الأساتذة الملحقون بـ"الخليج" يُطالبون الحكومة بحقِهم في التقاعد

الأساتذة الملحقون بـ"الخليج" يُطالبون الحكومة بحقِهم في التقاعد
الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 16:00

قال محمد السويهي، رئيس فدرالية جمعيات نساء ورجال التعليم الملحقين سابقا بدول الخليج، إن الدولة المغربية لم تلتزم بأبسط واجباتها المتعلقة بالراتب الإضافي والأقدمية في المنصب ومساهمتها في صندوق التقاعد لهذه الفئة، مضيفا أن رجال الأمن والجيش وموظفي الثقافة الملحقين بدول الخليج كانوا يستفيدون ويحصلون على راتب إضافي مطابق بالمغرب، “فيما بقيت شريحة نساء ورجال التعليم الوحيدة التي تضررت من حرمانها من حقوقها”.

ويوضح السويهي لهسبريس أن الحكاية بدأت عام 1987، مع اعتماد برتوكول تعاون ثقافي للمغرب مع دول الخليج، حيث شملت الاتفاقية عدة مجالات كالتعليم والثقافة والأمن والجيش، تم عبرها إلحاق ما يزيد عن 2800 مدرس ومدرسة بتلك الدول “في إطار ذات البرتوكول وكذا قانون الإلحاق التابع لقانون الوظيفة العمومية”، الذي ينص، حسب السويهي، على أن الموظف يبقى محتفظا بحقوقه في التوظيف وبعد التقاعد.

وأضاف المتحدث أن فيدرالية “جمعيات نساء ورجال التعليم الملحقين سابقا بدول الخليج”، ظلت في حوار “دائم” مع الحكومات المغربية المتعاقبة منذ 1990، مؤكدا أنه يتوفر على وثائق تثبت مراسلات هذه الفئة لتلك الحكومات عبر البرلمان والسفارات والجرائد الوطنية، “لقد تلقينا ردا من وزارة التربية الوطنية في حكومة عبد الرحمان اليوسفي عام 2000، بمراسلة موقعة باسم وزيرها عبد الله ساعف تفيد أن هؤلاء الأستاذة لا يوجدون في حالة إلحاق كي يستفيدوا من الحقوق الإدارية والمالية بالمغرب”.

الغريب في الأمر، يردف السويهي لهسبريس، “أننا ملحقون ونتوفر على قرارات إلحاقنا الرسمية”، معتبرا أن هذه الفئة هم موظفو الدولة و”ذهبنا في إطار تعاون ومن المفروض أن تتحمل الحكومة المغربية المسؤولية أمامنا”، متسائلا في الوقت نفسه، وهو الذي وضع الملف أمام المحكمة الإدارية التي حكمت بأن مساهمات التقاعد موكولة لدول الخليج، “كيف تنفي وزارة قرار الإلحاق عن موظف يمتلك قرار ذلك الإلحاق في يده.. ولماذا استثناء رجال التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي من دون التعليم العالي وباقي الموظفين”.

وطالب محمد السويهي في الأخير رئيس الحكومة بفتح تحقيق في الملف ومقاضاة دول الخليج، حسب حكم المحكمة الإدارية، والإسراع لإيجاد حل لمشكلة أزيد من 2800 مدرس ومدرسة، وذلك بتوفير الراتب المطابق بالمغرب والأقدمية في المنصب ونيابة التعليم والتعاضدية العامة “التي أوقفت علينا الحق في التقاعد وما بعد الوفاة وطالبت بعضنا بـ300 ألف درهم”، داعيا بنكيران “ألا ينهج نفس سياسة الحكومات السابقة من الإهمال والتسويف.. حتى لا نضطر إلى اتخاذ مواقف أكثر إحراجا”، يتحدث السويهي لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

27
  • خالدون
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 17:12

    اعتقد ان جل هؤلاء المعلمين والاساتدة في مواد اللغات ،الانجليزية والفرنسية
    الحکومة ترسل معلمينا الى تلک البلدان وبلدما يعاني من الامية
    عوض ان تبني الحکومة مدارس وتشغل هؤلاء الاساتدة في بلدهم حتى يستفيد منهم الاطفال الصغات ،ترسلهم الى الخارج ليستفيد منهم دول اخرى.
    کم تتطلب دلک الاستاد من الدولة حتى يتکون بشکل جيد ،الدولة تخسر الملايين في التکوين وبعد دلک لا تستفيد منهم
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • med
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 17:26

    بعد سنة الحاق(92-93) بالديار السعودية، وجدت نفسي أمام تراكم ديون الضريبة على الدخل والتعاضدية العامة وصندوق التقاعد فعدت إلى بلدي بما عاد به حنين(الخفين).
    زد على ذلك تأخر الراتب الشهري لمدة سنة دراسية.

  • مول الشي
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 17:36

    الحكومة المغربية هي الحيط القصير. ما هذه الانتهازية. هل المهاجرون المغاربة يطالبون الحكومة او الدولة بالتقاعد. اظن كانت هناك كونترا لما التحقت بالتعليم بالخليج والخمد لله انتم تعرفون القراءة. فهل قرأتموها ام فقط مضيت فرحيين بدهابكم للغليج.

  • abdell
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 17:37

    grace a ce nouvelle constitution chaque person avait le devoir de obtenir son droit ; imagine avcec moi si les professeures seront grandi quel sera le responsable de géri son vies , la vie devien trés dure est déficile.

  • علي
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 17:40

    السؤال المطروح يا سي السويهي هو كيف تم اختياركم ؟ وهل تم ذلك وفق معايير الشفافية ؟ أم أن الزبونية والمحسوبية هي التي تحكمت في طريق الانتقاء ؟

  • استاذ
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 18:45

    للتوضيح فقط أشير الى أنني كنت في 1987 أعمل في التعليم التأهيلي بالبيضاء و جاءتنا مراسلة الالحاق هذه ليس الى دول الخليج جميعا بل الى سلطنة عمان،وقتها ذهب عدد منا الى الرباط لملاقاة المسؤول العماني حيث أخبر الحاضرين أن الراتب الشهري بما فيه التعويضات 6300 درهم و كنا نتقاضى بالمغرب متوسط 2500 تقريبا،ذهب بعضنا ممن كانت عليهم ديون وبقي الآكثر و في السنتين المواليتين رجع جل من أعرف لما علموا أن راتب عمان خام ينتظر الاقتطاع لأجل التعاضدية و التقاعد معا يعني آنذاك 1،5و7%وكانت عمان تدفع الراتب الخام للأستاذ حتى لا تلزم بشيء تجاه المغرب و هذا مضمن كما ذكر لي في الوثائق التي يطلبون توقيعها،وبحكم أن الالحاق يسمح للآستاذ بالترقية فمع بداية التسعينيات استكمل جميع من بقوا شروط الترقي في السلم فرجعوا ليجدوا الواقع الذي لا يرتفع… والى الآن لدي زملاء خرجوا الى السعودية في السنوات الأخيرة لكنهم يؤدون في كل صيف يأتون الاقتطاعات بعدما عرفوا ما وقع وأن الدولة المضيفة لا يمكن أن تنوب عنهم،بقي أن أقول أن هذا جار به العمل مع الفرنسيين بالمغرب الذين لا يتقاضون الأجر من فرنسا حيث يلزمهم دفع الانخراطات

  • karima
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 18:50

    VOUS RACONTEZ N'IMPORTE QUOI VOUS VOULEZ ENCORE PLUS ALORS QUE D'AUTRES N'ONT RIEN. CA N'EXISTE NUL PART AU MONDE DE PAYER LA RETRAITE DE CEUX QUI TRAVAILLENT A L'ETRANGER VOUS DEVEZ ETRE MALADE. N'IMPORTE OU AU MONDE C'EST LE PAYS D'ACCEUIL QUI S'OCCUPE DE LA RETRAITE. VOUS TROUVEZ LE CHAOS ET VOUS VOULEZ PROFITER ET QUI EST CE QUI VOUS A DEMANDE D'ALLER AU MOYEN ORIENT CASSEZ-VOSU AVEC VOTRE MAFIA.

  • مغربي مغبون
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 18:55

    تتعدد أشكال الظلم في هذا الوطن العزيز، حتى يكاد يكون الظلم مرضا مزمنا عضالا لا يرجى شفاء الإدارات المغربية منه. من مثل هذا الظلم، أستاذ للثانوي تم إلحاقه للتدريس بسلطنة عمان. وافته المنية هناك على إثر حادثة سير، لكن أبويه لم يستفيدا من أي تعويض من مختلف الإدارات المعنية: لا تعويضات العزاء ولا التقاعد، وتنكرت له التربية الوطنية في كل الحقوق، حتى توفي أبوه(بالفقصة) من جراء الإحباط المتكرر الذي يلقاه بسبب نكران حقوقه وإهمال الإدارات التي وضع بها شكاياته وتداول عليها كما تتداول الكرة بين أرجل لاعبي كرة القدم. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    لم أكن أعلم بوجود فدرالية جمعيات نساء ورجال التعليم الملحقين سابقا بدول الخليج، وأتساءل إن أمكنها تقديم أي مساعدة في هذا الشأن لذوي حقوق هذا الأستاذ

  • معلم لا زال يعمل
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 19:42

    ما الذي يريده السي السويهي؟؟ أتى بالراتب المضاعف من الخليج ويريد من الحكومة أن تخول له الاستفادة من اقتطاعات التعاضدية و التقاعد التي دفعها زملاؤه الذين بقوا في المغرب؟؟؟
    أسي السويهي صندوق التقاعد ليس للحكومة و لا لغيرها بل هو لدافعي الاقتطاعات
    واذا أردت أن تستفيد عليك أن تساهم ييعض ما جمعته في الخليج
    ما معنى أن يؤدي رجل التعليم 10% من الراتب الخام لصندوق التقاعد و 3%للتعاضدية ثم يأتي من جمع أموال البترودولار ليطالب باعفائه أو الاداء نيابة عنه يعني " عديم"ما عندو مناش يخلص؟؟؟؟

  • un fonctionaire
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 20:25

    la loi est claire les detaches ont le droit au salair de base. l etat marocain doit payer au moins les annnees de retraites a ses enseignants de l etat

  • أستاذ مغربي يعمل حاليا بأبوظبي
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 20:44

    أشفقت على السي السويهي ومن معه ان وجدوا فعلا ،الخليجيون لا يأخذون الموظفين المغاربة الا بعقدة واضحة فيها 3صفحات أصلها امريكي، تتضمن كل شيء تقريبا لكن أغلبية المغاربة لا يقرؤون الا مبلغ الراتب الذي يكون بدون اقتطاعات،لأن النظام الامريكي يقتضي تغطية صحية جزئية ثم يدفع للموظف الاجنبي جميع الراتب وهو ينخرط في تقاعد و تغطية صحية في أي نظام شاء حتى شركات التأمين ان أراد ،بل ان أحب أكل ذلك فله،لأنه لاأحد يمكن أن يختار له سوى نفسه. والأغرب اذا كان السويهي جاهلا بالعقدة فماذا يقول الأمي الذي يأتي الى الخليج ليعمل تحت الكفالة و بوساطة الشركات
    الخلاصة سير أوكان أ اسي الاستاذ خلص داكشي راك بحال المريض الذي يفر من ألم الابرة، وأترك الحكومة تشوف خوتك اللي ما لقاو الطريق للخليج باش اجمعوا الفلوس راه حتى هوما عندهوم الوليدات

  • أستاذ
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 21:31

    للإلتحاق بدول الخليج قصد التدريس تملأ الطلبات في آخر السنة الدراسية .والأساتذة الملحقون بهذه البلدان لايستفدون من راتبهم بالمغرب على غرار الموظفين الآخرين وهذا راجع إلى التلاعب في هذا الإتفاق. ونتمنى من الرئس بنكيران أن ينصف هذه الشريحة .

  • Rachid
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 21:45

    Je tiens à remercier M.Souihi pour les initiatives qu'il a prises en faveur de cette tranche d'enseignants qui a participé à la promotion de l'enseignement dans les pays du Golf,et ce depuis les années 80.
    Je dirais à ces "mauvaises langues" qui lancent des critiques sans avoir la moindre information sur le sujet : "documentez-vous d'abord avant de vous lancer dans des débats qui vous dépassent!"; c'est un sujet qui touche principalement les ex- détachés du M.E.N dans les pays précités.
    Rendez à César ce qui appartient à César et à Dieu ce qui appartient à Dieu.Le monde serait bien meilleur!
    Merci encore M.Souihi

  • سعيد
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 21:54

    اتساءل كيف تنفى الوزارة صفتنا كملحقين ونحن نتوفر على قرار الحاق .ثم لمادا الكيل بمكيالين ؟ لمادا يعامل رجال التعليم ابتدائى والثانوى بقانون ويعامل القضاة واساتدة التعليم العالى ورجال الامن بقانون اخر ؟ السنا كلنا موظفين فى اطار قانون الوظيفة العمومية ؟ سؤالان لمن يهمهم الامر فى تدبير شؤون وطننا العزيز

  • المعار س
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 22:25

    الرجاء من المعلقين الموضوعية دون حماسة زائدة و لا تحامل مبالغ فيه و وقاكم الله شر جشع وزارة وصية متحاملة على فئة و مانحة لاخرى بسخاء و ما ضاع حق وراءه طالب

  • الحسن
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 22:30

    نتمنى من السيد رئيس الحكومة المحترم التعجيل بحل هذا المشكل الذي قد يعتبر في نظر ه بسيطا نظرا لهمة السيد بنكيران المحترم وجديته في خدمة الصالح العام ولمافيه خير الوطن والمواطنين وشكرا.

  • حسن
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:28

    لقد قرأت بعض التعاليق والتي تجانب الحقيقة ، لكنني أجد العذر لأصحابها لأنهم لا يعرفون حقيقة هذا الملف الشائك والذي استغرق زمنا طويلا دون أن يجد له حلا ، بل لم يجد إلا لغة التسويف ، كما أني أخبر الذين يسألون هل توجد فيدرالية نساء ورجال التعليم الملحقين سابقا بدول الخليج ، أن هذا الجهاز موجود وهو يعمل ويناضل في سبيل ملف مطلبي نراه عادلا والذين يتكلمون عن البيترودولار نعذرهم كذلك لأنهم لم يطلعوا على أوضاع هذه الشريحة التعليمية خاصة وكما قال الأستاذ السويهي أن صندوق التقاعد طالب بمبالغ مالية و أرقام خيالية في بعض الأحيان وأن هذه الشريحة لم تستطع جمع هذه المبالغ أصلا ولا نريد أن نتشكى لكننا نتساءل وهذا من حقنا كملحقين سابقا بدول الخليج ، لماذا -ونحن ملحقين -لا نستفيد كباقي الملحقين من الراتب المطابق لوضعيتنا إسوة بالأساتذة الجامعيين ورجال الشرطة والأطباء والممرضين وغيرهم ؟ ألم نكن ملحقين ؟ أم كما ادعى بعض المسؤولين أننا معارين ؟علما أن الإعارة لا وجود لها في قانون الوظيفة العمومية المغربية ؟ نحن مثقلين بعشرات الأسئلة وينبغي على الدولة المغربية أن تجيبنا لأننا كنا نمثل بلدنا ويشرفنا ذلك ..

  • Abou sara
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 23:47

    أظن أن جل المتدخلين ليس لهم أي دراية بالموضوع
    هذا موضوع يهم رجال التعليم الملحقون سابقا بدول الخليج ولهم الحق الكامل في المطالبة بحقوقهم . أعرف زميلا لي كان ملحقا بسلطنة عمان درس هناك لمدة 7 أو 8 سنوات في ضروف جد قاسية مطبوعة بحرارة و رطوبة مفرطة و لما رجع إلى الديارألم به مرض عضال فتوفي بعد ما قضى ما مجمله 38 سنة خدمة في سلك التعليم فتنكرت له الوزارة وطالبت أسرته بأداء مبالغ ضخمة حتى يفرج لهم عن المعاش فاضطرت الزوجة إلى بيع الشقة التي كانت تأويهم لأداء تلك المبالغ لصندوق التقاعد و مثل هذه المأساة هناك الكثير
    لدا نطالب السيد بنكيران بحل هذا المشكل وطيه نهائيا

  • متضرر
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 00:30

    السلام عليكم
    الكثير من الإخوان يعلقون فقط دون أن يكونوا على إطلاع بالحيف الدي تعرضت له هده الفئة من الموظفين …

  • بن لحسن
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 00:31

    كل من نرجوه ونرتجيه من الفاضل السيد رئيس الحكومة المحترم التعجيل بتسوية هذا الملف الذي لا زال يؤرق كاهلنا كأساتذة ملحقين في دول الخليج ،فأملنا كبير في هذه الحكومة أن تقوم بإنصافنا وذلك عن طريق إعفائنا من أداء السنوات التي أمضاها كل منا في الخليج العربي لصندوق التقاعد ،ولعل إثارة هذا الملف من قبل الأستاذ السويهي لتجديد لرغبتنا الأكيدة في تسوية هذا المشكل وشكرا لكم والسلام

  • ABDELLATIF
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:09

    سلام
    تم اختيارنا اعتمادا على عدة معاييرمهنية دقيقة و مثلنا بلدنا احسن تمثيل ومن لم يصدق فليسئل…
    في قرارات الالحاق الاخيرة اضافت الوزارة بندا حول دفع مستحقات التقاعد لم يكن موجودا في قرارات الملحقين الاوائل دون سابق اندار؛و التعليق لكم.
    الوزارة تقول اننا معارين ولاوجود للاعارة بقانون التشريع المدرسي بل نحن ملحقين وقانون الالحاق يضمن لنا عدة حقوق ولانريد الا حقوقنا و من ليس له خلفية حول الموضوع فليقل خيرا او ليصمت

  • سعيد الجديدي
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 01:09

    الى الاخوة الملحقين سابقا بدول الخليج والذين سددوا للتعاضدية مابذمتهم .هل يعرفون انه وجب عليهم الادلاء بما يتبت ذلك عند نهاية الخدمة وتسوية ملف التقاعد اي بعد25 او 30 سنة .والا فانهم سيدفعون مرة ثانية للتعاضدية علما انها لم تسوي وضعية الملحقين العائدين الابعد ادائهم واجب الانخراط. اليس هذا ظلم اخر …..

  • صديق الفقيه
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 02:50

    أتمنى من المخزن أن ينصف هذه الفئة التي وجدت نفسها مخدوعة ومثقلة بالديون لصندوق الضمان الاجتماعي بعد عودتها من الخليج فصديقي الفقيه مثلا بعد عودته من سلطنة عمان وجد نفسه مدينا ب 12 مليون سنتيم أليس هذا إجحاف في حقه وفي غيره ممن قضوا سنوات عدة في الخليج خدمة لبروتوكولات التعاون لوزارة الخارجية ليجدوا أنفسهم هم من أدى الثمن

  • أبو أنس
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 14:06

    بعض الاخوان المعلقين ليسوا على علم بهذا الملف و مع ذلك يعلقون. الأخ الأستاذ السويهي مناضل كبير من أجل انصاف شريحة من رجال التعليم خدموا بلادنا في الداخل و الخارج. أنا واحد من هؤلاء، فقد أمضينا سنوات عديدة في سلطنة عمان و كنا سفراء لبلادنا حيث دافعنا عن وحدتنا الترابية، و راسلنا وزارة التربية العمانية عندما وجدنا الخرائط المدرسية مبتورة من صحرائنا، و عبرنا عن المستوى العلمي العالي لأساتذتنا و الدليل على ما أقوله رسالة التنويه التي بعثت بها وزارة التربية العمانية الى نظيرتها المغربية….الخ و مع ذلك استثنينا من بعض حقوق الالحاق مقارنة مع كل المغاربة الملحقين في الخارج مثل الجنود و رجال الأمن و أساتذة التعليم العالي و العاملين في ترميم الآثار… و الأساتذة الملحقين في موريتانيا و بلدان افريقيا… و هذا يعتبر حيفا و اجحاف كبير في حق هذه الشريحة. و نتمنى أن تنصفنا هذه الحكومة.

  • استاّ|ذ
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 14:18

    ما قد تجاهلته السي السويهي أننا وقعنا على عقد الإلحاق وبنوذه واضحة و من بين البنوذ كون الدولة المشغلة تدفع عنا مستحقات المعاش. وأعتفد أن سلطنة عمان قد فعلت بإعطائنا مكافئة نهاية الخدمة و عليه ما يجب السؤال عليه هو كيف للصندوق أن يطالبنا بتسديد المستحقين: مستحق المشغل و مستحق الموظف. بمعنى أن مستحق المشغل لا غبار عليه فعمان دفعت (التسمية تختلف مكافئة أو معاش ولكن في النهاية هذا يمكن اعتباره مستحق المشغل) ما يجب المطالبة به هو كيف يعقل أن ندفع مستحق الموظف من الراتب الصافي و عليه فعلى الدولة أو الصندوق أن يطالبنا بحصة المشغل فقط.

  • البشير
    الثلاثاء 2 أكتوبر 2012 - 19:02

    اولا اشفق على كل اصحاب التعليقات الحانقة حتى لا اقول الحاقدة ..الامر وباختصار شديد حيف اداري مبيت ومقصود …وغبن من الادارة المغربية في حق فئة من موظفيها رجال التعليم الملحقين ان لم نقل سفراء المغرب الملحقين بدول الخليج العربي وما ادراك بدول الخليج ونظرتهم لمغربنا الحبيب ..؟فنحن لا نطلب منة من الادارة المغربية وانما نبحث وهذا من حقنا عن المسوغات التشريعية والقانونية التي خولت للملحقين من سلك الشرطة اومن الجنود الابقاء على مجموعة من المكتسبات التي حرمت منهاهذه الفئة مع ان الذي يوحد بين الكل اداريا وقانونيا وتشريعيا مواد الالحاق وبنوده…نحن في ظل الدستور الجديد ومع اطلالة العهد الجديد نطالب بحقنا ان كان لنا حق

  • مدرس
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 15:18

    من جهتي أحمل المسؤولية لهؤلاء المدرسين الذين رجعوا بعد انتهاء مدة العقدة. بما أن هذه البلاد السعيدة تتعامل بالميز مع موظفيها لن أعود لها و ان اقتضى الحال أن أعمل مياوما في بلد آخر.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال