أزيد من 5340 مستفيد من الحركة الانتقالية التعليمية

أزيد من 5340 مستفيد من الحركة الانتقالية التعليمية
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:09

بلغ عدد المستفيدين من الحركة الانتقالية التعليمية برسم سنة 2012 ما مجموعه 5345 مشاركا ومشاركة٬ بما في ذلك المستفيدين في إطار الالتحاق بالزوج أو بالزوجة والانتقال لأسباب صحية وعن طريق التبادل الإلكتروني.

وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية٬ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء٬ أن هذه النتائج أسفرت عن استفادة 3990 من الحركة الانتقالية التعليمية من أصل 50 ألف و338 مشاركا٬ أي ما يمثل نسبة 93ر7 في المائة٬ منهم 2498 بالابتدائي و1302 بالثانوي الإعدادي و187 بالثانوي التأهيلي و3 بالتعليم التقني.

كما استفادت 973 أستاذة في إطار الالتحاق بالزوج من أصل 5817 مشاركة٬ أي ما يمثل نسبة 71ر16 في المائة و137 أستاذا في إطار الالتحاق بالزوجة من أصل 1052 طلبا٬ وهو ما يمثل نسبة 02ر13 في المائة.

وأضاف ذات المصدر أن هذه الحركة مكنت أيضا من انتقال 103 أستاذا وأستاذة في إطار طلبات الانتقال لأسباب صحية التي تعالج من طرف اللجنة الطبية المركزية ومن انتقال 142 مدرسا عبر الخدمة الوطنية للتبادلات الإلكترونية.

وأشار إلى أنه وبموازاة هذه الحركة٬ انطلقت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في تنظيم الحركات الانتقالية الجهوية٬ التي من المنتظر أن يعلن عن نتائجها في متم شهر يونيو 2012٬ والتي من شأنها أن ترفع من عدد المستفيدين٬ حيث عبر 4ر65 في المائة من المشاركين عن رغبتهم في الانتقال داخل نفس الجهة.

كما ستنظم النيابات الإقليمية حركة انتقالية محلية يرتقب الإعلان عن نتائجها في منتصف يوليوز المقبل٬ والتي سيشارك فيها المترشحون الذين لم يستفيدوا من الانتقال في الحركة الوطنية والجهوية والراغبين في الانتقال داخل نياباتهم الأصلية٬ باستثناء النيابات التي سبق للوزارة أن سمحت للمدرسين العاملين بها بالمشاركة في الحركة الانتقالية المحلية الخاصة بأقاليمهم أو جهاتهم الأصلية بعد أن أصبحوا حسب التقسيم الإداري السابق تابعين لاقاليم وجهات أخرى.

‫تعليقات الزوار

37
  • hamada
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:27

    الصورة تعبر أكيد عن الحركة الإنتقالية

    إلى كانت "" الصورة "" تجسد مدرسة أو مؤسسة تعليمية .. آآش غادي نقولو على حبس عكاشة الله ينجينا منو

    مؤسسة تعليمية كلها زواق وكتابات بالفاخر على الجدران .. ألي غادي يتخرج منها باين راسو خاوي

    على هاد القبال الأساتذة بغاو يبدلو شي حاجة نقية

    مؤسسة متسخة . عقل متسخ . دفاتر متسخة . ثياب متسخة.

  • الزاكوري عبد السلام
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:40

    بسم الله الرحمان الرحيم
    التنسيقية الوطنية لضحايا الحركة الانتقالية لرجال التعليم
    أيها الأساتذة الكرام، يا من حُرِمْتم من حقكم في الانتقال خلال الموسم الدراسي
    حق يضمنه الدستور والقانون.
    ها هي الوزارة الوصية على التعليم، تحرمكم من هدا الحق، وتُجهض حُلمكم في
    الالتحاق بأهلكم وذويكم.
    وزارة ترمي لكم بالفُتات من الحركة الانتقالية، : خصوصا أساتذة الثانوي
    التأهيلي الذين تراجعت نسبة استفادتهم من الحركة الانتقالية بقبول187 بالثانوي التأهيل يطلبا لا غير،
     وزارة تُسير قطاعا ملتهبا، وهي عاجزة عن حسن تسييره.
    فهي التى أخطأت في التدبير فلتتحمل كامل المسؤولية.
     نقابات متواطئة تبيع وتشتري تحت الطاولة !!!!!!!!!!!!
     أيها الأساتذة الكرام: انتهى زمن الصمت والذل
    ارفعوا رؤوسكم إلى الأعلى، لا تصمتوا عن حقكم.
     فلنبادر لتأسيس تنسيقية وطنية لضحايا الحركة الانتقالية، وأول خطوات هذه الحركة: مقاطعة الامتحان الجهوي، والدورة الاستدراكية، زيادة عن رفض تصحيح الأوراق…وباقي الاقتراحات التي تبادرون بها
    وإنها لمعركة حتى النصر

    المرجو نشر هذا البيان على أوسع النطاق.

  • abo adnan
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:50

    ولينا كنعمرو الحركة بحال طوطوفووت نسبة الربح 0,000000001 في 100

  • HASSANE HHHHH
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 13:59

    الحركة الانتقالية مسرحية ويستفيد منها في الغالب إلا من لا يستحقها وبالتالي هي كلمة حق أريد بها باطل باطل باطل
    إلى المسؤؤلين عن هذه المسرحية المأساوية ما رأيكم وما تفسيركم وما تعليقكم عن هذه الحالة على سبيل الذكر لا الحصر
    أقدمية في المنصب 26 سنة وكل سنة أشارك في هذه السرحية المهزلة وفي الاخير أتلقى الصفعات و ارتفاع الضغط و الاحباط في
    حين نجد من يستفيد من المناصب المطلوبة أشخاص لاتتوفر فيهم أدنىالشروط اللهم شرط واحد وهو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم أعنا بفضلك عمن سواك يا أرحم الراحمين س حسن من وجدة متضرر

  • prof d h . g
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:01

    loin de ma famille ca fait 26 ans …. merci monsieur le ministre . la route d oujda . berkane me connait ……………..

  • عبدالله العثماني
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:08

    ليست حركة انتقالية بل حركة بهلوانية هناك من قضى ثلاثين سنة من حياته ولا يزال يقبع في مكانه لا يراوحه ولم يبق له الا شهور على تقاعده ستسألون يوم القيامة عن حقوقهم الضائعة يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • ayoour
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:19

    عن أي حركة تتحدثون … فقط إلتحاقات ..المرجو إعادة النظر في المعايير …سئمنا الغنتظار و العيش في الفيافي فلايعقل أن تنتقل أستاذة ب 35 نقطة وأستاذ ب 112 نقطة لازال من المغضوب عليهم

  • أمين
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:44

    5817 مشاركة و 1052 مشارك في اطار الالتحاق اي ما مجموعه 6869 و تم الاستجابة ل 973 مشاركة و 137 مشارك اي ما مجموعه 1110. أي ان 5759 اسرة لازالت تعاني التشتت الاسري من جهة . ومن جهة أخرئ فنسبة الاستجابة لطلبات الالتحاق يمتل 28 % =3990/1110 و ان نسبة الاستجابة لطلبات الفردية أكتر من 70 في المئة . فقد تم تلبية العديد من الطلبات الفردية على حساب طلبات الالتحاق رغم توفر هاته الاخيرة على معايير أكبر.

    على الفايسبوك :
    اللجنة الوطنية للدفاع عن ملف الالتحاق بالازواج

  • عبداللطيف بوستة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:46

    بتصويت الشعب المغربي على الدستور إستبشرنا خيرا بما ناد به من مساوات بين أبناء الشعب في الحقوق والواجبات إلا أن الوزارة الوصية ضربت عرض الحائط هذا المبدأ بتماديها إجراء الحركة الإنتقالية ومعها نقابتها بالكيفية القديمة نفسها دون الأخذ بعين الإعتبار مبدأ المساوات
    ويتجلى عدو المساوات فيما يلي:
    ـ تسبيق الإلتحاق بالزوج عن بقية الملفات حيث يستشف من هذا ان الأخرين واقصد المتزوجين والمتزوجات من غير الموظفين في سلة مهملات الوزارة
    ـ إجراء حركات أخرى من الجهوية والمحلية فأين تكافؤ الفرص

  • معلم
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:50

    وزارتنا لا يهمها راحة أطرها بقدر ما يهمها الخرجات الإعلامية لتظهر أمام الرأي العام و كأنها قدمت أرقاما قياسية… و حقيقة الأمر ان الحركة الوطنية لهذا العام تعد الأكثر هزالة من بين كل الحركات التي عرفها الحقل التربوي. و الأمر من هذا أنها اعتمدت معايير رثة دون أدنى مراجعة أو تمحيص … و يتضح من خلال هذه الخرجة أن الوزارة تحاول عبثا نفخ النتائج و لم يبق لها إلا أن تحتسب المنتقلين إلى عفو الله.
    إن حركة بهذا الشكل البائس تكرس الميز و تزرع الإحباط عميقا في قلوب الحالمين الذين أفنوا زهرات شبابهم في القفار و خلف الجبال.
    أما الحركات الجهوية و الاستثنائية و الإقليمية فلا تتحدثوا عليها لأنكم وكلتم إلى مدراء الاكاديميات و النواب أمرها يبيعون فيها و يشترون و كل عام تزكونهم بالترقيات و الانتقالات…

  • Ramos
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:51

    في الثانوي التاهيلي لم تكن الحركة منصفة مهما كانت التبريرات والمزاعم التي يمكن ان تقدمها الوزارة ومعها النقابات

  • ابو ريان
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:51

    -اللي عندو شي خبار عن الحركة الاستثنائية لاسباب صحيية فقاش المشاركة فيها اخبرنا الله اجازيه بالخير

  • الوجدي الشرقي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 14:57

    الثانوي التاهيلي من حرقنا اعصابنا مع الباكلوريا كنا ضحية عدم الحركة او الاصح الحكرة
    لكن انتظروا الرد بالتقسيط

  • متفائلة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:18

    نتمنى التوفيق لجميع الاساتذة الذين لم يلتحقو وان تستجاب طلباتهم في الحركة الجهوية والمحلية انشاء الله, كل شيء عند االله قريب الصبر ثم الصبر.

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:49

    عندما تفحصت الاحصائيات التي يتضمنها التقرير ، استنهضت عزيمتي لقراءة اللوائح الواردة في موقع الوزارة لعلي ، اجد اسم استاذة عانت الامرين لعدم التحاقها بزوجها الذي يبعد عنها ما يقارب 600 كلم سنة ضوئية . و تعاني من مرض اجرت عملية جراحية على اثرها ، وتنتظر عملية اخرى في هذه السنة .الا انني عندما اتذكر ان بلكيران هو رئيس الحكومة اصبر ها … لان ربما لن يتحقق هذ الالتحاق بالزوج على المدى القصير على الاقل … وكفى بالله شهيدا

  • زوج امرأة تعليم
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 15:50

    هنيئا لكل الأزواج بجمع الشمل من أجل مصلحة الوطن ثم الأبناء والاستقرار النفسي للأفراد والمردودية الأكثر في المؤسسات.لأني أحس بالمعانات نفسها في غياب الزوجة والتي تشتغل كمتصرفة في التعليم و قد انتظرنا لمدة سنة من أجل الحصول على توقيع موافقة النائب على الألتحاق ثم انتظرنا مدير الأكاديمية أيضا، وعندما وصل الملف الى الأدرة المركزية بالموارد البشرية بقي الملف حبيس الرفوف منذ 6 أشهر ونحن ما زلنا ننتظر الفرج خاصة وأن زوجتي مريضة وأحيانا يغمى عليها لدرجة انها تبكي في حديثها معي عبر الهاتف ثم يغمى عليها وهي لوحدهافي المنزل وأنا بعيد عنها ويمكن أن أبقى مدة تصل الى 15 دقيقة عبر الهاتف أنتظر حتى تستفيق من غيبوبتها وأطمئنها بأن الفرج قريب وهكدا دواليك. ان المتصرفين ليس لهم قانون خاص بهم وبالتالي هناك مجموعة من الأطر في نفس القطاع تعاني من هذا الحيف في الألتحاق بالأزواج. نتمنى أيضا أن تفرج الوزارة عن هذه الألتحاقات الخاصة بالمتصرفين والأطر المماثلة.

  • ابومحمد
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:36

    الوزارة بررت عدم الاستجابة لحركة الثانوي التاهيلي بعدم وجود خريجين من ENS يعني عدم وجود اساتدة تعوض بهم مناصب من انتقلوا, وفي المقابل تركت اساتذة تغيير الاطار في مناصبهم بالرغم من ان خريجي cfi وcpr بالالاف. وهو ما يوضح الارتباك الكبير الذي تعانيه الوزارة في تدبير امورها.
    وعليه نطالب بالاستجابة الفورية لمطلب الانتقال لاساتذة الثانوي الذين غيروا اطارهم بالماستر لان ليس لهم ارتباط ب ens وسيعوضون بخرجين جدد وبما ان لا يوجد خريجين من ens كان الاجدر بالوزارة تنقيل هؤلاء الاساتدة لتعوض الخصاص المهول بالثانويات التاهيلية فهل تستدرك الوزارة فعلها وظلمها للاساتدة الدين حرموا من مباراة التفتيش و اسناد الادارة او الحراسة العامة بدعوى الاقدمية في الاطار هاهي تحرمهم من الحركة الانتقالية .

  • rami
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:52

    كما استفادت 973 أستاذة في إطار الالتحاق بالزوج من أصل 5817 مشاركة٬ أي ما يمثل نسبة 71ر16 في المائة و137 أستاذا في إطار الالتحاق بالزوجة من أصل 1052 طلبا٬ وهو ما يمثل نسبة 02ر13 في المائة.

  • حسن
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 16:55

    نظرا لان الكثافة السكانية اصبحت في الرتفاع مهم ارتاْت الدولة ان تبعد رجال ونساء التعليم عن ازواجهم وهي طريقة تساهم في تحديد النسل الولادة عند رجال التعليم من 10سنوات لعشر سنوات ولكن الدولة غبية حرمتهم من زوجاتهم هاهم يتحرشون بتلميداتهم و التبرتيش ولقصاير والصرف داير الله لا اقري شي واحد وبالتالي ازدياد اطفال الشوارع سديتها من باب فتحناها من باب

  • متضرر منالمناطق النائية
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:05

    هل يعقل ان تبقى نفس المعايير في الحركةالانتهازية-المحسوبية-الزبونية-الحكرة- متى تعطيالوزارة معايير اخرى
    1-نقط امتياز عن المناطق النائية
    2-نقط امتيازللمتزوج عن كل الابناء
    3-نقط الاقدمية العامة-لا يعقل انتقال استادة بالزواج الابيض-الاحمر—
    4-نقط الاجازة-كيف تعطى نقط للاجازة في ….. ولا تعطى في الحركة
    5-نقط الاطار و الدرجات
    6- نقط المجموعات المدرسية-م/م الجبلية–م/م القروية–م/م الحضرية–م/م النائية كيف تجعلون نفس التنقيط لمجموعات مدرسية مختلفة في كل شيء
    ان الوزارة غير جادة في حل مشاكل التعليم ان هده الاجراءات لا تتطلب ميزانية و ثقل مالي ان الدين يتسترون خلف الواهيات هم الدين يبنون الفيلات و العمارات من اموال الاساتدة و لا يريدون الاصلاح
    و خير دليلعلى هدا عمارة في الرباط اسمها…….ديال المعلمين لانها لمسؤول في الوزارة—-انظرواكدلك مادا بنى المسؤول عن المطاعم المدرسية………30 سنة من الخدمةو مازلت في الجبل

  • طرونت سيس
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:16

    نكدبو على ريوسنا و نتسناو الجهوية على مولانا
    عييت منتسنا…كلنا حتى ننتقلو و نتزوجو
    كاليك الالتحاق ..هاهاهاهاهاها
    انا بغيت ننتقل عاد نتزوج اخويا

  • أبو صهب
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:30

    بالنسبة للحركة الوطنية الخاصة بهيئة التدريس -سلك الثانوي التاهيلي- في غالبيتها لم يستفد منها سوى أساتذة التربية البدنية (رمز المادة 15)، إضافة إلى اتتقال بعض الاساتذة في إطار الخدمة الوطنية للتبادلات الإلكترونية.

  • IFRANI GUELMIM
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 17:33

    تلاميذ إفران الأطلس الصغير (نيابة كلميم ) لموسم 2011/2012 :

    .1. كثرة غيابات الأساتذة:غيابات تستغرق عدة أسابيع؛
    2. بدأ العام الدراسي في شهر دجنبر
    3.وجود صراعات بين أطر المؤسسة أثرت سلبا على سير الدراسة.
    4. توقف الدراسة في منتصف أبريل بتحريض من الأساتذة و الإدارة.
    5. توقف الدراسة لأكثر من شهر بسبب الحريق الذي شب بالإدارة.
    6. انعدام تام للأنشطة الموازية و الدعم.
    7. وفاة كل تجليات الحياة المدرسية.
    8. انعدام التنظيم و الأمن طوال العام الدراسي.
    9. توزيع غير صحي وغير بيداغوجي للمواد المدرسية (ساعتان رياضيات و ساعتان فيزياء متتالية وفي نفس الصباح أو الظهيرة ).
    10. وجود ثقب في جميع جداول الحصص مما يقضي على التركيز.

  • massin
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:11

    الالتحاق بالزوج حق مشروع و لكن يجب الاستفادة منه مرة واحدة. فعندما تلتحق بزوجك فلا يحق لك بالانتقال الفردي و بعد ذلك يطلب الاخر الا لتحاق.

  • أم زينب
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:29

    لقد صدمت من نتائج هاته الحركة التي لم تنصف الامهات اللواتي لم تطلب الكثير
    سوى الالتحاق بأبنائها وبيتها أوجه توسلاتي الى رئيس الحكومة والى وزير التربية الوطنية أن ينصفونا بحركة استثنئائية تضمد جروحنا
    أين هو دور النقابات لقد تخلت عنا ونحن في أمس الحاجة اليها لقد فقدنا الثقة
    في جميع النقابات التي لم تساندنا
    لقد تباريت على منصب فوجدت ان من أخذه ينقصني بنقطتين مع العلم أن لدي طلب الالتحاق بالزوج أين هي الأولوية للملتحقات

  • معلمة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:31

    يارب بغيت ننتقل عند راجلي انا عييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت

  • أستاذ
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 18:43

    كااااااااااااااااااااااااااااااااااااانت الحركة هادي شحال: قبل إحداث الأكاديميات الجهوية.
    أما الآن فأصبح تدبيرها في يد الفاسدين،كفانا الله شرهم بما شاء،قولوا آمين.
    يتسترون على المناصب،محتجين بكذبة إعادة الإنتشار.
    المطلوب إعادة مبدأ المركزية وإلغاء اللامركزية على الأقل في تدبير الحركة.

  • استاذ التعليم الابتدائي
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:32

    ظلم مابعده ظلم ان اعيش الدهر كله وان احلم بان انتقل الى مسقط راسي لاقضي فيه ماتبقى لي من حياتي انا وزوجتي ربة البيت واولادي والله ظلم ياسيادة بنكيران وياسيادة الوفا هل الانتقال اصبح وهم بالنسبة لمن لديه زوجة ربة بيت فقط والله نعبا مطبوع الحركة ونعرف ان نسبة الانتقال ضئيلة جدا الى درجة الياس اللهم هذا منكر. ندائي موجه الى كل من له ضمير حي ان يبحثوا حلا لهذا المشكل الكبير . والله نحن القدماء لنا الاولوية بحكم الاقدمية وبحكم عدد الاولاد سئمنا هذا الشطط ولست ادري ما ساقول يارب فرج عنا كربتنا يارب

  • tarik
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 19:42

    من اراد زوجته بجانبه عليه ان يطلب لها الانقطاع عن العمل (الاستقالة) وليس المطالبة بالالتحاق بالقوة, جميع الاساتذة متساوون رجالا و نساءا متزوجين او غير متزوجين, جميعهم يؤدون نفس العمل و نفس نظام الاجور(الالتحاق عرف وليس قانون).اولا نتوم لفلوس بغيينها او القانون ماباغيينوش.

  • زائرالبادية؟
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:37

    بسم الله الرحمان الرحيم زرت بوادي مدينة سيدي قاسم وجدت مدرسة بناحية زكوطة وبالضبط بين دوار (اولاد عامر و دوار العصبي) قرب عين ترزيط باولاد ادليم لا تعمل الا قليل في السنة ؟ لغياب المعلمين .متمنياتي من الوزارة ان لا تنسى انتقال معلمين هذه المدرسة لان بسببهم تنتشر الامية في دواوير البادية وللسيد الوزير الراي في التفتيش والسلام على من اتبع الهدى./.

  • أستاذ مشرد
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 20:55

    حسبي الله ونعم الوكيل، مملت تدريسي في الشاوية

  • كريط
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:43

    هذه مهزلة حركة انتقامية ، انتقائية وليست حركة انتقالية خصوصا بالنسبة للثانوي التأهيلي حيث كانت الحركة عقيمة جلها حظي بها أساتذة الرياضة .
    سبب هذا هو عدم نوظيف أساتدة جدد هذه السنة سواءا خريجي المعاهد أو توظيف مباشر وما شأننا نحن بذلك ما يهمنا هو حقنا في الإنتقال الذي هو حق مشروع وأكثر من ذلك تجد من انتقل في الحركة الوطنية ضمن نفس الجهة مثلا من الربط الى سلا أو من القنيطرة الى سيدي قاسم وكأنها حركة جهوية اوا ليس اولى بها شخص من منطقة نائية كزاكورة او طاطا او السمارة…………. او أن هؤلاء الأشخاص محكوم عليهم بالبقاء في هذه المناطق بدعوى أنهم ألفوها وعند المطالبة بالتعويض عن هذه المناطق يبدأ التماطل والتهرب .ليس هناك تحفيز معنوي (الحق في الإنتقال ) أو تحفيز مادي (التعويض عن المناطق النائية).
    وفي الأخير على النقابات المركزية) أن تتخذ موقفا حيال نتائج هذه الحركة ولا تبقى صامتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( ما تبيعش الماتش)

  • معلمة مستاءة
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:14

    انا كذلك عانيت من النتائج المجحفة لهاته الحركة فانا اعمل بجهة كلميم السمارة منذ 9 سنوات وطلبت الالتحاق بزوجي و ابنائي بجهة سوس ماسة التي قالت عنها الوزارة انها تعاني الخصاص اضف الى ذلك اني فائضة بالمؤسسة التي اعمل بها فاين الانصاف و حسن التدبير في هذا و اين الاولوية التي اعطيت للالتحاق بالزوج
    نطالب الوزير باجراء حركة استثنائية لمعالجة هذا الملف

  • anas
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:53

    انا استاذ في البادية درست عندي تليذة في المستوى الثاني تخرجت استاذة و تزوجت وانتقلت وانا مازلت..علاش حيت مراتي ما خداماش..اين العدل اين المناصفة نحن ضد الالتحاق لي عندهم2مانضات ينقلوهم للمدينة ولي عندو ماندة وحدة يموت هو ولادو بحال البهايم في البادية بغينا الوزير يقول من غدا لي تزوج بموظفة ينتظر بحال خوتو راه هاد شي تميع راه الاستاذ لي كيشوف قد بناتو نتاقلو كيحبط وكيضيعو الاجيال اين الاصلاح…………….

  • ahmed
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:52

    vous voulez un droit uniquement avec les plaintes les responsables le prevoyait bien mais ne feront rien pour vous eux qui sont dans leur chaise de luxe sortez de chez vous hurlez là-haut vos droit à la vie décente bande de pleurnicheurs

  • khalid
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:56

    لمادا يشارك الأزواج أصلا في الحركة الانتقالية الوطنية أليس هدا اجحاف في حقهم …

  • معلمة
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 18:19

    اتمنى ان تجرى حركة استثنائية للحالات الاجتماعية لانقاد الاسر من التشتت

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس