الدخول المدرسي 2012 .. بين الدَّليل والمُقرَّر التنظيمي والرَّقم الأخضر

الدخول المدرسي 2012 .. بين الدَّليل والمُقرَّر التنظيمي والرَّقم الأخضر
الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 14:55

أكدت فاطمة وهمي، المكلفة بإدارة مجال التواصل والشراكة بوزارة التربية الوطنية، أن هذه الأخيرة على أُهبة الاستعداد لإنجاح الدخول المدرسي الجديد برسم سنة 2012/ 2013، حيث “عَمِلت الوزارة على إرساء مجموعة من التدابير وتعزيز الإجراءات التنظيمية، لضمان انطلاق الموسم الدراسي في الموعد” تقول وهمي.

الدخول المدرسي و”الدليل”:

وأضافت وهمي، عبر اتصال هاتفي مع جريدة هسبريس الالكترونية، أن أبرز ما يميز تدابير الوزارة لإنجاح الدخول المدرسي لهذه السنة، إصدار الوزارة المعنية لدليل الدخول المدرسي على المستوى المركزي إضافة إلى دليل الدخول على المستوى الجهوي، ودليل آخر للدخول المدرسي على المستوى الإقليمي وأخير على المستوى المحلي والذي يهم المؤسسات التعليمية.

وأوضحت فاطمة وهمي، أن هذا الدليل يروم بالأساس توضيح وتفسير إجراءات الدخول المدرسي، حيث تم وضعه رهن إشارة كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا بُغْية اضطلاع كل مسؤول من موقعه بالمهام المنوطة به، واتخاذ الإجراءات والتدابير التي يجب القيام بها ضمن مختلف محطات الدخول المدرسي، سواء خلال مرحلة التحضير التي تنطلق نهاية كل موسم دراسي، أو التي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة.

وأردفت المكلفة بإدارة مجال التواصل والشراكة بوزارة الوفا، بأن آليات تتبع انطلاق الموسم الدراسي الجديد في موعده والتزام المسؤولين بإنجاحه وفق ما هو مسطر له، انطلقت منذ يوم الإثنين 3 شتنبر على المستوى المركزي والأكاديميات والنيابات، على أن يستمر التتبع إلى منتصف شهر أكتوبر القادم.

مقرر تنظيم السنة الدراسية:

كما عملت الوزارة، تقول وهمي، على إصدار مقرر، يهم تنظيم السنة الدراسية برسم الموسم الدراسي 2012-2013.

وإلى جانب العمليات الخاصة بالإعداد للدخول المدرسي ونهاية السنة الدراسية، يشمل ذات المقرر، فترات مخصصة للدراسة بما فيها العمليات التقويمية والامتحانات والإعداد الجماعي للامتحانات الإشهادية، تتراوح بين 34 و35 أسبوعا حسب الأسلاك والمستويات، وفترات أخرى مخصصة للعطل المدرسية والتي تشمل 43 يوما.

وتبعا للمقرر، سيعمل الأطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة بجميع درجاتهم على الالتحاق بمقرات عملهم يوم الاثنين 3 شتنبر 2012. على أن يلتحق الأطر الجدد بأكاديميات ونيابات تعيينهم يوم الثلاثاء 4 شتنبر.

أما الفترة الممتدة مابين 3و8 شتنبر، فسيتم خلالها إنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي، ليكون يوم الأربعاء 12 شتنبر يوم الإنطلاق الفعلي للدراسة بالنسبة للسلك الإبتدائي، والخميس 13 شتنبر انطلاق الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التاهيلي.

الرقم الأخضر والمدرسة:

وأوضحت وهمي أن وزارة التربية الوطنية قامت بخلق خط هاتفي أخضر، يتيح لآباء وأمهات وأولياء التلاميذ التبليغ عن المشاكل التي يلاقونها خلال الدخول المدرسي والإبلاغ عن أي تعثر يشوب العملية، حيث ستعمل الوزارة على تنظيم حملة إعلامية واسعة قبل 12 شتنبر الحالي للتعريف بهذا الخط الهاتفي الجديد.

وصرحت وهمي لهسبريس، بأن هذا الرقم الأخضر لا علاقة له بما روجه بعض نساء ورجال التعليم بكونه أداة للتبليغ عن الغيابات المتكررة لهم ناهيك عن مراقبتهم، معتبرة الأمر مغالطات لا صحة لها. ” من حق الآباء الإعلام عن مشاكل العمليات التي ترافق الدخول المدرسي. كما يحق للأساتذة وعبر ذات الرقم الإبلاغ عن عدم التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة” تقول المكلفة بإدارة مجال التواصل والشراكة في وزارة التربية الوطنية.

الدخول المدرسي وأرض الواقع

بدوره أبرز مصطفى لغلافي، مدير مجموعة مدارس آسني بإقليم الحوز، أن من أهم المشاكل التي تُعَرْقل الدخول المدرسي لهذه السنة كما السنوات الفائتة النقص الكبير في عدد الأساتذة بالمدارس التي يشرف على إدارتها، حيث اعتبر الأمر ظاهرة عامة بالمجال القروي الذي يعرف حركة انتقالات واسعة في صفوف الأستاذات بالخصوص، بالمقابل، يردف لغلافي، تعرف المدارس بالمجال الحضري فائضا.

وأكد لغلافي لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن يوم الإثنين والثلاثاء 3 و4 شتنبر، عرفا التحاق الأطر التعليمية بمقرات عملهم في تجاوب كبير مع المقرر التنظيمي الوزاري، نافيا توصلهم بدليل الدخول المدرسي حتى كتابة هذه الأسطر.

وأعرب مدير مدارس آسني، عن قلقه إزاء توفر المقررات والكتب المدرسية..”لم نتوصل بعد ببقية المحافظ المدرسية والكتب”، ليستطرد بالقول “الأمر راجع إلى دُورِ الطبع التي أوقفت طباعة الكتب المدرسية على أساس تغيير المقررات الدراسية بعد تنفيذ المخطط الإستعجالي، لتأتي بعدها الحكومة الجديدة وتُبْقِي على ذات المقررات..”.

وأشار مصطفى لغلافي إلى مجموع التدابير والإجراءات التي من شأنها إنجاح الدخول المدرسي بمجموعة مدارسه، اعتمادا على اجتماعات مع الآباء والأمهات وأولياء التلاميذ، إضافة إلى فتح سبل النقاش والتعاون مع الجمعيات المحلية الناشطة بالمنطقة، قصد إبلاغ وتحفيز الساكنة وتهييئهم، ناهيك عن إشراك أئمة المساجد لإبلاغ الناس بموعد تسجيل أبنائهم عن طريق استعمال اللهجة المحلية للمنطقة بعد الخُطَب والصلوات…

[email protected]

‫تعليقات الزوار

40
  • أمين صادق
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 15:15

    المهم في المدرسة ليس الدخول ، وإنما .. الخروج !

    ليس كيف دخل التلميذ إلى المدرسة، بل كيف خرج منها بعد انهاء الدراسة ..

    أي ماذا تعلم وما الذي استفاد منه طيلة موسم كامل من التحصيل الدراسي …

    والسؤال : هل المدرسة المغربية أصبحت قادرة على تخريج تلاميذ متعلمين ؟؟؟

  • ولد الشعب
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 15:24

    إصلاح التعليم لا يتوقف فقط على الدولة ، بل أيضا على الأسرة والمجتمع والطالب نفسه.
    فالأسر الميسورة والمتوسطة تحسن توجيه أبناءها وغرس حب العلم في أبنائها والأهم من هذا تدخلهم مدارس خاصة .
    أما المواطن الفقير هو غالبا أمي لا يدرك أهمية التعليم بالإضافة إلى إمكانية البسيطة التي لا تكفل لإبنه تعليم جيد.
    كما أن المجتمع بدوره يبخس التعليم بل يحتقر المتعلمين ، من خلال كلمات مثل " طفروه لي قراو" ، والأهم من هذا وذاك هو التلميذ والطالب نفسه ، إذ أننا نرتكب خطأ فادحا حين نعتبر أن ذهاب التلميذ للقسم هو بمثابة إحسان يقدمه لوالديه وللمجتمع وللمعلم ، بينما هو في حقيقة الأمر حظ وامتياز لا يحصل عليه الكثيرون في هذا العالم.
    لأختم وأقول أن التعليم مسؤولية الجميع ، إلا أن فتح باب التعليم الخصوصي يجعل الفقير وحده من ولاد الشعب من يتحمل وزر منظومة تعليمية فاشلة ، لأنه انطلاقا من المعلم إلى الوزير الكل غير معني لأنه ضمن لأبنائه تعليم خاص جيد ، لذا يجب أن حذف التعليم الخصوصي لكي يستفيد الكل من تعليم جيد أو أن يتضرر الجميع من تعليم رديئ .

  • مغربي عابر للجرائد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 15:37

    انتم تعلمون تمام العلم أنه ماهكذا سيتم الرقي بالتعليم في بلادنا, التعليم ينقصه الانصات للعاملين في الميدان واتخاد قرارات جريئة ,التعليم يحتاج الى شجاعة وجرأة لايمتلكها رجل سياسي يحاول تدبير القطاع لمرحلة محددة,ثم الخروج بأخف الاضرار, العيب في انعدام الرؤيا البعيدة

  • تلميد بسلك باكالوريا
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 15:42

    هل صحيح أن مصاريف التأمين للمدارس و ثانويات هده السنة ستكون بالمجان
    تم هل هناك أي تغيير في مدكرات بالنسبة للمدارس العليا بعد لباك خصوصا في طر و نسب أنتقاء المترشحين

  • سعيد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 16:13

    دون مبالغة، وبعد ما أمضيت ثلاثين سنة في مهنة التدريس، يمكن أن أقول بأن أغرب دخول مدرسي عشته هو دخول 2012-2013. وحتى لا أعمم أتحدث عن نيابة طنجة أصيلة.
    فكثير من المؤسسات التي كان من المفروض أن تفتح أبوابها لتسجيل التلاميذ بداية الموسم لا زالت في طور البناء.
    كثير من التلاميذ لا يعلمون إلى حد كتابة هذه السطور بأي مؤسسة سيلتحقون
    كثير من المؤسسات تعرف خصاصا مهولا في هيئة التدريس
    ارتجال وتخبط في نقل بعض المؤسسات بمن فيها إلى مؤسسات أخرى غير مؤهلة للاستقبال
    تغيير الخريطة المدرسية بشكل يجعل الاكتظاظ هو سيد الموقف.
    إلى غير هذا من المؤشرات التي لا تنبئ بخير
    فمن المسؤول عن هذا الوضع الذي تقشعر منه الجلود، وهل الحل في إصدار دلائل ومقرر تنظيمي ورقم أخضر فقط؟ أم نحتاج إلى تفكير جدي وتغيير جذري لمنظومتنا التعليمية وروح وطنية صادقة تجعل المصلحة العامة فوق كل اعتبار؟

  • saidani mdi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 16:55

    الرقم الأخضر والمدرسة

    Please
    Publish thegreen phone number
    So as we can contact you now

  • موظف بالوزارة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 16:56

    ماهو مسطر في دليل الدخول المدرسي شيء وتطبيقه بالمؤسسات شيء أخر، فعلى سبيل المثال ذهب أحد الأباء لتسجيل أحد أبنائه بإحدى الإعداديات يوم 3شتنبر، ففوجيء بأن التسجيل بالإعدادية سيكون يوم 6 شتنبر، مع العلم أن الدليل ينص على تخصيص الفترة الممتدة من 3 شتنبر إلى 8 منه لتسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ، وعند التذكير بهذا الأمر أجاب المستفسر بأن هذاك الشي ديال الوزارة، نسوق هذا المثال للتأكيد أن الوزارة في واد وما يجري في الواقع واد آخر، وهذه إشكالية كبرى عانى ويعاني منها قطاع التعليم المدرسي وعليه فإن إصلاح التعليم والنهوض بالمدرسة العمومية لن يتم بإصدار البلاغات والمذكرات والقرارات المركزية بل بالتتبع الميداني المنتظم والمستمرلسير واشتغال المؤسسات التعليمية.

  • Issam Eddine Marhouj
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 17:04

    دابــا أو غيــر بيناتنا
    اليونسكو قالو أن المغرب هو الأخير عالميا في قطاع التعليم
    واليدينا كايعتابرو الدخول المدرسي مسلسل رعب كايبدا كل سنة
    الى كنا ماغانطفروهش لاش غانمحنو راسنا أو نمحنو واليدينا معانا
    افـــاينك ا سيهم الوفــا ؟؟
    زعما الله يعطينا وجهك أو خلاص !!

  • ahmed
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 17:29

    هناك ملاحظة اساسية حول تدبير الزمن المدرسي خاصة منها ما تعلق بالعطل بالاساس.و ما يتير الاستغراب هو بداية اول عطلة حيث ستبدأ يوم 9 ذي الحجة! وهذا امر غريب جدا بمعنى ان اليوم الموالي هو عيد الاضحى و نحن نعرف قيمة هذه المناسبة عند المغاربة و الاقبال عليها مهما كلفهم ذلك.كما ان الطلب على النقل يتزايد فهل فكر مخطط هذه العطل في ان ملايين المغاربةمنتشرون بعيدا عن مسقط رأسهم و اكثرهم من رجال التعليم.فكيف سيكون حال معلم في زاكورة و اسرته في فاس?

  • BRF city
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 17:50

    المشكل الذي يحيرني منذ سوات هو اختلاف المقرارات المدرسية بين الجهات المملكة
    فقد عملت فاحد مواسم الدخول المدرسي بمدينة بوعرفة ( منها تفرق الكتب المدرسية على المدن المجاورة )
    لكن ما فاجئني هو وجود نوعين من المقرارت الأول يقدم للمدارس التي توجد شمال الشارع الرئيسي وكذا يرسل الى مدارس فكيك
    بينما المقرر التاني يقدم للمدارس جنوب المدينة كما يقدم للمدن الجنوبية عين شعير بوعنان ….
    ولست بحاجة لكي اوضح لكم صغر مدينة بوعرفة فهي تتوفر على 6 ست مدارس
    3 يدرسون بمقرر و3 يدرسون بمقرر اخر
    المهم لي فاهم ايشرحلنا

  • استاذ
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 18:35

    الخط الاخضر الحقيقي هو فتح حوار جاد بين كل مكونات المجتمع لتحمل مسؤولية الاجيال، ان هجرة الاباء للمدرسة وهجرة كافة المتدخلين في الشان التربوي من جمعيات ومجتمع مدني وترك المدرسة تواجه مصيرها لوحدها لن يجديه تخصيص خط اخضر او احمربل سيزيد من الشك والتفرقة لاننا لم نصل بعد لثقافة التشارك وتحمل المسؤولية وما تبادل التهم في تردي تعليمنا الا دليل على ذلك اما فيما يخص الاساتذة واستغلال الخط الاخضراقول ما الجدوى اذا من تحرير تقاريركتابية لمختلف المجالس تشخص الوضعية لكل مؤسسة هل يجب الاستغناء عنها بالخط الاخضر

  • tazi
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 18:42

    il faut combattre le fleau des heures sup. car c'est lui qui a gate les profs.il ne font rien a la classe a part le harcelement de nos enfants

  • نعمان
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:02

    التعليم لم يتقدم و لو لدرجات في هذا الوطن الغالي ،،
    كيفا لا و نحن نعلم جيدا أن شبابنا يعاني ،،
    فلا تقولوا لي أنظر لأنور العبادي ،،
    لأنه نادر في بلادي ،،
    فما الذي يجعل تعليمنا يعاني !!

  • امحمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:41

    كيف سيتم النهوض بالتعليم و عدد التلاميذ بالاقسام يصل الى40 تلميذا على الاقل هذا هو السبب الحقيقي في انعدام الجودة وفي تراجع مستوى المغرب عربيا و عالميا في قطاع التعليم.

  • معلمة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:49

    بادرة طيبة في انتظار فتح خط احمر للاستاذات العاملات بالعالم القروي اللواتي يتعرضن للاعتداآت باستمرار

  • ismail
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 19:54

    يجب أن يعلم الجميع أن الأستاذ أصبح يشتغل في ظروف مزرية جدا
    ظروف مالية قاهرة جدا : نصف أجرة أغلب الأساتذة تكفي لكراء منزل محترموباقي الأجرة تكفي لسد رمق العيش مما يؤثر علىحالته النفسية
    إنعدام السلامة فجل التلاميذ يتوعدون أساتذهم بالإعتداء عليهم
    إنعدام الوسائل الضرورية للتمدرس
    بيئة غير صحية تبعت على الإشمئزاز
    الإكتظاظ بسسب عدم تحمل المسولية من طرف الحكومات لبناء مؤسات تعليمية ………..

    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • محمد
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:09

    اودي بغينا اجراءات فعلية..بغينا بناء مدارس ما بغيناش "دليل"..بغينا توفير جو مناسب للدراسة سواء بالنسبة للتلاميذ أو أساتذة التعليم..ما جدوى الرقم الأخضر ما دام أن واقع مدارسنا ينادينا صباح مساء ويقول لنا بلسان حاله إنه يحتضر؟؟؟ ما جدوى "الدليل" وأطفالنا في السنة السادسة من التعليم الإبتدائي لا يفرقون بين الباء والتاء، ليس لأنهم أغبياء، بل لأنهم لم يجدوا من يدلهم إلى التفريق بينهم؟؟؟ كيف لأطفالنا أن يستوعبوا ما يمليه عليهم أستاذتهم وقد أنهكت قواهم المحفظة بثقلها، بعدما أنهكت جيوب آبائهم من قبلهم؟؟؟ بالله عليكم يا من تدبرون أمور مدارسنا هل يدرس أبناؤكم مع أطفالنا بالمقرر نفسه؟؟؟ بالله عليكم هل يجلس أبناؤكم "أربعة" على طاولة واحدة؟؟؟؟ بالله عليكم هل يدرس أبناؤكم في فصل يجمع بين مستويين في آن واحد؟؟؟ بالله عليكم، وأنتم تخطون الجدول الزمني للحصص الدراسية، هل أخذتم بعين الإعتبار المسافة التي يقطعها أبناؤنا على أرجلهم كي يصلوا إلى مدراس تسكنها الكلاب و القطط الأبقار وووو..ما هذا التجاهل لنا كبارا و لأطفالنا صغارا؟؟كفاكم استهتارا بنا، كفاكم ضحكا على ذقوننا، كفاكم تلاعبا بمصير فلذات أكبادنا…

  • اعدادية الوفاء بالعرائش
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:16

    استبشر الناس خيرا من بلاغ الوزارة الدي ينص عن عدم اجبار الآباء عن تأدية واجب الجمعية الرياضية وجمعية الأباء غيرها. الا أننا فوجئنا بسبورة حائطية بداخل المؤسسة كتب عليها واجبات التسجيل:
    5صور- 2 أظرفة 3.50 – عقد ازدياد. سحب الملف من جمعية الأباء 20درهم
    واجب الجمعية 50 درهم المجموع 70 درهم هدا المبلغ يؤدى لجمعية الأباء التي خولت لنفسها المتاجرة في الوثائق المدرسية بدل 10 دراهم للملف سيؤدي كل تلميد 20درهم . وواجب الجمعية بالاعدادي لا يتجاوز 30درهم.
    أما الصفحة الثانية كتب فيها واجب التسجيل للمقتصد: 10دراهم+0.50 واجب التسجيل- التأمين المدرسي 12درهم- الجمعية الرياضية 15درهم- الملف المدرسي 9درهم. المجموع 46.50درهم ادن من كان يخاطب الوزير أم أن اعدادية الوفاء بالعرائش غير خاضعة لنفود وزارة التربية الوطنية.
    أخيرا ما دور جمعية الأباء في اسنخلاص أشياء لاعلاقة لها بها .ولمادا تفرضها على التلميد. وأين هو مدير هده المؤسسة التي تسيرها جمعية الأباء. وتقرر فيها ماتشاء

  • sami
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 20:27

    ما فائدة الرقم الاخضر في وجود الادارة التربوية التي ترفع التقارير اليومية للنيابي والاكاديمية ثم الوزارة ز الكل يعرف ما يجري فما الجديد من حيث التدخل الفعلي لاصلاح الاعطاب

  • OSTAD
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 21:43

    وصرحت وهمي لهسبريس، بأن هذا الرقم الأخضر لا علاقة له بما روجه بعض نساء ورجال التعليم بكونه أداة للتبليغ عن الغيابات المتكررة لهم ناهيك عن مراقبتهم، معتبرة الأمر مغالطات لا صحة لها. " من حق الآباء الإعلام عن مشاكل العمليات التي ترافق الدخول المدرسي. كما يحق للأساتذة وعبر ذات الرقم الإبلاغ عن عدم التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة" تقول المكلفة بإدارة مجال التواصل والشراكة في وزارة التربية الوطنية

  • أستاذة
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:29

    المنظومة التربوية ستبقى على حالها لانلمس اي جديد ماعدا المصطلحات هي التي تتغير كل موسم دراسي . و حتى التوقيت الدراسي الجديد من المستحيل تطبيقه خصوصا في المدارس التي تعرف اكتظاظا كبيرا

  • mohamed
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 22:43

    قبل أيام01 شتنبر، شاهدت فيديو يصور كيف تم الدخول المدرسي في روسيا وكيف احتفى الأباء و أبناؤهم بمعلميهم،بالأمس خرجت من البيت على الساعة 03 صباحا،توجهت لساحة الدشيرة،انتظرت قدوم تاكسي ذاهبة إلى محطة إنزكان،كانت هذه عادتي لسنوات،فقد كنت أحرص على الوصول إلى مقر العمل،الواقع في أعماق تارودانت،في الوقت٠لكن الوضع اختلف هذه المرة٠ فبينما كنت أنتظر التاكسي،و كنت وحيدا،اتجه نحوي أربعة شبان،تبدو عليهم مفعول مخدرات،ألقوا التحية،رددت بأحسن منها،طلب مني أحدهم سيجارة بلطف، فمددت إليه بواحدة٠٠٠

  • ابو زينب
    الأربعاء 5 شتنبر 2012 - 23:54

    الآفة العظمى الكبرى الخطيرة سموها ما شئتم هى :

    الساعات الاضافية هى بالضبط عصا العجلة وزارة التعليم وزارة العدل تنسيق تنفيذ

    ولنضع حدا لهذا الارتزاق والابتذال والصفاقة التى تمارسها فئة معتبرة من رجال

    ونساء التعليم هذا المنكر هو الذى يجب ان يسخر له الخط الاخضر والاحمر وكل

    الوان الطيف ..وكل من ضبط متلبسا تكون تهمته الخيانة العظمى…

  • zouhair
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 00:39

    فعلا اصلاح لفئة من المدرسين لكن لانلمس على مستوى هدا الاصلاح ما هو متعليق بتحسين وضعية التلميد بمعنى غياب ا صلاح جدري يشمل البنى التنظمية برمتها دون مرعاة ما هو متعليق با لمعلم وا لتلميد يعني ان المشكل ليس في التوقيت بل في الوقت اما المعلم في العالم القروي يصنع التوقيت بنفسه المشكل في البرامج التربوية

  • موضوع لدخول المدرسي 2012
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:13

    ا تقوم به الوزارة في مقرها بالرباط شيئ و ما يحدث في المؤسسات مخالف تماما في مؤسسة مثا إعدادية ابن خلدون بنيابة ابن امسيك لم يتسلم المدير الجديد مهامه حتى اليوم أي 05/09/2012 أما بداية التسجيل فلن تكون إلا مع بداية الأسبوع المقبل و متى ستنتهي أما موعد 13 شتنبر لبداية الدراسة فهو مجرد ؟؟ فمن يتتبع و من يراقب أم أنها أغنية كولو العام زين ما زالت مستوة ؟؟؟؟

  • hanan
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 01:54

    في الحسيمة ،لدينا مجموعة من مفتشي التعليم الابتدائي ،يتاجرون بالنقط ويتعسفون على الاساتذة المجدين ،الذين يرفضون ابتزازاتهم والرشوى ،لذا أتمنى ان تزودنا الوزارة بلون الرقم من أجل التظلم ،وانا مستعد بتقديم جميع المعلومات والبيانات حولهم وحول خروقاتهم (مشاريع تجارية ،تقارير ملفقة ،رشاوي,,,)شعار هذه السنة محاسبة الجميع شرط جودة التعليم

  • متصل بالرقم الأخضر عبر هيسبريس
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:02

    المدرسة المغربية: الدخول مايل والخروج طايح
    في الماضي التلاميذ يدرسون 6 ساعات في العربية و6 ساعات في الفرنسية و6 ساعات في الرياضيات. ثم أصبحت 4 ساعات.
    ونتفاجأ في هذا الدخول بأنها أصبحت 3 ساعات مع نقص ساعة واحدة في مادة الاجتماعيات.
    والنتيجة زيادة في عدد الأقسام لكل أستاذ/ وأقسام جد مكتظة لا تقل عن 47 تلميذا. وإذا سألت عن السبب سمعت العجب: لتفادي تطبيق مذكرة إعادة الانتشار المشؤومة، ننقص من ساعات الدراسية المخصصة لهذه المواد لتفييض الأساتذة حتى نطبق المذكرة الخاصة بإعادة تكليف الأستاذ الفائض. ولو على حساب التلميذ والساعات الدراسية ومردودية الأستاذ وأقسام مكتظة مختنقة… ليتحول الأستاذ إلى حارس بدل أن يزاول مهمة التدريس. (نيابة النواصر نموذجا)
    خدمو ولاد الشعب المعطلين راهوم باركين ليكم حدا الوزارة وكفى من الهدر الحقيقي لأغلى ثروة يمتلكها شعب وهو تعليم أبنائه تعليما جيدا لا رديئا كمخططاتكم المفلسة.
    أقترح أن يحال مخططوا هذه الفضائح القابعين وراء مكاتبهم في النيابات والأكادميات والوزارة على السجون لأنهم مجرمو حرب يجنون على أجيال
    بكاملها. أتأسف لأنه لا حياة لمن تنادي…

  • متتبع007
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 02:58

    القرايا عطلة تتخللها ايام دراسية .السبت والاحد عطلة تبارك الله لفايق.. الحاضر اعلم الغايب الناعس راه كاليك حكا … ولفنا عولنا على شهر 11

  • أبو ملك
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 03:00

    هل تدريس أربع مستويات في قسم واحد (الثالث والرابع والخامس والسادس) يدخل في هذه المنظومة الجديدة والتدابير المهيكلة لبداية عام دراسي موفق وسعيد؟ إن كنت أخطات فقوموني
    كما يقول المثل المغربي (سولوه مال باك طاح في الطريق كاليهم من الخيمة خرج مايل)
    نقول إن السقم في الرأس فيقطعون أرجلنا……

  • عزمي رضى
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 08:21

    انا استاذ القسم فيه 40 تلميذ زاعما غادي نقيري مازيان ما يمكانش الوزارة بغاتنا نخرجوا حماك والله لكانت ليكم لليبغا يقرا يقرا الوزارة تحمل مسؤؤليتها ,
    في المدرسة سي المدير الغزال ما عطنا لا دليل و لامقرر حضي غير التبرقيق وممارسة الاستبداد هاد العام وفي زمن الربيع العربي غادي يسقط الى مدارش عاقلوا لأن الاساتذة سيرفعون شعار الاساتذة يردون اسقاط المدير

  • salma bensaid
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 14:53

    واجب الجمعية الرياضية و جمعية الآباء في مدرستي هو : 105 درهم واش هادي ماشي تاشفارت
    +لايخليكم واحد سؤال واش لامتحان لجهوي باقي ف أولى باك
    +نقطة اخيرة ماكاينش لي خارج على الوقت قد التعليم الخصوصي

  • عبد ربيه
    الخميس 6 شتنبر 2012 - 15:53

    لقد دخل التعليم بالمغرب في منعطف خطير.واصبح التلميذ المغربي فاقدا لشهوة الدراسة،وذلك بسبب كثرة الكتب المدرسية المقررة،هذه الأخيرة ثقيلة الوزن وفارغة المحتوى.ان اطفال البادية اكثر تضررا من هذه الناحية حيت غياب المرافق الضرورية وبعد مسافة المدارس .زد على ذلك غياب نظام تربوي مغربي نابع من الهوية الثقافية المغربية الإسلامية.ويعود الأمر في ذلك الى اعتمادناعلى شبه كفاءت في وضع وانتاج النظام التربوي. وعبارة اخرى اعتمدنا على نضام تربوي مستورد من فرنسا،شتان بين فرنسا والمغرب.
    ومن جهة اخرى فإن ان هذا الجيل المغربي التعيس يعاني حقا.لأن مصاعب دخول الجامعات والمدارس .لاتخفى حتى على الأعمى! والوظائف شحيحة.هذا الجيل يتعرض لمخاطر جمة.منها بلاوي المخدرات والإنحرافات،وثأثير الفضائيات.بسبب غياب نظام تربوي يربي اجيال صالحة.مما جعل الأباء في قلق دائم على فلذات اكبادهم.فهؤلاء الأباء يشترون الكتب المدرسية بثمن يفوق طاقهم.والنتيجة تزايد ارباح دور النشر،المطابع .وتحصيل(مستوى) دراسي ضعيف وهزيل بالنسبة للأطفالهم.

  • مواطنة من سوق أربعاء الغرب
    الجمعة 7 شتنبر 2012 - 23:49

    يتم بشكل متعمد تخصيص أقسام خاصة للبعض التلاميذ دون غيرهم في مؤسسات سوق أربعاء الغرب و بالأخص بالثانوية التأهيلية سيدي عيسى و الأمير مولاي الحسن و الثانوية الاعدادية الغرب حيث يسند لهده الأقسام أحسن الأساتذة و كأن باقي التلاميذ من فئة أقل ويمكن لأي مراقب أن يكتشف هده الأقسام حيث تظم في الغالب أبناء رجال التعليم و أعيان المدينة و رجال السلطة فأين هو مبدأ تكافؤ الفرص و الديمقراطية و الشفافية اللهم أن قد بلغت لمن يهمه الأمر كل المعطيات المتعلقة بهده الأقسام أتوفر عليها

  • عمر أستاذ
    الأحد 9 شتنبر 2012 - 20:33

    أعزائي الكرام الكل يتحدث عن الدخول المدرسي والرهانات المنتظرة من المدرسة العمومية في ظل وجود تفاؤل لدى البعض وحسرة على أشياء غريبة تحدث في إدرات الأكاديميات ودهاليز النيابات عند الأخرين.أنا أستاذ عملت 4 سنوات في التعليم الإبتدائي في إحدى القرى النائية جدا وفي ظروف لا أقدر على سردها فهي تختصر فس كلمة واحدة "معاناة جمة" عملت فيها والله شاهد بكل إخلاص استجابة لنداء الوطن وخدمة لتلاميذ ابرياء وكان كل أملي تحسين الوضعية بانتقال في المستوى لكن ورغم كل المحاولات أصطدم بعفاريت النقابات وفساد الموارد البشرية ببعض النيابات.المشكل شاركت في الحركة الانتقالية لمدة 3 سنوات لكن وجود فاسدين يمنعنا من هذا الحق .الآن أنا جد محبط لكون تعيينات جديدة لهذا العام 2012/2013 تم تعيينهم في المدارس التي أطلبها بأقدمية 4 سنوات ورغم التظلمات التي أرسلتها للاكايمية والسيد الوزير والنيابة لم أتلقى أي رد وعندما أزور الأكاديمية يتعاملون بسير راه كاين حركة استثنائية.أشخاص يتحايلون على القانون ولا من رقيب إلا الله عزوجل.أقول لهم "وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد" وأتهمهم بالرشوة والفساد وبيع المناصب …

  • مجهول
    الأحد 16 شتنبر 2012 - 21:32

    يجب وضع رقم هاتفي تابع للورارة للتبليغ عن تجاوزات الاساتدة المتمتلة في الغياب المتكرر و الغير مبرر وحتى عند حضورهم اكتر من نصف الحصة يضيعوه في التجمعات مع الاساتدة و غيرها من التجاوزت لدلك نطلب من الوزارة ان تضع حلول جدرية لهؤلاء الاساتدة

  • élève 1
    الأربعاء 19 شتنبر 2012 - 16:39

    j'appelle ce num vert mé je le trouve occupé 24h/24 , quelle est la solution alors puisqu'on est le 19 septembre et la rentrée scolaire n'a pas encore commncé chez nous à Sidi Yahya du Gharb au lycée Ibn zaydoun

  • مواطنة من سوق أربعاء الغرب
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 10:37

    التلميذ النافع و غير النافع هده السياسة التي سنها نظام الحماية في المغرب مازالت تمارس في الثانوية التاهيلية الأمير مولاي الحسن بمدينة سوق أربعاء الغرب حيث هناك أقسام خصصت لأصحاب النفود تتوفر على أحسن الاساتذة الانتقال اليها للعامة ممنوع الشيئ الذي خلق استياءا في صفوف التلاميذ و أحسهم أنهم تلاميذ من الدرجة الثانية. العملية مقصودة يكفي الاطلاع على متوسط معدل التلاميذ في تلك الفصول و سوف تلاحظ الفرق بل يكفي أن تلاحظ مهن أباء هؤولاء التلاميذ و سوف تلاحظ الفرق …………….

  • الحقيقة
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 02:42

    ما نشر عن الثانوية الاعدادية الوفاء بالعرائش يوم 05 شتنبر 2012 غير صحيح بالبث والمطلق , لقد مر الدخول المدرسي في ظروف حسنة , ولم تجد المؤسسة اية مشكلة على مستوى التنطيم والتسيير بفضل المجهودات الجبارة لطاقمها الاداري والتربوي . وما كثرة التلاميد الوافدين عليها من داخل المدينة وخارجها الا خير دليل على هدا الامر , ثانوية اعدادية جميلة ومنفتحة على محيطها السوسيو اقتصادي . دات شهرة كبيرة في المنطقة على جميع المستويات التنظيمية والتشريعية والقانونية . يطلق عليها البعض اسم الجوهرة .
    واستخلاص واجب جمعية امهات واباء واولياء التلاميد وواجب الاقتصاد امر قانوني لايشوبهما اي لبس اوغموض باعتراف الامهات والاباء انفسهم .

  • mohamed
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:06

    السلام عليكم أنا أقدم هذه الشكوى ضد أستاد اللغة الفرنسية لم يأتي منذ بداية الموسم الدراسي لهذا العام 2012٪2013 للأولى وأتساءل أين هو التعليم عن رأيكم أيها المسؤلون عن ا لدراسة وأرجو منكم أن تقبلو مني هذه الرسالة وشكرا

  • youness fizazi
    الجمعة 15 مارس 2013 - 13:20

    مبادرة جيدة يلزم دعمها.ومحاولة النهوض بها….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة