البرلمانيّة الإسبانيّة الدّاعية لسحب جوازات المغربيّات تقدّم اعتذارها

البرلمانيّة الإسبانيّة الدّاعية لسحب جوازات المغربيّات تقدّم اعتذارها
الأربعاء 13 يونيو 2012 - 02:33

عمدت البرلمانية الإسبانيّة لُوث إلينَا سَانِين على تقديم اعتذار جرّاء موقفها السابق الدّاعي إلى سحب جوازات سفر المغربيّات الحوامل الرّاغبات في ولوج ثغري سبتة ومليليّة، المتواجدتين تحت السلطة الإسبانية بشمال المغرب، حتّى “تسديد المبلغ المالي الذي تتطلبه الولادات بمستشفيات المدينتين”.

وأوردت ذات البرلمانيّة المنتخبة بسبتة، والمنتميّة إلى صفوف الحزب الشعبي الحاكم للمدينة والمتصدّر أيضا للحكومة المركزيّة بمدريد، أنّها “أخطأت وتعتذر عن أي إساءة يمكن أن يكون سبّبها موقفها السابق”، مشيرة إلى أنّ الأمر ارتبط بـ “تصريحات” دون القيام بأي إجراء من قبيل “تقديم مشروع تشريعي” لأي جهة تشريعيّة محلّية أو وطنيّة ببلدها”.

وكان المستشار البرلماني المغربي يحيى يحيى، قد انتقد ما ورد من ذات البرلمانيّة الإسبانيّة بأن اعتبر، ضمن تصريح له لوكالة الأنباء الإسبانيّة “إيفي” أنّ المعطى “سخيف” و”يضاف لـ “سلسلة الخروقات الحقوقية التي يبصم عليها الإسبان دوما بسبتة ومليليّة”.

وزارة الصحّة الإسبانيّة ردّت بدورها على الموقف المثير للجدل والصادر عن لُوث سانِين.. وقالت السلطة الوصيّة على القطاع إنّها تعتبر “توفير الرعاية الصحّية مكفول لكلّ المتواجدين بالمناطق الخاضعة للسلطات الإسبانيّة، سواء كانوا حاملين لبطائق الإقامة أم لا”.

تمثيليّة الحزب الشعبي الإسباني بسبتة لم تبق على الحياد أمام ما صدر عن لُوث، وأقدمت بدورها على اعتبار ما صدر عن البرلمانية المذكورة، وهي الحاملة للون السياسي لذات التنظيم، “موقفا منافيا لتوجهات الحزب والحكومة المركزية بمدريد”.

‫تعليقات الزوار

25
  • hak marrakech
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 03:35

    غانصبرو لدل حينت مدلولين فمستشفياتنا اليوم بالصدفة زرت مستشفى ابن طفيل بمراكش يا اخوان ساروي لكم ما رات عيني ;رجل تعرض لحادثة سير الذي صدمه فر لما حملناه الى المستعطلات في غيبوبة;قالو له بالحرف الواحد خلص الصندوق عاد نديرو فيك ايدينا: خلصو الف درهم والسيد ماعندوش بقا فغيبوبة اكثر من 24/ساعة حتى احضرت زوجته شهادة الضعف وخلصت نصف الثمن.لحد الان مازال في غيبوبة .عاشا واش السبليون اديرو هاكدا مع شي كلب فمابالك بالانسان.هدي هي الحقيقة قبلناها ولا لا

  • Samira Casa
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 03:38

    Sebta et Melilia MAROCAINES,Vive notre heros national Yahya Yahya!!! 

  • zxz
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 03:57

    "وقالت السلطة الوصيّة على القطاع إنّها تعتبر توفير الرعاية الصحّية مكفول لكلّ المتواجدين بالمناطق الخاضعة للسلطات الإسبانيّة، سواء كانوا حاملين لبطائق الإقامة أم لا"

    ———————>
    اللهم الجوع و الازمة في اسبانيا و لا الحكرة و التعليم و الصحة لي لا علاقة في المغرب

  • Tawazon
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 06:00

    مغرب غثاء السيل هذا الذي نعيشه حاليا، ضياع للوقت وإنحلال يساري بإسم الحرية، وتقاعس إسلاموي بإسم الآخرة وأن الدنيا لا تدوم فلا تزرع الشتيلة، شعب قليل الإحترام والرحمة بين مواطنيه، وأكثر إحتراما وثقة وإمتثالا لكل ماهو خارجي ، فكيف له أن يجد السبيل إلى النظام والكرامة في حياته اليومية؟!

  • الحقيقة
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 07:37

    كيقول المثل عندنا حتى كلب ما كيهرب من دار العرس- واش لقاو الرعاية الصحية مزيانة وهربوا لاسبانيا؟ واش بغيتوا الامهات يضيع صبرهم في الحمل باش في الآخر يموت الجنين ولا الطفل ويمشي هباء منثورا بحال المرأة اللي مشاة لوحدة صحية وعندها الوجع وهي حامل في شهرها السادس او السابع وحضرة الدكتورة قالت ليها تسناي حتى نتغذا- بقات المرأة شوية مع الم يزداد وما هي الا برهة حتى سقط الجنين- بالله عليكم لو مشات لسبة ولا مليلية كانت قالت ليها الدكتورة تسناي حتى اتغذا؟

  • محمد هولندا
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 09:24

    التعليق علي المقال ١
    استغرب لبعض التعليقات وكان الابناا المولودين بالغرب الكافر علي حد قوله لهم الله لنا الله جميعا اينما كنا حتي في الغرب لك حرية الاختيار كن مسلما او غيره الحمد لله المساجد متوفرة وبكثرة ابناا المسلمين يتلقون اللغة العربية بالمساجد وحتي ان هناك حفاظا للقران وانا لكوني متواجد بهولندا تقام مسابقات في حفظ القران وتجويده وبحضور علماا من شتي بقاع العالم
    الغرب معناه ليس كفرا اعطني مثال واحد يلزم العرب اوالمسلمين التجنيد عنوة كل من اراد ذالك يفعل او يرفض وهناك من الغرب من اسلم وصار افضل مني ومنك كيف يدخلون الاسلام ونحن ننعتعم بتلك الاوصاف الاسلام دين لين واعتدال
    نسال الله الهداية

  • مواطن
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 09:39

    ردا على رقم 3 – Samira Casa
    وما hero ماوالو سولي وتعرفي

  • عبد الله
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:03

    {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}

    إسبانيا غارقة في المصائب الإقتصادية ورغم هذا يستأسدوا علينا
    ربما هم مرتاحين من جانبنا لأنهم سمعوا برغة جيشنا للحصانة
    وعلموا أن الحصانة بغرض عمليات عسكرية داخل المغرب
    وليس هناك أي كلام نحو عمليات لتحرير سبتة ومليلية
    لمذا لايحتقروا المغاربة إذن في أراضيهم المحتلة؟
    والجيش الذي ينبغي تحرير الإستعمار يتربص بنا
    سيخفق قلوب الإسبان فرحا عندما يبدأ جيشنا بإبادة شعبنا
    الخطر الأكبر الذي يهددنا حاليا للأسف ليس إسبانيا ولا الجزائر
    وإنما الذين يمكرون الليل والنهار لإذلال الشعب ونهب ثرواته
    اللهم إنتقم من جميع الظالمين في الداخل والخارج

  • abdee
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:18

    الحقيقة المرة الثي يعرفها الكل ان المسولون عنذنا في المغرب لايهمهم الا جمع ثروث البلاذ وسرقة اموال الشعب وجميع الموشرات تذال علئ اننا لانزال بعيذين عن التغير الحقيقي في مجتمعنا وسوف يكن احد الاسباب في الدعوة الئ الانفصال في الشمال ؤالجنوب وحثئ الشرق تصرفات هولاء منذ ستون عام والئ اليوم لم يحكم واحد منهم ماذا تنتظرون من الشعب الا الذهب بعيذا عن هذه الوجوه الفرعونية

  • isaac
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:22

    يجب على الدولة اصلاح نظام الدفع في المستشفيات ووضع جميع الحالات المستعجلة في خانة المجان او الدفع فيما بعد المهم هو واش بنادم وقع له حادث بنزيف حاد هل يطلب منه دفع الصندوق ام تقدم له الاسعافات الاولية سؤال محير الكفار اكثر انسانية اسلامنا شكلي فقط اطباؤنا بلا ضمير انا كطبيب افهم ان من كثرت رؤية الدم قلب الانسان يجمد لكن على الاطباء بدل المجهود لمساعدة هدا الشعب المطحون وعلى الدولة القيام بواجبها

  • مسلمة من هولندا
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:28

    والله لقد دمعت العين لما كتبه رقم 2 hak marrakech
    سيعتقد المسؤولون عندنا ان اسبانيا سحبت كلامها لاننا محترمون!!! ونفرض احترامنا على الاخر!
    اتمنى ان يدرك المسؤولون بل المغاربة عامة انه لن نحترم حتى لانسانيتنا اذا فقدنا احترامنا لذواتنا ثم لبعضنا البعض . اسال الله ان يرد باهلك ياوطني الحبيب .
    بهولندا كما باقي الدول المتقدمة وحيث وجود جنسيات متعددة يقال ان المهتمين بالصحة ديدنهم في مثل مقال اخينا هو: (ننقذ حياتك اولا ثم نعرف من انت لنحاسبك ) هؤلاء قيل فيهم لو شهدوا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم لدخلوا الجنة لحسن معاملتهم لانساسية الانسان ,فما بالنا نحن المسلمون!!! وابناء الوطن نهان بهذه الطريقة الا الصحة يا مسؤولون! وماخفي اعظم اللهم رد بنا اليك امين.

  • بدون
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 10:33

    توفير الرعاية الصحّية مكفول لكلّ المتواجدين بالمناطق الخاضعة للسلطات الإسبانيّة، سواء كانوا حاملين لبطائق الإقامة أم لا".
    هاد الرد من وزارة الصحة الأسبانية . أعتبره ردا في محله وفي الوقت المناسب لوزارة الصحة المغربية, والأطر الصحية لمستشفى الليمون بالرباط لإحتجاجهم لإطلاق سراح مولدة لم تقدم يد المساعدة لحامل ليس لها بطاقة التعريف فولدت في الشارع. في الأسبوع الماضي

    فالواجب استقبال المريض ومعالجته أولا خصوصا إن كان في حالة خطر ثم التحدث عن وثائقه، هل يداوى المريض حسب وثائقه أم لإنسانيته؟؟؟؟

  • sbti
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:12

    انا من القاطنين بسبتة واعرف هاته البرلمانية المعروفة بعداءها للمسلمين بشكل عام وللمغاربة بشكل خاص وهي ذو اصول لاتينية فكل ماقالت عن المصايف التي تجبر عن دفعها الدولة فهو صحيح حيث وصل 7 مليون يور في خمسة سنوات ولكن قولها بأن هناك مفيا تصتقطب النساء من المغرب لتلدن في سبتة فهذا إفتراء وكذب ويجب على وزارة الخارجية ان تقوم بدورها وتدافع عن المغارب ………. ولكن لمذا تفطل بعض العائلاة بالخصوص من مدينة الفنيدق والمضيق وتطوان ان يأتين ليضعن في سبتة إسألو وزارة الصحة والقائمين عن مستشفى سانية الرمل ………………..

  • Fares
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:40

    la xénophobe Luz Elena Sanin sénatrice soi-disant espagnole sur la ville de SEBTA occupée,est une IMMIGRÉE d'origine COLOMBIENNE,elle été dans la même situation que ces femmes,mais apparemment elle oublié d’où elle est venu avant de devenir citoyenne espagnole
    ___________________

    Le pauvre citoyen marocain est méprisé,humilié et agressé psychiquement par son propre Etat,n'est pas considéré par sa propre administration,on a rien à
    reprocher aux espagnols sur ce sujet,si non interrogez vous pourquoi des femmes marocaines sont obligé d'aller dans des hôpitaux des colons?ayez un peu de dignité et faite une autocritique de la situation,car ce n'est pas toujours la faute des autres

  • abdellah
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:46

    واش هادي دولة الله ياخد فيكم الحق.لا صحة لا تعليم لا عدل لا عمل لا كرامة لا حرية لا امن.

  • NAUZET
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 12:40

    a mi, me pone satisfecho la disculpa de aquella miembra del parlamento. todo el mundo puede fallar y decir cosas sin pensarlas bien, pero cuando sentimos y discubrimos que lo que hemos dicho no fue justo pues lo bueno es pedir disculpa y reconocer de nuestro fallo

  • مغربية
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 13:54

    رقم 12 isaac
    سير يا وليدي الله يكثر من مثالك و يكون منك الزرع و الزريعة،
    و يعطيك سي زوجة زوينة بزاف و صالحة و شي وليدات زوينين،
    كلامك كطبيب يثلج الصدر ويبعث الامل في النفوس!

  • ukhtukum
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 14:40

    لاا رى حلا الا باصلاح المغرب من الفساد… تلاعب بن كيران مع الشفارة- لذا على المغاربة تكوين احزاب جديدة قادرة على تحدي واصلاح ما لم تقدر عليه هاته الحكومة…مع احتراماتي لحكومة بن كيران, التي تعتبر بداية التاريخ في المغرب..
    اما القدامى من الحكومات والبرلمانيون الماضية…فلا امل فيهم…كلامهم حفضناه…لا يعرفون شيئا اخر…
    قبل ان يتكلموا نعرف نهاية الفلم …

    يا نساء المغرب, لاتبيعوا ابناءكم للغرب , مجانا…فهم يحسبون الحساب البعيد…

  • omega
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 15:28

    de mon point de vu ,elle a raison la dupeté …
    si on prend compnte de mauvaise foi,de certaine citoyens qui emprofite pour coucher un future espagnole,meme si les deux villes jusqu'a maintenant prise …apès c'est un probleme administraif ..mon fils est né a sebta mais on refuse de lui donné la nationalité et et …et …un souci personel qui peut devenir d'atat .

  • marouan
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 15:47

    une demande au ministere de la santé :
    vous devez organiser des stage meme d'une semaine ou 1mois pour tous les medecins et si vous avez les moyens pour tous les infirmiers et infirmieres , en europe (belgique france allmagne) pour qu'ils voient par leur propres yeux et vivre avec leurs homologues medecins de l'europe pour qu'ils savent comment il faut traiter un malade et comment est le respect de l''homme et le traitement des malades .. je dis au medecins et infirmiers marocains : vous etes , loinnnnnnnnnnn tres loin de ABCDE… de la medecine je dis ça au hommes et au femmes car les femmes medecins au maroc ils se croient superieurs à leurs malades et les traitesnt avec mépris et arrogance , je me demande comment il ou elles ont pu réussir leurs etudes si ce n'est que du par coeur et ça ce n'est pas dutout le savoir et la sciences

  • oussama
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 15:51

    الى صاحب التعليق رقم1 لا تلمهم بل لم المسؤلين عن قطاع الصحة
    لم من فرط في التغرين سبة و مليلية
    و لعلمك لو كان لي الاختيار اين اولد اكان المغرب اخر ما يخطر ببالي

  • Moroki
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 17:23

    يجب اصدار قانون طارئ في المغرب يُجَرم رفض المستشفيات للحالات الاستعجالية.

    الحالات الاستعجالية لا ترفض ولا يطلب من المصاب الدفع قبل تلقيه العلاج. ويجب ان يكون هدا قانونا صارما ويجري به العمل في كل المستشفيات سواء خصوصية او عمومية.

    انضروا الى تجربة الولايات المتحدة في هدا المجال وتعلموا كيف يعالجون مرضاهم وتيقنوا ان الله مكن لهم في الارض لانهم لا يضلمون المرضى ولا يتركون الحوامل تلدن على الارصفة وليس لان لهم القوة العسكرية اللتي هي مجرد سبب.

    الحالة المستعجلة تعالج فور وصولها محافضة على الروح. ثم يستفسر المستشفى عن هوية المريض واسمه وعنوانه لاحقاً بعد استقرار الحالة, وياخد المستشفى حقه من الشخص نفسه ادا كان ميسورا او كان له تامين صحي وادا كان معوزا فالدولة تدفع للمستشفى من نضام الراميد او شيئ مماثل…

    نحن في دولة عصرية ويجب ان نتخلص من هده العقلية اللتي تقول ان المريض سيعالج ثم يهرب…

    ثم يجب معاقبة الاطباء المقصرين في مهنتهم اشد عقاب. من يترك الحامل تلد على الطريق ومن يترك المريض يموت هو مجرم وليس طبيب ويجب معاقبته كقاتل.

  • hannoun
    الأربعاء 13 يونيو 2012 - 22:09

    انا 8 سنين منين تزوجت معطانيش الله الاولاد والحمدلله ربي رزقني ب بنيتة نهار بغيت نولد مشيت الكلينيك قالي طبيب خصنا نفتحو عليك لحقاش لبنيتة باقي ف 7 شهور ولكن ماعندهومش les couveuse هادي الكلينيك يا حصراه. مشيت نولد فمليليه انا معنديش الاقامه و مع ذلك استقبلوني وولدت عادي بلا فتيح والمعامله الحسنه اللي تلقيتها منهم محسيتش بلوجع دالولاده.

  • yusef
    الخميس 14 يونيو 2012 - 00:43

    Ceuta y Mellila Españolas, menos mal que ha pedido disculpas porque toda gente puede fallar, Ceuta y Melilla son Españolas Esper que publicais mi comentario
    Gracias

  • yahya
    الخميس 14 يونيو 2012 - 01:31

    para decir la verdad , se corto esta señora porque debe proponer que ningun marroqui entre a estas ciudades ya que no pueden ni siquiera decir que son nuestra ciudades . un pueblo que solo sabe besar trasseros a sus politicos y cuando les pregunta para que entrara para dar a luz puessi no puedes presionar a tu gobierno para acondicionar ni hospitales no mereces ….

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"