أخنوش: قرار الزيادة في المحروقات شجاع ومسؤول

أخنوش: قرار الزيادة في المحروقات شجاع ومسؤول
الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 11:49

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري إن قرار الحكومة الأخير القاضي بالزيادة في المحروقات شجاع ومسؤول، مؤكدا أن ذلك يدخل ضمن استراتيجية الحكومة في تعاطيها مع الارتفاع الصاروخي للمحروقات على المستوى العالمي.

وأشار أخنوش في حديثه عن قطاع الفلاحة في المغرب أن 80 بالمائة من الأراضي الفلاحية عبارة عن ضيعات صغيرة مؤكدا أن ذلك يؤثر سلبا على الإنتاج الفلا حي ومردوديته، سيما وأن المغرب يتوفر على مليون و600 ألف استغلالية فلاحية، و45 بالمائة من المغاربة يعيشون بالنشاط الفلاحي، وهو ما يحتم حسب الوزير مضاعفة الجهود من طرف الكل بالدفع قدما بهذا القطاع إلى المزيد من التطور والتقدم لمحاصرة فكرة كون الفلاحة لم تعد تأت أكلها في البلاد.

وفي موضوع الصيد البحري قال أخوش الذي كان يتحدث أمس الإثنين في لقاء بمجلس النواب، أن 1500 باخرة تم تزويدها برادارات في إطار مراقبة عمل هذه البواخر، بطريقة إلزامية في أفق تزويد حوالي 400 باخرة أخرى.

وكشف وزير الفلاحة والصيد البحري، عن كون المشتغلين في أعالي البحار يعيشون وضعية صعبة، مشيرا في هذا الاتجاه أن ثلثي العاملين في القطاع متوقفين عن العمل حاليا.

أخنوش قال ضمن ذات اللقاء التواصلي، إن ما بين 30 ألف إلى 35 ألف فلاح يستفيدون من الدعم السنوي للوزارة بناء على دفاتر تحملات، داعيا إلى ضرورة التوازن بين الاستثمار في مجال الفلاحة والذي يشغل عدد مهم من اليد العاملة، ونذرة المياه التي تعاني منها عدد من المناطق في المغربية.

وبخصوص الرعي الجائر قال أخنوش إن الوزارة ستضع برنامج متكامل لحل هذه الأزمة والتي أصبح الاستهلاك فيها بطريقة منظمة، مرجعا سبب ذلك إلى الأزمة التي تعيشها بعض المناطق وبالخصوص المناطق الصحراوية.

‫تعليقات الزوار

167
  • voix du peuple
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:06

    oui effectivement c'est une décision courageuse, parce que ce n'est pas vous qui payez votre consommation d'essence, mais puisque vous êtes ministre c'est l'état qui s'en occupe, sans parler de la voiture de service etc …

  • Casablancais
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:07

    Décision courageuse certes, mais vous n'avez pas bien choisi le timing M. Le ministre, vous l'auriez fait l'année dernière qd les prix du baril étaient insctits dans une tendance haussière +120 dollars le baril, mais aujourd'hui les prix s'inscrivent dans une tendance baissière, les prix à date d'hier dans la plus part des marchés ne dépassent pas 97 dollars. ????????

  • توفيق
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:10

    السلام عليكم،
    نظرا لتشردم الضيعات وضياع الفرص في الرفع من الانتاج ، ارى من منظوري بان تتدخل الدولة وتجبر الفلاحين بتاسيس شركات فلاحية يكون لكل مالك عدد من الاسهم بحسب المساحة الارضية ،ويكون الاستثمار موجها من طرف الوزارة الوصية و الفلاحون اجراء حسب جهدهم في العمل و يقتسمون الارباح الصافية بعد الانتهاء من الدورة الانتاجية و الدولة تستخلص اجرها في شكل ضرائب على الربح . وبالتالي سيكون هناك تاطير للفلاحين و انتاجية موجهة و فائدة تعم الجميع.اسأل الله التوفيق للجميع.والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

  • mama
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:11

    je trouve que le gouvernement à pris une décision , courageuse, ça touche pas du tout les pauvres

  • amazigh
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:12

    االجهاد شجعاة , ويظهر ان الحكومة الجديدة كلها شجاعة وتبرز شجاعتها في افقار الفقراء بعد ان ستعصى عليها حتى النعت بالاصبع في اتجاه الاغنياء ابكران وحكومته ليسوا شجعنا بل جبناء, وقد ندمت على التصويت لهم

  • عبدو
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:14

    اين المطبلين لنعم للدستورالصيف الماضي .الزيادة الان لن تستثني احدا .ادن نعم للزيادة في المحروقات و بشكل مباشر الزيادة في المواد الغدائية .

  • ليلى
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:17

    سبحان الله اللهم هذا لمنكر هذه الزيادة مغدي حس بها إلا مسكين أم نت أخنوش راك كتعيش في نعيم
    عولنا على هذه الحكومة لكن ……..ماطار طير وارتفع..الا كما طار وقع !

  • mimihhh
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:17

    اوآآ الدولة كات خلص ليك كولشي

  • marrueccus
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:17

    حريرية بدراعها الديني ، عهدنا أن يكون الإستنساخ لا يتعدى عالم الحيوان والنبات فإذا به يدخل عالم الديناصرات المروضة ! الحريري ظاهرة في لبنان وقد أحدثت نسخ منه في كل دول شمال أفريقيا . الحريرية في لبنان لها ذراعها الديني أيضا ،فهل تكون العدالة والتنمية دراع الحريرية المغربية ؟

  • chel7
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:19

    y on a encore des moyens pour renflouer la caisse de compensation sans toucher les pauvre Asi akhnouch pourquoi ils n'ont pas baissé les salaires d'eux-même ou ça ne rentre pas dans la bonne gouvernance sans oublier aussi que personne n'a pas encore dévoilé le salaire de notre cher entraîneur Si gerets ou ça ne peut pas répondre a la bonne gouvernance parce que il touche les riches non les pauvre. arrêtez s'il vous plais de nous casser nos oreilles avec ces mots qu'on a entendu plusieurs fois sans résultats visible

  • محمود
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:19

    لانك لاباس عليك مكاتحس بالمسكين والقدرة الشرائية وهذا الكلام تردده الطبقة الراسمالية المتعفنة

  • شجعان على الضعفاء فقط؟
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:21

    لمذا زيادة ثمن المحروقات حتى يُحرق البسطاء بنار الغلاء؟
    أليس هذا مس خطير بالأمن العام؟
    لمذا تبدير الملايير في موازين؟
    أليس هذا إستفزاز وتهديد كبير للإستقرار؟
    لمذا تفخيخ منازل البسطاء بالفقر والإهمال حتى تنفجر وتدفنهم تحت الأنقاض؟
    أليس هذا إرهاب وتهديد لسلامة الأبرياء؟
    هل تم تكفير الشعب ودماؤه وأمواله وأعراضه حلال؟
    لمذا لا يُسجن الإرهابيون الذين نهبوا الثروات ونشروا الفساد؟
    لمذا وزعوا الكريمات وإقتسموا السواحل ورمالها
    والمحيطات وأسماكها؟ هل ورثوها من عند أجدادهم؟
    لمذا تواطؤوا ولم ينشروا لائحة اللصوص؟
    لمذا تفاقم تواطئهم ويودوا تحصينهم؟
    متى ستبدء عملياتهم العسكرية داخل الوطن؟
    هل سيطبقوا تكتيكات المارينز التي تعلموها في طانطان؟
    هل ستتعرض إصطبلات أبقارهم للعمليات العسكرية؟
    أم بهائمهم لها حصانة أيضا ولن تُمس بأي سوء؟
    لمذا تلتهم قططهم أطايب طعام الأسواق الممتازة؟
    لمذا تعاني فئة من الشعب من نقص التغدية؟
    لا نريد حكومة ونظام يكذب وينافق
    ينبغي إسترداد الخيرات المنهوبة
    يجب توزيعها بعدل على الجميع
    الشريعة رادعة للنهب والفساد
    لمذا لا يفترشوا هم الطرقات
    لمذا لا نستغل نحن الثروات
    نريد تطبيق القرآن

  • raja casa
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:25

    الزيادة هو قرار شجاع ومسؤول ولا يرهن مستقبل المغرب بخوصصة كما فعلت الاتحاد الاشتراكي او بتكثير الديون الخارجية كما فعلت الحكومة السابقة.
    ولكن؟
    لابد من اجراأت موازية للحد من ارتفاع الاسعار.
    بتوجيه الدعم للاسر الفقيرة والتي لا تملك ماتسد به رمقها وهذا هو هدف صندوق المقاصة اساسا.
    القيام بمحاربة الفساد المستشري في الادارات والجهات المسؤولة عن مراقبة الاسعار

    سنصبر عليكم لاننا واثقون انكم تغارون على هذا الوطن فكونوا في الموعد واجعلونا نفخر بكم

  • لله ياخد فيكم الحق
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:26

    وشجاعة واش من شجاعة . الشجاعة غير على الدرويش اللي وصلتوه المجاعة فين هي شجاعة الحكومة في محاربة الفساد وقتصاد الريع واللصوص والموظفين الأشباح فين إستنكاركم لسرية مرتب كريتس فين الرباح مول لكرايم فين الخلفي مول دفاتر التحملات مالكم سكتو ما تكلمتو حتى بغيتو ترقعو الميزانية من ضهر المسكين الله ياخد فيكم الحق العدالة والتنمية صدمتونا .

  • جرينبوش
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:29

    في الدول التي تعاني من أزمات نفطية ونقص في الموارد الطاقية، تفرض الحكومات ضرائب ورسوم إضافية لأصحاب السيارات والمركبات التي تستهلك الوقود، كسيارات الدفع الرباعي التي تستهلك أضعاف ما تستهلكه السيارات العادية أو الإقتصادية، وليس الزيادة في أثمنة المحروقات. أعتقد أن القرار في حاجة لمراجعة

  • moha marrakech
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:30

    أنت بالتأكيد ستريد هذه الزيادة، لأنك ستزيد بها انتفاخ بطنك بفضل أموال المواطنين.
    سير الله يهرس ليك سنا الأخرى باش اتكادو.

  • وعزيز حسين
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:32

    بسم الله الرحمان الرحيم .بالنسبة للوزير أخنوش فالزيادة في أسعار الوقود لن تأثر عليه حتى و إن وصل ثمن اللتر 100 درهم فهو أغنى وزير في الحكومة و أما عن الشجاعة و المسؤولية فقد كان الأجدر هو إلغاء جميع مظاهر الترف و التسيب في إنفاق المال العام إسوة بكل الدول الأوربية التي ألغت كل ما من شانه تشكيل عبأ عن خزينة الدولة ووجهت تلك الأموال للقطاع الإجتماعي هذه هي الحكامة الصحيحة و الناجعة أما نحن لازلنا نطبق "العكر و الخنونة و البوخ " الذي لا يفيد في شيء سوى إغناء البعض على حساب الأغلبية البئيسة فمتى تفهم السلطات أن الأوضاع لن تستمر على هذا المنوال و أن الفساد يذمر كل شيء الصالح و الطلاح؟

  • العربي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:34

    طبعا الزيادة في المحروقات قرار شجاع بالنسبة لك فهو يحق تلات اهداف مهمة بالنسبة لك.
    1- هبوط شعبية منافسكم البيجدي الى الحضيض
    2- اغناء شركات توزيع المحروقات وخصوصا شركتك أفريقيا
    3- خلق فتنة شعبية تنتقم ممن اقصى الاحرار من المرتبة الأولى وأعطاها للبيجيدي. وفقد التقة في الاحزاب المنبعتة من الشعب لصالح احزاب الإدارة

  • STEKA
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:35

    بغينا الحكومة تزيد ضرائب على شفارة ديال البلاد ! و تحاكم الشفارة لي كلاو فلوس الناس عاين باين !!!!

  • akraho maroc
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:36

    نعم شجاع ومسؤول أ بوكريشة تقول هذا الكلام لأنك تحصل على المحروقات بالمجان من ميزانية الشعب ولا تكتوي بلهيب الأسعار لأنك تحيى بالمجان على حسابنا وأقول أن المغاربة والله ما رجالة أولا لأنهم يصوتون على أمثالك وثانيا لا يستطيعون حتى الخروج للإحتجاج والله كاينين غير الشمايت

  • أدريس الكزاوي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:36

    أتساؤل هل يتحدث كوزير في الحكومة أو كصاحب محطات أفريقيا والتي ستستفيد بالتأكيد من مخزون الوقود الذي تتوفر عليه حاليا والذي كانت قد اقتنته بالتعريفة السابقة.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:37

    مما لاشك فيه ان السيد الوزير المليونير عفوا الملياردير ليست له دراية مما يكابده الفلاح من تهميش وديون خصوصا في العالم القروي ام الصيد البحري فحدث ولاحرج ليكن في علمكم حتى من يطرحون الاسئلة في القبة لايفقهون شيئا اليكم بعض الفوارق اغلبية مايسمى فلاحي المناطق الجبلية لاياكلون اللحم الا في عيد الاضحى ولا يشترون لابنائهم الا احدية البلاستيك للرعي دون تعليم ولاصحة ولاطرقات ولا كهرباءولا ولا هده باختصار فئة محكورة وطفولتها مغتصبة اليوم الدنيا وغدا الاخرة

  • l'heure de la vérite
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:37

    اطلب اسيره اداتيه لهذا اوزير اقسم بلله دون امستوي
    استفقت ايها الوزير اناءم
    و اخيرا تنطق و المغاربه لا يعرفون انك المستفيد الرءيسي
    اكوا غروب محطات الوقود افريقيا شركه اخنوش بلا دكر شركات اخري و اخري
    وزير الفلاحة والصيد البحري =ربح مرتين
    استفيقوا من اهانات الحكومه الباءسه
    اتنضرون تمن اخضروات ارتفاع مهول اما الفواكه ليس لدينا الحق تماما
    انتضروا المزيد ا ن ش ا ء ا ل ا ه

    لا تعرفون انه في هده الاتناء يتم التهريب للمحروقات اكتر من اسابق
    المواطن المغربي استفيق

  • نفهمو ونحللو
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:41

    لنفكر قليلا وبمنطق لو كانت حكومة بن كيران حكومة ماكرة وغدارة ولها حسبات الجلوس علئ الكراسي وفقط لما اتخدو هدا القرار والانتخابات الجماعية علئ الابواب كانو خلاو كلشي هاني حتئ يربحو كراسي جديدة وكلم شاهد كيفاش الناس نتقدو وبشدة القرار وكاين لي قال انه ندم علاش صوت
    والمغاربة واش تيسحاب ليكم بين عشية وضحاها الامور كلها تقاد ولا لحكومة غادي تحفر لارض تخرج فلوس انا صوت عليهم وكلي ثقة والحمده لله راه زيادة كان خاص تكون في عهد الفاسي عباس ولكن متزادتش وكانت مجرد حملة انتخابية سابقة لاوانها .هيس بريس انشري ولو كنتي ضد الحكومة علمينا لان ردودي لا تنشر عكس الردود الناقدة وشكرا

  • Mohammed
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:42

    Le vrais courage ce n'est pas de taper sur le pouvoir d'achat, mais de taper sur les grandes fortunes qui contournent la loi pour payer moins d’impôts. Le pétrole est < cher > et se sont les taxes (vache à lait ) qui gonflent la facture. Avec de bonnes relations avec l'Algérie on aurais moins de problème pour l'importation du pétrole. L’orgueil de notre administration depuis des décennies nous conduira au mur. Les salafistes sont la création de la misère, du mépris et de la marginalisation du peuple Marocain.

  • DaDda
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:44

    هذا بعدا وزير لي خدم فوزارتو او بيين مجهودات لي قام بها الا ان مشكل تسويق السلع الفلاحية مازال مطروحا خصوصا فالسوق المحلي حيت الاتمان في تقلب مستمر والفلاح دائما مهدد وفي نفس الوقت المستهلك متضرر نظرا لكترة الوسطاء التجاريين مع انه بنيت بورصات للتسويق الفلاحي وضلت مقفولة لعدة سنين ايمكن ان نربط هدا بنضرية اللوبي لاني لا ا جد تفسيرا اخر لهذا بورصة بنيت بملايين الدراهم لتضل مقفولة اذا كان المستهلك و الفلاح غير مستفيذين فمن المستفيد من هذا الإقفال في مصلحت من ؟ 

  • عادل بنشقرون
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:45

    La semaine dernière, le Brent est tombé à un plus bas de 16 mois, passant sous la barre des 100 dollars le baril, et aujourd'hui le cours et à moins 85 dollars le baril, le patron de shell voit Les cours du pétrole encore baisser au second semestre 2012 alors comment expliquer cette augmentation au maroc alors que l'hypothése pour la préparation de la loi de finance pour le cours du pétrole et de 100 dollars. le fait est que le gouvernement veut casser le pouvoir d'achat de tous les citoyens pour fiare fasse à une situation de crise on est pas des mineurs qu'on nous clairement que cet augmentation est dédié à renflouer les caisse de l'état et basta

  • رشيد
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:49

    القرار الشجاع الذي لن تتخذوه هو ان تقدموا استقالتكم جميعا- اذهب و حارب الفساد في وزارتك ثم تكلم
    اين شجاعتكم في محاربة اقتصاد الريع و تبدير المال العام- اسمع الساكت عن الحق شيطان اخرص

    و من لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الفاسقون

  • ali
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:51

    c'est normale que tu sera satisfait a akhenouch puisque vos stations de services sont devenu de plus en plus monopoliste et ca vous arrange puisque vous allez augmenter vos benefices sur le dos des pauvres

  • saleh
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:54

    كل دولة ليس فيها فصل بين الحيز الخاص والعام، والمال الخاص والمال العام ليس فيها فساد، لأنه ليس فيها غير الفساد، ولا يعول عليها.

  • غيور
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 12:57

    نعم سيدي الوزير، قرار الحكومة التي كان الجميع ينظر إليها بانها منقدة الفئة المعوزة من الشعب المغربي خصوصا في المناطق التي تسمى ب ( المغرب الغير النافع) قرار مسؤول.
    نعم هو قرار مسؤول، لأنه لا يعرف أن جل المواد الأساسية تصل هده الفئة على متن الشاحنات قاطعتا حوالي 1000 كلم و أكثر.
    نعم هو قرار مسؤول، لأن الوزير زعم أن رفع هده الأسعار لا يضر المساكين ، ما لدينا ما نقوله سوى : حسبنا الله ونعم الوكيل.
    فبعدما كنا ومازلنا نناشد الحكومات التي كانت والحالية التي تسير البلاد على أن تنظر في أحوال المساكين دون جدوى ، سنضطر إلى مناشدة من نوع أخر : نناشد ونطلب من الشاحنات والحافلات (التي هي في الأصل صماء) أن تنظر في أحوال المساكين باقتصادها في استهلاك البنزين حفاظا على ضمان عيش هده الفئة والحيلولة دون هلاكها جوعا.والله لا يضيع أجر المحسنين.

  • mars
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:04

    إن خرجوا 20 فبراير الآن فلن يردهم أحد وسنكون بعد سوريا في الثورة ضد الظلم ، عيينا من ذفعوا فيكم تقاوا الله فينا لكن الثمن سنذفعه نحن الضعفاء ،فلتعلموا إن سبب خروج مصر و تونس ويمن …هو الزيادة في المحروقات فآثر سلبا على البضائع و السلع ومع حلول رمضان الكل إنفجر..

  • rifi holland
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:05

    je repond au comentaire numero 4 a mama, comment cette decision toche pas les pauvres ? bas oui ,ca touche les pauvres car les pauvres qui vont payer cette facture, je te donne quelques exemples la facture du carburants augmente donc les moyens de transports augmente leur tarifs, surtouts les camions qui transportent ce que les pauvres ont besoin, donc c'est qui paye cette augmentation ? c le dernier consomateur est monsieur le pauvre comme nous.

  • chami d´errachidia
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:10

    لما لم تكن شجاعا وتتبرع بثروتك حتى تنقد المستضعفين من انبؤس وتحميهم من الزيادة في الاسعار.

  • youssef
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:13

    بسم الله الرحمان الرحيم .بالنسبة للوزير أخنوش فالزيادة في أسعار الوقود لن تأثر عليه بالعكس ستغنيه خصوصا ادا عرفنا أنه هو صاحب محطات الوقود افريقيا

  • un ex client
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:14

    c'est le patron d'AFRIQUIA qui parle

  • Yassine
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:17

    La première des choses c'est que Mr Aziz Akhennouch ne reçoit pas son salaire de ministre donc c'est lui qui paye les frais de carburant .En plus la caisse de cassation à été produite pour les pauvres et puisque 80% de ceux qui bénéficient des subventions de l'état au niveau des carburants ne sont pas des pauvres vue que les pauvres n'ont pas les moyens d'acheter une voiture .En conclusion c'est un bon de la part du gouvernemant Benkiran 😀

  • Gladiator
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:21

    سيدي الوزير
    مع كل احترامي و تقديري هل لك ان تفسر لنا مند توليك حقيبة الوزارة اين هي المساعدات التي قدمتها في إطار محو الرشوة ؟ اين انت و اين إقليم خنيفرة ؟ هل تعلم مدى الجرائم اليومية التي تقع في مدينة ميدلت التي شرفها سيدنا الملك بتنصيب الحكومة الحالية ؟ اين أنت و انت الذي اتفق مع السيد ع،ي و هو الدي ينهش اكباد اولآدنا بمنطقة زايدة التي تزخر بالشباب الطموح للعمل ، انت الذي اعطيته الموافقة على اعادة مجاري المياه ب تداموت ؟ او هل ان ابو الاستاد الدكتور مولاهوم حسن اوريد عفوا الذي يملك افخم فيلا بميدلت ؟
    راجع نفسك سيدي الوزير سيأتي يوم الحساب

    مواطن غيور على زايدة

  • zizi
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:26

    بطبيعة الحال,لم لا يكون قرارا شجاعا وأنت المالك لشركة أفريقيا غاز.
    الله ياخد الحق فيكم دمرتم جيوبنا.

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:27

    un milliardaire qui est pour appauvrir encore plus la classe moyenne, qui est plus pauvre que les pauvres dans les pays développés, est quelqu'un sans pitié et se fout deu peuple . il est entrain d'encourager la rage des marocains

  • Rachidoss
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:29

    Oui c'est une décision très courageuse puisque vous etes le proprietaire d'afriquiagaz donc ca va dans votre faveur

  • فلنبحث عن بلد آخر
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:35

    والله هؤلاء الوزراء أضحوكة وهاته الحكومة المنافقة ضحكت عليك يا أيها الشعب الفقير بدل أن يرفعوا الضرائب على الأغنياء وأن يخفضوا رواتبهم التي هي أعلى الرواتب من أقرانهم في أوروبآ وأن يلغوا مهرجانات الذل ويطيحوا بالفساد وغيرتس والدعم للتلفزات الفاسد المفسدة كل هذا يمص دم الشعب وحقوقنا في هذه البلاد لكنك يا شعب عليك واجبات وليست لك أبسط الحقوق وليس لك الحق أن تطالب بحقك أما الواجبات إن لم تفعلها حوسبت.حكومة فساد و نفاق.
    كرهونا في بلدنا فلنبحث عن بلد آخر

  • citoyen marocain
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:36

    il est temps de voir la couleur de notre pétrol national, jusqu'à quant va t on nous raconter qu'il y en a pas ou peu ou qu'il n'y en aura que dans 20ans???
    au moins ainsi toute la charge des carburants le gouvernement l'injectera dans cette caisse de compensassion

  • hamza
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:37

    being love my country and mohammed 6, i hope to leave my country and go somewhere as like europe or usa
    even if i will die there or they dihonor me
    at least i will say i am stranger there ,beceuase we don t live as like a stranger in our country
    hamza 22 years old

  • RIFI ECONOMISTE
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:37

    l'augmentation des prix des carburants ne concerne pas que les voitures des particuliers ou personnelles,elle concerne toute l'économie du pays:en commence par les agriculteurs qui ont besoin du GAZ OIL pour arroser et irriguer leurs champs"résultat l'augmentation sur les fruits et légumes"
    les professionnels de la routes"entreprises de transports"donc il y aura inévitablement un impacte direct sur les produits de premières nécessités"augmentation des tarifs afin de compenser cette augmentation
    (taxis-avion-bus…ils vont chercher l'augmentation des billets de voyage pour compenser les pertes)etc
    elle concerne les professionnels de la mer "les pêcheurs"donc augmentation des tarifs des poissons et des produits de la mer
    dans tous les cas de figure cette décision est très mauvaise pour le consommateur et le citoyen modeste,qui pèserait sur le pouvoir d'achat des citoyens,et elle ne soutient pas la croissance économique au contraire elle entrave
    il fallait dévaluer le DIRHAMS

  • Abde
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:38

    الزيادة هو قرار شجاع ومسؤول ولا يرهن مستقبل المغرب بخوصصة كما فعلت الاتحاد الاشتراكي او بتكثير الديون الخارجية كما فعلت الحكومة السابقة.
    ولكن؟
    لابد من اجراأت موازية للحد من ارتفاع الاسعار.
    بتوجيه الدعم للاسر الفقيرة والتي لا تملك ماتسد به رمقها وهذا هو هدف صندوق المقاصة اساسا.
    القيام بمحاربة الفساد المستشري في الادارات والجهات المسؤولة عن مراقبة الاسعار

    سنصبر عليكم لاننا واثقون انكم تغارون على هذا الوطن فكونوا في الموعد واجعلونا نفخر بكم

  • la marocaine
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:49

    a bas le pjd, je ne voterai plus jamais pour ce parti hypocrite, c'est le pire parti qu a connu le maroc,

  • The Observer
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:50

    بنكيران و حكومته الفاشلة تستأسد على الشعب المغربي المغلوب على امره بعد ان كشر في وجهه وو جه حكومته الجبانة اصحاب النفود و سارقي اموال الدولة. الجبان بنكيران توجه الى جيوب المواطنين ليخفي فشله و فشل فريقه – حزب الزغب- حتي يتسنى له في الاستمرار في ورطته. الا شاهت وجوه جفت من …….

  • simo
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:53

    حسبي الله ونعم الوكيل فيك اسي اخنوش ولي بغي ازم هذا البلد كلكم كذابة بدون استثناء داب تحاسبو على هذا الشعب والوطن بزاف عليكم الفقراء اشرف منك ومن غيرك الوزرراء

  • محمد
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:55

    Vous avez dit que c'est courageux puisque le prix des produits pétroliers ont flambés pourquoi vous ne pensez pas à ceci en accordant à vos conseillers des voitures de service pour faire leurs navette jsq'a casa et pourquoi les responsables de votre département utilisent tjrs les voitures de services pour se rendre a n'importe quel réunion et parfois déjeuner chez eux et ….est ce que ces voitures ne consomment pas de carburant ? soyez courageux vous aussi et prenez la décision d'interdire à vos conseillers et à n'importe quel responsable qui touche une indemnité de carburant d utiliser la voiture de service

  • متضرر محكور
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:55

    Monsieur le ministre il faut voir ce qui ce passe dans la comptabilité du fondé des pouvoirs des centres de travaux de casablanca

  • aloui
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:55

    a vrai dire il ne faut pas en vouloir ce gouvernement et ses decisions ce n'est que des marionnettes executant des mouvements par telecommande voir le vraie gouvernement de l'ombre que personne n'ose en parler tous les gouvernements qui ont passe durant ces decennies possedent des ressemblances semblables comme des herissons ne rever pas a obtenir ce qui vous revient de droit cela ne se passe qu"a vos reves et a savoir si tu es chanceux de rever ou si on te le permettra

  • اغناء شركتك أفريقيا
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:56

    لهيوهوم بموازين
    و زيدو فالبنزين
    و قولو العام زين
    و شعب المساكين
    ما لقى حتي الطحين
    يا لووزرا الخايفين
    من غضبة شي وحدين
    يا رباعة د الشياطين
    اللحية على الخدين
    والطبعة على الجبين
    و البوسان د اليدين
    يا حزب المنافقين
    صوتنا ليكوم باليقين
    و أديتو اليمين
    قدام المواطنين
    ورب العالمين
    باش تتابعو المفسدين
    و الشفارة المحصنين
    ما شي باش تحاربو الدجين
    و لا تسلخو المعطلين
    وتضيقو على المبدعين
    وتكفرو الأمازيغيين
    وتحصنو المخزنيين
    إلى نتوما متأسلمين
    حنا نعلموكوم الدين
    ولكن حنا صابرين
    وليكوم متربصين
    تدوز ديك خمس سنين
    وليكوم حنا نايضين

  • حرب على المواطنين
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:57

    فعلا هو قرار شجاع ,حيث حكومتكم شجاعة فقط في مواجهة الفقراء والمساكين والمواطنين العاديين حيث تستعرض عليهم عضلاتها
    أما في مواجهة ألاثرياء والماسكين الحقيقيين بالسلطة وكبار المفسدين والمنتفعين من اقتصاد الريع من مدنيين وعسكريين فإن هده الحكومة تبدو كالفأر المدعور,بل هي خادمة طائعة خنوعة
    الشعب سيأخد منكم ثأره طال الزمن أو قصر

  • attentif
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:00

    Je sais pas pourquoi la plus par des commentaires critiquent la décision du gouvernement, s'il ne fait pas cet décision on va finir par une caisse de compensation vide, donc on sera obligé de prendre encore de crédits. d'autre part, on doit pas oublié que aussi l'etat a des dépenses en gasoil et essense et que cette augmentation va avoir des concéquences directe sur les dépense de l'etat.

    a mon point de vue, fallait attendre un ou deux mois avant de critiquer.

  • moha
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:01

    oui effectivement c'est une décision courageuse, parce que vous etre le PDG de groupe AQUA qui contient le Group Africia Gaz(station d'africia), donc vous etre gagane Mr akhnouch et oui bs7tak…

  • RIFI ECONOMISTE
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:07

    L'argent se trouve chez les grandes fortunes marocaines qui ne payent pas assez d'impôts ou parfois rien,il se trouve chez les entreprises qui trichent et qui font des déclarations fausses et erronées sur le véritable chiffre d'affaire qui manipule pour qu'il soit en difficite à cause de l'absence des contrôles des impôts ou votre complaisance qui est liée d'une façon ou d'une autre au favoritisme ou à vos entreprises personnelles
    augmenter les prix des produits pétroliers,veut dire tout simplement réduire le pouvoir d'achat des citoyens modeste,et par conséquent faire obstacle à la croissance dans son ensemble quelle politique!! la caisse de compensation a été dépouillée par les mal veillants aux intérêts du peuple et vous faites payer la facture aux moins favorisés par la société,c'est une mascarade inadmissible et récusable,vous encouragez l'économie marocaine à entrer dans la zone de turbulence violente,et la victime prioritaire serait que le citoyen pauvre pas vous…etc

  • محمد
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:12

    akhnouch le president du groupe aqua, parmi ses filiales, une qui s'appel afriquia gaz qui distribue les carburants partout au Maroc, biensur il considere la decision du gouvernement comme courageuse car il est 1er a beneficié de ca… koun tahchem.. t'es venu de l'opposition vers le gournement comment ca se fait

  • آل يوسف الإدريسي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:14

    الزيادة في المحروقات ليست بسياسة رشيدة
    السبب:
    أنها ستمس كل الفئات المغربية وخاصة الفئات ذات الدخل المحدود والفقراء والمهمشين
    كان الأولى والأجدر هو:
    الزيادة في أثمان الخمور والتي تستنزف من ميزانية المغرب أموالا ضخمة
    وتهدد الأمن والسلم الاجتماعيين ، واستقرار الأسر
    حيث يستهلك المغاربة أكثر من استهلاكهم للبتورل
    الزيادة في أسعار منتوجات التدخين سواء منه المستورد والذي يضيع أموالا طائلة في ما لافائدة فيه بل تتحمل الدولة أعباء ثقيلة من مخلفاته الصحية
    الزيادة في رسوم سلع الكماليات والرفاهية الموجهة لذوي الدخل المرتفع
    ***********************************************************
    وأخيرا وليس بآخر:
    استرداد جميع الأموال المسروقة بمصادرة ممتلكات لصوص المال العام
    فاسترجاع هذه الملايير تفك أزمة السيولة النقدية لدى الخزينة ، وخاصة الأموال المهربة للخارج
    ولتذهب الأحزاب التي تحمي أعضاءها اللصوص إلى جهنم

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:18

    القرار يكون مسؤول إلى كان عند المواطن دخل جيد يمكنه من مواجهات تقلبات الأثمنة دوليا .. سيكون مسؤول إذا كان الطاكسي كيخدم على راسو بلا مايدي عرق أكتافه لمول الكريمة .. سيكون مسؤول إلى كان الإنسان قادر على توفير حاجياته الأساسية .. سيكون مسؤول إلى كان العلاج في المستشفيات بالمجان .. سيكون مسؤول إذا طبق على الشركات العمومية والخاصة التي نهبت جيوب المواطنين ..
    أما باش تخلصوا غيريتس 300 مليون في الشهر أو تجيبو لينا مارياه كاري وبيتبول وديرو لينا التي جي في (بحالا المغاربة كلهم رجال أعمال) أو تقولو لينا ماعندناش باش نخلصوا صندوق المقاصة هذا هو الحماق بعينيه.
    المغاربة باغين مخططات ومشاريع اللي يقضيو على الفساد ويخدمو لينا ولادنا ويصلحو النظام التعليمي والصحي والقضائي ماشي إعطاء الوعود الكاذبة وإعطاء الحصانة للعسكر و يديرو دفتر تحملات باش يبقى حبر على ورق ويقهرونا بالتصاور الخاوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع (مع إحترامي لبعض الإستثناءات طبعا)

  • baddaz
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:20

    نشرت العديد من وسائل الاعلام في أمريكا اللاتينية أنه مع اقتراب فصل الشتاء الذي يتميز بالبرودة الشديدة في أمريكا الجنوبية ، عرض رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا الذي يوجد في الحكم منذ سنة 2012 على المصالح الاجتماعية في حكومته استعمال بعض أجنحة القصر الرئاسي المعروف باسم 'كاسا سواريث إي رييس' في العاصمة مونتفديو لتوفير المأوى للمشردين في حالة عدم كفاية المراكز الموجودة في العاصمة.

    وكانت المجلة الأمريكية 'فوربس' قد أنجزت دراسة حول أغنى ملوك ورؤساء العالم، وجاء فيها أن رئيس الأوروغواي موخيكا يتصدر لائحة أفقر حكام العالم، فهو يحصل على راتب شهري قدره 12 ألفا و500 دولار أمريكي ولكنه يقدم للأعمال الاجتماعية 90' من هذا الراتب ويحتفظ فقط بـ 1250 دولار شهريا، ويملك منزلا متواضعا للغاية وسيارة فولكس فاغن لا تتعدى قيمتها ألفي دولار.

    ويؤكد موخيكا '1250 دولار للعيش تكفيني لأن أغلبية مواطني الأوروغواي يعيشون بمرتب أقل'

  • عادل
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:20

    شكرا للحكومة … لانها كل يوم تذكرنا باننا كنا اغبياء لما ضيعنا ربيعنا العربي و لما صوتنا على دستور ممنوح . و اعتبرنا انفسنا مختلفين عن دول كان شعبها يعيش احسن منا بكثير . التاريخ سيسجل باننا جيل فاشل .

  • hani
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:26

    Time to learn how to reduce consumption, price is normal but the point is not there, we should not support the big company we have to reimburse the poor people that what we should seek for solution

  • شفشاوني
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:32

    زيدونا زيدونا.. هاذ شي ما يكفينا..

  • (MAROCAIN)
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:32

    vous voulez savoir! parce que personne n'a parlé de ça!!
    LES STATIONS AFRIQUIA,c'est à qui,c'est de ce monsieur!!!!
    c'est normale qu'il parle comme ça!!!OI LMAGHRIIIB MCHAAAAAAAAAAAAAAAAA….

  • المواطن
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:38

    العدالة والتنمية حزب ذو توجه راسمالي مغلف بالدين يؤمن بالطبقية والاستغلال كل قراراته مبررة بضرورة الحفاظ على التوازنات الكبرى التي ليست لال ماتمليه على المغرب المؤسسات الامالية الامبريالية (صندوق النقد الدولي وبنك باريس ) اريد فقط ان اركز على ان اي حزب لا يتبنى ايديولوجية الطبقة العاملة والفلاحين البسطاء لا يمكن ان يسير بالمغرب الا في الطريق الذي هو فيه من تبعية اقتصادية وثقافية ومالية الاساس فيها هو افقار الفقراء واغناء الاغنياء طبعا مع استفادة النخب الهجينة الانتهازية التي يدفع بها للتسيير والنمودج هو قيادة العدالة والتنمية كما قيادة الاتحاد الاشتراكي

  • jamal
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:39

    وشجاعة واش من شجاعة . الشجاعة غير على الدرويش اللي وصلتوه المجاعة فين هي شجاعة الحكومة في محاربة الفساد وقتصاد الريع واللصوص والموظفين الأشباح فين إستنكاركم لسرية مرتب كريتس فين الرباح مول لكرايم فين الخلفي مول دفاتر التحملات مالكم سكتو ما تكلمتو حتى بغيتو ترقعو الميزانية من ضهر المسكين الله ياخد فيكم الحق العدالة والتنمية صدمتونا .

  • كافر حاقد على المومنين
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:41

    مبروك شجاعتكم كلكم. فأنا الرعديد الجبان إبن العشب. آسف أقصد الشعب. و يا له من شعب.
    إلى أب إفريقيا و أمها و أختها و ربها و إلهها,
    أقول لك شكرا لك و لمن معك. سنشرب غزوالك و نستنشك غازك شئنا أم أبينا و بما شئت حتى لو اقتضى الأمر بيع لحومنا. و جلودنا و جنوبنا و ظهورنا, فأنتم السادة و طاعتنا لكم صارت عادة, فكلكم تالله في النفاق قادة.
    لكم و حدكم أسجد و أصلي, فاجلدوا الشعب ألف مرة فتحلو الإعادة.
    الحمد و الشكر لك يا إخ نوش و يا بِن كِريون, يا من لا يحمدون على مكروه سواكم.
    أعلم تمام اليقين أني حاقد كافر مهرطق, فأقيموا علي الحد في دولة العدالة و الحرية و الديموقراطية و الإنفتاح و الشجاعة و الإصلاح و التنمية و الحضارة و التقدم و الثقافة و الرأي و التسامح و كل القيم ما وجد متها و ما لم يوجد, فكل الموازين لنا بمص دماء الشعب ترتوي. فهنيئا هنيئا لكم بهذه الأرض التي تعطي و لا تأحذ, وغيركم لا تعبد,
    دمنا لكم عبيدا. دامت لنا الكروب و دامت لكم المسرات و إن بعد الكرب كربا و بعد الزيادة نقصا و بعد الكره حنقا و للمواطن خنقا

  • impôt sur la fortune
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:41

    La solution est facile, tournons-nous vers l’ « homo pauvrilus », le pauvre. Augmentons les prix et laissons le payer, lui au moins il est impuissant. S’il lance ses griefs, il n’aura qu’à tendre ses bras vers le ciel et prier le divin. C’est la formule conseillée par l’honorable chef du gouvernement en personne
    Bref, ne nous étonnons guère. Car comment pourrait-on demander à un gouvernement qui échoue lamentablement dans l’affaire des cahiers des charges et qui se rétracte à publier la liste des grands rentiers du Maroc d’instaurer une taxe sur la richesse et de réformer courageusement ce système de compensation ? D’ici-là, l’ « homo pauvrilus » continuera à encaisser … jusqu’à un jour.

  • dokali
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:43

    ثمن البترول في انخفاض مستمر و هو لا يتجاوز 83 دولار للبرميل بعد أن كان لا يقل عن 100 دولار للبرميل في عهد حكومة الفاسيين ورغم ذلك لم يتم رفع ثمنه في عهد تلك الحكومة الفاسدة بامتياز و كان من الصعب جدا أن نتصور حين صوتنا على pjd أننا أتينا بحكومة أكثر فسادا و أكثر ارتجالية وهي حكومة الحكارة كما أصبح يتداول بين عامة الشعب

  • heudeifa
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:46

    بالتأكيييييد شجااااع على الفقراء و شجاع لأنه لو اتخذ في جيل غير هذا الجيل لاشتعل المغرب ….. و لكن ماااات ذلك الجيل
    الحل هو إسقاط الاستبداد و ليس هو إسقاط الحكومة لنخرج جميعا إلى الشوارع و الساحات هذا هو الحل

  • mos
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:48

    52مليار حجم الدعم في صندوق الموازنة ، لغيوه وفرقوا علينا فلوسو بالعدل، والله منقولوا والو. فلكستهلك بوطة وحدة أش دا منالصندوق 40 درهم. وهداك لكيرد لفلوس بالبوطة شحال كيستفد ، والدرويش لعاش بأتاي شحال كيستفد من10كلوا سكار5 الراهم فالكيلو هي 50. والمعامل ديال المناض والكفتير …لكتستعمل طوان . والمازوط شحال كتستهلك في السيمنة250درهم هي1000د في الشهراستفدت من 500د دعم ، مول 4و5 الكتكاتات شحال استافد.
    أما الفقير لعلى قبلو كين الصندوق مكيستافد لا من بوطة كيطيب على العود، ولا من مازوط حيت معندو تبشكليط ولا من سكر حيت كيقتاصد على باكية.
    او اماحسن يبق ولا يحيد ويدزاد فأجور الكادحين ويتعط شماج لمشومرين

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:49

    salam pour le commentaire num 4, dites moi seulement comment vous avez vu que cette decision ne touche pas les pauvres .
    vous voyez pas que comme par hasard si on augmente les tarifs du gasoil tout les services et les produits seront touché par cette augmentation
    et comme exemple le transport, legumes, fruit …
    faut voir les salaires avant tout !!

  • كمال
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:50

    قا ليك السي الوزير هدا قارا شجاع…….ايا باز
    نتا كتفيق او تالكا الشيفور كيتسنى فيك او السيارة فيها لبلان او على حساب الدولة
    انا كتفيق اونمشي ندير 20درهم فالموطور باش ندواز نهاراو على حساب جيبي
    انت عندك اكبر شركة محطات افريقيا /وزير/اسهم كثيرة خرى
    انا بائع متجول كنفرق الخبز بالعربية
    انت عندك سكن وظيفي الضو الما الهاتف كلشي فابور
    انا كاري اوكنخلاص الضو او الما او كنشرجي التيليفون
    ايوا السي لوزير لو كنتي بحالي اوبحال جميع خوتي المغاربة المقهورين كاع متقول هد الزياة قرار شجاع من حكومة ابن كيران
    و لكن اشجاب الشي لشي
    الله اعطينا وجهكوم
    انشري اي هيسبريس دائما تخديليني

  • A.A
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:56

    Whenever a responsable talk about something always say we will in the future . what about the past juste tell us a project that it was done and the people are benefiting from it now.

  • ميلاني
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 14:57

    شكراً بنكيران، نريد المزيد. فنحن شعب بلغ من البلادة مبلغاً. وعدتنا ب الرخاء فصدقناك، فلا حرج أن تفعل بنا ما فعل من سبقوك فقد الفنا هذا.

  • وقاحة
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:00

    وفي أول رد فعل من رئيس الحكومة على الانتقادات الاجتماعية الموجهة إلى الحكومة إثر الزيادة في أسعار المحروقات، رد عبد الإله بنكيران بقوة على مجموعة من الصحافيين تحلقوا حوله خلال حضوره لقاء مجلس المنافسة، حيث واجهوه بأسئلة حول قرار الزيادة في المحروقات، وقال رئيس الحكومة لإحدى الصحافيات التي سألته عن الزيادة الكبيرة في ثمن البنزين، قائلا: "لماذا تريدين أن أؤدي لك البنزين، أنت التي اخترت ركوب السيارة، يمكنك أن تركبي النقل العمومي".

  • avatar58
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:02

    taxer les salaires des hauts responsables, taxer les produits de luxe, rationaliser les depenses des administrations publics . surtout ne pas toucher aux produits de premiere necessite. arreter de rever qu'on est un pays agricole c'est un secteur primitif trop fragile.developper les nouvelles technologies de l'information et les energies renouvelables et profitez du potentiel jeune de la population marocaine pour canaliser cette energie et la mettre en valeur. si vous continuez sur la meme voix vous obtenez toujours les memes resultats catastrofiques

  • atlassi
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:03

    oui vraiment soit disant :ce n'est pas grave cette augmentation tout le monde va l'a supporter malgré la crise….seulement il y a d'autres choses à faire pour renfler les caisses de l'Etat et être logique vis à vis des pauvres citoyens…: par exemple pourquoi ne pas penser à instaurer un impôt sur les exploitations agricoles irriguées qui gagnent des milliards et ne payent aucun sou au trésor

  • درويش
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:06

    زيدنا فالركعات باش انزيدوك فالدعاوي وشجاعة واش من شجاعة . الشجاعة غير على الدرويش اللي وصلتوه المجاعة فين هي شجاعة الحكومة في محاربة الفساد وقتصاد الريع واللصوص والموظفين الأشباح فين إستنكاركم لسرية مرتب كريتس فين الرباح مول لكرايم فين الخلفي مول دفاتر التحملات مالكم سكتو ما تكلمتو حتى بغيتو ترقعو الميزانية من ضهر المسكين الله ياخد فيكم الحق العدالة والتنمية صدمتونا .

  • ali
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:08

    اخويا خودو غير القرارات الجبانة و الغير المسؤلة

  • afri9ya
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:09

    مصائب قوم عند قوم فوائدوا,,,,

  • سليمان الحكيم
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:10

    فعلا شجاع ومسؤول !!!!! أسي الوزير لأنك لا تتقاضى 200 درهم في الشهر .

  • AKWA GROUP - AFRIQUIA
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:17

    Oui parce qu'il a la plus grande chaine de distribution de carburant au Maroc AFRIQUA

  • تشوفسكي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:24

    واش بغيتو سراحة الحق والتغيير كايجي بالقوة….حنا %90. مضرورين و %10 هما لي عايشين راه سمانا نقلبها عليهم و الجيش راه معنا….اوا ندوا ال بغيتو حقكم…اش اكون هاد الوزير عجبان…الوزراء راه كيطورو بلادهم مشي اجاوعو شعوبهم….فسبحان الله

  • said
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:24

    وكيف ستتعاملون مع أصحاب المحروقات بالمجان ؟صراحة ضيعنا الربيع العربي وخذلنا 20فبراير فافعلوا ما شئتم ولكن مازال أمامنا الربيع الصيفي

  • sarkhat namla
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:39

    هذا هو جزاء الشعب الذي اوصلكم الى هذه المناصب التي لم تحلموا بها يوما ووضع ثقته واماله كلها فيكم,خنقتم الشعب الذي لم يكد يستنشق هواء التغيير حتى استفاق من حلمه المزعوم.فعوض الزيادة في الاجور و مراجعة قانونها والغاء الفوارق ,عوض محاسبة اللصوص مصاصي دماء الشعب وناهبي خيرات البلاد دون حسيب او رقيب و توفير ظروف العيش الكريم للانسان… المواطن…المثابر…القنوع…المكافح…الصبور…المكسور الجوانح…
    شكرا على هذا الجزاء السخي!!! خيبتم امالنا,حسبنا الله ونعم الوكيل,حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله رب العباد اجمعين

  • marocain
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:41

    عندك الصح لم يقدروا على الذئاب فدهبوا للخرفان…….لماذا لم ينقصوامن رواتبهم والامتيازات ليدعموا صندوق المقاصة …..صراحتا وداعا pjd

  • UN PAUVRE MAROCAIN
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:45

    CETTE DECISION EST PROFITABLE A L'ARCHIMILIARDAIRE MR . AKHNOUCH QUI NE TOUCHE MEME PAS SON SALAIRE DE MINISTRE
    LE PEUPLE NE VOUS CROIT PAS DE TOUT CE QUE VOUS DITES CAR VOUS ETES ENTRAIN DE REPETER CE QU'ON DIT LES AUTRES ET ON N'A PAS BESOIN DU BLA BLA .
    IL FAUT JAMAIS CROIRE QU' UN RICHE PUISSE PENSER AU PAUVRE NI SE METTRE A SA PLACE C'EST DU BLA BLA QUE VOUS POUVEZ GARDER POUR VOUS

  • المنصف
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:46

    ما قاله اخنوش صحيح .ولولا ذلك لكان اخرالمتكلمين من الوزراء لانه يعلم انه سيتهم لكونه صاحب افريقيا غازكماقيل .ولكنه لم يملك الا ان يوافق على الزيادة وهو الرجل الذي تبرا من الاحرار لينظم لحكومة الاصلاح ليس لراتب وزيرالذي لن يساوي عنده شيئا .ثم ان بنكيران الذي عارض الزيادة اولا واقتنع بها اخيرا ما كان ليقبلها -وحزبه مقبل على الانتخابات-لانها تهدد شعبيته .وفي استطاعته فرضها بعد الانتخابات .هل هومريض?ولكن العضو الذي سينقل المرض لجميع الجسم يجب بتره حالا .وهذا مافعله رغم علمه بانها فرصة ذهبية يعطيها للاشتراكيين الذين ركبوا عليها لتاليب الشعب ضد الحكومة هم وجميع المفسدين .وهذه الزيادة قنبلة اخرى كالتوظيف المباشر تركته الحكومة السابقة .واستمرار الامر على ماهو عليه سيصيب صندوق المقاصة بالسكتة القلبية عاجلا .والزيادة ستوفر4 مليارات سيستفيد منها الفقراء دون الاغنياء.فالغني لكل فرد من عائلته سيارة يظل طول النهار يجري بها ويسافر بها اضف الافلاك والبواخر.اما الفقير فليس له سيارة وان كانت لموظف بسيط واحدة متهالكة فهي من البيت الى الشغل .ثم ان الزيادة مؤقتة لاعادة هيكلة صندوق المقاصة .

  • MORO
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:54

    صراحة لا أومن بصندوق المقاصة و لا أومن بأن اللتر من الكازوال يساوي 9.7 درهما و الدولة تتحمل عبئ 1.5 درهما عن كل لتر. كما لا أصدق بأن لتر من البنزين يساوي تقريبا 15 درهما و الدولة تتحمل عنا حوالي 3 دراهم…في السابق آمنا بالتغيير عند حكومة التناوب فخدلنا اليوسفي و لم يجد مبررا سوا أنه أقسم بالقرآن (يساري يقسم بالقرآن) و الان خذلنا بنكيران و حكومته. للأسف مشكلتنا في هذا البلد العزيز هو أن حكومتنا لا تحبنا أحس أنهم ينظرون إلينا كمستهلكين فقط

  • amine
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 15:59

    vas des decisions car cest le porpreitaire de afrecia gaz oui monsieur akhnouche cest le permier minister qui benificier de

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:01

    الحق مع حركة 20 فبراير التي شخصت المرض المزمن الذي يعاني من الشعب المغربي.فهي حقيقة واحدة وهو أن هذه الدولة فاسدة يستشرس فيها الفساد والاستبداد ولا بد من دستور وطني تكون فيه السلطة للشعب المغربي عوض دستور ممنوح حيث المواطنون مجرد مخلوقات تستجدي المن والعطاء.لقد أضاع المغاربة فرصة كبيرة مع شباب éà فبراير ولعبت الأحزاب دورا كبيرا في هذا الضياع ومن بينها حزب العدالة والتنمية .فالحزب لا هم له وخاصة بنكيران لا هم له سوى تطويع الدين والشعب لخدمة الاستبداد.

  • chami d´errachidia
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:03

    لكل من له ضمير حي.لنخرج يوم الاحد المقبل.لن ننتظر 20 يونيو.وادعوا الجميع الى استعمال الدراجات العادية…

  • غاضب
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:03

    ان لم تستحيي فاصنع ما شئت.
    هل تستفز 35000 مليون مغربي بكلامك هذا ام ماذا?
    متى كانت الشجاعة تستهتر وتستخف بالمواطنين ايها لا مسؤول
    هل تغطية مصاريف موازين على ظهور المساكين شجاعة
    اين عائدات الفوسفاط اين عائدات مناجم الذهب اين اموال الشعب المسروقة اين اين……………………………………………………………..?

  • med
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:08

    ما اغتنى الاغنياء الا من فقر الفقراء

  • المقهورة
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:19

    اللهم إن هذا لمنكر
    الله ياخد فيكم الحق
    الزيادة في المحروقات سوف يترثب عنها الزيادة في ثمن النقل
    أو لي خدام ب 2000 درهم أو أقل يمشي يشنق راسو
    اللهم إن هذا منكر
    اللهم إن هذا منكر
    اللهم إن هذا منكر

  • موخا
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:36

    الى كان هاد القرار شجاع و مسؤول بدا نيت انت اسي اخنوش بالاقتصاد من الوزارة الي مسؤول عليها نقص شويا من ميزانية المحروقات ومن السيارات المصلحة لي متتخدم الا المصالح الشخصية ديال المسؤولين الي شدينهم بالاخص في المديريات الجهوية والاقليمية علما ان الدولة تتعوظهم باش استعملو سيارتهم الخاصة لاكن العكس كاين الي باع سيارته وكيستغل ديال الادارة والى كانت شي شجاعة عندك نقص شويا من هاد المصاريف السيد الوزير وخد شي قرار شجاع ضد هاد المدراء الجهويون والاقلبمين ورؤساء الاقسام والمصالح للمصالح المركزية واللامركزية

  • وشهد شاهد من اهلها
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:49

    اتساءل عن طبيعة العلاقة التي تجمع بين الوزير القادم من حصون خصوم العدالة و التنمية وهذا الاخير الذي يمرر مخططات تضرب بقوة القدرة الشرائية للمواطن تساوى فيها الغني و الموظف و المعدم الذي يشكل اوسع شريحة.
    اليس السيد اخنوش اكبر موزع للمحروقات و الغاز بالمغرب? وبالتالي منطقي ان يشيد بهذه الزيادة.لكن الذي لايفهم هو كيف ان العدالة و التنمية اقر هذه الزيادة و يدافع عنها بتبريرات لا تقنع حتى من ليست له دراية بالاقتصاد
    سنرى من المستفيد من هذه السياسة و من هذا الحلف الهجين وان غدا لناظره قريب ان شاء الله شخصيا لا انتظر الخير الا من عنده سبحانه واعلم ان مدبرها حكيم

  • marwa almaghribia
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:52

    الشعب لي كيْضَّرْأما وزيرالفلاحة والصيد البحري فهو في غنًا تام عن الدراهم اللتي تضاف الكرش الشبعانة ما تفكر في الكرش الجيعانة ياعباد الله ياحكومة اتقوا الله افي الشعب المغربي فكل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والإكرام الزيادة تشمل كل شيء المواد الغدائية المحروقات وسائل النقل كل شيء بدون استثناء لكن أجور الموظفين ليس عليها حرج اتقوا الله اتقوا الله.

  • ahmed
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:57

    c'est une décision courageuse, parce que ce n'est pas toi qui paye ta consommation d'essence, entant que ministre c'est l'état qui paye, et tuvas t'enrichir car tu possede pas mal de station d essence zide chahma ,,,,,,,,,,,,,,,,,,et continue

  • المهدي1
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 16:58

    الشبعانة ما حست بالجيعانة مثلنا المغربي وسي اخنوش ومن مثله لا يروقهم بان يزاحموهم المزاليط في الطرقات …..الحكومة لا شك اهتدت الى طريقة فعالة للحد من حوادث السير وهي الرفع من ثمن البنزين الى مستويات قياسية لتكون شوارعنا خالية من سيارات المزاليط وهده الاخيرة هي المسؤولة عن معظم حوادث السير التي تقع في البلاد لمادا….؟ لان الموظفين تراهم يسوقون سياراتهم واعصابهم متوترة الضغط في العمل وقلة الشي والمصاريف الباهظة على الابناء والمشاكل بالجملة وخلاص….ورفقا باحوالهم ارادت الحكومة ان ترسلهم للحافلات ليتكدسوا فيها كالبضائع وبما ان الحافلات لا يهمها الوقت فجل الموظفين سيطردون من عملهم من جراء الغيابات المتكررة عن مقرات عملهم واللصوص في هده الحافلات سيتحسن وضعهم المعيشي وهدا ما ارادته الحكومة الموقرة وهم دعم الفئات الفقيرة

  • BerGuy
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:00

    Salam
    normalement les gens qui ont les moyens pour se payer une voiture au Maroc sont des gens qui ne sont pas considérés parmi les pauvres du pays. Donc la décision d'augmenter le cout de l'essence et du gasoil avec les proportions mentionnées est une décision sage. Il faut savoir que chaque chose a un coût et si on croit vraiment en égalité sociale il faut assumer de telle décision de notre gouvernment. A l'époque où le bidon d'huile à sauter de 34dhs à 45 dhs personne ne s'est plaint et maintenant on tire les épées face à ce gouvernement et les supporters d'hier ont changé leur veste aujourd hui. Soyez logique SVP un changment se mérite ne s'offre pas

  • marocain
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:02

    طبعا قرار شجاع يا سيدي الوزير ومن سيثمن هذا القرار؟ هل المعطلون أمثالي الذين أفنوا حياتهم في الدراسة ليجدوا أنفسهم بصفة بدون عمل؟ أم سيادتكم صاحب مجموعة أفريقيا غاز؟
    أتعلم لو كنت مكانك لاستحْيَيَت أن تكون لي خرجة إعلامية كهذه!!!

    و عندك غير يقوس عليك لمغاربة

  • الحقاني
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:02

    و ما أدراك أنت البورجوازي بأحوال الضعفاء من الناس، أتحسبون أنفسكم أذكياء، سبحان الله….
    لو حاربتم النهب و الريع و التبدير لعاش المغاربة في سخاء يا حكومة قريش.

  • مغربي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:16

    طبعا قرار شجاع و مسئول لأنه في مصلحتك يا صاحب محطات أفريقيا و مروكو مول و لأن الزيادة مآلها رصيدك البنكي الضخم الذي سيزداد ضخامة أما تحن فلنا الله، فلا الاشتراكيون نفعوا و لا الاستقلاليون و لا الاسلاميون الكل في خدمة أصحاب المال و النفوذ

  • ana
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:21

    Il se maoque de nous.Il a AFRIQUIA

  • Anas
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:29

    الزيادة قرار شجاع ، نشكر الحكومة على الزيادة ، واللي ماعجبو حال ينطح راسو مع الحيط ، نتوما لي صوتوا على هاد الحكومة

  • فيلسوف
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:33

    يجب ازالة الدعم كليا عن المحروقات و تشجيع الناس على استعمال وسائل النقل العمومي و الاقتصاد في استهلاك الطاقة…لي تلف يشد طوبيس و ينعس بكري باش مايجيه الضو غالي…

  • moi
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:41

    ! quand un milliardaire parle

  • ABOUILIAS
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 17:44

    من المؤكد أنه سيسعد بمثل هذا القرار بإعتبار أخنوش المالك الرئيسي لأ فريقيا ڭاز مما يعني المستفيد الأ كبر.من لم يصد ق فليبحث في جوجل أو ڨيكيبيديا

  • غير اتا
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 18:50

    كلام هذا الوزير هو موقف المخزن من سياسة اللحية اتجاه المقهورين من الشعب المغربي. يرضي عليك بنكيران انك تقدم خدمة كبيرة لعموم المغاربة الذين يعتقدون ان اللحية من سماة الناس النزهاء الاغبين في لقاء الله أنت تثبت يابولحية أنكم تحبون المال حبا جما وتستعملو نالدين ليرضى عليكم سيدكم المخزن .بشرى فلكم الجنة أنهار من عسل ومن خمر في التايلاند والشعب شعلوها فيه نار نار حتى يطالب بفصل الدين عن الدولة.

  • hassan
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 18:53

    الزيادة في المحروقات اجراء شجاع فهناك ارتفاع في اسعار المحروقات عير العالم و هذا يؤثر على المغرب فعوض خصخصة بعض الشركات المغربية او القرض من الخارج علينا ان نساهم مع الدولة في اجتياز المحنة و هذا شيء عادي لكل مواطن مغربي حر كما على الدولة مراقبة الاسعار لان بعض المتاجرين بدماء المغاربة سيرفعوا الاسعار للمواد الاساسية و و سائل النقل و على الدولة مراقبة و معاقبة كل من يرفع الاسعار بدون حق

  • Idrissi
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 18:54

    A celui qui a dit que cette augmentaion va affecter ceux qui ont 2000 ddirhams de salaire,est ce que celui qui a ce salaire a une voiture espèce de stupide,si oui il ne la mérite pas ,la classe moyenne veut apauvrir la classe pauvre et profiter de sa caisse de compensation

  • habibokom
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:04

    اللهم إن هذا منكر.الحكومة المنافقة ضحكت عليك يا أيها الشعب الفقير.شكرا على هذا الجزاء السخي

  • samoray
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:08

    الحكومة بنت ليا كتقلب على ربيع صيفى لمشكلا مع طولش

    وش لموطن تيتكطع يوميا حد البرلفساد …عفواان البرلمان

    هوما كيزيدو فلمحروقات

  • انسان بسيط
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:09

    قرار شجاع لانك انت واعضاء الحكومة تستفيدون من كل شيء التعويض على التنقل التعويض على المحروقات التعويض على الزجاج التعويض على الاستقبالات التعويض على اللباس التعويض على,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    النعويض على كل شيء ولا تفعلون اي شيء
    اذن من حقك ان تقول قرار شجاع لانك لا تدفع ثمن المحروقات يتم تعويضك عن التنفل وتاخد ماذونيات الوقود و الطريق السيار,لا ادري لماذا يتم تعويضك بدون ان تصرف من اجل ذلك ولو ريالا
    الفقير والموضف البسيط هو الذي سيؤدي الثمن

    نسيت قول للوزير بونيف انه ليس كل من يمتك سيارة غني ,شتان بين السيارة و السيارة
    اعطيك مثالا بسيطا , صاحب سيارة سيقطع هو و اولاده الاربعة طريقا بطول 50 كيلومتربسيارة تستهلك 7 لترات في 100كيلومترر فما هي نفقاته بالحساب القديم دراهم 49=7*7دراهم اما الان في الحساب الجديد دراهم 56=7*8دراهم اي بفرق 7دراهم

  • مغربي حر
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:27

    اسي اخنوش اظنك وزير فلاحة لجميع الفلاحين خصوصا الفلاحين الفقراء الذين يشكلون الاغلبية في مغربنا الاخضر…تفاءلنا خيرا لما سمعنا كم تحاولون انقاد الموسم الفلاحي من الانهيار ومعه الفلاح من التفقير ووو …لكن اليوم هانتم تتناقضون مع انفسكم وتقبلون بخطوة اكيد ستضرب الفلاحة خصوصا المعيشية في مقتل …ساسوق لك مثلا واحدا فقط قبل هذه الزيادة المرتقبة, في بعض مناطق المغرب الغير النافع الفلاح يؤدي 25 درهما على الاقل عن كل ساعة ماء .فكم ساعة ماء سيحاتجها الحقل ولو كان صغيرا خلال ايام الصيف الحارة وكم ستكون تكلفة ري الاشجار المثمرة حتى تبقى على قيد الحياة ؟وكم سيكون ثمن زراعة الذرة والخضروات؟والمشكل انه ليس هناك اي بديل اخر.النتيجة ستكون فادحة بكل تاكيد .ببساطة موت المزارع والحقول .فاين المنظمات التي تعنى بالبيئة؟واين المنظمات التي تعنى بالحيوانات التي لن تجد ما تقتات به؟واخيرا اين هي المنظمات التي تعنى بحقوق الانسان؟لانه هناك انسان اسمه الفلاح البسيط ربما سينقرض ويلتحق بالمدينة ليصبح مجرما او متسولا او او او .سي اخنوش اظنك الاخير الذي يقبل بهذا المنكر والاول الذي يقف ضده لانك وزير شريان المغرب.

  • simo
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:29

    يا حكومة بالله عليكم الى اين تريدون ايصال ثمن البنزين ,فالمتضرر الكبير هي الطبقة الضعيفة ,اماالاغنياء فلا يحسون بهاذه الزيادة .غدا سنسمع زيادة اخرى في المواد الغدائية .اما الزيادة في الاجور وتحسين ضروف العمل فلا تعيرها اي اهتمام .كنا نستنجد من هذه الحكومة الا انها هي في نظري هي التي تستنجد بنا

  • بنواحي المصطفى
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:50

    جاء زمن وضوح مرامي الراسماليين واديالهم غني واحد خير من 1000 فقير ، كل ما عانته شريحة عريضة من الفلاحين مند الاف السنين ياتي واحد ببرنامج مهيأ مسبقا من أجل توحيد وتجميع الوعاء العقاري الفلاحي لبيعه للراسماليين اوليغارشيا كما باعوا العقار السكني

  • انسان بسيط
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:52

    لنعيد الحساب مع انسان بسيط سيقطع نفس المسافة بسيارة الاجرة فما هي نفقاته بالحساب القديم دراهم110=5*22دراهم اما الان في الحساب الجديد دراهم 125=5*25 دراهم اي بفرق 15 دراهم
    وبالتالي اسي بوليف الفقير سيؤدي ضعف الغني 15>7*2
    -الغني اسي بوليف بحلك ما تايركبش هو وولادو فالطاكسي
    -الغاني اسي بوليف بحالك ماتايمشيش للمارشي اقصد السوق كل صباح ويلقا لخضرة دايرة لقرون

    المهم بزاف مايتقال وسكات فهاد لبلاد احسن
    علاش وقفتو الضريبة على الثروة خفتوها توصل ليكوم

    بلحق راه سبق اوقالها فضح الله العدو منين قال الضريبة يخلصوهاى الفقراء ديال هاد لبلاد حيت هوما كتار الى خلصو غير درهم يعمر الصندوق اما الاغنياء قلال
    او فيهم الصداع و عصاتهم غليضة او طويلة

  • مغربي 1
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:55

    انت السيد الوزير والذين يدافعون معك على : القرار الشجاع؟ اقول لهم ديرو ايديكم في جيوبكم او خلصوا علينا هذه الزيادة الله يفتح عليكم

  • mesba
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 19:55

    احيي الحكومة على شجاعتها لكن الم يكن بالاحرى بها استعمال شجاعتها فى محاربة الفساد الذي ينهش من ميزانية الدولة اكتر من الميزانية المخصصة لصندوق المقاصة

  • عابر سبل
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:01

    من باب التوضيح يجب القول أنه من الطبيعي أن نسمع هكذا موقف من السيد الوزير ليس من موقعه في الحكومة المهتزة حاليا و إنما باعتباره من كبار المستفيدين من هذه الخطوة العمياء التي لا تخدم سوى مجموعة من رؤوس و أعوان الدولة العميقة، فصديقنا الوزير كما لا يخفى على الجميع رجل أعمال بامتياز و يستحوذ ضمن مجموعة شركاته على حوالي 50% من سوق الغاز و 20% من "سوق المحروقات"!!!!!

    ولكم واسع النظر

  • marwan
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:03

    Rien à dire le titre de groupe afriquia indique l'action courageuse du gouvernement

  • fati
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:21

    الشجاعة علئ الضعفاء والاغنياء ايزيدو غناء وانتوما الكرش كبرات بغات التفركع من اموال الشعببببببببببببب ????????????????????

  • brahim
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:24

    أين الشجاعة و الجرأة للإعلان عن المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار؟!!!! أين الشجاعة و الجرأة للإعلان عن المستفيدين من مقالع الرمال؟!!! أين الشجاعة و الجرأة لتنزيل دفاتر التحملات ؟!!!! أم الشجاعة و الجرأة تظهر لسحق هذا الشعب المسكين فقط!!! خذلتونا يا pdj

  • mohamed
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:27

    effectivement Mr le ministre c'est une decision courageuse puis que vous etre le 1er a avoir benificier de cette augmentattion etant donné que vous etes l'un des acteurs du domaine du petrole et du gaz au maroc , c'est vous le proprietaires des station afriquia?

  • فريكيسة
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:30

    ثمن الكلغ من السردين في الخارج عشرة دراهم و في المغرب المصدرالدي يتوفر علي بحرين ب ثلاثين درهم و الغريب اننا نسمع بالرخويات و انواع اخري لم يسبق للمغاربة اكلها و نطلب من المسؤول ان يشرح لنا هي هده الرخويات مصنوعة من الحديد او ممادا و اين توجد لنطلب قرضا لاقتنائها لا سيما و شهر رمضان يقترب لنفطر بها

  • samir
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:30

    إن خرجوا 20 فبراير الآن فلن يردهم أحد وسنكون بعد سوريا في الثورة ضد الظلم .
    الفقير والموضف البسيط هو الذي سيؤدي الثمن

  • youssef
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:32

    Puiseque vous ne saviez même pas aquelle prix il est soit avant les hausse de prix soit aprés puiseque vous êtres subvionné et vous ne depender aucun sou c une bonne décision a si akhnouche aller die ca au pauvre mole lhanda et les chauffeur de taxi croyer moi ca vas se répércuter sur tout

  • محمد ولد احمد
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:00

    نعم ان الحمد لله نحمده على ان الهواءليس بيدكم والصلاة والسلام على اشرف المخلوقين لم يكن جبارا عنيدا مثلكم _لك الحق ان تتكلم وان تزكي الزيادة في كل شيء اما فيما يخص المحروقات فالجهاز الذي نتوخى منه خدمة الوطن كله يتحرك بسيارات الامة وبمال الامة وبعرق جبين هذه الامة والتي نامت وطال سباتها فعندما ياتي الفتح من الله سترى انت وامثالك الهزيمة النكراء والصلاة على الحبيب محمد

  • Mohamed tazi
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:03

    Vous pouvez encore avoir plus de courage avec d'autres augmentations sans craintes puisques les marocains achètent et utilisent encore votre gazoil je crois c'est le peuple le plus idiot du monde

  • زعطوط
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:07

    اسي الوزير جات معك تقول :قرار الزيادة في المحروقات شجاع و مسؤول لأنك تملك شركة أفريقيا غاز

  • RADOUAN
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:10

    و الخوت راه هذ السيد الي هدار راه هوا صاحب شركة افريقيا
    من حقو يكول هد الهضرة حنت عمر جميع الخزانات ديالو الي في المغرب
    و بدا يتفشش علي المغاربة المساكين

  • MONADIL
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:23

    Prix du baril – Le cours officiel du baril de pétrole
    Le cours du baril de pétrole en dollar
    Mardi, 05 Juin 2012 21:00
    Le Cours du baril de pétrole en dollars: 84.30 $ ( +0.38% depuis hier)
    un baril = 159 LITRES

  • machariqa
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:28

    ان مؤشرات ارتفاع الاسعار لاتخلو من تحذيرات تخيم على الاقتصاد المغربي والذي هو اقتصادبالطبع هش ومرن قابل لجميع التقلبات والهزات الدولية والمحليةلذا فان شبح مظاهر هذه القفزة الصارخية للاسعارستفرز عددا من العوائق تنتصب حواجز عملاقةفي وجه الدفع باقلاع نمائي يستجيب للظرفية الحالية هذاالوضع ينجم عادة تقليص القدرة الشرائية للمجتمع الشيء الذي يسبب انتكاسةحتمية بارتفاع كفة العرض على الطلب فينخفض بذلك الانتاج والمردويةفتضطربعض المؤسسات الخاصة الى اغلاق ابوبها لعدم القدرة على الاستمرار اوتسريح افواج من العاملين ليجدوا انفسهم امام بطالة قسريةبجانب بطالةالفئة المثقفة و المدخول الفردي بدوره سيتدهور الى حد الكفاف ممايعني حذف قائمة الكماليات للحفاظ على ادنى شروط الاستجابة للضرويات وهذه المسلمة ستقوض الدخل في خانتي الرغيف والدين والادخارسيكون بلتالي منخفضااومنعدماوهذاسيوسع الفوارق الاجتماعية ولايكون هنالك توزيع عادل للثروات ولاتكافؤ للفرص وكل هذه المعيقات سيعقبها عجز في ميزان الاداءات والصادرات والواردات وكلها ضرائب ستكلف الاقتصاد ما لاطاقة له به فاي معادلة ربح من رفع ارسعارالمحروقات شجاعةومسؤولة

  • HICHAM DE FES
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:35

    C'est normal puisque tu vis sur le compte de l'Etat c'est une decision courageuse puisque du jour au lendemain t'as changer tes convictions pour etre ministre ,tu crois qu'est ce qu'on va attendre d'une personne comme toi—goulou al âame zineeeeeeeeeeeeee—-

  • salah
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:50

    qu est ce qu on attend de vous M. le ministre?TU TE MOQUES DE NOUS?TU NE CONNAIS PAS LE REPAS DES PAUVRES?LEUR NOURITURE?LEUR HABILLEMENT, LEUR HEBERGEMENT ETC…., ET ENCORE VOUS APPELEZ ,QUE CE GOUVERNEMENT, A DU COURAGE,AYER PITIé DE CE CHER PAYS ET DE SES PAUVRES,NOUS SOMMES DES MAROCAINS QUI AIMENT LEUR PAYS,ET LEUR ROI, ET AVEC TOUT MES RESPECTS

  • كلمة حق
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 21:50

    ارى البعض وجدوا في الزيادة في البنزين فرصة للانتقام من حزب العدالة والتنمية ويتحدتون عن تفقير الفقراء متناسين ان الفقراء الحقيقيين لا يجدون ما يشترون به لتر زيت المائدة الفقير يركب "الطوبيس " اولا كايشدها على رجليه الفقير اخر ما كيهموا هو البنزين

  • مربي صريح
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 22:08

    يا اخواني اخنوش لديه شركة افريقيا يمتلكها هو وهو المسؤول عن توزيع المحروقات بكل انواعها بالمرب بالطبع سيشكر بنكيران على الزيادة لنهب جيوب الفقراء وادخالها لجيبه

  • ayour
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 22:17

    الزيادة في المحروقات شجاع و مسؤول لان السي اخنوش يعتبرنا خناشي مافاهمين والو نعم القرار شجاع جدا لان مجموعة افريقيا التي تسيرها ولك فيها اسهم ستجمع ملايير الدراهم من هذه الزيادة ونزيدك بهذه الزيادة اتبتت الحكومة انها حكومة للنضام وليس للشعب فهنيئا لم بها ولمن خدع بشعاراتها ايضا

  • هشام
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 22:26

    شجاع ومسؤول طبعا بالنسبة لك ولأمثالك أصحاب البطون الغليظة وإفريقيا والأبناك ووووووووووو
    ولكن نتوما مالكم دابا ننقصوا غير صبروا

  • مواطن منطقي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:05

    السلام عليكم
    سؤال مهم كيف ستؤثر الزيادة في المازوط على اسعار السلع؟
    لنقوم بتحليل بسيط:
    شاحنة حمولتها 20 طن من الخضر تقوم باالنقل من اگادير إلى البيضاء ب 2000 درهم تستهلك في 500 km حوالي 70 لتر من المازوط إذن ثمن الرحلة سيكون هو 2070 درهم
    لدينا 20 طن = 20000 كلوگرام إذن تأثير الزيادة
    70/20000=0.0035 dh في الكيلو غرام
    نستنتج أنها زيادة تقريبا منعدمة
    وفي الختام أقول للإخوان. يجب علينا أن نتحلى بالواقعية والموضوعية في تحليلاتنا
    من أجل هذا. يجب أن نغير عقلياتنا لنتقدم ببلدنا
    والسلام عليكم

  • Le Marocain
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:08

    oui il devrait être contant déjà le Maroc achète le pétrole à moitie prix sinon à quoi serre le relation entre le Maroc et les pays de golf en plus de ça le maroc est un paye pauvre nous cherchons que le gouvernement réduit les charge et non pas les augmentés … Bla Bla Bla

  • Batma
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:08

    هذا الوزير هو رأس الماسونية في المغرب,ومن لا يدري فليشا هده
    في utube, وزير الفلا حة! فلا حة الفساد و …..
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Joemontana-dj
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:09

    Voila monsieur akhnouch on a tout fait pour vous a toujours supporter pour aider les paver citoyens du pays pas pour vous defendre vos prospers affaires comme ifriqiyajr suis tout a fait d accord is vous Allen faire augmenter les prix des cabernets vous devez. Augmenter. Les salaries a 10000 Dhs le mois comme salaire de base comme ca les gents prevent vous payer merci. Monsieur le minister in citoyens de chez. Vous tafraoute

  • karim
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:21

    هذا طبيعي، فأخنوش هو صاحب شركة إفريقيا لبيع المحروقات بالمغرب، وبهذه الزيادة تكون شركة إفريقيا قد ربحت ملايير الدراهم مجانا! والضحية هم أبناء الشعب…

    وأخنوش سعيد لأن فائض البترول سيرسله إلى إسرائيل بعدما أقام معها علاقات ودية وبعد أن قطعت مصر عليها الغاز!

  • ALHAQ
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:30

    و ماذا عن آبار البترول و الغاز المكتشفة حديثا في المغرب بكميات كبيرة جدا و التي انكرتم وجودها الذي اكدته مصادر الشركات المكلفة بالتنقيب، ام هي ليست في ملك الشعب؟

  • Mourad
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:39

    Monsieur le ministre est le propriétaire des stations d'essence Afriquia , et son chiffre d'affaires va s'exploser , il est normal de dire que c'est une décision courageuse !

  • تعيس
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 00:38

    مازال ماشاف والو الشعب الفقير هذه غير البداية .

  • awili awili mn lkhozirat
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 00:38

    اناري اناري وا مصيبة هدي ….. صرحة حكومة عباس الفاسي حسن من هاد لحكومة ديال والو عودو لمازوط 20 ريال عواط انقصو على لموطن زادو كفسوها الشفرة هدي معمرها كانت في المغرب ادا لنرفع جميعا هدا الشعار" الشعب يريد رحل حكومة بنكيران" الافضل لحكومة عباس الفاسي اوا اشدهركم فهاتشي الاخوان انتدر ردكم بفارغ الصبر.

  • المقهور
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 01:20

    واش ما فراسكش أن الطاكسيات الكبار زادو درهم فثمن البلاصة عندنا فالرباط يعني 4دراهم فالنهار .واكون واقعي

  • مول البومبا
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 01:49

    نعم بالتاكيد انه بالنسبة اليه فهو قرار شجاع لانه مالك شركة “إفريقيا غاز” لتوزيع المحروقات.

  • imadx2
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 02:08

    االجهاد شجعاة , ويظهر ان الحكومة الجديدة كلها شجاعة وتبرز شجاعتها في افقار الفقراء بعد ان ستعصى عليها حتى النعت بالاصبع في اتجاه الاغنياء ابكران وحكومته ليسوا شجعنا بل جبناء, وقد ندمت على التصويت له NAFSS AL KALAM

  • moulchebakiya
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 02:56

    J'ai un seul mot à vous dire: makathachmouch, chaque fois vous faites faillite vous aller chercher de l'argent chez les pauvres et non pas chez les riches, alors pourquoi pas couper les salaires des ministres et parlementaires de 50%? meme 2M c nous le peuple qui la paye!

  • Andalus
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 11:04

    شكرا لصاحب هذا التعليق

    12 – شجعان على الضعفاء فقط؟

    جزاك الله خيرا على ما خطت يداك

    Bravo

  • حسان
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 12:29

    لماذا لم يتحدث أحد عن تضاعف ثمن أسعار الفوسفاط ومشتقاته في السوق الدولية، والذي فاق خمسة أضعاف، هل للأمر علاقة بالصناديق السوداء التي تذهب لها خيرات هذا الوطن، أم أن المواطن المسحوق يستحضر في الأزمات فقط.
    للأسف خيبتم ظن المغاربة فيكم.

  • حنظلة
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 12:42

    قرار شجاع زوينة عندك يا وزير. الحبة ماشية لشركة أفريقيا وترفح مع راسك وجيوب المساكين تخوا.

  • abbbbbbbbbbbb
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 13:01

    لمذا زيادة ثمن المحروقات حتى يُحرق البسطاء بنار الغلاء؟
    أليس هذا مس خطير بالأمن العام؟
    لمذا تبدير الملايير في موازين؟
    أليس هذا إستفزاز وتهديد كبير للإستقرار؟
    لمذا تفخيخ منازل البسطاء بالفقر والإهمال حتى تنفجر وتدفنهم تحت الأنقاض؟
    أليس هذا إرهاب وتهديد لسلامة الأبرياء؟
    هل تم تكفير الشعب ودماؤه وأمواله وأعراضه حلال؟
    لمذا لا يُسجن الإرهابيون الذين نهبوا الثروات ونشروا الفساد؟
    لمذا وزعوا الكريمات وإقتسموا السواحل ورمالها
    والمحيطات وأسماكها؟ هل ورثوها من عند أجدادهم؟
    لمذا تواطؤوا ولم ينشروا لائحة اللصوص؟
    لمذا تفاقم تواطئهم ويودوا تحصينهم؟
    متى ستبدء عملياتهم العسكرية داخل الوطن؟
    هل سيطبقوا تكتيكات المارينز التي تعلموها في طانطان؟
    هل ستتعرض إصطبلات أبقارهم للعمليات العسكرية؟
    أم بهائمهم لها حصانة أيضا ولن تُمس بأي سوء؟
    لمذا تلتهم قططهم أطايب طعام الأسواق الممتازة؟
    لمذا تعاني فئة من الشعب من نقص التغدية؟
    لا نريد حكومة ونظام يكذب وينافق
    ينبغي إسترداد الخيرات المنهوبة
    يجب توزيعها بعدل على الجميع
    الشريعة رادعة للنهب والفساد
    لمذا لا يفترشوا هم الطرقات
    لمذا لا نستغل نحن الثروات
    نريد تطبيق القرآن

  • الحسين بن محمد
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 13:48

    السلام عليكم

    نعم للزيادة في المازوت

    نعم للزيادة في البنزين

    نعم للزيادة في الفيول

    نحن شعب نعيش بإمكانياتنا و لا نقتنع بالأوهام

    50 مليار درهم لا يمكن توفيرها من مجموع ميزانية الدولة
    التي تبلغ حوالي 200مليار درهم

    لا يجب أن تحجب شجرة عنا الغابة.
    ارباح الفوسفات و مشتقاته حاليا حوالي 20 مليار درهم و.

    الله يهدي ما خلق .

  • sousi
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 14:09

    لانك اول المستفيدين عبر افريقيا غاز او مبروك عليك الزيادة وحنا كيتنا مع الغلاء يا رب الطف اما هذ الحكومة غادي دير بنا كسيدة

  • Courage
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 15:19

    العادي انه يفرح ما هي اصلا افريقيا غاز ملك له ،خصو يدير لبنكيران الحفلة

  • hassan
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 16:24

    Je suis pour et contre cette décision:
    Pour : puisque cette augmentation va toucher uniquement des gens qui ont des moyens de transports personnels en plus des gens qui ont des sociétés de transport (excepté les taxieurs : les chauffeurs) qui font des bénéfices à travers cette subventions et ces gens n'ont pas droit à des subventions.
    Contre : si cette augmentation va engendrer des augmentations sur les produits de première nécessité et si cette décision n’a pas été accompagné par d’autres décisions telle que la lutte contre la corruption, la fraude, le favoritisme, l’enrichissement illégale …..

  • mohammed
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 16:47

    je pense et je suis sur que notre jeune ministre ne fait pas le marche et n’utilise pas les transport en commun bus-taxi et c'est pour ça qu'il trouve cette ugmantatiopn logique. MR le ministre il faut enlevé les lunette pour voir la réalité et je suis certain que vous la connaissez très bien . pourquoi vous n'avez pas augmenter les prix de la bierre et le whisky ou ai sur la taxe sur la richesse . p

  • antimensonge
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 18:32

    eh bien sur mr akhnouch qui est à l'interieur du gouvernement savait ce qui se preparait et a bien rempli ses reservoirs avant la hausse pour profiter courageusement

  • hassan
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 21:39

    Jusqu'à quand la classe bourgeoise et la classe moyenne vont bénéficier des subventions destinées aux pauvres

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال