24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العلاّم عن وفاة رشيد وسعيد: الأخطاء الطبّية لا زالت تحصد الأرواح..

العلاّم عن وفاة رشيد وسعيد: الأخطاء الطبّية لا زالت تحصد الأرواح..

العلاّم عن وفاة رشيد وسعيد: الأخطاء الطبّية لا زالت تحصد الأرواح..

علمت هسبريس أن رشيد واكريم، ضحية لخطأ طبي على مستوى العين، قد توفي بمنزله متأثرا بسرطان خبيث، وذلك بعد الإهمال الذي لحقه بعد إجراءه لعملية جراحية في عينه اليمنى من أجل علاجها من مرض "الجلالة" بمستشفى عشرين غشت بالدار البيضاء قبل ثلاث سنوات، وهو ما أدى إلى تعفنها وفقدها للبصر.

وحسب مصادر مطلعة، فقد تم دفن رشيد واكريم، 26 سنة وأعزب وأخ ضمن أسرة فقيرة تضم عشرة أفراد في بيت بسيط بدوار سيدي الطيبي بسيدي معروف أولاد حدو، عشية اليوم الأربعاء بالدارالبيضاء، حيث كان الضحية يرقد في فراش غرفته يصارع البقاء على قيد الحياة بعد أن رفض المستشفى التكلف بمتابعة حالته التي كانت جد خطيرة.

وكان واكريم، والذي سبق للقناة الثانية أن نقلت حالته قبل حوالي خمسة أشهر (الفيديو)، قد أجرى عملية جراحية عادية على عينه اليمنى بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء ، ليفاجأ بعدها بتعفنها، ليطلب منه الدكتور إزالتها، وهو ما تسبب في إصابتها بسرطان أفقدها البصر وأتى على كلتا عينيه. هذا الوضع حمّل أسرة الضحية تكاليف باهضة لتوفير العلاجات والأدوية خلال ثلاث سنوات، بالإضافة إلى خوضه لمعركة إلاعتراف بخطأ الطبيب وطلب التعويض.

في سياق متصل، لا تزال جثة الشاب سعيد متواجدة بمستودع الجثامين بعد رفضت أسرته لدفنه إلى حين "التوصل لحقيقة وفاته الغامضة" حسب تعبيرها.. وقد كان سعيد، المتزوّج والبالغ من العمر 28 سنة، قد طاله "خطأ طبيّ أفضى لدخوله في غيبوبة من يومين أثناء إجرائه لعملية جراحيّة بمصحة الليمون بالعاصمة الرباط" وفق تعبير ذات الأسرة.

وتقول مصادر مقربة من المتوفّى إن أسرته "تعرضت لضغوطات من أجل إخراج الجثة من مستودع جثامين المصحة.."، في حين قدّمت شكاية إلى النيابة العامّة بالمحكمة الابتدائية عن خطأ طبي مفض لغيبوبة سعيد ثم وفاته، وقد رُدّ عليها من لدن القضاء الواقف بتقرير تشريح الطب الشرعي الناعت للوفاة بـ "الطبيعيّة".

سعيدة العلام (الصّورة) قالت لهسبريس، وهي رئيسة جمعية "قلوب الرحمة" المهتمة بقضايا الأخطاء الطبية والمتبنية لقضيتي رشيد وسعيد، ، إن "حرب الأخطاء الطبية بالمغرب تحولت إلى جرائم لازالت تحصد أرواح شباب.. تاركة المعاناة لأسر الضحايا قبل وبعد الوفاة".

واستغربت سعيدة، وهي التي كانت ضحيّة خطّأ طبي أثناء إجرائها لعملية قيصريّة، كيف أن عمليتين بسيطتين على الفك والعين تؤديان إلى الإصابة بأمراض سرطانية ثمّ الوفاة، وزادت "الأطباء المخطؤون يحاولون التهرب من المسائلة القانونية وإخفاء أخطائهم عوض الاعتراف".

ذات الجمعوية قالت إنّ الدولة ينبغي عليها تحمّل كافة مصاريف الضحايا زيادة على تعويضات ذوي الحقوق.. ومنها وجّهت دعوة لمراقبة نشاط الأطبّاء وتوفير أطر صحّية ذات كفاءة للتدخّلات الجراحيّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - الصفاع الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:17
انا لله وان اليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل
2 - حجي الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:39
الرجاء زيارة صفحة الجزيرة. ستلاحضون في ا سفل الصفحة ان خريطة المغرب لا تحتوي علئ الصحراء المغربية و هذا غير معقول
3 - طبيب جزار الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:47
ان لله واليه راجعون
السبت الماضي نقل صديق الى المستعجلات فبعد الكشف بالاشعة قال له ان عظم الرجل تشقق وطبيب اخر قال له تفكك وتم تجبيره بالكبص وبعد ثلاثة ايام قمت بنقله الى الطب التقليدي فوجد رجل المريض انها في وضع مؤلم مما اعاد العظام الى وظعها الصحيح وكل بقدرة الله
4 - طبيب الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:50
هذا جهل و افتراء بل و بحت عن ابتزاز الاطباء فبصفتي اختصاصي في علاج السرطان أجزم لكم أنه لا علاقة بين هاتين العمليتين و الإصابة بالسرطان بتاتا و أقسم لكم أنه ليس لي علاقة بهذين الطبيبين
5 - لا حول ولا قوة الا بالله الخميس 05 يوليوز 2012 - 02:53
أمريكا أدانت طبيب مايكل جاكسن فقط لأنه وصف له دواء يساعد على النوم في حين مايكل أخد جرعات زائدة فمات .

أما لدينا فالأطباء منزهون عن الخطأ ، وكل الشكاوى ضدهم يفلتون منها "بالدخول والخروج في الكلام الطبي الدي يشبه كتابتهم ولا تفهم منه شئ"

أظف الى دالك الفاتورات المبالغ فيها ، فكيف أن مريض تتكفل به "mutuel" مع دلك يطالبونه بأداء الفرق الدي يتجاوز أحيانا تمن ما تؤديه التغطية الصحية .

وادا اشتكيت الى المصحة تجيبك أن التغطية الصحية بالمغرب لا تكفي حتى أتعاب الطبيب فأين هي أتعاب المصحة ككل ؟؟؟؟؟؟
6 - beni tajite الخميس 05 يوليوز 2012 - 03:05
الطبيب اذا اخطا من يحاسبه عندكم تقول لي هيئة الاطباء لانها اخر من يحاسب الطبيب
7 - مــامسوقش الخميس 05 يوليوز 2012 - 03:28
يوجد في المغرب عرف بين الأطباء يقضي بالتضامن في حال متابعة أحد الأطباء بخطأ طبي. سواء عبر الاحتجاج، أو رفض مزاولة المهنة، ناهيك عن عدم الشهادة في حق زميل ارتكب خطأ ما.

أنا اظن بأنه من حقنا المطالبة بالخبرة الطبية الأجنبية لإثبات الأخطاء الطبية التي يروح ضحيتها أبناء هذا الوطن البائس.
8 - سعيد الخميس 05 يوليوز 2012 - 03:48
الله يرحمهم, والله ياخد حق,هادي هي بلادنا الضعيف ليه الله,كنتمنا ان سيدنا الله احفضو اوضع حد لهاد حكرة
9 - عمر التطواني الخميس 05 يوليوز 2012 - 04:09
لا يوجد هنا أطباء في المغرب فقد أصبحت كليات الطب تفتح مصراعيها للتلاميذ المتقاعسين الذين لايصلحون حتى لمهنة التمريض ثم يتخرجون للتدرب في أجساد الناس يجب على وزارة الصحة أن تقوم بمباريات لتقييم مستوى الاطباء حتى تقف على مستواهم أو تحيلهم الى دورات تكوينية ...الحمد لله أنني تطواني أحمل اوراق الاقامة الاسبانية....فرغم مكوثي بالمغرب كلما وجعني رأسي أتوجه مباشرة الى اسبانيا بعين مغمضة..لأني لا أثق في هؤلاء الجزارين الفاشلين الذين يملؤون الاصطبلات عفوا المستشفيات المغربية
10 - ديدي الخميس 05 يوليوز 2012 - 04:25
قال الله تعالى ؛لا يؤجل الله نفسا ادا جائ اجلها
11 - Mehdi الخميس 05 يوليوز 2012 - 05:38
انا لله وان اليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل
12 - نادية الخميس 05 يوليوز 2012 - 07:03
ما عندنا ما نقولوا الا" ان لله و ان اليه راجعون"
اللهم اغفر لموتانا و اعف عنا و ارحمنا.
13 - gbnj الخميس 05 يوليوز 2012 - 07:18
بايباي مهنة الطب في المغرب لانها اصبحت مهنة صاحبها شاطر غير في النظري اما على مستوى التطبيق والكفاءة المهنية فالله ايجيب.وجب اعادة النظر في كيفية انتقاء من يريد دراسة الطب مع التفكير في طرق واساليب جديدة في التكوين.الاطباء حديث العهد بهذه المهنة لا يحملون منها الا الاسم.
14 - Médecin الخميس 05 يوليوز 2012 - 08:22
C'est pas une presse ça, c'est des discussions des cafés.
Il n'y a aucune relation directe entre n'importe quelle faute médicale et la cancérisation.
Avant de rédiger un tel article bidon, demandez l'avis d'un scientifique ...
15 - ابو الحس الخميس 05 يوليوز 2012 - 09:17
بسم الله الرحمان الرحيم. (المفتشية للصحة والطبيب الذي لا يتعرض للمعلومة الجديدة والوزارة كلهم مسؤولون عن هذه الاخطاء، وذالك لعدم وجود الرجل المناسب في المكان المناسب ،،الرشوة ، المحسوبية والترقاع كان ليك الله المسكين!!!!!!!
16 - قارئ الخميس 05 يوليوز 2012 - 09:37
انا لله وان اليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - البيضاوي الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:03
بكل بساطة يكمن السبب في الأخطاء الطبية إلى تكليف أطباء متدربين بعمليات جراحية مصيرية..
اللهم غن هذا منكر ، عندما تصبح أرواح الناس لعبة بين أيادي متدربة...؟؟؟؟؟
18 - امين اسفي الخميس 05 يوليوز 2012 - 10:55
الى اللذين يقولون الاعمار بيد الله، اقول لهم ان هذه من المسلمات التي لا شك فيها، فمن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الاسباب و الموت واحد، فمن منطقهم نقول ايضا لشهداء سوريا الاعمار بيد الله و سبب موتهم هو انتهاء اجلهم، نفس الكلام لشهداء فلسطين المحتلة و لرئيسها المغتال ياسر عرفات رحمه الله.
و من هذا المنطق نحكم على كل القتلة انهم ابرياء لان اجل ضحياهم قد حان و هم قاموا فقط بمشيئة الله.
الاسلام جعل القصاص من القاتل عمدا ام خطأً، و آلاطباء في المغرب يلقبهم العامة بالجزارين ولعل الطبيب بشار الكلب خير دليل على قسم الطبيب.
قد اخلوا بهذا القسم ، و استهانوا بحياة البشر ، الا يخافون ادا ما الموت اقبل ، الا يخافون بعده من سقر ....
19 - doc simo الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:17
الى عمر التطواني كلية الطب لا تقبل في المغرب التلاميد المتقاعسين و انما خيرة التلاميد بمعدل يفوق 15/20 ربما لم تحصل عليه انت هدا ادا كان عندك الباك اصلا
20 - un opinion الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:17
ا لى طبيب رقم 5 اذا نجحت العملية فمرحلة بعد العملية غاية في الاهمية فعلى الطبيب متابعة المريض جيدا حتى لا تحصل له تعفنات التي تؤدي الى ما لا تحمد عقباه هذا في المستشفيات العامة والخاصة الله يشفي كل مريض ويرحم المتوفين اذا قام الطبيب بواجبه بمهنية وضمير وبانسانية ومات المريض فهذا قدر اما ان يسبب اهمال الاطبا ء في وفاة شخص فلاادري كيف يستطيعون العيش واين يضعون ضمائرهم
21 - حكيم الخميس 05 يوليوز 2012 - 11:27
لم افهم طبيعة تفكير بعض المعلقين العائلة تشتكي من خطا طبي وبعض المعلقين يقولون ان الموت جاء نتيجة انتهاء الاجل .ادن لمادا يسال الطبيب ولمادا يوجد ادن ؟
22 - تجربة سيئة مع نفس المصحة الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:01
بحكم تجربتي الخاصة مع هذه المصحة المسماة الليمون المذكورة في التقرير اود التاكيد انه للاسف الاطباء اصحاب هذه المصحة لايهمهم سوى الربح ولا يهم صحة المريض وكمثال ماوقع لي مع ابني ذو 3 سنوات في سنة 2005 حيث ذهبت به لقياس مستوى السمع -نظرا لتاخره في الكلام- فكانت نتيجة الفحص بجهاز قديم هي ان لديه نقص في السمع بالاذن الداخلية (90dsb-) وبناءا عليه قال لي "البروفسور" المختص بهذه المصحة المسماة الليمون انه يتوجب علي تركيب جهاز لتعويض النقص الذي اظهره الجهاز الطبي لديهم !!! لكني من لطف الله وتوفيقه قمت بعد نصيحة من احد المختصين ORL-الذي يعمل بمستشفى الاختصاصات بالرباط- باعادة الفحص عند احد المختصين الذي يملك فقط عيادة وليس مصحة الا انه يملك جهاز فحص جيد ومصان فكانت النتيجة المفاجاة ان السمع في الاذن الداخلية لابني سليم تماما وفيما بعد تمت معالجة تاخره في النطق بطريقة اخرى ولو اني اكتفيت بفحص جهاز مصحة الليمون المتهالك مع كل امكانياتها المادية الكبيرة لكانت التتائج كارثية لولا حفظ الله تعالى
23 - مصطفى ولد الغسال الخميس 05 يوليوز 2012 - 12:12
بسم الله الرحمن الرحيم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته انه سميع بصير .اخطاء طبية يدهب ضحيتها عباد الله المستضعفين
24 - التيبارية بن حدو الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:00
أنا كذلك من بين هؤلاء الضحايا.سأحكي لكم حكايتي.بينما كنت أتجول على ضفة أ بي رقراق وقعت أرضا كسر كعبي مرتين/Une fracture bimalloélaire/حملني الإسعاف المدني بعد أن طلبوا رأيي إلىا لمستشفى الجامعي ابن سينا بعد أخذ الصور أخبرني العامل المشرف أن حالتي تتطلب عملية .انتظرت خروج الطبيب من قاعة العمليات طلب مني الرجوع غدا لأن وسائل الجراحة غير متوفرة .وضعوا لي une bote plâtrée/عدت إلى منزلي /ليلا اشتد بي الألم ناديت أخي الذي أخذني إلى المستشفى العسكري صراحة كانوا لطفاء جدا معي مغاربة و أطباء البلدان الصديقة لكن الطامة كانت كبرى عندما نزعوا الجبس بكيت لما رأيت الحالة التي أصبح عليها قدمي.أخبرني الطبيب المعالج بأن حالتي تستدعي علاج تلك المضاعفات أولا حتى يشفى الجلد تماما بقيت شهرا هناك وبعد ذلك خضعت لعملية جراحية ولازلت أتابع العلاج لحد الآن فقدت قدمي مرونتها وأخضع حاليا للترويض.ولكم أن تتصوروا حالة أم ترعى ابنتها الوحيدة ولا تتحرك إلا بصعوبة انقلبت حياتي رأسا على عقب.قضت ابتي ذات16ربيعا شهرين ونصف وحيدة تستعد لامتحانات السنة أولى بكلوريا وبين المستشفى العسكري /الحمدلله لأن نتيجتها كانت جد مرضية
25 - hicham الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:18
السلام عليكم في اسبانيا ادا كنت ستجري عملية جراحية يعضونك تقرير مكتوب فيه من المستشفى انهم ليتحملون المسؤليةعن اي ضرر قدتلحقها لعملية ولك الخيار انتوقع اولا وادا وافقت يتتبعونة حالتكة الصحية حتى اخر لحضة
26 - زائر الخميس 05 يوليوز 2012 - 13:24
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم كلما تصفحت اخبار واحوال المغاربة الا ووجدتهم غاريقين في وحل من المشاكل والهموم اللتي لا حد لها بحيت لا يوجد قطاع خال من لعيوب التعليم الصحة التعمير الزراعة الصيد البحري السياحة الخدمات انها دولة تشبه جسدا نخره المرض الخبيث
27 - driss الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:48
كثرما يسمى أخطاء طبية ليصبح هذا الخطأ عاديا ومقبولا حيث نجد في كل حي أودوار ما يزيد عن أربعة أخطاء ،قلماذا لا يعاقب الخاطئ لنجعل حدا لهذا التلاعب باسم الخطأ.لأن كل من يخطأ يعاقب .كالقاتل بدون قصد ،أو السائق الذي لا حول ولا قوةله حيث يتعرض لحادثة نتيجة عطب في السيارة أوحفر في الطريق أو....
يخطأ في القيادة دون الحاق ضرر بالأخر فيؤدي الثمن في الحين...اذن اذا تساهلنا مع القاتل باسم الطب(الطبيب) فلنتساهل مع جميع القتلة الا المتعمدين.فكفى من التلاعب بأرواح الناس وصحتهم.فالخطأيرتكب عند الطبيب المتمرن وليس عند المزاول..
28 - مسلم الخميس 05 يوليوز 2012 - 14:55
لا علاقة بين العملية الجراحية والاصابة بالسرطان و أتحدى أيا كان أن يبحث في الانترنيت عن الموضوع .. أنا أظن أن الكاتب لم يفهم المشتكي أو المشتكي فسر ما حدث من عقله .. أغلبية التعاليق تسب في حق أناس لا نعرف هل هم على حق أم باطل .. قال سبحانه وتعالى " ان أتاكم فاسق بنبئ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " والله أعلم
29 - moro japanese الخميس 05 يوليوز 2012 - 15:14
thank you hespress for shining the light of medical malpractice in morocco sure it sounds like a real threat to patients more than going under the knive in the surgery rooms in moroccan hospitals that paint a horrible picture of practicing medecine in morocco.
patient rights in morocco doesn't exist for sample fact that the relation between most doctors and their patients has lost integrity and the fundamental aspect of respect as to practice medecine
to #16 and #17
accusing hespress of tasteless report reflect the facts that you guys don't care that much about your patients let along your selfs
HESPRESS HAS ONE OF THE BEST FULL CYCLE ANALYSIS ON EVERY ISSUE THAT CONCERN MOROCCANS EITHER IN MOROCCO OR HERE IN JAPAN OR EVEN THE USA , SO PLEASE LITTLE RESPECT
the issue is not pointing fingers at moroccan doctors but the core isue is medical malpractice and patients rights
i thought you guys are educated obviously not .
30 - abdou الخميس 05 يوليوز 2012 - 18:15
Il parait que tu ne connais pas bien ton pays le Maroc. pour être médecin tu dois avoir une moyenne de BAC plus de 15/ 20 et réussir le concours d'accés!!!
cet article n'est pas scientifique. il ressemble aux discussions des cafés et Hammam

comment une faute medicale peut elle donner un cancer!
une infection apres une intervention chirurgicale peut survenir! elle continue toujours à survenir en Europe et aux USA;
Notre presse doit faire plus d'effort dans ces domaines scientifiques!
je conseille l'auteur de cet article de s'informer scientifiquement avant d'ecrire comme cet article.
je conseille aussi HESPRESS de choisir de bon auteurs sinon on va arreter de regarder cette page web!!!
31 - لا حول ولا قوة إلا بالله, الخميس 05 يوليوز 2012 - 18:25
لا حول ولا قوة إلا بالله,
هل هدا هو مغرب 2012 الدي كنا نحلم به ونحن صغارا؟
هل الأطباء الدين يرتكبون مثل هده الجرائم فوق القانون؟
لمادا هيئة الأطباء تناصر الأطباء المدنبين ظالمين أو مظلومين؟
أين تفعيل الدي يضمن الحقوق وعلى رأسها الحق في الحياة؟
32 - د. فهد الخميس 05 يوليوز 2012 - 20:52
بصفتي طبيب, حاصل على دكتوراه في الطب من كلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء, عملت في القطاع العام ثم القطاع الخاص, اقول بكل تجرد هناك قصور في هذا القطاع قد تؤدي الى اخطاء طبية.
لكن يجب معرفة الفرق بين المضاعفات المحتملة للمرض او للعلاج وهنا لا تقع المسؤولية على الطبيب المعالج اذا قام بما تستلزمه الحالة المرضية وفق الامكانيات المتوفرة. وبين الخطا الطبي.
الطبيب المعالج مطالب ببدل كل الاسباب المتاحة وتقديم العلاج المناسب وفق الضوابط العلمية المتعارف عليها في هذا المجال. وليس مطالب بتحقيق النتائج!
العلاج بيد الطبيب والشفاء بيد الله.
القول بانه حصل "خطا طبي" دون اي دليل علمي فهذا ظلم والقضاء هو الوحيد من له الحق بالفصل في هذه الحالات بناءا على ادلة علمية.
اعترف بانني لست راض عن قطاع صحة ببلادنا كباقي القطاعات الاخرى لكنني اطمح كباقي زملائي المخلصين للاصلاح و التطوير.
اما ما اسمعه يوميا من المواطنين ومن وسائل الاعلام عن الاطباء وعن القطاع من اقاويل واتهامات لا اساس لها من الصحة لهو امر محبط.
هذه بلادنا جميعا فلنتعاون على البر و التقوى.
والله الهادي الى سواء السبيل
33 - hicham الخميس 05 يوليوز 2012 - 20:58
انا لله وان اليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل
34 - مول التقلية بايتة-طبيب خارجي الخميس 05 يوليوز 2012 - 21:47
السلام عليكم
أولا لا تثقوا في هذه القناة لأنها تهدف إلى خدمة المخزن بحيث يجعلون المواطن يحارب الطبيب بدل أن يطالب المواطن بتوفير الإمكانيات المنعدمة للطبيب و صرف الأموال في البحث العلمي الطبي

ثانيا يجب فتح تحقيق نزيه في نوعية هذا السرطان بواسطة علم التشريح , و أنا أظن و الله أعلم أن هذا السرطان كان عبارة عن كتلة صغيرة جدا لكن ما إن تمت العملية حتى ساهم ذلك في تسريع وثيرة نموه فحصل ما حصل, لذا لا يمكننا تحميل الطبيب دائما كل الوزر...

ثم نتقدم بأحر التعازي لأهل الفقيد راجين من الله أن يتغمده في واسع رحمته
و إنا لله و إنا إليه راجعون
35 - عبد الرحيم الخميس 05 يوليوز 2012 - 22:34
هذا هو الحهل بعينيه ما علاقة عملية بالسرطان
قبل أن نعلق على موضوع ما يحب أن نكون ملمين بها والا سنفعل كالدي يفتي في الاسلام ولكن لا يفقه في معرفة هدا الدين الا الجبهة
36 - معصبة الخميس 05 يوليوز 2012 - 23:18
انا مافهمت والو الناس كاتموت والبلاد غارقة فى المشاكل كحلة اخطاء طبية الفساد السرقة الرشوة العفن الوسخ البطالة الفقر ..................................................... او المهرجانات مزوهرةالبلاد كايحيد مهرجان ايجيبوا ليك واحد اخر سالين حنا غير الغناء او الشطيح الله يلطف بنا والله الى قلبى وجعنى من هاد البلاد اش غيرت حكومة بن كيران والو
37 - omaryasir الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:14
على الاقل نسمع بجمعية لها هدف نبيل نتمن كفاحكي اختي كلنا معك وليست كجمعيات الافساد والمفسدين
38 - mosulman الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:01
انا لله وان اليه راجعون، حسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال