24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يتّجِهُ نحو إحداث مرصد لمحاربة العنف ضد النساء

المغرب يتّجِهُ نحو إحداث مرصد لمحاربة العنف ضد النساء

المغرب يتّجِهُ نحو إحداث مرصد لمحاربة العنف ضد النساء

أكدت الحكومة المغربية مُواصلة جُهودها لمحاربة العنف ضد النساء، مُعلِنة عن إطلاقها لورش جديد متمثل في إحداث المرصد الوطني لمحاربة العنف ضد النساء، على خلفية الندوة الإقليمية حول موضوع "الوقاية ومحاربة العنف ضد النساء" تحت شعار "لوضع حد لمعاناتهن، لنوقف العنف" بالعاصمة الرباط.

وتعهدت الحكومة بالعمل على تسريع وثيرة إخراج مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء. إضافة إلى إخراج المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام في أقرب وقت، وذلك بإصدار المرسوم المؤسس له بشراكة مع وزارة الاتصال.

وأجمع المشاركون في ذات الندوة، التي اختتمت فعالياتها يوم الثلاثاء 25 شتنبر الجاري، على ضرورة محاربة العنف الممارس ضد المرأة. عبر تكامل أدوار المجتمع المدني مع القطاعات الحكومية، بما يحقق هدف الحد من هذه الظاهرة المجتمعية، التي تمس كل المجتمعات بغض النظر عن الجوانب الثقافية والإيديولوجية والعَقَدِية.

ليخْلُص المشاركون بالندوة المنظمة من طرف وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية بتعاون مع مجلس أوروبا، إلى ضرورة اعتماد مقاربة مندمجة في معالجة هذه الظاهرة، في تكامل بين المدخل التشريعي والقانوني مع المدخل الثقافي والتربوي، مؤكدين على أن "معالجة الأسباب العميقة للظاهرة آلية أساسية للحد من استفحال العنف ضد المرأة في طريق التمكين لها وتحسين أوضاعها".

الندوة الإقليمية التي ترأست أشغالها وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، والمدير العام بالمديرية العامة لحقوق الإنسان ودولة القانون بمجلس أوربا فيليب بوايا، ووزيرة شؤون المرأة والأسرة بدولة تونس سهام بادي، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بدولة فلسطين رابحة دياب، ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بالمملكة الأردنية الهاشمية نادية محمد هاشم، ونائبة وزيرة شؤون الأسرة والمرأة والطفولة بدولة أذريبدجان أينور صوفييفا، والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ودودة بدران.

إلى جانب عدد من الخبراء من المملكة المغربية والجزائر وتونس وفلسطين ولبنان وإسبانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا، وممثلي منظمات دولية حقوقية ومراكز ومعاهد بحثية ومراصد دولية، وفاعلين من المجتمع المدني، استهدفت تبادل المعارف والخبرات في مجال مناهضة العنف ضد النساء، واستثمار التجارب الناجعة في مجال الحكامة والتتبع والتقييم المرتبط بالظاهرة، وأيضا تطوير ومأسسة آليات مشتركة لليقظة والتدخل ودعم الشراكة الأورومتوسطية في مجال مناهضة العنف ضد النساء..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - فوزي الخميس 27 شتنبر 2012 - 19:47
علاش حقوق الانسان و الجميع متساوون امام القانون خاصة غير بالرجال؟؟؟ او النساء كيعتابرو راسهم ماشي انسان. و خاصينهم شي حقوق وقوانين اخرى؟؟؟؟؟؟؟
2 - مواطن من السوالم الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:14
لمحاربة العنف ضد النساء يجب ان يقف العنف من طرف المسؤولين وعلى راسهم الحكومة المسيرة للبلاد فالعنف يوجد في:
1- المستشفيات بالنسبة للنساء الحوامل وغيرهن من النمادج
2- البطالة عند الشباب فالامهات هن اللواتي يتحملن الاعباء و المشاكل العائلية
3- التعليم فاغلبية النساء اميات ناهيك عن ضعف المستوى الثقافي العام بالمملكة
4- تقديم المرأة وتسويقها في الاعلام كوسيلة لاغراض سياسية واقتصادية
5-التركيزعلى اقتصار حقوف المرأة في مسائل كالتبرج و الاشياء غير الاخلاقية و السينما و الغناء و ...
ولهذا فلا يجب الحديث عن حداثة المرأة دون مراعاة وسطها الفكري و الاجتماعي الذي يؤثر بشكل كبير على ماتتعلاض له من عنف...
3 - SAIDA الخميس 27 شتنبر 2012 - 20:17
ما رأيكم الحكومة تتعهد بإطلاقها لورش جديد متمثل في إحداث المرصد الوطني لمحاربة العنف ضد النساء،والمساعد الإجتماعي يمكن أن يلعب دورا ملموساداخل هذآآلمرصد ولكن للأسف لا أحد من مسؤولينا الكرام ينوه بدوره أو يتذكر حاملي هاته الشواهد وهم خريجي التعليم العالي مع العلم أن هذآلأخير وقع على اتفاقية مع وزارة التنمية الإجتماعية والأسرة والتضامن تهدف إلى تكوين أزيد من عشرة آلاف مهني في العمل الاجتماعي خلال الفترة المتراوحة ما بين2008 و2012 بواقع 6000 خريج في مجال التعليم الجامعي ، وهم حاليا يحملون هذه الشواهد ويتسكعون بها في الشواع عوض أن تفتح لهم أبواب في هذا البلد الحبيب لحل مثل هذه المشاكل مجموعة .
4 - Africa first ! الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:24
En réponse à Rym..
Et c'est déjà la 2e fois que vos idées me surprennent. Là, je suis attéré !! Je vis en Europe, la mère de mes enfants est Européenne, et je suis profondément triste de voir une femme (je suppose que vous l'êtes) justifier la brutalité de certains hommes contre la femme. Vraiment, la femme est parfois le pire enemi de la femme, surtout dans les sociétés comme celle du Maroc. J'ai de nombreux amis Marocains qui défendent la femme beaucoup mieux que vous, Rym. Je sais que mon com ne va pas plaire et je m'en contre-fiche en vérité: je suis juste écoeuré de voir des femmes taper sur les femmes, encore plus fort que certains hommes.
5 - Rym الخميس 27 شتنبر 2012 - 21:56
oh là mollo mon garenne!!!
c'est quoi ce rentre dedans????
Si on ne peut même pas tolerer la blague à quoi bon vadrouiller ici!!
Tu as pris mes propos au premier degré c'est ton probléme pas le mien et nullement besoin de signer un papras de mn propre sang ou de le sceller de mon seau legendaire pr te demontrer la veracité de mes dires ni l'authenticité de ma perception des choses!!
mon idée est partie d'une simple blague histoire de lui donner au sujet cet aspect narquois mais sûrement pas sarcastique
Faut pas aller plus vite que la musique quant à la jauge des gens !
J'ai bien la tête sur les épaules et surtout consciente que ce n'est pas en se payant la tête des autres qu'on finit par s'elever !!!
Relis mon commentaire à tête reposée cette fois tu verras les choses de façon bcp plus diaphane
ce n'est pas en égratignant l'autre que l'on cautérise ses plaies!
sans rancune
ps: je suis bien une Eve et Rym est mon vrai prénom,j'aime garder une part de mon entité intacte
6 - فاعلة جمعوية الخميس 27 شتنبر 2012 - 22:12
نرحب بهده المبادرة من طرف الحكومة لوضع مرصد وطني و مشروع قانون خاص بالعنفلمحاربة العنف ضد النساء . لكن السؤال المطروح الا توجد شبكة وطنية لمراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف ؟ الا توجد خلايا لمناهضة العنف ضد النساء ؟ لما لا نتحد و نفعل دور هته المراكز وتتظافر الجهود مع القطاعات الحكومية ؟للحد من هته الظاهرة ؟ مع الاخد بعين الاعتبارو الاستعانة بالمستمعات اللواتي في مراكز الاستماع للنساء ضحايا العنف نظرا للدور الفعال و الجبار الدي يقمن به خاصة انهن اكتسبن خبرة عالية في هدا المجال و هن من الحاملات الشواهد و معطلات ؟ لما لا يتم تحسين وضعيتهن المالية و ادماجهن في قطاع العدل كمساعدات و مستمعات اجتماعيات لخبرتهن في هدا المجال؟
7 - amin الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:22
يجب محاربة الخمور والمخدرات السبب الأساسي في تعنيف الزوجات، وأن لا تنصتو إلى تلك المنظمات النسائية التي تسعى لجعلنا كالغرب الذي يقتل ويغتصب ويعنف آلاف النساء يوميا، وإلا ستفدون ثقة من وضعوا فيكم الثقة
8 - fatima الخميس 27 شتنبر 2012 - 23:47
أنا هولندية مغربية ، أقول للوزيرة ومن كل يقرأ تعليقي أن يقارن بين العنف الذي تتعرض له المرأة المغربية داخل وخارج الوطن ، لا أقول العنف الجسدي بل شيء جديد بدأ مأخرا يردد في المغرب وخارجه ، إنه الحرية الجنسية التي تردد من بعض الرجال المكبوثين جنسياً ، بدعوى المرأة حرة ، فنحن نساء الخارج تعرضنا لمضايقات كلامية منذ شهرين لا لشيء إلا لأننا حرات في الجنس داخل بلدنا ، أقول لكم إخوتي وأخواتي وللوزيرة هل منكم من يرضى لنا أن ننعت مصاحبات الحرية الجنسية ، لا تقولو لي هذه حرية كل شخص ، فأنا أقول لكم فقدت أختي وظيفتها في روتردام لأنها ضربت إمرأة عربة نعتت بلدنا ببلد الجنس مع العلم بأن بلدها بلد عربي معروف بالفساد الأخلاقي ، ونتيجة للدفاع عن حرية المنكر فقدت وظيفتها ، فهل نحاكم العلمانيين بسبب دعوتهم لهذا الفساد أن نقول حرية التعبير وتكون النتيجة ضحايا شرفاء وأكثر ، الشرف ما يجب أن تدافعي عنه أيتها السيدة الوزيرة ، فأين أنتم ياشرفاء الوطن
9 - أمين صادق الجمعة 28 شتنبر 2012 - 00:42
حصريا :
تعليق خالص للبنين و محرم على البنات :

بيني وبينك يا بوراس شكون اللي خاصو يتشكى من تهراس الراس ؟
لمرا إيلا انسات غير الملحة فالمرميطة ادير فيها قضية مصيرية !
انهار يديرو الفيلم اللي تسناتو شهراين عاد ايجيك انت اتفرج فتوم وجيري !
واجناوا يتمضاو مزيان انهار ايجي ولد عمها للدار ! ياك مربيين وراضعين اجميع بحال خوها ؟!
راه لا مولاي عبد القادر لا بويا عمر لا سيدي زكري ما ينفعوك إلى شاركت فالبرنامج ديال "المدام امسافرة" !

ملحوظة : را غير كنضحكو باش ننساو شوية المرارة والعنف.. إيوا ما اتفهموناش عاود تاني غلط... أما الواقع رانا طحنينو وطاحنّا حتى هو، حتّى ما قدينا...
10 - مصدومة الجمعة 28 شتنبر 2012 - 01:34
السلام عليكم
رسالة مفتوحة الى السيد بن كيران و الى السيدة بسيمة الحقاوي
المرجو انصافي حيث اني امراة مسلمة مغربية متزوجة و ام اطفلين و اعمل كاطار مع الدولة تعرضت للتحرش الجنسي من طرف رئيس قسمي و عندما رفضت الانصياغ له رغم استعماله جميع وسائل الاغراء فقام بمعاقبتي بوضع مكتبي في مكان به سوء التهوية و امام المرحاض و رفضه توقيع طلب انتقالي و في احد الايام قام باسقاطي على راسي و تم نقلي الى المستشفى بواسطة سيارة الاسعاف -شهادة طبية مدتها 75 يوما- و كان مقابل انصافي من هذه النازلة هو نقلي الى مكان بعيد جدا عن سكناي حسبي الله و نعم الوكيل
11 - عبدالله الجمعة 28 شتنبر 2012 - 10:11
كنت آمل أن يتم التفكير بجد في إحداث مرصد لمحاربة العنف والإرهاب الإداري ضد الموظفين المجدين المخلصين للضوابط والثوابت بالنظر إلى لوبيات الفساد والطغيان والمكر والزور والاستبداد والاختلاس والجهل القطاعي...
12 - rajaa الجمعة 28 شتنبر 2012 - 11:27
Je crois qu'il faut cesser avec votre hysterie concernant les femmes , avec vos betises vous ne faites qu'hatiser la haine entre epoux et vous endossez toute la responsablité concernant les 2 malheureuses epouses recemment assassinées par leurs maris la pharmacienne et l'autre a Kenitra ... alors basta et je ne dis pas qu'il faut battre les femmes mais le respect est au dessus de tout
13 - MOHA الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:44
هناك في العاصمة الرباط جمعية كبيرة بمزانية كبيرة بمسؤولين كبار خاصة ب لا للعنف ضد المرأة ما دورها ومهمتها ومدا تعمل للمرأة و للعنف ضد المرأة في هدا الوطن الحبييب وهل لها برامج وأهداف
14 - فاعلة جمعوية الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:45
نحن مجموعة من المستمعات بمراكز الاستماع بمراكش نرحب ايضا بهده المبادرة من طرف الحكومة و دلك لوضع مرصد وطني و مشروع قانون خاص بالعنف لمحاربة العنف ضد النساء لأن هدا كان من بين مطالبنا مند سنوات و لكن يبقى التساؤل حول مادا عن تطبيقه على ارض الواقع ونحن مازلنا نتخبط في مجموعة من المشاكل الاقتصادية منها والثقافية والاجتماعية التي تحول دون السير إلى الامام ، و في نظرنا ان دور مراكز الاستماع مهم جدا في تقوية قدرات النساء ومرافقتهن وتقديم مجموعة من الخدمات ولكن يبقى المشكل دائما مطروح هل ستبقى هده المراكز مستمرة رغم التحولات الاقتصادية التي يعيشها المغرب و ما هو موقع المستمعات داخل هده المراكز من هدا كله ؟وهل الوزارة المكلفة بشؤون المرأة سبق وأن طرحت مشكل هؤلاء المستمعات؟ وهل فكرت في ادماجهن يوما ما ؟
15 - فقيه الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:00
حكومة بن كيران انخرطت في عولمة الاسرة من بوابة المرأة .الا يكفيكم كثرة الطلاق وتصدع الاسرة. و ضياع المرأة و الرجل و الاطفال.اننا وقعنا فريسة سهلة لمخططات الصهيونية العالمية.
16 - doudouch الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:53
قريبا سيعلن عن خلق جمعية للدفاع عن حقوق الأزواج ضد عنف الزوجات طبقا لمقتضيات الدستور. فإذا كان مشاعا في الماضي بعض تجاوزات لبعض الأزواج ففي الحاضر هناك زوجات يخربن بيوتهن وأسرتهن.
17 - ايوب السبت 29 شتنبر 2012 - 17:54
ان قضية العنف ضد النساء، هي مشكلة مضخمة وأن دعاية النسويات أن الرجل خطر على المرأة, وأن العنف ضد النساء أمر لا مفر منه، خلاف الواقع والحقيقة، فأغلب الإحصائيات المعروضة مبالغ فيها والمسلسلات والأفلام جزء رئيسي في نشر هذه الخرافة من خلال تضخيم الحوادث الشاذة وغير الطبيعية والتركيز على أفظع القصص والمواقف وأكثرها رعباً لتجعل منها حقيقة واقعية، ويؤكد هذا الفارق الحقيقي بين الحياة الحقيقة والحياة المتخيلة في السينما، فكم هو نصيب الحقيقة من واقع الجريمة في الغرب مقارنة بما تعرضه السينما؟؟
فالعنف الذي يقع على الرجال أضعاف ما يقع على النساء، وهذه الإحصائيات تبرهن على ذلك، فعدد القتلى من الرجال أضعاف القتلى من النساء وكذلك عدد المشاجرات والاعتداءات التي تصيب الرجال أكثر من النساء، ولم نسمع عن "العنف ضد الرجال"!

وتتعرض كاري في كتابها لموضوع الزواج وتفند فيه أوهام النسوية تجاه مؤسسة الزواج وتؤكد بالإحصائيات والدراسات أن الزواج شكل عاملا أفضل للوضع الصحي والاقتصادي للمرأة وكذلك من ناحية الإشباع العاطفي.
18 - الورياغلي الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:29
ان الضجة التي نسمعها بين الحين والاخر حول حقوق الانسان والعنف ضد المراة مفتعلة تروم الى الهاء الراي العام الوطني حول القضايا المهمة
قضية العنف ضد النساء، قضية مضخمة وأن دعاية النساء على أن الرجل خطر على المرأة, وأن العنف ضد النساء أمر لا مفر منه، خلاف الواقع والحقيقة،
فاغلب الجمعيات النسوية المعاصرة تركز بشكل كبير على السحاقيات ونساء الأقليات والنساء الفقيرات" الامريكيات فطنن لما يحاك ضدهن فاصبحن يبحثن عن السعادة في حضن ازواجهن اما المغربيات فقد استيقظن متاخرات فحسبن ان المناداة بتحريرهن وحمايتهن هو رفع من قيمتهن ؟ مسكينات والله مغرورات.
19 - badman الأحد 30 شتنبر 2012 - 14:39
السلام عليكم
العنف ضد النساء ، و كأن النساء ملائكة لا يحركون ساكنا ، عدرا للجميع النساء المعنفات و لكن السبب الأول لهده الظاهرة هم أنتم النساء .. الرجل يعنف المرأة بأقصى جهد يملك و عندما تنصحها بطلق تقول ؛ ولادي غيضيعو؛ كفى من هده المبررات الفارغة لأن هدا التفكير يجعل الرجل أكتر عنفا
لا يعفو
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال