24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  3. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  4. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  5. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

قيم هذا المقال

1.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "نساء على الأمواج" ترسو اليوم بالمغرب من أجل إجهاض "آمن"‎

"نساء على الأمواج" ترسو اليوم بالمغرب من أجل إجهاض "آمن"‎

"نساء على الأمواج" ترسو اليوم بالمغرب من أجل إجهاض "آمن"‎

ترسو السفينة الدولية التابعة للمنظمة الهولندية "نساء على الأمواج" اليوم الخميس على الساعة الواحدة زوالا في ميناء "مارينا سمير" قرب مدينة تطوان، من أجل إتاحة الفرصة لعدد من المغربيات الراغبات في القيام بإجهاض "طبي" و"آمن"، وأيضا للحصول على معلومات كافية للتعريف بطرق إجراء إجهاض سليم عبر تناول أحد أنواع الأدوية.

وذكر بلاغ لمنظمة "نساء على الأمواج" بأنه كان من المُتوقع أن يثير قدوم السفينة إلى المغرب، في سابقة من نوعها في العالم العربي، جدلا ونقاشا في المجتمع، مبديا عزيمة الواقفين وراء هذه الخطوة على الاستمرار فيها من أجل إثارة الانتباه إلى ما تتعرض له نساء حاملات من مخاطر صحية بالغة عند القيام بإجهاض في ظروف غير آمنة.

وسجلت "نساء على الأمواج"، التي استدعتها الحركة البديلة للحريات الفردية المعروفة اختصارا بـ "مالي"، بأن السفينة تتيح إجهاضا سمته "طبيا"، وفق التشريع الهولندي انطلاقا من المياه الدولية حتى لا تخرق قوانين البلاد التي سترسو في موانئها، وهو الإجهاض الذي يُمارس إلى حدود 6 أسابيع ونصف من الحمل، كما تتيح إجهاضا "آمنا"، في حدود 12 أسبوع من الحمل.

وأطلقت السفينة الدولية أرقاما هاتفية للتواصل معها من أجل النساء اللائي يرغبن في إجهاض آمن، سواء هاتف المنظمة الهولندية أو أحد هواتف حركة "مالي"، مع النصح باستعمال دواء معين متوفر في المغرب يتم استخدامه لإجهاض طبي"، وفق تعبير بلاغ "نساء على الأمواج".

وكانت فعاليات إسلامية وجمعيات مدنية تناهض الإجهاض قد بادرت أخيرا إلى المطالبة بعدم الترخيص لهذه السفينة الدولية التي تأتي محملة بكامل المعدات اللازمة لإقامة عمليات إجهاض وسط المياه الدولية، كما حمّل الرافضون الحكومة مسؤولية الترخيص لهذه السفينة الدولية، منبهين إلى خطورة هذا النشاط لكونه يتعارض مع القانون المغربي الذي ما يزال يُجرم الإجهاض، فيما سارعت حركة "مالي" إلى التحضير لوصول هذه السفينة بهدف "تكسير الطابوهات الاجتماعية وإنقاذ عدد من النساء الحوامل اللائي يتعرضن لخطر الموت بإجهاضهن لأنفسهن في ظروف غير صحية".

يذكر أن وزارة الصحة نفت أمس إشعارها بقدوم سفينة "نساء على الأمواج" الهولندية، مضيفة أنها لم ترخص لأي جهة أو طبيب غير مقيم بالمغرب لإنجاز هذا التدخل الطبي، معتبرة أن الإجهاض "عمل طبي يخضع لأحكام وضوابط قانونية دقيقة تحدد حالات الإجهاض المشروع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - الراعي الرسمي لرعاية البقر الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:38
حق المرأة بالإجهاض ... ما هو المانع من ذلك؟؟ الدين ؟؟ الحس الإنساني ؟؟ إن قلنا انه الدين.. فالإسلام لا يحكم بكافة مذاهبه بإطلاق تحريم الإجهاض بالمطلق .. بل يضع له شروط معينة .. يجيز للمرأة من خلال هذه الشروط الاجهاض.. فإذن المسألة ليست تحريما إطلاقيا.. اما ما تفضل به بعض المعلقين - اعني الآية القرآنية - فدقة التعبير في القرآن التي حددت في آية اخرى مراحل تطور الجنين بـالعلقة والمضغة... الخ ... لم تأت هنا بتعبير الجنين بل الوليد .. كما وحددت ايضا علة القتل الا وهو الإملاق .. وهو امر كان سائدا على ما يعلم في الجزيرة العربية ما قبل الاسلام .. بهذا فحملها على الجنين وعملية الإجهاض - خصوصا وان عدة من الفقهاء قد حددوا مدة زمنية من الحمل لتلج الروح في الجنين .. واعتبروا ان إسقاطه قبل ولوج الروح فيه امر غيرمحرم - اعتقد بانه امر غير دقيق ... ثم لتسمحو لي بالسؤال : هل فرض الإسلام على المرأة التي تجهض جنينها قصاص القتل .. كما هو الحال فيمن يقتل شخصا آخرا؟؟ الجواب طبعا هو لا .. بهذا فربط موضوع الإجهاض بالقتل من وجهة نظر اسلامية اظن انه يحتاج الى مزيد من النظر ..
2 - مغربي من أمريكا الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:45
يجب على المغاربة إجهاض مشروع هذه السفينة ومن دعاها لبلد الإسلام. أتمنى من الغيورين على دينهم ووطنهم وشرف أبنائهم وبناتهم الإنتقال من موقع الدفاع إلى الهجوم لأن هذه الفئة الضالة المستلبة من أبناء جلدتنا تماهوا في طغيانهم وحربهم على الله ودينه وهم شرذمة قليلون. فكفى من الكلام والتنديد يا إخوة الإسلام واخرجوا من تقوقعكم وكونوا المبادرين. أتمنى من الله العلي القدير أن يغرق هذه السفينة، سفينة القتل، قبل أن تصل إلى بلاد المسلمين 
3 - abou chama holland الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:45
الهولنديون اجضوا المغربيات .في هولاندا .ولم يكفهم هذا العمل الشيطاني . بل حلوا بدولة الشياطين . .كل امراة تحمل في هولاندا .الا ويقال لها من قبل الطبيب هذا الجنين .سيخرج اعمي .قزم .اعرج .ولا شيئ من هذا القبيل .اناس كثيرون .اجهضوا وندموا .اليوم الباخرة حطلت بالمغرب لان المغرب اصبح دولة المسخ .و.لماذا المغرب .لم يتكلف بهذا الجانب .مادامت فاحشة الزني شبه مسموح بها .اليس من العار .ونحن في دولة اسلاموية .نسمح با لا جهاض وقتل الجنين .الذي لا ذنب له فاين المجلس العلمي والعلماء ورجال الساسة تكتبها في هسبرس بدم بارد . دعوة الي اقصي عقوبة .بالسود والاجانب .من اجل زجر تجار الجنس .والا سلام علي المغرب
4 - abderrahim الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:47
الإجهاض هو قتل طفل لم يولد بعد في داخل أحشاء أمه ، وهذا يتمّ بشكل مباشر من قبل المجهضين وحرمه الاسلام.فانا استغرب كيف تسمح هذه الحكومة (الاسلامية) بالسماح لهؤلاء قتل اطفالنا باسم تقتنين الاجهاض.حسبنا الله و نعم الوكيل على هذه الحكومة ومن يدعمها.
5 - HAFID 84 الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 20:59
Personnellement, je suis tout a fait d'accord avec la liberté de chacune d'avorter avec le plein gré ,sans aucun contrainte de personne ,ou de partie religieuse,mais dans le cadre strictement médical,et il n' y a aucune autre raison qui doit empêcher le déroulement de cet acte.et je suis presque sûr que je serai attaqué par la majorité des intervenants,mais je suis père de famille et je sais de quoi je parle.enfin nous sommes en 2012 et on est encore entrain de mâcher ces vieux tabous.
6 - حنان المعاني الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:14
ما يقلق الكثيرين مثلي ليس الاجهاض, بل الجراة الاندفاعية لحركة مالي حتى يتخيل للبعض انها تحاول افتضاض البكارة الاخلاقية لنا كمغاربة.
فان نمتنع عن الصيام و نجهض لا تعني المطالبة بماسستهما .
7 - SAID الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 21:37
EN GUISE DE REPONSE A MR HAFID MOI AUSSI JE SUIS POUR L.AVORTEMENT POUR SAUVER LA VIE DE LA MERE AUTREMENT DIT UNE INDICATION PUREMENT MEDICAL...MAIS AVORTER POUR SE DEBARASSER D/UNE FUTURE NAISSANCE C/EST LA OU LE PROBLEME SE POSE...J.AVAIS CRU QUE C.ETAIENT SURTOUT LES FEMMES QUI DÉFENDAIENT CET AVORTEMENT ILLEGAL ...EN EFFET DES GRANDES DAMES AU MAROC ENCOURAGENT L.EMPLOI DES PRÉSERVATIFS EN CAS DE CONTACT SEXUEL LOUCHE...D4AUTRES PRENNENT EN CHARGENT LES FILLES MERES D.AUTRES LUTTENT POUR LA LIBERTE SEXUELLE ET ENFIN IL YA CELLES QUI SONT POUR L.AVORTEMENT...LES GRANDES INSTANCES RELIGIEUSES N/ONT PAS LEVER LE PETIT DOIGT...L.ETAT VEILLE SUR CES GRANDES DAMES
QUANT A NOUS QUE DIEU NOUS PROTEGE AMINE...
8 - مواطنةغيورة على بنات بلدها الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 23:57
السلام ورحمة الله لاأرى هدا الوصول للسفينة الاتجرءا على السيادة المغربية
وضربا لوزارة الوردي مع الحائط وتقليلا لشهامة المغاربة على نساء بلدهم
ولاأرى هده الجمعية الا كونها تخدم أغراض صهيونية اما الاجهاض فمنهم
جميعا براء لاختلاف المداهب بصدده أرى لورست هده السفينة في يوم الخميس ولم تمنع عملها الحكومة لصليت صلاة الجنازة على هده الأخيرة سلام
9 - محمد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 00:07
في الحقيقة لا نحتاج لا سفنية تاتينا من الشرق و لا من الغرب لتنورنا في موضوع الاجهاض فالامر يحتاح الئ ان تتبنئ كل الهيئات المعنية من حيث الجانب الشرعي القانوني والطبي وتدرس كل حالة علئ حيدا اما ان يباح الاجهاض لتسهيل الاباحية و الحرية الجنسية فحتى و ان كان الشرع قد حرمها فمخاطرها لاقدرة لنا بها لانها جالبة النقم من تشرد وتشردم واختلاط الانساب واضعاف الصحة فان كان من سبيل فيجب تشجيع الشباب علئ الزواج و دعم دالك ماديا و معنويا اما الدول الي تسوق لهاته المشاريع الهدامة فكفاكم باطللة على حالتهم النفسية والروحية انهم ينتحرون ويحسدوننا علئ ما بقي بيننا من قيم فلنكون صراحاء مع انفسننا و هل نرضئ عيشة حيوانية نستهلك بعضنا عشوائيا وندهب الئ الاجهاض لمادا لانحترم من احببنا و عشقنا و ندخل من الباب و روؤسنا مرفوعة عوض السرقة والتدمير النفسي ان كل فعل يتعارض مع القيم الكونية يزرع متاعب نفسية داخلية مهما درينا او ادعينا انه مصيرنا و نحن مسولون عليه
10 - HAFID84 الخميس 04 أكتوبر 2012 - 01:53
bonsoir tout le monde ,et moi aussi je me permet de te répondre Mr Saïd pour mon point de vue ,si je suis pour l'avortement ,c'est dans un cadre légal et respectueux de notre pays et sa religion et le bien être de nos femmes ,et non pas l'avortement par plaisir ou juste pour avorter,il faut laisser les femmes et elles seules s'exprimer sur le sujet et dire ce qu'elles pensent de cela ,et ce n'est ni moi ni un autre homme peut comprendre cette souffrance de la femme et le but d'avorter,mais ce que je n’accepte pas ,c'est que des gens et surtout les hommes ,décident de l'avenir et le choix de la femme.je ne sais pas ce que vous pensez ,vous les femmes ,et j'aimerai voir votre avis et merci.
11 - كمال المغربي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:32
حركة مالي لم تجد من يردعها لحد الآن . هده الحركة تضرب بعرض الحائط كل قيم المغاربة مرة بعد اخرى . يجب على التطوانيين الغيورين على دينهم ان يتصدو لهؤلاء .
12 - الاصيل الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:34
لسنا هولنديين ولا الهولنديين مغاربة فكيف نقبل ان تتقمص شخص الهولنديين.هم من لايقبلوا بنا بينهم فكيف يمكن ن نقبل بهم.
علينا كمغاربة ان لاتسمح لهؤلاء ان يعلمونا وكأننا أنعام .
علينا ان نعلمهم اننا في مستوى كل التحدياث .
وأننا فوق فوق وأننا نضاهي بل ننافس الشعوب الواعية المتقدمة.
13 - hamza الخميس 04 أكتوبر 2012 - 02:42
il y'a des cas où l'avortement doit être autorisé, une femme violée a tout le droit d'avorter car dans cette société musulmane, les nouveau-nés produits de viols ne sont pas tolérés et traités comme des êtres inférieures, et leurs mères traitées comme prostitués , c'est beaucoup mieux pour eux de ne pas être nés au lieu de souffrir de la mentalité attardée de la majorité des marocains, il y'a des hommes sans conscience qui promettent aux filles naïves de 16 le mariage l'amour et l'argent, les violent, et s'enfuient en les laissant enceintes sachant qu'elles peuvent êtres tuées par leurs parents q'ils le découvrent ! l'avortement doit être autorisé dans certains cas et bien contrôlé par l'état que ça soit juridiquement ou médicalement.
14 - Lephilosophe الخميس 04 أكتوبر 2012 - 03:09
Personnellement,je suis pour que ce bateau accède au territoire marocain et puisse aider beaucoup de femmes à avorter sachant que les statistiques font peur en matière d'avortement illégal au Maroc.Malheureusement ce phénomène est un pur produit de la société qui n'a pas jouer son rôle pour informer et donner une éducation sexuelle dans les écoles et aux médias,à la famille qui est responsable,et finalement on marginalise la femme et on l'accuse avec tous les termes reliés à la perversion morale et là c'est toute sa vie qui est détruite
15 - مغربي الله حسيبنا الخميس 04 أكتوبر 2012 - 04:10
سبحان الله هناك دستور صدعوا لينا راسنا به و هناك ملك يحكم البلاد ولكن المسئلة التي تحير كل م جاء شيء من الغرب الذي يفرض علينا اموره نصبح بحال العامل الذي يئمره سيده وينفد بلا حركة ولا كلمة عجبا اءءسد علي ومع الاربيون لاشيء غريب امر هذه البلاد لا نجرء حتى التصريح باننا عاجزون على وقف كل من هو من الغرب الكل يدلي رئيه والمسؤولين غائبين هل سمعتم بان المدربين الاروبيين يسمح لهم بتدريب فرقنا ولكن لالالاولا يمكن لاي منا ان يدرب عندهم لما تفهموا الامر عقلوني ما هذا لحتقار لانفسنا اليس لدينا كرامة اين شهامة العرب و شجاعة المسلم سلمنا كل شيء لاهوية ولا عرض الله الله الله لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم مع بعضنا لبعض كل منى عنتره وامام الغرب كالدبابة او اقل ستحل في تطوان لانهم يعلموا اين مازال الضوء ليطفوه فلا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم كفناهم اللهم كفناهم اللهم كفناهم
16 - جلال الخميس 04 أكتوبر 2012 - 07:01
غريب في امر ان السفينة سوف ترسوا في المدينة المحافظة وسكانها المحافظون وفي مدينة عمدتها ينتمي للحزب العدالة والتنمية الاسلامي وهو الحزب الدي له الاغلبية في المدينة من المسؤول العبقري عن الترخيص للسفينة ان ترسوا في ميناء تطوان المسؤول الدي قام بترخيص يجب ان يقال من منصبه ويحاكم طبقا للقانون المغربي الدي يمنع الترخيص واجراء عمليات غير الشرعية لي الاجهاض وعقوبة مرتكب هدا الجرم منصوص عليها في القانون كيف يسمح للحركة شردمة ملحدة شادة مالى عدد الاعضائهالا يتجاوز 300الشخص كما موجود في صفحتها على فيسبوك ان تفرض الاجندتها المشبوهة حركة مرفوضة شعبيا والدليل ان مظاهراتها لا تتجاوز100 شخص ان تستدعي هده الجمعية وتخالف الدستور والقانون الدولة وتستفز مشاعر الملايين المغاربة ومدينة محافضة سكانها متدينون مدينة تطوان يا شباب تطوان تحركوا للطرد هدا العار الدي جاء للمدنتكم الوديعة
17 - ahmed elmartili الخميس 04 أكتوبر 2012 - 07:49
دعت حركة التوحيد والاصلاح بتنسيق مع مجموعة من جمعيات المجتمع المدني إلى وقفة احتجاجية غدا بمارينا سمير على الساعة الثانية عشرة ضهرا ، ودلك احتجاجا على تواجد سفينة الإجهاض،و أعلنت عشرات من جمعيات وهيئات المجتمع المدني بكل من تطوان وطنجة وشفشاون والمضيق والفنيدق ومرتيل المشاركة بقوة في الوقفة الااحتجاجية بميناء مارينا سمير لمنهاضة رسوا هذه السفينة التي اعتبروا محاولة دخولها للمياه الإقليمية للمغرب مخالفة للدستور الذي يكفل الحق في الحياة والقوانين التي تُجرم الإجهاض.
اللي بغى السفينة تدخل يشرفنا في ميناء مارينا سمير
18 - amin الخميس 04 أكتوبر 2012 - 07:57
الجنين ليس من جسد المرأة هو كائن آخر يحمل جينات وفصيلة دم مختلفة عن تلك التي تحملها المرأة،فهو ليس جزء من جسدها حتى تتصرف فيه...تجارة الإجهاض بين دعاة القتل ودعاة الحق في الحياة (القصاص)
19 - علمانية ان شاء الله الخميس 04 أكتوبر 2012 - 08:31
بعض الناس باغين يقنعونا أن النقاش فالمغرب على الإجهاض هو واش باغين يكون عندنا الإجهاض فالبلاد ولا ما بغيناهش يكون !!!!
بينما النقاش فالواقع هو الإجهاض اللي عندنا وهو في درجاتو القصوى (حوالي ألف حالة كل يوم) يعني أن كل وحدة بغات تدير الإجهاض را كتدير الإجهاض ... وش هاد الإجهاض اللي عندنا أصلا باغين نعترفو بوجودو ونخرجوه للعلن ونقننو الحالات الممكنة ونمنعو اللي ماشي ممكنة ونوضعو مشاكيلنا تحت الشمس بش نعالجوها ونتحولو لمجتمع صحي بوجه واحد ولا نخليو كلشي مخبي ونقولو بأننا زوينين لأن ماعندنا تا شي ظاهرة سلبية
وهاد الإجهاض اللي عندنا راه ماجابوه لينا لا الهولنديين ولا حتى الفرنسيين الإجهاض فالمغرب راه قديم وكان ديما كاين والدليل الطرق التقليدية والعشابين والقابلات والشوافات ... المتخصصين والمتخصصات فالإجهاض وبدل ما نعملو على أن الحالات اللي كتم فظروف سيئة جدا تم فمصحات بشروط سليمة كنفضلو ننفيوها ونقولو العام زين !!!!!
20 - moro japanese الخميس 04 أكتوبر 2012 - 09:22
another sign to show and tell that the ignorant moroccan society is in demise and a state of despair now since when a so called moroccan muslim woman would put her faith in the hands of these ugly european cunts to sew a discord of her own destiny when it comes to abortion with all respect to a muslim woman's right to choose
ABORTION LAWS IN MOROCCO MUST BE PROTECTED BY ISLAMIC LAWS
aguess in morocco any thing goes.
as you can see sure islamic values are diminishing in morocco at an alarming paste
the wrath of the european industrial society white trash is coming to morocco's door step'
get ready, for a serious side effects from this social counter productive move and it will leave a big scar on the moroccan dysfunctional and ignorant society for years to come
CONRATS ON THIS SAVAGE MOVE, SURE THE MOROCCAN SOCIETY IS HEADING FOR A BIG DITCH AND NO WAY OUT JUST LIKE IT'S EUROPEAN MASTERS ORDERS.
21 - MUSSE الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:15
رغم التبريرات في منع الاجهاض
انا واثق ان كل من يرفض الاجهاض هو الاول من سيبحث عن من يجهض
اخته اذا قدر الله ان كانت حامل بحمل غير شرعي
......
22 - Voulez-vous simplement plaisir الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:38
M. frère laïc dans une humanité invitons, vous et votre organisation pour arrêter ce crime commis jeter vos yeux et de la main un crime moral, que l'adultère, l'itinérance et le viol commis dans la bonne personne peut se défendre et peut-être par l'ennemi pour lui, tandis que le crime de l'avortement commis sur une personne ne peut pas se défendre par tout moyen, et par les gens de plus cher, "sa mère" si il a violé ta sœur nécessite sanctions plus sévères pour elle des personnes les plus proches de vous que dirons-nous de l'avortement par la mère à son bébé et même d'utiliser Bachron Sfielh et les criminels.Mon frère le Gelle monde entier, mais rejette ce crime Ce n'est pas une morale. S'il vous plaît, passer
Le frère salafiste souviens d'affichage viendra dans votre cou de milliers de vies qui ont été perdues en face de vous ne bougeait pas résidents.
Tout le monde responsable,vous et moi et Dieu Ante
Soudanais intéressés par les affaires marocain, diplômé de l'Université de Hassan
23 - hassan33 الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:44
اللهم لاتأخدنا بما فعل الشفهاء منا , يردون شرعنة القتل النفس بدعوى حرية وحقوق المرأة ,تنتشر الفاحشة والزنا في البلاد كالنار في الهشيم زيادة عن دلك ينادون بحق اجهاض كل زانية بدعوة الحرية وحقها في الحياة وكأن الجنين البريئ ليس له الحق في الحياة , يجب محاربة الزنا وتنظيف المدن من كل عاهرة ومعاقبة كل زاني وزانية الا فعقاب الله اتي اخشى على بلادنا من نقمة ربنا فالله يمهل ولا يهمل
24 - barhom الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:49
تتكلم عن حق المراة في الاجهاض لابد انك تعني المراة المتزوجة التى حصل لها مشكل صحي لم تعد تقوى على الحمل .
اما عن اغلب حالات الاجهاض في المغرب فهي لنساء او فتيات وقعن في الفاحشة فاردن التستر .
حفضنا الله من شرور العلمانيين.
25 - salwa الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:52
je ne voterais jamais pour le pjd car le parti na rien avoir avec notre identite le gouvernement ne fait rien pour stopper ce maudit bateaux
26 - le berger des moutons الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:53
Pour le commentaire N° 1

Bien dit ya Ra3I AL bagar...

il faut sûrement un débat tré sérieux concernant ce sujet du point de vu socio-culturel , religieux et par conséquent humain , on y arrivera un jour un instaurer une loi qui prends en considération tout ces arguments tout en préservant la dignité à la femme .
27 - grossesses non souhaitabl الخميس 04 أكتوبر 2012 - 10:58
Des promesses à la question de l'avortement, M. Li a indiqué un bonzes catholiques, une nationalité italienne et culturel »que le promoteur église de chrétiens n'ont pas l'attitude de« forte »des relations Alhansé hors mariage AL, mais rejette totalement l'avortement sous un autre nom, Li a dit que les femmes aient la liberté de« faire tous ses vêtements à ceux qui veulent "mais le produit de cette levée protégé par l'Église et pas trop, et je la déteste, "Si le droit de l'adultère pratique des hommes et Alanth ou même la relation au sein de l'institution de plaisir l'offre du mariage et de la gratification, ce que la culpabilité Alhanian être tué comme un sacrifice pour le plaisir? Le terme "grossesses non souhaitable" Voulez-vous simplement plaisir?
28 - محمد عويسي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 11:46
بسم الله الرحمن الرحيم
نتمنى لو ان هؤلاء المدافعين عن سياسة الإجهاض ذوي النوايا الحسنة ان يطلعوا على كيفية إجهاض الجنين وقتله في رحم الأم ليروا البشاعة والوحشية التي تتم به هذه العملية. ثم هذه هولندا تبعث لنا بزبالاتها ولا تهتم مثلا بغرسال خبراء في مجال الصحة أو التعليم او التكنلوجيا وكما يقال في المثل الشعبي: لالة زينة وزادها زين الحمام
29 - hassan الخميس 04 أكتوبر 2012 - 11:48
ربما أن هذه السفينة قامت بهذه الخطوة نحو بلادنا بعد دراسة ميدانية علمت من خلالها أن هناك عددا من الفتيات يقمن بعمليات إجهاض سنويا للتخلص من آثار ممارسة فاحشة الزنا. و لو كان مجتمعنا مثاليا لما حلت هذه السفينة بمياهنا الاقليمة و حتى لو حلت لما وجدت من يطلب خدماتها. إن نضالنا الحقيقي هو أن نعمل على تحصين بنات وطننا من الوقوع في شبكات الدعارة و الانحطاط الاخلاقي و محاربة السياحة الجنسية و توعية الشباب و الشابات في مقتبل العمر حتى لا يسقطن ضحايا للنزوات الشهوانية العابرة التي تكون لها أثار كارثية على الشابة أولا ونفسية على الشاب أيضا الذي كان سببا في في هذا الحمل الغير المشروع و الذي حرمه الله و هو الزنا. (ولا تقربوا الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا)
30 - agzennay الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:13
L'avortement est un droit à tout un chacun !! laissons la religion de côté voyons!! pour ceux qui disent que le Maroc est un pays musulman, il existent sur cette terre des non-musulman, j'en fait partie. Je suis amazighe du sol et de terre, de père en fils, je crois à toutes les religins et non seulement l'Islam bien que je suis né dans une famille musulmane (mais je ne dirais pas dans un pays musulman car l'Etat ne doit pas s'occuper de la religion). Alors, svp, soyez tollerents envers ces femmpes, ses jeunes-femmes qui voient dans l'avortement, une petite lumière d'éspoire, perdu lors d'un acte de feblesse.
31 - احمد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:22
لنا دين عظيم له موقف من هذا الاجهاض و لسنا بحاجة إلى من يتحدث لنا في هذا الموضوع،أما إذا كانت هاته الجمعية تدعو إلى الإجهاض عند اللواتي حملن حملا غير شرعي فهي مخطئة لأن المغاربة قاطبة غير مستعدين لتقبل ذلك ، فالحمل غير الشرعي عيب و عار و حشومة عندنا و لا أظن ان هناك عاقلا يقبل بذلك.هاته الجمعية تريد ان تتجول بالمغرب فقط و هي تعلم جيدا أن هذا الموضوع أكبر منها بكثيرو لن تستطيع إيصال رسالتها إلا للمومسات ،وهن رغم كثرتهن يفعلن ذلك تسترا و خوفا من الفضيحة التي يعلمن جيدا أنه غير مقبولة لدى المغاربة
32 - aziz الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:42
سفينة لقتل ارواج بريئة و ليس للإجهاض
ثم ادا كانت ستصف دواء موجودا بالمغرب فما الداعي من ان تاتي هده السفينة من هولندا ?
33 - hanane الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:46
Questions : a-t-on toujours besoin des occidentaux pour TOUT? Doit-on les imiter en TOUT? Sommes-nous à ce moins des SUIVISTES? Des incapables ? Nous avons une magnifique religion qui, si on la comprend et l'applique dans notre vie, nous éviterions bien des problèmes à nos enfants et à nous -mêmes. Nous ne savons pas ce qu'est l'Islam, alors nous sommes devenus les esclaves serviles des autres au lieu d'être les serviteurs honorés d'Allah soubhanahu
34 - الجلالي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:52
ان حركة -مالي-لم تجد من يردعها ويقول لها مالك --انهم شردمة قليلون مدفوعين من طرف اسيادهم الذين يملون عليهم الاوامر ليعيثوا في الارض فسادا ,,,,السؤال اين المسؤولون !!!!! ام ان الامر لا يستحق,,نادوا قبل بالافطار جهرا في رمضان وقبلها بالشدود الجنسي.....والاعلان بالزنى والان بالاجهاض .....انها ورب الكعبة كباءر الذنوب تغضب الرب جل في علاه وتجلب سخطه وعقوبته ..فلنضرب بقوة على ايدي هؤلاء المجرمين من قبل ان ينزل العذاب على الجميع ...
35 - حرية الحيوانات الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:52
لقد خلق الله الانسان والحيوان
1) الحيوانات هل الحيوانات تقوم بالاجهاض وهل لاتجد ماتاكله رغم ان الكثير من الحيوانات تبحث عن رزقها كالكلاب والطيور والكتير من المخلوقات دون الحاجة الى من يقدم لها الاكل والشراب خلاصة القول الله الدي خلقها متكفل برزقها
2) الانسان الدي كرمه الله واعطاه عقله يفكر به ويبحث عن رزقه بنفسه رغم ان الله ضامن له الرزق طوال عمره
فالطامة الكبرى هو افشاء الرديلة والفا حشة وتفكيك وتشريد الاسر وتهديم الاخلاق والقيم والمساعدة على الزينة فهدا هو الهدف من وراء هده الكارثة
ومايحز في النفس هو ترتكب كل هده المنكرات التي تغضب الله اولا قبل كل شيىء في عهد حكومة تدعي لنفسها الاسلام واين هي هده الحكومة من قول الرسول(ص) ادالم تستحي فافعل ماشئت
وفي الختام لاجد الا الدعاء فاللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يساهم في تخريب مجتمعنا المغربي الاسلامي ولا حول وال قوة الا بالله العلي العظيم
36 - المواطنة الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:56
ستعود السفينة خاوية الوفاض فلم تسمح لها وزارة الصحة بالعمل و ابلغت السلطات بأخد الاجراءات اللازمة لعدم قيامها بتلك الاعمال بمعنى السفينة كحركة مالى فوضوية فتوقع ان تجتمع الحركة هناك و تحاول البلبلة و التبوحيط و قد نجد خديجة الرياضي هناك يغمى عليها و تدعي ان الشرطة ضربتها و يكون الاعلام الاسباني اول الحاضرين لالتقاط الصور يعني سنارياهاتهم اصحبها نجيدها و نعرف نهايتها.
37 - kouno الخميس 04 أكتوبر 2012 - 12:59
on remarque qu'a chaque fois que le terme d'avortement est évoqué il y plein de gents hommes surtout qui s'acharnent à attaquer les défenseurs de cette pratique
mais aucun d'eux ne propose une solution pour les nouveaux nés de ces grossesses indesirées surtout chez les célibataires qui se trouvent dans des situations pareilles. supposons que ceci arrive à votre fille,soeur,ou même votre femme peut être et au pire à votre mère. je suis sûr que vous changeriez d'avis et vous irez chercher comment avorter et vous nous diriez seulement:(هاذا ما كتب الله لنا)
Songer à qui va prendre en charge les enfants abondonés et laissez les femmes s'occuper de leurs sorts car elles seules sachent leur intérêt et seules responsables de leur santé. C'est leur corps quand même. Vous, quel est votre problème?.si vous en avez un personnel,occupez vous en et laissez les autres résoudre leur à leur façon, Ne vous inquiétez pas , vous irez au paradis si c'est ce que vous cherchez.
38 - Watani الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:17
Les Pays-Bas, dépassés par un marché prostitutionnel devenu incontrôlable.les Pays-Bas ont mis en place des mécanismes permettant de légaliser les bordels et la prostitution de rue .Ses liens de prostitution sont devenues scene des crimes organisés.

Vous les resposables de notre pays musulman (Maroc)ne connaissent pas au juste ces Hollandaises mais la jalia Marocaine sache bien tout ce qui est

deriere ce bataux alors Celui qui connaît les autres est éclairé.Essayez d´apprendre de vos citoyens au lieu de vos enmis.

Vous devez bien connaître vos ennemis.pour mieux les contrer.

Essyez de revenir a vos valeurs d´Islam et s'appuyer sur ses fondamentaux pour reussir,C'est dans vos valeurs vous pouvez devolloper un système pour maintenir l'ordre , la justice et la dignité des citoyens(nes)Marocains.
39 - Le Penseur الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:23
vous vous moquez de nous ou quoi? qui a autorisé à ce bateau de dépasser les frontières maritimes du maroc.......on est pas dupe, ceux qui l'ont autorisé ont des plans politiques, sociales et culturels pour . detruire ce pays musulman.l'avortement si c'est une necessité médicale on a des medecins sepecialisés pourquoi des hollandais pour avorter les marocaines? c'est une provocation dans une conjoncture tres difficile qui aura des consequences sociales tres lourde.
40 - simo الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:23
على ما يبدو اصبحنا مصيرين بشكل قطعي فكل من هب و دب ياتي ليزج لنا مبادئه الرذيلة. اليس في المغرب علماء يحددون الحالات التي يجوز فيها الاجهاض و اطباء يجرون فيها العمليات في ظروف صحية ???
41 - imane الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:24
كما قال أحد المتدخلين من هولندا الهولنديون يريدون إجهاض المغاربة في بلدهم خصوصا عندما يعلمون بالحمل الثالث للمرأة ،بالحمل الأول و الحمل الثاني تحس المرأة بمعاملة جيدة ،أما بالحمل الثالث تحس المرأة بتغير كبير في المعاملة و هذا ما حدث معي بالضبط،فعندما ذهبت أول مرة لمراقبة الحمل أنا مازلت على السرير حتى سمعتها تقول لي ربما هدا الجنين ليس طبيعيا فاندهشت أنا ضننت أنها رأت شيأ بالتصوير فسألتها هل رأت شيئأ غير طبيعي ،فردت علي لا خارجيا يضهر جيدا و بهذا التصوير لا نقدر معرفة إن كان جيدا أم لا يجب عليك عمل بعض التحاليل لمعرفة إن كان جيدا أم لا،فقلت لها لا أريد عمل هذه هاته التحاليل مهما كان إبني فلا يمكنني إجهاضه فأنا ضد هذه الفكرة تماما،فقالت لي حتى و إن كنت لا تردين إجهاضه فعلى الأقل تكونين مستعدة نفسيا و الأطباء يكونون على معرفة فهناك الكثير من الأطفال تكون حالتهم سيئة و يحتاجون رعاية خاصة مباشرة بعد الولادة،
42 - Hassan kebbaj الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:33
la raison de cette démarche c'est pour montrer que le maroc est un retardé dans le domaine médicale. c'est une haine et insulte au ministere de la santé au maroc. on ne doit pas toujours mettre la regard de l'islam il faut voir aussi le but des démarches occidentales
43 - Reason الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:34
la liberté des uns finit où commence celle des autres
La liberté de la femme finit là ou elle va tuer une vie !
44 - imane الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:44
تتمة،قالت لي على الأقل إعملي التحاليل الأولية فإنها ليست صعبة فقلت في نفسي سأعمل التحاليل الأولية لأطمئن فقط.عندما عملت التحاليل ،كان الكشف بالسونار جيد و عملت تحاليل الدم النتيجة تضهر بعد أسبوع .بينما أنا أنتضر النتيجة حتى تلقيت مكالمة هاتفية يخبرنني فيها بأن 1من بين 140إمرأة حامل ربما طفلك ليس طبيعيا فيجب عليك عمل تحاليل أخرى لنتأكد جيدا ،عندما ذهبت إلى المستشفى لالتحدث أولا مع المختصين ،فبدأت تخيفني عندما كانت تتحدث معي ،فقلت لها أريد أن أرى نتائج التحاليل بنفسي فأنا لدي شهادة جامعية في البيولوجيا فاندهشت و احمر وجهها ،التحاليل كانت جيدة فقلت في نفسي أكيد سيقولون لي طفلك ليس جيدا إذا عملت التحاليل الأخري.فجزمت أن لا أفعل هذه التحاليل لأن نسبة الإجهاض كبير جدا،
45 - Abdelilah الخميس 04 أكتوبر 2012 - 13:56
Comment faire pour devenir membre de MALI, je touve ce mouvement plus realiste et eficaz que la majorite de mouvement islamiste ou pas au Maroc.
J´aime un islam tolerant ou en repeste les choix individuels de chacun sans toucher les autre...
Je suis pour les liberte individuelles face au integristes qui cherche imposer une forme de pensse unique.
Grace au islamistes, salafistes et autre mouvement medievaux je me rend compte que la solution est plus de democratie et plus de libertes.
46 - tangerino الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:00
je suis desolé mr hafid de vous dire que ce que vous dites est fau....la femme n'a pas le choix de s'avorter ou pas mais c'est le medecin qui decide " si cette grossesse va etre un danger pour la vie de la femme alors elle peut faire un avortement si c'est le contraire alors cad que la grossesse ne consiste aucun danger pour la femme alors il est interdit d'avorter. et le pourquoi ? scientifiquement une grossesse de 6 semaines le bebe est deja un etre humain et il a ses droits que nous devons proteger....parmis ces droits le droit a la vie.. alors la femme et l'homme doivent penser 1000 fois avant de satisfaire leurs plaisirs sexsuels pour a la fin tuer un etre humain
47 - Jihane الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:03
Soyons plus réaliste et plus intelligents et arrêtons de regarder des futilités. Une victime de viol devra pouvoir avoir le droit à l'avortement. Une victime d'inceste ne pourra porter un enfant de son propre père,frère ou je ne sais quoi. Il y'a des choses horribles qui se passent dans notre société. Une mère célibataire n'a pas de place alors autant pouvoir régler le problème. J'espère que le Maroc fera ce pas, ceci va résoudre une serie de problématique.
48 - Tanjawi الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:03
اذا كانت الأم معرضة للخطر أو الموت فالإجهاض ممكن أما إذا كان الإجهاض لسبب الزنا فهادا لير مقبول. لا يجب قتل خلق اله . قال تعالى" فخلقنا المضغة عضاما " نريد التوعية و الخير و لكن ليس في فساد الخلق. Publish hespress thanks
49 - حميد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:04
الرجال او الذكور هم الذين علقوا على قبول او رفض الاجهاض مع العلم انهم الذين يمارسون الجنس مع المراة لتجد الضحية المسكينة نفسها في هذا الموقف الحرج والمؤثر جسميا ونفسيا واجتماعيا على صحتها ومستقبلها مهما تثورت تقنيات الاجهاض فالعملية قتل للجنين ولامه والقاتل هو الذكر المسبب الوحيد في هذه الماسات.
50 - المسلم الذي لا يخنع الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:09
هذا اختبار حقيقي لحزب العدالة والتنمية وعلى راسهم بن كيران وبسيمة الحقاوي المنتسبين للتيار الاسلامي فهل سيكون لديهم موقف أم سيقفون وقفة المتفرج ويبررون كما هي العادة بمبررات أوهى من بيت العنكبوت.
أتمنى النشر ان كان هناك حياد وموضوعية
51 - imane الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:13
تتمة
الحمد لله إحتفظت بابني و الأن في 34أسبوعا كلما ذهبت للطبيب يخبرني بأن الطفل ينموا جيدا ليس به أي عيوب فلا داعي للقلق أحس بحركاته جيدا و أراها بأم عيني .فمهما كان إبني أحمد الله عليه كيف لي أن أجهضه و أنا رأيته بأم عيني ،لن أقدر العيش براحة لو كنت فعلت هذا الفعل .فهناك في هولندا في كل مرة يضهر إشهار يتحدث على هذه الضاهرة .ففي الإشهار يضهر جنين في بطن أمه يتمنى أن لا يكون أنثى لأنه سيجهض فتضهر إمرأة و تقول يجب وقف الإجهاض ففي كل يوم يجهض رقم مهول من البنات.إتقوا الله.
52 - Khalide الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:13
Essayons de faire pareil en partant en hollande avec un bateau pour faire appliquer l islam aux citoyens hollandais et vous aller voir s il vous laisserons , donc c est pa question de avortement , y'a question de faire appliquer aux marocains des lois extérieurs comme c est nous nous n avons pa des décideurs qui agissent dans de tels situations , donc chaque fille poura faire la prostitutions et des relations illégales et poura facilement avorter donc c est ça , mais vous côtoyer on est ou , vous aver oublier qu on est pa en Europe pour faire ces crimes à nos femmes
53 - moha الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:17
vous parlez de la vortement comme c est seulement le probleme de la femme , et les hommes qui plantent leurs spermes partout sans penser aux consequences , il ya beaucoup des hommes marocains maries qui violent une victime , ou bien se marient secretement et force la 2 eme epouse a faire l avortement , la mentalite d obscurantisme prefer blamer les femmes , les hommes a leurs avis sont des anges , des prophets sacres
54 - يرى ولا يسمع الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:22
السلام على من اتبع الهدى وترك الكلام واهتدى السلام عليكم يا شعب المغرب فأنا من كثرة الجهل استغرب السلام عليكم يا أحرار يا من يريدون النجاة من النار لقد صدمت هنا من قراءة بعض التعليقات التافهة وما يسمون أنفسهم بالحرية الشخصية أو الفردية ونحن نقول لهم نريد مصلحة العامة ولا حول ولا قوة الا بالله من الذين يريدون ادخال الحرام في الحلال ويريدون هتك البلاد والعباد ونشر الفتنة في قلوب البشر يا أيها الناس اتقوا الله ولا تبيحون الحرام فهذه السفينة ما هي الا بداية لنشر الحرام في البلاد ومعانقة الكلاب والوقوع في المحارم والنزول من السلالم سلالم البر والايمان والسقوط في ابار الحرام والعصيان اللهم اصرف غضبك عنا ولا تصلط علينا بذوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا انك أنت الوهاب اللهم هذا منكر
55 - moslim الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:44
قال الله تعالى ولا تقتلو النفس التي حرم الله الا بالحق .لا يخفى على أحد أن الاجهاض هو أحد الآسباب المؤدية الى قتل نفس بريئة كتب لها الحياة .والجهاض يفتح الباب على مصراعيه أمام الفاحشة والزنا والعياد بالله ولا حول ولا قوة الا بالله ونرجو من الجهات المسؤولة التدخل سريعا من أجل اجهاض مثل هده المبادرة
56 - العربي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 14:50
أتساءل كما يتساءل البعض هل هذه السفينة بإمكانها ان ترسو بمياهنا الاقليمية رغما عن انف سلطاتنا؟
أين هي سلطاتنا وعلماؤنا ومجتمعنا المدني؟
حسبنا الله ونعم الوكيل.
57 - غيور على أخواته الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:19
من باب العلم بالشئ: الأنسجة الجنينية تستعمل في صناعة مستحضرات التجميل.
وبزيادة نسبة عمليات الإجهاض يسهل توفير المادة الأولية (الأجنة) للشركات المتخصصة.
كما يقول المثل: من لحيتو لقم ليه.
أو دعونا نقول: من كرشها عكر ليها.
58 - توتكر الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:20
في بلدنا الحمد لله كل شئ مباح ونحمد الله على هذه النعمة التدين السكر الفساد بكل انواعه التزوير الديموقراطية وهلم جرا فلماذا هذا التبجح والنفاق من ارادت ان تجهض فلها ذلك ومن ارادت ان تفسد فلها ذلك كل واحد عليه ان ينظف باب داره ولا يسأل عن شئ اخر
59 - salah-21 الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:30
أنا أطرح سؤالا واحدا فقط ... هل ميناء (مارينا سمير ) تابع للسيادة المغربية أم لا ؟؟؟ و الا فلتأت كل سفينة مشبوهة و غير مشبوهة الى سواحل المغرب و لتحمل ما تشاء من البشر المغربي (الرخيص) و لتدخل به الى المياه الدولية و لتفعل به ما تشاء ... اجهاض - اغتصاب - فئران تجارب - بيع أعضاء و هلم جرا و كفى الله المملكة المغربية شر تفسير القوانين
60 - مغربي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:47
السلام عليكم
اولا هذه السفينة يمكن ان لها اغراض اخرى فليس الاجهاض هو من اتى بها الى المغرب ولماذا المغرب بالذات ؟؟؟؟ هل المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي يقع فيه "الاجهاض السري و الغير الطبي" اذن هذه السفينة لها اغراض اخرى الله وحده يعلمها .
والاجهاض في الدين حرام وقد حرمه الله تعالى
يقول الله تعالي: "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق " [ سورة الإسراء : 33 ] .
ويقول تعالي: "من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" [سورة المائدة : الآية 32]
وبهذه الخطوة اقول اذا كان الاجهاض قانونيا في بلادنا فاننا نشجع العلاقات خارج اطار الزواج وبحدوث الفواحش و الفساد في بلادنا في ظل الحكومة "الاسلامية"
طبقو احكام الدين الاسلامي لكي نصلح البلاد ...
61 - Ahmed France الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:51
السلام عليكم
من ناحيه دينيه الأمر معقد والحديث طويل أما من ناحيه إنسانيته
فمرحباً بها وأقول لمن ينتقد هادا العمل لا يفكر إلا في نفسه مثلا لو كانت ابنتك سقطت في فخ نصب لها من شاب وحملت هل تقتل ابنتك أم عشيرها أم الاثنين وقع ما وقع وعدة من بنات المغاربة يسقطون في هادا الفخ وفي اغلب الأحيان يردون الإجهاض سريا بدون خبر الوالدين ويلجأن إلى اكل السموم وغير دالك من العقاقير يمكن يشكل خطرا على حياتها ما المعمول أ تذهب إلى المستشفى العمومي فانه تزيد هم على هم أقول هادا لمن يرغب في الإجهاض بلا علم أما من أرادت أن لا تجهض فهادا عالم آخر المهم السفينة مرحب بها وأنا ضد الإجهاض عشوائي أو قانوني
62 - مغربي من قطر الخميس 04 أكتوبر 2012 - 15:58
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اختلف أهل العلم في حكم الإجهاض: فذهب الحنفية والشافعية وبعض الحنابلة إلى جوازه إذا كان قبل نفخ الروح، قال ابن الهمام في فتح القدير: يباح الإسقاط بعد الحبل ما لم يتخلق شيء منه، ثم في غير موضع قالوا: ولا يكون ذلك إلا بعد مائة وعشرين يوماً وهذا يقتضي أنهم أرادوا بالتخلق نفخ الروح. ا.هـ

وقال الرملي في نهاية المحتاج: الراجح تحريمه بعد نفخ الروح مطلقاً وجوازه قبله. ا.هـ

وفي حاشية قليوبي: نعم يجوز إلقاؤه ولو بدواء قبل نفخ الروح فيه خلافاً للغزالي. هـ

وذهب بعض الحنابلة وبعض المالكية إلى جوازه قبل أربعين يوماً، قال المرداوي في الإنصاف: ويجوز شرب دواء لإسقاط نطفة...

وذهب المالكية إلى عدم الجواز مطلقاً وهو قول لبعض الحنفية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة، قال الدردير في شرحه على خليل: لا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوماً، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعاً. انتهى.

والفتوى في الشبكة على هذا القول، لأن في الإسقاط إفساداً للنسل، وفتحاً لباب الفساد، فالواجب سده.
63 - رشيد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 16:08
الاجهاض جريمة وان تسمح حكومة العدالة بهذه الجريمة خيانة لكل من دعم هذه الحركة اما الدين يدافعون عن هذه الجريمة فلا ينتظر من الدي مارس الرديلة اواباحها ان يحرم اجهاضها كما لا ينتظر من اللص ان يجرم نفسه هؤلاء الدين يدافعون عن الحريات واحترام حقوق الانسان هم نفسهم من يبيح قتل هذه النفس وهذا تناقض
64 - pluton الخميس 04 أكتوبر 2012 - 16:15
هذه السفينة لا تهمها صحة المغربيات و لا إجهاض
ما يهمها هو إحراج الحكومة المغربية و وضعها بين المطرقة و السندان
مطرقة الغرب الذي باسم حقوق الانسان يرسل لنا سفينة داخل مياهنا الاقليمية بدون رخصة من الدولة ولا رغبة من الشعب.
و سندان الرأي العام الوطني الذي يطلب من الحكومة الاسلامية أن تطرد هذه السفينة

ماذا تريد منا هذه السفينة؟
تريد أن يقوم المغرب بمنعها من الرسو لكي تُقيمَ الدنيا ولن تُقعدها و تتحرك وسائل الإعلام والصحف والابواق ليجعلو من هذه السفينة ضحية و بطلة في نفس الوقت

أنا أقترح أن نواجهها بتنخيلها و تجاهلها و عدم تضخيم و إشهار نشاطها
بل أكثر من ذلك أقترح أن نرسِل لها كل الشمكارا و الراغبين في الهجرة السرية من مغاربة و غير مغاربة و كل المجرمين و أصحاب السوابق و المبحوث عنهم والمنبوذين و المتسولين وطبعا يجب إرسال هؤلاء بمحض إرادتهم و رغبتهم و ما أكثرهم.
ثم بعد ذلك يقوم هؤلاء برفض مغادرتها بل باحتلالها و العودة بها و بهم إلى هولاندا
لأنها تَزعم أنها سفينة الأعمال الإنسانية وستتناقض مع نفسها إن حاولت طرد هؤلاء الراغبين في الهجرة على متنها
65 - marocain الخميس 04 أكتوبر 2012 - 16:34
الحركة البديلة للحريات الفردية
liberté d'avortement
liberté sexuelle
liberté religieuse
liberté de consomation de drogue
liberté de mariage entre homo
liberté de croyance
liberté de prostitution
liberté d'expression
liberté d'insultation
liberté de tenu vestimentaire
liberté de nudisme
liberté de faire tous ce que vous fait changé pour ce faire distinguer des uns et ce raprocher des autres.meme si cela nous coutera des generation et generation de conflit et dispute au sein meme des familles
En vie dans une société marocaine et pour vivre en communauté il faut s'avoir respecte les autres respecté les lois .car les lois ce font pour partagé entre devoir ,obligation et droit ,libérté.
mais avant tout notre devoir c'est de levé le niveau de valeur patriotique et obligation envers tout les marocains pour ammeliorer notre vie et prendre nos libertés.
66 - محمد بن محمد بن محمد الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:00
الخلايا الجذعية الجنينية (Embryonic Stem Cell)

نقلا عن موقع مختص و بالتأمل يستنتج أن فكرة "نساء على الأمواج" تروم إستغلال النساء بالدول المتخلفة لتجميع عدد من الخلايا الجدعية ، ولكون المغرب تخطى الصفة فهو لن يوافق على ممارساتها .
و هذا مقتطف من بحث في الموضوع :
- كانت الأبحاث والتجارب تجرى بشكل رئيسي على الخلايا الجذعية الجنينية, ولأن أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية تمثل بشكل خاص تحديًا أخلاقيًا واجتماعيًا وقانونيًا ودينيًا, فقد أثارت منذ انطلاقتها نقاشًا كبيرًا وأشعلت جدالًا حادًا يتعلق بالجانب الأخلاقي والاجتماعي والقانوني والديني, الأمر الذي حث المؤلفين حول العالم على الاجتهاد والتنقيب, بحثًا عن إطار تنظيمي مناسب لها, أو عن حجج قوية ومقنعة لإيقافها. وقد اعتبر خصوم تقنيات الخلايا الجذعية الجنينية ومعارضوها, أنها تشبه منحدرًا زلقًا, لأنها عملية استنساخ يمكن أن تنقص بشكل كبير من قيمة الحياة الإنسانية, وطرحوا فكرة أن الجنين البشري هو طليعة حياة إنسانية, ويجب تبعًا لذلك أن يمنح حق الحماية, ونشأت بهذا الخصوص حركة ما قبل الحياة The Pro-life Movement التي تتبنى تلك الفكرة وتناطح عنها.
67 - dr1983 الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:01
يوم بعد يوم يتضح ان المغرب يخالف دينه و يرجع الى عالم الجاهلية اتا الاسلام لينور قلوبنا وتاتي السفن لتغير اسرنا
اين الجمعيات التي تهلل بالحقوق
68 - فدوى الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:04
انه العبث بعينه
والله انني لأعجب لمن ينادي بتحريم الاجهاض والقول بالمثالية
ان كثير منكم منافقون
فهل نحن مسلمون بالفعل؟؟؟
اين نحن من الاسلام
نساء عاريات كاسيات..شيشة...خمر وميسر تحول اسمه الى اللوطو والتيرسي وطوطو فوت وغيره من التسميات ترخص له الدولة وتتبناه شركة الألعاب الرياضية التي هي شركة الدولة
المخدرات تزرع وتسوق على مرأى من مسؤولينا
شعب مخدر
موظفون مرتشون
فساد يعم ارجاء البلاد وقلب شأن العباد
اباحية جنسية في الجامعات والمدارس مواخير في احياء قرب الكوميساريات فنادق بها سياحة جنسية
وفي الاخير تنددون بتشجبون بالاجهاض
أحرى بكم أن تنددوا بكل مظاهر الفساد التي نعيشها في هذا البلد والحمل سفاحا هو نتيجة لها
أحمل جمعيات المرأة التي ظلت ولازالت تنادي بحرية المراة ومساواتها مع الرجل
تريدون تقليد الغرب فتحملوا ما وصلت اليه الأخلاق عندها من انحلال وتفسخ
ما ذنب الأطفال الذين يولدون خارج اظار الزوجية وفي مجتمع يرفضهم ويحتقرهم؟؟؟
لا نريد مزيدا من الشماكرية ولا المجرمين
حاربوا الداء قبل أن تبحثوا عن الدواء
كونوا واقعيين
ارجعوا الى مكارم أخلاق ديننا الحنيف
الله يهدي ما خلق
69 - sahara214 الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:25
بسم الله الرحمن الرحيم
أقتلوا الزنا والفاساد المتفشي في البلاد أولا وقبل كل شيء
الا تعرفون أنه قال سبحانه وتعالى:
''من قتل النفس بغير حق كأنه قتل الناس أجمعين ومن أحياها كأنه أحيا الناس جميعا''

أللهم إن هذا لمنكر
حسبونا الله ونعمة الوكيل
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
70 - nabil_fes الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:30
هل لهم رخصة . نفترض ان امرأة توفت في القارب بالعملية هل عندهم تامينات وموافقة . هل سيتحملون المسؤولية . هذه موجة تفسيد الامة الاسلامية وفضح عيوب المسلمين . gooooooooooooooooo out into your country no thanks
71 - مصطفى-تطوان الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:58
خبر عاجل
اليوم إضراب عام في محطة حافلات تطوان
ويستمر إلى نهاية الأسبوع

الحمد لله أن الحافلات في إضراب ولولا ذلك لأصبحت تطوان اليوم
قبلة لكل عاهرات المغرب من أجل الإجهاض
كل من سولت لها نفسها بالخطيئة تجد صعوبة واحدة وهي كي تتخلص من الجنين واليوم إكتمل النصاب
هاهي السفينة الهولندية الملعونة تدعو كل الشابات اللائي في أحشائهن جنين غير شرعي تدعوهم للتخلص منه
لا حول ولا قوة إلا بالله هذا ما كان ينقصنا وتجدنا نرحب بهذه السفينة؟؟!!!
أين السلطات..؟؟ أين المنتخبون؟؟ أين المدافعين عن شرف هذه الأمة..؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
ما دامت السلطة قد صرحت بدخول هذه السفينة إلى أرض الوطن
معناه أنها أحلت الإجهاض وبالعلن إسمعوا يا بنات قانون الإجهاض يتغير اليوم
هذه هي الحرية وإلا فلا..
72 - midelt الخميس 04 أكتوبر 2012 - 17:58
في ظل الوضع الراهن الذي يعيشه المغرب من انحلال خلقي و تفشي الرذيلة بشتى انواعها و عدم الاستقرار في الحكومات الممتتالية و ضعفها من ناحية التسيير و الاخذ بزمام الامور كان من البديهي ان نصل الى ما وصلنا اليه الان حتى اصبحت مثل هذه القوافل المشجعة على الاجهاض ترى في المغرب فضاء لبلوغ غاياتها المسمومة.
ولكن الغريب و الشيء الذي يثير الانتباه هو غياب القيمين بالشان الديني خصوصا في ظل حكومة ملتحية.
نسال الله اللطف فوالله ما يخشاه المغاربة الاحرار هو ان يحل عليهم غضب الالاه كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم :كيف أنتم إذا وقعت فيكم خمس ؟ وأعوذ بالله أن تكون فيكم أو تدركوها :1- ما ظهرت الفاحشة في قوم قط يعمل بها فيهم علانية ؛ إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم ،2- وما منع قوم الزكاة ؛ إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ،3- وما بخس قوم المكيال والميزان ؛ إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ،4- ولا حكم أمراؤهم بغير ما أنزل الله ؛ إلا سلط الله عليهم عدوهم فاستنقذوا بعض ما في أيديهم ،5- وما عطلوا كتاب الله وسنة نبيه ؛ إلا جعل الله بأسهم بينهم
73 - صحراوي مغربي الخميس 04 أكتوبر 2012 - 18:06
لا حول ولا قوة الا بالله الغرب والماسونية مازالت تحاول تحويل المغرب الى تركيا اتاترك سابقا ولبنان سليمان وتونس بورقيبة... وسلطاتنا تتفرج للاسف شوهوا الدين بتصرفاتهم اين هي سيادتنا على مياهنا واراضينا...الاجهاض حرااااااااااااااااااااااااااااااام في الدين الا في حالات نقطة نهاية ليس كل من هب ودب من العلمانيين يبقى يحلل في الدين وهو لايدري حتى حرف في القرأن... لا نقاش في ماحرمه الدين أمن به واسكت واخضع لرب العزة يا غبي....نحن نسير الى خلافة اسلامية بحول الله
74 - youssef الخميس 04 أكتوبر 2012 - 18:42
Ce qui serait intéressant c'est d'avoir l'avis des femme concernées, je pense que c'est à elles, et à elles seules que revient la décision d’avorter ou pas,
75 - karitmo الخميس 04 أكتوبر 2012 - 21:57
في الحقيقة اود ان اعرف هل هذا الخبر صحيح ام مجرد خزعبلات الاعلام
وان كان صحيحا اود ان اعرف ايضا الى اي ملة ننتمي نحن المغاربة
واين حماة الدين والشرف حتى تاتي هذه السفينة من بلاد الخنازير والقردة بتنسيق مع حركة شاذة المسماة ب مالي ومن اتاح الفرصة لهذه الحركة القذرة كي يكون لها كيان في بلاد اسلامية.واقول لمن له المسؤولية في هذا البلد الحبيب انهم سيحاسبون امام الله .حسبي الله ونعم الوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
انشري هسبريس .
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

التعليقات مغلقة على هذا المقال