المُتصرِّفون يحتجون أمام وزارة الاقتصاد والمالية

المُتصرِّفون يحتجون أمام وزارة الاقتصاد والمالية
الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:05

نظم الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة أمس الثلاثاء إضرابا وطنيا مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الاقتصاد والمالية ٬ لمطالبة الحكومة بالاستجابة الفورية للملف المطلبي لهذه الفئة .

وقالت الكاتبة العامة للاتحاد الوطني للمتصرفين فاطمة عدي إن هذه الفئة متشبثة بمطالبها المشروعة ٬داعية الى فتح حوار مع ممثلي المتصرفين.

ويطالب الاتحاد٬ على الخصوص٬ بوضع نظام أساسي لهذه الفئة ومراجعة أرقامها الاستدلالية والزيادة في التعويضات على غرار الفئات المماثلة وادراج الملف في أجندة الحوار الاجتماعي مع إيجاد تصور وحل مشترك حول المتصرفين الحاملين لشهادة الدكتوراه.

‫تعليقات الزوار

34
  • عبد الإله أبو ياسر
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:34

    مرة تلو المرة، تؤكد هسبريس أنها جديرة بالثقة و الاهتمام.فهي على الأقل، لم تنهج سياسة التعتيم على مطالب هذه الفئة المستضعفة ، التي لم تلق حتى الآن آذانا صاغية.و هل ينفع التعتيم؟ عبثا يحاول بعضهم أن "يغطي الشمس بالغربال".
    و قد أقول، بهذه المناسبة، شكرا لهسبريس..و لكن قد يرد علينا السادة الأفاضل في هذا الموقع:" لا شكر على و اجب".
    و لكن مع ذلك، سنصر على الشكر،..لأننا في زمن أصبح فيه الكثير من العاملين في وسائل الإعلام،لاسيما الورقية، ينسون القيام بالواجب.
    و أحب هنا، أن أسأل:لمصلحة من يتم التعتيم على هذه نقابة المتصرفين؟ هل الأمر كله يتعلق برفض القانون الأساسي؟ أم أن هناك قوى ترفض الاعتراف للمتصرفين بحقوقهم،لأن ذلك الاعتراف قد ينقل الإدارات العمومية و شبه العمومية و الجماعات الترابية،خطوات بعيدة ..في مسار التقدم، و تكريس دولة الحق و القانون؟
    الزمان..سيأتي بالجواب..و كل آت قريب..و ماضاع حق وراءه طالب.

  • ملاحظ
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 14:51

    هيئة المتصرفين تعاني من حيف كبير. نرجو من الحكومة الالتفات الى هذه الفئة التي تشكل ركيزة اساسية للوظيفة العمومية

  • متصرف
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:08

    تحية نضالية لكل المتصرفين و المتصارفات و مزيدا من النضال و الصمود إلى غاية إنصاف هده الفئة من الموظفين.

  • berhouchi goulmima
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:17

    j'aurais aimé être présent avec vous mes chers collègues, comme je l'étais pendant le premier sit-in devant le ministère de la fonction publique. bravo et le combat continue et doit continuer jusqu'à la victoire.

  • سعيد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:22

    عار عليكم كيف تسمحون لأنفسكم بالقول انكم محكورون و انتم في الجماعات المحلية لا تعرفون حتى كتابة اجوبة على الرسائل الواردة على مصالحكم و اتحدى متصرفي الجماعات المحلية ان كانو يقدرون على اجتياز اضعف امتحانات الكفاءة المهنية ،متصرف يتقاضا اجرا يفوق 14000 درهم و يرجو من موظفين في السلم 8 او حتى السلم 5 للاجابة على مراسلات تاتي الى مصالحم و المثال في كل الجماعات المحلية متصرفين باجازة في الجغرافية او التاريخ او الشريعة الاسلامية و الله عار عليكم

  • MRIRT
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:23

    je suis d'accord pour votre revendication mais pourquoi vous evoquez tjrs votres collegues ingenieurs n'oubliez pas que eux aussi ont un dossier revendicatif

  • عبدالصمد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:25

    ادعو كافة المتصرفات والمتصرفين بمختلف الادرات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية الانخراط في UNAM والمساهمة الفعلية في نضالات فئتهم لتحقيق المطالب العادلة من نظام اساسي وتعويظات منصفة. للانخراط في الاتحاد بجهة مراكش تانسيفت الحوز الاتصال بالسيد محمد نجيب الفضي متصرف بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بمراكش INRA

  • خريج المدرسة الوطنية للإدارة
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:38

    ويطالب الاتحاد٬ على الخصوص٬ بوضع نظام أساسي لهذه الفئة ومراجعة أرقامها الاستدلالية والزيادة في التعويضات على غرار الفئات المماثلة وادراج الملف في أجندة الحوار الاجتماعي مع إيجاد تصور وحل مشترك حول المتصرفين خريجي المدرسة الوطنية للإدارة

  • ضفدعوس
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:47

    وضعية المتصرف وخصوصا بالجماعات المحلية لا تسرعدوا ولا حبيبا
    يعاني التهميش ويعمل بصمت ونكران ذات ، نتمنى الاستجابة للمطالب
    المشروعة ، وما ضاع حق وراءه " متصرف " مظلوم

  • benbrahim
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:55

    تحية الى كافة المتصرفين المطالب معقولة .والحكومة مطالبة بتحسين وضعيتهم الاعتبارية والادارية .والاستفادة من خبرتهم .لمادا يهمشون ويبرزون مهندسي القناطر فوق العمارية وينفخون في قدراتهم الخارقة وهو كلام غير صحيح .ولانعمم .واصحاب الديبلومات المدفوعة الاجر.ويعين البعض في مناصب بدون كفاءة فقط القرابة والتدخلات ويتم نعث المتصرفين بانعدام الكفاءة .ويمنحون مكاتب الدراسات الملايين من اجل انجاز دراسات وهمية وغير مفيدة .والاطر جالسة وراء مكاتب باردة بدون ان يتم تحفيزها وتشجيعها. حتى نكون عمليين ادعو المتصرفين الى تنظيم ايام دراسية وندوات واحداث مجلة الالكترونية تبرز القيمة العلمية لانجازات المتصرفين في مجالات متعددة وان يكون المتصرفين قوة اقتراحية . وادعوكم لتاسيس اقطاب للبحث والرصد والتقييم في مجالات التعليم .السياحة .الصحة .التنمية المجالية …وكدا للتكتل في اطار موحد بعيدا عن الحساسيات السياسية .

  • RACHID MI
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 15:59

    ارجو من سيد وزير الداخلية والوزير المنتدب الالتفات الى متصرفي وزارة الداخلية الفئة المهمشة

  • aissaoui fallah
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:22

    mais lassez ces diplômés chômeurs réclamer leur droit au travail .vous administrateurs un peu de patience ou vous voulez comme ces magistrats ; ingénieurs;greffiers professeurs comme dit l autre je mange tu manges il mange ……. ET LE DELUGE APRES

  • assou
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:31

    تحية نضالية لكل المتصرفين الفاعلين من داخل الجمعية و الشكر الجزيل لكل من وقف الى جانب رفاقه في هده المحطة النضالية . و بالمناسبة أوجه نداء إلى المكتب المسير لهده الجمعية للعمل على توسيع و تطوير مجال التواصل مع المتصرفين حتى يتمكنوا من المشاركة في مثل هده الوقفات التي من دونها لا يمكن تحقيق أي مطلب لهده الفئة . بالمشاركة الكثيفة نكون قد اعترفنا بأنفسنا كإطار واع بذاته و بمطالبه المشروعة وبه نجيب على كل منسولت له نفسه استصغار و تهميش و احتقار هدا المتصرف. عاشت UNAM

  • said saidi
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:32

    وضعية تتطلب تنسيقا اكبر بين مكونات هذا الاطار وذلك لايصال صوتا مسموعا للمسؤولين وتذكيرهم ان الحق يعلو ولا يعلا عليه.

  • اليوسفي رشيد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:41

    نتمنى أن تتم الالتفاتة إلى موضوع الحركة الانتقالية للمتصرفين التابعين لوزارة التربية الوطنية حتى لايبقوا في وضعية نشاز داخل هذه الوزارة
    اليوسفي رشيد متصرف من نيابة تاونات

  • UNAM fort, uni et indépendant
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 16:49

    كلنا مع ( الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة (UNAM الممثل الشرعي الوحدوي و الموحد و القوي للمتصرفين من أجل الدفاع عن المطالب المادية و المعنوية و إعادة الاعتبار للمتصرف وكذلك العمل على دمقرطة منظومة الأجور في صفوف أطر الوظيفة العمومية و التي تخص جميع الأطر الإدارية .

  • المعطل
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:01

    مع رقم 1 نعم اليوم أسجل تعتيما لأم الصحف الإليكترونية(هسبريس) وهو أنها لم تشر إلى مهزلة ماسمي بنتائج الجماعات المحلية التي خرجت الثلثاء 29 ماي ،120 ألف شاب وشابة اجتازوا الامتهان أو الامتحان والجماعات تريد فقط 4 آلاف ، بالله عليكم أن اشتغلت 4 آلاف بغض النظر عن الرشوة والزبونية والمعارفة ، وشوف لي ماتدير لفلان فهو منا…فما ذا تفعل الدولة ب 116 ألف الباقية ، هل تحرق لأوروبا أو تنتحر أوتتشمكر وكلهم يريدون الزواج والعمل والحياة الكريمة ، النتائج التي يفوز فيها 3 في المأئة وصمة عار في البلد يبقى المثل القديم ، اذاكنت في المغرب فلاتستغرب واشري ياهسبريس من فضلك

  • Administrateur
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:04

    نحن المتصرفون يجب أن نتحد وننتزع حقوقنا ، حتى نضمنا كرامتنا ومساواتنا مع الأطر الأخرى، نضال مستمر حتى تحقيق جميع المطالب .UNAM

  • امين
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:05

    عاش الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، تحية إلى كل الهيئات الداعمة لنضالات المتصرفين. كلنا أمل أن يوحد هدا الإطار الفتي جميع المتصرفين بمختلف انتماءاتهم القطاعية والسياسية والنقابية.
    والحكومة مطالبة بفتح باب الحوار الجاد والمسؤول مع هذه الهيئة.
    للمتصرفين البيضاويين الراغبين في الانخراط بالاتحاد، الاتصال بكاتبه الجهوي
    الاستاذ ابراهيم ايت العسري رئيس مصلحة الشؤون الادارية والاقتصادية بمندوبية الصحة مولاي رشيد

  • administrateur= compétence
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:30

    Le corps des administrateurs regorge de compétences formées par les meilleures grandes Ecoles (ISCAE, ESI, ENA, ISIC, ENCG, …) et universités nationales et internationales, ce qui lui permet d'être le moteur de tous les chantiers de modernisation de l'Administration publique. Ces écoles et universités sont aujourd'hui entrain d'être dévalorisées au profit d'autres institutions, en dévalorisant leurs lauréats, et en les mettant au derniers rang des cadres de l'administration.

  • حرام عليكم
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 17:58

    ارجو من الدولة ان تلتفت الى موظفي الجماعات السلم 5 و 6 و 8 و9 ومراجعة ارقامها الاستدلالية والزيادة في اجورها.اما المتصرفون الدين يتقاضون ما فوق 10000 درهم مادا يريدون…ومادا يفعلون اصلا…سوى شرب اتاي…والله اماتتحشمو..

  • UNAM
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:03

    L'administrateur cadre supérieur et pilier de l'Administration marocaine a , des années durant, souffert d'une politique Etatique qui n'a qu' œuvré pour sa marginalisation, et sa dévalorisation tant sur le plan professionnel que sur le plan matériel et salarial. L'approche corporatiste que l'Etat adopté dans le traitement des dossiers revendicatifs de ses fonctionnaires a montré une flagrante discrimination à l'égard du corps des administrateurs. Cette approche s'est basée sur les lobbying, les rapports de forces et la pression que chaque corps pouvait exercer sur le gouvernement pour arracher ses droits.

  • متصرف مساعد
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:31

    إلى صاحب التعليق رقم 5 (سعيد) و ما أظنه بسعيد ، يا أخي أنا متصرف مساعد بجماعة ، وأقوم بمهام جسيمة لا علاقة لها بلإطار الذي أنا فيه حاليا ،أقوم بأعمال تقنية محضة لأنني عينت بادئ الأمر تقني بعد حصولي على دبلوم تقني من أحد المعاهد التابعة لوزارة الداخلية ،أقوم أحيانا بأعمال هي من اختصاص الأعوان (سلم 4 أو 5) كسياقة شاحنة صغيرة أو حمل بعض الأغراض أو أو…….لأني أحب عملي وأحب وطني وأخدم الناس بصفة عامة في إطار عملي بقسم الأشغال البلدية أو كمواطن عادي يغار على وطنه .
    يا أخي هناك فعلا بعض المتصرفين في الجماعات المحلية مهمشين ،ليس لأنهم غير أكفاء ،و لكن لأنه لم تسند لهم مهام و توفر لهم إمكانيات للقيام بواجباتهم ،هناك جانب آخر على قدر كبير من الأهمية ألا و هو التكوين المستمر .(المهمة تلغي الدرجة) ،أحيانا بعض المهام قد يقوم بها أبسط عون بكفاءة و فعالية إذا هو أحب عمله و أحس بنوع من الاهتمام و التحفيز المادي و المعنوي .

  • maghribi
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:47

    موظف مطلع على الأحوال.
    ادا كان الغرض من هده المطالب هوالمساواة في توزيع الغنيمة ممكن تكون هده المطالب مشروعة.
    اما ادا كان الحديث عن الكفاءات فوالله العظيم انها لكارثة .جماعات بلدية وقروية تأوي جيشا من المتصرفين لا يحملون من صفة متصرف الا الأسم.
    حقيقة مرة تعيشها أغلب الجماعات لكن المسؤولية يتحملها كل من ساهم في تازيم هده الوضعية التي تعيشها الأدارة المغربية على العموم والجماعات المحلية على الخصوص.الكثير من الكتاب العامين يتقاضون اجرة تساوي او تفوق 14000درهم.خاويين مساكن .احالتهم على التقاعد اجراء استعجالي وتعويضهم بشباب يتم توظيفهم بالمبارة ليخضعوا بعد دلك لتكوين مدته سنة على الأقل اجراء استعجالي ايضا .الفساد طال الكل ولا حول ولا قوة الا بالله.
    .

  • ADMINISTRATEUR àRabat
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:35

    l'UNAM en lutte contre l'absurdité regnante dans l'administration marocaine voila tout

  • متصرف
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:48

    عار عليك يا من سموك سعيد، يا من لا يعرف حتى الكتابة باللغة العربية، ويصدر أحكام قيمة مجانية بالتعميم "نعيب غيرنا والعيب فينا" (يكتب في تعليقه رقم 5 "يتقاضا" وهذا خطأ لا يقع فيه حتى تلميذ بمستوى الابتدائي، والصواب "يتقاضى"، لقد سقطت في امتحان الابتدائي يا "سعيد"، ارتكبت خطأ جسيما آخر بإصدارك حكم قيمة عممته على جميع متصرفي الجماعات المحلية وبذلك سقطت في فخ التعميم، ولا أحد يغفر لك ذلك، ربما تقصد شخصا معينا لك معه حساب شخصي ولا تدري أنك تقصد جميع المتصرفين، وهذه هفوة أقبح من الزلة) ربما أنت موظف بجماعة ما ولا تفقه شيئا من ابجديات الإدارة، فكفاءة الموظف أيا كان دبلومه أو إجازته تقاس بتجربته وخبرته ومهاراته فقط ولا فرق في تخصصه، كما أنك تجهل دور المتصرف، لذا أنصحك أن تقرأ قبل أن تتكلم، "وبزاف عليك المتصرفين أولدي"، وصفي حساباتك بعيدا عن المتصرفين. العز للمتصرفين ومزيدا من العمل والنضال

  • متصرف
    الخميس 31 ماي 2012 - 12:31

    المتصرفون المغاربة هم الفئة التي تعمل اكثر وفي ظروف اسوا و بتعويضات اقل عن باقي الهيئات المشابهة كالاطباء و المهندسين …

  • Administrateur
    الخميس 31 ماي 2012 - 12:36

    تحية نضالية لكل المتصرفين و المتصارفات و مزيدا من النضال و الصمود إلى غاية إنصاف هده الفئة التي تشكل ركيزة اساسية للأدارة المغربية العمومية

  • محسن UNAM
    الخميس 31 ماي 2012 - 12:36

    بعد هذه الوقفة وما سجلته من تضامن وإنضباط وتكتل منقطع النضير بين جميع المتصرفين المنتمين لجميع القطاعات العمومية ،لا يمكننا إلا أن نعبر عن إعتزازنا بهذا الإطار الوحدوي وبالساهرين عليه والمنتمين إليه . عاشت UNAM حرة أبية قوية ومستقلة .

  • حادة وهدى
    الخميس 31 ماي 2012 - 12:45

    لا أظن أن تستمر وضعية المتصرف على ما هي عليه في زمن حكومة الاصلاح و حكومة رفع الظلم و الحيف، لن يرض من سموا حزبهم "العدالة و التنمية" ان يطالنا ما يطالنا من الحيف و التهميش في عهدهم، عندي يقين من انهم سوف ينصفوننا و يرفعوا عنا كل هذه المعاناة، زمن الميل لجهة دون جهة قد ولى و ادبر، نحن الآن في زمن العدل و لدينا اقران تسوى أمورهم بشكل نتمنى ان تسوى قضيتنا بالمثل و شكرا لجريد هسبريس التي لا تكل من مساندتنا و دعمنا مند البدء.

  • متصرف
    الخميس 31 ماي 2012 - 12:50

    السلام عليكم
    أرجو من أخواتي و اخواني ايفادي باسم الكاتب الجهوي ل unam على صعيد الجهة الشرقية وشكرا لكم.

  • موظف
    الخميس 31 ماي 2012 - 21:18

    والله لعار عليكم ايها المتصرفون ماذا يقول اصحاب السلم 5و6و8و9 بالله كونوا تحشموا على عرضكم………………..

  • maghribi
    الجمعة 1 يونيو 2012 - 12:23

    السلام عليكم ا
    تحية نضالية لكل متصرف غيور على هذا الاطار
    المرجو الصمود ثم الصمود لرد الاعتبار و تحقيق المطالب اسوة بالاطر الاخرى

  • fonctionnaire
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 09:52

    والله إننا نعمل مثلنا مثل المتصرفين يعني نتناوب عليه من تحرير للمراسلات وغيرها يعني من سلم 5 إلى 11 والفرق فقط في المرتب وهناك عون من الإنعاش الوطني تصوروا وأنا أضحك لأقولها لكم مكلف بتحرير المراسلات التي تتطلب تدقيق في التحرير وغير ذالك ،من ينصفه .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة