24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | كيف يقضي قاطنو "دور الصفيح" فصل الشتاء بالمغرب؟

كيف يقضي قاطنو "دور الصفيح" فصل الشتاء بالمغرب؟

كيف يقضي قاطنو "دور الصفيح" فصل الشتاء بالمغرب؟

"المعاناة"، هو أنسب عنوان لحياة المواطنين المغاربة الذين يقطنون في دور الصفيح، أو "الكاريانات"، كما يسميها المغاربة بالعامّية. على مرّ أيام السنة، يعيش هؤلاء المواطنون معاناة حقيقية، على جميع المستويات، لكن المعاناة تتضاعف أكثر، مع بداية فصل الشتاء، وهطول الأمطار. "هسبريس" زارت حيّين صفيحيين ووقفت على كيف يعيش الناس هناك...

"الرّوينة صافي"

الحيّان الصفيحيّان اللذان زرناهما يوجدان في مدينة سلا، وتحديدا في "حي الرزق" و "راس الما". حيّان صفيحيان صغيران، لكن أبواب "براريكهما" تخفي وراءها معاناة كثيرة. هنا أطفال وشباب كثيرون ورجال يجلسون أمام "البراريك"، لا شكّ أنّ هذه الأخيرة ضاقت بهم، لذلك يفضلون الخروج إلى الهواء الطلق، على البقاء محسبوسين بين جدران ضيّقة، بينما النساء والفتيات الصغيرات يصطففن أمام "السقايات" من أجل جلب الماء، أو لتصبين الملابس. بالقرب من إحدى "السقايات" يوجد صندوق حديدي للقمامة، وسط بركة مائية آسنة تنبعث منها رائحة كريهة. كيف يعيش الناس هنا عندما تهطل الأمطار؟ "الروينة صافي"، يجيب أحد سكان "الكاريان" على سؤال "هسبريس" باقتضاب، مضيفا "لست بحاجة لكي أشرح لك أكثر".

حالة طوارئ

معاناة سكان "الكاريانات" تمتدّ على طول فصول السنة، ففي الصيف تتحول "البراريك" التي يقطن بها هؤلاء السكان إلى ما يشبه أفران، بسبب الحرارة المفرطة، وفي فصل الشتاء تتحول إلى ما يشبه "ثلاجات" بسبب البرد القارس، وعندما تشرع الأمطار في الهطول تتضاعف المعاناة. أحد مواطني دور الصفيح الذي زارته "هسبريس" صباح اليوم الأربعاء، يبدو في ما يشبه "حالة طوارئ"، بعد ليلة ماطرة. المواطن صعد إلى سطح "براكته" وشرع في تثبيت قطع قصديرية بواسطة أحجار كبيرة وقطع آجور. "هذه القطع القصديرية لا تحمينا من المطر"، يقول أحد سكان الحي الصفيحي. مياه الأمطار هنا تشكل خطورة على الناس سواء عندما تسقط من السماء، أو عندما تسيل على الأرض، إذ يكفي أن يحدث فيضان صغير لكي تمتلئ "البراريك" عن آخرها بالماء.

بؤس في كل مكان

أزقة الحي الصفيحي الذي زرناه، عبارة عن ممرّات ضيقة للغاية، وأبواب البراريك مفتوحة وعليها ستائر بالية تخفي خلفها معاناة كثيرة. البؤس هنا يظهر في كل مكان، في إحدى "البراريك" المفتوحة على الشارع توجد جلود أضاحي العيد، وتتسرب من المكان دماء تختلط بمياه الأمطار المتجمعة على قارعة الطريق في مشهد مقزز، وعلى الطوار يصطفّ باعة الخضر، خضر غير ذي جودة عالية، تعبّر عن الوضعية الاجتماعية والاقتصادية المزرية للسكان. هنا يوجد ضجيج كثير، في محلّ لبيع الأشرطة الموسيقية تنبعث موسيقى شعبية صاخبة، وفي إحدى الزوايا يتجمّع عدد من المراهقين والشباب، بعضهم يدخّن، وتصدر من بين شفاههم بين فينة وأخرى عبارات نابية. تأتي سيارة شرطة وتقف للحظات، يتحدث الشرطيان اللذان كانا بداخلها مع سيّدة للحظات ويمسحان المكان بعيونهما ثم ينصرفان. "باقي ما شدّوهش" يقول أحد الشبان لصديقه. لابدّ أن الشرطيين كان يبحثان عن شخص ما.

براءة الطفولة

عندما تزور الحيّ- وغيره من الحياء الصفيحية في مختلف مناطق البلاد- لا بد وأن تتأثر بمشاهد البؤس التي رأيتها، ولا بدّ أن تتأثر بمعاناة الناس مع حياتهم القاسية خلف جدران "البراريك" عندما يسردونها على مسامعك، لكنّ أكثر ما سيؤثّر فيك هو منظر الصبيان والصبيّات الصغار، الذين ينظرون إليك بنظرات بريئة، وبابتسامات تدلّ على أنهم لا يعرفون حجم معاناة "الكبار"، لكنهم سيدركونها يوما، عندما يكبرون، ويجدون أنفسهم مضطرين للنوم مع آبائهم وأمهاتهم في "غرف" ضيقة تفصل بينها ستائر ثوب رثة، تجعل كل واحد على اطلاع بحركات وسكنات الآخرين. معاناة لا أحد يعلم متى ستنتهي، خصوصا وأنّ برنامج القضاء على مدن الصفيح الذي رفعه توفيق احجيرة يوم كان وزيرا للسكنى والتعمير، والذي تمّ تحديد سنة 2012 كأجل لتحقيقه، لم تتحقق، حسب ما سبق أن صرّح به وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة الحالي، نبيل بنعبد الله، سوى 50 بالمائة من أهدافه، بينما 50 بالمائة المتبقية لن تتحقق، حسب كلام الوزير بنعبد الله دائما، إلا في حدود سنة 2020. وشوف تشوف واش غادي يتحقق هاد الحلم في التاريخ الذي حدّده الوزير، أم أنه سيظل معلقا، إلى أجل غير مسمى!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - مجلوق فنييويورك الخميس 01 نونبر 2012 - 02:24
ياك كتكولو ساندي ضرب امريكا حيت تماك فين داروا الفيلم المسئ ,ؤتماك فالمغرب اشمن فيلم دارو فديك البلاصا حديدان
2 - salwa99 الخميس 01 نونبر 2012 - 02:29
السلام عليكم .كيف يقضي قاطنو "دور الصفيح" بالمغرب فصل الشتاء؟والله حتى مصيبة أين هي الحكومة .ماخاصنا لا طراموا ولا جي بي سي .ولا منديال .بغينا الشعب يعيش في سكن لائق
3 - زائر الخميس 01 نونبر 2012 - 02:31
ا ين هي اموال الضرائب لمدينة سلا? كم هي واين تصرف? مشاكل مدننا لن تحل الا اذا راقبنا امولنا العمومية وكيف تصرف. نحن المغاربة غريبي الاطوار, نراقب حركات وسكنات الوزراء ولا نعرف حتى من يتصرف باموالنا على المستوى المحلي.
4 - زعلان الخميس 01 نونبر 2012 - 02:58
هذه الصورة هي ترجمة لوضع اجتماعي مئساوي تعيشه اسر مغربية كثيرة في المدن و البوادي و هي اجابة متناقضة لمن يقارن المغرب باسبانيا مثلا .لانني اتذكر كلمة ابن كيران حين قال ان (الازمة الاقتصادية وقفت في اسبانيا و لم تدخل المغرب و الحمد للله ) .و قد ادهشني كلامه حين ذاك و لم استوعب نظريته الغير المنطقية .لكني الان ادركت ان الازمة الاقتصادية التي تعيشها اوربا ليست كتلك الازمة التي يعيشها المغاربة منذ عقود .لان الدول التي شهدت ازدهارا اقتصاديا و اجتماعيا في جميع المجالات تحس بالعاصفة حين تمر بها و هذا طبيعي.اما نحن فاننا نعيش سونامي اقتصادي و سياسي و اجتماعي منذ عقود حتى اصبحنا ندعوا الله ان يبقى السونامي سوناميا و لا يتغير الى شيئ اخر اخطر و رهيب.امين امين
5 - مغربنا الجميل الخميس 01 نونبر 2012 - 03:29
هدا هو مغرب من يملك كل شيئ ومن يملك شيئا إسمه لا شيئ هدا هو مغربنا الجميل اللدي تزين جنباته ألوان من القهر والظلم والتهميش
6 - jalalmaz الخميس 01 نونبر 2012 - 03:42
اتذكر و انا صغير , كان الكل يدعو لهطول المطر ,و كنت في قلبي ادعو الله بعدم نزول المطر , حيث لا يوجد لدينا سقف معد لحمايتنا من المطر.
7 - REDA FROM USA الخميس 01 نونبر 2012 - 10:16
انها 2012 ومزلنا نعيش في دور الصفيح والله العضيم الى حرام عليكم ,والدي لا افهمه هو اموال المغرب تدهب في مساءل نحن ليس فحاجة اليها ,اكثر مانحن في حاجة ماسة الى بنيات تحتية وجتماعية وتعليمية ووو
وكما يقول المتل مشهورالمغريبي (زواق ونفاق).
نحن نريدو حكومة سياسة بمستوى دراسي عالي ومخلصة في نفس الوقت .
انا هنا ليس لكي انتقض احد لكن ما نراه من هده الحكومة الجديدة التي وضع الشعب تقته فيها .ان حكومة بن كيران تعمل باللغة التقشف وبطء في تخاد القررات ...................وشكرا هسبريس .
8 - www.you4pc.blogspot.com الخميس 01 نونبر 2012 - 10:23
اين الدولة اين الحكومة اين المساعدات المالية والمؤسسات
الى يحتاج هؤلاء لزيارة ملكية ومنح لهؤلاء الفقراء اكثر من لاجئي سوريا
ومتى والى اين وكيف فسيستمر هؤلاء في هذه الحالة ؟
9 - ﺍﻟﺘﻨﻴﻦ الخميس 01 نونبر 2012 - 10:25
طبعا لن يتحقق هذا الحلم لان الواقعية تنقص اصحاب الشان في المغرب الاقصى، من يمتطي سيارة حكومية المانية الصنعلا يشعر بمن يسمع همس جاره في كاريانات البلاد...
هذه المناظر لا نشاهدها حتى في قطاع غزة . الا يضمن الدستور الحق في العيش الكريم للمغاربة على حد سواء، ام ان هذا حبر على ورق.
اخبرني احد الفرنسيين انه اعجب بالمغاربة كثيرا فقر مدقع براريك هنا وهناك وبطالة ومع ذلك الكرم والجود والابتسام،ﻑفاجبته لاجل هذا هاجرت.
10 - mostafa الخميس 01 نونبر 2012 - 10:48
سكان الكريانات بمقدورهم تغيير واقعهم بانفسهم .انا شخصيا اعرف العشرات من العائلات يملكون الهكتارات في البوادي .
هل فرنسا و اسبانيا و امريكا او حتي السويد تهدي اراضي وشقق بالمجان .
ان سبب ازمات الاقتصادية التي يعاني منها هذا البلد تكمن في عقلية الكريانة.
حتى لا يتهمني احد بفاشية عفوا بفاسية كما يحلو ل
بعض هسبريسيون .سكان الكريانات ياخدون ولا يعطون لهذا البلد.
لقد قال كينيدي لا تسال ماذا يعطيك بلدك بل اسال ماذا تعطي انت لبلدك
و لمن يريد الخروج من الكريان فليس بصعب على المجدين
11 - عبد السلام تطوان الخميس 01 نونبر 2012 - 10:53
السلام عليكم
فوق
الصورة
يوجد سؤال
والجواب
هو
الصورة
لا حول ولا قوة الا بالله
أيها المسؤولين تخيلوا أنفسكم تعيشون هكذا فماذا سيكون ردكم
12 - Bidonviliste الخميس 01 نونبر 2012 - 11:04
تحية خاصة لساكني دور الصفيح, لا ينبغي أن ننسى أنه تخرج مهندسون و أطباء وووووو, كما لا ننسى إستفادة العديد من هؤلاء من بقع , إذن فالكاريان جزء لا يتجزء من ثفافتنا
13 - kandal الخميس 01 نونبر 2012 - 11:12
اين كلمة ؛ سنوفر للمواطن ظروف العيش الكريم ؟ الم يحن قلب الحكومة على هؤلاء المعوزين ؟ كيف تريدون محاربة الانحراف و الاجرام و الامية و الاوبئة و انتم تُرَبّونَ الاجيال في مستنقعات الفقر و تطالبون في زيادة اجوركم ؟ بدأت تظهر بعض ملامح الخداع على الحكومة الجديدة ، اذا كانت لهم نية خدمة و إصلاح الوطن فلينظروا للبؤر السوداء في المملكة وهي الكاريانات التي تلطخ واجهة المملكة ،،،،أو ليقضي اعضاء الحكومة ليلة واحدة ممطرة في الكاريان ....
14 - CONSTAT الخميس 01 نونبر 2012 - 12:24
OU SONT CES DITES" ASSOCIATIONS DES DROITS DE L'HOMME" POUR AIDER LES MAROCAINS A SORTIR DE LEURS DIFFICULTES QUOTIDIENNES? A QUI DONC LA PRIORITE ? BIEN SUR ,AUX CLANDESTINS AFRICAINS AVEC LEQUELS ELLES CREENT DES PROBLEMES ET DES PARASITES AU MAROC POUR LE DESTABILISER, , HYPOCRISIE
15 - mohamad الخميس 01 نونبر 2012 - 13:33
d abord je remercie hesspresse de nous transmettre ces images,car sincerement c est honteux soit disant une societe musulmane ou des gens vivent dans des taudis comme des rats,ou est la dignite humaine ,le gouvernement doit bouger (le cul) au lieu de bla bla tous les jours dans des sujets futils ,sino il laisse la place au autre ,car le logement et la sante est un droit,,le gouvernement doit mobiliser les energie avec l aide ses assiciation des dons ,pour erradiquer ce phenomene ,conclusion objectif du gouvernement 1 droit a la santé 2 droit au logement 3 lutter contre les accidents de la route,je sais que ce n est pas facile mais il faut perseverer اةمنئ لها النجاح والتوفيق
16 - khalid الخميس 01 نونبر 2012 - 13:55
السلام عليكم
ادعو الصحافة بالخصوص هسبريس لزيارة تعاونية الوفاق جماعة المكرن التي شهدت فياضانات متتالية و خربت بيوت الناس و اودت بمصادر قوتهم ولا احد يسهر على زيارتهم الا في حالة واحدة يوم العيد اقصد يوم الانتخابات فتصبح محبوب اصحاب الوعود الجميلة وسياسة القرب الانتخابية وترى الناس تسكن في الوحل وعندما يريد احد المواطنين بناء بيت ما ليستقر هو و ابناءه و اذا به القائد هو و من معه ليس لحل مشاكل الموطنيين و لكن انتم تعرفون لماذا
انشر اخي
17 - مواطنة الخميس 01 نونبر 2012 - 14:16
نتاسف اكيد لهؤلاء الناس اللذين لا يجدون لقمة للعيش و مسكن اكيد البعض غير مخير و وجد نفسه مضطرا للعيش في تلك المستويات لكن يبقى السؤال من السبب هل الدولة ام نحن من خلال احتكاك ببعض الناس
انه بعض من يحصلون على بقع ارضية يبيعونها و يفضلون البقاء هناك و البعض الاخر ينتقل للسكن و يقوم ببيع ساروت لبراكة بالملايين لاسرة اخرى كي تستفيد من سكن و قد تكون تلك الاسرة ليست بحاجة لبقعة دولة و تلملك في الاصل شقة او يخرج الاب و يترك احد ابناءه طمعا في بقعة اضافية.
البعض الاخر يملك مدخول احسن من موظف يعمل في مركز او ابنائه مهم و لكن لم يسخى بسكن البراريك كون ان اجر او اشترى بقعة و قام بنائها سوف تكون لذلك تبعات ضوء الماء و الضريبة في حين انه يستفيد من الماء و الكهرباء مجانا و معاونات رمضان والعيد اذن هذه الفئة الجشعة تسببت في ضرر الفئة المحتاجة فلو كان لنا ضمير و كل واحد اخد شقة واحدة او بقعة واحدة و ترك مقره سابق دون تقسيم او بيع لكان عدد المستفيدين اكثر لكن الدولة تنبهت للامر متاخرة فالان فقط اصبحو يقومون بهدم البراكة بعد مغادرة اصحابها لكن براريك انتشرت كالفطر كل يوم تجد واحدة جديدة اين سلطات
18 - كريم الخميس 01 نونبر 2012 - 14:17
وراه حنا بغينا نعيشوا فهاد الذل اراضيين بيه والمثل يقول السكوت علامة الرضا قريش كانت لها رحلة الشتاء والصيف وساكني الفصدير لهم محنة الشتاء والصيف كيفاش واحد عايش فالقصور والفلات الكبيرة والفخمة لايشعر بقساوة البرد ولايجد الماء والطين سبيلا الى بيته ولايثاثر بحرارة الشمس ولهيبها ان يشعر ببؤس ومحنة هؤلاء المساكين اقول لمن ولاهم الله امرنا اتقوا الله خيرات هذا البلد واموال هذا الشعب لم ترثوها عن ابائكم واجدادكم قال الله تعالى"ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا"
19 - lm3lem الخميس 01 نونبر 2012 - 14:27
السلام عليكم
الصورة دليل قاطع على تخلف الطبقة السياسية المغربية بامتياز كيف :
المغرب كارض جميل جدا ولكن الطبقة السياسية بسداجتها وعدم رؤيتها المتوازنة وعدم حكمتها هي التي توصل الشعب الى هاته الحالة واكثر ,
الفقر +الامية+البطالة+البنية التحتية الغير موجودة+الاجرام+الفوضى في جميع القطعات+الفوضى في الطرق في الاسواق.....سببه عدم حسن التدبير وعدم التخطيط بحكمة ,وعدم نكران الذات وخدمة الشعب ليعم الخير على الجميع
الكثير من الناس يدخلون السياسة من اجل الاغتناءعلى ظهر الشعب
والنتيجة هي الصورة التي نرى
خيركم انفعكم لناس
20 - mouad الخميس 01 نونبر 2012 - 15:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، والله ظلم ليس بعده ظلم، في بلد واحد بل و في مدينة واحدة هناك من لا يجد فيما يبدر امواله وهناك من يعاني مثل هذه المعاناة. صحيح أن الله سبحانه و تعالى خلق الغني و الفقير، لكن جعل للغني حقا على الفقير،فأين نحن من ديننا...أما الحكومة فحدث ولا حرج ( القطار السريع، موازين، ملاعب فاخرة،......)، كان عمر بن الخطاب ء رضي الله عنه ء يدور في ظلام الليل يسأل: هل من مريضٍ فأعوده، هل من أرملةٍ فأقومَ عليها، هل من جائعٍ فأطعمه. اللهم وفقنا للخير و اعنا عليه آمين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
21 - mohamed الخميس 01 نونبر 2012 - 16:27
اين الوطنية
حب الدات و القلوب قاسية.فينك يا مسكين الحق,شكون لي شافك الا لي خلقك.قلوب تقول غير انا او قلب لاخر ماهمنيش.فين التكافل الاجتماعي?
فين الموااطنة.
22 - housin الخميس 01 نونبر 2012 - 16:34
ا لله معنا حتى انا من قاطني هذه الاحياء وبالضبت ببلادبنسليمان بحي سهريج كناوة بفاس واتمنى من الطاقم زيارته في هذا الفصل
23 - مهاجر من المهجر الخميس 01 نونبر 2012 - 17:35
اين البرلمانيين اللدين يطالبون بثوريت اجورهم بعد الممات وهاؤلاء هم اللدين امنحوا لهم اصواتهم لكي يدافعون عنهم هل هؤلاء البرلمانيين والحكومة ليس من فصيلة الانسان لا يشعرون بالاحساس والدنب اتجاه البسطاء والضعفاء والفقراء والمتشردين - والله ثم والله ستحاسبون على الامانة اللتي في عنوقكم -
24 - incroyable mais vrai الخميس 01 نونبر 2012 - 18:18
شوفو راه دوك صحاب الصفيح لي عندهوم الفلوس ,راه لي فيه شي فيس راه ما يتحييدش منو كريان باشكو با لبيضا ء ماتت فيه واحد العجوز ؤنقاو عندها 550000 د رهم, 55 مليون انا لي فمريكان ؤخدام والله ما نقدر لديرها حاجة خرى كنعرف واحد هنا فمريكا عائلتو ساكنة فكريان سدي مومن والله العظيم ؤ عندهم دار 3طبقات فالبرنوصي ؤما بغاوش يسمحو فلبراكة باش يعطيوهم ارض ؤهاد السيد هنا فامريكا كيطييح كثر من 4000 دولار فالشهر خدام عند العرب كيدير 700 دولا فالاسبوع ؤ مدكرانينو 160 دولار فالاسبوع ها food stamps فابور ديال المكلة طاكس كيرجعوليه 11000 دولار فالسنة حيت عند و 6 اطفال ؤ زيد , زيد ا لمهم الله يعاونو غير بغيت نقول هدوك صحاب البرارك %80 عندهوم اللعاقة
25 - بنت الكاريان الخميس 01 نونبر 2012 - 19:10
إلى صاحب التعليق mostapha رقم 10
تقول أن العيش في الكاريانات هو اختيار من أناس من فئة عريضة من الشعب يملكون هكتارات في البادية واختارو أن يعيشوا تحت القصدير بين المجاري والعفن حيث تنعدم أدنى ضروف الصحة والأمن والكرامة الإنسانية..
عجيب أمرك يا أخي وأنت تتهكم على مآسي 70 في المئة من الشعب.
لا عجب أننا بلد متخلف مادام هناك من يفكر بهذه الطريقة التي تشمئز لها النفوس.
أتخيلك و أنت تكتب هذا الهراء من وراء حاسوبك وأنت في جناحك الخاص بإحدى الفيلات الفخمة أو إحدى الشقق الفاخرة وتأخد من بابا أوماما مصروف جيبك الذي لا يقل عن راتب كولونيل.
وتقول أن بمقدورهم تغيير واقعهم بأنفسهم...كيف وهم يعيشون من فضلات ما تأكل وترمي في مكب قمامتك. ألم تتفاجأ يوما وأنت ترى رجالا ونساء وأطفالا ينبشون القمامة أمام منزلك؟ أم أنك قلت أنذاك: هاهم أصحاب الهكتارات في البادية يمارسون هوايتهم المفضلة.
بكلامك هذا تزرع الحقد بين الناس، وأي أناس؟ أناس يفضلون السجن بسقفه المتين وأكله المضمون على العيش في كاريانات القهر تحت أقدام و استهزاء أمثالك.
26 - saad الخميس 01 نونبر 2012 - 19:39
الصورة تعبر عن الواقع المر الذي يحرك فينا الكلام لحد الهلوسة
الله يعطينا الشتا على قد قوادسنا
27 - Karyanisste الخميس 01 نونبر 2012 - 22:17
Despite all that, we resisted, we learned, we obtained a diploma, Now we want just a job to protect ourself from this misery
28 - Marocain الخميس 01 نونبر 2012 - 22:29
l'exode rural est la principale raison de cette crise Ainsi que la convoitise de quelques gens
29 - tangeroise الخميس 01 نونبر 2012 - 22:37
لا حول و لا قوة الا بالله
مع ان الحل ساهل ماهل ،الدولة تبني مثلا 4 او 5 عمارات في كل مدينة و تقسمهن الى شقق صغيرة و تعطيهالم باطل او حتى بثمن رمزي و مساكن يتهاناو من الذل و البرد و الله الحل ساهل و الولاة و العمدة وا وزير الاسكان و الملك و الحل ساهل والله

لا حول و لا قوة الا بالله
مع ان الحل ساهل ماهل ،الدولة تبني مثلا 4 او 5 عمارات في كل مدينة و تقسمهن الى شقق صغيرة و تعطيهالم باطل او حتى بثمن رمزي و مساكن يتهاناو من الذل و البرد و الله الحل ساهل و الولاة و العمدة وا وزير الاسكان و الملك و الحل ساهل والله


لا حول و لا قوة الا بالله
مع ان الحل ساهل ماهل ،الدولة تبني مثلا 4 او 5 عمارات في كل مدينة و تقسمهن الى شقق صغيرة و تعطيهالم باطل او حتى بثمن رمزي و مساكن يتهاناو من الذل و البرد و الله الحل ساهل و الولاة و العمدة وا وزير الاسكان و الملك و الحل ساهل والله
30 - PATRIK الخميس 01 نونبر 2012 - 22:38
نسينا شيئا أن هؤلاء هم من اختاروا العيش في تلك الظروف، و هم سب مآسي مدينة الدار البيضاء، و الآن هم يساومون الدولة على البقع لإبني و أخي و و و في حين أن المواطن الذي اختار أن يعيش بطرق قانونية في المدينة القديمة يجد نفسه اليوم يسقط عليه البيت دون أن يجد من يعينه، فلو خرق القانون و ذهب
ليقطن في دور الصفيح لكان حصل على بقعة أو أكثر، دولة يضيع فيها من يحترم القانون
31 - mostafa الخميس 01 نونبر 2012 - 22:43
الى صاحبة تعليق 25بنت الكريان انت تدافعين عن الاوساخ و العفن اللذان من صنع الانسان نفسه نظفوا احياؤكم بانفسكم
لا تبالغي 70%من مغاربة يعيشون في كاريانات انت مع الاسف تعيشين في بلد غير المغرب
32 - ce n,es que du cinema الجمعة 02 نونبر 2012 - 01:16
شوفو الله يحسن العوان ,ولكن كما قال صاحب التعليق رقم 24 كاينين شي وحدين سكنين فالبرارك ؤعندهم الفلوس انا خدام فالبنك ؤ كنعرف واحد ساكن فالكريان ؤكل يوم الاتنين كيحط فحسابو 4000 درهم هي 16000درهم فالشهر منين كيجيبها الله اعلم ؤ موظف كيربح 2000درهم فالشهر
33 - الحسين بن محمد الجمعة 02 نونبر 2012 - 12:08
السلام عليكم

هناك 80 مدينة كان بها البراريك و أصبحوا 40 مدينة

بمدينة سلا العديد من أصحاب البراريك إشتروا شقق

ب58ألف درهم بسلا الجديدة سنة 2000

و هناك مشاريع لشركة العمران بعدة أحياء كحي سيدي موسى

لذالك يتحدت المقال عن أحياء صغبرة

في العالم القروي هناك براريك لكنها مبنية بطرق أكتر تطورا

من تلك الموجودة في المدن

بعض سكان الكريانات لا يغادرونها لأن موقعها إستراتيجي

فالكراء بجانبها يفوق 2000درهم

و هي بجانب مختلف وسائل النقل العمومية

لكن السؤال المطروح هو أين هو المجتمع المدني فله دور يجب أن يقوم به

بجانب الدور التي تقوم به الدولة لماد لا تتم حملات للتبرع

لفائدة التخفيف من معانات أصحاب البراريك و المناطق الجبلية

خصوص في فصل البرد و الشتاء

سنويا يتم بالمغرب بناء 100ألف سكن

و النقص الحاصل في السكن لا يتجاوز مليون سكن

توجد بأوروبا دولر القصدير يسكنها المهاجرون السريون

من المغرب العربي و إفريقيا و آسيا

و خير متل منطقة الإيخيدو بإسبانيا حيت يوجد مهاجرون سريون

يعملون بأجور لا تزيد عن 2500درهم في الشهر تحدت عنها

إحدى الروبورتاجات التلفزية المغربية مند خمس سنين
34 - little india الجمعة 02 نونبر 2012 - 14:52
J'ai vecue flbrarek et aujourd'hui lahamdoullilal malgre ca j'ai j'ai reussi dans ma vie je ne comptais sur personne pour sortir de cette misere j'ai etudier jour et nuit .je ne mangais pas bien je me taper des km a pied 'faute de moyen .mais une chose a vs dire je ne le souhaite a personne de vivre dans des conditions pareils c 'est l'inde en miniscule.allah yefraj ala jamih
35 - BERBERE السبت 24 نونبر 2012 - 13:14
je reponds aux commentaire numero 28,,l'exode rural n'etait pas la cause principale ,personnellement je suis une vraie citadine,mes parents étaient des victimes du tremblements de terre ,et nous avons vecu toute notre jeunesse dans ce qu'on appelle (lbrark ), le gouvernement nous a laissé a l'écart pendant des années,a la fin mes parents se sont debrouillés par eux meme pour qu'on ai un vrai toit(emprunts a la banque avec des taux exorbitants) ,bien sur nous les avions aidés tant que nous pouvions) ,conclusion :je suis bien placé pour comprendre le vecu de ces gens !,le gouvernement construit les appartements pour logés les demunis mais il les vendent a ceux qui ont de l"argents pour les revendre,et se faire encore plus d'argents!
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال