24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

1.11

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مهنيُّو النقل يحتجُّون ويرفضون ترخيص الربّاح لأصحاب النقل السرِّي

مهنيُّو النقل يحتجُّون ويرفضون ترخيص الربّاح لأصحاب النقل السرِّي

مهنيُّو النقل يحتجُّون ويرفضون ترخيص الربّاح لأصحاب النقل السرِّي

أقدم العشرات من الكُتَّاب الجهويين والمحليين لقطاع النقل عبر التراب الوطني، على الاحتجاج أمام مقر وزارة الداخلية، صباح اليوم الإثنين، على خلفية استصدار وزارة التجهيز والنقل قرارا يُخَوِّل لأصحاب النقل السري ممارسة النقل المزدوج عبر الحصول على رخصة.

وقفة مِهنيي النقل الاحتجاجية، والتي تَهُم أصحاب سيارات الأجرة والشاحنات وشاحنات الجر والحافلات، تروم التعبير عن رفض مُنَظِّميها لقرارات وزارة الداخلية ووزارة النقل "المُتَّخَذَة بطريقة انفرادية، في غياب لحوار جاد ومسؤول مع النقابات المُمثِّلة للقطاع".

في ذات السياق، اعتبر محمد محضي الكاتب العام لاتحاد النقابات المهنية بالمغرب، عبر تصريح لهسبريس، أن وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح "يُحاوِر نفسه، ليُصدِر بعدها قرارات انفرادية"، معتقدا بأن "الوزير الحالي تنقصه الدراية الواسعة بهذا القطاع ومشاكله، وهو الذي يلجأ إلى خطابات وكلام سياسي محض بعيد عن واقع وإكراهات القطاع".

وأكد المتحدثأن الوضع الذي يُعانيه مهنيو النقل يُلزِم الوزارة المعنية ببرمجة سلسلة لقاءات مع المهنيين..بغية وضع المقترحات، وطرح الإشكاليات لدى المسؤولين. مُطالبا "ببرنامج مهيكل يوضِّح من خلاله المسؤولون كيفية محاربة اقتصاد الريع في قطاع النقل..".

ودعا محضي، إلى تفعيل الاتفاقية المبرمة بِمَعِية وزارة الداخلية والنقل والعدل والتشغيل، والقاضية باستفادة سائقي الأجرة من التغطية الصحية، ومن الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مؤكدا بأن قانون الإتفاقية المذكور تم نشره بالجريدة الرسمية دون تطبيق.

وشدد النقابي على ضرورة تفعيل الدَوْر المَنُوط بلجنة تحديد المسؤوليات خصوصا في حالة الحوادث المميتة، والتي غالبا ما يتم بعدها تحميل السائق كامل مسؤولية الكارثة، في غياب لأي إشارة لحالة الطرقات الوطنية الضيِّقة والمليئة بالحُفر، والتي أصبحت تُهدد سلامة الركاب بمن فيهم السائق، " فالطرق الرئيسية الوطنية غَدَت طُرُقا ثانوية حتى يضطر السائقون إلى التوجه إلى الطريق السيار في غياب تام لأي دعم مقدم"، مُردِفا " لا يمكن تحميلنا المسؤولية دائما، فهذا أمر غير مقبول ولا يمكننا السكوت عليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - أبو طه الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 19:33
قرار شجاع للسيد الوزير
لماذا يحتجون أصحاب الكريمات ياك جابوها فابور لا للإحتكار نعم للمنافسة حتى الخطافا راهم عتقو الناس على الأقل في مدينة الرباط لمدة 2 سنوات على الأقل أما لو كان الأمر إقتصر على أصحاب الكريمات كان يكون التنقل ب 50 درهم على الأقل داخل المدينة "لا رحمة و لا شفقة قلوب لحجر"
أنا مع إنتزاع الكريمة من كل من لا ينظبط للقانون و الا و الشطابة حتى لقاع لبحر
تابع سيدي الوزير نحن معكم لتحطيم لوبيات الفساد في البلاد هناك شباب قنوع يريد العمل في قطاع النقل داخل المجال الحضري لكنه يعاني الويلات من طرف الأمن و أيضا أصحاب الطاكسي كبير
مثال أمام المستشفى العسكري ناذرا ما تجد طاكسي و لكن الخطافا دايرين خير فالناس
ليس كل عمل نقابي نضال
2 - Cocetta Marokina الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 19:52
و نتوما شكون عطاكم رخص اصلا....هاد اصحاب النقل سواء طاكسيات او حافلات عندهم جبهة صحيحة مستافدين من لاكريمات باطل و زايدينها باغين يتحكموا في لعباد و في لوزارة......يا بنادم كيف نتوما واخدين رخص من حق عباد لله تاخد حتى هي رخص.....انا لو كنت مكانكم و كانت عندي لكريمة ولله نكون حشمانة و راسي في ارض حيث واخداها بدون وجه حق.
3 - je suis ce que je suis الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 19:58
Galou en guéri le mal que par le mal, comment est-ce possible vous qui ont des autorisations vous manger parce que vous avez un projet et les autres vont mendier pourquoi ? Soit tout le monde travail ou pas du tout, soit tout le monde mange ou pas du tout. Comme ça le ministère du transport doit organiser les transporteurs et merci à vous M. le Ministre.
4 - ماشي سالت الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 20:10
ليس من حق الوزير ان يحاول نفسه كان عليه ان يجلسك في مكتبه ويطلب لك كاس الشاي لتعطيه رايك السديد في مشاكل القطاع ....
واشار الى ان الوزير تنقصه الدراية الواسعة بمشاكل النقل... طبعا لان السيد الوزير كان يعيش في القطب المتجمد الجنوبي وحط بالمضلة في الوزارة ...مع العلم ان رائحة مشاكل النقل اصابت ملايين المواطنين بزكام مزمن من جراء التعامل اليومي مع جميع المواصلات...
الشعب صوت على هولاء لينقذوه من مافيات النقل... وبالتالي فمشكلتكم مع الشعب وليس مع وزارة التجهيز والتي ستجهز على حصونكم المنيعة عما قريب
انشرررررررر الله يرحم الواليدين راني مغلغل على مالين النقل كاملين
5 - بوبصلة الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 20:34
قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق. من حق هؤلاء تأمين حياتهم وحياة من هم مسؤولون عنهم. وميدان شغلهم غالبا ما يكون بعيدا عن خط أصحاب الرخص وعين الحسود فيها عود
6 - براهيم الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 20:42
أصحاب سيارات الأجرة يحتجون على خطوط طرق أصلا لايدخلونها...يا أخي أنا في القرية واش عمر طاكسياتكم وصلات عندنا...إلى ما كنتوش قادرين تغطيو هاذ الطرقان...قلبو علينا...وخليو الخطافة يتعاونوا معنا على قد جيوبنا...
7 - hmida الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 21:15
في الحقيقة لي عندو شي قزديرة يخدمها طاكسي أو مالها شنو فيها تسالي الخدمة تمشي دبر على المصريف هاد خيتنا ملي كيجي شي عيد كيطلعو السما أو دابا مصدعنا
8 - سيكليس 2 الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 21:15
غريب أمركم أيها السادة تتكلمون عن الأحقية في الرخص وداء الفساد يجاوركم تتمنعون عن حمل معضلات النقل وتسارعون في اصدار القرارت بل قالوا انها لا تجارب في مساركم حقا انها غوغائية من الطرفين لن يفهم معانها الا صاحب اللب الحكيم ..فلا انت يا نقابي ولا انت ياوزير وجدتم وسيلة للتخفيف من آلام اليتامى و الوالدين الذين فقدوا فلذات أكبادهم في مكان لن ترى وعورته عبر الأقمار اللاصطناعية (تيزن تيشكا) ....فأف ثم أف لمن زرع الرعب في الطرقات ولو بحفرة قطرها بضع سنتيمترات
9 - بناصرالبطبوطي الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 21:26
شكر للسيد الوزير
لاصحاب لاكريمات واش هادوك ماشي مغاربا حتهما عندهم الحق في الحصول على رخصة حي انتما حصلتو عليها بالتملق و اعطاوها ليكم بالمجان ادن اين هو المشكل بغتو تكل الخبز هما لا سيرو قلبو على شي حاجة اخرى
10 - remover الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 22:16
je suis avec monsieur le ministre mais il faut que les chauffeurs de taxis passe en examen et aussi leur voitures vs connaisser bien l'etat des voitures de transport clond et que ces chauffeurs ont besoin d'aid pour changer leurs voitures surtout dans les compagne au ils utilisent des carrossa et non des voiturs
11 - adel الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 22:49
قرار سديد اتخده السيد الر باح .اصحاب الكريمات يحتجون لانهم يعيثون في الارض فسادا ويمصون دماء اخوانهم خصوصا في المناسبات.فكرة الرخصة بدل الكريمة فكرة صائبة.نشكر السيد الرباح ونطلب منه التعجيل بتطبيقها.
12 - sadam الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 22:58
شكرا للسيد الوزير
واش هادوك لي نايضيين كتغاوتو ضدهم ماشي مغاربا .حتاهما عندهم الحق في الحصول على رخصة ولاحيت انتما حصلتو عليها بالتملق و اعطاوها ليكم بالمجان ادن اين هو المشكل بغيتو تكلو الخبز بوحدكم .... وهما مساكن آش يوكلو اولادهم .... أمالكم آلعرب محسادا ... ولكن هاد الشي دارتو قلة الزلاط.
السيد الوزير افعل ما اقدمت عليه و اجعلها لتشغيل الشباب.
انشر هسبريس
13 - فاطمة الرحمانية الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:01
شكرا معالي السيد الرباح ، شكرا جزيلا على جراتك وحنكتك ، بالفعل انت مواطن مغربي تستحق كل شيء ، نحن معاك السيد الرباح ، لاتهتم بلوبي الفساد بالمغرب الذين اوصلوا هذا الوطن الى الخراب ، انهم المجرمون الحقيقيون اصحاب لكريمات ، لايريدون الخير للمغاربة والمغرب ارجو منك ان تقوم بعملك وتهتم بالمغاربة الفقراء وانصت اليهم ولاتنصت للمفسدين الماكرين
14 - المصطفى الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:04
لا للاحتكار كلنا سواسية هذا القرار الشجاع سينقص من حدة العطالة في هذا البلد الآمن
كم من شاب طموح مجاز يملك رخصة سياقة وليس له شغل ويرغب في امتلاك سيارة نقل يعين بها نفسه واهله
ارجو احداث قانون يسمح لمن له سيارة ان يستعملها في النقل العلاني ومنح تسهيلات بنكية للشباب لامتلاك سيارات للنقل حتى نحد شيئا ما من العطالة ومن أزمة النقل
شكرًا جزيلا سعادة الوزير و ديما ديما pjd.
15 - عا بر سبيل الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:48
ان هؤلا ء المحتجين لم يفهمو بعد ان زمان الكريمات وما ترتب وما يترتب عنها من فساد واحساس المواطن المغربي بالا حتقار والظلم والمحسوبية قد ولا .
هاهم مرة ا خرى يىحاولون التشويش على قرار اقل بما يمكن وصفه بقرار عادي وصائب . السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يفهم المغاربة الفساد وهل لدينا القابلية الكافية لمحاولة التصدي له ولو بتقليصه. هذين السؤالين بالا جابة عنهما يمكن فهم عقلية هؤلاء المحتجين وانهم هم المفسدون انفسهم. تحياتي
16 - فريد الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:49
نحن معك يا لسيد الوزير . الكل له الحق في الاسترزاق في هدا البلد. ولكن في اطار تنضيمي ولا فوضوي.
17 - HATIM O Z الاثنين 01 أكتوبر 2012 - 23:59
بارك الله فيك سيدي الوزير على هذه المبادرة وأرجوا أن تطبق في أقرب وقت براكا علينا من شفارة أصحاب الكريمات فين مايتزاد في المازوت شي ريال كيزيدوا هوما على كل فرد مئة ريال عدهم كلشي حلال الله إياخد فيهم الحق
18 - mohamed الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 00:02
ما أثار انتباهي في تعليقات القراء هو عدم تمييزهم بين أصحاب الكريمات وسائقي الطاكسيات،فأغلب السائقين لايملكون الكريمات وإنما يكترونها بمبالغ شهرية ولمدة معينة تحدد في العقدة.أما إذا أراد السائق أن يجدد هذه العقدة فعليه أن يدفع لصاحب الكريما ما يسمى بالقهوة.وبذلك يصبح أصحاب الطاكسيات مجرد الة لجمع المال لأصحاب الكريمات.إضافة إلى ذلك تأمين الطاكسيات يفوق بكثير تأمين السيارات العادية.
 
19 - حامد السرغيني الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 00:07
كلام الوزير في محلو خلو الخطافة يترزقو باركا من لعياقة اصحاب الطاكسيات لا يريدون النظام بغين غير السيبة ويركبو الناس باش بغاو هما انا كنهني كلام الوزير لانه في محلو
20 - كريم الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 00:15
اول مبادرة وبناء عليها اقول للعدالة انك احسنت بالمبادرة احيي الرباح على قراره واعتبره عين الصواب لقد اثرى اصحاب الطاكسيات الكبيرة والصغيرة مزيدا من الترخيص لاصحاب النقل السري للحد من استهتار صحاب الماذونيات بالركاب خصوصا ايام العطل والاعياد الدينية ثمن السفر يضاعف اكثر من ضعفين , تحية خالصة للوزير الرباح على هذه الميادرة انها ثورة على ذكية على اقتصاد الريع اما النقابات فلتطالب اولا بسحب الكريمة ممن يدفع له الحلاوة المقدرةب20الف درهم سنويا و3الاف درهم ثمن كرائها شهريا فلتتحرك هذه النقابات في الاتجاه الصحيح ولو ادركوا اهمية هذه المبادرة واهميتها المتجلية في ضرورة اسراعهم برمي رخصة النقل في وجه من تحمل اسمه واقتنوا سيارة مطالبين برخصة تنقذهم من ضريبة شهرية وحلاوة سنوية , تحية خالصة للوزير الرباح
21 - nabil الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 00:55
لأصحاب طكسيات إلى غريمة ماشي ديالكم ديرو طوموبيل خودو رخصة خدمو على ريوسكم رميو لغريمة لأصحابها يبخرو بيها
22 - abdou الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 01:20
لقد قام السيد الرباح بما هو مناسب وفي مصلحة السائقين الذين يستأجرون لاكريمات زائد لحلاوة كما يقولون ولو أدرك هؤلا ء السائقين مصلحتهم لتقدموا بطلب رخصة نقل جديدة ورموا بتلك لاكريمات لاصحابها وهكذا يساهمون في محاربة الريع إلى جانب السيد الرباح.إنتبهوا يا اصحاب المهنة ولا تصغوا للمفسدين.
23 - محمد الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 06:58
انا عندي كريمة ولكين خصك تعرف اني كنخلص 3000 درهم لكرا الدار انا لكنسير على الدار
خصك تعرف ان اب ديالي مريض ام كبير في سن اخي باقي صغير انا ضربت في حادث معروف بالمغرب كلشي كيعرفني سبق ليكم شفتوني في تلفزيون بزاف مرات كنشوف بعين واحدة خرجت من مدرسة
7500 درهم سنة سيرونس بمعنى تامين السيارة + فيزيت تكنيك 700 درهم 6 اشهر + ضريبة السيارات 350 درهم + خاصك تبدل بنوات اي عجلات كل 6 شهر
+ زيت سيارة كل اسبوع
.
بغيتكم الخوت تعرفو فرق بين مالين كريمات
مشي كلشي بحال بحال
كين لعند خدمة + كريمة + دار
.
اما انا عندي كريمة معيش بها عائلة لا دار لا خدمة
وشكرا
24 - ahmed الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 07:13
bravo monsieur le ministre ; et que la justice règne : il y que le fer qui combat le fer : mais dans cette affaire les victimes sont les pauvres citoyens ( qui travaille comme chauffeur chez les baleines; le simple citoyen qui vivra les accidents causé par la concurrence)...un vrai problème : solution : c'est al justice et l'égalité
25 - Marocain الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 11:51
تحية للسيد عبد العزيز الرباح (إسم على مسمى) و من خلاله إلى ب.ج.د على هذه المبادرة الطيبة التي استحسنها كل المغاربة عامة وسكان الأرياف خاصة.
يجب على الجميع أن يعلم بأن جزء مهم جدا من المغاربة يقطنون بالعالم القروي و ما أدراك ما العالم القروي، جبال وعرة، مسالك صعبة، وديان و شعاب، طرق مهترأة، عزلة قاتلة، أوزيد أوزيد. بالله عليكم ما موقف هؤلاء (أصحاب الكريمات) الذين يصيحون تحت مضلة النقابات من هذه الأوضاع ؟ هل بإمكانهم العمل في العالم القروي (الحقيقي)؟ هل بإمكانهم نقل المواطنين و المواطنات وكل حاجاتهم من مواد غذائية بالجملة و أدوات فلاحية ومواد بناء و ...؟؟؟؟؟
26 - mohammed الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 13:37
le ministre de l’éducation a voulu combattre les heures sup pour créer l'emploi et réduire la pression sur les poches des parents

le ministre du transport a voulu régulariser la situation du transport parallèle car dans tous les cas ce type de transport permet à un grand nombre de citoyen de se déplacer chaque jour

lorsque les autocars sont en gréve les grands taxi ont appliqué leurs tarifs sans se concerter avec le ministre

c'est quoi ce bordel, les syndicas doivent être responsables de leurs actes de protestation, ils ne pensent pas aux citoyens qui souffrent chaque jour par leurs comportements, des taxis à reformer, des chauffeurs mal polis qui ne représente pas l'image du citoyen marocain, des chauffeurs qui fument et qui boivent dans leurs taxis etc etc
27 - Younes EL HARTI الأحد 18 نونبر 2012 - 15:02
سلام عليكم , واحد لمشكل مهدروش عليه مثلا انا الوالد ديالي كاري لكريمة 19العام مولها مات و الكونطرا وفات . هي باش كنعشو ماعدنا والو كاين الله . اش كيقول السيد الوزير فهاد المشكل .
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال