برلماني كتالانيّ يطالب بـ "تباحث" الوضع الحقوقيّ مع المغرب

برلماني كتالانيّ يطالب بـ "تباحث" الوضع الحقوقيّ مع المغرب
الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:16

أقدم البرلمانيّ الكتلانيّ خْوَان طَاردَا على مراسلة الغرفة الأولى من البرلمان الإسباني لحثّ رئيس الحكومة المركزيّة، مَارْيَانُو رَاخُويْ، على “وضع النقاش عن الوضع الحقوقيّ بالمغرب فوق طاولة أي مباحثات تجريها إسبانيا أو الاتّحاد الأوروبيّ مع الرّباط”.

وطالب طَاردَا من مجلس النواب لبلده، وعبره الحكومة الإسبانيّة، بـ “إجبار المغرب على احترام حقوق الإنسان فوق كَافّة ترابه”.. في حين تطرّقت الوثيقة بإطناب، وهي التي تحصّلت عليها هسبريس، إلى “أحداث” بني بوعيّاش الأخيرة وكذا تداعيّاتها.

وقال ذات البرلمانيّ إنّ مدريد وبرُوكسيل مُطالبتان بـ “حمل المغرب على نهج سبل الحوار مع كافّة الحركات الاحتجاجيّة الاجتماعيّة بعيدا عن أي مقاربة أمنيّة مستندة على التعنيف”، كما طالب بضرورة تدخّل إسبانيَا والاتحاد الأوروبيّ من أجل “الإفراج عن كَافّة المعتقلين لدواع احتجاجيّة بالمغرب”.. ودائما وفق تعبير الوثيقة.

مراسلة خُوَان طرَادَا إلى مراقبي الأداء الحكُومي لمَاريَانُو رَاخُوي، وهي المسجّلة بتاريخ 8 يونيو الجاري تحت عدد 17848 ضمن السجل العام للمراسلات المتوصّل بها من لدن مجلس النواب الإسباني، لم يتمّ توفير أيّ ردّ بعد بشأن مضمونها المثير للجدل والذي من شأنه أن يثير “أزمة” جديدة بين الرباط ومدريد في حال امتثال حكومة الحزب الشعبيّ لمضمونها.

‫تعليقات الزوار

68
  • مسلم متسامح
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:36

    الحقوق اللي بغينا هي اعطاء
    راتب لكل عاطل مغربي او فقير
    راتب من مستحقات الفوسفاط و المناجم لصلح كل مواطن فقير .
    بناء مسكن لكل فقير و محتاج
    استثمار الدولة في بناء المصانع و تشغيل الشباب
    مال هاد الدولة كامونية كل مرة نقولو ليها دير هادي دير هادي و دير عقلك
    ام الاسبان فلا داعي لتدخلهم في شئوننا .لو كان يعترفون بالحقوق لتنازلوا عن سبتة و مليلية و جزر الكناري للمغربية لصالح المملكة المغربية .

  • ***Said***
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:42

    هدا حق اريد به باطل, هده ورقة ضغط جديدة تلعبها دول الاتحاد الاوروبي الانتهازي على المغرب.ان حق الحق فكان اولى ان ترجع دولة الاستعمار الاسباني المدينتين السليبتين المغربيتن وكدا جزره الى المغرب,فقبل ان تتحدث عن الحق والحقوق,ان تكون محقا في اعطاء الحقوق الى اصحبها.فهدا النفاق الانتهازي اكل الزمن عليه وشرب.

  • بويزكارن
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:43

    بعض الأشخاص يتدخلون فيما لا يعنيهم
    ويعتقدون بأن لهم الحق التدخل في أمور غيرهم

    ومن هنا إنطبقت عليهم هذه الجملة

    من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه ..!!

    كيف تتركه وهو الذى لا يتركك لأنه فضولى إلي اقصي درجة ؟

    فماذا تفعل معه ؟ اتسمعه ما لا يرضيه .. أم تتركه يأكل في نفسه ؟؟

  • mido
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:45

    si quelqu'un veulent savoir la situations des droits de l'hommes au maroc ;le dernier rapport d'amnesty c'est tellement assez ;pour la mauvaise image que le maroc a eu dérierement

  • saad
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:48

    il faut que l espagne regle d abord ses problemes, car elle est pire que son homme Maroc

  • abdee
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:49

    كان من الاجدر ان يتقدم هذا البرلماني بقضية الاسبان الذين يبحثون عن الاكل في صندق القمامة في العذيذ من مدن اسبانيا وانصحه باليوتوب ليرها اما المغاربة اصعب ماخلق الله لكي تستفزهم من مدريد او بركسيل بايمنهم انكم قتلاتم واستشهذ اجذاذهم من اجل وطنهم وسوريا والعراق وافغانستان والصومل وماذا فعلتم من قبل بالمغرب والمغرب الكبير انه الثاريخ ياهذا لان ينساه احد

  • sifdine
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:52

    zouina hadi on veut pas de cette Europe qui nous dicte ce qu'il faut faire

  • abasse
    الجمعة 22 يونيو 2012 - 23:59

    المرجو من طرادا أن يطالب أمريكا و انجلترا أيضا بعدم التعامل مع المحتجين بأساليب التعنيف كما كان سابقا .أم أنه لايرى تلك الأساليب إلا في المغرب؟ وهنا أقول لكل من يتدخل في شؤون المغرب حنا ملين الدار وحنا قادين على شغلنا فدرنا .
    أما هدا المنبر أقول فلا داعي لنشر مقالات وأخبار لاتغني ولاتسمن منجوع. وشكرا

  • مسلم متسامح
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:00

    لا نحتاج الى تصاريح و تدخلات الاسبان في شؤوننا . و ادا كانوا يتحدثون عن الحقوق فلمادا لا يتنازلون عن سبتة و مليلية و جزر الكناري المغربية . ياله من نفاق و سياسة التخلوض من الاسبان المفلسين.

  • المغربي المعروف
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:03

    في مثل هده الحالة صراحة اقوم بالسب و الشتم لكن احتراما لمنبركم العزيز ساقول لهدا النكرة الاسباني شكون نت يا ايها النكرة لقد احتللناكم و علمناكم ونظمناكم و عرفناكم ما هي حقوق الانسان في الاسلام في زمن كانت فيه كلمتنا فوق الكل لكن ااااااه يا زمن
    ثم انه لا يجب اعطاء الفرصة لمن هب و دب التدخل في شؤوننا يجب ابداء موقف رسمي صااارم

  • ADIL
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:04

    هيوا ؟ واشنو هادا دابا مالو ؟ شكون هو اصلا ؟ واش نتوما اللي كادويو ماعارفينش اسبانيا ؟ والله حتى هذا غير منين دوا على الحقوق باين بللي تابع للوبيات جزائرية اسبانية، والمهم من هذا كامل ايتفكروا اشنو دارو هوما للمحتجين الاسبان على البطاهل منين جروا المراوات من شعرهم واللي نسا نجبد ليه التصاور. عطيونا التيساع خليونا ندبرو أومورنا بقالت لينا غير اسبانيا اللي هي آخر وحدة دوي على حقوق الانسان والتضاهر.

  • sofiane
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:05

    سوقك !!!! يا ولد ال….. ادديها فسوق…..

  • karimovich
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:07

    أررجعو لنا سبتة ومليلية المحتلتين وعاد نفتحو معاكم أي حوار يغيتو

  • sara
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:10

    اقسم بالله اسبانيا لايهما لا حقوق الانسان ولا بلوط ..همها الوحيد هي ان ترى المغرب يركع لها…مند متى اصبحتم تحبون المغاربة ؟
    هل تذكرون يا سكان الريف ما حصل لأجدادنا الريفيون من مخلفات الحرب السامة علينا و الجرائم شنيعة في حقنا

  • بوعيون
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:13

    المشاكل تتوالى على الوزير الأول وحكومته ، فبعد هذا المطلب الذي تقدم به النائب الكاتالاني ، وثيقة أخرى تتعلق بوزير التجارة اعمارة الذي كان في مهمة رسمية ببوركينا فاسو وعشاءه لوحده في الفندق فاق المليون وتضمن قنينتان من الشامبانيا النوع الرفيع … -للنشر هسبريس-

  • dfaon
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:17

    ceux qui parlent des droits de l'homme Maroc des marocain qui commentent dans ce site sont maintenant connu. nahj démocratie et ceux qui sont derrière plisario . Algérie, association de Riadi et bien sur les gauchistes extrémistes en Espagne.

  • mona
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:18

    ا لعقيذة لا تحربها الا العقيذة ماذم ان هولاءءيتدخلون في حياتنا فلابد ان يتدكرو انهم لزالو يحتلوننا في ارضينا وارزقنا اما النصر او الشهذة وجنود الله معنا ان كنا مومنيين وتلك الايام ندولها بين الناس

  • je suis ce que je suis
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:20

    Je suis avec personne, je suis avec mon Roi. (USA). Eh bien, voila ce que nous ne voulons pas, c’est que tous les pays de l’Europe vont commencer à bouger pour dénoncer les provocations des responsables, les arrêts arbitraires, les prisonniers politique etc. l’argent du peuples qui sont détourné par les malfaiteurs et les autorités, est ce que c’est gens ne le savez pas ? N’oublier pas que la plus part des voleurs mis cet argent dans leurs pays. Pourquoi ne pas créer une filière de l’ONU un (organisme international) qui pourrait enquêter sur des personnes qui ont déposé l’argent qui appartienne au peuple a l’étranger pour arrêter le transfère abusif.

  • FARID
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:21

    Les évènements d'Ayt Bouayach dans la région d'ALHOCEIMA,vont être exploiter par les espagnols à l'égard du Maroc malheureusement et en Europe en général,car durant ces manifestations des centaines de plaintes de violation des droits de l'homme ont été déposé par les Associations Rifaines en Europe auprès des organisations actives dans ces domaines

    C'est déshonorant mais c'est la voie suivie par les contestataires qui n'obtiennent pas leur droit légitime des pouvoirs publiques marocains qui sont là logiquement pour assurer et préserver le droit à l'expression et aux manifestations pacifiques

    La Turquie obtient l'assouplissement au niveau des visas et la liberté de circulation de ses citoyens,le Maroc avait droit au rappel à l'ordre universel sur le plan des droits de l'homme et leur respect à la lettre comme stipulés dans la nouvelle constitution de 2011

    les condamnations lourdes prononcées par les autorités à l'égard des activistes de Ayt Bouayach auraient des impactes néfastes

  • UC_MIAMI
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:25

    What s with these people, especially the Catalans???? They should worry about their economy, their unemployment rate, and the poverty. Spanish people have started to migrate toward our great land, and it’s not for no reason…I say to the people of Morocco, wake up and watch out, we are surrounded by enemies from the north and the east. We were not an empire for centuries for no reason. We should all unite, the berbers, the “arabs”, the ones in between, to make sure we let our country move and progress, because these neighbors are just haters. They see the potential, especially Spain, Algeria is a whole other subject….Do your country a favor and be proud of where you are from, that s all your nation would ask from you during phases like these…Unite, unite, unite.

  • ali ben larbi
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:26

    Quand le MAROC s'eveillera, l'europe tremblera.
    Le jour où on arrive à exploiter -avec justice- nos richesses maritimes, minières, agricoles et l'intelligence des marocains, je jure que les europeens s'inclineront devant nous,car tout ce qui est nécessaire pour le developpement d'un pays existe chez nous il suffit de le travailler serieusement et lorsque notre caravane passe laissez les……….ils ne nous feront ni chaud ni froid

  • med
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:31

    فالتراجع إسبانيا تاريخها الأسود في مجال حقوق الإنسان،وما فعلته بشعوب الإنكا و المايا بأمريكا اللاتينية،إضافة إلى جرائمها في حق مناطق الريف وشمال المغرب عموما.أما فيما يخص وضعية حقوق الإنسان بالمغرب،فهذا شأننا ونحن أولى به.

  • حدو
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:32

    نعول على خوتى المغاربة يعطيو لهاد الجيعانين علاش كاي قلبو … حقوق الانسان ؟؟ واين حقوق الانسان المغربي في اسبانيا الذي يعمل كالعبيد تحت مشاتل "الميكا" وتحت درجة الحرارة تصل الى 50 درجة وباجرة 20 اورو في اليوم ؟؟
    واين حقوق الانسان المغربي في سبانيا حينما يقتل في كوميساريات البوليس ويهان في الازقة والشوارع ؟؟

  • المواطنة
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:33

    لا زال يعتقد ان المغرب محتلة من طرفهم ولا زال يعتقد اننا بحاجة الاسبانيا و نسي انهم على حافة الافلاس و اسبان يهاجرون من اجل لقمة العيش الى المغرب و انقلب الحال و البعض لازال يعيش في ماضي لم يدم طويلا مجد اسبانيا بدا مع تنظيمهم كاس العالم في 82 و اطفئ مع هزمتهم في كاس العالم في جنوب افريقيا 2010 اسبانيا تعيش في قوقعة الغرور التكبر المبني على فراغ و اساس منعدم تريد بناء مجد غير موجود و تاريخ غير مكتوب نتمنى رد بلهحة لا تمت لليونة بشيئ فيها نوع من القيمع لسنا بحاجة لهم بل العكس لدى اما ان يتواضعو ولا يجب ان نترك لهم فرصة لاستغلالنا ليس يحي يحي هو الوحيد الدي يستطيع ان يحصل على اعتدار من برلمانيهم لابد من الخارجية ايضا ان تسمع صوتها

  • التقشبندي
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:36

    عطيه شحال من شركة اسبانية ماكتلتازمش بدفاتر التحملات و شحال ديال لفلوس خاصهم يخلصو للمغرب. اما احداث بوعياش فهي مشابهة لاحداث برشلونة و مدريد بما فيها اعتقال الهمجيين……….. علاه احنا ماعندناش الفيدوات؟؟؟

  • مغربي وافتخر
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:36

    حقوقنا نحن نعرف كيفية تحصيلها بالطرق السلمية مع تقديم مصلحة الوطن فوق جميع الاولويات اما انتم يا احفاد فرانكو فانظروا لمشاكلكم الداخلية ودعوا عنكم اسيادكم احفاد طارق بن زياد
    شبابكم فاسد واقتصادكم فاسد وحياتكم افسد وتريدون تصدير كل هذا لنا
    لكن هيهات فالمغرب ارض العزة والشرف والشهامة

  • haddou
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:37

    المعلق 1 (مسلم متسامح) ما كيحشمش، و ما باغيش يخدم بحال الرجال و المغاربة الأحرار الذين يريدون الخير لبلادهم، و ينخرطوا في برامج الإصلاح و التنمية

  • tou
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:40

    ا وربا تريد الضغة على المغرب لاطلاق سراح البوعياشين !!!!!!!

  • Massinissa de rif
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:44

    Appréciation et hommage pour ceux qui defendent la liberté et la démocratie n'importe qui,n'importe ou et n'importe comment…Et honte pour ceux qui defendent la dictature au nom de l'unité de pays…

  • youssef ben tachafun
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:44

    بعون الله سنسترجع الاندلس عاجلا ام اجلا ياحفذة الخنزير

  • اضف الى معلوماتك
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:45

    اضف الى معلوماتك:
    يمكن لاسبانيا او غيرها من دول العالم ان تطالب المغرب او غيره باحترام حقوق الانسان ،لكن لي ملاحظات على هذا البلد ملخصها:
    1- ايها الاسبان شمروا على ساعد الجد لانقاذ بلدكم من ازمته الاقتصادية بدل الاهتمام بسفاسف الامور ،والاتكال على الاتحاد الاروبي لتحقيق التنمية ببلدكم، ولتعملوا بنصائح انجيلا ميركل التي ملت من اهدار اموال الاتحاد الاروبي على مثل دولتكم.
    2-احترموا حقوق الاخرين قبل ان تدعوا الناس الى احترامها ،والتاريخ لن ينسى ما فعلتموه بامريكا الوسطى واللاتنية من سلوكات وحشية تترفع عنها حتى الوحوش ايام الاكتشافات الجغرافية، وما فعلتم بالريف ايام استعماره بغير بعيد.
    3- ارجعوا الحقوق الى اهلها قبل ان تجبروا على ارجاعها وانتم صاغرون ،واقصد سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وحتى جزر الكناري..
    انصفوا عمالنا المغاربة عندكم ،وعاملوهم كالاخرين ولتنسوا عقدة المغرب في التعامل معهم ،ويكفيكم ان المغاربة كانوا وما يزالو سبب نهضة بلدكم،(قصر الحمراء والخيرالدا وحصون اشبيلية وغرناطة….=ملايين السياح سنويا)
    4-ارفعوا ايديكم عن ملف الصحراء قبل ان تبتر هذه اليد التي عاثت في بلاد المغرب فسادا

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:46

    ومن يطالبكم أنتم بفتح تحقيق في العنف التي مارستموه بكل بشاعة ضد المحتجين والمحتجات في مدريد؟؟؟؟؟؟؟

  • amazigh danimark
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:46

    شكرا لي الحراكة لامازيغية فوروبا لي ضغطت على لاتحد وربي و البرلمان لالكطالني بش يخد هد الشعب لمقهور و لمضلم حقو فتراوات ديل لبلد

  • مغربية
    السبت 23 يونيو 2012 - 00:58

    اسلوب رخيص لابتزاز المغرب وانتزاع مزيد من الامتيازات الاقتصادية بدعوى الدفاع عن حقوق الانسان
    ادا فعلا هدفكم حقوق الانسان فلما لاتدغون حكومة بلدكم لفتح ملف ماضيها الاستعماري وممارساتها ضد سكان الاقاليم الشمالية ابان الاستعمار والمطالبة
    برد الاعتبار المعنوي والتعويض المادي للضحايا ام ان حقوق الانسان لا تبرز الا لنيل الامتيازات
    اسبانيا اخر بلد يتحدث عن حقوق الانسان وادا كانت هده الحقوق عن طريقكم فالله الغني لانريدها

  • fidel marocain
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:03

    il faut que le maroc demande aussi que l espagne respecte le droit de l homme et surtout le droit des immigres et les etudiants etrangers..j ai vu dans une emission coment les espagnols ont reprimer une manifestation des mineurs et la violence qu ils ont utilise contre les citoyens il ne faut pas donc nous donner des lecons et nos problemes on les regle nous meme

  • abdo
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:05

    أنا مغربي مقيم في إسبانيا أصبحت أكره المغرب بسبب الظلم والفساد والنفاق السياسي

  • hicham
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:07

    هذه أغنية زوينة:
    يأمرون الدولة أن لاتتدخل في من يفسد السير العام ويقوم بالشغب تحت ذريعة حقوق الإنسان وهلوسة الجمعيات الخائنة، وبالتالي تعم الفوضى، فتخاف الطبقة الغنية على أموالها بالمغرب وتقوم بترحيلها إليهم من أجل إنقاذ اليورو

  • احفيري
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:08

    النائب الذي يحاول تقديم الدروس للمغرب اولى به ان يطالب بلاده بتقديم اعتذار لسكان الريف على المجازر التي ارتكبتها في حقهم و الاسلحة المحرمة التي استعملتها ضدهم .

    واذا كان من شعب يجب ان ينال حقوقه فبالتأكيد سيكون اللشعب الباسكي الذي يناضل من اجل الاسقلال عن اسبانيا

  • Vive le maroc
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:20

    a monsieur, si tu demande au Maroc de respecter la loi des droits humains, n'oublie pas "que ton pays ne respecte pas cette la loi.si cette loi existe vraiment chez vous.

  • abdel canada 231
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:21

    تورط المخابرات الاسبانية في قضية comanave ومناء المتوسطي التي اطاحت بستة رؤوس كان هدفهم هو زعزعة الاستقرار وافشال عمل الحكومة الاسلامية …والقضية لازالت في البداية

  • tetouani
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:25

    الرد جاء سريع بسبب تورط اسبانيا في احتجاجات ميناء المتوسطي.

  • mohamed
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:29

    Pour une fois je suis d'accord avec une proposition espagnole en ce qui concerne mon pays bien aimé.. LI FIH LFAZ KA YA9FAZ.. les droits de l'hommes est un droit à tout citoyen quelque soit le pays ou il se trouve.. donc, OUI je suis tout à fait d'accord avec ce genre de proposition, qui d'ailleurs devrait etre une reclamation au maroc.. et qui devrait etre portée par nos parlementaires à nous…

  • الواضح
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:29

    مرحبا بطلب طاردا لكن شريطة ان يراسل الكورتيس في شان جراءم بلده في الريف من اجل فتح تحقيق في حرب الابادة التي شنتها قواة بلاده المستعمرة,hola tarda;bievenido. tenia que solicitar al cortes para qué ace de mismo por el rif y discutir con nosotros de la guerra contra ciudadanos inocentes qué han fallisido in la guerra quimica espanola contra el pueblo del norte de mi pais..نحن لا نخاف مناقشة جميع المواضيع مع اي كان,فقط عليكم قبول معاملتكم بالمثل, كل ما تفعلونه نعرف دوافعه, انتم لا يهمكم لا الشعب المغربي و لا الشعب الصحراوي, و هدا هو المحرك الحقيقي لطلبك, نعرف انك مدفوع من اسيادك الجزاءريين,لانكم تكرهون النظام المغربي فقط لانه في المعسكر الغربي و انتم مازلتم تعيشون على الماضي, اي: المعسكرين, هل تعتقد انك ستحرجنا, لا و الف لا, نحن مستعدون لمواجهتكم ان اقتضى الحال دلك, اما انت و اسيادك الجزاءريين الدين تعمل لديهم فلتدهبوا للجحيم, لست سوى العوبة في يد القدرين, حبدا لو كنت حقا مدافعا عن حقزق الناس و ليس الانسان لان هده العبارة اصبحت مرادفا للتدخل في شؤون الدول كما تفعل انت الان,

  • arsad
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:30

    اسبانيا ستضل قريبة وبعيدة معا وضض المغرب لن يرضها ان يتقدم المغرب ليصبح قوة فاعلة ولا تريد له وضعا كوضع الصمال لان كل دالك ليس في صالحها وستضل على موقفها مدامة الدولة في المغرب لم تستطيع تعبئة الشعب لجانبها ان سياسة فرق تسود هي التي اعطت الفرص لاسبانيا وغيرها بإستغلال هشاشة الحريات والدمقراطية في المغرب وبتالي ممارسة الضغوطات في جميع المجلات ليبقى لها الدور الرئسي في المنطقة وصدق من قال امة الكفر كلها واحدة..

  • ABOUHAJAR
    السبت 23 يونيو 2012 - 01:38

    L'ESPAGNE PARLE DES DROIT DE L'HOMME?ILVAUT QU'ELLE RENDE LES DEUX VILLES MAROCAINES CEUTA ET MELLILIA ET LES ILES MAROCAINES AU MAROC; ON CE QUI CONCERNE LES DROITS DE L'HOMME EN EUROPE VOUS LES UTILISEZ POUR DES FINS POLITIQUES; ON CE QUI CONCERNE LES VISAS VOUS CONSIDEREZ LES DEMANDEURS DES SOUS HUMAINS TROP DE PIECES;PEAUCOUP D'ARGENT;VOUS COMPLIQUEZ LE FACILE;SOYONS RAISONABLES???VOUS FAITES DU CMMERCE AVEC LA PEAU DES HUMAINS

  • mahir
    السبت 23 يونيو 2012 - 02:06

    ان سبتة و مليلية في اذهاننا و لابد من استرجاعها، لكن كانتسناو سمانو شويا،نحل مشكل الصحراء ها حنا معاكم يا اعداء الله

  • oujdi100%
    السبت 23 يونيو 2012 - 02:12

    يا خوتي هادو راهم ما كيحشموش وراهم سايقين هاد لبلاد للهاوية درك حتى يوقع فيها طلقني مانيش قدك!! وديك ساعة عاد يقولك راه ما راه!!
    بهدلتونا الله يبهدلكم !! شوهتونا قدام اللي يسوا واللي ما يسواش!!
    بلاد قدها بلقداش و ما فيهاش حزب واحد نزيه يدافع على مصالح اولاد الشعب ضد الطغات اللي مصيطرين على خيرات هاد لبلاد!! لي ناض يقولك شعب ما يسواش!!
    خاصنا نبدل كلش هادوك لوجوه كاملين لكنشوفوهم واللي ما كنشفوهمش الى بغينا لبلاد تزيان ونعيشو فيها كاملين ماشي غي واحد ولا جوج والشفارة!!

  • أبو علي
    السبت 23 يونيو 2012 - 02:13

    نحن كمغاربة غير راضين 100 في ال100 عن وضعية حقوق الانسان ببلادنا، إذ لا زلنا في حاجة لمزيد من الحقوق والحريات واحترام كرامة الانسان إلى غير ذلك … ولكن لسنا في حاجة إلى من يلقننا دروسا في هذا المجال خصوصا إذا تعلق الأمر ببلد كاسبانيا التي لا زالت تحتل جزءاً أرضنا، وتنتهك بين الحين والآخر سيادة وطننا، وتستنزف على الدوام خيراتنا ـ سرا وعلانية ـ خيرات بلادنا وعلى رأسها الثروات البحرية من الاسماك وغيرها، ناهيك عن العنصرية والمعاملة اللا إنسانية التي يعاني منها المغاربة المتواجدون باسبانيا، فلو كان هذا البرلماتي الكتلاني صادقا مع نفسه لنادى باحترام الحقوق والحريات داخل وطنه سواء تعلق الأمر بمواطنيه الاسبان أو بغيرهم من المهاجرين، فالجميع يعرف الوضع الخالي لجارتنا الشمالية .. ومن كان بيته من زجاج فلا يرمي بيوت الآخرين بالحجر.

  • LEILA
    السبت 23 يونيو 2012 - 04:13

    Quand le Maroc avance bien l'espagne tremble!C'est de la pure jalousie,du racisme et de la haine envers le Maroc et les marocains!Vos droit de l'homme à la con, on s'en fout !L'europe aussi on s'en faut!Je pense si le gouvernement BENKIRANE fait des réformes nécessaire, on peut acceuillir400milliards de dollars des pays du golf et d'autres milliards d'européens,d'asiatiques et des américains qui s'en foûtent des droits de l'homme et qui ne pensent qu'à investir leur argent dans un pays stable et qui peut leur dégager des bénéfices !JOUJ DRYAL DYAL L'EUROPE peuvent aller au diable!ils nous exploitent dans tous les domaines et on joue les gendrames de leur frontière pourque les subsahariens africains ne les envahissent pas et c'est notre pays qui est envahi à leur place par ces immigrés illégaux bloqués chez nous!Mes frères marocains, l'occident ne respecte que les pays forts et les droit de l'homme il s'en tape et les utilisent juste comme moyen de pression sur les faibles!

  • Arkaz
    السبت 23 يونيو 2012 - 07:42

    1 – مسلم متسامح
    ولاش الموت و الجنة ياسي على هاد الحساب راه باغي الجنة و نعايمها ما باغيش تمشي تخدم و تسكن وتاكل باغي غير تحلمها وتتحقق وراه طرا ليك كلي الدرري يقول لباهم المنضة فرق علينا وإيوا المصاريف من جيبوهم تتلقا عشرة في الدار و ثلاثة خدامين الأب و مكانة الضوء و مكانة الماء و كلشي بغا
    وا نعطوك الفوسفاط و باش يتبنى الطرقات و تتخلص الديون و نديروا المراكز و المؤسسات و يا الله يا الله غير البركة وا لل تطمع بزاف راه ما كاين داكشي حتى في بلادات البيترول و راه احنا اكثار و لكيخدموا بالمعقول قلال
    و أما اسبانيا تطلق السجناء السياسيين الباسك و الكاتالان و باراكا تهروي اسبانيا في الإسبانيين كيخدموا ما كيتخلصوا و زيد عليها اسبانيا و خاصة البرلمانيّ الكتلانيّ خْوَان طَاردَا مهرب للمخذرات و السلاح مافيوزي له يد مع الإرهابيين البوليساريو و الساحل و يمشي يفك حريرة اسبانيا

  • أنس ـ الريف
    السبت 23 يونيو 2012 - 07:53

    بما أنني أعيش في أوروبا أكد لكم أن التقارير عن إسبانيا في الناحية المالية أكثر من كارثية وعندما أقرأ المواقع المغربية أظن أن المغاربة لايعرفون حقيقة الأزمة المالية في أوروبا ولقد شاهدت إسبان يتجولون في المدينة التي أقطنها بحثا عن العمل .هاذ بورقعة الذي يتحدث عن أسطوانة الحقوق حقوق المرأة الأمازيغ حقوق البول ليزاريو هو يعلم جيدا أنه حق أريد به باطل ولكنهم سيحاولون إبتزاز المغرب مع تأييد الحركيين لخنق المغرب شمالا والحد من إكتساباته مع الإتحاد الأوروبي والأهم من كل هذا لم ينسوا التاريخ والملكة إيزابيلا ووو.يجب على الحكومة المغربية إن كانت لدينا فعلا حكومة الرد عليهم .بالنسبة لنا نحن أبناء الريف نطالب كافة الهيآت والحكومة فتح ملف الإستعمار الإسباني وخصوصا وأننا أول شعب في العالم يقصف بالأسلحة الكيماوية والتي نتج عنه أعلى نسبة مرض السرطان توجد في منطقة الريف هذا بالإضافة إلى مواضيع أخرى فمن يرد على هذا المزبلي من يرد عليه .تحيا ياوطني الحبيب

  • عبد الحق عمراوي
    السبت 23 يونيو 2012 - 09:44

    يبدوا هذا البرلمني فقد وعيه بسبب الازمة التي تعيشها اسبانيا . اولا ان يعطي الحقوق للمهاجرين المقيمين فيها ثما يتكلم على المغرب – نحن نعيش باسبانيا كل يوم بخبر جديد

  • ali
    السبت 23 يونيو 2012 - 10:37

    يجب على هدا البرلماني خُوَان طرَادَا ان يطلب من بروكسل ان تحقق كيف تعاملة قواة الامن مع الاحتججات في مدريد و برصلونة وفي جميع مدن اسبنيا بعد الاحتججات بسبب الازمة الاقتصادية و زيادة الغير مقبولة انسانيا في رسوم التسجيل في الجامعات و المواد الغدائية و الغاز الخ الاسباني البسيط لايمكن ابنائه ان يتابعوا دراستهم في الجامعة كيف كان سابقا الان سيبدوا كما كان في الستنات الجامعات يدخلها اصحاب المال والجاه وليس حق للجميع .
    اخيرا ارجو من خُوَان طرَادَا ان يرجع للا رشفات و يتمعن كيف يتعامل الامن مع المتظاهرين في سحات الاعتصمات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • THAMI ZAROUAL
    السبت 23 يونيو 2012 - 11:16

    OUI UNE REVUE A DIVULGUEE CE QUE LE NUMERO 15 A ECRIT SUR LA FACTURE DU MINISTRE DU COMMERCE DU P.J.D. MONSIEUR AMARA QUI DEPASSAIT 10.000 POUR UN DINER DANS UN HOTEL DE LUXE A BURKINA FASSO AVEC DES BOUTEILLES DE CHAMPAGNES DE QUALITE. QUELLE EST LA REPONSE DU MINISTRE AMARA ET QUELLE LA POSITION QUE VA PRENDRE LE PARTI ISLAMISTE CONTRE UN DE SES MEMBRES

  • صنطيحة السياسة
    السبت 23 يونيو 2012 - 12:35

    سبحان مبدل الأحوال ، ما كانت السيدة لتقبل يوما بوضع "فولار" في بلدها الدي تفتخر أنها علماني ، الآن تعيش على وقع الصلاة وتغطي رأسها مرغمة …

    سؤال : أليست بخروجها الإعلامي هدا قد خرقت معاهدة اللجوء السياسي للسعودية …

  • الزمن المعولم
    السبت 23 يونيو 2012 - 12:55

    العالم اليوم كقرية صغيرة ,كل ما يقع في جزء منه يعلمه الجميع ويتفاعل معه
    العالم اليوم ريى ما يحدث في سوريا وكل واحد يتخد منه الموقف الدي يراه مناسبا نفس الشيء عن باقي دول العالم
    المغرب في الجوار الأوربي ولا يمكن لأوربا والدول المتحضرة(رغم المصالح)أن تصمت عن خرق حقوق الإنسان في المغرب ,أحداث هده السنة كثية:بوعياش تازة العرائش ………. وبالتالي فالتقارير الدولية (الأمم المتحدة ,جمعيات حقوق الإنسان…..)المتعلقة بالمغرب برسم سنة 2012 والتي ستصدر تباعا بداية السنة المقبلة ستكون كثيرة وستزيد تلطيخ وتجليخ وجه المغرب
    كل دولة تخرق حقوق الإنسان اليوم ستتم محاسبتها من طرف هيئات ومؤسسات دولية وجمعيات دولية والرأي العام الدولي ومن لا يعرف أو ينكر دلك فهو لا زال يعيش حقب الماضي ولا يعيش هدا الزمن المعولم

  • د خل سسسووووق راسك ا بنادم
    السبت 23 يونيو 2012 - 13:03

    je crois que se sont nos affaires et ce sbalyoni hazaq n'a qu'a fermer sa gueule et s'excuser aupres des latino de tous les crimes colonials qu'ils ont commis ,nos politiciens doivent dorenavant etre plus déterminés vis a vis de ces declarations sinon nous aussi nous devront nous meler pleinement de leur affaire interne.

  • Desde el respeto
    السبت 23 يونيو 2012 - 13:45

    Soy marroquí residente en España desde el 2002 he trabajado y estudiado con los españoles y de ellos puedo decir.
    Son un pueblo con gran capacidad de gestión tienen muchos ganas de trabajar, han progresado mucho desde los años 90. Pero, existe un sentimiento de odio muy arraigado en la sociedad española desde la guerra civil ese odio no les deja ver las cosas en su verdadera magnitud, quieren ser alemanes pero solo a la hora de cobrar no a la hora de trabajar, y saben muy bien que nunca serán alemanes cosa que les hace sentir inferiores.
    Esa mezcla de sentimientos de odio, inferioridad la descargan sobre los inmigrantes especialmente los marroquíes, será por la cercanía y la vergonzosa memoria historia que nos une
    (guardia mora…)

    España puede ser un ejemplo en deporte, construcción y muy poco mas, así que de derechos humanos mejor que lo cuenten a otros porque los marroquíes conocemos muy bien a los españoles y ese maldito orgullo español que ahora ya no vend
    .

  • Massinissa de Rif
    السبت 23 يونيو 2012 - 14:19

    Une bonne et courageuse iniciative para un courageux,émocratique et noble politicien "Monsieur Tarda"…Tous libres Rifains quit croient en liberté sont avec toi…Adelante !!!

  • hachmi
    السبت 23 يونيو 2012 - 15:42

    decir nos que a hecho el gobierno con los manifestantes en la plaza del sol. ..estais hablando de los derechos de los humanos vosotros como tratais a los imigrantes a los estudiantes …mas de 7 mes y la dni para los estudios todavia no ha gegado bueno no tengo tiempo para hablar de otra cosa

  • مــلاحظ
    السبت 23 يونيو 2012 - 15:43

    هناك علاقات وطيدة بين المخابرات الجزائرية و منظمات جمعوية أروبية و غير أروبية و لها امتدادت في البرلمانات، تمول منظمة الرياضي و أمين AMDH و كذالك حزب النهج و بدون شك جمعيات أخرى لمعاكسة الحكومة و الدولة في مساراتها الإصلاحية و التنموية. هذه المنظمات و الجمعيات المغربية التي تستفيد من التمويلات الخارجيه ضد استقرار المغرب، تقوم برفع شكاوى مغرضة لأسيادهم الممولين قصد الإستقواء بهم. ألا يعتبر هذا العمل خيانة ضد الوطن ؟ أتسائل.
    و نقول للبرلماني طاردا كإسباني و أروبي : أليس من الأولى أن تهتم بالفك القوي لإعتصامات "حركة الغاضبين" في جميع أنحاء أوروبا و كذلك الولايات المتحدة و ما صاحبه من اعتقالات؛ أم حلال عليكم و حرام علينا.
    نحن مع الإحتجاجات السلمبة للمواطنين بكل شرائحهم شريطة أن لا تمس بأمن و سلامة المواطنين و أن لا تحتل البنايات و الأماكن العمومية و أن لا تقطع الطرق بواسطة حرق المطاطات و أن لا تخرب الممتلكات العامة والخاصة و كل ما شابه ذلك. شكرا هسبرس على النشر متمنيا أن يطلع طاردا على هذه التعليقات حتى يعرف راسو معامن !!

  • observateur 1
    السبت 23 يونيو 2012 - 15:48

    pour qui se prend t il cet iberique comme l adage dit charite bien ordonnee commence par soi meme il doit soulever les droits de l homme chez eux d aborden cequi concerne les basques qui croupissent dans les geoles depuis des annees et qui sont disparus.vraiment les iberiques sont allergiques a ce que le royaume realise econnmiquement socialement et politiquement.le maroc recuperera les villes spoliees sebta et mellilia et les iles.les ibsriques le savent pertinnement.

  • KARIM ELMES
    السبت 23 يونيو 2012 - 17:11

    ايها المخزن طريقة تدخلك اثارت استياء عارما وسط الريفيين ها انتم تنبشون تاريخ اقبارن58 و59 والكل يريد ان ينتقم لهذا العهد المظلم فاين عقلاؤكم ان الريف مستنقع يصعب الخروج منه نظرا للكره المتبادل بين المخزن والريفيين فحذار من التمادي في تدخلاتكم العشوائية والا فلن تلوموا الا انفسكم عاش الريف الحر

  • abou chama
    السبت 23 يونيو 2012 - 18:44

    لا تخف يا رجل .هون عليك .وكن شجاعا .قويا .ىلا تضحك الا بالتبسم .انت رجل تمثل دولة .قوية .برجالها ونساءها .لا تكن اعزة علي المغاربة .اذلة علي الاسبان ………………………………………….

  • للتصدي للإستبداد والمفسدين
    السبت 23 يونيو 2012 - 20:20

    l espagne va a l enfer , fin de probleme de sahara est egal a fin de probleme contre les couchons espagnols , ctte derniere complique les choses pour ne pas finir le problem de sahara , mais le jour qu on souhaite vient vient , nous avons une grande patience, soyez tranquille nous sommes la , vous allez regretter croyer moi , c est le MMMMMMaroc, le train avance sans personne l arreter avec un discour au parlelement des couchons ou ailleur

  • هشام برشلونة
    الأحد 24 يونيو 2012 - 01:28

    يجب علينا ان نعرف اولا من هو خوان تاردا قبل الحكم علئ قوله ولن ارضى ابدا ان يكون اسبانيا من يثكلم عن المغرب وانتقاده.
    الاسبان ثقافتهم جد محدوده.وما يعرفونه عن المغرب هو ما ثقوله الجرائد الاسبانية المختصه في بيع الاكاديب للشعب الذي لايعمل اي جهد من التءكد من الاخبار زاءد على ذالك ضعفهم في مادة التاريخ

  • samir
    الأحد 24 يونيو 2012 - 13:53

    ok , I faut premierment que les societes catalan de maroc donne les droit au leur emplyees…. par exemple group XALUKA au sud de maroc , Erfoud , Merzouga , Dades….Fes .. Il utulise la sympatie des gents et il les exploite gravement ….. desole pour mon francais ….

  • expert
    الأحد 24 يونيو 2012 - 16:34

    كنت دائما أقول ان الإقتصاد الإسباني ليس إلا فقاعة مرهون بتدفق الاموال الاوروبية،هذه الدولة أرادت أن تقلد الكبار في السياسة الإستعمارية وخصوصا أمام جارها التاريخي الدي لقنها دروسا في الحضارة،ونسيت أن قوتها تستمدها من الغير وأنها تحتاج حالا ل 60 ملياراورو حتى تتجاوز هذه الموجة الصغيرة، وسننضر ماذا ستفعلين أيتها الخبيتة المتبنية أمام موجات كبار كالبطالة والمديونية والعقار وما الى دالك ،أم أنك كالمعتاد تنتضرين قرارات برلين وباريس، لكن هذه المرة كن حذرة، قد يتخلو عنك فتصبح مثل اليونان لان الامر أصبح خطيروالكل ينادي نفسي،نفسيma priorité

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين