24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نشطاء يناقشون "أحداث" بني بوعيّاش ومخلّفاتها بالبرلمان الأوروبّي

نشطاء يناقشون "أحداث" بني بوعيّاش ومخلّفاتها بالبرلمان الأوروبّي

نشطاء يناقشون "أحداث" بني بوعيّاش ومخلّفاتها بالبرلمان الأوروبّي

أقدم نشطاء جمعويّون ريفيّون، يتقدّمهم الحقوقيّ شكيب الخيّاري، على ملاقاة منتخبين بالبرلمان الأوروبي والتباحث بشأن الأحداث الأخيرة التي عرفتها مناطق بني بوعياش وإمزورن وبويكيدارن بشمال المغرب.

الموعد خلص إلى اعتبار ذات تدخل القوات العموميّة بالمنطقة "متسما بالإفراط في استعمال القوّة ضدّ المدنيّين وباصما على خروقات حقوقيّة جسيمة تتحمّل الدولة المغربيّة مسؤوليّاتها تجاه الساكنة عموما والمحتجّين على وجه خاص".

النشطاء الملاقون لأعضاء بالبرلمان الأوروبي، ومنهم مشتغلون بالمغرب وآخرون من خارجه، قصدوا العاصمة الأوروبيّة بروكسيل بملفّ شامل عن أحداث بني بوعيّاش وكرونولوجيا الوقائع التي وقف عليها بحث ميدانيّ.. كما وصفت الاعتقالات المعقبة لذات الأحداث بـ "التعسّفيّة" والمحاكمات التابعة لها "غير عادلة".

ثلّة من النشطاء الحقوقيّين والجمعويّين كانوا قد أعلنوا عن نيّتهم تحريك قافلة حقوقيّة ضاغطة من أجل "تعديل الوضع الحقوقيّ بمنطقة الرّيف"، وضمنها يأتي اللقاء الذي ضمّه مقر البرلمان الأوروبيّ بعد زوال الخميس، فيما يرتقب أن تسترسل ذات التحرّكات، وفق برنامج غير معلن، لتطال مؤسسات أخرى ومنظّمات غير حكوميّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - عالي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:55
نثمن عاليا التحرك الجمعوي لباب الريف من أجل الدفاع عم الريف عوض الإرتماء في أحضان المخزن
2 - hak marrakech الجمعة 06 يوليوز 2012 - 00:55
لو كان للمغرب رجال بهذه الشجاعة لما كن ما يسمى بسنوات الرصاص في المغرب .فليخسى المستدين الضالمين
3 - shaabi الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:04
Vraiment le fait de les voir prendre pose devant le drapeau de l' U.E dit que la mentalite' des colonialises habite dans les coeurs de ces gens. quelle pitie, quelle honte!!! comme si UE a du temps pour vous . quelle honte, vous voulez quoi au juste !!c'est une image des Harki Marocains
4 - youssef الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:14
وما دخل البرلمان الأوروبّي في شؤوننا الداخلية !!!!
5 - nomidia de riif الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:16
تحيــة خالصة لأحرار الريف بقيادة الرجل الطيب شكيب الخياري الذين يدافعون على أهلهم من بطش ألة القمع المخزنية ...
هم يدافعون عن حقوق الإنسانية و ليس عن الإنحلال الخلقي فالريفي أخر واحد يمكنه أن يدعو الى الإنحلال .
6 - no comment الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:25
يحيا الريف الكبير من طنجة الى الناضور
يحيا الريف الكبير من طنجة الى الناضور
يحيا الريف الكبير من طنجة الى الناضور
7 - أمال : الخميسات الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:28
ما دخل البرلمان الأوربي في المغرب ، إذا كان لا يحق له التدخل في الأحداث الدموية التي وقعت في اليونان و إسبانيا وهما دولتين أوروبيتين .
أريد أن أعرف ، كم أعطاكم أعداء الوطن ، للقيام بهذه الخطوة ، التي هدفها الوحيد هو تعزيز إدعاءات البولزاريو ، بأن المغرب لا يحترم حقوق الإنسان في الصحراء المغربية وهي نفس تلميحات كرستوفر روس ، لماذا تبيعون وطنكم في هذا الوقت بالذات يا حفدة عبد الكريم !!.
8 - assafoooooooooooo الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:50
بسم الله الرحمن الرحيم
اطلبو الحماية من اوروبا و ارجعوا الاستعمار للمغرب
شردمة من الخونة تريد الفتنة لهدا البلد و لاشيء غير الفتنة
بقيا اليسار العدمي
9 - سيف الحق الجمعة 06 يوليوز 2012 - 01:53
المخزن باستعماله لكحومة رجال ونساء المطافئ(مع الاعتذار لشرفاء الاطفاء)
ضن نفسه قد قطع الواد الحامل (ونشفو رجليه ) لذلك عادت حليمة الداخلية وزوار الليل لعادتهم المشؤومة والمذمومة
وبما ان توصيات هيئة الانصاف و المصالحة خاصة في الريف وفي المغرب عامة كرست للافلات من العقاب وعدم اعتذار الدولة عن الابادة العرقية ضد شعب الريف وكذا كل التجاوزات في باقي المغرب التاريخ لا ولن ينسى ما فعلته اجهزة الداخلية والجيش في الماضي والحاضر
والايام دوَّل
اما شيخ الاطفائيين ابن كيران فقد ضهر زيف وعوده وبان عيبه للعيان
والله يعاون العونات حسب قوله في البرلمان
10 - et aprés الجمعة 06 يوليوز 2012 - 02:03
et aprés qu'est ce que vous avez gagné!!!!! rien aller vous dormir maintenant
11 - arsad الجمعة 06 يوليوز 2012 - 02:12
حتى يعلم كل مواطن كيف يتراجع المغرب في قدراته وتنحط كرامته ويعتدى على سيادته ويهزم في دبلماسيته هاهو الدليل والبرهان يتجسد في هؤلاء الخونة الدين باعوا وطنيتهم وبلدهم مقابل التقاط صورة وهم يتبسمون بلاحياء امام مقر البرلمان الاروبي فبدل ان تكون لهم الشجاعة لمناقشة اي قضية في بلدهم يتوجهون لكسب الدعم المادي والتزود بالاملئات من اسيادهم واعطاء الفرصة والمطالبة من الاربيين بالضغط على المغرب سياسيا وقتصاديا وهنا السؤال كيف لنا نحن المغاربة ان نكسب اي معركة سياسية وقتصادية وجتماعية وبيببا وفي وسطنا امثال هؤلاء الخونة الدين يعملون بتنفيد الخطط الصهيونية بدعوى الدفاع عن الحريات والحقيقة ان من يريد الدفاع عن الحرية لايطعن في الضهر قديموت المرء شريفا في الدفاع عن اي حق من الحقوق في السجون اوتحت التعديب ولايوجه طعناته لوطنه بايد اعدائه فلنرفع شعارا موازيا للاللفساد لا للخونة ونطلب من الصلطة القبض على هاؤلا الخونة ومحاكمتهم بعد التحقيق معهم فالوطن اغلا من كل الحريات ...
12 - الشتات الجمعة 06 يوليوز 2012 - 02:27
أودي ذاك بروكسيل طلعوليها المغاربة فالراس، النسبة دالشمكارة فسجون بلجيكا يتصدرها المغاربة، أنا بعدا ماعمري ماشفت شي ياباني كايتشكا من شي ياباني آخر فبروكسيل، غير المغاربة اللي مشتتين كيتشكاو عند البراني، فحال دوك البوليزاريو فأحضان إسبانيا، سيرو يالمغاربة راكم مازالين بعاد على بناء دولة كاملة الأوصاف
13 - أمال : الخميسات الجمعة 06 يوليوز 2012 - 02:56
ما دخل البرلمان الأوربي في المغرب ، إذا كان لا يحق له التدخل في الأحداث الدموية التي وقعت في اليونان و إسبانيا وهما دولتين أوروبيتين .
أريد أن أعرف ، كم أعطاكم أعداء الوطن ، للقيام بهذه الخطوة ، التي هدفها الوحيد هو تعزيز إدعاءات البولزاريو ، بأن المغرب لا يحترم حقوق الإنسان في الصحراء المغربية وهي نفس تلميحات كرستوفر روس ، لماذا تبيعون وطنكم في هذا الوقت بالذات يا حفدة عبد الكريم !!.
14 - Etudiant de Management الجمعة 06 يوليوز 2012 - 03:31
غريب في وطني .. وياليتني لم اعش في عهد بنكيران ..

القمع و الاستبداد شيئ عادي في المغرب لكن تحت غطاء حزب اسلامي شيئ مر

للاسف هاته حالة المغرب وأي مغرب .. مغرب العطالة والتمييز والفساد !!

STOP
15 - مومو كغى الجمعة 06 يوليوز 2012 - 03:54
من بعد برشلونة، الله إيرشي عليكم ملي تساليو من تقديم الولاء لأسيادكم اليهود والنصارى فبروكسيل، دوزو اتغدّاو عند بوتفليقة راه معياد هاد اليام مع راسو، أومن تماك شدّو الطيارة شوفو واحد صاحبكم مجلي فالصحراء جيهت تندوف واسيوه شوي حتى هو أوتبنّاو حتى هو الملف ديالو راه مظلوم بزاف بزاف.
16 - عبد الرؤوفة الجمعة 06 يوليوز 2012 - 06:30
كيف تحصلون وبسهولة على تأشيرة "شينكن" وانتم عاطلون وقليل المال وأنا تاجر واتوفر على جميع الشروط المطلوبة ورغم ذالك تم رفض طلبي اربعة مراة
17 - Sabri-Nador الجمعة 06 يوليوز 2012 - 06:47
Des traitres qui poignardent leur pays dans le dos pour une poigne d’Euro. Nous vous le repetons encore une fois et mille fois: Allah-Partie-Roi. Tout le monde est au courant que vous etes aussi poussez par les trafiquants de drogues et les services secret Espagnole plante au Nord du Maroc, parceque le gouvernement marocain a commencer a eraser les raciness de vos maitres.
18 - احمد الجمعة 06 يوليوز 2012 - 08:50
السلام عليكم .الاتحاد الاوروبي هو الاخر يستعمل القوة والاعتقال لمن يخرب ويهدد الأمن والاسقرار ببلادهم.لا داعي لاخد صور مع راية الاتحاد الاوروبي من اجل غرض .المغاربة قادرين عن حل مشاكلهم.
19 - Arkaz الجمعة 06 يوليوز 2012 - 09:04
السماسرة الجدد كيمشو البروكسيل يعطوهم اخبار المغرب وا راه بغيت نعرف واش بروكسيل كتجيب ليهم حتى هي ملفاتها و لاَّ لاَ وا أقسم بالله غير حنينيات بوصروف علاه أحداث إنجلترا الصيف الماضي جا شي حد من الحقوقيين إنجالزا كيستحفى لينا ؟
وا انتوما بغين تتشهروا بالأحداث وخا ما يكونوا أحداث تبلزوهم و لباغين الأحداث سيروا انتوما و بروكسيل احصوا لينا محتجزين تيندوف و دووا على مصطفى سلمى سيدي مولود لاكلى الهرمكة في الرابوني و عائلتو ما شافهاش وما عارفهوم حيين و لا ميتين .
وا كتمشوا للبرلمان الأوروبي تحزروه وتعاودو الخرايف راهو البرلمان الأوربي راه عارف واش كاين و كون كانت بوعياش في أوروبا كون جابو على بوعياش واطيها وا سيروا تشوفوا العصى لخدمات في مدريد و لباستي و في اليونان و إنجلترا ما سعناش حقوق الإنسان ولا الحيوان أو هادوك الأوروبيين ماشي بنادم ما عندهم حقوقيين ليدووا عليهم أو انتوما فريوحات باغين تبانو على ضهر المغرب ؟ راه الشن الطن ما يخنز أرا ما تتبوزاو في التصيورات و راه البرلمان الأوروبي كون يداوي يداوي راسو و أراكم من التسمسارت و راه هذا رأي جل المغاربة عقنا و فقنا عيقتوا حتى شمتتوا.
20 - لعميرية الجمعة 06 يوليوز 2012 - 09:35
نحن ضد اي تدخل في شؤوننا الداخلية ولتحتفظ هذه الاطراف التي التجاتم اليها بارائها ولتطبق الديموقراطية اولا ببلدانها التي تعنف متظاهريها باكثر مما يعنف المغاربة و عودوا لشرائط بعض المظاهرات .نحن بحاجة لمواطنين مغاربة حقا لا عناصر تحتمي بالغرب الذي لم نر منه الا الاستعمار السياسي و الاقتصادي والفكري .نحن نشد على ايدي الحكومة الجديدة و نساندها في مخطط فضح المستور و نقول للمعارضة من اجل التفرقة لن تزيدنا اعمالك سوى تشبتا بحب وطننا و ملكنا .في هذه الفترة التي يتعرض فيها المغرب للتهديد بالتدخل العسكري تلتجئون لخلق الفتنة .ويمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين .حسبي الله و نعم الوكيل .
21 - العربي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:17
زعما بغاوا إجيبوا تاني الحماية الفرتسية او الاوروبية او لا بغاوا إشدوا جائزة

توبل للسلام . نوضوا تحشموا إلا فيكم شي نخوة .

إلا فيكم شي خير كاع ما تقلبوا على القوى الخارجية.
22 - المواطنة الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:21
لا اعرف لم يتقدم الاسبان الذين منعو من الاحتجاج و الانجليز والفرنسيين اللذين كانت الزرواطة من نصيبهم و منعو من التجمهر والاعتصام للبرلمان الامريكي او الاسيوي.. من اجل استعطافهم او لاسباب اخرى كأن لهم اغراض اخرى لا تهمهم لا بنو عياش ولا بنو ميضر والشعب باكمله.
عجبي على ابناء المغرب بعد ان قتل اجدادهم من اجل استرداد الارض هم يحاولون اهدائها للمستعمر على طبق من فضة غير ان الزمان غير الزمان اوربا تعاني من ازمات اقتصادية تتقل كهلها.
وايضا تخاف من ظهور دويلات اخرى صغيرة قد تؤثر عليها و يظهر من يطالب من داخلها بالانفصال والاستقلال.
الاتحاد سيستغلهم فقط من اجل ضرب الاسلام والمسلمين و يؤكدو على ان طرحهم بكون المسلمين ارهابيين و متخلفين ولا وجود لديموقراطية لديهم هو صحيح و في نفس الوقت سيستغلونهم اشد استغلال و كي يخدمون مصالحهم من الداخل و قد يضغطون بهم على المغرب من اجل الحصول على امتيازات السياسة بحر لا يجيد السباحة فيه الجميع منهم من يستطيع الغطس في اعماقه والبعض لا يسبح سوى في الفقاعات و يعتقد انه اجاد العوم ولا تستطيع الامواج اغراقه
و يبقى تذكير هؤلاء لسنا مقاطعة اوربية الا اذا كنتم كذلك
23 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:33
لمادا لا يناقش استعمال غاز السام لاول مرة في لعالم في المناطق الشمالية
وقتل شبان بالمدينتن المحتلين وتهميش
24 - quoi الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:39
و ماذا بعد العصا لمن يعصا تهددون الوطن بالبرلمان المملوء بالمثليين والسحاقيات عجبا ايها..........
25 - داز من هنا الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:44
المغرب جزء لا يتجزأ من طنجة إلي الكويرة. و محاولة إلباس المسألة الحقوقية ثوبا عرقيا هو تمييع لها وحق يراد به باطل.
أما اللجوء إلى البرلمان الأوربي للتنديد بوضعية حقوق الإنسان في المغرب، فهو دعوة صريحة لمستعمري الأمس لحشر أنوفهم في قضايانا الداخلية. و هو تقديم هدية في طبق من ذهب للوبي المساند لأعداء وحدتنا الترابية بالبرلمان الأوربي الذي ينتظر مثل هاته المبادرات لينقض عليها.
شخصيا، أعتبر هذا خيانة للوطن
26 - مومن الجمعة 06 يوليوز 2012 - 10:58
أن ندافع عن حقوقنا أمر جميل بل مطلوب ، لكن أن نلتجئ إلى الخارج وإلى أجانب فهذا عيب وغير مشرف .
27 - Mohamed الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:10
تحياتي للرجال الذين أوصلو صوتنا إلى الخارج لأن صوتنا هنا في بلدي لم يسمع
إلا بغيتي تهدر إسيفتوليك قوة القمعية والحكرة
هل هذا بلد مسلم ام ان الأوربيون هم المسلمون
هذه هي الأسباب الذي يكره المواطن بلده
28 - مهاجر الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:16
المتخلفون والصورة التذكارية مع علم الاتحاد الاروبي......!!
29 - ريفي حرّ الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:17
السلام عليكم
للي يسمع نشطاء من داخل وخارج المغرب يقول هادو دكاترة وبروفيسورات
والحقيقة أن الوحيد الذي يتمتع بمستوى اكاديمي هو شكيب الخياري.. أما الآخرون فهم مجرد متطفلين حاشرين لأنفسهم في معامع أكبر منهم
فمثلا الشخص الموجود أقصى يسار الصفحة مهنته بائع كاسيط ولم يعرف عنه أنه تلقى تعليما ثانويا... فهل هذه هي النخبة التي يمكنها الدفاع عن حقوق أبناء بوعياش؟؟
شر البلية ما يضحك
30 - de souss الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:35
نزيدوا هادوا على هذيك جمعيات الحرية الجنسية وتسميم افكار الشعب خاصة الاميون الفتنة نائمة وهم ما عرفتش علاش كيقلبوا منطقة الريف مغربية وسكانها اخواننا كل المناطق التي عرفت احتجاجات قوبلت بنفس الطريقة من الدولة الا يعرف هؤلاء ان الدول الاروبية لتي ذهبوا ليشتكوا لها دولها تستعمل القوة لتفريق الاحتجاجات حصل هذا في احتجاجات اكتوبر2011 بر وما وحوكم المشاغبون لاتلاف الممتلكات العامة ويحصل في usaايضا الله يهديكم لن تجنوا من مساعيكم الا الريح كلنا مغاربة رغم اختلاف اللهجات والمغرب بلدنا فلنحافظ عليه من المتربصين به عوض نشر الفتنة استنادا على اللهجة الاسلام والوطن يجمعنا وهم اهم من اللهجات
31 - Lghayour الجمعة 06 يوليوز 2012 - 11:46
La particip)ation a été accepté par le parlement suite à la pression exercé par le lobiying rifain existant à Bruxelles.
Déja le fait d'aller pleurnicher aux pieds des étrangers est à maudire, une manière que tout les marocains nient.
C'est mon avis, il est peut être faux, vous pouvez essayer de me convaincre du contraire
32 - أحمد الغماري الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:02
جميل أن يتواصل المجتمع المدني في إطار الدبلوامسية الشعبية، لكن طرح إشكالاتنا الداخلية معهم على حساب مؤسسات الدولة وقواها الحية، اعتقادا منهم بأن هؤلاء الأوروبيين يحملون الجنة لشعبنا ، ولديهم مفاتيح سحرية لحلها، ولن يكون الحل إلا على حسابنا طبعا،فهذا أمر فضيع،وتمنيت لو طرحوا ملف الإبادة الجماعية بالاسلحة الكيمائية التي استعملها الجيش الإسباني وحلفاءه للقضاء على المقاومة الوطنية ضد الاستعمار، وبسببها مازلنا نؤدي الثمنة باهضا ، أمراضا سراطانيا وتلوث بيئي......
منطقة الريف كان بها الرجال دائما ، أما اشباه هؤلاء فهم اقرب إلى المستعمر منه إلى الوطن
33 - يوسف بلعمان الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:17
تعليق منقول

27 - داز من هنا
الجمعة 06 يوليوز 2012 - 09:44
المغرب جزء لا يتجزأ من طنجة إلي الكويرة. و محاولة إلباس المسألة الحقوقية ثوبا عرقيا هو تمييع لها وحق يراد به باطل.
أما اللجوء إلى البرلمان الأوربي للتنديد بوضعية حقوق الإنسان في المغرب، فهو دعوة صريحة لمستعمري الأمس لحشر أنوفهم في قضايانا الداخلية. و هو تقديم هدية في طبق من ذهب للوبي المساند لأعداء وحدتنا الترابية بالبرلمان الأوربي الذي ينتظر مثل هاته المبادرات لينقض عليها.
شخصيا، أعتبر هذا خيانة للوطن
34 - شاهد الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:21
نشطاء اخر زمن. هل ستذكرون في تقاريركم عرقلة السير في الطريق الرئيسية والقيام باعمال تخريبية قبل حتى تدخل السلطات. انا واحد من بين المسافرين كنت قادما من الحسيمة باتجاه تازة وعند مروري ببني بوعياش وجدت الطريق مقفلا بواسطة اطارات مطاطية مشتعلة ومجموعة من المحتجين الذين كانوا يفرضون على المسافرين اداء قيمة 200 درهم للسماح لهم بالمرور. هذا هو السبب الذي تدخلت من اجله قوات الامن بعد مجموعة من الشكايات من طرف المواطنين وانا واحد منهم.
35 - الواضح الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:26
ادا كان المسؤولون المغاربة يحثوننا دوما بالوضع المتقدم لعلاقاتنا مع اوروبا , فان من بين تلك العلاقات ليس فقط التجارة ,بل حقوق الانسان ايضا, ادن لا داعي لنعت هؤلاء النشطاء بالخيانة و غير دلك من الاوصاف و السباب المجاني الدي ينم عن جهل كبير و حقد نرفضه لانه هو سبب ماسي الريف, فقط على هؤلاء النشطاء ان يكونوا جدرين لان هناك من بين الاوروبيين من يستغل مثل هده المواضيع لتوظيفها سياسيا لتظهر فيما بعد في اجندات اخرى لا علاقة لها بما تبحثون عنه انتم الان و هو الضغط على المسؤولين المغاربة لتخفيف الضغط على الريف, الاوروبيون ليسوا كلهم معنا , لا بل ليسوا حتى مع الحق, هناك اوروبيون هاجسهم هو معارضة المغرب من اجل مصالحهم فقط, و قد رايناهم في السنة الماضية و بداية هده السنة كيف حاولوا توظيف ملف حقوق الانسان لعرقلة العلاقات المغربية الاوروبية ابان الاتفاقية الفلاحية و علاقاتنا مع جنوبنا العزيز ايضا, جدار ثم حدار,
36 - المنصف الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:28
من قال ان صوتنا لم يصل الى الخارج?يااخي فالخارج هوالذي يمول هذه الاحتجاجات ويصنعها.وهاهم يشتكون لاعداء الاسلام ليفكروافي هدمه بقوانين جديدة بدعوى حقوق الانسان من(اباحية وجنسية ومثلية وسحاقية وحرية اعتقادية ورفض التعدد والمساواة في الارث و..و..الخ)
37 - Arifi الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:42
صور مع راية الاتحاد الاوروبي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
38 - abdou الجمعة 06 يوليوز 2012 - 12:52
راه عندنا برلمان وفيه بطبيعة الحال ممتلين عن المنطقة كان بالاحرى نديروا لجنة لتقصي الحقيقة راه ماشي ديما القواة العمومية كا تعدا الحدود راه الناس الي تاتقطع الطريق وتبغي الفوضى ماشي مشكل الدنيا هانيا لا اسدي نطبقوا القانون على الجميع اما هادوا اللي امشاو للبرلمان الاوروبي فهي قمة التخلف وغياب الوطنية كان ناقصهوم هي ديك درابو بحال هاديك امينتو كيضر وديك البرلمان يمشي يشوف خوتنا لمغاربة اللي ثيخدموا فجنوب اسبانيا بلا حقوق بحال العبيد وخوتنا الي فطاليان مالقاو خدما وزيد وزيد
39 - Douar yar ouhdoud الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:07
الي بعض المتدخلين المحسوبين علي المخزن والمؤيدين للودي الفساد والخانعين والي اللذين ينعتون الريفيين بالاميين وعدم توفرهم علي شواهد عليا أتمكن علي خطا فهناك دكاترة ومهندسين وأساتذة جامعيين هنا في المغرب ومثقفون وزيد وزيد ما فائدة المتعلم اللذي لا يعرف حقوقه فكفي من تخوين اناس شرفا وينشدون الحرية الحقيقية ليس للرف وحسب بل اكافة المغربة الريفيين ليس من شيمهم الخيانة المغاربة عاقو ببعض المتدخلين وعارفين شكون هما والسلام يا هسبريس 
40 - Aminaelbar الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:14
Je vous lance un défi :):):)
En haut il y a 3 commentaires qui sont fait par des NON Marocains, trouvez ( les :):)
:):)

Vous avez trouvé, vous voyez, c'est très facile de détecter les commentaires écrit pas les services secrets d'un pays qui deteste le Maroc et qui cherche à lui nuire
41 - AHMED الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:15
انكم مجموعة من الخونة قال تعالى (قل لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم )صدق الله العظيم . كيف تستطيعون الحصول على تاشيرة العبور الى اوروبا وباقي الدول الاجنبية وانتم مجموعة م ن اعاطلين الفاشلين . كيف تسول لكم انفسكم خيانة ابناء جلدتكم لفائدة الامبريالية والتي كانت بالامس القريب تنكل باجدادكم وتستحيي نساءكم وتستنزف خيراتكم . الم يقتلهم جدكم عبد الكريم الخطابي حتى الشهادة . اين كانت منظمتكم قبل وقوع الاحداث ام كنتم تستجدون اسيادكم لقد اصبحت HDM كالنقابات همها الوحيد هو الاسرزاق.
42 - IBN ZIAD الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:21
Qui a été a l'origine de ce qui s'est passé au port Tanger Med un projet grandiose financé par des marocains pour faire travailler les marocains. Eh bien sont ces gens qui posent autour d'un drapeau? .Ces gens qui vendent le sang des marocains ces opportunistes qui ne laissent aucune occasion pour nuire voir entraver par tous les moyens notre développement.Ne soyez pas naifs c'est pas pour vos beaux yeux.Sont des vendus tous ceux qui se laissent marcher par des news colonisateurs pour marcher sur le restant de nos terres,histoirs .
43 - أعراب الجمعة 06 يوليوز 2012 - 13:51
أنا موظف منذ 19 سنة ومرتب خارج السلم، ولم أستطع الحصول على التأشيرة. فكيف لكم بالحصول عليها ان لم يكن هناك من يدعمكم ومن قدمتم له المقابل لتسهيل العملية، فأنا لست متفقا مع العنصر وما يفعله لكن رما له اكراهاته، فالحكومة قيد التشكيل وبنو عياش تغلي ، فماذا هناك؟ فالجاهل يفطن أنه ربما هناك لعبة أو مكيدة ما، كيف نطلب من وزير شيئا وهو لا يعرف أين هو بعد، لا يعرف دواليب حركة وزارته وبنو عياش تطالب بالكثير، هل في المغرب بنو عياش وحدها وهل الاحتجاج بذلك الشكل؟؟؟ وأعود وأقول ، ما كان للعنصر أن يتصرف كما فعل، فتلك القوة يجب أ تستغل مع الجزائر الحاكمة ومع البوليزاريو وليس مع حفدة عبد الكريم الخطابي.
أما والتباكي على الأوروبيين فتلك جريمه يعاقب عليا القانون وما قضية ذلك البرلماني في وجدة غير بعيدة وعليه يجب تطبيق القانون الذي طبق عليه على هؤلاء.
44 - احمد الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:17
نحيي اي غيور عن وطنه في الداخل او في الخارج ليدافع عن كرامة اخوانه في المغرب والريف بصفة خاصة. نحن في المهجر وطنيون اكثر من الازم. من يدخل العملة الصعبة الى المغرب? نحن من يوم هجرتنا مرتبطين بعاءلاتنا ومنطقنا وبلدنا. نحن الخزان المادي والمعنوي لعاءلاتنا ومنطقتنا. بالرغم من الاقصاء والتهميش الممنهج من طرف الدولة حققنا الكثير من المنجزات في الريف وفي المناطق الاخرى. نحن لا نطلب المستحيل. نحن نطلب امور جد بسيطة للغاية. يجب على الدولة ان تعترف باخطاءها التاريخية في المنطقة. بعد اللاعتراف يجب الانصاف والمصالحة الحقيقين. نحن جزء من المغرب علينا واجبات ولكن لدينا كمواطين حقوق. الحقوق في التعليم, في الصحة, في الشغل , السكن الاءق وغير ذلك من الضروريات. السوال المطروح هو لماذا تتعامل السلطات المحلية والوطنية داءما بالعنف المفرط ضد المواطنين عندما يطالبون بحقوقهم العادلة? نحن نريد بناء منطقنا ووطننا ولكن نرفض العسكرة والمخزنة لان هذا يعطينا شعور باننا مواطنون من الدرجة الثانية. نحن نكره العبودية. نحن احرار حتى الموت. لماذا الى حد الان لم تفهم السلطات سيكولوجية وسوسولوجية اهل الريف???
45 - مغربي الجمعة 06 يوليوز 2012 - 14:55
أمر مضحك أناس بدون كرامة دهبوا ليشنكوا عند الاستعمار وهم يتابكون مثل الصبيان. أنظروا ماذا يفعل الأمن ألاسباني واليوناني في المظاهلرين. ولا تنسوا ما فعله بكم المعمرون الاسبان.
بعد جولتكم السياحية عودوا للمتاجرة بهموم مواطنيكم.
46 - اليوم برلمان وغذا إحتلال الجمعة 06 يوليوز 2012 - 15:32
لقد تم رفض إعطائي نسخة من عقد الإزدياد في نفس اليوم وقيل لي إرجع غذا...أطلب من هذا المنبر المتميز من السلطات البلجيكية إعطائي تأشيرة دخول بلدهم لأتقدم بشكوى للبرلمان الأوروبي في هذه النازلة الخطيرة ....وفي طريقي سأصحب معي المعطلين أمام البرلمان ،،وضحايا أحداث تازة....ولما لا سأطلب من الإتحاد الأوروبي فرض الحماية على المغرب..صراحة أنا أستنكر بشدة تهاون المغرب في الحفاظ على سيادته تراه يغض الطرف على إستفزازات بوليزبال الداخل والمفسدين من المسؤولين والآن هام شردمة تتحدى الدولة...الحكومة المغربية تظن أنها بهذا تقدم مثالا للديموقراطية لكن العكس هو الصحيح أي دولة تحترم نفسها لا تتهاون مع من يمس سيادتها عندما تضرب بيد من حديد يحترمك الجميع ...كل مهاب محترم الجانب وكل مهان مذلول.
47 - ibrahim الجمعة 06 يوليوز 2012 - 16:23
تحية خاصة لمنالين ريفيين سواء داخل الوطن أو خارجه
و أود أن أقول للذين يسجلون حضورهم السلبي عندما يتعلق الموضوع بالريف.
أتريدون أن نطرح المشكل للحكومة المغربية رغم أن المغرب يعرف تلك الهجوم الذي وقع على الريف . و هل تريدون أن نشتكي لدولة لا تعرف القانون ولا حقوق الإنسان و تحكم على المناظلين ب 6 سنوات بتهم مجانية.
تقو الله وتقبلو لحق برك ما تنافقو مع هاد الحكومة و مع بنكيران.
و تحية لريف
48 - خليل الجمعة 06 يوليوز 2012 - 17:25
تحية سلام و اكبار لاهل الريف احفاد البطل المجاهد محمد عبد الكريم الخطابي و الخزي و العار لكل المرتزقة من البوغاز الى الصحراء
49 - Naceur Nour الجمعة 06 يوليوز 2012 - 17:57
من يستقوي بالمستعمر, الذي لا يزال يغتصب خيرات بلدنا, هو بحق خائن للوطن سليل الخونة الذين باعوا كرامتهم و اعراضهم للمستعر بالامس. التاريخ لا يرحم يا خونة.
50 - عبدو من تطوان الجمعة 06 يوليوز 2012 - 17:58
بفعلتكم هذه اكدتم مقولة كانت خاطئة في الماضي و هي الريف او المغرب ككل لم ينجب سوى رجل واحد هو الزعيم و المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي قال مقولته الشهيرة " لا اريد ان اكون اميرا او حاكما و انما اريد ان اكون حرا في بلد حر لا اطيق من سلب حريتي وكرامتي " فاسم عبد الكريم الخطابي لوحده مازال يشكل عقدة تاريخية عند الاسبان و ساساتهم يحاولون بكل جهد جهيد بلعها ولكن هيهات ان ينسى الاسبان ما فعله بهم هذا الرجل وحفنة من الرجال ماهم بجنود ولا بمقاتلين ولكن المخبارات الاسبانية و عملاءها من امثالكم مجندة لكي تلهي الرأي العام المغربي عموما والرأي المحلي خصوصا اما بالناظور او بتطوان و الفنيدق عن مطلب اساسي هو المطالبة با سترجاع سبتة ومليلية . بالامس طفت على السطح فضيحة مدير الميناء المتوسطي ( شكام مثلكم ) للمخابرات الاسبانية بعد ان قامت بشراء ذمة هذا الخائن لخلق المشاكل مع عمال الميناء مما ادى بتحويل السفن اتجاهها نحو موانئ اسبانيا ، فكم دفعت لكم ياترى المخابرات الاسبانية للذهاب البرلمان الاروبي ؟ فلماذا لم تذهبوا و تطالبون باسترجاع سبتة ومليلية السبب بسيط هو انكم خونة عبد الكريم تفوعليكوم
51 - maghribi motasamihe الجمعة 06 يوليوز 2012 - 18:16
لاحول و لا قوة الا بالله
مسلم يشكو اخيه المسلم عند ضيافة صليبي كافر
شي رياف مفيهم ثقا كفحال ديما فكل انحاء المغرب اخد نصيبه من سنوات الرصاص ليس اهل الريف وحده

الله يلطف بهاد البلاد من شر الحاقد الاسلام فوق كل شيء
52 - أينض الجمعة 06 يوليوز 2012 - 18:22
أرى هنا الكثير من التعاليق الرخيصة لمجموعة من الطحالب وأذيال المخزن . أغبياء ، أغبياء . يدافعون عن مخزن وضيع يزج بأبناء الشعب في السجون لانه ثار ضد الاضطهاد والقمع . البعض منهم يتحدث عن الاستعمار . وكأنه هو حر في بلده . الكثير منهم لا يعرفون أنه مجرد عبيد للفاسيين الفاسدين المستبدين بالبلاد والعباد . أحدهم قال ما دخل اابرلمان الاروبي في شؤوننا الداخلية . هذا المتدخل لا يعرف أنه لا شؤون له لا داخليا ولا خارجيا . أيوز لشكيب ومن معه إليزي، باربوش وغيرهم وعاش الشعب المغربي بكل أطيافه والمجد لمعتقلينا في بلا بقاع أموراكوش . وبئس لاذيال المخزن .
53 - rachid boston الجمعة 06 يوليوز 2012 - 18:40
السلام عليكم احب ان نناقش مشاكلنا كمسلمين واحدنا شوهتنا كيف يعقل ان النصارة و اليهود ستحل لنا مشا كلنا الداخلية بالله هل جاء عندنا شي واحد فيهم الى اي دولة اسلامية لنحل مشاكلهم الكثيرة لالالالالا داخلي او خارجيا ارجعوا الى القران الكريم لن ترض عنكم اليهود ولا النصارة حتى تتبع ملتهم صدق رب العالمين
54 - maghribi الجمعة 06 يوليوز 2012 - 18:43
ورقة حقوق الانسان هي الورقة الوحيدة التي يلعبها اعداء المغرب فيما يخص الوحدة الثرابية، وهؤلاء ككككك الضالة لا خياري و لاغيره ماهم الا بيادق يستعملها اعداء الوطن.
الخياري وامثاله بمحاولاتهم هذه انما لايساعدون الشعب المغربي وانما يسيرون ضد مشيئة وقضيتنا الوطنية وبالاخص في الوقت الحالي وبالذات في هذه المرحلة التي تراهن فيها الجزائر و بعض الجهات في اسبانيا و فرنسا و السويد و ايران و جنوب افريقيا على ملف حقوق الانسان في المغرب مع العلم ان تدخل السلطات في تازة لم يكن بتلك الحدة التي تدخلت فيها اسبانيا و ايران و الجزائر في فض التجمهرات والاحتجاجات التي عرفتها في السنوات الاخيرة.
تسارع هؤلاء الذين يعتبرون انفسهم محامون عن الحقوق في حين يظلمون شعبا مغربي في حقه في ارضه بالعمل على نفس الاجندة التي يستعملها اعدائه لحرملنه من ارضه.
وردا على تسائل الاخ بخصوص الفيزا ومصاريف الفنادق وما الى ذلك فان رجل الاعمال التازي الذي حول كل مصانعه الى الجزائر في الذمة . بعدما كبرت ثروته من خيرات و عرق جبين المغاربة تحول اليوم الى رجل الحقوق ووووو الله يهديهم على هاد البلاد ولهم
55 - Massinissa de Rif الجمعة 06 يوليوز 2012 - 19:04
Ce que j'observe et je note dans ce merveilleux pays est que à chaque fois qu'il sagit de le Grand Rif est ses Nobles Personaliteés ou de le Grand Thamazgha et sa langue,passent les frontières de Maroc pour s'ouvrir,il devient quelque chose tabot,sensible....pour un groupe de personnes(islamistes ou arabophones).
56 - عااابر الجمعة 06 يوليوز 2012 - 19:20
صراحة انا لا استغرب من بعض المعلقين أحفاد ... الذين يدعون الوطنية بينما التاريخ يشهد من "دافع" عن المغرب ومن "خان" وانضم لقوة الاستعمار، كان الأحرى بهم ان يكفرو عن خطاياهم ويبادرو بمآزرة اخوانهم الرييفين الذين مازالو يدفعون ثمن دفاعهم عن كرامة المغاربة، لا لشيء سوى انهم رفضو العيش تحت رحمة الاستعمار، الذين اعطو الغالي والنفيس بدون مقابل، الذين ضحو بأرواحهم من اجل نداء الوطن والواجب، بينما أحفاد الخونة تقلدو مناصب في الحكم، دفع أشراف المغرب الثمن غاليا ومازالو يدفعونه،

ابناء الريف لا يريدون معاملة او مكانة خاصة، كل ما يردونه هو انصااااااااافهم ورد الاعتبار لمنطقتهم والكف عن العبث بمواردهم وتهريبها ورفع التهميش الممارس لعقود من طرف المخزن، الريف بموارده يعد من أغنى أغنى المناطق بالمغرب، موارد غابوية، بحرية... وخاصة انه مصدر العملات الصعبة والقنب الهندي، كل هاته الموارد يتهم تهريبها واستثمارها في المغرب المنتفع على حساب الريف.
هم لم يلجؤو للإتحاد الأوروبي الا عندما بائت كل محاولتهم لعقووووود بالفشل الذريع، فالمخزن بكل بساطة يتعامل معهم بمنطق الصم والبكم.

لذلك قل خيرا او اصمت

انشرررر
57 - مغربي وطني قح الجمعة 06 يوليوز 2012 - 19:30
ان هذه المجموعة تذكرني بحكومة بو حمارة . انني استغرب ماذا ستناقشون في البرلمان على مشكل بني بوعياش وماذا ينتظر منكم المغاربة ان تجلبوه لهم من هذا البرلمان الذي صوت هذا العام ضد مصلحة المغرب .
فلماذا لا تناقشون بالمناسبة مخلفات الاستعمار وما اقترفته اسبانيا في الريف وفرنسا في الوسط من مجازر واستعمال المبيدات كاننا حشرات والله انني لا يشرفني ابدا انتسابي لاحدكم . انكم مثال للخيانة .
واطرح السؤال باي صفة تحصلون على كل التسهيلات للمغادرة ومغاربة اخرين لهم كل الوثائق ولا يستطيعون .
استغلوا التشهير ببلدكم لتحصلوا على فرص لا خذ صور في المنتزهات والحانات والبنات ( طبعا فانتم حقوقيون ) ومع بعض الشخصيات التي تمولكم .
انني استغرب مستواكم الثقافي نعرفه والمعرفي كذلك وحتى التكوين الحقوقي فهل تظنون انهم يستمعون اليكم انهم يستهزؤون بكم سرا . اما المغاربة واهل الريف يحتقرونكم لانكم تتاجرون بمشاكل بلدكم من اجل الكسب الشخصي ولا غير .
58 - Farid الجمعة 06 يوليوز 2012 - 19:52
Bientot on va les voir a cote de BHL (bernard henry levy) et oups une intervention militaire pour liberer la region du rif , Quelle honte tous ces humanistes a deux balles. Un peu de dignite, retournez plutot vers Allah que l'UE. il va rien vous apportez de plus. ces gens la ne comprennent pas que l'UE et sa banche militaire NATO n'est que l'armee du DAJJAL.
59 - ben الجمعة 06 يوليوز 2012 - 20:01
الاتحاد الاروبي تيخدم مصلحتو, الملف اللي عطيتوه غادي استعملو باش يضغت على المخزن الا كان فمصلاحتو. الا مشي فمصلاحتو او الدولة طالقة له اللعب او كانت عندهم المصلحة مع الدولة المغربية, مني خرجتوا اتصوروا قدام البرلمان, هادوك النواب طلّوا من الشرجم او تايضحكوا عليكم. اولّا نتوما عارفين هادشي او عندكوم مصلحة شخصية فيه او كتضحكوا على دقون الشعب المغلوب على امره لا من الدولة ولا من بحالكم. انتم غير امّا انتهازيين امّا اغبياء. لكون كنتوا صادقين 100%ف 100% لكون اتصافتوا مع اولاد الشعب فالشارع. غير كتدخل ل الرسمي او كاتولٍي غيرسيّاسة المصالح. داكشي نتاع حقوق الانسان غير الزّعت.
60 - rif-alhoceima الجمعة 06 يوليوز 2012 - 20:34
كفاكم من الإنتقادات المشبوهة، إن دماء الريف لقد وصل إلى الإتحاد الأوروبي وسيفضح نوع الحقوق الإنسان الموجود حاليا، وبإذن الله من هؤلاء الأبطال هم اللذين سيرجعون شرف منطقة الريف العزيزة، والقسط آت إليكم على القريب أيها النظام