24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فرنسا تجني أزيد من 16 مليار من طالبي "الفيزا" المغاربة

فرنسا تجني أزيد من 16 مليار من طالبي "الفيزا" المغاربة

فرنسا تجني أزيد من 16 مليار من طالبي "الفيزا" المغاربة

حققت فرنسا مداخيل تقدر بـ 16 مليارا و200 مليون سنتيم، سنة 2010 من قنصلياتها المتواجدة بالمغرب، من خلال الرسوم التي تفرضها على طالبي التأشيرة المتقدمين لقنصلياتها الست في كل من الرباط، والدار البيضاء، وأكادير، وفاس، وطنجة، ومراكش.

وشكلت الرسوم المفروضة على طالبي تأشيرة "شينغن" أهم مداخيل القنصليات الفرنسية المتواجدة بالمغرب، بعدما استخلصت من المغاربة طالبي تأشيرة العبور إلى فضاء "شينغن"، لزيارة فرنس، لأسباب مختلفة، ما مجموعه 16 مليارا و200 مليون سنتيم، حسب إحصائيات رسمية، أعلن عنها القنصل الفرنسي بالدار البيضاء، الأسبوع الماضي، الذي كشف أن 250 ألف مغربي أودعوا ملفاتهم للحصول على تأشيرة "شينغن" سنة 2010، تحصل منهم 150 ألف مغربي على التأشيرة، فيما تم رفض 100 ألف طلب آخر لأسباب متعددة، غالبا ما تحتفظ بها القنصليات الفرنسية لنفسها، دون تقديمها لمن تم رفض طلباتهم، اعتبارا لقوانين دول فضاء "شينغن" التي تعتبر أن التأشيرة تبقى امتيازا وليست حق لطالبها.

ويضطر الراغب في وضع ملف طلب التأشيرة لدى قنصليات فرنسا بالمغرب، إلى دفع رسوم تقدر بـ 650 درهما، مسبقا، بمبرر "دراسة ملف الطلب"، دون أن يتم استرجاع هذا المبلغ سواء قوبل الطلب بالإيجاب، أو تم رفضه.

وبالرغم من أن المغرب يعتبر من بين الدول الأربعة الأولى في العالم التي يستفيد مواطنوها من تأشيرة "شينغن" التي تمنحها القنصليات الفرنسية بالمغرب، إلاّ أن العديد من المغاربة يشتكون من تعقيدات الوثائق التي يجب أن يوفروها في ملفهم، والتي حتى وإن أرفقوها ضمن الطلب المقدم، إلاّ أنه لا توجد ضمانة للحصول على ختم التأشيرة على جواز سفرهم، ودون أن يكون أي تبرير لرفض القنصليات الفرنسية لطلباتهم.

ويعاني العديد من المغاربة من بيروقراطية موظفي القنصليات الفرنسية بالمغرب، حيث ترفض طلباتهم للحصول على التأشيرة، في الكثير من المرات، بسبب "مزاجية" الموظفين الفرنسيين التي تكون عنصرا حاسمة في رفض العديد من الطلبات التي تكون مستوفية للوثائق المطلوبة حسب ما هو مشار إليه في موقع القنصلية على الانترنت.

وكان وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فالس، عند زيارته للمغرب الأسبوع الماضي، قد أعلن عن عزم الحكومة الفرنسية اتخاذ إجراءات جديدة لتسهيل عمليات تنقل الأشخاص بين البلدين، من خلال اعتماد تدابير جديدة أكثر مرونة في عمليات فحص ومنح التأشيرات للمغاربة، مع محاولة إلغاء الرسوم المسبقة التي يدفعا طالب التأشيرة، وجعلها إجراء مفروض في حالة قبول الملف فقط.

وكانت قضية عائشة المختاري التي توفيت بداء السرطان، دون أن يسمح لها بالسفر إلى فرنسا، للعلاج، بسبب رفض طلبها في الحصول على التأشيرة، قد أثارت نقاشا قويا من طرف جمعيات المجتمع المدني سواء في المغرب أو في فرنسا حول المعايير التي تحددها الدولة الفرنسية لمنح تأشيرة العبور إليها، والمعاملة اللا إنسانية التي يلاقيها بعض مواطني دول الجنوب عند تقديم طلباتهم، وهو ما رصدته بشكل دقيق، منظمة "لاسيماد" في تقرير مطول لها، شمل العديد من الدول حول المعاملات التي يلاقيها مواطنو 6 بلدان من بينهم المغرب في القنصليات الفرنسية، حيث تحدث تقرير المنظمة عن إشكالية الرشوة والبيروقراطية والمعاملة غير الإنسانية التي يتعرض لها مواطنو هذه الدول في الطوابير الطويلة أمام أبواب القنصليات الفرنسية، مع أن طالب التأشيرة لا يحظى، حسب تقرير المنظمة، على أية فرصة للحصول على معلومة دقيقة ولا على رد كتابي تحدد فيه أسباب رفض طلب التأشيرة. كما أورد تقرير المنظمة التي أثير حوله الكثير من الضجة، أن رفض طلبات المتقدمين لطلب التأشيرة يصدر دون أي تأطير تشريعي.

الخطير في تقرير المنظمة، والذي قد يجر العديد من دول فضاء "شينغن" للمساءلة القضائية، هو أن قنصليات هذه الدول، بما فيها قنصليات فرنسا بالمغرب تقوم بتخزين المعطيات الدقيقة لطالبي التأشيرة، وتضع لهم ملفا كاملا يخص كل المعلومات المتعلقة بهم، والتي تحتفظ بها أقسام خاصة في هذه القنصليات قبل أن ترسلها إلى المصالح الأمنية بفرنسا كبنك معلومات أمني، حتى أن تقرير "لا سيماد" أكد أن دول فضاء "شينغن" تحتفظ بمعطيات تخص مليون طالب تأشيرة سبق أن تقدموا لقنصليات هذه الدول، حيث تعمد مختلف القنصليات إلى طلب كل المعطيات عن المتقدم لديها من أجل التأشيرة، بما فيها وثائق تخص عمله وهويته وصوره وكل ما يتعلق بسجله البنكي والخاص بضمانه الاجتماعي وحالته العائلية.. دون ضمان سرية هذه المعلومات، مما جعل التقرير يتهم هذه الدول بتشكيل "مجتمعا بوليسيا" من خلال تجميع معطيات المواطنين بدون سند قانوني أو احترام لخصوصية هؤلاء المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - borass الخميس 02 غشت 2012 - 01:10
نصيحة لوجه الله، نساو فرنسا و أوربا كاملة، راه توفي لهم الحوت!!
الواحد يقلب على قنات خرين مثلا البرازيل!!
2 - شرشابيل الخميس 02 غشت 2012 - 01:13
فرنسا جنت ولازالت تجني ...
ملف campusfrance بألف وستون درهم
ملف TCF ألف درهم
ملف طلب الفيزا خمسمئة وخمسين درهم
المجموع الفان وستمئة وعشرة درهم
هذا فيما يخص طلب الفيزا بالنسبة للطلبة
اين المسؤولين عن هذا؟؟؟؟؟؟؟
3 - salassib alaouin الخميس 02 غشت 2012 - 01:19
لو كانت تقتطع 10 أورو لكل سائح زار المغرب كرسم للخدمة المغربية الإدارية و بطائق المعلومات التي تعبأ بالمطارات و خدمات الموظفين على مدار الزمن لو فرضت و هي جد منطقية و معقولة جدا لسارت 10 في اثني عشرة ألف مليون سائح مبلغ مهم من العملة الصعبة يؤازر الميزان التجاري هي فكرة من بين أخروشكرا
4 - karim الخميس 02 غشت 2012 - 01:24
التقرير لم يتطرق كم من طلب تأشيرات ألغيت ولم يستفد اصحابها منها رغم انهم دفعوا مصاريفها ولم ترجع لهم
5 - ياسين الخميس 02 غشت 2012 - 01:25
التأشيرة تبقى امتيازا وليست حق لطالبها
معهم حق, من منا مستعد للسفر لفرنسا لتبذير الملايين نحن في أمس الحاجة إليها, فلن تغير 650 درهم من شيء
بل أنصح الدولة المغربية أن تستفيد هي أيضا من هؤلاء الشذج وتضع الرسوم مع العلم أن أولاد الشعب ليسوا من يطلب التأشيرة فهم لا يقدرون على السفر خارج البلاد
6 - Rym الخميس 02 غشت 2012 - 01:26
ارجعنا ضحكة لكل من هب ودب!!!
دفع الرسوم,تحمل "مزاجية"الموظفين و فالاخر....بح ماكان والو
الله يقطع بو الذل
7 - ahmed الخميس 02 غشت 2012 - 01:36
la france meme c il ramace d un coté le donne d l'autre coté pour ses pouvre ya de la transparence,rien a dire les gas,le probleme c les gents qui travail avec eux....!?
8 - المهاجر الخميس 02 غشت 2012 - 01:37
من الممكن ان فرنسا تجني من طالبي التأشيرة المغاربة أكثر مما نجنيه نحن من السائحين الفرنسيين، والملاحض هو ان معاملة المغاربة للفرنسيين أحسن بكثير من معاملتهم لنا؟؟؟؟؟؟
9 - علي الخميس 02 غشت 2012 - 01:38
بالرغم أن هذا المشكل لا يخص المغرب وحدها بل الجزائر التي تعتبر أول الطالبين للفيزا و لكن يبق هناك الميزة التي تخصها فرنسا للجالية الجزائرية خاصة دون غيرها عبر إتفاقية الهجرة سنة 68 ..
10 - ifnawi belgique الخميس 02 غشت 2012 - 01:39
والمغرب لا فيزا لا يحزنون على الفرنسين.يدخلون ويخرجون بلا رقيب ولاحسيب.فرنسا لم تخرج
قط من المغرب لازالت تستعمرنا سياسيا،إقتصاديا،إدارياولغويا.
11 - pcom الخميس 02 غشت 2012 - 01:39
faite comme l algerie elle exige le visa pourtous paye qui
exige le visa pour les algerien
alors nous aussi on doit demnader
au français de paye pour un visa comme ca au moi on grantie les charge de nos serice consulaire et chiwa de la dieneté
12 - said الخميس 02 غشت 2012 - 01:39
ils choisissent ceux qui veulent et certains consulat pratique la corruption
13 - akram الخميس 02 غشت 2012 - 01:44
صراحة أخوتي و الله ما كرهتش نخرج من هاد لبلاد عييت .
............
14 - un etre humain الخميس 02 غشت 2012 - 01:48
علمونا منذ الابتدائي ان الاوربي يحترم انسانية انسان يحترم الوقت يقرا كثيرا لايضيع نصف حياته في تبركيك والنميمة .....ربوا فينا معلمونا هذه النظرة فنقارن دائما انفسنا بالغرب هذا التقرير يظهر ان ما ملئنا به رؤوسنا عن الاوربيين ليس حقيقي فليس لهم الحق بالاحتفاظ بالمعلومات الشخصية للاخرين لان في بلدانهم عندما تضع اوراقك في اي ادارة توقع على وثيقة ان لاتعطى المعلومات الشخصية لاي احد سواء كان ادارة اخرى او افراد ولماذا لا يدفع رسوم الفيزا بعد الحصول عليها اليست هذه سرقة او انه الله يسامح عما سلف المغرب كنز للاوربيين لانهم يعرفون جيدا كيفاش اجبدوا لفلو س مع العلم ان الفرنسيين شعب شحيح وا كاس الماء متشربوش عندهوم
15 - kamal الخميس 02 غشت 2012 - 02:05
ما أعجبني هو تصريح القنصل للأرباح بطريقة عفوية يعكس السياسة الأوروبية المتحضرة, و مثل هاته الإحصائيات يجب أن تصرح بها جميع المؤسسات العمومية
16 - شهادة حق الخميس 02 غشت 2012 - 02:07
أنا طالب ، قمت بطلب الفيزا من القنصلية الفرنسية في مراكش لأقوم ب هناك وطلبوا مني العديد من الأمور التعجيزية مثل أوراق من الشركة يتطلب الحسول عليها شهرين ، فيعني فقدت الأمل و طلبت إلغاء طلبي . و اليوم فوجأة بإتصال من القنصلية لكي آتية و آخذ الفيزا لأن جميع تلك التعقيدات قد ألغيت.
أشكر السيد الداودي على مجهوداته
17 - زكرياء , عاشقها الابدي الخميس 02 غشت 2012 - 02:12
تبا لهم و تبا لتاشيرتهم ’
سياتي يوم سيعانون فيه ما يعانيه شبابنا اليوم الراغب في متابعة الدراسة هناك , سياتي يوم يموتون فيه من اجل الدخول الى المغرب , لعله بعيد داك اليوم لكنه سياتي في جيلي او جيل ابنائي .....

فلك منى احلى تحية يا بلدي يا مغرب الاحرار
18 - كمال المغترب الخميس 02 غشت 2012 - 02:14
الحل يكمن في المعاملة بالمثل وتبا لمبرر السياحة الذي أهان كرامة المواطن. العديد من الدول تطبق المعاملة بالمثل، حتى دول جنوب الصحراء وهي أفقر منا وأحوج منا للمساعدات وعائدات السياحة، الخ. لاتهينوا شعوبكم.
19 - albaamrani الخميس 02 غشت 2012 - 02:21
qu est ce que vous croyez le maroc est une bonne affaire pour la france ca rapporte a vous de reflechir wallah heram hont a nous travaillons pour donner valeur a notre pays
20 - hassan الخميس 02 غشت 2012 - 02:22
je pense que la phrase suivante est dangereuse تعمد مختلف القنصليات إلى طلب كل المعطيات عن المتقدم لديها من أجل التأشيرة، بما فيها وثائق تخص عمله وهويته وصوره وكل ما يتعلق بسجله البنكي والخاص بضمانه الاجتماعي وحالته العائلية.. دون ضمان سرية هذه المعلومات،:
21 - mohamed الخميس 02 غشت 2012 - 02:25
المرجو ان تنضرو في مداخيل القنصليات الامريكية لطالبي التاشيرة اكيد هو يضاعف مداخيل سفرات فرنسا بكثير حيث ان تاشيرة امريكا هي جد مرتفعة و تتميز ببروقراطية معقدة
22 - بنت ايت عطا الخميس 02 غشت 2012 - 02:33
650 درهم تذهب ظلما و عدوانا للاشخاص الذين لم يوفقوا في الحصول على التاشيرة و قد كان من الاصوب ان يكون دفع تلك التكلفة بعد استلام الناس لتاشيراتهم كما كانوا يفعلون في السابق حتى لا تذهب اموال الناس بلا فائدة فلا هم حصلوا على الفيزا و لا هم استرجعوا 650 درهم اضف عليها شهادة التامين التي تصل الى 350 درهم
الناس مكطيحش ليها الفلوس من السما راه كاينين الناس اللي تسلفو باش يدفعو الملف ديالهم او من هادشي كامل راهم مغاديينش للفردوس الاعلى باش يبقاو يعجزو الناس فالشروط ديالهم
لقد اجتزت مباراة في فرنسا و هي بلد اكثر من عادي و الحمد لله على نعمة المغرب
23 - مهم الخميس 02 غشت 2012 - 02:34
التأشيرة تبقى امتيازا وليست حق لطالبها...لمست شخصيا هدا الاحساس في القنصلية الامريكية
24 - marie الخميس 02 غشت 2012 - 02:35
وكان وزير الخارجية الفرنسي، مانويل فالس، عند زيارته للمغرب الأسبوع الماضي،

Manuel Valls est ministre de l'intérieur.
25 - FAAQES الخميس 02 غشت 2012 - 02:35
المغرب البلد الوحيد الذي ليست له عزة كل دول العالم تفرض تأشيرات على الداخلين إليها والمغرب لايفرض أي تاشيرة الباب مفتوح لكل من هب ودب لذلك نجد المغاربة الأكثر تعرضا للظلم والقهر من قنصليات العالم .....المطلوب المعاملة بالمثل
26 - جبلي الخميس 02 غشت 2012 - 02:39
اولا مانيول فالز ماشي وزير الخارجية را وزير الداخلية.
انا طالب مغربي بفرنسا. حين اردت الحصول على التأشيرة تبعت داكشي لي ڭالو لينا. اما عن التعقيدات التي يتحدث عنها المقال فهي اقل من الوثائق الضرورية للحصول على البطاقة الوطنية. على الاقل للدهاب الى فرنسا ما خاصكش تقلب على المقدم ديال الحومة سيماناة باش يسيني ليك شي ورقة.
هناك بعض موظفي القنصليات مزاجيين حقيقة، لكن مزاجيتهم لا تقارن بتكبر و قلة ترابي موظفي قنصلية المغرب بفرنسا.
اما عن السيدة التي ماتت بسبب عدم حصولها على الفيزا، واش خاصنا نعايرو فرانسا حيت ماعطاتهاش الفيزا اولا المغريب لي ماقادش يداوي الشعب ؟؟ (فنفس الوقت شوفو ڭاع هدوك لي تايمشيو يداواو او قارنو).
27 - مغربي الخميس 02 غشت 2012 - 02:41
آخر صيحة في النصب على المغاربة هو تفويت عملية أخذ موعد لتقديم ملف التأشيرة إلى شركة ????حيث الدقيقة بحوالي 6دراهم، فبعد أن يتم ربطك بالمجيب الآلي أولا وتقديم جميع المعلومات، يتم ربطك بمستمع يعيد معك المسلسل من أوله وبرغبة واضحة في الإطالة وبطريقة جد ساذجة......
وإن لم يحالفك الحظ وفرغ رصيدك الهاتفي قبل إنهاء المهمة فستعيد من الأول، وسيعيد معك المستمع المستقبل لاتصالك نفس المسلسلولو كان هو من استمع إليك قبلا.....ومن الناس من أعاد الكرّة مرات متعددة...
اللهم إن هذا منكر
أين هي جمعيات المستهلكين؟؟؟؟
هل ستنشري ياهسبريس؟
28 - Lghayour الخميس 02 غشت 2012 - 02:49
فرنسا تجني أزيد من 16 مليار

Diayal ach ?
derheme yeuro , dollas ???
J'adoooore votre imprécision
29 - said fes الخميس 02 غشت 2012 - 02:53
رضينا بالهم ولهم مارضا بنا. نعطوهم فلوسنا ويتكبرو علنا.و باغي نعرف السفارة ديالنا ففرانسا شحال جنات ديال لفلوس منهم.
30 - abdel الخميس 02 غشت 2012 - 02:54
manuel valls ministre de l' intérieur pas des affaires extérieures
31 - seeker الخميس 02 غشت 2012 - 03:03
Je crois que le gouvernement Marocain doit reviser ses attitudes diplomatiques envers l'union europeenne concernant la circulation des residants venant d'Europe!! Pourquoi ne pas leur imposer un visa d'entree aussi!!!
32 - مركشي الخميس 02 غشت 2012 - 03:07
راه مجتمعنا هو لي خلانا نكونو مذلولين .علاش مايديروش هادش مع مواطن البلدان المتقدمة
33 - Etudiant en Allmagne الخميس 02 غشت 2012 - 03:11
C est le cas aussi en Allmagne, on paie le faite de vivre ici, la demande de visa et toute les renouvelements, les frais d'etudes, la secu social et dailleur 2 ou 3 foix plus chèr q'un étudiant allamand qui resoit notamment une bonne bource. c est obligatoire de bloqué 9Mille euro sur ton conte pour le sejour, et bien sur que tout le monde praitent cette argents pour le faire, mtn ce cas est generalisé partout. Je parlent pas d loiyé ni de nourriture. Allah nous ne laisse pas mourire de famine.
La majorité d étudiants travaille à coté de leurs études, ca c est une autre histoir, tu traine tout le temps entre les bureaux qui gerent les personelles pour les entreprises, ils prennent la moitié de ton salaire, les impos tu les paie de ta moité bien sur. ozid ozid.
Si qqun va me dir que personne ne t’as pas frapé la main pour partire, j vais lui repondre que personne aussi ne sait pas en quelle terre il va mourire. Wa Salam.
34 - ISMAIL الخميس 02 غشت 2012 - 03:16
SALAMO ALAIKOM
MANUEL VALLS EST LE MINISTRE DE L’INTÉRIEUR ET NON PAS CELUI DE DES AFFAIRES ÉTRANGÈRES COMME VOUS DITES DANS L'ARTICLE
35 - bahija الخميس 02 غشت 2012 - 03:19
يارب ايكون الحل لان اولادي ابغاو كيف احن تنزل المغرب حتى والدي ايجيو ايزورونا ايديرو الحل الوالدين الله يرحم والدكم ياربببببببببببببببببببببببببب
36 - les pays intelligents الخميس 02 غشت 2012 - 03:27
حققت فرنسا مداخيل تقدر بـ 16 مليارا و200 مليون سنتيم، سنة 2010 من قنصلياتها المتواجدة بالمغرب، من خلال الرسوم التي تفرضها على طالبي التأشيرة المتقدمين لقنصلياتها الست
c'est comme ca les vrais pays augmentent leur revenu et pib....et non pas comme le maroc qui distribue les terre et terrains gratuitement aux etrangers investisseurs et qui leur offre 10 ans et plus sans impots.........haaa Al-AAAr ghiiir ykablouuu aliiina....
en plus ces investisseurs ne viennent jamais pour aider le maroc ou augmenter son profit , mais plutot pour leur propre profit qu'ils mettent dans leur banque dans leur pays etrangers en devise en plus!!!

Publier svp et merci
37 - محمد بالقاسمي الخميس 02 غشت 2012 - 03:29
"" مما جعل التقرير يتهم هذه الدول بتشكيل "مجتمعا بوليسيا" من خلال تجميع معطيات المواطنين بدون سند قانوني أو احترام لخصوصية هؤلاء المواطنين.''ويمكن نعتهم بالإرهابيين متى طاب لهم، من هنا يقسر مثلا حين أرادت أليو ماري مساعدة بن علي في تونس بإتيانها مساعدتها في قمع المتظاهر واضطرت إلى الانسحاب من بعد وحل محلها جوبي... هذا هو الاقتصاد'' الفيرتيال'' ،من هنا تبدأ الأزمة الاقتصادية والقيمية العالمية. فبدون إنتاج ولا تصدير ولا حتى إمكانية زيارة بلدان شينكن بالسياحة والمبيت في الفنادق...تربح الدول الأوروبية مليارات . القنصليات الفرنسية تربح ما يعادل6،4 مليارات من هده الطلبات المغربية التي لا تعطى أجوبة على رفضها؟(ربع ما ترسله جاليتنا المغربية في العالم أكمله ؟؟؟)وهذا كما يقولون ناتج عن القانون الدولي الذي يسمح باسم السيادة نهب الآخرين؟ هل العولمة علم يجبرنا على هذا أم أن هنالك قانون مثل قانون الغاب: القوي ينهب الضعيف؟
38 - bruxelles الخميس 02 غشت 2012 - 03:33
أمشى زمن الكرامة كرامة العرب
الأربيون يذهبون إلى المغرب بدون أي تأشيرة la visa ولا هم يحزنون !!!
أما المغارب عندمايأتون إلى هنا حينئذ تبدأ الحسابات
الأوراق حساب بنكي مبلغ من المال ووووو
يعني نحن أرخص بشر
ماعليش أنخليو غير عائلة الفاسي تتمتع
39 - ilham الخميس 02 غشت 2012 - 03:45
c est 670 dh pas 650 dh est c est vrais qu ils sont pas rigolaux les gens au consulat .
40 - mostafa الخميس 02 غشت 2012 - 04:04
عاشت تركيا وشعبها لاتبالي بالاوروبيين ولا تفضلهم على العرب٬
41 - عزيز بني تجيت الخميس 02 غشت 2012 - 04:04
الدول الدكية تبحث عن مواردها بشكل لا يمس جيوب مواطنيها ولا يمس أصحاب الدخل البسيط، لكن وزيرنا فلا حاجة له بأن يتعب نفسه في البحث عن موارد بعيدا عن إرهاق مواطنيه الضعفاء ، فموارده لا تحتاج إلى تعب ولا إلى تنغيص حياة الأثرياء الدين لم يدوقوا يوما طعم الفقر و الفاقة ، فالمواطن البسيط تعود(شدة على الواو) على دلك.
إرحم يا بن كيران السكان الأصليين الضعفاء سوف تحتاج لهم وقت الشدة أما أغنياء هدا البلد فضيوف فقط .
42 - كاعي مزيان الخميس 02 غشت 2012 - 04:21
اللهم القطران والكرامة والحقوق ولا التعاسة والاحتقار والمهانة وبلا كرامة في بلد ندعي فيه اننا مسلمين.
والله مكرهتش نخوي هاد البلاد ندير التساع للجيل الجاي....
من لا يعمل فهو غير مرغوب فيه ...اذن لما البقاء ...
لقمة الحلال صعيبة في هذه البلاد ... ها عار الله الموظفين امتا كيدخلوا الى الادارة و امتا ( كيسلتوا ) .
المهم 650 درهم ماشي كثيرة ....الا كان عدك زهر وشديتي معشوقة الملاين الفيزا ...
باغي نخوي باغي نحرك باغي مستقبل وكرامة .
اليست ارض الله واسعة ؟ نعم المغرب واسع وشاسع ....لكن باغي برا
تحياتي الخالصة
43 - nordin الخميس 02 غشت 2012 - 04:45
Je répété, il est honteux que l’Europe demande des visa's à des personnes âgées, c'est scandaleux et inhumain
44 - nabil الخميس 02 غشت 2012 - 04:50
Il y'a un point obscure et très dangereux beaucoup plus dangereux que les 16 milliards recolltés et il concerne l'information acquise sur chaque marocain à travers les demandes de visas.En effet chaque marocain demandeur de visa est obligé de devulguer toute information les concernant et leurs familles.De son trvail en passant par son compte bancaire à ses possessions immobilière ce qui constitue une base de donnés énorme d'informations.Et sachant que la guerre est avant tout une guerre d'infomration on pourrait conclure que la france est gagnante dans cette guerre;Donc aux marocains je dis réveillez vous de votre sommeil et mobilisez vous contre ces procédures et exigeances en faisant pression sur le gouvernement Benkiran et Othmani pour qu'ils fassent changer les choses.
45 - fratellodiribga lkhribgui الخميس 02 غشت 2012 - 04:51
il faut resoudre au premier lieu le problème de prise de rendez-vous par telephone, et revenir à l'ancienne procédure par internet, car la situation est devenue insupportable, il faut aussi ajouter le prix de 200 DH de recharge juste pour prendre un RDV pour les consulats de Casa et de Marrakech, tandis que l'ancienne procédure n'a pas changé pour les deux autres consulats, le visa n'est pas un droit mais au moins avoir le droit de traitement de dossier
46 - ما بقى فاووربا غير البق الخميس 02 غشت 2012 - 04:53
و ا ليضربكم ضربكم على فرنسا اش فيها هاد فرنسا ما بان ليا فيها ولو قوت الميخالة ؤ شمكارة ؤالعنصرية نساو عليكم اوروبا راه ما بقا فيها غير السمية
47 - dodo الخميس 02 غشت 2012 - 05:02
ما تحصل عليه فرنسا من اباء الثلاميذ الذين يدرسون في بعثاتها بالمغرب او الذين يقمون بدروس الدعم في الفرنسية يضاعف المبلغ المذكور
48 - Aknoul الخميس 02 غشت 2012 - 05:14
Trop de critiques negatives contre la france
Restez chez vous et il n y aura pas de probleme de Visa
Le maroc est leplus beau pays du monde, pour qui demander un visa pour la france
49 - youssef الخميس 02 غشت 2012 - 05:15
Visiter la france pour des raisons familiales,des raisons de santé ou scolaires peut justifier le réglement de la somme de 650Dh pour "acheter" son visa. Ce qui est absurde c'est payer cette somme pour aller en france en tant que touriste et prendre des hotels, faire le shopping, etc..C'est le summum du paradoxe économique.Je pense qu'il faut visiter la france une seule fois dans la vie, apres le monde est immense, pour gaspiller son argent avec dignité. La france doit revoir sa politique avec les pays du sud, car les temps changent, et personne, ou présque, ne réve de cet Eldorado qu'était la france dans le passé. Dans le cas contraire c'est aux fransais de payer, dans le future, leurs visas pour venir chez nous.,
50 - stéphanie الخميس 02 غشت 2012 - 05:20
la différence entre vous et eux c'est simple eux ils ont un pays et une justice indépendante du pouvoir et vous vous êtes comme les palestiniens
51 - mjalwake f palm beach florida الخميس 02 غشت 2012 - 05:44
لتعليق 21 محمد ,اجاب فرنسا لمريكان الولايات المتحدة تعطي الفيزا وتعرف مسبقا ان الشخص الدي اعطيت له التاشيرة سوف لن يغادر امريكا ومنهم الملايين .حاجة خرى كلتي بان الفيزا الامريكية معقدة كيفاش دارو هاد اصحاب القرعة حتى جاو لهنا والاغلبية ديالهم الله يستر ما كيعرفو والو
52 - samir layl الخميس 02 غشت 2012 - 06:17
والله اخواتي لا دععت اكثر من 5 مرات ولو انا بغي نامشي عاندور فلوس ليخصرت كون شريت زودياك نامشي بلفوور وشيفور دل دل دل دل
53 - محمد الخميس 02 غشت 2012 - 06:38
4500 درهم الفيزا للنرويج التجمع العائيلي
1500 درهم الفيزا للنرويج للسياحة
54 - babfri baed الخميس 02 غشت 2012 - 06:40
It is easy we must oblige on french people too to have a moroccan visa to enter Morocco ,they come here easily and we do not value our country .so France is clealy not good as Morocco.we are better then them we entred our religion to their country while they still fight so so we are the winners.
55 - antihagra الخميس 02 غشت 2012 - 07:57
السلطات المغربية تعبد الاجانب واستغفر الله, تصورو مرة كنت المغربي الوحيد في الطائرة وعند الوصول لمطار اكادير, الاجانب تستقبل بحرارة ومساعدتهم على حمل حقائبهم وبدون تفتيش اما انا فقد استقبلت كأنني احد من اعدائهم وتم تفتيش جميع اغرادي ولما كنت ضد دا لك, ردهم كان :ماشي انتا لي غادي توري لينا الخدمة ديالنا
56 - Tanger الخميس 02 غشت 2012 - 13:52
Les employés francais des consulats sont très racistes, moi j'ai toute la famille en france et mon père a la nationalité francaise, maison, très bon travail et j'ai demandé le visa touriste deux fois mais rien!! en plus je me souviens très bien d'un employé qui m'a dit une fois: je ne crois pas que vous irez en france pour visiter votre famille, vous allez rester la ba!!
57 - Dayron الخميس 02 غشت 2012 - 15:00
16 مليار سنتيم أي ما يعادل 14 مليون أورو مبلغ لا يمثل أي أهمية تذكر لبلد ذو آقتصاد عملاق تتجاوز ميزانيته السنوية ترليون اورو أي الف مليار أورو فيما لا تكاد ميزانية المغرب تصل إلى 70 مليار أورو.
58 - rachid الخميس 02 غشت 2012 - 15:05
enfin voila un bon article sur les recettes de visa apres une 20 d'annee de silence les consulats sengae dans une strategie de la production de la stupidité chez les intelegents de tiers monde.
59 - addar الخميس 02 غشت 2012 - 16:19
La france est un pays leader dans le domaine de la démocratie.Elle est professeur et précheuse mais la procedure et la maniere de traiter les dossier des demandeurs de visa montrent le contraire.Les visa sont liberés ou refusés à la guise des fonctionnaires des consulats .y a des dossiers complets et ne donnent pas le droits de visa et vice versa.alors où est la justice française là?.Le visa est une preuve que la france n'est plus le pays de la démocratie ,je regette dire cela et je le dis avec une grande amertume
60 - Vive L a Fance الخميس 02 غشت 2012 - 17:23
لقد كتب علينا أن نبق في أسفل السافلن
ونطلب دائما الفيزا للدخول لبلدانهم
وهم يدخلون بدون فيزا لبلداننا
نصدر لهم أجمل ماعندنا
ونستورد منهم أقبح ما عندهم
شرافهم يتزوجون بشباتنا الجميلات
شبابنا يتزوج بشرفاتهم القارحات
هم يدخلون المال بالفيزا
نحن لا ندخل
الحل هو : وعاملهم بالمتل
61 - saro الخميس 02 غشت 2012 - 17:24
اتمنى من المغرب ان يغير افكاره نهو الخارج لان هادا يذل من سمعته و اي مواطن زار المغرب يحتقره ويقول .كولشي رخيص ف لمغرب حتي بنادم . رغم ان المغرب من الدويلات الجميلة من حيت تعدد التقافات والجو والموقع الاستراتيجي ...
62 - سناء الخميس 02 غشت 2012 - 17:35
أضعاف هذا المبلغ تدفعه فرنسا للمغاربة المقيمين في هذا البلد كتعويضات عن البطالة (RSA، ATA)، ، التطبيب ( sécu، cmu)، السكن (apl)...
لا أدافع عن فرنسا، أريد فقط إثراء النقاش.
63 - JammalEddin الخميس 02 غشت 2012 - 17:51
A cela il faut ajouter le prix de la carte de sejour en france pour les marocains c'est 650 euros alors que pour les algeriens c'est 58 euros pour les français au maroc c'est 10 euros

l'état marocain ne veut rien comprendre rien ne fera fuir les français du maroc, leur faire payer les impots les taxes d'habitation comme chez eux la taxe sur la caisse de compensation cela permettera de faire le tri et faire de la place pour ne pas atteindre le seuil

donc le maroc n'applique jamais la réciprocité avec la france cette semaine c'est 1 senateur français qui veut pieger un autre avec une fille mineure marocaine au maroc le seul pays ou tout est permis pour eux jusqu'a la pedophilie pour moi pas de respect aux français au maroc car ils ne respectent pas les marocains chez eux et sont hypocrites au maro
64 - marocainde nancy الخميس 02 غشت 2012 - 18:03
salam
la France est un payer de droit d’homme,sur tout la planète c je me trompe pas!!!!
il a toujours traiter les étranger comme il faut, son discrimination, et moi je suis l'un de ses étranger,il y'a 11ans,
normal c y'a des géant qui son pas reçu le visa,
car je connait bien se beau payer au niveau de l'administration, je vous rassuré, un dossier complet impossible de le rejeter comme sa
pour avoir une visa il faut d'abord que tu soi a la hauteur pour la voir, et la France a le droit de choisir ses i migrant, comme le Maroc aussi a le droit de choisir les géant qui va vivre sur son territoire
vive le Maroc et vive la France
65 - youfitry الخميس 02 غشت 2012 - 18:34
لم يشر التقرير الى التامين الذي يؤدي ثمنه طالب الفيزا قبل حصوله عليها.كما ان الموظفين المغاربة اكثر عنصرية من الفرنسيين بالقنصلية باكادير...يعاملون الناس كالبهاءم.
66 - hmadO3li kel3a des Mgouna الخميس 02 غشت 2012 - 18:38
خاص المغرب إكون دولة أوعاد نهدرو,في العام المنصرم أتصل بالمجلس العلمي الأعلى الإسلاي للفتوى للإستفسار عن مشكل شخصي,وقيل لي إن المفتي سيكون حاضراعلى تمام الساعة العاشرة ـ للإشارة أنا أتصل من هولندا ـ وبعد العاشرة والنصف إتصلت مجددا وقيل لي بأنه سيأتي قبل الظهيرة وانتظرت حتى الحاديةعشرة وأربعين دقيقة وأعدت الإتصال وقيل إنه لن يأتي أعيد الإتصال غدا.وانتظرت حتى اليوم الموالي نفس القصة ففطن ذالك الموضف البسيط وقال لي يأخي إنه المغرب إذا كان لديك متسع من الوقت فأعد الإتصال مرات ومرات....وبعد بضع أيام من الإنتظار أتصلت مرة أخرى وهنا الطامة الكبرى.إستطعت أن أحكي مع مفتية ـ إمرأة ـ مفيها عيب ـ إلا أنني لما قصصت عليها مشكلتي سألتني هكذا ..هل أنت تعيش في هولندا بطريقة شرعية هل لديك أوراق لديك عمل هناك منزل أجبتها الحمد لله لكن مادخل مشكلتي بحالتي الشخصية في هولندا..مشكلتي في المغرب ليس هنا وبهذا أجبتني أنت تعيش هناك واهتم بحياتك هناك.استغربت من جوابها وقلت لها أتريدين مني أن أنسى بلدي المغرب وأجبتني أنت تقول.
أحب وطني الأم وأغار عليه لكنني أكر بعضا من مواطنيه.
67 - oussama الخميس 02 غشت 2012 - 18:51
vous etes des hypocrites !!!!!!!!! vous etes pret a marier vous soeurs a un français de 80 ans juste pour quel vous envoies une paire de chaussure et vous critiquer la france baz wallah baz La France est le plus beau pays du monde !
68 - Youssef الخميس 02 غشت 2012 - 19:05
France = 16 milliards et racisme en plus, Espagne (Barça) = 2 millions d'euros +8-0 (Raja). Dima m9olbine ....Stop
69 - citoyenne X الخميس 02 غشت 2012 - 20:35
la cerise sur le gateau c cette nouvelle arnaque de l'appel téléphonique pour avoir le fameux rdv du visa.
qd on compose le numéro on matraque ton oreille par touuuuut un baratin enregistré, exactement ce qui est écrit sur le portail, sauf qu'on prend la peine aussi de le rabacher en arabe. on ne s'empeche pas aussi de te donner des conseils pour économiser les frais d'appel...gentil non?en suite on te donne ton numero ds la file d'attente des appellants ....patiennnnce... coté politesse il ny a rien à envier à cette bande d'escrocs. inutile de vous dire combien cela bouffe commen argent comptant. un benefice partagé avec quel opérateur? va savoir...
70 - بدخ الخميس 02 غشت 2012 - 21:36
فرنسا سبب الام المغاربة مند زمان طويل والله ماوصل اليه المغرب عكس ماخططة له فرنسا , فلبعض منا لايفهم شئ ويتكلمون عن فرنسا وخيراتها المسروقة من كل الافارقة الدين يمتون جوعا فرنسا سارقة افريقيا مند زمان ولولا افواه الجاهلين لاماكانت فرنسا , بركا من لهيس لكابا
71 - hicham agadiri الخميس 02 غشت 2012 - 23:12
ان قنصلية اغادير مثال حي على التعسف الغير مبرر الدي يتعرض اليه مجموعة من المواطنين المغاربة اولا شطط الموظفين المغاربة الاثنين المتواجدين امام الباب. ثانيا الرفض الدائم والجائر في حق واضعي ملفات الحصول على التاشيرة رغم استيفاء جل الطلبات جميع الشروط المعروفة للحصول على التاشيرة ...الخ من التجاوزات المهينة .لدلك نلتمس من الدولة ان تتدخل في اقرب الاجال لحل هدا المشكل العويص الدي يسئ ويمس من كرامة المواطنين المغاربة .
72 - marocainde nancy الجمعة 03 غشت 2012 - 05:13
64 - سناء je suis tout a fait d'accord avec toi
au moine 3OOeuro apl verser au propriétaire
450euro et la il son ogmonter le RSA a 500euro
la sumu complémentaire, prise en charge l'ophtallement
allocation soutien familiale 80,85 pour chaque personne au foyer
plus les aider du conseille générale
la France et le plus beau payer du mande
c le bonheur