إيداع 6 متابعين في ملف "كوماناف" رهن الاعتقال الاحتياطي

إيداع 6 متابعين في ملف "كوماناف" رهن الاعتقال الاحتياطي
الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:35

أفاد بلاغ صادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط بأن قاضي التحقيق بالمحكمة أمر بوضع ستة أشخاص رهن الاعتقال الاحتياطي (مسؤولون سابقون وأطر وموظفون بشركة الملاحة التجارية كوماناف) للاشتباه في تورطهم في ارتكاب جرائم تكوين عصابة إجرامية للإعداد لتخريب منشآت موانئ وبواخر والمس بسلامة أمن الدولة والمشاركة في عرقلة حرية العمل والمشاركة في إفشاء السر المهني.

وذكر البلاغ الصادر مساء اليوم الثلاثاء بأن “معلومات توصلت بها النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط حول قيام بعض الأشخاص بأعمال مخالفة للقانون من شأنها المس بسلامة أمن الدولة الداخلية والإضرار بالمصالح الاقتصادية الوطنية والتهديد بتخريب منشآت وموانئ وبواخر وعرقلة حرية العمل بميناء طنجة المتوسطي الذي يعد شريانا اقتصاديا حيويا للمملكة ويواجه منافسة شرسة من قبل موانئ أجنبية مجاورة”.

وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء الأشخاص “استغلوا صراعات ذات طبيعة اجتماعية يعرفها الميناء المذكور منذ عدة شهور٬ وكادت تؤدي إلى شل حركة الميناء خلال شهر ماي المنصرم بعدما قام بعض العاملين بالميناء بتعطيل حركة باخرتين من الحجم الكبير٬ وذلك بوضع رؤوس رافعات عليها لمنعها من التحرك٬ واحتجاج العمال المتواجدين على متنها باستعمال القوة والتهديد٬ فضلا عن عرقلة تأمين البواخر الإيطالية المتعاقد معها لنقل المهاجرين بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط في اتجاه المغرب والحيلولة دون تحرك أية باخرة للنقل في الميناء المذكور وكذا ميناء بني انصار٬ وذلك في سبيل خدمة مصالحهم الشخصية ومصالح أشخاص وشركات أجنبية منافسة”.

“وعلى إثر ذلك٬ يضيف البلاغ٬ تقدمت النيابة العامة لدى هذه المحكمة بالمطالبة بإجراء تحقيق في حق مجموعة من الاشخاص من أجل الاشتباه في تورطهم في ارتكاب جرائم تكوين عصابة إجرامية للإعداد لتخريب منشآت موانئ وبواخر والمس بسلامة أمن الدولة الداخلية والمشاركة في عرقلة حرية العمل والمشاركة في إفشاء السر المهني”.

وخلص بلاغ الوكيل العام للملك إلى أنه “تبعا لذلك انتدب السيد قاضي التحقيق عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للقيام ببعض أعمال التحقيق بمقتضى إنابة قضائية٬ تم على إثرها إحضار سبعة من المشتبه فيهم أمامه حيث أمر بإيداع ستة منهم بالسجن رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق في القضية”٬ مشيرا إلى أن “إجراءات التحقيق مازالت جارية في الموضوع من طرف السيد قاضي التحقيق”.

‫تعليقات الزوار

35
  • khali
    الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:36

    nous esperons que cette affaire aille le plus loin possible pour mettre nu toutes les autres personnes qui ont conduit 2 compagnies nationales en faillite et 1500 employes a la rue si pas de solution

  • أبفــــــــــــــار علال
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:01

    ما اكثر ديناصوراتنا وحيتاننا واخطوبوطاتنا و…..
    بل لانجد مصطلح لائق لوصف منعدمي الحس الوطني وخدمة الصالح العام
    اظن على الأقل الحيوانات تحمي وتحافظ على اماكن تواجدها
    بأي منهجية وآليات يجد التصدي لمفسدي الوطن واغتصاب المصلحة العامة
    تحت اي غطاء كان

  • طفح الكيل
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:01

    نهب الاولون و ينهب الوسطيون و سينهبون. نحن و الحمد لله سوف نعيش ببركة الله. الحمد لله و الشكر لله

  • BOMBARDIER F 16
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:02

    A quand l'enquête arrivera également aux budgets SEGMA de la DTRSR, la DGAC, le CNEH et le CNPAC au ministère des transports : azzedine chraibi est ex président de l'AOSMT : association des oeuvres sociales du ministère des transports : cette association a été volée par zhar et morchid et chraibi. Monsieur RABAH pour enquête judiciaire

  • tangeroi
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:04

    IL faut étre dure avec les voleurs qui"ont pu aboutir a éliminer la flotte marocaine du détroit et un grand salut a la sureté nationales.

  • khalid nador
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:50

    je demande la peine maximale pour ces personnes

  • saad
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:28

    la reaction a venue trop tard, apres la destruction total de la flotte et de la marine marchante Marocaine.mais je me demande pourquoi les postes de direction et de management et de pouvoir sont remisent au gents pouris qui n' ont pas de conscience et qui n' aiment pas leur pays.et qui seulement cherche leur propre benefice, de s' enrichire et d' accumuler le maximum d' argent. les respensables qu' ils les ont choisie pour ces postes sont aussi coupables comme eux ou plus parcequ' ils n'ont pas choisie la personne correcte pour des postes qui sont tres important et qui joue un rol primordial dans le developpement du pays. mais dans le pays de LHAMZA tout est possible, tout est pouris et l' oudeur est deja insuportable.

  • رأي عام
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:29

    لم يذكر لنا وكيل الملك الدوافع التي أدت بالعمال إلى تعطيل حركة الميناء على حد قوله،وإكتفى بسرد النتائج، وقد نسي أن هؤلاء العمال الشرفاء قد حققوا نموا صاروخيا لهذا الميناء وذلك في وقت وجيز،هذا إن دل فإنه يدل على الإخلاص وحبهم الخير لهذا الوطن الحبيب.

  • Basso
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:48

    هناك أيضاً عملية تخريب وتخويف للمستثمرين يقوم بها ممثلي بعض النقابات على مستوى المنطقة الحرة طنجة تتمثل في عرقلة حرية العمل وتهديد المشغلون الأجانب وإغلاق أبواب المعامل والاعتصام داخل المعامل وهي سلوكات قد تؤدي للإضرار بمصالح البلاد وتدخل في اطار العصابات الإجرامية المنظمة علما ان المشغلون الأجانب يطبقون قانون الشغل في حده المتوسط مقارنة بالشغل المغربي.

  • عبدو ع
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:16

    انا اعمل في مناء طنجة المتوسط الاضراب الدي خودناه لاعلاقة لهؤلاء الناس به فنحن خودنا الاضراب للضوروف الماسوية اللتي نمر بها والتي نعيشها وسياسة الاضطهاط والعبودية التي تفرضها علينا الشركة وا حتجاز السفن جاء كخطوة تصعيدية على ا لسياسة الصهيونية التي تمارسها الشركة علينا ولاحول ولاقوة الابالله

  • مصحح لرآي العام
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:45

    إن قضية إعتقال الآشخاص المعتقلين في قضية ميناء طنجة المتوسط يبين آن بعيدين كل البعر عن العدل و دولة الحق و القانون لإن كل ما في الآمر آن مدير الموارد. االبشرية لشركة آوروكايت المتواجد بطنجة المتوسط بعد دخول البخرتين المذكورتان قام بتوقيف الكاتب العامللناقبة. umt فكان رد فعل. مباشر للعمال بإقاف العمل .ومن آمور السلامة لا يجب آن تخرج البواخر من الرصيف في هاته الوضعية ومن نشر خبر توقيف الكاتب العام هو نفس المدير إذن نستنتج آن الآمور كانت مدبرة وفي الآخير ما دخل الكاتب العام للموانئ .لا لضرب العمل النقابي الشريف فكلنا سعيد الحير

  • المغترب المغربي الحر
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 03:43

    هولاء المفسدين الذين يفسدون في الارض ولايصلحون والله لايخدمون الوطنن بل يريدون بالوطن المكر والفتن والتخريب الله يخذ فيهم الحق يجب ان يعاقبو هؤلاء المخربين انا لله وانا اليه راجعون

  • عامل بميناء طنجة المتوسطي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 03:56

    مشروع سلطوي جديد من أجل قمع العمل النقابي في زمن الحريات و حرية التعبير و حق ممارسة النشاط الجمعوي و النقابي ……..أين نحن من كل هذا .
    إن اعتقال سعيد الحيرش ما هو إلا مسرحية من أجل ترهيبنا و تركيعنا و لكن أقسم بالله العظيم أن هذا الفعل لن يزيدني إلا إصرارا من أجل المضي قدما من أجل الدفاع عن كرامتي و عن مصدر قوتي ….حتى و لو أدى ذلك إلى اعتقالي أو استشهادي …
    بالروح و بالدم أفديك يا سعيد و بالروح و بالدم أفدي كل مناضل و كل حوفار شريف و الخزي و العار لكل من ارتد و خان…
    Voir

  • النقابي
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 06:27

    حان الأوان لخروج قانون الإضراب ، لأن بعض المتنقبين لا يهمهم إلا مصلحتهم الشخصية ، ويعرضون مصلحة الوطن الى الهاوية ، ومن بين الأسباب الرئيسية التي تهرب الإستثمارات الأجنبية في بلدنا هي هذه الإضرابات التي تعدت حدود المعقول .
    وحان الوقت لإجراء أيام تكوينية وتأطيرية لمسؤولي النقابات المحلية من قبل منظماتهم وخبراء في الجال . ليتعلموا الأساليب الجديدة في الحوار و التواصل ، فكم من معركة نقابية تخسر وتكون فيها العواقب جد وخيمية ،لأن عنصر التواصل و الحوار و الإقناع كان غائبا وعوضه أسلوب التعنت من طرف الجميع .

  • اومالك
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 07:12

    متىسيتم التحرك لمعالجة ONCF الم يحن الوقت ام نتنتظر افلاسها كدلك

  • نورالدين
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 07:20

    سمعنا عن هذا الموضوع وبثت القنوات الفرنسية حوارا مطولا مع البحارة والموظفين المغاربة المحتجزين مع بواخرهم في اسبانيا منذ اكثر من ثلاثة اشهر. والآن تم تحريك هذه القضية فقط لان عددا من العمال أضربوا عن العمل. فعلا النفوذ يمكنها أن تحرك مياه الاطلس إلى مجرى النيل إذا ارادت. العجيب في الامر أننا نسمع عن النهب والسرقة ولا نتسائل لماذا حصل هذا. فالمشكلة ليست في الاشخاص ولكن في الانظمة التشغيلية والرقابية والسماح للمسئولين كامل الحرية في تسيير الشؤون المالية والادارية دون مراقبة ولا متابعة ولا تدقيق نصف سنوي من قبل شركات عالمية محايدة . وأقول عالمية لاننا لا نثق في نظامنا الرقابي وحتى في الاشخاص الذين يزاولون هذه المهنة والسبب بسيط ويمكنني ان استند على ماجاء في تقرير أصدرته منظمة مالية تقول فيه أن الشركات والافراد المغاربة هم الاغلبية في تحويل ملا يير الدولارات خارج البلاد دون حسيب ولا رقيب بعيدا عن رقابة الضرائب. هذا يدل أن غالبية الشركات المغربية لا تدلي بنتائجها السنوية كما حصلت بل تقوم بالتقليل من الارقام حتى لا تدفع ما عليها من واجبات. والخبار قي راسكم ……..

  • Sidibe n
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 07:32

    Oh oui Mandour, le petit employe devenu par miracle DRH, la roue tourne. Tu as tant fait de mal et tu t es comporte en mafieux. Je suis aux anges de te voir aujourd'hui traduit en justice. Quand un âne se prend pour un tigre, il finira en prison. Je suis vraiment un homme heureux.

  • أكادير أكادير
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:41

    هذه العملية يشوبها كثير من الغموض ، الرأي العام لا يمكن له أن يحكم دون الاستماع إلى الرد الإعلامي من جهة الطرف المتهم ، لكن يجب أن يكن الرد تحت حرية مطلقة ، و المخزن المغربي لما له من السوابق لم يعد المغاربة يصدقون ما يقوله دائما ، فالماضي الأليم للمخزن أفقده ثقة المواطنين و لابد من الاستماع إلى رد الطرف المتهم بتوضيحات حقيقية لمعرفة ملابسات هذه القضية.
    أغلب المفسدين طوروا أسلوبهم ليتماشى مع العصر و يفسدون بشكل ذكي و يقولون أنهم يحاربون الفساد فكلمة " محاربة الفساد " هي كلمة يركب عليها المفسدين و يخادعون المواطنين بها
    إن المطالب التي تمس بالكبار أو تحمل سرا قد يفضح الكبار تتدخل فيها الدولة بشكل حازم من أعلى سلطة و بكل وسائلها المخزنية لطمس الحقيقة
    الرأي العام يجب أن يكون حذرا من مثل هذه الوقائع و أن لا يحكم على أحد حتى يستمع لكل الأطراف
    و تلفيق التهم المتعددة هي عادة في المغرب لأن النيابة العامة لا تعوض المواطنين بعد أخذ البراءة ، و يجب على المغاربة محاربة الفساد في شقه القانوني بإلغاء جميع الفصول التي تحمي المفسدين و تعطي لهم الحرية المطلقة لمحاكمة الناس دون أن يحاكموا هم

  • Lacino
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:54

    On doit exterminer ces fraudeurs qui ont contaminé notre bled ! On veut qu'ils servent d'exemple & l'état doit vraiment vérifier plusieurs domaines

  • NobleMan
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:30

    Toutes investigations contre le fraude est bienvenu..
    Mais, le but ici amis c'est de liquider le droit a la greve!!
    les marins de comarit comanav ferry sont toujours abondonés au port de Algesiras..pas déau `potable pas de provisions…sans salaires depuis 7 mois!!

    pas d´ínvestigations sur ce dossier
    un grand point dínterrogation amis!!
    on veut devier láttention sur la situation et responsabilité de ceux qui ont laissé´MOTACHARRIDIN A a plus de 1500 marinscést les impunis de toujours contre les travailluers… ??????

  • Mohammedi
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:08

    Il faut demander aux responsables qui nomment les directeurs de nos offices, oui leur demander des comptes pour avoir proposé des gens malhonnetes à la tête de nos richesses nationales. Oui, tout responsables doit être comptables de ses décisions.

  • marinero
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:28

    bjr
    j travaille aussi au port de tange med
    ces dockers ont ete manipulé par le syndicaliste said lhirch
    ils ont empeché deux gand navires de prendre la mer et mnt cette compagnie a desrté le port tanger med tt ca au profit du port d'algeciras ces dockers doivent etre puni et leur said hirch doit etre emprisonnéca d'apres mes info CMA va les poursuivre en justice pour qu ils remboursse les pertes occasionne suite a ces retad..J RAPEL k c docker avce meme pas l niveau bac touche le meme salaire qu un chagé clientel banque mais malheureusement ce said hirch a exploiter leur ignorance pour reglement de compte avce un responsable ressoursse humaine eurogate quant au navire saisi letat doit recuperer c navire …un navire est concu pr naviguer et nn pas pr rester areter ….WASSALAM

  • mohamed
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:45

    لقد سبق أن صرخت بأعلى صوتي بأننا مخترقون من طرف عملاء ، خونة ، أعداء ……إن الأعداء اشتغلوا على برنامج كبير من هذا النوع و أنفقوا الكثير من الأموال …….الى درجة تحريفنا عن الأهداف المرسومة ، و الآن بدأ رأس هذا الجبل العائم يظهر ، علينا بالحس الوطني الصلب لأنه الأرضية الأساسية التي من شأنها إفشال كل مخططات الأعداء و رد كيدهم في نحورهم ، لنضع اليد في اليد من أجل ذلك ، إن المغرب ولي من أولياء الله ……عاش الملك ، أعان الله هذه الحكومة …..

  • tanger med
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:08

    هذه مهزلة انها خطة محكمة لتغليط الرأي العام ولضرب العمل النقابي الشريف فلو استطاعو شراء الممثلين النقابيين لهذه النقابة الشريفة لما وضعوهم في السجن بتهم لا يستصيغها الا السدج.

  • tangermed
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:44

    هده مجرد حقائق مزيفة و الواقع هو لمادا لم يدكر سبب احتجاز السفينتين و لمادا لم يدكر بأن ميناء طنجة المتوسطي احتل المركز 5 عالميا بواسطة هؤلاء المضربين و لمادا لم يدكر بأن هناك شركات مناولة مصاصة لدماء العامل المغربي …..هناك عدة خروقات لمدونة الشغل بالميناء المدكور و الله يخد الحق

  • الحوفار
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:52

    هذا مصير من يعبث بأرزاق العباد. عمال طنجة المتوسط في انتظار أن يعاقب من سعى الى خيانتهم و التلاعب بمصائرهم. س. ح. أراد أن يستولي على العمل النقابي في الميناء, و قد جنى ما حصد. اللهم لا شماتة.

  • مواطنة داقت مر هاد المجرمين
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:58

    فعلا جاء وقت الحساب واش كتعرفوا أن هاذ الناس مجرمين شردوا البحارة ديال كومناف شحال من عائلة تشردات على أفعال ديالهم أن شخصيا كنت كندعي عليهم ليلا نهارا لاني دقت مر ما فعلوا بنا + أنهم شردوا حتى البحارة ديال كوماناف فيري راهم ليومنا هذا مخداو حتى ريال وعياو ما يهضرو . فين هي أيام ديال كومناف كانوا عيشين ملوك البحارة كلش كان كيخدم من نيتوا الناس ضيعوا صحتهم من أجل تنمية البلاد ولكن مصالح المسؤولين داست على مصالح الشعب وشردات الناس ولكن هاهو جا اليوم ليخلصوا فيه , وهادو لكيكولو عاش حيرش عادي فأنتم المستفدين من سيدكم راه معروف الحاشية ديالو هو كيسرق وكيرشكم ولكن عرفتوا شحال من يد كتهز يديها لله وكتدعي عليه وعلى لمعاه , أريد لهم أقصى العقوبة

  • redamed
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:40

    رغبة منا في توضيح بعض النقاط اللتي تطرق لها بيان وكيل الملك بخصوص قضية كوماناف والاضرابات اللتي شهدها الميناء المتوسطي ارتأينا تسليط الضوء على المغالطات الكبيرة اللتي خرج بها هذا البيان وتوضيح كيف تم تسييس القضية واخراجها عن اطارها النقابي, واستدراجنا الى قضايا التواطؤ على مصالح الدولة والتخابر مع جهات خارجية, بغية ابعادنا عن مطالبنا وحقوقنا الاجتماعية المشروعة.
    1- تعمدت السلطات الجمع بين ملفات مختلفة كقضية افلاس شركة كوماناف و النزاع الاجتماعي بالميناء المتوسطي و تهديد اقتصاد البلاد, لاعطاء القضية بعدا تنظيميا وتخطيطيا ما يعني أن هناك شبكة هي اللتي تفتعل كل هذه المشاكل, وكذلك لاعطائها طابع الفساد المالي خصوصا ونحن نعرف قصة افلاس كوماناف الشهيرة.

    2-تمت الاشارة الى عرقلة حركة نقل المسافرين بالميناء المتوسطي, وادراجها في خانة تبعات الاضراب الذي قمنا به داخل الميناء.وهذا ليس صحيحا لأننا كلنا نعرف أن المدخل الخاص ببواخر نقل المسافرين هو منفصل تماما عن مدخل البواخر التجارية, وما معنى أن يتم ادراج ميناء بني أنصار في الموضوع.وماقصة هذه البواخر الايطالية اللتي تمت الاشارة اليها.

  • كلمة حق و برهان
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 18:53

    آولا لا يجب الخلط بين قضية سعيدالحيرش و قضية كوماناف هدا الآول. ثانيا لدينا وثاءق ثتبت آن العمل لم يكن متوقفا في ميناء طنجة المتوسط لإن هناك بواخر تدخل لشركة آب م ترمينال ويمكن التحقق من هدا الآمر بسهولة عن طريق موقع. maritim traficوترون آن البواخر داخلة خارجة وأن بواخر الركاب لا ت دخل من هدا الميناء هناك ميناء خاص بالركابو بالتالي سقوط الكتير من التهم بقية تهمة إحتجاز السفن ففهدا رد فعل للعمال على طرد الكاتب العام للمكتب النقابيeurogate فمادخل سعيد الحيرش في هذا المشكل فطرد العامل بمتابة خط آحمر بنسبة لكرامة

    العمال والعامل هو آنا وآنت وإبي و آبوك والإخر فهمت

  • farah
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:57

    الفساد متجدر في هذا البلد السعيد وعوض امساك المفسدين الحقيقيين يتم الجور على اصحاب المبادئ الذين يدافعون على اليد العاملة والمستضعفين من ابناء الوطن….

  • عامل بميناء طنجة
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 20:28

    نقابة UMT بميناء طنجة تبرر احتجاز بواخر اجنبية داخل المناء احتجاجا على توقيف الكاتب العام للنقابة (ليس طرد نهائي) اتفق معهم من حيت المبدئ لهم الحق في الإحتجاج
    لدي سؤال بسيط لمادا تم توقيف الكاتب العام ؟
    طبعا جوابهم هو ان ادارة الشركة تديق على العمل النقابي داخل الشركة
    غير ان توقيفه تم بعد اعتداءه على عامل اخر داخل الشركة بالتعنيف الجسدي امام مرئ الجميع (بعد سلسل من الإهانات وسب والشتم طيلة شهور مضت) فقط لإنه ينتمي لنقابة اخرى تخالفهم الراي واعتباره خائنا وجب القصاص منه بعد لم يتب بالدخول معهم في نقابتهم العتيدة التي تؤمن بالدمقراطية وحرية الإختيار
    لمادا يترى يغيرون الحقائق؟

  • محمد 1
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 20:55

    * مطالب العمال:
    — عدم التضييق على ممارسة العمل النقابي .
    — إرجاع المطرودين.
    —تحسين الوضعية الإجتماعيه للعمال.
    —تنظيم ساعات العمل وفق ما هو معمول به في الموانئ المغربية.
    العمال كانوا دائما سباقين الى التضحية و إبداء حسن النية رغم غطرسة الإداره من أجل النهوض بهذا الورش الذي احتل المرتبة الخامسه عالميا بسواعدنا. و لم يبق سوى النضال الذي أصبح حتميا من أجل كرامتنا ( و حتى مش مكايهرب من دار العرس).
    ملف اعتقال سعيد الحيرش الأمين العام للنقابة الوطنية للموانئ مسرحية مخزنية لضرب العمل ال نقابي و إخضاع العمال بعد أن رفض المساومة.
    المخزن في تواطء سافر مع الباترونا لخدمة الرأسمالية المتعفنة و إخضاع العمال و تركيعهم.
    أليست قيم الشفافية و النزاهة تقتضي الإستماع لطرفي القضية ؟؟؟؟؟؟؟؟
    او على الأقل محامي المتهم حتي يستبين الرأي العام.
    أين كان الإعلام و قد مرت سنة على بداية التوتر.
    أين بنود مدونة الشغل أم أن بلادنا باعتنا في سوق النخاسة لمستثمر ( مستعمر) أجنبي غاشم.

  • nabil
    الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:52

    توضيح للرأي العام الدولة تحارب العمل النقابي بطريقة غير مباشرة لانه يضرب المصالح الشرسة للوبي الفساد بالموانئ المغربية

  • maghribi 7or
    الخميس 21 يونيو 2012 - 03:12

    شركة أوروكيت بميناء طنجة المتوسط مهددة بالإفلاس بسبب العمل النقابي الفاسد فالكل يعلم أن نقابة س.ح دخلت إلى الميناء خلال شهر غشت الفارط لتحقق رقما قياسيا في الإضرابات بمعدل فاق الستة أشهر من أصل أحد عشر شهرا من عمر النقابة تخللتها اعتدائات متكرر ضد كل من لا ينتمي إليها بذريعة حرية العمل النقابي، يجب الضرب بيد من حديد ضد كل مرتزق زايد على مصلحة البلاد من أجل مصالح مادية شخصية، راه المغرب دولة الحق و القانون ومن طرد زبائن المغرب يجب محاسبته و بنادم باغي السيبة خصو يتربى

  • mohammed2
    الخميس 21 يونيو 2012 - 16:29

    قضية كوماناف اللتي تتصدر الأحداث هذه اﻷيام هي حق أريد به باطل وسأشرح كيف ذلك.
    1-أن القضية تعود الى عام 2003 ولم يتم اخراجها الى الرأي العام الا الان, ترى لماذا ؟؟؟ الغرض من اخراجها الان هو تصفية الحسابات مع النقابة الوطنية, خصوصا بعد العناد والشراسة اللتي ابدتها فيما يخص الميناء المتوسطي, لهذا تم استدراج سعيد الحيرش والنقابة الوطنية الى هذا الكمين, لانه سيكون من الصعب على السلطات متابعتهم من خلال تهم التشجيع على الاضراب, لان الامر سيبدو على انه محاربة للعمل النقابي وسيبدوا وكأنه تلفيق للتهم, أما وقد تم اضافة قضية كوماناف الى الملف, فهذا يعني متابعات بالفساد والتخريب والتامر مع أطراف خارجية.
    من خلال هذه القراءة يتضح وبالجلي أن المحاكمة سياسية الغرض منها تكميم العمل النقابي في الميناء المتوسطي ككل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات