سحبُ "الكفالةِ" من الأجانب يهدِّدُ مستقبل آلاف اليتامى بالمغرب

سحبُ "الكفالةِ" من الأجانب يهدِّدُ مستقبل آلاف اليتامى بالمغرب
الجمعة 2 نونبر 2012 - 11:30

في الفاتح من أكتوبر المنصرم، أقدمت وزارة العدل والحريات، على توقيعِ منشور بدا غيرَ مألوف؛ يحصر حق تبني الأيتام المغاربة علَى المغاربة المقيمين فوق التراب الوطني بما يسحبَ حق تبنيهم من قبلِ الأجانب؛ حتَّى المسلمين منهم. وذلكَ لأجل حماية المصلحة العليا للطفل المتخلى عنه” يقول المنشور، الذي أثار القرار حفيظة المجتمع المدني.

فقد رفع نسيج “الكفالة في المغرب”، وهوَ ائتلاف يضم ست جمعيات، عريضةً ضد منشور وزارة العدل والحريات، إذْ تصفُ حبيبة العلوي، مسيرة جمعية الإحسان (المرؤوسة من طرف الأميرة لالة حسناء)، تصفُ القرار بالعبثي، قائلة “بناءاً على تجربتي، فإن المسلمين الأجانب الذين يتبنون الأطفال المغاربة يعتنون جيداً، ويضحونَ آباء ممتازين” بخلاف بعض المغاربة الذين يقومون بتبنيهم، حيث إنهم لا يختارون الطفل بناءًا على حالته الصحية أو الجسدية، ولا يعيدونه بعدَ أيام من التكفل لأنه لم يرقْ لهم”. تضيف المسؤولة الجمعوية باستياء، أن الرميد لا يريدُ أن يعرفَ، ويرَى أن منعَ الأجانبِ من كفالة الأيتام المغاربة سيضمنُ تربية الأطفال المتخلى عنهم في كنف التعاليم الإسلامية؛ وإن كان المسوغُ هنا دينيا فإن الأمرَ غيرُ مقبولٍ من الناحية الإنسانية؛ ومعايشة الظروف اليومية لأولئك اليتامي قادرٌ على التمكين من إدراك المسألة.

منذ شهر نوفمبر 2006؛ أي تاريخ دخول القانون 14-05 المتعلق بظروف فتح وتدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية إلى حيز التنفيذ، لم يعدُ الحديث جارياً حول “دور الأيتام”، بلْ حول مؤسسات الرعاية الاجتماعية التي تشملُ كافة المراكز الاجتماعية.

ويتوفر المغرب إلى حد اليوم من تلك المراكز على 1486 مركزاً، 45 منها مخصصة للأطفال في وضعية صعبة، إضافة إلى 58 داراً للأطفال، و49 مركزاً للأطفال المتخلى عنهم. لكنَّ 648 مركزاً فقط من بينها هيَ المحترمة لدفتر التحملات الذي يفرضهُ قانون 05-14، الذي يحددُ المعايير التقنية والإنسانية للمراكز الاجتماعية، فحسبَ التعاون الوطني، يستفيدُ من تلك المراكز 120000 شخص من بينهم 10% من اليتامى و9% من أبناء المطلقين؛ سواء من جهة الأب أو الأم، اللذين قد يكونان في السجن.

من ناحية التمويل، تخصص الدولة عبرَ التعاون الوطني، ما متوسطه 5.5 درهم لكل مستفيد يومياً، وهوَ ما ليسَ بالكافي بتاتاً، ولولاَ التبرعات الخاصة؛ حسب مسؤولي دور الأيتام، لما استطاعت تلك الدورُ أن تبقى صامدةً. ولفهم طريقةِ اشتغالها، تنبغي الإشارة إلى أن هناك قسمين من دور الأيتام؛ فمن جانب أول، هناك مراكز مخصصة للأطفال حديثي السن (ما بين 0 إلى 6 سنوات)، ثمَّ هناك مراكز للأطفال المتراوحة أعمارهم ما بينَ 6 و18 سنة وأزيد. وحسبَ مسؤولي التعاون الوطني فإن تلك”المؤسسات تعرفُ صعوباتٍ على مستوى التنظيم والتدبير وجودة الخدمات، والتأطير والتواصل، والمتابعة والتقويم وتحديد المسؤوليات”.

وإجمالاً، فإن الشريحة العمرية (0 إلى 6 سنوات) لا تطرحُ صعوبةً كبيرة، والأطفال المتواجدون بتلك المراكز إما وضعوا من قبل أمهاتهم أو تم رميهم في الشارع، أو أخذتهم الشرطة ليتم وضعهم في المراكز، وأكبرُ تحدٍّ يمكن أن ترفعه الجمعيات هو المتعلق بالصحة، كما تؤكد سميرة الكواشي، المسؤولية والعالمة النفسانية في دار الأطفال لالة حسناء، قائلة “إن الأطفال الذين يصلون إلينا يأتون في حالة نفسية وذهنية جد هشة، ولكم أن تتخيلوا إيجادنا لبعضهم في أكياس القمامة أو مخنوقين بحبلهم السري، وهُوَ ما يفسرُ العددَ الكبير لمن يعانون الانطواء في دور الأيتام”.

بلغة الأرقام، وحسب إحصاءات دور الأيتام، فإن 60% من الأطفال يتم تبنيهم في إطار برنامج “كفالة”، و10% منهم تتم استعادتهم في يومٍ ما من قبل آبائهم البيولوجيين، فيما يموت 6.5% منهم خلال إقامتهم بتلك الدور، أي ما يزيد بمرتين عن المعدل الوطني.وعلاوةً على ذلك، فإن اليتامى ليسوا جميعاً من المحظوظين الذين يحصل تبنيهم في إطار الكفالة، فكلما تقدم الطفل في السن إلَّا وقلَّ احتمال الإقدام على تبنيه، فضلاً عن أخذ لونَ الطفل بعين الاعتبار، فالطفل الأبيض البشرة ذو حظوظ أكبر في إيجاد كفيل مقارنة مع الطفل الأسود، والأدهَى من ذلك، أن واحداً من أصل خمسة أطفال يتم تبنيهم يرجَعُونَ إلى إلى دور الأيتام بعد أيام قليلة. وهو تصرفُ لا يقدمُ عليه كافلو الأيتام المغاربة من الأجانب.

وفي أجمل بلدان في العالم، تعد الاعتداءات الجنسية على الأطفال عملةً رائجة، فآخر حادثة، لم يقل فيها القضاء بعد كلمته، كان ضحاياها أربعة أيتام من الخيرية الإسلامية بمكناس، ويتعلق الأمر بمسؤول وبأربعة نساء، دأبوا على أخذ الأيتام إلى صالون تجميل يملكهُ زوج إحدى العاملات، كي يمارسَ عليهم الجنس من طرف أغنياء مقابل مبالغ مالية، يقول محمد كبوس أديب، المسؤول عن الملف. “فبما أن أولئك الأطفال لا آباء لهم يغدو الاعتداءُ الجنسي عليهم أمراً سهلاً” توضح ناجية أديب، مديرة جمعية “متقيش ولدي”، وهيَ جرائم لا يبدو أنها آخذة في التراجع بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

38
  • أحمد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 11:47

    ملفات الكفالة أصبحت تجارة مربحة، فهناك العديد من الأسر الأجنبية التي تدفع أموالا طائلة عن طريق وكالات التبني لدور الأيتام والجمعيات التي تعنى بالأمهات العازبات والأطفال المتخلى عنهم,,هته الجمعيات تحتال على القانون وتصدر الأطفال تحت غطاء الكفالة لكن بمجرد وصولهم إلى البلد المضيف تتم مباشرة إجراءات التبني التي تجرد الطفل من كل ما يربطه ببلده الأم,,
    أتمنى أن يكون هذا القرار قرارا مدروسا وأن تكون الوزارة الوصية قد فكرت في البدائل..

  • malouda101
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 11:49

    خطوة اضن جيدة ادا استحضرنا الحديت ,–كل مولود يولد على الفطرة فابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه —
    اي ادا كفل اليتيم ابن المسلمين من طرف غير المسلم تكون النتيجة سيئة .اما بالنسبة للاجانب المسلمين فلا مانع

  • MAROCAINE
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 12:33

    C INJUSTE VOUS ETES ENTRAIN DE CONDAMNER MEME L4AVENIR DE CES ENFANTS ET PUIS L 4EDUCATION ISLAMIQUE N EST PAS RESERVE JUSTE AU MAROCAIN RESIDENT AU MAROC AU CONTRAIRE JE VOUS PRIE AU LIEU DE FACILITER LA PROCEDURE DE LA KAFALA SEUL BOUEE DE SAUVETAGE POUR CES PEITS INNOCENTS VOUS ETES ENTRAIN DE LEUR METTRE LES BATONS DANS LES ROUES HADCH HRAM WALLAH. IL SUFFIT D IMPOSER UNE GARANTIE OU UN MOYEN DE CONTROLE AU LIEU DE FERMER CETTE PORTE DEFINITIVEMENT

  • Mostafa
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 12:38

    compatriotas mios, aqui en España hay mucha gente que han adoptado niños marroquies , pero les han cambiado el nombre con un nombre europeo y les estan dando una educación cristiana, pues estos señores mienten y dicen que son musulmanes tan solo para entrar en la legalidad de los procedimientos que dicata la ley marroqui, al igual que muchos que dicen que son musulmanas para poder casarse con chicas marroquies. con esto lo que estamos haciendo es cristianizar a los musulmanas. la solución tiene que venir de los dirigente de nuestro pais, los que tienen que atender a los huerfanos como lo que estan haciendo en paises europeos con los suyos y no sacarlos del Islma para meter en otras religiones. hay que consenciar a la gente y obligar a las autoridades de nuestro pais de hacer su trabajo hacia los huerfanos de nuestro pais (Lahawla wa la Kuata iIla BILLAH)

  • arsad
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 12:44

    الجمعيات هي تتاجر في هؤلاء الأطفال وقرار الوزارة قرارحكيم فهؤلاء أطفال مغاربة ولايحق بكفالتهم إلا المغاربة وفي حدود المغرب حتى تتسنى للجمعية مراقبة احوالهم عن قرب كما هو معمول به في باقي العالم
    وهذا التباكي ماهو إلا حصراتا على ضياع الصفقات والرشاوي التي تأدي بخطف الأطفال من المستشفيات حين ولادتهم أحيانا..
    وعليه يجب التنويه بالقرار الوزاري

  • قرار الرميد في محله
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 13:00

    كفالة الأطفال من قبل مسلمين غير مقيمين بالمغرب يفتح الباب أمام عدة احتمالات:
    – المتاجرة بالأطفال في سوق الدعارة
    – المتاجرة بأعضاء الأطفال
    – تنصير الأطفال
    لهذا فقرار وزير العدل صائب جدا، ونحييه عليه

  • أبو عبد الرحمان
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 13:04

    وصل الى علمي ومن مصدر ثقة أن هؤلاء الأجانب يأخذون هؤلاء الأطفال المتخلى عنهم ويربونهم على النصرانية مع الاحتفاظ بجنسيتهم المغربية ليشكلوا بهم-مستقبلا- أقلية مسيحية ياتون الى المغرب من جديد ويطالبون بحقوقهم كمسحيين. وأكثر من ذلك فان بعض الجمعيات داخل هذا البلد تستغني من وراء هذه العمليات التنصيرية.القيضية تتعلق بالأمن الديني للمغاربة…

  • توت عنغ امون
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 13:41

    اذن اتركوا الاطفال يتشردون وينهش اجسادهم المتشردين والمنحرفين هذا فقط لكي لا يخرج عن ملة ' العدالة والتنمية' نفهم من السيد وزير العدل حتى لا اقول الحريات ان يظل الطفل متشرد فاقد للامل يائس من اجل ان يبقى مسلم .. ماذا اعطته الدولة التي تتدعي بالاسلام والوسطية والاعتدال اذن , ? لا شىء سوى الفقر والمعاناة والحرمان والجهل .. اتركوا الناس بحالهم ولاتفرضوا عليهم وصايتكم الرجعية انتم بذلك يا سيدي الوزير تنفر الناس من الاسلام وتضيع مستقبلهم .

  • Omar Belhaj
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 13:58

    Good Morning, i'm married since 2004 and i dont have kids because i cant have them, the prob is from me, and i was thinking about adopting a kids from Morocco my contry, on 2013 , with this new law i prefert go to china a get a baby for $500 and they dont ask you if you are muslim or not the only thing they know is this kids will have a good life in USA, and this is what i guarranty for them. iwa daba khali houkouma trabih bi 5.5 DH fi nhar.

    From Florida

  • فاطمة
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:10

    كل من يؤيد هذا القرار لا يجب أن يكتفي بالتعاليق الفارغة فاليبادر بكفالة يتيم ويرعاه كما يرعى أبنااءه أو ليتطوع على الأقل في إحدى هذه الجمعيات فلو كان الخير فينا ما تركناهم للأجانب ،

  • متابعة
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:14

    قرار صاااااااااااائب نحي السيد الوزير عليه حفاظا على دين هؤلاء الأطفال لأن الكثير منهم يتم تنصيرهم

  • DRISS DE RABAT
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:30

    Salam,
    un bon point pour le ministre Mustapha Ramid, dont il a interdit ce genre d'affaire louche non pas parce ces enfants abonnés ou orphelins vont vivre un ressor dilicat et difficile mais sincérement beaucoup mieux que de se convertire à une autre religion ou d'etre spéculer par des mafias très organisés pour ce genre d'affaire .la solution est à notre porté : 1 – il faut revitaliser la noblesse arabe et surtout Marocaine 2 – mettons fin à la prostitution et dérivée 3 – aidons ces petits à ne pas etre des victimes de nos responsables d'hier 4 – aidons Mr le minitre à faire stopper ce calvaire par une vague de demande d'adoption et ce par faciliter les procédures 5 – merci du fond du coeur Mr Le ministre pour ça et pour d'autres Incha Allah

  • حسناء
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:55

    ماذا عن مغاربة الخارج ؟؟؟؟؟

    إذ يعيش كثير من المغاربة في الخارج ومحافظين على دينهم ولكن لايستطيعون الإنجاب

  • jad
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 14:57

    je suis tout à fait d'accord avec la décision de ministre de la justice,vous etes au bon chemin et continuez comme ça.nous vous filicitons pour votre effort.pour l'adoption d'un enfant marocain doit etre possible uniquement par un citoyen résident au maroc et empecher les étrangers d'adopter nos citoyen marocains car on sait bien leurs objectifs et pour quelles raisons,on veut pas que un marocain disant soit adopter par une famille libanaise ou soit egyptienne etc,, et qui peut pas parler notre langue maternelle.,j'ai rencontré des marocains en europe qui parle meme pas la langue arabe et ils ont aucune référence de la réligion musulmane et en + il ya des organisations au maroc qui gagnent de l'argent par le biais des petits enfants.je demande a Mr Rmid de bien controler les agances d'adoption et de ne pas pitier les voleurs et les corrupteurs.

  • baba driss
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:17

    ان الجمعيات التي ثارت ثائرتها ضد قرار الوزير اما كانت مستفيدة من الاموال التي تدفع لهم عند كل عملية تبني او الذين يريدون محاربة الاسلام من المنبع .يعني انهم شركاء مع جمعيات التنصير.فكم من اجنبي يطلب تبني طفل او طفلة و يظهر انه اسلم و في قلبه حقد دفين على الاسلام و عندنا مجموعة من الذين لهم عقدة ضد كل من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله .لهذا فعوض ايجاد حلول لهؤلاء الاطفال داخل المغرب والبحث عن اسباب تزايد اعداد الاطفال المتشردين نراهم يطالبون بعدم تجريم الزنى و حرية الجسد متناسين ان ذلك هو سبب تزايد اللقطاء .كما طالبوا بتحرير الاجهاض عوض تشديد العقوبة على العاهرات اذ اصبحت الكثير منهن تلد كل سنة لتتاجر بطفلها لانها تعلم انه ليس هناك من سيحاكمها على حملها سفاحا .و في الاخيريريدون ان يكون المغرب الة لتفريخ الاطفال و دفعهم او بيعهم لمن يجعلون منهم في المستقبل اعداء لنا و لوطننا و ديننا .و البارحة فقط كتبت سناء العاجي في جريدة الصباح تنصح بان نرسل هؤلاء الاطفال ليعيشوا في كرامة و يصبحوا مسيحيين اومن ديانات اخرى بدل ان يتربوا مسلمين فقراء.نحن ندعو الحكومة لوضع حل لهته الحالة و الحد منها

  • مغربي
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:28

    منح "الكفالةِ" للأجانب يهدِّدُ المستقبل الاخروي لالاف اليتامى المغاربة الذين يصبحون من النصارى او مجوس 

  • elle
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:30

    salam

    comme le pédophile qui a parainé un bébé de 18 mois afin de le violer chaque jour !!!!!!!!!!!!!!!!!!

    à vomir !

  • ben
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:50

    je suis d'accord avec Monsieur Ramid, il faut interdire l'adoption aux non marocains, car il faut savoir qu'en France, par exemple, il y a des pédophiles qui utilisent les enfants marocains orphelins pour abuser d'eux sexuellement, je préfère voir mes compatriotes dans une orpholinat au Maroc que de les voir dans le lit d'un porc pervers pédophile français par exemple

  • alex
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 15:52

    Décision juste, opportune et courageuse. Beaucoup d'enfants musulmans ont été forcés de manger du porc et de croire que jésus est un dieu. Qui de vous veut que son fils devient chrétien ou athé. Il faut que ces associations, qui soit disant s'occupent des enfants en engrangeant des sommes faramineuses d'argent, s'occupent de ces enfants en ce qui concerne leur scolarité et leur bien être. Au lieu de ça, ces associations font le commerce sur le dos de ces innocents. Il faut cesser de marchander les jeunes du Maroc et il faut que l'état s'en occupe comme il se doit.

  • Selma du Suede
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 16:26

    …عجبا في امركم تفضلون ان يظل الاطفال حفاة عراة يركضون في المزابل على ان يتبناهم اجنبي مسلم يحفظ كرامتهم , متحججين انكم تخشو ن على عقيدتهم و سلا متهم ومتجا هلين ان الغرب يرهن نصف ميزا نية البلد في مستقبل الا طفا ل و حقوقهم…? فماذا فعلتم ا نتم لاطفالكم وا طفا ل قوارب الموت ? ا لم تخشون على عقيدتهم …..? في الاونة الاخيرة وصل طفلا ن من مدينة الشاون لا يتجاوز عمرهما 16 سنة الى شمالا السويد مستعد ان ا ن يقد ما الغا لي وا لنفيس للحصو ل على ا للجوء …..هؤلاء الاطفاال ا لذ ين تعا رضو ن تبنيهم سيركبون قوارب الموت حينما يكبرون …لان الامل في المغرب شبه منعدم بالنسبة لهؤلاء..

  • marocain
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:24

    Ceux qui sont content de cette décision doivent adopter un enfant de la rue et lui donné une chance pour vivre dignement. On sait seulement parler sans penser!!! L`islame nous demande Tacafoul et aider l´orphelin. Vous etes satisfait quand vous voyez des enfants qui dorent dans la rue et se font violés chaque jours. Sans parler du froid et del a faim. J´ai honte des personne comme vous. Vous etes entrain de priver des enfants d´une chance d´avoir une famille, une éducation et un avenir. Au lieu de ca, vous encourager qu´ils restent dans la rue. Après quelques année vous aurez des criminels, des et des psychopates. Que Dieu protège notres enfants.
    NB. Dieu ne va pas accéper qu´on les jette dans la rue au nom de la religion .

  • sami
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 17:43

    Etant mi meme kafil RME je peux vous assurer que tous las étrangers que je connais s'occuppent

    parfaitement et admirablement de leur enfants adoptifs et mieux encore ils se déplacent au Maroc reguliérement afin que l'enfant ne soit pas depaysé…le jour ou j'ai cherché mon enfant a Meknés (Fondation le nid) cinq enfants ont été adopté ce jour dont seulement 1 par un Marocain de pays et encore c'était le seul parent qui a choisi lui meme son enfant ,sachant que nous RME et étrangers on nous propose un enfant et on a guére le droit de choisir!!! alors imaginez un peu le désastre causé par ce décret d'une extreme stupidité!! J'ai l'impression que notre gouvernement barbu fait tout pour satisfaire l'égo de nos donneurs de lecons barbus sans tenir compte de l'avenir de ces petits anges!!! dnoubhoum fi r'kebt ssihom r'mid!

  • Aziz
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:02

    Adopté un enfant n'est pas une chose simple mais il est une lourde responsabilité. Et l'islam doit être la priorité de chaque décision

  • مغربي حر
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 18:26

    اعطاء الحق في التبني للاجانب سبب كفيل بتنصير شبيبة المغرب القادمة دون وجه حق
    قرار السحب قرار منطقي عقلاني و تفعيله واجب وطني اسلامي

  • راصد
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 19:32

    أتذكر هنا حادثة او فضيحة المجرم البيدوفيلي الذي كان تكفل بطفلة مغربية و بعد بضع شهور تفجرت فضيحته في فرنسا حينما إكتشف جيرانه ما كان يفعله بالمسكينة التي أذاقها كل اصناف و أنواع التعذيب الجسدي و الإستغلال الجنسي الوحشي حتى أنه كان يخطط بمعية بعض معارفه و رفقته من المنحرفين تبني أطفال مغاربة آخرين لإستغلالهم في مشاريعهم الإجرامية في تجارة المتعة المحرمة مستغلين ضعف و هوان المسؤولين المغاربة أمام الأجانب و خاصة الفرنسيين و اليهود

  • abdo
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 20:17

    je tiens a remercier l'ecrivain de l'article et j'annonce que je suis completemnt contre cette loi,j'informe tous les lecteurs que j'ai del'experience a ce domaine,je ss un pere adoptif qui vis aux usa et j'ai des relations avec des parents americains qui adoptent du maroc,je vous jure que ces parents essaient de garder la culture marocaine a ces enfants et de ne jamais les faire oublier qu'ils sont marocains,par contre une fois un marocain adopte un enfant il essai de ne jamais parler avec lui de ce sujet.
    alors la je rappelle Ramid de laisser le choix aux enfants de grandir dans des familles qui donnent ts leurs temps a ces enfants au lieu de les envoyer a la rue apres l'age de 16ans.
    Ramid pourquoi tu cherche midi a 14h,essai de regler les problemes de falcifecation,corruption,……..

  • مولاي السلطان
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:09

    الطفل المسلم لن يتبناه الا الاب او الام المسلمةو كذالك ان يكون مغربي لكي يحافظ على دينه و لغته و عادات و تقاليد المغرب

    مشطور الاخوة في وزارة العدل و الحريات

  • hicham
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 21:11

    Je suis tout à fait d'accord avec le commentaire 10 de Mme Fatima. Allah vous garde vous êtes sage..

  • عارف آش واقع
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 22:30

    انا ضد هاد لمبادرة لانه هداك لتيتبنا تيتبنا طفل كيف ولدو وتاعتيه كلما بغا فاش تنقرا تعليق ديال شي وحدين تاتجيني التقية نتيجة الحرمان لي تيتعرضو ليه هادوك الاطفال في الخيرية تيوليو قنبلة مؤقتة فاش تايكبر تايبغي ينتقم من المجتمع و ويلي من اخطر المجرمين خليو ناس اتبناو راه بنادم كاع فاش تايكبر تامشي احرك و ايموت في البحر البشر راه ماشي انبياء في المغرب عطى الله لي تيغطسب ولادو ليل او نهار راكم ما عندكم حتا شي دراية باش تفهمو لي ماعطاه الله الدرية او غير تاتبلبلو كيف ديما

  • نوال
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:24

    أنا مغربية مزوجة في فرنسا مولدناش الحمد لله على نعمه وكنفكر أنا وراجلي نربيو من بلادنا هدشي صدمنا الحمد لله واش هدشي مطبق ولا مزال..!! واش اللي مكولدوش ميقدروش يربيو من بلادهم!!!؟ شفت المعلقين كلهم مع القرار لان معاشوش التجارب اللي دزنا منهم حنا واللي بحالنا الحمد لله

  • الباعمراني
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 23:39

    قرار صائب ..يجب التفعيل ..وكل من هوضد هذا القرار فهو اما من المتاجرين باعضاء الاطفال او من تجار تبني الاطفال ..

  • ouafae
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:07

    bravo mr le ministre encourageons alkafala dans le maroc et activer les lois juridiques pour punir les résponsables des actes illégaux aboutissant à la grossésse hors la vie conjucale;;;;

  • hichan
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:22

    salam
    soy un maroqui que adopto un niño hacer tiempo,cada año,bajo a marruecos para que se pa,su origin.y conosco muy bien la situacion de niños abandonos en marruecos.y gracias a los fondaciones que cojer estos niños y le guida bien dando de comer ydejalo liempio…. felecices.por que ahora el gobirno el nuevo quiere cambiar todo y saber que va pasar de problemas en las fondaciones que no se puide mantener a estos niños.este verano estube en una fondacion y a visti como esta llena de niños que no tien cunas sufisiente para tanto niños .asi vamos mal ojala el gobierno cambia su postura y deja las fondaciones que maneja sus trabajo

  • boudinar nawfal
    السبت 3 نونبر 2012 - 00:52

    كم منا زنى و ألقى نطفته فى رحم بائعة هوى ثم دهب مرتاح البال، لكن المرأة حملت و ولدت و تخلت عن مولودها، و يوم القيامة سيكون هذا الإبن و حياته المدمرة مفاجأة لأبيه الزاني،سيحمل هذا الوزر، إحفظوا فروجكم يا ناس فإنها من أكبر أبواب المصائب

  • Hicham canada
    السبت 3 نونبر 2012 - 02:07

    This is an appropriate and right decision.. The people in responsibility have shown great awareness about the right of their children to maintain their right of being muslims first and Moroccans second.May Allah bless the persosns who took such a decision and may Allah direct those who are wrong.

  • مهاجر
    السبت 3 نونبر 2012 - 05:41

    الى الاخت:نوال#30….اختاه اليس هناك ا طفال من اصل مغربي في فرنسا يمكن تبنيهم ?او من اسرة مسلمة ?حتى وان لم يكن ذلك ,فالطفل او الطفلة للتبني يحلم ببيت اسرة تحظنه وترعاه….لافرق عنده…كذلك يجب ان نعا ملهم بدون تفرقة او تعصب,وان نربيهم على اسس سليمة و تربية اسلامية. شكرا للنشر

  • Anas
    السبت 3 نونبر 2012 - 11:53

    Salam , je suis marocain qui vivait en amerique et j ai vu les enfant orphelain f maghreb et j ai pensè a les aider par avoir des adopteur en amerique. Jnai trouver un couple musulman en amerique riche et religieux qui pouvais le faire. Mais quand je me suis aller a l orphelina , j etais surpris par " on a une liste d attente de demande de bebe de 300" ce qui veut dire que il y aaaa les adopteur au maroc et de l etranger et il faut juste donner de l argent pour avoir un bebe. Et si vous etes de l etranger .personne ne peut suivre l etat du bebe adoptè si il est bien ou non. Etpar experience j ai constatè que la plupart de ces enfant sont traitè comme des enfant de deuxieme choie apart de les faire assister des etudes chretiene et parfois ya des musulmans qui les adopte en premier lieu puis ils les transfert a d autre famille ameriquaine.

  • abdo
    السبت 3 نونبر 2012 - 17:18

    ان قرار الوزير هو صائب بنسبة كبيرة جدا أما ما جاء على لسان المعارضين فهو خيبة امل من نقص او بمعنى اخر زوال الموارد المادية التي كانت تاتيهم اثر ابرام صفقة تبني احد الأطفال من طرف الأجانب لكن قرار الوزير سد علهيم الباب وبالمقابل فعل الدولة ان تتحمل كامل مسؤوليتها تجاه هؤلاء الاطفال وخير وسيلة هي القضاء على مسببات هذه المعضلة الاجتماعية وذلك بتخاد كل التدابير اللازمة من خلال الرقي بكل ماهو اجتماعي واعطاء الحقوق الواجب مع اتخاد الوسائل الزجرية لكل من يخل بالاداب والاخلاق وكفا من الشعارات البراقة التي يكون من ورائها اما السلطة او المال فقط دون التفكير في المصلحة العامة للوطن و المواطنين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة