24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. السرطان يهدد رحاب (5.00)

  2. إدانة أمريكي بالبيدوفيليا عقب إعادته من المغرب (5.00)

  3. القضاء البلجيكي يحقق في اتهام وزير بالفساد (5.00)

  4. أمن البيضاء يوقف متورطا في قتل وحرق فتاة (5.00)

  5. لنكشف قليلا عن واقع لغتنا العربية (5.00)

قيم هذا المقال

3.35

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تلاسن حادّ كَاد يعصف بالندوة الصحفية للمطالبين بتقنين الإجهاض

تلاسن حادّ كَاد يعصف بالندوة الصحفية للمطالبين بتقنين الإجهاض

تلاسن حادّ كَاد يعصف بالندوة الصحفية للمطالبين بتقنين الإجهاض

شهدت الندوة الصحفية التي نظمتها حركة بدائل للحريات الفردية (مالي) و منظمة نساء فوق الأمواج الهولندية، عشية اليوم الاثنين بالرباط، تلاسنا حادا بين البروفيسور شفيق الشرايبي رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الاجهاض السري و أعضاء الحملة الداعين للندوة.

http://t1.hespress.com/files/mali_womenonwaves6_915552037.jpg

الطبيب الشرايبي ومباشرة بعد انتهاء مداخلات أعضاء الحملة الداعية لتقنين الإجهاض، طلب تناول الكلمة، مبديا اختلافه الشديد مع هذه الحملة والتي أديرت بها، رئيس الجمعية المناهضة للإجهاض السري اعتبر أن الناشطات الهولنديات ومعهن أعضاء حركة مالي "قد أسأن كثيرا للنقاش الدائر في المغرب حول الموضوع منذ سنوات" حيث توجه بالقول الى ريبيكا غومبرتس رئيسة منظمة نساء فوق الأمواج "ألم أقل لك عندما اتصلت بي منذ أشهر أن لا تقومي بهذه الحملة في المغرب لأنها ستضر النقاش أكثر مما ستنفعه.." وزاد ذات المتدخل "بالنسبة للرأي العام الوطني أنتم مجرد أجانب جاؤوا لإجهاض النساء المسلمات".

http://t1.hespress.com/files/mali_womenonwaves8_974117626.jpg

الشرايبي استغل بذكاء كبير حضور كاميرات القنوات الدولية وممثلي عدد من المنابر الصحفية الوطنية الورقية والالكترونية ليمرر رسائل جمعيته، حيث صرح للحاضرين أن أعضاء في الحكومة وكذلك البرلمان المغربي بدؤوا في فتح أبوابهم من أجل إيجاد حل مؤسساتي لموضوع الإجهاض الذي وصفه بالمعضلة قبل أن يأتي "مجموعة من الشباب ويثيروا هذا الملف الشائك بطريقة أرجعت الأمور إلى الوراء" على حد تعبيره.

من جهتهم اتهم أعضاء الحملة المنظمين للندوة الصحفية شفيق الشرايبي بمحاولة "خوصصة" النقاش حول الموضوع رغم أنه نقاش مجتمعي يحق للجميع الخوض فيه حسب تعبير ابتسام بيتي لشكر عضو حركة "مالي" التي كانت ترد على الشرايبي.

http://t1.hespress.com/files/mali_womenonwaves4_424469580.jpg

عبد الودود لحمر وهو أحد أعضاء الحملة اتهم الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري بضعف المردودية، وعدم الوصول إلى نتائج تذكر رغم اشتغالها لما يفوق سبع سنوات، بينما اتهم عضو ثالث جمعية الشرايبي بالجبن حين اختاروا جملة "مكافحة الإجهاض السري" بدل "تقنين الإجهاض" في تسمية الجمعية، داعيا الطبيب إلى أن لا ينظر إلى "النضال" في ملف الإجهاض من منظور تنافسي.

الندوة وقبل سخونة الأجواء و الشد والجدب التي أثارتها مداخلة شفيق الشرايبي، شهدت تقديم مقاطع فيديو تظهر المركب الشراعي بمارينا سمير يوم "الإعلان التمويهي" عن دخوله إلى المرفأ. الفيديو يظهر الهولنديتين قبطاني السفينة وهما يصفان ما وقع في ذلك اليوم المشمس من أيام الساحل الشمالي المغربي.

http://t1.hespress.com/files/mali_womenonwaves3_110998123.jpg

ميرا قالت في الفيديو أن عددا من رجال الأمن و الدرك بحثوا في كل الأماكن بما فيها الحقائب "بحثا عن أشياء يستغلونها ضدنا". ماركريت قالت أن الحرس المغربي رافق القارب الهولندي إلى مياه سبتة للتأكد من عدم عودته الى مارينا سمير، بعدما تم اصطحاب صاحبتي المركب إلى مخفر للشرطة للإطلاع على وثائق سفرهما، هناك طلب منهما مسؤول أمني من الناشطتين مغادرة المياه المغربية تطبيقا لقرار الحكومة حسب ما جاء في التصريح.

http://t1.hespress.com/files/mali_womenonwaves7_604290959.jpg

ميرا قالت أيضا أنها تصدت لرجال الأمن الذين حاولوا نزع اللافتة من فوق المركب، مما أدى إلى شجار نالت فيه بعض الكدمات التي خلفت زرقة على ذراعها حسبما ظهر في المقاطع المسجلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - أبو سلمى الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 20:40
هاذ الناس بغيين الأب أو الأخ .. يصطحب ابنته أو أخته لإجهاضها .. واش هذا هو الإسلام .. إوا باز....الله يستر
2 - Riad from germany الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 20:47
حاربوا هده الشردمة و حتالة المجتمع، لمادا يمنعون الاجهاض ف هولندا و الكنيسة تحرم هدا قطعاً. فحاربوا كنيستكم أولاً . أما ألدين يدعمنكم من أبناء جلدتنا فمصيرهم قريب
3 - Hicham الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 20:50
قتل نفس بدون نفس حرام. يبدو أن الغرب جاء ليعلمنا ديننا. لماذا استقبلناهم؟ لنا ديننا اى لهم دينهم. أو ربما هناك من يرغب في وجودهم ليفسد المغرب أكثر من ماهو فاسد؟ اللهم استرنا وإحفض امتنا يا رب!
4 - hanane الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 20:52
لماذا يتذخل الأجانب في حياتنا ودئمًا يعتقدون أن أفكرهم هي التي على صواب ويردون طرحها علينا رغم أنها في بلدانهم لم تنجح ولماذا يوجد أذان تصغي لهم و لا تصغي إلى شريعة الإسلامية التي توضح جميع الأمور و سلام
5 - R&D الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:07
المراه المغربية لا تحتاج إلى من يبتر بطنها أو يرشدها إلى دلك ولكن هي محتاجة إلى من يوعيها بخطورة الحمل الخارج عن النطاق الشرعي ونتائجه الغير المتوقعة. وهدا من واجب وزارة الصحة والجمعيات التي تنسق معها ويتم دلك فيما يتوافق مع ثقافتنا وتقاليدنا وديننا وليس بتناسق مع مزابل الغرب والمغرب.
6 - الرايس الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:12
اليوم يطالبون بالإجهاض وغدا بزواج المثليين كما فعلوا في هولاندا ،حذار يا مغاربة يا أمة الرسول.
7 - أمين صادق الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:15
تلاسنوا ، تخاصموا ، تعاركوا ..

أجهضوا إجهاض بعضكم البعض ..

أما بالنسبة للمغرب، البلد المسلم، فإن الحلال بيِّن والحرام بيِّن !

والإجهاض، حكم عدم جوازه معلوم، وحالات جوازه استثناءً مُبيَّنة.. فلِما الفتنة ؟
8 - ali الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:17
الاجهاظ مصطلح يستبطن معنى القتل في حين ان الامر يتعلق بايقاف ارادي للحمل،الشرايبي مدافع سيئ عن قضية جيدة.
9 - abderrahim الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:18
ا نا استغرب كيف تسمح هذه الحكومة الاسلامية ب اولئك القتلة للدخول الى المغرب ....غريب جدا وفي دولة امير المؤمين!!!!!!!! رحم الله الخليفة عمر بن الخطاب .ما احوجنا الى رجال في هذا الزمان الذين لا يخشونا الى الله.تحياتي الى البروفيسور شفيق الشرايبي رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الاجهاض السري ,اعانك الله .
10 - said الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:20
مرة جاءتنا سفينة شواذ الان سفينة اجهاض من قبل كان المنصرون انهم يريدون تدمير المغرب الله يحفظه
11 - sarah الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:23
Reflechissez un instant...la meilleur des choses a faire et d’ecrouer les personnes de l’interieur qui sont a l’origine de cette acte d’intelligence avec l'ennemi ou autre chose.
Cette initiative est une marche en arriere vers le temps de l’ignorance. C’est une chose grave qui doit etre severement sanctionne.
. La pluplart des cas de grossesse non voulu est le fruit d'un rapport hors mariage et ce n’est pas propre au Maroc. Et la pluspart recidivent surtout dans les pays ou l’avortement est legalise.
12 - ولد القابلة الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:25
اش خاصك العريانة ,,,, الاجهاض امولاي
ارحلوا عن مياهنا وارضنا وسمائنا ايها المفسدون.... من قال لكم ان المغاربة يريدون خدماتكم .... الاجهاض حرام في ديننا ولن نسمح به لبناتنا وامهاتنا
13 - احناش عبد الاله بلجيكا الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:30
من يبحث يجد .!
ربما في بلاد الشيعة تجدون مبتغاكم . لان اعلى نسبة الاجهاض في المعمورة توجد في بلاد زواج المتعة ، ومعلوم ان اكثر الاجنة التى ترمى على حافة الطرقات توجد ف مناطق التشيع . فانصح هذه السفينة ان ترصوا بتلك الشواطئ المجاورة ، ثم تزحف نحو القمامة في الشوارع وستجد كل ما تريده دون عناء عملية الاجهاض القذرة.
14 - علي ابو الياس الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:33
الا جهاض يا اخواني جريمة في حق مخلوق لا دنب له حسبنا الله حسبنا الله
15 - bensadiq abdellah italy الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:44
للاسف الشديد الكثير من اخواننا المغاربة الدين يطالبون بهده الحريات التي انتهت صلاحيتها عند الغرب لم يطلعوا على الويلات التي جلبت لهؤلاء على مد العصور.فاستيقظوا واسالوهم فسيجيبكم بعيون دامعة وحسرة بالغة على الحريات المزعومة التي خربتهم وابنائهم.وتريدون بها تخريبنا وابناءنا.
16 - weld-Nas الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:46
حاربو الدعارة وشدو بناتكم وربيوهم تربية حسنة بما يرضي الله ، وجوجو ولادكم وبناتكم فسن مبكرة وخليوهم يعيشوا التجربة والمسؤولية ،حاربو العنوسة التي أضحت كارثة فالمجتمع ...هذه العانس تظطر لمواعدة شاب عشريني تغويه بالمال ،حياة الرفاهية والكسل .....بعدها الله عالم شكون غادي يمل ويطلب السلاك....
حاربو العزوبية وسط الشباب والرجال،35 سنة ولم يرى سحر العيون ...هذا سبب من أسباب الإغتصاب والتحرش بالقاصرين لتفريغ الكبت الدفين والله غالب
أما هذه فهي مهزلة تشجع الراغبات وتسهل مؤمورية العشاق صحاب الزبايل
17 - علمانية ان شاء الله الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 21:50
بغيت غير شي نهار نقرا شي موضوع على الإجهاض وما نلقاش تعاليق مكررة ومملة بأننا طاهرون وزوينين وأحباء الله وخيرة خلق الله وماعندناش الإجهاض والنصارى اللي تيعيشو فالجحيم باغين يجيبو لينا الإجهاض الملل...
لجميع الناس اللي كيآمنو ب"الحق فالحياة" لما كيتعلق الأمر بإيقاف حمل بجنين مازال متكونش لأسباب موضوعية (زنا محارمة, اغتصاب, اعتداء على مختلات عقليا ... ) وفنفس الوقت كيطالبو بقتل المختلفين ! "تطياح بنادم" راه كاين ديجا فالمغرب يلا ما كنتوش عايشين معانا وغيبقى ديما وساهل من الفوق ...
داك الشي اللي قال الطبيب الشرايبي معقول من واحد الناحية وهي أن هاد الحملة ميمكنش تكون عندها نتيجة إيجابية على تقنين الإجهاض لأن الناس غينظرو ليهم بالطبع على أنهم صهيونيين وماسونيين وأشرار وباغين يقضيو على مواليد المسلمين وداك الشي ...
ولكن خصنا نفهمو واحد القضية وهو أنه ماكيناش البراغماتية فالنضال من أجل الحقوق ومكينش الفكر النفعي والكل منحقو يناضل بالطريقة اللي كتعجبو وتاواحد ما منحقو يكمم الأفواه لأي سبب كان !
18 - مواطن مغربي الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 22:01
لا نحتاج لممساعدات أجنبية لحل المشكلة . الإجهاض السري واقع رغم انف الجميع .رغم ان الكل يريد تكذيب الإحصائيات لكن بالفعل المغربيات يقمن بالإجهاض سواا داخل بيت الزوجية و بموافقة الزوج او خارج الزواج .
بعيدا عن التعصب و بأحد الاعتبار باننا بلد إسلامي يجب الوصول الى حل و طرح المشكل للنقاش . البروفيسور الشرايبي كان سباقا لإثارة المشكل و كان هناك نقاش حتي ممتلي حزب العدالة و التنمية كانوا مع مناقشة الإشكالية لكن ايام المعارضة اما الان فصعب دلك.
لسنا بحاجة اي طرف خارجي و الدولة لها سياسة الكيل بمكيالين ًً: تغض الطرف بعين و تعاقب أدا كانت شكاية .
19 - marocain الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 22:07
لحل مشكلة ما نبحث عن اسبابها، فما هي اسباب الحمل الغير الشرعي؟
لا تكونوا قتلة بل كونوا اعفاء و تخلقوا باخلاق الاسلام فقط.
20 - Said الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 22:30
800 إجهاض في المغرب كل يوم!!!
وهادوك اللي ما عندهوم فلوس باش يجهضو كيلوحوهم في الزنقة ملي تولدو!!! 24 رضيع كل يوم !!!!!
ملي تيتولد شي ولد بلا باه تيفولو ليه ولد الحرام وتيعقدوه في حياتو
وملي تنقولو الإجهاض باش ما يتزادش ، تيقولو لا راه حرام وخاصنا نعلمو بناتنا كيفاش ميحملوش
وملي تنطالبو بالتربية الجنسية للشباب تينوضولينا وا بغيتو تجيبو لينا أفكار النصارى واليهود ؟؟
الكلاخ أو صافي
راه البلدان اللي فيها الإجهاض مسموح، فيها أقل من عدد الإجهاضات اللي عندنا، آآآآو 800 كل يوم ؟؟؟
74 امرأة تتموت كل يوم بسبب الإجهاض بالطريقة التقليدية وما تيموتو غير الكادحات بنات الشعب اللي غيكون تعدى عليهوم شي باطرون ولا ولدو، أما اللي عندهوم الفلوس تيمشيو لأحسن مصحة وتيتبرعو مع راسهوم أو يمشيو كاع لأوربا شكون اللي يمنعهم

أجي! لاحظت بأن التعليقات اللي دازت تتكلم على الإجهاض وتتحمل المسؤولية للمرأة وحدها وكاش المرا تتحمل وحدها ؟ وهذاك الراجل اللي تيديرها ويزيد ما عارفش كاع شحال من ولدو مليوح في طوارو ديال الزبل؟
21 - andalous الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:00
نكره الحجاب و نحب الإسلام
نكره منع الخمور ونحب الإسلام
نكره منع العري ونحب الإسلام
نكره إغلاق بيوت الدعارة ونحب الإسلام
نكره النقاب ونحب الإسلام
نكره الجهر بالشعائر الإسلامية ونحب الإسلام
نكره قطع العمل من أجل الصلاة ونحب الإسلام
نكره منع الفتاة من مصاحبة شباب ونحب الإسلام
نكره منع الربا ونحب الإسلام
نكره تعدد الزوجات ونحب الإسلام
نكره منع الرجل من أن يكون له صاحبة ونحب الإسلام
نكره من يكرهوا الكليبات الراقصة ونحب الإسلام
نكره من يريدون إغلاق الكباريهات ونحب الإسلام
نكره تدريس مواد إسلامية في المدارس ونحب الإسلام
نكره منع المثليين من حريتهم المثلية ونحب الإسلام
نكره تقيد الحرية الجنسية ونحب الاسلام
نكره الاسلامين ونحب الاسلام
نكره تطبيق الشريعة ونحب الاسلام
نكره اللحية ونحب الاسلام
نكره الامتناع عن تهنئة الكفار بعيدهم و نحب الاسلام
نكره الامتناع عن الاحتفال بأعياد الكفار و نحب الاسلام
النتيجة = نكره الإسلام ونحب الإسلام !!
الان عرفت لماذا المنافقون فى الدرك الاسفل من النار
22 - Ahmed France الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:22
السلام عليكم
أولا لا أتطرق إلى ما هو جائز أو حرام أو حلال إنما المرأة التي ترغب في هاذا من هي هل ربة بيت متزوجة أم طالبة أم عاملة في شركة بلا زوج ها المشكل هادوا الذين يسقطون في فخ الرجال بعد علاقة جنسية الحمل وبعد يردون تخلص منه بأي ثمن كما تعلمون العواقب التي تنتج بعد وضع الحمل بغير زواج من كانت لها المادة تلجأ إلى المصحات سرا وإلا ستبحث عن عقاقير أو شبه ذالك لتخلص من نظرت الآخرين وشرف العائلة وووووووام المرأة المتزوجة إذا حملت لا تفعل هاذا أبدا وهاد المشكل يجيب نقاشه بكل صراحة مع علماء في الدين والنفس وحقوق الإنسان لان المشكل صعب جذا جداً
23 - عمر51 الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:23
نحن لنا قوانينا ولنا شرعنا الذي هو شرع الله , ولنا أطباؤنا , ولنا علماؤنا في كل مجال , ولسنا في حاجة إلى هؤلاء الشواذ والشاذات , ولا إلى هؤلاء العوانس , وإلى هؤلاء المومسات ,ووووو وكان من الأفضل والأجدر عدم السماح لهؤلاء بالدخول إلى المغرب نهائيا .....
24 - استفتاء الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:30
المرجو إجراء استفتاء حول الموضوع يشارك فيه كل المغاربة لتروا النتيجة والحقيقة المرة يا أعداء الإسلام وأعداء الله وأعداء المنطق والعقل
25 - padrino الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:31
معروف في التاريخ من هم قتلة الأطفال: اليهود.
لا يكفهم قتلهم في فلسطين و العراق. أن بطرفة ذكية يردونا قتلهم في بلادنا.
إذا ذخلوا فهي بمثابة شحنة إجابية للفساد و زيادة في إنتشاره...
26 - محمد بن الزبير الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:37
السلام عليكم
يا أيها الناس تفكروا انه لن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم
أن لم تستحي فاصنع ما شئت
27 - imane الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:43
ما النفع من العلاقات غير شرعية لماذا تكون نهايتها نهاية كارثية ما الهدف منها إن مؤسسة الزواج الرسمية الكفيلة بصيانة حقوق الجنسين وحقوق أسرتهما المستقبلية فالإسلام علاقة المرأة بالرجل تختلف ما قبل الزواج ومابعده هناك عدة آيات تطرقت للأرملة وللمطلقة وكيف تصان حقوقهما هذا مثال فمثلا الأرملة لا يحق خطبتها إلا بعد فترة وقد حث على عدم مواعدتها سر أي خطبتها بالأصول حثى يضمن حقها كذلك بالنسبة للمطلقة أما البكر فملزمة بصيانة نفسها وتحصينها حثى تتزوج لتنشيء أسرة متوازنة ومستقرة لماذا الإنسان يبحث عن ما يتعبه من كلف مثلا هذه الحركة وغيرها بهذه الأمور فهل صدق وأن خرجت مضاهرة تطالب بالإجهاض أو الشدود كل ما يريده الناس كرامة وشغل وإستقرار نفسي إذن من كلف هؤلاء بالدفاع عنا هل تم إنصاف الضعفا ءوتحقيق عدالة إجتماعية لمكونات الشعب والتخفيف من البطالة هل هناك تشجيع على الزواج ومساعدة من لا يستطيع كل ماهناك أن هناك من يستغل معاناة الناس ليخطط لخرابهم فهل حققنا ما يتعلق بحقوق الإنسان المعلنة عالميا كحق الشغل حق في التأمين الحق في التعلم الحق في الأمن هل حققنا كل هذا؟؟
28 - Moussaoui الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:50
C normal , Ces Jeune cherche a remplir leur cv. Ils pensent que lorsqu'on parle du tabou, on est intelectuel. C la recolte des ecoles Française et de l'education non musulmane. En Europe Les blanc ou plutot Les cretiens mettent Les regles parcequ'ils sont majoritere. Ici la majorite , c nous Les musulman alors Faitent attention
29 - Ali الاثنين 08 أكتوبر 2012 - 23:52
ceux qu'il faut blâmer, sont ces soit disant marocains qui ont ouvert la porte aux hollandaises. je les tiens pour seuls reponsables de ce grand vacarme duquel on se passera volontièrement dans ces moments de crise économique!!!!! essayez de construire et non de détruire le noyau de la famille marocaine.
30 - youssef الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 00:08
nous comme un communauté mussulman
il faut lutte contre cette initiative pas le différend comme le mouvement mali
31 - oumsalam الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 00:24
laissez nous tranquilles on est dejà assez schizophrenes comme ça,si en plus vous ajoutez la légalisation de l avortemrnt ,le concubinage ,le mariage des gais ...........on aura plus d identité ,et c est exactement ce que vous cherchez, j espere que les association ne tomberont pas dans le piège
32 - أحمد الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 01:00
كل هذه القصاصات يمكن لشخص واحد أن يجهضها و هي المرآة المغربية الشريفة، إذ بعدم انسياقها لهاته التوجهات الا إنسانية يمكننا أن نرضخ أصحاب هاته المخططات الفاشلة إذ نلحظ في الصور أن هاته الجمعية المساة "مالي" لا تتوفر سوى على شباب أعتبرهم مرتزقة بدليل تحديهم شخص فاتهم علما و نبوغا ألا وهو الدكتور الشرايبي.
فيا أيتها المرآة المغربية المضحية عبر قرون خلت كوني واعية بمسؤوليتك و صوني شرفك و لا تتبعي خطوات من لا إنسانية لهم.
33 - راشد الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 01:03
لماذا لم تقم الهولدتيات بنشر ذلك في بلدهما وفي بلدان غربية تمنع الإجهاض في أمريكا الإجهاض ممنوع، في الديانة اليهودية والمسيحية الإجهاض حرام وممنوع في بريطانيا في اليابان في الصين الشعبية في ألمانيا في فرنسا سيمنعون غدا الدعارة.
تذكروا اطفال ليبيا حينما وضعت ممرضات بلغاريات حقن بها فيروس السيدا ومات عدد كبير من الأطفال .
تذكروا أن باعة المغربيات المساندات خاصة لشكر عليها أن تفهم أن أرحام المغربيات لسن لحقل التجارب فهن لسن فئران كي يتم دعوتهن للإجهاض الذي يصيب النساء بالإكتئات ولا أرى كيف تقوم الرياضي المناهضة للإعدام بالمساهمة في نشر ثقافة إعدام الأجنة بدون محاكمة.
من أعطى للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إعدام أطفال في أرحام أمهاتهن وبدون محاكمة أنتم أكثر من ديكاتوري العالم بأسره .
ألا تخجلوا من إنبطاحكم للأجانب حتى ولو كانو مجرد تجار أدوية يريدون إخضاع النساء للتجارب وكأنهن فئران
34 - Samia الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 01:03
تحية لك ياصاحب التعليق 21 والله معك حق فيما قلته ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يرد بلمسلمين لطريق الحق اين أيام الرسول وأيام الصحابة اااااااااه ه ه ه
35 - صاحبة الرأي الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 01:18
أرجو أن يمثل هؤلاء أمام القضاء بتهمة التخطيط لقتل أرواح بريئة وكذا المس بالمقدسات (وإن شرع الله لمقدس!).
36 - الحسين اسني الحوز الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 01:42
هؤلاء هدفهم تدمير قيمنا ومبادئنا الاسلامية واعرافنا وتقاليدنا هم يقومون بجس نبض المغاربة واتساءل لماذا المغرب بالضبط هناك امر ما فالحذر ثم الحذر من مثل هذه المخططات الخبيثة يقول عز وجل في كتابه العزيز ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم
37 - لاتقتلو اولادكم خشية املاق الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 03:42
شكرا للسيد الشرايبي عن هذا الموقف الجدي لنتحرك جميعا ضد هده السفينة القاتلة لم اقل تحركوا بل قلت لنتحرك عندي فكرة ليس ضروريا ان نسافر لنتظاهر لكن يمكن ان نحمل شاراة موحدة مكتوب فيها ارحلي يا سفينة القتل ستكون اجابة واضحة
38 - سعودي يحب المغرب واهله الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 07:58
هم يعلمون ان الاجهاض حرام في ديننا الاسلام فلماذا ياتون الينا

لابد من احترام الدين والعادات والتقاليد الموجوده فى هذا البلد

حفظ الله المغرب واهل من اي مكروه
39 - mouhajir الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 08:10
انا مغربي اعيش بهولندا
احدروا مثل هذه المؤسسات الهولندية
هذه المؤسسة ساهمت في تخريب العدد الكبير من بيوت العائلات المغربية بهولندا وان تذهب الى المغرب لتخريب العائلات المغربيات
هنا بهولندا توجد اكثر من 10.000 امرئة مغربية مطلقة السبب الاول
هو الاجهاض وحرية ممارسة الجنس
احدروا كذلك امغاربة الذين يساعدون هذه المؤسسة
40 - boutayna الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 10:35
une seule qestion , poukoi le maroc exactement et poukoi pas l'arabie saoudite ou, qatar , koweit ou d'autres pays arabe? ne nous somme pas facile comme lé autres pensent, nous sommes des musulmans, des marocaines , , on va rester a défondre jus''qu a la fin!
41 - une femme marocaine الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 11:30
هل يفعلون هدا بدافع حقوقالانسان؟ لا و الف لا
هل يفعلونه لتضليل النساء و قتل انسانيتهم وتشجيعهم عن الرديلة
ام من اجل جمع اكتر عدد من الاجنة لاستخدامها في التجميل وربح الاموال الطائلة ؟
لان الغرب لا يعطي دون مقابل
42 - latifa الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 11:31
عوض ان نتحدث عن الارادة القوية في اجهاض الجهل و الامية التي تضرب فئات عريضة من الجتمع
عوض ان نتحدث عن شق الطرقات بسواعدي السجناء المدللين في المناطق النائية لانقاذ الامهات العفيفات و اجهاض التهميش و الاقصاء .
عوض ان نتحدث عن تربية بناتنا وفق المنضور الاسلامي الصحيح لاجهاض كل تفكيرمستورد من شانه المساس بقيم مجتمعنا.

ا نذاك نكون قد تحدثنا عن الاجهاض الحقيقي .
43 - CASABLANCAISE الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 11:39
salam pour l'avortement en religion interdit en méme occasion notre religion est flexible plus serviable que les idées des uns mais ma question à tous ceux qui disent non à l'avortement : aurez vous le courage d'éduquer et d'assumer un enfant de viole !!!!! c'est la question qui nous pousse à se demander est ce que la fille qui a eu une horrible accident doit accepter aussi avec les conséquences psychique un enfant non souhaité si elle est jeune ne travaille pas et plus d'inconvénients pour celà malgré mon respect à ma religion le droit doit lui passer un soutien psychique par l'acceptation d'avortement bref je souhaite que ce sujet soit controlé par la loi par des droits de recour à la justice dans les cas pareil merci.
44 - CITOYEN الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 12:34
A MON AVI LE PRBLME N'EST PA CEUX QI SONT VENUS de l'autre coté de la medeterané mais le problm sont ceux qi vivent entre nous comme des musulmens et qi disent etre des marocains, se sont des caries communautaire, puisq ils cherche à detruire L'éthique et la religion de cette communauté on doit faire preuve de fermeté avec ces gens la.
45 - phidias الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 12:56
يقول تعالى: [ ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم
ويقول : ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق ، نحن نرزقهم وإياكم ]
يقرر العلماء أن الإجهاض هو القضاء على ما يقر في الأرحام بعد أن تنفخ فيه الروح ويصبح نفسا. ويقول جل وعلا [ ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ]لقد ثبت علميا خطورة عملية الإجهاض والتي حرمها الإسلام تماما بعد أن تدب الروح في جسد الجنين في رحم أمه، وذلك يكون بعد مائة وعشرين يوما بنص حديث رسول الله الذي جاء فيه: " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم ينفخ فيه الروح.." رواه البخاري ومسلم.

وعلى هذا فإنه يحرم إسقاط الجنين بعد هذه المدة مهما كانت الأسباب، وأجاز بعض الفقهاء إسقاطه قبل هذا الوقت للضــــــــرورة القصوى، أي في حالة خطورة الحمل على صحة الأم وتهديد حياتها والشريعة الإسلامية حين تحسم هذه القضية بهذا الأسلوب فإنها تثبت أنها دائما تسبـق العلوم الحديثة التي أكدت تعــــدد الأضرار والمضاعفات الصحية التي تعقب عملية الإجهاض
46 - nasr200x الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 13:16
نكره الحجاب و نحب الإسلام
نكره منع الخمور ونحب الإسلام
نكره منع العري ونحب الإسلام
نكره إغلاق بيوت الدعارة ونحب الإسلام
نكره النقاب ونحب الإسلام
نكره الجهر بالشعائر الإسلامية ونحب الإسلام
نكره قطع العمل من أجل الصلاة ونحب الإسلام
نكره منع الفتاة من مصاحبة شباب ونحب الإسلام
نكره منع الربا ونحب الإسلام
نكره تعدد الزوجات ونحب الإسلام
نكره منع الرجل من أن يكون له صاحبة ونحب الإسلام
نكره من يكرهوا الكليبات الراقصة ونحب الإسلام
نكره من يريدون إغلاق الكباريهات ونحب الإسلام
نكره تدريس مواد إسلامية في المدارس ونحب الإسلام
نكره منع المثليين من حريتهم المثلية ونحب الإسلام
نكره تقيد الحرية الجنسية ونحب الاسلام
نكره الاسلامين ونحب الاسلام
نكره تطبيق الشريعة ونحب الاسلام
نكره اللحية ونحب الاسلام
نكره الامتناع عن تهنئة الكفار بعيدهم و نحب الاسلام
نكره الامتناع عن الاحتفال بأعياد الكفار و نحب الاسلام
النتيجة = نكره الإسلام ونحب الإسلام !!
الان عرفت لماذا المنافقون فى الدرك الاسفل من النار
47 - Amal fleur الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 13:28
بداية هذا الموضوع سواء كان يتعلق بالإجهاض أو غيرو من المواضيع هذا ملف كيهم المملكة المغربية اللي عندو خصوصيات إسلامية بالدرجة الأولى وكذا إنسانية,أما هاذ الرباعة من النساء اللي كيحملوا شعارات اللي ماكتماشاش بتاتا مع الدين الإسلامي السمح والعرف المغربي,المهم كل واحد عارف اللي يليق ليه.
احنا مسامحينهم غير بلا مينفعونة باللي عندهم
48 - كريم الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 13:45
قتل النفس محرم بالكتاب والسنة ومحرم باجماع العلماء الا لضروة ملحة قال تعالى "ولاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق "وما كان رسول صلى الله عليه ليتردد في قتل تلك المراة وجنينها حين جائته وقالت له يارسول الله اني حملت من زنا فقال لها وهو الرؤف الرحيم اذهبي حتى تضعيه ثم اتني فلما وضعته جائت الى رسول واقام عليها الحد فرجمت وقتل النفس عمدا يستوجب القصاص من القاتل قال الله تعالى "ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب"وقال تعلى "النفس بالنقس "فنس المؤمن لها حرمة كبيرة عند الله وقتلها جرم عظيم يستوجب النار قال تعالى "ومن قتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعدله عذابا عظيما "وقال رسول صلى الله عليه وسلم "لزوال الكعبة اهون عند الله من قتل المؤمن"اما ان الاوان لنطالب ممن ولاهم الله امرنا لتحكيم شريعة الله فينا اما وجب على علمائنا ان بينوا للنلس اثر الزنا والعلاقات الغير الشرعية على المجتمع والفرد وما السيدا والامراض التي لها علاقة بالزنا الا خير دليل على ذلك قال الله تعلى"ولاتقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا"واخيرا اود ان اشكر كل من ساهم في رد سفينة الاجرام خاسئة
49 - zakar الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 16:43
ألم تلاحظوا أن هذه الفضيحة تمت داخل مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان هذه الجمعية التي لها هم عنوانه محاربة كل ما هو إسلامي، هذه الجمعية التي تغطي على نشاطاتها بما يسمونه نضلا من أجل الحقوق. أننا يجب أن نحذر هؤلاء الذين سلكوا سبيل النفاق حتى ينالوا رضى الغرب. و قد نالوه ، فهذه الأموال تتهاطل عليهم من أسيادهم فيكفيك أن ترى أنشطتهم فهي غالبا ما تكون ممولة من سفارات أوروبية.
50 - زهير المغربي الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 18:30
في البداية اريد ان اوضح ان ريبيكا وميرا هما شخصيتان من بلد اخر وديانة مغايرة للدين الاسلامي,ولكن المصيبة في حد داتها هي تلك الدعوة من طرف بعض الشباب المغاربة وتبيان رغبتهم ,واظهار استحسانهم بالنسبة للامر ,فأنا اقول بالله عليكم يا مستقبل المغرب الاسلامي من اي ملة انتم من اي مدهب انتم فانا اسف انتم لستم بالمغاربة الاحرار,وادا اردنا ان نتكلم من منطلق سياسي ,فان جميع المواثيق الدولية تدعو الى احترام خصوصيةالشعوب في الجانب الديني والحضاري واللغوي .وما دام الاسلام هو دين الدولة حسب الفصل 3 من الدستور,والاسلام يحرم الاجهاض ,فكان على الحكومة الا تسمح بدخول السفينة لان دلك يعتبر مسا بمقتضيات الدستور و سيادة البلاد,و يذكر أن السفينة تواجه باحتجاجات كبيرة ومقاومة شديدة كلما حاولت أن تدخل إلى أي دولة، ولم تستطع أن ترسوا إلى في مياه إيرلندا سنة 2001 وبولندا سنة 2003 والبرتغال سنة 2004 وإسبانيا سنة 2008 فقط .و إن الذين وجهوا الدعوة للمنظمة ينفخون في الرماد ودعواتهم تبقى معزولة، لافتا إلى أن الحكومة تقوم بدورها في هذا الشأن
51 - mohamed الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 19:30
ان تقنية الاجهاض خطيرة بل قاتلة لدى يجب تجنبها في الاعوام اللاحقة وهدا ناتج عن كثرة الولادات وقلة الوفيات وشكرا
52 - الضرورات تبيح المحضورات الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 20:06
نفس الشعارات القديمة و البليدة و سياسة دفن الرؤوس في الرمال . الا يعلم البعض كم من امرأة تموت في المغرب بفعل الاجهاض السري المآت ان لم نقل الالاف يموتون ويتركون اما اطفالهم او عائلاتهم.كثيرات يسقطون حملى نتيجة الاغتصاب فكيف نطلب من مغتصبة ان تحتفظ بطفل يفكرها في احلك واتعس لحظات في حياتها كثيرات يحملون من محارمهم ماذا نفعل ؟ كثيرون لايملكون الامكانيات لا الصحية او العقلية او المادية ويحملون و لايجدون طريقة للتخلص من الحمل و يلدون اولاد غير مستعدين لتربيتهم ينتجون لنا قنابل آدمية افال التشرد والضياع و الجريمة و الامراض النفسية اطفال حاقدون على المجتمع.الاجهاض حالة عالمية فيها تيارات كثيرة الموافقة و المعارضة والموافقة بشروط فلندخل لهذا النقاش بدون شعارات شعبوية بعيدة عن واقع مجتمعنا ومشاكله حتى ان الاسلام يبيح المحضورات عند الضرورات. لكن كما يقول المثل المغربي:ماحاس بالمزود غير اللي مضروب به
53 - salah mohamed الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 20:32
NOUS !!au maroc on a dépassé la liberté .on cherche plus à vaincre les mauvaises (habitudes /coutumes/ éducations /direction ....etc)mais nous sommes tords nous le peuple et nos associations quand on pense changer la législation /la religion/ainsi que les droits de sécurité .
j'ai lu dans un article que ...ahmed aassid...a comparait la pub du loto à la télé comme "adan assala ""c'est vraiment la liberté dominante les differentes poisons mortels
54 - من تراقب عن بعد.. الثلاثاء 09 أكتوبر 2012 - 22:29
الا تلاحظون ان هناك من يطالب بالغاء عقوبة الاعدام..و من يطالب باعدام الجنين في بطن امه..و الغباء انهم متضامنون فيما بينهم.....
55 - ziyad الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 00:24
استغرب لكلام البعض رغم انهم معرضون لحوادث الحمل غير المرغوب فيه, ام ان الجبناء يفضلون الاختباء و ترك الفتاة تواجه مصيرها وحيدة ؟؟؟؟ هيا كونوا رجالا و اعترفوا بأبناءكم يا شياطين الانس, لا تعرفون الا قول حرام,,,,الدين.....الله حرم ,,,, الله حرم الزنا فلما تزنون إذن ؟ هذا مشكل عويص و من حق البنت إجراء الاجهاض في ظروف سليمة و من اراد الحديث عن الحلال و الحرام فهناك الكثير في هذا المجال.....من منكم لم يزني و لم يمارس الجنس خارج الزواج ؟؟؟؟؟اراهن ان من بين المتشددين من هم فعلا ابناء زنا حقيقيين
56 - Musulmane الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 19:24
غريبة هي أحوالنا
مهترئة ادمغتنا
لهم دينهم ولنا دين.لهم رأيهم ولنا رأي .الا جهاض محرم في كل الديانات. فلم لا يناقش الا في اطار الاسلام؟؟؟بل حتى الملحدين في اطار عقلنة الامور يعتبرونه أنانية .وانحناء للذل إذ لا يعقل ان نقبل ان نستبدل لحظة شهوة او نزوة بالقتل فالحق في الحياة اول درس في أبجديات حقوق الانسان قبل التفكير في الجانب الحيواني في الا نسان بل حتى الحيوان لا يقتل ابنه وكذلك لا يعرف الشذوذ الجنسي نحن فقط امام ما توعد به الشيطان لعنة الله عليه
لم يبق لأي متدين مسلما او يهوديا او مسيحيا الا ان يحارب العبثية والخواء الروحي والشيطنة في ابخس صورها
وقانا الله من شر الأنفس المريضة
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال