24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعد مرور سنة.. معطلو "محضر 20 يوليوز" يطالبون بتدخل ملكي

بعد مرور سنة.. معطلو "محضر 20 يوليوز" يطالبون بتدخل ملكي

بعد مرور سنة.. معطلو "محضر 20 يوليوز" يطالبون بتدخل ملكي

قال مصدر مطلع من داخل تنسيقيات المعطلين الموقعة على محضر 20 يوليوز 2011، إنها وجهت رسالة إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادريس اليزمي، تطالبه فيها بالتدخل لدى "جهات عليا"، ممثلة في الملك محمد السادس، عبر رسالة تدعوه فيها إلى تنزيل مضامين المحضر، وذلك بعد رفض رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران تنفيذ مقتضياته باعتباره "غير قانوني".

وحسب ذات المصدر، فقد سبق لادريس اليزمي أن وعد المعطلين بعقد دورة استثائية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل النظر في سبل التدخل لإنهاء مشكل المحضر، وكذا إيصال رسالة الفئة المعطلة، التي سبق وأن تم صياغتها بداية يونيو المنصرم حسب المصدر، إلى الملك، لكن تأجيل عقد الدورة أجل معه تفعيل هذا الإجراء.

ووجهت الأطر المعطلة المذكورة أمس الخميس رسالة إلى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، توصلت هسبريس بنسخة منها، بصفته "الضامن للإلتزام بتفعيل محضر 20 يوليوز.. وبصفتها مؤسسة دستورية"، تدعو فيها إلى التدخل لدى رئيس الحكومة "وإن اقتضى الحال لدى جهات أعلى" حتى يتم تنفيذ "التزام الدولة" عبر تنزيل مضامين المحضر المثير للجدل.

وختمت الرسالة بعبارة :"نحيطكم علما أنه بلغ السيل الزبى لدى أطر التنسيقيات الأربع وأن تشبتنا بمضامين المحضر لن يثنينا عنه تطمينات.. الحكومة، ولا مقاربات قمعية..".

وفي بيان جديد لها، قالت التنسيقات التي تضم أزيد من 3000 معطل ومعطلة والتي خرجت في مسيرات احتجاجية أمس الخميس بشوارع الرباط عرفت تدخلاً لقوات الأمن مُخلّفاً إصابة حوالي 30 معطل، بمناسبة حلول الذكرى الأولى لتوقيع محضر 20 يوليوز، أن حكومة بنكيران لا زالت مستمرة في "التنكر لتصريحاتها السابقة وتغيير موقفها".. منددة في الوقت نفسه بما سمته "الحملة الإعلامية التي يقودها ضدنا السيد رئيس الحكومة دون اعطاءنا حق الرد عبر القنوات العمومية".

ومن المنتظر أن تشتعل شوارع الرباط مجددا بالأشكال الاحتجاجية للمعطلين، قد يؤدي إلى ما وصفته "احتقانا"، رغم حلول فترة الصيف الحار التي تزامنت هاته السنة مع شهر رمضان، حيث سبق وأن عبرت التنسيقية المستقلة للأطر العليا المعطّلة، في بيان سابق لها أنها تعتزم تفعيل إضراب مفتوح عن الطعام أمام بيت رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بحيّ الليمون من العاصمة الرباط، إذا لم يتم إيجاد حل "عاجل" لإدماج المعطلين في أسلاك الوظيفة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - marocain الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:25
من اين جئتم بهده البدعة التي سميتموها التوظيف المباشر ؟
ليس من المنطقي الحصول على منصب مالي يموله دافعي الضرائب من دون المنافسة الشريفة بين من يطمح اليه . و ما المطالبة بالتوظيف المباشر الا صورة من صور الضعف المعرفي و العلمي الدي يعاني منه كسالا هدا الوطن و يتسترون وراء العبارات الخداعة للدخول للوظيفة العمومية كي ينطلقوا فيها للفساد و استغلال النفود و... و... كفى من الغش
المغرب لم يعد يتحمل اكثر . الي عندو شي حاجة يجبدها . لي ما عندوش يمشي يتكون ويجي الى ساحة المنافسة الشريفة و ليس التوظيف المباشر.
او سيرو القطاع الخاص و المهن الحرة .
2 - nadia oujdia الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:36
اصبروا وصابروا ورابطوا فما ضاع حق وراءه مطالب
3 - EL MALOUKI الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:47
اوا هاذا هو الضحك على عباد الله, هاذا هو التجسيد لعقلية الريع و حلب من الدولة ما استطعت!! اخواني المعطلين, المغرب هو لكل المغاربة, او ماشي غار لي وقع محضر 20 يوليوز !! الا بغيتو تشاركو مع خوتكوم فمباريات تضمن تكافؤ الفرص مرحبا, اما الا بغيتو تخدمو بمنطاق ا نا و من بعدي الطوفان, فالله يعطينا وجهكم !!
4 - ali de l'oriental الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:52
quelle sottise! ces chômeurs veulent être recrutés directement par n'importe quel moyen au lieu d'aller participer aux concours comme tous les autres diplômés
5 - Patriot الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:52
Le maroc des competences veut dire que vous devez participer aux concours d'admissions comme TOUS les autres marocains.....il n'y a pas un seule pays au monde ou les postes de travails sont accessible sans concours et competitions
La bureaucracy marocaine a dejas des milliers de gens comme vous qui n'apportent aucune valeure measurable a notre economie
6 - محمد صلاح الدين الجمعة 20 يوليوز 2012 - 13:54
البارح كنتو خارجين في المظاهرات مطالبين بتوسيع صلاحيات رئيس الحكومة
وتقليص صلاحيات الملك واليوم تطالبون بتدخل الملك
التوظيف المباشر هو من اشكال الريع الذي خرجتم مطالبين بانهائه
7 - newline الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:00
عاطل و ليس معطل .
عاطل و ليس معطل .
عاطل و ليس معطل .
8 - موظف الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:03
الإدارة مليئة عن آخرها بأشخاص - لا أقول أطر - لا حاجة لها بهم، إضافة ثلاث آلاف دفعة واحدة يعني أننا سنحتاج إلى شرطة مرور داخل ممرات الإدارة، وعلى اعتبار أن هؤلاء الأشخاص لا يحسنون السياقة، فسنحتاج إضافة إلى الشرطة إلى رجال الوقاية المدنية والمسعفين، ووووو
9 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:03
بعد الإضطلاع على المحضر الموقع بين الدولة و هذه الفئة من المعطلين و ايضا المقالات القانونية التي نشرها فقهاء و أساتذة القانون في قانونية المحضر أدعوا الحكومة إلى إنصاف اصحاب المحضر,ولكي تكون عدالة بين المحضرين و 4304 الدفعة الأولى التي إستفادة من التوضيف و التي سيتم ترسيمها هدا العام.
و إما تسريح 4304 إطار و التباري عل ى 4304 منصب زائد 864 منصب التي فتح التباري عليها هذا العام
10 - marrakechi الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:11
عيقتو بزاف يا معشر المعطلين , انا معطب كذلك لكن لا انتظر من احد اي شيء خدام على مولانا و عارف رزقي عند الله , مع العلم معندش والديا شي حاجة , و الحمد لله على كل حال , نتوما عيقتو , كيفما دار معاكم بنادم مصيبة , بغيتو توظيف مباشر , راه حنا بغينا هاد البلاد تزيد القدام , يعني الرجل المناسب في المكان المناسب , دوزو مبارايات و تكوينات عاد فكرو تدخلو لعالم الوظيفة باش تخدمو و ف نفس الوقت تخدم بلادك بطريقة نافعة , البارح هضرت مع واحد صاحبي فتارودانت قاليا غادي يمشي لطنجة يدوز شي امتحان تما , هو خجام ولكن كيدوز فالامتحانات حتى يجيب الله , نتوما بغيتوها بـــــاردة توظيف مباشر و الله حتى بنادم مريض
11 - موح الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:17
شكرا للجن الإعلامية للتنسيقيات الأربعة للأطر العليا المعطلة
12 - لا تتراجع يابنكيران الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:24
إذا وقع أي ضغط على حكومة بنكيران من أجل الرضوخ لمطالب المنسقيات بقبول التوظيف المباشر والتراجع عن اعتماد المباريات النزيهة كآلية للتوظيف، فسيون ذلك ضربا لدولة الحق والقانون ولتكافئ الفرص، وعلى بنكيران أن يرد المفاتيح لأصحابها، ويفتح الباب نحو المجهول لا قدر الله.
مصلحة البلاد تقتضي التضحية بجزء من الشعبية مرحليا
13 - مواطن الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:32
المشكل ليس في التوظيف
المشكل يكمن في كون الحكومة تواجه ازمة داخلية و غياب الجرأة في حلحت هدا الملف
عجز الحكومة في فتح ملف الموظفين الاشباح
غياب الاستتمارت الاجنبية و بالتالي غياب مناصب شغل
اعتماد المغرب على الدول الاوربية بخصوص الاستتمارت و الكل يعرف الدول و الازمة التي تعيشها
انخفاض تحويلات المغاربية المقمين في الخارجة و بالتالي غياب العملة الصعبة
و أخيرا اتفاقية التجارة الحرة مع الصين جعلت المغرب ضعيف في منافسته
كل هده الاسباب تندر بوجود اقصاد هش و بالتالي نستقبل مظلم
14 - adam الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:35
qui vous dis que les quatres coordiantions possedent 3000 cadres; c'est completement faux ,essayer s'il vous plait d"etre sur de ce que vous publie
15 - abdell الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:40
وعد الحر دين عليه.....
سياسة تشغيل المعطلين فشلت من جديد، نقطة إلى السطر
كل شيء كان واضحا لا في التشغيلات المباشرة و لا في الإنتقاء و المبارايات
.....الفاتحة على الكفاءة و المهنية...........
16 - berhili الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:45
ملاحظات:
1- إن شريحة واسعة من المعطلين ذوي الشهادات قد فطنت متأخرة بخداع الحكومة السابقة لتنسيقيات المعطلين
2- إن إقبال المعطلين بكثافة على مباريات التوظيف دليل على أنهم يرون ممثليهم غير جديرين بتدبير قضيتهم حين استغفلتهم حكومة الأستاذ عباس الفاسي واستطاعت باستغبائهم أن تحول هذه الفئة من الشعب إلى وقود انتخابي؟
تساؤلات:
1- أليست حكومة الأستاذ عباس الفاسي التي وقعت اتفاق 20 يوليوز هي نفسها التي قدمت الى البرلمان القانون الذي يمنع بموجبه التوظيف المباشر وصادقت عليه أغلبيتها البرلمانية؟
2- ألم تتحايل حكومة الأستاذ عباس الفاسي على هذه الفئة من الشعب فعمدت إلى توجيه هذا القانون إلى الأمانة العامة للحكومة ثم إلى الجريدة الرسمية فور توقيعها لاتفاق 20 يوليوز؟
3- بعد توقيع اتفاق 20 يوليوز جرت مياه كثيرة تحت الجسر؟ هل نسيتم أحداث 20 فبراير - 09 مارس - 01 يوليوز؟
4 - على أي أساس تم اختيار لائحة 20 يوليوز؟ ألا يوجد ضمن المجموعة أشخاص ينتسبون لهذه الجهة أو تلك؟ وهل هم الوحيدون المتوفرون على شهادات عليا؟ أليس ظلما توظيفهم بشكل مباشر وترك الباقي؟
نصيحة:
فليخرق الدستور من أجل سواد
17 - مواطن مغربي الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:48
حكومة العدالة والتنمية فقد فيها المواطنون الثقة بعدما نقضت العهد مع معطلي المحضر ، والمؤمن لا ينقض العهد بإجماع الفقهاء بمختلف مذاهبهم. إّ
إّا حدثك أحد من العدالة والتنمية عن المبادئ الأخلاقية الفاضلة فذكره بمبدأ نقض العهد الذي تبناه بنكيران مع المعطلين وعند ذلك سيحني رأسه وسينسحب ملوما محسورا.
واللخ خذلتنا يا حزب العدالة والتنمية لقد أغرتك الكراسي حتة تجردت من مبادئك
18 - مجرم خطير شي شويا الجمعة 20 يوليوز 2012 - 14:59
اقصى مايمكن فعله هو محاكمة من وقع المحضر معهم. اما التشغيل الاستثنائي دون مباراة فهو وهم لن يتحقق لفئة دون اخرين. و ادا تم تشغيل اصحاب 20 يوليوز ستطالَب الدولة بتشغيل جميع حاملي نفس الشهادة.
19 - avis الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:01
إخبار

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أسفر الحوار الذي دار عشية يوم الخميس 19 يوليوز بين التنسيق الميداني لأطر 2011 والاطر المقصية من محضر 20 يوليوز والمكلف بملف المعطلين عبد الحق العربي على مايلي: قال لهم بالحرف عبد الحق العربي هل تريدون تفعيل المرسوم أم تناضلون من أجل توظيف جميع أبناء الشعب فلماذا التنسيق مع المجازين وأساتذة سد الخصاص، والتربية غير النظامية
20 - استاد الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:06
نريد حل شامل لجميع المعطلين المستضعفين لاتغض الطرف عنهم يابنكيران معطل البوعزيزي هو من اوقد شرارة الربيع العربي اللهم ارحمه المبارة ليست الحل لان مايزيد عن 300الف معطل لا يمكن نقضي عليها بالمبارة لان 26الف منصب المخصصة للتشغيل لاثمثل اي شيىءمع هدا الكم الهائل من المعطلين الحل موجود وهو بين يديك يا رئيس الحكومة خفض من الاجور المرتفعة لكي توفر السيولة لخزينة الدولة غير الاجرة ديال غيريتس غدي تشغل لينا 1200 معطل باجرة شهرية 200000درهم اضافة الى اجور مدراء المؤسسات العمومية ونواب البرلمان والوزراء او ها المشكل تحل بلا العصا بلا القمع بلا اي احتجاج ويلا كاع درنا هدشي كلو اومسطتعنا القضا على هده المعظلة نعطوهم الكريمات ليس لطيفة رافت والزاكي والنيبت او بصير والزمزمي وغيرهم هما المستحقين هؤلاء الفقراء المستضعفين مزيدا من النضال يا اخواني المعطلين
21 - mohamed الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:07
ان الموافقة على محضر عشرين و ما ينص به من توظيف مباشر للأطر العليا من شأنه قتح الباب أمام نوع جديد من اقتصاد الريع و التوظيف المشبوه حيث يمكن ان يحصل أي شخص على شواهد عليا على مدة تتراوح ما بين 5 و 8 سنوات بعد الباكالوريا بطرق سهلة و غير شرعية ( رشاوي و غش وتسريب الامتحان..) و هدفه الوحيد هو شغل منصب عالي في الدولة دون أن يقدم أية خدمة للصالح العام.فهذا يمكن أن يعد مدخل جديد يكرس اللاشفافية و اللامساواة في الحق لولوج أسلاك الوظيفة العمومية.بالاضافة الى انه اعتماد هذا المحضر سيدفع بكثير من الشباب المجازين لطلب فتح عدة ماسترات و مسالك للدكتوراه في جميع مناطق المغرب مما من شأنه تأزيم الوضع القائم في الجامعات من اكتضاض و قلة الموار البشرية و المادية و اذا قوبل هذا الطلب بالرفض فان هؤلاء الشباب سيبحنو بشتى الطرق عن انصافهم بما في ذلك الخروج الى الشارع و التصعيدات المتوالية و لا ننسى شريحة الوظفين الصغار الذين سيسعون بدورهم الى استكمال دراساتهم العليا ومن تم المطالبة بتسوية وضعياتهم الجديد.ان أمر التوضيف في المغرب يتجاوز المدى الذي يراه الموقعون على هذا المحضر و لهذا فالمبارة اشفافة هي الحل
22 - NItch الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:15
لا للتوظيف المباشر....كلنا مجازون وحاصلون على دبلوم الماستر...
اما ان يوظف كل المعطلين مرة واحدة ...او لاشيئ!
تتدرعون بان الدولة ظلمتكم وعطلتكم.....هنالك من ظلمته مرتين لم تعلمهم ولم تشغله...
23 - makan walou الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:22
ou sont les concours d'ecelle 11 que lhokoma a dit kil va les lancer en mois de juiller
24 - مواطن الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:24
عوض التباكي وطرق الأبواب هنا وهناك افتحوا كتبكم وحاولوا تذكر ما درستموه ، فإني على يقين بأن ما حصلتموه درس وصار أطلالا، وإن كنتم حقا أطرا عليا شمروا عن ساعد الجد وخذوا حقكم عن طريق مباريات تكرس تكافؤ الفرص بين ابناء الشعب،مع أنني اشك في مصطلح "أطر عليا" أحرى أن تسموا أطرا سفلى.
25 - لا اله الا الله الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:26
من المؤكد ان هذا المحضر الشهيييييييير الذي اصبح "قضية راي عام"

سيعرف طريقه للحل و التفعيل عند تدخل صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس نصره الله

لانه هو الوحيد القادر على حل هذا المشكل الشائك بعد هذا التعنت الغير المبرر من طرف المسؤولين بالرغم من ان محضر واضح وضوح الشمس
و قاااااااااانوني بشهادة فقهاااااء القااااانون اجمعين..

نرجووووو من الله العلي القدير التيسير و الفرج القريب

و من جلالة الملك رد المظالم و تفعيل محضر 20 يوليوز 2011
و اعطاء اصحاب المحضر حقوقهم المشروعة 100/100

شكرااااا هيسبريس "منبر من لا منبر له"
26 - المنصف الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:31
لم يستطع بنكيران ان يقفز على الدستور فكيف بالملك .هذا دليل على كونكم لاتستحقون شيئا .
27 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:32
نمشيو معاكم بعيد هاهو جلالة الملك كاع عطى الاوامر ديالو بتنفيد محضر 20يوليوز وتوضفتو مباشرة بدون مبارة كيفاش يدير مع معطلين لاخرين????هدا راه مشكل غادى تخلقوه مغاديش نضمنو كفاءة داك الشخص واي نوع من التمار هادى يعطيناا والله كان عليكم تطالبو بشى مطالب معقوله كمشكل السن ...الخ
28 - maghrabi الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:33
لبغا الخدمة فالدولة يمشي يدوز المباراة و يعطي معندو
انا بعدا كمواطن مراضيش على هاذ الشي
29 - mo3atal الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:35
إذا تم توظيفكم الكل سينزل للشارع للمطالبة بالتوظيف المباشر.فالمرجو وقف هذه المهزلة .فمن سماكم الأطر العليا واش لي قرا خمس سنوات بعد الباك هو إطار مع المستوى الهزيل لطلبتنا في الجامعة اليوم فالماستر و الطرق الملتوية للحصول عليه أصبح يعادل شهادة الباك قديما .تقبلوها بروح رياضية .
30 - مغربية الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:39
حقا ان وضع هؤلاء المعطلين -اصحاب محضر 20 يوليوز والموجزين- لمثير لشفقة.فتعنت الحكومة في ملفهم وجراتها على قمعهم في حين لم تقدر على من هم اولى بالمجابهة ناهبي المال العام.فوالله انه لا النفاق و التداري على الحق.فاعلموا ال بنكيران ان رجال التاريخ الذين اصطفاهم الله تعالى لامانة التغيير لم يقيموا رسالتهم على الخنوع لطغاة ودهس الضعفاء من ابناء الشعب البؤساء.فحذاري ان يغضب الله عليكم يا من تقولون العدالة منهجكم.فالله رقيب حسيب...
31 - هشام الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:47
السيد بنكيران ابان عن شجاعة سياسية قل نظيرها باتخاده قرارات شجاعة جدا في حق الفقراء الذين اوصلوه ل "للحكومة"، في الوقت الذي لم يجرؤ فيه على اتخاد قرارات بنفس الشجاعة في العديد من القضايا التي تمس علية القوم.
موعدنا في الانتخابات المقبلة انشاء الله.
32 - najib الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:57
نعم كلنا نحن المعطلون، مجازين وأصحاب المحضر ومهندسين ودكاترة،ننشاد الملك الشاب أن يطلق حملة وطنية ثانية لتشغيل الشباب حاملي الشهادات لإعادة الإعتبار والكرامة لهذه الفئة لخدمة وطنها.إنها الحل الوحيد بعد فشل الحكومة في تهدئة غليان المعطلين.والله ثم والله لقد إكتئبنا و فقدنا لذة الحياة ولا نريد وإلا حقنا من ثروات بلادنا زينة البلدان.
33 - مغربية من الجنوب الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:01
ادعو ربي ان يلين قلب السيد بن كيران و يوافق على محضر 20 يوليوز 2011 و يتم التشغيل المباشر لهؤلاء الاطر العليا.
34 - محايد الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:01
على الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها
لماذا تم توظيف ما يناهز 4000 معطل مباشرة في مارس 2011 كدفعة أولى (في عز الربيع العربي) وتم توقيع محضر حكومي واضح الدلالة لتوظيف الفوج الثاني في 2012 ؟
وبعد ذلك تتنصل الحكومة من هذا الالتزام الاجتماعي الاستثنائي وتتبرأ منه، في حين، تحافظ على الالتزام الذي أبرم مع غيريتس !
أنا أقدر مشاعركم يا معطلي محضر 20 يليوز
أسأل الله عز وجل أن يفرج عنكم
35 - عبد سلام الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:05
الله يكون في العوان شفتهوم في الرباط تحت الشمس الحارقة والعصا فوقهم راه الانسان ما يصبر ل>يك شيء غير لي واصلا ليه العظم وما بقا عندو أمل
الله يسهل عليهم وعلى الجميع
ولكن أنا ضد الزوجات فوق سن 45 الي ما حامدينش الله وخارجين تيضيقوا على الشباب.
36 - معطل قديم الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:06
كلنا معطلون وان كان هناك من توظيف مباشر فيجب ان يعم جميع المعطلين بدون استثناء المناضلين في الرباط و ايضا المقهورين في تراست .. السؤال المطروح الان هو منذ متى وهذه الممارسة موجودة وكم عدد المناصب التي وهبت دون مباراة ?
37 - kamal_oujda الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:16
ليس من حق الملك التدخل و إلا يجب عليه توظيف الوظائف لجميع المعطلين المغاربة لا أي يفضل فئة على فئة أخرى
38 - فجيجي الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:30
انا موظف ، حصلت عن هاته الوظيفة عن طريق مباراة كان عدد المترشحين فيها ازيد من 7000 مترشح و تخيلو كم واحد نجح ؟ فقط 60 و كنت من بينهم ، طبعا كنت اتابع دراستي بالجامعة و لو كنت اعرف بان الدولة ستقوم بتوظيف المجازين بطريقة مباشرة و بالسلم 10 لما اجتزت هده المبارة ، لان المباراة هاته منحتني السلم 8 فقط و تخيلو لم احصل على السلم 10 الا هده السنة يعني لمدة 16 سنة !!! ، من الخدمة ، فهل هدا معقول ؟ ناتي بموظفين من الشارع لا تكوين و لا تاطير ولا اي شيىء و نمنحهم السلم 10 ، فهل هدا منطقي ؟ وعلى فكرة فقد تم توظيف بعض حاملي الشهادات و هم معي في الادارة تخيلو ا لا يفقهون اي شيء !!!! هما اسطولا حطوهم فالادارة و صافي وزيد عاد غي لفهمات
التوظيــــــــــــــــــــــف = المبــــــــــــــــــــــــارة و لا شيء غير ذلك اذا اردنا لبلادنا ان تتقدم
39 - zayd الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:33
شمروا على سواعدكم كفى من الاستجداء عبروا عن مستواكم وكفاءتكم لمعرفية
40 - فاطمة الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:43
المحضر قانوني مائة بالمائة، و بشهادة فقهاء القانون الدستوري، الحل بيد الملك هو الدي سينصف أصحاب المحضر بإدن الله، و الحل بيد صاحب الجلالة ، لا بيد بنكيران الدي تجبر على المستضعفين ، إنشري يل هسبريس الرائعة
41 - hassan الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:11
نحن امام نازلة لابد للعدالة ان تنظر فيها في اقرب وقت قبل فوات الاوان.
النازلة هي محضر 20 يوليوز.اطرافها تنسيقية الاطر المعطلة والحكومة السابقة برائاسة عباس الفاسي.(السوابق=النجدة)
محضر 20 يوليوز غير شرعي وليس له سند قانوني وبالتلي:
الحكم برفض مطلب تنسيقية المعطلين وتسريح كل من تم توظيفه بموجب هذا المحضر.
متابعة عباس الفاسي من طرف النيابة العامة بكل التهم اللتي يقتضيها الحال.
42 - nadia oujdia الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:48
اصحاب المحضر أصحاب حق يريد بنكيران سلبه منهم فالمرسوم واضح والقانون منحهم الحق في الوظيفة العمومية تعويضا لهم عن سنوات قضوها في اجتياز المباريات المشبوهة.
أما من يقولون بأنهم أيضا سيطالبون بالتوظيف المباشر فأقول لهم كنتم لتفعلوا دلك عندما كان المرسوم ساري المفعول والي فاتك بليلة فاتك بحيلة.
واصلوا نضالكم يا اطر الشهامة ولا تأبهوا لما يقوله الحاسدون فإنكم أنتم المستقبل ،أهل للمناصب التي يشغلها العديد من الاشباح في كل الادارات العمومية والدين يتقاضون رواتبهم دون أدنى قيمة مضافة يقدمونها لإداراتهم.
المسألة مسألة حق مكتسب يريدون انتزاعه وليبينوا لبن كيران وتابعيه أنه اذا كان يتكلم بلغة القانون فقد أخطأ وعليه ان يتمعن في القانون جيدا قبل التسرع في اتخاذ القرارات. أما اذا كان يتكلم بلغة أخرى فذلك شأنه .
43 - taha الجمعة 20 يوليوز 2012 - 18:49
هدا دليل اخران المغاربة فاشلين ومخفقين ومعاقين ليس لهم القدرة على التحول من من رعايا الى احرار فاعلين ومسؤولين عن مصيرهم
44 - لاحول ولا قوة الا بالله الجمعة 20 يوليوز 2012 - 19:24
اصحاب المحضر هم كبش الفداء وان كانوا اصحاب حق ضحى بهم بن كيران ليتخلص ممن بعدهم عالج المشكل بتركه وقال لهم بازدراء وسخرية ابحثوا عن رزقكم في مكان اخر الدولة لا توظف احدا وكانهم يطلبون منه الصدقة ولم يهتم ابدا بالماسي الاجتماعية التي قد تحصل لاناس وثقوا في الحكومة واعتبروا انفسهم وظفوا

- اما عن التوظيف المباشرفهو موجود ومستمر عند اصحاب النفود و النقود وانتم لا تحاربون الا هؤلاء المعطلين

- و بالنسبة للمباريات فاين هي 10000منصب منح منها عدد قليل جدا لاصحاب الماستر و الدكاترة و بتخصصات محدودة

-باالنسبة للمساواة هؤلاء المعطلين ايضا يطالبون بالمساواة مع الدفعة الاولى

-اما عن تكافؤ الفرص ففي السنة الماضية اعلن عن المرسوم الاستثنائي للتوظيف المباشر من استغل المبادرة استفاد من المحضر ومن تخادل اصبح الان ينادي بتكافؤ الفرص عن طريق المباريات مع العلم انه من الان فصاعدا لن يكون سوى المباريات فاطلبوا فرصكم فيها وhتركوهم بسلام ياخدوا فقط مناصبهم التي قررت من اجلهم هده السنة
45 - le père d'un diplômé الجمعة 20 يوليوز 2012 - 20:03
"PAS DE FONCTION PUBLIQUE SANS CONCOURS3 On en a marre de cs bandes d'incompétents qui meublent les bureaux de la fonction publique sans aucun rendement.on en a marre de ces petits diplômés (master, licence,desa...etc qui n'ont rien dans la tête ou peu de choses mais qui pensent que leur petit diplôme doit leur ouvrir les portes des postes les plus sensibles et les mieux rémunérés. SVP, gardez les pieds sur terre, vous avez beaucoup de choses à apprendre de la vie, tellement de choses que vous devez vous sentir dans les classes maternelles.
46 - jalal الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:32
salut à tous .moi personnellement j'aimerai intervenir par l'intermediare de hespress pour donner mon avis sur ce sujet qu'est l'adhesion directe à la fonction publique. le maroc est un pays qui passe par une phase de democratie et aussi de combat contre les genres d'abus ou de descrimination entre tous les composants du peuple ou de marchandage dans l'octroi facile des emplois et des postes au sein de la fonction public sans un mérite ou ayant un bagage culturel pour y acceder à n'importe fonction.moi j'ai remarqué lors des desnieres annees beaucoup de gens ont accédé à la fonction publique et sont devenus des fonctionnaires directement sans passer un concours ou meme un psyco-test qui justifie leur competence et leur savoir et sont devenus des fonctionnaires avec un niveau trés faible et meme avec des diplomes falsifiés qu'ils l'ont obtenu avec de l'argent sans donner l'occasion aux autres personnes eux aussi de travailler et vivre . Mr Benkirane a raison sur ce sujet.
47 - رجاء الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:43
لا أعرف كيف يفكر البعض فعلا هده المباريات ليست سوى حيلا من طرف الحكومة فإدا كانت فعلا ستضمن توفير مناصب الشغل كل سنة للأطر عليا و تصلح القطاع الخاص فنحن معها في توقيف الإدماج المباشر بإستثناء موقعي المحضر لأنهم أشخاص حركوا هدا الملف اما المعطل اللي ناعس في دارو ما جاب حد خبارو
48 - صلاح الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:44
بسم الله الرحمان الرحيم أخاطبكم بروح غيورة على إخوته الطلبة. إن ما تطالبون به أمر مستحيل والسبب يعود إلى المصادقة على الدستور الجديد لسنة 2011 الذي ينص في الفصل 31 :" ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق" والمقصود بذلك كمحلل قانوني يتعين المرور عبر المباريات. ولهذا والله إنني لست محزبا ولا أدافع على حكومة بنكيران وإنما أقول كلمة حق هي أنه لا يمكن الاستناد لا إلى قانون آخر ولا إلى مراسيم أو محاضر كما جاء في التعليقات فهي أوهام مدام أن الدستور أسمى قانون في البلاد. ولهذا فخطاب الحكومة قانوني مائة في المائة ولا داعي لإضاعة الوقت فتهيؤوا للمباريات كما فعلنا أيضا وبجدارة والحمد لله أولا وقبل كل شيء على توفيقه لي وللجميع. على أن يكون عمل جاد في خدمة بلادنا العزيز. وشكرا لكل قارئ تفهم مدلول الكلمات والدلالات القانونية حتى لا يعذر أحد بجهله للقانون.
49 - السعدية ورزازات الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:46
إلى كل من يقول المبارايات٬ بالله عليكم هل رأيتم يوما إعلانا لمباراة سلم 11 يطلبون فيها على ألاقل 20 مترشح ٬ كيف لهؤلاء أن يوظفو٠
للإشارة أنا موظفة بالقطاع العمومي منذ 2000 إدماج الأطر العليا معنا أعطى إجابيات كثيرة على الأقل نقصت الرشوة
50 - الملاحظ الجمعة 20 يوليوز 2012 - 21:53
ان اي قانون كيفما كان نوعه و كيفما كانت الجهة التي اصدرته ادا كان مخالفا للدستور فهو يعتبر باطلا’ فما بالكم بمحضر و ليس قانون مخالف للدستور الدي يقر بتكافئ الفرص و ان المغاربة متساوون في الحقوق و الواجبات لقد قضي الامر فادا تمت الاستجابة لهؤلاء الكسالى الدين ينشدون الريع فانها الطامة الكبرى و ان الدولة بدل ان تجد نفسها امام 2000 محتج ستجد نفسها امام ملايين المعطلين المحتجين فلا للاستناء و لا للتوظيف المباشر و على الحكومة ان تنتبه جيدا لقد نصب هدا الفخ باتقان لحكومة الاسلاميين فعليهم الحدر و التحلي باليقظة و تطبيق القانون ....و من لم يعجبه دلك فعليه ان يلجا الى المحاكم و انا اتحدى اي طرف ان تحكم اي محكمة في العالم بقانونية هدا المحضر( باركا من التبرغيز خليو الناس يخدمو كما قال جلالة الملك)
51 - jal الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:20
Pas d"acces à la fonction publique sans passer par un concours écrit et oral pour mettre fin aux diplomés de niveau trés trés faible d'acceder aux postes des echelles 10 et 11 et bien rénumérés et qui ne peuvent rien donner à l'etat ou à l'administration sauf s'assoir sur des fauteuils roulants de leur bureaux et donner des ordres aux autres petits fonctionnaires DRAWACH .et par cette meme occasion je fais savoir à ces nulards que le maroc est comme tout les autres pays qui n'emploient pas des diplomés sans passer par un concours et devenir un fonctionnaire fantome qui touche un salaire sans se presenter meme pas une fois à son travail sauf dans des cas urgents comme lors d'une visite d'une comission ou autre . alors soyez sages et allez passez les concours hata -yjib allah . oujdi
52 - حميد كلميمة الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:08
بسم الله رفاقي اصحاب محضر20 توجهتم الى الملك لانصافكم الا تعتقدون ان الملك ادا تدخل في هدا الموضوع سيعطي تعليماته بحل شمولي لانه ملك لجميع المعطلين اجازة فما فوق اوسياسة تطال الجميع عباس كحله قبل مع ضحايا النجاة هم اولى يجب البحث عنهم ربما الاكتئاب ادخلهم منازل العائلة.اليوم بن كيران هو رئيس الحكومة والدستور اعطاه الصلاحيات الواسعة كفى من دس الراس في الرمل اما ان يقوم بسياسات واضحة في مجال كل المعطلين او ليعلن فشله اما الزرواطة ليست بحل الحقوق لاتواجه بالقمع كيف نطلب من مجاز فوق40بالمباراة رحم الله الحسن التاني انقد فئات كبيرة سنها كبير ايام الشباب والمستقبل سجل ياتاريخ اما السياسات الحالية اهدار للمال.....ابن الفقير يبقى فقير
53 - ايوب السبت 21 يوليوز 2012 - 00:30
والله لاافهم المغرب يعاني من اكتر من 60000 موضف شبح لمادا لاتقوم الحكومة بتشكيل لجنة للتحري عن الوضائف التي يشغلها الموضفون الاشباح وتخصيص هده الوضائف الشاغلة للمباريات امام الشباب خريجي الكليات والمدارس الدين اهلكتهم سنوات الدراسة و الطوبيس والكراء ووو...
54 - أبو مصعب السبت 21 يوليوز 2012 - 00:57
العهود لا تمت بتغيير الحكومة:
بداية اعلم السيد الوزير الأول أن توجهي توجه اسلامي محض، ولكن صراحة أقول لك كما قال علي رضي الله عنه وأرضاه "اعرف الحق بالحق ولا تعرفه بالرجال"
لا تظن أنك تقول الوحي، فتصادر رأي الآخرين يا سيدي بنكيران، لقد أخطأت في حق هؤلاء الشباب المعطلين، وفي حق الدولة المغربية، وفي حقك كونك لم تحترم رئاسة الحكومة بالالتزام بما تعهدت به من قبل، فالتاريخ سيحاكمك وأنت خاسر في هذه النقطة لأنها عقد بين المؤسسة التي تمثلها وهيئة مدنية، والعقد لا يمت بالتقادم ولا بتغيير حكومة بأخرى.
وحتى أنت صراحة غير متيقن مما تفعله، فقد قلت للأستاذ وهبي لسان حزب الأصالة والمعاصرة داخل البرلمان "سير ارفع دعوى في المحكمة الإدارية واربح القضية واجي نوظفهم".
هذا كلام زايد، وراك تعرف استمرارية المرفق كما يقول الفرنسيون:
"Si les personnes partent les institutions restent"
ثم اعلم أنك تقود بلد فما ضيرك إن وظفت هؤلاء السباب بناء على ما سلف "تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون فتيلا" وليس تناقضا في المقاربة التي فعلتها "التوظيف بالتباري"، وشكرا على تفهمكم.
55 - fikou السبت 21 يوليوز 2012 - 01:58
........... اقول لبطجية بن كيران من لم يومن ب النظال ابك حدا مماه اما الدهاب الى الرباط ...............................
56 - un recruteur السبت 21 يوليوز 2012 - 04:54
le meilleur de ces contestataires est incapable d'écrire son CV correctement , je dis cela et je sais de quoi je parle du fait que j'ai participé à plusieurs concours de recrutement. ils cherchent le recrutement direct parce qu'ils savent qu'ils ne pourront jamais réussir un concours ou meme un simple test vu leur niveau trés bas. Juste un petit conseil au lieu de rester devant les administration à récuser la decision du gouvernement , allez vous former ou vous recycler et vous serez pris. et comme dit l'adage arabe فاقد الشيء لا يعطيه لا تملكون معرفة فلا تنتظرون منصبا في أي مكان كان خاص أو عام.
57 - نور الدين ازدهار الأحد 22 يوليوز 2012 - 08:32
الى كل من يهاجم المعطليين في كل تعليقاته سواء كان من حزب المصباح او غيره, السنة والنصف التي قضيناها في شوارع الرباط لم نضيعها بل كانت مناسبة لنتعلم فيها الكثير عن السياسة و نفاق الاحزاب ولنتعلم معنى الصبر والجهاد في سبيل انتزاع الحق المسلوب, تعلمنا اننا لا ولن نتخلى عن حقنا كيف ما كانت الاحوال والظروف ونحن مستمرون ولن نستسلم لامر الواقع. واقول لمن يحاول عرقلة طريقنا ولو بتعليق او ما شابه ذلك, اتقوا دعواتنا في جوف الليل, فاننا قهرنا وظلمنا وعذبنا وضربنا ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب, اتقوا دعاءا في سفر او في جوف الليل نقول فيه, ( يارب العزة ياناصر المظلومين المستظعفين, يا من يتنزل الى السماء الدنيا في الثلث الاخير من الليل فيقول هل من داع فاستجيب له, اللهم اننا ظلمنا فانصرنا وفرج كربناوانتقم من من ظلمنا او ساعد على ظلمنا انك انت السميع العليم
58 - ahmed الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:03
لقد عانينا التهميش والاقصاء مند1992 سواء في المبارايات او التوظيف المباشر والسبب هو انعدام الرؤية العادلة والمنصفة اتجاه ابناء الشعب اد لم يكن الجد اوكشف النقط هو معيار النجاح بل المطلوب هو القربة العاءلية او الحزبية او القوة الدرهمية-الرشوة-.حتى القطاع الخاص لم ينج من هدا المرض ولهدا تجد منا من تجاوز 45 وهو لازال في امس الحاجة الى وظيفة او شغل قار يضمن له ولابناءه العيش الكريم ودلك وقاية لهده الفئة من المعطلين من الفقر والهشاشة .
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال