24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مركز حقوقي يدعو إلى إعفاء "الجلادين" وإحالتهم على القضاء

مركز حقوقي يدعو إلى إعفاء "الجلادين" وإحالتهم على القضاء

مركز حقوقي يدعو إلى إعفاء "الجلادين" وإحالتهم على القضاء

دعا المركز المغربي لحقوق الانسان إلى إعفاء من وصفهم بالجلادين المعروفين وإحالتهم على القضاء بدل تمتيعهم بحصانة "مشبوهة تكرس مبدأ الإفلات من العقاب"، وتشكل نقطة سوداء في مرحلة الانتقال الديمقراطي بالمغرب.

كما دعا المركز في بيان توصلت "هسبريس" بنسخة منه، الدولة إلى تحمل مسؤوليتها الأخلافية والسياسية إزاء ما اعتبرها مظاهر تعذيب ما زالت تمارسها الأجهزة الأمنية في حق أصحاب الرأي المخالف لتوجهاتها، داعيا في الوقت ذاته الحكومة إلى الإعراب عن صدق نواياها في تحقيق مطالب الشعب المغربي في الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتجسيد إرادتها في الإصلاح، وعدم الالتفاف على المطالب بما وصفه برتوشات قانونية وخرجات إعلامية غير مجدية، تفرغ مساعي دمقرطة الشأن السياسي من مضمونه، وتعيد الكرة إلى سابق عهدها، مما قد ينذر وفق ما جاء في البيان الحقوقي المشار إليه بعودة الاحتقان من جديد، وبصيغة أكثر خطورة وذراوة من سابقاتها.

وثمن المركز المغربي لحقوق الإنسان في بيانه زيارة خوان مانديز المقرر الأممي لمناهضة التعذيب إلى المغرب، واطلاعه على ما رأى فيه التنظيم الحقوقي ذاته مظاهر للتعذيب والتنكيل بالمحتجين والمعتقلين على خلفية أراءهم ومواقفهم النضالية والسياسية، أو دفاعا عن مطالبهم "المشروعة"، معتبرا الزيارة التي قام بها مانديز إلى المناطق الصحراوية ايجابية، لكنها غير كافية، مسجلا أن مظاهر التعذيب لا تقتصر على المناطق الصحراوية فقط، "بل تشكل منهجا أمنيا مكرسا، في التعاطي مع الاحتجاجات الشعبية، في كل مناطق المغرب" ، مطالبا مانديز بزيارة مناطق أخرى مثل بنو عياش والحسيمة وبني ملال وتطوان والإطلاع على الأحوال "المزرية" لبعض السجون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - و جلادوا الشوارع الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:08
و جلادوا الشوارع و ناشلي الحقائب للناس من يعاقبهم يجب جلدهم ومعاقبتهم ليس الزج بهم اربعة اشهر و يعاودون الجريمة كانهم كانوا في نزهة من الجلاد اذن ومن الضحية حقوق الانسان لها حدود اين حقي في الشارع و اللصوص متربصين بي
2 - mohamed الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:12
وثمن م م ح إ في بيانه زيارة خوان مانديز المقرر الأممي لمناهضة التعذيب إلى المغرب، واطلاعه على ما رأى فيه التنظيم ذاته مظاهر للتعذيب والتنكيل بالمحتجين والمعتقلين , من أين أتيتم بهذا الإستنتاج وهو لم يصرح أو يعلن تقريره (الجمعة 21 شتنبر 2012 - 15:00)
3 - ب احمد مغربي حر الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:30
من ستكون له الجراة لاعفاء هؤلاء اومقاضاتهم امام القضاء في وقنتا الحاضر مستحيل ان يتحقق ذلك وما نشاهده بقمع المتضاهرين اليوم الادليل على استمرارية المسطرة المتبعة من ايام البصري ووزير الداخلية الاسبق والحالي السيد محمد العنصر الى يومنا هذا لم ارى اي تغيير ربما تغيير الة الاستعمال في القمع من قبل كانت من الخشب واليوم اصبحت من جلد البقر هذا حالنا شعارات اما التطبيق على ارض الواقع لا شئ يذكر
4 - يجب محاكمة كل منطمة الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:35
يجب محاكمة كل منطمة تدعم المجرمين بدعوى حقوق الانسان وحق المجتمع الضحية في الشوارع و الازقة
5 - مع القانون الجمعة 21 شتنبر 2012 - 16:51
نطلب من السيد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج والسيد وزير العدل والحريات ورئيس الحكومة بعتباره الوصي الاول عن قطاع السجون التدخل الفوري لوقف التعسفات والتحريض والتعديب الدي يتعرض له الموظفون النزهاء للسجون من طرف الطاغية رئيس قسم الموظفين يحيى وعلي وعبيد الله مبارك , لقد وصل السيل زبى .
راسلنا السيد حفيظ بن هاشم حول كل مانتعرضوا له من عداب من طرف اللوبي ,الا ان السيد المندوب العام لم نتوصل بأي رد منه ولم يبقى لنا سوى ان نقصد باب ملكنا الحبيب وسنتوجه برسائلنا الى صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس نصره الله ,معززين بحجج لنكشف عن الفساد المالي وعن كل ما قد يسيئ بصورة وطننا الغالي .
شكرا لكي هسبريس
6 - liberalisme social الجمعة 21 شتنبر 2012 - 17:07
je ne demande pas qu ils soient traduisent en justice tous ces tortionnaires d autres fois.mais je demande qu ils s eclipsent de la vie publique. une telle decision est un acte tres intilligente de la part de ceux qui detiennent le pouvoir . l objectif mettre fin a la provocation a l egart du citoyen et oublier ces visages a jamais . mes salutations
7 - كيما درنا حرنا الجمعة 21 شتنبر 2012 - 18:08
ما كانش اللي سيب البلاد قد هاد الحقوقيين ، حتى ولينا عايشين الفوضى و السيبة غي اللي تهضر معاه يقول لك والله حتى ندوز عليك بطانة ولا عكاشة، كونوا تحشموا على عراضكم شوية، الاه يعطينا وجهكم.
كيما درنا حرنا، زيرنا السمطة مع المواطن كنقولوا الدولة حاكرانا واملي عطينا الحقوق ولينا عايشين السيبة ها الضرب و الجرح ها القتيلة ها الإغتصاب ها الكريساج بالسيوفا... أسيدنا ما عندنا ما نديدوا بهاد حقوق الإنسان إلى ما عرفناش قيمتها، حاصول الله يعز عهد ادريس البصري بعدا كنا عايشين في أمان ماشي كيما ليوما ها اللي خايف على بناتو ليغتصبهوم ليه ها اللي خايف على مراتو ها اللي خايف حتى يخرج من داروا.
8 - dada الجمعة 21 شتنبر 2012 - 20:20
نعم انسى ما انسى وما اكثر مانسيت لكني لن انسى تلك الليلة الليلاء من ليالي 1988_حين قررت اسي عبد الله باش تعلقني بحال النعجة وتمارس علي هوايتك المفضلة انت الذي جئت متعطشا للسلطة بدون كوابح ضربتني بكل مااوتيت من حقد حتى تورمت قدماي ثم اخليت سبيلي لانك كنت تعلم ان المسافة الفاصلة بين القيادة والكوخ الذي كنت اقيم فيه كافية لاتمام ماتبقى ,-----نحن الان ف 2012 اسعادة العامل ولم تمض ليلة دون اذكرك ومع الذكرى دعاء من مظلوم على ظالم -----فهل تراك تنام ----ابن جمعة سحيم
9 - Abdel الجمعة 21 شتنبر 2012 - 21:23
"إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ" (القصص 8). اللهم انتقم من الجلادين و من يعطيهم الأوامر من فوق. اللهم خذهم جميعا أخذ عزيز مقتدر، فلقد طغوا و بغوا و أفسدوا و ظلموا و اعتدوا على الحرمات. اللهم انصف عبادك المظلومين. آمين.
10 - Adomy الجمعة 21 شتنبر 2012 - 22:05
لا تنسو الجلادين الكبار وعلى رأسهم قدور اليوسفي الذي عذب آلاف الاشخاص ومات الكثير منهم جراء ذلك ، في الوقت الذي لايزال سعادته يهنأ بعيش رغد وكريم يثروة راكمها . اللهم ان هذا منكر
11 - abdou الجمعة 21 شتنبر 2012 - 23:54
انتم اتباع قطر واعداء الوطن
الحقوق لكينا في المغرب حتى بلاد ما فيها
سيروا عريو على كتافكم
عاقوا بكم المغاربة
12 - موظف البسيط السبت 22 شتنبر 2012 - 14:39
الى ملك البلاد محمد السادس أطال الله في عمركم وسدد خطاكم نتوسل منكم بصفتنا موظف السجون إصدار أمركم المطاع الى مندوب السجون أن يبحت في تصرفات بعض موظف المندوبية بقسم الموارد البشرية عبيد الله مبارك يحيى وعلي وبارز مصطفى والمتقاعد المنزهي هو منفد كل خططهم في النهب والزبونية والشطط لقد وظفوا أبنائهم ودويهم كل شيئ بالمقابل كما نطلب منكم مولاي حت السيد بنهاشم إلى الإستماع الى وظفيه لقد نفد صبرنا وأملنا فيكم مولاي نتمنى لكم طول العمر
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال