24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يُطلِقون حملة وطنية لإيواء لاجئي سوريا بالمغرب

مغاربة يُطلِقون حملة وطنية لإيواء لاجئي سوريا بالمغرب

مغاربة يُطلِقون حملة وطنية لإيواء لاجئي سوريا بالمغرب

في مراكش كما في فاس، لا يزال ثلة من الشباب يربطون اتصالاتهم الخاص من أجل جمع تبرعات مالية وعينية لفائدة أسر سورية لاجئة إلى المغرب منذ وقت ليس ببعيد، حيث يؤكد الشباب الذي أطلق "حملة إيواء لاجئي سوريا بالمغرب" بداية الشهر الجاري، في حديثهم لهسبريس، أن عدد الأسر السورية المشمولة بإعانات الحملة، وصل إلى 12 أسرة، بما مجمعوه 42 فردا من بينهم أطفال.

مراكش.. و11 عائلة تعاني في خوف

يقول عبد الرحمان، أحد المتطوعين في الحملة، إن الفكرة بدأت حين التقى صدفة بأحد السوريين في مسجد بحي المحاميد بمراكش، فأخبره بأنه لاجئ بالمغرب ليكتشف بعدها أن هناك 3 عائلات سورية متواجدة بالمدينة الحمراء، ليتم بعد ذلك الاتفاق على إطلاق حملة شبابية يؤطرها "ائتلاف مغاربة الانتفاضة الفلسطينية"، تستهدف جمع التبرعات المالية العينية لمساعدة هؤلاء الأسر، "التي تعاني كثيرا من ضيق ذات اليد وحرمانها من حقوق السفر والتمدرس والتجول بحُريّة".

ويضيف عبد الرحمان، في حديثه لـ"هسبريس"، أن الإعانات المادية والعينية الموجهة لهاته الأسر، الذي وصل عددها في مراكش إلى 11 أسرة وغالبيتها قادمة من إدلب وحمص، تتنوع من توفير الكراء والأثاث والأكل والدواء وملابس الأطفال ولوازمهم الخاصة، مضيفا أن تلك التبرعات تأتي عن طريق جمعيات وكذا أشخاص متعاطفين.

إلا أن الصعوبة الحقيقة التي يواجهها هؤلاء السوريون، تكمن، حسب نفس المتحدث، في حرمانهم من وثيقة اللجوء السياسي، التي تخول لهم، حسب عبد الرحمان، حق التمدرس والتنقل بحرية والاشتغال والسفر خارج المغرب، حيث يؤكد لنا الشاب المتطوع أن هناك أفرادا من داخل هاته الأسر يرغبون في السفر عند أهلهم بمصر ولبنان وعلى الحدود التركية اللبنانية، "لكن عائق الوثائق يحول دون ذلك".

فاس.. والتحاق طفلة سورية بالمدرسة

من جهته، قال حمزة، أحد المتطوعين بفاس في حديثه لـ"هسبريس"، إن عدد اللاجئين السوريين وصل إلى 8 أفراد بالعاصمة العلمية، قدموا منذ شهر إلى المغرب، ولهم نفس التحديات المعاشة بمراكش، كما توفر لهم نفس المعونات من أثاث وأواني ولوازم الأطفال، حيث "انطلقت الحملة أمس الاثنين وتستمر إلى غاية غد الأربعاء".

وحسب أحد أفراد الحملة، فسيتم اليوم تسجيل طفلة سورية لاجئة بفاس بأحد المدارس، وذلك بالتنسيق مع إحدى الجمعيات النشيطة بالمدينة، في الوقت الذي تم التعرف فيه على أسرة جديدة، يقول حمزة، و"سنعمل على التنسيق من أجل توفير الإعانات اللازمة لها".

معونات قادمة من مدن أخرى..

وفيما تغيب إلى حدود الآن أخبار عن تواجد أسر سورية لاجئة بباقي المدن المغربية، يقول الزبير، منسق حملة الإيواء بالدار البيضاء، إن كل التبرعات التي يتم جمعها بالعاصمة الاقتصادية وبالرباط وتطوان يتم إرسالها إلى مراكش وفاس، حيث "نقوم بزيارة نهاية كل أسبوع إلى تلك العائلات من أجل التواصل معها وإيفائها بالإعانات الضرورية بتنسيق مع الفريق المستضيف".

هذا، ويؤكد الزبير أن الحملة تعرف تجاوبا كبيرا على المستوى الوطني من لدن بعض الجمعيات وحتى بعض الأشخاص الذي يتبرعون بأموالهم وأثاثهم، في الوقت الذي "لا نجد فيه أية مضايقات من طرف السلطات المحلية.. التي تزور الأسر السورية فقط من أجل تسجيل أسمائهم".

الحملة في اتساع مع تزايد عدد الأسر السورية

ومع تزايد عدد الأسر السورية اللاجئة بالمغرب، يطالب عبد الرحمان، بتوسيع الحملة، "التي عرفت تفاعلا كبيرا من طرف الجمعيات والأشخاص"، وتقديم معونات أكثر لهاته الأسر، التي تتكاثر.. وهو ما نجده فوق طاقتنا".

وفي السياق ذاته، يقول أعضاء من داخل "حملة إيواء لاجئي سوريا بالمغرب" إنهم قاموا بمصاحبة أفراد من الأسر السورية إلى الرباط من أجل طلب الحصول على وثيقة "اللجوء السياسي" بالمغرب، لدى مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئي التابع للأمم المتحدة، حيث تم إخبارهم بتأجيل الملف إلى ما بعد 3 اشهر، في الوقت الذي أكد فيه مصدر مطلع أن عائلة سورية حصلت على تلك الوثيقة، لطول مقامها بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Magix الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 01:49
غذا إن شاء الله الأربعاء 12 سبتمبر 2012 على الساعة الثالثة بعد الزوال وقفة احتجاجية أمام القنصلية الأمريكية بالدار البيضاء شارع مولاي يوسف تنديدا بإهانة رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم في فلم أمريكي,المرجو النشر
2 - yassine الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 01:51
بادرة طيبة . ونريد ان نعلم مقر هذه الجمعيات لكي نساعد ولو بالقليل. ونسال الله ان يرفع البلاء عن اهل سوريا . ويرحم شهداءهم
3 - Ahmed الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 01:53
اريد فقط ان اعرف كيف دخل هولاء الى المغرب? ان دخول الاجانب الى بلادنا يطرح اكثر من علامة استفهام ! حراس الحدود حراس الحدود ياسادة ! البلاد في خطر ! لانلعب بالنار ! تركيا اغلقت حدودها لان عدد اللاجءين وصل الى 150الف والامور خرجت عن السطرة وتركيا الدولة الكبيرة تخشى على بلادها ومواطنيها وعلى المستقبل القاتم الذي ينتضر سوريا وهناك احتمال ان يصل عدد اللاجءين السورين 5ملايين !وذا وقعت تورة في العراق اولبنان او الاردن فعلى المغرب ان يستعد لدخول 10ملايين اجنبي الى اراضيه ! اننا مقبلون على وضع متفجر اجتماعيا واقتصاديا وامنيا بالمغرب لان حدودنا يمكن اختراقها بسهولة كما يفعل المهربون كل يوم !اعدر من اندر !ليس لنا طاقة باستقبال كل بوءساء العالم لاننا ايضا حريصين على بلادنا واهالينا وامننا وهويتنا وثقافتنا ومعينشنا! على الامم المتحدة ان تنشيء اماكنة عازلة داخل البلدان التي تشهد نزاعات هذه مسوولياتها وليس ان ترميهم على بلدان تعج بمشاكلها ولاتطيق المزيد!
4 - abdo الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 01:55
ابسط الحقوق هي تمكينهم من وثائق مؤقتة ، ليتمكن من يريد السفر من الوصول الى اهله ، ثم نشكر الشباب على هذه البادرة الطيبة .
5 - أبورحاب الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 01:57
الشباب المغاربة.. والمغاربة عموما فيهم الخير الكثير.. تقبل الله منهم اعمالهم الصالحات.. إنما الدنيا.. كسوق قام وانفض ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر..
6 - MALIKA DE MARRAKECH الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:06
الاحرى اطلقوا حملة وطنية لايواء مشردين مغاربة واعانة مرضى لايحصلون على علاج واعملوا بمبدأ " خيركم خيركم لاهله"
7 - ADAR MUSTAPHA الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:11
التضامن بين المسليمين واجب وهذه خصلة حميذة ولكن ان يكون هذا التضامن مشروط او مبني على اساس العروبة فهذا استغلال لقلوب المسليمين. لماذا كلما تعلق الامر بفلسطين او العراق او غيرها من الشعوب العربية تتسارعون الى جمع التبرعات احياء المضاهرات ومقاطعة الدراسة...اما اذا تعلق الامر بافغانستان او كوسوفو او الاكراد او مسلمو اسيا اوالامازيغ...لااحد يحرك ساكنا.
8 - عمر الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 02:49
كفانا بحثا عن بطولات مزيفة.

رغم أنه مثل سيء لكن نأخد منه فقط المعنى : اللي محتاجاها الدار تحرام على الجامع
9 - فوزي الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 03:08
تاهوما مساخيط الواليدين ضاربين الالف الكلومترات باش يجيو للمغرب اللي مامكافيش حتا معا راسو و كانو عايدوزو لاوروبا او الخليج اللي مرفحين علينا.
10 - عبد الله الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 03:26
مبادرة مفرحة من أبناء هذا الوطن ، والحمد لله الإنسانية لم تنعدم ، ما أعجبني هو رفض بعض الشباب الظهور في الصورة ، وأغلب الظن أن عملهم هذا يقومون به لوجه الله تعالى لا غير ، راجين الجزاء من الله ، اللهم تقبل منهم ، وارزقنا صحبة الأخيار مثلهم .
11 - karim الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 03:52
الزكاة في المقربين اولى ، سيرو المناطق ديال ايت حديدو ، املشيل ، اطلس الصغير ومناطق اخرى فهاد البلاد اشوف بنادم كتايعيش هذوك اللاجئين حسن منهم ، ولكن حنا ديما تنبغو البراني اعاود علينا لهل اقبل منكم ،انشري يا هيسپريسس
12 - AMAL الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 04:11
والله انني اعجب لهذا الشعب المغربي الذي فقد عقله!كلما تعلق الامر بمشاكل العرب المشارقة الا وهب ودب لعونهم بماله وبنفسه وحتى عرضه ! ما هذا الاستيلاب?ماهذه الاستهثار بالنفس وعذم الاعتزاز بها? بالله عليكم لماذا لم تهبوا لنجدة اخوانكم المغاربة في الاطلس ?الذين يموتون بالبرد وتموت الامهات الحوامل لانعدام طرق المواصلات والمستشفيات! لماذا لاتهبوا لمساعدة اخوانكم الفقراء في الدار البيضاء وباقي المدن المغربية حيث تفترش النساء اسمنت الشوارع بمعية اطفالهن في البرد والحر! لماذا لاتتكفلوا بمعالجة اخوانكم المغاربة الذين يظطرون الى بيع كل ما لديهم من اجل عملية جراحية في مستشفياتنا البيءسة?كم من فتاة مغربية دخلت عالم الدعارة لان ليس لديها مصدر عيش بديل يحفض كرامتها لماذا لاتساعذها لانتشالها من هذه القدارة?لماذا تلين قلوبكم عنذما يتعلق الامر بعربان المشرق فقط? اهم اسيادكم? اليس المغاربة اخوانكم واقرباءكم والله يوصي بذوي القربة اولا! تذكروا لاجيء الاندلس الذين استقبلناهم واحسنا اليهم وعنذما تمكنوا استعمروا المغاربة واحتقروهم وهجروهم الى الخارج وانفرذوا هم بخيرات المغرب ! ياله من شعب جاهل و سادج غسل
13 - خليل - بوزنيقة الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 04:34
هؤلاء اخواننا يستحقون منا أن نمد اليهم يد العون.نداء الى كل المغاربة الاحرار الكرماء، الدين بصموا التاريخ الاسلامي بروح التضامن و التاخي و الايثار، ان يهبوا لمساعدة اخوانهم السوريين الدين تركوا وطنهم مجبرين، مكرهين ،ضعفاء ،لاحول لهم و لاقوة.وددت لو أن كل أسرة مغربية ميسورة، أن تستضيف أسرة سورية و أن تقتسم معها المأكل و المشرب و الملبس كما فعل الانصار مع المهاجرين في زمن النبوة.و ما دلك بعزيز على المغاربة الكرماء.تدكروا أن التاريخ سيجل موقفكم بكل فخر و اعتزاز.
14 - pour الهروشي التطواني الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 04:46
لقد قلت بنفسك لتزيين النسل.اي انت معاب ولاتتوفر على نقطة جمال او وسامة ومن تقبل بك؟؟ و انا لااظنك مغربي,لان المغربي معروف عنه حسن الكلام وكلمة تحسين النسل قراتها مرارا في تعليقات الاخوة الجيران.
15 - Rachid الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 05:00
لن أكون مبالغا ان قلت ان المغرب سيكون أحن من كثير من المناطق او الدول التي تتجار بالثورة السورية
أصبح السوري دليلا و هو المعروف عليه عزة النفس و أصبحت السوريات الكريمات تسيل لعاب تجار الدين بالزواج بهن و استغلال القاصرات
لكن صبرا أل سوريا العزيزة يوما سيعود الطير لعشه و ما معرفة أصناف البشر الا من خلال الشدائد كونوا رحماء ايها المغاربة و انا اول من يساهم و يدعم ابناء هذا الشعب العظيم شعب سوريا
16 - واحد الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 05:08
طيب الي بشر جنوب الصحراء فيهم ارامل ونساء ضحياء حروب في بلادهم لعن الله اللون الاسود في بلاد العنصريه
17 - زائرة الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 05:24
سلام عليكم
فعلا بعض التعاليق تثير الاشمئزاز الى متى الانانية وحب النفس هؤلاء المهجرين من بلدهم كرها وليس طواعية هم اهلنا واخواننا في الدين يجب علينا مقاسمتهم مسكننا وماكلنا ومشربنا وليس الاختباء وراء حجج اننا بلد منهمك في مشاكله ولديه من الهموم مايكفي الله يجازيكم ياشباب الخير احسن الجزاء وارجو تزويدنا بالمعلومات اللازمة حتى نتمكن نحن بجميع المناطق المغربية من التبرع لهده الجمعيات المساندة لاخواننا السوريين
18 - فريد الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 06:28
تحية إلى الشعب السوري الحر،
اخواني المغاربة، لا شك أن في هاته الوضعية لا يمكننا إلا المساعدة بما تيسر الله، و أحيي الشباب القائم بهاته المبادرة الطيبة.
أريد فقط أن اشير إلى أن الجزائر لا تفرض التأشيرة على المواطنين السوريين،و قد لجأ إليها الألاف منهم. و كم كانت صدمة السلطات الجزائرية حينما رأت أن اللاجئين رفضوا المكوث في دور الإستقبال المهيأة خصيصاً لهم، و المتوفرة على كل المرافق الضرورية بل حتى تكميليات كخدمة الإنترنت، و فضلوا الخروج للشارع و إمتهان التسول. طبعاً لم أصدق أنا كذلك هذا الكلام لكن بحث سريع في غوغل و اليوتوب كافي لكي تطلعوا على الحقيقة. معظم اللاجئين هم في الحقيقة من الغجر و لا يأبهوا بما يقع في سورية. السوريون الحقيقيون يجاهدون الآن، أولئك أولى للصدقة و العون.
19 - ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﻤﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﺟﺒﺎﻝ ﻛﻨﺪﺍ الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 08:08
ﻣﺎﻛﺎﻧﻔﻬﻤﺶ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﺷﻲ ﻣﻌﻠﻘﻴﻦ، ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻲ ﺟﺎﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﺵ ﺟﺎﻳﻴﻦ ﻳﺪﻳﺮﻭ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ؟ ﺭﺍﻩ ﺟﺎﻭ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ ﻣﺤﻴﺖ ﻧﺎﻳﻀﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺮﺏ ﻃﺎﺣﻨﺓ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﻟﻮ ﻛﻧﺘﻮﺍ ﻓﺑﻼﺻﺘﻬﻢ ﻛﻦ ﺭﺍﻛﻢ ﻛﺘﺒﻜﻴﻮ ﺑﺤﺎﻝ ﻟﻌﻴﺎﻻﺕ
ﻋﻮﺽ ﻣﺎ ﺗﺮﺣﺒﻮ ﺑﻴﻬﻢ ﻭ ﺗﺨﻔﻔﻮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭ ﺗﺴﺘﺮﻭﻫﻢ ﺟﺎﻟﺴﻴﻦ ﻋﻟﻜﺮﻳﺘﻴﻚ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻫﺎﺩﺷﻲ ﻋﻼﺵ ﺭﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﻣﺎ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭ ﻋﻤﺮﻛﻢ ﻻ ﻃﻔﺮﺗﻮﻩ
ﻓﻴﻦ ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺨﻮﺓ ﻭ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻳﺎ ﺣﺴﺮﺓ ﺟﺎﻭ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻓﻮﻗﺖ ﺍﻟﻀﻳﻕ ﻭ ﺍﻟﺤﺰﺓ
ﻭ ﺷﻲ ﻭﺣﺪﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﻟﻴﻚ ﻣﻨﻴﻦ ﺟﺎﻭ ﻭ ﻛﻴﺪﺍﺭﻭ ﺩﺧﻠﻮ ﻭ ﻛﻴﺪﺭﺗﻮ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﺩﺧﻠﺘﻮ ﻟﻄﺎﻟﻴﺎﻥ ﻭ ﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﺗﻴﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻛﻴﻌﻴﺐ ﻏﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺑﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻭﺧﺎ ﻛﻮﻥ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺣﺎﺭﻗﻴﻦ ﻫﺎﺫ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺮﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﻳﻴﻨﺶ ﺣﺎﺭﻗﻴﻦ ﻓﺰﻳﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻟﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻠﻲ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺣﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﺣﺪ ﻣﺎ ﻋﺘﺐ ﺑﺎﺏ ﺩﺍﺭﻛﻢ.
20 - مصطفى الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 09:22
اتقو الله وباركا من الهضرا الخاوية إخواننا في سوريا محتاجين لدعم ،هربو من ألة البطش الشيعي التي يقودها بشار وأعوانه .
الأرض أرض الله لي جا لمغرب مرحب به
نطلب منكم أرقام هواتف هذه الجمعيات وعناوينها لمساعدتكم
والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه
جمعية النور والهدى أخوكم مصطفى
21 - sara:/marrakech الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 09:54
ا لمرجو نشر عنوان هذه الجمعيات لكي يمكننا ان نساعد اخواننا السوريين
اللهم انصر الشعب السوري الشقيق
22 - L'Wajdi الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:01
تحية لشبابنا من أجل هذه المبادرة ، وأتمنّى أن لا يشعر إخواننا السوريين بأنهم لاجئين ، فكلّنا عرب ومسلمون ، بلد واحد فرّقته الأنظمة ... والدماء التي تجري في عروقنا هي نفس دمائكم فمرحبا بكم .
23 - Khalid الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:03
Chers amis,
au maroc nous avons des enfants dans les compagnes qui prennent aujourdhui le chemin de l'école!mais quel chemin??!!!!! des KM sans cartbales sans vetements, sans chaussures , dans deux mois le froid! je vous propose de collecter les fonds pour nos enfants qui sont prioritaires! nos enfants sont des syriens contre la dictature du climat, de la pauvreté, de la geographie,...aidant ce peuple rural marocain contre les massacres de la geographie et de l'histoire qui a fait ce maroc inutile ( Tizntichka, taounate, issaguen, arfoud, tahnout,moyen atlas, partout les enfants mènent une révolution ).n'allez pas loin regardez autour de vous!les syriens ont l'arabie saudite, le golf, la france et les USA pour aide!
24 - salem الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:50
فعلا لقد كانت عائلة سورية امام المسجد في حي سكوما بمراكش والله لامر عصيب ان ترى عائلة شابة تتكون من ار بعة افراد طفل في الاشهر الاولى من عمره بين احضان امه واخر في السابعة من عمره وام شابة تجلس امام باب بيت الله بقربها كيس ليس فيه الا حليب لطفلها الصغير واب واقف يتسول يد العون بكلمات خجولة فكان يقول اخوانكم المسلمين يحتاجون مساعدة وكل هدا اخوان الكرام كان بعد صلاة العشاء يعني اين سيدهبون بعد دلك والله العضيم لامر مبك
فالنساعد اخواننا
25 - محمذ الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:52
السلام عليكم

أود أن أعرف هل من طريقة للتواصل مع هؤلاء الشباب حتى نقوم بدورنا و نساعد اخوتنا المهاجرين ابتغاء وجه الله.
26 - marocain الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 11:57
أنا من مدينة فاس، هل من الممكن أن تضعو عنوان أو رقم للإتصال بهذه العائلات للمساعدة
الله يجازيكم بخير
27 - Soufiane الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 12:13
SVP est ce que quelqu'un sait comment contacter ces gens par téléphone ou par mails , ou par un autre moyen peu importe ?
28 - marrueccos الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 12:16
دخلنا عهد التوطين الناعم ! ما يقال عنهم سوريون إنما هم فلسطينيون بجوازات سفر سورية . العمل على تغيير الديموغرافية المغربية ليس جديدا ! قدوم هؤلاء إلى المغرب وهم يتكاثرون كالأرانب قد يزعزع الأمن ! وسندخل سباق تحطيم الأرقام القياسية في الإنجاب كما يعيش الشرق الأوسط حاليا فالطوائف حريصة على تكاثر المنتسبين إليها وليس إلى وطنهم !
أرى المغرب يهوي رويدا رويدا إلى تمزق هوياتي لن نجد إسما له فهو بين التطهير العرقي كما عرفته رواندا وبين الحرب الأهلية . وقد أعذر من نذر !!!
29 - zanga الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 12:48
je crois il vaut mieux d aidez les marocain qui sont pauvre ds les montagne,et les gens qui habitte ds les brareq.et les enfant de la rue ds les grand ville.apres ca en pense a ces aides qui sont des publicite politique,qui n on rien a avoir avec l aide.
des le premier probleme avec la nouvelle syria ,on commence a dire qu on a aide les syrien ,comme a ete passe avec la libye.
si vous voules aide il ne faut pas faire la propaganda c est haram.et il ne faut pas l utilise comme point fort.tout le monde aide les syrian ds leur probleme.egypt la tunisie l algerie le gulf et meme les europien et les americains.
30 - جزايري الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 12:58
لماذا لا يخرج هؤلاء السوريون بالملايين للدفاع عن بلدهم ضد أطماع الأتراك و أن يحاربو أعداء و طمهم عوض أن يهربو في مشارق الأرض و مغاربها, فلا أحد سيفعل ذلك مكانهم لأن البلاد بلادهم
أنا ضد استقبالهم من الأساس و مع بقائهم في أرضهم فاما أن ينتصرو أو أن يموتو كما مات من كان قبلهم لكن بما أنهم وصلو الى الجزائر فلا يمكننا الا أن نؤدي واجب الانسانية
31 - marocain الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 13:18
je ne comprend pas une chose, ils auraient dû aller à des pays voisins et proches, comme la Jordanie, Liban, Egypte, Saoudie, pourquoi ils ont traversé tous ces milliers de kilometres, est ce que vous voyez que c'est normal tout ça
32 - حسان الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 13:35
أولا تحية رجال الى كل الاحرار في سوريا، الذين أبوا إلا أن يسقطوا الطاغوت فاللهم عجل بسقوطه و زواله، وأقول واجب ديني و شرعي و إنساني و أخلاقي علينا إيواء هؤلاء السوريين هم أشقاؤنا و إخواننا وهم أهلنا فهنيئا لمن تطوع لمساعدتهم والنصر لهم يا رب العالمين، آمين.
33 - nizar الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 14:00
يا هاد الناس راكم تتقلبو لينا علي الصداع راكم تتزيدوا اعداد الشيعة عندنا في البلاد غيتخلطو معانا و من بعد واحد 10 سنين اجو تشوفو الصراع الطائفي عندنا في البلاد لازم السلطات تدخل و تحد نزوح السوريين الشيعة علي الاقل
34 - from spain الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 14:44
ا لمرجو نشر عنوان هذه الجمعيات لكي يمكننا ان نساعد اخواننا السوريين
اللهم انصر الشعب السوري الشقيق
35 - واحد من الشعب الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 16:26
اسمحوا لي أولا أن أقول أن الشعب المغربي مضياف بطبيعته فهذا ليس غريبا علينا منذ عصور و لكن لن تكون من الانانية ان قلت أني أحب بلدي و أخاف عليها من الفتن و ان تستورد الازمة السورة أو المشرقية على أرضنا العزيزة نعم لفعل الخير و لكن بأي ثمن ,تمن أمن و استقرار بلدي يمكن أن يتم وضعهم في مخيمات تحترم الشروط الانسانية و حقوق الانسان سيتهمني البعض أني لا احب الخير و لكن من خلال تجربتي الطويلة أقول لكم الحذر أخواتي ألحذر فعلى سبيل المثال منذ أيام و على احدى صفحات الفيسبوك طرح سؤال حول الشواطئ التي يفضلها في مدينة ما و ما كان من جواب أحدهم الا صدمة لي و هو غير مغربي حين قال شواطئ الدم في سوريا و لا تخافوا الدور جاي عليكم قريب .... جوابه هذا أشعرني بالحقد و الحسد مما تنعم به بلادنا من الامن و الامان و برغم كل المشاكل التي يواجهها المغاربة و أرجو الالتفات أيضا لمشاكل أبناء الوطن و الذين هم أيضا و ربما أشد حاجة من الغرباء
أرجوكم أن تأخذوا كلامي هذا محبة لكم و لارض وطني الغالية و لشعبي و ملكي أعزه الله و شكرا
36 - لكم الله يا سنة اهل الشام الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:12
نحمد الله على ثورة سورية التي فضحة الكل من شيعة وسنة ومسيحيين و يهود و ودول عظمى ودول فقيرة وحكام ومحكومين ومقاومين وممانعين ومناضلين وعلمانين ولبرالين والإنسانية جمعاء إلا من رحم ربي قد خدلوكم ولم يبق لكم إلا الله الدي امتحنكم وامتحن الجميع بثورتكم فبشرى لكم وبشعاركم العضيم (ياألله مالنا غيرك ياألله) فالله وليكم ولن يترك الضالمين ينجون حتى لايكون ضالما مثلهم .فاللهم عجل بنصرك للمستضعفين والمغلوبين في أرضك كيفما كان دينه أولونه آميـــــــــن
37 - marocain الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:27
في كل مرة أكثشف مزيد من ألأمثلة عن سداجة المغاربة. خاصة عندما يتعلق الأمربالأجانب اد يهب المغاربة الى الوقوف الى جانب الأجنبي لكن تعاملهم يختلف عندما يتعلق الأمر باخوانهم المغاربة حيث يطغى الاحتقار والحسد والكراهية. بينما يصبح لطيفا ومثدللا وطيبا أمام الأجانب بما فيهم الأفارقة . لا أدري هل مرد هذه المواقف الى الاحساس بالنقص اتجاه الأجانب أم مرده لسداجة مفرطة وعاطفية زائدة وبحث عن بطولات زائفة أو لغرض في نفس يعقوب. مثل هذه المبادرات الهدامة ستضع المغرب في يوم ما في مأزق خطير.أنظروا كيف يتم التعامل مع المغاربة في الأقطار الأجنبية بما فيها العرب (كراهية واحتقارالمغاربة ونعتهم بانعدام الأخلاق). الم يتسائل أحدكم يوما لماذا لم يتضامن أي عربي مع الشعب المغربي في دفاعه عن حقه المشروع الواضح وضوح الشمس عن وحدته الترابية.هؤلاء العرب لا يتدكرون المغرب الا عندما تحل بهم المآسي. فكفى سداجة 'تباهاليت' من اراد فعل الخير فليبدأ بنفسه والمقربين. للاشارة فعدد الأفارقة غير قانونيين يتجاوز 20 الف شخص بالرباط وحدها ويشكلون قنبلة قابلة في أي لحظة ومع ذلك يساندهم بعض المغاربة.
38 - simane الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:28
بعض التعاليق تثير الإشمئزاز أنانية مقيتة
ناس هربوا لعندكم وشوف شحال المسافة ليقطعوا وكستقبلوهم بهاد التعاليق
حط راسك أنت وياه فبلاصتهوم كنعرفوا شي عائلات تما عايشة من داكشي الرفيع في رمشة عين كلشي تهدم فوق ريوسهم شي مات شي تشرد في بلادات الناس والقتل العشوائي الرعب ديال بصاح
نفسهم عزيزة كون ماكان هاد البلاء لي نزل عليهم كاع مايجوا يسعاوكم وطلب السلامة حتى حد ما عارف الدنيا أش مخبياليه
كنشكروا هاد الشباب الله يحفظكم
ولي باغي يساعد راه حاطين أرقام تليفونات ديالهم في بعض الفيديوات لي مسجلين في اليوتيوب
الله يحفظ الجميع ويحفظ لينا بلادنا
39 - مول الشي الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 17:54
لست ضد تقديم الدعم والمساعدة للاخوة السوريين. ونشد على ايادي هؤلاء المتطوعيين الذين يحاولون ايواء هؤلاء اللاجئيين. لكن لذي سؤال بسيط لماذا هذا التضامن ينعدم فيما بيننا نحن كمغاربة؟ لماذا حين يتعلق المشكل بمغاربة نحاول الهروب الى الامام ونحمل المسؤولية للدولة والمخزن و و و او حتى لهؤلاء اللاجئين في وطنهم. لما هذه الجمعيات لا تحاول مساعدة الفقراء بالمغرب. حين يعاني فقراء في الجبال ناخد الكاميرا لنصورهم ونخبر العالم ككل عن معاناتهم وعن عدم مسؤولية الدولة اتجاههم وكان الفقر موجود بالمغرب فقط ونحوقل ونسبح و و و. الدولة لا يمكنها ان تتكفل بجميع الفقراء ولا يمكنها ان تقضي على الفقر في المنظور القريب نظرا لفقر الدولة ككل. حتى وان قامت جمعية بمحاولة حمع مساعدات ستجد من يحاول ان يعرقل ويقول من يضمن ان هاته الاموال ستتجه للفقراء بالمغربية ما تيدير خير ما تيخلي لي يديرو. الآن في الحالة السورية لا احد يطرح هذا السؤال بل الكل يكبر ويهلل. هذه دعوة ان نتعاون فيما بيننا فامريكا باقتصادها وعظمتها بها جمعيات لا تحصى للمساعدة والتطوع ونحن من ديننا فرض علينا هذا نهرب الى الامام ذائما.
40 - الربعي الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 18:59
هي بادرة طيبة من شعب مضياف, حيث لا زال يحافظ على الروابط العربية و الإسلامية.لكن لا يجب أن ننسى أن دولا عربية ساهمت بشكل كبير في محنة السوريين الذين كانوا يعيشون في أمان داخل وطنهم العظيم سوريا.أقصد دول: قطر و السعودية وتركيا التي تقوم بتنفيذ مخطط صهيوني-أمريكي لتدمير سوريا,هذة الدول أوهمت -للأسف الشديد- بعض السوريين بأن باستطاعتهم استنساخ التجربة الليبية المقيتة.
هذه الدول تتحمل وزر الدم السوري الذي لا زال ينزف,لأنها تمول الحرب القذرة على سوريا إرضاء لأسيادها الصهاينة و الأمريكيين أعداء الأمة العربية و الإسلامية.
فهل يستفيد العرب من هذه الدروس القاسية؟؟؟؟؟؟
41 - نورالدين الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 19:25
كما فعلنا في الحرب على غزة من مطاهرات ومقاطقة للدراسة وجب علينا فعل المثل مع اخواننا في سوريا الدين تقطع اشلائهم من السفاح بشار لعنة الله عليه .كطلب بسيط اطلب من جميع التلاميد الخروج في مسيرات تظامنية مع الشعب السوري يوم 17 شتنبر لضغط على المسؤولين من اتخاد اجرائات جريئة ضد بشار السفاح
42 - Khalid الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 20:38
Aidons nos marocains au lieu de chercher ailleurs! notre monde rural mène une guerre et une révolution contre le climat la pauvreté et la non-accessibilité des montagnes: une vrai révolution contre une géographie dictateure pire que bachar assad!les syriens ont le Golf pour les aider! et des restaurants partout au monde de chawarma!chaque resto syrien dans le monde mettra l'argent d'un jour de repas au profit des syriens, ils auront enormément d'argent! si vs voulez aider faisons un compte bancaire national pour le projet d'un tunnel au tizntichka par exemple : yallah b9at f hadra....
43 - العربي....وبس الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 22:31
العرب كرم ....حاتم الطائي عربي ....يقال والله أعلم أن الله أنزل الإسلام
عند العرب لأنه كانت لديهم خلق عظيمة ....كالكرم والمروئة والشهامة وعزة النفس
والأمانة وروح القرابة .......لكني أرى في كثير من التعاليق رائحة الصهاينة ....بخل الصهاينة
حجر قلوب الصهانة....الأمر يتعلق بالصهاينة والمتصهينين فأعذروهم ....هذفهم تفرقة المسلمين
هؤلاء الأوغاذ ...أطفال سوريا الذين عاشوا تحت القنابل ....يجب على هؤلاء الأوغاذ تقبيل أرجل هؤلاء
الأطفال لأنهم قمة البشرية أما الحقير فيبقى كذلك حتى .....
44 - مسلمة الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 23:37
سلام عليكم
لو تكرمتوا تعلنوا عن الجمعيات او الشباب بدنا نشارك بأي شئ وأضعف الايمان الكلمة الطيبة, فياريت لو تنزلوا ارقام وبتخص بها الرساله مدينة مراكش الحمراء,
وشكرا
45 - bounaceursaida الأربعاء 12 شتنبر 2012 - 23:59
كلنا ينبغي لنا ان نتضامن مع اخواننا في اي مكان فلو قامت كل اسرة لايواء ولو طفل لاعطايه بعض الحقوق وددت لو وجدت طفلة يتيمة واتكفل بها قانونيا لاعطايها ولو قليلا من الحنان والحق ولنا ولكم الاجر عند الله ساعدونا وساعدوهم جازاكم الله خيرا
46 - maryam الخميس 13 شتنبر 2012 - 00:27
وماعـلاقة الدراسة بما يحدث حتى نقاطـعـها يا اخ نـور الدين ؟؟
بارك الله في جهودكم اخواني منظمي الحملة .جعله الله في ميزان حسناتكم يوم القيامة
47 - سليمان الحكيم الخميس 13 شتنبر 2012 - 01:45
أخشى أن يقع المغرب في الفخ ويدخل الدب إلى كرمه !! -كما يقول المثل السوري-
هناك من يستغل الأزمة في سوريا كي يتسول ! ما لا يعرفه الكثير من المغاربة هو أن معظم مدن سوريا هي آمنة وخالية نهائيا من المسلحين أي أن سبعين في المئة من جغرافية سوريا هي تمارس حياتها بشكل طبيعي جداً ! أما الصراع هو محصور في المدن الحدودية مع لبنان وتركيا والأردن إذا لماذا لم يذهل هاؤلاء المتسولين إليها ؟؟
48 - طلال الأربعاء 26 شتنبر 2012 - 20:34
السلام عليكم ورحمة الله ... أنا سوري عمري42 متزوج من مغربية ولدينا طفلة وقد دخلت المغرب من عشرة أيام قادمآ من الاردن كونني لا أستطيع الرجوع لبلدي بسبب الاحداث وأيضآ بسبب أنني معارض لنظام الاسد وقد لقيت مضايقة شديدة من الاردن حيث أنهم لم يقبلوا منح زوجتي أقامة لديهم وأمهلونا مدة قصيرة جدآ لمغادرة الاردن ومعي أثبات وبصعوبة كبيرة استطعنا تدبر مصاريف السفر والان وضعنا المادي لايسمح لي بكراء منزل أو المصروف وأهل زوجتي فقراء وهدا ليس عيبآ والحمد لله ولكن أصبحنا عبأ عليهم ... أرجو المساعدة لمن يستطيع ولكم الاجر عند الله عز وجل ... جزاكم الله كل الخير
49 - مغربية الخميس 04 أبريل 2013 - 08:52
محتاجة مساعدة من المغاربة الي كاينين في الشام
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

التعليقات مغلقة على هذا المقال