24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3706:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فيروس "كورونا" لا يخيفُ المغاربة .. "تراخ ملحوظ" والتزامٌ منشود‬ (5.00)

  2. أطر طبية تتهم "مندوبية سلا" برفض تحمّل تكاليف الحَجر الصحي (5.00)

  3. "التويزة" .. عادة شعبية أمازيغية تقاوم الاندثار وتعول على الإيثار (5.00)

  4. شركة مغربية تضم "قراصنة أخلاقيين" في خدمة "الأمن السيبراني" (5.00)

  5. الاقتصاد المغربي يترقب أرقاما إيجابية في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | إِندونيسيا تعانق المغرب بتدريس لغتها بجامعة الرباط

إِندونيسيا تعانق المغرب بتدريس لغتها بجامعة الرباط

إِندونيسيا تعانق المغرب بتدريس لغتها بجامعة الرباط

افتتح وائل بنجلون، رئيس جامعة محمد الخامس بأكدال بالرباط، رفقة السفير الإندونيسي بالمغرب، توساري ويدجايا، في حفل أقيم أمس بمدرج "بلماحي" بكلية العلوم بالرباط، دروس اللغة الإندونيسية التي سيشرف عليها ولأول مرة أساتذة من نفس البلد الآسيوي بكلية الآداب بالرباط، وعرف حضور وفد ديبلوماسي إندونيسي وممثلين عن جامعة جاكرتا.

وقال وائل بنجلون، في كلمة افتتاحية للحفل، إن تعليم اللغة الإندونيسية سيعطي دينامية جديدة داخل المجال التعليمي بالمغرب، إضافة إلى أنها ستضفي بعدا ثقافيا وحضاريا في علاقة المغرب بأندونسيا، معتبرا أن هذه اللغة الآسيوية ستقرب المغرب من المستوى التكنولوجي المتقدم الذي باتت تعرفه إندونيسيا مؤخرا، "رغم بعد المسافات الشاسعة بين البلدين لاعتبارهما يمثلان أقصى البلاد الإسلامية من الشرق إلى الغرب".

وأشار بنجلون إلى أن عدد الطلبة الأندونيسيين بالجامعات المغربية محترم، ويجب الرفع منه في إطار العلاقات المتبادلة والمعتبرة بين البلدين، التي ستعرف تطورا على المدى المتوسط والبعيد.

من جهته، قال السفير الإندونيسي بالرباط، توساري ويدجايا، إن افتتاح دروس اللغة الإندونيسية بجامعة محمد الخامس يعد إنجازا تاريخيا يرمي إلى تعزيز الأخوة بين الشعبين المغربي والاندونيسي، مذكرا الحضور بمشاركة ممثلي المقاومين المغاربة في مؤتمر باندوغ بإندونيسيا سنة 1955، وبزيارة رئيس جمهورية إندونيسية سوكارنو إلى المغرب سنة 1960 في عهد الملك محمد الخامس.

وأضاف توساري أن تعلم اللغة الإندونيسية يعني التواصل مع 240 مليون نسمة من إندونيسيا وغيرهم من شعوب أخرى في منطقة آسيا الجنوبية، متمنيا في الوقت نفسه أن يكون افتتاح دروس اللغة الإندونيسية "انطلاقة لمواصلة بناء الجسر الحضاري بين إندونيسيا والمغرب".

في سياق متصل، قال حبيب خيرت، مسؤول الطلبة الإندوسيين بالمغرب في تصريح لهسبريس، أن الطلبة الأندونيسيين بالجامعات المغربية لا يتعدى الـ200 طالبة وطالبة، "ونحن ممتنون للحكومة المغربية التي تقدم لنا مساعدات متعلقة بنا كطلبة هنا بالمغرب"، مشيرا إلى أن هناك تواصلا مستمرا بين طلاب البلدين على مستوى الدراسة وبعض الأنشطة الفنية والرياضية.

يشار إلى أن حفل الافتتاح حضره إضافة إلى رئيس جامعة محمد الخامس-أكدال والطاقم الإداري لكلية الآداب والعلوم الإنسانية أكدال، أعضاء الهيئة الدبلوماسية الإندونسية بالمغرب، وأعضاء وفد جامعة جاكارتا الحكومية إضافة إلى الجالية الإندونيسية بالمغرب، كما عرف الحفل تنظيم عروض لرقصات شعبية إندونيسية أدتها فرقة Sanggar Indra Kusuma من محافظة جاوى الغربية بإندونيسيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - تصويب الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 21:27
مبادرة جد محمودة في مجال الانفتاح الاقتصادي والثقافي على اكبر دولة اسلامية ودولة صاعدة في مجال التكنولوجية فقط يجب التاكيد على مسالة جد مهمة وهي احداث معهد الدراسات الاسيوية يحاضر فيه مختصون في الشؤون الاسيوية من المغرب والدول الاسيوية ومن المختصين هذا المعهد يجب ان تكون من بين مهامه اعطاء محاضرات حول دول المنطقة اقتصاديا ثقافيا وسياسيا مع وضع قسم خاص بالباحثين في الشؤون الاسيوية من بين مهامه فتح المجال امام الباحثين لتعميق ابحاثهم وخبرتهم وقسم خاص بتكوين الدبلوماسيين اذ ان المغرب ليست له معاهد متخصصة في تكوين دبلوماسسين متخصصين ومحترفين في التواصل وتقنيات التفاوض هذا المعهد يجب ان يكون تابعا لجامعة محمد الخامس ويستضيف بشكل دوري متخصصين كبار في الشؤون الاسيوية لان المستقبل هو مستقبل اسيوي بامتياز مرة اخرى تحية عالية لكل من دعا الى هذه المبادرة ودعمها حتى خرجت الى الوجود وعلى راسهم وزير التعليم العالي وسفير اندونيسيا بالمغرب ولا يفوتني ان الح على مسالة اساسية وهي التدريس باحدث الطرقات حتى تكون سنة واحدة من التعليم كافية حتى يتواصل الطلبة بالاندونيسية وشكرا عاليا مرة ثانية
2 - samir الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 21:48
Monsieur le Ministre, il ya des professeurs à l'université qui exercent à l'extérieur de l'université, il ya même des professeurs qui travaillent en dehors du Maroc, et ne sont présent dans l'université que 2 mois par an. Il ya un exemple à l'université Ibn zohr d'Agadir à la Faculté des sciences où un Professeur de Biologie exercent et réside au canada !!! .
3 - maghribiiii الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 21:49
كل الاحترام، لهدا الشعب المسلم، الدي يحقق التقدم والازدهار لبلاده، ودلك بلغته الام، ليس بالغات الاجنبية كما نفعل نحن، ولايسعونا ورا العرب للانضمام اليهم كما فعلنا نحن ، واليوم ها نحن ندرس لغتهم، وغدا سندرس اللغة التركية ثم الهندية و الماليزية....، و نحن متى سيأتي داورنا لنتقدم بلغتنا وتقافتنا الام الامزيغية؟
4 - karim الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:04
كم يلزمنا من تعلم اللغات الحية والميتة والسائرة في طريق الحياة لإرضاء الدولة،
كلما ارادوا التقرب من احدى الدول فرضوا علينا لغتها أما لغتنا الأم فلا محل لها من الإعراب ٠وأخيرا يشتكون من الوضع التعليمي في المغرب ٠
التقدم لا يكون إلا باللغة الأم ليس بباقي اللغات الأجنبية حتى أصبح المغرب دون سواه معهدا لجميع اللغات ما عدا لغته
حسبي الله ونعم الوكيل
5 - terima kasih الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:31
selamat pagi
لغة إِندونيسيا او "باهاسا إندونيسيا" لغة جد مهة في المعجم الاسلامي الاقتصادي...وتعليمها بادرة جيدة لجمع الدول او الولايات الاسلامية المتحدة...فالحمد لله بلقاء المحبين وانا لي اتصالات مهمة باندينوسيا اكبر بلد مسلم, واشجع الشباب على المساهرة مع اخواننا من اندونسيا...

selamat tinggal
6 - امازيغي مقهو ر الثلاثاء 02 أكتوبر 2012 - 22:34
مرحبأ باللغة الإندونيسية .اللغة الامازيغية غير مرغوب فيها في بلاده
لأنها ليست لغة المسلمين محتقرا من طرف الدولة والشعب العربي المغربي .شكرا للعرب المغاربة على حقدكم وكفركم وشكرا الدول الدكتاتورية.

شكرا هسبريس
7 - العبرية الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 00:31
المغرب يدرس لغة بلد مسلم في جامعاته و يرفض تدريس لغة بلده (الامازيغية ) بدعوى ان الامازيغية تبطل اسلام المغاربة...
تحية لاندنوسيا و كل البلدان الاسلامية التي لم تبع كرامتها و للومجيين الدجالين المتاجرين بالاسلام, و اتمنى من ان تكون مثل هذه المبادرات عبرة لبعض الماربة الذين يفتخرون ??????? الثقافي للعربجيين .
8 - كل الاحترام للشعوب الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 01:07
صراحة انا اكن كل الاحترام للشعوب التي تحترم ثقافتها و لغتها... لكن اين اولئك الدين يهاجمون تدريس الامازيغية و يدعون باطلا ان الشعوب تتقدم فقط باللغات الاجنبية!!!
9 - BASEL الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 01:49
Voila, ça c'est un bon début. Le monde est large... pensez au portugais pour le Brésil ; le mandarin pour la Chine, le turc, le farsi, l'ourdou, etc, etc... lâchez un peu le français c'est vraiment, vraiment dépassé. Je dis ça pour les futures générations du Maroc. Vive l'Asie et l'Amérique (le continent) 1
10 - je suis ce que je suis الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 06:05
Vous êtes les bienvenues chez vous au Maroc, nous ne sommes pas contre votre langue, mais est-ce que vous pouvez nous autoriser nous aussi pour enseigner notre langue amazigh chez vous.
11 - محمد الرياض الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 06:25
ياله من غباء وغباء وياله من تناقض ان ترحب بلغة نائية جدا لاتسمن ولا تغني من جوع بعد ماسئمنا من لغة المستعمر وكافحنا وناضلنا لتركها جنبا جاؤنا ببديل مانحن بحاجة اليه كاننا مهجرون اورحلا ليس لنا اصل ولا فصل حتى اليهود المنتشرون في العالم من قبل ثم ءاوتهم اسراءيل حافضوا على عبريتهم لتضمنلهم الهوية وهم يفتخرون بداك فكل ماسمعت كلمة العبرية الاوبالك يحيلك الى اليهود اواسراءيل ونحن لدينا لغة لغة جميلة بحروفها الجميلة نهمشها فعجزنا على تدريسها حتى في الابتدائي
12 - moha - finland الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 07:45
Languages and Cultural Diversity

Languages, with their complex implications for identity, communication, social integration, education and development, are of strategic importance for people and planet. Yet, due to globalization processes, they are increasingly under threat, or disappearing altogether. When languages fade, so does the world's rich tapestry of cultural diversity. Opportunities, traditions, memory, unique modes of thinking and expression — valuable resources for ensuring a better future — are also lost
13 - Taibi BEN HADDA الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 08:32
Si j'étais Ministre qu'est-ce que je ferai
J'éliminerai l'Arabe et Tamazight mais l'Aglais je l'adopterai

Non pas par haine, racisme ou ethnie
On a bien arabisé le secondaire mais c'est fini

Nos étudiants à la Fac en souffrent terriblement
perdus entre le Français et l'Arabe carrément

Ils ne sont pas nuls les étudiants mais ils échouent
Certains ne captent que la moitié ils deviennent fous

Ils ont tout appris en Arabe mais ils doivent traduire
chaque mot, à l'amphi ils n’arrêtent pas de s’enfuir

Certains vient viennent à la Fac juste pour la bourse
D'autre se battent contre le Français, quelle course

On a bon dit que notre Enseignement Supérieur marche
Mais hélas les choses tournent mal sans cache-cache

Dans les coulisses aucun Enseignant est prêt
à mettre sa progéniture à la Fac, on a tiré un trait

J'ai honte de ne pas pouvoir servir mon pays comme il le faut
Le Maroc mérite toute notre attention, il est beau

14 - عاشقة الأهل و الوطن الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 10:47
مبادرة طيبة و أثني عليها لأنها تفتح الآفاق أمام الطلبة المغاربة لإكتساب مهارات جديدة و لغات تزيد من مستواهم العلمي و المغرب معروف بكوادره مقارنة بالدول الأخرى. و هذه المبادرة تفتح الباب أمام المغرب كبلد يستقطب طلبة من مختلف أنحاء العالم للدراسة بالمغرب فهذا التنوع يغني إيديولوجية التعليم العالي بالمغرب ككل؛ أندونيسيا كدولة وصلت إلى مستوى عالي على كافة الأصعدة و أخص الجانب الإقتصادي منها و تعلم اللغة الأندونيسية فالأول و الأخير يصب في مصلحة الطالب المغربي و وزارة التعليم العالي المغربية. أما بخصوص إخواننا المغاربة الأمازيغ فما عساي أقول غير اللهم يهديكم أش دخل اللغة الأمازيغية فالموضوع و أنتم في بلدكم و لكم كل الإحترام و كل الحقوق فلماذا العنصرية و الفتنة! انشري يا هسبريس
15 - le francais remplace l'arabe الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 13:23
كم يلزمنا من تعلم اللغات الحية والميتة والسائرة في طريق الحياة لإرضاء الدولة،
كلما ارادوا التقرب من احدى الدول فرضوا علينا لغتها أما لغتنا الأم فلا محل لها من الإعراب ٠وأخيرا يشتكون من الوضع التعليمي في المغرب ٠
التقدم لا يكون إلا باللغة الأم ليس بباقي اللغات الأجنبية حتى أصبح المغرب دون سواه معهدا لجميع اللغات ما عدا لغته
حسبي الله ونعم الوكيل
les langues rare font tout pour se propager dans le monde.....sauf l'arabe, on l'elemine meme dans notre enseignement, tv et meme nos discussions qui adoptent plutot le francais , par complexe au francais,,...meme si cette langue est morte dans le monde...mais c juste les ex colonies comme le maroc, algerie et tunisie, qui la font vivre meme dans leur maisons...
la honte
16 - بن بلاد الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 17:58
أيها الشعب المحترم،
هنيئا لكم أيها الشعب المغربي، لقد انفتحت لكم فرصة لتقدم بلادكم الحبيب. إن تدريس أنواع اللغات الأجنبية لا تعني أن اللغة الأم تنسى، وإنما تعطي لكم أفاق لاكتساب المهارات، والمعارف، والفرص بأكثر ما يمكن، كم من البلاد تقدم إلا بسبب استيعاب لغة غير لغته. فالآن، ها هي فرصتكم الغالية لتتعرف مع اخوانكم، كيف تقدم البلاد إن لم يفتح مجال تعاون مع غيره، لن فلن تتقدم تسمك بأنانيته، اعترف نفسك أنك تحب الوطن بتأييدك إياه، من أراد سيطرة قومٍ فعليه بلغة أهله، فإن اللغة هي مفتاح.

فحسبي الله ونعم الوكيل.
17 - a man in the west الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:45
Quelques remarques à Mr Benjelloun:
Le panneau derrière toi est une honte: c'est écrit en Arabe et en Français. Tu devras l'écrire en Arabe et en Anglais pour que le peuple Indonésien comprenne (mais tu vas pas le faire car t’es un fassi et il est très connu que les fassis considèrent que le français est langue sacrée)
2: avant d'enseigner la langue indonésienne vas falloir que tu fasses le ménage chez toi... les professeurs de fac touchent leur salaire sans rien faire. Ils foutent rien...c’est quoi cette connerie de 4 heures par semaine. Tu dois instaurer money for results..pour les profs qui ne font pas de recherches et publications utiles …l’etat doit leur couper 80% de leur salaire
3. la langue indonésienne est une langue facile. J’ai y vécu laba 6 mois et c’est facile.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال