24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

3.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قضاة يحتجّون أمام "النقض" ويطالبون بفك الارتباط مع "العدل"

قضاة يحتجّون أمام "النقض" ويطالبون بفك الارتباط مع "العدل"

قضاة يحتجّون أمام "النقض" ويطالبون بفك الارتباط مع "العدل"

طالب نادي قضاة المغرب، ضمن وقفة احتجاج نظمها اليوم أمام محكمة النقض بالرباط، باستقلال للسلطة القضاية بدءً من فكّ الارتباط مع وزارة العدل والحريات التي هي منتمية للمؤسسة التنفيذية.

http://t1.hespress.com/files/juges4_513194301.jpg

http://t1.hespress.com/files/juges5_925039829.jpg

لافتات رفعها ذات رجال ونساء القضاء الغاضبين، وهم الحاضرون الموعد بزيهم المهني، أبدت الرفض لاستمرار الرشوة وسط هذا القطاع الحسّاس.. إلى جوار يافطات أخرى مندّدة بقيمة الـ9000 آلاف درهم التي هي أجر شهري لقضاء الدرجة الثالثة.

http://t1.hespress.com/files/juges3_263861132.jpg

القضاة المحتجّون رفعوا شعارات تدعو الحكومة إلى فتح باب حوار ينصبّ على الملف المطلبي لنادي القضاة بالمغرب والذي ينادي، من بين ما ينادي به، بتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية لقضاة المملكة.

http://t1.hespress.com/files/juges2_748380400.jpg

ذات الموعد عرف لمّ توقيعات المحتجّين من القضاة على عارضة عملاقة تدعو إلى الإنهاء مع الاستمرار في مخالفة الدستور بإبقاء السلطة القضائية منتمية لقطاع العدل من السلطة التنفيذية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (83)

1 - زكيندو السبت 06 أكتوبر 2012 - 17:53
من حق القضاة ان ينضموا للدفاع عن وضعيتهم الوظيفية مادام حكوماتنا المتعاقبة اهملت وضعهم المادي والاعتباري وتضعهم اليوم في اخر سلم الموظفين.
القضاة اجورهم متساوية مع عموم الموظفين.
القضاة اجورهم اقل بكثير من مجموعة من الموظفين كموظفي المالية والقياد وموظفي المحافظة العقارية وغيرهم علما بان الشوهد ومدة الدراسة متساوية، وموقع القضاة اخطر واهم.
القضاة لا يستفيدون من سكن ولا وسيلة نقل ولا هاتف علما بانهم يقومون بالكثير من المصالح لفائدة الدولة تتطلب اتصالات وتنقل خاصة قضاة النيابة العامة.
القضاة ليس لهم اي امتيازات او علواة على غرار ما هو في مجموعة من الوظائف الارى.
القضاة مكلوب منهم العيش في مستوى اجتماعى راق وهذا لا يمكن بالاجرة الهزيلة، فالقضاة يسكنون في اماكن شعبية ويرتادون المقاهي الشعبية ويركبون في الطاكسيات والحافلات العمومية.
القضاة ليس لديهم استقرار مالي وهو امر اساسي لجودة الحكم القضائي، فالقاضي الذي يفكر في مشاكله الاجتماعية لا يصلح لاصدار الاحكام لقول النبي ص: لا يقضي القاضي وهو غضبان وذكر العلماء انه لا مفهوم للغضب بل يشمل ذلك كل مشوش ومن هذه المشوشات الضوائق المالية
2 - AMAR السبت 06 أكتوبر 2012 - 17:56
فك الارتباط في نفس الوقت المطالبة بالزيادة ما هذا الخلط العجيب للمطالب? اتوجس من مس احد العفاريت اصاب بعض قضاتنا.
3 - زكيندو السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:15
قلت أمام هذه الوضعية المزرية للقضاة والتي لا تقتصر على الجانب المالي وانما ايضا جانب الترقية بحيث لهم نظام ظالم لا يترقون الا بعد عشر سنوات عكس مجموعة من الوظائف.
امام ذلك لا يمكن ان ننتظر قضاء نزيها وجيدا وعدالة متميزة من هنا ظهر مجموعة من القضاة الفاسدين الذي ياخذون حقوقهم بانفسهم كما يقولون فتعاطوا للارتشاء والاستغناء فافسدوا هذه المهنة الخطيرة.
اما القضاء الشرفاء فيعيشون الفقر المذقع دفاعا عن الحلال وعن العدالة وعن النزاهة لكن وزارة العدل لا تولي لهؤلاء اي اهتمام وانشغلت بحوار اصلاح العدالة، مع ان اصلاح اوضاعهم المادية امر مستعجل وقد نادي به الملك في عدد م خطبه، ووزارة العدل تصم اذانها لتعليمات جلالة الملك.
إن القضاة في الإسلام وفي التاريخ الإسلامي وفي الدول الديموقراطية كبريطانيا وغيرها يتبوؤون اعلى مراتب الوظيفة العمومية، ففي النرويج يتقاضون 14000 اورو اي 14 مليون مغربية شهريا وكذالك الشأن في الإمارات العربية وحتى في بعض الدول الفقيرة الافريقية تاتي اجور القضاة في اعلى سلم الاجور.
ولكن المستوى الهزيل لوضعية القضاة لا يمكن ان تفسر الا بان بعض الجهات ترييد منهم التعاطي للفساد
4 - ABDELLATIF السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:20
بسم الله الرحمن الرحيم كم تمنيت ان يكون القاضي قاضيا قاضيا مسؤولا امام نفسه وامام الله وكم تمنيت ان تكون مؤسسات العدل عادلة مع اصولها وفروعها وما دمنا نرى ان الام اصبحت تهجر رضيعها كيف لا يمكن الا يطالب القاضي بالانفصال عن اصله نعم وقد اصبحنا نجد من بين القضاة من لايستطيع حفظ سورة واحدة من القران الكريم لانه اصبح الان قاضي الشهادات او الشواهد وما ادراك ما الشواهد في هدا العصر قد تنالها بسهولة او لن تجد لها طريقا ولو بحث عنها العمر كلها ومن انجاه الله من القضاء سواء كان قاضي او متهما فهو محضوض والفاهم يفهم
5 - moaten السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:22
موقف سليم جدا ...ومحطة نضالية تاريخية إن كان المسؤولون في مستوى التنزيل والتطبيق والتنفيذ ...
تحية للسادة القضاة الغيورين والواعين ...
نعم لاستقلال القضاء ...نعم لسلطة قضائية مستقلة ومحترمة ونزيهة وعادلة...
فماذا يقول وزير العدل ؟؟؟؟
6 - رضى السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:26
حقي وحق زميلاتي وزملائي مشروع لايحيد عن ضمان التحصين وكفالة الكرامة والتعفف عن طلب الحاجة بغية بلوغ الاستقلال.
7 - علال السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:30
تضامننا المطلق كمواطنين مع قضاة المملكة ومطالبهم العادلة فكيف يعقل ان يطلب من القاضي خاصة الدرجة الثالثة ان ياتي بالبدلة كل يوم وبهندام انيق يليق بالوظيفة وهو يتقاضى 9000 درهم في حين القواد والباشوات والخلفاوت يتقاضون اكثر منه ولهم امتيازات كاملة من سيارة المصلحة والسكن الوظيفي كيف يطلب من القاضي النزاهة وعدم الاختلاط وهو يكتري في حي شعبي ويلتحق بعمله عبر الحافلة عار ان نطلب من هؤلاء ما يفوق طاقاتهم لنمنح القضاة الظروف الملائمة للعمل ونقوم بزجر كل من ظبط مخالفا للقانون وشرف المهنة عامة الناس تنظر الى القضاة نظرة الاشخاص الذين يمارسون مهنتهم في جو لائق لكن الضغط يولد الانفجار تحية لكل قضاة المملكة
8 - عماد من مراكش السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:32
و الله منذ تأسيس نادي القضاة ، و انسحابه من اللجنة الصورية الساهرة على إصلاح القضاء ، و مطالته الملحة بإستقلاله عن السلطة التنفيدية لهو شيء يثلج القلب، و إن هذه الوقفة عرفت المواطن المغربي بما يعانيه القضاة من حيف و إقصاء ، حماة العدالة يتقاضون 9000 درهم في الشهر ، غير معقول و غير مقبول ، القاضي له مكانته الإجتماعية و علينا نحن كشعب و كدولة الحفاظ عليها و تقويتها إذا أردنا الخير لهذا البلد.
إن تحركات القضاة و الأطباء أزلة العديد من الشبهات فقد كنا نعتقد أو يصور لنا أنهم يتقاضون الملايين و يستفيدون من السكن و النقل ....إلخ ، لقد سقط القناع و اتضحت الرؤيا للشعب و إني أدعم قضاة المغرب و كذالك أطباءه لإعادة الإعتبار لهذه النخبة التي لولاها لما عاش المغرب استقرارا و لا ازدهارا و لا تطورا ...فالمرجوا من الشعب تفهم تحركات النضالية لهذه الطبقات التي حقرت و أهينت و التي كنا نعتقد أنها طبقات بورجوازية و أرستقراطية و اتضح أن تقني متخصص " مع احترامي للتقنيين " هو أفضل من القاضي المسؤول عن العدالة و القانون و الدستور ، و الطبيب المسؤول عن صحة المواطنين و راحتهم ...فعلا إن كنت في المغرب فلا تستغرب
9 - عبد الرحيم السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:38
حقيقة فإن الراتب الدي يتقاضاه القاضي يعتبر هزيلا جدا بالنظر إلى منصبه الدي تثار فيه أرقام خيالية كرشوة.
اتقي الله في القضاة أيتها الحكومة و اتقوا الله و اعدلوا و لو كان دا قربى أيها القضاة.
من ترك شيئا لوجه الله إلا عوضه الله خيرا منه.
كونوا في مستوى قطاع يطالب الجميع باستقلاله و لا تقدموا عنكم صورة يقول معها القائل:انظر لحالهم مع الرشوة و هم تحت سلكة تنفيدية فما بالك إن كانوا سلطة مستقلة؟!!!
10 - سارة السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:38
هناك قضاة مزال ما سخنوش بلايصهم لكن سخن عليهم راسهم اوكايطلبو بشي حاجة خيالية، بعد ان ساعدعم الحظ في الوصول
11 - simo السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:46
لبسم الله الرحمان الرحيم نرجو من الله ان يوفقكم لما فيه الخير للبلاد والعباد ونفض غبار الفساد عن الجهاز القضائي كما نهيب بنادي قضاة المغرب ان لا يقبلو بانضمام قضاة مرتشين ومفسدين الى ناديهم وان يستمروا في نضالهم حتى تتحقق مطالبهم ان شاء الله والسلام
12 - مغربي في الامارات السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:56
عجبت من تعليقات أظن أنها لقضاة معنيين كيف تتضمن أكاذيب
من ذلك التعليق 3 قال بأن راتب القاضي بالامارات 14مليون شهريا، وجوابي ما الذي يمنع المعني بالأمر من طلب الالحاق الى الامارات؟؟؟
ما أعرفه وأنا بالامارات أن راتب القضاة المغاربة هنا ان كانوا في الدرجة الأولى و الذين هم على عتبة الدرجة الممتازة حوالي 7ملايين، ولن يكفيه راتب شهرين لأداء تذاكره مع ابنائه ان اراد زيارة للمغرب في العيد.
ومن ذلك التعليق 4 قال البوليسي يبدأ ب 5000 هل ذلك في المغرب؟ عميد الشرطة حين يتخرج من القنيطرة بالسلم 10 يبتدىء بأقل من ذلك؟؟؟
ايوا شويا د الصدق راكوم زعما قضاة
وكم هم الواقفون ؟؟؟عددهم أقل من نصف قضاة ابتدائية الرباط، دون الكلام عن بقية محاكم العاصمة
13 - karik السبت 06 أكتوبر 2012 - 18:57
فعلا محطة تاريخية لاستقلال القضاء من التبعية و الرشوة (غيرلا يخرجو عليهم شي شائعة من مثيل "وكالين رمضان او مثليين")
14 - عبد الواحد التطواني السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:06
'' إلى جوار يافطات أخرى مندّدة بقيمة الـ9000 آلاف درهم التي هي أجر شهري لقضاء الدرجة الثالثة.''
هل تصنعون النووي؟؟
مستواكم الماستر ...وهو في التعليم يساوي سلم الاجور 11 ب7000 درهم...اذن احمدوا الله على مبلغ 9000 درهم التي تصبح في غضون 5 سنوات أكثر من 20000 درهم
اذن من أنتم لتثقلوا كتلة أجور الدولة؟؟
مبلغ 9000 درهم يجعلك في غنى عن أخذ الرشوة فلا مبرر لكم ...من لا قناعة له سيأخذ رشوة حتى ولو ضاعفوا له الاجرة
15 - hamid السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:14
نعم نحن متضامنون مع القضاة الشرفاء والنزهاء العادلون بين الناس كيفما كان مستواهم االاجتماعي القضاة القانعون باجرهم الهزيل ولا يمدون ايديهم ويحترمون المتقاضين ويحسون بهمومهم عكس بعض القضاة منعدمي الضمير والاخلاق لا يحترمون احد ويحتقرون الموضفين وخاصة كتاب الضبط ولايسلم من شرهم حتى المحامون كما وقع للمحامين بابتدائية مكناس مع احد نواب وكيل الملك الدي نعتهم باقدح النعوت كما تدولته بعض الصحف بل يروج انه تطاول على المقدساة و امثاله لحسن الحض قليلون واخيرا تحية للقضاة الشرفاء النزهيين ا
16 - رضاوي السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:19
بسم الله الرحمان الرحيم
الاعتبارات المادية محفز مهم ولكنه لن يصلح الجهاز لان العطل والعطب القضائي اعمق لايرتبط بالوضعية المادية فقط بل هناك ضعف في التكوين و خلل في الاخلاق والجشع وطمع فالقاضي عندما يلج الى هذا السلك وهو يبحث عن الرقي الاجتماعي والاغتناء اللامشروع لايفكر في تطوير الملكة القانونية ولايكون هاجسه تحقيق النزاهة والحكم العادل او" لنقل الحكم القانوني على اعتبار ان العدل رفع عن الارض "نحن لسنا ضد تحسين وضعية القضاة لكن اعتقد ان 9000 درهم بشهادة الاجازة هجرة جد مهمة ومن لم ترق له فهو غير ملزم فل يقدم استقالته كما ان الظرفية الاقتصادية الحالية جد صعبة كما لاننسى ان اغلب الجرائم هي جرائم الاموال والسبب في ذلك هو هاته الزيادات الغير المبررة التي تهضم العديد من المناصب المالية
17 - طالب قانون خاص السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:40
البعض سيعتبر 9000 درهم بالنسبة للقاضي مبلغ كبير مقارنة مع موضفين اخرين لكن يجب ان تعلم ان القاضي مطالب بسكن خاص و غير مشترك و بسيارة خاصة و يمنع عليه ركوب وسائل النقل مع باقي المواطنين زيادة على الهندام اللائق و الصحة و التعليم الجيد للابناء ... هل كل هذا يمكن توفيره ب 9000 درهم ؟ .
18 - مواطن السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:41
قرا اولدي بحالهم وصبر على الفقر وطلب العلم ودوز المباراة ولي حتى نتا قاضي
ها وجهي ايلا عرفتي تكتب حتى سميتك بالفرنسية
فيكم غي الهضرة الخاوية
19 - غادايز السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:45
كان فيما مضى من قبلكم أناس يعرض عليهم القاء فيرفضونه لعلمهم بثقل المسؤولية التي يتولاها القاضي وعلمه بأن القضاة ثلاث واحد في الجنة و إثنان في النار , و نرى هؤلاء القذاة مخالطين رجالا و نساءا و يطالبون باستقلال القضاء و الزيادة في الراتب اللهم إن هذا منكر ضننت أنهم يريدون تطبيق شرع الله في أحكامهم .....
20 - rayan السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:46
أفضل أن أضلم وأن لا أقف أمام أناس ...أطاحوا بهبة القضاء !!! لا أدري أين يتجه هذا النادي....
21 - mohammed السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:51
à ce que je connais dans le monde entier les juges appartient à la ministere de la justice , concernant 9000 dh par mois pour un juge débutant je suis tout a fait d'accord c'un salaire minable , un juge doit etre satisfait pour qu'il soit capable de faire son travail corectement et justement......sans oublier les salaire des medecins (9000 dh) , un juge et medecin debutant touchent moins qu'un commissaire et qu'un caid ?????la hawla wala 9owata ila bilah l3aliy l3adiiiiiiim , HAZOLAT
22 - مغربي غيور السبت 06 أكتوبر 2012 - 19:52
قضاة المغرب يرفضون المحاسبة
قضاة المغرب يطالبون بمزيد من الرشوة والأرتشاء
قضاة المغرب يريدون أن تطلق أيديهم أكثر لسمسرة المتقاضين
23 - امين السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:08
من الغريب في دولتنا المغربية تعدد الأنظمة ، حيث تجد أن لكل وزارة نظامها الأساسي الخاص ، ممايفوت على بعض موظفي وزارة الأوقاف المساواة مع موظفي ووزارة المالية وإن تساوت الشوهد .أين المساواة ؟ أين دولة الحق والقانون ؟ أنشري ياهسبريس
24 - محمد السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:13
واضح كل المعلقين قضاة وكان الاحرى ان يبينوا ذلك في تعليقاتهم

بصراحة القضاة هم رأس الفساد في المغرب
عندهم باش يفسدو ويعربدو ويسكرو وبدون حياء في احياء سكنية ووسط عائلات
ياريت ينقصو ليهم شوي

لو كنتم فعلا شرفاء افضحوا المرتشين واطردوهم من نواديكم وجمعياتكم

للاسف قضاتنا 0000
25 - غيور على العدالة السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:17
يمنع على السادة القضاة الإجتجاج بصفتهم الوظيفية لأن هذا الفعل يدخل في نطاق اشبه بالإضراب وكما يعلمون فالإضراب ممنوع على حملة السلاح وعلى القضاة حتى ولو كان الدستور الجديد يعطيهم الحق في تأسيس الجمعيات والإنخراط فيها فبأسلوبهم هذا يحرجون وزارة العدل ومن الممكن ان يعرضوا انفسهم لما قد لا تحمد عقباه
26 - casablancai السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:19
يستحقوا الزيادة خصوصاً أن القضاء ديالنا معروف بنازاهتو. الله يعطي نأوروبا والدول المتقدمة شي قضاء فحالنا. باش يعرفو مناخ الحرية والعدل لي عندنا. آآآآآآآآميييييييييين
27 - Stupid السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:29
في بريطانيا أخبرني أحدهم وأن القاضي(ة) في هذا البلد أول ما يدخل سلك الوظيفة العمومية فإنه يدخل وفي جيمه سيارة من النوع الممتاز علاوة على منزل قاري يحوي كل شروط الحياة الآمنة المستقرة دون أن ننسى دخلا شهريا ممتازا جدا . بمعنى آخر فإن القاضي(ة) هنا يتوفر على كل ما من شانه أن يجعله في منآى شبه كلي إن لم نقل كلي حتى يُفكر أو تُفكر مجرد تفكير في ما سيكون عليه وضعه حاضرا أو مستقبلا .


السؤال الآن هو كالتالي : هل نقبل نحن اليوم بقاضي يتقاضى أجرا يفوق ثلاث مرات أجر الموظف العادي ويتوفر على امتيازات لا يتوفر عليها باقي الموظفين ؟ .


لو كان لي الجواب فأنا أقبل , فعندما وبخ نواب البرلمان البريطاني وينستون تشيرشل رد عليهم الأخير بسؤال غريب : يا حضرة النواب هل قضائنا بخير , قالوا " نعم " , فأجابهم بأنه إذن بريطانيا بدورها بخير .


هذا هو الفرق فعندما يكون القضاء مُستقلا تماما ونزيها فإن البلاد تكون بخير . فمهما كثرت الإشكالات والمعيقات فالقضاء والتعليم هما عماد كل أمة وخاصة خاصة القضاء الذي هو العدل , وقد جاء الإسلام ليوصي بالعدل أولا ثم ثانيا فثالثا .
28 - fidel marocain السبت 06 أكتوبر 2012 - 20:47
je pense que c est une mauvaise idee de sortir dans la rue pour protester malgre qu il peut y avoir des revendications legitimes mais avec cette methode ils vont perdre le prestige du metier et le respect de certains citoyens il faut laisser la haute place des juges dans la societe
29 - abou sara السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:11
قاضي في الجنة و قاضيان في النار ليس في القنافد املس لن يتطهر القضاء الا بتشتيت المديريات التئ تتحكم في دولب القضاء رغم ان اغلبهم متقاعد
30 - ظلم السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:18
هؤلاء القضاء يطالبون بفك الارتباط مع العدل فقط بعد وصول الرميد, هم لا يطالبون باستقلالية القضاء هم يطالبون باستقلاليتهم عن الوزارة التي يديرها البيجيدي ﻷنهم يخافون ان يطلع الوزير على خباياهم أو يتحكم في ملفاتهم التي يطبخونها للتمكين للظالمين وذوي النفوذ, هؤلاء القضاة هم رأس البلاء في بلدنا كم من فقير هضموا حقوقه وكم من بريء أرسلوه إلى السجن حسبنا الله فيهم
31 - moh السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:22
القضاة في المغرب ساكن في حي شعبي ويجلس في مقهى شعبي .هل هدا عيب اذا صح هدا الكلام فان المغرب وصل قمة الدموقراطية, لكن مع الاساف القضاة عندنا معزولون على الشعب سواء في السكن وحتى في الاسواق اما من يجلسون في مقاهي شعبية فهم سماسرة القضاء اما الاجرة لا علاقة لها بالنزاهة . هنا في المانيا مثلا القاضي ياتي الى المحكمة في الثامنة صباحا ويحمل معه غداءه وما يشرب من بيته مثله مثل عامة الناس ولا يحتاج لا شاوش يفتح الباب ولامن ينادي على احد .لمذا نحن عندنا هدا التكبر والفرق في المجتمع بمجرد مايتوظف الائنسان ينعزل لايقعد مع الناس.المهم كلام كثيرالسكات احسن .لمشاف الناس يحسب العلم كله متشابه.وشكرا
32 - ابو مروة السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:31
انا كموظف اتضامن مع هذه الفئة واقول لهم الله ينصركم حتى تصلوا ان شاء الله لمبتغاكم راه بذلك نضمنوا استقلال القضاء والنزاهة في المحاكم
33 - citoyen السبت 06 أكتوبر 2012 - 21:38
واضح كل المعلقين قضاة وكان الاحرى ان يبينوا ذلك في تعليقاتهم

بصراحة القضاة هم رأس الفساد في المغرب
عندهم باش يفسدو ويعربدو ويسكرو وبدون حياء في احياء سكنية ووسط عائلات
ياريت ينقصو ليهم شوي

لو كنتم فعلا شرفاء افضحوا المرتشين واطردوهم من نواديكم وجمعياتكم

للاسف قضاتنا 0000
34 - tangereno السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:04
أيها القضاة أين كنتم في السنوات السالفة في عهد البصري أم أنكم كنتم تخشونه فالدولة لو فتحت تحقيقا في ممتلكاتكم لتم الزج بكم في السجون من كثرة أموالكم قولوها علانية تريدون الشهرة اوأن أصدقائكم في الشمال يتقاضون أموالاطائلة ويحكمون بالضلم في أحكامكم تعتمدون على محاضر الشرطة المزيفة والله بعدالثورة سأقاضي بعض القضاة ورجال اشرطة
35 - كريم العلوي السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:12
لطالما أثارت استغرابي سمفونية التناقضات في مغربنا الحبيب بلد المتناقضات بامتياز و و هذا بعض منها :
-ملازم في الدرك الملكي: راتب شهري 7500 درهم + سكن وظيفي يفوق 6000 درهم شهريا + 1700 درهم شهريا من اجل المحروقات (السيارة) + تعويضات عن التنقل + ترقية سريعة، (المستوى : باك+4)
-عميد الشرطة: أجر يصل إلى 10000 درهم بمجرد التخرج من المعهد + سيارة خاصة + الإستفادة من المحروقات+ تعويضات شهرية عن التنقل (المستوى : باك+5)
- القياد:أجر يصل إلى 12000 درهم + سكن إداري جيد + سيارة خاصة (غالبا ما تكون عبارة عن 4x4) + المحروقات + تعويضات إدارية (المستوى: باك+6)
- القضاة: أجر لا يتجاوز 9000 درهم (لا و جود لما يسمى بالسكن الإداري + و لا وجود لسيارة خاصة + و لا وجود لتعويضات عن التنقل أو عن المحروقات + ترقية بطيئة + التمتع بحقوق أقل بكثير من الواجبات الملقاة على عاتقه ( المستوى :باك+6 فما فوق)
فأين هو القاضي من هؤلاء؟
36 - كلامي قاصح لكن صح السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:18
مشكل العدالة في المغرب مربوط بقوانين فاشلة دوي تفاسير متعددة وهده القوانين الوضعية هي سبب الرشاوي والاختلالات داخل منظومة القضاة.لكن انا الوم القضاء لانهم يعرفون بمشكل القانون الوضعي الفاشل ولا يتكلمون يريدون مصالحهم دون الكلام على مصالح الشعب الدي يظلم بهده القوانين الفاشلة.منظومة القضاء لابد من تغيير جدورها.اما من ناحية الرشوة والقضاة الدين ياخدون الرشوة مسالة بسيطة معرفين ولا يخبؤون وجوههم .لو ارادو اعدامهم سهل امساكهم اي مفتش يدخل المحكمة بلباس عادي ويطلب ان احد يدخل لحل قضيته سوف يلاقي مئاة من السماسرة وسوف يسمع كلامهم معهم في التليفونات وغير دلك.لكن ارى لا احد يريد التغيير والحال سوف يفضل على ما هو عليه .والمواطن الضعيف يلقى في السجون.بدنل او من غير دنب.شكراا
37 - سارة السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:24
كلها مطالب مادية بالاساس وان اتخد بعضها صورة منمقة لم تفلح في تغطية واقع الانانية المفرطة التي تعبر عنها مطالب قضاتنا
أصلحو انفسكم من الفساد والرشوة قبل ان تطالبو بالاصلاح
38 - amine de casa السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:31
Face à cette situation méprisable des juges au maroc,il faut que le gouvernement doit se mobilser pour sauver cette état de malheur . Pour la simple et l’unique raison c’est que la justice et le pilier fondamentale du pay el l’absence duquel on assiste sans doute à l’efondrement de l’Etat de droit dont nos efforts se réunissaient depuis longtemps pour en batir la piere angulaire
39 - المساري السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:42
من الطبيعي جدا أن تصان كرامة القاضي وأن توفر له كامل الإمكانيات المادية والمعنوية حتى يؤدي مهمته على أحسن وجه ، ومن الطبيعي جدا أن يكشف عن أجرة القاضي شأنه شأن باقي موظفي الدولة ، يقول السادة القضاة في اليافطة المرفوعة في الوقفة الإحتجاجية إن راتب القاضي من الدرجة الثانية هو 9000 درهم وهذا غير صحيح ، لأنه منذ فاتح يوليوز 2011 كان مقدار التعويض عن التأطير بالنسبة لهذا الصنف من القضاة هو 6238 درهم زيادة على المرتب المنفذ للرقم الإستدلالي وباقي التعويضات والمنافع ، أنضر مرسوم 305. 11. 2 بتاريخ فاتح يوليز 2011 ، إن راتب القاضي لا بأس به بالمقارنة مع راتب الطبيب والمهندس والمتصرف ، إذ ياتي في المرتبة الأولى بالنسبة لهذه الأصناف جميعها ، فقط أصدقكم القول ، إن الموظف كيفما كان نوعه وصنفه لا يمل من المطالبة بالزيادة ، وتبقى القناعة وعفة النفس وأداء الواجب هي النشوة الطيبة المصاحبة لتقاضي المرتب في آخر الشهر ، حيث يبارك الله في أجرة الأوفياء ويرزقهم من نعمه وييسر لهم سبل العيش ...
40 - متضرر السبت 06 أكتوبر 2012 - 22:55
إذا كان الراتب كما أعلن عنه 9000درهما فليس كافيا بالنسبة لمقام القاضي وما يقتضيه شكلا ومضمونا وواقعا ,وبالمقارنة مع مستوى المعيشة المرتفع جدا في المغرب.فهذا ابتلاء ولكن(لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) فأحيانا ترى العجب العجاب من القضاة لمن ابتلي بهم وابتلوا هم به..غضب وعجلة وتحد وقوانين جائرة وتناقضات المهم لقد جنت على نفسها براقش,"ومن ابتغى الهدى في غير القرآن أضله الله" وكل الجسم القضائي في المغرب غارق في الظلمات,قضاة ومحامين وكتاب ضبط وووووووسيزيد الأمر,ما دام هناك بعد عن الله وشرعه..وكيفما كان الأمر...9000 درهم أو 9ملايين أو أقل أو أكثر فإن الله تعالى سينبئكم فيما كنتم فيه تختلفون وسيستأنف كل الأحكام التي بها حكمتم في الدنيا,انتهت حلاوتها عن بعض وألمها عن بعض آخر وبقيت تبعتها عليكم ...فاللهم لك الحمد على عافيتك مما ابتليت به هؤلاء...واللهم جاز أولائك الذين أنكروا المنكر منهم وانصرهم على من ظلمهم هم ايضا فقتّر عنهم رززقهم واغرى بعضهم إلى تحليل الركوب في القطار الذهبي المنتهي بهم في طينة الخبال الجهنمي
41 - La fouine السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:05
J'aimerai demander au président du club des magistrats du Maroc qu'a-t-il fait lui et ses pairs pour gagner d'abord le respect de ses concitoyens avant de gagner l'indépendance qu'il revendique. Cette indépendance ne se donne pas ! Elle se gagne et elle se mérite. Je doute fort bien que la majorité des magistrat soient intègres et impartiaux ! Tous les maux de notre chère patrie viennent de "l'injustice" rendue à longueur de la journée par nos tribunaux qui sont devenus au fil du temps des usines de la corruption plutôt que des temples de la justice ! Au passage je joint ma parole à l'auteur du commentaire n°26 en ce qui concerne les lecteurs de cet article. On ne cache pas le soleil avec un tamis.
A tous les juges : Que diriez-vous demain au JUGE des juges ?
42 - عاطل وفقير السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:12
سي بنكيران يفكر في تخفيض الأجور
ما رأ ي القضاة المحترمون في مشروعية قانونية محضر 20 يوليوز
والطريق التي يجب اتباعها الدي حرمنا السيد بنكيران منه أريد جواب مقنع وقانوني ولكم جزيل الشكر وأنا أحترمكم واتمنا لكم التوفيق
وأنا عاطل أعمل في الليل في مخبزة أحضر الخبز
43 - مسلم حر السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:13
الحمد لله الذي عافنا مما إبتلاكم به ياقضاة المغرب فالذي يعرف ثقل هذه الامانة يحسب ألف حساب قبل أن يقدم على التوظف فيها أسأل الله العلي القدير ألا يوقفن بين أيديكم حتى ألقاه سبحانه .
44 - ابو خولة السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:18
قليل من السياسة وكثير من الوطنية ياقضاة المغرب . نعم للمطالب المادية المشروعة . ولكن اتركوا السياسة للسياسيين . لا تتحولوا الى دراع حزبي للمعارضة اليسارية للي دراع وزير العدل والحكومة .
45 - وذكر فإن الذكرى السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:32
اليوم اصبح بمستطاع القضاة أن يقفوا ويصرخوا في وجه الظلم الذي لحق ويلحق بهم وبالمواطنين.لكن هذا لايجب أن ينسي الجميع أن القاضي العظيم الأستاذ جعفر حسون،وهذا يقر به جمهور القضاة النزهاء، كان سباقا إلى التجرء على الجهر بكلمة الحق في وجه المتسلطين على القضاء،فدبرت له مكيدة العزل، في عهد الراحل محمد الطيب النارصري الذي لا يذكر إلا ب"فضائله"وتنسى أكبر واحدة من أكبر الخطايا التي كان شاهدا عليها في تاريخ القضاء المغربي وهي عزل القاضي جعفر حسون.
رجاء منكم أيها القضاة الأفاضل ألا تنسوا أخوكم وزميلكم الأستاذ جعفر حسون،حتى لا يقال أنكم تنكرتم لبني جلدتكم.وأن تطبادروا بالمطالبة بإعادة فتح ملف هذا القاضي النزيه، الذي لا شك أنكم تعرفونه أنه ذهب ضحية الجهر بالحق.
إنكم ستجدون أنفسكم جميعا يوما ما أمام محكمة التاريخ، وأمام المحكمة الإلاهية، كما قال الاستاذ جعفر حسون نفسه.اللهم هل بلغت ،اللهم فاشهد.
46 - bounes barselona السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:39
قبل الكلام عن الاجر وهو9000درهم صحيح قليلة لكن هنا فئة من دم ولحم لايوجد لها حتى 600درهم كيف نرفع اجرة لشخص له اجر قار وهناك واشخاص بدون اجرة اصلا تاي قول مثل قديم للي عندو واد طامع في الثاني.....مع احترامي للقضاء انا اتكلم جميع القطعات
47 - فك الارتباط مع العدل !!!!! السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:43
العدل هو المأمول من القضاء ، فما دمتم تطالبون بفك الارتباط مع العدل ، فهل يعني هذا أنكم تريدون عقد شراكة ومودة واتفاق مع الظلم ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
48 - استاذ منفي السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:49
سلام اثارتني كثرة التعليقات حول الاجور 9000 درهم للقضاة اتسائل كم تريدون انا استاذ مادة الرياضيات حاصل على الدكتوراه اتقاضى الحمد لله 7000 درهم وبعيد عن اسرتي ب 960 كم واشتغل باسا الزاك منطقة تفتقر بها ادنى شروط الحياة واصلي من مدينة اصيلة ومتزوج و اشتري الماء الصالح للشرب كل يوم 10 دراهم والتنقل داخل المنطقة كل يوم 10 دراهم اما سفري الي مدينتي ذهابا وايابا 800 درهم .فاي مقارنة بيننا وبينكم
49 - عمر السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:51
إلى صاحب التعليق رقم 4 أسي إلى مافخبركش راه أكثر البوليس اليوم عندهم الإجازة ولاكن الضروف دفعتهم للبوليس أما تعليقي على الحاذث فأقول و باختصار
رحم الله الحسن الثاني كان كلوحد ذاخل أجواه.
50 - adel السبت 06 أكتوبر 2012 - 23:55
قبل المطالبة الزيادة في الاجور يجب اولا اصلاح القضاء بدءا القضاة انفسهم.فالرشوة مازالت منتشرة بشكل فضيع في ميدان القضاء.اذا كان القاضي يقاضى9000درهم فالاضافة الى الرشاوى يمكن ان يصل الى10ااو15مليون في لشهر بل هناك من اصبح يطلب 1ooمليون كما هو الحال بالنسبة لقاضية الرباط.الله يهدي ما خلق
;
51 - سعيد الجديدي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:06
يمكن تلبية مطالب القضاة بشكل سريع وذلك بتطبيق مبدا المساواة بينهم اي توزيع الثروات التي يحتكرها بعضهم والتي تثير باقي القضاة بشكل عادل .والتي يعلم الداني والقاصي بانها اموال حرام ولاحق لهم في الاستئثار بها .وبعد ذلك نقيم الحد على كل من تسول له نفسه العودة الى ابتزاز المواطنين ونهبهم .....
52 - القضاء في الإسلام الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:21
سأل شخص أحد المارة بمدينة الرباط فقال له " الله يخليك فين جات وزارة العدل ؟ " فأجابه الطرف الآخر " آ ودي أش غنقول ليك الوزارة راه فين هي و العدل راهو و أشار بأصبعه إلى السماء للحق سبحانه و تعالى " .
في فجر الإسلام حينما كان يعرض منصب القاضي على أحد العلماء المتقين و الضالعين في العلم من قبل الحاكم كان لا ينام ليلته من شدة الخوف و الجزع من الله تعالى خشيةأن لا يعدل بين الناس فيبكي بكاءا شديدا حتى يغمى عليه فيطلب إعفاءه من هذه المهمة الجسيمة من قبل أمير المؤمنين فيقول له لا يوجد من هو أعدل و أتقى منك يا فلان حتى نوكل غيرك بهذا الأمر العظيم

و أذكر نفسي و إياكم بقول الله عز و جل في كتابه الحكيم (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون )) صدق الله العظيم
قاضيان في النار و قاضي في الجنة و لكن أي قاض في الجنة ؟ سؤال لا يعلم إجابته إلا الله تلكم هي مهنة القضاة يا سادة
53 - maitr mairouche الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:32
حقا من أراد معرفة أحوال بلد يسأل عن حال القضاء بها وفي المغرب القائد أحسن من القاضي وحان الوقت لنضم صوتنا لصوت كل قاض نزيه يثوق الى الإستقلالية والنزاهة حثى تتحقق جميع مطالبهم المشروعة
54 - ahmed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 00:53
je n arrive pas a comprendre comment les juges se plaignent contre la corruption alors que leur domaine est bourre de corruption et nombreux y sont les juges impliques . nombreux parmi ceux qui protestent vivent dans la corruption . c est un domaine tres pourri qui necessite des reformes profondes . et la bonne conscience
55 - مهاجر من لندن الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:00
بدأت اشك في نية هؤلاء القضاة.
اذا كانوا ينشدون استقلال القضاء؟
لماذا؟ لحاجة في نفس يعقوب يريد قضاءها.
ما هي هذه الحاجة؟ الاستمرار في ابتزاز الناس والاستمرار في الرشوة تحت شعار : استقلالية القضاء، اي استقلالية من المتابعة.
الزيادة في الرواتب؟ 9000 درهم للقاضي المبتدأ غير كافية؟
لكن اين موضوع النزاهة والعدالة؟
يجرأ القضاة على المطالبة بمحاربتها.
56 - امير الليل الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:26
اقول للسادة القضاة ان 9000د راتب محترم. هناك اصحاب شهادات عليا لا يجدون حتى 500د شهريا فهم عالة على ذويهم. و الله ما يحدث في محاكمنا شيئ يستحي منه الشيطان. اتقوا الله و اعلمو أن كل شيئ فان و العمر يمر بسرعة. والله لإن أتقنتم الحساب لوجدتم أن مرتبكم بركة كبيرة فتحلوا بالروح الرياضية و الإيمان حتى تكونوا قدوة لأبنائكم و أبناء الشعب. و لحسن الحظ رأيت بعض القضاة بأم عيني أبناء الأصل شرفاء. صدقوني رأيت قاضيا شريفا يستعمل هاتفا عموميا في الشارع يتصل بذويه des lors il a remonté considérablement dans mon éstime
يا ليت قضاتنا كانوا كلهم أو أغلبهم كذلك. العدالة أساس الملك. فهذا البلد بلدكم بلد أولادكم و ذويكم. نتمنى من الله أن يفتح بصيرتكم. إو الله يصلح.
57 - غريب الأحد 07 أكتوبر 2012 - 01:26
الكل يحتج في هطه الدولة و حتى رئيس الحكومة و الحكومة تحتج احيانا ... يا ترى من له تفسير واضح لهذا التناقض و الوضع الغريب
58 - YACINE الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:10
وبالنسبة للموضفين الاخرين خصوصا بالجماعات المحلية كاينين اللي حاصلين على دبلومات وشواهد والاجر ديالهم لا يتجاوز2900 درهم ادعوابهم لله كلشي يستفيد من الترقيات الا هاد الفئة في اسفل سافلين ماعارفينشش حتى شمن وزارة تابعين
59 - ابو مسعود الأحد 07 أكتوبر 2012 - 02:13
الكل متفق على ضرورة التدخل العاجل لاعادة الاعتبار لابرز مؤسسة في البلاد ,القضاء .و لعل رفع مستوى اجور هذه الفئة الهامة من الموظفين كفيل بتحسين المستوى المعيشي للسادة القضاة ونجعلهمفي منأى عن السقوط في غيابات الفساد والرتشاء.
و ببقى تحقيق استقلال السلطة القضائية عن نظيرتها التنفيذية و باقي السلطات الأخرى....هو الذي سيمنحها الجرأة والحياد والحكم بنزاهة وعدل.
بعد ذلك لا تأخدكم رأفة أو رحمة بمن سولت له نفسه تلقي رشوة أو اصدار احكام على سبيل الحابات او المجاملة.
اثار انتباهي خلال هذه الوقفة ارثداء السادة القضاة للبذلة المهنية.في حين أن اليوم البسبت يوم عطلة.وان هذه البذلة تعود ملكيتها للدولة ويتم ارتدائها اما داخل المحكمة او داخل معهد القضاة.اذ ان من شأن هذا العمل أن يثير مخالفة مهنية
60 - التدلاوي الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:13
قيل ما يكفي عن وضعية القضاة ، و قيل ما يجرح القلب عن هدا القطاع الحيوي و القلب النابض للديمقراطية .
اهنئ قضاة المغرب المستقلين و اشد على اياديهم فهم عماد بناء الدولة الديمقراطية
و بهذه الخطوة النبيلة آن الاوان لمحاسبة كل من جار على الشعب و خربه
آن الاوان لمحاسبة الاعداد من الاصغر الى الاكبر
61 - khlid الأحد 07 أكتوبر 2012 - 03:46
نعم لتسوية وضعية القضاة لكن الدرجة الثالثة فقط لان الباقي اجرهم مرتفع اصلا , وللامانة فقط هناك رجال السلطة يشتغلون 24_24 ومنصوص عليه في القانون الاساسي يستحقون الالتفاتة
62 - ABDELLATIF الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:06
بسم الله الرحمن الرحيم الكثير من المتدخلين يتكلمون عن 9000 درهم كاجر للقاضي نعم ولكن هدا اجر للمبتدئين فقط لان راتب القاضي يتعدى الثلاثون الف درهم ومن اراد منكم المقارنة مع جهات اخرى فلينظر كم من ساعة يعمل القاضي او المستشار في الاسبوع والله انهم يتقاضون اجورهم باطلا لان القاضي القاضي لايرتاح له البال حتى يدرك انه قد اصاب الحق وكيف تتصورون القاضي الدي يبدا مسيرته بطلب الرفع من الراتب او الانتقال الى جانب والديه لان التعيين لم يرقه اينك يا عمر عندما حاسبت نفسك لان البهيمة تعثرت اينك ياعمر لترى القاضي متعثر ولا يهمه الا ملء جيبه اللهم انك انت العدل فافعل بنا خير
63 - سومية الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:30
اين كنتم عندما كانت الحكومات السابقة برئاسة الاستقلاليين واللاشتراكيين الذين نهبوا المغرب وافلسوه وقمتم بمساعدتهم بفسادكم وانعدام ضميركم ، هل هذا الضمير فجاة صحا ، ام انها التعليمات من اللوبيات ومن العلمانيين والمفسدين الذين رهبهم ان يكون الرميد على راس وزارة العدل ، لقد انكشفت اكاديبكم ، هناك كن يتقاضى ربع اجركم او نصفه ويعيش كريما متعافا عن الحرام ، لي شفار وخا تعطيه مليار غادي يشفر ، بانو على حقيقيتكم وقولو ا شكون لي موجهكم بالتيلوكومند
هم لا يطالبون باستقلالية القضاء هم يطالبون باستقلاليتهم عن الوزارة التي يديرها البيجيدي ﻷنهم يخافون ان يطلع الوزير على خباياهم أو يتحكم في ملفاتهم التي يطبخونها للتمكين للظالمين وذوي النفوذ, هؤلاء القضاة هم رأس البلاء في بلدنا
64 - Karim الأحد 07 أكتوبر 2012 - 10:54
القضاء مهنة شريفة مسؤولية جسيمة نعم
لكن اين هو مطلب التخليق ؟؟ لماذا تقبلون بأن يحتضن ناديكم فاسدين مفسدين حد التعفن؟؟
بل لما اراجع موقعكم اجدكم تمجدون أشخاص كان الكل يشهد فساده فجعلتم انتم منه شهيدا للعدالة؟؟
لما ترتزقون دائماً بالخطب الملكية ماهذه الانتهازية ؟؟
ألستم انتم من يقسم ظهر فقراء هذا الوطن بأحكام جائرة مدفوعة الثمن احيانا بأضعاف اجر الواحد منكم ؟؟
راجعوا هويات ووضعيات من يمثلون أمامكم وستكتشفون أنكم ولعموم عندما تعتقدون أنكم قضاة للمغرب انتم لست الا مجرد سيوف مسلطة على رقاب الفقراء والمستضعفين اما النافذين المتنفذين فلا سلطة لكم عليهم بل انهم لا يعترفون حتى بوجودكم
من حقكم الزيادة في رواتبكم ولكن ليس من حقكم السكوت على الفاسدين المتعفنين في صفوفكم وهم ليسوا قلة كما تدعون
65 - coco الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:11
واضح كل المعلقين قضاة وكان الاحرى ان يبينوا ذلك في تعليقاتهم

بصراحة القضاة هم رأس الفساد في المغرب
عندهم باش يفسدو ويعربدو ويسكرو وبدون حياء في احياء سكنية ووسط عائلات
ياريت ينقصو ليهم شوي

لو كنتم فعلا شرفاء افضحوا المرتشين واطردوهم من نواديكم وجمعياتكم

للاسف قضاتنا 00
66 - هدا هو الحل الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:47
هل تريدون الحل حقا يا قضاة؟
وهل تريدون الحل حقا يا مغاربة؟
الحل هو مشاركة القضاة إلى جانب الشعب قاطبة في النضال الديموقراطي الحقيقي بدون لف ولا دوران:المطالبة بديموقراطية حقيقية تحقق المساواة والعدالة بين الجميع حاكمين ومحكومين وتنهي تفييء المغربة إلى سادة وعبيد
أما دون دلك فما تطالبون به ليس سوى متاع قليل خاص بكم سيزول بعد حين وتعودون إلى نقطة الصفر
67 - سلفادور الأحد 07 أكتوبر 2012 - 12:55
إنه لأمر غريب جدا في هذا البلد العزيز أن يحتج السادة القضاة على رواتهم وكأنهم عمال في البلدية القاضي أشرف من أن يتحدث عن أجره وعن دخله لأن هناك أمور جليلة ومسؤوليات على عاتقه تتعلق بنشر بساط العدالة وعن أية عدالة نتحدث صدق الشاعر حين قال:
يا أعدل الناس إلا في محاكمتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
كاتب الضبط يحتج القاضي يحتج المسؤول القضائي يحتج الله إيلطف

أغلب القضاة متزوجون بقاضيات وبموظفات لا يقل دخلهن عن 9000 درهم بمعنى عندهم في الشهر 18000 درهم أش بغاو ؟ إلا إذا كنا نشغل في محاكمنا مقاولين بدل قضاة يبحثون عن جني الأموال ولكن بالإحتجاج
68 - mohamed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:04
منذ تاسيس نادي القضاة وهو يرفع شعار المطالبة باستقلال السلطة القضائية ومساواتها بباقي السلط والتنزيل الفعلي لمضامين الدستور في الباب المتعلق بالسلطة القضائية وتحسين الوضعية المادية للفضاة وهكذا سمعنا السيد الرئيس ياسين مخلي ضيفا على العديد من المنابر الاعلامية يتتحدث لغة النقابي المحنك وباسلوب النهج القاعدي .لكن على مستوى الممارسة العملية ما يلاحظ هو ان اكثرية هؤلاء القضاة المنضوون تحت لواء النادي لا يبحثون سوى عن تحصين انفسهم لمزيد من الفساد لمزيد من الرشوة حتى يكونوا بعيدين عن المحاسبة والدليل على ما اقول هو ارتفاع عدد الملفات المرتبطة بفساد القضاة هذا الفساد الذي تطور كميا ونوعيا بحيث اصبح القاضي يطلب الملايين من اجل التطبيق السليم للقانون وليس من اجل خرق القانو ن هكذا اذا يتفاوض السادة القضاة مع زبنائهم وسماسرتهم . فهل النادي جاء من اجل محاربة الفساد واعطاء صورة جميلة عن المملكة من شانها ان تشجع الاستثمارات في هذا البلد ام انه جاء من اجل الستجداء والزيادة في الرواتب والدفاع عن الفساد باسم التضامن المهني الى غيرها من الشعارات
69 - رجل سلطة الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:36
لماذا لم يقم نادي قضاة المغرب بنشر ممتلكات اعضاءه كما وعد سابقا ؟ ام انه اكتشف بعد ذلك ان من منخرطيه قضاة فاسدين يملكون سيارات ذات دفع رباعي قيمتها تفوق 100 مليون سنتيم و فيلات فاخرة و انا اعرف بعضهم شخصيا حيث يضعون شارة نادي قضاة المغرب على سياراتهم ، و سعيا لتحقيق اكبر عدد من المنتسبين يتم القبول بانخراطهم رغم انهم موضوع شكايات كثيرة ، فالعبرة ليست بالعدد
70 - mohmed الأحد 07 أكتوبر 2012 - 13:36
السؤال المطروح مالذي جعل القضاة ينتفضون ؟.لماذا لم ينتفضوا من قبل؟ اعتقد ان الامر يرجع الى مورد مجهول يستمدون منه الخصاص الذي يحتجون اليه الان,وذلك بعد ان اوشكت الاجراءات المقبلة بسد تلك الفجوات التي تعد منفذا للأيادي المرتشية.
71 - محمد الأحد 07 أكتوبر 2012 - 14:54
هل تعلم ايها القاضي انني "قايد" واركب مع "الخطافة"، هذا لا يهم؟
هل اطلعت على القانون الاساسي لرجال السلطة؟ هل تعلم ان رجل السلطة مفروض عليه ان يعمل 24/24 ساعة، 7/7 ايام وان عطلته السنوية تحدد من طرف الوزارة وان توفرت لا تتعدى في احسن الاحوال 15 يوما، هل تعلم ان رجل السلطة فاقد للحرية بصفة كاملة هل تعلم ان ما وصفته "بامتيازات" تكلفه اكثر مما يستفيد منها وان ضرورة اداء المهام هي التي فرضتها وبالتالي فهي وسائل عمل وليست "امتيازات"، هل تعلم كم هي حالات الوفيات في صفوف رجال السلطة جراء الارهاق وحوادث السير تحت ضغط العمل والرؤساء والتعرض للاعتداءات الجسدية من طرف المواطنين...و زيد و زيد.
هل تعلم ان الاطباء يعلمون هذا جيدا ويقدرونه ايما تقدير؟
فان كنت لا تعلم هذا فكيف لك ان تكون مناضلا؟ او بالاحرى كيف ان تكون قاضيا حكما؟ عليك ان تتعلم كيف تتدافع عن نفسك وتدع الاخرين في وقار واحترام لانك انت من يحكم بين افراد المجتمع، وان تعلم ان لكل مهنة خصوصياتها، فمن يغامر بحياته وحياة افراد عائلته ليس كمن يجلس في المكاتب على الكراسي الوثيرة؟ على اية حال فنحن نشجعكم ونتمنى لم التوفيق،شريطة ان لا تحيدوا عن
72 - Hammadi الأحد 07 أكتوبر 2012 - 15:07
Je pense que c'est le moment de la réforme de la justice au maroc.Commencant d'abord par le déploiment des efforts et participer par des propositions régissant cette réforme et ensuite, automatiquement votre cahier revendicatif sera mérité et réglé.
73 - D'Artagnan Le Gascon الأحد 07 أكتوبر 2012 - 16:19
وددت الرد على الكثير من المغالطات الواردة في تعليقات مواطني الشعب المغربي العزيز، لكن تساءلت ما الجدوى؟ تعليقات من مختلف المشارب تحاول ربط أوضاعها القطاعية السيئة بالقضاء، و كأن القضاء هو من جعل أصحاب الديبلومات عاطلين، و التقنيين غير مشمولين بترقية الأقدمية، و أستاذ الرياضيات المحترم صاحب التعليق رقم 50 يُـنفى بآسا الزاك ، و البوليسي المحترم صاحب (الإجازة) لا يكون عميدا، و و و ... و اقترح عليكم أن تنسبوا للقضاء المغربي أيضا أنه من ثقب الأوزون، و لما لا السيدا و الأنفلوانزات الثلاث.
ولكن (لي جاب ليا التمام) هو المغربي المقيم بالإمارات (التعليق رقم 14) الذي قال بأن أجر القاضي 7 ديال المليون ! ! ! ! ! ! ! الله أكبر ! ! ! ! وا منطقيا أخويا المغربي واش لي كيشد 7 ديال المليون غادي يخرج للزنقة يحيح ؟؟؟ (عرفتي بعا 7 ديال المليون را هي الأجر ديال 8 ديال القضاة).
و اقول لباقي الإخوة المواطنينن ( لي عندو شي مشكل يقصد راس العين مباشرة باش يحلو)، فلا داعي للزج بالقضاء في كل ما لا يعنيه لأننا لا يمكن أن نكون طرفا و حكما في نفس الوقت، فهمتوني و لا لا ؟
ادعوا لهذه التجربة بالنجاح ففيها الخير للوطن
74 - AMAL الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:28
إخواني القضاة و القاضياة:
صدقوني تحقيق مطالبكم لن يستجاب له مادام مرفق القضاء لا زال شغالا على أحسن مايرام. إن ما يُخوف الحكومة و يجعلها تلتفت بجدية لمطالبكم هو عندما تقف السفينة عن الإبحار. إن شل حركة الجهاز القضائي هو الكفيل وحده بالإستجابة لمطالبكم المشروعة جدا.
ألا تلاحظون أنها مطالب طال إنتظارها لعقد من الزمن ألا تلاحظون متى كان آخر خطاب ملكي حت على إصلاح جهاز القضاء. و مع ذلك ظلت دار لقمان على حالها.
خدوا العبرة بشقيقكم جهاز كتابة الضبط متى تم الإستجابة لمطالبهم و لو أنها إستجابة محتشمة عندما شلوا حركة المحاكم.
ستقلون ليس لكم الحق في الإضراب. كذبة صدقناها لعقود طويلة. لا شيء يمكنه أن يمنع فئة القضاة و هي الساهرة على تمكين الناس من حقوقهم من الدفاع عن حقوقها.
تؤسفني أشكال الإحتجاج االمحتشمة التي سبق خوضها لأن نتيجتها الحتمية هي المزيد من إستهانة المواطنين بالقضاة لما فيها من مس بسمعة القضاة فقط و نحن في غنى عن ذلك.
و شكرا لكل قاض و قاضية قرؤا هذه العبارات و تأمل في أبعادها قبل إصدار منطوقه فيها.
و السلام عليكم ور حمة الله.
75 - hassan الأحد 07 أكتوبر 2012 - 17:29
كلنا نريد للقاضي أن يكون له وضع أعتباري و مادي مريح . و نتمنى أن يكمل القضاة شعارهم الذي يطالب باسستقلالية القضاء من أجل أن تكون أحكامهم عادلة عادلة عادلة ولا يعقل أن تكون الاستقلالية فقط من أجل ضمان حصانة لإصدار أحكاما حسب الهوى و الجيوب . كنا نتمنى من السادة القضاة المحتجين أن ينددوا ببعض أحكام زملائهم ، كنا نتمننى من السادة القضاة أن يعترفوا بالفساد المتفشي بينهم ، حتى نصدقهم بأنهم فعلا يريدون الإصلاح و مصلحة البلد لكن كنا لا نرى تذمرهم إلا حين تسائل النيابة أحدهم بسب فضيحة كبرى . اتقوا الله و اعلمو أن المغاربة لن يركنوا إلى الظلم إلى ما لا نهاية .
76 - مراد الظريف الأحد 07 أكتوبر 2012 - 23:21
ربطا بما ورد في التعليق رقم 47 ،حول القاض جعفر حسون،
فهذا القاضي الشهم الذي جهر بقول الحق في وقت كان جميع القضاة، باستثناء، الاستاذ خرشش الذي غادر القضاء صوب المحاماة،لا بد وأن تحظى قضيته بما يلزم من الاهتمام من طرف زملائه القضاة الذين هو منهم وإليهم.ألم يكن الأستاذ جعفر حسون واحدا ممن عبد الطريق لنادي القضاة للجهر بالحق؟ أليس الاستاذ جعفر حسون واحدا من القضاة الذين يحق ويجب على الجسم القضائي أن يعتز بانتماء أمثال هذا القاضي إليه.
الواجب والظمير يحتم عليكم معشلر القضاة تبني قضية عزل الأستاذ جعفر حسون،وأن تعملوا كما دعا إلى ذلك صاحب التعليق رقم 47 من أجل إعادة فتح ملف هذا القاضي النزيه وإنصافه، خصوصا وأنكم تعلمون أنه لم يعزل بسبب ما نسب إليه من "اتهامات" واهية لا تنطلي حتى على الأميين،بل عزل لأنه جهر بالحق في وقت لم يكن القضاة في مستوى اللحظة التاريخية التي حمل وزرها الاستاذ جعفر حسون وحده.
77 - Magharibi الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:05
Ils demandent l'autonomie et la separation d'avec le ministere de la justice comme ca ils s'adonneront au racket et a la corruption a coeur joie! Si ca arriverait, avec le corps comportant la plupart des juges cupides, les marocains devraient dire leurs adieux finaux a obtenir lajustice s'ils ne payent pas sous la table!
78 - farouq الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:38
سبحان الله اشحال باغي يشد هذا القاضي للمستوئ ديالو الاجازة راه 9000 درهم فوق جهدو علاش هو ملاك و الموظفون الاخرون كلاب بالرغم من تقارب مستواهم.لا لاستقلال القضاء فاغلبية رجال القضاء ليسوا في المستوى المطلوب يكفي ان ترابطوا بابواب المحاكم لتروا قيمة المنكرات من رشاوي و ابتزاز واستغلال النفوذ فما بالكم ادا منح لهم الاستقلال.لا للفوارق الطبقية .انت بعد عندك 9000درهم والاستاد ديال السلك الثاني مستوى اجازة و سنة تكوين عندو 4700 درهم ناهيك عن موظفين اخرين.
79 - حقوقي الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 00:59
يا معشر القضاة أناشدكم بالابتعاد عن الرشوة و الظلم في أحكامكم فغدا لا ينفعكم لا مال و لا سلطة أني أرى يوميا القضاة المرتشون في دهاليز المحاكم المغربية و يتباهون بكم يخرج كل واحد من مبلغ خاصة في قضايا الجنايات .............
فكل شيء فان الا و جه الله
فاعطوا لكل ذي حق حقه فلا تهم المغريات و لا المادة فأنتم أصحاب الحق فاجعلوا المغاربة سواسي أمام الحق و القانون
80 - استاذ مساعد الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 01:03
مسؤولية القاضي مسؤولية جسيمة جدا وليس مجالا للاستهتار لذلك تعتبر مهنة القاضي أسمى مهنة في الدول الديمقراطية ، لكن يتعين طرح العديد من الأسئلة حول شروط الولوج إلى هذه المهنة ، وحول مستوى قضاة المملكة الشريفة ،و المسار الدراسي لبعضهم ، الكفاءات المنطقية لبعضهم من خلال بعض الأحكام ، ، مستواهم في لغة موليير ( تتذكرون قولة الحسن الثاني طبعا )
نعم لإصلاح القضاء ، نعم للزيادة في أجر القاضي لكن ليس بإجازة في ثلاث سنوات ( وبشعبة اسمها القانون الخاص ، عربية ) وبسنتين من التكوين وبمسار دراسي مخجل لبعضهم ( هناك قضاة لم يتوفقوا في الحصول على شهادة الباكالوريا خلال السنة الأولى وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أغلب المتقاضين )
وبهزالة في الكفاءة اللغوية ،
نعم إن للقاضي مثلا في بريطانيا الحق في صرف ما يريد من الأموال العمومية ( الشيك الأبيض ) لكن شتان ما بين قضاة المملكتين المتحدة والشريفة.
9000 درهم هو راتب تقريبا راتب استاذ جامعي مساعد (مبتدئ) بمستوى دراسي وأكاديمي قد يتجاوز إثنا عشر سنة بعد الباكالوريا ، ومناصب مالية محدودة جدا وبملف علمي وووو.
81 - D'Artagnan Le Gascon الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:29
أنا متاكد من خلال قراءتي المتواضعة لتعليقك (الرائع جدا جدا) أنك لم تتوفق في اجتياز مباراة القضاء أو أنك لم تجتزها اصلا لأنك لا تتوفر على الحد الأدنى من الميزات المتطلبة مما خلق لديك عقدة اسمها القاضي. و كما قلت في أحد تعليقاتي السابقة : "تريد قضاء مغربي على مقاس القضاء الانجليزي، فكن على الأقل كالمواطن الانجليزي".
أخيرا (وسمحلي غادي نكمل بالدارجة حيت لغة الضاد لا تتسع رغم رحابتها لما سأقوله) : ساليتي معايا جابد لينا موليير و لوغتو بحال إلى القاضي المغربي كيعرف غير الدارجة و ما قاري تا زفتة، خليتيها انت فـ باك + 3 ؟ الله يعطينا وجهك و خلاص، القاضي را حياتو كاملة قرايا، و ايلا كنت انت باك+ 12 بحال مقلت، سمحلي را منفعاتش قرايتك.
المهم باش نسالي نفكرك غير بواحد الجملة قالها 'موليير' فواحد المسرحية سميتها le Médecin Malgré lui :
"Apprenez
que Cicéron dit qu'entre l'arbre et le doigt il ne faut point mettre l'écorce"
بالعربية ديال تاعرابت "باركا من التدخل لعوج في شؤون الآخرين". و بحال مقال الرسول (ص) : قل خيرا أو فصمت. تحياتي أيها الأستاذ المساعد، نشوفوك استاذ كبير انشاء الله.
82 - مواطن الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 15:01
أصلا، على مستوى الممارسة الهنية لجل القضاة يبدو انه لا يوجة بينهم وبين العدل أي ارتباط الا كونهم موظفين بوزارة العدل، فلا داعي للمطالبة بفك الإرتباط بينهم وبين العدل.
83 - Enseignant الخميس 11 أكتوبر 2012 - 00:41
الى صاحب التعليق 17 ، ربما تطمح أن تكون قاضيا. ما يفهم من تعليقك أن الموظفون الآخرين ليسوا في حاجة الى سكن و لا الى وسيلة تنقل و لا الى صحة و أن أبنائهم كذلك ليسوا في حاجة الى تربية وتكوين جيد. القاضي هو الوحيد الذي يحتاج الى سكن و الى سيارة و لى صحة جيدة و تعليم جيد لأبنائهم.
يا أخي القاضي مواطن كجميع المواطنين و عليه أن يعيش حسب ما يسمح به مستوى الإقتصاد الوطني.
من جهة أخرى فان كل ما قدمته من تبريرات متوفر لقضاة المغرب و الذي ينقصهم هو الضمير المهني.
أما اذا كنت تبرر ما قلته بضمان نزاهة القضاء فان هذا يجب أن يسري على جميع موظفي الدولة من أساتذة و أطباء و رجال أمن... أي يجب أن نوفر لهؤلاء أجور تضمن لهم الهندام اللائق و الصحة و التعليم الجيد للابناء ....حتى نظمن نزاهة الخدمات التي يقدمونها نظرا لأهميتا القصوى بالنسبة للمواطن و كونها تلازم المواطن كل يوم.
المجموع: 83 | عرض: 1 - 83

التعليقات مغلقة على هذا المقال