24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | آباء تلاميذ "التعليم الفرنسي" يعتزمون نقل المعركة لدى السياسيين

آباء تلاميذ "التعليم الفرنسي" يعتزمون نقل المعركة لدى السياسيين

آباء تلاميذ "التعليم الفرنسي" يعتزمون نقل المعركة لدى السياسيين

أعلن آباء تلاميذ مؤسسات التعليم الفرنسي بالمغرب أنهم يعتزمون نقل معركتهم ضد ارتفاع تكاليف التمدرس لدى السياسيين الفرنسيين.

وأعرب اتحاد مجالس آباء التلاميذ٬ في ندوة صحفية أمس الأربعاء بالرباط٬ عن رفضه لشبكة الواجبات المدرسية التي تتضمن زيادات٬ محتفظا بحق رفع المعركة لدى السياسيين الفرنسيين.

هكذا تمت برمجة اجتماعات الأربعاء المقبل ويوم 11 أكتوبر المقبل مع الوزيرة الفرنسية المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية المكلفة بالفرنسيين في الخارج إيلين كونواي لتحسيسها بمطالب الآباء الفرنسيين والمغاربة وغيرهم الذين يتابع أبناؤهم الدراسة في 23 مؤسسة للتعليم الفرنسي بالمغرب.

ويتعلق الأمر٬ بالنسبة لهؤلاء الآباء٬ بالحصول على التزام سياسي بشأن سياسة لاستقرار تكاليف التمدرس ومخطط للاستثمار على المدى المتوسط.

ويذكر الرئيس الوطني لاتحاد مجالس آباء التلاميذ عبد الوهاب بوقريش بالفعل أنه تم إلغاء إقرار رسوم سنوية للتسجيل بفعل سلسلة من الحركات الاحتجاجية التي جرت السنة الماضية٬ مضيفا بالمقابل أن هذه التكاليف تم إخفاؤها وإدماجها جزئيا في الشبكة الجديدة لواجبات التمدرس.

وأشار الاتحاد٬ مقرا بالحاجة لإجراء إصلاحات عقارية في المؤسسات التي يعود بعضها لمئة عام٬ إلى أن هذه الاستثمارات العقارية المكلفة تمت برمجتها على فترات جد قصيرة٬ مما دفع وكالة التعليم الفرنسي بالخارج٬ التي تشرف على 23 مؤسسة ذات تسيير مباشر تضم حوالي 19 ألف تلميذ٬ لإلقاء هذا العبء المالي على كاهل الأسر التي تضم أحيانا 4 أو 5 أطفال يدرسون في هذه المؤسسات.

ويؤكد الاتحاد٬ من جهة أخرى٬ أن الوكالة٬ المسؤولة عن الإهمال الطويل الأمد لهذه المنشآت٬ تتوفر مسبقا على جميع الأموال اللازمة (22 مليون أورو في صناديق احتياطها٬ من بينها 20 مليون تدرها المؤسسات بالمغرب).

وتشير الجمعية أيضا إلى أن المؤسسات الفرنسية بالمغرب حققت خلال سنة 2011 ربحا قدره 4,6 مليون أورو٬ بما يفوق كثيرا مجموع الأرباح التي حققتها مؤسسات مماثلة في 14 بلدا آخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Parent d'eleve الخميس 27 شتنبر 2012 - 09:15
Mes enfants sont au 6 eme -cm2et cp .vu ces augmentations excessives de droit de scolarité j'ai decidé d'arrêter leur scolarité au système français car cela commence à détruire notre famille
2 - ISHO الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:19
يجب تحويل هذه المدارس إلى مدارس أمازيغية و إنجليزية أما الفرنسية فقد فات عليها الزمان ...لغة الشعب أولاً ثم لغة العالم و العلم أما الفرنسية فقد مر عصرها مذ زمان حتى في اوروبا ....فقط إفريقية هي التي مازالت تتعربج بها .....عمركم تلقتو بشي شينوي أولا مركاني تيهدر الفرنسوية حتى إسبليون وبلجكة مابقوش....فيقوا ششوي ولا تيفوتكم الكار عاود ثاني ??!!!
3 - omaya الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:49
La langue francaise est depassee ,on doit la faire remplacer par la langue internationalle-english- .quand tu voyages partout au monde tu trouves que la langue dominante est english
4 - abk السبت 29 شتنبر 2012 - 15:49
يجب أن لا يلوج مثل هذه المؤسسات إلا من له الجنسية الأجنبية أما المغاربة يجب عليهم يبعثو بأبنائهم الى المداس المغربية ٠ طرد المستعمير وترك لنا ألات التفريخ les couveuses
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال