وزارة التربية تستنجد بالباحثين .. وبرلماني يُصرّح: الوفا "عيّق"

وزارة التربية تستنجد بالباحثين .. وبرلماني يُصرّح: الوفا "عيّق"
الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:00

دعت وزارة التربية والتعليم جميع المختصين والخبراء والباحثين والهيئات المهتمة بالحقل التعليمي، إلى المساهمة بأبحاث أو دراسات تتناول القضايا التربوية مع التركيز على تقديم حلول ناجعة واقتراحات عملية بناءة كفيلة بتطوير المنظومة التربوية.

وقالت وزارة محمد الوفا في نداء جرى تعميمه أمس الخميس، إن دعوتها تأتي نفيذا لما ورد في الخطاب الملكي ليوم 20 غشت 2012 وسعيا منها لما تعتبره ترسيخا للمقاربة التشاركية، موجهة المساهمين إلى عدم تضمين دراساتهم تشخيصا للوضع التعليمي الذي تتوفر عليه الوزارة، ومخبرة أنها ستجمع ما ستتوصل به في كراسات على أن يتم عرضها لاحقا على المجلس الأعلى للتعليم الذي لم يرى النور بعد.

وتعليقا على مبادرة الوفا قال نائب برلماني من المعارضة إن ما يجري في قطاع التعليم يستحق حالة استنفار من كل الفاعلين حتى تتضح الوجهة التي “يقودنا إليها الوفا” منتقدا قرارت الوزير الأخيرة منها بشكل خاص ومتسائلا عما إذا كان الوفا ينفذ استراتيجية حكومية أم أنه “يضرب الأخماس في الأسداس”.

وأشار النائب المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إصلاح قطاع التعليم لن يتأتى بمبادرات وصفها بالارتجالية والمزاجية، مؤكدا أن الدول التي تحترم نفسها لا تعبث بمصير مواردها البشرية بتكليف أي كان بمهام كبيرة، مشيرا إلى أن الوفا “عيّق” ويحتاج إلى من يقول له “سبحان الله”.

‫تعليقات الزوار

167
  • حسنية
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:07

    وأشار نداء الوزارة المعنية، إلى ضرورة خُلُوِّ تقارير ومساهمات المختصين من جوانب تهم الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، ناهيك عن الهدر المدرسي… هذه هي النقاط السوداء في التعليم…

  • Ahmed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:15

    فعلا بادرة نوعية…. لا يجب الالتفات الى المعوقات الحالية (الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، ناهيك عن الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم)… حلها سيكون تدريجي, المهم الان محاولة اصلاح ما يمكن اصلاحه…على الجميع ان يعرفوا بحق المسؤولية الملقات على عاتقهم وخصوصا اساتذة التعليم…المرجوا من نقابات التعليم ان تكون حريصة على مصالح ابناء الشعب ….

  • الحسين
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:20

    ( ضرورة خُلُوِّ تقارير ومساهمات المختصين من جوانب تهم الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، ناهيك عن الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم.. ) و كيفاش بغيتو هاذ التقارير إكونو ؟

  • Marouane
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:24

    إنا نشجعك ونشد على يديك يا معالي الوزير،
    هنيئاً لنا بوزير مثلك،
    تقدم وخذ القرارات الكفيلة بإعادة الاعتبار للتعليم، فالتعليم أساس نجاح ورقي الأمم،
    أملنا كبير فيكم يا معالي الوزير،
    إشراك أهل الحل والعقد من ذوي الخبرة خطوة إيجابية، نتمنى أن نغلب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية. أعني أن هناك مجموعة من رجال الخبرة ومن رجال التعليم أصبحوا مقاولين في ميدان التعليم الخصوصي، وأكيد أن مشورتهم واقتراحاتهم لن تصب إلا في صالح التعليم الخصوصي الذي يدر عليهم الربح الوفير.
    إن المستثمرين في ميدان التعليم الخصوصي – من برلمانيين ورجال أعمال – أشركوا معهم رجال التعليم وموظفوا النيابات لكي يسهلوا عليهم مهمتهم، وأكيد أنهم لن يتركوكم تصلحوا التعليم العمومي لأن ذلك ليس في مصلحتهم.
    لكن الشعب معك ويساندك ويتمنى لكم التوفيق.

  • هشام أجانا
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:24

    تحية طيبة إلى كافة الإخوة والأخوات.
    في نظري المتواضع، هذه بعض الأوراش التي يتمنى الجميع تنفيذها في القريب العاجل : ( مادة الرياضيات نموذجا )
    الورش الأول : جعل لغة تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الفرنسية لكون الدراسات العليا في المغرب تلقن بهذه اللغة كما أن أكثر من%90 من المهتمين
    يرونها كحل.
    الورش الثاني : التركيز على الرياضيات التطبيقية عوض الجانب النظري وذلك
    بالاعتماد على التخصص التكنولوجي في تكوين التلميذ والتركيز على : التحليل
    الرياضي، الإحصاء ، الاحتمالات ، الرياضيات المعلوماتية، التحليل العددي،…
    الورش الثالث : تخصيص %25 من المقرر الدراسي على استعمال الأداة المعوماتية في الرياضيات
    الورش الخامس : حذف الرياضيات للأقسام النهائية للبكالوريا الأدبية والشرعية.
    الورش السادس : حذف مهزلة الامتحان المهني و التكوين في البيداغوجيا، وتعويضه بالتكوين عن بعد في سلك التبريز (agrégation à distance) في ما يخص مسألة الترقي على أساس أن يتم تكوين 200 أستاذ مبرز في الرياضيات سنويا على اعتبار أن سلك التبريز وبشهادة كافة الخبراء والمهتمين هو أجود تكوين في منظومتنا التربوية.

  • أستاذ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:34

    إذا لم تتحدث هذه التقارير عن الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات بالمناطق النائية والعالم القروي، و الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم ..فعن أي إصلاح يتحدث السيد الوزير وعن أي تطوير يبحث .إذا لم تراعى هذه الجوانب كلها فلا أمل في تلك التقارير ولا في هولاء الذين يسمون خبراء………..

  • مغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:35

    "الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم " إذن أين هو المشكل غير ما ورد في هذا الاستثناء !!!!!

  • زكرياء من طاطا
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:42

    الى الامام سيادة الوزير فقافلتك تسير فلا تلتفت الى الخلف فهناك اعداء النجاح…
    اتمنى لك التوفيق …

  • ملاحظ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:47

    يكفي الاستعانة بتجارب الدول ذات أنظمة التعليم الآنغلوسكسونية ، ومنها تجربة الهند التي يجلس تلاميذها على الحصير في حين أنها تحتل مراتب جد متقدمة في التقارير الدولية… والابتعاد ما أمكن عن تقليد التجربة الفرنسية لأنها أثبتت فشلها بشهادة الفرنسيين أنفسهم.

  • docteur X
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:48

    c'est une trés bonne initiative, et on est prés à contribuer gratuitement, je propose d'organiser des workshops(journées d'études pouvertes au gens de terain) sur les thématiques clés dans notre enseignement: Chantier linguistique, le contenu pédagogique, les objectifs de l'opération de l'ensignement dans l'ère des NTIC, les systèmes d'évaluations, l'orientation , le developpement des compétences…

  • فاطمة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:52

    الاكتضاض و الخصاص و البنية التحتية و ما اشترطتم عدم ذكره في التقارير……هذه هي مشاكل التعليم و ليس للتعليم غيرها يا سيدي الوزير

  • أستاذ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 12:54

    طلب منهم تجنب الاسباب الجوهرية لفشل المنظومة التعليمية :
    (وأشار نداء الوزارة المعنية، إلى ضرورة خُلُوِّ تقارير ومساهمات المختصين من جوانب تهم الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، ناهيك عن الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم..)

  • bayan
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:00

    لو كان حزبا آخر يترأس الحكومة غير العدالة والتنمية لما رأيت هدا التنافس بين الوزراء في الاسراء للقيام بخطوات تحسب لهم ولاحزابهم …….
    على الاقل غاب النوم السياسي الحكومة الوحيدة التي أسالت مداد الصحفيين وأيقظت النقاد النائمين ..
    يا رب لي فيه الخير لهاد البلاد وفقو لداكشي لي بغا او لي بغا غير عرقلة عمل الحكومة الله يعطيه فاش يتدها

  • tebarint0128
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:01

    " وأشار نداء الوزارة المعنية، إلى ضرورة خُلُوِّ تقارير ومساهمات المختصين من جوانب تهم الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، ناهيك عن الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم…"
    أية حلول ستكون ناجعة للاسهام في رقي التعليم اذا لم تتطرق الى هذه المعضلات الجوهرية التي تنخر جسد التعليم في بلادنا؟
    الوميض الوحيد الذي كان قد بقي في التعليم تطفئه هذه الوزارة شيئا فشيئا..

  • Elmokhtar.B
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:02

    ?De qui veut-on se moquer dans ce secteur
    Une recherche de solution demande une réflexion dans le cadre d'une vision avec un projet répondant à un cahier des charges bien précis avec un appel d'offre et une commission fiable chargée de procéder à la sélection
    Ce qui nécessite un budget à l'instar des marchés et
    offres de services La qualité a un prix
    Arrêtons les simagrées tout le monde en a vraiment marre

  • Morjannaaa
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:03

    Il fallait faire ces études depuis une année déjà Pourquoi vous n'adoptez pas la même démarche comme dans les autres secteurs de l'économie ? demandez tous ce que vous voulez aux bureaux d'études marocains et étrangers vous allez être bien servis

  • التطواني
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:04

    السي الوفا عندك بنك من الباحثين يعملون في قطاع التربية الوطنية، وهو دكاترة القطاع المدرسي الذين يعملون في الثانويات، وهمشتهم بعدم الإنصات لهم وإدماجهم في مراكز البحث كالجامعات، و نفس الأمر يرتبط بالمبرزين إخوتنا في التكوين العالي، والآن تلمعون الصورة بهذا الخطاب، والله إننا أمام الازدواجية في صورة فاضحة.
    دكتور غيور تطواني

  • said
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:10

    بادرة طيبة من السيد الوزير تنضاف إلى جملة من الإشارات الطيبة التي ما فتئ السيد الوزير يرسلها، من أجل النهوض بقطاع التعليم ببلادنا، ولعل إشارة المبادرة إلى عدم ذكر الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات التحتية بالمناطق النائية والعالم القروي، والهدر المدرسي كما الوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم.. إلى كون هذه المعيقات تبقى معروفة ولن يكون بإضافتها أي جديد في المسلسل الإصلاحي الذي يتبناه السيد الوزير، وإنما يغدو مجرد إعادات لا فائدة ترجو منها، لهذا أضم صوتي إلى صوت السيد الوزير وأصوات جميع الغيورين على هذا القطاع الحيوي ببلادنا من أجل الإجتهاد في تقديم الحلول العملية لتطويره وجعله يحضى بالمكانة التي يستحقها أولا بصفته قاطرة للتنمية ببلادنا وثانيا بصفته مرآة للتقدم الذي وصلت إليه.

  • Ahmed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:15

    مع أنني ضد حكومة المنافقين هذه،و مع أن سمعة وزير التعليم تراجعت بسبب طيشه(على المستوى الشخصي) سواء بتصريحات غير مسؤولة أو بسبب فيديوهات يظهر جليا فيها أنه سكران،لكن الإعتراف بالحق فضيلة،مع كل هذا السيد وزير التعليم يفعل كل ما بجهده للتقدم بقطاعه،أبعد أساتذة الشعب عن المدارس الخاصة،أصلح التعليم في الإبتدائي ،صارم مع النواب و مديري الأكاديميات.. و هذا هو الأهم ،صراحة لا يهمني أرائه الشحصية و حياته بقد ما يهمني نتائجه على المستوى العملي..و مع أنني أظن أن شباط لن يبقيه في الوزارة إلا أن الحق يقال السيد إشتغل و يحاول جاهدا إصلاح التعليم و في هذه الحكومة فقط هو و بعض الوزراء كوزير التعليم العالي من ينالون إحترامي
    بخصوص البرلماني،أتعجب من بعض المعارضة التي تعارض فقط لتعارض،حتى إستقبال إقتراحات المختصين لدراستها ولات حرام.

  • ahmed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:16

    أظن أنها فرصة مناسبة للمهتمين والباحثين الذي لهم دراية وخبرة لتقديم حلول مغربية تستجيب للواقع للمساهمة في النهوض بقطاع التعليم.

    أما النائب الذي لم يذكر اسمه فانه ىاعتاد على أن تقوم فرنسا بتقديم منتوج جاهز يطبق على المغاربة وبالتالي تكريس اتفاقية ايكس ليبان الذي بموجبها منحت فرنسا الاستقلال للمغرب.

    لقد أفلس المنتوج الفرنسي لقد حان الوقت لاقتلاع اللغة الفرنسية من الابتدائي بل ومن التعليم بصفة عامة وطرحها في مزبلة التاريخ وتعويضها باللغة الانجليزية لغة العلوم والفنون والقطع مع مع التبعية للمستعمر كما فعلت العديد من الدول.

  • Hamid
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:20

    من يكون هذا النائب المحترم?اعتقد انه يجب ان يتحلى بالشجاعة ويكشف عن هويته ويتحمل مسؤولية اقواله ان كانت لها مصداقية.الوزيرالمحترم يبذل مافي وسعه لاصلاح ما افسده الدهرويريد ان يشاور المختصين في الامرفماالعيب في ذلك.انوه بقرارات الوزير والتي تاتي بعد المشاورات مع ذوي الاختصاص كالقرار الاخير المتعلق بتقنين العمل بالتعليم الخصوصي.في هذا الصدد يجب كذلك مراقبة من يجمع بين مهنتين ومنهم الكثير والعدد مرشح للارتفاع بعد القرار السالف الذكر.

  • زكرياء من طاطا
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:21

    لماذا لم تفصح عن اسمك يا من تسمي نفسك بالبرلماني ؟؟؟؟
    والله فان هذا الزمن اصبح فيه كل شي بعكسه … عندما كان وزراؤنا يخرجون علينا بمخططات وبرامج استعجالية لاكل المزيد من الاموال مع المطبعات ودور النشر الزائفة كان امثال هذا النائم البرلماني يلتزم الصمت او تراه يزمر ويطبل ..
    اما الان عندما فالوزير الوفا شمر على ساعديه من اجل ارجاع كرامة المدرسة الوطنية ترى الخاسرين من الاصلاح منزعجين.
    الى الامام سيادة الوزير فالشعب معك والفاسدون بطبيعة الحال لايعجبهم حال.

  • غيور
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:21

    إن ما جاء في دعوة الوزارة يوضح بجلاء أنها تخبط خبط عشواء في حقل التعليم الذي يتطلب دراسات علمية ونقاشات واسعة قبل اتخاذ أي قرار يهم التعليم.
    فتدبير كل ما يتعلق بالتعليم لا يحتاج للمزاجية والتسرع لأنه يهم مصير أجيال ويهم التنمية ببلادنا.

  • Marouane
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:22

    إنا نشجعك ونشد على يديك يا معالي الوزير،
    هنيئاً لنا بوزير مثلك،
    تقدم وخذ القرارات الكفيلة بإعادة الاعتبار للتعليم، فالتعليم أساس نجاح ورقي الأمم،
    أملنا كبير فيكم يا معالي الوزير،
    إشراك أهل الحل والعقد من ذوي الخبرة خطوة إيجابية، نتمنى أن نغلب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية. أعني أن هناك مجموعة من رجال الخبرة ومن رجال التعليم أصبحوا مقاولين في ميدان التعليم الخصوصي، وأكيد أن مشورتهم واقتراحاتهم لن تصب إلا في صالح التعليم الخصوصي الذي يدر عليهم الربح الوفير.
    إن المستثمرين في ميدان التعليم الخصوصي – من برلمانيين ورجال أعمال – أشركوا معهم رجال التعليم وموظفوا النيابات لكي يسهلوا عليهم مهمتهم، وأكيد أنهم لن يتركوكم تصلحوا التعليم العمومي لأن ذلك ليس في مصلحتهم.
    لكن الشعب معك ويساندك ويتمنى لكم التوفيق.

  • جلال
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:22

    ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة,,, الوفا الله يهديه
    و الساعة في المغرب اعصار قادم يتكون في الاصور و الدول الاوروبية في حالة استنفار و بلادنا يقول بلعوشي ان الاعصار سيتلاشى قبل وصوله للسوحل المغربية
    حنا بلاد " قولو العام زين"

  • الهادئ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:25

    فعلا قرارات الوفا ارتجالية وشعبوية بامتياز,فقد قام بإلغاء أسابيع الإدماج دون التفكير بما ستعوض,و فرض استعمالا للزمن لا يمكن تطبيقه و كأن التعلم يهم الأماكن الراقية وسط الرباط و الدر البيضاء ,و جعل الممارس التربوي يتيه من جديد بعدما حاول الخبير البلجيكي توحيد المفاهيم التربوية,واحتقر آليات الرقابة التربوية بالرقم الأخضر,فعسى أن يفطن الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين سابقا لخزعبلات الوفا ليزيحه

  • boumli
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:25

    الحقيقة التي لا يمكن لأي كان و بأي حال من الأحوال أن يخفيها أنه منذ أن كان السيد عبد الله ساعف وزيرا للتربية الوطنية بالمغرب الذي كان له مشروع واضح المعالم للنهوض بالمدرسة المغربية لم تعرف الحكومات المتوالية وزيرا مماثلا. اليوم يأتي مشروع السيد الوفا الذي يستحق كل التنويه و كل الدعم لسبب بسيط أنه مشروع اجرائي تطبيقي لا يعتمد على ثقافة التنضير التي عهدناها في الوزارات السالفة,بل على العكس من ذلك و رغم المؤاخذات التي تواكب قرارات السيد الوزير فان هذا المخاض هو السبيل الصحيح لبناء مدرسة مواطنة .قرارات شجاعة و تدابير تضع التلميذ فوق كل اعتبار و تحدي لا يسع المرئ الا أن ينوه بما تقوم به وزارة التربية الوطنية . لقد كان القطع مع فلسفة العبيدة و من سبقها بكل حزم وهذا أمر غاية في الأهمية,لأن البرنامج المرحلي الحقيقي الذي استنزف ميزانية الدولة في عهد السيد اخشيشن هو ما يقوم به السيد الوزير الحالي لكن بشكل أكثر كفاءة و اجرائية بعيدا عن شبهات الوزارة السابقة.فلسفة عمل واضحة و اجراءات شمولية يساهم فيها الجميع من الأستاذ الى الوزير, نتمنى التوفيق للجميع

  • mohammed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:26

    لقد قدم المخطط الإستعجالي حلول و تصورات ناجعة بقيت حبر على ورق كفاكم ضحكا على الدقون. نريد المحاسبة الفورية لكل من تلطخت يداه بسرقة أموال الشعب.

  • idsrissi
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:29

    في الواقع رغم السخرية التي يثحدث بها السيد الوزير فقراراته صائبة
    1الغى بداغوجيا الادماج والتي رفظت كل من تونس و قطر اعتمادها لعلمها انها غير فعالة
    2اقاف المخطط الاستعجالي و الدي اظاع على الدولة اموال ظخمة
    3منع الاساتذة من العمل في القطاع الخاص دون موافقة الوزارة
    4اعتماد صيغة جديدة في تدير الزمن المدرسي
    اما السيدة باو و السيد اخششن فقد افرغا المدرسة العمومية من محتواها
    الله يخد فيهم الحق امين
    اما هدا النائب المعارض ليقل لنا ماذا فعل عندما كان في الحكومة اليس بسببهم احتل المغرب المراتب الاخيرة
    في الاخير رغم ان السيد الوفا و باو من نفس الحزب الا انه شتان بينهما
    الله يوفقك ايها الوزير

  • hassan
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:36

    هد البرلماني ما يكون غير شي واحد عندو مؤسسة خاصة و غير راض عن قرارات الوفا الله انصر الوفت الى الامام الشعب معك اسي الوفا

  • prof3ali
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:36

    طبعا بادرة ممتازة لأني من زمان وأنا أحتفظ باقتراحاتي أو مقاربتي لتحسين جودة التعليم وربما قد أجد ضالتي في وضع بصمة في هذا المجال .

    فقلت نحن مجموعة من الباحثين في الشؤون التعليمية يمكن أن نطور من خلال مداخلاتنا المنظومة التعليمية .فأنا كلي يقين إذا حضيت مقاربتنا بالقبول ستكون طفرة نوعية في المجال التعليمي.

  • مغربي حر
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:37

    نقول للسيد الوزير :اصلاح البيت لن يكون ابدا من خارجه بل من داخله … ما ينقص تعليمنا هو الاهتمام بركيزته الاساسية الا وهو الاستاذ استاذ الابتدائي لانه ركيزة ودعامة ومدخل اي تعليم اعدادي او ثانوي او جامعي وذلك بتوفير الظروف الملائمة لعمله وترك الحرية له كي يبدع ويجتهد وجعل الجميع في خدمته من ادارة وتفتيش ونيابة ووزارة وتكوينه تكوينات تساير العصر وتوفير الوسائل الضرورية لتنفيد ما تلقاه من تكوينات.بالاضافة الى رد الاعتبار له سواء عمليا او اعلاميا والاهتمام بالخصوص بالجانب النفسي والصحي له.غير هذا لن يجدي يا سيدي الوزير ولو تجمع لك كل خبرا العالم.

  • ابو عمر
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:40

    مزيان السي لوزير نصلحوا تعليمنا او نطلبوا المساعدة من الخبراء لكن كون على مليون يقين واخا تجمع خبراء الجن والانس ماعندهم مايصلحوا,لحقهاش الشوروط ليوضعتوا فيها تلقاوا الحلول او بعيد عليها راه ما كاين والوا.اش خليتوا ليهم ما يبحتوا ملي ما يهدروش على البنية.او الاقسام لفاضت بتلامذ او المعليم لولى مهزلة فالمجتمع ايخرجوا عليه النكات (عشرة على براد)ايوا فين هو الاحترام والتقدير لي يستحقوا من الدولة والمجتمع .او حاملي الشهادات المعطلين او الزرواطة لي فالبلاد ماعمرها تأرات بالأزمة العالمية ديما موجودة تنتظر الخريجين؟ايو زيد دفع دفع التلامذ بلا معدل ايفرغوا لبلاصا لخوتهم .اش من اصلاح او افساد عاود تاني تهرسوا لينا به راسنا.الحاصل راه ماكين والوا او مابغينا والو.من هاد شي .الاصلاح ما يستثي حتى شي حاجة او كيبدا من القاعدة ماشي من الفوق. والله ايجيب لي يفهمنا او يعرف همنا او مايعطينا والو.أمين ياربي

  • أمل
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:42

    اداء المعلم داخل الفصل تدهور للغاية لان ليس عليه رقيب يحاسبه…واهتمامه بالدروس الخصوصية جعله يتعمد عدم الشرح بالفصل ليكون اقبال التلاميذ بالدروس الخصوصية اكبر ان لم نقل مجبرين كلهم…وهنا اصبح المعلم يرتاح بالتعليم العمومي على ان يعطي فتاتا من الشرح بارواض تتقاضى 150 درهما او 200 درهم في الشهر من حصيلة ما توفروا عليه. والرباح زين….كما كثرة التمارين اليومية في كل المواد جعلت التلميذ لا يستوعب شيئا فقط ياخد التمارين للمعلم الخصوصي لينجزهم ويعود بها الى المعلم هكذا كل يوم لان ليس له الوقت الكافي لانجاز واجبات يومية كالجبل لا تعطيه فرصة استواعب الدرس ولا اعادة فهمه وشرحه…يجب اعادة هيكلة التعليم وتزويده بمفتشين صارمين مع تقليل نسبة التمارين اليومية وهنا اعدكم بتعليم ناجح

  • بن علال
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:43

    أين كانوا منذ المغادرة الطوعية ؟ و منذ أفلس الاتحاديون حقل التعليم و أوموا وضعيته ؟
    أين كانوا حين كانت تصرف عشران الملايير من الدراهم في المشروع الاستعجالي دون حكامة ؟
    ما هو البديل الذي اقترحته أحزابهم ضمن برامجهم الانتخابية ؟
    العفاريت هم الذين لا يظهرون ، و التماسيح التي قهرها الجوع بعد قرار الوزير ، هؤلاء الذين ليس لهم أولاد يدرسون بالتعليم العمومي هم من يقاومون التغيير …
    فليجتمعوا كلهم جميعا ثم ليقترحوا بديلا ينقد الأجيال ، بدلا من اجتهاداتهم في سبيل تسجيل مواقف لتحقيق المكاسب الذاتية و الحزبية …

  • أستاذ غيور
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:45

    فعلا: إذا لم تتحدث هذه التقارير عن الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات بالمناطق النائية والعالم القروي، و الهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم ..فعن أي إصلاح يتحدث السيد الوزير وعن أي تطوير يبحث .إذا لم تراعى هذه الجوانب كلها فلا أمل في تلك التقارير ولا في هولاء الذين يسمون خبراء………..

  • حسن
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:46

    مشكل التعليم في المغرب يكاد ينحصر في المناهج والمقررات الدراسية.. يجب إعطاء اللغات الأهمية التي تستحقها، وكذلك المواد العلمية.. كلنا لايعرف أن تلامذتنا يعانون ضعفا مهولا في اللغة العربية والفرنسية بسبب المقررات.. ففي الإعدادي تم تقليص حصص العربية من ست ساعات إلى أربع حصص، وكذلك الشأن بالنسبة للفرنسية، إضافة إلى أن تعدد الكتاب المدرسي وفقر مضامينها ومحتوياتها زاد الطين بلة.. أما طرق التدريس المفروضة على الأساتذة فحدث ولا حرج.. الرياضيات كذلك تعاني من نفس المشاكل..إصلاح التعليم يحتاج إلى مجهودات كبيرة، وروح وطنية حقيقية.

  • جلال الودادي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:47

    لو كانت وزارة التربية الوطنية ببلادنا تنفذ ما يرفع إليها في تقارير مجالس التعليم
    لما وقعت في هذه الورطة و لما استنجدت بالخبراء و الباحثين و الفلاسفـــــــــــــة و الحكماء..
    إن تهميش العاملين في الحقل التربوي لا يمكن إن يؤدي بتعليمنا إلا إلى الكوارث.

  • نورة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:51

    مشكلة التعليم في المغرب هي المناهج ففي السابق كان للمدرس مقررات محدودة له مجال كبير ليتصرف فيها بحسب مستوى المتعلمين.(اما الان فالستاد تالف بين عرام ديال المقررات غامضة او صعيبة) فكيف لاستاد الابتدائي متلا ان يبدع او ان يتصرف في حين لدية مراجع و مواضيع محددة
    نهار دخلت التجارة في المقررات التعليمية او كل منطقة بكتوبها او خاصهم اربحو دور النشر التعليم تفلس كثر ملي كان

  • avatar58
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:51

    Tres bonne initiative, bon courage Mr le ministre on est pret a contribuer pour redonner a l'enseignent la place qu'il merite. IL faut savoir eloigner ceux qui veulent faire de l'enseignement un domaine juteux pour s'enrichir,il n'est jamais trop tard pour bien faire.BON COURAGE….

  • mohammed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:52

    ذهبت سيدة عجوز عند الطبيب ولم تخبره بمكان الوجع فأخد يفحص أسفل جسدها وقدميها وبعد حين سألته بصوت مرتفع أنا أشكو من ألم حاد في ضرسي فلم تفحص قدماي فأجابها الطبيب وما منعك من قول هذا من البداية فردت عليه ظننت أنك تبحث عن الجذر. هذا ما تفعل الوزارة بتعليمنا.

  • البيضاوي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:54

    إلى كل المساندين لوزير التبية الوطنية و إلى كل المعارضين لكون مشكل الاكتظاظ ليس مشكلا أقول :
    كيف يمكن أن تدرس مادة كيف ما كانت نوعيتها أمام قسم مكتظ يعج بالمستعطفين و المكررين؟
    كيف يمكن أن تلقي درسا أمام 50 تلميذا 10 منهم هم من يواكبون الدرس؟
    المزيد من المؤسسات التعليمية ، و المزيد من الأطر و المزيد من العقلانية في اتخاذ القرارات المرتبطة بأجيال لا تعرف أين و على من تلقي باللائمة؟
    لا ندري هل دور الأستاذ هو التربية و التعليم أم ضابط شرطة؟؟؟؟

  • عبد العزيز
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:55

    سيد الوزير ينادي بالاصلاح
    نعم نريد اصلاح التعليم
    لكن هل اصلاح مناهج التعليم ام اصلاح اطر التعليم ام اصلاح مراكز واماكن التعليم ام اصلاح المتعليم.
    في نضري اشكال التعليم متشبك يجب التطرق الى المشكل لاجاد الحل
    لايمكن الجابة بدون سؤال لايمكن حل مشكلة بدن معرفة ما هو المشكل
    كما قال الوزير….
    التعليم في المغرب وصل الى المستوى الهزيل يجب اعادة بنائه من القاعدة
    لا الحلول الترقعية مثل البرنمج الاستعجالي الذي انتج الكوارث ماديا و بشريا
    تلاميذ ينجحون بدون معدل مادا تتنتطر من هذا الجيل ان ينتج مستقبلا
    التعليم العمومي مستواه هزيل التعليم الخصوصي يبيع النقط
    مادا ستصلحه يا سيد الوزير
    اغلبية الاطر غير مؤهلين…
    بدون تعليق

  • محمد بن محمد بن محمد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 13:59

    ملاحظة

    يلاحظ من التعليق التالي:
    [ قال نائب برلماني من المعارضة متسائلا عما إذا كان الوفا ينفذ استراتيجية حكومية أم أنه "يضرب الأخماس في الأسداس" مشيرا إلى أن الوفا "عيّق" ويحتاج إلى من يقول له "سبحان الله"] أن البرلماني الذي قلل من إحترامه لنفسه باستعمال ألفاظ مثل "عيّق" و ما لم نسمع ربما كان أسوأ ، هذا الشخص لا يجب أن يناقش كل ما يتعلق بالتعليم و الثقافة لأنه أعطى المثل عن المستوى الذي يدافع عنه و يحمل مشعله ، إضافة لكونه لا يعلم بالتأكيد إستراتيجية السيد الوفا كما جاء في المقتطف أعلاه و على لسانه ، و قد كان عليه أن يفيدنا بنقائص ما يقوم بع الوزير و يقدم مقترحات بديلة ولو على صفحة جريدتنا هسبريس إن تعذر عليه ذلك بالبرلمان ، حتى يتبين بالواضح مكامن الخلل ،و لا يكتفي بقول كلام تافه درج العامة على ترديده بالأسواق ك "يضرب الأخماس في الأسداس" و يحاول إفاقة الوزير ب "سبحان الله " بدل " ها اللي خاص يتعمل يا سي لوزير" و تقديم البديل له كتحدي عن مقدرة ، لا باللغط المبتذل ما سئمنا سماعه من بعض نوابنا سامحهم الله – و لا أظن الله فاعل – .
    الظرف ظرف إصلاح و تقديم النصح لا وقت للتلاسن العقيم.

  • salaheddine
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:02

    ادا كان هدا نائب برلماني يدعي الصواب و ينتقد
    ما الدافع وراء عدم دكر إسمه
    من يدعى الصواب لا يخاف
    و قد علمنى القران داك

  • Le fils du pavre
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:02

    Je suis agrégé de lettres et assure un cours de français-philosophie en prépas.J'ai, par ailleurs , enseigné en classes de lycée pendant un bon bout de temps.J'ai accumulé pour ainsi dire des compétences didactiques .J'ai réalisé des travaux de recherche qui sommeillent dans les tiroirs et il m'est arrivé d'en envoyer au ministère de tutelle sans suite.Même mû par une volonté sincère de trimer afin de contribuer à l'amélioration du curriculum, toutes les portes ne font que se fermer.Je ne comprends pas pourquoi le diplôme d'agrégation ne me permet pas de préparer une thèse.Moult sujets de recherche trottent dans ma tête.Rien à faire,l'agrégation est un papier volant qui ne vaut pas un crachat.Faute de perspectives prometteuses,mes pairs et moi militons dans un cadre syndical d'autant que nos doléances sont légitimes.Les portes du dialogue se ferment sur nos gueules et nous récoltons en guise de gratification un blâme,des menaces et des frustrations.Voilà la réalité de la réforme

  • wadaa
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:12

    ان دعوة الوزارة جميع المختصين والخبراء للمساهمة بأبحاث و دراسات تنصب على قضايا التعليم المعقدة و المزمنة بادرة محمودة غير أن وضع خطوط حمراء و قيود في وجه من له القدرة على المساهمة الفعالة و الموضوعية عبث و مضيعة للجهود,و تجعل هده الدعوة بعيدة عن المصداقية

  • مواطن
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:15

    ان اشتراط عدم اثارة النقط السوداء في التعليملتي هي الاكتظاظ والفائض والخصاص والأقسام المشتركة وهشاشة البنايات لدليل على انعدام النية في الإصلاح ،و أن ما تسمونه الإصلاح سيتمحور مرة أخرى حول رجل التعليم الذي هو مثقل أساسا بالمشاكل السالفة الذكر،وبالتالي الفشل مرة أخرى ،ثم يتم تحميل مسؤولية الفشل لرجل التعليم بدل واضعي برامج ٌالإصلاحٌ.

  • الصحراوي كلميمي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:20

    نظرا للنمو الديموغرافي الدي يعرفه المغرب تزايد عدد التلاميد بسرعة فائقة الدي يلد العائق الاكبر والدي وجب حله هو الاول لمسايرة الجودة ومحاربة الاكتضاض هو.
    بناء مدارس
    زيادة اقسام بالمدارس.
    زيادة الطاقم التربوي والاداري.

    اعطي مثالا هناك مدارس في كلميم لا يمكن تطبيق التوقيت الدي وضعه السيد الوزير ووالدي يحترم المعايير الدولية.ماهو الحل( الحل كما سبق دكره بناء اقسام ).
    لازلنا ننتضر الحل او تكون هده المدارس استتناء كمتيلاتها القروية.

  • adilovsky
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:21

    quand le ministre parle de l'encombrement, des classes multi niveau, besoins… il demande de ne pas faire de diagnostique de ces situations parcequ' ils existent déja mais par contre donner des solutions viables et pratiques, il faut bien lire et comprendre chaque mot avant de critiquer

  • العقل
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:23

    انا لا افهم بعض معلقون،، الذين يقولون اذا لم يتظمن التقرير الحديث عن الاكتضاض والهدر المدرسي الخ..كيف يسمى تقرير !!
    على اساس انكم مثقفون ،، رجل قال لا يجب الا تتظمن هذه الأمور لان الوزارة على علم بهذه الاشياء بالكامل فلا حاجة لعدم تضمنيها،، وطلب تركيز عن الأمور التي تهم طريقة التدريس..او انا بعض الناس لا تملك الافكار تريد فقط الحديث عن الاكتضاض والهدر المدرسي ّ!!
    اليابان لديها زلازل تبحث عن حلول في ضل هذا الواقع،، ولا تفكر انه يجب ازالة البركان !..نفس الأمر يجب على المغاربة بحث عن حلول في ضل هذا الواقع،، الى حين حل تلك مشاكل مع الوقت

  • مغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:24

    شكون هاذ البرلماني اللي قال الوافا عيّق، ¨وفضل عدم ذكر إسمه¨ وعلاش زعما عندك الّسر ديال الحقيبة النووية؟! آسيدي ضهّر وجهك راه مصير أبنائنا هذا؛ وإلى السِّ الوفا : المُشكل الجلي في المغرب هو فوضى اللغات من تعريب وتفرنيس عشوائي وإنفصام عن إستمرارية لغوية وطنية سليمة في الجامعات، وإنعدام جامعات علمية مغربية، مايؤدي لتبعية وإنبطاح لفرنسا في أمورنا الإقتصادية المصيرية. وإذا لم تكن لدينا الموهبة الكافية، فلنقارن ونتعلم من دول مُنبثقة لمّاعة في التربية والتعليم كمثل كوريا الجنوبية….

  • amsgine.agadir
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:26

    الكل يتحدث عن التعليم و ينتقد و ينظر و يدعي أنه يعرف أبن يكمن الخلل، لايمكن إصلاح التعليم بالسياسات الحالية والخطط المقترحة ، لانها مجرد مسكنات تهدئ الالم و لكن لا تقضي على المرض وتبريء الجسم ، التعليم يحتاج إلى إرادة سياسية صادقة ، ليس مجرد الاقوال و الخطابات و النظريات التي لا تقدم و لا تؤخر. ما يتضح إلى غاية اليوم أن الدولة مازالت تتعامل مع التعليم بوصفه قطاع غير منتج ، إذن لمانصرف عليه أموالا طائلة ، الكل يعرف مشكلات التعليم و الحلول الناجعة لاصلاحه ، ولكن الدولة مازالت تتذكر ما فعله التعليم في سنوات الستينيات و السبعينيات حيث أنتج نخبة قوية خلقت مشاكل خطيرة للنظام ، لذلك أقول لكم لن ينصلح حال التعليم مادام وسيلة إيديولوجية في يد الدولة.

  • علي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:28

    الساعات الاضافية الاباء هوما كيقلبو عليهم.اما الغياب ديال الاساتذة راه الادارة هي للي كتقيد الغياب ولي قبلوه اولي معلم اتغيب ويشوف. اما الاخلاق ديال التلاميذ,العنف….راه الاباء هوما للي مسؤولين عليهم. اما الشغل بعد التخرج والمناهج ونسبة النجاح الوزارة هي للي كتفرضها…كنعرف اساتذة (خصوصا نساء) كيتغيبوا ولكن علاش??? السبب الرئيسي هو قلة احترام التلاميذ لهم و السب و شتم الاستاذ وحتى ضربه. و عندما يجتمع المجلس التاديبي يقولون لك : الطرد لااااا غير هضر معاه بشويا. مللي تهضر معاه يقول ليك ماعندك ما تصورمني….و هادشي راه شافوه الناس في امتحان الباكالوريا الاخير للي فيه المراقبة فما بالك بالقسم. راه تلميذ واحد ممربيش الى كان في القسم غدي يخرج على كولشي. سير لبريطانيا او الى فرنسا او شوف واش التلميذ كيتحرك الى دخل الاستاذ للقسم والله حتى يصيفتوه لدارهوم .اذن من المسؤول? الجواب هو الاستاذ لانه هو الذي اخترع الانترنيت وافلام العنف وهو لي قرا بلادن و عاونو في هجوم 11septembre. وهو لي دار الازمة المالية . الحل هو توقيف الاستاذ وكل الاطر التربوية ومنعها من العمل و ارجاع التلاميذ الى المسيد !!

  • albert
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:44

    اتجهوا يمينا او يسارا واسالوا من تشاؤون عن اصل الداء فلن تجدوا الجواب الشافي الا عند رجل التعليم..هو من يعايش التجربة ويطبق علئ مضض ما تفرضون عليه من فوق لكي يفرضه علئ الكوباي او فار التجارب التلميد..لقد استنفد او عيل صبره ولم تستجيبوا لندائه منذ استشعر الازمة..الان تتهموه بانه سببها ومسببها …والمثل يقول طاحت الصومعة نعلق الحجام..منذ مثئ وهو يطالب بان ياخد رايه في اي تغيير في المناهج او طرائق التدريس .اسالوا لوبيات المطابع والمؤلفين المرتزقة عن لملايير الثي جنوها من صفقات طبع وبيع كتب يقال عنها ظلما انها مدرسية.بماذا افادت وتفيد? رحمك الله يا بو كماخ!! اتحداكم ان لم تتذكروه وكتبه بحسرة ونوستالجيا وعنزة السيد سوكان..التي منذ اختفائها ونحن تائهون في البحت عن مخرج..

  • اولاد الشعب والمسؤولين
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:46

    Il faut poser la question suivante à ce représentant du peuple:
    Est ce que ces enfants sont dans les écoles publiques et il cherche le bien pour les écoles publiques
    La réponse est évidente.
    Imaginez vous allez chez le boulanger de votre quartier et qu’il vous dit moi je ne mange pas mon pain parce qu’il est sale, ou chez le boucher il vous dit que sa viande est Gifa
    Comment voulez vous améliorez les écoles publiques si la majorité des enseignant publiques et des fonctionnaires envoient leur enfants dans le prive
    Moi je suis avec un arrêt si vous travaillez dans l'enseignement publique vos enfants doivent y être sinon vous ne méritez pas de recevoir un salaire de l’argent publique.
    Comment voulez améliorez l’enseignement si les responsables mettent leur enfants hors de l’équation
    Si leur enfants sont dedans ils font faire de leur mieux pour leur enfants et bien sure avec des retombes pour les enfants des autres

  • استاذ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:49

    يجب اولا وقبل كل شيئ اصلاح المنظومة اللغوية بتعريب التعليم العالي ليكون منسجما مع التعليم الاساسي ويجب الغاء بعض المواد في التعليم الابتدائي كمادة الاجتماعيات حيث يجب ان يركز التعليم الابتدائي على اكتساب اللغة والحساب فقط لانه باتقان اللغة العربية والفرنسية – التي اتمنى ان تستبدل بالانجليزية لغة العصر -يصبح اكتساب المعارف في التعليم الثانوي سهلا

  • une maman
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 14:55

    oui M.HICHAM n 5 c'est exactement ce qu'il faut faire .ANNULER L'ARABISATION DES MATIERES SCIENTIFIQUES ET TOUT LE PROBLEME SERA SOLUTIONNE.

  • غيور
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:01

    كيف سيكون الاصلاح بدون علاج الأقسام المشتركة والاكتضاض والهشاشة؟كيف يمكن أن يكون الاصلاح إذا لم يكن شموليا؟ وأخيرا كيف لوزير لايحترم نفسه أن يقود الاصلاح؟ المهم (إذا كان رب البيت للطبل ضاربا فلا تلومن الأولاد في الرقص)

  • بلقيس
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:01

    مازلت انتظر وزير تعليم بضع يده على جرح التعليم لكي يستحق ان نصفق له او ان نقول له الى الامام
    الى حدود الان لم نرى الا شطحات ما الهدف منها وماهي الثمار الت يسنجني منها
    اضن ان اكبر معضلة التي يعاني منها التعليم هي الخريطة المدرسية وما ادراااااااااااااك ما الخريطة المدرسية هي سياسة لاعداد اجيال فاشلة فارغة سياسة كل هذفها الا تحصل فئة كبيرة من اولاد الشعب على البكالوريا
    اتعلمون بسبب هذه السياسة قد تجد تلميد في الاعادادي لايحرف الحروف الهجائية العربية, تجد مستوى جد منحط بسببها قد تحصي لتلميذ معدل 1 في مادة اساسية
    ومع ذلك ينجح للسنة الموالية , عتبة النجاح في الثالثة اعدادي 7او8
    بالله عليكم عن اي تعليم نتحدث وعن اي جودة وعن اي اصلاح
    نتحدث فقط عن كراسي واقسام وبنايات واطر يجب ان تكفي الكم الهائل من التلاميد وهذا على جساب التلميذ
    اضن من يريد بهذا البلد خيرا بابناء الشعب خيرا اول شئ سيناقش هو هذا الانتاج واعادة انتاج الفشل في مدارسنا بسبب الخريطة المدرسية
    اردت فقط ان اتحدث عن نقطة واحدة لانها تحز في نفسي بشكل كبير
    انشري ياهسبريس لاني كلما دكرت الخريطة المدرسية تحذف مشاركتي

  • مفقوس
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:13

    انا تلميذ في المستوى الاعدادي وسبق ان كتبت مشكلتي في هسبريس
    القسم الذي ادرس فيه يتوفر فيه اكثر من خمسين تلميذا وعدد التلاميذ اكثر من عدد الطاولات
    عندما ندخل القسم يلزمنا على الاقل ربع ساعة لكي نحضر الطاولات من مكان قسم بعيد ونصعد بها السلالم حتى نصل للقسم ثم نجلس
    ربع ساعة تضيع كل حصة
    الان اصبحنا نجلس ثلاثة في الطاولة رغم اننا تلاميذ كبار في السن
    كما ان اغلبية التلاميذ في القسم يدخلون ليسببوا الشغب ولا يتركون الاستاذ يقوم بعمله
    يعني ربع ساعة تضيع في احضار الطاولات
    وعشرون دقيقة متفرقة بين اسكت اهدا مع المشاغبين
    وهاهي الحصة انتهت
    انا تنحس براسي ماتنستفد والو
    لان 52 في القسم بزاااااااااف
    يعني تنتجمعو في القسم غي باش الاستاذ يحضينا باش منخرجوش للزنقة
    في هذه الظروف الا الاستاذ قرانا شي درس وفهمناه اذن راه SUPERMAN لان القراية في قسم في هاذ الزحام كلو مستحييييييييييلة
    تنظن اننا كتلاميذ خاصنا ننوضو حتى احنا نديروا اضراب على هاذ الوضع
    تيتكلموا على حقوق الطفل
    فين هو حق الطفل في قسم وكرسي ديالو بوحدو
    فين هو حق الطفل في قسم فيه كاقصى حد 26 تلميذ

  • Mustaffson
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:17

    اقترح على السيد الوزير نهج سياسةالدول الانجولوسكسونية في ميدان التعليم,حيث المدرسة فضاء يقضي فيه التلميذ معظم يومه بين الدراسة والانشطة الاجتماعية والتربوبية التي تمكنه من ادماج الواقع والتعلم,لهذا فمن الافضل ان تكون المدرسة نصف ذاخلي باطار خدماتي رفيع على مستوى المطاعم والمكتبات مما قد يحرك تنافسية لدى المستثمرين في هذا القطاع وخلق فرص شغل عديدة.نقطة اخرى هي ان التعليم ليس محصورا في اجتياز الامتحانات فقط للبحث عن وظيفة التي ربما لن تكون مما يسبب الاحباط في الحياة,وانما يجب دمج الفنون الراقية كلية في المناهج الابتدائية لتهذيب الاذواق كالموسيقى والرسم ولما لا فنون التجويد,فاغلب قضايا الاجرام والارهاب والانتحار سببها غياب الفن عن المناهج.اخيرا يجب ادماج التلاميذ فوق الرابعة عشرفي سوق العمل عن طريق التداريب الصيفية في الشركات والمعامل ليحتكوا اكثر بميدان العمل وهذا يحتاج الى مساطير نقابية واضحة تتكفل بمصاريفهم كما في شمال اوروبا.

  • hamou
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:21

    je crois que ce parlementaire a des ecoles privees
    je crois que ce parlementaire a des ecoles privees
    je crois que ce parlementaire a des ecoles privees
    je crois que ce parlementaire a des ecoles privees

  • أستاذ متقاعد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:22

    إننا نثمن بعض خطوات السيد الوزير ولو أن أغلبها شكلية فقط،ولكن كيف يمكن القيام بالدراسات وتقديم اقتراحات من أجل إصلاح منظومة التعليم دون تشخيص الوضعية؟ أم أن سيادتكم تريدون حلولا نفسية للتلاميذ والأساتذة من أجل تقبل الوضعية الكارثية في أغلب المؤسسات التعليمية؟ فمهما كانت نوعية البرامج ومهما تم تكييفها مع الواقع،فلا يمكن أن تطبق في فصل يجتمع فيه أكثر من 40 تلميذ مغربي(شي مقرقب،شي مامسواقش حتى لوالديه ما بقى غير الأستاذ،أو شي عقلو خارج التغطيةبسبب من الأسباب،إيوا جمع كل هاد الفئات واجي طبق عليهم حتى أفضل البرامج في العالم)؟
    أولا:يجب تأهيل البنية التحتية داخل المؤسسة وخارجها.
    ثانيا:تهييء ظروف معقولة لإيواء أكبر عدد ممكن من التلاميذ في الداخليات وليس اعتقالهم كما يجري حالياً(فغالب الأحيان الداخلية أفضل لأغلبية لتلاميذ من الإقامة مع أُسَرهم).
    ثالثاً:توفير الموارد البشرية الضرورية أو على الأقل ترشيد توزيعها بالشكل المطلوب(وإلغاء التكاليف المؤقتة إلاّ في الحالات القسوى وتعويض الأستاذ عن الضرر الذي يلحقه جراء ذلك التكليف خارج مكان عمله الأصلي)
    رابعاً:توفير رجال الأمن داخل وخارج المؤسسة.

  • Youssef
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:22

    Il faut souligner l'écart important entre les performances des élèves marocains et europeen.
    Or ces pays évoluent et nous on a gargé notre vieu système des années 50.
    Il est manifeste que les enfants y occupent une place centrale ;
    toute l’institution s’oriente à partir d’eux et non l’inverse…
    Chaque enfant, chaque adolescent est pris en compte et mérite
    d’être encouragé, promu et soutenu tout au long de sa formation et au delà.
    Les pays civilisé leurs système, n’a cessé de se développer jusqu’à nos jours
    sans le moindre compromis avec le système antérieur ; il est conforme aujourd’hui
    aux exigences de notre temps et capable d’affronter l’avenir.
    Le travail en équipe est la règle. La coopération sous toutes les formes (entre élèves, entre parents
    et école, les écoles entre elles, entre l’école et la commune).

  • اسامة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:29

    جميع دول العالم تعتبر التعليم ما قبل المدرسي قاطرة حقيقية لانجاح منظومتها التربوية، الا السادة المسؤولين في المغرب في كل مرة يطلعون علينا بتصريحات لا تخدم هذا القطاع وبمذكرات غريبة.
    اقترح عوانا لمشروع بحث:
    ما مدى احترام السيد الوزير للتعليم الأولي
    واثير انتباه السادة الباحثين الاستشهاد بالتصاريح الأخيرة للسيد الوزير.

  • citoyen marocain
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:34

    ça va du mauvais au pire. Je crois que cela provient du fait que la personne convenable n'est pas à la place convenable. ceci d'une part, D'autre part, il faut qu'il y'ait un controle et un suivi et les gens qui sont prouvés etre coupables de tout malaise, fraude ou autre doivent etre sévèrement punis sans aucune pitié quelque soit leur origine, statut, poste, appartenance politique ou autre. C'est ça la solution si on veut un Maroc sain et promettant. Merci

  • محمد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:44

    انني احييى جرة الوزير وشجاعته واجتهاده فان اصاب اجران وان اخط فله اجر واحد اما هذا البرلماني الذي يختبىء ولا يريد ذكر اسمه فهذا الوزير اشجع منه .
    متى كان النواب عندنا يهتمون بالتربية عندما تصورهم الكاميرا وهم نائمون
    اقول لهذا البر لماني ان تكون له الجرة ويوضح للشعب المغربي مواطن الخلل في المنظومة التربوية اما ان يقول لنا ان الوزير عيق فان المغاربة يعرفون من الذي عيق هل ممثل الامة النائم في البرلمان ام رجل يحاول اصلاح الاخطاء في وزارته.

  • hassan
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:49

    لم اسمع من قبل من ينتقذ خشيشن و العبيدة ايام تسييرهما لقطاع التعليم حتى عينن فيه السيد الوفاء وبدات الانتقادات تتورارد عليه من من دب وهب أيها الانتهازيون اتركوا السيد الوزير يعمل فنحن رجال التعليم نتمن مجهوداته ونحن انشاء الله مستعدون للتضحية حتى نجعل تعليمنا يضرب به المتل الافضل انشاء الله اسي الوفاء لبغنا الله اغلب على جميع مشاكل التعليم .وانتما سيروا للجامعة د الرياضة راه هي فش بقي تخلويض.

  • دة ربيعة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:50

    الوفا سيدع الوزارة وستحل محله الأستاذة المقتدرة زكية الغالي والتي ستصلح ما أفسده الوفا خاصة ملف المبرزين والزنزانة 9 والدكاترة والمطرودين وغيرها من الملفات التي عجزت وزارة الوفا عن تدبيرها رغم بساطتها

  • يوسف المغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:56

    هذا هو برنامج الوزير الجديد والذي قال انه سيصلح التعليم حاله حال وزير العدالة والتنمية الداودي وزراء مفلسين لم يصلحوا حالهم قبل ان يصلحوا التعليم كلهم وزراء فاشلين همهم جمع الاموال وليس الشعب المغربي لهذا يجب انقاد ما يجب انقاده المنضومة التعليمية من اساسها فاشلة كيف يعقل من تلميذ في الابتدائي ان يدرس الفرنسية والانجليزية والعربية والامازيغية والرياضيات والتربية الاسلامية والتاريخ,,,, للاسف ان التلميذ المغربي لايتقن ايا منهما عكس المدارس الاروبية يدرسون سوى لغتهم الام والرياضيات لهذا يجب بناء منضومة تربوية جديدة تبنى على اسس واضحة وهي الدين ولغة الام والرياضيات اربع مواد لاغير اما بخصوص اللغة الفرنسية كيف يعقل ان التلميذ المغربي يدرسها 12 سنة ولايستطيع تركيب جملة كيف تريد ان يكون لك بحث علمي وانت لاتتقن لغة العلم انا اعطي مثال الجامعات الالمانية لاتقبل الاجنبي الذي لايكتب ولايتكلم اللغة الالمانية بطلاقة انها تجربة رائدة علما انها تدرس سوى في سنة اذن يجب ترك المجال لاهل الاختصاص وليس المرتزقة الذين يدعون النضال في الاحزاب الفاشلة اذا كنت مغربي وغيور على وطنك يجب نسيان الاطماع المادية

  • Youssef
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:57

    SUITE…
    En outre en cas de difficulté l’individualisation de l’enseignement est possible
    (après concertation avec les parents) pour une durée limitée, la règle étant le retour au groupe d’âge.
    Bien entendu une telle organisation en groupe hétérogène nécessite
    quelques aménagements supplémentaires : le nombre d’élèves par classe
    est significativement inférieur à celui qu'on aujourd'hui.
    Pour en finir avec cette polémique, nos experts du programme du système scolaire doivent étudier les systèmes les mieux classées.
    Pour infos: La finlande est en tête du palmarès.
    Et les résultats des pays asiatiques les mieux classés : la Corée, Hong-Kong et le Japon.

  • طارق أمين
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 15:58

    أوقفتني هده العبارة.," وأشار النائب المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إصلاح قطاع التعليم لن يتأتى بمبادرات وصفها بالارتجالية والمزاجية"
    مازال بعض البرلمانيون يفتقدون الثقة حتى في حقهم في التعبير ويعارضون بجبن ، أحيي شجاعة الوزير وقراراته الموفقة بادن الله لارجاع الاشعاع للتعليم القطاع العام

  • المنصف
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:00

    هداكم الله ,ان المشاكل التي استثناها السيد الوزير ,هي مشاكل معروفة حتى لغير المهتمين, والممثلون اشبعوها اسكيتشات ومسلسلات وافلام ,وهي نتيجة عقود من الاهمال, وحلها كذلك يحتاج لسنوات قليلة قادمة بحول الله ,لكن الوزير يستشيركم في الحلول التي تقترحونها لهذه السنة, حتى يحس التلاميذ والاباء بالتغيير الذي كلنا نرجوه .فلاتجعلوا هذه الاستشارة مثارا للسخرية والاستهزاء .انه وطننا.

  • مواطن
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:09

    مؤكدا أن الدول التي تحترم نفسها لا تعبث بمصير مواردها البشرية بتكليف أي كان بمهام كبيرة، كذلك في هذه الدول لا يخشى أحد من كشف هويته اذا كان معه الحق كما يدعي ، فلماذا تخفي هويتك أيها البرلماني ؟؟؟؟؟

  • ahmed
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:10

    وأشار النائب المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، ……….. من يكون هذا البرلماني الخائف الذي نسي انه من اختصاصه مسائلة الحكومة ومراقبة اعمالها
    الى متى سيستمر الخوف ………..

  • bader
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:11

    Les marocains approuvent les dernières décisions du Ministre. Vous n'avez qu'à voir les associuations et les réseaux sociaux. MAIS ATTENTION , IL Y A DES LOBBIES QUI CHERCHENT de BLOQUER. PLUSIEURS PROFESSEURS NE S'INTERESSENT GUERE AUX HEURES SUP. MAIS LES VOICI SUIVRE UN MOUVEMENT CONTRE LE MINISTRE. ENCORE MIEUX , QUAND LES 2COLES SUP ET UNIVERSITES CHASSENT LES LAUREATS DE LA FORMATION PROFESSIONNELLE POUR LES ENVOYER REVENDIQUER DANS LES RUES. JE JUGE UTILE QUE SI DAOUDI DOIT METTRE FIN A CETTE DECISION , SI VRAI IL N'EST PAS LE PROPULSEUR. ENCORE, IL FAUT QUE LE PEUPLE FASSE UN CONTRE-COURANT POUR STOPER CES LOBBIES ET MOUVEMENTS QUI S'OPPOSENT A TOUTE REFORME. TOUT LE MONDE PARLE DE L'ENSEIGNEMENT ET QU'IL EST TEMPS DE RECTIFIER, MAIS LA GUERE DES INTERETS BLOQUENT. IL NE FAUT PAS QUE LE PERSONNEL ENSEIGNANT SOIT MANIPULE PAR DES LOBBIES. CES ENSEIGNANTS DOIVENT ETRE ASSOCIES A TOUTE REFORME AVEC LES PARENTS D'ELEVES ET AUTRES.
    SVP, IL FAUT QUE CA CHANGE

  • hasan
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:17

    المشكل في التلميد لا يهتم لا يحترم والمدكرات تشجعه على دلك وتذل الاستاذ اما مشكلل الاكتظاض فحدت و حرج

  • أستاذ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:17

    المهنة أستاذ من الجنوب إلى الشرق ثم الشمال.27 سنة من التعليم.هرمنا ولم يعد لنا الخاطر لحضيان 50 تلميذ.الطبيعي هو نصف العدد.لإصلاح التعليم الدولة تحتاج لبناء مؤسسات جديدة.وتترك منطق الأمني حراسة الشبان حتى السادسة.واش كاين شي عقل تيركز مع الخامسة أو السادسة .لننظر إلى نظام التعليم بفلندا.المدرسة يجب أن تعلم الحياة وتعطينا الإحساس بالسعادة.هناك باحث طالب بعدم تدريس الجغرافيا مثلا لأنها لا تفيدنا في حياتنا اليومية.وتدريس كيفية حل المشاكل الأسرية وعلاقة الزوجين.أين الورشات الثقافية والفنية والسينمائية.الوزارة تظن أن هذه مجرد تقشاب ولعب.بفرنسا يلقن الأطفال في سن الإبتدائي المبادئ الأولية للتعامل مع فيلم أو عمل سينمائي أو مسرحي.الكم وثقل المحافظ لا ينتج عقلا محللا ولا شخصية متوازنة.التدريس بالنسبة لجميع الأسلاك يكون في فترة الصباح وليس المساء.ومن أجل هذا المدرسة في حاجة للحجرات ومن يبني الحجرات؟؟؟ومن بالنهاية الدولة سمحت في محال البحث والإبداع هاهي دبا تستنجد بالباحثين للمشورة.

  • يوسف المغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:29

    الى الذين يقولون ان سبب التعليم هو البنية التحتية سؤال لكم كيف وصلت الامم المتقدمة هل كانت لها بنية تحتية هل كانت لها مدارس حديثة !!!! وانما طورت منها حتى اصبحت حديثة على حسب قدراتها المادية المشكلة بعينها موجودة في التلميذ او الطالب المغربي الذي لايتقن اي شيء هذا هو الضعف بعينه هذا هو مرض التعليم المغربي فلهذا فمن منطلقي انا الاجراءات الذي يجب اتخاذها:
    اولا التعليم الابتدائي يجب ازالة اللغة الفرنسية والاهتمام باتقان اللغتين الوطنتين الامازيغية والعربية والدين واذكر بالخصوص ان التعليم في المسيد الذي اعطى جل اعلام المغرب في الدين وفي قراءة القران هذه التجربة يجب ادخالها في المنضومة التربوية كما اشير الى تلقين التلميذ اسس الرياضيات وانشطة تربوية منها التوعوية والترفيهية في مادة واحدة اربع مواد في التعليم الابتدائي
    التعليم الثانوي الاعدادي كذلك اربع مواد بتخصص علمي او ادبي التخصص يشمل مادة واحدة
    التعليم الثانوي كذلك اربع ماداتان تخصص وماداتان مشتركتان والسنة الثالثة اي الباكلوريا كل موادها التخصص وتكون تطبيقية على ارض الواقع
    ¤ مادة الرياضة في كل السنوات تكون اجبارية وبدون تنقيط,, يتبع

  • نرجس
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:40

    فعلا سيدي الوزير محق، هل الهند أقل اكتضاضا من المغرب؟ هل اثيوبيا أقل هشاشة من المغرب؟ فعلا الهشاشة والاكتضاض أمور يمكن اصلاحها وتجاوزها بسرعة.. والمشكل العويص الذي يستحق مجهودات كبيرة هو المنظومة التعليمية التي تسير في عكس مبادئنا في عكس أخلاقنا في عكس متطلبات مجتمعنا (المهن، سوق الشغل والأهداف المتوخاة من التعليم).. ليس العيب في كيفية تحصيل العلم وانما العيب في العلم الذي تحصل. وكما سبق في التعاليق: التلاميذ في الهند في الصين في اثيوبيا في مقديشو لايزالون يحصلون العلم بجانب الحيوانات.. فوق الحصير في الأدغال تحت أشعة الشمس تحت المطر، وفي النهاية يحصلون على مراتب أفضل من المغرب.. فأين الخلل اذن؟ نتمى لسيدي الوزير الانتصار على العفاريت والتماسيح.

  • ismail
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:49

    إسماعيل العلوي:
    تلقيت ليلة أمس من أحد الأصدقاء على بريدي الإلكتروني رابطا لفيديو* بطله ونجمه السيد محمد الوفا وزير التربية الوطنية، ولم يفت صديقي العزيز أن يرفق الرابط بتعليق "واصلحنا التعليم بكري"، وبقدر ما يحمل التعليق من تهكم فهو يخفي مرارة كبيرة، وأيضا يحمل عتابا شخصيا لي لأني دافعت عن مسلسل الإصلاح والمجهودات المبذولة في التعليم في مناسبات عديدة.
    لا أخفيكم أني شعرت بالصدمة والأسف الشديدين للمستوى الذي يعالج ويدبر به السيد الوزير ملفات قطاع حيوي كالتعليم، فالفيديو الذي يستغرق حوالي 10 دقائق يوضح العقلية والمنهجية التي تتحكم في رؤية الوزير والتي ستطبع عمل الوزارة بقيادته بدون شك وأختصرها في الملاحظات التالية:

  • يوسف المغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:52

    اما بخصوص التعليم الثانوي لدينا اطر متميزة ولكن الاطر الذي اطرها الفرنسيون بدات تنسحب من الجامعات المغربية فبخصوص اللغة الفرنسية او النظام الفرنكفوني له مكانه ولديه كتب متميزة باللغة الفرنسية لهذا انا اقول ان اي طالب رغب في دخول الجامعة عليه اولا التمكن من اللغة الفرنسية فلاباس اذا اضفنا سنة قبل الدخول الى الجامعة يتلقن فيها الطالب المغربي اسس اللغة الفرنسية علما ان لدينا اطر كثيرة تدرسها اما بخصوص السلك الادبي فلا حاجة لهم بلغة لايستعلمونها في درستهم لانهم اصل مستغنون عليها وانا ارى انا الطالب المغربي سلك الادب تدرس له اللغة الفرنسية ان هي الى مضيعة للوقت وارهاقه من حيت المواد المتخصص فيها اما اذا كانت الدولة المغربية هي التي تريد ان تحطمنا فهذا شيء اخر واذا كانت اللغة الفرنسية لغة وطنية فهذا كلام اخر المهم في الاخر ان يعلم المواطن المغربي بكل ما يحدث من ورائة والا الايام بيننا والسلام عليكم

  • noureddine
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:54

    wa siro khliw alikom lwafa ce lui qui veu travaille vous ne le laisse pas tranquile les enseignant doivent assumer leur respo pour lavenir de no enfant comment explique un enseignatnt au publique et ses enfant etudient au prive

  • متتبع
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:55

    إن من يطبل لقرار الوزير بتطيق التوقيت الجديد 8-12 و 2 -5 وكذا منع أساتذة التعليم العمومي من العمل بالتعليم الخصوصي لا يعرف واقع المدرسة المغربية حق المعرفة . فبالنسبة للتوقيت لايمكن تطبيقه إلا على 10 في المائة من المؤسسات التعليمية لعدم تطابق البنية أستاذ/ حجرة وهذا بشهادة مفتشي التعليم الابتدائي بالوسط الحضري أما بالبادية فتطبيقه لن يزيد عن 1في المائة
    وقد يتسبب في الهدر المدرسي . أما النقطة الثانية المتعلقة بالتعليم الخصوصي فهي في صالح المؤسسات الخصوصية التي ستعمل بجدية لتشغيل المجازين بأثمنة زهيدة وهذا في صالحها . أما بالنسبة لمن تعود على ربح أموال إضافية بالعمل بالخصوصي فيضطر للعمل بإعطاء دروس ليلية بهذه المدارس أو بالمنازل او بالكاراجات برغبة التلاميذ وآبائهم فأين يتجلى الإصلاح ياترى ؟

  • bachir
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:59

    في جملة مقتضبة أقول للوفا "هل لديكم إرادة سياسية حقيقية ؟إذن أوقفوا تنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي" فنحن لا ننفق على تعليمنا حتى نصف ما ينفق عليه الجيران. .فكفى من التغليط وقول أن الدولة تنفق عليه خمس الميزانية العامة ،لأنكم تدخلون حتى رواتب الموظفين في الحساب.من جهة أخرى ماذا تنتظرون من تلاميذ 6سنوات؟ يدخلون المستوى الأول ربنا خلقتنا أي "سْطُولا" ويجدون أمامهم مقرر معد لتلاميذ من المفروض أن يكون درسوا سنتين من التعليم الأولى المنعدم بجل مدارسنا ،تم يفرض على المعلم إنجاح 99 في المائة بموجب شعار"جيل مدرسة النجاح" .ألا نحكم على العملية بالفشل من départ؟وفي الأخير نلقي بكل اللوم على المعلمين. اتقوالله ،وأرجعوا إلى استراتيجية "علم أقل شيئ ولكن بإتقان" .عملا بمقولة nous sommes pour une tète bien faite et non pour une tète bien pleinne

  • reactif
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 16:59

    Je crois que ce parlementaire defends bien ses interets et s'en fout de l'ecole publique ; en plus il n'a pas honte de parler comme il le fait ; pourquoi il ne se presente pas si il était convaincu de ces propos ? f

  • ismail
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:01

    I'd like to see math and science taught in English because all the world is using it for technology and research including French scientists. I'd like to support Mr ALWafa and salute him for his courage and determination to things right.

  • رشيد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:03

    للتخلص من مشاكل التعليم يجب أن تكون عتبة النجاح هي 5/10 بالنسبة للابتدائي و 10/20 بالنسبة للثانوي الاعدادي والتأهيلي بهذه الطريقة سنتخلص ممن لارغبة له في الدراسة ويعرقلها بشغبه ويحتل مجالا في القسم ونتخلص من الاكتضاض ونقص أطر التدريس والحجرات ويرتفع مستوى التعليم و… كل هذه الأشياء فقط برفع عتبة النجاح.

  • أحمد٥٨
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:05

    التعليم الأولي هو الحل ،وبدونه لا و لا و لا ولن ولن ولن تقوم للتعليم قائمة .

    اسألوا أهل الدار، فهم الخبراء الحقيقيون.

    لأن الإنطلاقة المتعثرة أو الصعبة للمتعلمين ، تصحب معظمهم طيلة مسارهم.

    ولن ينفع معها لا دعم ولا إدماج ولاخبراء…..يجب معالجة المرض من الجدر!

    و أي إجراء غيرذلك فسيكون مضيعة للمال والوقت.

    اعتبر سيدي الوزير المسألة : كارثة وطنية، وابحثوا لها عن اعتمادات مالية ،

    إن كانت لكم نوايا غير نوايا اخشيشن وزبانيته .

    20000 توظيف جديد + مايكفي من الحجرات و…….سيكون له انعكاس أكيد إشاء الله

    على المتعلمين وعلى المعطلين.

  • محمد السباعي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:20

    أولا التخلي عن الحلول التقنية لأن التعليم قطاع اجتماعي مُرَكَّبْ/التوقف عن النظرة الكمية التي تسببت في التضحية بالجانب النوعي/ينبغي الحسم في قضية التعريب العرجاء والعودة إلى تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية لأننا لن نستطيع تَحَمُّلَ كُلْفَةَ التدريس باللغة الانجليزية(للذين تساءلوا لماذا يأخذ الجميع أبناءهم للتعليم الخاص؟الجواب هو لتعلم اللغة الفرنسية)/تجنب حل مشاكل التعليم على حساب الأستاذ( الأستاذ المتنقل دون تعويض مثل بقيةالقطاعات/المواد المتآخية..)والتلميذ(تقليص حصص المواد الأساسية لقلة الأساتذة/ترحيل التلاميذ إلى المؤسسات دون الإهتمام بالوضع الأمني النفسي../العتبة/الخريطة المدرسية)حذف الساعات التضامنية التي لا يَعْتَبِرُهَا الجميع تضحية من قِبَلِ المدرس واعتبارها ساعات إضافية/إعادة النظر في الطريقة المخجلة لتعويض الساعات الإضافية مع ضمان توصله بها لتشجيعه وتحفيزه/تقليص المقررات كمياٌ/الإمتحان الوطني الموحد بصيغته القديمة/دعوة الشركات والأبناك إلى توفير المكتبات بالمؤسسات(لماذا لم يسمح الوفا لحاملي DES مِثْلَهُ بالتدريس بمراكز التكوين؟لماذا لم تُعادل الوزارة شهادتهم بالدكتوراه

  • مواطن من الشرق
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:25

    وزير التعليم برز في هذه الحكومة بمواقفه الشجاعة من أجل مصلحة ابناء الشعب ، ولم يخضع لأسلوب الترهيب التي تمارسه اللوبيات التي تضن نفسها مواطنين من الدرجة الممتازة
    فلا أرى في مواقفه إلاّ النهوض باللتعليم ولو ببصيص امل

  • مغربي أصلي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:38

    اتعجب كيف يترك الوزير المعني بالامر ويستنجد بمن هو بعيد كل البعد عن الميدان
    على السيد الوزير ان يجلس مع فئات مختلفة من المدرسين:
    ابتدائي
    اعدادي
    ثانوي .
    اسالوا الاستاذ يخبركم عن سبب تتقهقر المنظومة التربوية
    اسالوا الاستاذ لماذا تراجعت مردوديته
    اسالوا الاستاذ يعطيكم الحقيقة التي لم يقبلها أحد
    إوا بقى اسي لوزير تخربق حتى انت
    أول خطا ارتكبته الحكومة السابقة وما زال الوزير الحالي غادي يمشي
    عليه سواء احب ام كره هو الخريطة المدرسية
    واش اعباد الله ملي كيطلب منك المدير النسبة.. نسبة النجاح 94%
    هي اللي خاصها تكون .لاش غدي يعمل هذ الاستاذ كلشي ناجح
    وملي جاء xavier كمل داك شي اللي خاص .
    مدرسة النجاح ممنوع السقوط

  • jawad
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:40

    نشجعك ونشد على يديك يا معالي الوزير،
    NE TARDER JAMAIS AVEC DES PRE JUGEMENTS FALSIFIER,QUE ALLAH T'INDIQUE LE BIEN ET LE BON CHEMIN POUR LES MAROCAINS MUSULMANS

  • ماني
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:49

    برافو على الوزير ديالنا وضع يده على الداء الذي اصاب التعليم في بلدنا الله يعاونك حتى لو مرت على ابنائنا سنة بيضاء فنحن مع قرار السيد الوزير القرار المصلح البعيد المدى وسنجني ثمار هذا القرار في السنوات المقبلة . يجب على السيد الوزير ان يلزم السادة الاساتذة الحضور يوميا بالمؤسسات التعليمية كاي موظف عمومي ويستغلون اوقات القارغة في البحث وتثقيف انفسهم بدلا من الجري وراء الدروس الخاصة كجري الكلاب المتعطشة.

  • الياس السارح
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 17:53

    نساء التعليم يعشن معاناة كبيرة في ظل الانحدار الخطير الذي يشهده النظام التعليمي في المغرب. لهاذا وجب مراجعة نظام التقاعد بالنسبة نهذه الفءة, و ذلك بتخفيض سن التقاعد كما هو معمول به في بعض الدول. او على الاقل تسهيل ناتقاعد النسبي

  • إيدر
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:07

    تحياتي للسيد الوزير على هذه الخطوة الصريحة و السابقة من نوعها والتي تستحق منا التشجيع . فهذا إعتراف كامل بخبرائنا والباحثين والهيئات الوطنية الغيورة على ابنائها و أبناء الشعب المغربي. فنحن مطالبون بالاندماج في هذه المبادرة الوطنية و لنا كل الحق بالتطرق للجميع ما يمكن أن يساهم في اصلاح النضام التربوى و التعليمى ولو تدريجا و أقول للسيد الوزير لا تلتفت الى الوراء و لا فى البرلمان الى من ينتقد هذه المبادرة لأنهم لم و لن يأتوا بمثل هذه الخطوات الطيبة الصائبة و الله المستعان.

  • عبد السلام اليازغي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:18

    انتقاد الآخر شيئ سهل لكن الإتيان بالبديل هو المطلوب ذلك ما ينبغي للسيد نائب المعارضة أن يقوم به وأن يكشف عن اسمه إن كانت له الشجاعة ويعتقد أنه يدافع عن الشعب أما إن كان بوقا لأصحاب المصالح فشيئ لايليق به وأن يصمت أحسن له ومعظم المغاربة حبذوا قرارات السيد وزير التربية السيد الوفا ويشدون على يديه لأنه كشف عن خلل كبير في المنظومة التعليمية ونرجو أن يلتفت لجانب آخر ساهم في تقويض مصداقية الوزارة وهم النقابات التي كان لهل دور في ضياع الملايين من أيام التمدرس والدفاع عن الفاشلين بيدوغوجيا داخل الفصول الدراسية . وأما ما يتعلق بالنداء الموجه للباحثين في المجال التربوي للإسهام في معالجة الوضع التعليمي فالوزارة مطالبة باستغلال البحوث المنجزة داخل مراكز التكوين بالبلاد وفي الجامعات فقد عالجت الكثير من الخلل في المنظومة التربوية بالبلاد والانصات بجدية لما يقوله المختصون الشرفاء غير المتملقين والنفعيين فذلك كفيل بمساعدتها على إصلاح الوضع وكذا اختيار الأطر القادرة على تنفيذ مخطط الوزارة ولها حس المبادرة والإبداع للخروج بما هو مفيد .

  • abdallah
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 18:50

    تحية طيبة إلى كافة الإخوة والأخوات.
    في نظري المتواضع، هذه بعض الأوراش التي يتمنى الجميع تنفيذها في القريب العاجل : ( مادة الرياضيات نموذجا )
    الورش الأول : جعل لغة تدريس الرياضيات والعلوم باللغة الفرنسية لكون الدراسات العليا في المغرب تلقن بهذه اللغة كما أن أكثر من%90 من المهتمين
    يرونها كحل.
    الورش الثاني : التركيز على الرياضيات التطبيقية عوض الجانب النظري وذلك
    بالاعتماد على التخصص التكنولوجي في تكوين التلميذ والتركيز على : التحليل
    الرياضي، الإحصاء ، الاحتمالات ، الرياضيات المعلوماتية، التحليل العددي،…
    الورش الثالث : تخصيص %25 من المقرر الدراسي على استعمال الأداة المعوماتية في الرياضيات
    الورش الخامس : حذف الرياضيات للأقسام النهائية للبكالوريا الأدبية والشرعية.
    الورش السادس : حذف مهزلة الامتحان المهني و التكوين في البيداغوجيا، وتعويضه بالتكوين عن بعد في سلك التبريز (agrégation à distance) في ما يخص مسألة الترقي على أساس أن يتم تكوين 200 أستاذ مبرز في الرياضيات سنويا على اعتبار أن سلك التبريز وبشهادة كافة الخبراء والمهتمين هو أجود تكوين في منظومتنا التربوية.

  • استاذ مهان
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:20

    ان مثل هذه الخرجات العنترية الارتجالية لن تغير من واقع منظومتنا التربوية في شيء، الذي يغير هو العمل.
    والعمل يتطلب التشجيع، لا النقد اللاذع بلهجة مراكشية، مع احترامنا لاهلنا في مراكش العزيزة. ان السيد الوزير يتميز بتجربة طويلة في المجال السياسي، ولكن هل تنفع السياسة في التربية.
    سياسة الاثارة لن تغير الواقع، واهانة رجال ونساء التعليم لا يعتبر عملا تحفيزيا يدفع الى الامام.
    ان كلام السيد الوزير محبط، وقراراته متسرعة، نرجو من الله تبارك وتعالى ان يجنبه فلتات اللسان حتى لا تحسب عليه، كما نرجو ان ترافقه السلطة الرابعة في زياراته الميدانية حتى يفكر الف مرة قبل ان يوجه اي اهانة الى رجال ونساء التعليم.
    انتخبناكم لاصلاح حال البلد، لكن مع كامل الاسف ندمنا على هذا الاختيار ولنا موعد معكم في الاستحقاقت المقبلة.
    والسلام

  • loujdi
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:25

    السؤال اللذي يجب طرحه، هل لذينا كادر حقيقي في المغرب قادر على التنظير الجيد لإصلاح المنظومة التعليمية، شخصيا أشك في ذلك فأغلب الباحثين المهتمين بمجال التعليم قاموا ببحوثهم في المغرب و لم يخرجو منه أبدا، و لذلك فلا دراية حقيقية لهم بالمنظومات التعليمية لليابان و المانيا و إسرائيل و الولايات المتحدة و بريطانيا، لا دراسات معمقة لذا المغرب حول منظومات هته الدول فإن لم يذهب الباحث سنتين أو ثلاث للدولة المعنية و دراست تعليمها عن قرب بل يكتفي بما قرأه في الكتب عن بعد فهذا لن يكون كافيا للقيام بأي إصلاح حقيقي، سنعيد نفس التجربة الفاشلة للتعليم المغربي و هذا ما يحدث منذ 60 سنة.
    بمقابل هته الخطوة المحمودة لسيد الوفا لمذا لا يتم إعداد مركز بحث في مجال التربية و التعليم، هدفه إعداد كادر مغربي متخصص في المجال و إرسال هؤلاء الباحثين إلى الدول المعنية لدراسة طرق تعليمها بتدقيق.
    دراسة تعليم اللغات لذيهم، تعليم العلوم و الأدب إضافة إلى بنيات البحث العلمي. سيأخذ ذلك بعض الوقت ولكن سيسمح للمغرب و للمرة الأولى بإمكانية الحصول على تعليم حقيقي بذل سياسة الترقيع اللتي أصبحت الآن هي العادة

  • محمد بن محمد بن محمد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:27

    عنعنة آنية

    روي عن هسبريس عن الصحفي حمورو عن نائب برلماني من المعارضة قال متسائلا عما إذا كان الوفا ينفذ استراتيجية حكومية أم أنه "يضرب الأخماس في الأسداس" مشيرا إلى أن الوفا "عيّق" ويحتاج إلى من يقول له "سبحان الله] إن هذا الذي قلل من إحترامه لنفسه باستعمال ألفاظ مثل "عيّق" و ما لم نسمع ربما كان أسوأ ،هذا الشخص لا يجب أن يناقش كل ما يتعلق بالتعليم و الثقافة لأنه أعطى المثل عن المستوى الذي يدافع عنه و يحمل مشعله ، إضافة لكونه لا يعلم بالتأكيد إستراتيجية السيد الوفا كما جاء في المقتطف أعلاه و على لسانه ، و قد كان عليه أن يفيدنا بنقائص ما يقوم به الوزير و يقدم مقترحات بديلة ولو على صفحة جريدتنا هسبريس إن تعذر عليه ذلك بالبرلماني، حتى يتبين بالواضح مكامن الخلل ،و لا يكتفي بقول كلام تافه درج العامة على ترديده بالأسواق ك "ضرب لخماسي في السداسي" و محاولته إفاقة الوزير ب "سبحان الله " بدل " ها اللي خاص يتعمل يا سي لوزير" و تقديم البديل له كتحدي عن مقدرة لا باللغط المبتذل ما سئمنا سماعه من بعض نوابنا سامحهم الله – و لا أظن الله فاعل – إن الظرف ظرف إصلاح و تقديم النصح ،لا وقت للتلاسن العقيم.

  • رشيد كلميم
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:46

    ….. وأشار النائب المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن إصلاح قطاع التعليم لن يتأتى بمبادرات وصفها بالارتجالية والمزاجية، مؤكدا أن الدول التي تحترم نفسها لا تعبث بمصير مواردها البشرية بتكليف أي كان بمهام كبيرة، مشيرا إلى أن الوفا "عيّق" ويحتاج إلى من يقول له "سبحان الله".

    يبدوا أن هذا النائب لايعرف أن المغاربة لايحتاجون الى رأيه لأنه لايريد أن يتحسن التعليم في بلادنا

    من جهة ثانية نشكر الوزير السيد الوفا الذي يحمل صفة المواطنة 100 في 100 الى الأمام سيدي كل الشعب المغربي الغيور على بلاده يؤيدك قراراتك إن شاء الله خيرا .
    لاتلتف لأعدائك هم أعداء تقدم المغرب .

  • يوسف
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:55

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة ,,,,,,
    المرجومشاهدة الفيديو : "المدير و صاحبتو " ’’’

  • idriss
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 19:59

    يجب البدأ باصلاح الادارة أولا وذلك بتعيين الكفاءات بدل المحسوبية والزبونية السائدة الان: اجراء امتحان للتعيين في منصب مديري المدارس و الاكاديميات و اقتراح مشروع قابل للتنفيذ. ثانيا اعطاء صلاحيات واسعة لمجلس التدبير في تسيير المؤسسة . منح الاستاذ صلاحيات في اختيار البيداغوجية الصالحة لكل قسم ومنع المفتش الذي يقوم بالزيارة كل ثلات سنوات من فرض بيداغوجية معينة. التقليل من المواد المدرسة في الثانوي التأهيلي ، الاقتصار على تدريس اللغات والمواد الاساسية ،بالنسبة للشعب العلمية يجب فقط تدريس اللغات الثلاثة و الرياضيات والفيزياء والعلوم أما الشعب الادبية فيجب تدريس اللغات الثلاثة و الفلسفة والاجتماعيات والاسلاميات. ستمكننا هذه الطريقة من بناء انسان قادر على مواجهة العولمة المتوحشة و القتصاد في الموارد البشرية وتوجيهها الوجهة الصحيحة . ان اساتذة الرياضيات والعلوم يضيعون وقتهم لتدريس هاته المواد للشعب الادبية و كان يجب توجيه هذا المجهود المبذول للشعب العلمية باضافة ساعات للرياضيات والعلوم للشعب العلمية

  • بحث أولي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:15

    أول بحث يجب إنجازه هو ما هي الأسباب وراء تعيين السيد الوفا وزيرا للتربية ؟ وزير تربية يدخن علنا ، وزير تربية يتواصل بمفردات سوقية ، وزير تربية يهدد يهين ويتوعد المظفين كما لو انهم يشتغلون في مزرعته . يدبر القطاع بمزاجية و ليست له اية رؤية أو استراتيجية علمية . للأسف ، أهذه هي مكانة التربية لديك يا حكومة ابن كيران ؟

  • صويري
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:21

    أعتبر شخصيا ما يقومه السيد الوزير هو عمل تاريخ وجريئ و نتيجته ستكون إجابية صرحتا في بداية التعيين الحكومي الكل و خاصتا الإستقلاليين غضبو من تحمل الوفا مسؤولية هذه الوزارة لأنها قنبلة موقوتة لكنن فوجئنا بقرات السيد الوفا التي ضربت صميم المشكل لأنني مع قولة بنكران أصبع الأستاد يستريح في المدرسة العمومية أما بخصوص المقاربة التشاركية فلا أعتبرها استنجاد لأن هدفها هو الإشراك من أجل الحصول على منتوج أكثر عطاء و أكثر مردودية نتمنى أن لا تؤتر هده التفاهات على الإستراتجية التي سطرتها الوزارة ونتمنى أن يوفقكم الله لما فيه خير لأبناء هذا الشعب

  • العربي بوعلو
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:26

    ايها الوزير المحترم ان التعليم مشكل يتجاوز الكل,انه معضلة المغربوان الداء الذي سوف يدفع المغرب ثمنه غاليا,فنتائج تعليمنا لم تظهر بعد,قنابل موقوتة ساخطة على الوضع واساتذة محاصرون في سلاليم دنيا و بمستويات دراسية لم تتجدد منذ عقود,جامعات تحارب العلم وطلبة العلم واساتذة جامعيون لم نعرف كيف ولماذا اصبح بعضهم استاذا جامعيا بالنظر الى سلوكاته ورؤساء جامعات تتصف قراراتهم بالتسلط كرئيس جامعة فاس الذي منع الاساتذة من متابعة دراستهم الجامعية بشعبة علم الاجتماع.بالله عليك ايها الوزير ان الداء الذي تحاول تشخيصه يكمن في الموارد البشرية وليس في البرامج ولا المناهج ولا المحتويات,موارد بشرية اصبحت افكارها تتآكل سنة بعد سنة لتنتج عقولا حاقدة و تتنفس هواء اللامساواة.موارد اصبحت تدرس ما تفهمه هي لا كما هو واقعي,فاللامساواة والمحسوبية والتزلف ضربا القطاع في العمق,فآخر قلعة من القلاع التي لا يمكن اعادة بنائها و التي تتمثل في الثقة قد نخرها الشك,فالآباء يعرفون ان ابنائهم لن يكونوا ذووا شان في المستقبل,والاستاذ فقد الثقة في الوزارة بل في الدولة.ماذا بقي بعد؟؟؟الكل يتحرع المرارة ويتحسر على ايام قد خلت…

  • البهجاوي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:35

    شي وحدين فيهم خير الهضرة . أما العمل والبحث والتفكير والإبداع في وجود الحلول فسرعان ما تراهم يشككون ويثبطون لأنهم بكل بساطة مافيدهومش ويحسنون الإنتقاد فقط . الله يعفو قهرتونا .

  • البوزيدي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:36

    التاريخ يسجل تكالب فئة رجال التعليم المستفيدين ، و لوبي الفساد الذي حطم التعليم المغربي حتى اصبحت اضعف الدول في العالم احسن من المغرب في التعليم ،لان هذا اللوبي الفاسد حطم المغرب و المغاربة ، لدلك هو يريد ان يتكتم على اسمه ، ولكن التاريخ يسجل و يدون كل حركة من هؤلاء الخونة لله و للوطن ، يبيعون كل شيء بحفنة من الدراهم ، بالامس القريب طل علينا احد هؤلاء الديوت و هو مستعد لبيع امه و اخته ، فكيف لا يبيعون التلاميذ ، و يبيعون الوطن و البلاد و العباد ولكن ههات ان يصلح العطار ما افسد الدهر و ان غدا اناظره لقريب…………..يا حسرة على رجل التعليم بالامس حين كان في الصف الامامي لمقاومة الفاسدين و المفسدين ، و يضرب به المثل في النزاهة و نظافة الهندام و اصبح اليوم في …..مع احترامي لبعض نقط الضوء من رجال التعليم الذين لايزالوا على عهدهم و لكنهم اقلية قليلة لا يسمع صوتهم وسط ضجيج ابواق الوصوليين الخونة عبادين الفلس

  • د/ع م المرواني
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 20:43

    ما طلبه السيد الوزير تصرف يُشكر عليه,إذ أنه استشار أهل الإختصاص.أم أنت الذي لم تذكر اسمك أيها البرلماني المتمتع بالحصانة,فيُشتم من تصريحك رائحة المزايدة السياسوية.لماذا لم تذكر اسمك في التصريح ولماذا رأيت أن الوزير عيق بزعمك وهو ما استشار إلا ليشرك أهل التربية لعل الله يوفق أحدا إلى رأي سديد.أليس ذلك أحسن ن تتبع عورات الوزير وتصيد هفواته.كفاكم من البوليميك الفارغ

  • mounir acharif
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:01

    الاكتضاض و الخصاص و البنية التحتية وضعف الأطر و ما اشترطتم عدم ذكره في التقارير……
    هذه هي مشاكل التعليم و ليس للتعليم غيرها يا سيدي الوزير

  • اطار صحراوي معطل
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:35

    مشكلة التعليم مرتبطة بالارث الاستعماري الفرنسي للمغرب ؛لان المغرب ورث نظاما تعليميا اقصائيا ومؤسس على سوء نية اتجاه الفئات الشعبية من ابناء الشعب المغربي،وهذا الكلام سبق للاستاذ الجابري ان اشار اليه في كتابه المعنون باضواء على مشكل التعليم في المغرب.والذي اعتبر فيه ان النظام التعليمي لم يتخلص من ذلك الارث الذي تعتبر اللغة الفرنسية احدى تجلياته.والسؤال المطروح وارتباطا بالنقطة الاخيرة هو :لماذا مازال المسؤولين المغاربة مصرين على جعل اللغة الفرنسية اللغة الاولى بعد اللغة العربية مع العلم انها لغة لم تتبث فعاليتها بالنظر الى صعوبتها وعدم تمكن الملايين من الشباب من اتقانها؟الجواب عن هذه النقطة يبدو واضحا فاللغة الفرنسية تظل الى حدود الساعة وسيلة للاقصاء ولاحتكار المناصب العليا من طرف فئات من المحظوظين .اما بالنسبة لبعض الحلول المقترحة للخروج من هذه الازمة فهي كالتالي :
    -ضرورة تحلي الدولة المغربية بالشجاعة الكافية لتعديل المقررات الدراسية باعطاء الاولوية للغة العربية ثم الانجليزية؛
    -التركيز على التعليم الاساسي خصوصا في مواد كالعربية والانجليزية التي تمتاز بالسهولة اظافة الى انها لغة العصر؛

  • moha le fou moha le sage
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:47

    je dis a Mr le Ministre de chercher dans les archives du ministre les arrêtés et décision signes par son camarade du parti de l'istiqlal AZZEDDINE LARAKI dans les années 80 et il va comprendre ou le mal réside. pour vous aider dans la recherche je vous dis que le mal réside dans l'arabisation imposée.

  • عبد المجيد غفار
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:49

    أولا وقبل كل شيء هل نحن متفقين على أن هناك خلل في الموجهات التدبيرية والتنظيمية للمنظومة التربوية? ومن يتحمل هذه المسؤولية? وما هي الحلول والإنتاجات والمساهمات الفكرية التييمكن بواسطتها الارتقاء بالمنظومة التربوية?
    هذه الأسئلة تتطلب منا فعلا تفكيرا ودراسة عميقة يشارك فيها أهل العلم والمعرفة، وأقصد بأهل العلم والمعرفة مايلي:
    – الممارسون الفعليون بالمنظومة التربوية؛
    – الأطر التابعة لوزارة التربية الوطنية الذين أنجزوا بحوثا علمية ودراسات جامعية ميدانية مندمجة تنبني على تحليل الظاهرة التربوية وعلاقتها بالمحيط البيئي والاجتماعي والاقتصادي والصحي لدى المتعلمين؛
    – خبراء ميدانيين؛
    – الاعتماد على الاجرائية في التنفيذ عوض التنظير؛
    – وضع استراتيجية وخطة عمل لتدبير الموارد البشرية مركزيا، وتفعيل اللامركزية وعدم التمركز؛
    – إرساء مشروع تأمين الزمن المدرسي الذي يضمن الحق الزمني للمتعلم في الحصص الدراسية خلال الموسم التربوي؛
    – تفعيل دور المراقبة والتتبع من طرف الفرق الأربع لتأمين الزمن المدرسي؛
    – تفعيل دور التأطير والمراقبة التربوية؛
    – ……………………………………………..

  • Rabia
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 21:53

    ..معالي الوزيركم ارجو الا اصدم في هذه الجراة للتغيير….ان المعيقات كلها هي ما درج الاخوة الهيسبريسيون على مناقشته ..سادلي بدلوي وساقول – مادام اهل مكة ادرى بشعابها- سد الخصاص والهدر المدرسي حلهما مرهون بتسويتكم لوضعية اسانذة التربية غير النظامية وسد الخصاص المحازين والذين تراكمت وتعمقت لديهم التجربة
    …شكرا هسبريس

  • armani
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 22:59

    إلى النائب البرلماني الذي انتقد بلهجة سوقية سيد الوزير التربية الوطنية..
    إن كنت مسؤولا في هذا البلد المتسخ ببعض أبناءه أخبرنا وعرفنا عن نفسك بجرأة سياسية تستحق الاهتمام..

  • لعميرية
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:19

    د ائما رجال التعليم طالبوا باشراك فاعلين في الحقل التربوي للمساهمة في ابحاث تهم قضايا التعليم اما وقد اصبحت الفرصة متاحة توالت الانتقادات ما المطلوب اذن و الله انها خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح و كفانا معارضة من اجل المعارضة وما الفائدة من اجترار مسائل افصحت عنها وزارة السيد الوزير كالبنيات التحتية و الاكتضاض و ….نرجو ان نغتنم هذه الفرصة لانقاذ اطفالنا

  • ملاحظ
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:21

    رأيي أن الوزير اتخد قرارت متسرعة . جيد أن تمنع الأساتذة من أزدواجية العمل في العمــومي و الخصوصي.. على الأقل توفير بعض مناصب الشغل لآلاف المجازين العاطلين عن العمل.. لكن كان عليه منح سنة على الأقل للتعليم الخصوصي لتكوين أطرهم. جيد أن تغير استعمال الزمن ليشابة باقي الادارات العمومية … لكن كان عليه توفير القاعات الدراسية لتفعيله. جيد ان تطلب العون لحل مشاكل التعليم.. لكن أتساءل ماذا يفعل أولائك الأشخاص النئمون في مديريات الوزارة من مديرية المناهج و مركز التجديد التربوي و التجريب و خصوصا مديرية التعاون و الارتقاء بالتعليم الخصوصي..؟؟؟

  • rachid
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:22

    قرأت أغلب التعليقات الواردة لكن يبدو لي جليا أن ما يغيب على الذين يفهمون في مشاكل التعليم هو أن التعليم في المغرب هو نقطة توافق، أي أن الشيء الذي لن نتفق عليه في هذا البلد هو التعليم، فكل جهة أو هيئة أو مسؤول أو مهتم أو باحث لا يضع نصب عينه هذه الحقيقة فلن يأتي سوى بوجهة نظر تكون من الوهلة الأولى لا تحوز الاجماع المغربي عليها، كما هو حال وزيرنا الأعجوبة الذي يظن البعض أنه يسير الآن في الطريق الصحيح، أنا رجل تعليم حاصل على شهادة الدكتوراه ومارست التدريس في ثلاث مناطق من المغرب جد متفاوة، كلميم والجديدة و تادلا أزيلال، وهذه المناطق تعني للذي يفهم الجهوية الشيء الكثير، و الحاصل هو أن الحقيقة اليوم مرة و التعليم انتهى زمن إصلاحه منذ وقت بعيد عندما دق الراحل الحسن الثاني نقوس الخطر، وهاهي الهيئات والمجالس وغيرها تعقد ولكن لا تأتي بالحل، لماذا، لأن المدرسة العمومية أجهز عليها رسميا بمختلف الأدوات، منها الرؤية المستعارة، ومنها الخطاب الوطني المنافق، منها الرفض الرسمي لخراب المظومة، ومنها الانتفاخ والتضخم في الخطاب البيداغوجي، ومنها إسناد التعليم العمومي لمن لهم نظرة عدائية لهذا التعليم،…

  • SADIK
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:31

    لم تشر الوزارة الئ مشاكل التعليم و تشخيصها لانها اشياء معروفة لدئ القاصي والداني. اعتقد ان الوزارة الوصية ادركت ان الوقت حان للبحث عن حلول ناجعة للحاق بالدول التي خطت خطوات مهمة في هذا المجال. رجاء دعوا الرجل يتمم برنامجه فقد ابان من خلال الاجراءات السابقة انه علئ صواب.

  • hanane
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:40

    je suis avec le commentaire 84,je vois que nour-eddin a raison

  • جمال من القنيطرة
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:42

    كما هو معروف دائما أصحاب المصالح لا يعجبهم التغيير ـ ادا بحثنا عن هدا البرلماني سنجده من أصحاب المدارس الخصوصية ، لذلك فقرارات الوفا لاتعجبه ، أقول له أنت و أقرانكم لي عيقتوا خليو السيد إخدم و سنحكم في الأخير

  • hatim
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:42

    البادرة عبارة عن الهروب إلى الأمام وضياع للوقت في قراءة ما يليق وما لا يليق.
    والحل الحقيقي يكمن في تنازل رجال التعليم عن التعصبات النقابية الجارفة ليتحلوا بالوطنية الحقة وبالمحبة الصادقة لمهنتهم ووضع مصلحة هذا الوطن فوق كل اعتبار ومراعاة ما يفرضه الله عز وجل على كل من يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله من تقديس للمسؤولية والخوف من عقاب عاجل أو آجل .فوالله ما لم يتحلى رجل التربية بأنبل الأخلاق وتخلى عن أرذلها، لن تفلح أي سياسة تعليمية مهما علت جودتها ومهما أبدع فيها العلماء والمربون.
    فالنداء موجه أولا وأخيرا إلى الذي كاد أن يكون رسولا.

  • عبد العزيز استاد
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:48

    بادرة جديرة بالا هتمام كان من المفروض ان يتبتاها وزراء التعليم السابقون عوض اللجوء الى البرامج الا جنبية الجاهزة دون مراعاة الخصوصية المغربية وتجاهل الكفاءات الوطنية في ميدان التربية والتكوين ,بالمغرب كفاءات تربوية تستطيع التفوق على نضيراتها في الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي في ميدان التربية والتكوين ,بالتوفيق والسداد,

  • Oustada
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:54

    اذاارادتااالوزارةالاصلاح فاول شىء ان تزيل نسبة النجاح التي تفرضها على الاستاذ في اخر كل سنة

  • المهدي
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:54

    أول نصيحة أتقدم بها، هي قراءة الأبحاث التي يقوم بها المستشارون والمفتشون في التوجيه والتخطيط التربوي وهي تهم بالخصوص المنظومة التربوية.. كذلك الأبحاث الأخرى في أسلاك المفتشين.. ومن تم ضرور رسم المعالم الكبرى للسياسة التربوية والتي يجب أن تتماشى مع السياسة الاقتصادية وسياسة البلد ككل، مع ضرورة النظرة الاستشرافية والاستراتيجة لمستقبل المغرب كبلد قوي وليس كتابع وكمستهلك.. يجب كذلك الانصات لجميع الفاعلين في المنظومة وليس فقط قراءة التقارير التي تأتي من النيابات والأكاديميات.. مع إشراكهم في عملية التخطيط حتى يتم ضمان انخراطهم في العملية ككل.. ومن تم تبدأ عملية المصاحبة والتتبع والمراقبة وبعد ذلك المحاسبة وتفعيل الاجراءات..
    رجل التعليم والتلميذ والأسرة هم أساس الاصلاح ولبه، ولا يمكن أن يعول على القوانين فقط وإلا فليس هناك قوانين لا تخرق في العالم بأسره.. بحس الوطنية والغيرة على البلاد والعباد يمكن الكثير،والمساطر وحدها لا تكفي.. التعليم أساس كل شيء.. وتعليمنا جدلية، فكيف لمنظومة التربية والتكوين أن يخرج منها التكوين المهني ليربط بوزارة أخرى؟؟
    الوفا: الاجراءات والقوانين بدل اللسان راك مسؤول

  • الباعمراني
    الجمعة 28 شتنبر 2012 - 23:56

    نحن معك السد الوزير انه اقتراح وجيه كان بالامكان ان تقوم النقابات المهنية للتعليم والاحزاب السياسية وبعض مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم بتكوين لجنة وطنية للبحث عما الت اليه وضعية التعليم والبحث عن الحلول لكن مع كامل الاسف فقدنا الثقة في هده الاحزاب وهده النقابات فهي مسؤولة عن تردي السياسة التعليمية بتعربية تاعرابت باعت الماتش مند سنة 1986 رغم
    ان القرار وجيه الا انه يحمل صعوبات وفي هذا نقترح على السيد الوزير تكوين لجن وطنية من الجهات 16 وتنكب على اعداد مشروع برنامج يتناول القضايا التربوية مع التركيز على تقديم حلول ناجعة واقتراحات عملية بناءة كفيلة بتطوير المنظومة التربوية.وتتكون كل لجنة من الاطر التاليةمدير الاكاديمية رئيسا مندوب النيابة مقررا منسقي المواد الدراسية رؤساء مفتشي المواد الدراسية الكتاب العامون للنقابات التعليمية كل لجنة جهوية تبعت بما خرجت به الى الوزارة الوصية في اجل لا يتعدى 4 اشهر عندما تتوصل الوزارة ب16 تقرير عن كل جهة على الوزارة ان تنكب على دراستها بمعية مختصين في ميدان التربية والتعليم في اجل لايتعدى 4 اشهر علىكل جهة ان تنتخب 16عضوا لتمثيل الجهة لمناقشة ارض

  • مكون
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:15

    لو لم يكن محمد الوفا مجنونا ما ترك المفسدين ينخرون جسم التعليم بأكاديمية كلميم السمارة أعني بقولي هذا ترك رئيس مصلحة المباريات والإمتحانات بالأكاديمية يستمر في نهب المال العام علما أن السيد الوزير وقف بنفسه على فضيحته خلال امتحان الدورة الإستدراكية الأخيرة للبكالوري فماذا فعل ضده ’?

  • مدير
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:36

    لا أحد ينكر الدور الجزئي المادي الذي حققته النقابات في تسمين رجال و نساء التعليم، لكن إن أكبر خطر قائم و لازال قائما يهدد التعليم ببلادنا هو النقابات التي أضحت شريكا سلبيا بامتياز تأمر بالمنكر و تنهى عن المعروف : نصرة التغيب عن العمل بكل أشكاله ، الترقية بالخمول عوض الاستحقاق،المصلحة النقابية فوق مصلحة التلميذ….باختصار شديد نصرة ثقافة الحق و رفع شعار ثقافة الواجب
    أما السيد الوافا الذي أتمنى له اللتوفيق رغم كل ما يقال عنه فقد حقق في بدايته ما لم يحققه سلفه سنوات ولست من هواة حزب الاستغلال / الاستقلال بل من منتقديه و شهادة حق واجبة على كل مواطن و مواطنة

  • تائه بين المعارضين
    السبت 29 شتنبر 2012 - 00:44

    عجبا لمعارضتنا انفرد الوفا بالقرار متحملا مسؤوليته فعارضوه اشرك اخرين فعارضوه اخشى انني لا افهم معنى المعارضة

  • simo
    السبت 29 شتنبر 2012 - 01:19

    salut tous le monde, vraiment c'est un scandale d'avoir cette personne à la tete d'un ministère aussi déterminant et stratégque, venez voir les déclarations de ce monsieur sur le net et sa facon de parler on disait "un chamkar" il va "ytayar" le délégué" o walah lazad fiha d9i9a" pour le directeur de l'académie est ce que c'est avec cette mentalité qu'on va etre un manager d'une administration complexe comme l'éducation nationale, Elwafa dégage"

  • professeur
    السبت 29 شتنبر 2012 - 01:32

    لدي بعض الاقتراحات لاصلاح التعليم :
    اجبارية التعليم الاولي بين 5 و7 سنوات
    التركيز في الابتدائي على الرياضيات واللغتين العربية والفرنسية كتابة ونطقا(الانجليزية جيدة لكن من الصعب التخلي عن الفرنسية حاليا}وقليل جدا من انشطة التفتح والاخلاق
    السماح بل اجبارية التكرار لمن لم يتمكن من هذه المواد أو تبني بداغوجيا واضحة للدعم mise à niveau
    اجتياز وتصحيح موحد المستوى 6 بالاعداديات
    اعتماد اللغة الفرنسية لتدريس المواد العلمية بالاعدادي والثانوي
    تكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات وتوقيف مخالفي القوانين المبالغين في الغياب بمن فيهم المديرين
    تغيير مناهج اللغة الفرنسية في الاعدادي يتبني البساطة والتركيز على القراءة والكتابة redaction
    اعادة الاعتبار لدور مجالس الاقسام [عتبة النجاح =10/20 مع امكانية مناقشة الحالات rachetage
    الرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات التعليمية لتفادي ضياع الوقت في الاوقات الفارغة [يبقى التلميذ في المؤسسة من 8 الى 12ومن 2الى6 في الدراسة اوالمداومة]
    تبني المقاربة بالكفايات والتدريس بالوضعيات المركبة وتخفيف عملية تقويم الكفايات بعيدا عن تعقيدات بيداغوجيا الادماج
    توجيه حقيقي

  • driss
    السبت 29 شتنبر 2012 - 02:33

    سلام اطلب من سيد كيف يريد لاستادة ان تدرس وهي لديها3اطفال كبيرهم له 13سنة والصغيرة له4سنوات وهي منذ 3 سوات تشارك في حركة الا نتقالية للا تحاق بزوج ياسعادة كيف تكون حين تتصل بك زوجتك و تقول لك ان ابنك وقع له حادت وكسرت احد عظام يد ه كيف تكون حالتك النفسية وكيف ستكن حالتك لا ترى اطفالك وزوجتك مرة في الاسبوعين احطك انا الزوج اعمل بشركة في مدينة وجدة وزوجتي بسلك التعليم بالحسيمة

  • استاذ
    السبت 29 شتنبر 2012 - 07:11

    أعتقد جازما أنه من أهم التغييرات التي يمكنها أن تجعلنا نحصل على مراتب مشرفة بين باقي الدول في ميدان التربية و التعليم هو: …فصل الدين عن التعليم…لأنه كما قال أحد المفكرين المغاربة: المدرسة تنتج حاليا مؤمنين و ليس مواطنين…فلنترك مهمة تعليم الدين للمساجد، لنستفيد من الوقت المخصص للتربية الاسلامية و العبادات … نخصصه للمواطنة و لتعلم الرياضيات و التفتح على التكنولوجيا الحديثة و اللغاة الحية…

  • غيورة على لمغرب
    السبت 29 شتنبر 2012 - 09:15

    السلام عليكم
    اولا بغيت نقول للاطر التربوية علاش كتهدرو غير على الاكتضاض و البنية التحتية و المدخول المادي ديال نساء و رجال التعليم و هاملين حق التلميذ ف فلسطين مكاينينش اقسام ولا بنية تحتية الناس كيقريو فخيام و ما كيسولوش فالراتب و بالرغم من الحرب عندهم 0% تالامية و اكبر نسبة تالدكاترة حيت تايشوفو مصلحة ابنائهم و بلادهم اكبر من اي معوقات الله يهديكم ا الناس ت تالعليم شوفو من الحال التلاميد لي هما الناس الي غادي يهزو البلاد فالمستقبل وعرفو بان مصلحة الوطن فوق كل اعتبار  

  • Malek
    السبت 29 شتنبر 2012 - 10:49

    Il est certain que le niveau a beaucoup baissé a cause du manque de controle et de responsabilité chez les les enseiganants qui participent aux enseignements dans les etablissement privés, pussés par leur cupidité et les avantages offerts par ces etablissement. Si aujourd hui, ces etablissements demandent un délai pour appliquer leurs engagements, il faut qu'ils payent des domages à l'etat pour leur atermoiment et leur course vers le profit. Nous avons besoin d'ecoles patriotiques et non de sociétés capitalistes sauvages. Les decisions du ministre sont justes car il a posé le doigt sur la plaie et doit continuer pour extraire le mal. il faut en plus des chercheurs associer les ONG et les parents pour denoncer tout dérappage en encourageant les medias à mutiplier la sensibilisation et faciliter le contact avec les responsables des academies.
    Pour Mr Le parlementaire, il doit avoir honte et ne merite pas d'etre un representant de cette nation. Il peut tres bien nous dire qu'il est

  • najat
    السبت 29 شتنبر 2012 - 10:57

    Je suis choquée par cette vidéo sur you tube montrant le ministre du MEN ivre . Ces propos étaient déplacés et il se voyait dictateur car il ne respectait ni les délégués, ni les directeurs d'académie et pire encore le corps enseignant !. Je ne vois pas vraiment ce qu'il fait à la tête de ce ministère . J'invite tous ceux qui l'admire à regarder la vidéo. Bravo SI ministre, vous donnez le vrai exemple à nos lycéens pour rentrer ivre en classe.

  • ايوب
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:29

    من ينوي خدمة بلده ويشتغل بكد واجتهاد ويصلح ما افسده الاخرون ويعطي كل ذي حق حقه تقولون عنه انه عيق؟ . ايوا للي قال هاد الهضرا لازم يكون موخلوض وعايش على حساب اخلاقيات مهنة التعليم . وشكرا

  • محمد
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:29

    بعد الاستقلال مباشرة كان لكل متعلم الحظ في أن يختار الانخراط في أي وزارة أو قطاع شاء كل حسب شطارته و مستواه التعليمي مما رسخ في عقلية المغاربة و لأجيال أن الدراسة تؤدي حتما إلى المنصب والجاه. أما الأزمات الحالية والإنتكاسات المتوالية التي عرفها المغرب فقد علمت المغربي -المثقل بهم المدى القريب جدا- أن طريق المستقبل لا يمر بالضرورة عبر التعليم بل بفهلوة "الهمزة" و "باك صاحبي". والحل كل الحل في أن تعود الأمور ألى نصابها بأن تكون للمغربي قضية وطنية جامعة للكل – و دلك لأن يتدكر المغربي و قد نسي بأن المغرب كان دوما مصدرا للفكر ومشعا على محيطه الأفريقي و الأوروبي (الأندلس مثلا)- مرورا قسرا بتعليم يتملك فيه ناصية العلم لينطلق للعالمية التي لم تكن يوما غريبة عنه.
    فلكل حصان كبوة فلنعمل جميعا لندرك الصحوة.

  • bzzaf
    السبت 29 شتنبر 2012 - 11:52

    يا جماعة السيد الوزير انما نهاكم عن تشخيص الوضعية لان الوزارة تتوفر عليها ، فالسيد يريد القيمة المضافة و التي لن تتأتى الا باقتراحات بناءة اما الحديث في المشاكل التي تولت الغالبية من التعليقات الخوض فيها فانه وان اتت هذه الابحات على اعادة ذكرها دون اقتراحات عملية قابلة للتطبيق و تأخذ بعين الاعتبار الاكراهات المختلفة فانه لا جدوى من ذلك . و بالتالي "لي حرثو الجمل يدكو"

  • الافراني
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:05

    اطلب من السيد الوفا الاهتمام بالموارد البشرية وخصوصا الاساتذة والطاقم الاداري الذي يسهر على السير العادي للمؤسسات التربوية وذلك بخلق ضروف ملائمة للعمل المثمر.
    – تكوين واعادة تكوين جميع الاطر على حب هذا الوطن العزيز.

  • marroki
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:31

    نائب برلماني من المعارضة فضل عدم دكر اسمه.. قمة المسؤولية والنضال هل تمثل الشعب من وراء الستار…. ارفع صوتك واجهر باسمك و قل الحق يا نائب و يا برلماني و انصر هدا الوزير ظالما او مظلوما خدمة للشعب و مصلحة الوطن

  • محمد
    السبت 29 شتنبر 2012 - 12:58

    المشكل الرئيسي في التعليم هو رجل التعليم سواء أكان مدرسا أومديرا اوحارساعاما أ وناظرا أونائبا أو بعبارة أخرى جميع الموارد البشرية لوزارة .فمهما بنينا من المدارس ووسعناها ومهما جهزناها بأحسن الوسائل ومهما غيرنا في البرامج والطرق والتنظيمات فإن ذلك لن يكون مجديا ما دام رجل التعليم إما لا يشعر بالرضا
    أو لا يملك القدرة le vouloir et le pouvoir للقيام بالمسؤولية الملقاة على عاتقه .وبالتالي لتجنب ضياع الوقت كما فعلنا سابقا على مدى ما يقارب الستين سنة وعوض أن نفتح أوراشا متعددة ونشتغل عليها علينا أن نعمل بنصيحة الحسن الثاني الذي نصح في إحدى خطبه بالاقتصار على ورش التعريب أو المغربة او التوحيد أو التعميم فقط بعدما لاحظ أن الاشتغال على هذه الاربعة في نفس الوقت لم يكن مجديا .فإذا ما قمنا في سنوات بفتح ورش الموارد البشرية وأعطيناه العناية الكافية وحددنا لكل فاعل تربوي واجباته وحقوقه بدقة وقمنا ب rearmement moral وأعدنا النظر في طرق التوظيف والتعيين والترقية والتكوين ستتحسن المردودية مهما كانت الوسائل ناقصة أو بها عيوب لأن رجال التعليم الأكفاء قادرون على سد النقص في البرامج والوسائل.

  • متعلم
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:03

    سبحانك يااله جود علينا ، ان اصلاح التعليم ببلادنا يتطلب اولا حدف اشخاص لا تربطهم علاقة بالتعليم و لا كفاءة لهم في مجال التربية و ينقصهم كل شيء الا الوقاحة التي يتمتعون بها من مثل افراد يشبهون السيد الوفا .
    اول اصلاح ينبغي ان يعيد هذا الانسان الى مكانه الطبيعي و الذي يليق به و بلغته و مزاجيته ام قطاع التعليم فهو يحتاج الى خيرة الامة و حكماءها و ليس الى سفهائها .

  • zmourate
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:23

    si on veut faire des réformes , il faut commencer par le primaire .Mais comment
    -Pour la première année du primaire, il réimprimer le livre de BOUKMAKH AHMED et se contenter seulement de l'étude de ce manuel durant toute l'année scolaire car l'objectif est que l'élève doit maîtriser l'alphabet arabe et apprendre à employer chaque lettre dans des mots dans différentes positions
    En plus, il faut apprendre à l'élève à compter etd'écrire les nombres de 0 à 100
    -Pou la deuxième année du primaire: il faut concevoir un manuel pour l'élève consistant à travailler la dictée en se basant sur des textes très simples.
    C'est à partir de la troisième année qu'il faut concevoir un manuel content juste des textes simples visant à travailler la compréhension chez l'élève. Quant aux mathématiques, il faut lui apprendre les opérations simples qu'elles a commencées en deuxième année :addition, soustraction.
    durant cette année , l'élève doit aussi apprendre l'alphabet français et prononcer et éc

  • محمود
    السبت 29 شتنبر 2012 - 13:38

    اهم و أجمل ما في المبادرة أنها تروم ألاصلاح من الداخل ,والغريب في الأمر أنها تزامنت مع تعيين مدرب مغربي على راس المتخب الوطني لكرة القدم.
    فهل بدأ المغاربة يتقون في أنفسهم؟
    نتمنى ذلك

  • رجل تعليم
    السبت 29 شتنبر 2012 - 14:03

    يمكن إصلاح التعليم إذا توفرت الإرادة السياسية والعزم ووضعت استراتيجية متكاملة تعيد النظر في البرامج والمناهج والمقررات وتحدد أهداف التعليم بوضوح في بلادنا مع تقديم الكفاءات الوطنية المخلصة ، أما الإجراءات الإرتجالية من هذا الوزير أو ذاك لن تحل المعضلة الكبرى التي يعاني منها التعليم اليوم
    أما السيد الوزير وما يقوم به من قفزات هنا وهنا والطريقة المهينة التي يتعامل بها مع النواب والمديرين والأساتذة والأطر التعليمية لا ترقى إلى التعامل التربوي المسؤول من طرف رجل في مثل مسؤوليته . فنحن مع المحاسبة ومحاربة كل أوجه الفساد التي يعيشها التعليم ولكن بمنهجية مدروسة وإجراءات عامة تبدا من البنية التحتية إلى البيداغوجيا مع الإحترام التام لأطر وموظفي التعليم الذين يواجهون كل الإختلالات التعليمية التي جاءت نتيجة القرارات المرتجلة لحكومات سابقة لم تكن في مستوى المسؤولية

  • أمين صادق
    السبت 29 شتنبر 2012 - 14:51

    التعليم في المغرب .. حـقـل تجارب !

    التلاميذ في المغرب .. فئران تجارب !

    مر ما ينيف عن نصف قرن ولا زالت هذه التجارب بالمغرب في طور التجربة..
    وربما ستحتاج البلاد إلى نصف قرن آخر حتى يمكن أن ينتقل المغرب من مرحلة التجريب إلى مرحلة .. التعليم !!

    مشاكل التعليم في المغرب معروفة ؛ فقد تمّ تشخيصها وتمحيصها وتحليلها لعدة سنوات في العديد من مختبرات التجارب بناء على العينات المأخوذة من الواقع..
    المشكل أن السياسات التعليمية في البلاد لا تهتم بالحلول الكفيلة بتجاوز المشاكل المطروحة بقدر ما تستهويها لعبة .. إجراء التجارب !!

  • استاذ
    السبت 29 شتنبر 2012 - 16:05

    استغرب من الذين يطالبون بفرنسة العلوم وخصوصا بعد الاشواط الكبيرة التي قطعها المغرب من اجل التعريب والامكانيات الكبيرة التي رصدها لذلك فيجب علينا ان نتقدم للامام ونستكمل التعريب في المؤسسات الجامعية لا ان نعود للخلف كما ان المجتمع المنسجم مع هويته هو الذي يتقدم على سبيل المثال اليابان واسبانيا والمانيا هذه الدول اعتزت بهويتها ولغتها فتقدمت

  • ملاحظ
    السبت 29 شتنبر 2012 - 16:17

    ماذا فعلت وزارة التربية الوطنية بالأبحاث التي أنجزت سابقا، لا يخفى على السيد الوزير أن بعض الكليات قامت بإحراق بحوث الطلبة لأن فضاء المكتبات أصبح يضيق بها, كما أن البحوث الجامعية والتربوية مثل بحوث الدكتوراه وبحوث مراكز التفتيش أصبح يعلوها الغبار وأمسى لا يعود إليها أحد. أضف إلى ذلك أن الوزارة لم تكلف نفسها طبع البعض منها حتى تستفيد منها ويستفيد الناس كذلك. لكن ينبغي أن يعلم الوزير ـ وهو يدرك ذلك جيداـ أن البحث التربوي ينبغي أن تخصص له اعتمادات مهمة مثلما خصصت لكزافيي روجرز طبعا، كما ينبغي أن يسند إلى أهله وليس لبعض أدعياء البحث التربوي الذين تم تعيينهم من طرف العبيدة والخشيشن. وأسسوا بيداغوجيا جديدة وهي ما تعرف عند دوي الاختصاص ببيداغوجيا الدجاج.

  • مغربي حر
    السبت 29 شتنبر 2012 - 17:32

    أولا: رسالة إلى كل المتشائمين لا يمكن اصلاح الاشياء في ظل هذا التشاؤم الذي يخيم على عقولكم…
    ثانيا : على النقابات التحلي بالمسؤولية تجاه ابنائنا فلا يمكن المساومة بمسستقبل وتعليم أبنائنا لمصالح حسابية ضيقة اتقوا الله في اطفالنا يا قوم
    ثالثا : كل اصلاح يأتي بعد تشخيص الظاهرة ما لها وما عليها ( وأظن أن رسالة الوزارة بعدم التطرق الى المشاكل والعراقيل كان سليما لأن الكل يعرفها ولا نضيع الوقت في اجترار الكلام)
    رابعا: حلول عملية ( فرض الاجبارية في التعليم ابتداء من سن الخامسة إلى 15 سنة مع فرض غرامات على كل أب أو ولي مخالف + الحفاظ على التوقيت 8 _ 12 . 2 _ 5 + الغاء تحديد نسبة النجاح يعني ممكن نسبة الناجح ما تتعدى 20 بالمائة لكن بمستوى تعليمي جيد + فرض اجتماعات على أولياء التلاميذ حبذا لو تكون شهرية مع المدير وهيئة التدريس + الدعم اللامشروط للخط الأخضر والتعامل معه بجدية + جعل عطلة نهاية الاسبوع في رحلات علمية وثقافية يعني الربط الكلي للتلميذ مع العلم والتعلم + زيارات مفاجئة من أطر الوزارة للمدارس خصوصا بالعالم القروي + اتخاذ القرارت الزجرية الكفيلة بحماية مستقبل التلميذ من الوحوش ) سلام

  • عبدالسلام المودن
    السبت 29 شتنبر 2012 - 19:53

    سيدي الوزير المحترم:
    ان التعليم بالمعرب في حاجة الى نقاش وطني وديموقراطي.فالتعليم لا يحتاج الى خبراء اليوم لفهمه فالوضعية جد ماساوية والكل يتحمل فيها قسطا من المسؤولية.
    الاطر في حاجة الى تحفيزات والمزيد من التكوينات العلمية للتعامل مع الاطفال.
    اولياء الامور في حاجة الى من يستمع اليهم ويشد على ايديهم.
    انا كمرشد سياحي اتاسف عندما الج مكتبة ولا اجد فيها تلميذا واحدا.
    علينا ان نحين قوانيننا.هناك العديد من الفعاليات تريد عقد شراكة لمرافقة التلاميذ مع اساتذتهم للمكتبات الا اننا نصطدم بقرارات المدير……
    علينا فتح المجال للتلميذ على محيطه الثقافي.الاقتصادي والطبيعي.
    ان المدرسة تحتضر سيدي.

  • عبد ربه
    السبت 29 شتنبر 2012 - 19:55

    نظرا لأهية الموضوع يلاحظ أن التعليقات الواردة عليه قد تجاوزت المائة تعليق بكثير، هذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى انشغال المواطنين بضرورة إصلاح هذا الورش الإستراتيجي، الشيء الذي عبرت عنه الإرادة الملكية كذ لك عبر عدة خطب لعل أهمها خطاب 20 غشت الأخير،
    لكن لا حياة لمن ننادي، فبعدما تم تنزيل القانون 01/00 أو ما بات يعرف بميثاق التربية و التكوين، و بعد سنة من تطبيقه، شاءت الأقدار أن أقابل وزير التعليم العالي الذي أشرف على تطبيق القانون السالف الذكر فسألت معاليه: أين وصل القانون 01/00؟ فأجاب سائلا: أنت طالب؟ قلت؛ نعم في السنة الثانية من السلك الأول للإجازة في الحقوق، ثم صرح لي بأن الإصلاح يأخد مجراه، فقلت له! عن أي إصلاح تتحدث معاليك و الكل مجمع على فشل هذا النظام مند البداية، فاستدرك ثم سألني: بأي سنة قلت؟ قلت: بالسنة الثانية كما أخبرتك؛ فقال لي الإصلاح لا يهمك إذن؟ فأجبت: بما أن القانون ليس له أثر رجعي فإنه لا يهمني؛ لكنه يهم تقدم وطني، فقال لي متبسما: دعني و شأني اللي بغا يقرا يقرا ولي ما بغاش ماعندنا مانديرو ليه.

  • التوزاني
    السبت 29 شتنبر 2012 - 20:01

    ايها الاخوة اطر الجريدة هسبريس ، ايها الاخوة المعلقون
    السلام عليكم ورحمة الله
    اني المس فيكم الحس الوطني ولكن هذا ليس كافيا و ما هذه الا البداية والمطلوب منا الكثير الكثير وامامنا اشواط كبيرة وتظافر الجهود من كل من الاعلام والشعب والحكومة والبرلمان والمجتمع المدني لتحقيق النمو المنشود.
    فبالنسبة للتعليم فهو قطاع يهم جميع شرائح الشعب دون تمييز ولا اتفق مع بعض التعاليق التي تحشر التعليم فقط الى ذوي الاختصاص لا ثم لا . التعليم قضيتنا بعد قضية الصحراء المغربية. فلاصلاح التعليم هناك لبنات ينبغي الاهتمام بها – الاهتمام بالعنصر البشري بزيادة الاجور – مواجهة الاكتظاظ بفتح المزيد من المدارس اي خمسة وعشرون في كل قسم وليس اربعون. اشراك الاطر التعليمية في صياغة كتب مدرسية تناسب المغرب وعلى مقاس المغرب فقط بحكم خصوصياته الثقافية والتراثية والدينية والاجتماعية ويكون موحدا وساريا على القطاع الخاص والعام . الزام القطاع الخاص بمساعدة القطاع العام كوضع معداتها لفائدة تلاميذ القطاع العام ليستفيدوا منها .

  • عبد الله
    السبت 29 شتنبر 2012 - 20:14

    كان التعليم بالامس من اولى الاولويات ، و كان رجل التعليم يحضى باحترام العدو قبل الصديق ، لانه كان في خندق مواجهة الظلم و الفساد ، يا اسف على معلم الامس ، و هو نفسه من جعل من التعليم يرتب في مراتب عليا ، و يربي الجيل الذي يقود الادارة المغربية اليوم ، رحمهم الله و رحم زمانهم ، و اطال الله في عمر من بقي منهم ، اما اليوم فهناك فئة صابرة مثابرة تعاني في صمت ، و تحن الى من سبقهم من اصدقائهم الاوفياء ، و هناك فئة الساعات الاضافية التي جنت على المعلم و جعلت منه اضحوكة تتشدق بها افواه الجهلاء ، الذين يجهلون ماضي رجل التعليم و مواقفه ، مع العلم اني احترم رجل التعليم لانه اخ و صديق و ابن عم وجار ، و اعرفه حق المعرفة ، و ما قام به رجال التعليم يشفع للجيل الحاضر منهم ، الذلك ارجو من رجال التعليم ان ينبشوا في ماضي من سبقهم ليطلعوا على ملاحم بطولية قل نظيرها من معلم استاذ مقاوم كاتب فيلسوف و امام مسجد و فنان الى غير ذلك اما اليوم فلاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mar1
    السبت 29 شتنبر 2012 - 20:24

    en primaire,dans des écoles rurales ,les niveaux de 3 à 6 sont dans la meme classe ,et le pire : arabe et français

  • Dr. KNINAH LARBI
    السبت 29 شتنبر 2012 - 20:38

    Dans notre dernier ouvrage intitulé: Stop ! Il faut sauver l'enseignement au maroc, comment doit-ton enseigner crrectement, nous avons proposé des démarches concrètes pour redresser la situation de notre système éducatif à partir de l'école fondamentale. A cet égart , nous invitons les services de Mr le Ministre à voir cette contribution qui émane d'un éducateur expérimenté et qui a enseigné, avec ardeur, dans tous les cycles du primaire jusqu'au supérieur durant une période de quarante ans.

  • هند سناء مفكر
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:02

    نثمن المقاربة التشاركية التي تبنتها الوزارة فهي أساس انخراط الجميع في أي مشروع إصلاحي، على أن تعتمد المقترحات التي سيتم رفعها من طرف الفاعلين التربويين لأنها ستحمل على الرغم من تباينها عصارة عمل وتجربة مهنية لا يستهان بها ، ومن جهة أخرى من ندعو الاطراف الفاعلة في الحقل التربوي بصوغ مقترحات جادة للنهوض بقطاع التعليم كل من موقعه، لأن في تباين التجارب إثراء لمحتوى الإصلاح وتدقيق لخصوصيات تهم قضايا محدد حسب المستويات والمسالك ومقر المؤسسات (مجال قروي/ حضري)… نتمنى مشاركة مسؤولة لما فيه مصلحة المنظومة التعليمية بالمغرب.

  • د.فاطمة
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:09

    المرجو من القراء الراغبين في التعليق الالتزام بمبادئ النقد الأساسية والأولية، ألا وهي التمعن والتركيز على معطيات ومكونات كل دعامة نرغب في تحليلها وإخضاعها للنقد، سواء من أجل تبنيها أو دحضها.
    ننتبه لما جاء في نص البلاغ كما هو منشور على الصفحة الإلكترونية الخاصة بوزارة التعليم:
    "………فإنها تدعو جميع المختصين والخبراء والباحثين والهيئات المهتمة بالحقل التعليمي ، إلى المساهمة بأبحاث أو دراسات تتناول القضايا التربوية ، مع التركيز فيها على تقديم الحلول الناجعة والاقتراحات العملية البناءة الكفيلة بتطوير المنظومة التربوية و الوزارة إذ تذكر بأنها تتوفر على تشخيص دقيق لوضعية المنظومة وخاصة الجوانب المتعلقة بالاكتظاظ ، والفائض والخصاص وإشكالية الأقسام المشتركة وهشاشة بعض البنيات التحتية في العالم القروي والهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم، فإنها تدعو كافة المختصين والباحثين، إلى إرسال مساهماتهم ، التي يجب أن تخلو من تشخيص الجوانب السالفة الذكر ، إلى الوزارة وذلك عبر البريد العادي ،……"
    يعني أن المطلوب هو الإدلاء بالحلول عوض تشخيص الوضعية التعليمية بعيدا عن التكرار.

  • nabil
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:29

    J'ai fais mon parcours universitaire en anglais a Maroc avant de partir pour un autre parcours de la lence au en sciences de l'education à Renes Descartes à Paris.je depose mon dossier d'équivalence au ministere de l'éducation pour attendre deux ans et j'aurais pu attendre beaucoup plus avant d'avoir une réponse mais heureusement il y'a eu le printemps arabe et il me semble que la peur d'une révolution a fait qu'on accelere la delivrence car et pendant deux ans et malgré des certificats et des copies de mes cartes de sejour on m'a soulé avec la meme demande qui était de prouver que j'ai decroché mes diplomes en sejournant en France.Mais ce n'était qu'une ruse pour qu'on accede pas à la fonctionne publique et que le gouvernement voulait qu'on reste à l''etranger.Je dirais pas des centaines mais des milliers de marocains diplomés sont dans cette situation.Alors si vous voulez vraiment les integrer afin qu'ils apportent leur savoir faire faite leur les quivalences.

  • أيمن
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:33

    السيد الوفا يمكن أراد برنامج استعجالي هو أيضا كي ينفقه على هواه كما سبق و أن فعل الوزير السابق. المشكل في المغرب هو النهب مع الإفلات من العقاب أموال دافعي الضرائب تصرف على برامج تافهة و أحيانا تصرف في امور لا علاقة لها بالقطاع.
    أضحكني كثيرا و ابكاني أيضا نداء الوزارة الموجه إلى الباحثين و المختصين و خصوصا الاستثناءات التي لا تريد الوزارة أن تكون في تقارير هؤلاء مثل : الاكتظاظ و الهدر المدرسي المرتبط بأوضاع الأسر الإجتماعية و مشكل الخصاص و وضعية رجال التعليم. أنا أقول للسيد الوزير و لرئيس الحكومة عالجوا فقط هذه المشكل أولا و سيحل مشكل التعليم و لا داعي لإنفاق أموال طائلة على الخبراء و الباحثتين و نرجع بعد ذلك إلى نقطة الصفر. إنه نفاق السياسي بكل ما تحمله الكلمة من معنى من السيد الوزير و من حكومته التي اوهمت الشعب بالإصلاح و بمحاربة الفساد و لم تفعل أي شيء.

  • امل
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 01:37

    انا امل صاحبة التعليق رقم 34 تكلمت من تجربة يومية مع ابنائي وما اعيشه معهم طول السنة الدراسية وتعالوا لتروا المعلمين بالعمومي يتهافتون على الدروس الخصوصية بثمن يتراوح بين 60 و 80 درهم للتلميذ لان عيد الاضحى على الابواب والمشكل ان الدراسة في بدايتها لكن الدروس الخصوصية ابتدأت فمن يعلق على تعليقي بالرفض ارحب به في مدينتي ليرى بام عينيه بالمناسبة انا من مدينة اسفي

  • homme de terrain
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 13:02

    le sens de patriotisme que porte MR le ministre dans ses paroles et ses allocations ont besoin d etre operationnelles et effectifs dresser la parole aux chercheurs et aux pedagoges prend bien le sens participatif entre ses lignes,sauf les hommes de terrain sont la clef,relier la responsabilité a la reddition des comptes mais avant donner a cesar ce que est a cesar,et lutter contre (les classes pleinnes et instituteurs on plein isolement,les niveaux combinés,chercher la démocratisation du systeme educatif …………)) autrement de quel reforme MR le ministre et en quete incessante

  • الوفا امين
    الأربعاء 3 أكتوبر 2012 - 17:19

    إنا نشجعك ونشد على يديك يا معالي الوزير،
    هنيئاً لنا بوزير مثلك،
    تقدم وخذ القرارات الكفيلة بإعادة الاعتبار للتعليم، فالتعليم أساس نجاح ورقي الأمم،
    أملنا كبير فيكم يا معالي الوزير،
    إشراك أهل الحل والعقد من ذوي الخبرة خطوة إيجابية، نتمنى أن نغلب مصلحة الوطن على المصالح الشخصية. أعني أن هناك مجموعة من رجال الخبرة ومن رجال التعليم أصبحوا مقاولين في ميدان التعليم الخصوصي، وأكيد أن مشورتهم واقتراحاتهم لن تصب إلا في صالح التعليم الخصوصي الذي يدر عليهم الربح الوفير.
    إن المستثمرين في ميدان التعليم الخصوصي – من برلمانيين ورجال أعمال – أشركوا معهم رجال التعليم وموظفوا النيابات لكي يسهلوا عليهم مهمتهم، وأكيد أنهم لن يتركوكم تصلحوا التعليم العمومي لأن ذلك ليس في مصلحتهم.
    لكن الشعب معك ويساندك ويتمنى لكم التوفيق

  • اوعطا
    الأحد 7 أكتوبر 2012 - 14:31

    كن شجاعا وبين وجهك واسمك ايها البرلماني الفاشل وواجه سيدك الوافا باقوالك التافهة وسترى ما سيسمعك وكم وددت ان يضع عليك سؤالا بسيطا لااقل ولااكثر:كيف وصلت الى البرلمان?ربما ايها البرضماني لديك مدرسة حرة كانت لك املا في جمع الاموال وسرعان ما ضرب لك السيد الوفا الكل في0 وبدات تقفز يمنة ويسرة .سر ايها الوفا مع دربك ولا تلتفت يمنة ولايسرة والله هو المعين.

  • هند
    الأحد 16 دجنبر 2012 - 02:22

    اجيو نتعاونو متبقاوش تتهاونو التعليم به نكونو ولا مبغيتو تتعاونو راه NKAWNOمفيها باس .راه ولادي وولادك بحال بحال. فاجيو نغيرو من لحال باش متبقى حتى حاجه محال .سمع لكلام .واخووووووووووووووووويا هذا مغرب ولادي وولادك بناتي و بناتك حتى لاش تخبي لفكار الي بها لقرود صنعو اقمار . حنا صافي نقولو عار .ملي جا واحد بغانا نكونو ناس اخيار .ففكر فولدي ولدك ليقول باباعيطو عليه باش اوريهم اشنو خصني باش نفهم .مفهمهوم و بالتالي عمري متعلمت وبقيت طول حياتي كنندم .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب