النوحي: ألِفْتُ المضايقات منذ الستينيّات.. والمحاكمة العسكريّة لا تخيفُنِي

النوحي: ألِفْتُ المضايقات منذ الستينيّات.. والمحاكمة العسكريّة لا تخيفُنِي
الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:30

قال إبراهيم النوحي، صاحب متحف “الشيخ عمر” بإقليم طاطا والمتابع أمام القضاء العسكري بتهمة “حيازة ذخيرة حربية..”، إنه لا يخاف المتابعات القضائية وإن كانت أمام المحكمة العسكرية، وأردف الشيخ الذي يبلغ من العمر 81 سنة، ضمن تصريح لهسبريس، إنه “ألف المضايقات والمحاكمات منذ ستينيات القرن الماضي”.

“سي بيه”، كما يلقبه الطاطويون، كان يتحدث بصوت أتعبته الأعوام خلال ندوة صحفية عقدها بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط، وهو الموعد الذي شهد مؤازرته بأعضاء من العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان وكذا الهيئة المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب المحامي حاتم بكار الذي هو أحد أعضاء هيئة دفاعه.

لجنة التضامن مع إبراهيم النوحي قالت إن الرجل “يحاكم من أجل هواية أثرية قديمة.. منذ كان مكلفا بالوثائق والصور و الأفلام في جريدة التحرير، لسان حال الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، تحت إشراف الصحافي محمد الباهي و الراحل الفقيه البصري..”.

اللجنة أبدت استغرابها تجاه تحريك محاكمة من هذا النوع، واستنكرت مثول شيخ ثمانيني أمام القضاء العسكري لا لشيء إلاّ لفتح متحف في وجه العموم منذ سنة 2001، بإمكانيات ذاتية، يضم أزيد من 300 قطعة أثرية هي عبارة عن أسلحة وخراطيش غير صالحة للاستعمال وتعود لأفراد جيش التحرير إبان المقاومة، إضافة إلى ما تبقّى من مروحية أسقطها جيش التحرير سنة 1957 إثر هجوم على منطقة فم الحصن، وبقايا سيارة من نوع “جيب ويليس” غنمها جيش التحرير في معركة “أم لعشار” يوم 6 يونيو 1956.

اللجنة ذاتها قالت، في نفس الندوة، إن الرجل يستحق التكريم، وهو في خريف العمر، على “المجهود الجبار الذي قام به لحفظ الذاكرة المحلية والوطنية” بدلا عن “جرجرته أمام المحاكم”بسبب ملكيته للفضاء المتحفي الشامل جناحا خاصا باليهود المغاربة وآخرا يعرض آثارا تؤرخ للعلاقة بين المغرب وتندوف والسودان بالإضافة إلى عدد من النقوش الصخرية التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.

ووصف المحامي حاتم بكار محاكمة النوحي بـ “الاستثنائية”، وقال إن “القضاء العسكري هو قضاء استثنائي من حيث الاختصاص بمسطرة استثنائية و أحكام لا يمكن إلا أن تكون استثنائية”.. عضو هيئة المحامين بالقنيطرة زاد، ضمن مداخلته بالندوة، أن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري “أمر غير مقبول لأنّه وجب تقديم الأشخاص الذين لا تربطهم علاقة بالمهن العسكرية أمام قضاء مدني”.

المحامي ذاته سجل عددا من العيوب الشكلية في الملف؛ منها الاستدعاء الذي توصل به إبراهيم النوحي و الموقع بصفة “الوزير الأول” بدل “رئيس الحكومة”، خاصة أن المسطرة تمت ما بعد استفتاء دستور فاتح يوليوز ودخوله حيز التنفيذ عقب نشره بالجريدة الرسمية.

لجنة التضامن مع إبراهيم النوحي سردت أسماء عدد من الوزراء والسفراء و ممثلي المنظمات الدولية و المسؤولين المحليين و المنتخبين الذين توافدوا على المتحف طيلة العشر سنوات الأخيرة، كما قرؤوا على مسامع الحاضرين ارتسامات بعض المسؤولين المدونة في دفتر المتحف، ومنها ما كتبه أحد عمال الدّاخلية بسطره: “يمكن لإقليم طاطا أن يفتخر بمجهودات إبراهيم النوحي الذي يساهم في جمع وحفظ الذاكرة التراثية للمنطقة..”.

يشار أن إبراهيم النوحي سيقف من جديد أمام المحكمة العسكرية بالرباط يوم بعد غد الأربعاء، وهذا على خلفية الأسلحة التاريخية المحجوزة من طرف الدرك الملكي بمتحفه.. كما أنّ وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، وهي مؤسسة رسمية، سبق لها وأن وقّعت معه اتفاقية سنة 2008 من أجل “تهييء المتحف وإصلاحه والتعريف به، من خلاله تاريخ واحة أقا”، غير أن المشروع، الذي بلغت كلفته 150.000 حسب نص الاتفاقية التي تتوفر عليها هسبريس، لم ينجز منه سوى “سور”.. ما دفع إبراهيم النوحي إلى التساؤل، في تصريحه لهسبريس، بقوله: “بْغِيتْ غِيرْ نْعْرْفْ فْلُوسْ هَادْ الْمْشْرُوعْ فِينْ مْشَاوْ؟”.

‫تعليقات الزوار

32
  • غادايز
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:42

    السلام عليكم و رحمة الله يسجل التاريخ مع الأسف ضربة أخرى من الضربات الموجعة التي يوجهها ساسة هذا الوطن لأبناءه الغيورين عليه و الوطنيين بامتياز فالذي يحافظ على الثرات الوطني يحاكم و الذي يخترع يحاكم و الذي يسرق مال الشعب عفا الله عما سلف !!!!!!!

  • عمر المختار اسد الصحراء
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 16:53

    بدل ن نكرم مثل هذا الرجل لمقاومته الاستعمار نحاكمه عجبا لزمن كثر فيه العجب لا يحاكم الا الرجال اما الخونة الحقيقيون فهم في بذخ ورفاهية لا من يسال فيهم فعلا انه زمن يدعو للسخرية من واقع اليم

  • hammou
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:15

    المخزن يريد , بمحاكمة هذا الشيخ, اعطاء الصفة المتشددة تجاه كل من ينوي حتى التفكيرالمجرد في السلاح . والحقيقة المستترة هي ظرب استباقي لكل بناء او موروث ثقافي .
    حلل وناقش

  • مستغرب
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:25

    هذا هو جزاء من يريد تقديم خدمة ما في مغربنا الحبيب, الرجل نيته حسنة ويغير على تراث ارضه لكن ذوي النيات الخبيثة في هذه البلاد السعيدة تقف دائما بالمرصاد, عيب ومنكر هذا, الرجل سيد عجوز وهم يتعدون حدود الله ضده, الله اعاونك ويقف معك سيدي النوحي.

  • Akhachab
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:31

    أشم في هذه القضية تصفية حسابات، فالرجل على مايبدوا قام بمجهودات كبيرة من أجل الحفاظ على الذاكرة التراثية للبلد ، هذا البلد الذي تنكر له وجرجره إلى المحكمة العسكرية ، ولم يشفع حتى سنه ….يااااااااااااااااااااااوطن.

  • Mohammed
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 17:51

    En quelle année notre pays passera de la présomption de culpabilité à celle de l'innocence. A titre de rappel un jeune adolescent qui fait voler un engin avec un moteur à gason est pris pour ce qu'il n'est pas, un vieux collectionneur de vieux materiel de guerre méritant une médaille parcequ'il immortalise l'histoire passe devant un tribunale militaire. Notre pays casse ses cerveaux et protègent les voleurs de la richesse nationnale. Les pays civilisés encourage l'imagination et la créativité et notre système aveugle méprise la curiosité productive et intelligente

  • baba
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 18:20

    كل شئ مسيس في هدا البلد الى حد تمييع المشهد السياسي والاجتماعي المغربي بينما كان من اللازم انتظار كلنة القضاء في الموضوع.

  • مفقوس
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 18:51

    أرسلوا لسي إبراهيم الإستدعاء بعد الدستور و طبقوا عليه قانون قبل الدستور . هاد ناس الله يهديهم خدامين بما أسميه بالسلطة التقديريه.

  • احمد
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:04

    اتركوا الشيخ ابرهيم النوحي في التقار.
    ا نه ساهم في الحفاض على الذاكرة الجماعية لاهل المنطقة والمغاربة عموما.
    هذا الرجل الشجاع يستحق التكريم والاعتراف بما قدمه من جميل للشعب والوطن. يجب مساعدته لتحسين متحفه والتعريف به وطنيا ودوليا.
    من الاحسن ان تتابعوا المجرمين الذين يتوفرون على اسلحة حقيقية وتابعوا المجرمين الحقيقيين الذين سرقوا خزينة الدولة وتركوا الشعب والوطن يستدينون من البنك الدولي ويعيشون بالصدقات وهبات دول الخليج .

  • المختار
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:06

    طبعا ينبغي محاكمة هذا الرجل والحكم عليه بأقصى العقوبات ليس لانه سرق او نهب او نشر الفساد و الرذيلة,بل لانه أنشئ متحفا و هذا أخطر بكثير على الحاكميين في هذا البلد ممن اعتاشوا على الجهل و التخلف. في هذا البلد اسرق كما شئت و جاهر بالرذيلة و انشئ جمعيات للشواذ و افعل ما يحلوا لك ولكن لا تفكر و لا تحلم فهذا حراااام

  • Achkari hamid
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:14

    Cet homme doit être décoré au lieu d'être trainé devant un tribunal militaire !Quel paradoxe ? Il y a deux jous un colloque international s'est tenue à Casablanca , sous le haut patronage du Roi, organisé pa le Conseil National de Droits de l'Homme, pour la création d'une : Maison de l'Histoire du Maroc, cet homme à commencé dans la pratique, il y a plus d'une décennie, à mettre en place le noyau de cette maison sans coloque ni interventions ni discours savants. Le Conseil National de Droits de l'Homme doit épauler ce compatriote et adopter son projet. J'espère que le juge, qui devait être civil, saisi de ce dossier prendra en considération l'âge de ce nationaliste ardent, son oeuvre qui n'est ni hors la loi ni clandistine, pour prononcer un non lieu et rendre à ce citoyen, dont les pairs se font très rares de nos jours, un hommage à la taille de son oeuvre, qui va dans le sens de la préservation de la mémoire et de l'histoire du Maroc. Nous sommes tous avec toi ô Si Ibrahim

  • nabil
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:15

    إن مبالغ المشروع تبخرت في جيوبهم لدلك سيحاكمونك و يتهمونك بسرقتها فلا تستغرب يا سيدي …الشعب وراءك فلا تخــــف .

  • خالد أو طاطا
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:39

    لا أملك كشاب من مدينة طاطا إلا أن اعتذر لهذا الشيخ الذي أحس بأني متخلف كعادتنا نحن الطاطاويين عن موعد الدفاع عن قضايانا المحلية، … ''سمح لينا أبا النوحي ''

  • marocain libre
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:45

    ما دام المخزن في المغرب فلا تستغرب . هذا جزاء كل من دافع وناضل من اجل هذا البلد. اما الذين خانوه فهم الذين يستفيدون من خيراته منذ الاستغلال سنة 1956 الى الان . le maroc est vraiment a l'envers.

  • جلال لهناوي
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 19:58

    نتاسف على حالنا عندما نقرأ ونسمع مثل هذه الأخبار، فهذا الشيخ أراد بعمله هذا أن يحافظ على تراث مغربي قديم، وبمتحف أسس بمجهوداته الخاصة لانجده في بعض المدن الكبرى،لذا لايمكننى أن نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Marwane
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 20:49

    طلقو الراجل 80 عام مسكين فعمرو ما وصل لهاد السن إلا و كان من الناس لي كايفيقو مع 6 صباح فيدو سلاح إقاوم المستعمر بلاصة ماتسولوه واش كيعرف مقاومين آخرين باقين عايشين و تكرموهم و يحكيولينا على كيف كانت المقاومة و لا تشريو منو سلاح ماخدامش و تديروه فمتحف ….نضتو شديتو الراجل كبير …….أنا كانعرف واحد السيد حط 2 مليون باش إدخل العسكر ….على أي محاكمة عسكرية تتكلمون ???

  • driss
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 21:51

    يبدو أن هذا الحدث ظاهرة غريبة ،اجتهاد كسول ،يحاكم الثقافة،لأنه يرى جعبة أنبوب مدفعا،وسدادة قلم كرتوش رصاصة،…كما قال من سبق عوض التكريم يجرجر.ولكن هذا من تهاون وزارة الثقافة .هل ليس لها سلطة؟ أم لدينا حكم عسكري؟…أم الشيخ يخبئ شيئا آخر يبحث عنه الموسوسون؟

  • حسام المكناسي
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 22:16

    انا ما بقايت فاهم ولوا مول الطيارة قالوا مشدود في الحبس هاد الراجل قاولبوه وبغاو ادخلوه الحبس وخا بلغ من العمر عتيا النهاري حتا هو كي صوبوا ليه في القالب ديالوا وفينكم ا العداله والتنميه صافي قلبتوا علينا وجوهكم

  • ابوعبيدة
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 22:17

    هذا الشيخ الوقور وجب ان يكرم وترفع له الرايات .هذا الرجل افنى حياته في خدمة هذا البلد . هذا الملف وهذه القضية في الوقت الخطا وعلى الشخص الخطا ولا حول و لا قوة ا لا بالله . هناك قضايا كثيرة ملحة معروضة على المحاكم سنين طويلة ضاعت فيها حقوق الناس ولم تجد طريقها للحل ربما حتى يموت الداعي والمدعي……….

  • عبدالرحيم
    الإثنين 15 أكتوبر 2012 - 22:38

    إن السيد النوحي يستحق الحكم عليه بالإعدام لأنه ساهم في تحرير االبلاد ولم يتعض عندما تيقن بأن المستفيدين كانوا هم الخونه وأبناؤهم الذين احتكروا المناصب العليا وخيرات البلاد ومع ذلك أصر على نفس النهج وقام بعمل يعاقب عليه القانون المغربي حسب من يسهر على تطبيقه ألا وهو محاولة خلق متحف لتخليد أعمال جيش البغرير كما كان بعض الخونة يصفونه في صالوناتهم وقد كنت بالصدفة أخدمهم نادلا. ومنذ عشر سنوات والمتحف يستقبل الزوار والمسؤولين ولم يتأثروا بالخراطيش المعروضة فيه إلى أن فطن به البعض فكانت مناسبة للتخلص من أحد المقاومين للاستعمار القديم والجديد. وحسبنا الله ونعم الوكيل في قضاتنا وتطبيقهم للقوانين في بلادنا.

  • محمد
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 00:08

    السلام عليكم .الخونة يكرمون في حياتهم وفي مماتهم والرجال الاحرار الدين يردون الخير لهدا البلد يحاكمون بدعوى حيازة وتائق واسلحة توتق لجيش لتحرير . غريب غريب .

  • يسن
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 00:53

    ربما لا يريدون الا مصادرة ما يمتلكه هذا الانسان من تحف و اثار لعرضها في مثحف جديد يكون مدشنه ابن هذا او ذاك. او بيعها جملة و تفصيلا. او لانه لا يعرض فنون تشكيلية غير مفهومة. كل الامور واردة و نحن كمغاربة لا نخفى على بعضنا البعض, حسد و بغضاء و طعن و قدف كل من حاول الخروج من القطيع.
    ملف مفبرك و لربما يتهمونه بالخيانة لتاريخه ا لعلاقة بين المغرب و تندوف او او او. الله معك اسي النوحي اما هذا الشعب فلا ترتقب منه شيء, فالجل تم استعمار عقله من احفاد اولائك اللذين ضحيتم لطردهم, البارصا و الريال.

  • لاباس
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 02:00

    جالست المناضل الكبير ابراهيم النوحي مدينة اقا.ومواقفه الصامدة والشجاعة لا تزال هي هي وما هذه المحاكمة العسكرية الا مناورة المقصود بها تلجيم صوت ثاقب له من التجارب النضالية مايقاوم الى ابعد مسافة فامثاله وبوكرين لا تخيفهم محاكمات ولا تلفيقات والنصر حليفك ان شاء الله

  • hanan
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 12:12

    الاجدر بالدولة تكريم هذا الرمز و دعمه بدل محاكمته..فكل ذنبه انه اراد التعريف بتاريخ منسي..فانشا متحفا عكس من يفكر لمصلحته و ينشا مدارس خاصة و بارات..هذا هو المغرب..الاجدر محاكمة اللصوص الكبار

  • benyounes
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 12:13

    لا داعي للقلق هكذا في بلادنا منذ أن نشئنا وعرفنا، لم نرى أية حكومة بدأت عملها وفي جعبتها اهتمام أو علاقة بالتراث أو بالفن أو بالعلم أو بالثقافة، يوجد فقط التسابق عن المناصب والمشاريع الشخصية والتلهف لكسب الأراضي والفيلات والريع واستغلال النفوذ وبناء مشاريع الفساد في البلاد وزرع الأمية والتخلف، لا أحد يفكر في مصلحة البلاد أو مستقبل الأجيال الصاعدة مثلا: ردم الأراضي الزراعية بالإسمنت وترك الأراضي الغير صالحة للزراعة فارغة بدعوى بناء مساكن للمواطنين بأثمنة خيالية ثم التخلي عن كثير من دافعوا بالنفس والنفيس لأجل تحرير البلاد من الحماية المزعومة أكثرهم ماتوا تحت طائلة الفقر المدقع..

  • حسان داودي
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 15:48

    ان ما يقع للشيخ كان من مخلفات حزبه الذي لم يحتضن من لهم شان في تاريخ نضاله ولو كان قد دعمه بالشكل الصحيح ما لفقت له اي تهمة فمنذ ايام اليوسفي كان يجب الالتفات الى تظلمات هذا الشيخ الي ما فتئ يطالب بحقوقه كمقاوم جدير بالعناية , وبعدما فقد الحزي جدوته تنكر اللهم هؤلاء المحامين ، الذين يستميتون للدفاع عنه ونتمنى ألا يكون وراء متحفه غاية دفع اليها,

  • مغربي حر
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 16:50

    تحية اجلال ووقار واكبار لهذا الرجل نسال الله ان يحفظه من كل مكروه ويرد الدائرة على من اراد به سوءا ونسال الله ان يبارك في عمره.من العار والذل والحقارة مثل هذه المحاكمات لمثل من هم من طينة هذا الرجل.

  • omar touzonine
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 18:10

    قليل من يعرف شيخنا هدا انه اسد المغرب في عهد الحماية لاكن شتان بين الامس واليوم فلا نجد لا من يناضل من اجل الحاضر والمستقبل اما الماضي ومن صنع امجاده فقد طواهم النسيان

  • DASSARI Mohamed
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 20:56

    De nouveau l'un des rares Résistants Marocains encore en vie, "Da-Bihi" ou Monsieur et réspéctable Brahim NOUHI,doit se présenter le mercredi 17 Octobre 2O12 devant le Tribunal militaire à Rabat,dans sa 2ème audience après celle du 2O Juin 2O12, poursuivi pour possèssion d'armes et munitions d'un autre temps et qui remonte à la période du "Protectorat Français".
    Monsieur NOUHI Brahim est âgé aujourd'hui de 😯 ans né et habite TATTA-AKKA où il a eu l'intelligence , et son amour pour ses années de Résistance, de créer un "musée" de vieilles armes et munitions, qu'il y éxpose au public du pays et aussi aux Etrangers visiteurs de la région.
    Il ne s'agissait pas d'une cache d'armes ou son appartenance aux barbus d'Ansar-Eddine qui kidnappent et décapitent des être humains; mais bien un honorable et sain "Résistant" des années 1953 à 1969 après la liberation d'Ifni (Ait-Bâmrane) bien connu dans le SOUSS et toujours sa vieille serviette de documents à la main, source de glorieuxsouvenirs.

  • Hafid
    الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 22:38

    Je suis trés heureux de vous partagé ce sujet, il ya presque un mois que je fais une visite a ce vieux Brahim a sa maison et aussi a sa musée, c'est quelque choses formidable, ce marocain m'acceuiller chaleureusement, il ma préparer du thé, en plus je fais une tour dans sa musée.
    Nous somme avec toi cher Brahim et a trés bie tot.

  • نصر الله
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 11:43

    بسم الله الرحمان الرحيم لم أتخيل ان زمن العدالة و التنمية الدي كنا نرجو منه خيرا أصبح شرا و لكن نحن المغاربة ألفنا هذه الحالات كما نرى بام أعيننا مايحصل لشيخنا لو كنا في بلد اخر لكرموه و فتحو له متحف بإسمه لكن نحن قي بلاد تأخد و لاتعطي بالنسبة لهذا الشيخ الدي عمره 81 سنة يحتاج منا التكريم لا التعديب و التجرجير في المحاكم أنا كمواطن مغربي أطلب تدخل جلالة الملك محمد السادس في هذا الأمر نصره الله و أيده و تحية اجلال ووقار واكبار لهذا الرجل نسال الله ان يحفظه من كل مكروه ويرد الدائرة على من اراد به سوءا ونسال الله ان يبارك في عمره.من العار والذل والحقارة مثل هذه المحاكمات لمثل من هم من طينة هذا الرجل.

  • محمد
    الأربعاء 17 أكتوبر 2012 - 17:24

    مادمت في المغرب لا تستغرب
    أظن أن محاكمة النوحي له ارتباط بحسابات ضيقة بينه وبين أحد مسؤولي الأمن
    لكني أظن أنه لايوجد مبرر موضوعي لمحاكمته إنه سيخرج في النهاية منتصرا بعدما شهد له التاريخ بدلك , كيف يعقل أن يضر هدا الشخص بالأمن العام بتلك التحف خصوصا وأنه كرس حياته للنضال من أجل كرامته؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات