24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ترانسبارنسي" تطالب الحكومة بموقف واضح من محاربة الرشوة

"ترانسبارنسي" تطالب الحكومة بموقف واضح من محاربة الرشوة

"ترانسبارنسي" تطالب الحكومة بموقف واضح من محاربة الرشوة

قالت الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة المعروفة بـ"ترانسبارنسي المغرب" إنها تلقت باستغراب واستياء عميقين تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بشأن محاربة الرشوة خلال برنامج "بلا حدود" الذي بثته قناة الجزيرة يوم الأربعاء الماضي، مؤكدة أن هذه التصريحات "تنطوي على غموض في تحليل هذه الآفة وما تسمح به من تبريرات لتطبيع التعامل معها وما يؤشر به من تعامل حكومي لين مع المتعاطين لجرائمها".

وطالبت الجمعية الحكومة بتوضيح موقفها وسياستها في مجال محاربة الرشوة، والتعجيل بوضع استراتيجية واضحة ومتفق عليها لمحاربة هذه الآفة تشمل الردع القضائي بدون انتقاء، مشددة على ضرورة تنفيذ إصلاح تشريعي وتمتيع هيئات المراقبة والتفتيش بالصلاحيات اللازمة ووسائل العمل الضرورية وتنفيذ جميع الالتزامات الدولية والدستورية في هذا المجال.

وأكدت "ترانسبارنسي المغرب" في بيان لها توصلت هسبريس بنسخة منه، أن الإفلات من العقاب هو أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تفشي الرشوة والفساد في بلادنا، مشيرة إلى أن تنفيذ القانون ليس حقا في ملك الحكومة بل واجبا دستوريا وسياسيا وأخلاقيا يأتي على رأس ارتباط المسؤولية بالمساءلة.

ذات الجمعية عبرت عن أسفها العميق عن الخلط الذي جاء في تصريحات بنكيران بين نظام الأجور بالوظيفة العمومية، وتفشي الرشوة في الإدارات العمومية، ونهب المال العمومي واقتصاد الريع وتطلع المواطنات والمواطنين للعيش الأفضل واعتبارها ضمنيا من أسباب أو من تجليات الرشوة ببلادنا، مذكرة أن تفكيك منظومة الفساد السائدة ببلادنا ووضع حد للإفلات من العقاب كان ولا يزال على رأس المطالب الملحة للحركة الاجتماعية ببلادنا.

هذا ولم يفت ذات الجمعية التأكيد أن استفحال الرشوة يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني بتقليص الاستثمار المنتج وتقويض المنافسة الشريفة وتعطيل تنافسية المقاولات وتعميق الفقر وتهديد السلم الاجتماعي وتخريب البناء الديمقراطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - souda الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:50
مدونة السير رفعت قيمة العقوبة ليستفيدو من رفع قيمة الرشوة
2 - Samiral3azz الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:56
كعادته سيخرج علينا بنكران بفتوى يقنعنا من خلالها بان الرشوى حلال وان محاربتها تشبه محاربة العفاريت ,واش فهمتوا اوللا?
3 - محمد الأحد 29 يوليوز 2012 - 01:58
هدا عين العقل لم يطلب احد الى الان البحث على جميع المفسدين وهم كثر المطلوب والمرغوب فيه ودلك اضعف الايمان هو متابعة ومعاقبة كل مسؤول تبت في حقه الفساد او الرشوة وبدن رحمة لانه لم يرحم بلده ولا شعبه لما مد يده الى اكل المال لحرام.
4 - liko الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:05
ب ن كيران خيب امالنا الله يخيب.حسبنا الله و نعم الوكيل. اي بلد ننزح له جيعا و نترك لوبي الفساد الذي غلب شعبا باكمله
5 - ab.azz.it الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:11
لقد حشروا في وجدة وامروا ان يتناسوا الماضي والابتعاد عن حفر لي نحفر ليك بالدارجة خوفا من تحقيق يطال كبار المفسدين الاقربين
6 - marocain الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:13
on est tres decuuuuuuuuu vrm il ya de confiance ,tt le monde ment ces jours,donne des promesses et n'y tient jamais
7 - Amghar الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:24
بنكيران جاء للقضاء على 20 فبراير وليس على الرشوة والفساد واش ما بغيتوش تفهموا، القصر تآمر مع العدالة والتنمية ضد مطالب الشعب، قالب مصنوع كما العادة، حين خرجت 20 فبراير لأول مرة والعدد الهائل للمواطنين الذين خرجوا للشارع أحس القصر أنه في خطر،وكعادته وضع خطة لمتصاص غضب الشارع والقضاء على 20 فبراير وذالك بترك العدالة والتنمية تفوز في الإنتخابات لأنه في نضر الشعب (حزب إسلامي) أوميقدرش ياكل مال الشعب وفي نفس الوقت سوف يؤدي المهمة القذرة وهي القضاء على كل المناضلين .
8 - أحمد الغماري الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:48
يبدو أن خرجات هذه الجمعية تفضح خطها الإيديلوجي وخلفيلتها السياسية
فهي الآن جمعية سيساية معارضة للحكومة بغطاء مدني،ولا أعلم لها دور في محاربة الرشوة إلا من خلال من تكتبه لإبراز حضورها الإعلامي
ونسيت أنها أمام حكومة منتخبة بدون رشوة
لا بد من مراجعة خط عمل هذه الجمعية وإلا فلا معنى لوجودها ، فمحاربة الرشوة قول وعمل وليس بلاغات لغلط الأوراق والتشويش على المواطنين
9 - حميد الأحد 29 يوليوز 2012 - 02:57
يعتبر تصريح بنكيران للجزيرة في برنامجها بلاحدود تحريضا على الفساد وتشجيعا للمفسدين وانتم تطلبون منه نقيض تصريحه. كان عليكم ان تطلبوا استراييجية الحفاظ على الفساد انسجاما مع اقواله ."اوا عاد اصلونا المسؤولين ديال المعقول لا حول ولا...."
10 - Arz الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:01
وصل بن كيران إلى سدّة الحكم وانقلب رأسا على عقب لا لشيء سوى لإرضاء الأطراف المعلومة،لقد تناسا صوت الشعب الذي أوصل حزبه لتسيير الشأن العام،رئيس الحكومة كسابقيه في المهمة يعتبرون المغاربة كالخرفان لا يفهمون في أمورالسياسة لكن سعادة الرئيس لا يعلم بأن أوراق حزبه تحترق واحدة تلوى الأخري،تذكر يا سي بن كيران جيدا صناديق الإقتراع حين يكون الموعد،ستستنتج جيّدا أن الذي أوصلك هناك .ماذا ستخسر إن حاربت الفساد؟المنصب؟تشتيت الحكومة؟ ستموت؟لقد قلت أيام المعارضة أنك ستحارب الفساد المالي والأرشيفات مسجلة إوا دبا؟
11 - jamal الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:39
قلك عفاالله عماسلف هذاالشي اصعيب اعلنا باش انحاربو الرشوة والفساد اشكونلي ساهل الفقراءوالمساكين تزيداعلهم فلمحروقات والمواد الغذائية واش صوتنااعلكم باش اتحاربوالرشوةوالفساد ول باش اتحاربوالفقراءوالمساكين.. ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة ويشهدالله على مافي قلبه وهوالدالخصام واذاتولى سعى في الارض ليفسدفيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد. اللهم ول امورناخيانا ولاتول امورناشرارناءامين
12 - ANTI-HYPOCRITES الأحد 29 يوليوز 2012 - 03:47
الموقف عبر عنه ابن كيران في برنامجه مع الجزيرة العقاب عند الله سبحانه يوم القيامة
13 - bader الأحد 29 يوليوز 2012 - 04:05
Que les corrompus et pilleurs rendent les richesses. Ces richesses appartient au peuple. Seul le peuple pourrait décider. Ces richesses pillées ont fabriqué un faux pouvoir ou pouvoir illicite qui donne droit à la gouvernance. Imaginer un pays gouverné par les pilleurs qui avaient PROMIS devant SM Le Roi de mieux servir le MAROC. Ceux-ci sont en porte à faux et ne méritent aucune confiance , ni pitié. QUE LES RICHESSES SE FONT RESTITUER AU PEUPLE. OU BIEN UN RÉFÉRENDUM. LES ELUS N'ONT PAS DROI DE TRANCHER EN CE PROBLÈME, puisque plusieurs avaient prouvé qu'ils n'étaient pas à la hauteur du SERMENT et la CONFIANCE.
14 - right الأحد 29 يوليوز 2012 - 05:07
pour combattre la corruption au niveau des services publique , il faut creer des services rapides payants, , les recettes collectees seront depensee auservies des pauvres ainsi on aura pas a donner la coruption.
une personne qui veux avoir par exemple d urgence sa CIN ou sa carte grise ou son permis de conduire surtout lorsque il y a des files d attente insuportables ,
15 - متعاطفة غاضبة الأحد 29 يوليوز 2012 - 10:36
السلام عليكم
لقد انصدمت كما كثير من تصريحك لمنصور (بلا حدود ) ياوزيرنا عندما تقول عفا الله عما سلف!!! بالله عليك من اين ستصلحون هذا البلد المنخور القوى ان لم تسترجعوا اموال الشعب من التماسيح والامر اصبح بالسهولة بمكان لان تشخيص المرض ومعرفته نصف الدواء والداء تشخص وتجلى بوضوح! باصوات رجال مشكورين سيخلدهم التاريخ ورموا بالكرة اليكم ياحكومة ولا نحسبهم بذلك الا انهم ابرؤوا ذمتهم الى الله لتقوموا بواجبكم تجاه هذا الشعب المسكين والذي كان قد يئس من شفاء البلد من الفساد الا ان بريق الامل عاد من جديد بمجيئكم الى سدة الحكم راجيا -الشعب-ان تتحقق بالفعل معاني شعار الحزب = العدالة والتنمية!!!
لانريد اصلاحا بالاستدانة من البنك الدولي والدول المتقدمة فهذا يضعف بلدنا ويفقده المصداقية ولبلدنا خيراته الجمة من الثروات وانما يصلح البلد باسترجاع خيراته من التماسيح وبتعويضات !وبهذا سينصلح حال الشعب ويرضى عن مسييريه كما سياخذ العبرة كل من تسول له نفسة سرقة المال العام وسينحصر المرض ويشفى البلد بالتدرج من كل افات السنين
ارجو ان تبقى يابن كيران ذلك الرجل الذي لايخاف في الله لومة لائم
16 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الأحد 29 يوليوز 2012 - 11:15
بسم الله الرحمن الرحيم
الرشوة مرض قديم وأخطر من القوليرا والإيدز لكن لكل داء دواء
أضن أن الحكومة لحد الآن لم تفعل شيء ضد الرشوة
وطرق العلاج كثيرة جدا وللحكومة واسع النضر
مدونة الأسرة التي عند أكثر المغاربة غير مقبولة أكثر المتضررين منها ألنساء
وربما فيها ما يمس الشريعة الإسلامية !!!
مدونة السير !!! مازالت لم توتي أكلها حرب الطرق ما زال يحصد أرواح المسافرين الأبرياء بالجملة
مدونة الرشوة !!! قضية فيها نضر ؟؟؟
ربما المخزن لا يريد محاربة الرشوة ولا أدري إلى متى نعيش في الفوضا
........................
مادام العدل مفقود لا نستطيع أن نفعل شيء
ما دامة المحاكيم لم يتغير فيها شيء والقضية تبقا أكثر من 20 سنة لم تحل
ما دام الفساد ينمو ويطغى ........... لكن هيهات هيهات
ألشعب يريد القضاء على الفساد والمفسدين
الشعب يريد الأمن ولاستقرار والعدل
نتعاون جميعا لبناء مغربنا الحبيب ومحاربة المجرمين
الله المستعان
17 - طالب امعاشو الأحد 29 يوليوز 2012 - 12:17
الحقيقة اني صدمت و الى الان لم ازل .....ما اعرفه عن العفو والمغفرة اوالمسامحة بمفهوم المغاربة ان الشخص له كامل الحق في ان يتنازل عن حقه في متابعت كل من اساء اليه ماديا اومعنويا كما ان له الحق في المتابعة في الدنيا و من تم في الاخرة ...لكن بن كران يريد ان يسامح ويعفو جميل ان تعفو لكن فيما يخصك ماديا و معنويا اما الملايين من المغاربة يريدون ربط المسؤولية بالمحاسبة والجز بلوبيات و مافيات الفساد في السجون لك حقك ولنا حقنا اما الاخرة و الحساب يوم الحساب نكون فيه سواء عند الله و الله ليس هدا كلام يليق بمسؤول اول في الحكومة. شكرا
18 - bledar الأحد 29 يوليوز 2012 - 13:45
bj
pour combattre lacorruptionil faut commencer par le peuple et le 1 ministrene peux rien c est pas lui qui commende on change pas une personne il faut la base il faut eduquer nos petits enfant d aimer leur pays travailler leur payset attendre 30ans pour que ca change un chouia
19 - للكلام فقط..... الأحد 29 يوليوز 2012 - 14:20
أرى أن هناك تعليقات لا معنى لها ، والبعض منكم يتحدث من أجل الكلام فقط، هناك من يتحدث عن كون جمعية ترانسبرنسي جمعية لها توجه سياسي ايديولوجي، أعتقد أنك لا تعرف أصلا المهام التي تقوم بها الجمعية من دورات تكوينية وحملات إشهارية لمحاربة الرشوة وتعزيز حق المواطنين في الحصول على المعلومات التي توجد بحوزة الإدارات العمومية وأجهزة الدولة، أنا ليس منتميا لهذه الجمعية ، لكن أطلع باستمرار على التقارير التي تصدرها إلى جانب مركز حرية الإعلام بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والهيئة المركزية لمحاربة الرشوة ....... لا تحكم على الشيء حتى تعرف عنه ...
20 - اب امين الأحد 29 يوليوز 2012 - 15:20
prière de changer cette photo qui présente la corruption . essayer de trouver une autre qui présente une corruption de la mise des envellopes= corruption colossale= le cent dirham ou dix dirhams c pas une vraie corruption . on est concerne de la corruption qui détruit l’économie du pays . l'offre des grands marches publics sans concurrence aucune moyennant un financement colossal .
21 - النور الأحد 29 يوليوز 2012 - 17:12
يبدوا ان السيد بن كيران قد دخل في دوامة لا يجد عنها موئلا
لكن يا اخوتي واخواتي فلنبدأ بأنفسنا اولا نعيب وطننا و العيب فينا
و ما وطننا الا انت وانتي و انا فلو ان كل واحد منا التزم مع نفسه ان لا يقدم رشوة ابدا صغرت او كبرت لقطعناها من دابرها و نزعنا جدورها من نفوس المرتشين
سيقول لي احدكم لن نتمكن من قضاء حاجاتنا فارد قائلا رويدا رويدا تفطم الام صغيرها و يوما بعد يوم ينسى المكلوم فقيده و ميته
وفوق هذا و ذاك اذكر نفسي و اياكم بقول سيد البشر عليه السلام يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا سالت فاسال الله و اذا استعنت فاستعن بالله و اعلم ان الامة لو اجتمعت على ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك وان اجتمعت على ان يضروك بشئ لن يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك
و اتحدى من منا يدخل دوامة بن كيران و لا يحدو حدوه
حسبنا الله و نعم الوكيل
22 - مقلق طالعو الدم الأحد 29 يوليوز 2012 - 18:51
حكومة عاجزة وضعيفة أمام العفاريت والشياطين، تستقوي فقط على حركة 20 فبراير التي لولاها لاكتسح البام الساحة السياسية ولأتى على الأخضر واليابس.
حسبنا الله ونعم الوكيل أمام هذا العجز عن محاربة الفساد والرشوة.
23 - Outinghir الأحد 29 يوليوز 2012 - 19:09
Le Maroc est tellement corrompu que déjà pour répertorier les différentes formes de corruption en cours dans les circuits sociaux et administratifs ,il faut faire appel à des experts d'ici et de là bas.La corruption est un sport national que pratiquent les pauvres et les riches, les instruits et les dingues .C'est pourquoi la rachwa ne cesse de se développer et même de se perfectionner
24 - tasttifti harfoochi الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:25
لا يكمن محاربة الرشوة في بلد يغيب فيه دور القضاء المستقل النزيه والشريف لانه في اعتقادي هو العمود الفقري للدول حيث لايكمن ان تكون هناك دولة متقدمة ويوجد فيها قضاءا فاسدا الى درجة لا تتصور كحالة بلادنا وللاسف ولمحاربة هذه الظاهرة يجب تكوين قضاة يخشون الله اولا و لا يخافون لومة لائم في قول الحق مهما كانت مرارته ومن غير قضاء قوي ومستقل وشفاف انذاك يمكن الحديث عن اعلان الحرب على الرشوة والمرتشين هذا في اعتقادي المتواضخع ولكم واسع النظر

تم حفظ تعليقك وسيكون مرئيا بعد الموافقة 'عليه اوا غربلوه مزيان'
25 - الشبح الأحد 29 يوليوز 2012 - 20:42
أنا أحلم أن تطبق الشريعة فتقطع يد الضعيف مثل يد الشريف
و قولوا الشريعة قاصحة و الله لو تقطع أول يد في المغرب ليتصلح المغرب و يبان على المغاربة رزقهم المشفر .
26 - فقراء الاثنين 30 يوليوز 2012 - 00:26
مند ان كنت طالبا في الجامعة عرفت اصل و فصل بن كيران وجماعة المواصلات و التلفون اناس يدعون الاسلام و في المواضيع التي يتناواون يهربوت الى قضايا اجنبية مثل ازمة الشيشان و احداث البوسنة و الهرسيك و لا يتناولون هموم الطلبة و ملفاتهم المطلبية فعندم يقوم الطلبة و الفصائل الاخرة بمظاهرات من اجل المطالبة بماف مطلبي فانهم يفروت اتدكز يوما اتن بن كيران اتى دات يوم الى الكلية ليقوم بمحاضوة فقام الطلبة بمنعة و قبل اقتحام المدرج قبل ان ياتي اقيمت حلقة قام احد الرفاق بالحديث عت بنكيران و فضائحه و عن شخصيتة وفعلا ما تحدث به دلك الرفيق في دلك الوقت كان صحيحا و لما اتي لم نتزكه يقوم بتلك المحاضرة كما ان احد الطالبلت كانت تنتمي الى فصيله و انفصلت عن فصيل بنكيرات بسبب التحرش الجنسي و قامت بحلقات و فضحت فيه جرائم دلك الفصيل و كات الرفاق يحمونها لم استغرب مما تقوم به العدالة و التنمية لانني عرفت اصلهم وفصلهم مند 18 عام
27 - مناضل حر الاثنين 30 يوليوز 2012 - 02:05
عندما نتحدث عن الرشوة نتحدث عنها كانها كابوس . وفي الاصل فهناك اخطبوط علئ شكل هرم من الاعلئ الئ الاسفل.الكل ياخدها و يحللها حسب منفعته.فهدا يستغل منصبه لتمرير بعض الوداديات وياخد مقابل دلك بقعة ارضية ويتدرع بانها كادو اليست دلك رشوة.في حين ان بعض الموظفين المنعم عليهم يدبحون باليمنئ و اليسرئ علئ مرائ ومسمع من الجميع والمشكل الاكبر ان حماتهم من دوي القرار.
المحاضر توقع بالهاتف والرخص بالهاتف والغلبان يظل سجين الادارة والزبونية سيدة الموقف و الشعارات بالجملة حسب الاديولوجيات خير الجواب قول ربنا عز وجل-انا عرضنا الامانة علئ السموات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا ليعدب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات ويتوب الله على المومنين والمومنات وكان الله غفورا رحيما -
28 - TGV الاثنين 30 يوليوز 2012 - 03:17
Assalamou Alaikoum
Ils sont entrain de faire de l'hypocrisie politique. S'il n y a pas de suivi pour les pilleurs de fonds publiques, et si on ne peux pas essayer, juste essayer d'aborder un peu les sujets épineux. Un chef de gouvernement qui dit " peut être on a fait erreur ou on s'est précipité en publiant la liste des agréments" alors, c'est quoi???????il faut pas croire des personnes pareilles.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال