24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ابتدائيّة مرّاكش تدين فَايسبوكيّا في ملف مخدّرات مثير للجدل

ابتدائيّة مرّاكش تدين فَايسبوكيّا في ملف مخدّرات مثير للجدل

ابتدائيّة مرّاكش تدين فَايسبوكيّا في ملف مخدّرات مثير للجدل

قضت المحكمة الابتدائية لمراكش على فايسبوكيّ مغربي شهير، حامل لاسم "محمد سقراط" (الصّورة)، بالسجن لسنتين نافذتين وغرامة من 5 آلاف درهم بتهمة "حيازة مخدرات والاتجار فيها".

وقال عبد الإله تاشفين، عضو هيئة الدفاع عن سقراط، إنّ المحامين سيطعنون في الحكم مع تقديم وثائق ومعطيات تثبت براءة المتابع أمام القضاء الجنحي.. وزاد: ""المحكمة رفضت الاستماع لشهود رغم أن إفاداتهم تثبت البراءة".

وكان ذات الفايسبوكي قد اعتقل، وفق محضر الضابطة القضائيّة، وسط إحدى شوارع مرّاكش حيث يمارس نشاطا تجاريّا.. فيما يقول "محمّد سقراط"، عبر ألسن مقربين منه، أنّه أوقف وسط ناد للإنترنيت.

ووفقا لفرقة مكافحة المخدرات فإنّ الشاب المتابع "كان بحوزته قطعتان من الحشيش، كما عثر على قطعتين أخرتين حين تفتيش منزله".. أمّا أمّ نفس الفايسبوكيّ فقد برزت على شريط يوتوب تنفي تفتيش الشرطة لمنزل العائلة.

وقالت ذات السيدة أنّ ابنها "طلب من أبيه 20 درهما للذهاب عند الحلاّق، وهذا قبل اعتقاله.. وزادت أنّه "اعتاد على طلب المال من والده للذهاب إلى ناد للإنترنيت.. ولو كان تاجر مخدّرات لما كان على هذا الحال".. فيما أخبر ذات الشاب محاميه أنّ الشرطة "القت القبض على والده وشقيقه المريض بهدف إجباره على توقيع محضر قضائيّ".

ويشتهر سقراط بإدمانه على الفايسبوك والقراءة، ويعمل بائعا متجوّل رفقة والده بعدد من المدن المغربية، كما أنّه صاحب مدوّنة "الزعيم سقراط ـ مفكّر لا منتم"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - حدو الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:45
الجميع فايسبوكيين اليوم فلماذا بالضبط قول ان هذا فايسبوكي بدل من قول انه القي عليه القبض في قضية مخدرات وكفى ؟؟
2 - مغربي الجمعة 15 يونيو 2012 - 18:56
معلومات أخرى عن هذا الفايسبوكي :
ـ هو من نشطاء حركة 20 فبراير الاحتجاجية
ـ شارك في العديد من اللقاءات حول الحريات الفردية في المغرب.
ـ من القلائل الذين حضروا جلسات اللجنة الملكية لإصلاح الدستور العام الماضي لتقديم اقتراحاتهم حول الإصلاح.
ـ لم يحصل على أي شهادة علمية تذكر، غير أنه معروف بنهمه للقراءة.
ـ تحمل مدونته اسم "مدونة الزعيم سقراط - مفكر لا منتمي"، إضافة إلى شعار يصف فيه نفسه أنه "متمرد على القطيع.. سافل.. ولا أخلاقي من منظور البهائم".
منقول عن موقع سكاي نيوز عربية.
3 - ميمون الوجدي - زمرمان الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:03
محمد سقراط صديق عزيز معروف بإنسانيته وعدم توانيه في تكسير الطابوهات دينية كانت أم سياسية وبنضاله الإفتراضي المستميت ضد الإستيلاب بشعار الحرية أولا ، لاشك أن صعود الحكومة الإسلامية الملتحية عجل بتلفيق هذه التهمة لسقراط فيما يبدو انه تصفية حسابات ، سقراط صديق الجميع ، البائع المتجول الذي كون نفسه بنفسه واستطاع بفضل اطلاعه الموسوعي على أعلام الفكر والفلسفة إفحام المعاندين ، وبذلك اكتسب شعبية كبيرة ، ومن جهتنا سنناضل بكل ما تأتى لدينا حتى إطلاق سراحه ، فتهمة المخدرات معروف أنها سهلة التلفيق ، إذ يلجأ إليها المنتقمون للإيقاع بأبرياء تصفية لأي خلاف بسيط مع رجل أمن مثلا ، يجب التصدي لهذه الظاهرة اللاحقوقية ، إذ مثلما سجن سقراط اليوم سياتي الدور على اخرين ، ونحن نعلم أن أولى مهام بنكيران هي إخراس الأصوات القادمة من عمق الشارع .
لن نقول لك الله يا سقراط ، فنحن أيضا معك ، تحياتي
4 - Tarik de mohammedia الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:10
فَايسبوكيّا pourquoi ?? c quoi la relation entre 7chich et le facebook ??ا
5 - anouar الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:11
آسف لن أعود يا بلدي ليس لأن شمسك حارقة لقد مللت المطر هنا .... ليس لأنك كنت قاسية بل الغربة أقسى ... ليس لأنك فقيرة فهنا عشت الفقر في بداياتي .. ليس لأني لا أحبك فأنا أمازيغي إبنك البار ...بل فقط لأنني هنا استطيع التحليق بحرية بدون قيود
انوار ....
6 - Mr nàjiib الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:46
مشهــور ؟؟؟ عمرني سمعت هاد الإسم ، و ثــانيا ما علاقة الفايسبوك بالموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - محمد البخارى الجمعة 15 يونيو 2012 - 19:57
أعلمه الرماية طول عمري فلما اشتد ساعده رماني المفروض محمدا هدا وأمثاله رماة الاسلام يدافعون عنه وينافحون لاأن يطعنو فيه ويسبون أن هدا الرجل يحمل اسما يحمد عليه نتمنى من الله أن يخرج عاجلا غير اجل تائبا تجري دموعه ندما
8 - !!! الجمعة 15 يونيو 2012 - 20:02
هاد البلاد مافهمتهاش تزرع الحشيش أه تبيع لا !!!!!!!!! إلى بغيتو تحاربوا الحشيش حاربوا زراعته
9 - Hamdaoui الجمعة 15 يونيو 2012 - 20:10
هذا الشخص النكرة الذي يحاول البعض أن يقدمه على أنه مناضل هو في الحقيقة مجرد شخص تافه بنى شهرته في أوساط المُلحدين بواسطة سبه لله و الأنبياء و الإسلام و المُسلمين علاقته بالحشيش هو نفسه يتحدث عنها إضافة إلى أنه أيضا يبيع الديطاي و ربما أغرته تجارة الحشيش و هذه بعض عناوين لمقالاته الرديئة : "موت الله بداية الحرية" "لا منطقية الإنتقام الإلاهي" " على جثة الرب تبدأ حريتنا" إلخ ..
أضف إلى هذا تحريف القرآن و الإستهزاء بآياته بل ذهبت به الوقاحة هو و أصحابه درجة "تأليف" كلام يُقلد القرآن و يتضمن عبارات صادمة و يتحدون به الذين يقولون بأن القرآن مُعجِز و لا يمكن تقليده !!!!!
مواقفه "السياسية" من الملك و الملكية و إثارة النعرات و الفتن هي طامة أخرى تنظم لموقفه من الإسلام.
أستغفر الله العظيم، إنه يمهل و لا يهمل.

و بما أنه كتب مقالا عن "لا منطقية الإنتقام الإلاهي" فسيكون له الآن ما يكفي من الوقت لكي يعرف إلى أي حد يكون الإنتقام الإلاهي منطقيا و عاجلا جداً.
10 - Mous El Marrakchi الجمعة 15 يونيو 2012 - 20:26
Pourquoi la police n'a pas arrêté le fils de l'avocat qui a volé l'argent avec son pere? Une plainte etait deposée á Marrakech á cause une photo de l'argent qui etait vole et publier au Facebook,? Moi, j'ai vu les photos et les photos exist. ... On se demande bien pourquoi Soucrat est juge et pas le flis de l'avocat?
11 - nbnbnbn الجمعة 15 يونيو 2012 - 20:49
February 20th frightens the Makhzen and they are waging a war against them to scare them off
12 - cocetta الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:04
هذا الشخص لله يهديه كان يسب لله و رسوله ولا يؤمن بالله. لله يهديه و يهدينا جميعا.
13 - laique الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:05
ceux qui veulent asservir les gens revendiquent la defense d une religion; ou pir encore ils disent qu il defendent le seigneurs contre les atteintes des mecrayants; est ce que le tout puissant a besoin de vous corbeau de desert?je suis sur que vous les nouveaux musulmans vous ne vous prosternez pas pour et devant dieu mais devant vos interet personnels
14 - متى ستشرق شمس الحرية ؟ الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:16
كل من قال كلمة حق تلصق تهمة المخدرات أو الدعارة أو أو .............
متى ستشرق شمس الحرية على المغرب؟
15 - مغترب الجمعة 15 يونيو 2012 - 21:38
لن اضع اقدامي مرة اخرى في ذاك البلد السعيد .. بلد القمع بكل اشكاله و الوانه .. اتخيل نفسي مكان الاخ سقراط الآن .. قابع في غياهب السجون لتهمة هو بريئ منها براءة الذئب من دم يوسف .. حتى و لو اختلفتم معه في الافكار فهذا ليس بمبرر للافتراء عليه و تلفيق الاكاذيب يا اعداء الفكر المنير المتحرر .. يا امة ضحكت من جهلها الامم ..
ملحد و افتخر.
16 - سقراط ديال بصاح الجمعة 15 يونيو 2012 - 22:09
عامَين قليلة عليه، لأنه لم يختر الكتب المناسبة. أقول للمدافعين عن هذا الزنديق أن الله يمهل ولا يهمل، أما سقراط الحقيقي فهو بريئ من أفكار هذا الشخص لأنه كان موحدا حتى قبل الإسلام، وقد قتل بسبب أفكاره المعارضة لتعدد الآلهة وللنظام الديموقراطي السائد آنذاك.
فأرجوا لهذا الأخ التوبة وأن تكون هاته التجربة فرصة له لاقتناء كتب مفيدة ليطور أداءه المهني عوض أن يضل بائعا متجولا مرتادا لمقاهي الأنترنيت والدردشة. فالله حي لا يموت وقد سبقه نتشه وغيره إلى هذه الطروحات فمن مات الآن نتشه أم الإله؟؟؟
17 - omarbensad الجمعة 15 يونيو 2012 - 23:26
محمد سقراط، نجيب شوقي و قاسم الغزالي: الثالوث الشيطاني للفايسبوك، هاذ الثلاثة كنت ديما عاقل عليهم عاطينها لسبان الدين و الرب فالفايسبوك، مثال للشباب المنحرف الذي لا يفهم معنى الحياة، الله يهدينا و يهديهم
18 - كاعي على الوضعية السبت 16 يونيو 2012 - 00:14
لصاحب التعليق 10 :
لا يمكن محاربة زراعته لان معظم الاراضي المخصصة لهذا الغرض هي في حيازة كبار المسؤولين او بالاحرى لي عندهم بلاصا فهاد البلاد السعيدة، الحاصول نطلبوا الخير لبلادنا و الفرج لهاد السيد !
انا شخصيا الواليد ديالي باقي مشدود ظلما و عدوانا، نخليو داك الجمل راڭد !
19 - jed السبت 16 يونيو 2012 - 01:06
DONNEZ MOI UN SEUL POST OU CE MEC ATTAQUE L ISLAM ...JE VEUX VOIR MOI MEME !! SINON VOUS ETES DES MENTEURS !!! J ATTENDS !!!
20 - الحششي السبت 16 يونيو 2012 - 04:55
2 طريفات عمين ؤهداكا الرموك لي شدوا فيه 6 طن f casablanca ا شحا ل هدي يعطيو لمولاه
21 - hanane السبت 16 يونيو 2012 - 12:00
ان كان يسب الله عز و جل و رسوله (ص) فعامين قليلة عليه و لكن ليس هذا هو السبب وراء اعتقاله ففي نظرهم هناك مقدسات أخرى أهم من المقدسات آلدينية
22 - aylal السبت 16 يونيو 2012 - 12:27
إلى صاحب التعليق رقم 21
كلامك هذا ينم على أنك لا تعي شيئاً مما يجري حولك.

أما بخصوص هذا الشخص فيَشهد الله أني أمضيت مئات الساعات أجادله على الأنترنت حتى يتوقف هو ورفاقه عن هجومهم المريض ضد الإسلام
و مقدساته، إلا أن هذا "السقراط المزيف" كان دائما في طليعة المهاجمين، و مع هذا الشخص أدركت فعلاً إلى أي حد يمكن للإنسان أن يكون وقحاً جداً جداً.

و الله إني لأشعر بقشعريرة في كل مرة أرى أو أتذكر تلك الصور المسيئة التي كان يتلذذ بنشرها هو و أصحابه و التعليق عليها و أقسم بالله العظيم أنها أخطر و أحقر من الكاريكاتيرات المسيئة للرسول عليه السلام.

لا أستطيع ذكر كيف كان هذا الملعون يصف رسولنا الكريم، و كتاباته لا تزال موجودة في أشهر صفحات و مواقع الملحدين.
والله إنه لآنتقام من الله عز وجل، و هو إنتقام رحيم جداً مقارنة مع جُرمه و تطاوله.
هذا الشخص طغى و آستفز مشاعرنا كمسلمين إلى أقصى حد فكان له العلي القدير بالمرصاد.
و عندما ستجدون تعليقاته و أوصافه لنبينا (ص) أقسم بالله العظيم أن كل مسلم سيجد هذا الحكم عليه مُخفّفاً جداً.

نسأل الله أن تكون له فرصة للتوبة و الهداية.
و لا حول و لا قوة إلا بالله.
23 - connaisseur de mohamed souqrat السبت 16 يونيو 2012 - 13:31
mohamed souqrate est trés connu dans les rues comme un vendeur ambulant des sous-vétements de femmes il bois le vin , le hachich et les cigarrettes. il est aussi bi sexuel athé il a un niveau d"étude 9eme année collége .
son bas niveau scolaire le laisse un penseur supercifiel voire meme nul mais il aime la lecture ( bien sur en arabe) beaucoup .
donc je pense que la prison sera aussi un autre lieu pour pratiquer son homosexualité et le hachich mais aussi la lecture .
24 - reviens sur terre السبت 16 يونيو 2012 - 20:48
غير لحشايشي لي شرا PC او MODEM بغا يدير فيها كاتب و محلل وناقد ومعارض ...نخالي العلماء و المفكرين والفلاسفة و نسمع لزطلة ...باش تكون داعية خاص BAGAGES.... زمان هذا!!او ماشي بعيد يكون بزناس...
25 - ?Quelle logique الأحد 17 يونيو 2012 - 00:58
Est-il nécessaire de protester contre LE TOUT PUISSANT pour proclamer et expliciter ses revendications sociales? Même les plus hauts penseurs, tel Durkheim, Linton... qui militaient en faveur d'une pesée positive, libérée des arrière-pensées, surtout religieuses, ont finis par confirmer que la religion constitue une assise nécessaire à tout engagement entre les acteurs sociaux pour garantir le respect, la continuité et la réussite des projets de réforme et d'innovation estimées. L'un de ses penseurs avait dit ; même s'il n'y avait pas de DIEU, il faudrait le créer. Pourtant chez nous, certains franchisent ces règles de bonne logique en concentrant leurs idées handicapées à contredire l'éthique sociale, ignorant son importance pour le décollage de tte réforme souhaitée. C’est l’un des résultats de notre pauvre enseignement qui produit des handicapés mentaux.
26 - dakli الأحد 17 يونيو 2012 - 10:01
ابحتووو عن عمل وشغلوا وقتكم في كيفيت بناء اسرة و. ال20 فبراير والفسبو..كيين هم تركيبة بشرية غريبة تتميز بطول اللسان والتلصاق والطلبة الفم ماضي والدراع حافي او باغين كلشي وهم امام الكمبيوتر . السماء لا تمطر دهب ولا فضة وشمروووو على أكتافكم .
27 - جمال الأحد 17 يونيو 2012 - 11:06
/1سقراط كان يشتغل مع أبيه(مرضي وعملي)/2كوَّن نفسه بنفسه وأصبحت لديه القدرة على القراءة والفهم والمناقشة واستعمال الفكر
والاستعانة بوسائل الاتصال والتواصل العصرية3(محب القراءة والفهم )/مهتم بالشأن العام وفاعل في حركة 20 فبراير(فاعل ايجابي)
الدولة لم تعلمه ولم تشغله ولم تكوِّنه بل اعتقلته وسجنته في اُفق سحقِه وسحق كل من سوَّلت نفسه التنفس بحرية.
لمن نصَّب نفسه الدفاع عن الله أقول ماقاله الفيلسوف الهندي :إني أعبد الله لا لشيئ سوى أنه أعطاني الحرية لأنكر وجوده.بدون إنكار يستعصي الاقرار حتى أننا نبدأ بالانكار قبل الاقرار (لا)إله إلا الله.
الاعتقال سياسي وليس دفاعا عن الدين وإيهام أن المسألة تتعلق بتصفية حسابات حكومة الإسلاميين لكل ماهو ليبرالي متحرر
28 - 3abde lillahe الأحد 17 يونيو 2012 - 12:21
sincerement je connais pas cette personne et si vraiment il attaque la religion alors il merite tout ce qu'il lui arrive et plus et ce que l'attend aprés sa mort est pire que allahe nous pardonne
29 - amine الأحد 17 يونيو 2012 - 12:55
قد لايكون الحشيش الا دريعة....
30 - المغربي الأحد 17 يونيو 2012 - 17:17
ان الحكم بسنتين سجنا هو تقصير من المحكمة في حق هده الجرثومة الشيطانية لان الاعدام هو اقل ما يمكن الحكم به عليه و كان من الضروري تعميق البحت معه لمعرفة اصحاب المقالات اللتي كان ينشرها باسمه و كان اولى ان يحاكم بتهم زعزعة عقيدة المسلمين والمس بالمقدسات الدينية والسب و القدفونشر أفكار تسيء الى الله ورسوله و زرع الفتنة و الردة ونشر الرديلة حتى يكون عبرة لهده الفصيلة من العلمانيين اللدين يشترون دمم العاطلين و ضعفاء العقيدة الاسلامية لنشر أفكارهم و ميولا تهم الشيطانية بدعوى العلمانية
31 - Mohcine الاثنين 18 يونيو 2012 - 14:50
Bonjour à tous
après une lecture de l'article et aussi les commentaires, je vois qu'on a réussi à vous préoccuper avec cette affaire que je juge intégralement et catégoriquement Fausse et Injuste, Voir Tyrannique.
J'ai eu l'occasion de discuter avec Mohammed Socrate sur internet et en réel aussi. C'est un type que je respecte vu qu'il est autodidacte et vraiment il fait de son mieux pour être utile pour lui meme ainsi que son Pays.Je ne partage pas beaucoup de chose, idéologiquement parlant avec lui, mais cela n'empeche que c'est un acteur actif et positif pour le Maroc et beaucoup d'entre nous qui s'estime capable de défendre la religion doivent revoir leurs idées et compréhension de cette dernière. Mohamed Socrate a subit un jugement purement et clairement politique et dont le gouvernement paiera cher en terme stratégique et tactique.
Je crains beaucoup pour notre cher pays et j'espère qu'Allah le Tout Puissant nous protège et Protège ce Pays.
Cordialement Mohcine
32 - معضلة الوجود الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:12
الحرية لجارنا سقراط ..و ان شاء الله يهديه يا رب...له عقل و فكر كبير غير انه اساء استعماله..لكن لا نتدري اين تكون حكمة الله تعالى...فالتاريخ ي\كر لنا ان خالد بن الوليد كان اشد سيوف الكفار على المسلمون و بقدرة قادر اصبح سيف الله المسلول...بخصوص بعض الناس هنا هداهم الله ..فلينظروا لانفسهم اولا هل يصلون الصلوات الخمس قبل لبس درع المجاهد الالكتروني ... كما ان الاسلام نهى عن مناصرة الظلم و ه\ا ظاهر جداا انه بريئ ....و الله يهدي الجميع

صديقي سقراط
و الله اني تحبك و اتمنى ان تعود لربك
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال