منظمة العفو الدوليّة: مخيّمَات تندوف مُغلقة في وجه عملنا الحُقوقيّ

منظمة العفو الدوليّة: مخيّمَات تندوف مُغلقة في وجه عملنا الحُقوقيّ
الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 20:41

قالت منظّمة العفو الدوليّة، عبر فرعها بالمغرب، إنّها قد طالبت مرارا وتكرارا بتقديم مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان وسط تندوف، من قادة البوليساريو، إلى المحاكمة.

وجدّدَ محمّد السكتاوي، الكاتب العام للمنظّمة بالمغرب، دعوات آمنيستي الدّوليّة لمثول الواقفين وراء خروقات حقوق الإنسان بتندوف إلى العدالة.. سواء تمّت مقاضاتهم بالجزائر أم بساحة العدالة الدوليّة.

وعن غياب مناطق تواجد البوليساريو والانتهاكات التي تشهدها عن تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2012 قال ذات المسؤول التنظيميّ إنّ ذات الحيّز الجغرافيّ “يعدّ مغرقا في وجه آمْنِيسْتِي.. ما يُصعّب إنجاز تقارير دقيقة وواضحة عن الوضع الحقوقي بها”.

ذات المنظّمة الحقوقيّة الدوليّة سبق لها وأن انتقدت منع ولوجها لمخيّمات تندوف، عبر وثائقها ولأكثر من مرّة.. كما أبدت “قلقا كبيرا” من غموض الوضع الحقوقي للمتواجدين بالمناطق الخاضعة لنفوذ البوليساريُو.

‫تعليقات الزوار

9
  • hMIDA LA FERAILLE
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 22:01

    Tindouf is a big prison where sahrawis are detained for negociation since 1975. Some of them fled the zone, some of them couldn't go anywhere. If Algeria along with their adopted organization Polizario grant a freewill to stay, you will see Tindouf as a ghost town.

  • الحوس المغربي
    الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 23:59

    علي كافة شرائح المجتمع المغربي المطالبة بتهجير المحتجزين في مخيمات تندوف الي دولة محايدة …في تندوف مع ملشيات البوليزاريو استطاعة الارهابيون تعليم استعمال السلاح وانتشارهم في الصحراء والساحل …

  • مغربي
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 00:41

    عذر أقبح من ذنب، بل يجب القول أن حقائب الدولار هي التي تمنعكم من تفقد هذه المخيمات و كتابة التقارير حول معاناة المغاربة المحتجزين هناك من طرف عصابة إجرامية تستغل بؤسهم و معاناتهم من أجل الإسترزاق و المتاجرة في المساعدات التي تقدمها الدول و المنظمات الإنسانية. لو أرادت هذه المنظمة الذهاب إلى هناك لنزلت في مطار هواري بومدين ومنه إلى سجون العار في تندوف، و لا أظن أن أحدا سيقدر على منعها من ذلك.

  • Arkaz
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 08:26

    ماشي آمنيستي هادي آمنيزي راعية الإرهاب فلو كانت المنظمات فعلا حقوقية لما رأيناهم يكتبون الكذب ضد المغرب و يقولون عن الإرهابيين طلبناهم و لم يريدوا أن يفتحوا الأبواب
    أ والله حتى آمنيزي عارفين اش كيجرى و يتكندزوا يعرافوا يديروا تقارير على المغرب وخا ما كاين الو وما شافوا والو كيطيحوا الباطل وراه شفتو هاد الحقوقيين كيف فكرون الماء كيعيشوا في الخواض واش غادي تكون خدمتهم كون ما يكون الصداع داكشي علاش كيف شياطين جهنم كيصوطوا باش العافية تزند راه آمنيزي و الإرهابيين كيف كيف

  • صلاح الدين المغربي
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 09:47

    اصبحت مخيمات تيندوف في السنوات الاخيرة ، وكرا كبيرا للدعارة مفتوح فقط في وجه عساكر الجزائر الدين يعيشون بعيدا عن زوجاتهم خليلاته في الشمال.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 10:34

    ان منظمة العفو الدولية ضعيفة المسكنة بكل ما في الكلمة من معنى او هي تنافق المجتمع الدولي لكونها مرتشية من طرف اصحاب البترو دولار على حسب ما جاء في مقال الكاتب كيف يعقل على ان مجموعة من المرتزقة لم تقبل او تفتح المجال للمنظمة لتقوم بشغلها داخل المخيمات هذا غير صحيح و لا يقبله لا العقل و لا المنطق .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 10:59

    الجزائر كلها مغلقة في وجه الجمعيات الدولية الحقوقية و ليس تيندوف فقط، أولا عبر ديبلوماسية الغازالطبيعي و البترول ثم عبر المجموعات المسلحة التابعة أو المخترقة من طرف المخابرات. يجب دائما التاكيد على هذا في مناقشة موضوع حقوق الإنسان في المنطقة. في العشرية السوداء تم ذبح ربع مليون شهيد بدم بارد من أنصار الفيس و أبناء الجيش في دوامة عنف غير منطقية فقط من أجل تكريس الحكم العسكري دون أن يقول أحد اللهم إن هذا منكر. بوليزاريو تيندوف ليست إلى لعبة في يد المخابرات الجزائرية و لكن نظرا للأزمة الإقتصادية سوف ينقص نفوذ الجزائر فيها و بالتالي سيحاول البوليساريو إختراق المغرب و السيطرة على بوليزاريوا الداخل و ذلك من أجل ضرب عصفورين بحجر واحد الإستفادة و الإستقطاب، فيجب الحذر. في الحقيقة دعم بوليساريوا تيندوف ليس مجاني فالجميع يعلم دور القبائل الصحراوية في السيطرة و إستتباب الأمن في الصحراء و الساحل، و هو دور من المستحيل أن يقوم به جيش مهما يكن كبيرا. الصحراويين بشكل عام و بجميع تلاوينهم كانوا يلعبون دور الحراس المرابطين للمنطقة أكثر منهم قبائل بدوية، شخصيا أدعوا الدولة إلى محاولة دمجهم في الجيش.

  • عيشة قنديشة
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 12:15

    البترول يفعل فعلته حتى قوة في العالم تستطيع تنديد بانتهاك حقوق الانسان في الجزائر او مخيمات تندوف لان اموال سوتطرا تخلق افواه الجائعين في كل بقاع العالم

  • الداودي
    الأربعاء 6 يونيو 2012 - 13:17

    يجب محاكمة الجلادين في تندوف.
    وعلى راسهم ولد البوهالي الجزائري
    اسئلوا مصطفى سلمى يعرفهم جيدا.

    وحوش البراري الى مزبلة التاريخ

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس