قُضاة المغرب يُهدِّدون بتقديم استقالة جماعية

قُضاة المغرب يُهدِّدون بتقديم استقالة جماعية
الخميس 17 ماي 2012 - 10:30

هدد ياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، بتقديم استقالة جماعية للقضاء المنتسبين للنادي، إن لم يتم تلبية مطالبهم بتكريس استقلال القضاء بمعناه الشامل وتنفيذ مضامين الخطاب الملكي لـ 20 غشت 2009 الذي تحدث عن الخطوط العريضة لإصلاح القضاء بالمغرب.

واعتبر مخلي في تصريح لـ”هسبريس” أن نادي قضاة المغرب سيسلك العديد من الخطوات الاحتجاجية من بينها حمل الشارات الحمراء كما حصل يوم الثلاثاء الماضي، أو عبر تنظيم وقفة احتجاجية بالبذل أمام محكمة النقض بالرباط، أو السير في اتجاه تقديم استقالة جماعية للتعبير عن رفضنا للمنهجية المتبعة حاليا لإصلاح منظومة العدالة.

في المقابل، أكد رئيس نادي قضاة المغرب، أن احتجاج يوم الثلاثاء بحمل الشارة الحمراء عرف نجاحا وصل إلى 93 بالمائة حسب التقارير المُتوصل بها من مختلف محاكم المملكة، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن مسؤولية هذه الاحتجاجات تتحملها وزارة العدل والحريات التي أوصلت الوضع إلى ما هو عليه اليوم.

وطالب مخلي بتحسين الوضع الاجتماعي للقضاة، مؤكدا أن هذا المطلب يدخل في خانة الآني والاستعجالي، مشيرا إلى أن الرقي بالقضاء الذي أصبح شأنا مجتمعيا، يتطلب ضمان ظروف ملائمة للاشتغال، سواء على مستوى جودة البنايات، أو الوسائل، فضلا عن ضرورة الاشتغال بالتشارك مع باقي المتدخلين من أجل تخليق منظومة العدالة، لأن القضاء هو المحرك والمساهم في تخليق الحياة العامة.

وعن انتقاده للهيئة العليا لإصلاح العدالة التي نصبها الملك الأسبوع الماضي، أكد مخلي أن الهيئة لم تجسد الفاعلين الحقيقيين لإصلاح منضمونة العدالة، خصوصا أنها أقصت نادي قضاة المغرب الذي يجسد ثلثي القضاة بالمملكة، وهو ما جعلنا نعبر عن استغرابنا لهذا الإقصاء الغير مبرر، مضيفا أن المسؤولية تقع كاملة على وزارة العدل لأنها من وضعت تصوراتها حول الهيئة والتمثيلية داخلها.

وكان المنتسبون إلى نادي قضاة المغرب قد خاضوا يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري إضرابا رمزيا بحمل شارات حمراء احتجاجا على عدم تنفيذ إصلاح عميق وشامل لمنظومة العدالة التي جاء بها الخطاب الملكي لـ 20 غشت 2009 .

‫تعليقات الزوار

166
  • علي
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:48

    استقالة القضاة الشرفاء سيريح الحكومة منهم وستوظف مكانهم من تريد وستعم الكارثة على هذا البلد الحبيب.
    المرجو الدخول في إضراب يصيب المحاكم بالشلل حتى تحرج الحكومة أمام الراي العام. وتتقي الله في هذا الوطن. إني أتساءل هل يمكن أن يكون هناك إصلاح حقيقي دون فصل النيابة العامة عن وزارة العدل ، ودون الاستماع لمطالب القضاة وكتاب الضبط.
    اغلب القضاة في هذا الوطن الحبيب شرفاء … مانسمحوش اللي لطخو سمعتهم وجعلوا الكل في شواري واحد

  • juriste
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:50

    C'est bien c'est qu'ils veulent aussi
    demandez votre démission
    comme ca, vous serez les bienvenus parmi les chômeurs
    L'état espère bien ca
    faites gaffe 😉

  • dris
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:56

    موتوا بغيظكم نحن مع بن كيران

    ولماذا هذا الأخذ والرد في المواقف

    استقيلوا وابحثوا لكم عن ما هو أفضل

    مادامت مناصبكم بأجورها لا ترضيكم اتركوها وارتاحوا وأريحوا

    الكل يشكوا من هذا القضاء استقيلوا لماذا أنتم متمسكون به على علاته؟؟؟

    يا للعجب كل مشاكل الدنيا كانت تنتظر بن كيران وحكومته هل لأنه المنقذ أم تراكم تنفذون مخططات تثبيطية؟؟؟

    فئات اجتماعية عديدة ،وجمعيات مدنية ونسائية،وأحزاب كارطونية وغيرها و…منذ سنوات خلت لم تستطع أن تفتح لا فمها وأذنها حتى عند طبيب الأسنان لا تقو على الذهاب عنده فبالأحرى أن تفتح فمها،وكانت تبصم بالعشرة على كل صغيرة وكبيرة مع حمد وثناء وشكر ومدح وتطبيل وبهرجة و….
    واليوم كل هؤلاء يريدون حلا لمشاكلهم،وكل مشاكلهم آنية ومستعجلة ومصيرية،وشعاراتهم كلها تهديد ووعيد

    ماذا وقع؟ لماذا الإصرار على زرع اليأس؟لماذا الإصرار على دفع المغاربة للتشكيك في مصداقية حكومة بن كيران؟؟؟

    مهما كان ومهما حصل سندعم بن كيران وحكومته ولتموتوا بغيظكم

  • lمغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:57

    من يدافع عن القضاة المرتشين كيف لهم ان يصلحوا هذا هو العبث بعينيه

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:59

    والله العظيم إلى بطيتو أشنو تتسناو بحرا يرتاحو أولاد الشعب منكم ، كن فيكم الخير ماغديش نوصلو لهد الظلم ولهاد الفساد ولهاد الرشوة ولهاد النهب ولهاد قانون الغابة القوي تياكل الضعيف وهدا كل راجع لأحكاميكم يا معشر القضاة .
    فأنتم ينطبق عليكم قوله عز وجل

    " وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أنزل اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ سورة المائدة آية 44 ، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أنزل اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ سورة المائدة آية 45 ، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أنزل اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ سورة المائدة آية 47 ، يَعْنِي : كُلَّهَا فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ

  • الحسن
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:00

    لقد بدأت النخبة تعي ان ولاءها للسلطة و المخزن على حساب الشعب مدلة لهم وانا استغرب صمتها كل هده المدة على الطغيان و الاستبداد .

  • انا افكر اذن انا موجود
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:03

    يا ريت لو يقدم كل القضاة استقالاتهم لانني وبصراحة لم ار منهم اي عدل او انصاف ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف********* قاض في الجنة وقاضيان في النار ********هذا كان في بداية الاسلام اما الان فالثلاثة في النار بسبب الزبونية والمحسوبية والرشوة …………………الخ

    حسبي الله ونعم الوكيل في القضاة الذين ضيعوا عليا حقي .انا واياهم نتحاسبوا غدا امام الله

  • fouzia
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:03

    فين كنتوا أيام عباس الفاسي وغيروا؟؟؟ كنتوا غارقين فرشاوي إلا من رحم ربي ،ودبا منين زَيْركم بغيين تقدموا إستقالة جماعية وحنا سيدي موافقين عليها على قلت القضاة فلبلاد ودِيْو معكم حتى الأطباء مابقتش عندنا الثقة فيكم

  • اللائكي المسلم
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:04

    انهم على حق تماما – لماذا؟ لانهم حينما ستلقون المكالمات من الفوق و من جهات معينة، فانهم يعصون الله و ياتون الفواحش و يظلمون و يرتكبون الكبائر و يشجعون على الفساد المبين الخ – و هم امام الله و المجتمع مسؤولون في نشر الظلم و الفساد و عدم احقاق الحق للناس عامة – نعلم من خلال القران الكريم ان الله لا يحب الظالمين، الظلم ظلمات يوم القيامة – و كثير من القضاة لا تهمهم لا الاموال و لا الجال، فقك يريدون تادية عملهم كما يجب –

  • مغربية
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:06

    حشومة توصل بلادنا لهذا المستوى القضاة في الدول الاخرى دايرين ليهم هبة وشأن وخلصة مزيانة وسكن وسيارة وهنا القاضي كتلقاه كيتجارا مع الطكسيات وكيدل راسو لمول الكراء باش يخلص ليه كل شهر وهو محني الرأس غدا ولا بعد غدا هذاك مول الدار لي كاري للقاضي يتقدم للمحكمة ويدوز عند داك لي مسكن كيفاش غادي يشوف فيه ولا يبقا هو غير هاز حوايجو فوق ضهرو وراحل من دار لدار, واش ماشي حشومة انا كنضن بلي القاضي هو لي كيمثل السلطة في هذاه البلاد بالدرجة الثانية وراء جلالة الملك. انا في الحقيقة كنشوف البلاد بدات كتخرب ملي حتى القضاة خرجو كيقلبو على حقهم ومالقاوه اش غادي يدير الموظف البسيط لي كلو امل ان الدولة حتى هو تلتافت ليه كاع ملتافتت للقاض لي كيحكم بين الناس ولي بيديه يعتاقل الوزير شخصيا الا دار شي حاجة وبيديه يحكم عليه حتى بالاعدام الله يستر وصافي

  • علي أسعد
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:10

    حبذا لو استقال هؤلاء القضاة جماعيا…وجيء بمن هم أفضل منهم عدلا ونزاهة ونظافة أيدي.. لأنهم يدركون معنى الحديث الشريف " قاض في الجنة وقاضيان في النار "

  • سميرة
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:11

    هدشي معمرنا سمعنا القضاة كيعملوا إضراب و لكن المسؤولية تقع على الحكومة لان ميزانية القضاة لا تناقش

  • حزين على العدالة
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:12

    اتقوا الله يا قضاة فإن مصيركم في الآخرة مجهول.
    قاض في الجنة وقاضيان في النار.
    إسئلوا أنفسكم مع أي الفريقين أنتم.؟؟؟

  • marocain libre
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:13

    oui pourqoui pas une demission colective c est bien ,au moins laisser des postes de travail pour ceux qui veulent bosser et ils ne le trouve meme pas
    les jujes s ils demende l augmentation et le travail dans un envirenement adequas les batiments et …….etc ils doivent vivre et sentir ce le maroc vis actuellement des circonstances nouvelles et batir sur des fortes bases tous ensemble ne soyerz pas egoîstes.
    c est pas le moment mes chers jujes , on vous respecte mais n abuser pas.
    c est le temps de sacrifce de votre part comme a deja sacrifier le peuple marocain c a fait 50 ans .
    merci pour la publication

  • أبو أروى
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    مزيان حتى يتم إختيار نخبة من النزهاء و الشرفاء الأحرار و نتهناو منكم

  • abdoullah najib
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:17

    qu'ils démissionnent, s'ils sont honnêtes

    qu'ils mettent en éxecution leur menace

    sinon ; c'est la preuve qu'ils malhonnêtes

    et indignes d'être juges

  • مواطن
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:20

    في حقيقة الامر كنت انظر بعين الريبة لحراك نادي القضاة في البداية، لكنني عندما التقيت ببعض مسؤوليه ومنتسبيه، وأغلبهم من الشباب، واستمعت لتصوراتهم واحسست بحرقتهم ورغبتهم في ارجاع ثقة المواطنين في قضائهم وقضاتهم، ايقنت ان المغرب سيكون حتما بخير ان صدقت نيتهم وقمنا نحن كمجتمع بتخلق انفسنا… تحية لكل الغيورين على بلدنا الحبيب وتحية للقضاة الشرفاء.

  • سامي البروجي
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:22

    انا أتساءل لماذا تم اقصاء نادي قضاة المغرب من تشكيلة الهيئة المعنية باصلاح القضاء كما تم اقصاء مكون مهم من الجسم القضائي وهو كتابة الضبط كما اتفق مع المطالب المشروعة لنادي قضاة المغرب الذي تمتل ثلثي القضاة ,كما ينبغي تسوية وضعية القضاة المادية بالسرعة الممكنة للان قاضي يتقاضى حوالي 8000 درهم شهريا ماذا سيفعل بها اذا كان متزوجا ويعيل اسرة ومفروضة عليه مجموعة من الشروط هناك شئ ما غير مفهوم ينبغي تسوية وضعيتهم المادية اولا تم المحاسبة بعد ذلك وأنا اعرف كثير من القضاة يعانون في صمت .

  • magribi
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:25

    الى الامام ياوزير العدل نحن نعلم ان قضاتنا في المغرب مزال باغين يشدوا الرشوة ونحن نعلم انهم مدفوعين من لوبيات الفساد ونحن مستعدون لمسيرة مليونية ضدهم وسننفقوا من جيوبنا ونتحمل عناء السفر الى الرباط او الدار البيضاء بغاويقدموا استقالتهم يقدموها نحن لهم بالمرصاد انشاء الله

  • فيض الأمل
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:26

    بالنسبة لي هدا الخبر مفرح وننتظر استقالتهم مع استقالة جميع المحامين
    ان شاء الله

  • مواطن
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:40

    والله اتمنى ذلك من اعماق قلبي
    ارجو ان يقدموا اسقالاتهم للبحث عن بديل نزيه لا يطمع في اموال الضحايا و المساكين
    بديل لا يغير الحقائق و يقفز على ما هو بين.
    ومتى كان العدل قائما يوما في بلدنا العزيز؟؟
    قبل ايام تم اعتقال احد الشبان و بحوزته مسدسا و خراطيش تم ادخالها عن طريق مناء طنجة
    حينما بلغ خبر وجود المسدس الى المسؤولين تطلب الامر استنفارا امنيا كبيرا حيث استدعي عدد هائل من رجال الدرك و الشرطة و القوات المساعدة لتطويق المكان فتم اعتقال المعني و احالته الى المحكمة و بقدرة قادر تم اطلاق سراحه و افتضح الامر بعدها حين علمنا ان القاضي اغلق ملف الشاب بعد دفعه 25 مليون سنتيم و انتهى الامر.
    انا اطالب باعادة استقلال الاجهزة الامنية و بعدم تبعيتها للنيابة العامة لان هذه الاخير تستقبل وجبات جاهزة و دسمة على حساب قوات تتنقل باعداد هائلة و بمجهودات كبيرة و في النهاية يتحول عملها الى ارصدة القضاة و النواب العامون ….. استقلواااااااا و الماء و الشطابة

    لا اعمم لان هناك من يخاف الله بين قضاتنا و صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم:(( القضاة ثلاثة، قاضيان في النار، وقاض في الجنة..))

  • AHIZOUNE
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:41

    Ce serait vraiment un excellent début de réforme de la justice. On pourra alors repartir avec des cadres plus compétents et moins ripou. On aura tout le loisir pour reprendre les juges qui méritent vraiment la confiance du peuple et on se sera débarrassé de tous les canards boiteux qui constituent le lobby des moufssidines car faut-il le rappeler, les vrais juges intègres sont noyésdans cette masse mafieuse. La nation ne vous l'oubliera jamais ce cadeau si vous le faites.

  • ross
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:43

    Allez messieurs les juges, on vous soutient ce sont des juges honnêtes

  • اين العدل
    الخميس 17 ماي 2012 - 11:50

    هذه احدى ضرائب الديمقراطية في بلادنا ، فلو عين وزير العدل من الحرس القديم من رجال المخزن لما استجرأ قاضي واحد على الاعتصام ولا حتى حمل الشارة الحمراء او السوداء .
    حنا المغاربة فينما كنا مايصلح لينا اللين خص غير القنب….

  • محمد
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:08

    لا يمكن التلويح بالإستقالة إلا إذا كان البديل أفضل أو احتياطات مهمة…

  • hassan
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:22

    toute histoir, c'est pas pour le réforme, mais a vrai dire, c'est puisque ils se sont exclus du conseil de réforme, et biensure se sont les leaders de cette associant qui souahitent faire de la pression, en fin de compte c'est signe de malHonnête de ces juges

    je vous encourage de démissioner monsieurs les juges, ça sera un grand jours pour la juste en vue d'un vrai réforme.

  • مواطن مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:23

    كان عليكم أن تقدموا استقالتكم احتجاجا على اقصاء الشريعة الاسلامية من الحكم و ليس لإقصاء نادي قضاة المغرب من الهيئة العليا لإصلاح العدالة.
    فالله سبحانه و تعالى سيحاسبكم على مخالفة شرعه في أحكامكم و ليس على شيء آخر.
    فاللهم إهد المغاربة و قضاتهم إلى ما تحبه وترضاه.

  • Ahmed
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:24

    استقلال القضاء بمعناه الشامل وتنفيذ مضامين الخطاب الملكي لـ 20 غشت 2009 الذي تحدث عن الخطوط العريضة لإصلاح القضاء بالمغرب.
    L'indépendance de la justice est impossible dans le carde ou le système judicaire fonctionne actuellement. Il n'existe pas des vrais séparation des pouvoirs. Comme dans les autres organisation de l'etat il existe des cultures et habitudes qui influencent le fonctionnement indépendante de ces organisations. Il existe des hommes/ femmes honnêtes, mais il existe aussi des gens qui sont corrupt et travaillent sous l'influence des gens de pouvoir qui défendent leurs intérêts et éxistance. Le résultat de cet système c'est injustice sociale et une justice de classe . A mon avis le changement doit venir des gens de la justice, le parlement et les mouvement des citoyens. Mais le changement de culture et habitudes prennent beaucoup de temps. Il faut aussi lutter contre l'ignorance. Il faut commencer est faire des plans de changements. On arrive un jour, après un siècle??

  • Prof Biougraz
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:25

    وماذا سيقع في ملك الله إذا استقالوا ؟ ليستقيلوا، ويمكن للأعيان أو خطباء المساجد في كل مدينة أوغيرهم أن يحكموا بين الناس بالعدل والقسط . إن أغلب قضاة المغرب مرتشون ، وهم سبب أغلب المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع. لو كان لهم ضمير لما طالبوا بالزيادة في الأجور وهم يعلمون ما يعيش فيه أغلب المغاربة من فقر وضيق ذات اليد.

  • عبد الرحمان
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:25

    أتساءل أين كان القضاة قبل مجيئ حكومة بنكيران حتى يقوموا بهذه الحملة الحامية الوطيس ؟ لمذا نسمع يوما في عهد وزراء المخزن أن قاضيا تجرأ على هذا بل منهم من كان يصدر أحكاما ظالمة من قبيل أحكام الإفراغ ضد أسر لا حول لها و لا قوة من منازل تابعة للأملاك المخزنية و ذلك تلبية لرغبة وزراء و كتاب عامين و أخص بالذكر الحملة التي شنتها وزارة الصحة في التسعينات ضد متقاعدين و أسرهم فرمت بهم في الشارع دون مراعات للسنين الطويلة التي قضوها بهذه الوزارة و الغريب أن وزارات أخرى فوتت لساكنيها الشقق التي كانت تقطنها و بنفس الأحياء السكنية. فكانت وزارة الصحة في عهد الوزير الإستقلالي عبد الواحد الفاسي نمودجا قبيحا للجبروت و الطغيان بتأييد و تزكية من القضاء. فالرحمة قبل العدل. أشكر السيد عبد الإلاه بنكيران الذي في ذلك الوقت حاول أن يقدم لنا يد المساعدة بأعتبار أن أسرتي إكتوت بنار تلك الأحكام إلا أنه لم يستطع رغم الجهود المبذولة .

  • Aziz
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:31

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم اتقوا الله في قضاتكم وكفاكم تكالبا عليا الظاهر أنكم لم تعو بعد الحراك القضائي الذي يعرفه المغرب كما أنكم تثبيط عزائم هؤلاء القضاة الشرفاء فاتقوا الله مرة اخرى وساعدوا قضاءكم على التحرر وإنشاء سلطة قضائية مستقلة وتحرك القضاة الشرفاء في هذه المرحلة نتيجة لما خوله الدستور للقضاة من حرية للتعبير وتأسيس الجمعيات لكن الملاحظ ان فئات معينة من هذا الوطن لازالت متعطشة الى الفساد وتوجه سيوفها للقضاة الذين اصطفاهم الله لاداء هذه الرسالة فاتقوا الله في قضائكم وقضاتكم الشرفاء وكفاكم تكالبا عليه 

  • secret
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:33

    ماذا يريدون هؤلاء القضاة الن تكفي كلمة الحمد والشكر لله
    الى اين يريدون الوصول
    بالنسبة للمرتشين فاقول لهم في ستين داهية لانهم ظلمة اما الصالحين فضياعهم كارثة في حق الشعب الدرويش .

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:36

    الماء والشطابة اتزيرتو . الرضاعة ولا فيها لبزار.

  • يوسف
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:44

    بسم الله نحمده وبه نستعين
    اود ان اتساءل مع السي عبد الاله بن كيران عن السبب الدي غير من خطة اشتغال حزبه الدي تفاجئ بوصوله الى سدة الحكم بعد ان عانى معه الشعب المغربي اد كان الامل الوحيد لاعادة الاعتبار لنظام الحكم عند المسلمين.
    لكنكم خيبتم امال السادة القضاة فما بالنا نحن الشعب.
    ووووووووووووابن تيراناهه

  • Mohammed
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:45

    يا قضاة كيف تطالبون باستقلال القضاء وأنتم تفتتحون الجلسات وترفعونها باسم
    جلالة الملك وكأنه الرب الأعلى.والله أنتم تساهمون في حكم الجاهلية.القضاء لا يكون الا بما يرضي الله عز وجل ولا بما يرضي جلالة الملك وانتم تعرفون هذا حق
    المعرفة.وعلماء المغرب لا يتقنون الا لغة الزواج والطلاق و الارث والوضوء
    وكأن الاسلام محدود في هذه الأشياء.ووزير الأوقاف والشؤون الدينية قال اكثر
    من مرة نحن دولة اسلامية متفتحة على الغرب.القضاء في الدول الغربية نزيه جدا
    ولو أنه ليس على الطريقة الاسلامية والجلسات لاتفتح باسم الملوك والرؤساء
    بل باسم الشعوب.

  • الفيصل
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:47

    أغلب محاكمنا ممتلئة بالرشوة وشراء القضايا من القضاة ورؤساء المحاكم وتواطؤ كل الفاعلين في محاكمنا وهذا ما نشاهده بأم أعيننا في كل محاكمنا للأسف الشديد ونرجوا من باقي القضاة الشرفاء أن ينتجو نادي لمحاربة الإرتشاء وبيع القضايا بالجملة لأن هذا هو المعول عليه ووضع يدهم بيد الدولة لبناء جدي لهذه البلاد التي اشتاقت لأبنائها الشرفاء.

  • marocain libre
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:48

    un juje mrs c est qlq qui est convaincu de la justice ,si je demande de plus et d autres avantages du nouveau gouvernement –que dieu les aident et nous biensur main de la main citoyens et fonctionnaire ,petit et grand,homme et femme,ministre et ouvrier,riche et pauvre diplome et ignorant —
    au meme temps qui il ya des priorites primordiale a traite.
    ce qui vous manque messieurs c est la metode logique
    exemple / vous proposez vos demandes et trouver un terrain d entente et biensur donner du temps pour l appliquer et en attendant vous commencer a soigner ts le corps de la justice a travers votre club des jujes .
    mais mrs vous demandez et vous demander l application tt de suite ;mais vraiment desole si vous abituer a donner des jujemants et ordres ici c est pas le cas
    soyez sages , patient,ecoutez et comprenez le contest avant de reagir et prendre des desicions qui sera comme bebe qui demande un jouet sinon il pleur et le malheur c est qu il casse les autres jouets qu il avait .

  • marocain
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:49

    le large pouvoir de tres bons salaires la liberte de jugement de" luxueuses habitations de hauts etablissements pour leurs enfants la galette n est petrie que pour eux que fera la pegre dieu jugera les juges injustes et c est certaini

  • hassan
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:49

    (وطالب مخلي بتحسين الوضع الاجتماعي للقضاة، مؤكدا أن هذا المطلب يدخل في خانة الآني والاستعجالي،)?????? تمنيت ان اسمع يوما ما مطالب حقيقية تخدم فعلا مصلحة و استقلال القضاء لكن للأسف دائما نفس المطالب الإنتهازية و التي تخدم مصالحكم فقط.

  • كفاكم بهتانا
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:53

    إلى كل من قال إن جميـــــــــــــــــــع القضاة (بصفة عامة)، أو إن جميع قضاة النادي (وعددهم يفوق 2500) فاسدون ومرتشون ولا يستحقون العناية ولا يستحقون تحسين وضعيتهم المادية ويستحسن لهم تقديم الاستقالة … أقول له : إن لم تستحي فقل ما شئت!
    كما أذكره بالحديث الشريف : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما الغيبة قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول. قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته". رواه احمد في مسنده ومسلم وأبو داود والترمذي

    فكفـاكم بهتـــانـــا
    كفـاكم بهتـــانــــا
    كفـاكم بهتـــانــــا

    واتقوا الله في ألسنتكم جزاكم الله خيرا

  • المهندس
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:55

    الاستقالة الجمعية لقضات المغرب هي أجمل أخبر ما قرأته على لنترنيت. فهذا الخبر يفرحنا كثيرا حتى يتخلص المغرب منهم و يدخل لهذا الميدان دماء جديدة تحب بلادها و تخلص لقصمها و لشعار المملكة : الله و الوطن و الملك.

  • وحيد
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:55

    و هل تظنون أننا سنبكيكم ؟ و لو دمعة واحدة تستحقونها يا شردمة الظالمين و المرتشين يا شردمة الإنتهازيين … كل احتراماتي لمن فيكم يخاف الله الحاكم و القاضي الأول و الآخر

  • مهتم بالقضاء
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في الحقيقة هذه أول مرة أكتب أو أعلق على خبر ما.
    فعندما قرأت ردود و تعاليق الإخوة على الموضوع قررت أن أكتب و أقول
    اللهم إن هذا لمنكر
    اللهم إن هذا لمنكر
    إن كان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد قال في ما معناه-لأني لا أتذكر الحديث بصفة حرفية- قاضيان في النار و قاض في الجنة ، ففي المقابل يقول الله سبحانه و تعالى في مامعناه إن بعض الظن إثم.
    قد يتسائل البعض لماذا أقول كل هذا؟ و قد يقول البعض بالتأكيد أن المتحدث هنا قاض لا غير.لكن في الحقيقة أنه لا علاقة لي بالقضاء أبدا. لكن أحببت أن أكد لكل من يتهم القضاة بالرشوة و الفساد و كل ما هو سيء .أن هنالك قضاة نزهاء شباب همهم الوحيد هو كرامتهم،فبالقضاء النزيه و القضاة الشرفاء و بتحسين الوضعية المادية لهم سيتغير المغرب.سنسير إلى الأمام و نكون على الخطى الصحيحة.فهنا أتذكر مقولة لتشيرتشل بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حين اجتمع بوزرائهم و سأل كل واحد منهم عن أحوال الوزارات.و عندما حان دور وزير العدل و سأله عن حال القطاع قال له أن قطاع العدل بخير، فعقب بعدها تشرتشيل و قال إذن فبريطانيا بخير

  • hixsus
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:58

    لو كانوا رجالا لفعلوها دون تهديد، لاكنهم يتاجرون بقضيتهم الخسيسة، لن يستطيعوا الإستغناء عن مص دماء الشعب.

  • zouheir
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:00

    في نظري الإستقالة ديال هاذ القضات مغدي تكون إلاّ في صالح الشعب ، لأن ٩٩٪ من هاد القضات مرتشون، ؤ كانقولهم الما ؤ الشطابة ٬ ٬ ٬ أنشري يا هسبيس

  • مغربي من الشرق
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:02

    إن القضاة في المغرب يعتبرون من بين أفسد خلق الله في العالم ولعل موقع وكليكس العالمي الذي قال بالحرف أفسد قضاء في العالم هو القضاء المغربي . على مدا يبحثون هؤلاء القضاة يزجون بأناس أبرياء خلف القضبان مقابل الرشوة من خصوم, الله هم إن هذا لا منكر , كم من قاضي أصبح غنيا في رمشة عين ولا احد قال له من أين لك هذا إنهم مفسدون ومخربون لهذا الوطن , أنظروا يا سادة إلى الأمراض التي تصيبهم وتصيب أبنائهم وكيف يموتون ومن يتزوجون , حسابهم مع الله هو " اللخر" خي خي ثم خي خي مع احترامي لقضاة معدودين على رؤوس الأصابع الدين يخافون الله

  • marroqui
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:03

    Il est curieux de remarquer que les corps professionnels les plus CORRMPUS sont ceux qui protestent le plus et le plus fort ! Les juges, les personnels de la santé…voudraient défendre l'impunité dont ils jouissaient auparavant en matière de CORRUPTION

  • غيور على بلده
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:04

    كنت أتحفظ على موقفي منكم أيها القضاة الوهميين،هذه هي نتيجة الماستر الوهمية ، ثلاتة سنوات من المبادء العامة من قبل اساتذة وهميين عديمي المستوى(طنجة)ثم سنتين من الوهم العالي النتيجة ماستر .
    خلال السنوات الاخيرة تم بشكل ممنهج فتح الباب لكل من اراد الالتحاق بالقضاء.بعد تكوين وهمي رديء.والنتيجة أمامكم
    تحسين الوضعية أو اتركونا نستفيد مثل باقي القضاة
    فصل السلط لاعطاءنافرصة الانتقام من أعداءنا
    ادفاع عن قاضي مرتشي باعتراف سكان مدينة
    أحسن رد عليكم ايها الوهميون هو تهميشكم من قبل راعي هذه الامة…………..
    كنا نأمل رغم عدم أهليتكم ان تحاربوا الفساد .وان تعجلوا بخدمة الوطن .لكن العكس صحيح
    إن قضاتنا الوهميين موجودون في فايسبوك………….
    من المفروض أن يطهر القضاء من عديمي الاهلية.وأحسن حل إستقالتكم الجماعية

  • مهتم بالقضاء
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:08

    و هنا لا بد من اضافة نقطة جد مهمة أن هنالك التباس لدى العديد من الاخوة تستشف من خلال تعليقاتهم.وهي النقطة المتعلقة باتهام القضاة بأنهم لم يبادرو قبل تنصيب حكومة بن كيران للاحتجاج، و أن سبب احتجاجاتهم هذه ليست سوى التضييق الذي أصبح يمارس عليهم بعد تولي السيد الرميد لوزارة العدل.
    هنا أقول لهم و بصوت عالي أنتم خاطؤون، نعم خاطؤون و حاقدون على القضاة، فالقضاة أسسوا ناديهم قبل تكوين الحكومة بشهور عديدة.لقد أسسوه مباشرة بعد صدور الدستور المغربي الذي خول لهم لأول مرة الحق في تأسيس الجمعيات المهنية.
    و الحكومة لم يتم تنصيبها إلا في شهر يناير إن لم تخني الذاكرة.
    إذن فكفانا من التحامل على القضاة ، و لنكن شعبا ديموقراطيا و شفوفا و موضوعيا.فكيف يعقل أن يكون راتب قاض لا يتجاوز 9000 درهم شهريا. و هو يحرر المئات من الملفات على طول السنة. و ينطق بأحكام جد متعددة و في مواضيع متنوعة.
    أتمنى من الكل إن كان يرغب في الانتقاد، فليكن انتقاده بناء و مبنيا على أسس و معطيات صحيحة، و ليس انطلاقا من حسابات شخصية.

  • karim
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:13

    Vous pouvez démissionez vu la qualité médiocre de votre prestation.
    comme ça on repart à zéro avec des nouveaux juges.
    rahima lah Hassan 2 et vive Mohamed6

  • مهتم
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:17

    الاكيد ان الكل تم تخديره ليقول ما يقوله عن القضاء ونتحدى من له ادلة عن اي قاضي ليقدمها للعلن لنعرف من المفسد من المصلح اما اتهام الناس بالباطل فقد مللناه حتى التخمة ما اراه من مهنة القضاء امراض مزمنة وتحرير وراء تحرير لملفات لا تنتهي اما الحديث عن التعليمات وعن الرشوة وعن وعن فلان هناك من يريد شماعة لتغطية فساده واضعف حلقة هي القضاة لانه لم يكن من حقهم النقابة ويتم مدهم باقل وسائل للعمل وظروف اجتماعية لا تساير مطلقا كم ونوع ما يعرض عليهم من قضايا هل تريدون ان نقارن ما بين قضاء الدول المتقدمة وقضاءنا فيكفي ان نشير الى كلمة رددها العديد من وزراء العدل لو فتحنا الباب امام قضاة المغرب للهجرة الى بلدان الخليج لما بقي عندنا قضاة هم دائما يطلبون اعدادا ويتم تلبية طلباتهم في حدود 1 بالمائة الله يشهد ان مجهود قضاة المغرب جزاءه عند الخالق عمل لايام تصادف ايام السبت والاحد والعطل بدون اي مقابل مع المسائلة عن ادنى خطأ ثم ليعد المغربي ويتأمل ظروفه المادية اصلا ومن يطرق ابواب المحاكم ليتاكد ان المتقاضي يحتاج الصدقة اصلا على ان تطلب منه المقابل اما اصحاب الملفات الكبيرة فهي اصلا محدودة الشكوى لله

  • البيوتي ولد المختار
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:19

    هذا كلام صبيان اتحداكم انه لن تستطيعوا تقديم استقلاتكم الجماعية وتتخلون عن البقرة الحلوب.

  • اهلا وسهلا باستقالتكم
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:20

    1- الدستور الجديد :
    الفصل 109 : يمنع كل تدخل في القضايا المعروضة على القضاء ولا يتلقى القاضي بشان مهمته القضائية اي اوامر او تعليمات ولا يخضع لاي ضغط .
    يجب على القاضي ,كلما اعتبر ان استقلاله مهدد ,ان يحيل الامر الى المجلس الاعلى للسلطة القضائية
    يعد كل اخلال من القاضي بواجب الاستقلال والتجرد حطأ مهنيا جسيما …..
    2-حكومة بنكيرا ملتزمة امام الله والشعب بان تنزل الدستورا تنزيلال صارما وهي ماضية في ذلك الا يكفي هذا يانادي القضاة ؟
    3-جهاز فاسد يطالب بالاستقلالية…..المغاربة لم يفهموا قصد نادي قضاتهم ؟ ويتسالون ما ان كان الامر مرتبطا بمحاكمة قاضي طنجة ؟؟؟؟؟؟؟؟بتهمة الارتشاء.

  • عايق فايق
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:20

    لا يرجى من قضاتنا خيرا،بالأمس تحتفلون بالقاضي المرتشي و اليوم تبكون على استقلال القضاء ،لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • حدو
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:21

    اخر من يمكنه ان يتحدث عن العدل في المغرب هم القضاة وهم اصل البلاء واصل شيوع السيبة والتعدي على الحقوق وعلى المستضعفين ودممهم بخسة ورخيصة جدا جدا ومن لم يصدق عليه ان يسأل من اكتوى بظلمهم وتعديهم. يحولون المجرم ضحية والضحية مجرم وكل من سولت له نفسه التقاضي مع احد الاعيان او اصحاب المال يكون مصيره السجن والغرامة، وهم من يحمي الفساد والمجرمين ويخلقون في كل مدينة طبقة من الاعيان السائبة التي تعيث فسادا وظلما ولا تهاب لا القانون ولا الدولة.
    واصلا من بين 2000 قاضي المضربين نصفهم دخل لسلك القضاء بالرشوة، والربع الاخر بالهاتف، ونصف الربع بالعلاقات الزبونية، والباقي عن جدارة واستحقاق ….
    واكيد ايضا بان من بين 2000 قاضي نصفهم مرتشي يتاجرون في القضايا وانا واحد من ضحياياهم حيت فقدت رخصة سياقتي لرفضي دفع رشوة ب 10 الف درهم. والربع الاخر يخضع (للطليب والرغيب) من قبل المعارف والعائلة من اجل عدم معاقبة هذا او التوسط لذالك، والباقي نزيه

    والى حين انتهاء اضراباتهم نحن ايضا سنضرب عن الخصام والمشادات كما سنضرب على التعدي على بعضنا البعض وعن الطلاق وجميع التصرفات التي تجعلنا نفقف امامكم.

  • la honte
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:22

    QUAND JE LIS LES COMMENTAIRE JE COMPRENDS QUE JE SUI STRES HEUREUX HORS LE MAROC..HAMDOULILAH QUE JE VIS PAS ENTRE VOUS !!!! RETOURNEZ AU MOYEN AGE AVEC VOS BARBUS..

  • خيرا فعلتم
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:28

    في الحقيقة اذا استقلتم ستكونون قد قدمتم خدمتا كبيرة لحكومة الشعب لانها ستجد وظائفا للكثير من المعطلين لذلك اسرعو في الاستقالة فنحن قنوعون ب 8000 درهم منكم

  • القاضي عياض
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:36

    لا تنتظروا أيها السادة ان يتعاطف معكم الرأي العام او الشعب لأن الصورة النمطية التي تكونت لديه عنكم وعن كل مكونات القضاء المغربي يصعب محوها بين ليلة وضحاها وليس بهذه السهولة المشكلة الحقيقية هي مشكلة ثقة مفقودة واذا كنتم تعرفون هذا الامر فتلك مصيبة أما اذا لم تعرفوه فالمصيبة اعظم لا يمكن وضع العربة أمام الحصان نحن مع الاستقلال الحقيقي للقضاء لكن قبل ذلك يجب أن تحاسبوا الفاسدين منكم حتى تكتسبوا ثقة الشعب نعم المواطن ليس معفيا من المسؤولية لكن أنتم جزء من نخبة المجتمع يجب ان تكونوا قدوة له فضلا عن مسؤوليتكم الجسيمة في اقرار العدل والانصاف بين الناس لا يمكن أن تساوواأنفسكم مع المواطن البسيط الذي يلجأ للرشوة مثلا فأوزاركم عظيمة كما لا يخفى اتقوا الله في هذا الشعب وراجعوا اوراقكم وصححوا صورتكم في المجتمع عندها سنقول اننا مع مطالبكم العادلة في الاجور وتوفير الوسائل واقرارسبل الحياة الكريمة لكل قضاة المملكة من أجل استقلال حقيقي غير مغشوش للسلطة القضائية وأنتم تعرفون أن تحرككم الحالي جاء في الوقت بدل الضائع بالنسبة للقطاع وطبيعته ووضعه الاعتباري في مجتمعنا والله اعلم

  • أبو الزهراء
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:45

    الأمر واضح ،عندما سدت في وجوههم أبواب النهب و السلب و الإرتشاء ،يريدون الآن تقديم الإستقالة،و أنا شخصيا أعتقد أن لهم أرصدة بنكية و عقارات و مشاريع اكتسبوها بالرزق الحرام و إلا لما كانوا يستطيعون التلويح بالإستقالة،أما بعض المعلقين الذين يقولون أن راتبهم لا يكفيكم فجل المغاربة لا يتقاضون حتى ثلث هذا المبلغ،

  • lazar
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:52

    واش الفاسد كيصلح واش المرتشي غدي يصلح هم الذين أوصلونا إلى هذا الفساد في المحاكم.
    اللهم هذا منكر

  • معطل
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:58

    اتمنى ان يعجلوا بخطوتهم هده ليدخلو سجل غينتس في تحطيم ارقام الاستقالات الجماعية ويفتحوا الباب امام المعطلين الدين لابحثون الا عن لقمة عيش في بلد قلته فيه بفعل الفساد الدي ينخر اغلب قطاعاته والكل صامت بما فيهم من يتولون امر هدا البلد ما يوحي بان الكل متورط في هدا الفساد الدي نزل على المملكة ولم يغير مجراه لا كبير ولاصغير رغم خطابات التمني والتبجح من اعلى القمم والوضع ما زال مستشريا ،والا ن يعلن القضاة عن عصيانهم ،اتساءل هل كانوا سيعلنون عن خطوتهم هده في عهد الحسن الثاني او البصلري طبعا لا فالحكومة ادا اكانت تحترم مشاعير الناس والقانون عليها ان تعفيهم قبل الاعلان عن تهديدهم لان اوضاعهم احسن بكثير من اوضاع كل موظفي الدولة واغلبهم من ساهم في فساد القضاء ببلادنا وعلى الوزير ان يفتح تحقيق في ملقات كل واحد منهم على حدى لانهم مثل بعض النقابيينببلادنا الدين يلوون دراع الحكومة وهم بانفسهم مساهمين في تردي اوضاع بعض القطاعات كالتعليم والصحة وما الى دلك والان نقع تحت طائلة التهدين بالاستقالة الجماعية من طرف قصور الفساد ،هل هناك قضاء عادل حتى يحتج القضاء وهل القانون يسمح لهم بالاحتجاج ،طبعا لا الا

  • عمر
    الخميس 17 ماي 2012 - 13:58

    والله انها لفرصة للسيد رءيس الحكومة لتوظيف المعطلين .كما انها فرصة ثمينة للاصلاح ادا استقال القضات لانه لايمكن ان يحدث التغيير الا بعد تغيير القضات.

  • souli
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:03

    يا ريت كل قضات المغرب يقدمون استقالتهم لأن ممارستهم لمهامهم من عدمها سواء فالعدل مفقود و لن يخسر المغاربة شيئا كثيرا

  • رحيم
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:03

    الحمد لله أنكم فطنتم نعم سنقبل استقالتكم بكل فرح ونقول لكم المتل المراكشي"الما والشطابا حتي لقاع لبحر"

  • منير
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:05

    مجرد ملحوظة.. اذا كان كل قضاة المغرب مرتشون.. فلماذا يلجأون الى خوض اشكال الاحتجاج للمطالبة بالعيش الكريم وتوفير فرص استقلالية السلطة القضائية.. ياك القضاة مرتشين؟ علاش يجبدو على راسهم النحل… والمشاكل.. مادام ايديهم ممدودة في جيوب المواطنين ..؟ يجب ان يعي المواطن ان هناك قضاة شرفاء لا يرضون بحالة الذل والافقار الممارسة على القضاة واختارو عوض ان يمدوا ايديهم لجيوب المواطنين … الجهر بالحق ومطالبة حوقهم من الدولة التي اعتبرتهم سلطة مستقلة

  • غيور
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:17

    لن تستطيعوا فعل ذلك أتحداكم ، هذا إسمه الإسهال الكلامي ، أين سوف تذهبون لن تستطيعوا بيع حتى البطاطس ، إن الله حرم الكذب فكيف لقضاء يا حسرة يكذبون ، توقفوا عن المزايدات إنكم تقدمون سورة مضافة عن سوء القضاء في هذا ، البلد الحبيب ، تقديم الاستقالة ! ، الأجيال القادمة حينما سوف تسمح مثل هذا الكلام الذي لا يستطيع أهله تطبيقه سوف يعتبرون الوعود الكاذبة ضرورة ملحة يجب الاقتداء بها
    القضاء ذهبت هيبته ووقاره برجاله ومواقفه وليس بتصرفات خاوية وغنجية وتفرعن التي تصدر عن بعض القضاة يا حسرة ، أيها الشرفاء من القضاة هبوا لنجدة عدالتكم .

  • abbouguiliz
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:19

    qu'ils le fassent avec joie et bonheur du peuple marocain car ce n'est qu'une bande de corrompu de A a Z et comme dit le proverbe marocain (avec l'eau et le balaie jusqu'au fond de la mer)

  • عثمان مؤمن
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:21

    هاد القضاة غادي اهانيو الوقت هما القتالة و السفاحة و المرتشين الكبار ، ليس هناك اي عائلة مغربية لم تدفع للقضاة قصتا من المال للحكم بالعدل ، اصبحوا يستغلون الابرياء و الضغط على عليهم لدفئ مكافئة للحكم بالعدل ، ناهيك عن الضلماء فانهم يمتصون دمائهم و هدا نراه جميعا ،

  • hani
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:26

    Degage

    More than 75% of you are full of corruption, please do it, useless

    Show us your courage

  • حدو
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:26

    اخر من يمكنه ان يتحدث عن العدل في المغرب هم القضاة وهم اصل البلاء واصل شيوع السيبة والتعدي على الحقوق وعلى المستضعفين ودممهم بخسة ورخيصة جدا جدا ومن لم يصدق عليه ان يسأل من اكتوى بظلمهم وتعديهم. يحولون المجرم ضحية والضحية مجرم وكل من سولت له نفسه التقاضي مع احد الأعيان او اصحاب المال يكون مصيره السجن والغرامة، وهم من يحمي الفساد والمجرمين ويخلقون في كل مدينة طبقة من الاعيان السائبة التي تعيث فسادا وظلما ولا تهاب لا القانون ولا الدولة.
    واصلا من بين 2000 قاضي المضربين نصفهم دخل لسلك القضاء بالرشوة، والربع الاخر بالهاتف، ونصف الربع بالعلاقات الزبونية، والباقي عن جدارة واستحقاق ….
    واكيد ايضا بان من بين 2000 قاضي نصفهم مرتشي يتاجرون في القضايا وانا واحد من ضحياياهم حيت فقدت رخصة سياقتي لرفضي دفع رشوة ب 10 الف درهم. والربع الاخر يخضع (للطليب والرغيب) من قبل المعارف والعائلة من اجل عدم معاقبة هذا او التوسط لذالك، والباقي نزيه

    والى حين انتهاء اضراباتهم نحن ايضا سنضرب عن الخصام والمشادات كما سنضرب على التعدي على بعضنا البعض وعن الطلاق وجميع التصرفات التي تجعلنا نفقف امامكم.

  • azmi
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:37

    la seul solution.est de cree une autre ecole nationale pour la formation des juges,il faut double le nombre de juge comme ca il aurra un sure plus.pour le salaire il faut le faire 6000 dh.car au maroc il ya des gens qui vie avec 500 dh par mois. ca veut dire que les juges touches deja 10 fois plus que ces pauvre gens.ds autre 5 ans il y aura un programme informatique qui va faire le jugement ,avec les peuve et les donnes .alors la les juges vont regrete le grand salaire de 9000 dh sont autre avantage ,qui sont deja 5 fois plus que le salaire.
    pour mois il faut arrete l augmentation de salaire et emboche les chomeurs docteur en droit

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:43

    في منطقتنا لم نعرف أبدا قاضيا واحدا نزيها شريفا جلهم إن لم أقل كلهم

    يلهثون وراء الرشاوي والآن لما حان وقت المحاسبة يهددون بالاستقالة

  • روداني
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:48

    هنيئا لكم التهديد بالاستقالة فلا بد أن لديكم مصادر أخرى للعيش
    القطاعات اﻷخرى تخشى مجرد فكرة الاقتطاع عن الاضراب.

  • احمد من هولندا
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:49

    فليستقيلوا لقد دمروا البلد وتسببوافي ا فقار الكثير من الناس بسبب احكامهم الظالمة.
    المهم هو انهم ادوا القسم قبل التخرج.

  • booom
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:51

    يهددون بالستقالة , لن يتغير شيء , لم و لا نعرف العدل في هذا اللد

  • sadam
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:52

    الله على راحة ….. على من كتضحكو … حتى انتم ظهرتو على حقيقتم.. باغين تبقاو عايشين في الخواض القديم . الله الله على المغرب. هاد الحكومة عرات على كل الاشياء الفاسدة.
    وماذا سيقع في ملك الله إذا استقال قضاة الرشوة و الظلم ؟ ليستقيلوا، ويمكن للأعيان أو خطباء المساجد في كل مدينة أوغيرهم أن يحكموا بين الناس بالعدل والقسط . إن أغلب قضاة المغرب مرتشون ، وهم سبب أغلب المشاكل التي يتخبط فيها المجتمع. لو كان لهم ضمير لما طالبوا بالزيادة في الأجور وهم يعلمون ما يعيش فيه أغلب المغاربة من فقر وضيق ذات اليد.

  • بنعاشير
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:53

    أنا مع جميع التعليقات المؤيدة للاستقالة والله لا خير فيكم ياقضاة المغرب (الشعب كاعي لكنه مع الخيار الثالث وهو نعم للتغير لكن بدون فوضى ) وشكرا لهسبريس 

  • brahim hor
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:59

    وش يطلب زيادة في الرشوة. ماديماش لكم الدنيا الظالمين. (ما عدا القضاة النزهين)

  • samir
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:04

    العجب لان الانسان اصبح غير قنوع
    ما اعرفه ان القضاة لديهم راتب شهري محترم كل انسان يتمناه بل ويتمنو نصفه
    اتقو الله يا قضاة انكم غدا لمحاسبون امام الله اشد الحساب الا من رحم الله

  • karimi fouad
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:06

    I hope that the club of Moroccan judges will get the rights of judges instead of the widadiya el hasania which do nothing

  • ABOU AYMANE /LONDON
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:09

    THANKS GOD. THE JUDGES WILL QUIT THE MINISTRY. THE MINISTRY SHOULD LOOK FOR NEW HONEST JUDGES. THE OLD ONES DO NO MORE FIT FOR THE NEW TIME. WE KNOW THAT THEY ARE AFRAID OF THE NEW HONEST GOVERNMENT.

  • مغربي
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:13

    والله لهذا مضحك.
    استقالة جماعية لهذا الجهاز امرغير وارد.وبدون تهديد من السي ياسين مخلي.
    ربما انت لاتعرف المغاربة اعمل لهم ما شئت الا ان تسد لهم قوة عيشهم فهم لا يتفقون معك.
    انتم اي القضاة, كل احكامكم كانت باسم جلالة الملك. اما الان اراد ان ينزع عليه هذه الممارساة, كي تحاسبوعلى ما سوف تحكمون به.
    فما هو العيب في كل من هذا.
    والسلام.

  • معلقة
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:15

    نعم فالتستقيلوا و هنو الشعب منكم.الله ياخد فيكم الحق. أ الطغاة.إلى الجحيم.

  • ana m3ahom
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:23

    انا معاهم يلا حتى هما يتحاسبو و يتحاكمو باقسى في الاحكام من شدة انا معاهم نخرجولهم من مالنا الخاص 1000 درهم على كل دوسي غير يتحكم بالزربة و يساهم في التنمية اما زيد الشحمة فطيز المعلوف فباراكا وخليو شويا للمعطلين و الفلاحة

  • من أسرة القضاء
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:42

    السلام ورحمة الله بكل فرح ينتظر الشعب استقالة نادي القضاة الدي أصبح همهم هو المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال في وقت يبحث العاطلون عن العمل
    الغطرسة جعلتهم يظنون أن المغاربة سيناشدونهم للرجوع هناك اخواننا
    المعطلون أصحاب الشواهد العليا ينتظرون نصف راتبهم فلايجده.
    لقد قارن ناديكم نفسه مع عموم الناس والحال أن عملكم كان شرفا يرفضه
    العاقلون ولو بما قارون وأصبح ناديكم يقبله بكل فرح مقابل المزيد من المال
    من هنا لم يعد يقدركم أحد والسلام

  • التقشبندي
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:45

    اساتدة و المعلمين العام الفايت و اللي قبل منو علمونا واحد النوع ديال الاحتجاج. هاد لعام لقضاة غادي يوريونا قانون الاحتجاج. كيفاش خاصو يكون. لحقاش كما تدين تدان و لخرين ماغادي يلقاوش احسن من احتجاجات و اضرابات لقضاة (لتبرير………)

  • .خطوة خطوة
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:45

    على ما جاء في تعليق الصحافي خالد البرحلي
    بتقديم استقالة جماعية للقضاء المنتسبين للنادي، إن لم يتم تلبية مطالبهم بتكريس استقلال القضاء بمعناه الشامل وتنفيذ مضامين الخطاب الملكي لـ 20 غشت 2009 الذي تحدث عن الخطوط العريضة لإصلاح القضاء بالمغرب.
    1- لماذا هذه الاستقالة اذا والهيئة العليا التي عينها صاحب الجلالة تعمل على تحقيق هذا المبتغى.
    2- استقلال القضاء بمعناه الشامل ستكون له هيئة عليا وحيدة تحكمه لا تتدخل فيه لا جمعية ولا نادي ولا حكومة ولا غيرها والا لاماكان مستقلا

  • marocain
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:01

    ils ont un salaire de 50000dh é ils veulent améliorer leur situation sociale c'est une plaisantrie si vous voulé évoluer la justice beiun ça sera sans augmentation de salaire é sans vos demande débile

  • انا
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:10

    عجيب امر قضاتنا الذين من المفترض ان يكونوا مرآة عاكسة لحقيقة التغيير الذي بدأ يظهر في الافق ويكونوا السباقين لاظهار نضجهم الفكري في محاربتهم لكل رموز الفساد و وضع كل امكانياتهم رهن اشارة الحكومة التي نحس و لاول مرة في تاريخ المغرب بجديتها و مصداقيتها في محاربة الفساد و القطيعة مع الماضي الاليم الا اننا وللاسف نجدهم في طليعة المعرقلين ويشكلون نشازا اجتماعيا غير مقبول ويسارعون الى الاختباء وراء لوبيات مقاومة حفاظا على امتيازاتهم غير المشروعة في الوقت الذي انهمك فيه الشرفاء منهم في صمت في معالجة قضايا المجتمع في ظروف قاسية وهم في الحقيقة من يجب ان تنالهم يد العناية

  • أبو أيمن
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:23

    مزيان الإنسان يحتج، ولكن علاش ما حتجيتوش على الفساد الي كينخر الجسم القضائي، ياك الوزير سبق وقد وعد بأنه سيقدم استقالته إذا لم يحسن وضعيتكم الإجتماعية والمالية، ولا كاين شي وحدين خايفين لا توصلهم حملة محاربة الفساد، وخدامن كيبينوا عضلاتهم.
    أقترح على السي الرميد يخدم معهم قانون من أين لك هذا.

  • machariqa
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:28

    الدستور نادى باستقلال النيابة على عهد الحكومة السابقة ولم يحرك اي قاض ساكنا للمطالبة بهذا ام ان الطيور تقع على اشكالها المفسد ولي المفسد ولو بالسكوت عن المظلمة . وما هذا التقريع على الطبول الاترجمة واضحة للنوايا من كون الحكومة الحاليةاصبحت شوكة في حلق بعض القضاةوان هناك احساس خفي بدا يخرج الافواه الملكومةمن حناجيرها للصراخ والتوعد بالاستقالة كمخرج من عنق الزجاجة ولعل الهزة المغناطسية القادمة للحكومة الحاليةلاجتثات جذور الفساد من اصولهااصاب العمق. وهناك فئة ولو تملكت مال قارون لن يهنكها عن المطالبة بالمزيد. فشجع الطمع خبث النفوس وسلامة الطية بل عمى الابصار والقلوب معا.

  • chihab
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:44

    اتحدى القضاة ان يستقيلو والله ثم والله فو الله لن يفعلوها

  • اكرم
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:53

    من احلام القاصرات المغتصباث تغدقون على زوجاتكم و عشيقاتكم….من دماء الشعب المدبوح بسيف عدالتكم تسقون ضيعاتكم و حداءقكم…من اشلاء المغدورين على الاسفلت شيدتم فيلاتكم…من دموع اليثامى و الثكالىدللتl ابناءكم..على ا كتاف الكادحين الابرياء ركبتم المرسيديس من 190 الى الكاكاوا الى الطويسه…..ارسلتم المناضلين الشرفاء الى الزنازين بملفات مطبوخه ليحلو لكم السهر مع ندماءكم السياسيون….تحتقرون الشعب و تصفونه بالجهل و الغباء..ناديكم يصلح فقط للتسامر و التفاخر و ابعد ما يكون عن الدود على العداله الحقة….فاتكم قطار الشعب

  • سامي
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:58

    والشعب المغربي يهدد بعدم التقاضي والتداعي بل يعتمدعلى الحق دونما حاجة الى القضاة المرتشين والمزورين ، وهناك الشباب المعطل بلاعدد ولانهاية مستعد للعمل بربع أجور القضاء وبنزاهة والدمقرطة والشرعنة والمسننة والحقوقة دون المرشوة والمزورة والمغششة والمحقرة والمهزلة …

  • 90ف100 من قضاة المغرب في النار
    الخميس 17 ماي 2012 - 16:58

    … افضل. باستقالتكم سيستقيل الظلم في المغرب
    بعد تجربتي التي تفوق 15سنة في مختلف محاكم المغرب بجميع درجاتها بما في ذلك محكمة النقض. اجزم بان 90في المائة من قضاة المغرب مرتشين يقبلون ببيع حق انسان ب1000درهم .و10في 100 الباقي مهمشون ويحاربون من طرف زملائهم ورؤسائهم .
    الرسول (ص) قال قاضيان في النار وقاضي في الجنة .
    انا اقول 90ف100 من قضاة المغرب في النار

  • الماء والشطابة
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:04

    مشية بلا رجعة اش ربحنا منكم غي الظلم وسلب ممتلكات لفقير الرشوة الزبونية القاظي فمو خانز بالشراب ويحكم ماجاتش القظاة دياولنا هم الائمة الشرفاء منهم الى بغيتوا لازدهارانشاء الله

  • il y'a mieux que vous
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:25

    قُضاة المغرب يُهدِّدون بتقديم استقالة جماعية
    et beiin qu'est que vous attendez
    il y'a mieux que vous

  • المحاسبة العسيرة اولا
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:10

    الى صاحب التعليق 53 لا تتحدى نعرف بان الورقة الحمراء التي ترفع ضد كل المتظلمين لقمعهم هو الدليل مع انه موجود بين ثنايا الاحكام وحتى سير القضايا الغير العادي ام تريد منا ان نلتقط فيديوهات و صور لما يدور تحت الطاولة و في مكاتب مغلقة حتى يعتد بدليلنا
    استغرب من تعليقات اغلب هؤلاء القضاة
    اقول لكم كيف ستصلحون و انتم لا تتركون مناسبة و حتى بدون مناسبة انكار وجود الفساد بينكم و الاغرب هناك من وجد لها تخريجة على ان من يعلق هم من حكمت ضدهم المحاكم او المحامون الحاقدون
    سبحان الله المحامون مرفوع عنهم القلم و اغلبهم سماسرة للقضاة اما عن الاحكام لو كانت فيها ريحة ديال العدل لما اثير حولها هدا اللغط من طرف المستضعفين و لما رفعت شعارات قوية ضد القضاء
    المستفيدون من فساد القضاء يتمنون اسمراره بهدا الشكل و ليس في صالحهم اصلاحه و هم المتنفدون و اصحاب الجاه و المال فكفى مغالطات
    القضاة الدين لهم هده الافكار اما انهم متنفعون من مستنقع الفساد او انهم خارج التغطية و دخلوا الى القضاء بالطرق التي يعرفها الجميع فمحاكمنا تبارك الله عيها علاين تورث من كان ابوه قاضيا اصبح قاضيا و هلم جرى
    اتكلم من منطلق تجربتي

  • ياسين مخلي
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:10

    السلام عليكم اخواني ، الاحتجاج ليس موجه الى بن كيران بصفته هاته و انما الى مجموع الحكومات التي تعاقبت على المغرب و التي أفسدت القضاء عن طريق تدخل وزارة العدل .اليوم نحن نحاول التأسيس لسلطة قضائية قوية تدافع عن حقوق المواطنين ، كما أن المطالبة بتحسين الوضعية المادية ليس كل شيء في مطالب نادي قضاة المغرب ,فلتعلموا أنه تم منعنا من عقد جمعنا التأسيسي يوم 20 غشت و الدي تم عقده بالشارع العام .
    و حرام أن يتم وصف جميع قضاة المغرب الفساد ، و نحن انشاء الله سنقدم في القريب العاجل تصريحات مدعمة بالاتباتات بخصوص ممتلكاتنا و بالأحرى بديوننا .فلا تظلموننا و عاش نادي قضاة المغرب

  • لامي
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:11

    الأصالة والمعاصرة تتحكم في نادي القضاة من أجل حماية الفساد وليس استقلال القضاء

  • قاض متوكل على الله
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:14

    السلام عليكم
    لا الوم من شتم وسب القضاة ولا من لعنهم ولا من فرح بتقديم استقالتهم الجماعية لانهم احدى طائفتين : طائفة جاهلة ببواطن الامور وحال الشان القضائي المغربي الذي اصبح مشحبا تعلق عليه اخطاء الجميع وتنسب اليه كل مفسدة وقعت في بلدنا. وطائفة اخرى ترى نفسها ضحية احكام القضاة الجائرة.
    فبالنسبة للطائفة الاولى فلا نسالها الا الحياد وعدم تصديق الكذبة الكبرى ولتعلم انه في السنتين الاخيرتين فقط تخرج من المعهد ما يقارب الف قاض ما زالت ايديهم بيضاء وما زالو يرجون العلي القدير ان يطعمهم حلالا وان يوفقهم لاغاتة المضلومين واحقاق الحق فلا تصعبوا عليهم عملهم فتحاسبوا يوم القيامة على ذلك.اما الطائفة الثانية فنقول لها نصف الناس اعداء للقاضي ان عدل.فاتركوا القضاة النزهاء ينظفون بيتهم الداخلي حتى يصبح الفاسد استتناء لا اصلا. وحتى يصبح القضاء سلطة تحميكم لا تحمي ذوي الحضوة منكم. ولتعلموا ان عددا كبيرا من القضاة الشرفاء يغتابون منكم وهم اخوانكم فاتقوا الله فيهم فما نصرنا الا نصر لكم ولا خدلاننا الا خدلان لكم. فان لم تستطيعوا نصرنا وحسن الضن بنا لكثرة ما شهر بنا فلا نرجوا منكم الا الحياد

  • عبدو
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:22

    لدي اليقين أن هؤلاء القضاة لن يستطيعوا فعل ذلك و لن ستطيعوا التخلي عن وضائفهم و مناصبهم لأنه و بكل بساطة الطبع يغلب التطبع
    و كل تلك الشعارات لا أرها سوى في خانة التطبع و التصنع و الحسابات الفارغة
    فأغلب رجال القضاء ألفوا العمل تحت الوصاية و رهن إشارة رنات الهاتف
    و لما علموا أن تلك الهواتف أبعدت من طرف الشعب خارج أصوار دائرة صنع القرار بادورا إلى مثل هذه الخطوات و التي لا أشك و لو للحظة أن أصحاب تلك الهواتف من يتحكمون في طولها و توقيت تحركها
    وقادم الأيام ستكون كفيلة بالإجابة على مجموعة من التفاصيل

  • lamalif
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:23

    On a vite recondamné et rejugé Mouad Lhaked dans une audience expéditive dans le temps record ! Mais en ce qui concerne le juge de tanger Mohamed Bekkache (bakchich) qui a été arrêté pour corruption la main dans le sac (7 millions qu'il a reçu d'un tunisien), on a accordé la liberté provisoire! On s'attend tous à ce qu'il soit acquitté comme la plupart des magistrats et hommes de loi et revenir à son travail! Quant aux gens du peuple, si jamais ils sont condamnés, leur fiche anthropométrique salie ne leur permet pas de travailler une fois sortis de prison. Est-ce bien ça le pays du droit et de la justice

  • هدى
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:44

    احسن شئ ستفعلوه هو ان تستقيلوا ، حى يتم تنظيم مباريات نزيهة يوظف بها شباب مغربي كفؤ حاصلين عل الدكتوراه او الاجازة ، من اراد ان يستقيل فليستقل ومافائدة التهديد به ، الما والشطابة

  • رشيد العطاوية
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:50

    بسم الله الرحمان الرحيم يقول الله عز و جل في كتابه العزيز : يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.
    يجب على الحكومة الحالية أن تفي بوعدها الدي وعدت به المواطنين المغاربة أتناء حملتهم الإنتخابية و دالك بإصلاح القضاء و العمل على جعله مستقلا و محايدا ولأ جل هده الغاية لابد من التسوية العاجل للقضاة و لكتاب الضبط لأنهما يحملان مشعل الحق و الديموقراطية و العدالة و أن ما يطالب به القضاة حاليا كان مطلبا أساسيا مند عدة سنوات و ليس حتى جاءت هده الحكومة بل فإن القضاة و كتاب الضبط يتفائلون خيرا بحكومة بنكيران

  • Right
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:56

    On dois les changer tous car selon les statiques la corruption est maximale aux tribuneaux

  • قريب من الموقع
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:58

    فقط للتوضيح، فقضاة المغرب ليس همهم الوحيد هو تحسين أوضاعهم المادية، بل إن هذا المطلب صنف في المجلس الوطني من آخر المطالب بعد الاستقلالية، وتحسين ظروف العمل،( بنايات تتسع لجميع المرافق، مكتب لكل قاض ولكل موظف مجهزة بجميع أدوات العمل، ووسائل الراحة، من هاتف، ومكيفات للهواء، وممرات خاصة…، إلخ، فالقضاة بجل المحاكم وأمام عدم التنظيم وعدم ملائمة البنايات يتحولون إلى مرشدين للمواطنين الذين لا يكتفون بما يقدمه لهم الموظفون من إجابات، فيقتحمون على القاضي مكتبه من أجل المطالبة باشياء لا حق لهم فيها في أغلب الحيان) أما الوضعية المادية وإن كانت مزرية بالمقارنة مع حجم المهمة، فليس لها الأولوية، كلامي طبعا موجه إلى العقلاء من رواد هذه التعليقات وليس لأولائك الذين يحملون حقدا وغلا أعمى بصيرتهم بدأوا ينطقون بالتفاهات والجهالات(التعليق رقم 4 ،5 ،6، 8، 12، 18،…إلخ)فمعظم هؤلاء إما له سوابق إجرامية، أو سبق له أن قدم رشوة إلى سمسار أو محام، أو حاول إرشاء قاض نزيه، أو ظلم أحدا فرده القضاء عن ظلمه، أو خسر شيئا ليس له الحق فيه، أو عاطل لا يجتهد في البحث عن عمل، أو عميل استخبارات مندس بين المعلقين

  • مهتم
    الخميس 17 ماي 2012 - 18:58

    رسالة إلى كل مواطن مغربي " كل من تم ابتزازه من طرف قاض أن يقوم بفضحه" والساكت عن الحق شيطان أخرس.
    واقول إلى كل مواطن خسر دعواه لسبب من الأسباب كانعدام الاثبات أو … أن لا يلقي اللوم على القاضي الذي بت في قضيته أنه ظلمه وأخذ رشوى من خصمه. وأذكره بحديث رسول الله (حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير أن زينب بنت أم سلمة أخبرته أن أمها أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع خصومة بباب حجرته فخرج إليهم فقال إنما أنا بشر وإنه يأتيني الخصم فلعل بعضكم أن يكون أبلغ من بعض فأحسب أنه صدق فأقضي له بذلك فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة من النار فليأخذها أو فليتركها )
    وأضيف أن هناك محكمة الاستئناف لمن رأى أن الحكم الابتدائي في غير صالحه.
    وأخيرا أقول اتقوا الله في انفسكم" فإذا كان من بين القضاة من يأخد الرشوة فإنكم أنتم من تمدونهم بها" ولعن الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما.
    وللمنتسبين للعدلة والتنمية: ما يضركم في المطالب العادلة لأي كان أو لستم جئتم لسدة الحكومة للنظرفيها.

  • عبد الحكيم
    الخميس 17 ماي 2012 - 19:17

    المجلس الاعلى للقضاء و رئيسه الدي يحكم القضاة في المغرب يجب ان يكونوا منتخبين من طرف قضاة المغرب و ليسوا معينين من طرف حكومة الظل لانه لا يمكن محاربة المفسدين في المغرب بقضاء غير مستقل عن حكومة الشعب و حكومة الظل معا و هدا من حق القضاة الدي يطالبون باستقلال القضاء حتى يفتحوا ملفات المفسدين الموجودة في محاكمهم و التي لا يستطيعون فتحها دون موافقة المجلس الاعلى المعين من طرف حكومة الظل . و يجب ان يعرف المغاربة ان بنكيران لن يستطيع محاربة المفسدين لان حكومة الظل هي التي تحكم على القضاة المغاربة و تقوم بطرد من لا يعجبها من القضاة الشرفاء حتى يخاف القضاة الشرفاء منها و يركعون لاوامرها مثل قضاة القدافي الدين كانوا يركعون له و ينفدون اوامره الظالمة .

  • قاضي حاجة
    الخميس 17 ماي 2012 - 19:17

    اذا كنتم رجالا وولدتكم امهاتكم احرارا , قدموا استقااتكم فورا, اعرف انكم لن تفعلوا ذلك لانكم جبناءولانكم الفتم البزولة, هذا منطق غريب: اتوكونا ناخذ الرشوة او نقدم استقالة جماعية, اتركونا نعيش في المغرب خارج القانون او نستقيل, يا عجبا, قدموا استقالتكم, الشعي المغربي يقبلها مسبقا, لقد مل من ابتزازكم ومن غطرستكم, ارايتم كم انتم منبوذون يا كروش الحرام

  • لبيرات
    الخميس 17 ماي 2012 - 19:23

    اتمنى من الله لكل قاض الموت العاجل لأنهم لايحكمون بالعدل ففي كل محكمة الإنسان الفقير هو الضحية لأن القاضي لا يحكم بالعدل و الفقير ليست لديه النقود ليعطيها رغم أنه على حق المرجو من القضاة تقديم استقالتهم و مشية بلا رجعة وويلكم من نارجهنم

  • زكريا
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:00

    الكثير هنا لا يفهم أن هاؤلاء القضاة لو كانو مرتشين لم يكونو ليتعبو انفسهم ويناضلو من اجل استقلال القضاء اعتقد أنه من المفرح أن تكتشف أن في المغرب شرفاء

  • hfid
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:21

    لوكنتم امثال قضاة تونس الشرفاء الذين تزعموا المظاهرات لقلنا لكم تمهلوا قليلا قبل الاستقالة اما وانتم ما انتم عليه من اللا نزاهة واللا استقامة فافعلوا ما شئتم لو كنتم فعلا شرفاء ما ضاع حق الاف المساكين. ثقتي في الرميد تفوق تقتي بالنادي كله

  • بناصر
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:30

    لسلام عليكم اخواني ، الاحتجاج ليس موجه الى بن كيران بصفته هاته و انما الى مجموع الحكومات التي تعاقبت على المغرب و التي أفسدت القضاء عن طريق تدخل وزارة العدل .اليوم نحن نحاول التأسيس لسلطة قضائية قوية تدافع عن حقوق المواطنين ، كما أن المطالبة بتحسين الوضعية المادية ليس كل شيء في مطالب نادي قضاة المغرب ,فلتعلموا أنه تم منعنا من عقد جمعنا التأسيسي يوم 20 غشت و الدي تم عقده بالشارع العام .
    و حرام أن يتم وصف جميع قضاة المغرب الفساد ، و نحن انشاء الله سنقدم في القريب العاجل تصريحات مدعمة بالاتباتات بخصوص ممتلكاتنا و بالأحرى بديوننا .فلا تظلموننا و عاش نادي قضاة المغرب+حزاكم الله خيرا ياقضاتنا الشرفاء ارجوكم ان تعدروا هؤلاء المواطنين فهم لايعرفون مظلوميتكم نرجومن السيدوزيرالعدل ان يكون عادلا معكم ودلك بتحسين وضعكم المادي والمعنوي لتحققوا العدالة والانصاف للمواطنين ونصركم الله على اعدائكم

  • شخص رفع عنه القضاء الظلم
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:33

    ذلت أمة جعلت من شرفاء قضاتها أذلة..
    سبحان الله ما اظن أن قضاة النادي فاسدون، لأنهم لو كانوا كذلك لما طالبوا بزيادة دريهمات حلال ما دام أن السادة المعلقين يتهمونهم بالرشوة وجمع التروات، والله لو علمتم بما يعانونه لتحسرتم أشد الحسرات، أما من قال بأن النادي موجه من أحد الأحزاب، فاعلم ياسيدي أن أول سهام النادي في الدفاع عن استقلال القضاء واحترام قراراته -كما تتبعت- كانت موجهة ضد رموز ذلك الحزب، وأن القضاة عصيون على التوجيه.
    ذلت أمة جعلت من شرفاء قضاتها أذلة..

  • علي أ
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:57

    ان قضاتنا لن يستقيلوا لسببين هما : أولا أنهم غير جديين في القيام بذلك لأنهم ألفوا كثرة الرشاوي والعيش في البذخ والقصور العاجية بسبب ذلك وسيخسرون كل شيء ان أقدموا على الاستقالة، وثانيا لأنهم يعلمون علم اليقين أن لا أحد من المغاربة سيبكي عليهم حتى أقرب الناس اليهم ولا أظن أن لهم أقرباء فهم مكروهون من الجميع. والكل يعلم أن القضاة يأتون في المرتبة الأولى من حيث كره الناس لهم ، ثم يتبعهم الأطباء ن ثم رجال الأمن والدرك ثم موظفي وزارة الداخلية والجماعات المحلية. ربما يتساءل البعض لماذا هذا الكره والبغض لهؤلاء الموظفين؟ والجواب بكل وضوح هو أنهم يستغلون حاجة المواطنين فيقومون بابتزاوهم وأكل أموالهم بغير وجه حق يشبهون في ذلك المشعودين والدجالين.

  • فتاح
    الخميس 17 ماي 2012 - 20:57

    من أعطاك حق الدفاع المستميت على حكومة بنكيران ، فهو إنتهازي وحزبه استغل أوضاع المغرب ،الحراك الإجتماعي ، لن يقدم جديدا لهذا الوطن ،لن يحل المشاكل ، لا يجب تقديسه ،فهو ليس بالنبي ،لا المنقذ ،بل يبحث عن إمتيازت خاصة ستراها مع مرور الأيام ،هذا الحزب صنعه البصري ،هو حزب إداري لا أقل ولا أكثر،ومن يرىعكس ذلك إما أحمق أوله مصلحة

  • ولد امو
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:03

    أيها الأحباب قرأت كثيرا من تعليقاتكم فما وجدت إلا قليلا من الرشد مع كامل احترامي لكل معبر عن رأيه
    هل من العيب أن يستيقظ السادة القظاة أم ليس لهم الحق أن يطالبو بحقوقهم أم هو ذنب كير أن يحتجوا و يطالبوا بحققوقهم في هذا الوقت أم كل طالب للحق في هذا الحين هو ضد الحكومة
    فلتعلم هذه الحكومة التي نقدرها وليعلم الأحباب الذين يخالفون هذا الرأي أن الوقت وقت التغيير أبينا أم كرهنا إما إجابا أو سلبا وعلئ الجميع أن يتعاونوا ولو بالنظر الثاقب للقضايا وعدم التسرع في الحكم كما هو الشأن بالنسبت لهذا الموظوع
    للقظات أن يطالبوا بحقوقهم متى شاؤا وكيف ما شاؤا هل يعقل أن القاضي يتقاضئ 8000 أو9000
    مع العلم أنه يفرض عليهم كثيرا من الأشياء المعيشية غير مفروضة على المهندس أو الأستاذ مع ذلك فالمهندس في كثير من الأحيان أجره أكبر

    أيها الأحباب إذا تتبعنا المنطق العقلي فالقاضي يفرض عليه مستوئ معيشي معين وهو الذي يحكم في كذا قضيا تساوي الملايير وبيده أحكام مصيرية أليس من المعقول أن نغني هؤلاء ونشدد عليهم إن زاغوا
    إثنين يجب أن نرفع من شانهم وأن نغنيهم القاصي والإمام وهذا ماكانت عليه الأمة سالفا

  • Z.Mohamed
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:06

    اقسم بالله العظيم بان نائب وكيل الملك بمدينة جنوب المغرب طلب مني رشوة قدرها عشرة الاف درهم مقابل تهمة ملفقة ضد ابني وكنت انا واياه في مكتبه فرفضت المبلغ و انصرفت وخلال تواجدي في باحت المحكمة صادفت شخصا يقدم الكاسكروتات للقضاة تعرفت عليه عن طريق شخص اخر ناقشت معه الموضوع فطلب مني الانتظار نصف ساعة المهم في الاخير اديت له خمسة الاف درهم عن طريق الوسيط النادل هده هي تصرفات بعض القضاة المحترمين الدين يطالبون بالاستقلالية

  • مواطن
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:28

    أين كنتم فيما مضى إن كنتم صادقين ، أم أنكم أحسستم بأن صنبور الموارد الإضافية أصبح يتقلص صبيبه ؟
    أما المطالب المعلنة فهي للشرفاء والنزهاء والصادقين.

  • ثائر
    الخميس 17 ماي 2012 - 21:45

    أولا : نصف الناس أعداء للقاضي هذا إن عدل. القاضي يحكم بين طرفين فهل يحكم لصالحهما معا لكي يرضيا معا بحكمه : مستحيل.
    ثانيا : راتب قاض مبتدىْ= 8000 درهم/ راتب برلماني= 30000 د/ راتب وزير =70000 درهم ( اين التكافؤ بين السلط الثلاث؟)
    ثالثا : عندما نقرأ في الصحف، ان قاضيا تقاضى رشوة فهو إن كان قد أقدم فعلا على فعلته هذه يكون قد تصرف كشخص غير سوي وليس كقاض لأن صفة قاض تعني النزاهة .مثله كمثل الأستاذ الذي يتصدر الصحف لكونه اغتصب تلميذته فهل هذا يعني أن جميع الأساتذة يغتصبون أبناءنا الذين نأتمنوهم عليهم كل يوم. أو الطبيب الذي يخدر مريضة ويمارس عليها الجنس والمثلة كثيرة في جميع القطاعات. ( ياأيها الذين امنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
    أما القاضي الذي في الجنة فهو الذي يعلم الحق ويحكم به .والقاضي الذي في النار1-الذي يحكم عن جهل 2- والذي يعلم الحق ولايحكم به.
    اقراوا في التاريخ عن مكانة القضاة في المجتمعات الإسلامية.واطلعوا على مكانته في الدول المتقدمة. وشاءت الأقدار في هذا البلد أن يأتي من هب ودب ويتهم الشرفاء. وفق الله كل قضاة المملكة الشرفاء

  • benallala
    الخميس 17 ماي 2012 - 22:18

    قال تعالى : (ومن لم يحكم بما انزل الله فليس بمعجز في الا رض.)
    و قال رسول الله .(قاضيان في النار وقاض في الحساب).
    غير سيرو فحالكم حنا خاصنا قضاة كايحكمو بالكتاب والسنة

  • hassan
    الخميس 17 ماي 2012 - 22:35

    هذه فرصة سانحة للحكومة لتوظيف المعطلين اما هؤلاء القضات بارك عليهم راهم شبعوا فلوس الرشوي و يمشيوا يقابلوا غير مشارعهم من فيرمات و محلات تجارية و عقارات , غير راهم تزير عليهم الحال منين جاء الوزير الي عايق بهم و ماخافيا عليه حتى حاجة برافو السي رميد راك زيرتيهم هؤلاءلقضات هم ا صل الفساد و الرشاوي اطلب من الحكومة ان تقبل استقالتهم ونحن معك ياحكومة بن كيران في الاصلاح.

  • abdoullah najib
    الخميس 17 ماي 2012 - 22:51

    réponse au juge(homme ou femme) qui a dit:
    القاضي هو لي كيمثل السلطة في هذاه البلاد بالدرجة الثانية وراء جلالة الملك. انا في الحقيقة كنشوف البلاد بدات كتخرب ملي حتى القضاة خرجو كيقلبو على حقهم ومالقاوه اش غادي يدير الموظف البسيط

    ces juges (avec des éxeptions) sont malades

    ils ont la maladie des grandeures

    ils ont le virus kadafi

    ils veulent devenir des rois dans notre societé, en reconnaissant la première place-quand-même- au roi

    les autres fonctionnaires à leurs yeux sont ;
    الموظف البسيط

    le gouvernement et la societé doivent les soigner, leur maladie parait être grave

  • مواطن غيور
    الخميس 17 ماي 2012 - 22:57

    الحقيقة ان اغلب المغاربة لا يعرفون الوضع الحقيقي الذي يعيشه القضاة بالمغرب لا يعلمون ان ان اغلب القضاة غير مرتشون لان الرشوة المتحدت اصبحت من الماضي ام اليوم فاغلب القضاة يعيشون الكفاف والعفاف ولا يمدون ايديهم للناس لا يعلمون ان اجر القاضي لا يكفيه حتى للتنقل والمبيت لانه مفروض عليه دائما ان يكون محل سكناه بعيد عن مقر عمله لانه دائم الانتقال من مدينة الى اخرى لا يعلمون ان القضاة يسهرون الليالي من اجل تحرير الملفات لتمكين المتقاضين من حقوقهم لا يعلمون ان القضاة يشتغلون اوقات الديمومة مجانا وان نواب وكيل الملك المداومين يبيتون ساهرين للاجابة على اتصالات الشرطة والدرك للسهر على امن المواطن لا يعلمون ان القضاة هم كذلك مواطنون لا يعلمون ان القضاة ممنوع السكن بالاحياء الشعبية والجلوس بالمقاهي الشعبية والتسوق من الاسواق الشعبية لا يعلمون الشيء الكثير …لذلك القاعدة تقول الحكم على الشيئ فرع من تصوره كيف ان المعلقين لا يعرفون شيئا عن وضع القضاء ورغم ذلك يعلقون بكلام سلبي لا علاقة له بالواقع ………التصور الحاصل لدى اغلب المغاربة عن القضاء خاطئ 1000 في المائة لا تتجنو على اخوانكم …

  • شعب الكلاخ
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:02

    تعليقات شبيبة العدالة و التنمية باينة و يمكن أن نصفها بتعليقات الكلاخ، القضاة هم سبب جميع المشاكل لي فالعالة؟ وقيلا القضاة المغاربة هم من ثقب الاوزون

  • ALI
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:02

    أرجو من ولاد بنكيران اللي ما عارفش السياسة يسكت كيسئ ليه أكثر وكيصبح العذر أقبع من زلات الحكومة …اسكت اسكت اسكت وديك الساعة كن مع بنكيران وتبعو حتى يوحل وبقى معاه …سوقك هاداك … أما القضاة راه دازوا من المعصرة ديال كليات الحقوق وديال المباراة وديال المعهد العالي للقضاء أسي اللي مع بنكيران… حنا مع استقلال القضاء وهذا راه مبدأ دساتير الدنيا كلها… وأولها الشريعة الحنيفة… أسي اللي معمعمعمعمعمعمعمع ماع ماع ماع ديال
    بنكيران…

  • من ضحايا القضاء
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:11

    الى صاحب التعليق 110 المهتم.من قال لك باننا صامتون و لمادا لا تسال وزارة الرميد و كدا جمعيات محاربة الرشوة و غيرهما عن عدد التظلمات التي تصلهم يوميا مزكاة باحكام و ملفات تدين القاضي و المحامي و كل متورط، لان الاحكام في حد داتها لا تستند على اي اساس قانوني.
    معلومة مهمة ان من حكم قضيتي صديق القاضي الدي ضبط مرتشيا بطنجة و كان رفيق دربه في كل من القصر الكبير و العرائش و المحامي الدي سمسر لقلب الحكم كان ابوه قاضيا و صديقهما هما الاثنين و مر بالمدينتين السالفتين الدكر و استفاد من الشبكة التي اقامها ابوه السيء الصيت بكل المحطات التي مر بها و هدا يعرفه نقباء المحامون بطنجة الدين لا يتزحزحون من اماكنهم بفضل هده الشبكة المافيوزية حيث تقبر شكواك في مهدها
    اما عن الاستئناف فمحاكمها هي الفساد بعينه .تنصف ابتدائيا لكن في الاستئناف تصبح بقدرة قادر ظالما و ظالمك و جلادك مظلوما لانه غنيفلا يمكن لاحد ان يقول ان هده امور فردية فهده شبكات لها من الضمانات ما يجنبها المحاسبة و حتى اثارة اللغط حول احكامهم
    ياقضاة انفسكم صلتكم مع هدا الشعب معدومة و هو لن يساندكم لانكم لم و لن تقدموا له مايشفع لكم عنده

  • abdoullah najib
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:13

    dégagez

    démissionnez

    c'est le souhait du peuple

    allez vous-en, ils y a des milliers de jeunes plus instruits que vous, et qui accepteront un salaire moindre que celui que vous touchez sans le mériter

  • الغيورة على دينها
    الخميس 17 ماي 2012 - 23:55

    اليوم مع الحكومة الجديدة كل شي مكشوف كشفت وجوه الدئاب التي كانت تلبس جلود الضأن ، الكل يعلم أن القضاة خسيسين و ماكرين و اليوم عندما جاءت الحكومة الجديدة و بعد خوفهم من أن تكشف أفعالهم المشينة قرروا الاستقالة .
    مساكين غدي يتسد عليكم باب الرشوة كنتو كتجبدوا الجلسة سنين و سنين باش تفتحوا باب للرشوة باش تلقاوا فليسات الكونجي و القرعة و السهر و السمر و اليوم فاش قرر السيد الرميد تعجيل الحكم فعدد ضئيل من الجلسات تخنقتوا اوا ديــــــــــــــــــــــــــــــــــرو انتحار جماعي احسن من الاستقالة.
    ادا لم تستحــــــــــــــــــــــــــــــي فاصنع ما شئــــــــــــــــــــــــــــــــــت.

  • نادي قضاة المغرب
    الجمعة 18 ماي 2012 - 00:50

    يا أعزائي المغاربة جميع قضاة "نادي قضاة المغرب"يضعون أنفسهم و ممتلكاتهم أمامكم لتتأكدوا أن الكلام الذي يقول بأن القاضي يمتلك فيلا و مزرعة و سيارات فاخرة هو كلام خاطئ مغلوط نادي القضاة مستعد لاستقبال أي مواطن و الجواب على أسئلته و إظهار الحقيقة بجميع الوسائل و الطرق التي يقترحها المواطن و أي قاض مستعد للسماح للمواطن بزيارة منزله و تبيان الحقيقة كما أنه مستعد لاستصحابه للبنك من أجل كشف حسابه البنكي فالحقيقة تظهر بالحجج و الأدلة و ليس بالكلام المجرد و الإشاعة.فنحن المغاربة مخطئون في الحكم على مجموعة من الفئات و الظواهر فمثلا نعتقد أن المغاربة المقيمين بالخارج يعيشون في ترف و نعيم و يتوفرون على أموال كثيرة و الحقيقة غير ذلك و الأمثلة كثيرة أرجوكم لا تحكموا على أحد دون علم بالحقيقة و بخبايا الأمور. و أما لمادا الآن و ليس في عهد الحكومات السابقة أقول لكم أن الجواب يوجد في الدستور الجديد فهو الذي أعطى الحق للقضاة في حرية التعبير و الاحتجاج و لا علاقة للحكومة الحالية و لا لأعضائها بقضية الاحتجاج و أما عن السؤال من سيراقب القضاة إدا استقلوا فأقول لكم أن الجواب يوجد أيضا في الدستور.

  • salah
    الجمعة 18 ماي 2012 - 00:50

    voila le grand nid de la corruption.Cespauvres gens qui ont sucé je sang des marocains pendant 50 ansOu étaient ils avant l'arrivée de ce gouvernement ? S'ils avaient le courage qu'est ce qu'ils attendent pour démissionner ca serait un bon débarras pour ce pays Vo c,est fini pour vous on vous a promis en public que votre situation finaciere sera pris en considération et d,autres revendications dont vous n'avez jamais oser demander parce que vous etes bien enseli dans la corruption et l'injustice jusqu'aux oreilles. Mais qui peut dire que les juges vivent de la corruption jour et nuit?&
    Nous vous prions Mrs de démissionner avant qu'il ne soit trop tard pour vous

  • يوسف
    الجمعة 18 ماي 2012 - 00:53

    جميل جدا امشيو شفرة كلهم و جيو اناس صالحين لتلك المهمة

  • عضو نادي القضاة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 00:59

    سواء أفهمونا أم اساءو فهمنا فإننا نعمل للحياة

    ولن نتخلى عنها أننا فخورين بجراحنا لأنها جراح أعزاء

    لا جراح أذلاء …..طريقنا طويلة وشاقة ولا يسكنها إلا الإحياء

    ونطلب الموت متى كان الموت طريقاً للحياة أما طالبو الموت

    سيسقطون على جوانب الطرقات .

  • barnoussi
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:03

    j espere cette demission car la plupart des eux sont des veuleurs et ils inquetent pas de la justice

  • عبد الكريم
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:03

    لا يمكن محاسبة المفسدين دون استقلال القضاء و انتخاب نزيه للمجلس الاعلى للقضاء و لرئيس المجلس الاعلى للقضاء من طرف القضاة من اجل تطهير القضاء من القضاة المفسدين و فتح جميع الملفات الكبرى للفساد المالي في المغرب الخاصة بالمفسدين الكبار الدين سرقوا اموال الشعب المغربي كلها . و الشعب المغربي كله مع القضاة الشرفاء من اجل استقلال القضاء و استرجاع هيبته و نزاهته حتى يمكن للقضاء المغربي استرجاع اموال الشعب المغربي المسروقة و المهربة من اوروبا في اقرب اجل ممكن . و عاش القضاة الشرفاء في المغرب و الشعب المغربي كله مع القضاة الشرفاء الدين يريدون استقلال و اصلاح القضاء المغربي حتى يكون القضاء المغربي المستقل و النزيه هو السيف الدي سيقطع به المغاربة جميع رؤوس المفسدين في المغرب و عندها سيصبح المغاربة كلهم سواسية امام القانون ان شاء الله و لن تنفع المفسدين حصانتهم و اموالهم التي سرقوها من المغاربة امام القضاء المغربي عندما يصبح مستقلا و شريفا و نزيها . وافهموها ايها المغاربة ان مصائبكم كلها سببها عدم استقلال القضاء في المغرب لان المفسدين يتحكمون في القضاء المغربي و هو الدي يحميهم من المحاسبة .

  • dris
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:03

    أقول للسيد ياسين مخلي و لغيره من الخيرين من القضاة:

    إننا لا نكن لكم العداء

    إننا نرفض كل شتيمة تقال في حق قاض نزيه شريف

    إننا معكم ما دمتم في الطريق السوي،نناصركم و نشد على أياديكم ولكن

    نحن لا نفهم لماذا الإصرار على أن تقفوا اليوم وبالضبط في هذا الظرف الحرج المشحون ضد حكومة بن كيران؟

    لماذا وأنتم أدرى بوضعيتكم وأدرى بوضعية المغرب وأعلم أكثر من غيركم بأن هناك العديد ممن يتربص بهذه الحكومة بل هناك من لا يرضى فقط بفشلها بل يريد إحباط شعب بأكمله لانه صوت للعدالة والتنمية.

    إننا اليوم بتنا نستشعر نوعا من الحكرة والصغار ونتساءل :لماذا يرفض هؤلاء حلما بسيطا نأمل فيه السعادة لأبنائنا ،نحلم بعيش رغيد لهم، نتطلع إلى بعض الكرامة…

    مع حكومة بن كيران بدأ يراودنا الأمل بعد الله

    فلماذا كلما همت الحكومة بخطوة تفاجِؤ بجيش من المحتجين سبق أن شاركوا الدببة نومها فتم إيقاظهم على حين غرة اليوم

    أبنت الدهر عندي كل بنت…………فكيف وصلت أنت من الزحام

  • عبد الجبار
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:16

    من 2009 الى اليوم اين كنتم؟ من الذي حرككم هل فعلا المطالبة بالاصلاح ام الوقوف امام الاصلاح

  • الشريفة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:21

    لقد أصبحت مسألة الاضرابات مهزلة حقيقية .ولم يعد حقا مكتسبا.بات الان مؤكدا أن هؤلاء الاشخاص غير مسؤولين ولا يريدون مصلحة البلاد وانما يريدون الافساد في الارض .
    فأغلب المضربين يكررون نفس الكلام | كل مطالبنا تحققت ,ولا نعرف مادا نفعل هنا. الاوامر تقول أن نبقى مضربين حتى اشعار لاحق .
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • سيدي قاسم
    الجمعة 18 ماي 2012 - 01:50

    هدو بغلو يصلح القضاء الى بغاو يقدم استقالتهم غير يقدمها من دابا علاش هده واحد العصابة في الغرب تتكريسي بالقرطاس والزعيم ديالها تشد ومعتارف ودخلو في القضية عضوا في العيلة العليا لاصلاح القضاء (عفوا) لفسد القضاء والمحكمة الابتدائية ديال سيدي قاسم كالك أسيدي عطاتوا الصراح المؤقت اليوم ولهذا جهة الغرب الشراردة بني احسن تطالب برحيل جميع القضاة والسيد العضوا في الهيأة المدعو م. ح

  • juge central
    الجمعة 18 ماي 2012 - 02:10

    لمن يحاولون بتعاليقهم تغيير اتجاه الأحداث: أقول لكم أننا كنا متعاطفين مع ىحكومة العدالة و التنمية لا لشيئ سوى لأن برنامجها كان دائما يجعل إصلاح القضاء و تحسين الوضعية المادية للقضاة من بين أولوياته، و لكن اتضح أن هذه البرامج كانت مطية لتحقيق حلم سقور العدالة و التنمية في الاستوزار، فقد مرت شهور عدة على الحكومة الجديدة ولم نر من انجازاتها سوى الاهانات الصادرة من بعض وزراء العدالة و التنمية في حق المجتمع كما فعل وزير العدل في حق عمال البلدية، لذلك فتعاليقكم لن تنقد هذه الحكومة من الفشل إن استمرت في العمل بدون وجهة واضحة كما تنبأ لها بذلك ذ المدغري في كتابه الحكومة الملتحية، أما القضاة الذين تلعنونهم فهم أخياركم و بالدارجة سيادكم لأن القضاء ولاية لا يهبها الله إلا لعباده الأخيار و هؤلاء هم أخياركم فتصوروا من أنتم إذا كنتم تصفون أخياركم بهذه الأوصاف.

  • حكيم
    الجمعة 18 ماي 2012 - 03:05

    كل التعليقات الهادفة الى المس بهبة ونزاهة القضاة النزهاء هي صادرة من أشخاص تعاني أمراض نفسية ويتعين اصدار أحكام تقضي بفقدان اهليتهم فاغلب المعلقين هم من المعطلين الذين ينتظرون التوظيف المباشر بالوظيفة العمومية ياله من غباء يعلقون عن أمور لايفقهونها ولن يفقهونها راه من الخيمة خارج عوج أسي المعطل

  • مواطن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:05

    الاستقالة ! عجبا…
    انا حكموا عليا لصالح تعويض مفسدة اختلست عباد الله و دخلت السجن…و لم اتقبل تصرفها…وعند طلاقها عوقبت و كانني انا هو المفسد…فلم يجد ابنائي الايتام بماذا يتابعون دراستهم…اولاد صغار احسوا بالحكرة و الحرمان… يرفعون دائما ايديهم الى السماء…فكرت بالاستقالة من الدنيا لكن خفت من الله سبحانه…لكن اتساال هل ان تمت هذه الاستقالة ايمكنهم الصبر و الاكتفاء في عيشهم بدون عمل ؟…اقول لهم و خاصة لمن يظلم و هو لا يشعر اتقي الله…فاخرها لقاء الله سبحانه هو القاضي و المنصف لجميع المظلومين….

  • مواطن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 05:35

    ما دام الله يحاسب عبده…ليكون الانصاف و الميزان الشفاف…فجميع المغاربة و المسلمين محاسبون امام الله و الوطن و الملك…و من يريد الخروج من المحاسبة فليس وطنيا و لا مومنا…

    صعب صعب صعب ان تمنح الاستقلالية في القانون الوضعي… يكفي اننا منذ الاستقلال لم نشاهد و لا بصيص من الانصاف…اللهم رحمتك يا رب…

  • متدمر من قضاة فاس
    الجمعة 18 ماي 2012 - 07:50

    وقع الحكم في قضية تزوير على المزورة والموثق بعشر سنوات نافدة واستونف الحكم ومضت ثلاث سنوات على تصحيح الحكم أو إصلاحه أو تغييره أو رفضه
    وفي كل جلسة نقول نحن المتضررون من هده القضية ستقول المحكمة كلمتها وتؤيد الحكم الصادر في حق المزورة والموثق ويحل مشكلنا
    لكننا نفاجأ دائما بتأخير الحكم والدليل واضح وهو الرشوة التي صاحبت الملف مند البداية إلى الآن لأن المدعى عليها بقرة حلوب لها من المال ما يكفي لتغيير الحكم بكاملله وهي معروفة في الأوساط المغربية ولها من المال ما لا يعد ولا يحصى ومن الأملاك كدلك لأن ولي نعمتها المتوفى الدي استولت عليه وعلى أمواله بأسلوبها الشيطاني المعروف جعلها من أغنياء فاس
    ومما يؤسف له هو التماطل الحاصل في هده القضية التي يدافع عنها فيها ثلاثة محامون مرموقون ومعروفون بالتخلويض ولولا الرشاوي لما صدر الحكم مند مدة وتمكنا من التوصل من نصيبنا في إرث عمنا المرحوم
    وهده قضية واحدة عشناها ونعيشها ممند أزيد من ثلاث سنوات مع العلم بأن المحكمة الإبتدائية قضت بسجن المزورة والموثق بعد التأكد من ثبوت التزوير
    فلمادا التماطل ؟ فولا الرشاوي وسخاء المدعى عليها ؟

  • abdoullah najib
    الجمعة 18 ماي 2012 - 08:16

    il faut s'entendre sur le sens des termes

    par indépendance

    les juges veulent se soustraire au contrôle du gouvernement actuel du parti pjd

    parcequ'il est un parti populaire et travaille pour le peuple

    par cette indépendance,
    il veulent suivre leurs maitres de toujours qui se sont retirés à l'ombre, pour continuer le chemin de la corruption, et contrecarrer les réformes entreprises par le nouveau gouvernement

    c'est l'indépendance de la corruption

    ceci dit, je ne nie pas les éxeptions, il y'a toujours des gens honnêtes partout, et dans tous les secteurs

  • abdel
    الجمعة 18 ماي 2012 - 10:25

    c'est souvent les plus mauvais qui crient les plus corrompus bien sûr alors que les plus honnêtes ils souffrent dans leur silence et solitude

  • قاض
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:31

    عجبا أغلب التعليقات تبين الحقد الدفين عند طبقة لا تفقه في أمور القضاء شيئا،لا والله ليس كل القضاة مرتشون فاسدون،هل تعلمون أن أغلب قضاة النادي شباب ينتمون للطبقة المسحوقة من الشعب،ومستعدون للتصريح بممتلكاتهم إن كانت هناك ممتلكات فعلا،أمام الشعب وفي أي جريدة شئتم ،أما وأن يتكلم الرويبضة فهذه علامة الساعة.
    نادي قضاة المغرب ليس ضد حكومة بعينها،المطالبة بتحسين الوضعية في حد ذاته جواب على الوضعية التي لا تليق بالقاضي.
    كل القضاة مثقلون بديون بنكية،فلا تحكموا على الظاهر،كفى تحاملا ،وأقول لأولئك الذين يكيلون السب والقذف للشرفاء من القضاة،بأن جعل الناس في سلة واحدة قمة الحمق،وقديما قيل : من جعل الناس سواء ليس لحمقه دواء"،ولايسعني إلا أن أردد ما قاله شاعر العربية أبو الطيب المتنبي:
    ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه………….إني بما أنا شاك منه محسود.

  • AZIZ, juge.
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:33

    Je suis consterné par l'ignorance de mes pauvres concitoyens qui croient qu'il est facile de remplacer les juges si par malheur ils démissionneraient (formation, stages, installation, recrutement, dahir à préparer, installation..) ça prendrait une décennie à moins qu'on importe du prêt à juger. Rassurez vous, les juges ne démissionneront pas, les barbus habitués à prendre les autocars pour Rabat seront déçus. Au lieu de soutenir cette catégorie de fonctionnaires dont les 2/3 sont intègres, honnêtes et compétents, j'en vois qui sont prêts pour les yeux de Benkirane ou l'argent de son parti à engager une chasse au mauvais praticien de la justice. Et puis encore, les revendications des juges c'est bien avant les barbus que ça a commencé, c'est du temps de feu Bouzoubaa, Radi, Naciri

  • من فرنسا
    الجمعة 18 ماي 2012 - 11:44

    مكينش شئ قاض فى المغرب لمكيشد راشواة كولهم شفارا حسنلهم اسثلقلوا لانهم مكايدروا لواجب ديالهم وخالوا للناس لغيحكموا بالحق انا راني ضحية هاد المجرمين كونوا واقعين اكروش لحرام راكم كتوكلوا اولادكم غير لحرام راه وصلت وقتكم كنتلب الله ينصر الرجل المناضل ذ الراميد وبنكيران و من معهم وعلى راسهم محمد السادس

  • 124+89
    الجمعة 18 ماي 2012 - 13:28

    تعليقي هوخطوة خطوة رقم 89 ازيد عليه تعليق الاخ ثائر رقم 124

    *والله الموفق*

  • غيور على هذا الوطن
    الجمعة 18 ماي 2012 - 14:33

    لماذا هذا التحامل على هؤلاء القضاة، انهم جيل جديد من الشباب الذين لهم طموح التغيير،فلماذا نحملهم وزر غيرهم من القضاة السابقين الذين تناوبوا على الفساد.
    انني اتأسف من هذه الاراء التي تبين ان الشعب لازال غير واعي بما يدور في دوالب السياسة.
    فالكل متفق بان القضاء في المغرب هو قضاء فيه الكثير من الفساد لكننا لا ننسى ان هناك الربيع العربي، وهناك قضاة نزهاء يحاولون التغيير ويعانون في صمت، فاذا استقال هؤلاء القضاة فلن يبقى سوى الفساد وليس كما يقول البعض غادي نرتاحوا منهم راه الفاسد والمرتشي ماغاديشي يقدم استقالة ديالو و ماغاديشي يفكر في استقلال القضاء.
    فارجو من الجميع ان ينسى الماضي الذي عانينا منه جميعا ولنفكر في المستقبل ولنساند هؤلاء الشباب حتى يكون الغد انشاء الله افضل لابنائنا لان الشباب هو عماد هذه الامة.

  • مهتمة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 15:52

    إلى كل الجاهلين أقول تحبون العدل مظلومين و تكرهونه ظالمين
    أما الظرفية التي ظهر فيها نادي القضاة فهي نفس الظرفية التي ظهر و حكم فيها بنكيران، جاء بهما معا الربيع العربي، و كلاهما يسعى لمحاربة الفساد و نادي قضاة المغرب هو الذي يعرف كيف يحارب الفساد في صفوف القضاة و لا أحد يستطيع ذلك غيره فانتم الذين تسبون دون معرفة بوضع القضاء و القضاة لا تستطعون أن تغيروا في واقعكم قيد أنملة لأن رصيدكم و هو السب ، أما رصيد القضاة الشرفاء في المغرب فهو عزيمتهم المستمدة من السلطة التي منحهم اياها القانون و بإمكانهم أن يطهروا البلاد من القضاة الفاسدين و أيضا من السياسيين الفاسدين و من كل من تسول له نفسه خيانة وطنه

  • yassin
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:37

    بعد قراءتي للتعليقات أعلاه والتي هاجمت القضاة و حركتهم الاحتجاجية رأيت أنه لا بأس من أن أعرض وجهة نظري كما يلي:
    أن من يغنم من وراء مهنته لا يهمه تحسين وضعه المادي
    أن الحكم على القضاة بهذه الطريقة يؤدي إلي يأس القضاة الشرفاء وبالتالي التحاق الشرفاء منهم بالفسدين
    أن الحركة الاحتجاجية للقضاة تهدف إلى أمرين : الأول هو استقلال السلطة القضائية، وليعلم أخي المواطن أن القاضي لا يضر ولا ينفع باستقلاله، بل من يضر هو المواطن الذي لن يجد الحماية فاستقلال القضاء هو حق للمواطن وليس للقاضي، وعليه على المواطن أن يدافع عن ها المطلب لا أن يحارب من يطالب به، أما الثاني فهو تحسين ظروفه المادية في العمل وفي حياته وهو مطلب مجتمعي أيضا، لأنه لا يمكن للإنسان الاعتماد على قاض للتوفير الحماية له وهو ـ أي القاضي ـ يعيش تحت وطأة الديون، او غير قادر على توفير العلاج لأولاده مثلا، ثم كيف تجد عنده سعة الصدر لسماع مشاكلك وهو غارق في مشاكله. ولإنصافك وهو غير منصف، وتزيده فوق ذلك قدحا كما جاء في الآراء أعلاه

  • ياسين
    الجمعة 18 ماي 2012 - 17:41

    ثم كيف تجد عنده سعة الصدر لسماع مشاكلك وهو غارق في مشاكله. ولإنصافك وهو غير منصف، وتزيده فوق ذلك قدحا كما جاء في الآراء أعلاه
    كما أنه من الواجب ألا ننسى أن القاضي يعيش في مشاكل المجتمع وإمراضه فعمله اليومي يقتضي معالجة قضايا العنف والاغتصاب والشذوذ و السرقة والاعتداءات و الطلاق ووووو وعليه يجب أن نكن الاحترام لهم بدل مهاجمتهم بطريقة تحوي الكثير من الحقد والغباء معا
    وأخيرا يجب ألا ننسى أن المجتمعات التي تحترم نفسها تحترم قضاتها، ولي اليقين أن الآراء التي جاءت أعلاه فهي مصطنعة ولا تعبر على حقيقة رأي الأمة في قضائها وإلا فإن هذه الأمة لا تستحق قضاء نزيها

  • امير
    الجمعة 18 ماي 2012 - 19:12

    ما لا يعرفه الجميع ان جل القضاة المنتمون لهذا النادي حديثي العهد بهذه الوظيفة بل ان جلهم عين تزامنا مع هذه الحكومة و اعرف عددا كبيرا منهم درسوا معي بالجامعة و هم بسطاء من مدن مغربية بعيدة و فقيرة تحدوهم رغبة في تغيير اوضاع القضاء الي ما هو احسن فمزيدا من التشجيع لهؤلاء الشباب من اجل اصلاح القضاء و الرقي به قدما فان مرة هذه الفرصة دون تحقيق مطالبهم فانا متاكد بانهم لن يلبثوا و لو دقيقة واحدة في هذه المهنة على اعتبار ان بامكانهم الحصول على افضل منها

  • أموت على المغرب
    الجمعة 18 ماي 2012 - 20:49

    الحديث الشريف " قاض في الجنة وقاضيان في النار "
    هذا الحديث ليس له مكان عند القضاة و هم من ضيع المغرب الكل يعلم بأن قضايا الناس تحل في بيت القاضي و في المقهى و في ….. أما المحكمة صورة فقط لوضع نقطة نهاية للاتفاق فقط و الله حرام على القضاة المشكلة ليس فيهم من له ضمير يحكمه كلكم حرامية من درجة فارس شردوا عائلات و دمروا بيوت و تسببوا في الهجرة السرية و ذلك بانصاف " الحراك" لأنه يدفع الكثير و موت يا حمار .
    المغرب بلد جميل و اتمنى أن يكون للقاضي المغربي ضمير و قلب

  • D'Artagnan
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:38

    كمواطن مغربي أولا، و كقاض ثانيا، أقسم بالله العلي العظيم أنني لن اسامح غدا يوم القيامة امام القاضي الاعدل ربنا سبحانه و تعالى أي صاحب تعليق قام بسب القضاة و نعتهم بالمرتشين دون بينة أو حق، فعند ربنا سنختصم إن شاء الله. فاستمروا في ظلمكم لنا أو توبوا عنه فإن الأمر سواء، فلقاؤنا ليس بعيد (وبين يديه تعالى يظهر الحق). يا ربي تاخد الحق فهاذ المعلقين لي ظلمونا يا ربي آمين (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا دعوه المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله:وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين) صدق رسول الله.
    PS:

  • تعليقات شعبوية لشبيبة العدالة
    الجمعة 18 ماي 2012 - 23:43

    و الله مكذبوا لي قالوا على العدالة و التنمية شعبويين، ها الدليل تعليقات ديال صحاب اللحي قليلة الموضوعية و بالتالي قليلة لحيا، الله يعفوا عليكوم

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 19 ماي 2012 - 02:36

    هل طلبهم بضع دريهمات كما كتب أحدهم يعني انهم في منتهى النزاهة؟؟؟
    ابدا بل بالعكس ذلك فقط من أجل ذر الرماد في الأعين عن خبايا الفاسدين منهم وليسالشرفاء
    فإذا أراد هؤلاء الاستقالة فلأنهم جمعوا أموالا طائلة تغنيهم وتغني 3 اجيال من خلفهم
    وعليه فإنه يطلب منهم : إعادة تلك السيارات الفارهة التي تملكوها هم وابناؤهم ونساؤهم و….
    إرجاع تلك الفيلات الشاسعة، والضيعات لاتفونديا التي سيطروا عليها
    أما الاستقالة والانتقال إلى ممارسة المحاماة في لن تعفي الفاسدين منهم من العذاب الإلاهي في الدنيا قبل الآخرة
    والحرام يعود على آكله بالعذاب الأليم في ذاته، وفي ابناءه
    أما الشرفاء فإن جزاءهم عند الله الجزاء الأوفى

  • rachid
    السبت 19 ماي 2012 - 03:11

    أريد ان اطلعكم على حقيقة مرة: أنا قاضي،أتقاضى حوالي 9400 درهم متزوج و لي إبن واحد أنحدر من عائلة فقيرة. يقتطع من أجري شهريا لفائدة البنك 2300 لمدة 6 سنوات مقابل قرض قيمته 150000 إشتريت به سيارة بسيطة و أجريت عملية جراحية، و بعدها أفاجأ بإقتطاع آخر قيمته 1500 درهم مقابل الأقامة التي أقمتها بالمعهد العالي للقضاء أثناء التدريب لمدة سنتين,أسكن بمدينة صغيرة لذلك أكتري منزلا ب1500 درهم+واجبات الماء و الكهرباء لا تقل عن 1000 درهم، مصاريف السيارة و الهاتف النقال لضرورة العمل حوالي 2000 درهم+أتكفل بعلاج والدي يعاني من مرض مزمن الدواء فقط يكلفني 1000 درهم.إلى غاية هنا المصاريف المذكورة إستغرقت أجرتي. اتعلمون كيف اعيش؟ أعيش بإجرة زوجتي موظفة أجرها 4000 درهم اتقشف لأشتري بها ما يلزمني من اكل و ملبس لي و لزوجتي و إبني. صدقوني إن مرض احدنا او اي طارئ و لو زارنا مجرد ضيوف اضطر للإقتراض. لا اعلم ما الحل عندما يصل إبني سن التمدرس، حتى عطلتني السنوية اقضيها في بيتي او بيتي والدي لظروفي المالية. و مع ذلك لا أقبل ان أخذ و لو "ريال " من مواطن مقابل عملي, لأني أخشى الله و لأن المواطن ليس مسؤول عن وضعيتي

  • rachid
    السبت 19 ماي 2012 - 03:14

    إخواني إن كنت أنا وجدت دخل زوجتي يقيني مد يدي فكيف بقضاة أخرون لم يجدوا مورد رزق آخر و لهم ابناء يدرسون و متطلبات اخرى كمن يعيشون بالمدن الكبرى السكن و المعيشة كل شيْ مضاعف.
    إخواني اتمنى ان يكون ماكتبته عن حالتي و التي هي حالة العديد من القضاة قد أعطاكم صورة مغايرة لما تكونونه من نظرة مغلوطة عن معيشة القاضي. و التي ينتج عنها صنفان من القضاة:
    صنف لا يتحمل الوضع و يضطر إلى مد يده و يستجيب للإغراءات و يدخل بحر الرشوة ناقما على وضعيته يأخذ من جيوب المواطن مالم تستطع الدولة ان توفره له. و مع ذلك لا ألتمس له العذر في ذلك.
    و الصنف الثاني يعيشي و ضعية مزرية مثل حالي لخوفه من الله و ليقينه بان هذه الحياة مهما طالت وراءها حساب على كل صغيرة و كبيرة.
    صدقوني إن قلت لكم رغم الوضع الذي اعيشه وفصلته في تعليقي السابق و الذي اتمنى ان اكون قد نقلت من خلاله وضعية العديد من القضاة لا ارضى أن أسلب مواطن "ريال" مقابل عملي و افضل ان أستقيل على أن أفعل ذلك مادام أن عملي أصلا لا يستطيع ان يوفر لي حتى العيش الكريم.
    كلام من القلب و اتمنى ان يصل إلى القلب.

  • سبحان الله
    السبت 19 ماي 2012 - 03:14

    الى صاحب التعليق 159 .
    مادا عن المظلومين الدين ظلموا خارج المحاكم و داخلها باحكام تحت الطلب و للاسف فهي الشريحة الكبرى ان لم نقل هي الشعب .
    فاين من نطقوا بهده الاحكام من الايات و الاحاديث التي دكرتها.
    من هنا نقول على ان القضاة الشرفاء مطالبون بتنقية بيتهم من الداخل اولا بدل ادخال كل من هب و دب من نافدة الاستقلالية.
    يا اخي 2500 قاض فهل تتحمل مسؤولية شهادتك امام الله و الشعب بانهم كلهم نزهاء.
    مايبنى على باطل فهو باطل

  • rachid
    السبت 19 ماي 2012 - 03:16

    إخواني ما دفعني إلى ان افتح قلبي و أتحدث لكم عن و ضعية العديد من القضاة من خلال صورة مبسطة لحالتي هو ما قرأته من تعاليق اعلاه و التي تحمل نظرة مغلوطة عن معيشة القاضي, و لا ألوم أصحاب التعاليق و أعذر كل مواطن على ذلك لاني أنا شخصيا قبل ان اكون قاضيا كانت لدي هذه النظرة بان القضاة يعيشون عيشة الرفاهية و الثراء و البدخ و لم اتصور يوما ان القاضي النزيه يعيش فقيرا و يموت فقيرا محروما من أبسط متطلبات الحياة إلى ان دخلت القضاء.
    القاضي مفروض عليه ان يسكن بسكن لائق. و أن يلبس لباس لائق. و يركب سيارة لائقة. و يقضي متطلباته من أسواق لائقة. و يقضي عطله بأماكن لائقة
    فكيف بالله عليكم ان توفر له اجرة 8000 كل هذا.

  • تعليقات رائعة جدا جدا
    السبت 19 ماي 2012 - 13:43

    تعليقات رائعة جدا جدا .تحية لشبيبتنا العدلية المستميتة في الدفاع عن وزراء العدالة و التنمية، حقا أصحاب اللحي ينصرون إخوانهم ظالمين أو مظلومين. سيروا الله يشافي، الشعبوية الحاكمة.يا رب تستر هاد الوطن

  • مواطن حزين
    السبت 19 ماي 2012 - 21:17

    قاض صديق حميم في بدايته مشواره كان مضرب الامثال في النزاهة…لكن عندما يصبح قديما في المهنة و صاحب اكبر تجربة…فافاجا بتاكيده حكم به شهود مشبوهين و الرئيسي منهم مزور…و هو يدرك انه بقراره سيتضرر ابرياء الذين يعرفهم حق المعرفة و البعيدين عن النازلة و التهمة المعروضة بالملف…هنا ادركت ان هناك ضغط جد فعال…او كما سمع ( القاضية وراءها ماصة كبيرة…حتى ان احد المحامين امتنع عن الدفاع لحكمه مسبقا بان القاضية خاسرة )…فكيف الوثوق…لا زال امامنا قرن…هذا ان تتقدمت و تحضرت بلادنا… لاجل ان نكتسب عدالة نزيهة…

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة