ناشطون: "سفينة الإجهاض" موجودة في المغرب منذ أيام

ناشطون: "سفينة الإجهاض" موجودة في المغرب منذ أيام
الخميس 4 أكتوبر 2012 - 20:36

قال مسؤولون عن “السفينة من أجل الاجهاض” الهولندية التي أُعلن عن وصولها الخميس إلى ميناء مارينا سمير بتطوان، إنها موجودة فعلاً “منذ عدة أيام” في الميناء شمال المغرب وإنهم لجأوا إلى التمويه لصرف انتباه السلطات التي أرادت منعها من الوصول.

وأعلنت منظمة “وومنز اون ويفز” (نساء على الأمواج) الهولندية غير الحكومية، في الأيام القليلة الماضية، نيّتها زيارة المغرب بدعوة من جمعيّة مغربيّة، وذلك بهدف إجراء عمليات إجهاض علاجية في المملكة التي تلجأ فيها ما بين 600 و800 امرأة للإجهاض يومياً، وفق التقديرات.

وبعد فترة من الغموض، أعلنت الجمعة الهولندية الأربعاء أن سفينتها ستصل منتصف نهار الخميس إلى سواحل المغرب حيث أثارت العملية جدلاً، وردّت الحكومة المغربية ، بأن طلبت من السلطات المحلية منع السفينة من دخول ميناء مارينا سمير، وتمركزت قوات من البحرية وقوات الأمن المغربية صباح الخميس في الميناء ومنعت عدداً كبيراً من الصحافيين من الوصول إليه، غير أن المفاجأة تمثلت في إعلان المنظمين بعد ظهر الخميس أن السفينة موجودة فعلاً في المكان منذ أيام.

وقالت اليزابيت فان تونغيرين النائب الهولندية التي حضرت للمناسبة لـ”وكالة فرانس برس” إن “السفينة وصلت منذ بضعة أيام لأنهم (الناشطون) كانوا يعرفون أن السلطات ستمنعها، كانت تلك الوسيلة الوحيدة للوصول إلى ساحل المغرب”.

وقالت ناشطة في منظمة “وومنز أون ويفز” إن السفينة ستبقى ستة أيام في المنطقة “للقيام بعمليات إجهاض (علاجية) آمنة قدر الامكان”، لكن مراسل” فرانس برس” أفاد أنه لم يكن على ما يبدو بإمكان أي شخص النزول من السفينة أو الصعود اليها.

ومهما يكن من أمر فإن المنظمة الهولندية والجمعية المغربية “الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية” نجحت في تحركها الاعلامي، وتمكنت من تسليط الأضواء على مشكلة الإجهاض في المغرب حيث تقول المنظمة الهولندية إن 78 امراة تموت سنوياً بسبب عمليات إجهاض سرية.

وتعرضت مبادرة المنظمة الهولندية للنقد في وسائل الإعلام المحافظة في المغرب منذ الإعلان عن المبادرة قبل أكثر من أسبوع، وتظاهر نحو 200 من شبيبة “حزب العدالة والتنمية” الاسلامي الحاكم في المغرب صباح الخميس في منطقة سمير ضد هذه العملية ومن أجل “الحق في الحياة”.

وعبّر شفيق الشرايبي رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، عن أسفه للجانب “الاستفزازي” للمبادرة، معتبراً أن “الأمر وإن كان رمزياً، فإنه ليس في صالح المرأة، ولا أظنها وسيلة سليمة لحل المشكلة”.

وقال المحامي عبد الملك زعزع في تصريحات الأربعاء لصحيفة “التجديد” التابعة لحزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي، إن “الإسلام يحرم الإجهاض وبالتالي لا يمكن للحكومة أن تسمح بدخول السفينة لأن ذلك يعد مساً بمقتضيات الدستور وسيادة الدولة”.

من جانبها قالت حياة الإدريسي، عضو الجمعية المغربية للدفاع عن الحق في الحياة، في تصريحات لليومية نفسها “إن الأرقام التي يتم تداولها من قبل المنظمة حول الإجهاض غير صحيحة (..) واستدعاء منظمة خارجية هو استقواء بالأجنبي”.

وتقول المنظمة الهولندية إنه بإمكانها اجراء عمليات إجهاض غير جراحية قانونية حتى 5ــ6 أسابيع من الحمل بموجب القانون الهولندي وذلك في المياه الدولية.

وهي المرة الأولى التي تقوم فيها هذه المنظمة بهذا النوع من التحرك في بلد مسلم، وسبق لها أن أجرت حملات مماثلة قبالة شواطئ أيرلندا وبولندا والبرتغال واسبانيا، ما أثار احتجاج الجماعات المناهضة للإجهاض.

‫تعليقات الزوار

37
  • جلال
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 20:52

    ادا دخلوا دون ادن السلطات وجبت محاكمتهم لدخول البلاد بطريقة غير شرعية وادا كانوا قد دخلوا بطريقة شرعية وجبت محاكمة من اعطاهم الادن ايا كان وفي جميع الاحوال يجب محاكمة الجمعية الارهابية التي وجهت لهم الدعوة بتهمة استفزاز الشعب وزعزعة الامن القومي.

  • هدى
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 20:54

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ياجمعية الخراب والفساد
    ارجو من الحكومة توقيف هده المهزلة وهدا المساس بقيمنا الاسلامية الدينية ومحاكمة هده الجمعية الفاسقة التي تحاول نشر الفساد بمجتمعنا

  • Abdou
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:00

    If so take them to the Guantanamo of Morocco

    ان كان هذا صحيح فعلى السلطات أخذهم للسجن والمحاكمة، اللعب في هذا المجال غير مقبول!

  • aragrag
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:10

    لإجهاض في الديانات قبل الإسلام يعتبر محرما، ففي الديانة اليهودية يعتبر محرما ولا يجوز وعليه عقوبة، لكن هذه العقوبة غير مقدرة.

  • محمد الافغاني
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:12

    من المعطيات الأساسية التي يجب التذكير بها أنّ عدد وفيات النساء الحوامل من جرّاء الإجهاض هو 330 في كلّ 100000 إجهاض في البلدان التي تجرم الإجهاض. ويتقلّص هذا العدد إلى ما بين 0,2 و 1,2 وفيات في كلّ 100000 إجهاض في الدول التي تبيح الإجهاض وتنظّمه (وهي 54 دولة). وهي أرقام تدلّ على أنّ خطر الموت المرتبط بالإجهاض يرتفع كلّما كان الإجهاض ممنوعا ومجرّما، وعلى أنّ التجريم لا يؤدّي إلى تقليص حالات الإجهاض بقدر ما يؤدّي إلى حدوثه في ظروف سيئة غير سليمة وخطرة على صحّة المرأة الحامل وعلى حياتها. ومن الأمثلة العينية على هذه الإحصاءات مثالنا نحن في المغرب فرغم الترسانة القانونية المغربية التي تجرم الإجهاض تتم يوميا ما يقارب 800 عملية إجهاض سرية، تموت بسببها يوميا امرأة رغم أنّ معظم عمليات الإجهاض (600 حالة) يقوم بها مهنيو الصحة من أطبّاء ومولّدات محترفات وأكثر من ذلك، يبقى التجريم القانونيّ حبرا على ورق إذ أنّ الحالات المجرّمة فعلا على الصعيد القضائي المغربي لم تتعدّ 35 حالة سنة 2008 و46 حالة سنة 2009

  • radouane
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:15

    hespress publie des mensonges
    et nous on a pas de temps a perdre pour lire ces mensonges

    Le mot TAMWIH dans l'article signifie MENSONGE

    et voila je suis entrain de perdre mon temps.
    Moi je pense que les marocains ont exagérés dans
    leurs soit disant tolérance
    Je pense vraiment qu'il faut agir différemment contre ces provocations et agir aussi contre l’existence meme de mouvements comme MALI
    il faut les enlever

  • IMANE
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:18

    الدراسة يجب أن تون شاملة أي معرفة العينة المقصودة وتوزيعها حسب الأسباب الحالة المادية الرابط الأسري الحالة الإجتماعية ما يتم قانونيا كالخطر على الأم وما هو خارج القانون الطرق المستوى المادي والتعليمي الوازع اديني يعني نريد دراسة شاملة حبذا لو يتم العمل على إحصائية أخرى بشكل رسمي وعلمي والسعي لإيجاد حلول لصالح الأم والطفل والأب كما أن هذه الجمعية مسمى مالي مشبوهة وهدفها فقط إباحة الإجهاض قال تعالى اللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا ويقول تعالى وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاء قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاء الَّلاتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمً

  • chochoiwa
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:25

    ماذا يحصل في بلدنا الاسلامي انه استعمار اديولوجي و عقائدي تحت غطاء ما يسمى بحقوق النساء انها اهانة لنساء المغرب اينكم يا ابناء المغرب الشرفاء انا لله وانا اليه راجعون لقد ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس اللهم استرنا في الدنيا و الاخرة

  • مفتاح
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:30

    أتسائل هل لا توجد سلطة في المغرب, بعد سفينة الشواد اليوم سفينة أبناء الزنا. لمادا لم يقصدو مصر أو الجزائر ؟
    يجب التعامل معهم مثل تعاملت إسرائيل مع السفينة. و يجب سجن طاقمها لأنهم يحاولون الدخول للمغرب بطريقة سرية.

  • موحا
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:32

    حسبنا الله و نعم الوكيل عليهم و على القناة الثانية الإرهابية الحقيقة للشعب المغربي. فالأمر سيان فالسفينة تحرض على الإجهاض و القناة الثانية تحرض على كل محرم.

  • أبو سعد
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:36

    أنا مع التعبأة للتظاهر ضد هذه السفينة في الميناء لنعبر لهم عن رأينا مباشرة. وليعلموا أننا قوم لنا دين ومبادئ.

  • lectrice
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:52

    La vrai question à se poser est pourquoi il y a autant d'avortement au Maroc selon les estimations citées dans l'article entre 600 et 800 avortements sont pratiqués par jour. Je tiens à préciser une chose je suis contre l'avortement et aussi contre les relations en dehors du mariage. N’empêche nous sommes en 2012 et plusieurs méthodes de contraception sont disponibles.

  • عبدالفتاح
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 21:53

    الحمد لله اننا نتق في زوجاتنا و بناتنا و اخواتنا و امهاتنا و نعلم ان ارتباطهم بدين الله الاسلام الدي جرم الاجهاض ارتباط وثيق و نسال الله الثباث لاخواتنا المسلمات اجمعين الهداية الى طريق الحق والابتعاد عن الشبهات و ما حرم الله

  • كمال المغربي
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:01

    اليس ممكنا لجم حركة مالي … لقد تعدو كل الحدود الممكنة . من افطار رمضان الى الشدود الى الاجهاض … صراحة انى ارى ان هناك ايدي خفية وراء هده الحركة . فهي منظمة بشكل جيد .

  • Amnezyk
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:01

    un coup,
    ils ne sont pas là,
    un coup ,
    ils sont là!
    on ne sait plus à quel saint se vouer.
    mais ce genre d'associations sont maîtres dans
    les stratagèmes ,à l'instar de Green-peace ,ils
    arrivent toujours à déjouer la vigilance des états,et
    arriver à leur fin, des fois par
    des complicités intérieures,
    donc ,rien d’Étonnant à cela..!
    on a l'impression que le Maroc est la cible de tous
    les détraqués ,
    le bateau des Gays ,
    les pédophiles ,
    les évangélistes ,
    droit à l'avortement …..,
    mais qu'est ce qu'ils vont encore
    nous envoyer ?
    ils ont que ça à foutre!
    à sa demander si la marine existe??????

  • بو الشبوق
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:08

    خبر لا اساس له من ا لصحة عاد قالت الزعيمة تمصاصي الدماء انها شاهدت سفينة حربية فباب الميناء
    هذه محاولة يائسة ل

  • Do Not Read This
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:11

    I think if a Moroccan boat urge to go to Holland for a peaceful reason …may be it has been taken already to quetions who, what , why etc….but for ours country under the name of something or else…they can be here easily…strange…any way we have to accept that women do abortion secretly and in a dangerious way but this do not give the right to anybody to interfere in the problems of our nationsunder the name of women rights.THE MORE FREEDOM THE LESS EQUALITY….THE MORE EQUALITY, THE LESS FREEDOM….

  • kamal
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:18

    سفينة المنكر و سفك الارواح في عهد الحكومة الاسلامية ادا كانت قد دخلت بطريقة غير قانونية فاين دهبت يقظت السلطات كما يدعون في وساءل الاعلام ولمادا لا يطبق عليهم القانون فيجب على الشعب ان يرجمهم بالحجارة هادا ادا لم توفر لهم السلطات لامن لحمايتهم

  • اكرام
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:32

    متناقضون مرة قالو انو سفينة حربية في ميناء و تم منعهم من الوصول ودابا قالك حقى راهم و صلو شحال هادي بغاو يبانو انهم واعرين او شنو استفادو الا كانو وصلو للسواحل المغربية هادي 6 ايام مقدو ينزلو مطلع عنهم حد واش دارو عمليات الاجهاض بالحمام الزاجل

  • Khalid
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:32

    Faux pa entrer dans nos affaires quelque soi , cette organisation hollandaise d avortement persiste d être au Maroc pour réussir leur progrès mortelle pour détruire notre dignité et notre honneur et par la suite nous seront un pays sans valeur et faire générer une population issue de la prostitution

  • largo
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:37

    السلام أولا كيف يمكن لسفينة أجنبية الذخول إلى المياه المغربية دون علم السلطات إلا إذ كنا في دار غفلون !!!!!!! وثانيا الإجهاظ في الإسلام حرام ومرفوظ نهائيا تالثا الإجهاظ في الدول الغربية يتم في 3 الشهور من الحمل وتتم عملةت طحن الجنين في ذاخل الرحم لذالك لا تكون هناك وفيات أما بخصوص الإجهاظ في الدول العربية هو إنتحار لأن الطبيب ليس لديه خبرة، وله خبرت ملئ حسابه البنكي فل المرئة تدفع له ليخلصها من الحمل سببه الذعارة فيقوم بقتلها ولا أحد يحاسبه ماذا سيكون الجواب عندما يسئل الجنين ماذنبه و في أي شيئ قتل حسبنا الله

  • ouafae
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:37

    vous é tiez là??SOYEZ CORRECT qui étaient les participants???il s'agit d'e tous les Marocains;;;svp pas de ségregation;;pourquoi provoquer les cytoyens et montrer qu'ils sont différents nous n'avons pas besoin des étrengers pour résoudre nos problémes nous sommes des Marocains libres et majeurs capables de voir clair et de choisir notre vie;ok droit d'avortement mais ou es le droit de vie????

  • يونس الكردي
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 22:52

    اذا كانت هاته السفينة تريد خيرا للمغرب وللمغاربة هناك ابواب كثيرة لفعل الخير وبالمناسبة اسرد بعض الامثلة كالاطقم الطبية اللتي تعيد البسمة للاطفال اللذين يعانون من تشوهات خلقية فهم يستقبلون بصدر رحب \\كان من الاولى ان يحملوا معهم اجهزة لتصفية الدم مثلا او يقوموا بحفر ابار مثلا بالقرى النائية اذا كان همهم هو النساء فان نساء هذه القرى يعانين قلة الماء وبعد الابار \\\\الخ هناك ميادين كثيرة لمن اراد فعل الخير وخير لهم ان يولوا ادراجهم من حيث اتوا وعليهم قبل ان يفكروا في النساءلتخليصهم حسبما قالوا ان يفكروا في مسكنهن وماكلهن ومشربهن وملبسهن \\\\\الخ\\\\

  • نبيل المغربي
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:10

    أكره هذا البلد الذي لا ترسوا بسواحله الى سفن الشواذ و الزواني
    أكره الحكومة لانها الخيط الذي كان يجب ان يلجم المفسدين فألجم الشعب
    أكره مدينتي و حي و حياتي لانهم كلهم يذلون على أني و للاسف مغربي
    أكره أمير المؤمنين لانه فب الحقيقة أكلو المؤمنين
    أكره مربعه الملكي لانهم يضنون انهم يعرفون كل شيئ و يسيسون الجميع و في الحقيقة لا يعرفون اي النهايات تنتظرهم على طريقة الدليمي او اوفقير
    أكره الذين يبتسمون للملك حين يخطئ و حين يصيب
    أكره المعارضة لانها تعارض الرجال لا الافكار الايديولوجيا لا الافعال
    أكره المقدم و الشيخ و القايد و الباشا لانهم أخر المستعمرين الذين لم يغادرو مع الاستعمار
    أكره القناة التانية لانها بينة لي كيف يمكن للاعلام أن يكون ماخورة فساد

    أكره نفسي لانها لم تفعل شيئ للذين أكرههم

  • ab.122.it
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:31

    لو لم يدركوا جيدا ان لهم حنين هنا على ارضنا وبلدنا الطاهر لما تجرؤوا على المجيئ انا اسميها سفينة تتسم بالحرب على عقيدة المسلمين على مسار الحرب المعلنة علينا من الصهاينة والغرب وعملائهم المتشبتون بالكراسن غير مبالين لاحد وحتى على انفسهم امام حشرهم

  • youssef
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:34

    Arrêtez vos conneries!
    Ce bateau d'assassins est arrivé au maroc depuis un bon moment et rien n'a été fait pour l'empêcher. C'est à croire que le maroc est comme un moulin, on rentre quand on veut.
    Qui est à blamer le plus cette bande de racaille ou cette fausse association (avec a sa tête une certaine Lechgar) qui a ,supposément, lancée l'invitation?!

  • اشرف
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:44

    جاءوا إلينا ليعلمونا كيف نقتل الجنين في خمسة دقائق…إجرام مدعم دوليا…….الحق في الحياة !!!

  • Gaia
    الخميس 4 أكتوبر 2012 - 23:58

    Abortion should be available for women, every day children are abandoned by their mothers because they were conceived out of wedlock, abortion will solve this problem, also women who were raped and got pregnant should have the right to abort, I'm sure no woman wants to be stuck for the rest of her life raising the child of her rapist. Unfortunately Moroccan men will never understand this, because they are selfish, religion applies only to women, when it comes to men they can do whatever they want drink alcohol smoke, have sex before marriage …etc, and besides abortions happen in Morocco everyday even though it's illegal, legalizing it will only make it safer for women.

  • مجرم في نظر جمعية "مالي "
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 00:42

    جمعية تدعوا الى الى ما حرمه الاسلام بل تستقوي بجمعية من بلاد الكفر لتضغط على الحكومة المغربية التي يتراءسها أمير المومنين لتوقع البلد في دوامة من يدافع عن الحياة ومن يضع الحد للحياة ،
    أين هي النيابة العامة أم أنها تحركت فقط لتضع حدا لكلام الشيخ النهاري
    يا سبحان الله كدنا أن نكون غرباء في بلاد الاسلام
    هذه الجمعية غير الوطنية التي لا تحترم الثوابت الوطنية : على ما يظهر بدأت تظهر أصول التمويل الأجنبي لجمعيات أجنبية "هدفا" ووطنية "اداريا"
    هذا البلد بلد الاسلام : وسنهدي أرواحنا دفاعا عن الاسلام ومن سخره الأجانب ليفسد البلاد فسينتهي مصيره عند من سخروه لا مكان لهم في هذا البلد ان لم يحترموا الثوابت ……..

  • مغربي حر
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 01:35

    وأعلنت منظمة "وومنز اون ويفز" (نساء على الأمواج) الهولندية غير الحكومية، في الأيام القليلة الماضية، نيّتها زيارة المغرب بدعوة من جمعيّة مغربيّة، وذلك بهدف إجراء عمليات إجهاض علاجية في المملكة التي تلجأ فيها ما بين 600 و800 امرأة للإجهاض يومياً، وفق التقديرات.
    من خلال هده الاحصائيات يتبين ان العدد لاجمالي فى الشهر الواحد هو : 800 x 30 = 24000 و في السنة : 24000 في 12 = 288000 حالة اجهاض غير شرعى مع العلم ان القانون المغربي يمنع عمليات الاجهاض !!! ادا هناك عمليات اجهاض سرية يقوم بها اطباء خواص بدون اي مراقبة من طرف الدولة او الامن ان صح التعبير. واش فهمتوني او لا لا …

  • citoyen marocain
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 02:42

    méfiez vous mes chères soeurs et mes chers frères, la corruption peut rendre aveugle n'importe qui et quoi que ce soit, si ce bateau d'avortement est arrivé jusqu'à rabat sans qu'il soit contrôlé ni empêché par personne,ni que personne dévoile son secret,c'est qu'il y a quelque chose qui n'est pas claire,ce bateau ne devrait pas sortir sans contrôle et sans jugement,comme on dit à la marocaine : dkhoul lhmame machi bhal khrjou,notre pays n'est pas une poubelle

  • مصطفى المسلم
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 05:37

    إن هذه الحرب المستعرة ضد شرف بناتنا من أعداء الداخل والخارج، لن تزيد المغربية الشريفة إلا إصرارا على تشبتها بقيمها الإسلامية…أما الفاسقة فتود لو كل نساء المغرب فاسقات حتى تفعل ما تشاء، بدعوى أن الكل فاسق مثلها.
    مغربنا ذهب أدراج الرياح مع الرجال والنساء الأوائل من المقاومين والمجاهدين…إن لله و إنا إليه راجعون، على هذه النخوة الميتة في حكامنا.

  • أم أمين
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:27

    الإسلام ما عمرو ما اعطى الحق للرجل باش يدخن أو يسكر أو يزني بالعكس مني الخالق عز وجل كيحرم شي حاجة كيحرمها على الذكر والأنثى على حد سواء أو زايدون اللي فيه واحدة أو كل هاد البليات ماكاين علاش نحسدوه لأنه هو راه غادي غير فالحرام وطريق الهلاك ماشي طريق الخير كون قدرنا نفهموا الإسلام ونطبقوا غير شوية منو احنا المسلمين لكون ما يخصنا حتى خير لكون ما يكونش الإجرام والإغتصاب ما يكونش الشدود الجنسي وزنا المحارم ما يكونش التحرش الجنسي ومايكونوش أطفال الشوارع وزيد وزيد كون كانت عندنا ثقافة دينية ما غنحتاجوش لجمعيات معروفة بالميوعة بحال "مالي" أو غيرها ولا لشي مخرج صهيوني شاذ باش يجيو يوريونا آش خاص يدار.

  • algeriao75
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 12:32

    slm,
    la question qui se pose ,"pour quoi specialement le maroc,,??
    et la reponse est claire et net,"c'est par ce que ces medecins savent bien qu il ya un teaux trés elevé de femmes celibataire (en ceintes) au maroc , c'est normal qu on il s'agit du pays n 1 dans le tourisme de sex

  • JAMAL
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 13:02

    استباحة الحمى و المحارم.
    ثم يلقون بالموؤدة في أعماق البحار.
    أو يبيعونها لمستهلكي الأجنة من الدول الأسيوية.
    تذكروا يا مسؤولون : و إذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت.
    و لا تحاولوا در الرماد على الأعين بقولكم " إجهاض علاجي "
    " واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه "

  • samir
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 13:38

    abortion is the mean reason of moral corruption, abortion encourages and paves the way for a more sexual relations outside marriage frame, it also reslt in many social problemes and diseases.
    who dont need the western to interfer in our matters because all the keys are available in our religion which is our constitution.

  • مغربية
    الجمعة 5 أكتوبر 2012 - 14:37

    مع كل هذا التطرف وهذا التسلط الذي اصبح الرجال يمارسونه ولايتركون للمراة الحق في التعبير عن موضوع يخصها هي وليس سواها

    لايسعني ان اقول الا
    ان العلمانية هي الحل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة