رباح: الوزارة لم تكتف بنشر لوائح المستفيدين

رباح: الوزارة لم تكتف بنشر لوائح المستفيدين
الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:09

أكد وزير التجهيز والنقل عزيز رباح٬ اليوم الأربعاء٬ إن الوزارة لم تكتف بنشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل٬ وإنما واكبته باتخاذ إجراءات استعجالية سيكون لها وقع إيجابي على القطاع.

وجدد التأكيد خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب٬ خصص لمتابعة دراسة موضوع رخص النقل البري ولوائح المستفيدين من مأذونيات نقل المسافرين وكذا الرخص الخاصة بالمقالع بمختلف أنواعها وكيفية تدبيرها٬ على أن نشر هذه اللوائح ” يندرج في إطار مقاربة مندمجة وأننا لم نتوقف فقط عند نشرها بل تم اتخاذ إجراءات استعجالية ذات وقع إيجابي على القطاع “.

وأبرز أن الوزارة٬ وفي انتظار إصلاح مؤسساتي وهيكلي لقطاع النقل٬ “الذي يحتاج إلى تدرج وتشاور وتوافق”٬ قامت برفع القيود عن ولوج بعض مهن النقل٬ واعتماد دفتر تحملات جديد لاستغلال خدمات النقل الطرقي السياحي٬ واعتماد مسطرة التصريح ودفتر تحملات خاص بنقل المستخدمين وكذا النقل المدرسي لحساب الغير ودخوله حيز التطبيق ابتداء من 16 أبريل الماضي٬ ووضع ورقة طريق لتسوية قطاع النقل غير المنظم واعتماد دفتر تحملات لاستغلال خدمات النقل الجماعي للأشخاص بالعالم القروي.

كما تم الإعلان٬ يضيف الوزير٬ عن طلب عروض خلال شهر ماي الماضي٬ لخلق شبكة رابعة للمراقبة التقنية ومناقشة مشروع دفتر التحملات الخاص بمزاولة نشاط المراقبة التقنية مع مجموع المهنيين٬ والاعلان عن طلب عروض مفتوح في ماي من أجل تفويت تدبير المخالفات المسجلة بواسطة الأجهزة الأوتوماتيكية٬ واعتماد دفتر تحملات لفتح واستغلال مؤسسة لتعلم السياقة.

وذكر الوزير بأن كل المتدخلين خلال مناقشة التصريح الحكومي طالبوا بكشف لوائح المستفيدين كمقدمة لمحاربة اقتصاد الريع٬ مضيفا أنه بعدما بادرت الوزارة الى إخراج لائحة المستفيدين كخطوة أولى في مسار الاصلاح “عاد من أشاد بهذه الخطوة في المرة الأولى ليشوش على هذه العملية ويصورها على أنها كسب سياسي حزبي”.

وتساءل الوزير “ما الذي كان يمنع في السابق من نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل ومن محاربة اقتصاد الريع”٬ مشددا على أن “محاربة الريع ليس مجالا للاستغلال السياسي” ويتعين تظافر جهود الجميع أغلبية ومعارضة في هذا المجال.

وكانت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي حسناء أبو زيد قد اعتبرت في تدخلها أن نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل “خطوة لا ترقى الى محاربة اقتصاد الريع لكونها لم تكن مندمجة ضمن خطة حكومية لتجفيف منابع اقتصاد الريع وأنه استهدف الحلقة الأضعف في سلسلة الريع وهم المستفيدون “.

وأكدت أن الفريق الاشتراكي كان دائما مساندا لجهود محاربة اقتصاد الريع والفساد٬ لكن “لا نزال ننتظر خطة واضحة من الحكومة لمواجهة اقتصاد الريع وليس فقط نشر لوائح المستفيدين” ٬ مشيرة إلى أن التراجع عن المضي قدما في محاربة الريع من شأنه توجيه رسالة سيئة للمواطنين وفقدان الثقة في التدبير الحكومي لاسيما في ظل دستور جديد يمنح للحكومة اختصاصات واسعة.

ومن جهته٬ حذر النائب عمر السنتيسي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية من فتح قطاع النقل للمنافسة والاستثمار وكذا من التستر وراء الجانب الاجتماعي لتنظيم القطاع على اعتبار أن هذا الأخير يمكن أن يدر مداخيل هامة على ميزانية الدولة٬ مشيرا في نفس الوقت إلى أن نشر لوائح المستفيدين ينسجم مع الحق في المعلومة الذي نص عليه الدستور.

‫تعليقات الزوار

27
  • مغربي حتى الموت
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:41

    بالتوفيق لكم أيتها الحكومة الأولى من نوعها في بلدنا الحبيب .مرت عدة حكومات ولم نرى النشاط في محاربة الفساد فبالتوفيق لكم

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 18:54

    في رأيي، مصار الحكومة في محاربة الفساد، لم يكشف شيئا إلى حد الآن…حتى وإن كشفت عن أشياء بسيطة، مثل المأذونيات التي طالما تشدقت بها الحكومة، فإنها لا ترقى إلى المستوى الذي ينتظره الشعب، و كأنها عاجزة عن مواجهة لوبي الفساد الحقيقي…و عليها أن تعلن ذلك للشعب بكونها مجرد دمية في يد الحكومة الحقيقية و هي حكومة الظل كما يطلق عليها و ذلك للحفاظ على ماء الوجه.

  • يحيى
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:03

    وفقكم الله لما فيه خير هذا البلد

  • ادريس المكناسي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:04

    لمادا لا تسحب الحكومة المادونيات ممن لا يستحقونها كنوال المتوكل و منى فتو شيبو الزاكي نعيمة سميح الزمزمي ابو شروان و اعطائها بدل دلك لنوال الكسيحة و منى العفيفة الارملة و" شيبو" الفقر و و نعيمة الجائعة التقية الطاهرة و فقهاء يخافون الله و يجهرون بالحق و لا يملكون السكن و ابو سبعة اطفال يروح في الصباح للبحث عن العمل و يرجع خائبا ….

  • bachr
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:24

    ne nous dites pas ce que vous aviez fait et ce que vous allez faire CAR ON VOIT BIEN CE QUE VOUS FAITES (presque rien

  • بحال بحال
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:27

    اش بغيتو ديرو كاع والو غير بلا بلا

  • JABLOX
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:38

    Le peuple veut du CONCRET,faut passer à l'action Monsieur RABAH.Si c'est justes des paroles et des paroles .Non merci.vous etes au gouvernement vous avez le pouvoir.vous n'etes plus à l'oppostion.le fait de s'arreter à l'afficgage de la liste des gens qui profitent des agrements sert à rien.les gens qui meritent pas ces agreements doivent les rendre à l'Etat et surtout dans cette periode de crise il faut agir Monsieur RABAH.

  • fouadinfo
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:50

    صحيح ان حزب العدالة والتنمية سار نحو قفزة إيجابية ولكنها ليست تلك التي يريدها الشعب المغربي ا سي الرباح ماذا حدث بعد ان كشفتم عن هذه الائحة لا شيئ تغير منذ ان أعلنت عنها هل اتخذتم قرارات ضد المستفدين من رخص النقل لا وطبعا لا هناك من عندهم 10 رخص للنقل هل هذا هو محاربة الفساد الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله محاربة الفساد واقتصاد الريع بالعمل ليس فقط بالكلام الفارغ الذي حفظناه عن ظهر قلب وبهذا فإن حكومتكم تتحرك كالسلحفاة ولحد الآن لم نرى اي جديد ولا تحسن فقط الأمور تزداد سوءا .

    لا مباريات لا ظروف تحسن للمواطن المغربي لا صحة لا سكن

    لا شيئ ثم لا شيئ فقط المواطن هو المسكين الذي يعاني وأنتم ؟؟؟؟
    وزدتم حكومتكم بالحصانة العسكرية بهذا القانون ارى أن المسؤوليين الفاسديي تحت الستار اصبحوا يرتعشون من الخوف ولحمايتهم الحصانة مقدوش فيل زادوه فيلة .
    سي الرباح اذا اردت فعلا محاربة الفساد قوموا بمراجعة المستفيدين من رخص النقل الحافلات او السيارات من لا يستحقها فل تنزعوها له كيف يعقل مسؤول كبير يقبض مبلغ شهري مثلا 9000 درهم ان تكون عنده كريمة هل يعقل هذا .
    وبهذا نناشدكم إعملوا لصالح الشعب

  • فتح الله
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 19:57

    تحية للسي الؤاباح ولد الشعب واصل العمل

  • n@w@l
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:00

    أعجبتني شخصية الرباح حينما صرخ في البرلمان ضد المعارضين وقال لم تحاسبوا وزارة النقل لمذة 14 سنة وجئتم الآن تحاسبونها ولم تكتمل 4 أشهر ،لقد إنتفض في وجه الكل في قبة البرلمان ، في بعض الأحيان أحس أن الشرفاء يواجهون الضغوطات في كل مكان أكان موظف بسيط أو موظف سامي أو مواطن الكل في الهوى سوى ، الله يصلح لبلاد ولعباد ، ويفضح الفاسدين واحد مور لاخور

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:00

    le Peuple vous a fait confiance et jusqu'à maintenant vous n'avez présenté à la justice aucun des gros corrompus qui ont ont sucé le sang des Marocains.on attend du PJD des actes concrets qui prouvent que vous avez été le bon choix pour la lutte contre la CORROMPTION.sinon le peuple saura que vous n'avez été qu'un pion que le Makhzen a utilisé pour gagner du temps

  • Moroki
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:22

    بارك الله في السيد رباح. وزير ونعم الوزير. اعانكم الله.

    نريد كذلك نشر لائحة الصيد البحري ومقالع الرمال ولائحات كل المأذونيات.

  • ولد العاصمة العلمية
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 20:54

    أين لائحة المستفيدين من مقالع الرمال و الصيد البحري اللي وعدتونا بيهوم راه ما كانساوش الوعود باش ما تخدلوناش و احنا اللي صوتنا عليكم باش تكونو فمراكز المسؤولية ….. و ايلا كاينة تعليمات بعدم الافصاح عن هذه اللوائح كونها تشتمل على رؤوس كبار صارحونا باش نلتمسولكوم العذر

  • mohand
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:45

    Ce qui est intéressant à savoir , c'est comment sont distribués ces AGREMENTS, et sur quelles critères, nous espérons qu'ils seront attribués à ceux qui sont dans le besoin , et non pas continuer à enrichir les RICHES et appauvrir les PAUVRES, pour que les différences et malentendus diminuent entre les classes

  • mhamed Laabali
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 21:52

    Bonjour,
    Tous les citoyens savent très bien qu'il existe ce qu'on appelle l'économie de rente et dont certains en bénéficient. Mais ce qui intéresse les marocains, ce sont les mesures prises à la suite de la publication de la fameuse liste des agréments. Tous ceux qui bénéficient d'un agrément le méritent-ils? Sur quels critères ces agréments ont été distribués? Pourquoi certains détiennent-ils plus d'un agrément?
    Les pauvres, n'ont-ils pas droit à ces privilèges? Je crois M. le ministre que vous vous êtes lancé sur une voie très sinueuse et particulièrement dangereuse. Et comme vous ne pouvez plus continuez sur cette voie, vous cherchez à calmer les esprits à l'aide de futurs proches. " Nous allons faire, nous comptons organiser, nous allons attaquer…"
    Permettez-moi que je vous dise M. le ministre que jusqu'à présent nous sommes déçus. Rappelez-vous la campagne que menait votre parti. Il y était question de lutte contre la pauvreté, le chômage, l'injustice…
    Malheureusement… !!?

  • مغربي مغربي مغربي
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:01

    عاجل أرجوكم أريد عمل يلي واقعة إثارة عدد المأذونيات الممنوحة للمستفيدين أو توضيح شفاف للخطوة القادمة بالتاريخ فإننا سئمنا الانتظار وإذا عجزتم عن التدبير فكروا في التنحي فهو أشرف والله هو المدبر الحكيم ولا لوم فالمشكلة أعظم نحن نترقب ولسنا غير متابعين وإلا لن نتابع أي سياسي بعد الآن ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • ouss
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:25

    tres bon travail mr rabah et bon continuation

  • abdoullah najib
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:26

    les usfpistes, pratiquent l'opposition des voyoux

    en disant qu' "on pouvait faire ça", mais ils ont éffectivement été au gouvernement et n'ont rien fait de bien, ils n'ont fait que du mal, du négatif, de la corruption…

    et maintenant, ils brouillent le chemins de ceux qui ont la volonté de faire bien

  • ZAKKANE
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:27

    Vraiment je n'arrive à rien comprendre wach el islah houwa tgoul liya lane ândou agrément aw korrit kayettajer fi rimal achaâb! Non Mr rabah pour commencer personnellement rien ne m'interesse plus au département que vous présidez à part mon permis de conduire que j'avais rendu pour renouvellement il y a déjà presqu'un AN (12 mois) hélas jusqu'à présent je ne l'ai pas encore reçu et dire que c'est pas moi qui ai cherché à le renouveler…De quelles réformes vous nous parlez donc?

  • hamada
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:32

    je répond aux gens qui disent c'est quoi le but d'afficher les noms qui profitent des agruments ? pour la transparence , et puis avant de donner des solutions il faut faire un diagnostique
    il était temps que les riches qui profitent des agruments de redonner ça à l'état pour gagner la confiance des maocaines, on attent un peit juste de votre part pour ouvrir la porte aux autres ( motawakil, bassir, safri ,zaki ……

  • kamakam
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:34

    ها هم رجعوا بنا إلى نقطة الصفر : ما معنى التدرج والتشاور والتوافق بدون تحديد لسقف زمني ؟. ومع من سيتشاور ويتوافق بالدرج السيد الوزير؟. هل مع الحكومة أو المستفدين من اقتصاد الريع أو الشعب ؟. بالنسبة للكومة فإ ن نشر اللوئح يعني أن التشاور والتوافق قد تم بين أعضاء الحكومة مسبقا إذا كان هناك انسجام. وبالنسبة لأرباب النقل والمهنيين وبحكم أن معظمهم مستفدين من اقتصاد الريع فلن يتم أي توافق. اما بالنسبة للشعب فعليه الإنتظار لعقود حتى يتم استفتائه على دستور جديد وانتخابات التشرعية أخرى حتى يتمكن أن يحسن الإختيار.

  • marocain
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:53

    il faut publier les autres listes. ne cédez pas aux pressions de cette opposition de marionnettes. bon courage RABBAH et compagnie.

  • sagesse
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:56

    les gens doivent apprendre une régle : le travail d'abord aprés le résultat

  • hassan du marrakech
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 22:56

    un conseil mr le ministre si vous voyez que vous etes capable vraiment de faire face au desequilible qui menace notre pays on aient avec vous. si non quittez la bataille immediatement ou moin vous gardez votre honneur envers le citoyen

  • moha
    الأربعاء 30 ماي 2012 - 23:57

    بلا بلا بلا بلا بلا اعتقد ايها الوزيرلم تشاهد الفيلم الامريكي true lies عندما سئلة الزوجة زوجها شويزنيكر وهويستمع لمجتمع عرب يتكلمون فاجبها لاشئ سوى بلا بلا بلا

  • ABDELKADER HARCHA
    الخميس 31 ماي 2012 - 14:58

    L'AGENT VISITEUR DOIT ETRE PAYER AU MAXIMUM,APPLIQUER LA LOI AU MAXIMUM, ET PUNIR AU MAXIMUM.

  • sakhi
    الأحد 10 يونيو 2012 - 16:43

    ايتها لحكومة متئ سنحارب الفساد بلفعل وليس بلااقوال بلا بلابلا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين