الأطفال المتخلى عنهم .. ضحايا أمهات ومجتمع ينبش في الجذور

الأطفال المتخلى عنهم .. ضحايا أمهات ومجتمع ينبش في الجذور
الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 03:28

إن كان الحقُّ في الحياة أمراً مقدسا تكفلهُ كافة الشرائع والمواثيق الدولية، فإن الحيلولة دون انتهاكه يغدو واجباً لدى رافضي الإجهاض، الذي يرى عددٌ من المنافحين عنه، أن الرفض لا يحل المعضلة بقدر ما يدفعها إلى مزيد من التعقيد، ما دام الطفل المولود في ظروف غير ملائمة، سيجد نفسه فيما بعد مجهول الهوية والنسب داخل مجتمع لا يستنيم عن النبش في الجذور.

الأطفال المتخلى عنهم والحالة هاته، يطرحون حسب عدة أصوات، موضوعاً جديراً بنقاش جاد، تلغى فيه الحساسيات لفائدة إيجاد حل ناجع، ينهي مأساة أطفال تخلت عنهم الأمهات لظروف مختلفة ، تترواح حسب الطبيبة النفسانية وأخصائية التحليل النفسي، أمينة بودربة، بين عوامل سوسيو-اقتصادية والحمل بطريقة لا واعية.

في هذا الحوار الذي أجرته مجلة ماروك أكتييل، تبسط الدكتورة بودربة القول في ظاهرة الأمهات العازبات، بعدما استفحلت في المجتمع المغربي على نحو غير مسبوق.

كم يبلغ عدد الأمهات العازبات بالمغرب؟

معرفة عدد الأمهات العازبات بالمغرب أمرٌ من الصعوبة بمكان، في ظل انعدام إحصاءات دقيقة، لكن ما نعرفهُ عوضَ ذلك، هو أن نصف الأمهات العازبات اللائي ينجبن خارج إطار الزواج، يتخذن قرار التخلي عن أبنائهن، بينما يفضل النصف الآخر منهن الاحتفاظ بهم، وقد استطعنا أن نرصدَ هذه المسألة لدى نساء من كلا الجانبين، أتين للإنجاب في سرية بالرباط، واليوم تتواجد دور للأمومة في مدن أخرى من المغرب لأجل استقبالهن.

كيف تتم إجراءات التخلي عن المواليد؟

تهيئ الأم العازبة نفسها لذلك الغرض، أو تقوم بالأمر مع المساعدة الاجتماعية، ويتم ذلك في الغالب الأعم بعد الولادة، وفي الواقع، ليست لدينا إجراءات حقيقية لولادة الأمهات العازبات، فهن يصلن في اللحظة الأخيرة، ويأخذن في بعض الأحيان أسماء مستعارة، وبطاقة التعريف ليست ضرورية، وعقب ذلك يتخلين عن أبنائهن ولا نطلب منهن شيئاً…وإلى غاية سنة 1993 كانت المساعدة الاجتماعية هي التي تقوم بتسجيل خيار الأم…لكن منذ ذلك الحين، تم بموجب منشور تم إصداره، تخويل القاضي مهمة تسجيل عقد التخلي، لكن ذلك لم يطبق بشكل دائم.

ما الذي يدفعُ امرأة إلى التخلي عن ابنها؟

المسألة في مقامٍ أول ذات طبيعة سوسيو اقتصادية، والقرار يتم اتخاذه تحت وطأة الضغط الاجتماعي، فضلاً عن النظر إلى الحمل خارج مؤسسة الزواج باعتباره شيئا محظوراً من الناحيتين القانونية والدينية.

ومن النساء اللائي يتخلين عن أبنائهن، نجد المرأة التي لم تستطع الإجهاض، أو تلك التي وجدت نفسها حاملاً دون وعي، فضلاً عمن تخشى ألا تكون أما جيدة.

والحق أنه ينبغي التمييز غداة حديثنا عن النساء الراغبات في الأمومة، بين ثلاثة أنواع من الرغبات. أول نوع منها؛ ذو طبيعة خيالية لدى الفتاة؛ تتصور بموجبه زواجاً مقترناً بإنجاب طفل، أما النوع الثاني فتروم به الفتاة الحمل في حد ذاته، وهي رغبة لا تستحضر تحمل المسؤولية وتنحصر فقط في الرغبة في الإنجاب، بينما يتلخص النوع الثالث والأخير، في رغبة الفتاة في أن تصبح أما، بقبول المعنى الواسع للمسألة، وهو ما يفرض بديهيا تحمل المسؤولية.

وفي تقديري الخاص، تندرج غالبية النساء اللائي يتخلين عن أبنائهن ضمن الفئة الثانية..لقد التقينا بنساء أنكرن حملهن لفترة من الزمن، وعلى الرغم من أخذهن بأسباب منع الحمل، إلا أنهن عشن الحمل حقيقة عند شروع الجنين في التحرك على سبيل المثال..وهذا النزوع إلى الإنكار يؤدي بالفتاة في الغالب إلى العودة إلى الوراء، باستذكار أحداث أخرى استطاعت معايشتها، داخل بطن أمها، أو في طفولتها، وطالما أن الطفل غير مرغوب فيه فإن تلك الأحداث تظهر ثانية، وقد تسفر عن الإقدام على قتل الطفل.

ما الحال الذي يصبح عليه الأطفال المتخلى عنهم؟

في مركز لالة أمينة بالرباط، يتم الاحتفاظ بالمواليد لمدة من الزمن، لعل الأمهات اللواتي وقعن على عقد التخلي عن أبنائهن، يأتين يوماً لرؤيتهم. ومن خلال العمل معهن، على التحفيز النفسي، وبإيجاد حلول لقصصهن، استطعت أن أقنع البعض منهن برعاية أبنائهن. كما أنه يجب التمييز بين الذكور والإناث، فالأخيرات يجدن بشكل تام تقريباً عائلات تستقبلهن بطريقة نظامية، في حين يبقى الذكور حتى سن الخامسة بالمركز ليذهبوا بعدها إلى مأوى الأيتام، وقد افتتحت العصبة المغربية لحماية الطفولة في الآونة الأخيرة مركزاً جديداً في مدينة بنسليمان.

تعملين اليوم على إنجاز أطروحة حول “التخلي عن الأطفال من طرف الأمهات العازبات في المغرب”، انطلاقاً من الملاحظة، ما هي اقتراحاتكم وتوصياتكم لأجل تتبع أفضل للأطفال المتخلى عنهم؟

هناك بالفعل شيءٌ يمسني في الأعماق، فبالنسبة لي، وباعتباري، أخصائية نفسانية، كرست حياتها المهنية لتلك الشريحة من النساء، ويبدو جلياً أن باب الولوج إلى العالم ليسَ هو المعرفة، لكن هو الأصل والنسب، ففي مجتمعناً يعد مشكل الأصل مشكلاً كبيراً يعرقل حياة الأطفال المتخلى عنهم عند الولادة.

وقد قام سيجموند فرويد بالتنظير “للرواية العائلية”، حيث يسير الأطفال، والذكور منهم على الخصوص، في سن المراهقة إلى اختلاق آباء آخرين لهم، يكونون على درجة أكبر من الود وااللطف والجاه…وبعبارة أخرى، من يريدون عائلة تفضُلُ تلك التي ينحدون منها، والأمر مختلفٌ لدى الأطفال المتخلى عنهم، فمن يعيشون وسط أسر بديلة، تحقق لديهم ذاك الخيال ذي النزوع إلى العيش وسط عائلة أخرى، ويشرعون اعتباراً من فترة المراهقة في البحث عن آبائهم الحقيقيين، وإن لم تخبرهم العائلات المتبنية لهم بأي شيء فإن المشاكل تطفو بسرعة على السطح. ويبرز خطر فقدان الثقة في العائلات المتبنية، ويرغب المراهقون في إخفاء شيء يخصهم بالدرجة الأولى، ومن ثمة تبرز الهوة المنشئة لفراغ في نفسانيتهم.

ما الذي يتعين القيام به لتفادي تلك الاضطرابات؟

أريد أن أبلغ اليوم الإقناع بضرورة الاحتفاظ بمعلومات حول الأم البيولوجية، حتى نستطيع في لحظة الجمود تلك، أن نلج إلى الملف، فأنا أرى أنه على الطفل أن يتمكن بطريقة سرية من الدخول في اتصال مع أمه التي ينبغي أن يطرح عليها السؤال، والإجابة عن السؤال قد تجعل الحياة أكثر سهولة بالنسبة إلى أولئك الأطفال، فيما قد يفتح الرفض شهيتهم للانتقام، وذلك عبر الانتقام من العائلات المبتبنية أو من المجتمع قاطبةً.

‫تعليقات الزوار

36
  • kzrm
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 04:41

    pour toujours les psychologues donnent des raisons de but d'appliquer une contrainte dans la société

  • nada
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 04:55

    une loi qui interdit d'avoir plus de 3 enfant ,et si tu as les moyenne tu peu avoir plus ac conditions.avortement des non mariee..facilite l'acces des femmes pour des operations contre la grossesse.safi baraka man lawlada yla magadach 3lihoum..rah haram tchoumro wladkoum

  • samir2ga
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 06:30

    سبحان الله سألتم كل هاته الأسئلة:

    كم يبلغ عدد الأمهات العازبات بالمغرب؟
    كيف تتم إجراءات التخلي عن المواليد؟
    ما الذي يدفعُ امرأة إلى التخلي عن ابنها؟
    ما الحال الذي يصبح عليه الأطفال المتخلى عنهم؟

    ولم تتساءلوا عن السبب الرئيسي والأصل في هاته المصيبة…وهي ما السبب الذي يدفع المرأة أن تحمل وراء علاقة لا شرعية ولا قانونية؟ وكأنكم تمهدون لتحليل الإجهاض…

    تكلموا عن الفقر واسبابه…(عمركم شفتو شي بنت مامي و بابي لايحة ولدها؟)
    تكلموا عن الأفلام الشبه إيباحية التي تفتن الشباب في اعلامنا المظل وتبيع له الوهم وأفكار خاطئة عن معنى الحب.
    تكلموا عن هؤلاء الذين يغتنون وراء ظلال المواطن…

    اللهم انا نعود بك من شياطين الإنس والجن

  • flycarpet
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 07:50

    dans tous ca, ou es l etat au lieu de gaspiller largent dans les festivites par exemple mawazine ou donner a l ex entraineur de l equipe national des milliards etc , avec tous cet argent l etat doit subvenir aux besions de nos enfants , car chaque enfant porte la nationalite du maroc letat marocaine doit subvenir a tous ses besions

  • Abdou
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 07:55

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب
    الحياة الكريمة و الطيبة لاصحاب العقول
    و لمن اعرض عن ذكري فله معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى
    فالعيش الضنك و القبيح لكل من لا يطبق شرع الله

  • معلق
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 08:49

    من هنا يتضح أن كل ممارسة جنسية خارج إطار الحياة الزوجية
    يمكن أن تحدث شرخا في حياة الأم والأب والجنين
    لان الأم تلقب بالزانية الأب الزاني المولود اللقيط أو ابن الزنا
    وفي مجتمعات مسلمة لا يقبل بتاتا مثل هاؤلاء الأطفال فهم نكرة
    والسؤال المطروح من المسؤول بالدرجة الأولى انه الوعي المتهدم ولانحلال الخلقي والبعد عن الله
    أما من يحاربون من اجل حقوق الإجهاض والمرأة فهم يريدون تحطيم القيم التي هي أصلا في الحضيض
    لهذا حذاري من التفسخ والانفتاح الغير المسؤول والعودة إلى الدين لانه الحل الوحيد بهاذه الكوارث الإنسانية
    الزنا فاحشة وعمل من الشيطان وخير دليل أوروبا المتحضرة

  • الأمية والتخلف
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 09:28

    الأمية والتخلف هي أسباب المشاكل
    رجل راتبه الشهري قليل جدا ويلد على الأقل سبعة أطفال
    أجره غير كافي لإشباعه هووزوجته
    واش هدا ماشي التخلف؟
    هو غيرقادر لإشباع نفسه ويزيد سبعة أطفال
    هل له عقل يفكر بيه؟؟؟؟؟.
    وعندما تسأله مدخولك قليل لمادا تلد كثيرا؟
    يجيبك كل واحد يخلق برزقه
    هادشي اديال الله
    كيديرها بيدوا
    حللوا وناقشوا هده الكلمة وهدا التفكير
    نحن متخلفون 100٪
    مجتمعنا لا يعطي النصائح الكاملة ولا يفهم الشعب
    مشاكل الولادة؟؟؟.
    الغني يلد قليلا والفقير يلد كثيرا؟
    الغني واع بالمسؤولية
    والفقير لا يفكر ويفكر تفكير بدائي

  • امخلاو
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:25

    وباز لى هدوك الناس لى هما ضدا الاجهاض عندهم منطق والافكار غريبة , كيحرمو الاجهاض , وفى نفس الوقت , كيحتقرو الأطفال المتخلى عليهم . وكيسمهم ابناء الحرام , وسمحولى على هدا السمية , ولاكين هدا هو الواقيع . ولاكين كيفاش ممنوع الاجهاض وممنوع الحياة المحترمة لى هدوك الناس . والقانون غريب هدا . نحطوهم فى الحبس باش تكونو على خطركم .

  • رباطية مقلقة
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:25

    دائما الأم الأم الأم هي الملامة وأين هو دور الرجل في هاته القضية أنا فتاة وأعرف كيف يتربص الذئاب بضحيتهن واللواتي يكن أغلبهن صغيرات في السن ساذجات أو حتى مريضات نفسيا وعقليا بقطعة حلوى أو كوب من القهوة يستغلون جسدهن , في نظري يجب أن تبلغ الأم عن أب المولود و تعمل التحاليل العلمية للتثبيت ويفرض عليه أن يتحمل المسؤولية وسوف نرى ان كان الذئاب سوف يستمرون في أفعالهم دون عقاب

  • abderrahmane Ohio usa
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:30

    On a besoin de donner une place plus importante dans les médias à nos psychologues, sociologues et autres afin de permettre à notre société de mieux comprendre les problèmes sociaux dont souffre bcp parmis nous, le débat social réel doit porter sur les vrais problèmes te lque l'avortement, la drogue, la prodtituion….

  • هارون
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:56

    إنها لكارثة عظمى ان تترك الدولة المسلمة هؤلاء الأطفال المشردين دون رعاية ولا اهتمام لأنهم فريسة سهلة ولقمة سائغة لعصابات التبشير المسيحية وانظروا ماذا فعلوا في الدول الإفريقية : مئات الملاجئ والمستشفيات والمدارس لاحتضان هؤلاء وتنشئتهم على الديانة المسيحية…المسؤولية تقع على عاتق الحكام المسلمين الخونة..

  • تطواني
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 10:57

    السلام عليكم
    ان الأطفال المتخلى عنهم هم من يدفع الثمن هم الضحية فالصغار صحايا الكبار وغلطة الكبار يدفعها الصغار كيف لامرأة أولرجل تسمح لهم أنفسهم بالتخلي عن فلذة كبدهم لا حول ولا قوة الا بالله

  • abdo 01
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:05

    مجتمعنا مجتمع اسلامي .فعلا كل من اراد ان يسمي نفسه محللا نفسانيا داخل هذا المجتمع ان يكون دارسا جيدا للدين الاسلامي حتى يمك له ان يتواصل مع افراد المجتمع.اما ان نطبق مفاهيم غربية على مجتمع اسلامي فهذا لن يفيد ولن يحل شيئا.

  • رجاء
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:34

    الامر ببساطة هو عبارة عن حلقة , الحبيب تخلى عن من باع لها الاوهام و بالتالي تخلى المجتمع عن الفتاة فتخلت هذه الاخيرة عن ابنها , لماذا نلصق التهمة بالمراة فقط هل هي انجبته عن طريق اطفال الانابيب ام انها انجبته لوحدها دون فعل فاعل ؟؟؟؟ انا لا اشجع مثل هذه الامور و انا ضد الزنا و كل ما حرمه الله , و لكن المرجو التحلي بالعقلانية و ان يتحمل كل نصيبه في هذه الظاهرة لماذا ننظر للمراة وحدها و كأن الرجل مبرئ من الخطايا و كانه الحمل الوديع ؟؟أليس هناك ذئاب بشرية و اصحاب النزوات؟؟ هل الرجل ليس أبا لهذا الطفل البريئ؟ لماذا هذا المجتمع منافق وظالم

  • PROMOROCCAN
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:38

    السبيل الى المنتهى….اهي الحياة التي نعيشها ام ان الحياة تعايشنا…..
    الفقر لعنه لله معاشر يحب عشائره..'اشكل'….الفقر لعنه لله افة ابتلانا بها الحكيم لذكر محاسنه….الفقر لعنه لله ذكرى لعبيده لوعي تجبره…..ابتلانا بالداء و رحمنا بالدواء…. ابناؤنا عرات شرداء….. بداء الفقر لعنه لله……
    الفقر ليس هو فقر المادة و المال…..الفقر فقر المنبع و مورد العلل….فقر التربية التي علتها زواج السترة في احسن الاحوال….او فقر التحضر الذي يشجع لسفاح البنات – لعزبات – ….. ام يا ويلي هو الفقر المادي الذي يا ويلي 'فتح الوا' من يشردنا… كلنا اطفال بدايتنا… و المتوى الاخير بداية المانهاية…رحمنا لله اموات و احيائ….و بدونها —— انا لضائعون .

  • Rim
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 11:52

    مشكل عويص اساسه عدم التربية ، اتباع الشهوات و ارضاء الغرائز … و المتضرر الوحيد هو دلك الطفل الدي لا ذنب له . الهدرة ف هاد الموضوع لن تنتهي ، الله يهدي ما خلق

  • ABDELJEBBAR
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:01

    LE GOUVERNEMENT DOIT INTRODUIRE LA MODAOUNA COMME MATIÈRE IMPORTANTE DEPUIS L ECOLE JUSQU’À A L UNIVERSITÉ CAR NOS AMOUREUX DEPUIS L AGE DE 10 ANS VIVENT DANS UN AUTRE MONDE DE LIBERTÉ DONT LES PARENTS SONT LES SEULS RESPONSABLES SANS RENTRER DANS LES DÉTAILS
    AUSSI LES ASSOCIATIONS ET LES MEDIAS DOIVENT AIDER ET SENSIBILISER NOS AMOUREUX A PRENDRE DES PRÉCAUTIONS POUR SATISFAIRE LEUR DÉSIR QUI DURE DES ANNÉES ET DES ANNÉES POUR EXPRIMER LEUR LIBERTÉ D AMOUR
    AUSSI LES MAROCAINS DOIVENT CONNAITRE QU IL N Y AURA AUCUN GOUVERNEMENT A LONG TERME QUI PEUT RÉSOUDRE LES PROBLÈMES MAJEURS POSES AU MAROC DONC IL EST SOUHAITABLE QUE L AGE DE MARIAGE SERA A PARTIR DE 26 ANS POUR LES FILLES ET PLUS DE 30 ANS POUR LES HOMMES ET CHAQUE COUPLE MARIE AURA UN SEUL ENFANT FILLE OU GARÇON POUR UNE DURÉE DE PLUS DE 10 ANS LE TEMPS QUE LE GOUVERNEMENT TROUVERA LE TEMPS DE SATISFAIRE ET DE RÉSOUDRE AU MAXIMUM 30 A 40 POUR CENT DES PROBLÈMES POSES

  • monagadir
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:07

    ما هذه الحملة التي تشنها هذه الصحف ضد المغرب فالحروب انواع حروب ظاهرة وخفية ايريدوننا ان نقبل فساد الاخلاق والانحلال فلا للحرية الجنسية فهي تدمر المجتمع ولا للاجهاض فهو قتل للنفس نعم للتربية فمن يرغب بالزواج وجاد في رغبته يذهب مباشرة للاسرة وتحرير عقد الزواج ومن يريد التسلية فهو من يطوف بالمراة من مقهى الى اخر ويعبث بجسدها فعندما يقع حمل يختفي فعلى المراة ان تحافظ على نفسها وشرفها حتى لا تقع في الزنا وقتل النفس التي حرم الله وان انجبت تعاني فلن يسامحها الطفل طول حياتها انها تهاونت في شرفها وانجبته سيذمها طول حياتها ففكرن طويلا قبل السعي وراء دقائق للذة عابرة تدمر حياة المراة او وعد كاذب بالزواج ولهذه الجرائد لن ننساق وراء افكاركم الهدامة

  • المداني
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:20

    الاجهاض = القتل عمدا وخاصة اذا بدا الجنين يتحرك او ينبض قلبه
    يجب على كل من المعيات المدنية كما الحقوقية توعية الشباب وخاصة المراهقين منهم
    المبالغة في الحرية الفردية والافلام الخلاعة هي السبب الرئيسي في هذه المصيبة

    قال رسول الله صل الله عليه وسلم "من لم يستطع الباءة فليصم".

  • يجب صد الهجوم
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 12:27

    الكل يعمل على قدم و ساق من أجل فرض فكرة العلاقات خارج الزواج بمعنى الزنى و فرضه على المغاربة لضرب أواصر الأسرة المغربية و تشتيتها بضرب الزواج الشرعي الذي يضمن تماسك الأسرة و الأنساب، من الغزيوي و حريته الجنسية إلى قناة سياطل و أفلامها المكسيكية التى تروج للعلاقات خارج إطار الزواج و و و.كل هذا ضذ ديننا و عقيدتنا و ثقافتنا . هذه هي الحقيقة، المجتمع المغربي يتلقى ضربات خطيرة فى دعائمه و أسسه ألا و هي منظومة الأسرة المسلمة، فمن أعطى لهؤلاء الحق فى الدعوة للخراب الأسري و بذلك خراب المجتمع؟؟ من أين يستمد مخربوا المجتمع قوتهم هذه للهجوم على شعبنا و ثقافتنا لتمزيقهما و فرض ثقافة الغرب الكافر التي لا تعرف إلاها إلا الهوى؟؟ أجيبونا لنعرف مصدر الداء .

  • الصبر
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:08

    نتمنى فعلا اعادة النضر في هدا الواقع المرير نطلب من الجهات المختصة التدخل في اسرع وقت وكدلك البحت على الآباء الطبعين عبر تحليلة ADN وكدلك يجب على العلما ء الربانين في التتقيف و الثربية وكدلك الآباء والتعليم. اننافعلا نعيش زمنا صعبا نطلب من الله ان يرزقنا الطريق المستقيم وان يغفر دنوبناانه على كل شيءقدير.

  • KALID MASAE
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 13:23

    اذا كانت الدولة تنهج سياسة اجتماعية من خلال الاستراتيجيات والبرامج المسطرة لديها اتجاه الفئات التي تعيش وضعا سوسيواقتصاديا صعبافي المجتمع المغربي وهي حالات عدة تختلف من حيث النوع والكم فعليها ان تفكر جيدا في الاشخاص الذين هم في وضعية صعبة كالاطفال المتخلى عنهم ونهج سياسة اجتماعية حقيقية تمس هذه الشريحة بشكل مباشر بدل من سياسة العموميات ووصاية القطاعات التي في الحقيقة تعرف صعوبات للوصول الى مكان الداء والدواء الذي يليق له .ومن هنا وجب التفكير في سياسة التخليق الذي يتحدث عنها الدستور الجديد جاعلا العنصر البشري هو الحلقة المهمة والاقوى لتحقيق تنمية دامجة ومستدامة لفائدة كل شرائح المجتمع حيث يعتبر هذا حقا من الحقوق الاصيلة التؤصلة في كل المجتمعات الدونيا .لذى على الدولة معالجة المشكل من جدوره كالحد من ظاهرة الزنا وتطبيق العقوبات الزجرية التي ينص عليها القانون في هذا الباب وتوفير الدرايسات العلمية من طرف خبراء اجتماعيين في هذا المجال .لايجاد حلول مناسبة تنبني على معطيات ميدانية .

  • abdoullah najib
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 16:11

    سبب هذه الوضعية هو الزنى و الانحلال الذي يروج له الخائنون العاملون لحساب النصارى و اليهود.

    الاروبيون – رغم تقدمهم المادي و التكنولوجي – يرون ان معدنهم فاسد, و حقيقتهم ضائعة, و انسانيتهم متهالكة:
    الزنى
    الخيانة الزوجية
    70 في 100 من الاطفال لا يعرفون ااباءهم
    اللواط
    الزواج الشاذ
    اغتصاب الاطفال في الكنائس من طرف رجال الدين…ياحسرتاه.
    …….الخ.

    لذلك يحاولون افساد مجتمعنا (لنكون سواء) بواسطة خدامهم: الذين ينادون بالليل و النهار بتحليل الزنى (مستعملين اسماء اخرى), و يطالبون حتى بالشذوذ الجنسي, وبكل الموبقات.

    و النتيجة امامنا : اطفال مرميون في الشارع.

    و بالاضافة الى هذه الجريمة البشعة, يريدون اضافة جريمة القتل: قتل الجنن البريئ.
    الى متى نترك لهم حرية الافساد

  • ma390l
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 17:07

    علاش نقولو الذئاب القانون لايحمي المغفلين الطمع هو لي جعلهم اوصلو لهادشي واش تيجي الراجل معقول على قد حالو يبغي يتزوج متتشوفش فيه حتى الشوفان مسكين ،على العكس ملي تيجي واحد مزوق باكيا مارلبورو مسلفه تيطمعها تتمشي معاه ؛ لي ناوي المعقول راه تيمشي عند لعدول

  • عادل
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 17:13

    الأخت رجاء يلقى باللوم على لأنها التي تحمل المولود في بطنها و بالتالي تظهر عليها آثار الحمل أما الأب فلا يظهر عليه أي شيئ الا بتحليل DNA و التحليل لا يطلع عليه الجميع كنتيجة تبقى المرأة الملومة , و أنا أعتقد أن الحل هو عدم تسليم البنت نفسها لأي كان و ان لا تثق في أحد و تصبر على رغباتها حتى يكرمها الله و تتزوج يعني العفة هي الحل أما تقنين الاجهاض أو تبني هؤلاء الأطفال فلن يغير من الواقع في شيء, يبقى القتل حرام و يبقى الابن ابن زنا.

  • abdeslamj3olillah
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:07

    علاش نقولو الذئاب القانون لايحمي المغفلين الطمع هو لي جعلهم اوصلو لهادشي واش تيجي الراجل معقول على قد حالو يبغي يتزوج متتشوفش فيه حتى الشوفان مسكين ،على العكس ملي تيجي واحد مزوق باكيا مارلبورو مسلفه تيطمعها تتمشي معاه في الاخير؛ لي ناوي المعقول راه تيمشي عند لعدول

  • ruben
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 18:57

    علاش نقولو الذئاب؟ القانون لايحمي المغفلين، الطمع هو لي جعلهم اوصلو لهادشي واش تيجي الراجل معقول على قد حالو يبغي يتزوج متتشوفش فيه حتى الشوفان مسكين ،على العكس ملي تيجي واحد مزوق باكيا مارلبورو مسلفه تيطمعها تتمشي معاه في الاخير؛ لي ناوي المعقول راه تيمشي عند لعدول

  • bouziani elhassan
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 21:49

    هذه الفئة البريئة من المجتمع يجب احترامها وتحمل الدولة مسئوليتها في هذه الفئة.مثلا وزارة الداخلية والعدل وصحة.الداخلية تبحت عن اب الطفل وصحة تبحت من اي فصيلة ينتمي هذا الطفل او طفلة.والعدل يحكم لصالح هذه الفئة من المجتمع.

  • تبيوي محمد
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 23:05

    بصراحة موضوع مهم نحن في حاجة الى مرافعة وطنية و انخراط جماعي ، سلطة محلية ـ مكونات المجتمع المدني بالوسط الحضري و القروي

  • yasmine
    الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 23:57

    je trouve que c est trés malheureux de faire des aventures et ne pas assumer la responsanlité, un peu de matureté SVP, merci de chercher à faire du bien plutot que le mal à tous les hommes marocains , on est un pays musulman et on a tout les ressources appropriées pour avancer et fonder des familles basées sur le respoect, l honnetété, la bonté, pour que dieu puisse nous aider à ssupporter les difficultés de la vie quotidienne. nous sommes au dieu et à lui nous retournons. merci

  • مجهولة الام و الاب
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 09:07

    متمشيوش بعيد هادي قصتي واول مرة كنقولها هنا انا من المتخلى عنهم في مجتمع حملني انا السبب, لقيت راسي فعائلة متكفلين بيا, عند سن 11 بداو بنات الجيران يسولوني علاش مكتشبهيش ماماك و باباك سيري سوليهم, وعلاش وعلاش, فجأة لقيت راسي كبرت و انا مازال طفلة, كانت دايما عندي مشكلة فاوراق الازدياد اسم الام و الاب مجهول, الموت البطيء و الخنقة وكلشي كيتلاقى عليك مرة وحده,جربت نقلب بالاوراق اللي عندي مكتوب فيها باللي كنت بمركز للا حسناء اللي فالدار البيضاء ف شهر 12-1983,خفت نتزوج شي حد من المغرب ندير معاه الدراري و بعد سنين يجيني خويا مثلا لاني كان عندي الشك بانه اي واحد يقدر يكون امي ولا بابا, منسمحش للي انا من صلبهم حتى لغدا عند الله, تزوجت من برا المغرب باش نهرب من المجتمع اللي مكيرحمش ,انا عندي اولاد الحمد لله و عرفت اشنو هو تحملي ف 9 اشهر وو تولدي , و كل مرة كنت كنقول كيفاش هادي اللي ولداتني تخلات عليا, وحسبي الله و نعم الوكيل فيها حرمتني من معنى انني نحس بقرابة الدم.

  • ابو احمد المصرى
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 10:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا مسلمين
    ايها المسلمين المغربة ارجو من الله العلى العظيم ان يهديكم الى شرعكم للتطبقية فى بيوتكم / حتى لا يقع الشاب والفتاة فى الحرم والكبائر الذنوب // الفقر مش حجة للوقوع فى المحرمات كما يدعى كثير من الناس // رسولنا رأى معظم اهل الجنة الفقراء // فعلينا ان نتقى الله ونرجع الى كتاب والسنه الشريقة //
    قال تعالى ( وما خلقت الاجن والانس الا ليعبدون ما اريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون )

    عدلو انفسكم واهليكم ( كل راعى وكل مسئول عن رعيته )
    كـيـف ننـصرهـم

    كيف نتغير الى الله حتى لا نقع فيما يغضب الله :
    1- نعود إلى الله ورسوله 2- نحافظ على صلاة الجماعة وصلاة الفجر
    3- قيام الليل والذل إلى الله 4- الحرص على أكل الحلال
    5- نبتعد عن الرياء
    6- تحاسب زوجتك وأولادك وبناتك عن أي تقصير في الدين
    7- تعليم نفسك وزوجتك وأولادك وبناتك عقيدة الولاء والبراء .
    8- نبتعد عن أكل مال اليتامى .
    نصحة للاخواننا بالمغرب
    الاهتمام باللغة العربية // للقراءة بالمصحف والتفسير وسنة نبينا // لا نفكر بالدنيا كثير فهى فانية ( وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ) افضل رزق الجنة

  • Amazighi
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 13:49

    ليس الحل هو الجواب علي هد الإسالة ولكن الحل هو الجواب عن الانحلال الاخلاقي والفساد المجتمعي والسبب ورأ دلك والله أني لأراه البعد عن الدين والرجوع الي الله وسنة نبينا هي الحل

  • نسج الاحلام
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 18:40

    بسم الله الرحمن الرحيم بصفتي كابن متخلى عنه ومتبن من طرف ام حنون .
    فبفضل الله عز وجل وبمنه علي بنعمة الايمان تمكنت من ان اتجاوز هذا الابتلاء العظيم . الذي ليس لي فيه اي دخل ولا ذنب وانا حتى الان لا اعرف امي الحقيقية ولا ابي الحقيقي . اقول لدعاة الفساد ولبنو علمان الذين يريدون ان يخربوا هذا المجتمع …دعيناكم الله ياخذ فيكم الحق . انتم سبب فساد الامة وهلاكها وسبب انحراف الشباب فوالله ما عصا الله عاص الا وكان لكم كفل تحملونه ال يوم الدين.
    وارجو من المجتمع ان لا ينظر الى هؤلاء الاطفال والابناء المتخلى عليهم بنظرة استصغار لانهم ضحايا جرم اقترفه شخصان لا يخافان الله عز وجل.
    وادعو كل متخل عنه ان يقوي ايمانه بالله حتى يستطيع ان يواصل الحياة لان
    اصعب شيء في هذه الدنيا انك لا تعرف والداك . وادعوا معي بالصبر وان يرزقني الله البصيرة وان ابر بامي الحنونه التي بدلت من اجلي الغالي والنفيس حتى اخذت اجازتي وفتحت بيتا مع زوجة صالحة وللقصة بقية…

  • خارج عن القانون
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 21:11

    ………….. السبب الاساسي لهده المشكلة العويصة اننا اصبحنا نعيش في غابة اسمها قطار الحياة ….. وهدا نتيجة التخلف ولا وعي , وقلة الايمان و تشبيه بالدول الغربية , التي لاتكترت للمباديء ولا للدين . اضف الى ذالك الفساد والفتنة التي نعيشها نحن المسلمين في بلداننا العربية ……………

  • maghribi
    السبت 20 أكتوبر 2012 - 23:52

    La justice a le devoir de garder des informations sur les parents biologiques de l'enfant car c'est un droit inaliénable de l'enfant qui est l'élément le plus faible dans cette équation
    Les enfants nés sous X ont le droit de connaitre leurs origines et un jour ils vont détester la société qui les a privés de ce droit fondamental et certains d'entre eux vont peut être chercher à nuire à la société

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب