24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مُعطلون يشنون "حرب" فيديوهات على حكومة بنكيران

مُعطلون يشنون "حرب" فيديوهات على حكومة بنكيران

مُعطلون يشنون "حرب" فيديوهات على حكومة بنكيران

عدسة: منير امحيمدات

شنَّ أصحاب الشهادات العليا بالمغرب، من الذين ينتمون إلى تنسيقيات الأطر العليا المعطلة وأطر محضر 20 يوليوز 2011، حربا ضروسا على موقع يوتوب والمنتديات الإلكترونية المختلفة ضد حكومة عبد الإله بنكيران، وذلك من خلال بث تصريحات سابقة أدلى بها وزراء يؤكدون فيها الالتزام بما قررته الحكومة السابقة بخصوص التوظيف المباشر لهؤلاء المُعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية، ثم بعدها تصريحات أخرى لأعضاء من الحكومة "يتنصلون" فيها من كل التزام بهذا الشأن.

التنصل من الالتزام

وبثت التنسيقيات الأربعة للأطر العليا المُعطلة مقاطع فيديو عديدة على شبكة الانترنت، أحدها يُذكّر بوعود بنكيران التي وزعها على الحاصلين على الشهادات العليا المُعطلين قبل الانتخابات التشريعية المنصرمة، وآخر ينقل "الحل" الذي صرح به بنكران أخيرا تحت قبة مجلس النواب حين دعا المعطلين إلى الدعاء لحل مشكلة بطالتهم.

وسلَّط مقطع فيديو آخر نشره المعطلون على يوتوب قبل أيام قليلة، بعنوان "هكذا نافقت حكومتكم سيادة الرئيس"، الضوء على ما اعتبره أصحاب الفيديو تناقضا في مواقف حكومة العدالة والتنمية، عبر بث تصريحات لوزراء؛ من قبيل مصطفى الخلفي وزير الاتصال، وعبد الواحد سهيل وزير التشغيل، ونجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة؛ أكدوا فيها بأن الحكومة الحالية لا يمكن لها بأي حال من الأحوال سوى الالتزام بما قررته الحكومة السابقة في شأن التوظيف المباشر للمعطلين وفق محضر 20 يوليوز 2011.

ويأتي الجزء الثاني من الفيديو ذاته ليسرد التصريحات التي تبرز تراجع الحكومة "الملتحية" عن التزامها السابق، وتوجهها نحو إقرار التوظيف عن طريق المباريات بدعوى احترام مقتضيات الدستور، وتلت ذلك مشاهد من التنكيل بالشباب المعطلين في شوارع الرباط، وضربهم والاعتداء عليهم من طرف قوات الأمن، ليعم الغضب جميع المعطلين احتجاجا على ما سموه تنصل الحكومة من التزاماتها اتجاه فئة الأطر المعطلين.

اكتشاف الواقع

وقال الدكتور حسن قرنفل، أستاذ علم الاجتماع السياسي، في تصريحات لهسبريس إن حزب العدالة والتنمية كان يوجد لسنوات طويلة في صف المعارضة حيث لم يمارس السلطة داخل الأجهزة الحكومية، حتى أنه قبل الانتخابات لم تكن قيادة الحزب تعتقد بوصوله إلى السلطة، فاتسم خطابه حينئذ بالسخاء على مستوى الوعود والبرامج الانتخابية.
وأضاف قرنفل بأنه بعد الانتخابات تم تكليف هذا الحزب بقيادة الحكومة، الشيء الذي جعله يستخدم خطابا مغايرا بعد اكتشافه لحقيقة الوضعية المالية للبلاد، وطبيعة الإكراهات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تقف أمام نوايا الحكومة وتطبيق برامجها.

واسترسل الأخصائي بأنه تبين للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية أن هناك إشكالا قانونيا بخصوص الاتفاقات المُبرمة مع المُعطلين، حيث اعتبر رئيس الحكومة الالتزام بالتوظيف المباشر لهم خرقا لمقتضيات الدستور، إلا إذا حكمت المحكمة الإدارية بذلك كما صرح بنكيران قبل أيام قليلة.

ومن جهة المُعطلين، يُكمل قرنفل، فقد كانوا يُعولون كثيرا على حزب العدالة والتنمية لكونه أبدى تعاطفا طيلة سنوات معارضته مع فئة المعطلين، ولمح إلى إيجاد حلول لمشاكلهم في التوظيف، مردفا بأن تصريحات بنكيران الأخيرة بخصوص تفعيل القانون وإخضاع التوظيف لمبدأ المباريات أفضت إلى ردة فعل المعطلين الذين لجئوا، بالتالي، إلى الانترنت لبث الفيديوهات ضد حكومة بنكيران.

ولفت قرنفل إلى أن أصحاب الشهادات العليا هم خريجو جامعات، ولديهم مهارات كثيرة في التعاطي مع الثقافة الرقمية التي استغلوا إجادتهم لها، من أجل شن حرب بدون هوادة على حكومة بنكيران كوسيلة من الوسائل للضغط عليها، في أفق القبول بتوظيفهم بشكل مباشر كما يطالبون بذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (216)

1 - les koussala الخميس 17 ماي 2012 - 00:59
faites les demandes aux entreprises
cherchez vous memes
le travail
pas comme ça
les koussala
2 - samo الخميس 17 ماي 2012 - 01:03
c'est ca pjd, les menteurs, les hypocrites!! les bla bla!!! ben kiran et ^pjd vont detruire mon cher pays!! regardez ce qu'ils font avec ces diplomes!! sa jeuneusse, !! domage, si vraiment vous avez voté pour ce maudit parti!!!
3 - بوروس الخميس 17 ماي 2012 - 01:05
لقد تطرق ا لسيد رئيس الحكومة لهدا الموضوع بما فيه الكفاية واقنع الكثير
ايوا تقدموا للمباريا ت بحال باقى اولاد الشعب راه زمن المحسوبية وباك صاحبي انتهى
4 - rachid الخميس 17 ماي 2012 - 01:07
Tout embauche sans concours est contraire à la loi, meme si vous protestez sur tous les fronds. Ceux qui ont signés des choses contre la loi n'auron rien. Si vous avez des compétences passez les concours
5 - صلاح الخميس 17 ماي 2012 - 01:08
نعم للمبارة
نعم للكفاءة
هذه حكومة بنكيران التي كنا نتمنى
احكم بينهم بالعدل يا بنكيران ولا تتبع أهواءهم
سيأتي اليوم الذي يستوعبون فيه الدرس
6 - الراجي الخميس 17 ماي 2012 - 01:10
هذا فيض من غيظ, لازال في جحبتنا الكثير, لن ننته عن مهاجمتنا لبنكيران حتى يعلم كل مغربي الحيف الذي حاق بأصحاب المحضر, وليعلم ابنكيران أننا لسنا لقمة سائغة لأمثاله.
7 - ابقارعـــــــــــــلال الخميس 17 ماي 2012 - 01:10
هل انتم مجانين وهل يملك بن كيران شيء حتى يقدم او يأخر؟؟
بعد5سنوات ان شاء الله الرحمان الرحيم ستجنون النتائج
وفهتيني ولالا
فاقد الشيء لايعطيه فلا تحمل الرجل مالاطاقة له.فهو يعرف الله ويخافه
وقريبا سيطلع عليكم بفرقعة تفاجىء الجميع
8 - سوسي الخميس 17 ماي 2012 - 01:13
كان الشباب الأكاديري إلى عهد قريب يعتقد أن مفتاح الشغل الوحيد هو الإعتصام بالرباط لكن يبدو أن الإمور قد تغيرت نتمنى ذلك
9 - marocaine الخميس 17 ماي 2012 - 01:13
merci merci merci merci hespress .
10 - doukali83 الخميس 17 ماي 2012 - 01:14
Allez chercher du travail, et arrêtez de demandez l’assistanat
11 - yassen الخميس 17 ماي 2012 - 01:15
بدل ما يستفيد السيد بن كيران من هذه الاطر العليا لصالحه ... نجده يفتح معها حربا قد يخرج الطرفان خاسرين منها ... بل وقد يستفيد منها طرف ثالث يكن العداوة لهما معا..
12 - مواطنة الخميس 17 ماي 2012 - 01:17
اصحاب محضر 20 يوليوز هم اصحاب حق و الله لن يضيع حقهم
13 - marocaine الخميس 17 ماي 2012 - 01:17
voila tous les marocains vont voire de lerurs propres yeux la verite de ADALA WA TANMIYA et ils vont surtout comrendre pourkoi on defond notre cause , car on a eu depuis des mois des promesses et en fin de compte ils ont tout nies

merci hepress
14 - مغربية الخميس 17 ماي 2012 - 01:19
أصحاب الشهادات العليا هم خريجو جامعات، ولديهم مهارات كثيرة
الله ايجيب لي يشهد ليهم مساكن هذ المعطلين
من جهة اخرى اقول انه من الطبيعي ان يشنوا اكثر من حرب رقمية فهم يرون ان هناك شخص معين يريد ان يسلبهم حقهم في حين ان المعارضة و باقي احزاب الاغلبية و بعض اعضاء العدالة و التنمية كلهم يطالبون بتفعيل محضر 20 يوليوز
عندما تتجه نحو شخص ما لقتله فالاكيد انه سيدافع عن نفسه بكل ما اوتي من قوة مهما كانت النتيجة!!
و ان تقول لمعطل سبق و ان و قعت معه الدولة التزاما بالتوظيف و ايضا سبق و ان و عدته بعد تنصيب الحكومة بانك ستنفذ التزام 20 يوليوز لن التزم فيجب ان تعلم انك ان قتلته فسيكون اهون عليه .. لان المشكل ليس في المعطل و انما في المحيط الذي يعيش فيه اسرته جيرانه اصدقاؤه ... سنة و نصف من الانتظار و النضال و الوعود وووو .. اقسم ان بنكيران يصنع في قنابل موقوتة
15 - memel الخميس 17 ماي 2012 - 01:20
نقول لبنكيران الدي وعد فماطل تم اخلف.ذم الله المنافقين بقوله { فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } و يقال وعد الكريم تعجيل، ووعد اللئيم مطلٌ وتسوي
16 - مواطن الخميس 17 ماي 2012 - 01:20
بعد أن صوتنا على هدا الحزب بدأنا نندم على فعلتنا وأية المنافق تلات لا داعية لدكرها أما فيما يخص المعطلين وخصوصاً من وقعت معهم الدولة من الواجب الوفاء حتى تكون لدولة مصدقية وإلى الله يرحمها مسكينة
17 - Lahcen الخميس 17 ماي 2012 - 01:21
حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أربع من كن فيه فهو منافق خالص ، ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من نفاق حتى يدعها : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر .
18 - lwatanya الخميس 17 ماي 2012 - 01:21
محضر 20 يوليوز قانوني 100%ولن نتنازل الوظيفة اوالممات
19 - هشام الخميس 17 ماي 2012 - 01:22
معروف ان قبل اي انتخابات برلمانية يلجأ حزب الاستقلال للوعود بالتشغيل كما فعل في قضية النجاة قبل انتخابات 2002 و افلاته من العقاب في ذلك الوقت يكرر نفس الشيء قبل انتخابات 2011 بمحضر 20 يوليوز
20 - mounir الخميس 17 ماي 2012 - 01:22
يقول - صلى الله عليه وسلم -: (أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقاً خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر) رواه الشيخان من حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما
21 - مواطن مغربي الخميس 17 ماي 2012 - 01:24
بنكيران حشم يقولها ليكم فالبرلمان ..
أنا غادي نقولها ليكم نيشان
أنتم أناس غير وطنيين

بغيتوا تخدموا أنتم و لتذهب مصلحة المغرب إلى الجحيم
التوضيف المباشر مضر بالإقتصاد الوطني بشهادة الجميع
و مع ذلك أنتم تريدون خلاصكم فقط بكل أنانية
الحكومة مستعدة لمساعدتكم في عدة مجالات
لكن أنتم ترفضون الحوار على أساس غير التوظيف المباشر
وهذا يذكرني بأعداء المغرب البوليزاريو
الذين يقبلون بالتفاوض فقط على أساس الإنفصال
و لا مجال لحلول الوسطى

الله يرد بيكم الشباب
22 - شاهد الخميس 17 ماي 2012 - 01:25
الحكومة المغربية لا تملك مناصب للشغل ولا مستشفيات للتطبيب ولا بنية تحتية ولا فوقية ولا عدل ولا قضاء ولا ... كل شيء بالنسبة لها بيد الله، فما عليك أيها ''الشعب'' المغربي إلا أن تطالب الله وأن تحتج على الله لأن الحكومة الإسلاماوية هذا هو حلها لمشاكل الشعب
23 - Bouchaib الخميس 17 ماي 2012 - 01:26
حسبنا الله ونعم الوكيل.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
24 - طنجاوية الخميس 17 ماي 2012 - 01:26
{إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون}
25 - ياسين ابعقيل ميراللفت الخميس 17 ماي 2012 - 01:26
السيد بن كيران قالها ..
الرزق عند الله وليس عند الدولة
و حقا اعتبر هدا الكلام معقول ويحسب له فالله نهى عن التاكل عن الاخر
ادن لنغير سلوكنا
26 - التقشبندي الخميس 17 ماي 2012 - 01:28
بن كيران نصحناه بقانون تنضيمي للاحتجاج و الصحافة ولكن الله يهديه. و بخصوص محضر 20/7 يتفتح تحقيق فاي ضرفية توقع و شكون المسؤول الفعلي عليه. اي 20 فبراير و من يلوج في فلكها. واخا كانو سبب الوصول الى الحكومة ......فقط للتدكير باشكالية ان الدستور تبدل.
27 - REMARQUEUR الخميس 17 ماي 2012 - 01:28
النصر إن شاء الله لأطر محضر 20 يوليوز لأنكم أصحاب حق و أثبتم أنكم شباب عليه يعول المغرب إن شاء الله
28 - Pour rappeler الخميس 17 ماي 2012 - 01:29
Benkiran lui même a dit que le pv sera exécuté, dans le journal almassae 6 Mars N° 1695
29 - عبو بن عبو الخميس 17 ماي 2012 - 01:29
باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
الأستاذ سي بن كيران المومنون عند أقوالهم
الحكومة السابقة وقعت المحضر ، في وقتها كنتم مع المعطلين ، والآن تتنصلون؟؟؟
أنا والحمد لله موظف ولكن نحن مع المظلوم
أعطوهم حقهم في الوظيفة و إذا لم تقدر لذلك فكن صريحا مع الشعب -كما قلت - وقل الحقيقة بل مجموعة من الحقائق ؟؟؟؟
30 - خالد العلمي الخميس 17 ماي 2012 - 01:29
شكرا السيد قرنفل وكنا نتمى ان نقرا رايه في تنصل السيد الرئيس من الالتزام الحكومي
31 - محــــضر 20 يوليوز 2011 الخميس 17 ماي 2012 - 01:30
في اول تصريح لبنكيران بعد تنصيبه رئيس للحكومة صرح بانه سيلتزم بكل ما التزمت به الحكومة السابقة و العديد من وزراءه صرحوا بالتزام الحكومة بمحضر 20 يوليوز 2011 في العديد من المنابر الاعلامية و اليوم يطل علينا و يقول انه لا يعترف لا بمحضر و لا بمرسوم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حسبنا الله و نعم الوكيل
32 - باحث جامعي الخميس 17 ماي 2012 - 01:32
شكرا هسبريس، تقرير في غاية الإنصاف

وا آسفاه على الوعود الضائعة، وعلى الايمان التي تنقض، و على العقود التي تقبر جورا وعدوانا .. سيدي الرئيس خالفتم كل مقتضيات الدستور في عدم المس بسلامة المواطن المغربي، وأنتم المسؤولون عن ذلك دستوريا ، أمام الشعب و أمام الله..
لذلك إذا كنت تعتبر محضر 20 يوليوز غير دستوري "وهذا غير صحيح وأتمنى مراجعتكم للفصل 6 من الدستور" .. فانتم بنقضكم عهد الله ورسالته و توصية رسولنا في العهود و الأيمان، و عهد الشعب بأن تحترموا السلامة الجسدية للمواطن المغربي.. قد خالفتكم القرآن و دستور أمتنا معا !!!

كما أن هذه وثائق و شهادات كفيلة بأن تدفع وزير العدل "الرميد" ليفتح تحقيقا في هذا العنف غير المبرر في حق "أطر محضر 20 يوليوز ، وباقي الاطر المعطلة ، و أئمة المساجد..ويحرك مسطرة المسؤولية على أساس ارتباطها بالمحاسبة
فهل فيكم رجل رشيد ليعقل و يفعل و يُفعل هذا و ذاك !!
33 - متتبع الخميس 17 ماي 2012 - 01:34
يا الله يا الله يآلله أصبت بنوبة من البكاء و أنا أشاهد هذا الفيديو ، أنا مواطنة عادية لا علاقة لي بالمحضر أستحلفك بالله أسي بنكيران ان تلتزم معهم فهم أصحاب حق و عندهم الدليل
34 - توفيق الخميس 17 ماي 2012 - 01:35
لا أعتقد بأن المعطلين يشنون حربا ضد الحكومة البنكرانية و انما هو بمثابة رسالة للرأي العام خاصة أبناء الشعب المستعضعفين تفيد بعدم تصديق الوعود المعسولة و عدم الوثوق فيها على اعتبار أنها ناكثة لعهودها السابقة
ما كنا نعتقد أن يتجبر علينا بنكيران،،لم يقاوم الفساد،لم يحارب الريع،تنزيل المقتضيات الدستورية أمر مستعصي إلا في الشق المتعلق بالتوظيف-هنا كشر عن أنيابه-
هنيئا لبنكيران فقد استطاع أن يحطم أحلام الآلاف من حاملي الشهادات،،و لكن الأيام بيننا و يوم الحساب ستجدهم أمامك لأنك خدعتهم و حرمتهم من حقهم العادل و المشروع
35 - متفائل الخميس 17 ماي 2012 - 01:35
انصحهم باستغلال طاقاتهم ووقتهم في البحث عن شغل بذل هدرهما في الاحتجاجات فعهد التوظيف المباشر انتهى
فان ارادو مطالبة الحكومة بشيء فاولى ان يطالبو بالشفافية في المباريات وتكافؤ الفرص هذا في نظري هو المنطقي. اما مطالبة الحكومة بتوظيفهم دون الاف المعطلين الاخرين فهذا قمة الانانية والعبث.
36 - إطار محضري الخميس 17 ماي 2012 - 01:35
يجب تنفيذ محضر 20 يوليوز لانه استمرارية للمرفق العمومي وضمان هيبة مؤسسات الدولة.
37 - مغربي الخميس 17 ماي 2012 - 01:36
لا حول و لا قوة الا بالله لا حول و لا قوة الا بالله لا حول و لا قوة الا بالله
لم اكن اظن ان الاطر العليا تتعرض لكل هذا القمع و بكل هذه الهمجية الى درجة ان الثور الاخيرة تظهر انه يتم قمعهم داخل ساحة يعني لا هو شارع و لا هي مؤسسة عمومية .. هذا يؤكد شيء واحد فقط انكم تمنعونهم من الاحتجاج حتى و ان كان سلميا كي تفرضوا عليهم التخلي عن حقهم
حسبنا الله و نعم الوكيل .. لما تقولون انكم حزب اسلامي لماذااااااا؟ ندمتونا علاش صوتنا عليكم والله اعجز عن التعبير لبشاعة ما رأيت في هذا الفيديو الله المنتقم ان يأخد حق كل من تم ضربهم ممن ضربهم "اقصد الحكومة "و ليس القواة العمومية لانها مجرد اداة انا جد متأكدة ان اغلبهم لم يسبق لاهله ان ضربوه و ربوه احسن تربية و قاموا بتدريسه حتى اصبح اطار عالي ليأتي بنكيران الان "يشتف عليهم" الله ياخد فيكم الحق .. الله ياخد فيكم الحق
المرجو النشر يا هسبريس
38 - محضر 20 يوليوز 2011 الخميس 17 ماي 2012 - 01:37
فالدعاء سلاح فريد وقوي يملكه المظلوم فما إن يرفع المظلوم يديه إلى السماء

إلا و يأتيه الرد من الملك العزيز الجبار الله سبحانه وتعالى مباشرة:

" وعــــزتي وجلالي لأنصـــــــــــــرنك ولـــو بعد حين "

فأي سلاح هذا وأي قوة أعطاها الله سبحانه للمظلومين والمقهورين والمستضعفين

والله لو يعلم الــــظالم قوة وأثر هذا السلاح

بيد المـــــظلوم

لما ظلمه قــط و ما تـــــــجرأ على ذلك...


شكرااااااااااااااا هيسبريس
39 - نوفل المغربي الخميس 17 ماي 2012 - 01:37
للأسف فيديو واضح يكشف كيف انقلب لون حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية التي نادوا بها والتي تثبت عليهم الوفاء بالعهود والوعود التي قدموها لكن للأسف شتان بين وعودهم وعهودهم بين اليوم والأمس، هنا نتساءل الحزب الذي ينقلب في كل مرة في قراراته وحسب أهوائه هل من ثقة فيه، المصداقية شيء مهم إذا أردتم تمتين المصالحة بين المواطن والسياسة والتقليل من العزوف السياسي أما بالممارسات مثل ما نراه تعانيه فئة أطر المحضر سنفقد الثقة في هذا الحزب أولا ونعود إلى ظاهرة العزوف السياسي واتخاذ موقف الحياد التام في اللعبة السياسية ثانيا، وكما تمت الإشارة الآن مصداقية الدولة على المحك والثقة في القرارات والالتزامات التي تصدرها على المحك مادام أن القرارات التي تصدرها حكومة معينة باسم الدولة تأتي حكومة بعدها وتلغيها كيف لنا كمواطنين أن نثق أن القرارات التي من المفروض صيانتها وإنصافنا سيشوبها الضياع فعلا مسألة خطيرة يتعين الانتباه إليها؟؟؟
فقط إشارة أخيرة المرحلة الانتقالية التي دخل إليها المغرب تتوخى وتتطلب أكثر من أي وقت مضى تحسيس المواطن كيف ما كان نوعه خاصة الأطر المعطلة بالتغيير الإيجابي وليس العكس.
40 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 01:38
و ما قوم عبد الرحمان اليوسفي عنكم ببعبد!
على جميع مناضلي العدالة والتنمية التبرؤ من جميع من شارك من حزبهم في الحكومة وانتخاب قيادة جديدة والا سيقودهم بنكيران بايديه الى التهلكة - ولكم فيما حدت للاتحاد الاشتراكي عبرة يا اولي الالباب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
41 - hero-10 الخميس 17 ماي 2012 - 01:38
أولا أقول للصحافة لمادا تتجاهل أصحاب الإجازة رغم أن غالبيتهم لديه أربع سنوات في النظام الجامعي القديم الكل يعرف الفرق ؟
42 - hassna الخميس 17 ماي 2012 - 01:38
الناس لي كيدعموا بن كيران في قضية محضر20 يوليوز

شفتو الفيديو !!!

شفتو الكذب و النفاق العلني

حقنا ابن كيران عند الله عز و جل الى مخديناه في الدنيا ناخدوه في الاخرة
43 - karim الخميس 17 ماي 2012 - 01:40
الشعب لا يريد التوظيف المباشر وغاضب من عباس الفاسي ولا يريد اتمام المهزلة والحيف في حق كل عاطلي المغرب وبنكيران ان اتم ما بدئه عباس الفاسي سيخسر الشعب كله فلا تصدعوا رؤوسنا لانكم انتهازيون وان ضغطتم وحصلتم على عمل ففي ظل وضع من أجله صوتنا على التغيير لكي يتغير وليس لتكريسه فالمرجوا ان تحترموا انتم ارادة الشعب المطلوب من الحكومة ان لا تستجيب لارادة وانانية فئة على حساب ارادة اغلبية الشعب
44 - الطرابلسي الخميس 17 ماي 2012 - 01:41
سي بنكيران دوختي الدراري - واش غادي تلاقى ليهم الشغل ام لا؟ اننا نراك بدات تحتمي ببعض المظلات رغم الدستور الجديد - وا حبيبي، ما قادر على والو، حوط المفاتيح الله يفتح عليك و سير لقا الرضى من لالا مفتاحة الخير الله يبارك فيك - وا سي رئيس الحكومة من اين ستاتي بالاستتمارات ؟ واش حتى المسلمين غادين ياتونك لله في سبيل الله - دير شوي لله و شوي للعبد - و طلق المجتمع و حرر الطاقات و اصدح بقيم الحداثة و التقدم و العصرنة و العلم من دون نسيان من طبيعة الحال القيم المثلى للاسلام التي لا بد ان تتحول الى قيم ثقافية عوض ان تبقى قيم طقوسية محضة جامدة مكبلة - لا تنسى ان في المخيال الشعبي ان الدولة في المفهوم الاسلامي هو ان الحاكم يدور و يفرق الفلوس و الخبز و لحريرة من بيت مال المسلمين - الكل ينتظر سيدنا عمر بن الخطاب و عمر بن عبد العزيز ليعطيه الخ - ياريث ما كرهناشي نرجعو صغار و العودة الى الماضي الجميل لكن مستحيل - العائلة؟ واش العائلة ديال ال 60 هي العائلة ديال 2000 ؟ لحماق هذا - لا نستطيع توقيف الزمن و لا التغيير - سر الغرب هو التكيف المستمر مع الزمن و التاريخ - واش نبقاو في الكيلومتر 10، في القرن2
45 - ANA الخميس 17 ماي 2012 - 01:42
MR BENKINE A HERITE UN MAROC POURRI PAR LES PARTI ISTIQLAL ET CELUI DES COMMUNISTES. IL FAUT BIEN ETRE HONETE ET ARRETER DE LE BLAMER POUR LA MOINDRE CHOSE.ET OUI JE VOTRAI ENCORE POUR LUI ET SES MINISTRES CAR ILS SONT WLAD CHAAB COMME MOI.
46 - YASSINE الخميس 17 ماي 2012 - 01:44
الشعب عاق و فاق بهادوك الفيديووات المفبركة ,هاد الفيديو كاي يوضح ان جمعيات المعطلين مخترقة من لدن العدميين و وكالين رمضان والوصوليين لباغيين الوظيف لهم لا لغيرهم من المعطلين من المدن النائية يجب ان يفهموا اننا كلنا مواطنون ولنا الحق في العمل
47 - ولد الشعب الخميس 17 ماي 2012 - 01:44
الاطر العليا اكفأ من وزراء الحكومة و مهددة بالهجرة للخارج
48 - ماشي سوقكم الخميس 17 ماي 2012 - 01:45
التنصل من تنفيد الالتزامات خطا فادح لن يغتفره التاريخ لهده الحكومة. فالقول بعدم قانونية المرسوم هو قول عار تماما من الصحة فالسيد بنكران يقول بكون الدستور قانون الوظيفة العمومية جاء مباشرة بعد المرسوم الاستثنائي ليلغيه و هدا غير صحيح للأسباب التالية : 1- الدستور لا يسري بأثر رجعي و بالتالي فمن الواجب تنفيد جميع الالتزامات القانونية التي كانت قبل دخول الدستور حيز التنفيد. 2- حتى لو صرحنا بكون تعديل قانون الوظيفة العمومية جاء ليلغي مرسوم التوظيف الاستثنائي فاننا سنسطدم بالفصل 22 و الدي جاء فيه
"يجب أن يكون التوظيف في المناصب العمومية وفق مناصب تضمن المساواة بين جميع المترشحين لولوج نفس المنصب ولا سيما حسب مسطرة المباراة." و بالتالي فعبارة "لا سيما" تفيد أن المباراة ليست هي معيار التوظيف. 3- ثم ان من أبجديات القانون - اسي بنكيران - أن المراسيم الاستثنائية تكون لها أولوية على القانون.. خوتي اللي كينتاقدو التوظيف المباشر أنا معاكم لكن قبل هدا يجب الوفاء بالالتزام.
49 - Idder الخميس 17 ماي 2012 - 01:45
Si ces diplomes continuent comme ca ils perdront la sympathie de la population!. Je compatis avec leur epreuve, mais le gouvernement a tout a fait raison de ne pas faire d'exception. La loi c'est la loi et l'embauche doit suivre une approche du plus meritant et non pas du plus militant. Si on vous donne raison cette fois-ci, qu'adviendra-t-il de tus les diplomes sans emploi dans des villages et villes si lointaines qu'ils n'ont pas pu se deplacer a Rabat ou Casa et y rester asser longtemps pour obliger le gouvernement a signer un quelque document. Non, meme si c'est une decision impopulaire, Benkirane a raison de ne pas lacher. Vous auriez du exercer ce genre de pressions sur les gouverment precedents qui etaient corrompus, non pas sur un gouvernement ami et qui fera tout pour vous aider. Un peu de sagesse et ne soyez pas manipules par les memes personnes qui sont derriere votre probleme. Attendez de voir si les examens d'entree ne sont pas honnetes et criez fort, avec notre soutien
50 - bilal الخميس 17 ماي 2012 - 01:46
اصبر ان الللللللللللللللللللله مع الصبيرا اصبرة 50 سنة ومقدرتش اتصبرا 3 سنوات نعطو الفرص للحكومة الجديد لتخدم البرنماج الحزب والدستور حنيا غير دخلة الحكومة الجديد عد ندت الاظرابت
51 - الشمال الخميس 17 ماي 2012 - 01:46
محضر 20 يوليوز سيفعل باذن الله تعالى
52 - aboukhalid الخميس 17 ماي 2012 - 01:47
إطار من موقعين على محضر 20 يوليوز

متزوج و أب لطفل ، والله حتى ضلمني بنكيران بعد 14 شهر من إنتضار الدستور تم الأنتخابات تم قانون الميزانية ... حتى بعد عودتي الى البيت أختبي عن المكتري ، يوم الاتنين بينا كان بن كيران يتنصل( من المحضر 20 يوليوز الدي سيصبح 20 فبراير ....) كانت عيناي تدرف دمعا " من الحكرة ، ما عساني أن أقول لزوجتي وولدي ا أشرد أسرة .....
حينها فكرت أن لن أعود لاسرتي إما غانما أو ميتا....
الموت ولا المدلة
53 - امة الله الخميس 17 ماي 2012 - 01:49
بعد أن تبين لابن كيران أن اقتصاد الريع ورائه لوبي جد قوي قرر أن يؤجل مواجهته لأن الأمر جد صعب بالنسبة له

وبعد أن قرر تنزيل دفتر التحملات ولم يسانده البرلمانيون المعارضون وتبين له أن وراء الإداريين في القناتين قوة خفية لا يمكن مواجهتها. وأن دخول الملك على الخط لايمكنه من تنزيل دفاتره. فضل جمع حقيبته.

وبعد أن قرر مواجهة التطبيع فوجئ باليهودي في عقر البلمان من غير فيزا ولا هم يحزنون. فقرر تأجيل موضوع التطبيع إلى ما بعد

وبعد أن قرر مواجهو موازين بكل حزم تبين له أن موازين لها جمهورها ولا يمكنه مواجهة الجماهير فنظم موازين تحت الرعاية السامية.

وبعد أن قرر طرد الهمة من الحياة السياسية باعتباره أصل الفساد. عاد وقبل به "على عينه ورأسه".
54 - REDA الخميس 17 ماي 2012 - 01:49
العدالة و التنمية حشاكم كان يتعاطف مع المعطلين ذلك في إطار الحملة الإنتخابية أي كقنطرة ولكن قالوا الأوائل شمتك قالو حمد لله عرفتك و لكن أسي بنكيران هاد معطلين غسخروا كل قدرات ديالم باش وقفولك بالمرصاد الله يمهل و لا يهمل
55 - laila الخميس 17 ماي 2012 - 01:49
le PV est légal et c'est un engagement qu'il faut respecter.
56 - مغربية وأفتخر الخميس 17 ماي 2012 - 01:49
ان اختل ميزان عدل اهل الارض
لاتحزن فميزان رب السماء ابدا لا يختل
57 - حسن نيويورك الخميس 17 ماي 2012 - 01:50
تحية نظالية شامخة للأطر العليا بكل تلاوينها ضد الديكتاتور مصاص الدم بن كيران و آلته القمعية التى كسرت عظام أبناء الشعب وأجهضت نسأه في الشوارع، فالمنافق و النفاق لن يدوم طويلا يا كراكيز اخر الزمان

انشري يا هسبريس وكوني ديموقراطية
58 - امة الله الخميس 17 ماي 2012 - 01:51
لكنه حين قرر عدم الالتزام بالمحضر القانوني 100% ونظرا لأن المعطلين ليس لهم لوبي يحميهم فإن بن كيران يقول أنه لم يجد مسوغا قانونيا يسمح له بالالتزام والحقيقة هي أنه لم يجد لوبيا قويا وراء هؤلاء الأطر الذين صوتوا على الدستور وشاركوا في الإنتخابات ورفضوا الإنخراط في حركة 20 فبراير..... حتى غدوا وحيدين لا ناصر لهم. فاستفرد بهم بنكيران وقرر إظهار قوته أمامهم. فهنيئا بنكيران على جرأتك على الضعفاء من "رعيتك".
59 - adnan الخميس 17 ماي 2012 - 01:52
لم ولن اسامحك ماحييت ،فان كان لقائي بك في الجنة اطلب ربي جل جلاله ان ادخل جهنم يابنكيران..ياخائن الوعود واللاتزامات..كم اكرهك لانك اسالت الدماء من جسدي من شدةالضرب. كل هذا نفذ باوامركم.
60 - maroc الخميس 17 ماي 2012 - 01:56
عيقتو بزاف
لا للمباشر اللبدوا شيحجا اعري على كتافو ودواز الكونكور
61 - الله إعفو الخميس 17 ماي 2012 - 01:56
لا أحد ينكر أن حزب العدالة والتنمية كان له لسان قوي يزعج الحكومة والان اللسان ذاته أضحى يزعج الشعب ...وهذه من غرائب السياسة..فن الامتاع و المؤانسة وفن الازعاج و المغالطة. تبا للشعبوية .
62 - maghribi7orrrr الخميس 17 ماي 2012 - 01:58
إن مستوى رئيس الحكومة بن كيران دليل على مستوى الوعي الحقيقي لأغلبية الشعب المغربي...فماذا تنتظرون من شعب متخلف أن ينتج...إلا التخلف.
والله إن سياسة هذه الحكومة الجديدة،وإسمحوا لي أتكلم بلغة بن كيران لكي تفهموها جيدا...مثلها مثل '' البنت المْعَكْرَة على اللَخْنُونَة ''
63 - Med من بروكسيل الخميس 17 ماي 2012 - 01:59
إذهبوا و بحثوا عن مشاريع خاصة و كَوِّنوا انفسكم لولوج سوق الشغل
وكفاكم من نطح رؤوسكم في الحائط
64 - مغربي الخميس 17 ماي 2012 - 01:59
من هم هؤلاء المعطلين هل تعرفونهم هل دقتم الويلات كما داقوها جراء سنوات مريرة من التحصيل العلمي افنوا طفولتهم في الدراسة ومنهم من أفنى شبابه في البحث عن العمل فيا حسرتاه على وطن اصبحنا فيه نحسد اخواننا على كسرة خبزعلى لقمة عيش
65 - cadre sup الخميس 17 ماي 2012 - 01:59
ان الدستور لا يمكنه ان يسري بأثر رجعي مادام ان المحضر قد وقعت عليه الحكومة السابقة قبل دخول هذا الدستور حيز التطبيق و تم في اطار المرسوم .
ان الادعاء بكون الدستور الجديد يجعل تطبيق المحضر مستحيلا لان هذا الدستور قد جاء بمبدأ تساوي الفرص امر مردود لأن هذا المبدأ كان ايضا منصوص عليه في الدستور السابق و تم - مع وجود هذا المبدأ - توظيف 4000 شخص .
ان المبدا المتعارف عليه قانونا و دوليا هو مبدأ الاستمرارية الحكومية، و ان من التزم بشيء لزمه و رئيس الحكومة عندما قبل رئاسة الحكومة قد قبل ضمنيا جميع حقوق و التزامات الحوكمة السابقة،بالتوفيق يا اخوان، الحق معكم
66 - توضيـــح لكل جاهل بالمحضر الخميس 17 ماي 2012 - 02:03
لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هذا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون", و الله يجيب اللي يفهمنا
67 - إطار الخميس 17 ماي 2012 - 02:03
محضرنا قانوني ، والله غدي ينصرنا على الضالميين ، ودعاء واليدينا معنا أممحتاجين دعاء ديالك خليه ليك إنفعك إلا ضارت بك الأيام أسيهم بنكيران .
68 - copieur الخميس 17 ماي 2012 - 02:07
ah oui comme disait quelque internautes pjdiste sur hespress et youtube , que le temps des pistons au concours et aux épreuves n'existe plus a l’époque de benkirane ! alors dites moi chers pjdiste, le tourisme sexuelle exit-il ???! et Mawazine exit-il ou pas ?? ou bien c'est que chakira qui n'existe plus cette année ??? ou bien monsieur le imam benkirane le moufti du parlement vous a sortie une fatwa qui dit que MAWAZINE est HALAL ??? !!! .... la hawla wala 9owata ila bilah wsafi !!! ...
69 - ngol klami oradi fhali الخميس 17 ماي 2012 - 02:07
ناري زعما ماعرت اش جبدتوا لنا وراه حنا محاملينكمش حيت نتوما بغيتو غي راسكم والي يموت يموت المعقول راه باين من اراد العمل في الادارة يجب عليه ان يمر من المباريات التي كنا سنحترمكم لو أنكم ناضلتم من اجل نزاهتها اما اساليبكم المولتوية وعدم مشاركتم في الحراك الديمقراطي وعدم تصويتكم لا على الدستورلا في الانتخابات يدل على انانيتكم وعدم وطنيتكم سلاحكم الكذب والنفاق لا مبادئ لا اخلاق وشعاركم كل شيء مباح من اجل الوظيفة والكرسي المريح
70 - ded hizb l9andil الخميس 17 ماي 2012 - 02:13
وادعي مع راسك وخلينا عليك ،عمري فحياتي حسيت بكره حتى حسيتواتجاهك، نهار الاثنين وانتا جالس تغوت زعما داير فيها باتمان ،
71 - Najib الخميس 17 ماي 2012 - 02:14
باالله على المتدخلين ما الذي سيخسره بنكيران في هذه الدنيا لو وضف أصحاب 20 يوليوز
ولكن سيحاسب في الآخرة لأنه هناك أزيد من 150 ألف حامل الشواهد في المغرب سيطالبونه يوم القيامة بحقهم
أيعقل أن نوضف 4000 معطل مباشرة. نطلب من 146000 المتبقية اجتباز المبارة
أهذا هو العدل يا أصحاب محضر 20 يوليوز الأنانيين الذين يقولون أنهم مسلمون
أذكركم أن المسلم ليس أنانيا ويحب لأخيه ما يحبه لنفسه
إذن المبارة للجميع
والسلام 
72 - ben الخميس 17 ماي 2012 - 02:14
اطار يريد تفعيل المحضر
اطار يريد تفعيل المحضر
اطار يريد تفعيل المحضر
اطار يريد تفعيل المحضر
73 - Ahmed الخميس 17 ماي 2012 - 02:14
je suis convaincu par les arguments avancés par Mr Benkirane les jeunes doivent passer des concours aussi bien pour l'accés à la fonction publique que pour la fonction privée.
74 - salim الخميس 17 ماي 2012 - 02:17
Benkirane et ses islamistes ONT MENTI aux chomeurs avant les elections comme des opportunistes et avec demagogie pour gagner des voix, la la realite les rattrappe, on connait leur vrai visage.
75 - chomeur الخميس 17 ماي 2012 - 02:17
Monsieur les koussala le premier commentaire

Nous avons déposé des milliers des demandes aux entreprises, avec emails, la poste, les Fax, et les annonces sur les journaux sans aucun réponse, il faut savoir que notre pays le Maroc n'a pas des sociétés citoyennes pour embaucher les jeunes diplômés, dommage la plupart des sociétés marocaine sont que des sociétés familiale.
76 - اسماعيل الخميس 17 ماي 2012 - 02:18
2 مواقف ملخص فيها كل من موقف السيد بنكيران وموقف الشعب المغربي . لقد كانو على اليوتوب قبل ان يصدم صاحب الفيديو بالإعجاب الذي لاقاوه فمسحهما :

والله حتا غي نتوما خاصكم القرطاس حق الله ، باشمن حق تخدمو نتوما و ولاد الشعب لا ؟ ياك باغين المساواة والكرامة ؟ ياك باغين ولاد الشعب بحال بحال ايوا عري على كتافك ودوز الامتحان ولا حيت مافيدكش ؟ نتا تخدم مباشر وحنا نتسناو تال 2020 ؟ الله ياخد فيكم الحق يا الانانيين !

والله هاد المعطلين ما رجالا ولا وطنيين !
اييه تخدمو نتوما مباشرة وحنا ؟ والناس لي ماعندهاش لفلوس باش تمشي تحتج حدا البرلمان ؟ لا نتوما صاوبو لائحة فيها شكون بغيتو وحنا لا .. ماشي مغاربة .. شي يخدم شي يبقا يشوف.
77 - قنفودي الخميس 17 ماي 2012 - 02:22
المغرب كله في غليان ويمكن عاصفة واحدة ان تغير الخريطة الى الابد
78 - slawi الخميس 17 ماي 2012 - 02:22
I always come across these group of people named high degree holders in the bus on my way back home. In fact they act like being illiterate , the way they talk prove how bad they educational level is! this is the reason why they can't sit for an examination, since they know previously that they won't pass. they should keep one thing in their hollow brains, Benkiran is a great and frank person; therefore, he may lose support of 5000 of loosers and opportunists, but doubtless he will gain sympathy of millions of other people who are waiting for fair competetive examinations to have access to public sector. one final thing, Mr benkiran has never promised anyone to work in the public sector, it enough to mention here one sentence in one of his speeches during the electoral campaign "makin wadifa" so it is obvious that the real hypocrites is actually these group of useless people.
79 - usa الخميس 17 ماي 2012 - 02:23
التنصل من تنفيد الالتزامات خطا فادح لن يغتفره التاريخ لهده الحكومة.
80 - Abdel الخميس 17 ماي 2012 - 02:24
L'Etat n'est pas une entreprise, en tout cas il ne l'est plus. Il vous a formé gratuitement et c'est à vous de chercher le travail comme le font des millions de jeunes à travers le monde. Si vous justifiez d'une compétence vous serez admis. Sinon vous devez vous reformer. c'est ca la logique
81 - لمينة ازدهار الخميس 17 ماي 2012 - 02:31
هده وضعيتنا
.
.

نلتمس تدخل صاحب الجلالة لينصرنا
.
.
.
.

املنا في الله عز وجل وفي صاحب الجلالة لينصر نا
.
.
.
.

.
اما الحكومة الملتحية نعبر من خلال هدا المنبر عن سحبنا لثقتنا فيها
وهدا قرار لا رجعة فيه ما لم تفرج عن وظائفنا .
82 - إطار معطل 20 يوليوز الخميس 17 ماي 2012 - 02:33
سلام عليكم،
لاحضت في بعض التعليقات تتجه نحو التنويه بأن ما يقع سببه حكومة السابقة أو بالأحرى حزب الإستقلال، أقول و أنا من معطلي محضر 20 يوليوز أنه لا يهمنا من المسؤول و لا يهمنا مع أو ضد التوضيف المباشر نحن أمام إلتزام دولة يا عباد الله ،" إلا إلتزمتي مع صديقك راك توفي"، فمابالك بإلتزام دولة أن تكون دولة ملتحية أو بدون لا يهمنا.
المحضر ليس موقع بإسم عباس الفاسي بل بإسم جلالة الملك و الوزارة الأولى و وزارة تحديث القطاعات .......
و الله عيب و عار المحضر قانوني و تقول غير قانوني ، إذا كان القانون يصاغ و يحرف حسب أهواء بنكيران فكلام الله ثابث غير قابل للتحريف و ملزم و الله يمهل و لا يهمل يوم ليك و يوم عليك، و حقي إلا لم اخذه فإقتلني أهون لكن إعلم أني في الاخرة سأخذه مضاعفا متبقاش بحالla diode راك فزيك و راك تعرف
83 - mo3atal الخميس 17 ماي 2012 - 02:33
الى كل من ينكر حق الاطر في التوظيف تماشيا مع مقتضيات المحضر, اقول لهم اين كنتم حين تم توظيف 60 اطار بطريقة مباشرة متم شهر دجنبر 2011 بوزارة التعليم.
اليوم ايضا يقر عبد الله بوانو بقانونية المحضر و باستمرارية المرفق العمومي لينضاف الى قائمة المصرحين. ما هذا التلاعب او النفاق ان صح التعبير.
و الى من يتشدق باللجوء الى المباريات كحل لمشكلة البطالة و انا اعلم انه مدفوع الاجر من اجل هذا الكلام اقول له:
84 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 02:36
pour répondre au commentaire 68

va passer le concours mon cher si tu veux vraiment avoir un poste dans la foction publique... l'embauche direct n'existe nul part dans le monde... si tu es compétent il faut le prouver dans les concours (écrit et oral). bonne chance
85 - tazi master الخميس 17 ماي 2012 - 02:37
bonsoir
je veux poser une question pour les chomeurs incluts au procés de 20 juillet
est ce que vous desiriez avoir un boulot sans competence?
est ce que ce proces contient tous les diplomés? tout les chomeurs?
que pensez vous ou bien que trouviez vous comme solution pour les competents chomeurs qui sont pas inscrit dans ce procés? repondez moi!
86 - ZZX maroc الخميس 17 ماي 2012 - 02:37
Il n'ya pas UN seul pays au monde ou l'etat embauche les gens sans examain de competence....ces gens Sont issuent des ecoles et universites marocaines qui Sont parmi les plus mediocres au monde....ces jeunes gens doivent apprendre a cherchen du travail dans le prive......l'etat guarantie les Lois, le secteur prive Cree les richesses et les emplois.
87 - FITOS الخميس 17 ماي 2012 - 02:40
الدسثور ليس بقران منزل فهو قابل للتءويل والاصلاح. وجب عليك يا ابن كيران ان تثقي ا لله في هؤلاء الشباب فقد ظلموا كثيرا . والله وحده اعلم با حوالهم واحوال اسرهم. ولا حول ولا قوة الا بالله
88 - محمد زيوريخ سويسرا الخميس 17 ماي 2012 - 02:48
اقسم بالله الذي خلق السماوات و الأرض ان عيني دمعت عند مشاهدتي هذا الفيديو.
اسمع يا اخ بن كيران: ستحاسب امام الله على الظلم و الأذى الذي لحقته بهؤلاء الناس

نصيحة لك يا اخ بنكيران " قدم استقالتك قبل فوات الأوان" هذه نصيحه من اخ لك يحبك في الله


اللهم إني قد بلغت
اللهم إني قد بلغت
اللهم إني قد بلغت
89 - التكرار يُعلِّمُ الح*** الخميس 17 ماي 2012 - 02:55
قال المختص في المغرب البروفيسور برنارد لوغان/29Bernard Lugan مارس سنة2011: في حديث حول المغرب "المغرب لا يزال جد فلاحي" Le Maroc est encore tres agricole " /، وذكر قولة ليوطي : "في المغرب الحُكم هو سقوط الأمطار " Au Maroc, gouverner c est pleuvoir، إلى متى سنُكرر هذا الديسكْ : أن المغرب دون كليات علمية بلغته الوطنية ، لن يكون هناك إبتكار وطني ثم لا صناعة وطنية ثم لا إقتصاد وطني يُنافس في الساحة، فالتشغيل في الإدارة مُستحيل أن يستوعب الكل، والتكوين المهني له سُمعة لا يستحقها فيُترَكُ للفاشلين ...إن لم نقدر على فك هذه المعادلة فلنقتبس من ألمانيا أو اليابان ...عطى الله مايدار، المصيبة هي الركون وغياب مشروع تصنيعي بتاتاً.
90 - لا حول و لا قوة إلا بالله الخميس 17 ماي 2012 - 02:56
إلى القاري بزاف لي يهدر بالإنجليزية سحب راسو في إنجليز.
تتكلم على الوطن و أنت أول من تنكر له ، تكلم عير بلعربية.
مسكين راجع لداركم حبسوك الله يلعلن لي ما يحشم
stay away for PV, you are not concerned
91 - rachid الخميس 17 ماي 2012 - 02:58
هاد الناس دغيا ردوا اريوسهم مظلومين واصحاب حق !! اوا فنهو الحق اديال المجازين اسيدي الا كنتو اكفاء دوزو المباراة انجحو هداك هو العدل
92 - مواطن من المغرب الخميس 17 ماي 2012 - 03:02
الحيط القصير لتطبيق يالقانون فهم المعطلون
لمادا يتغاضون عن تطبيق القانون على اصحاب النفوذ
الحل

الوظـــــــــــيـــــفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

أو

الاســــــتــشــــــــهــــــــــــــــــــــــــــاد
93 - chahed machafchi haja الخميس 17 ماي 2012 - 03:05
لسان حال المعطلين (أنا و الطوفان من بعدي)
94 - maghribi hooor الخميس 17 ماي 2012 - 03:05
شكرا هيسبريس على الإحترافية في اختيار المواضيع فعلا تستحقين الشكر و الثناء
أما موضوع المعطلين فأنا متفق مع أحد المعلقين و الذي قال أن السيد بن كيران تحدث بما فيه الكفاية حول الموضوع
95 - معطل في محضر 20 يوليوز الخميس 17 ماي 2012 - 03:10
هل تعلمون ان هناك بعض الاطر الدين قاموا بالزواج و بمجرد توقيع المحضر
لكنهم صدموا بعدم التزام الحكومة الملتحية بالبند
هل يستطيع بنكيران تطبيق القانون على الكل
اصحاب مقالع الرمال
اصحاب المادونيات
محاكمة الفاسي في قضية النجاة
بالطبع لا
فهو لا يطبق القانون الا على الضعفاء
انني جد فرح لانني لم اعطي صوتي لهؤلاء المتشيطنين
96 - أحمق.غبي.مغفل الخميس 17 ماي 2012 - 03:12
أنا الذي سيعطكم الحل يا من تحسبونا أنفسكم متعلمون يا أيها الجهلاء أصحاب محضر 20 يوليوز الحل هو : لما لا ترفعونا دعوة على الدولة في شخصها الوزير الاول سابقا ( عباس الفاسي ) أو الحالي ( عبد الاله بنكيران ) لكن هذا الاخير لن تربحوه لانه لم يوقع مع أحد لهذا فهو يفهم مقولة الكلب الذي ينبح لا يعض أو القانون لا يحمي المغفلون لانكم صريحا ( مغفلون ) مضيتم المحضر و لادليل في أيديكم فمن الأحسن أن ترفعوا دعوة قضائية لان الدليل الوحيد هو كلام الوزراء أنفسهم و ورقة المحضر 20 يوليوز التي لديكم كلوها مع الماء ...ما أحسن أن تربحوا دعوة عن طريق القانون مع العلم أنها ستأخذ وقت طويل أحسن من أن تذخلوا السجن أنتم.الدعوة ستحكم لكم 100% إما بالشغل و إما بمنحكم شيئا ما الله أعلم.لو كنت حاصل على الماستر لكنت رفعتها وحدي لكني مجاز في القانون العام ولست في أي تنسيقية
97 - عابر سبيل الخميس 17 ماي 2012 - 03:12
لقد آلمني ما رأيته من قمع و تنكيل بخيرة أبناء هذا الوطن أصحاب الشهادات العليا من دكتواه و ماستر ... و الذي آلمني أكثر هو خيانة الوعد من الذين يعطون المحاضرات و النصائح منذ نشأتهم في الجماعات الاسلامية حتى تأسيسهم الحزب المعلوم و كنا نثق بهم ثقة عمياء ... الآن سقط القناع و ظهرت الحقيقة بادية للعيان .. هذا فراق بيني و بينكم قبل أن تخرجوا إلينا يوما من الأيام بما هو أدهى و أمر ...
98 - نور المستقبل الخميس 17 ماي 2012 - 03:16
تذكير لبن كيران رئيس الحكومة ( المنتخبة) :
"الرزق عند الله سيرو فتشو عليه."

سيدنا عمر رضي الله عنه :
وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه يودع أحد نوابه على بعض أقاليم الدولة، فقال له: ماذا تفعل إذا جاءك سارق؟!
قال: أقطع يده.
قال عمر رضي الله عنه: "إذاً، فإن جاءني جائع أو عاطل، فسوف يقطع عمر يدك.
إنّ الله استخلفنا على عباده لنسد جوعتهم، ونستر عورتهم، ونوفر لهم حرفتهم. فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها. يا هذا إن الله قد خلق الأيدي لتعمل ، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، التمست في المعصية أعمالاً، فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية"

الامام الشعراوي رضي الله عنه :
"إذا رأيت فقيرا بين المسلمين فاعلم أن هناك غنيا سرق ماله "
99 - عبد الله الكاتب الخميس 17 ماي 2012 - 03:19
كلام بن كيران، كشعر ذي الرمة، بعر ظباء ونقط عروس، غي صبروا المعطلين، راه يتقن علوم القرآن، وخاصة الناسخ والمنسوخ، وغدا تعن له فكرة وينسخ كلامه، بلاحق، ويفعل المحضر، وربما يأتيه وحي من سبحته، هذا إذا كان طبق ما قاله بشان تحالفه مع الأصالة والمعاصرة، فهو تحالف مع الحليف الذي وعدنا به، وهو شيخ النجد في عرف الإسلاميين.
وربما سراقته هذا هو المفتي الحقيقي للقوانين الجاري بها العمل عنده، الله يهديه عليكم وصافي راكم ولاد الشعب قريتو غي في الداخلي والحي الجامعي.
100 - Jamal الخميس 17 ماي 2012 - 03:22
بكل صراحة صدمت مما شهدته في هذا الفيديو من عنف و قمع ، أهكذا نتعامل مع خير شباب هذه البلاد ،خصوصا و أنهم أصحاب حق (محضر 20 يوليوز)....... الويل لك يا بن كيران وبكل تأكيد التاريخ سيسجل لك هذا ويحسب عليك ، أما يوم العرض فهيهات هيهات، سأقول لك بدوري : الله ياخد فيك الحق، وأقول لأخوتي أصحاب محضر 20 يوليوز : آبشروا فالنصر قريب إن شاء الله
101 - Abdelmoughith الخميس 17 ماي 2012 - 03:26
العقد شريعة المتعاقدين ولكن هذا المحضر لاغ لانه يخالف القانون، لان كل عقد يخالف القانون فهو لاغ. لقد ضحك عليكم عباس. ا ذن المهن الحرة احسن لكم من الوظيفة الى كنتم اذكياء وخاصة مع التشجيعات التي ستعطى لكم.
102 - نور المستقبل الخميس 17 ماي 2012 - 03:28
تذكير لبن كيران رئيس الحكومة ( المنتخبة) :
"الرزق عند الله سيرو فتشو عليه."

سيدنا عمر رضي الله عنه :
وقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه يودع أحد نوابه على بعض أقاليم الدولة، فقال له: ماذا تفعل إذا جاءك سارق؟!
قال: أقطع يده.
قال عمر رضي الله عنه: "إذاً، فإن جاءني جائع أو عاطل، فسوف يقطع عمر يدك.
إنّ الله استخلفنا على عباده لنسد جوعتهم، ونستر عورتهم، ونوفر لهم حرفتهم. فإذا أعطيناهم هذه النعم تقاضيناهم شكرها. يا هذا إن الله قد خلق الأيدي لتعمل ، فإذا لم تجد في الطاعة عملاً، التمست في المعصية أعمالاً، فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية"

الامام الشعراوي رضي الله عنه :
"إذا رأيت فقيرا بين المسلمين فاعلم أن هناك غنيا سرق ماله "
103 - iliass الخميس 17 ماي 2012 - 03:39
حزب العدالة و التنمية هو حزب منافق ولايمت للاسلام بصلة هم مجموعة من السياسيين استغلو الدين للوصول للحكم
104 - مواطن الخميس 17 ماي 2012 - 03:55
خطورة ما يقوم به السيد بنكيران ليس في إغلاق ملف المحضر باختراق سافر للقانون، لكن هو بذلك يفقد الدولة مصداقيتها، إذ كيف تقنع الدولة أولادها وشركاءها في المستقبل بشرعية التزاماتها وباستمرارية مؤسساتها، وعليه فإن كل حكومة جديدة تأتي تلغي قرارات والتزامات سابقاتها، وخصوصا كلما تعلق الأمر بملفات اجتماعية تخص بالأساس طبقات الشعب الفقيرة والكادحة، وهذا يرجعنا بالتأكيد لنقطة الصفر.
105 - zandoufi الخميس 17 ماي 2012 - 03:55
إلى من يقول أننا أنانيون لأنا نريد التوظيف دون غيرنا, أقول إن الحكومة السابقة أصدرت مرسوما يخول لأصحاب الدبلومات العليا التوظيف بشكل مباشر ونحن لبينا النداء وقمنا بوضع طلبات لدى الوزارة الأولى إلا أنه بعد الإعلان عن الدفعة الأولى لم يشملنا الحل فناضلنا لنحصنا على حقنا وهناك من جلس في منزله ولم يطالب بحقه وبعد نضالنا التزمت الحكومة بتوظيفنا كدفعة ثانية بمجرد المصادقة على الميزانية فهل لنا الحق أم لا؟
وإلى من يقول يجب فتح تحقيق لمعرفة الظروف التي وقع فيها المحضر، أقول من باب أولى فتح تحقيق في شأن الأراضي الممنوحة بأثمان بخسة( درهم رمزي للمتر مربع في أماكن يقدر فيها المتر مربع بالملايين) وفتح تحقيق في شأن مستغلي مقالع الرمال ووو... أما بخصوص تنصل الحكومة من التزامها بعد التصريحات التي شاهدتموها أترك لكم "التعليق انتوما أو وجهكم"
106 - مواطنة مغربية الخميس 17 ماي 2012 - 03:57
خطورة ما يقوم به السيد بنكيران ليس في إغلاق ملف المحضر باختراق سافر للقانون، لكن هو بذلك يفقد الدولة مصداقيتها، إذ كيف تقنع الدولة أولادها وشركاءها في المستقبل بشرعية التزاماتها وباستمرارية مؤسساتها، وعليه فإن كل حكومة جديدة تأتي تلغي قرارات والتزامات سابقاتها، وخصوصا كلما تعلق الأمر بملفات اجتماعية تخص بالأساس طبقات الشعب الفقيرة والكادحة، وهذا يرجعنا بالتأكيد لنقطة الصفر.
107 - nahid alayam الخميس 17 ماي 2012 - 04:01
الى كل من يعزف على وتر عدم قانونية المحضراليكم تصريح السيد بونو ممثل حزب العدالة و التنمية على القناة الثانية برنامج مباشرة معكم الذي يقر فيه بقانونية المحضر و بتعاطفه مع المحضريين وشهد شاهد من اهلها
108 - Najib الخميس 17 ماي 2012 - 04:20
أنا أعطكم حل نقوم باستفتاء في. كل جامعات المغرب

إذا كانت النتيجة لصاح اصحاب 20 يوليوز فصتوفون مباشرة

أما أذا كانت النتيجة لصالح المبارة للجميع ولا للمحسوبية ولا للزبونية فلن توظفوا
109 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 04:48
اريد ان اقدم سؤالا لهؤلاء المعطلين،لماذا الحكومة السابقة لم تطبق محضر 20 يوليوز،وانتم الان تطالبون حكومة بنكيران لتطبيقه.لو كان قانونيا لما طبقته الحكومة السابقة.
نعم للمبارة
نعم للكفاءة
110 - محضري 20 يوليوز الخميس 17 ماي 2012 - 04:49
اقترح تفعيل مطلب اللجوء الاجتماعي للخارج .فهذا اهون من العيش مع حكومة منافقة و كذابة لاتعرف ما معنى محضر الذي هو التزام اخلاقي اجتماعي قبل كل شئ.خكومة لاتعترف بطاقات جدت و كدت لانجاح مفهوم التنمية البشرية في شتى المجالات .حكومة انتهازية استهزائية بشباب و طاقات المغرب.
111 - naj الخميس 17 ماي 2012 - 05:22
تقدموا للمباريا ت بحال باقى اولاد الشعب.
الرزق عند الله وليس عند الدولة.
Vous êtes (l'élite) du pays, normalement vous devez créés les emplois et les richesses.
Vous devez êtres juste avec vous et avec tous les marocain, la compétence n’a aucun rapport avec le nombre de manifestation que vous faites, ni avec le nombre de slogans que vous connaissez par coeur.
Le seule message que vous passez c'est que vous êtes (عالة المجتمع) J’espère que je me trompe

Bonne préparation et bonne chance
112 - lectrice الخميس 17 ماي 2012 - 06:01
Hamdou Llah w ckroh, si vous êtes diplomés, c'est pour vous même..c comme ça, dans les pays les plus developés..ici au Canada par exemple tu les dilpomés des universités (qui ont bien sur payé bcp d 'argent pour leurs études)travaillent dans le secteur privé..et le secteur publique avec la crise congédie les fonctionnaires..
113 - مناضل مغربي الخميس 17 ماي 2012 - 06:30
الكثير من هؤلاء المعطلين يصفون الحكومة بالنفاق لا لشيئ الا لانها لم تجعلهم ضمن لائحة الريع الوظيفي اي الادماج المباشر اسالهم ان ادمجتم مباشرة هل سيبقى النفاق لقبل لهذه الحكومة اتقال الله في هذا الوطن يا اصحاب المصالح الضيقة انتتم استغللتم الربيع العربي بشكل لا مقبول حين ضغطتم في ابانه على الككومة السابقة لتوقع لكم على المرسوم المشؤوم اذا لم تستحي لقل ما شئت
114 - عبدو الخميس 17 ماي 2012 - 07:29
أنا لا أفهم أيها الناس لماذا تسعونا في الشوارع و امام البرلمان .!!!!بنفس المنطق سيتحول المغاربة اصحاب الدبلومات الى أمثالكم و نحول الرباط مزبلة للكسالى و الانانيين . يا أخي كن رجلا شهما لا يرضى بالذل . منطقكم أيها الأحباب لا يوجد في مكان في العالم . حسبنا الله و نعم الوكيل. 
115 - abdoullah najib الخميس 17 ماي 2012 - 07:54
ce n'est pas benkirane le responsable de cette situation

ce chômage fait rage depuis des années, ils est le fruit de décades de politiques de ceux qui aujourd'hui chauffent la scène pour molester le gouvernement pjd

les responsables de ce chômage sont eux-mêmes qui agitent la rue

mais nous savons tous de quoi il s'agit
116 - أصحاب المحضر المخزي الخميس 17 ماي 2012 - 07:56
نقول لأصحاب محضر 20 يوليوز المخزي إنكم منافقون وانتهازيون وأنانيون بامتياز،فما تقومون به من سلوكات صبيانية غير مسؤولة سواء في الشارع العام اوعبر المواقع الإلكترونية ،من أجل التوظيف صحة والدخول إلى العمل في مؤسسات الدولة بشكل غير قانوني إنكم لتثبتون للشعب المغربي أن مكانكم ليس مؤسسات الدولة وإنما مزبلة التاريخ،لأنكم مفسدون تحتاجون إلى التربية والتعليم من جديد لكي تلقنوا أخلاقيات العلم وأدبيات الدميقراطية ،وعلى قيم النزاهة والعدل والمساواة وكل من يبدي تعاطفه معكم فما هو إلا انتهازي ووصولي ومفسد يريد إغراق مؤسسات الدولة بأناس ليسوا أكفاء نقول لمن يدافع عنكم أتقبل ان يدرس إبنك شخص لا مؤهلات له ولا كفاءة ؟؟؟
117 - samawi الخميس 17 ماي 2012 - 08:02
les marocains tous et non 4000 personnes sont contre le recrutement direct qui represente une unjustice vis a vis de tous les diplomes marocains
comment est ce que quelqu un de moins competent que moi peut il pretendre a un poste alors que moi je n habite pas a Rabat
si il ya des postes qu on se les partages dans la meritocratie avec un concours
118 - سناء الخميس 17 ماي 2012 - 08:08
يقاطعون الامتحانات حتى لا يظهر مستواهم المعرفي اما عموم المغاربة
اما الادماج بدون مباراة فهذا لا يوجد في اي دولة في العالم ، التوظيف المباشر هو أبرز أنواع اقتصاد الريع ، قاطعوا المباريات إن شئتم ذلك لا يهمنا، نحن ننتظر المباريات بفارغ الصبر مع العلم أننا من أصحاب الشواهد العليا، نحن لا نطالب بالتوظيف المباشر بل نطالب بمباريات نزيهة بدون رشوة أو زبونية. أما التوظيف المباشر فيبقى حلا غير قانوني و غير منصف لمجموع حملة الشواهد كما سيسفر عن توظيف أجسام فارغة بشواهد عالية..
حكومة بنكيران لم تتنصل من تشغيل الاطر العليا , الاطر العليا هي التي رفضت ولوج الوظيفة العمومية . المباراة ليست عيبا ولا حراما فهي وسيلة تعتمدها جميع دول العالم التي تحترم نفسها لتحديد الرجل المناسب للمكان المناسب واش غير اجي او وظف ماهذا الاستهتار وما هذا الضحك على الشعب , الشعب يريد الكفاءات يريد الانتاجية والمردودية
119 - FOUAD الخميس 17 ماي 2012 - 09:32
عندما يقتنع الاطفال
وعدت زوجتي ابني الصغير بان اخرجه هذا اليوم فلما ذهبنا الى السيارة و جدت بها عطلا فقلت له يا بني : وعدناك وعدا لكن ترى ما نحن فيه, و اقترح عليك ان ناخد الحافلة مع جميع الناس بعدما نكون قد اشترينا "ورقة السفر",
اقتنع ابني ذو العقل الصغير النقي البرئ و غيرنا وجهتنا و هو فرح مسرور!!!
قلت في نفسي, ليت معطلي "الحض" الذين اسميهم على "ذمتي" معطلي casab-rabat & 20juillet يعتبرون من ولدي الصغير
Mon salam
120 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 09:37
هذا غير صحيح بالمرة، فبنكيران قبل الانتخابات وهناك فيديو على الهيسبريس كدليل على ما أقول، أنه قبل الانتخابات قال للمعطلين أنه سيقوم بتأطيرهم ومد يد المساعدة لهم ولم يعدهم بالتوظيف...
وفي الحقيقة فإن الدولة لا يمكن لها أن تشغل جميع المعطلين في الوظيفة العمومية...، فعندما تتحدث مع البعض من هؤلاء المعطلين (المجازين) يقول لك أنا أتمنى أن أشتغل بالوظيفة العمومية لأنه الملاد الآمن للاستقرار. لقد وعدهم السيد بنكيران على أن يقدم لهم يد المساعدة، فكل من لديه مشروع فليتقدم ليستفيد من التمويل هذا هو الحل وليس الوظيفة العمومية.
وشكرا.
121 - an observer الخميس 17 ماي 2012 - 09:42
i, myself, do have a friend who have been going to rabat during that last two years ... i remember since his graduation . a master degree from a great public university school .. Ensem... i aulways tried to convince him that he may find a great job in the private sector ... who listens !! he was overwehlmed by the idea that a secure job for an insured furture is aulways located in the public sector .... i suggested him to start like every one .. put aside what you are holding as a degree , sit and think about what you can do for you situation right now ... what can be done to feel okay ... i mean to have the least income ... this easy to say hard to do i know ... but !!! be strong guys ... what are you exprecting from the government is not possible ... full integration in the public function without any conditions ... this is really stupid ... !! i'm sorry !

the former government made a terrible mistake ... the current one must not go on the same path!!
122 - wahid الخميس 17 ماي 2012 - 09:43
Chomeurs arrogants
Ils sont des chomeurs et s'attribuent le titre de "Cadre superieure" je n'ai jamais vu un seul diplome ou document qui les qualifie de "Cadre Superieure"
Si l'etat les embauchent ils vont demander immediatement directeur de service ou equivalent
Si la loi est avec vous parmi vous des centaines de Kanonist qu'ils challenge Benkirane avec des arguments de la loi
et pour votre PV avec la majorite a sa main c'est simple de voter une loi qui annule votre PV
Pour ceux qui pretendent qu'ils ont reussi et sont les meilleurs et ne doivent pas passer les councours vous mentez aux autres et vous commencez a le croire les meilleurs ont reussis des grandes ecoles et des facultes qui n'ont pas de probleme pour trouvez un poste comme Medecin et Pharmacien
Vous vous etes meme au niveau de choisir votre carriere et vous demandez a l'etat de vous mettre dans des positions de responsablites
Je pense que l'etat doit revoir la fonction public avec LMA wa Chataba pas de DVD
123 - حنان الخميس 17 ماي 2012 - 09:54
هي الحرب و نحن سنخوضها بادن الله ضد كل معتدي على حق التوضيف فهم لا يتصدقون علينا فهو حقنا
124 - younes الخميس 17 ماي 2012 - 10:18
تقدموا للمباريا ت بحال باقى اولاد الشعب راه زمن المحسوبية وباك صاحبي انتهى merci PGD merci ben kiran
125 - khadija salma الخميس 17 ماي 2012 - 10:21
لما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن الناس أنني جاهل,
لكل من له موقف سلبي من توظيف أطر محضر 20 يوليوز، أقول لكم، يجب أن تعرفوا حيثيات الموضوع قبل إصدار أي مواقف أو أحكام، نحن أصحاب المحضر في هذا المقام لا نناقش مسألة اجتياز المبارة من عدمها أو الكفاءة من عدمها لأن هظا نقاش طويل، لكن مانناقشه هو أن الدولة أقول الدولة أصدرة مرسوما يقضي بتوظيف أصحاب الشواهد العليا بطريقة مباشرة، ثم تلته بمحضر يخصص هذا المرسوم، فنحن حاليا نناضل من أجل تفعيل قانون يريد أن ينتهكه واضع القانون في دولة "الحق و القانون"
حسبنا الله و نعم الوكيل
126 - أسامة الخميس 17 ماي 2012 - 10:22
@82 لا نقول املنا في الله عز وجل وفي صاحب الجلالة لينصرنا بل نقول املنا في الله عز وجل ثم في صاحب الجلالة لينصرنا لأن "و" تفيد التساوي و لا يتساوى الخالق مع المخلوق في أي حال
127 - alal الخميس 17 ماي 2012 - 10:23
اسيدي الا كنتو اكفاء دوزوا المباراة انجحواهداك هو العدل
128 - abdelhadi الخميس 17 ماي 2012 - 10:26
لااااااااااااااااااااا لتوضيف المباشر نعم للمبارات
129 - عقل صابر الخميس 17 ماي 2012 - 10:33
نعتقد أن التوظيف المباشر يجب أن يصاحب بمدة للتكوين لاتقل عن السنة مع أجر يساعد على مواجهة تكاليف الحياة.فأصحاب الشواهد العليا ذوي الأعمار المتقدمة والظروف الاجتماعية الصعبة أولى من غيرهم.تم ان الحكومة الملتحية لايمكن أن تجد لنا الحلول انطلاقا من 100يوم من بداية عملها مع أن نواياهم و لغتهم بدأت تتغير لتغير المركز من مناضل معارض الى مسؤول حاكم عليه تدبير ملفات كانت تحسب سهلة التدبير
130 - amine rbt الخميس 17 ماي 2012 - 10:34
أقول أن كل معطل لم يسبق له أن التجأ للرباط للاحتجاج واسمه غير وارد في لائحة 20 يوليوز، قد يتظاهر وينقلب على الحكومة إذا تجاوزت القانون في تكافؤ للفرص، فنحن مع المباراة وعندها سيشتغل 19 ألف بدل من تشغيل 1400 محسوبين على الاستــغـــــلال( ونحن نعرف ظروف توقيع المحضر .....) الفاهم يفهم ، والسلام.
131 - ياسين عبد الرزاق الخميس 17 ماي 2012 - 10:48
لن منتنازل عن حقنا في الادماج الفوري والمباشر استنادا الى المرسوم الوزاري الدي يحدد بكيفية استتنائية كيقيات الوظيف وينص على الادماج المباشر لاصحاب الشواهد العليا الماستر والدكتوراو.
132 - said الخميس 17 ماي 2012 - 10:49
الوظيفة=الكفاءة=المبارة=الحكم الرشيد
133 - مواطن مغربي الخميس 17 ماي 2012 - 10:50
"la non rétroactivité de la loi" et "la logique du respect des engagement de l’état" démentit les propos du gouvernement qui déclare qu'il existe une loi qui interdit le recrutement direct et que le décret 2.11.100 est périmé, chose qui est vrai mais qui ne peut pas être mise en vigueur pour le cas du PV suite justement aux deux arguments cités précédemment.
134 - حقك وحق غيرك الخميس 17 ماي 2012 - 10:59
قانونية المحضر من عدمه، كل اصبح متخصص في القانون، اقول بصراحة واضحة لماذا لم ترفعوا دعوى قضائية؟ولماذا لم ينب عنكم عبد اللطيف وهبي رئيش jفريق الاصالة والمعاصرة الذي حاول في البرلمان ان يكسب ود المعطلين بالدفاع عنهم داخل قبة البرلمان واصبح يفسر القوانين ويقر بقانونية المحضر، اذا ماعليه الا ان يرفع دعوى قضائية،وسنرى ماستحكم به المحكمة الادارية.
ومن جهة اخرى اشير الى ان التوظيف المباشر في عهد الحكومة السابقة كان حملة انتخابية شابقة ونظرا للنية المبيتة فان الله قد خيبها ومن معها، اما لماذا تم اشراكها في الحكومة فهذا راجع الى السيد مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار الذي كان يضن انه سيفوز برئاسة الحكومة وقد اختار طريقه لذلك من خلال جمع بعض الأحزاب فيما اصبح يعرف ب j8
انها النجاة الثانية لعباس الفاسي
المباراة هي الوسيلة الوحيدة لولوج الوظيفة وبالتالي يجب التركيز على الشفافية وخلق لجنة حيادية تهتم بهذا الهدف
لماذا تحتلون الشوارع اهذا حق كما يظهر الفيديو
135 - simo.horiya الخميس 17 ماي 2012 - 11:02
إن كان رئيس الحكومة يحسبنا مجرد لقمة سائغة للترويح عن تراجعاته في دهاليز أخرى فهيهات هيهات

-شباب المحضر عازمون على تفعيل العقد الموقع مع الدولة لضمان إستمرارية المرفق العام ..إن كان رئيس الحكومة لا يستوعب مثل هذه المفاهيم فالأجدر به أن لا يتكلم أصلاً عن الكفاءة ويترك مكانه لشخص كفء من كوادر العدالة والتنمية ..لا للدوغمائية والتسلط يا بنكيران نعم للتشاركية والإستماع ...

نحن أصحاب إلتزام ..إلتزام دولة ..أصحاب حق وأنتم تعرفون ذلك ولم تستطيعوا إنكار قوته القانونية بل لجأتم إلى السخرية والشعبوية من أجل التنصل ..لكن نحن نؤكد اننا سنفعل المحضر ..لا بديل عن التفعيل إلا التفعيل
136 - nadia الخميس 17 ماي 2012 - 11:22
المرسوم سمح بتوظيف كل الحاصلين على شهادة عليا وتقدم بإيداع ملفه لدى الحكومة قبل 31/12/2012 .إذن أصحاب المحضر لهم وثيقة والتزام من الدولة على حقهم في الوظيفة حسب المرسوم .
على بن كيران الالتزام بالقانون أما قوله بأن هذا يخالف الدستور فهو غير صحيح لأن الدستور نفسه يقر بعدم رجعية القانون.
تحية كل المناضلين اصبروا وصابروا وان شاء الله حقكم لن يضيع.
137 - dodi الخميس 17 ماي 2012 - 11:34
عندما يقوم احد المواطنين بالنصب على مواطن اخر فانه يحاكم و يعاقب طبق القانون . لا ادري كيف ستتم معاقبة الدولة بنصبها على المعطلين حيث انها وقعت معهم التزام" محضر 20 يوليوز " و الان تريد التنصل منه
اين هي هيبة الدولة ؟
138 - nawal lmarakchiya الخميس 17 ماي 2012 - 11:38
يجب على الحكومة احترام نفسها وإعطاء كل ذي حق حقه، يجب عليه الوفاء بما تعهدت به وتوظيف المعطلين.
139 - wafa الخميس 17 ماي 2012 - 11:43
المشكل ليس في المباراة او التوظيف المباشر لان الاطار العالي طبعا لا يخاف المباريات . لكن بخصوص اطر محضر 20 يوليوز و القاضي بتوظيفهم توظيفا مباشرا هو كالتالي : قامت الدولة السنة الماضية بتوظيف 4304 اطارعالي خلال فاتح مارس 2011 لكنها اتفقت مع بقية الاطر الذين يبلغ عددهم حوالي 4000 اطار انه سيتم توظيفهم خلال سنة 2012 لان المناصب المالية لسنة 2011 لا تسمح فقبل الاطربالامرلكنهم خرجوا للاحتجاج بشوارع الرباط بحثا عن ضمانة لما قيل لهم سابقا فتم توقيع محضر 20 يوليوز معهم و هذا المخضر به ختم الوزارة الاولى و ختم وزارة تحديث القطاعات العامة و كذلك و زارة الداخلية , و الان السيد بنكيران يحاول ان يتملص من التزام الدولة , فأقول ان تم التملص من هذا الالتزام الموقع من الوزارات الثلاث فما قيمة الالتزامات التي توقع في "المقاطعات المحلية" و هل ستبقى هناك ثقة في التزامات الدولة حتى مع المستثمرين فهذا الامر يدل على ان الدولة متمثلة في مؤسساتها مستعدة في اي لحظة ضرب الالتزامات عرض الحائط
140 - youssef 04 الخميس 17 ماي 2012 - 11:47
بزاف كلشي باغي الوضيفة العمومية النوم العميق او كلشي بغي غريما او يجلس فالقهوة يستنى روسيتا.وبلاد هذي.لكل الدكاترة المعطلين جبدو أفكار جديدة او تكون عندكم روح المقاولة والابتكار ، بش غاد تزيد هاد لبلاد.مفهمتش أنا دكتور فيه الكسل .بغيها طايبة
141 - moha الخميس 17 ماي 2012 - 11:49
c est pas benkiran qui est contre mais le peuple marocain , vous etes qui pour demander l embauche sans concours , et les autres marocains n ont pas ce droit? allez chercher du travail dans le prive la fonction publique n est pas un droit allah ynaal li mauyhchem , lfnyanine ktrou felmaghrib quelle honte , hespress publie merci
142 - usa الخميس 17 ماي 2012 - 11:51
نعم للمبارة
نعم للكفاءة
هذه حكومة بنكيران التي كنا نتمنى
احكم بينهم بالعدل يا بنكيران ولا تتبع أهواءهم
سيأتي اليوم الذي يستوعبون فيه الدرس
143 - cadre superieur الخميس 17 ماي 2012 - 11:58
gouvernement echouée, une gouvernace qui tire sa force du discours religieux pour influencer les dupes....en exercant de la violoce physique et morale pour resourdres les probleme sociaux allah yakhod l7eeeee9 .......
144 - مغربي موضوعي الخميس 17 ماي 2012 - 12:01
الى كل من يطالب بالتوظيف المباشر فليعلم انه واهم مخطئ لانه يطالب بشئ غير قانوني وغير معقول لان التوظيف المباشر لاوجود له في اي دولة من العالم سواء متقدمة او متخلفة لان التوظيف يقوم على اساس التقدم للمباريات التي تنظمها الدولة حسب احتياجاتها فلا يمكن ان يتوظف الجميع يستحيل وحتى الدول الغنية خاصة البترولية لا توظف مباشرة بل عن طريق المباريات.اما ما يقال عن محضر 20 يوليوز فاعتقد ان الحكومة السابقة قد ورطت الحكومة الحالية لانهم كانوا على علم بان التوظيف المباشر للجميع غير ممكن خصوصا في بلد كالمغرب دو امكانيات محدودة.
145 - pure imazighen الخميس 17 ماي 2012 - 12:02
bjr
ils sont bizzare ces gens la walah , ils veulent être embrocher direct sans passer par un concours sachant que la plus part ils travail dans le privé encore plus savent très bien que travaille pour le gouvernement c'est passer au repos total avec un salaire forfaitaire que tu soit présent ou non tu es déjà payé ;se que cherche nos diplôme qui parle tjr de la démocratie,et si notre gouvernement passe au System de travaille des indicateur et des objectif fixe pour payé tous les fonctionnaire ça sera un System de production redoutable comme çà tous le monde en profite le citoyenne et le fonctionnaire qui fais l'effort pour être bien payé a la fin du moi
146 - anas الخميس 17 ماي 2012 - 12:05
فعلا المسؤولية كل المسؤولية ملقاة على حكومة عباس الفاسي التي صادقت على قانون الوظيفة العمومية والذي نص على المباراة كوسيلة لولوج اسلاك الوظيفة العمومية،و لكن اين كانت المعارضة و خصوصا حزب العدالة و التنمية،لو كانت نوايا الحزب خدمة مصالح المستضعفين لامتنعت من التصويت على القانون المذكور،او تصادق مع التحفظ و ادخال استثناء يخول التوظيف المباشر لمن فاته سن إجتياز المبارايات،ليس هناك شيء مطلق يجب دائما ترك الاستثناء،لكن اين كانت المعارضة و اين كان نواب النوم هل كانوا نائمين اثناء تمرير القانون و الآن استيقظوا،انا لا ٱصدق و لا اعتقد ان هناك معارضة كما في الدول الديموقراطية ،هؤلاء همهم الوحيد الدفاع عن مصالحهم فقط و ليس الدفاع عن الفئات المستضعفة٠
147 - بنت ايت عطا الخميس 17 ماي 2012 - 12:12
وفقك الله يا بن كيران و سدد خطاك يكفي انك بار بوالديك و هما راضيان عنك تمام الرضى
فهذه الصفة قد لا نجدها في كثير من المعطلين الذين يصفونك بالمنافق
148 - amzigh libre الخميس 17 ماي 2012 - 12:14
قال الدكتور حسن قرنفل، أستاذ علم الاجتماع السياسي، في تصريحات لهسبريس إن حزب العدالة والتنمية كان يوجد لسنوات طويلة في صف المعارضة حيث لم يمارس السلطة داخل الأجهزة الحكومية، حتى أنه قبل الانتخابات لم تكن قيادة الحزب تعتقد بوصوله إلى السلطة، فاتسم خطابه حينئذ بالسخاء على مستوى الوعود والبرامج الانتخابية.وأضاف قرنفل بأنه بعد الانتخابات تم تكليف هذا الحزب بقيادة الحكومة، الشيء الذي جعله يستخدم خطابا مغايرا بعد اكتشافه لحقيقة الوضعية المالية للبلاد، وطبيعة الإكراهات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تقف أمام نوايا الحكومة وتطبيق برامجها.واسترسل الأخصائي بأنه تبين للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية أن هناك إشكالا قانونيا بخصوص الاتفاقات المُبرمة مع المُعطلين، حيث اعتبر رئيس الحكومة الالتزام بالتوظيف المباشر لهم خرقا لمقتضيات الدستور، إلا إذا حكمت المحكمة الإدارية بذلك كما صرح بنكيران قبل أيام قليلة.
الا يكفي هذا ايها الاطر المعطلة لعقلها .
149 - anas الخميس 17 ماي 2012 - 12:28
إذا كانت حكومة سي بن كيران عازمة على محاربة الريع و الفساد،لماذا اكتفت بنشر لوائح المستفيذين من رخص النقل ومقالع الرمال و لم تقم بسحبها منهم،أم ان اصحاب الرخص أكثر من طاقتها و لا تقوى عليهم و لا طاقة لها،و تقوى على المستضعفين فقط، و إذا كانت نيتكم محاربة الفساد فحاربوه داخل المستشفيات و كونوا عونا للمستضعفين الذين لا يقوون على دفع الرشاوي داخل المستشفيات و في طرقات المملكة.
150 - عن أي كسل تتكلمون الخميس 17 ماي 2012 - 12:35
عن أي كسل تتكلمون ؟؟؟ لا توجد فرص للشغل في المغرب رغم كل المجهودات..ولا يمكن القيام بمشاريع خاصة بدون رأسمال.
أنا معطل متخصص في مجال التحليلات الطبية وأعمل كحلاق في إحدى الأحياء الشعبية وأنظف عدة عمارات يوم الأحد وطلقت زوجتي التي هي كذلك معطلة في مجال الإحصائيات وهي الآن تعيش مع إحدى الخليجيين الذي ملكتها يمينه.
30 أو 40 درهم في اليوم لاتكفي حتى لوجبة أكل واحدة في اليوم. دون الكلام عن السكن واللبس والمرض...
151 - imane الخميس 17 ماي 2012 - 12:35
ان نتبع الحق و المنطق و العادلة فليس هناك توظيف مباشر. فان طالب كل من يحمل شهادة في المغرب بتوظيفه مباشرة هل هذا معقول!!!! فان كان هؤلاء المعطلون يثقون ان لهم قدرات في مجالات تخصصهم فلما الخوف من اجراء مقابلا ت و مباريات (دولة_خواص) كما يفعل اغلب مهندسي الدولة!!!!!!!
152 - les paresseux de la société الخميس 17 ماي 2012 - 12:53
القمع الحقيقي هو الدي يمارسه اصحاب محضر يوليوز 2011 الذي انكشف حقيقة توقيعه من طرف موظفىين عاديين وليس من طرف اعضاء رسميين في الحكومة .اكدبوا الف مرة وفبركوا فيديوهاتكم وظللوا ماستطعتم فا الشعب وجميع معطلي الشعب مع المباراة ثم المباراة ومع الموقف التاريخي لبنكيران الرئيس القوي لحكومة الشعب المغربي . انتهازيتكم ووصوليتكم لاغبار عليها فتوقيع المحضر من طرف موظفين عاديين عكس ما كنتم تكدبون به على الشعب اول بوادرها والركوب على نضال حركة 20 فبراير الاصتصدار التوقيع على المحضر دليل على انكم انتهازيون حتى النخاع ....احذرهم ان يفتنوك يا فالفتنة اشد من القتل ....الاطر المنافقة التي لاتفكر الا في نفسها مهزومة بادن الله تعالى ..الاطر المعطلة لعقلها لن يرضى عنها الشعب...محضر 20 يوليوز غير قانوني غير دستوري غير ديمقراطي لاللتوظيف المباشر نعم للشفافية والنزاهة في اجراء المباريات نعم لرقابة المجتمع المدني بما في ذلك التنسيقيات الخمس لنزاهة وشفافية المباراتيات لالاثم لا للتوظيف المباشر .
153 - محايد الخميس 17 ماي 2012 - 12:54
بقراءة متمعنة يلاحظ ان المحضر وقع بين موظفين ليست لهم صفة التوظيف المباشر الذي هو استثناء يمنح الحق فيه قبل الدستور الحالي للوزير الاولى الذي ينبغي الزاما ان يوقعه اما بنفسه او بواسطة تفويض منه للاي شخص يرىه مناسبا للقيام بهذه المهمة وتبعا لذلك فالمحضر عبارة عن التزام بين البكاري والعامل ركركة الذين ليست لهم صلاحية التوظيف الامر الذي يجعله محسوم مسبقا من طرف القضاء بعدم قانونيته وعدم الزامه للدولة
حيث نجد مجرد توقيع خالي من اي تفويض لسيد البكاري والعامل ركركة مع وجود طابع الوزارة وهذا قانون غير ملزم سوى للهذين الموظفين وليس في اطار تخصص الممنوح للوزير الاولى بخصوص التوظيف المياشر وبالتالي عدم الزاميته للدولة
154 - mostafa cham الخميس 17 ماي 2012 - 12:55
إن تحجج سيادة الرئيس بعجز ميزانية الدولة, نقول له ما عليك إلا أن توجد ميزانية للأطر العليا المعطلة, كما أوجدتها للقناة الثانية, و كما أوجدتها للقطار الفائق السرعة, و كما توجدها للمهرجانات, و كما أوجدتها عندما طلبت من داخل قبة البرلمان من برلماني أن يتبنى قضيتنا قضائيا معلنا استعدادك لدفع أتعابه من ميزانية الدولة فأنت تملك الميزانية على حد قولك ؟؟؟
155 - ssimo-lilli الخميس 17 ماي 2012 - 12:57
je comprends pas ces genrs qui protestent pour avoir un travail shha . si vous etes vaiment aussi competent et aussi intelligenet creez une entreprise persnelles , ca existe nulle part ca.
156 - محلل سياسي الخميس 17 ماي 2012 - 13:02
هؤلاء يحق لنا أن نسميهم مرتزقة حقا، كيف يريدون الإستفادة من الريع الوظيفي بمجرد أنهم يتوفرون على إمكانيات مادية أو عائلية تمكنهم من المكوث بالرباط والصراخ كل أربعاء وهناك الألاف بشواهد عليا مثلهم و أستطيع أن أجزم أنهم أكثر كفاءة من هؤلاء وهم منتشرين في الرشيدية وورزاوات وزاكورة وطاطا وغيرها من مناطق المغرب المنسي، كيف يريد هؤلاء إغتصاب حقوق أولاءك بمجرد أن الأخرين لا يملكون حتى تذكرة توصلهم للرباط
كما أتحدى الأغلبية منهم أن يقوم بتحرير
157 - معطل سابق موظف حاليا الخميس 17 ماي 2012 - 13:03
أيها المعطلون :
اصمدوا أمام البرلمان لأن المحضر سيطبق إن شاء الله وأقول لمن لم يوقع الحضر ما عليكم إلا بالنزول للشارع حتى توقع معكم الحكومة أما دون ذلك كالمشاركة في المباريات فاذهبوا إليها وجربوا وسترون أنكم تضيعون وقتكم بسبب الزبونية والمحسوبية
158 - mo3atal الخميس 17 ماي 2012 - 13:13
اصحاب محضر 20 يوليوز هم اصحاب حق و الله لن يضيع حقهم
159 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 13:31
البعض يقول ليس هناك دولة في العالم توظف توظيفا مباشرا, و هل هناك دولة في العالم يتخرج أطرها و يتأرجحون سنين طويلة بين البطالة و وظائف غير قارة في غياب أي تعويض عن البطالة و في غياب قانون تشغيل في القطاع الخاص يحميهم و يضمن حقوقهم؟ بل و الأدهى من ذلك يبلغون 45 و 40 سنة و هم على هذه الحال و منهم من يعيل أسرا و أبناء و يتبجح عليه المسؤول باجتياز المباراة و هو يعلم أن سنه قانونيا لا يسمح باجتياز المباراة إضافة إلى انعدام شروط النزاهة. و هل هناك دولة في العالم يتخرج أطرها مجازون طلبة باحثون و دكاترة و يعملون بأجر دون الحد الأدنى للأجور؟ و هل هناك دولة في العالم تفتح تخصصات في الجامعات و لا تعلن فيها يوما مباريات؟
160 - mostafa cat الخميس 17 ماي 2012 - 13:36
يقول ليس هناك دولة في العالم توظف توظيفا مباشرا, و هل هناك دولة في العالم يتخرج أطرها و يتأرجحون سنين طويلة بين البطالة و وظائف غير قارة في غياب أي تعويض عن البطالة و في غياب قانون تشغيل في القطاع الخاص يحميهم و يضمن حقوقهم؟ بل و الأدهى من ذلك يبلغون 45 و هم على هذه الحال و منهم من يعيل أسرا و أبناء و يتبجح عليه المسؤول باجتياز المباراة و هو يعلم أن سنه لا يسمح باجتياز المباراة إضافة إلى انعدام شروط النزاهةو هل هناك دولة في العالم تفتح تخصصات في الجامعات و لا تعلن فيها يوما مباريات؟و هل هناك دولة في العالم يتبارى فيها 500 إطاروأكثر على منصب واحد؟ و هل هناك دولة في العالم لا تعلم فيها متى تعلن المباريات و متى تجتاز و من ينجح فيها؟ و هل هناك دولة في العالم يتبارى فيها دكتور في الفيزياء و خبير في علم الأحياء و مهندس في المعلوميات على سؤال في الحكامة؟و هل هناك دولة في العالم تنزل في دستورها الجديد حق التظاهر السلمي و تهجم بشكل همجي على مجموعة من الشباب المثقف و الأعزل يتناقش بمنتهى التحضر و بمنتهى السلمية لم يقطع طريقا فتجهض نساء, و تكسر أطراف و تهشم رؤوس,و تعتقل أطر
161 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 13:36
أو تعلن مباراة في تخصص لم يوجد يوما في جامعاتها؟ و هل هناك دولة في العالم يتبارى فيها 500 و600 إطار و ربما أكثر على منصب واحد؟ و هل هناك دولة في العالم لا تعلم فيها متى تعلن المباريات و متى تجتاز و من ينجح فيها؟ و هل هناك دولة في العالم يتبارى فيها دكتور في الفيزياء و خبير في علم الأحياء و مهندس في المعلوميات على سؤال في الحكامة؟ و هل هناك دولة في العالم الوزير فيها له وزير منتدب لشيء ما و هذا الأخير له وزير مكلف بشيء ما و و و...الخ؟ و هل هناك دولة في العالم تعين وزراء بدون حقائب وزارية؟
162 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 13:37
و هل هناك دولة في العالم تنزل في دستورها الجديد حق التظاهر السلمي و تهجم بشكل همجي على مجموعة من الشباب المثقف و الأعزل يتناقش بمنتهى التحضر و بمنتهى السلمية و في حديقة عمومية, لم يقطع طريقا و لم يحتل إدارة, فتجهض نساء, و تكسر أطراف و تهشم رؤوس, وتصفع وجوه, و تداس كرامات, و تسب نساء بكلام فاحش و ينزع حجابها, و تعتقل أطر لم يبق فيها قوة حتى لتقف على قدميها بعد أن هشمت عظامها, أمام مرأى و مسمع من المواطنين, بل و إن احتج أحد من المواطنين ناله ما نالهم؟ و هل توجد دولة في العالم يلتزم جل وزرائها بوعد قطعته الدولة, في الإعلام المرئي و المسموع و المكتوب, و ينقضونه بين عشية و ضحاها, وكأننا نتفرج في سلسلة للرسوم المتحركة, و كأنه ليس للمواطن أدنى حرمة؟
فلا حول و لا قوة إلا بالله
163 - مسيلمة البنكيراني الخميس 17 ماي 2012 - 13:39
أرى أن بن كيران قد أضر بالمرجعية الاسلامية كثيرا و ذلك باستغلاله وحزبه لخطاب الاسلام في استمالة قلوب المغاربة و باع الأوهام لهم حتى ظنه الناس أنه هو المهدي المنتظر لكن نفا جأ بأن السيد بن كيران له وجه الشبه فقط مع مسيلمة الكذاب ذلك أنه هضم أصحاب الحقوق من المعطلين الأكفاء الذين لا يخشون المباريات الا بالقدر الذي يخشون فساد نظامها و بما أن بن كيران لم يحارب لحد الساعة لا فسادا و لا ريعا بل نجده ارتمى في أحضانهما و تألف معهما نجده يقمع أصحاب الحقوق و يحمي رموز الفساد في تضارب تام مع ما كان يروج له أيام الأخوة و الايمان
للأخوة المعلقين الذين يوهمون الناس أن المعطلين تنقصهم الكفاءة و سيضرون بمصلحة البلاد أقول لهم أن المعطلين يضمون في صفوفهم من هو أكفأ من رئيس الحكومة و أعوانه و يتقنون من اللغات ما لا يجيدها مسؤولو العدالة والتنمية فضلا على تحصيلهم أعلى درجات الامتياز من الجامعات المغربية و الدولية لذلك كفى من المزايدات على المعطلين و اعلموا أن ما يضر بمصلحة البلد هو التواطؤ مع الفساد و حماية المفسدين( رخص الصيد في أعالي البحار و مقالع الرمال و التهرب من الضرائب...) و ليس توظيف المعطلين
164 - مواطن الخميس 17 ماي 2012 - 13:45
البلد الوحيد اللي فيه توظيف مباشر هو المغرب!!كلشي كيعرف قيمة الكرطون اللي كاتعطيه الجامعة المغربية!!سيروا المباراة وباراك من التفشاش.اللي شد شي كرطونة يطلع البرلمان!!!
165 - أحمد الخميس 17 ماي 2012 - 14:05
السلام عليكم، إنني أبحث عن محامي لرفع دعوة قضائية ضد دستورية المرسوم الوزاري الاستثنائي للتوظيف المباشر، لأنها منافية لأبسط الحقوق و هو حق المساواة.
إذ لا يمكن لشخص وجد من الإمكانيات ما أتاح له فرصة الحصول على شهادة عليا أن يكون له ميزة استثنائية عن باقي الشعب، فحتى البرلمان ليس له الحق في إعطاء هذه الميزة الاستثنائية لأنه و بكل بساطة منتخب لتشريع قوانين في إطار الدستور و الشعب هو الوحيد الذي لس الحق في تغيير الدستور
و شكرا
166 - حسن الزاكوري الخميس 17 ماي 2012 - 14:15
من المؤسف حقيقة أن نذبح هذه الطاقت المعطلة المسكينة عدة مرات, فمرة حين بذلوا جهودهم في ظروف قاسية في جامعاتنا التي يخبر الجميع الكيفية التي تتم فيها الدراسة فوجدوا أنفسهم بلا عمل, وثانية حين يقنعون بوعود كاذبة, وثالثة حين تشج رؤوسهم وتهشم عظامهم عند بوابات مؤسسات المفروض أن تكون خدومة لهم ومقدرة لخبراتهم, ورابعة حين يسخر منهم بالدعوة إلى مباريات شكلية خبروا حجم التلاعب في نتائجها والمحسوبية والزبونية التي تطغى عليها, ومرة أخرى حين نجد من النكرات من يعيب عليهم احتجاجهم وربما يتهمهم في وطنيتهم لأنهم طالبوا بحقهم في الشغل,وقد تجده أي المتهجم عليهم لم يسهر في عمره كله ليلة من الليالي التي يفكون فيها شفرة مسألة معقدة ,أو استنباط حكم غابر أو.......................كان الله لكم أيها الأطر المعطلين فهو حسبكم ونعم الوكيل
167 - عن أي تكاسل تتكلمون؟؟؟ الخميس 17 ماي 2012 - 14:19
عن أي تكاسل تتكلمون؟؟؟ لا توجد فرص للعمل أو القيام بمشاريع في المغرب بدون رأس مال كبير. والانطلاقة من الصفر مستحيلة وهي حلم هوليوودي.
أنا معطل ومتخصص في مجال التحليلات الطبية والميكروبيولوجيا وأعمل كحلاق في حي شعبي وأنظف عدة عمارات يوم الأحد. الفقر واليأس جعلني أطلق زوجتي التي هي أيضا معطلة متخصصة في الإحصائيات وهي تعيش الآن مع خليجي الذي ملكتها يمينه.
30 درهم في اليوم لا تكفي إلا لوجبة غذاء في اليوم ولشخص واحد. دون الكلام عن اللباس والسكن والمرض.
168 - marocain الخميس 17 ماي 2012 - 14:28
le maroc n a plus besoin des islamistes si vous voulez bien comprendre il suffit de comprndre le destin de la tunisie entre les mains des dictateurs islamistes la tunisie est maintenant plus pire q avant alors lfahm ifhm et vive la roi
169 - hi biougra الخميس 17 ماي 2012 - 14:33
السلام عليكم
استهل تدخلي بهذه الاية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]، هولاء الشباب نادو بالتغير و الوقوف ضد كل انواع الفساد و طبلوا لما جاء به الدستور اراهم اليوم وجه من وجوه إقتصاد الريع الذي يعتبر التشغيل المباشر شكل من اشكاله .
لدى يجب عليهم ان يكونوا اول المبادرين للحد من هذه الظاهرة و ليس الاستفادة من الوضع .
رحم الله الاستاذ إبراهيم الفقي الذي قال: كن انت التغير الذي تريد ان تراه في المجتمع
170 - leroicoeur الخميس 17 ماي 2012 - 14:50
أصحاب الشهادات العليا هم خريجو جامعات، ولديهم مهارات كثيرة في التعاطي مع الثقافة الرقمية التي استغلوا إجادتهم لها، لماذا لم يستغلوا هذه المهارات في اجتياز المباراة اليس هذا تناقضا مع الذات عوض فرملة جهود الحكومة لقطع السبيل مع اقتصاد الريع
171 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 15:05
والله المستوى واضح غير من كلامكم : وإنما وسوف وربما و حيت فبالتالي... مهم كلمات متقاطعة هادو اللي كيقراو الإتحاد الإشتراكي و لا يعرفون ماذا تقول... و سييييروووا دوزو المباريات إذا أردتم العمل... زمن توظيف الرؤوس الفارغة قد ولى...لأول مرة نحس أن هناك بوادر التغيير بفضل الله و سي بن كيران برابو بن كيران حقا وعدت ووفيت
172 - أم المستضعفين الخميس 17 ماي 2012 - 15:12
أرجو أن تفي الحكومة بوعودها وإلا فلما هذا التكوين إلى أن يشيب الرأس ثم يأخذ هؤلاء المساكين الصف إلى أن يعوج الظهر للحصول على وظيفة وبعد ذلك ربما كان الاستقرار العائلي إن لم تسبقه يد الردى فنقض الحكومة لوعودها تدل على أنها لا تثق في مؤطريها و لا فيمن أطرتهم فعلى الدولة كلها السلام إن لم يكن هؤلاء الشباب المساكين لا يستأهلون الوظائف العمومية-أنا لست من المعطلين و لا من اصحاب الشهادات
173 - مهندس معطل الخميس 17 ماي 2012 - 15:25
عقلية رئيس الحكومة و بعض أعضائها في تدبير هذا الملف هو : سير ضبر على راسك و متعاينش الدولة تضبر علييك في أفق نشفو كييف نعاونوك !؟ خريجو الجامعات ناضلو و كافحو من أجل الحصول على شواهد عليا، و بعد ذلك يكتب عليهم أن يكابدو مرة أخرى لتصوير طرف ديال الخبز ؟؟ على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها في سياسة تعليمية فاشلة نتيجتها الطبيعيىة هو آلاف من المعطلين وجدوا أنفسهم أمام سوق شغل لا يلائم تكويناتهم. فإلى ان تتم هيكلة القطاع الخاص الذي لا يشجع المهندسين و أصحاب التكوينات التقنية على ولوجه ، و إلى ان يتم القضاء على الموظفين الأشباح -الذي هو ريع توظيفي بامتياز- و بالتالي فتح المجال لأبناء الشعب للإستفادة من حقهم في الشغل، زد على ذلك الخصاص المهول في الوظيفة العمومية خصوصا في قطاعات بعينها ، آن ذاك سيكون كلام الحكومة و كلام رئيسها له صدى في آذان الأطر العليا المعطلة و بالطريقة التي تضمن لأبناء الشعب جميعا و بدون اسثناء حقها في الكرامة.
174 - دموع التماسيح ! الخميس 17 ماي 2012 - 15:27
إذا كان بعض وزراء العدالة والتنمية قد أخطؤوا سابقا في هذه التصريحات ،فاليوم أصبح الجميع مقتنعا ان التوظيف المباشر خرق سافر للقانون ،وهذا ليس عيبا فالرجوع إلى الصواب فضيلة .
عبثا تحاولون استبضاع التعاطف والمساندة بهذا المونتاج وهذا الفيديو التافه والسخيف ومعه تعليقاتكم اليائسة، ،أيها المعطلون لقد كذبتم على أنفسكم كذبة كبيرة وصدقتموها ،وبانسياقكم وراء الانانية واللهطة واللهفة والجشع والطمع ،ظننتم أنكم عباقرة هذا الوطن ولكم الحق وحدكم دون غيركم في التوظيف المباشر ، انتم مبدعون في شيء واحد وهو الاستعطاف والتسول والبكاء ، انتم تذرفون دموع التماسيح المفترسة وهي على أهبة الاستعداد للانقضاض على فريستها ، عبثا تحاولون جعل الباطل حقا ، تحاولون الصيد في المياه العكرة ، تحاولون شرعنة الفوضى والفساد ، ولكن هيهات فنحن لكم بالمرصاد لن نسمح لكم بذلك .
نريد دولة الحق والقانون وليس دولة الفوضى والفساد ،نحن في دولة المؤسسات ولسنا في حالة الاستثناء ،لا للفوضى والفساد ،لا للمراسيم والمحاضر الاستثنائية ، لا للإقصاء ، كل حاملي الشهادات سواسية أمام القانون ، الكل يجب أن يخضع للمباريات .
175 - AMAL الخميس 17 ماي 2012 - 15:28
السلام عليكم
لقد اقتنعنا انه لا توظيف الا بالمباراة, ولكننا خضنا مباريات الجماعات المحلية مند 4 اشهر ولا نتيجة لحد الان, نريد توضيحا مقنعا لهدا التاخر
176 - عبد الله الخميس 17 ماي 2012 - 15:42
القــوه هــي أن تحتفــظ بهـدوئــك فــي لحظــات اليــأس

القــوة هــي إظهار السعـادة للآخرين مـع أنـك لا تشعــر بهــا

القــوه هــي الابتسامة مــع أنــك ترغــب فــي البكــاء

القــوه هــي إسعــاد الأخــر بــ الـرغــم مــن قلبــك محطــم

القــوه هــي أن تحتفــظ بصمتـك فـي الـوقــت الذي تــرغــب فـي الصـراخ مـن شـدة كـربــك ..

القــوه هــي أن تـواسي الغيــر بــالـرغــم مــن حـاجتــك أنــت للمواساة

القـوة هـي أن تكون مع الله وتـعمـل لله وترجو الأجر من الله
هذه هي نصيحتي لنفسي ولجميع معطلي المغرب
177 - KONGO33 الخميس 17 ماي 2012 - 15:55
انها الحقيقة ونحن في دولة الحق والقانون ما يقوله السيد بن كيران شيء معقول ولا يجب ان يتكرركما وقع سنة 1991 حين تم توظيف اصحاب الشواهد مباشرة بدون اي تكوين او مبارة واصبحوا يزاولون مهاما لادراية لهم بها مما خلق ارتباكا في الادارات وخاصة الجماعات المحلية . يجب ان تكون المبارة حتى تتاح الفرصة لجميع المغاربة فمن يستحق ينال بعد اجراءات نزيهة وشفافة ومن لم يساعده الحظ يبحث في مجال اخر غير الادارة لان الرزق يضمنه الله.......
178 - مواطن الخميس 17 ماي 2012 - 16:17
المعطلون لا يخشون المباراة بقدر ما يخشون الزبونية و الرشاوى المتجدرة في كل القطاعات و أتحدى من يقول العكس...كما أن هؤلاء المعطلين أصحاب حق مكتسب بقوة القانون نفسه.
و ملف الأطر العليا المعطلة صـار ملفا سياسيا تتجاذبه صراعات خفية بين الأحزاب المشكلة للأغلبية نفسها و كذا المعارضة...
و لدي سؤال لكل من يتغنى بالمباراة, كم عدد الوظائف التي يطلب فيها دبلوم ماستر أو دكتوراه أو مهندس دولة ؟؟؟؟ الجواب بسيط لا تتعد رؤوس الأصابع كما أن عدد المطلوبيين لا يتعد بضع عشرات أو ربما يصل المئة في السنة..
وأقول لهذا الحزب الجبان و لأذنابه, لقد تركت معركتك الحقيقية في مواجهة أصحاب الفساد الحقيقي و جعلت من المعطلين أبناء هذا الوطن الضعفاء عدوا لك لتغطي عورتك بورقة التوت التي ستذبل قريبا و تصير دون ستر...لن يرحمكم التاريخ.
179 - محمد الخميس 17 ماي 2012 - 16:28
*واليكم بعض الاقتراحات البسيطة من مواطن بسيط يحب بلده حتى النخاع والتي سيكون اتره على الاسر المغربية كبير.
أولا/ في ما يخص مباريات الوظائف العمومية على كل قطاع نشر أسماء الناجحين مع المعدلات المحصل عليها ولائحة الانتظار.
ثانيا/ فيما يخص امتحانات مباريات الوظائف العمومية يجب وضع هده الامتحانات بشكل يتم تصحيحها بشكل ألي.
أتعرفون أن ولوج صفوف الشرطة يستلزم دفع 40000 درهم وكيف تفسرون نجاح شخص حاصل على باكلورية بميزة مقبول على حساب شخص حاصل على باكالورية بميزة حسن ابغيتوه ميشدش الرشوة.
ثالثا/خلق أقطاب صناعية جهوية تستوعب عددا كبيرا من العمال وليس التركيز فقط على طنجة و الدار اليضاء مع نقل بعض المصانع الى بعض المدن الداخلية
رابعا/ إعادة هيكلة وتنظيم مقالع الرمال ولكريمات وان يدفعوا الضريبة للدولة
خامسا تجنب استعمل العنف مع المتظاهرين(الزروطة) خصوصا المعطلين(ليبغا يتضاهر شغلوا هداك يتضاهر ماداما لا يستعمل العنف) لان استعمل العنف مع المتظاهرين يشوه صورة المغرب ويجعل الشخص الذي مورس عليه العنف ناقما وحاقدا وهدا يدفعه للرد على العنف بعنف اكبر ومستعد حتى للموت.
180 - Mo3atala الخميس 17 ماي 2012 - 16:39
هاد السيد تركنا بدون شغل واعدا ايانا بتفعيل المحضر لمدة 14 شهر
وفي الاخير يقول لنا سيروا ديروا التجارة
واش لدرس 21 سنة بالنسبة للماستر و 24 سنة بالنسبة للدكتورة في الا خير ادير فراشة في الارض
علاش ولادهم كخدموهم باقل دبلوم في اعلى المناصب
علاش تونس اقل منا عدد و موضفين الحكومة اكتر منا
راه القضية ماشي قضية المحضر و انما اكبر من دلك
181 - kon aw la takon الخميس 17 ماي 2012 - 17:06
le travail est votre droit mais la compétence est une nécessité prépondérante qui vs sérvira dans le domaine du travail alors remuez vos cervelles et votre matiere grise et prouvez que vs etes competent et le seul moyen de le faire prevaloir c est de passer les concours mais d'entrer par la petite porten est que synonyme de défaillance de votre systeme culturel;a;don retroussez vos manches et montrez nous ce que vs valez et le concours s'impose pr trancher a bon entendeur
182 - ilyass الخميس 17 ماي 2012 - 17:10
لكي نكون واقعيين وأذكياء، السياسة ليست جامدة في تطبيق المبادئ. فرغم الحرص على مبدأ الشفافية والإستحقاق فهذا يبقى حلما صعب المنال في الوقت الحالي نظرا ل:

- الأعداد الكبيرة للمعطلين والمدة الطويلة التي قضوها في النضال
- استمرارية الدولة رغم تغير الحكومات مما يعني الإلتزام بتطبيق المرسوم والمحضر
- عدم جاهزية المباريات على مستوى الكيفية والعدد
- الخصاص الكبير في عدة قطاعات مما يستدعي إدماجات جديدة وفورية

لكي تكون الحكومة ذكية عليها استغلال هذه العوامل -ولو تطلب ذلك التضحية ببعض الميزانية- من أجل إنهاء هذه المهزلة والقطع مع مسلسل التوظيف المباشر الغير مستحق
183 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 17:11
و البعض الآخر يتهمنا بالأنانية و كأن المرسوم الاستثنائي يشملنا لوحدنا, المرسوم يسمح بتوظيف كل من حصل على شهادة عليا وتقدم بإيداع ملفه لدى الحكومة قبل 31/12/2011 . و نحن لم نمنع أحدا من ايداع ملفه لدى الحكومة و لم نمنع أحدا أن يطالب بحقه إن كان مشمولا بالمرسوم و ماطلت عليه الحكومة. الأطر العليا المعطلة التي شملها المرسوم, هي استثناء له أسبابه, الدولة ملزمة بتفعيل مرسومهم (و ليس فقط محضرهم, فالمحضر ليس سوى تخصيص للمرسوم, و قد جاء في ظروف يعلمها الجميع كاستنكار لمسلسل التسويف و المماطلة و التلاعب الذي لحق تطبيق المرسوم و كتأكيد على أن هذا الأخير سيطبق و لو بعد حين ) فان كان سيادة الرئيس يتحجج بأنه لا يمكنه أن يوظف توظيفا مباشرا فئة دون أخرى, فما عليه إلا أن يوظف جميع الأطر المشمولة بالمرسوم توظيفا مباشرا و هو بهذا لا يطبق سوى القانون. أما الأطر التي تخرجت و لا يشملها مرسوم استثنائي فهي قانونيا ستجتاز المباريات, و ما يجب أن تحتج عليه هو شروط النزاهة في المباريات.
184 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 17:12
ومن الناس من يقول يجب منع التوظيف المباشر لأنه أثبت فشله, الذي أثبت فشله ليس التوظيف المباشر بل توظيف إطار متخصص في الفيزياء في وزارة المالية, و توظيف خبير في علم الأحياء في وزارة العدل و...و...فان كان هناك خلل فمكمنه هو عدم احترام التخصصات في التوظيف و ليس عدم اجتياز المباراة, و كأن المباريات التي تعلن تجتازها الأطر في تخصصاتها و بالتالي فهي تقيم كفاءتها من عدمها. أما قطاع التعليم فمعلوم أنه بالإضافة إلى التخصص يلزم الإطار تكوينا في علم النفس و التربية و التواصل و الإلقاء و...و... فما على الدولة إلا أن تكون الأطر في هذه المجالات و توفر لها دورات تدريبية لمدة كافية, قبل أن ترسلها لتدرس في الأقسام.
185 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 17:14
إنني أستغرب حقا لبعض الأشخاص الذين يصرون على مبدأ اجتياز المباريات, و الأولى بهم أن يقاطعوها, فهل تغير شيء من ظروف اجتياز المباريات في عهد هذه الحكومة؟ فليخبرني أحد بخطوة واحدة انتهجتها الحكومة الجديدة لضمان شروط النزاهة في المباريات؟ أو لضمان مناصب كافية تناسب عدد الأطر المعطلة؟ أو في تخصصات ترقى إلى تطلعات و تناسب مسارات كل الأطر المتخرجة؟ ثم ماذا عن الحالات التي تجاوزت السن القانوني لاجتياز المباريات؟ فبأي حق يدعوننا إذن إلى اجتياز مبارياتهم المشبوهة؟ نعم المشبوهة, فلا يصر على المباراة في ظل عدم تغير ظروف اجتيازها إلا شخص ضامن لمنصبه بطرق الله وحده أعلم بها. هذا بغض النظر أن أصحاب المرسوم و المحضر هم أصحاب حق, و ليسوا معنيين بأمر المباريات البتة في هذه المرحلة.
فلا حول و لا قوة إلا بالله
186 - anas الخميس 17 ماي 2012 - 17:17
لنفرض ان هؤلاء الأطر مخطئين،و لم يعد هناك توظيف مباشر ،هل بمقدور الحكومة ضمان مبارايات نزيهة و شفافة،أعتقد ان من يقول هذا الكلام مخطئ تماما،ليس بمقدور الحكومة ان تضمن الشفافية والنزاهة في المبارايات ،و آتحدى من يقول ان هناك نزاهة و مصداقية في المبارايات،خصوصا وان لوبيات الفساد مستشرية في جميع الإدارات،و إذا كان بمقدور الحكومة محاربة الفساد و الريع فلتحارب اصلا الفساد الكائن و المستشري في جميع المستشفيات و و و و و و المحاكم و الطرقات و و و٠
187 - mallouli الخميس 17 ماي 2012 - 17:19
si les ce que fait le gouvernement precédent vous plais vous applaudisser si non vous critiquer arrêter d'utiliser deux balance et soyez raisonables
188 - mohamed الخميس 17 ماي 2012 - 17:19
ردا على: لا توجد أي دولة في العالم تقوم بالتوظيف المباشر...

كما لا توجد دولة في العالم يعيش فيها الدكاترة و أصحاب الشواهد العليا على هامش الحياة..
كما لا توجد دولة في العالم لدينا فائض في الثروة وفي المقابل فائض في معدل البطالة
كما لا توجد دولة في العالم لديها أكثر من 90.000 وبعض الاقتصاديين رجحوا ان يقارب العدد مليون شبح، وخيرة شبابها يتصارعون على حفنة من المناصب
كما لا توجد دولة في العالم يفتقد نظام المباريات فيها للمصداقية
كما لا توجد دولة في العالم تعيش أخنق الازمات الاقتصادية و تبذر في المقابل المال العام في مهرجانات المجون و قطاعات اللذة المجتمعية على قاعدة الريع الاستثماري ..
كل هذا في المغرب .. وكفاك من ترديد بعض الكلمات الجاهزة النمطية بمنطق ببغائي !! اعقل ثم تحدث
حسبنا الله ونعم الوكيل
انشري يا هسبريس وكوني ديموقراطية
189 - mhand drarga الخميس 17 ماي 2012 - 17:37
السلام عليكم؛خوكم من بين حاملي الشهادات؛ المعارضة تبارك الله لقات مبغات ماشي كايهمها العاطل سبحان الله فاليابان مكايناش بحال هد المعارضة؛ ؛؛اللي بغا اخدم اعري على كتافو ؛اعباد الله الكفاءة ماكيناش ؛الصراحة ندمت مصوتش على العدالة والتنمية ؛50 عام ماشفنا والو ف الحكومات دبا '4شهور بغاو احاسبو الحكومة سبحان الله ؛علاش الحكومة اللي قبل خلات شي وزارة بلا مشاكل ؟شوفو غير مثال سعد الدين العثماني دار لعالم كولشي؛ هذا هو وزير الخارجية النور باين ف وجهو؛ كيشوف عائلة ديالو مرة ف الشهر..ما كيستغل الوزارة ديالو ف المشاريع الشخصية ديالو.وآا المعارضة خليو الناس اخدمو. المغاربة صوتو على العدالة اسيدي ديرو معارضة فشي حاجة خرا بحال الراتب ديال مدرب المتخب ........عطا الله .انا لا انتمي لاي حزب.
190 - معطل 1995 الخميس 17 ماي 2012 - 17:46
محظر 20 يوليوز يكرس العنصرية و التمييز كما يريده اصحابه.كما كرسته الحكومات السابقة . و اصحاب المحظر انتهازيون.
191 - said الخميس 17 ماي 2012 - 17:56
Je disais tout le temps à mes amis que je rêve. Eh bien oui ! Vaut mieux rêver que de pleurer.
Depuis l’arrivée du PJD au pouvoir à la tête de la formation gouvernementale. On aperçoit clairement l’apparition d’une nouvelle vague d’injustice sociale orchestrée cette fois par un parti dite de justice et qui prend la bonne gouvernance comme symbole de développement.
Une Injustice sociale emballée cette fois par un discours religieux et distribuer par des ministres incompétents qui trouvent dans les supports médiatiques un terrain fertile pour pratiquer l’art de double discours.
Est-ce que le peuple marocain à besoin vraiment d’un tel traitement ? pourquoi nos responsables politiques oublient rapidement la souffrance de leurs co-citoyens hormis qu’ils étaient pas longtemps dans le même bain ? Est ce qu’il y a encore un avenir pour la race marocaine dans le temps où les responsables politiques étranglent leurs confrères ?
192 - نجم الدين الخميس 17 ماي 2012 - 18:29
شنوا عدد سكانها يفوق المليار و الكل يشتغل و ينتج الا يمكننا ا ستخدام عقولنا في الابتكار و الابداع اعطيكم متل واحد ا دا غيرنا شكل صابونة الاطفال
على شكل عروس الاطفال يحبون ذلكم مما يمكن مناصب للشغل واكتساح العديد من الاسواق نحن في حاجة الى استخدام عقولنا ونقس من الكلام الفارغ
193 - Mon maroc الخميس 17 ماي 2012 - 18:45
le pjd ne mérite pas ma confiance je regrette déjà mon vote
194 - امين الخميس 17 ماي 2012 - 18:45
محضر 20 يوليوز كدبة من الحكومة السابقة لاسكاتهم
195 - ALYASS الخميس 17 ماي 2012 - 18:52
لقد أصاب السيد" بن كيران" حينما أقر بعدم قانونية التوضيف المباشر اد لو أنه فعل دلك لكانت المسألة غير عادلة, على أنه يجب أن يكون في علم الاطر المعطلة المعتصمة أمام البرلمان أنهم ليسوا وحدهم معطلين عن العمل بل هناك الالاف من المغاربة المعطلين بحيث لا يتوفرون على الامكانيات المادية لكي ينتقلوا الى الرباط و يعتصموا هناك
196 - Rachid الخميس 17 ماي 2012 - 18:53
i
مقولة عبد الإله بنكيران للمعطلين: "الرزق عند الله" لماذا لم يقلها للملك عندما صوت هو وحزبه للميزانية المخصصة للقصور، مقولة بنكيران شبيهة بما قاله الكفار حينما دعوا إلى الإنفاق في سبيل الله : "وإذا قيل لهم أنفقوا مما رزقكم الله قال الذين كفروا للذين آمنوا أنطعم من لو يشاء الله أطعمه إن أنتم إلا في ضلال مبين"، وظيفة الدولة هي توفير المناخ الملائم للإستثمار لتوفير فرص الشغل، و إذا ضاق الإستثمار عن الإستيعاب، توفر للشباب المعطل إمكانيات الإستثمار كما فعل رسول الله حينما قال "من أحيى أرضا مواتا فهي له"، و من عجز عن العمل فالتكافل الإجتماعي كما كانت الدولة الإسلامية في عهد الراشدين توفر العطاء لمواطنيها من خزينة الدولة، نعم الرزق عند الله و الله سبحانه عدل، لكن الظلم الإجتماعي الناتج عن الإستبداد و احتكار السلطة و احتكار الثروة هو الذي جعل قلة قليلة تحرم الكثرة الكاثرة من حقها، و عوض أن تتوجه أيها العبد الضال لهؤلاء الظلمة بأن يعيدوا الحق للعباد، نسبت الظلم لله و كأن الله هو الذي يحبس رزقه شرعا و ليس قدرا عن عباده المظلومين
197 - حميد كولميمة الخميس 17 ماي 2012 - 19:08
بغيتوا الصراحة اذا تم التوضيف يجب ان يعمم على الكل اجازة اصحاب الغرق اوالنجاة والا اعطاء منحة للكل 1500درهم حتى الحصول على وظيفة او من اراد الوظيفة الاجر لا يحدد الحد الاقصى 3000درهم والا حبس على كلشي راحنا معتصمين في منازلنا مدة14سنة اما انتم لازلتم زغبة الحواصل اما عمم ولا خلينا في الهوى سوى اتمنا من بن كيران اقرى هذا التعليق لبغ الوظيف ميتشرط في الاجر حتى مرور5سنوات ونسوي الوضعية
198 - فريدة الخميس 17 ماي 2012 - 19:10
بن كيران و زبانيته تنكروالجميع وعودهم... يستغلون الدين من اجل الوصول غلى السلطة و هاهم وصلوا.. وسيخرجون مذلولين
199 - ghi niwi el kheir الخميس 17 ماي 2012 - 19:38
دير الخير تلقاه ،عبر كبغيتي أسي الخبزي عقل عصفور وجسد ...ألي خدام مع المعطلين تقشب عليهم أسي تقشبندي أيها الشفنطح ، الجبهة والتسنطيح على الضعفاء من الشباب ،فصبرا وإلى الفتاح القهار المشتكى
كم من لئيم ظلم نجده في الطريق مسطحا * وكم من دهماء ظلمت رأيناها للمرض الخبيث إحتضنت،* الذنيا الفانيا وناسها شارة على الشر متعاقدة * الله يخد فيكم الحق كاملين، انشري هسبريس هم يشتمون فيستحقون الرد
200 - اتقوا الله الخميس 17 ماي 2012 - 19:54
واش غير الموقعين على محضر 20 يوليوز اللي اولاد الشعب كاع باغين نخدموا بلا مباراة ماشي غير هما ايوا كيغادي دير لينا الحكومة اوزايدون هدوة الموقعين على المحضر ماشي هما اللي طلعوا العدالة والتنمية راه هما قاطعوا الانتخابات راه الشعب اللي صوت على العدالة والتنمية وانا واحد منهم
201 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 20:12
إنني أستغرب حقا لبعض الأشخاص الذين يصرون على مبدأ اجتياز المباريات, و الأولى بهم أن يقاطعوها, فهل تغير شيء من ظروف اجتياز المباريات في عهد هذه الحكومة؟ فليخبرني أحد بخطوة واحدة انتهجتها الحكومة الجديدة لضمان شروط النزاهة في المباريات؟ أو لضمان مناصب كافية تناسب عدد الأطر المعطلة؟ أو في تخصصات ترقى إلى تطلعات و تناسب مسارات كل الأطر المتخرجة؟ ثم ماذا عن الحالات التي تجاوزت السن القانوني لاجتياز المباريات؟ فبأي حق يدعوننا إذن إلى اجتياز مبارياتهم المشبوهة؟ نعم المشبوهة, فلا يصر على المباراة في ظل عدم تغير ظروف اجتيازها إلا شخص ضامن لمنصبه بطرق الله وحده أعلم بها. هذا بغض النظر أن أصحاب المرسوم و المحضر هم أصحاب حق, و ليسوا معنيين بأمر المباريات البتة في هذه المرحلة.
202 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 20:14
ومن الناس من يقول يجب منع التوظيف المباشر لأنه أثبت فشله, الذي أثبت فشله ليس التوظيف المباشر بل توظيف إطار متخصص في الفيزياء في وزارة المالية, و توظيف خبير في علم الأحياء في وزارة العدل و...و...فان كان هناك خلل فمكمنه هو عدم احترام التخصصات في التوظيف و ليس عدم اجتياز المباراة, و كأن المباريات التي تعلن تجتازها الأطر في تخصصاتها و بالتالي فهي تقيم كفاءتها من عدمها. أما قطاع التعليم فمعلوم أنه بالإضافة إلى التخصص يلزم الإطار تكوينا في علم النفس و التربية و التواصل و الإلقاء و...و... فما على الدولة إلا أن تكون الأطر في هذه المجالات و توفر لها دورات تدريبية لمدة كافية, قبل أن ترسلها لتدرس في الأقسام.
203 - اطار عال معطل الخميس 17 ماي 2012 - 20:17
و البعض الآخر يتهمنا بالأنانية و كأن المرسوم الاستثنائي يشملنا لوحدنا, المرسوم يسمح بتوظيف كل من حصل على شهادة عليا وتقدم بإيداع ملفه لدى الحكومة قبل 31/12/2011 . و نحن لم نمنع أحدا من ايداع ملفه لدى الحكومة و لم نمنع أحدا أن يطالب بحقه إن كان مشمولا بالمرسوم و ماطلت عليه الحكومة. الأطر العليا المعطلة التي شملها المرسوم, هي استثناء له أسبابه, و الدولة ملزمة بتفعيل مرسومهم و محضرهم بموجب القانون. فلم المزايدات؟
سبحان الله

المرجو النشر من فضلكم
204 - SAMSAM الخميس 17 ماي 2012 - 20:52
يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب
205 - morad الخميس 17 ماي 2012 - 21:07
التوظيف المباشر مهزلة تاريخية وظلم في حق الشعب المغربي ونحن نرفضه. وعلى الدولة تطبيق القوانين وأن تأتي بمن وقع مع هؤلاء العاطلين وليس المعطلين وليوظفهم في شركته أو يتصرف بما شاء بعيدا عن مؤسسات دولتنا الحبيبة لأن هذه الدولة ليست ملك للمسؤول السابق الذي وقع المحضر . الدولة تقوم على العدل ومبدأ المساوات مبدأ المساوات مبدأ المساوات مبدأ المساوات وإعطاء الفرص للكفائة وليس بالوعود . والله لا أعلم كيف هؤلاء العطلين لا يستحيون و صدق من قال إذا لم تستحي فاصنع ما شئت . نرفض هذه المهزلة ونرفض التوظيف المباشر ونرفض أن تكون ساحة البرلمان للوعود بالتوظيف على المتضرر اللجوء للقضاء فإن كان عدلا أخذه وإن كان غير ذالك وهو كذالك فل يكشف على ساعد الجد ويكفي من التكاسل فدولتنا تحتاج للكفائة . لا لا لا للتوظيف المباشر
نعم للعدالة نعم للمساوات لا لتوظيف البعض و ترك الكل
206 - Bahcine الخميس 17 ماي 2012 - 21:20
واش لدرس 21 سنة بالنسبة للماستر و 24 سنة بالنسبة للدكتورة في الا خير ادير فراشة في الارض!!!!?????
ça se voit que c'est de n'importe quoi, parce que un master c'est un bac + 5 = 12+5=17 et pas 21 et un doctorat c'est un bac +8 = 20 ans d'études et pas 24 ans
comment on peut être d'accord avec 4000 chômeurs qui ont signés le PV et oublier 150000 (doctorat, master et licence). Soyez raisonnable et pas des hypocrites.vive les concours et au revoir l'embauche directe. Merci beaucoup notre cher Ministre Benkirane. on t'a élu pour appliquer la démocratie et pas de favoriser un groupe sur l'autre. avec tout mon respect à tous.
207 - مواطن الخميس 17 ماي 2012 - 21:45
محضر 20 يوليوز حقيقة وقانوني ويجب على الحكومة تنفيده والالتزام به قبل حدوت تورة وانقلاب بسبب هدا الملف
208 - ابو ياسين - تيزنيت - الخميس 17 ماي 2012 - 21:45
عجيب امر هؤلاء المعطلين ، وغريبة تلك الهجمات الشرسة على حكومة بنكيران ، اضيف تعليقي باستنكار بالغ على السهام النارية - ممن يسمون انفسهم مظلومين- ضد السيد رئيس الحكومة اقول لهم هل بنكيران يملك عصا سليمان لتكون المغرب صورة للمدينة الفاضلة ، هل باستطاعته ان يعيد عقارب الزمن الى نقطة الصفر ويجعل المغرب متجردا من كل الازمات وهو في بدايات ولايته التي تمتد لخمس سنين ، هل سنحاسبه لحظة بلحظة ، هي قمة الاجحاف والقسوة ،هي حكومة تحمل الكثير من امال وتطلعات الشعب المغربي ، هي نتاج ثقة كل شرائح المجتمع المغربي ، كفى ثم كفى ، فالقليل من الامل والثقة في النفس وروح المبادرة ستجعل الشباب العاطل يلج سوق الشغل ، ليس التوظيف ضرورة ملحة بقدر ما يهم ان يكون الفرد عضوا فاعلا في مجتمعه.
فكم من شباب بشهادات عليا نجده اليوم شريك فاعل في القطاعات الخاصة ، واظيف ان الحصول على شهادة عليا لا يعني بالضرورة ان تصبح موظفا ، اما مسالة التوظيف المباشر دون مبارة فهو حق اريد به باطل.
تحياتي
209 - anan anane الخميس 17 ماي 2012 - 21:55
Qui veut noyer son chien l'accuse de la rage! C'est plutôt toi Mr Benkirane qui n'est pas compétent la preuve c'est que tu n'arrives pas à comprendre que le gouvernement doit respecter les engagements de son prédecesseur. Pesrsonnellement j'éprouve une soufrance liée à la conviction de ne pas avoir fait le bon choix à un moment de mon passé et ce lorsque j'ai voté pour toi! Mais bon ce n'est jamais tard pour faire mieux....
210 - aziza الخميس 17 ماي 2012 - 22:17
نحن لسنا ضد الغاء التوظيف المباشر و لكننا نطالب الدو لة بتنفيد التزاماتها السابقة
211 - يوسف عمر الخميس 17 ماي 2012 - 22:19
لالتوظيف المباشر ، أمر غير مقبول ، ومرفوض شكلا ومضمونا ، إنه ضرب لمبدأ المساواة ، أنا بدوري والآلاف غيري ، من حاملي الإجازة ، لدينا الحق في الوظيفة على قدم المساواة مع أصحاب الشواهد العليا ، والفيصل بيننا هي المباراة ، لأن توظيفهم المباشر يعني تأجيل لحقنا في التوظيف
إذا لا للتوظيف المباشر نعم للمباراة ..
212 - amazigh libre الخميس 17 ماي 2012 - 22:42
محضر 20 يوليوز غير قانوني غير دستوري غير ديمقراطي مرفوض مرفوض .
213 - ***Said*** الخميس 17 ماي 2012 - 23:38
والله هدا هو العبث بعينه.قال المثل العربي تكلموا تعرفوا.لم يستطع اي من المتدخلين ان يقنعني بما قال.كلام تسدوه 1:الانانية راسي يا راسي ,2:وعدم الادراك بما يجري في سوق العمل الخارجي,3:والهلع من المبارات.فعن الاولى فكل المتدخلين لايهمهم سوى انفسهم,ويتحدث كل واحد وكانما هو الوحيد المعطل, الدي المغرب ملزم بتشغيله لانه امضى 16سنة على كراسي التعليم ونسي ان لااحد الزمه على عمل دالك.اماعن المهزلة الثانية فاناوعلى علمي ان هنا في المانيا على عز قدرهاوقوة الاقتصادها وصنعتها فان بهاالالاف المؤلفة من الاطرالعليا العاطلةعن العمل اللاهم الا في بعض المجالات كبعض المجالات في الاعلاميات.وبعض الصناعات الثقيلة.
214 - ***Said*** الخميس 17 ماي 2012 - 23:40
اما عن مسئلة الادماج المباشر فهدا شيئ لن تجده في اي سنتمتر من المانيا,اما عن الادماج في الوضيفة العموميةفهدا سيكون بالتاكيد نكثةالعام في المانياان حدث.اماالمهزلة الثالتة لما دا هداالهلع من المبارات هل نسيتم ان الامنحانات التي نجحتم طيلة سنواتكم الدراسية بها, كانت هي كدلك تحت باب ما يسمى الامتحانات = المبارات, ماهداالتناقض.ام انكم درستم في نظام دراسي فريد من نوعه لم نعرفه. وانا الدي درست في المغرب,لم اعرف هدا الشيئ.
ام هوالخوف من اكتشاف الدات التي درست تحت: مبدء من نقل انتقل ومن اعتمدعلى نفسه بقي في قسمه.انامع المبارات,النزيهة .والبقاء للاقوى,ولي عند شي حاجة في راسو بسم الله يعطيها.ولي معندوش يتقاتل في القطاع الخاص الدي سوف يعكس مستواه احب ام كره. هؤلاء هم من يريدون النوم في الوضيفة العمومية .نريد مغرب الكفائات المبدعة التي تفي بالعمل الجيد والبناء للامة المغربية.
215 - marocaine الخميس 17 ماي 2012 - 23:48
صحاب المرسوم و المحضر هم أصحاب حق,
216 - عبدالالاه حمودة الجمعة 18 ماي 2012 - 02:11
اشكرطاقم جريدة هسبريس بداية على التزاميته و حرصه على التالق الهادف الذي اتمنى ان يكون لصالح هذا البلد الكريم واهله.ثم اقول ما يعرف ولايطبق الا نادرا:
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
ويقول احدهم:
كل شيء على الشباب يهون هكذا همة الشباب تكون
ويقال:
عند الامتحان يعز المرءاو يهان.
المجموع: 216 | عرض: 1 - 216

التعليقات مغلقة على هذا المقال