24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | باحثون يستحضرون التجربة الأوربية في بناء الاتحاد المغاربي

باحثون يستحضرون التجربة الأوربية في بناء الاتحاد المغاربي

باحثون يستحضرون التجربة الأوربية في بناء الاتحاد المغاربي

نظمت مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية حول إدارة الأزمات؛ يوم الثلاثاء الفائت أمسية دراسية حول الاتحاد المغاربي والسياق الإقليمي؛ وذلك بمشاركة د.حسن بلغازي المدير السابق لمركز الفارابي بهولندا وذ.علال الأزهر رئيس منظمة العمل المغاربي؛ وتقديم د.وليد الحيالي رئيس الأكاديمية العربية في الدانمارك.

وبعد كلمة ترحيبة ألقاها د.الحسين أعبوشي رئيس شعبة القانون العام؛ أشار فيها إلى أهمية الموضوع المطروح من حيث راهنيته والإشكالات التي يطرحها في عالم يتجه نحو التكتل؛ أشار د.إدريس لكريني مدير مجموعة الأبحاث والدراسات الدولية؛ أن المدخل الديمقراطي هو الكفيل ببناء اتحاد مغاربي واعد وقادر على مواكبة ومواجهة التحديات الراهنة في أبعادها الداخلية والخارجية وأن هذا البناء لن يتأتي أيضا إلا بمساهمة مختلف مكونات المجتمعات المغاربية.

وضمن ورقة تقديمية أشارت من جانبها د.فاطمة غلمان أن التحديات الاستراتيجية والمخاطر الأمنية في المنطقة تفرض تفعيل وتطوير أداء الاتحاد المغاربي؛ واستثمار الإمكانيات الكبرى التي تتوافر لأعضائه.

أما الدكتور وليد الحيالي رئيس الأكاديمية العربية في الدانمارك الذي ترأس الجلسة؛ فقد أشار إلى السياق التاريخي الذي تأسس فيه الاتحاد والإمكانيات الاجتماعية والطبيعية والتاريخية والثقافية التي تدعم قيامه كتكتل قوي في المنطقة؛ قبل أن يعطي الكلمة للدكتور حسن بلغازي الذي تحدّث عن ظروف ومراحل قيام الاتحاد الأوربي؛ وانتقاله من تكتل متواضع إلى تنظيم إقليمي متطور بين 27 دولة تضم حوالي 500 مليون نسمة؛ ومنفتح على جميع الديانات (أكثر من 10 ديانات)، مستند إلى شعار "الوحدة في التنوع"؛ وإلى مؤسسات ديمقراطية؛ وبقيمة منتوج خام أوربي يصل إلى 16 ألف مليار بما يجعله من أقوى الاقتصاديات بالعالم.

مضيفا أن ظروف الحربين العالميتين الأولى والثانية أسهمت بمآسيها في طي صفحات الماضي والمراهنة على المستقبل؛ ببناء اتحاد أوربي مبني على الشفافية والمرونة؛ ومنفتح على مختلف القوى المجتمعية وهو ما يقدم عبرا جيدة لدول الاتحاد المغاربي.

أما الأستاذ علاّل الأزهر رئيس منظمة العمل المغاربي؛ الذي قدم عرضا حول "المجتمع المدني والاتحاد المغاربي"؛ فقد أكّد على أن انخراط المجتمع المدني في دعم بناء الاتحاد المغاربي يعدّ مدخلا حيويا في هذا الشأن رغم الصعوبات القانونية والواقعية التي يعاني منها في مختلف الأقطار المغاربية. معتبرا أن المجتمع المدني لا يمكنه القيام بدور فعال في تفعيل الاتحاد إن لم تحترم أسس الديمقراطية داخل البلدان المغاربية.

مشيرا في نفس الوقت إلى تجربة منظمة العمل المغاربي التي تسعى إلى دعم الجهود لفتح الحدود بين المغرب والجزائر، والسعي إلى تفعيل اتفاقية المغرب العربي وفتح جسور التواصل بين مختلف مكونات المجتمعات المغاربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مسلم متسامح الأربعاء 30 ماي 2012 - 01:25
الاتحاد قوة . اذا اردتم بناء الاتحاد المغاربي فاخرجوا الجزائر حتى ترجع لصوابها لانها اشد السياسات دكتاتورية بالمنطقة و تساند اي تنظيم انفصالي و لو كان قرية لا تتعدى 100 متر . اتقوا الله يا عساكر الجزائر فكم من الاموال تخسرها دول المنطقة بسبب الجزائر و كم من المشاريع سترى النور و كم من الشباب العاطل سيتم استخدامه . كلنا لمحو ما يسمى بكيان البوليزاريو حتى نكون اتحاد المغرب العربي بفتح الحدود و الغاء الفيزا و تنشيط اقتصادات المنطقة . متى سيتحقق هذا الحلم ? حتى ياتي المهدي المنتظر ? قال تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" .
2 - observateur الأربعاء 30 ماي 2012 - 02:24
on veut plus d ouveture de frontiere on est tres content chez nous . on va avoir plus de problemes que de solutions. ces gens ne nous aiment pas. Arretons de mendier cette ouverture. Ayons notre dignite.
3 - المغربي سيدك الأربعاء 30 ماي 2012 - 04:12
في الاتحاد الأوروبي ليست هناك دولة شبيهة بالجزائر في حقدها ونواياها التدميرية لدولة جارة ...في الاتحاد الأوروبي يرفعون شعار الوضوح والشفافية وليس سياسة تبييض الأسنان والطعن في الظهر.

يامن تتحدثون عن اتحاد مغاريي اذا كنتم تعتقدون أن مشكل الصحراء المغربية مع الجزائر قضية ثانوية يمكن تجاوزها لبناء وهم اسمه المغرب العربي فأنتم واهمون وسيضل مشروعكم الواهي حبيس أورققكم ومايكرفوناتكم ...لأن قضية الصحراء المغربية قضية شعب قدم الشهداء والغالي والنفيس من أجلها وعلى استعداد لتقديم الشهداء والأغلى والأنفس ...

فتأكدوا يا أصحاب الطاولات المستطيلة أنه لا داعي لتسويق حلم على حساب وحدتنا الترابية.
4 - karim الأربعاء 30 ماي 2012 - 10:25
لا نريد لا اتحاد مغاربي ولا اتحاد موزمبيقي ولا لفتح الحدود مع الاعداء تكلموا لنا عن اتحاد مع دول مسلمة كالسينغال وموريتانيا واتركوا الشيوعيين الملحدين لا نريدهم
5 - أشرقي عبدالرحيم الأربعاء 30 ماي 2012 - 11:33
وجب الآن اعتماد الرؤية الاقتصادية المحضة، ولتذهب الخلافات السياسية وصراعات القائمين على أمور هذه الدول إلى الجحيم، لأنه لا مخرج الآن إلا بالانفتاح الاقتصادي وفتح الأسواق، هذا هو السبيل الذي سيفرض على الساسة الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تفعيل التكامل بين مكونات المغرب العربي، للتمكن من الاستمرار ضمن الركب العالمي، وليس تحت مظلة هذه القوة أو تلك كسند لاستدامة الحال.
6 - الراغي الأربعاء 30 ماي 2012 - 13:59
الاتحاد هو حلم كل الشعوب العربية . ولكن بما ان الاتحاد قوة ، فقد اجتمعت القوى الامبريالية على نسف كل الجهود ، وكل الاحلام ، وكل التطلعات والطموحات في المصالحة والتعاون ولكن من يستمع الى التصريحات الغربية يتبين العكس من ذالك .ولكن مع الاسف هم من يقوضون الاتحادات حتى لا تقوم لنا قائمة ابدا وحتى يستطيعون السيطرة على خيراتنا بكل حرية .
واخر محاولة نسف التقارب بين المغرب والجزائر هي مناسبة جنازة بن بلة.
ولكن ان شاء الله عاجلا ام اجلا سوف يفضحون ويفضح عملائهم.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال