الـAMDH تستنكر "قمع" الحركات الاحتجاجية بالمغرب

الـAMDH تستنكر "قمع" الحركات الاحتجاجية بالمغرب
الجمعة 22 يونيو 2012 - 16:39

عبّرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن استنكاها لوضع حقوق الإنسان في المغرب وما يعرفه من “تردّ ونكوص، بوتيرة متسارعة ــ خصوصا في مجال الحريات العامة ــ نتيجة القمع الممنهج ضد الحركات الاحتجاجية الشعبية” حسب صياغة بيان صادر عن الجمعية وتوصلت به هسبريس.

وطالبت الـAMDH ضمن ذات الوثيقة البيان بإطلاق سراح كافة النشطاء المعتقلين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم أوانتماءاتهم، وكذا فتح تحقيق في ما تعرض له العديد منهم من تعذيب نفسي وجسدي.. وقد ذكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أسماء فبرايريّين من بينهم جواد عبابو ومعاد بلغوات (الحاقد) ويونس بلخديم وحمزة هدي ورشيد البوكوري.. إضافة لـ “المعتقلين ضمن الاحتجاجات الاجتماعية، ومناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في القنيطرة وفاس وتازة..” معتبرة بأنّ ذلك تمّ “انتقاما منهم بسبب مواقفهم ودورهم”.

كما طالت إدانة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “الأحكام القضائية الصادرة بحق الحركات الاحتجاجية التي يتزعمها نشطاء جمعويون وسياسيون”، موردة بأن “الحركات الاحتجاجية تُحاكم بأحكام جاهزة ومبالغ فيها وغير متناسبة حتى مع التهم الموجهة للمعتقلين.. في انتهاك صارخ للحق في المحاكمة العادلة، وفي تحد سافر للحقوق المتضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت الدولة المغربية على العديد منها” يورد بيان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

22
  • BOUARFA
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:00

    عار الشعب يضرب وغيريتس غرق بمال الشعب

  • yoda
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:02

    AMDH+M20F= sérvices secrets étrangers+ONG qui complotent contre les pays pour mettre des marionettes ou alors pour soustirer des profits a moyen ou long terme.

    regardez l´affaire COMANAV,tous ces grêves de syndicats étaient dirigés par le CIN espagnol,service secret qui est occupé a 80% par la déstabilisation du Maroc.

    donc faut doubler de vigilance et faire attention,même ton proche peut te vendre pour un visa ou une somme d´argent.

    allah ihfed le maroc

  • المعقول
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:15

    الحكومات تتعاقب وتبقى دار لقمان على حالها !!!!!!!!!!!
    مع الأسف تضيع علينا فرص الاندماج والانخراط في المجتمع الديمقراطي الحداثي وسوف تؤدي الاجيال القادمة الثمن غاليا بسبب تكاسلنا وتقاعسنا

  • CONSTAT
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:18

    cette association ne fait que critiquer le maroc et les pouvoirs publics.tout ce que fait l'etat marocain est illegal selon elle!! il faut laisser les gens faire ce qu'ils veulent , marcher nue dans la ville , manger ramadan en plein jour et devant tout le monde , montrer laisser les gens faire la sexualité dans la rue,provoquer les forces de l'orde sans que celles ci ne reagissent sinon on crie au scandale!!laisser les immigrés africains envahir le maroc et nuire à sa population sinon on crie aux droits de l'homme, y a t il dans le monde des organisations qui nuisent à leurs pays comme le font ces pseudos associations.il se peut qu'i yait parfois et rarement d'ailleurs quelques erreurs de la part des pouvoirs publics mais pas au point de dramatiser les choses comme le font ces dites associations.il ya aussi des gens qui provoquent les autorités ça les associations ne veulent pas le dire!!!!!

  • لا للحكرة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:22

    للأسف كنا نعقد آمالا على المغرب الجديد ، والحكومة الجديدة ، لكن لم نحس بتغيير، فنرى احتجاجات المواطنين قد زادت وتنوعت وقاربتها كما العادة قوة القمع فلم تفرق بين المرأة والرجل والصغير الكبير ، هدفها إخماد نار هذه الإحتجاجات ، وهاهي أسعار المواد الغذائية قد ارتفعت مرة أخرى أين بن كيران الذي تحدث عن الموز والتفاح ؟ ألا يعلم أن هناك من المواطنيين من لا يأكل هتان الفاكهتان ألى في المناسبات ؟ لماذا لم يتحدث عن الدقيق والشاي والزيوت والسكر ووسائل النقل؟ فبالأمس القريب تفاجأت بالزيادة في بعض المواد وكذلك في وسائل النقل، وكل هذا بسبب الزيادة في المحروقات.لكن ليس لنا إلا الله نرفع أكفنا إلى الحكيم القادر ليرفع عنا الظلم وغلاء المعيشة ويحفظ بلدنا من الظلم والمصائب اللهم آمين.

  • اسلام
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:25

    انا مانرضاش بالقمع وفنفس الوقت كلا يعرف حدو…طالبو بحقوقكم بلا تطاول على رموز الدولة..ولكن لاسف 40 في المية د ناس الى تاتطاولو ماكايديروش واجباتهو تجاها وكاتلقاهم اللولين تايطالبو بحقوقهم…يارب احفض مغربنا الحبيب من الفتنة..

  • من اسبانيا
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:40

    وفينك اسي بن كيران …………….وفين العهد الجديد ……….وفين ….وفين…. وفين….وفين…….وفين……..وفين…التغير……….اللهم هد المنكر..حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Med KA3i
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:41

    رغم اختلافنا مع الجمعية .. لكن المغرب دولة القمع بامتياز .. متمنياتنا بالحرية لشعبنا .. الغريب ان حرية رأي مكفولة في كل المواثيق الدولية .. والمغرب صادق عليها .. لكن الواقع شيئ آخر

  • AMAZIGH DU RIF
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:45

    Qu'est ce que c'est les droits de l'homme?une majorité écrasante de population modeste ou parfois même instruite ou cultivée se trompe complètement sur les directives des droits universels de l'homme,et en particulier dans le monde arabo-musulman ou beaucoup de gens ont une vision et une interprétation incomplète ou quasiment inexacte des droits de l'humain,car respecter les droits des citoyens ne veut pas dire seulement son droit à l'expression et à la manifestation,mais aussi à la dignité à la justice à la vie sociale assurée par l'état,à l'éducation à la santé à l'équité,les droits de l'enfant doit être prise en charge par l'état jusqu'à 18 ans la majorité avec un suivi matériel en l'espèce des prestations familiaux allouées aux modestes et aux défavorisés de surcroit

    Manifester son opinion et exprimer son avis favorable ou défavorable ce n'est qu'une infime partie indispensable à l'existence et ne traduit pas le noyau même des droits de l'homme de manière générale…etc

  • ناض فيراسنا القوق مشلحقوق
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:09

    نقول لAMDH المغاربة بخير ولا تتدخلي في شؤونهم ، إن المغاربة حينما ينتفضون من أجل تحسين أوضاعهم وأقول تحسين ولو غير ذلك، تقوم AMDH بهدم بيوتنا على رؤسنا بنصرة البغاء والجنس في نفس الوقت، أي أنها تحول تلك المطالب الاقتصادية إلى مطالب من أجل الجنس والحرية للنساء للفساد وهم الأسر وهذا متناقضا تماما مع أهداف المغاربة الأحرار ( لا القواودة) على AMDH أن تدافع عن الحقوق كما يجب لا أن تساهم في نشر فهم خاطئ حول الحرية للمغاربة. إننا دولة قانون ولا يمكن أن نستمر إلا في إطار القانون وعليه وعلى AMDH أن لا تدافع عن الذين يسعون في خراب المدن بالتكسير والتحطيم، مع هؤلاء على AMDH أن تدافع على المغاربة الذين لحقتهم الحسارة وليس على الذين يكسرون ويحطمون .
    و على AMDH أتحاول ربح نقط على ظهر الدولة بتحديها، وعلى ظهر بعض المغاربة الأغبياء لو AMDH تريد فعلا الدفاع عن حقوق المغاربة لدافعت على حقوق العاطلين والذين سرحوا من عملهم والذين ظلموا وسلبت حقوقهم وليس على تحريد المرأة وتحرير الجنس وكما يريد الغرب .
    إن الغرب ينادي بتحري الجنس من أجل أن يتحرر الاقتصاد ويتحول المغاربة كلهم إلى مستهلكين للبضاعته، عقنا بكم

  • مخزن الجبان
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:09

    النظام المغربي لازال مستمر في سياساته الطبقية اللاوطنيه اتجاه شعب المغربي، يستعرض قواه على الشعب بينما يركع لاسياده الامبريالين و خير دليل على هذا ما وقع في الشليحات.
    سياسته الاقتصادية يروح ضحيتها بطبيعة الحال المواطن البسيط لأن جبهن لا يخول له الاقتراب من أصحاب الأموال المهرب لسويسرا، يزيد في الأسعار و يقمع و الاحتجاجات و يعتقل المواطنين الشرفاء و يحاكمهم محكامات صورية فقط لأنهم أبناء الشعب يحاولون أن يعيشو بكرامة، فليعلم هذا ما يسمونه بالمخزن، أو الفساد أن نهايته أتية لا محال في تلك الأونة لن ينفعه لا شرعية دينية و لا تارخية ستبقى شرعية واحدة و هي شرعية الشعب.

    عاش الشعب و الخزي و العار لكل من خان هذا الوطن المظلوم و باعه للامبريالين.

  • حـــــــــــدو ن موحى
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:21

    الحرية ليست هي اختطاف حق التظاهر من قبل حفنة من الناس واستعماله في ضرب مصالح الوطن وتعطيل ألإدارات وعجلة الاقتصاد والدوس على حق من لا يشارك في المظاهرات في استعمال الشارع العام بكل حرية، والدوس على حق الاستمتاع بالراحة في بيوت المواطنين دون ان يجبروا على "الاستمتاع " بالشعارات التافهة أمام نوافدهم بمكبرات الصوت التي ترهب الأطفال والمرضى والنساء.
    وحق الإضراب اختطف أيضا وحول إلى عملة يسترزق منها العملاء الخونة من رؤساء النقابات الذين استأجرتهم المخابرات الأجنبية بعشرات الملايين لضرب الاقتصاد الوطني ومصالح الوطن العليا، كما وقع في طنجة حيت تبين من خلال الأبحاث التي قامت بها المصالح الأمنية بان رؤساء النقابات ومعهم مدير شركة كوماناف تآمروا على الميناء وعلى الشركة لإفلاس الشركة والميناء معا وتدميرهما لصالح ميناء الجزيرة الخضراء الذي تضرر بفعل تحول معظم زبنائه إلي ميناء طنجة ولكي يتحول زبناء كوماناف إلي الشركات الإسبانية !

    ومع كثرة الاحتجاجات لأسباب تافه وغامضة والمساندة المطلقة لها من قبل هذه الجمعيات يحق لنا أن نتساءل هل هذه الجمعيات تعمل لصالح الوطن أو لأعداء الوطن ؟؟
    ارفعوا الشك عنكم

  • محب لوطنه
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:26

    اعجبني مقال كان قد نشره احد الاخوة،وقال فيه، لاسبيل لثورة حقيقيةالا بثورة ثقافية وفكرية.صحيح ان ما يعانيه المجتمع المغربي من تفشي الامية
    يشكل عائقا امام هذه الثورة.لكن هناك نخبة مثقفة و واعية يجب ان تتحرك،والا بقي الحال على ما عليه.انا لا ادعو الى الفوضى حتى لا افهم خطأ،وانما بطريقة سلمية.

  • ميمي
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:27

    الجمعية المغربية لحقوق الانسان بانحيازها إلى المخربين للوطن إنما تعبر عن دعمها للمخططات الصهيونية الغربية لهدم الوطن العربي والاسلامي فكان أجدر بالجمعية أن تقول هذا قانوني وهذا غير قانوني وأن تشهد بالحق فما هو حق للمواطن فهو كذلك وما هو حق للدولة فهو كذلك. فكل مواطن ساهم في عرقلة مصالح المواطنين الاخرين فهو مذنب وعلى الجمعية أن تشهد بذلك وكل مواطن تعرض للظلم من دون سبب فعلى الجمعية انذاك أن تقف بجانبه أما أن تنحاز بشكل كلي مع المخربين فهذا لن يزيدها إلا عزلة عن المواطن المتزن. المغرب ولله الحمد يعطي حرية أكبر للتعبير عن الاراء شرط أن يتم ذلك في إطار القانون وبعيدا عن التوظيف السياسوي الضيق وإلا فإن الفوضى ستعم ولن يعود للقانون مكان في البلاد وهذا ما نحن ضده إلى الابد

  • واد نون
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:29

    ياك نتخبتوا العدالة و التنمية إوى شبعوا عدالة و تمتعوا بالتنمية ؟

  • غيور على وطنه
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:39

    ليس بوسع الإنسان أن ينتقد من يقول الحقيقة والذي يرى تلك الحقيقة فهو إما أعمى وإما هو من المستفيدين وإما محب للعبودية نعم نحن نريد أن يبقى بلدنا آمنا لكن أمنا حقيقيا مرتبطا بالكرامة وبالعدالة والمساواة في الحقوق والواجبات وليس أمنا مزيفا ينعم به فقط ساكنو البروج العالية الذين لا يخضعون للقانون أو المحاسبة بينما أبناء الشعب يسلخون أمام البرلمان أو يغرقون في الأمية والمخدرات أو يموتون غرقا في البحار لذلك أقول تحية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ولكل الغيورين على هذا الوطن ولكل المناضلين الأحرار الذين يأبون الخضوع والركوع

  • بوبصلة
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:43

    بأي معيار تقيس من تسمي نفسها جمعية حجم القمع وانعدام الحريات والتردي والنكوص وكل العبارات التي تقزز. وأعلم أن كل المواطنين يتوفرون على"برابول" وأكثر ويتتبعون أحوال العالم وما يجري في بلدنا أقل بكثير وقد ينعدم إذا ما أمثال هاته الجمعيات التزموا بالقانون والمعقول. ذلك أن كلهم ينتشرون في الشوارع من أجل مصلحتهم هم وخصوصا لما تكون الاستحقاقات على الأبواب تحت تأطير وخلفية الأحزاب المشاكسة والتي تسعى للظهور على حساب أكتاف الطبقة المسحوقة. وهاته مسكينة تمني النفس بالأحسن ولي اليقين لن تحصل إلا على السراب من طرف هؤلاء والضامن الوحيد لتحسين الأوضاع هو صاحب الجلالة الذي كما ترون منذ اعتلائه العرش وهو دائم الترحال وهو كذلك إلى أن تزول كل الشوائب وتأتي فرق المعارضة لتقول لولاها ما كان شيئا.
    لهاته الجمعية الشوارع واسعة والضيقة تم توسيعها ولها أن تصيح وتعوي وتنبح وتخور وتنقنق كيف ما تشاء شرط ان تضيق على الآخرين وهو أدنى ما يطلب وأظنها حرية الآخر ومن حقه الدفاع عن نفسه دون مؤازة من رجال الأمن وإن كان مرغب فيهم في ذي اللحظة للاستباب الأمن.
    فان كنت راجل الفوضى اعملها في البلد الذي انت له عميل ويسيرك.

  • محمد من فاس
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:46

    ثمن الحرية غالي فالصبر ايها المغاربة حتى تحقيق النصر و انظروا الئ الشعوب العربية الاخرئ مادا عانت وكابدت قبل الانعتاق من قيود الديكتاثورية وتحقيق الديموقراطية في بلدانها لنحتدي بهم والله مع الصابرين

  • f.m
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 19:13

    الحريات تنتهي عند المس بالاخرين هدا يعرفه الجميع. أما الاعتداء على رجال الأمن وعرقلة المرور واخراج الطلبة من الدرس بالجامعة والتخريب والنهب . هدا اجرام ولا يقبله الضمير الانساني . قانون التظاهر معوف ولا يخفى عليكم القانون الدي صدر مؤخرا بروسيا الدولة العظمى . التظاهر حق مشروع لكن له حدود . وقد تبين أن هناك فئة من المجرمين مدفوعين من طرف خائنين يدعون أنهم يدافعون عن حقوق الانسان وأين حقوق المواطنين الأبرياء ورجال الأمن . ان عدم الصرامة في الأحكام التي تصدر في حق المجرمين هي التي تؤدي الى هده الفوضى .قال تعالى (انما جزاء الدين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض دلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عداب عظيم ) صدق الله العظيم . سورة المائدة .

  • محمد
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 19:51

    ليتحمل الشعب تبعات صمته وتأمره مع المخزن حين صوت على الدستور وشارك في مهزلة الإنتخابات ولم يشارك في مسيرات الكرامة ومحاربة الفساد والاستبداد، والان احصدوا ثمرة ما حصدتم. لكن الفجر قادم وليع الشعب هذه المرة كل ما يحاك ضده.

  • Arkaz
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 21:02

    شكون هاد جمعية حقوق الإنسان ما كنعرفوها كاع كيتلموا غير على حقوق القطاطعية و البياعة أما المغاربة المواطنين ما كيتكلمو عليهم كاع
    لكيضحكني هو جمعيات حقوق الإنسان ديال فرنسا لخطفات 4 صوماليين من الصومال لفرنسا ومن بعد أربع سنين سجن قالوا لهم خرجوا راه أنتم بريئين وا العجب العجاب حتى ong في فرنسا ما تكلمات على حقوق الإنسان ولا حقوق الحيوان راه سجون أوروبا عامرين بالسجناء المختطفين بلا أوراق في سجون أوروبا
    وا ما كايبان لكم غير الكدوب يا الشمايت و كتفضحوا راسكم زيدوا هادي على دوك الخيانات تبكري

  • كلمات
    السبت 23 يونيو 2012 - 15:22

    قد يتفاجا من لا يعرف البيجيديين وقد يخجل المريدون والاتباع فتراهم يردون ويعلقون بعدم التسرع في الاحكام وهم الذين يقتنصون الفرص للهبش والنبش في اعراض الناس وتاريخهم النضالي (هند زروق مثلا اكل معلقو العدالة والتنمية لحمها ميتا ونسبوا اليها كل اباطيل المخابرات….) قد يفاجا ويحرجوا كل هؤلاء لكن من يعرف عن قرب وزراء العدالة والتنمية لن يفاجا لان معوف عنهم انهم ليسوا كما يدعون ولا يكنون اي عداء للمخزن والفساد بل كل طموحهم هو الوصول الى الحكم نكاية في اليسار لان اغلبهم كان "يساريا"(تم زرعه في اليسار من قبل ….لتفجيره من الداخل ) لكن حين لم يستطيعوا اقترح عليهم البصري تكوين حزب سياسي طبعا عليه علامة (صنعة المخزن ) لكن بقشرة اسلامية حتى لا يتشابه مع الحركة الشعبية التي هي اصلهم فينفض من حولهم الناس لكن بمجرد حصولهم على الرتبة الاولى من برلمان 45% لم ينسوا اصولهم الحركية فاختلطت الساق بالساق والبقة بعض تسعة اشهر طبعا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين