24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  3. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  4. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  5. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

قيم هذا المقال

2.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سفينة الإجهاض الهولندية .. ترسو بشواطئ المغرب

سفينة الإجهاض الهولندية .. ترسو بشواطئ المغرب

سفينة الإجهاض الهولندية .. ترسو بشواطئ المغرب

لأول مرة، ترسو سفينة إجهاض بشواطئ العالم العربي. فقد أعلنت منظمة Women on Waves (نساء على الأمواج) أمس عن بدأ حملتها بالمغرب، في الوقت الذي تموت فيه حوالي 47 ألف امرأة كل عام جراء عمليات إجهاض غير أمنة في مختلف أنحاء العالم.

تجري في المغرب ما بين 600 و800 عملية اجهاض يوميا حسب تقديرات غير رسمية صدرت عن الأطباء والمختصين في إمراض النساء،. بعض هذه العمليات تجرى بواسطة أطباء أخصائيين مقابل مبلغ يتراوح بين 150 إلى ما يزيد عن 1000 يورو. ولكن عمليات هنالك عمليات إجهاض أخرى تجري بواسطة"القابلات" وأشخاص غير مؤهلين لأداء هذا العمل.

"هناك ظلم اجتماعي كبير في المغرب، مثله مثل البلدان الأخرى التي لا زالت تجرم الإجهاض" تقول المسئولة عن المنظمة، ريبيكا غومبرتس، "ففي حين أن الفتيات المنتميات للطبقات الراقية، تعرفن طريقهن للأطباء الأخصائيين وتجرين عمليات إجهاض آمنة، فإن الفقيرات يتعرضن لعمليات إجهاض شديدة الخطورة على حياتهن".

مخاطر قاتلة

معظم البلدان العربية، بما فيها المغرب، تمنع الاجهاض وتجرمه إلا في حالات استثنائية، تترتبط بإنقاذ حياة الأم. تونس هي البلد العربي الوحيد الذي تتعامل تشريعاته ببعض التساهل مع عمليات الإجهاض.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) فإن هذه التشريعات تجعل عمليات الإجهاض الآمنة شبه مستحيلة. تعاني كثير من النساء في المغرب من مضاعفات خطيرة تؤدي الى الوفاة أحيانا في عمليات اجهاض غير مشروعة وغير أمنة، كما أوضح أخصائي في أمراض النساء والتوليد في مقابلة سابقة مع إذاعة هولندا العالمية.

فيما يري آخرون أن الانتحار يصبح هو البديل الوحيد للإجهاض الآمن في بعض الأحيان.

تتوجه منظمة "نساء على الأمواج Women on Waves إلى المغرب بدعوة من حركة مالي (الحركة البديلة من اجل الحريات الفردية) الشبابية المغربية التي أعلنت الشهر الماضي عن رغبتها "على العمل وضع حد للممارسات غير القانونية (الإجهاض غير الآمن) التي تعرض حياة النساء لخطر بالغ، وذلك عبر تقنين الإجهاض وأتاحته بطريقة آمنة لمن تحتاج اليه.

وأطلقت مالي نداء وقع عليه الكثير من المغاربة لكن قائمة الموقعين تضمنت ايضا أسماء من بلدان أخرى مثل الكويت وفرنسا.

جدال حول الاجهاض في المغرب

يجرى حاليا جدال واسع حول تقنين الإجهاض في المغرب.اخصائي امراض النساء، الطبيب سفيق شرايبي اطلق "الحركة ضد الإجهاض غير القانوني" (AMLAC) قبل سنتين ونظم مؤتمرا، في شهر يونيو الماضي. وقد قدمت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن السابقة نزهة الصقلي في مساهمتها بالمؤتمر كلمة دعت فيها إلى إباحة الإجهاض في حالات محددة مثل الاغتصاب او زنا المحارم. وتشير تقارير إعلامية، أن رئيس الحكومة الحالي عبد الاله بنكيران يدعم موقف الوزيرة السابقة، في حين أن وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن الحالية من نفس حزب بنكيران، حزب العدالة والتنمية، معروفة بموقفها المتشدد ضد الإجهاض.

وليست الجهات الإسلامية وحدها هي التي تعارض تقنين الاجهاض في المغرب، "ومن الناحية النظرية، فان الديانة الاسلامية تفسح مجالا اوسع للإجهاض القانوني مقارنة بالكاثوليكية، لأن هناك تفسيرات متعددة للإسلام"، حسب ريبيكا غومبرتس، والتي نشطت منظمتها Women on Waves من قبل في بلدان شديدة التمسك بالكاثوليكية مثل ايرلندا وبولندا واسبانيا وويسودها رأي عام معارض للاجهاض.

تتخذ الناشطة النسوية المعروفة عائشة الشنا التي أسست أول ملجأ للأمهات العازبات موقفا وسطا في الجدال وترى أن الإجهاض يجب أن يباح في حالات الضرورة مثل الاغتصاب وزنا المحارم وفي الحالات التي تقرر فيها الأم التخلص من حملها بمحض إرادتها ودن ضغوط من احد وتدعو الشنا إلى إيلاء الأولوية لحل المشكلات المتعلقة بالتشريعات التي تجرم العلاقات الجنسية خارج أطار الزواج وتلك التي تحرم الأطفال المولودين خارج الزواج من أية حقوق.

"ليس من المهم أن نحدد ماذا نفعل اولا"، تقول غومبرتس، "الإجهاض يحدث بالفعل، وما نريده ان يكون امنا. هناك نساء يخاطرن بحياتهن فعلا". وتضيف هناك العديد من الأسباب التي تدفع بالمرأة للإجهاض، الى جانب كونها قد لا تكون متزوجة." يجب ان تكون المرأة حرة في فعل ما تريد بأمان".

ميزوبروستول

لن تجر منظمة "نساء على الامواج" أية عمليات إجهاض في المغرب، ولكنها ستروج لإجهاض طبي آمن. هناك دواء في السوق المغربية يحتوي على الميزوبروستول، والذي يسبب إجهاضا آمنا لحمل قد يصل الى 12 أسبوعا وفقا لمنظمة الصحة العالمية. كما تفتح المنظمة ايضا خطا ساخنا للحصول على المعلومات.

يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - مواطن السبت 29 شتنبر 2012 - 02:42
هذا الأمر لايحتاج تفلسف وفتاوي الدول المتقدمة من كل القارات تمنعه بقوة القانون وسلطة الكنيسة..فالمسألة ليست إجهاض آمن فقط بل تشجيع على الفساد ليصبح الرقم السنوي للإجهاض أضعاف مما هو عليه الآن حركة مالي يامالي ;ومن خلفها..الله يستر وصلنا لقمة الحقارة وقلة الشغل
2 - Rym السبت 29 شتنبر 2012 - 03:07
ا لله اربي مالهم طالعين لينا كل مرة بقرينة كحلة ?
Women on Waves هاد المرةا,لمرة الماجية يعلم الله شنو woman, on fires!
اسيدي دخلو سوق راسكم راه المغرب عندو اهل الذكر ديالو و له عقيدة حبلى بكل ما من شانه ان ينظم قوانينه و اطر في الطب و..... 'لا عجوزة تفلق ولا راجل يطلق'
3 - مصطفى السبت 29 شتنبر 2012 - 03:39
تريدون تقنين الإجهاض الآمن لإنقاذ حياة 47 الف امرأة وقتل 47 الف مولود ؟
هل هذا غباء ام ان الهدف الاول والاخير هو تسهيل الطريق لارتكاب الفواحش
4 - مــــــهــــاجر السبت 29 شتنبر 2012 - 03:44
" في حين ان وزيرة الصحة الحالية من نفس حزب بنكيران، حزب العدالة والتنمية، معروفة بموقفها المتشدد ضد الإجهاض." !!!

النقطة الاولى : عن اي وزيرة تتحدث يا صاحب المقال ؟

تانيا : حركة "مالي" او مجموعة الملحدين الشواذ وكالين رمضان بمعنى اوضح، لايرجى منهم خير ولن يأتي منهم مافيه صلاح للمجتمع.

تالثا : الاجهاض بعد نفخ الروح في الجنين نفخ الروح يكون بعد مائة وعشرين يومًا، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه ابن مسعود مرفوعًا: { إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة، ثم يكون علقه مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح } حــــــــرام شرعا !.
في حكم الإجهاض قبل نفخ الروح أقوال متعددة، فمنهم من قال بالإباحة مطلقًا وهو ما ذكره بعض الحنفية ومنهم من قال بالحرمة كالشافعية.
والله اعلم.
5 - ليلى السبت 29 شتنبر 2012 - 03:54
إسمها عملية قتل و ليس إجهاض , فخ الإسم هو مايجعل الصغيرات البريئات يقمن به غير مدركات بخطورته ولا ماهيته الحقيقية أصلا , فلو سميناه بإسمه الحقيقي و هو عملية قتل الأبناء الأجنة لأدركت الفتيات الصغيرات خطورة مايقمن به و لرفضت الكثيرات القيام به مهما كانت خطورة الموقف , سموا كل شيئ بإسمه الحقيقي حتى يتيبن للجميع فظاعة جرائمهم و حتى ينتهوا من جرمهم ذلك الذي يبكي من قسوته الحجر .. ثم أن هذا ماكسبتم من رفضكم تطبيق شرع الله في عقوبة الزنى و السرقة و غيرها.. تظنون أنكم تعلمون و تحكمون خير من الله و الله أعلم منكم و هو خير الحاكمين ألا ساء ماتحكمون .
6 - سلمى السبت 29 شتنبر 2012 - 04:07
ما بقيت فاهمة والو . ديك النهار سفينة الشواذ و دابا سفينة الاجهاض .هاد حركة مالي ما كتشوفش نتيجة الحرية الجنسية اللي كتدافع عليها؟ مئات من الارواح التي يتم اجهاضها بدعوى الحريات الفردية؟وفين حق الاجنة اللي كتقتلوها ؟
7 - Résidante su Canada السبت 29 شتنبر 2012 - 04:14
Subhana lah, en lisant les demandes de Mme chenna , je me suis imaginé entrain de lire les demandes des femmes de l'occident. Au moins pour ces dernières , c'est (acceptable) car elles ne sont pas musulmane .

À chenna , je dis, quand on arrivera au niveau de prospérité dans lequel vit les femmes occidentales. , on pourra en ce moment la faire des demandes comme elles.

C'est ce qui nous manquait :la femme avorte QUANd elle le VEUT.

Que dieu nous protège de ces poisons
8 - قتلة الاطفال السبت 29 شتنبر 2012 - 04:27
قتلة الاطفال يجب على حكومتنا طردهم بعيدا عن بلادنا, هؤلاء القتلة لايمثلون الانسانية في شيء,يجب محاكمتهم لانهم مجرمون,وان ادعوا عكس ذلك...
9 - مؤمن سابقا السبت 29 شتنبر 2012 - 05:05
مسالة واضحة هناك حالات معينة اغتصاب جنين يشكل تهديد لجياة ام ... منطقيا واخلاقيا يجب سماح بالاجهاض داخل مؤسسات معترف بيها ومرخص لها من سلطات معنية لكن حرية اجهاض فقط لان الحامل مرشقاش ليها ولاوزنها يدزاد ورشقتها ولا....لاسباب تافهة اعتقد انها جريمة لاننا لسنا متوحشين الجنس بشري ما يميز ه وما ميزنا عن رحمة قوانين الطبيعة ام المتوحشة هو قيم التحضر التي تقدس اول حق الا وهو حياة ادن الجنين لااهلية له الا اعتماده على قيم مجموعة التي سينتمي لها لكن باقي ظواهر جدلية جنس فالمجتمع في واد والفوى المجتمعية في واد اخر ربما افضل حل لهده الظاهرة هي تربية سليمة ونشر وتعليم مراهقين ثقافة جنسية متنساوش نسبةامية شحال هنا بلد يثير الشفقة
10 - الدرباسي السبت 29 شتنبر 2012 - 05:30
ينادون بلاختلاط و بالتساوي بين الرجل و المرأة، و حينما يقع الحمل السفاحي يطبلون و يزمرون بالاجهاض،ينادون بالحرية الجنسية و عندما يقع الاغتصاب يسارعون الى التجريم و تسمع لهم و كأنك تخاهم يدافعون عن المغتصبة و عندما يقع المغتصب في السجن يطالبون من الحكم عليه بالتخفيف و لا يريدون له الاعدام،هذه الشردمة من المرضى النفسانيين من دعاة اكل رمضان و الحريات الجنسية و ووو؟؟ تحاول تنميط الشعب المغربي على الفساد و الفسوق و الفجور، هذه الشردمة من المرتزقة لا مكان لهم بيننان كيف للدولة المغربية و التي دستورها في طياته ان المغرب بلد اسلامي تسمح لهذه الكائنات بان تفعل ما تريد في المغرب و لا من يردعها، نريد ان نعرف من وراء هذه الحركة ان كانت عميلة فالقانون يدجب ان يطبق عليها و ان كانت لا تلقي بالاً لدستور البلاد فالنيابة العامة موجودة للتتحرك فلماذا هذا السكوت المطبق فلما الخوف،ماذا لو طبقنا الدستور حرفياً على هؤلاء اليس مكتنهم السجن و ليتبعهم من كان لا نخاف لومة لائم في الحق، كان على الدولة ان تتحرك لايقاف هذه السفينة بدل ان نضحك الشعوب الاسلامية فينا لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
11 - من امريكا السبت 29 شتنبر 2012 - 05:52
انا استغرب امريكا ممنوع فيها الاجهاض لدرجة انني فاش كنت حاملة تخاصمت مع راجلي و قال ليا داكشي اللي في كرشك ما بغيتوش سيري المغرب حيديه اقسم بالله حتى اتصلت بالبوليس جاو قلت ليهم اش قال و وقع التزام باش ما يقيسنيش و خيروني واش يمشي الحبس اولا نكتفي بالالتزام و قالو ليه ايلا مجرد وقعات الجنين اللي في كرشي شي حاجة هو السبب لانه ببساطة ممنووووووع الاجهاض و المغرب بقا فيهم الحال باغين قانون للاجهاض و لكن بالعربية باغين قانون للزناااا و الفساد حسبي الله و نعم الوكيل في هاد الجمعيات
12 - علي السبت 29 شتنبر 2012 - 06:07
أنا جزائري و لأ احب أن تلطخ هذه الأشياء بلدي الثاني المغرب .. بالرغم أن الإجهاض حرام و موجود بطرق ملتوية في الدول العربية لكني أستغرب هذه الحملة الشعناء على المغرب بالذات و أظنهم يكيدون له
مرة يقلك سفينة للشواذ والحمد لله أن طردت من أن تدنس ترابكم
و مرة يقلك سفينة الإجهاض
الله يهدينا أصبح همنا كله الجنس و كأننا حيوانات حاشة الحيوانات عليهم
13 - google السبت 29 شتنبر 2012 - 06:32
الإسلام: يمر الجنين في بطن أمه بأربعة أطوار: 1. النطفة 2. العلقة 3. المضغة 4. نفخ الروح. وقد اتفق العلماء على تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح إذا لم يكن هناك ضرورة لإسقاطه؛ لأن إسقاطه من غير ضرورة قتل للنفس المحترمة، ونفخ الروح بعد مائة وعشرين يوماً، وأما قبل نفخ الروح فقد اختلف في حكم الإسقاط من غير ضرورة على الأقوال الآتية : القول الأول : تحريم الإسقاط في جميع الأطوار ، وهو قول أكثر المالكية، وبعض الحنفية، والشافعية، والحنابلة، وقول الظاهرية . القول الثاني: جواز الإسقاط في النطفة والتحريم في بقية الأطوار، وهذا قول بعض المالكية والمذهب عند الحنابلة . القول الثالث: جواز الإسقاط قبل نفخ الروح، وهو قول الحنفية، وبعض الشافعية، وبعض الحنابلة .( المسيحية (الأرثوذكسية والكاثوليكية)زالإجهاض محرم بتاتاً في الكاثوليكية بغض النظر عن مدة الحمــل.
اليهودية:تبيحه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتحرّمه بعد ذلك
14 - Khalil السبت 29 شتنبر 2012 - 06:41
The west is doing everything now days to push Morocco to the edge of the cliff. They want to push all the buttons to create a thing like what happened in Libya, beleive me.
15 - مجاز مشمر على دراعوا السبت 29 شتنبر 2012 - 07:04
لنفاقهم يحق للمرأة الاجهاض
أي قتل الطفل قبل ان يولد
هل يعني أنه ليس بانسان الا عندما يخرج من جسمها حيا ؟
لغباوتهم لا يعترفون بالذات البشرية الا عندما يرونها
ولا يعترفون بالذات الالاهية لأنهم لا يرونها
على اين هذه أشياء لا يجب السماح بتفشيها في مجتمعنا ولا تحتاج حتى التعليل
16 - تغيير المسميات السبت 29 شتنبر 2012 - 08:34
القتل يطلقون عليه إجهاض والخمر يطلقون عليه مشروبات روحية والخنزير يسمونه وحيش وأكل الأضرحة المنكر يسمونه المعروف والزانية تسمى أم عازبة ;وماء الموت الذي يصنع تقليديا يسمى ماحيا ...الخ
كل هذا لكي يقبل الانسان على كل ما هو محرم و لا يشعر بمعناه فيألفه


ستقف تلك الأرواح المقتولة يوم القيامة على أمهاتها و آبائها وتسأل بأي ذنب قتلت فاحذروا
17 - طارق السبت 29 شتنبر 2012 - 08:34
هذا من باب إحياء التراث و العادات و التقاليد.
تشبها بالعرب الأقدمون الذين كانوا يئدون بناتهم.
و لكن و لأننا نعيش في عصر المساواة و العلم، وجب تعميم العادة لتشمل الأجنة حيث لا فرق بين ذكر و أنثى.

مالي يا مالي، فقط أريد أن أشير إلى أن إحدى مؤسسات حركة مالي تشتغل كصحفية في جريدة شارلي إيبدو.

و الله يعطينا وجهكم
18 - عبد الحق السبت 29 شتنبر 2012 - 08:53
جمعيات "المنافقين والمنافقين" التي تفسد في الأرض وتدعي الإصلاح، تصنع الفساد وتبحث له عن حل، فلطالما نادوا بالحرية الجنسية وطبلوا وزمروا لها، ولطالما وصفوا من يدعوا إلى تحكيم حد الزنى وباقي الحدود، بالمتخلف والرجعي، وبعد أن نجحت خطتهم اللعينة في إشاعة الفاحشة، وبعد أن جنى الشعب المغربي المسكين ثمارها المرة، هاهم مرة أخرى يطلون علينا بكارثة جديدة وهي "تقنين قتل البشر"
اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر
19 - حسن السبت 29 شتنبر 2012 - 09:03
هذف القانون المغربي من تجريم الإجهاض هو الحد من التشجيع على ممارسة الجنس خارج اطار بيت الزوجية و بالتالي الوقاية من قتل أطفال بسبب ما يسمونه الحرية الجنسية ( مثل الحيوانات) اما هذف مثل هذه الجمعيات فهدفها انقاد أمهات و قتل مولودهن مما ينتج عنه الزيادة في نسبة الزنا و انخفاض نسبة الزواج الحلال و اختلاط الأنساب و زيادة نسبة المشاكل الاجتماعية نحن نتعرض لحرب شرسة لاخراجنا من تعاليم ديننا النبيلة و يمكرون و الله خير الماكرين .
20 - طالع لو الدم السبت 29 شتنبر 2012 - 09:35
ليس غريبا أن الشياطين يريدون تقليص البشرية إلى أقل من 500 مليون نسمة في العالم كله، فبعد الحروب و الأمراض المصطنعة كأنفليونزا الخنازير و السيدا و غيرهما من الأمراض، هاهم يتجهون طريقا آخر بعد العازل الطبي المجاني. و لتوضيح الصورة أكثر، انظروا Geogia guidstones على غوغل.
21 - الملاحظ السبت 29 شتنبر 2012 - 09:52
عند وجود امثال الغزاوي و الغزالي و حركة مالي و الافلام التركية و المكسيكية عند اعطاء الحق للحركات التبشيرية التحرك بكل حرية داخل المغرب هدا من جهة، من جهة اخرى عندما ينتشر الجهل و الامية و الفقر ويسود نسبة كبيرة داخل المجتمع المغربي فلا اتوقع أن تنخفض الاجهاض في المغرب، الحل في الوعي المجتمعي من خلال المجتمع المدني و تفعيل دور المساجد و المدارس و الجامعات في التوعية
22 - hassi السبت 29 شتنبر 2012 - 10:07
لسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد أفضل من دعى إلى الإبتعاد عن الفواحش، صيانة للنفوس من الأخطار والأضرار وسائر المصائب التي تطل علينا يوما بعد يوم.
وبعد:
أقول لأصحاب هذه السفينة إن مجيئكم لايبشر بخير،فكل مرة نطل علينا سفينة: هذه سفينة الإجهاض، وتلك سفينة المثليين وتلك وتلك... ، فالمجتمع المسلم لايتسنى حلولا ناجعة من أعداء دينه ورسوله، نحن أول من نملك الحلول لكل المعضلات ومن ضمنها هذه المعضلة الناتجة عن تقصير الآباء والمربين في تربية وتوعية الأبناء، بحيث يصرفون كامل همتهم إلى الجانب المادي على حساب المعنوي(الخلقي) .
والحل لايتطلب منا سوى العودة إلى كتاب الله في تعاملنا مع ربنا ومع بني جنسنا ومع أنفسنا في ذات الوقت.
نسأل الله تعالى الهداية والرشاد والحمد لله رب العالمين.
23 - anaaaaaaa السبت 29 شتنبر 2012 - 10:09
La question des avortements est beaucoup plus grave à ce qu'onpeut imaginer .Cette association n'est pas là pour encourager la prostitution mais pour mettre lepoint sur un serieux probleme vecu au niveau de notre societe les enfants nés sans mariage .Je prefere mille fois voir un avortement malgré le fait que ça soit un acte malheureux au lieu de voir des centaines d'enfants detestés par la societe marocaines tous les jrs et insultés par des batards et le pire c'est d'entendre parler souvent d'enfants jetés dans des poubelles .cela va pas empecher les gens d'avoir des relations hors mariage parceque malheureusement c'est devenu à la mode mais au moins ça va faire moins d'enfants abondonnés dans nos rues sachant que nous sommes un peuple qui ne tolere rien et qui blesse les gens sans raisons parceque ils n'ont pas choisi de naitre autrement..Par contre une femme mariée n'a aucune raison d'avorter sauf pour des probleme de santé car un bebe est leplus grand don de dieu
24 - هوارة السبت 29 شتنبر 2012 - 10:15
لسنا مغفلين حتى نصدق نواياكم.ماتريدون هوشرعنة الاجهاض حتى يتعاظم الزنا في المجتمع.ينبغي أن نسأل من يدعم هذه الحملات.بالامس استهدف رسولنا الحبيب واليوم تستهدف حرائرنا.احذروا يامغاربة فالكفار يستهدفون دينكم الحنيف .يسلكون جانب المرأة لانهم يعتقدون أنها كائن ضعيف يمكن الاقاع به كما فعل الشيطان بامنا حواء.فهم من هذا المنطلق يحتقرون المرأة ويستصغرونها.استيقظوا يانساء.
25 - مغربية كاعية السبت 29 شتنبر 2012 - 10:22
لاحول و لا قوة الا بالله الى اصحاب التعاليق اللاولى اذا كنا فعلا نحرم الفساد فيجب علينا ان نجيز الزنا كما ان الا سلام لم بحرم الاجهاض كليا ,,,,,,,,,,,,, بالله عليكم الم تملوا من ظاهرة اطفال الشوارع و الاطفال المهملين من يعارض ترخيص الاجهاض في المغرب ما عليه الا ان يذهب الى اقرب قسم الولادة ليصدم بالواقع : طفل من اصل ثلاثة مجهول الاب
26 - حميد السبت 29 شتنبر 2012 - 10:36
مرة سفينة اللوطيين ومرة سفينة الإجهاض وفي المرة القادمة سفينة زواج المثليين. والعرس فابور. راه تقدمنا بزاف وولينا عصريين.
لم نسمع بعد بسفينة البحث العلمي أوسفينة تكوين أطر وتدريبات في ماينفع الناس أوسفينة طبية. فقط سفن قلة الحيا.
27 - hamid السبت 29 شتنبر 2012 - 10:37
On dit toujours : ça n'arrive qu'aux autres. Imaginez que ça vous arrive à vous ou à votre soeur ou mère ou fille .Que feriez vous? On est très loin de : li zid izid braz9o.
28 - بوعلي333 السبت 29 شتنبر 2012 - 10:46
باسم الله والحمد لله:
على المسؤولين أن يمنعوا هذه السفينة التي تحمل أخطر نوع عرفته القرصنة
إنهم قراصنة الأعراض ومجرموا العفّة وقتلة الأخلاق ومحاربوا الفضيلة !!!
هذه العمليات الإجرامية ممنوعة في معظم دول الغرب لذلك اتخذوا من السفن ملجأ لإعدام المخلوقات الناتجة عن علاقات محرمة(الزنا)
أما ما يمرر به القتلة مشروعهم كحالات الاغتصاب مثلا فلم يكن يوما من الأيام القتل حلا لجبر خاطر المغتصبة , أما بالنسبة لمن تتعرض حياتها وحياة الجنين للخطر فيقرر ذلك أطباء مسلمون ثقات بعد استشارة هيئة من العلماء الراسخين.
وأخيرا فبلدنا ليس بها مكان في البر ولا في البحر لمثل هذه القاذورات .
وانشروا وشكرا
29 - ملاحظ السبت 29 شتنبر 2012 - 10:51
يجب تصحيح بعض الأخطاء الواردة في المقال فوزيرة الصحة السابقة ليست هي نزهة الصقلي ، كما أن هناك وزير للصحة في الحكومة الحالية وليس وزيرة للصحة وليس من حزب العدالة والتنمية.
30 - أبو عمر الخطاط السبت 29 شتنبر 2012 - 10:52
المغاربة يقولون: "عيش نهار تسمع خبار" هذه الجمعيات التي هي سرطان أصيب به هذا البلد لن يهدأ لها بال حتى تجعله مجمع كل شر في العالم.
ما من شاذ عبر العالم وإلا تجده يتخذ المغرب قبلة له لتسويق فجوره.. أتعرفون هذه السرطانات(جمعيات) في بلدنا لا تتحدث عن كونها تهمها مصلحة الشعب, إنما تتحدث عن فيئة من حثالة الشوارع لا أخلاق لهم ولا أعراف, يريدون أن يشرعوا قوانين تناسب فجورهم ومجونهم..
لكن أين كلمة الشعب المغربي؟ أين كرامة الشعب المغربي؟ لماذا نترك هذه الحفنة من حثالة (الزنقة) يلقون بعهرهم وفجورهم جهارا دون حسيب ولا رقيب؟
بل أين الضمير المهني عند هؤلاء الأطباء الذين يفتئتون تلك الأرقام حول الإجهاض(الإجرام) ليبرروا جرائمهم؟
ذلك الجنين البريء ما ذنبه حتى يقتل باسم القانون؟ تبّاً لكم, وسحقاً لأفكاركم واهتماماتكم..
فعلى كل ضمير حي, و على كل عاقل, بل كل من فيه رائحة الإنسانية أن يتصدى لهؤلاء, بمجابهتم بكل أنوعها؛ القانونية أو الكلامية أو إن دعا الأمر حتى الاحتجاجية لدفع السلطات أن تتخذ الإجراءات اللازمة أمام هذا الإجرام والإعدام الجماعي للبراءة..أفٍّ لكم, حتى البراءة لم تسلم منكم أيها المجرمون..
31 - amal السبت 29 شتنبر 2012 - 11:07
catastrophe :vous savez quoi on va annoncer avec amertume au monde entier que le maroc n'est plus un pays non musulmane dont une minorité sont musulmans; comme ça on est tranquile et on se casse plus nos cervelles
32 - laila السبت 29 شتنبر 2012 - 11:12
" هناك كبير في المغرب، مثله مثل البلدان الأخرى التي لا زالت تجرم الإجهاض"
عن اي ظلم تتحدث !عن شريعة الله التي لا تعريف عنها شيء
ان الله حرم الزنا ثم الاجهاض ان راينا من جهة المنطق ان لم تزني الفتاة لن تحمل و لن يكون الاجهاض
وبدالك يجب علينا تاسيس جمعية للتربية الجنسية الاسلامية بدل جعل كل يهودي او مسيحي او نصراني يتهجم على المبادئ الاسلامية
33 - عبد الحق السبت 29 شتنبر 2012 - 11:15
منع تلكم المنظمات التخريبية انجح وسيلة للمحافظة على مبادءنا وعقيدتنا بل وتراثنا فبسم حقوق المراة وحقوق الطفل وهلم جرا خربوا عقول كثير من نساءنا ورجالنا بل حتى شبابنا ...فمتى نفيقو.....ونعيقو....
34 - الغيور السبت 29 شتنبر 2012 - 11:21
لا رغبة للغرب في صحة نسائنا ولا شبابنا ولا أطفالنا، بل هدفه خيراتنا والتحكم فينا بشتى الطرق والوسائل، ومن بين أهم الوسائل ضرب القيم وإفساد الأخلاق، مما يؤدي إلى انهيار المجتمع فيسهل التكم فيه. يا أصحاب الضمائر الحية، أفيقوا من سباتكم، فالسفينة تغرق بنا، وهم يضحكون ويسخرون منا، ويدعون أنهم ينقذوننا، والله إنهم يبحثون فقط عن مصالحهم، ويسخّرون لذلك ما يسمى المجتمع المدني. (ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)
35 - المغربي السبت 29 شتنبر 2012 - 11:23
أطلت علينا في اواخر شعبان باخرة محملة ب 2100 مثلي و شواد جنسيين وفي الأشهر الحرم تطل علينا باخرة اخرى تدافع عن تقنيين الإجهاض الناتج عن الإباحة و الحرية الجنسية و الزنا ؟ الم يكن أجدى بهده الجمعيات المغربية ان تطل علينا بباخرة محملة بالكتب المدرسية او بباخرة محملة بالخرفان لفقراء هدا الشعب ؟ ام عندنا العام زين ولا يتوقف تقدم بلدنا الا على نشر الزنى و اللواط و المثلية و الإجهاض.
36 - لم اجد عنوان الا! السبت 29 شتنبر 2012 - 11:25
سادتى الاقراء الاعزاء سلام الله عليكم ورحمته التى وسعت كل شىء حتى الحنين فى رَحم امه وامه حتى ولو كانت زانيه ومَزنى بها. اللهم انزل علينا رحمتك من هول وشناعة الخبر وبشاعة المقال. امين.
ان شناعة الخبر وهو خبر "باسل" يضع المغاربه "الاشراف فى مغرب الاحرار" فى الخانه تجعلهم تحت الضعط الاعلامى والذهنى لساكنى المنطقه العربيه والاسلاميه الذين ينظرون لهم بنظره فيها الريبه والنقص مثل بيت دعاره وموطن الفسوق ،وحاشاهم، وتضعنا "مغاربة الوجدان" نخنث عند سماع هذه الاخبار التى لا تعكس الشخصيه المغربيه وما حادثه خبر "السفينه المثليه" ببعيد.
اما بخِصوص بشاعة المقال اظن لا احتاج ان اُعلق لان تعليقات 1 الى 5 كافيه واكيد ما سياتى اوضح لانى اعرف المغاربه.
اللهم انزل غضبك على كل من دعا او اذن او استقبل او رحب بسفيتة المجرميين القتله قاتلى الاجنه فى الارحام اعداء رب العلمين . أمين
والله المستعان
سودانى مهتم بالشان المغربى، خريج جامعة الحسن 2
37 - طه امين السبت 29 شتنبر 2012 - 11:26
المغرب ولا بحال حاشاكم زبالة مركان فيما كان شي زبل يتجه او يرمى في المغرب لمادا المغرب وحده لان هناك من المغرب غير الاسم يبيع امه واخته مقابل مادي خاصكم تعرفوا ايها المغاربة الاحرار بان هناك مجموعات خبيتة تعيش معا هدفها تدمير قيمنا و هويتنا و راهم جعروا علينا لا نهم استغلوا تلك الحريات وتساهل المغاربة معهم
38 - حسن السبت 29 شتنبر 2012 - 11:37
لا حول ولا قوة الا بالله. من سفينة اشواذ الى وكالين رمضان الى المدافعين عن الزنا الى سفينة الاجهاض ... استعرت الحرب على الاسلام.
39 - محمد بن محمد بن محمد السبت 29 شتنبر 2012 - 11:38
Women on Waves (نساء على الأمواج)

ورد في التقرير ما يلي: [ في الوقت الذي تموت فيه حوالي 47 ألف امرأة كل عام جراء عمليات إجهاض غير أمنة في مختلف أنحاء العالم] يعني أن حوالي 47 ألف امرأة كل عام بالعالم كله و ليس كما فهم بعض الفهماء أن هذا العدد يخص المغرب لوحده ،و كما سبق و نشرت حركة "مالي " المشبوهة ، و كما استساغ بعض الحاقدين على المغرب من بين المعلقين ،و هم أجانب طبعا ، لأن لا مغربي حُر واحد و ليس ابن سفاح يكيل الإتهامات الباطلة لأبناء و بنات وطنه ،و لا يسمح له كبرياءه و انتماءه لهذا الوطن الأبي بالتهجم و القذف للمحصنات اللائي من بينهن أمه و جداته و أخواته و خالاته و عماته و ربما زوجته أو حبيبته إن لم يكن عِنينا و مُصابه في رجولته يجعله يكره بنات حواء و يفقده التوازن النفسي لدرجة التجني عليهن و على كاملي الذكورة ،ولله في خلقه شؤون.
و جاء في تعليق ما يلي[هذا الأمر لا يحتاج تفلسف وفتاوي الدول المتقدمة من كل القارات تمنعه بقوة القانون وسلطة الكنيسة] فهل سلطة الكنيسة تعم كل البشر ؟ ثم أن الدول المتقدمة كما ذكر ثارت عليها مند قرون ، و للأسف أن الكثيرين لازالوا يعيشون تلك العصور.
40 - زهير التيس السبت 29 شتنبر 2012 - 11:48
إصلاح قانون الإجهاض يستلزم أولا وبشكل أساسي إصلاح منظومة الحريات الفردية والجماعية التي يعاني منها المغرب لأن هذا هو السبيل لمنع الحمل أولا قبل الإجهاض أما أن نمنع الإجهاض ونبيح الزنا فهو" العكار عل الخنونة"
41 - قراة القران السبت 29 شتنبر 2012 - 11:57
السلام عليكم، اري عند النوازل فى هذا الزمان لن يقويك عليها الا الرجوع لله ونحن اليوم امام نازلة قدوم العدو الى داخل دارنا فى غياب اوتغيِب لاولى الامر ان الرد عليهم باليد من سلطة اولى الامر ولم يبقى لك اخى غير للجوء الى الله وكتابه لنقراء معاً من نتدبر هى مناسبه ممتازه لتعميق الايمان ارجو ان نذهب الى المصحف وقراءة الايات وتفسيرها ومعانى الكلمات ونحفظها واكيد نتدبرها والايات هى اربعه نكتفى بهن:
6 سورة ال عمران، 8 سورة الرعد 34 سوره لقمان 5 سوره الحج
ولا ننسى ان ندعوا عليهم قتله الاجنه لعداء ربى الناس
42 - younsse السبت 29 شتنبر 2012 - 12:07
أتت امرأة إليه صلى الله عليه وسلم -كما في الصحيح- فأخبرته أنها زنت، وأنها أسرفت على نفسها، فأشاح صلى الله عليه وسلم بوجهه لا يريد أن تعترف، لأنه يقول: {ادرءوا الحدود بالشبهات } يريد أن يستر على هذه المرأة، فأتته من الجهة الأخرى فاعترفت، فأشاح حتى اعترفت أربع مرات، وهي تطلب أن يطهرها عليه الصلاة والسلام، وهي ثيب، وحد الثيب أن ترجم بالحجارة حتى تموت، لكن قدمت نفسها رخيصة في سبيل الله.
فقال لها صلى الله عليه وسلم: {عودي حتى تضعيه } فعادت حتى وضعت ولدها وأتت به في لفائف، فرآه صلى الله عليه وسلم فقال: {عودي حتى ترضعيه } فأرضعته سنتين، ثم جاءت به وفي يده كسرة خبز، جاءت صابرة محتسبة تريد الله والدار الآخرة؛ فأُخذ ولدها ثم أخذوها وذهبوا يرجمونها بالحجارة وهي صابرة محتسبة، فلما رجموها طاش شيء من دمها على أحد الصحابة فسبها فقال عليه الصلاة والسلام وقد سمعه: {والذي نفسي بيده، لقد تابت توبة لو تابها سبعون رجلاً من أهل المدينة لوسعتهم } وفي لفظ: {والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها أهل المدينة لوسعتهم، والذي نفسي بيده إني لأراها تنغمس في أنهار الجنة } هذا هو ربنا التواب الرحيم سبحانه وتعالى.
43 - hamid السبت 29 شتنبر 2012 - 12:13
علاج الحرام بالحرام وهذا هو الهدف الحقيقي الذي تقف وراءه لوبيات صهيونية تحاول تدمير معتقداتنا الاسلامية .............
44 - مسلم السبت 29 شتنبر 2012 - 12:13
إن من شر البلية ما يضحك , فعالم الطوباوية المطلقة و الحرية الجنسية , يريد إيجاد سبل لتقنين الفساد , و لو كان ذلك بقتل أرواح زكية بريئة , اتقوا الله فينا فلسنا من جزر الوقواق حتى نتحدث عن تشجيع القتل عفوا الإجهاض , اليوم هناك إجهاض مشروع و آخر غير مشروع , و قديما قال الشاعر تعددت الأسباب و الموت واحد , العرف القانون الشرع مصادر لم تجمع على شيء أكثر من إجماعها على تجريم و تحريم قتل النفس البشرية , لكن ماذا نفعل و نحن قوم ابتغينا العزة بغير الإسلام فأذلنا الله فصرنا نسمع عن ضرورة إتاحة الحرية الجنسية و خفض أصوات آذان الفجر لأنه يوقظ السياح , هل فعلا نحن في بلدان إسلامية ؟
45 - ابن زياد السبت 29 شتنبر 2012 - 12:18
السلام عليكم،
هؤلاء الإعلاميين و الجمعيات أراهم غير منسجمين مع المغاربة
فعوض أن يحاربوا الزنا و العري و السياحة الجنسية و الخمر و المنكرات ..
يدعون إلى الإجهاض و الموضة و الاختلاط و الفاحشة
فلا انسجام بين هذه الجمعيات و الإعلاميين و بين المسلمين و ما يدينون
يقول عمر رضي الله عنه " كنّا قوماً أذلة فأعزنا الله بالإسلام، و من يبتغ العزة في غيره أذله الله "
46 - مساعد السبت 29 شتنبر 2012 - 12:22
تجري في المغرب ما بين 600 و800 عملية اجهاض يوميا حسب تقديرات غير رسمية صدرت عن الأطباء والمختصين في إمراض النساء،!!!!!!

اللهم ان هذا منكـــــــــــر ونحن له منكــــــــــــــــــــرون.
للأسف الشديد هناك أطباء مجرمين ومصاصي دماء الفقراء .همهم الوحيد هو كسب المال ولا يخشون أي شىء . وهناك منضمات معروفة تدعو الى عدم تحديد النسل .
يقول الله تعالي: "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق " [ سورة الإسراء ]
الله يسترنا, ولا حول ولا قوة الا بالله .
47 - مواطن مغربي السبت 29 شتنبر 2012 - 12:30
هدا تخريب للمجتمع العربي الاسلامي....السعي الى تحليل ما حرم الله تعالى وتحريم ما احله ........تبريرات و اقناعات فاسدة
48 - عبد الوهاب السبت 29 شتنبر 2012 - 12:41
نحن لا نحتكم الى أي جهة غربية أو شرقية. نحن نحتكم الى القرآن و السنة الصحيحة.لسنا بحاجة الى قوانين دولية لأنها تصطدم مع عقيدتنا و هي أغلى ما نملك.
49 - تازي السبت 29 شتنبر 2012 - 12:44
السلام عليكم
يجب على الحكومة ان تقوم بتشديد العقوبة على الزاني والزانية وتكوين فرقة من الشرطة الإجتماعية لمحاربة التحرش بالفتيات او العكس في شوارع مدن المملكة لأن ظاهرة الزنى والمعاكسة في الشوارع اصبحت متفشية في بلادنا ولا من يحرك ساكنا وإطلاق حملة لتوعية الفتيات بمخاطر الزنى وهذا دور الإعلام وإطلاق قنوات دينية ومحاربة الأفلام الوقحة من قنواتنا التي تؤدي بأغلب الفتيات للوقوع في الزنى حتى تصبحن حوامل فتندمن ولا ينفعهن ندم.
50 - marroki السبت 29 شتنبر 2012 - 12:54
وهكدا سيعرف المغرب حربا على وزن حرب الطرق انها حرب الاجهاض وحرب قتل الابرياء قتل الاجنة في ارحام امهاتهم و بالتالي حرمانهم من الحياة و الخروج الى عالم الاحياء لادنب لهم سوى انهم ثمار الزنا والنزوات ونتاج الفساد الاخلاقي وانهيار القيم فما قول جمعيات حقوق الانسان و الاطفال في انتظار جمعيات حقوق الاجنة .
51 - Salim السبت 29 شتنبر 2012 - 13:06
استغرب منطق من يريد نزع حق الحياة من الجنين لان الام لا تريده أليس الاولى والاصلح لمن لا تريد الإنجاب الا تقع في مسبباته ام يجب علينا حفاظا على جمال الزواني قتل الآلاف من الأجنة
52 - فاطمة السبت 29 شتنبر 2012 - 13:07
من بعد سفينة الشواذ تأتي سفينة الاجهاض ما هذا التحامل على بلدنا المغرب؟
اين هي الضمائر الحية والمواطنة لايقاف هاته الحملات على بلدنا ؟
53 - :زكرياء السبت 29 شتنبر 2012 - 13:09
هذه الجمعيات لكطالب بالاجهاض وكلنا عليكم الله بان ليكم غير الإجهاض والإفطار في رمضان فين هي المطالب للناس بغها بحال حق السكن حق التعليم خصوصا في المناطق النائية. الكرامة . ربط المسؤلية بالمحاسبة . تطبيق وتفعيل القوانين على كافة المواطنين والمسؤولين . حق الشغل ......
ولكن بالحق ركم دسرتو خاص الشعب يطالب بحل هذه الجمعيات لانهم كايشكلو خطورعلى النظام العام والدولة كذالك إلا كانت دولة الحق والقانون كيتوجب عليها تحل هذا النوع من الجمعيات
54 - عبدربه السرغيني السبت 29 شتنبر 2012 - 13:18
هذا شيء بسيط من الحرية اللتي يطالب بها الاباحيون العلمانيون هذا شيء يسرهم طبعا نشر الفاحشة في بلدنا عالم حيواني ليس فيه ضوابط ولا خطوط حمراء حرية مطلقة لاتعترف بشعائر الله عيشة البهائم الاكل والجنس هذا هو مبتغاهم حينئد يعتبرون انفسهم احرار بئس الحرية هاته ...هذا قول العقلاء(انني ارى ان الانسان لا يستحق الحرية ، لانه خطاء بطبعه ، ولا نستطيع ان نعيش في عالم بلا قيود ، فستصبح حياتنا اشبه
بالغابه ، و ذلك لان الانسان محاط في حياته بأخطر عامل ، والذي يعتبر السبب الاساسي و الرئيسي ، الذي ادى الى نزول ابينا آدم عليه الصلاة و السلام الى الارض ،عامل لطالما كان سببا للحروب ، والسرقة ، و الكذب ، والخداع ..
انها الخطر الفتاك ، الذي يهدد البشرية .. انها “الاغراءات “ ...
ان الاغراءات تحيط بالانسان من كل جانب ، و هي الامتحان الاصعب ، الذي يجب على الانسان اجتيازه في الدنيا للوصول الى جنات النعيم ..




اذا الانسان ليس حراً ، و لا يستحق الحرية !!!
55 - اكرم السبت 29 شتنبر 2012 - 13:20
هذا المجال لن يسع لمناقشة موضوع مهم مثل الاجهاض الذي اجمعت كل المذاهب الاسلامية على تحريمه باستثناء بعض الحالت وهي:
ـ اذا كان الحمل سيؤدي حتما لهلاك حياة الام فالاصل اولى من بقاء الفرع حينها يمكن اجراء الاجهاض حسب كل المذاهب الفقهية .
يمكن اجراء الاجهاض للنطفة التي لم تبعث فها الروح بعد حسب المذهب الحنفي وقد اختلف فقهاؤه حول تحديد هذه المدة ومنهم من قال 40 يوما من يوم سقوط نطفة الرجل في رحم المراة وعللوا هذه الامكانية بكون تلك اللحمة ليست بادمي مادامت لم ينفخ فيها الروح اما المذهب المالك فحرم ذلك تحرما قطعيا متى التقى ماء الرجل بماء المراة واستقرا في الرحم.
ونتفق مع فقهاء المذهب المالكي لكيي لا ستغل البعض امكانية اجهاض النطفة لشرعنة الاجهاض فذلك سيؤدي لهلاك ارواح بشرية لا حول ولا قوة لها.اما بالنسبة للحمل الناتج عن الاغتصاب فعلى الرغم من كونه وقع بدون ارادة المراة فتلك نفس بشرة لا يجوز قتلها قال تعالى:{لاتزر وازرة وزر اخرى} فما ذنب تلك النفس البشرة االلتي ستتعرص للالم فالاجهاض قتل للنفس البشرية وهو محرم مصداقا لقوله سبحانه وتعالى:{ ولا تقتلو النفس اللتي حرم الله الى بالحق }.
56 - Buza السبت 29 شتنبر 2012 - 13:22
عبد الاله بنكيران يدعم موقف الوزيرة السابقة، في حين ان وزيرة الصحة الحالية من نفس حزب بنكيران، حزب العدالة والتنمية، معروفة بموقفها المتشدد ضد الإجهاض.

الي كتب هد المقال غي تيخرف واش كينة شي وزيرة الصحة في حزب بن كران ؟؟؟؟؟؟ لا حولة ولا قوة الا بالله
57 - allal السبت 29 شتنبر 2012 - 13:28
لقد اصبحنا فريسة للضباع والتعالب ويتخطفون الناس من كل مكان لقد لاننا لم نقم باي حد من حدود الله سبحانه. الزاني و الزانية.........
58 - yahya السبت 29 شتنبر 2012 - 13:41
السلام عليكم
ربما ان المراد بالدات هو فسح الطرق امام شباب هذه الامة ليدخلو الى عالم الرذيلة والفواحش بل لتصبح كل فتاة ترتدي في قلبها قناع مجرم محمي
اعلمو ايها الناس ان الحمل خارج نطاق الزواج فاحشة وجريمة وقتل الجنين جريمة ايضا فكيف امكنكم التساهل في هذه الامور.
متى سيكتفي هؤلاء المجرمون المدعون بالحقوقيين من ملاحقت شباب هذه الامة
59 - Patriot السبت 29 شتنبر 2012 - 13:47
Depuis l'autorization de l'avortement dans les cas des violes, incest et dans les cas ou la vie de la femme est en danger, les percentages de morts des femmes et de leurs enfants a ete reduit substantiellement dans tous les pays ou ces Lois sont appliquees
Nous be sommes pas en afranistan ou en Pakistan, les marocains sont pragmatics et si on demandes leurs opinions Avec un vrai Avis d'opinion scientific, les marocains dirons oui a cette loie
.....les Avis d'opinion par Hespress ne sont pas scientific et ils n'ont aucune valeure car ils ne sont que les opinions de ces lectures qui sont majoritairement tres conservatives et ils donnent leurs opinions plusieurs fois
60 - عبد اللطيف السبت 29 شتنبر 2012 - 13:57
لاحول ولاقواث الى بالله العلي العظيم
هدا حال بعظ الدوال
مثل المغرب فا والله هدا في الدنيا قبل الاخرا
61 - قائد ميداني السبت 29 شتنبر 2012 - 13:59
بونسواغ عليكم،

عدم كفاءه المسؤولين في تسيير الدوله، وعدم قدرتهم على قيادة الدوله تجعلها عرضه لتدخلات المنظمات العالميه في تسييرها. فالشعب المغربي كلنا نعرف ما يريده. الشعب المغربي يريد حل المشكلة في اطار يتماشى مع عاداته وتقاليده ودينه الحنيف، بالرغم من كوني مسلما متدينا ليبيراليا فاني القي باللوم اولا على نفسي وعلى المسؤولين والشعب بصفة عامه. لان تلك الفتاة ان لم تغتصب فان هناك اسباب دفعتها الى القيام بهذا الاثم وليس الجريمه، لان لو وفرنا لها ما يجب ان يوفر لها ما باعت نفسها لاحد. ولكن اهمال المسؤولين لهذه الشريحه من الشعب وعدم تشجيع الشباب على الزواج وذلك بالحاقهم بسوق العمل وتوفير السكن وما غير ذلك من متطلبات الحياة، يجعل فتياتنا يبحثن عن بديل لعلهن يجدن شريك حياتهن. وغالبا ما يكون الفشل نتيجة حظهن وبالتالي يؤدي بهن ذلك الى الحمل والتفكير في الاسقاط او الاجهاض. ومن نتائج هذا الاجهاض اصدار احصاءات رقمية عن عدد الفتيات في المغرب اللواتي يسقطن حملهن، وهذا سيضاف بالطبع الى سجل اهانات المغربي ويجعل من المسؤول مهزلة لسبب واحد هو انه على راس دولة تتفشى فيها الدعارة والاجهاض وغير ذلك.
62 - مدمن هسبريس السبت 29 شتنبر 2012 - 14:13
.وإذا الموؤودة سإلت بأي ذنب قتلت- الإجهاض طريقة وأد حديثة الا في بعض الحالات إذا كانت حياة الأم في خطر وهؤلاء الاجانب هدفهم واضح وجلي وهو تغيير القيم والتقاليد التي يحسدوننا عليها فاللهم الطف بمغربنا الحبيب والسلام
63 - saad casa السبت 29 شتنبر 2012 - 14:24
Un article qui decrit le Maroc est un pays arabe resulte de ces gens endoctriné par la France et la grande bretagne qui ont créé le panabarisme pour detruire l'empire othomans à l'époque,publie moi mes commentaires si tu es democrate,
64 - maghribi السبت 29 شتنبر 2012 - 14:26
من رخص لها الدخول معذرة نحن لسنا هولنديين لكم دينكم و لنا دين نحن مختلفين عنكم في طريقة تفكيرنا و حياتنا لا تدخلوا بلداننا و تفرضوا علينا أفكاركم المتدنية إن كنتم تؤمنون بحرية الفرد و الرأي حقا الخطأ في من رخص لكم الدخول إلى المغرب ضاربا عرض الحائط هويته الإسلامية فقد أصبح بلدنا مكبا لنفايات الفكرية الغربية ساليتوا مع عيالاتكم خرجتوهم الزنقة بانو ليكم المسلمات العربيات في البلان الله يسلط على هداك الباطو شي موجة نيت مايلقاو ليه أثر
65 - غيور السبت 29 شتنبر 2012 - 14:29
من أخطر المحدثات الوافدة على ديار الإسلام الديمقراطية والمناداة بالحرية التي اخترعها ملاحدة الغرب وما يتبعها؛ لزحزحة الإسلام عن سيادته وقيادته للأمة إلى ما يسعدها في دنياها وأخراها ويرفعها إلى مكان العزة والقيادة والسيادة.
صدَّر الغرب هذه الديمقراطية والحرية والدولة المدنية ، فركض إليها، ثم احتضنها غلاة أهل الضلال معتزين بها، متطاولين بها على المتمسكين بالإسلام العاضين عليه بالنواجذ، يسخرون منهم ومن منهجهم ومن أصولهم المنبثقة من كتاب الله ومن سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وسخريتهم هذه إنما هي سخرية بكتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
ومن جرأتهم أنهم ينشرونها في المواقع لينشئوا جيلاً منحرفاً عن الإسلام؛ يسخر من أصوله ومبادئه.
وهذا العمل منهم إنما هو خدمة منهم لسادتهم الماسون وملاحدة الغرب، شعروا بذلك أم لم يشعروا.
أين أنتم أيها الضلاّل من تحكيم شريعة الله القائل: ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )، ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )، (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ).
66 - anvers السبت 29 شتنبر 2012 - 14:37
عملية وءد الابناء جاهلية قديمة يا من يحلوا لهم ان يسمونا ضلاميين انظر الى موقف ملك بلجيكا الراحل عندما ناقش البرلمان المرسوم ورفع اليه للمصادة تنازل عن الحكم ثلاثة ايام وكان من اشد المعارضين
67 - hanan السبت 29 شتنبر 2012 - 14:51
اول حاجة على الاقل يساعدو البنات لى يتيضحكو عليهم الرجال منهم قاصرات كتهدرو على الدين او حتى واحد ما كي طبقو كتخدو غير الحاجة الي كتعجبكم ملي يتزادو هاد الولاد يتشردو حت هما باراكا غير كينين غير هما وفى الاخر كتنعتهم بولاد الحرام
68 - أحمد السبت 29 شتنبر 2012 - 15:16
اللهم من أراد المسلمين بشر فاجعل كيده في نحره. اللهم زوج بنات المسلمين أزواجا صالحين, و زوج شباب المسلمين زوجات صالحات, اللهم آمين, أخوكم أحمد
69 - ناصر الدين السبت 29 شتنبر 2012 - 15:36
تقول غومبرتس،"الإجهاض يحدث بالفعل،وما نريده ان يكون امنا.وتقول أيضا "يجب ان تكون المرأة حرة في فعل ما تريد بأمان".
هذا ما يريدون ايصاله الينا وهذه رسالتهم
“نساء على الامواج”، أوأمواج تعصف بنساء
يريدون تصدير أمراض مجتمعاتهم المنحرفة والتي تعج بأولاد الزنا وفتيات مراهقات ونساء أرامل حملن من سفاح، ولنخفف التعبير لنقل(أمهات عازبات) حسب مصطلح الجمعيات النسوية الديموقراطية ، كل المصطلحات التي تعري واقع مجتمعاتهم من:العنف و التمييز ضد المرأة ، الاغتصاب ، المقاربة النوعية.. هي مصطلحات تتبناها الجمعيات عندنا وربما هن استدعى"أمواج على النساء"
نحن بحاجة الى حصانة تربوية تشريعية وأمنية ،أقصد الأمن الروحي والقانوني ولنقل شرطة أخلاق، قبل أن تكون لدينا مواطنات مسلمات طبعا حسب الأغلبية حاملات من زنا ويبحثن عن من يجري لهن عمليات قتل للجنين وصدق سبحانه إذ يقول "وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا “الفرقان آية 68
70 - طبيب مختص السبت 29 شتنبر 2012 - 15:38
ليكن في علم الجميع أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي خضعن لعملية الإجهاض لا يستطعن الحمل مرة أخرى بسبب ما تحدثه العملية من ضرر بليغ على مستوى الرحم
71 - observator x السبت 29 شتنبر 2012 - 15:39
كملات الباهية. بعد سفينة من لهم مشكلة مع مخرانهم .واكتشفوا ان لها وظيفة اخرى غير التي خلقت من اجلها. وسفينة اللواطين التي منعهم الاعصرارفغيروا وجهتهم نحو مراكش.ها هي سفينة اخرى "انسانية" تريد تقنين الاجهاض لنا ليسهل عليهم ...
لماذا لم يوجهوا لهؤلاء مثلا سفينة محملة يالا غذية والغطية والملابس والاحذ ية وكل ما ينفع الناس. ايظنون ان عقول المغاربة في مناطقهم الشرجية وفي مؤخراتهم!؟
فالله واهب الحياة، وليس لأحد غير الله أن يسلبها إلا بإذنه.
72 - Academicien السبت 29 شتنبر 2012 - 15:51
في هذا التقرير مرجع بعنوان '' مقابلة سابقة مع إذاعة هولندا العالمية.'' اطلعت عليه فوجدت به معلومات قد تفيد كثيرا كاتبة المقال '' ياني سخيبر'' في تصحيح بعض معطياتها:

يجرى حاليا جدال واسع حول تقنين الإجهاض في المغرب.اخصائي امراض النساء، الطبيب سفيق شرايبي اطلق "الحركة ضد الإجهاض غير القانوني" (AMLAC) قبل سنتين ونظم مؤتمرا، في شهر يونيو الماضي. وقد قدمت ((وزيرة التضامن و المرأة و الاسرة والتنمية الاجتماعية السابقة نزهة الصقلي)) في مساهمتها بالمؤتمر كلمة دعت فيها إلى إباحة الإجهاض في حالات محددة مثل الاغتصاب او زنا المحارم. وتشير تقارير إعلامية، أن رئيس الحكومة الحالي عبد الاله بنكيران يدعم موقف الوزيرة السابقة، في حين ان ((وزيرة التضامن الحالية)) من نفس حزب بنكيران، حزب العدالة والتنمية، معروفة بموقفها المتشدد ضد الإجهاض.

لا علاقة مع وزارة الصحة!!!

اما فيما يتعلق بمضمون التقرير فهو يمثل مقالا صحفيا ليس الا بعيدا عن دراسة علمية تعتمد احصاءات رسمية وخلاصات موضوعية يمكنها ان تفسح المجال لنقاش مغربي مغربي بناء حول الاجهاض فوق ارض المغرب (وليس جدالا فوق سفينة) .
73 - abdou السبت 29 شتنبر 2012 - 16:41
لقال ان العزل في الجماع الشرعي لا يجوز ...الخ
لكن اقول ما قال المتنبي :

"ذو العقل يشقى في النعيم بعقله واخو الجهالة في الشقاوة ينعم"
74 - marocain السبت 29 شتنبر 2012 - 16:44
أتمنى من المسؤولين على شاطئ هذه المدينة عدم السماح لها بالبقاء في أراضيها، يشجعون على الزنى و الفساد، اللهم إغرقهم يكونوا عبرة لمن أراد إفساد المجتمع
75 - مغربي السبت 29 شتنبر 2012 - 16:46
إني لأفتخر حقا ببلدي المضياف المغرب، بلد الجود و الكرم.
فبعد سفينة الشواذ الأمريكية، هاهي سفينة الإجهاض الهولندية تحل أهلا و تنزل سهلا بين ظهراننا.
و لازلنا بانتظار سفينة الزنا الفرنسية، و سفينة الإلحاد الألمانية، بعدما رست بسلام سفينة الديمقراطية الأمريكية، و سفينة الربا الإسرائيلية، و غرقت على شواطئنا سيفنة الأخلاق المحمدية.

سئل صلاح الدين الأيوبي من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، فأجاب بقوله: “أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة"

لك الله يا بلدي
76 - alkawari السبت 29 شتنبر 2012 - 16:58
نحن لا نقبل بهكذا اشياء لا نريد هذه السفينة ان تدخل بلادنا انها محملة ببنات السفاح و بنات الزنا و العاهرات من كل حدب و صوب، نحدر الحكومة على استقبالها او رسوها في مياهنا الاقليمية، اينكم يا جمعيات المجتمع المدني اينكم يا احزاب الدمقراطيات الشكلية اينكم يا حركات محاربة الفساد؟؟ هذا هو الفساد الخطير الذي يريد ان ينمط بلادنا على التعايش مع الفسق و الفجور، اينك ايتها الحكومة التي تمثلنا اينك يا حزب العدالة و التنمية اينك يا جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان؟؟؟؟ اينك يا حركة الاصلاحو التوحيد ؟؟؟؟ اينكم يا جماعة العدل و الاحسان كم من مرة فضحتونا بالقيم و الاخلاق و محاربة الفساد ؟؟؟ اين تختبئون الان او ان الامر لا يهمكم؟؟؟؟اينكم يا دعاة حقوق المرأة ؟؟؟؟؟ الشعب المغربي لا و لم و لن يقبل بهذه الامراض و اللعب بقيمه و اخلاقه و التدخل فيه عبر هذه الجمعيات و المنضمات المريضة اخلاقيا و الفاسدة و الفاسقة نطالب من هذا المنبر الحكومة بالتدخل لايقاف هذه المهزلة الكبرى و المصيبة السوداءالتي تضحك فينا كل الدول الاسلامية و تنعتنا بالفساد و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم فيكم يا مسيري الشان العام انشرو
77 - متابع لهسبريس السبت 29 شتنبر 2012 - 16:59
هؤلاء المخلوقات قد أخطأوا المسير فمكانهم في أدغال إفريقيا حيث تصور أفلام "ناسيونال جيوغرافي" لوقائع الافتراس في غابة لا قانون فيها إلا تسلط الأقوى
الاجهاض:هو استنساخ لما كان يقوم به الجاهليون الأول حين يبشّرون بالأنثى
لا يمكن التساهل مع هؤلاء المجرمين قتلة الأجنّة ومروّجوا الذعارة والفحش والشذوذ.
78 - hasnae السبت 29 شتنبر 2012 - 17:02
@Meryam commentaire 28 : vous vous prenez pour qui afin de tolérer ce que le dieu a formellement interdit ?!
que l'on veuille ou pas il s'agit d'un meurtre , le coeur de l'embryon commence à battre dès le 15 ème jour >>>donc avant mèeme qu'on soupsonne qu'on est enciente , à 1mois et demi après la date des règles , il a tous ses organes !!!!!!!!
taper silent scream ou no need comment pour savoir l'atrocité de cet acte !
ce qui reste tabous en plus c'est que une femme qui avorte ne se remettera jamais (psychiquement )

Ps: s'il veulent vraiment aider pourquoi ils n'aident pas les bateaux de la morts et offrent aux jeunes qui se jettent à l'atlantique pour arriver à l'europe une carte de séjour ? ça leur côutera moins ? QU'est ce qu'ils vont faire avec les foetus avortés ?sûrement des expériences ?!!!ils ne veulent pas des naissances dans les pays dit-musulmans wa fi9ou khlas!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
79 - مغربية هولندية السبت 29 شتنبر 2012 - 17:08
من فضلكم المرجو الإنتباه ، أنا هولندية مغربية سبق أن كتبت تعليق في هيسبريس موظفة في إحدى المؤسسات الحكومية الكبرى ، أقسم أنني أعرف كل المعلومات الحقيقية حول ممولي ومسؤولي والمغزى من الزيارة للمغرب خصوصا والدول العربية . المغزى واضح ولا يحتاج للذكاء ، أغلبية الإجضهاضات تأتي بعد عمليات جنسية غير شرعية وتقوم مؤسسات أو أشخاص بالد فاع عن الجنس كما يريد المخ طار الغزيوي و من سانده بدعوى الحرية ، ونتيجة لذالك النساء والأطفال هم أكبر الضحية ، بكثرة الطلاق و الموت بسبب الإجهاض للفتاة وللمولود الغير شرعي ، إذن هي عملية حسابية يجب أن يقوم بها العلمانيون وأي خير يريدونه لوطنهم لهذا يجب محاكمة دعاة الحرية الجنسية فهم يريدون الموت لبناتنا إنهضو ياجمعيات نسائية ويا مواطنون للدفاع عن شرف نسائكم وبناتكم فهذه السفينة هذفها الفساد وليس الإصلاح هي ومن يدعو للحرية الجنسية فهل مازلتم نائمين ؟
80 - جلال من أوريكة السبت 29 شتنبر 2012 - 17:53
ما فهمت واااالو،،،فالحقيقة والله ما عرفنا في غدا بنا هذ الحرية المزعومة بالله عليكم واش هاد ناس بغاو لينا المصلحة زعما
81 - صلاح الدين السبت 29 شتنبر 2012 - 18:45
الاجهاض ليس فقط قتلا لجنين واحد ولكن حكم على ذريته كلها بالموت وذنب قتل نفس واحدة انما يعادل قتل الناس جميعا في جميع الكتب السماوية
82 - احمد السبت 29 شتنبر 2012 - 19:37
نحتاج سفينة تدعو الى اجهاض كل حركة من حركات الفساد و الدعوة الى الانحلال الاخلاقي مثل حركة مالي هذه. مغربنا بلد الاولياء و العلماء وهؤلاء يريدون تحويله الى بلد الفسق والزنى و العصيان. اللهم ارحمنا برحمتك ولا تعذبنا بما يفعل السفهاء منا.
83 - العقل السبت 29 شتنبر 2012 - 19:55
انتم من تنافقون ايها معلقون..اما المنظمة فقد حكت الحقيقة...
ما فائدة قانون يمنع الاجهاض اذا كان الاجهاض يمارس على ارض الواقع..ما فائدة الحروف على الورق..الحقيقة ان كل مرأة في المغرب ترغب في الاجهاض تجد الوسيلة للفعل ذلك ،، الغنية تدهب الى اخصائي يجري لها العملية،، والفقيرة تلجىء الى اماكن تهدد حياتها لا تتوفر فيها اذنى الشروط وتقوم بالاجهاض.
84 - مغربي السبت 29 شتنبر 2012 - 20:05
اريد فقط التعقيب على هذه المقولة لدى العلمانية :" يجب ان تكون المرأة حرة في فعل ما تريد بأمان".

فعندما يتعلق الامر بالزنا او الاجهاض فهي حرة في فعل ما تريد
وعندما يتعلق الامر بالحجاب او زواج بنت التاسعة فهي ليست حرة في فعل ما تريد
85 - لطيفة السبت 29 شتنبر 2012 - 20:17
الله يعطيهم الغرق الغرب يجهلون حقوق الانسان قبل ولادته و بعد مماته فالاسلام اعطى هذه احقوق واولاها حق العيش هناك استثناء وحيد و نادر جدا يحن يشكل الجنين خطرا على حياة الام
86 - Saad السبت 29 شتنبر 2012 - 20:26
السلام عليكم
أولا أنا اتفق مع الأخت رقم 80 من هولندا هذه السفينة لها أغراد دنيئة وبعد طرد سفينة المثاليين تأتي هذه السفينة لكي تشرع الإجهاض ،التقرير يقول هناك أجهاض شرعي وغير شرعي وفسر الشرعي بالذي يقوم به الطب المعترف به أما الغير الشرعي هو ما تقوم به القابلة سبحان الله ،وأنا أقول الشرعي هو ماتفق عليه علماء الدين والغير الشرعي هو ما خالف ذالك ،إذا كان الموضوع عن الإجهاض فالمشكلة هي كيف نقضي على من يتسبب في ذالك الحمل الغير الشرعي ولا اتحدت عن الإجهاض بالنسبة للمتزوجات شرعا لان المرأة المتزوجة قد تجهض أدا خافت على نفسها أو جنينها من أي خطر قد يصيبهما ،مثلا عجز في الحمل بسبب السرطان أو مرض من الأمراض وهي كثيرة في زمننا هذا ،أما الإجهاض بسبب الزنا وسموها كما شئتم فالزنا زنى سواء كان من المحارم أو خارجه فيجب عقاب الرجل الذي يتسبب في ذالك دون هوادة أو رأفة ولا يسمح للفاعل أن يتزوج المغتصبة أو المعتدى عليها،وكذالك عقاب كل امرأة تهب نفسها لزاني سواءا كانت متزوجة وتخون زوجها وكذالك الذي يخون زوجته ،أما السماح للإجهاض سيزيد من الزنى و الاغتصاب،ولا حول ولا قوة إلا بالله،وصلى الله على محمد ،
87 - الصحراوي بير من العيون السبت 29 شتنبر 2012 - 20:27
الاجهاض حرم
من حرمه. الله
على من .على الانسان
الم يسال الانسان لمادا حرم الاجهاض لانه
1.يشجع على الفساد
2. ستكتر زنا المحارم
3.ستكون كترة الاطفال بلا اباء
4. ستكتر جرائم القتل العمد.
5. س س س س

انني افكر في جمعية حقوقية للجنين والطفل الغير الشرعي.
اول بنودها. محاكمة الحمل الغير الشرعي (الرجل والمراة) .
تانيا.الحرص على الجنين الى حين ولادته.
تالتا.اتبات النسب
رابعا.تربية الطفل على نفقة ابويه او السجن
88 - Sara السبت 29 شتنبر 2012 - 20:30
Je ne soutiens pas MALI car je ne lutte pas pour une pratique libre de l’avortement sans punition, nous sommes un pays musulman et les lois qui le régissent, doivent prendre en considération nos particularités socioculturelles, ceci n’empêche que je suis pour sa légalisation «partielle » dans des cas particuliers en l’occurrence le viol, l’inceste, la malformation du fœtus (moins de 40 jours), le déséquilibre mental de la mère, la précarité…..La promulgation d’une nouvelle loi qui tient en compte les cas déjà cités est une obligation mais reste insuffisante. Il faut ,en parallèle, s’attaquer aux causes de ce phénomène en procédant à des études scientifiques, loin de la langue de bois et des plans mirages, accompagnée d’une conduite de changement des mentalités pour faciliter cette réintégration. Aussi, d’autres associations doivent emboiter le pas à L’ASF d’Aicha Ech-Channa pour redonner espoir à ces femmes abandonnées.
89 - عمر السبت 29 شتنبر 2012 - 20:40
سأبدأ تعليقي بسأل

| هل أتى عليك يوم سمعت فيه أن هنالك من إغتصب فتاة أو إمرأ متحجبة و أغلاقها عفيفة و تصون نفسها ?

' راه ليبغا لعجب تيلقاه و لتيقلب على شيحاجة تيلقاها واش وحدة كلها عريانة و عند بالها لآبسة و مابغات تاحد إدسر عليها وراه ضروري إلا طاحت في شي واحد مريض فحالها غدي إغتصبها '

أريد أن أفهم لمذا صاحب المقال هو أيضا مشجع لهذا الشيئ الذي هو ليس بالإجهاض و لاكن في حقيقة الأمر هو قتل نعم قتل لنفس بريئة هذا هو الإسم الحقيقي لهذه العملية الشنيعة... قرأت بعض الردود لآشخاص أنا متيقن كل اليقين أنهم إما حاقدين و يكيدون الكيد لهذا البلد الذي أصبحة كالمزبلة بسببهم أو أنهم مجموعة من العاهرات و الشواذ و الديوثيين الذين ليس لهم غير على بلدهم أو عائلاتهم أو حتى أنفسهم ... في نظري أنه ليس هنالك من أحد يطالب بمثل هذه المطالب إلى و في نيته أن ينشر الفساد في هذه الأرض الغالية أرض الرجال ألأحرار و النساء العفيفات الشريفات اللواتي أوشكن على 'الإنقراض' ...
90 - في القانون السويسري السبت 29 شتنبر 2012 - 21:22
حتى القانون السويسري يمنع الاجهاض بعد انقضاء مدة معينة من الأيام..
أعتقد 180 يوما على ما أظن..
91 - محمد بن محمد بن محمد السبت 29 شتنبر 2012 - 21:32
نعم رجال- بئس رجال!

ورد في التقرير ما يلي: [ في الوقت الذي تموت فيه حوالي 47 ألف امرأة كل عام جراء عمليات إجهاض غير أمنة في مختلف أنحاء العالم] يعني أن حوالي 47 ألف امرأة كل عام بالعالم كله و ليس كما فهم بعض الفهماء أن هذا العدد يخص المغرب لوحده ،و كما سبق و نشرت حركة "مالي " المشبوهة ، و كما استساغ بعض الحاقدين على المغرب من بين المعلقين ،و هم أجانب طبعا ، لأن لا مغربي حُر واحد و ليس ابن سفاح يكيل الإتهامات الباطلة لأبناء و بنات وطنه ،و يسمح له كبرياءه و انتماءه لهذا الوطن الأبي بالتهجم و القذف للمحصنات اللائي من بينهن أمه و جداته و أخواته و خالاته و عماته و ربما زوجته أو حبيبته إن لم يكن عِنينا و مُصابه في رجولته يجعله يكره بنات حواء و يفقده التوازن النفسي لدرجة التجني عليهن و على كاملي الذكورة ،ولله في خلقه شؤون.
قيل في التعليق الاول[هذا الأمر لا يحتاج تفلسف وفتاوي الدول المتقدمة من كل القارات تمنعه بقوة القانون وسلطة الكنيسة] و ليعلم أن سلطة الكنيسة لا تعني إلا المسيحيين ثم أن الدول المتقدمة كما ذكر ثارت على الكنيسة مند قرون ، و للأسف الشديد أن الكثيرين لازالوا يعيشون تلك العصور.
92 - حددان السبت 29 شتنبر 2012 - 22:10
إلى كل من ينادي بالحرية الجتسية والإجهاص اقول إدا كان مطلبكم هدا مشروعا لمادا تخافون من نتائجه تخافوت من الفظيحة عند الحمل وتخافون من الموت عند الإجهاض انتم مجموعة من الجبناء
93 - kamal السبت 29 شتنبر 2012 - 22:41
باراكا من النفاق وليتو كلكم تتعطيو الفتاوي فين عايشين انتم الفساد الزينة كاينين في المغرب وماغاديش يتحد لان العقلية الرجل المغربي فاسدة الإجهاض حرام وهذا معروف والزينة كذالك فلما الفتاة المغربية تقع في الغلط ليس هي الوحيدة الملامة لكن للأسف هي الوحيدة التي يجب أن تلقى طريقة للتخلص من الجنين لان العيب الشوهة الخ الخ الشجاعات منهن يواجهن الكل وتحتفظ بطفلها لكنها تعاني والطفل كذالك لانه ولد الزنى وهناك من ينتحرن أو تعطي فلذة كبدها لاحد يربيه فأجل أنا مع الاجهاض في انتظار أن يصبح الرجل المغربي مسؤول ومتحصن فلن نستطيع حجب الشمس بالغربال ونبقى وراء قناعات دون البحث عن حلول ناجعة التربية الجنسية مهمة ولازم ادخالها في المقررات الدراسية بدلا من التربية الوطنية لان الوطنية خاصها تكون فطرة عندنا كلنا وتعميق التربية الإسلامية لان المقرارات تعمه سطحية كبيرة أما المجموعة التي ضد الإجهاض فاني اسميها مجموعة قولو العام زين المشاكل لاتحل إلا بمواجهتها والاستاذة الشنا لما تتحدث فإنها تتحدث بأرقام وأبحاث ميدانية واقعية الله يعينك الأستاذة الجليلة الشنا مع شعب أبو جهل
94 - طارق البحرين الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:03
اين الضمير ياعالم لوضاع الشرف حيبقي ضمير الانسان رجل او سيده الاجهاض قتل عمد تخيل انك تقتل روح بشريه روح انسان اقسم وانا اكتوب اصابعي ترتعش الي كل دعاة التحرر والعلمانيه والحريه الشخصيه الي حرقتوا راسنا بي هل هدره حسوا علي دم ديالكم غيروا علي اعراضكم لاتكونوا مثل الاجانب بليدين احساس وكالخنازير اصحوا انتوا عرب دمائكم عربيه الله يلعن التقليد الاعمي ودعاة التحضر والعصريه وانتي ياسفينة الشؤم ابعدي عن سواحل ابناء عمومتي المغاربه ابعدي بنجاستك وبالاخير ادعوا الله انو يستر علي اخواني بالمغرب الحبيب ويحفض هل تراب من المتربصين اخوكم من ......البحرين
95 - مواطن غيور الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:23
أحقر الترجمات هي الترجمة الحرفية، لأن المترجم المحترف هو الذي يترجم معاني الكلمات ولا يضع كلمة في مقابل كلمة، من هنا يحق لنا أن نترجم Women on Waves بنساء هازهم الماء كما نقول في دارجتنا، هؤلاء النساء ليس عندهم شغل في أوطانهن قبل مدة جاءتنا باخرة محملة الشواذ اللواطيين وهذه المرة نساء من أجل الإجهاض، والغريب أنهم يجدون من يقابلهم بالترحيب والتأييد - أقوام مصابون بالسيدا الثقافية يعيشون بيننا لا هوية لهم يميلون مع كل الرياح-
الإجهاض حرام في شرعنا لسبب بسيط هو أن الجنين له حق في الحياة ومن أراد تشريعه فليجعل له ربا سوى الله تعالى، ما الفرق بين أن تقتل ولك قبل مجيئه ووأده بعد ولاته، المسألة مسألة وقت لا أكثر أما الجرم فثابت، وزيد بالزيادة هادي ألي باغيا تفسد فين كان عقلها من قبل ياك حبوب منع الحمل كتعطا في المستوصفات بالمجان؟؟
أين هي جمعيات حقوق الطفل من هذه النداءات بالإجهاض ولا كيساينو شي حد يتزوج قاصرة باش يقلبو الدنيا بلغوات؟؟
واوجه سؤال للقائلين بجوازه للضرورة: هل يمكن للإنسان أن يقتل ولده إذا ولد معاقا مشوها؟
96 - alami abdelkebir الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:48
بسم الله الرحمان الرحيم ان اللذين يحبون ان تشيع الفاحشة في اللذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون
لاتنسوا اننا مسلمون واالمنافقون منا يحبون ذلك لحب الانغماس في الشهوات والملذات نطلب من الله التوبة والهذاية امين
97 - الإجهاض وما خفي أعظم الأحد 30 شتنبر 2012 - 01:44
أن بعض المعلقين يوجهون اللوم إلى بلد كهولاندا التي تحتضن أزيد من 350.000من المشردين والحراكة المغاربة الذين ينهبون الخزينة الهولندية ليل نهار وأن65% من المقيمين يعيشون من صندوق الضمان الإجتماعي.وهل سترغمكم الباخرة الهولندية على الإجهاض إذا وقفت في إحدى الموانئ المغربية للتزود بالوقود مثلاً.بينما الإحصائيات من داخل المغرب تشير أن بين600و800حالة تجهض يومياً وما خفي أعـظم.
98 - maria الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:01
أولا تحية للجريدة المحترمة هيسبريس ، أنا مغربية أدرس في السنة الخامسة كلية الطب في فرنسا ، أقول لكل قراء هيسبريس ولكل أب وأم، بأن يربو أولادهم وبناتهم تربية إسلامية لا تربية علمانية كي لا يتهمو بحرية الجنس ، أما بنات جيلي فلم يلقو رجالاً ليدافعوا عنهم خصوصا عندما تكلم ذالك المدعي الصحفي الغزيوي ، الذي دعانا بطريقة غير مباشرة للحرية الجنسية والتي دائما نتيجتهآ الإجهاض أي قتل المولود أو طلاق الوالدين لأن بنتهم لطخت شرفهم بالزنا أو القتل من أجل الدفاع عن الشرف ، هذه الحرية التي دعا إليها الصحفي ويدافع عنها العلمانيون و للأسف حقوق الإنسان ولم تقف ضده الجمعيات النسائية وأنتم يارجال وطننا نائمون لم تقولو كلمت واحدة ضده ، هل تريدون لأخواتكم وبناتكم أن يقفوا صفاًإقرأو تعليقي وأنتظر ردكم يا رجال المغرب واحداً أمام هذه السفينة للإجهاد والفساد في دول أخرى أكثر وتتهم به بناتكم
99 - عبد الخالق الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:09
لا أدري كيف يفكر بعض الناس, حيث لا يفرقون بين ما حرم الله وبين ما يقوم به الناس. إن أفعال الناس ليست حاكمة على أحكام الله بل أحكام الله هي المؤطرة لأفعال الناس لو كانوا يفقهون. والضرورات تبيح المحظورات, لكن الضرورة تقدر بقدرها, وممن هم أهل لتقديرها من أهل العلم المسلمين بناء على مقتضيات الكتاب والسنة. فإن الأمر دين ودين الله يؤخذ عن أهله لا عمن لادين لهم ولا ملة. قال تعالى: ( ولن ترضى عنك البهود ولا النصارى حنى تتبع ملتهم, قل إن هدى الله هو الهدى, ولإن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من دون الله من ولي ولا نصير) فهذا دينهم وديدنهم إلى قيام الساعة قد بينه الله تعالى في كتابه لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
100 - تائب الى الله الأحد 30 شتنبر 2012 - 11:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله سبحانه وتعالى يقول .ولا تقربوا الزنا. فكيف باستخراج قانون يحمي هذه الظاهرة الخطيرة على مجتمعنا كمسلمين اذا كنا مسلمين حقا فالحلال بين والحرام بين لا حول ولا قوة الا بالله ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب
101 - ماذا قال الرَاهِب لى؟ الأحد 30 شتنبر 2012 - 11:45
اضافه لتعليقى رقم 37 و 42
السلام عليكم،
ان ضخامة الحدث تَظهر من عدد المعليقين على الموضوع لذا اود اضافة قصتى مع الراهب للتاكيد ان الامر ليس يخص المسلمين بل وهو ليس دينى فقط انما هو اخلاقى بالاساس. ان حق الجنين ابن كان عمره فى الحياة ام يجب من يجد من يدافع عنه.
على الرغم من انى مسلم ملتزم اسلامى والحمد لله اود ان اذكر لقاءي مع راهب كاثوليكى: وهذا ما قال:

لى احد الرهبان الكاثوليك وهو ايطالى الجنسيه والثقافه "ان الكنيسه كراعى للمسيحيين ليست لديها موقف "حاد" من العلاقات الجنسيه خارج مؤسسة الزواج ولكن ترفض تماما الاجهاض تحت اي مسمى وقال لى ان المراه لديها الحريه ان "ترفع عن ملابسها لمن تريد"!!! ولكن ان نتاج هذا "الرفع" تَحميه الكنيسه ولا تفرط فيه" انتهى كلام الراهب.
وعليه اري انه "اذا كان من حق الانسان ممارسة الزنا او حتى العلاقه داخل مؤسسة الزواج بغرض المتعه والاشباع فما ذنب الحنيين ان يقتل قرباناً لتلك المتعه؟
ان مصطلح "الحمل الغير مرغوبا فيه" هل نرغب فى المتعه فقط؟
102 - قائل الحقيقة الأحد 30 شتنبر 2012 - 12:23
حسبي الله على كل امراة مسلمة التي تريد أن تجهض جنينها ،حسبي الله على كل المؤسسات التي تشجعها على فعل ذلك ، قال تعالى : ﴿وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت﴾
103 - قُرابين ممارسة الحب! الأحد 30 شتنبر 2012 - 12:34
اعوذ بالله ان ادعو لما يغضب الله
ولكن، فكروا معى يــــــــــــا اخـــــوان واخـــــــــــــوات :

اذا كان من حق الانسان ممارسة الجنس حق فطري انسانى سوا وفقاً للتطبيق الممارسه كزنا او كشرعى اي العلاقه داخل مؤسسة الزواج بغرض المتعه والاشباع فما ذنب الحنين ان يقتل قرباناً لتلك المتعه؟

من اين اتى مصطلح "الحمل الغير مرغوبا فيه" هل نرغب فى المتعه فقط؟
واذا كنا نرغب بالمتعة فقط لماذا لا نمارس ممارسات "اُخري"
اعوذ بالله ان ادعو لما يغضب الله
104 - SICO الأحد 30 شتنبر 2012 - 12:37
السلام عليكم
بغيت بوه داك لبت يغرق بهم كاملين نشالله
داك ساعة قولوا كما قال فرعون
105 - diret الأحد 30 شتنبر 2012 - 14:01
الاجهاض عندنا في شريعتنا حرام, أو السلام
أو اللي ما عجبو حال إ خوي هاذ البلاد
راه بلدان الفواحش عطاها الله
أو أرض الله واسعة
106 - hassan 33 الأحد 30 شتنبر 2012 - 14:27
يجب رفع دعوى قضائية ضد كل من يدعو الى تشريع الاجهاض لانه تحريض على قتل النفس وتشجيع الفاحشة الحل واضح لمحاربة ظاهرة اطفال الشارع والاختصاب وزنا المحارم
الاختصاب حكم على المختصب بالاعدام او الاخصاء الكميائي بعد اقامة الحجة عليه
زنا المحارم اعدام الزاني والزانية معا
العلاقات الجنسية خارج الزواج الحبس لزانية والزاني معا زائد الجلد
عقوبة الاعدام في حق كل زوج او زوجة يقوم بجرم الخيانة الزوجية
107 - بنعباس الأحد 30 شتنبر 2012 - 14:57
من المفروض ان تتكلف الجمعيات بالدرجة الاولى بالتاطير والتوعية حول جميع المعيقات التي يعرفها المجتمع لا ان تجعلها راسخة مقبولة وتبحت لها عن قوانين وكانها تصلح عطبا في محرك غافلة ان المجتمع يحتاج الى العلم والمعرفة والتشبت بالمبادئ الوطنية وقاية من كل ضرر , يكون القانون مكملا للتعبئة والتاطير والتوعية
فمرة توزع العوازل الطبية على الفتيات قيل ضد السيدا وهي تبطن للسماح بالزنى وفي الاخير يطالب بتوسيع قانون الاجهاض اي اننا قبلنا بالوضع الشاد الاول وانهزمنا لدرئه عن المجتمع والجمعيات لاتبدل الجهد المطلوب وحتى الوزارة الوصية لاتتدخل واخرون يطالبون في مجتمعنا المحافظ بالحرية الفردية المطلقة حرية اللباس والاختلاط والتبرج , حرية يكتوي بعواقبها افراد المجتمعات الغربية والغريب ان اصحاب الراي المضاد خامدون اولئك الذين يملكون الوسائل وهميتحملونمسؤولية ما في المجتمع
لاتوجد دراسات واحصائيات حول الظواهر القبيحة واسبابه ومسبباتها كما لاتوجد علاجات لها لا منطرفالحكومة ولا من طرف الجمعيات سوى امتطؤها لغرض في نفس يعقوب وقد اصبحت قضية المنحرة بالعرائش في خبر كان
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

التعليقات مغلقة على هذا المقال