24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مواسم "حج الفقراء" في المغرب .. عبادة وتجارة

مواسم "حج الفقراء" في المغرب .. عبادة وتجارة

مواسم "حج الفقراء" في المغرب .. عبادة وتجارة

الحج إلى مكة لمن استطاع إليه سبيلا. ومن لم يستطع فالبدائل متوفرة. على الأقل هذا ما يعتقد به البعض ممن يقصد أضرحة ’الأولياء والصالحين‘ في أمكان مختلفة من أرض المسلمين. موسم "سيدي بوخيار" واحد من مواسم "حج الفقراء" في المغرب. "الموسم الذي يتم في موقع سيدي بوخيار هو تمثيل للموسم الذي ينظم في مكة"، يقول أحد الزوار.

محاكاة

يعرف المغرب بأرض الأولياء والصالحين. ففي كل منطقة ولدى كل قبيلة أو تجمع سكني تجد قبرا أو ضريحا أو زاوية دينية تعد أمكنة لممارسة طقوس معينة يتمازج فيها ما هو إسلامي بما هو محلي. ليس كل الأولياء والصالحين على درجة واحدة من التقديس والاحترام. كما أن ’بركات‘ هؤلاء تختلف وتتباين بحسب السؤال والطلب.

الفتيات اللائي يردن الزواج يقصدن وليا معينا، ومن يريد أن يخلف ذرية يقصد ضريحا آخر وهكذا تتوزع ’الاختصاصات‘ والكرامات والأدوار بين الأولياء. وهناك أيضا من تسمو كراماته إلى درجة التقديس لدى أتباعه الذين لا يتوانون عن ذكر المناقب والمحاسن والكرامات التي تفوق كرامات الأنبياء.

"سيدي بوخيار" في قبيلة بني ورياغل بالريف المغربي (شمال) واحد من الأولياء الصالحين. هو لا يشفي أسقاما ولا يزوج ولا تظهر كرامات محسوسة على أتباعه، إلا أنه في المقابل يعفي أتباعه مشقة السفر إلى مكة لأداء الشعيرة الخامسة من شعائر الإسلام ألا وهي شعيرة الإسلام.

يقول أحد المهتمين بموسم سيدي بوخيار والذي التقته إذاعة هولندا العالمية في موسم السنة الماضية (2011)، إن ما يجري في سيدي بوخيار في يوم عرفة يحاكي شعائر الحج و "تمثيل" لها، تماما مثل الطواف ورمي الجمرات والأدعية والتلبية. تستمر الطقوس والشعائر إلى يوم النحر حيث تذبح الأضحية في زاوية أخرى بعيدة من زاوية سيدي بوخيار ببضع كيلومترات.

تجارة

الإذاعة وقفت فعلا على بعض ’الشعائر‘ مثل الطواف والتهليل والانتقال من مكان التجمع إلى الزاوية الرئيسية البعيدة ببضعة أمتار عن الضريح. قراءة القرآن تتم في الزاوية التابعة للطريقة العلوية (نسبة .....) وعادة ما يكون شيخ الزاوية على رأس الحجيج. سألنا بعض رواد الزاوية عن "الشيخ" فذكر أن المرض منعه من الحضور، ولكن خليفته يقوم مقامه طيلة أيام الموسم. "كل زوار سيدي بوخيار من رواد الزاوية العلوية"، يؤكد أحد الشباب الذي يضيف بأن الرواد بدأوا يتناقصون في السنوات الأخيرة بشكل كبير.

ما يسترعي الانتباه هو أن زوار المكان ليسوا كلهم من أتباع الولي الصالح أو من ’الحجاج‘ بل فيهم تجار أيضا ومتسوقون. في السوق كل أنواع البضاعة التي يحتاجها المتسوق وخاصة ضروريات عيد الأضحى. يقام السوق في اليوم المصادف ليوم عرفة وهو أيضا يوم الشروع في طقوس الموسم.

ظاهرة عامة

لا يعرف أصل سيدي بوخيار ولا من يكون. هناك من يرجع أصله إلى الجزائر وإلى الشرق عموما وهذا احتمال وارد، خاصة وأن المخيلة الشعبية تربط أصول معظم ’الأولياء والمتصوفة‘ المنتشرين في المغرب، بالمشرق الذي يعد أرض الرسالة. قد يكون هذا الولي من المتصوفة الأوائل الذين جابوا الأرض من المشرق إلى المغرب منذ عهود التصوف الأولى.

في دراسته القيمة "آيت ورياغل" تطرق الباحث الأمريكي المعروف دافيد هارت للولي الصالح سيدي بوخيار وزاره مرارا في فترة الخمسينات من القرن الماضي ووثق مواسم الحج في صور أصبحت الآن من الكنوز النادرة. وإلى الآن يقوم سواح ومهتمون أجانب بزيارة المكان إما لإشباع فضولهم في معرفة الشعوب أو للدراسة. بعد النزول من قمة "جبل الحمام" حيث بقايا قبر لقديسة أخرى تسمى "لالة منانة" صادفت الإذاعة باحثة هولندية تقيم في الريف منذ سنوات. "أنا حاجة الآن. أديت طقوس الحج ست مرات على التوالي"، تقول بعربية دارجة.

ظاهرة سيدي بوخيار ليست الوحيدة في صنفها، إذ توجد في المغرب مواسم مشابهة مثل موسم ضريح "سيدي شاشكال" القريب من مدينة آسفي في جنوب المغرب، وموسم زاوية "سيدي بورحال البودالي" في قلعة السراغنة (جنوب). كما تنتشر الظاهرة في بلدان أخرى مثل الجزائر وتونس وليبيا وفي كل البقاء الإسلامية.

أسطورة

ما يوحد هذه الظاهرة رغم اختلاف الأمكنة، هو محاكاتها لطقوس الحج. وتفيد الأسطورة الشعبية بأن فتوى صدرت من الولي الصالح سيدي بوخيار، وبعض الروايات تؤكد أن الفتوى صدرت من عالم في مكة، تجيز إقامة شعائر الحج في مكان عام يتوسط القبائل، شريطة نثر تراب مقدس مستقدم من أرض الحرمين، وذلك تخفيفا من معاناة السفر إلى الحجاز. وتضيف الأسطورة أن من حج ثلاث مرات متتابعة يكون قد استوفى فريضة الحج التي تكتمل بها أركان الإسلام الخمسة.

غير أن رجال دين معروفين في المغرب ينتقدون هذه الممارسات التي يرونها "بدعة" لا أساس لها في الدين الإسلامي. كما تلقى هذه الطقوس معارضة من التيارات الدينية المتشددة التي تعتبرها من بقايا الجاهلية الأولى. وقد عاينت إذاعة هولندا العالمية نبش قبر "لالة منانة" في أعلى قمة جبل الحمام، وعند السؤال عما جرى جاء الجواب متضاربا. البعض يشير إلى أن النبش من عمل "الباحثين عن الكنوز" لاعتقادهم بأن القدماء كانوا يدفنون كنوزهم الخاصة أو كنوز القبيلة في الأضرحة وخاصة في أضرحة القديسين. والبعض الآخر يعتقد أنه من عمل المتشددين.

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - حمزة الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:09
لااله الاالله محمد رسول الله بكل صراحة وأسف مالقيت مانقول المهم هوان الانسان لما يقولون المغرب بلدالسحروالشعوذة ماخاصناش نتقلقوا لانه بكل بساطة واقع اليم يحل علينا اينما رحلناوارتحلنا تخيلواالان حتى الحج اصبح الناس يتلاعبون بيه مازلنا في عهد الجاهلية على مااظن والله عيب وعار على الدولة جميعا ترى هاد المنكر والظلال والجهل وتسكت عليه هل بالفعل اننا دولة اسلامية ام اننا فقط مسلمون بلا اسلام اصبحنا اضحوكة للعالك كله وحتى اضحوكة فيما بيننا استغلوا جميع الاغبياء لمصالحهم الشخصية اللهم اهدينا يارب بهديك وحفظك
2 - زائر الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:15
....خرافات من زمن الجهل ...يؤكد أحد الشباب الذي يضيف بأن الرواد بدأوا يتناقصون في السنوات الأخيرة بشكل كبير. ...هذا التناقص يفسر بانتشار الوعي في المناطق النائية المعزولة عن العالم الخارجي ...وقد لاحت في الأفق ثمار الصحوة الاسلامية ومجهودات المتنورين من أبناء البلد لإخراج أحبتهم من ظلام الجهل إلى نور العلم.
3 - ابن تاشفين الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:19
ا تقوا الله في ما تقولون هذه الطقوس والاضرحة كلها شرك بالله. فمن يريد ان يتقبل الله دعائه فعليه بركعتين من الثلث الاخير من الليل .فادعوني استجب لكم.
الموتى لا يمكنهم ان يستجبون لكم .
4 - نوال الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:22
للأسف شعب المغرب أغلبيته شعب جااااااااااااااااهل خاصو بزااااااااف ديال التوعية وفي كل المجالات وخصوصا الدينية
5 - مغربي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:23
لا حول وقوة إلى بالله . لا بد من توصية الناس بخطر الشرك و أنه من الكبائر التي لا تغفر إلا بالتوبة قال عز وجل { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما } وأرجو من الجميع تذكير الناس بعظم هذه الطقوس الشركية التي باتت منتشرة في كل أنحاء المغرب.
6 - مغربية الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:24
عن
علي بن أبيطالب: من شرار الناس من
يتخذ القبور مساجد وعن ابن عباس رفعه: «لا تصلوا إلى قبر،ولا على قبر» وعن ابن جريج أخبرني
ابن شهاب حدثني سعيد بن المسيب أنه سمع أبا هريرة يقول:
قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.
7 - yassir الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:26
لقد سعى الصوفية والباطنية لترسيخ وتعميق القدرات الخارقة للأئمة والأولياء، حتى لقد بالغوا في ذلك، فوصفوهم بعلم الغيب وتصريف الكون والقدرة على إظهار الخوارق التي لم يُظهر مثلها الأنبياء، وأنهم قادرون على أن يتجزءوا بأجسادهم، وأن يكون الواحد منهم في عدة أماكن في آن واحد، وكل ذلك قد مر، حتى أصبح حكم الناس على صلاح الشخص هو إظهاره تلك الخوارق مع ادعاء الولاية، وعندما ترسَّخ ذلك في أذهان المجتمع، وتربى عليه، بادروا بافتراء الأكاذيب ورواية الخرافات عمن يريدون أن يسبغوا عليهم صفة الولاية حتى يقنعوا الناس بولايتهم، كما بادر طلاب الجاه والمناصب في الرياضات الموصلة إلى خرق العادات، وتعلموا أنواعاً من علوم السحر، حتى أتقنوا ذلك، وعملوا به، وعقدوا الصلح مع الجن؛ ليقوموا لهم بأعمال خارقة يطلعونهم على مغيبات واقعة، ثم جعلوا ذلك كله سلاحاً يشهرونه في وجه كل من يخالفهم، وينكر عليهم
8 - شاهد عيان الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:28
ما يسترعي الانتباه هو أن زوار المكان ليسوا كلهم من أتباع الولي الصالح أو من ’الحجاج‘ بل فيهم تجار أيضا ومتسوقون. في السوق كل أنواع البضاعة ...........فهناك تجارة الجنس هي الغالبة على مثل هذه التجمعات غير الدينية حيث الكهنة و المشعودين و السحرة ...... مغرب ما قبل التحضر و الغريب أنك تجد أناس يحسب انهم "مثقفون" أي متعلمين
9 - Nasser الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:29
لاحول ولا قوة الأب الله العظيم . ما هذا الشرك بالله . الحج لله وحده بما عنا قصد الله دون غيره . و الحج فرض على من استطاع اليه . فما يقوم به إخواننا الفقراء فهو جهل و جب محاربته . أما عن الأولياء و الصالحين فهم الذين يحتاجوننا اليوم بالدعاء لهم و ليس العكس . اللهم ارحمهم و نور طريق الجاهلين منا .
10 - Fier d'être musulman الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:30
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
فإنه نتيجة لبعد كثير من المسلمين عن ربهم وجهلهم بدينهم في هذا الزمن فقد كثرت فيهم الشركيات والبدع والخرافات، ومن ضمن هذه الشركيات التي انتشرت بشكل كبير تعظيم بعض المسلمين لمن يسمونهم بالأولياء والصالحين ودعاؤهم من دون الله واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون، فعظموهم وطافوا حول قبورهم.
وكل معبود من دون الله فعبادته باطلة، قال تعالى { ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين، وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله } [الآية يونس: 106،107] ويتبين من هذه الآية أن كل مدعو من دون الله لا ينفع ولا يضر، فإذاً ما الفائدة من عبادته ودعائه، وهذا فيه تكذيب لأهل الخرافة الذين يقولون ذهبنا للقبر الفلاني أو دعونا الولي الفلاني وتَحَصَّل لنا ما نريد، فمن قال ذلك فقد كذب على الله.
وقد نفى النبي صلى الله عليه وسلم قدرة الإنسان على فعل أي شيء بعد موته فقال: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له) فتبين من الحديث أن الميت هو الذي بحاجة إلى من يدعو له ويستغفره له
11 - فيصل التطواني الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:30
أستغفر الله وأتوب إليه - هذا إن دل فيدل عن جهل ضارب في الأعماق

هذه سياسة ممنهجة من قبل الدولة حتى يبقى الشعب المغربي نائم ومغيب إلى ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأسغفرك لما لا أعلم اللهم آمين
12 - مصطفى الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:33
نعم المغرب أرض الأولياء الصالحين و لكن الولي الصالح لا يفيد الا نفسه بالقيمة الرفيعة التي وصل اليها عن طريق العبادة أما هؤلاء الحمقى الدين يدهبون للتبرك بالتراب و الخرافات الفارغة فلن ينالهم الا الخزي و العار و البعد عن الله لانهم يشركون به,
أما الدولة فهي ماضبة في تشجيع الظاهرة لأنها لا تريد وعيا في صفوف الشعب بل تريد التخلف و التضبع نسبة لقبيلة الضباع فسيحوا في الأرض ضبعكم الله واتركوا لبني كلبون من العفاريت و التماسيح من المفسدين المجال ليتنعموا في خيرات البلاد
13 - Rym الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:42
اذا كان الصحابة رضي الله عنهم لم يتبركو ا بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فكيف يجوز التبرك بغيره !!! انها وسيلة إلى الشرك وعبادة غير الله سبحانه، و لا يجوز التوسل إلى الله سبحانه بجاه أحد او ذاته او صفته اوبركته !
انما التوسل الى الله سبحانه بصفاته كعزته، ورحمته، وكلامه:
(وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )
14 - سمير الدخلاوي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:44
غير أن رجال دين معروفين في المغرب ينتقدون هذه الممارسات التي يرونها "بدعة" لا أساس لها في الدين الإسلامي.
إن من يمتلك قدر يسير من الفهم الديني يمكن ان يزجم بكون تلك الشعائر شرك بالله و ليست فقط بدعة و العياد بالله و إن كنت ترى عكس ذلك فهداك الله يا اخي
العيب كل العيب للمخزن الذي لا يمنع هذه التظاهرات البين ضررها على عقيدة المؤمنين فقط لأن مثل هذه الامور تخدم قدسية الملكية و مكانتها .
15 - ابو سفيان الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:47
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لاتشد الرحال الا الى ثلاث المسجد الحرام والمسجد الاقصى و مسجدي هذا. فاللهم ان هذا منكرا وبدعة ظاهرة ولهذا احتبس القطر عن بلدنا الحبيب فاللهم اهلك الشرك والمشركين ودمر اعداء الدين ونجنا من القوم الظالمين.
16 - abdelhamid الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:51
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله الحمد لله على نعمة الإسلام إن حال هؤلاء لايختلف عن حال قرش وحجهم قبل البعثة النبوية الحمد لله الذي أخرجنا من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد يامن يسمون مجازا بالعلماء أنتم مسؤون عن توعية هؤلاء الجهال وإخراجهم من الوهم وتلقينهم دروس التوحيد و أن العبادة تكون على علم وأن كل عبادة لم يتعبدها رسول الله صلى الله عليه وسلم هو إحداث في الدين وقدح في الرسالة واتهام بالخيانة للنبي لأن باب العبادة قد أتمه الله بنص الأية الكريمة (اليوم أكملت لكم دينك ......)
17 - Oujdi Mohamed الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:54
اللهم ان هذا منكر ’ الابداع في دين الله ابتداع , اين المجلس العلمي الاعلى, فهذه الخزعبلات تفسد على المسلمين عقيدتهم
18 - الملاحظ الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:57
لا حول و لاقوة إلا بالله، عندما ينتشر الجهل و الامية و الفقر في المجتمع بشكل كبير في المجال الديني و تشجيع الدولة لهده المواسم بالاعانات السنوية و بعض الاحيان اسبوعيا ، النقص الكبير للائمة و العلماء الجرئين الدين يقولون الحق بدون خوف من السلطة التي تفرض نوع معين من الخطب التي لا تسمن و تغني من جهل كل هده الاسباب لا بد من انتشار هده الاعتقادات الخاطئة، أما الادعات الاروبية لا تركز إلا على مثل الطواهر، عند انجاز اي برنامج للمغرب لا بد ان يطهرون او الدعارة و الفقر و الارهاب و مواسم الاولياء ليبينوا للعالم ان المغرب افسد بقعة في العالم
19 - شادي من سيدي عبد الرزاق-تيفلت الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:57
يجب على الدولة و العلماء التصدي لمثل هذه الاشياء قبل فوات الاوان و لقاء الله عز و جل و الانسان مشرك به
20 - azizrahmani الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:58
ت خراف هدا قمة من التخلف وهدا سببه الاول هو الامية. ولاكن يجب على وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ان تجعل حدا لهده البدع والخرافات
21 - محمد امين الأحد 21 أكتوبر 2012 - 16:59
هده الفئة الجاهلة لا تستحي من خالقها وبرئها يا اغبياء لمادا ترضون بالوصاطة وربكم قال ادعوني فاستجيب تقدسون القبور وتطلبون المدد والعون من غير الله حجر لا يسمع ولا ينفع لا يملك الا عمل صالح شهد له به ولا يدري ان كان ينفعه اولا وانتم تجعلونه يتبرا منكم ومن افعالكم التي لا تمت للاسلام بشئ لا املك الا اقول لا حولة ولا قوة الا بالله عودو الا رشدكم من الجاهلية فربنا واحد وخالقنا واحد ومعيننا واحد ومكان حجنا واحد وهوا مكة اشرف بقاع لااض وهدا الدي تدعون مجرد سوق موسمي لبيع الاغنام والله يشافيكم .
22 - مغربي مسلم الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:00
السلام عليكم
لم تلقى اللائمة على المتشددين هده بدعة الغبار عليها
أن كانت هناك رغبة في معرفة موقف الشرع فلماذا التساؤل الجريدة احد العلماء الأجلاء لاستيضاح الأمر
كفى عبثا إذن فالشرعية شرع والبدع بدع ولا تلقوا كل شيء على ما تسمونه المتشددين
وشكرا
23 - salim الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:05
ماهذا من ارادت الزواج تذهب الى ولي ومن اراد الذرية يذهب الى ولي اخر هذا من الشركيات ما الاختلاف بين قريش وبين هؤلاء كانت قريش تقول على اصنامهم انهم يعبدون الروح لا الصنم فلا يوجد اختلاف بينهم اذا كان الولي لا يعلم أفي النار ام في الجنة.
هذا شرك بقدرة الله وبقضائه وقدره ربي يستر الحالة لا تسر عدو ولا حبيب ناس تنكر قصة سيدنا ابراهيم ويقولون ممعيدينش وناس ماصيمينش + المخدرات + السياحة الجنسية (زنا + لواط) ما هذا الى اين تتجه بلادي ندعي الاسلام لكن ينطبق علينا المثل بعد العشاء افعل ما تشاء ربي يسترنا ويحفظ مغربنا من اهله قبل اعداءه انشر يرحم بباك القلب راه معمر
24 - jamai yousseff الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:07
وفي صحيح مسلم جاء في حديث عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه : نهى أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه ، فلا يجوز البناء على القبور لا مسجد ولا قبة ، ولا يجصص أيضاً؛ لأن هذا من وسائل الشرك، ومن وسائل أنه يعظم ويدعى من دون الله ويستغاث به من دون الله فيقع الشرك، فالبناء على القبور واتخاذ القبب على القبور وبناء المساجد عليها من الوسائل المحرمة من وسائل الشرك، ولهذا حذر النبي عليه الصلاة والسلام ولعن أهلها، فالواجب على كل مسلم أن يحذر ذلك، وألا يبنى على القبر، لا مسجد ولا غيره ولا قبة، ولا يجصص ولا يتخذ عليه حجب ولا ستور، كل هذا لا يجوز، بل هو من وسائل الشرك؛ لأن اتخاذ البناء والستور أو السرج، أو المساجد أو القبة على القبور كل هذا من وسائل التعظيم والشرك، وإذا دعا الميت بقوله: أنجدني، أو يا فلان أغثني، أو انصرني أو اشف لي مريضاً أو أنا في حفظك وجوارك، كل هذا من الشرك الأكبر
25 - Zakaria from Oujda City الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:08
إن زيارة قبور الأولياء والصالحين للتبرُّك بها أو سؤالها للتوسط بينها وبين الله نوع من أنواع الشرك، وهو أعظم الذنوب على الإطلاق.
26 - غيور الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:19
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده،
"كما تلقى هذه الطقوس معارضة من التيارات الدينية المتشددة التي تعتبرها من بقايا الجاهلية الأولى" نعم هي كذلك يا صاحب المقال لم تلقى فقط معارضة ورفض من قبل هذه التيارات التي وسمتها بالمتشددة كما يحلو لك،بل لقيت ردا وسحقا من قبل دين الله الخالص الذي يأبى إلا أن يعبد الله عز وجل وحده على وجه البسيطة سواء بحج أو نذر أو ذبح أو غير ذلك من الأفعال التي يعبد بها سبحانه،وذلك حق الله على عباده."من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" حديث شريف
27 - حسن الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:21
حسبنا الله ونعم الوكيل أين دور علماء الدين وقنوات الاعلام الوطنية في توعية مثل هؤلاء العامة ؟؟؟
أم أن هذه المناسبات يستغلها بعض ضعاف القلوب والطامعين في جيوب روادها لتحقيق اهدافهم الدنيئة وإبعادهم عن جادة الصواب
28 - العربي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:22
مما جاء في المقالة:" إلا أنه في المقابل يعفي أتباعه مشقة السفر إلى مكة لأداء الشعيرة الخامسة من شعائر الإسلام ألا وهي شعيرة الإسلام."
مالاهذا الجهل؟ وما هذه الضلالة؟ فلا حج إلا ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ألا وهو حج بيت الله الحرام بمكة المكرمة.
29 - abdoul الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:24
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها وعضوا بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار
اتباع النبي صلى الله عليه وسلم والتقرب إلى الله بما جاء به وهو مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله، فكل ما يعتقده الناس مما خالف الكتاب والسنة فهو مجرد خرافات وأوهام ومن وحي الشيطان، وكل ما يتقربون به من ذلك فهو مجرد طقوس لا تزكي نفسا و لا تطهر قلبا، فالبدعة سراب يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.
وكان السلف الصالح رحمه الله يدركون هذا المعنى جيدا وينهون وينأون عن البدع المحدثة في الدين ولا يستحسنون منها شيئا، قال الإمام سفيان الثوري رحمه الله تعالى (البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، المعصية يتاب منها، والبدعة لا يتاب منها).
30 - مسلم وأفتخر الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:28
سيدي فلان يزوج الفتيات وسيدي فلان يعطي الأولاد وسيدي فلان يجلب الرزق وسيدي فلان يحج إليه وسيدي فلان يعالج المرضى وسيدي فلان .....
بالله عليكم ماذا تركنا لله ؟ هل الله في عطلة حاشا معاذ الله،
كفنا خرافات وأكاذيب وخزعبلات، فاستيقظوا يا مسلمون من سباتكم العميق، والله إن الجرح لينزف دما ولله در من قال:
آآآآآآآآآآآآه يامسلمون متنا قرونا والمحاق الأعمى يليه محاق
أي شيء في عالم الغاد نحن آدميون أم نعاج نساق
نحن لحم للوحش والطير منا الجثث الحمر والدم الدفاق
وعلى المحصنات تبكي البواكي ياااااا لعرض الإسلام كيف يراق
31 - عزيز أمجاهدي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:34
قمة التخلف والشرك بالله
قمة الجهل والظلال
لم نكن نعرف أن الحج له فرع ومندوبية بالريف وبما يسمى بوخيار
صحيح ان المغرب لا يزال يحتاج الى عقود من الزمن ليلحق بالركب
لاحول ولا قوة الا بالله
32 - شقران الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:34
ولكن تم تهميشه من قبل المسؤولين المحليين لهذا الموروث التاريخي الهام الذي كانت تزخر به المنطقة حيث كتبت العديد من المقالات لمفكرين كبار حول الولي الصالح سيدي بوخيار.
33 - عبد الحق الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:38
مثل هذه الشركيات التي يجب ان نتعاون على محاربتها كل في مكانه فالصحافة باقلامها والدعاة والعلماء بمواعضهم ومحاضراتم فالمسالة تستحق ان يتجند لها كل المغاربة لان اعظم ذنب يقابل العبد به ربه هو الشرك ولا شك ان هؤلاء وامثالهم في باقي الزواوي والاضرحة واقعون في الشرك الاكبر وقد لا يقع عليهم الشرك لجهلهم بالشريعة ....اما وزارة الاوقاف وعلى راسها ,,,,فيعلمون ان الامر خطير ولكن لا يحركون ساكنا بل يدعمون ذلك ويرممون وينفقون باموال الشعب الزواوي والاماكن التي ترى فيها شركا بواحا ..نسال الله الهداية للجميع.
34 - محمد الرياحي بإيطاليا الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:44
ياربي أنا بريء براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام مما يفعل هؤلاء الناس اللهم يسر لي السبل لحج بيتك الحرام ،اللهم انصر الإسلام والمسلمين
35 - مسلم الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:44
يحدث هذا في بلاد المسلمين ..! أين المجلس العلمي الأعلى ؟ أي وزارة

الأوقاف والشؤون الإسلامية ؟ أم هذا يدخل في الخصوصية المغربية؟؟

اتقوا الله في أنفسكم ، أتقوا الله في هذا الشعب الجاهل الفقير ...

اللهم إن هذا لمنكر..!
36 - مسلم الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:54
جاهلية ما ورائها جاهلية
السي رئيس الحكومة أرجو التدخل وانهاء هذه التفاهات وتحطيم كل الأضرحة والناس المكلفين ب الأضرحة علموهم ما هو الاسلام
حسبنا الله و نعم الوكيل
37 - سيدي فكوس الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:58
أين دور وزارة الاوقاف إن كان المغرب تابعا للمذهب المالكي ؟؟ ???????
كما نعلم هذه طقوس شيعية و لازالت منتشرة بينهم إلى اليوم !
و السبب الأول هو تفشي الجهل و الأمية
38 - محمد بن ادريس التوناتي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:59
يقول الله عز و جل:
إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ألهم أرجل يمشون بها أم لهم أيد يبطشون بها أم لهم أعين يبصرون بها أم لهم آذان يسمعون بها قل ادعوا شركاءكم ثم كيدون فلا تنظرون إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين.

و يقول سبحانه ايضا
والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينباك مثل خبير

فاين هولاء من الوحي ؟؟

يقول عز من قائل : إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى

خلاصة: لا حول و لا قوة الا بالله و وااسفي على جهلنا بديننا...تعلموا دين الله و اسألوا عن الدليل قبل العمل.

انشري ياهسبريس ان كنتي تومنين بحرية الراي
39 - جمال الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:03
السلام عليكم اخواني ...
قال النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم :" لاتشد الرحال الا لثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، المسجد الأقصى و مسجدي هذا " ( اشارة الى المسجد النبوي )
..... اذن اخواني المسلمين الأعزاء .... من لم يستطع زيارة هذه المساجد الثلاثة فلا جناح ولا حرج عليه ..... وأما أن تستبدل بغيرها من الأضرحة وقبور أحد ، مها كان ، هو من قبيل البدع المهلكة .... فحذاري اخواني من السقوط في الحرام المهلك .... والسلام عليكم و رحمة الله !
40 - said الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:04
بسم الله الرحمن الرحيم
اتقوا الله أيها المغاربة الذين يترددون على مثل هذه الأماكن، و تذكروا أن ملك الموت يحصد الأرواح في كل لحظة و حين... أما تعلمون أن ما تقْدمون عليه ليس إلا بدعا و شركا يوبق صاحبه في جهنم و العياذ بالله. قال الله تعالى: "ومن يشرك بالله فقد حبط عمله" ، و قال أيضا:"إنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ" (المائدة : 72 )...
ألا فاتقوا الله، ألا فاتقوا الله.
41 - kamal الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:05
قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [ النساء / 48 ، 116 ]

حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى."
رواه البخاري و مسلم وغيرهما.
42 - مهاجر مغربي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:06
اللهم إن هذا منكر...كيف تقارنون فرض من فراءض الإسلام ببدعة من أعمال أعداء الله ودينه....
" قل يا أيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون ...." الآية....
اللهم إن هذا منكر، كيف ستواجهون الخالق، يا أعداء الله....
لماذا تنشر أخبار مماثلة على منبر هيبريس ؟؟؟؟ هذا لا يعد ما يسميه الاخرون : الرأي الآخر...هذه بدع محرمة....
" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الأتم والعدوان "
اللهم اهدنا واهدهم طريق الخير، اللهم نور قلوبنا وقلوبهم بنور الإيمان، اللهم لا تزغ قلوبنا وقلوبهم عن اتباع دين وسنة خير خلقك سيدنا ومولانا محمد ، صلى الله عليه وسلم... أمين
43 - abdelmajid الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:06
ما هذا الجهل الذي تتخبطون فيه يا امة التوحيد ان هذا الوالي مات وشبع موتا ولو كان على قيد الحيات ما ملك من امره وامركم شيئا فان كل الامور بيده سبحانه وتعالى فلا ترموا بانفسكم في جهنم وبئس المصير فعملكم هذا شرك بالله والله يغفر الذنوب الا ان يشرك به
44 - لست بالخبِّ ولا الخبُّ يخدعني الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:10
كفاكم ضحكا على السدّج أيها السدّج؛مناسك الحجّ تؤدّى في مكانها فقط حيث أدّاها محمّد رسول الّله صلّى الّله عليه وسلّم؛وما هذه الدعوة من الّذين يجهلون دينهم إلّا إستغلال عقول إخوانهم في الجهل لمآرب يعلمها الّله وصالح المؤمنين ؛إتقوا الّله يا علماء المغرب وقفوا وقفة من لا يخاف في الّله لومة لائم لإزالة هذه الخرافات الشيعية و الصوفية الحديثة لتصحيح عقيدة المسلمين في بلدنا هذا وتنقيحها من كل أُشابات الكفر لعلّ الّله ينزل علينا بركاته و رحماته ليستفيد الكل منّا سواء كان فقيرا أو غنيّا؛جاهلا أو عالما..
45 - غيور على دينه الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:13
السلام عليكم
اخواني القراء والله لاادري بماذ ابدا هذا التعليق غيرة على ديني وشفقة على من لازال يرد على هذه الخرافات ويضيع اوقاته في مناقشة من يروج لها ولا اظن انه يؤمن بها وحزنا عمن يؤمن بها
اوصل بنا الحال الى ان نصدق بمثل هذا ونتحدث عنه في اعلامنا ونوهم القراء وكانه مسالة من المسائل الخلافية بين الفقهاء في الحين انه لم يتحدث عنها فيما نعلم ولا عالم من العلماء وانني اخشى ان اروج لها بهذه الكلمات هذا واخيرا والله لقد بلغ الاسى منا مابلغ حيث وصلت بنا الامية في الدين الى هذه الدرجة ااااااااسف
46 - Aziz الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:23
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم٠استغفر الله العظيم يجب ان نذكر إذا مات بني آدم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية، عمل ينتفع به وولد صالح يدعو له؛ فالأولياء لن ينفعوا الناس شيئا٠ اما الحج فلا فهو ركن من أركان الإسلام الخمسة ويؤدى في الديار المقدسة فقط، والحج عرفة وليس بنيويرغال. وعلى الحكومة و المجالس العلمية توعية و حمايتهم، ام يخافون من انتشار الوعي.
47 - عبداءلاله...بدوي في باريس الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:35
السلام عليكم:
فرنسا استعمرت الجزائر لما يقرب للقرن ونصف القرن ,
يقول احد الاصدقاء وهو من الجزائر,ان الفرنسيين,كانوا
يقومون بدفن جثة حيوان ثم يبنون عليه قبة,ويجندون من يقوم
بالدعاية,لهذا "الوالي الصالح"!!!!!!!!!!!!!
هذا شئ ,قد لانستبعده في المغرب,حيث في المناطق النائية,يقوم
اليوم "الوالي الصالح"بالدور البيداغوجي لاستمرارالجهل;الرواج
الاقتصادي,نحن في دولة مسلمة,وما نلاحطه هو ان الدولة لاتحارب
هذا الوباء ,بالعكس تسانده وتشجعه..................
48 - أمين صادق الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:39
مواسم "حج الفقراء" ...

بل قل مواسم حج الجهلاء !!!


لله على الناس حج بيته الحرام لمن استطاع اليه سبيلا ..

ومن لم يستطع فلا جناح عليه، إن الله غني عن العالمين ...


اتقوا الله في أنفسكم يا مسلمين .. وقبح الله الجهل إلى يوم الدين !!!!!!
49 - محمد موساوي هولاندا الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:39
بسم الله الرحمان الرحيم
قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد (ص) الله العضيم
وكل محدثت بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
اما بعد مثل هذه الاشياء نجدها واللاسف في كثير من بلداننا الاسلامية
ولاكن هذا لايعني ان الشعب كله على هذه الحالة كما يعتقد البعض
اما اذا تسائلنا عن سبب بقاء مثل هذه الخرافات تتداول بهذا الشكل حتى الان
فسيكون الجواب مختصرا في كلمتين فقط وهما (( تعليمنا واعلامنا))
اما الصاهرين على مثل هذه المناسبات ومن يسمونهم ابن سيدهم الشيخ اوحفيده او مقدم الضريح
فهؤلاء هم اكبر المحتالين! على المغفلين ومن شاهد احدى البرامج اللتي بثتها احد القنواة الوطنية على ما يسمى( بوهم عمر) فسيكون اخذ كثيراً من العبر
ونسأل الله العفو والعافية ويهدي مثل هؤلاء الى صراط مستقيم
50 - si al haj الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:45
le maroc c est un pays saint et on doit avoir une jounée ou une semaine de pelirinage pour les sidi
51 - مغربي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 18:58
هناك موسم آخر للحج في تمكروت بإقليم بزاكوة يصادف عيد المولود. وتقول الأصطورة انه من جاء إلى هذا الموسم 7 مرات متتالية فقد أصبح حاجا ويوجد في المنطقة عدة أضرحة يجب زيارتها والتبرك منها والإستشفاء منها للمرضى كما يجب الشرب من بئر يسمى بئر زمزم وأخد الماء منه للأهل والأقارب بعد العودة.
للإشارة فإن هذا الموسم الذي يستنزف تروات بعض الجهلاء الذين يأتون بأرزاقهم ليضعوها في أيدي الأسرة المالكة لهذه الأضرحة التي تستغل جهل وضعف إيمان الزائرين لهذا الموسم.
كا تجدر الإشارة إلى أن السلطات تساهم بشكل كبير في تنظيم هذا الموسم كما تساهم في ترميم هذه الضرحة والحفاظ على هذه الطقوس المهينة للمغاربة.
52 - الصحراوي العيون الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:06
اياكم والشرك بالله ياقوم اياكم والجاهلية .ان الشرك لظلم عظيم .ان الله يغفر الدنوب جميعا الا ان يشرك به.علماء المسلمين مسؤولين على هدا وعلماء المغرب المسلمين مسؤولين امام الله على هده الفعلة.اياكم والنار التي سيكون وقودها الناس والحجارة.(الناس هنا هم العلماء اولا)
53 - mohajir الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:14
الدي اعرف من اراد شيء فابواب السماوات مفتوحه و الله يسمع عبده و ليس بين الله و عبده وسيط و اولياء الله الصالحين كانو كدلك بفعل اعمالهم الطيبه و كل ولي صالح ًلنفسه ما قدمت و ما اخرت كيف لنا انا نوسط بيننا و خالقنا بشر متلنا لو عملنا طيبا احسن منه لكنا وليين اصلح منه وًالصالح لنفسه ً.ما دا عملت انا ؟دا السوءال؟ شعب متخلف يوءمن بالخزعبلات يعيش في الجهل المدقع
54 - jawad الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:22
بسم الله الرحمن الرحيم
معنى : (الحج عرفة) .
الحمد لله
"معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (الحج عرفة) : أنه لا بد في الحج من الوقوف بعرفة ، فمن لم يقف بعرفة فقد فاته الحج ، وليس معناه أن من وقف بعرفة لم يبق
عليه شيء من أعمال الحج بالإجماع ، فإن الإنسان إذا وقف بعرفة بقي عليه من أعمال الحج كالمبيت بمزدلفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة ، ورمي الجمار
، والمبيت في منى ، ولكن المعنى : أن الوقوف بعرفة لابد منه في الحج ، وإن لم يقف بعرفة فلا حج له ، ولهذا قال أهل العلم : من فاته الوقوف فاته الحج" انتهى.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (23/24) .
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
55 - ahmed الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:26
avec le TGV et tram-way ,c'est tout ce qui monquait pour nos chers compartiotes . c'est cpmplimentaire a ce que le peuple vive au quotidien
56 - Amnezyk الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:39
c'est à peine croyable!!!
c'est quoi ces pratiques païennes qu'on voudrait
IMPUTER à l'islam par un tour de passe-passe ...
on comprend la frustration et l'impuissance de ces pauvres gens qui ne peuvent se payer le luxe ,
il faut le reconnaître malheureusement ,
d'aller accomplir un des pilier de l'islam,
al hajj!
l’État doit élaborer un plan d'aide ou carrément
une prise en charge totale d'un nombre,
même symbolique de nécessiteux
qui rêvent de leur vivant d'aller à makka l'mokarama.
ils l'ont bien fait ,
continue de le faire pour les délégations ministérielles , récemment
celle de ben Abd-Allah ,
il n'est pas dans le besoin celui -la ,
et sa clique????
à moins que l’État ,ne préfère ,perdurer les pratiques
de la période ante-islamique
dans notre cher pays !
vous me direz :
"CA occupe ces pauvres gens ,pendant ce temps là !"

bon dimanche à tous!
57 - ملا حض من الغرب الأحد 21 أكتوبر 2012 - 19:49
المخزن الذي يدعم هدا النوع من الشرك ماديا ومعنويا. انضروا الى الاحتفالات بالمواسم التى تقام سنويا حول الأضرحة ودعم الدولة لالزوايا. كل هادا لتكريس الجهل و تنويم آلا دهان واستمرار الحكم المخزني بهاذا البلد السعيد و استغلال ثرواته من فئة قليلة وقد ضلوا وظلموا والله لا يحب الظالمين. لكن لايغير الله ما بقوم حتى يغيرون ما بانفسهم. فعلينا ان ننشر الوعي ونأمر بالمعروف و ننهي عن المنكر و نؤمن بالله و لانعبد الى إياه و لانخاف من قول الحق والكل بانتظام و احترام. والله المعين و السلام. هس
58 - كريم الريفي مغربي وأفتخر الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:03
بالله عليكم وإن كان حقيقه هذه المظاهر رغم الجهل والجهلاء ليس العيب فيهم ,ولاكن العيب كل العيب في الذين يحبون ان تشيع الفاحشة الذين من ورائهم أيادي تمولهم من خارج الوطن يريدون نشر الفحش والفساد وكل المنكرات في الشعب المغربي المسلم, ولاكن ... يأب آلله الا أن يتم نوره ولو كرة الكافرون . اصحاب الفتن هـــــــــــــــــم الجريدة ألإلكترونية هسبرس ثم جريدة آلآحداث آلمغربية ثم حركة عشرين فبراير ثم إذاعة دوزيم ثم الإتحاد أالإشتراكي ثم القائمة طويــــــــــــــــــلة وكلنا عليكم الله والسلام .
59 - ياسين الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:05
ايها المستنكرون. هذه عادات و تقاليد ترسخت في عقول الناس مند زمن بعيد و زاد من رسوخها في عقول الناس الجهل و الامية . فلا تنسوا ان في المغرب اعلى نسبة امية في العالم العربي. فماذا فعلتم لتغيير هذا الواقع, و هل منكم ايها المستنكرون من تطوع في برامج محو الامية بالجبال مثلا؟
60 - عبد اللطيف الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:16
احتكار آل سعود للقرار المتعلق بالحج , و تواطؤ الزعامات المحسوبة على الإسلام قد تدفع لأكثر من ذلك , فبأي حق تفرض شرذمة أل سعود كوطا الحجاج المسموح بأدائهم لهذه الفريضة , من فوض لآل سعود حرمان المسلمين من زيارة هذا المقام و إجبارهم على الحج بواسطة القرعة المشبوهة و دفع الرشاوى و المحسوبية لعل الله يمنحهم فرصة الحج قبل عودة الروح إلى بارئها , نقول لآل سعود المتسلطين على هذه البقاع الكريمة إن أرض الحرمين ملك لكل المسلمين و ليست ملكا لكم , لماذا لا يتم الإشراف على هذه الأماكن بشكل تناوبي بين الدول الإسلامية أو على الأقل إشراك كافة الدول الإسلامية في توفير الشروط اللازمة ليتيسر الحج لكل من استطاع إليه سبيلا بدل حرمان عباد الرحمن من ذلك قبل فوات الأوان , و لا حجة لآل سعود في التذرع بالإمكانيات المادية فما يذره عليهم موسم الحج و مواسم العمرة سنويا يفوق المصاريف بملايين المرات . أما بخصوص ما جاء في المقال أعلاه فهو عار من الصحة لأن تشبث المتخلفين بزيارة الأضرحة و عبادة أصحابها لا يعتبره المغاربة بديلا عن الحج و إنما هي طقوس شركية ساهم فيها الجهل و دعم الدولة الممنهج للقبورية و المواسم .
61 - bèrbère الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:24
اول مرة اسمع ان الناس تحج للضريح بدلا من مكة؟؟؟؟؟؟
نحن تقام عندنا المواسم في الا ضرحة صحيح واثناء الموسم يعرض التجاربضائعهم ويحق للنساء الذهاب لشراء ما تريد لانهاطيلة العام لاتخرج وفي القرية ماعندهاش فين تشتري والرجل هو الي يشتري على مزاجه و لايحق لها الذهاب معه للسوق لتشتري ما تريد لدلك كان موسم الاولياء مناسبة في نفس الوقت يزرن الضريح ويشعلن الشمع ويصلين على روح هذاك الانسان ثميشترين اغراضهن من بعدها يغادرن للباحة ويستغلن المناسبة يديروا وليمة بيناتهن ومن بعد يغنيو ويشطحوا.
.والان هذه الظاهرة تناقصت لان الان عطا الله الاسواق والطوبيسات فين يتلاحو ومابقى حد يحبس حد.
حنا بعدا هذا ما يفعلن مافي سحر ولا حج .من يريد ان يحج من الشيخ للرضيع ومن الغني للفقير ومن المتعلم الى الجاهل يعلم مناسك الحج واين تؤدى.
62 - khalid الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:35
ا لبارصا والريال جمعت متتبعيها والاضرحة تدي حقها والافلام والخيط لبيض يدي حقو;علاش لا هذا راه مغرب الحريات;لماذا تحشرون انوفكم في كل صغيرة وكبيرة;واتزحوا من طريقنا خليونا نصوقوا البلاد بهاذ بوزبال راهم مبقاو كيعرفو لليف مزرواطة,اه نسيت ;نشالله ناقص 1000
63 - هشام الأحد 21 أكتوبر 2012 - 20:59
قال النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) أرجوا من صاحب المقال أن يشرح ما هو معنى التشدد
64 - bèrbère الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:04
مساكين حجهم ناقص .ناقصهم رمي الجمرات خاصهم يستعنوا ببنكيران يوريهم وين جاو الشياطين والعفاريت نتوع المغرب باش يتمموا مناسكهم.
65 - sami الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:15
يقول المقال سيدهم بوخيار بقبيلة بني ورياغل في الريف المغربي
بلى أنا أسمع هذا الإسم سدهم بوخيار ولكن لم أسمع قط أنه يحج إليه الذي أعرفه أنة هناك بالمخرب ما يسمى حج المسكين وهو بنواحي أسفي
فلما التجني على الريف وايث ورياغل
هل عقدته لا تزال في الحلق ظننتها قد زالت
ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
إن الوردة مهما كانت زكية
إن التفت بها القمامة
أصبحت كريهة
66 - رمزي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 21:22
ب سم الله الرحمان الرحيم . بعد كل الذي جاء من ردود المسلمين الاءخوة على المنشور في هذه الصفحة لم يعد لي شئ اخر اقوله وقد قالو الحق بكلا مهم النقول عنهم وذاك هو الحق الذي يجب ان يرد به على كل من اراد ان يغر ما جاء به الله وما جاء به الرسول الكريم من عند الله الشرك ظلم عظيم انت ياصاحب هذا الاستطلاع انت يا م امزيان اني لا ظنك تعرف ما هو عذاب القبر ماجاء فيه من حذيث عليك ان تدرس الشريعة الاسلامية وتاخذ لك بعض المواعض من قبل ان تقدم ايي مقال او استطلاع و لاتدفع بضعاف الممؤمنين الى الشرك وتكون من الظلمين واللذين ليكلمهم الله يوم الحشر التق الله لكي يصلح لك الله عملك .ولاحول ولا قوة الا بالله لعلي العظيم.
67 - moh الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:02
لمادا نعبد الزوية ولا نعبد اخرى?والدولة تخصص مزانية لهده الطقوس كما هو الحال في كل مناسبة ام ان بوخيار امزيغي وريغلي ليس من يقال عنهم سيدي بن سيدي العارف بلله الفقيه بن بن سيدي الشريف ?الزواية التي تمنح كلما تحتاج هل هي افضل من اخرى ?ام مداغ ومولاي ع السلام ومولاي ادريس 1. 2.المهم نحن المغاربة نكفر كل من قال الحق ونعتبره يكذب الاولياء .هداحالنا .الجفاف والازمة المالية وووو ومصارف الحج تفوق 40000درهم ومع ذلك المغاربة الكثير منهم مستعدين لهدا الغلاء فكيف لايحجون عند بوخياراوعبد لسلام او عند احد اخر ....دير النية وحج فينما بغيتي ....والسلام عليكم. تحياتي من المهجر
68 - مهاجر من المهجر الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:05
قال الله تعالى--الله الدي خلقكم ثم رزقكم ثم يميتكم ثم يحييكم هل من شركائكم من يفعل من دلكم من شيئ سبحا نه وتعالى عما يشركون ) (الروم) 40 ورد عن عبد الرحمن بن ابي بكرة عن ابيه رضي الله عنه قال- قال النبي صلى الله عليه وسلم - الا انبئكم باكبر الكبائر -ثلاتا قالوا بلى يا رسول الله قال-- الاشراك بالله وعقوق الوالدين--وجلس وكان متكئا فقال-الا وقول الزور - قال فما زال يكررها حتى قلنا ليته يسكة ------
69 - A Amnezyk الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:22
!!!!C'est effectivement un tour de passe-passe

!!!Même pas un coucou

Bonne soirée à tous
70 - aziman الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:30
الأحد 21 أكتوبر 2012 - 15:49
المخزن الذي يدعم هدا النوع من الشرك ماديا ومعنويا. انضروا الى الاحتفالات بالمواسم التى تقام سنويا حول الأضرحة ودعم الدولة لالزوايا. كل هادا لتكريس الجهل و تنويم آلا دهان واستمرار الحكم المخزني بهاذا البلد السعيد و استغلال ثرواته من فئة قليلة وقد ضلوا وظلموا والله لا يحب الظالمين. لكن لايغير الله ما بقوم حتى يغيرون ما بانفسهم. فعلينا ان ننشر الوعي ونأمر بالمعروف و ننهي عن المنكر و نؤمن بالله و لانعبد الى إياه و لانخاف من قول الحق والكل بانتظام و احترام. والله المعين و السلام. هس
71 - Nordin الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:41
انا اجدادي من نفس المكان الذي يوجد فيه هذا الضريح لسيدي بوخيار.
في السبعينات كنت استعجب من هذه الشعاءر التي تختلف عن الشعاءر الاسلامية التي تعلمتها في المدرسة الابتداءية. كنت استغرب من الامر كما يستغرب الان جل اللمعلقين على هذا الريبورتاج...هذا بدعة...وكذا...وكذا..
اما الان فلا استغرب من شيء.
ربما الشيء الوحيد الذي استغرب منه هو التعليم الذي حصلت عليه انا في المرحلة الابتداءية...فهذا ليس تعليما ولا صلة له بالتعليم.
من يحج الى سيدي بوخيار ربما قد يكون سعيدا في حياته احسن من الذي يحج الى اماكن اخرى.
ومن يحج الى البيت الحرام قد يكون شقي اتعس في حياته اكثر ممن حج الى قمة جبل من الجبال المغربية الساحرة بالجمال.
فهناك من يحج الى القمر. وينظر من هناك الى الارض ويتمتع بهذا الكوكب الجميل.
فهل يستوي من حج الى الديار المقدسة ثلاث مرات او ثلاثين مرة مع الذين صعدوا الى القمر. لا ابدا.
فلو اخذنا بالمنطق ان من زار سيدي بوخيار انسان جاهل كافر بالنسبة لمن زار مكة المكرمة. فنفس المنطق سيحتم علينا التالي: من زار مكة المكرمة انسان جاهل بالنسبة لمن طلع الى القمر. ومن لا يعترف بالصعود الى القمر فهو كافر.
72 - mohamed الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:46
البداية والنهاية لابن كثير
((قال الحافظ أبو بكر البيهقي: أخبرنا أبو نصر بن قتادة وأبو بكر الفارسي قالا: حدثنا أبو عمر بن مطر، حدثنا إبراهيم (1) بن علي الذهلي، حدثنا يحيى بن يحيى، حدثنا أبو معاوية، عن الاعمش، عن أبي صالح عن مالك قال: أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق الله لامتك فإنهم قد هلكوا.
فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال: إيت عمر فأقره (2) مني السلام واخبرهم أنهم مسقون، وقل له عليك بالكيس الكيس.
فأتى الرجل فأخبر عمر فقال: يا رب ما آلوا إلا ما عجزت عنه (3) .
وهذا إسناد صحيح.

التواصل جائز شرعا وقد عملوا به كبار الصحابة كبلال المزني رضي الله عنه وأبو أيوب الأنصاري.
وأقول لمن يؤولون الآيات التي نزلت على المشركين ويطبقونها على المسلمين اتقو الله.
أما التبرك فكبار الصحابة قد تبركوا بشعر رسول الله وسيدتنا ميمونة رضي الله عنها تبركت، والإمام أحمد قدس الله روحه تبرك بشعيرات رسول الله وصلوه.
73 - faty الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:55
je suis choquée de ce que j'ai lu ,je pensais pas pas que ce genre de chose existe
tjrs au maroc ,il est temps que les gens se reveille.stop arrêter ces conneries
74 - يحيى الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:58
اللهم ان هذا منكر و شرك عظيم بك ,,, اللهم أهلك الشرك و المشركين و أتلف مكان كل ضريح, الميت هو من يحتاج الى دعواتنا و ليس نحن من نحتاج اليه,الله وحده أعلم بمصير اولئك الاولياء (الى الجنة ام الى النار) و زيارتهم لتلبية حاجة من حوائجنا شرك عظيم و هو الذنب الذي لا يغفره الله ,قال الله تعالى "إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِۦ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَ‌ٰلِكَ لِمَن يَشَآءُ"
و ركن الحج الى مكة لا يسقطه اي حج الى اي ضريح كيف كان و هو فرض على من استطاع ذلكو استوفى الشروط الواجبة للقيام به من صحة و مال و الطريق الامن و المحرم بالنسبة للمرأة ,,,الامر واضح بالكتاب و السنة .لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
75 - لاللتضبيع الأحد 21 أكتوبر 2012 - 23:07
كون*الغوخ كايداوي كون داوا راسو!الجهل،الفقر،الشرك،غياب الدولة مع تشجيعها ماديا... لهده الممارسات التكليخية حتى تبقى الأمور كيفما كانت عليه مند قرون!الله يأخد الحق فيهم في الدنيا قبل الآخرة.
76 - عبد الناصر الريفي الأحد 21 أكتوبر 2012 - 23:32
انا اعرف ضريح بخيار نعم الناس يشدون الرحال اليه من شتئ المغرب وليس من الريف فقط يكون هناك التجار في يوم السابع والثامن والتاسع وهناك من ياتي ليشرك بالله ماليس له به علم نعم وهذا بتحريض من السلطات والشيوخ الصوفية البغيض ولكن لايجد جبال مثل جبل عرف هناك جبل حمام في الكثير من الاضريح ولكن لا يقفون فيه مثل عرف بصرح ميفعل هناك يفعل في كل اضرحة المغرب بدان بالضريح بليوط بالبيضاء وانهاء ببومعز والهدي بنعيس اصبح المغاربة يقدسون كل شيئ بدان بالاضرح وتراب والاشجار وانتهاء بالانسان فالتقو الله يامغارب وعودو الى ربكم فما من شيئ يوجد في هذا العصر الا ويدولك على ان مبدع الكون هو الله جل جلاله الله يقول {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا.
ويقول أيضا. " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ " ...
وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
77 - Amnezyk الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:13
to 70
t'es cruelle avec moi !!
j'adore ton humour ,
tu te sert de mes mots en plus pour me ridiculiser ,trop forte!
mon sushi me fait voir de toutes les couleurs,
il est réellement indigeste .
désolé pour la goujaterie !
une leçon de savoir-vivre ,
j'en apprendrai tous les jours avec toi .....je salue la sagesse de ton commentaire,
un monument!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
big sorry!
sweet & smooth night!
78 - ithri الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:26
بسم الله الرحمان الرحيم
ضريح سيدي بوخيار هو واحد من مئات الاضرحة التي وللاسف تلجا اليها ذوي النفوس الضعيفة وجعله وسيط بينهم وبين الله سبحانه وتعالى لكن جعله مقام مكة المكرمة هذا خبر لاول مرة اسمعه وبحكم انني انتمي لهذه المنطقة لم اسمع يوما احد يقول بانه سيحج في سيدي بوخيارولا يجب ان نستغرب مادمت حكومتنا الموقرة لا تتوان بتدكيرنا من حين لاخر في نشراتها الاخبارية عن احوال اضرحتنا و الاقبال الكثيف عليهم من لدن جميع فئات المجتمع وليس الفقير فقط
79 - مسلمة من هولندا الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:38
السلام عليكم
يا sami رقم 66 قد يكون بالمغرب حجان باسفي وبالريف كذلك لان المسافة بينهما بعيدة شيئاما فلماذا يضطر اهل الريف الى شد الرحال الى اسفي طالما الامر بهذه البساطة , فيمكن ان يكون لكل منطقة حجها المستقل فلا داعي ان تحسبها عنصرية ضد الريف!
فالمغرب كله لا يتجزا بريفه وعربه وصحرائه بحاله هذه يدمع العين ويدمي القلب حيث اننا قي القرن 21 ولايزال الجهل فينا ضارب اطنابه
كنت اسمع بحكاية مماثلة يقال انها وقعت بين منطقة دكالة وعبدة والله اعلم بمصداقيتها
ان المنطقتان تنازعتا على ضريح يوجد بينهما وكل قبيلة ادعت انه جدها الى ان وصل الامر الى تدخل السلطة بان تدلي كل قبيلة بدليلها فيما تدعي فكانت قبيلة تقول: جدنا وكان رجلا صالحا وبنينا ضريحه لانه ولي من الاولياء
وتبين كذبها عندما ادلى صاحب الضريح الحقيقي وهو شيخ كبير بدليله حيث قال:
انه حماري! كان شغيلا ولطيفا معي وكنت احبه كثيرا فمات بعد مرض عضال فدفنته وصرت ابكيه وازوره بين الفينة والاخرى الى ان كثر الزوار فاقمت بجانبه اعيش من كرم مريديه ودليلي في ذلك هو انكم اذا نبشتم عليه ستجدون الصفائح فانها لن تتحلل !!!
80 - مسلم مغربي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 00:43
حسبنا الله و نعم الوكيل هل هؤلاء الناس فقراء الى الله أم فقراء الى الأضرحة ؟
من أراد الله فهو حي لايموت .
ومن أراد الأضرحة قأصحابها ماتوا
ومن أراد فهم ماعنيته فليبحت عن أموره الدينية
81 - السهم السعودي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:07
61 - عبد اللطيف
ال سعود لم يحتكرو الحج اتمنى ان لا نبالغ ونتحدث بعقلانية تنظيم الحج امر مشروع ويحق للسعودية كونها حاضنة للحرمين ان تنظم الحج فانت لا تعلم من يحدث فيه من باقي الجنسيات ولا تعلم ما تعانيه السعودية من المتخلفين عن العودة لديارهم يفوق عدد المجاهرين لدول اوروبا مجتمعة وما يخلفونه من جرائم واثار سلبية على الحرم و زواره ... السعودية لم تلزم بالقرعة بل طلبت واتفقت مع كافة الدول على تحديد اعداد محددة لكل دولة كي لا يكون الامر خارج عن السيطرة كيف ستجمع ملايين البشر في ان واحد ؟؟؟ ولو كانت الكعبة بالمغرب لكنت اول من يطالب بسن القوانين والتنظيمات له بعد ان تعاني من تدفق الملايين عليك ويفوق طاقتك ويعرضهم للخطر ... السعودية لم تتعدر بالمال بل تدفع اضعاف ما يدفعه الحجاج ولا تبخل على بيت الله واموال الحجاج تدهب مقابل مشترياتهم وهداياهم .. اما تناوب الدول كيف يكون التناوب هل تسمح ان تنتهك سيادتك من قبل دول اخرى ؟؟؟تنظيمات الحج متفق عليها و مواقعة من كافة الدول الاسلامية التي ايدت وابدت رضاها كونها تساعدها على متابعة حجاجها وسلامتهم .. واخير فل نبعد مواقفنا الشخصية عن تحليلاتنا للامور
82 - محمد الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:20
إلى صاحب التعليق NORDIN-72؛لا أظنك دخلت المدرسة أوعرفت حقيقة دين الإسلام؛جاء في حديث قدسي:من أشرك معي غيري تركته وشريكه.كما لا أظن أن الذي يفكر هكذا يمكن اعتباره من هذه الأمة التي تعد خير أمة اخرجت للناس.ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.هداني الله وإياك وجميع الأنام إلى معرفة الحق واتباعه.ولنعلم جميعا أن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
83 - ok ok الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 01:41
الا ترون ان اغلب اسماء الا ضرحة

في اغلب البلدان الاسلامية

هي اسماء يهودية محضة

كاسم يحيى وجدة

بن زكري اسفي او الصويرة

ربي عمران وزان

وحتى لا ننسى مع مرور الزمان

فقد كان البرغواطيون يحكمون دولة تامسنا

لمدة تزيد عن 4 قرون

وكان لهم انبيائهم وقرانهم الخاص بهم

وكان متزعمهم اليهودي الملقب بصالح بن طريف بن شمعون البرباتي

حتى لا ننسى ايضا فاليهود لا زالو يعيشون بيننا ولو كانوا امواتا

لاننا غرسنا الجهل في ارضنا

والعالم منا لا يساوي شيئا

والدليل امام قبة البرلمان

ما يقع يوميا من تكسير عظام العلماء

على ايدي جهال واميين من جيوش المخزن
84 - Mohachir Lmontachir الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:28
دولة الخرافة بامتياز.....لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.....اللهم رد بنا الى دينك ردا جميلا....و كما قال الشاعر.(عجب عجاب لو ترى عيناك..الكون مشحون بافكار لو حاولت تفكيرا لها اعياك)..
85 - majid asabhan الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:35
صراحة بعد قرائتي للردود اطمئان قلبي .لأن كل الشباب يعي أن هذه ماهي الا خرفات... و نتمنى من الله أن يفقه هذا البلد في دينه يا رب العالمين
86 - التوحيد99 الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:45
شمول العبادة للأنواع الآتية
واعلم أن العبـادة تشمل الصلاة،والطواف، والحـج، والصوم، والنذر،والاعتكاف، والذبح، والسجود،والركوع، والخـوف، والـرهبة، والرغبة، والخشية، والتوكـل، والاستغاثة ، والرجاء، إلى غير ذلك من أنواع لعبادات التي شرعها الله في قرآنه المجيد، أو شرعها رسول الله( بالسنة الصحيحة القولية أو العملية.فمن صرف شيئا منها لغير الله يكون مشركا، لقوله تعالى:
(وَمَن يَدْعُ مَعَ اللّهِ إِلَـهَا آخَرَ لاَبُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنّمَاحِسَابُهُ عِندَ رَبّهِ إِنّهُ لاَيُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) 17
وقوله: (وَأَنّ الْمَسَاجِدَ لِلّهِ فَلا َتَدْعُواْ مَعَ اللّهِ أَحَداً) 18
فأحد تعم كل مخلوق رسولاً كان أوملكاً أو صالحاً.///اذن لما شرع الله الحج الى بيته الحرام ..وما الفرق بين من يطوف بالاوثان ويدبح قرب القبور والبوديون او الهندوس او الكفار والمشركين/اتقو الله في المسلمين ان هذه الاعمال يشجع عليها المخزن بغيت استعباد البشر بالشعودة والسحر وما يسمى الشفاء هل الشرفاء على هذه الملة الضالة
87 - RACHID الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 02:50
A la veille de jour de sacrifice,on fait le pélérinage à Sidi CHACHKAL ,c'est un marabout sur la plge et où tous les pélérins s'entourent de lui et faire le tawaf :c'est vraiment l'ignorance.Ce marabout se trouve entre le cap cantin (baddouza et El walidia sur la route côtière de Safi-Walidia.Il y a aussi sidi Rahal el Boudali à 50 kms de Marrakech.
88 - titanic الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:10
ر د على 78
اجماع راسك امولاي اشمن الله ياخد فيهم الحق
انصحك اخي ان تبتعد انت عن الشرك بالله,اما ان تدعو لاخوانك بسوء
دليل على جهلك,
يجب على المرئ ان يزن كلامه قبل ان ينطق به
89 - hamid الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:13
ا تقوا الله في ما تقولون هذه الطقوس والاضرحة كلها شرك بالله. فمن يريد ان يتقبل الله دعائه فعليه بركعتين من الثلث الاخير من الليل .فادعوني استجب لكم.
الموتى لا يمكنهم ان يستجبون لكم
90 - الخيس الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 03:38
وياذا الاسف وياذا العار والشنار يقول الله تعالى ان الله لا يغفر ان يشرك به وقال تعالى ان الشرك لظلم عظيم وقال سبحانه انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة
91 - Rym الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 06:57
Difficile de s'extirper de cette ignorance,car
convaincu qu'on fait bien
On n'est pas prêt de changer
pour être receptif, faut tt un programme de "structuration" avec bcp de rectitude


Tu m'as tendue la perche,fallait bien la saisir en
!!! plein vol
Mais tu restes un crack de la repartie j'avoue,
tiens au fait,tu devrais aller voir la reponse à west
!music
92 - أبو زيد الزفاطي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 10:29
هذاهو الشرك بعينه
قال تعالى : إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء .
و هذا موسم شركي لا علاقة له بالدين بتاتا و الله المستعان .
93 - العافية الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 12:39
السلام عليكم
ان من المؤسف ان نكون من سكان الجاهلية فهذه الطقوس كانت تمارس في زمن قد ولى قبل ان ينتشر الاسلام لا حول ولا قوة الا بالله فالحج حج واحد هو لبيت الله الحرام
94 - mohammede الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:14
قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد .
وفي صحيح مسلم جاء في حديث عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه : نهى أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه ،
يتقرب إلى القبر فهذا من الشرك الأكبر، مثل إذا دعاه أو استغاث به، أو نذر أو ذبح له، كل هذا من الشرك الأكبر. فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من ذلك، وإنما الزيارة الشرعية، أن للتسليم عليهم، والدعاء لهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة فيأتيها فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله منا المستقدمين والمستأخرين ، هكذا علم النبي الصحابة ، إذا زاروا القبور أن يقولوا : السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، يرحم الله منا المستقدمين والمستأخرين ، هذه هي الدعوة الشرعية ثم ينصرف، لا يصلي عند قبر ولا يقرأ عنده، ولا يطوف به ولا يسأل قضاء حاجة، كل هذا لا يجوز.
95 - juif aux juifs الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:21
Tout porte à croire que notre pays est musulman ou la pratique religieuse est saine mais c’est faux !!
Le Marocain libéral laïc ignore que sa pratique encéphalique qu’il qualifie de raison et de liberté n’est que vandalisme envers autrui,
L’islam n’il- pas une religion complète ou règne la liberté de soi et d’autrui ?
Croyez-vous que l’islam à disqualifier la femme des moindres droits ? si c’est oui, pourquoi se caché comme des autruches, et dites que c’est dieu et son prophète qui sont la cause de ce qui vous arrive
Avez-vous vu le fruit des moudawanas ou cherchez vous a ce que je vous zoom la chose, des divorces, de la prostitution, adultère …
Donc quand on cherche à faire l’ersatz du code divin par un code momentané qui n’as pas encore reçu l’ombre d’une confirmation voilà ce qui arrive « le vandalisme »
96 - محمد المهاجر الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 13:52
السلام علكم ورحمة الله
اتقي الله في فينا واتطرك المزعبلات التي غرسها اليهود في عقول المغاربة والعرب والحج مكانة في مكة وعرفة ومنى ومزدلفة اما خارج الاماكن هذه فكلها خرفات في خرفات وراجع نفسك وتوب الى الله عزوجل والسلام عليم.
97 - بوعلي333 الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 14:34
باسم الله والحمد لله:
إن للمستعمر اليد السوداء في انتشار الأضرحة في بلدنا الحبيب
كما أن طقوس الرافضة لا زالت موجودة في كثير من المواسم التي يكسوها طابع المشاهد والمزارات الشيعية للرافضة وما ضرب الرؤوس بالسكاكين وشرب الماء الساخن وأكل الأشواك إلا نماذج من تلك الطقوس الشيطانية الوافدة علينا عن طريق العبيديين الأدعياء الذين تركوا أثرا سيئا في بلدان المغرب العربي
كما أن الرافضة يشدّون الرحال إلى المزارات ويقومون ببدع يضاهئون بها ما شرع الله تعالى من عبادات
ولهم في إيران ضريح على هيئة الكعبة يطوفون به كما أنهم يشدون الرحال لقبر المجوسي أبولؤلؤة للطواف به, أما السجود للقبور مع استدبار القبلة فحدث ولا حرج ولا تسأل عن الذبائح والنذور لأهل القبور.
ولا ننسى قنطرة الرفض من غلاة المتصوفة الذين سهروا على بقاء تلك الطقوس للاسترزاق بها وللتلبيس على ضعاف النفوس من الدهماء.
نسأل الله تعالى أن يطهر بلدنا من الشرك ومظاهره , آمين آمين .
وانشروا
98 - الجزولي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 14:46
لفهم الظاهرة يجب وضعها في سياقها التاريخي،فالمناطق التي ظلت تعرف بحج المسكين،وأشهرها ضريح سيدي بوخيار وضريح سيدي شيكر بمنطقة أحمر، هي أماكن ليس لإقامة الطقوس والشعائر الدينية وإنما كانت أماكن لتجمع قوافل الحجيج قصد تدريبهم من قبل العلماءعلى أداء مناسك الحج وإعطائهم دروس تطبيقية قبل التوجه إلى مكة المكرمة وذلك بتدريبهم على الطواف والسعي ورمي الجمرات على غرار ما تقوم به الآن وزارة الأوقاف بمندوبياتها الاقليمية. إلا أنه مع مرور الوقت وتعاقب الأجيال بحومولاتهم المختلفة تحولت هذه المناطق والأضرحة من مراكز تكوين إلى بؤر لتصريف أنواع الجهل.
99 - محمد الزريقي الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 15:30
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام،والمسجد النبوي،والمسجد الأقصى.)) الرحال التي تشد إلى بوخيارأو البودالي أو غيرهم يمكن اعتبارها ملتقى يمكن أن يمارس الناس فيه كل شيء إلا ما اتصل بالعبادة.إن ما قالته الباحثة لا يمكن اعتباره بمثابة شهادة ...أظن أن اهتمام الغربيين بهذه الممارسات ،يرجع إلى الدافع العلمي أساسا.يريدون معرفة طرق التفكير ،العقليات ...
100 - محمد الاثنين 22 أكتوبر 2012 - 16:24
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين
في الحقيقة لم اكن اريد ان اكتب اي تعليق بعدما قراءة لاخوننا تعليقهم فكلها كانت على صواب الا القليل منها واثار استغرابي الرد رقم 73 حيث اثى بمقدمة اسناد حديث ثم غير الموضوع كليا ليضلل الناس اما عن استسقاء الصحابة فقالوا كنا نستسقي بالنبي صلى الله عليه وسلم ثم استسقوا بالعباس رضي الله عنه لانه كان مستجاب الدعاء اما حديثك عن الامام احمد رحمه الله فهذا ممن افتريته عليه لانه عالم ربني لايمكن ان يقع خلاف ما يقول واما عن ميمونة رضي الله عنها زوجة النبي ان كنت من تقصد فلم يتبث في السير مثل الكلام الذي قلت اما الصحاب فلم يثبت احدهم انه تبرك او تمسح بشجرة او قبر والله يقول انا المساجد لله فلاتدع مع الله احد الاية والشرك هو ان تجعل لله ندا اما عن كرامة الاولياء الصالحين ليس بالمفهوم العامي الذين يقولونه اتباع الفرق الضالة اما عن حج المسكين فهذا الفقير ان حفظ بين لحيته وفخضيه ضمن له الرسول صلى الله عليه وسلم الجنة اي الزنا والغيبة اما عن القبور فاصاحبها ان وضعت ذبابة قدرة على قبرهم فلن يستطيعوا لها سبيلا
101 - Amnezyk الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 02:13
dis donc!
je vois que j'ai du retard dans le courrier,
ce n'est pas de ma faute ,
des fois à tort ,
je juge que ce ne sera pas publier ...alors
je n'insiste pas !!!
tu penses que je suis fort en repartie ,
moi je pense pareil pour toi ,
après tout ,
c'est cela qui fait qu'on s’apprécie ....du moins
je l’espère !
je vais t'avouer un petit secret ,
ça fait un peu mec qui se la pète ,
mais crois moi ,
ce n'est pas le genre de la maison ,
réellement,
les intimes m'appellent le roi de la repartie.........
je finirai par le croire!!!

i go to the west !

smooth night!
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال