24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3106:1913:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. سكان الدار البيضاء يرفضون عودة مظاهر فوضى الباعة الجائلين (5.00)

  2. اختطاف وتنكيل بجسد "تلميذة في الباكالوريا" بتروال (5.00)

  3. غياب التدابير الوقائية يدفع السلطات إلى حملة إغلاق المقاهي والمطاعم (5.00)

  4. مؤلف يرصد علاقة "المهاجرين السوسيين الأوائل" في مدن المملكة (5.00)

  5. بؤرة معمل لتصبير السمك تُغرق آسفي في "بحر فيروس كورونا" (5.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المعروفي: التعاطي مع مقتل أخي لا يليق بمساعي الإصلاح المفترض

المعروفي: التعاطي مع مقتل أخي لا يليق بمساعي الإصلاح المفترض

المعروفي: التعاطي مع مقتل أخي لا يليق بمساعي الإصلاح المفترض

الصورة: أرشيف

قال عادل المعروفي، شقيق الشاب أسامة المعروفي الذي فارق الحياة طعنا بالقصر الكبير منتصف الأسبوع الجاري، إنّ سير ملفّ مقتل أخيه أمام العدالة "يتمّ بطريقة لا تليق ومساعي الإصلاح التي من المفترض أن تكون قد فعّلت بالمغرب".

وكان أسامة، البالغ من العمر 31، قد فارق الحياة متأثّرا بطعنة تلقاها على مستوى الصدر، يوم الأربعاء الماضي، من شاب ينتمي لأسرة سبق لأسامة أن سهر على الإشراف على "مصالح لها" طيلة السنوات الثلاث الماضيّة.

ووفقا لرواية عادل، التي استقتها هسبريس، فإنّ التعارف بين الطرفين قد تمّ حين كان أسامة يبلغ من العمر 28، من أجل الإشراف على إسطبل بالقصر الكبير، "هذا قبل يشرع الجاني وأسرته في الترويج الكاذب لوجود علاقة تبنّ من أجل تحييد الشق المدنيّ من الجناية المقترفة" يزيد شقيق الضحيّة.

أسامة المعروفي، المتزوّج والمستقرّ بمدينة سوق أربعاء الغرب، وهو المشتغل كعون ضمن فريق بلدية القصر الكبير للإنعاش الوطني، كان يحرص على التراقص بين المدينتين للوفاء بالتزاماته الأسريّة والمهنيّة.. هذا قبل أن يفارق الحياة جرّاء تلاسن بينه وبين قاتله الذي استعمل سكّينا لتحقيق فعله الجرميّ.

"ليلة العيد قصد منزل الأسرة التي كان يتكلّف بمصالحها جرّاء إقامتها خارج المغرب.. فما إن علم بقدومها حتّى حرص، كالعادة، على لقاء أفرادها.. أمّا مقتله فلم أعلم به إلاّ صدفة يوم التشييع.. تخيّلوا أنّي وجدت أسرة القاتل تتلقّى العزاء في أخي بعد أن أعدّت جنازته ووارته الثرى.. وذلك رغما عن قرب منزل خالتي من مسكنها، وأيضا توفر ذات الأناس على رقمي الهاتفيّ" يورد عادل المعروفي لهسبريس.

واستغرب ذات المكلوم أن يتمّ تسليم جثمان أسامة القتيل لشخص لا يقربه.. وزاد: "هذا أمر غير مقبول ينبغي محاسبة الواقف وراءه، خصوصا وأن مسطرة التسليم هذه تتطلب موافقة قضائيّة صادرة عن النيابة العامّة".

كما أشعر عادل، ضمن حديثه لهسبريس، بأنّ زوجة أخيه المتوفّى طعنا "عملت على التنازل عن حقّها المدني لقاء إغراء بنيل منزل فوق التراب الإسباني".

واسترسل ذات المتحدّث: "بدوري توصّلت بمجموعة إغراءات مالية وعقارية لتحييد الشق المدني من الدعوى، إذ يبدو أن الجاني وأسرته قادرون على التكفّل بالجانب الجنائي من القضيّة.. وهو ما يشهد عليه إقدام كلّ من قصدناه، بالشرطة القضائية للقصر الكبير والنيابة العامّة الجنحيّة من ذات المدينة، على طردي بطرق مهينة لمجرّد أنّي قصدتها للاستفسار عن سير الملفّ وما طاله من خروقات رصدتها".

الشقيق المكلوم استنكر إثارة "علاقة التبنّي الكاذبة" ضمن القضيّة، موردا أنّ التعامل مع هذا المعطى رسميّا يعدّ "تلاعبا" في ظلّ غياب وثيقة رسميّة بذلك.. كما أورد: "لم أتسلّم لحدّ الحين شهادة وفاة أخي، إذ يرفض الموظفون البلديّون تمكيني من ذلك بدعوى أن مقدّم الحي قد أتى بشخص، حامل لاسم عبد اللطيف، أقدم على تسلّمها.. وهم يصرّون، بغرابة، على مطالبتي بلمّ القضيّة..".

ويرى عادل المعروفي بأنّ سير التعاطي مع ملفّ مقتل أخيه أسامة، ضمن المرحلة الحاليّة، يتطلّب "تعبيرا صريحا لكبار المسؤولين القضائيّين عن إرادة واضحة وحقيقية في البتّ ضمنه بعيدا عن أيّ تأثيرات كانت" إضافة إلى "التحقيق مع كافة المتورّطين ضمن الخروقات المسجّلة حاليا وتقديمهم للمحاسبة الإدارية والقضائية العادلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - عثمان الأحد 04 نونبر 2012 - 17:57
لو كان شرع الله مطبقا لكنا ننعم بالامن و السلامة و قلة او انعدام الاجرام
قال عز و جل- و لكم في القصاص حياة يا اولي الالباب لعلكم تتقون--

ما نعيشه اليوم هو نتيجة لتغييب شرع الله و التساهل مع المجرمين و القتلة و وووو
2 - abdeslam الأحد 04 نونبر 2012 - 18:15
بكل أسى وأسف.. أتقدم لعادل المعروفي بالتعزية، وأسأل الله أن يتغمد أخاه بالرحمة والمغفرة وأندد بالجريمة النكراء وكل من ساعد وساهم فيها وتواطئ على طمسها من سلطات وطبيب
الله إن هذا منكر
3 - CITOYEN MA الأحد 04 نونبر 2012 - 18:21
ا لسلام عليكم
اذا كانت هذه المعطيات صحيحة ,فاللهم هذا منكر
نعم هناك من يملك المال والسلطة وهم تعودوا ان يعيشوا فوق القانون,
4 - سفيان الأحد 04 نونبر 2012 - 18:48
من غير المعقول ان يتم طمس حقائق هذه الجريمة البشعة المقترفة في حق شقيق عادل المرحوم اسامة وان هذا الفعل الذي اقدمت عليه اسرة الجاني المتكثل في الترويج لادعاءات وافتراءات كاذبة ولا اساس لها من الصحة يعد عملا جبانا وغير مسؤول ولن يتم السماح لهم بالاستمرار في حجب الحقيقة ويجب ان ينالو اشد العقوبات حتى يكونو عبرة لمن ستسول له نفسه الاقدام على هذه التصرفات الهمجية ويجب محاسبة كل المتواطئون مع هذه الاسرة الحقيرة نتمنى ان تلعب العدالة دورها كنبراس لتحقيق العدل والانصاف ويضا على جميع الجهات ان تتحمل مسؤوليتها وان تدلي بدلوها تجاه ما حدث وما يحدث وما سيحدث من هكذا افعال اجرامية بما فيهم وزير العدل وفي الاخير نتمنى من الله العلي القدير ان يغمد الفقيد برحمته الواسعة وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون اصبر ياعادل ان الله مع الصابرين.
5 - amine الأحد 04 نونبر 2012 - 18:56
نشكر هسبرس على حملها لهموم المواطن المغربي، و حمل رسالته لمحاربة الظلم بجميع انواعه، ان هذه الواقعة لإهانة لكل مغربي و لدستورنا وكل القوانين، وعلى المسؤولين العمل على تطبيق القانون و ارجاع الحقوق الى اصحابها، فالدم المغربي غال غال غال، و استهتار البعض بالمواطن المغربي غير مقبول، ويجب معاقبة كل المتدخلين في سير العدالة. ا انا اقول لكل المرتشين في هذه القضية ماذا لو كان القتيل ابنكم او اخاكم؟؟؟ ان الله يمهل ولا يهمل.
6 - abdellah الأحد 04 نونبر 2012 - 20:13
اخي عادل لا تستسلم واستمر في طلب تحقيق العدالة تجاه المرحوم فبمجرد ما يدرك المتورطون بأنك عازم ومصر على تحقيق العدالة في هذه النازلة النكراءحتى يتواروا واحدا تلو الاخر ويبقى الجاني بلا غطاء وقتها ينال جزاءه ويفضحهم واحدا واحدا لينالوا جزاءهم كذلك
اتصل بالجمعيات الاهلية هم ان شاء الله سيدلونك على الوسيلة الموصلة للغاية .
(...أنه من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا )
صدق الله العظيم إنا لله وإنا إليه راجعون
7 - anonimos الأحد 04 نونبر 2012 - 20:47
ا حيانا اشعر بالحنين الى الوطن وافكر مليا في العودة الى بلدي والاستثمار فيه, لكن جينما اسمع عن كثر ة الخروقات والرشوة التي لا زالت تضرب اطنابها هناك اشعر بالفزع واتراجع عن فكرتي.
8 - mohamed الأحد 04 نونبر 2012 - 21:13
franchement je trouve cette affaire bizarre.si ce mr raconte la verite notre justice est vraiment en danger.je doute qu.aujourd.hui les criminels peuvent acheter leur actes avec du poignon.n.ont ils pas dit que notre pays a change
9 - صلاح الدين الزبير الأحد 04 نونبر 2012 - 21:54
إنا لله وإنا إليه راجعون
أخي عادل؛ لا تستسلم في الدفاع عن حقك، وككسر جدار الظلم إكراما لدم أخيك وايفاءا بمقتضيات العدالة الحقة
لعن الله كل من يحاول أن يطمس نور الحقيقة,,,
10 - العربي....وبس الأحد 04 نونبر 2012 - 22:03
المغاربة لا يعرفون ماجرى لذلك يجب فتح صفحة على الفيس بوك
كلما قال شخص إنه مظلوم. حتى يلقى الدعم وتأخد القضية مسارها
العادل بحكم القانون
11 - DRISS DE RABAT الأحد 04 نونبر 2012 - 22:04
Salam,
je serai ravi de voir que nos responsables locaux et centraux du ministère de la justice de faire et d'appliquer la loi et rien que la loi pour faire régner la stabilité, la confince, et lajustice au premier et à la fin et non les lois de la jungle et dela on donne naissance à la corruption et dérivée . Merci de faire le nécessaire auprès de ce modeste jeune homme pour donner la bonne volonté et bonne gouvernance
12 - moh الأحد 04 نونبر 2012 - 22:09
العجب الاحكام بالجملة والتضامن مع اخ الهالك الا مشروط وهدا ليس من الاسلام لاتحكم على احد قبل ان تستمع الطرف الاخر !انا لااتفق مع المعروفي,فيماقاله على شهادة الوفاة تسلام له اذا طلبها في كل وقت والله علم اذا كان القصر الكبير في بلد اخر غير المغرب ممكن.
13 - كمال الأحد 04 نونبر 2012 - 22:49
ان ما يجري بمدينة القصر الكبير والله لكارتة كبيرة حيت الرشوة منتشرة بشكل كبير والمدينة منسية ولا احد يسال عن ما يجري فيها حيت كل مسؤول يفعل ما يحلو له وكانها مدينة خارجة عن هدا الكوكب انا بدوري مررت بتجربة مريرة حينا رفعت دعوى باحد الاشخاص المحميين بالنفود حيت كلفتني الكثير من المصاريب بسب الترهيب والترعيب اخدو مني بين الدائرة والمحكمة والشكايات 30 الف درهم والله لمنكر ولا مغيت غير الله وحده
14 - othman الأحد 04 نونبر 2012 - 23:37
ببالغ الاسى و الاسف تلقينا هذا الخبر الفاجعة و الدي ينم عن تقصيروتهاون واضح في الاجراءات التي اعقبت الجريمة ونحن اذ نهيب في قضاءنا ان يقوم بدوره الريادي في احقاق الحق و حسن سير العدالة و الضرب بيد من حديد على الجناة اللئام ولنا في قضائنا حسن الظن و كامل الثقة . وفي الاخير اتقدم بالعزاء الى عادل المعروفي في اخيه المغدور
15 - يوسف الاثنين 05 نونبر 2012 - 01:02
لا حول ولا قوة إلا بالله, لم تكتفي هذه العائلة الثرية الظالمة من إهدار دم المسكين بل زادت عن ذلك بالاغراء وشراء الذمم بالتنازل عن حقوقها ..., ولكن هل تستطيع هذه الاسرة الظالمة أن ترشي الخالق الحق ’ لا والله فالحق سبحانه قال في كتابه الحكيم ( وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت) والله لن يترك الله دما مهدور دون حساب وعقاب. ونتمنى من العدالة المغربية أن تقف على الواقعة وتحكم بالعدل. تعازينا الحارة لأخ الصحية عادل المعروفي , وأذكرك عادل بقول الله تعالى "إن الباطل كان زهوقا".
16 - kassrawi الاثنين 05 نونبر 2012 - 03:07
يجب محاكمة ومعاقبة كل من قام بجرح كبرياء أخ الضحية والإستهتار به إبتداء من القاتل و عائلته و إنتهائا بالسيد نائب وكيل الملك (ن) اللدي فاحت رائحته من الرشوة و المحسوبية
17 - hassan الاثنين 05 نونبر 2012 - 12:47
حسبنا الله و نعما الوكيل في الضالمين .. غريب أن نسمع أن هناك تغير ديمقراطي و في جميع القطاعات و على رأسها قطاع العدل ، ومازالت مثل هده التلاعبات الدنيئة التي تندى لها الجبين. ترى ماذا سيفعل وزير العدل في هده النازلة ؛ و هل سيتم معاقبة المسؤلين عن هذا التلبيس أم عفى الله عم سلف
18 - طنجاوي الاثنين 05 نونبر 2012 - 20:41
الله اكبر هل القصر الكبير محمية خارج اقليم الدولة المغربية
اطلب من هدا المنبر تدخل ا وزير العدل و الحرياتتتتتتتتتتتت
اما رجال القضاء الفاسين فسيكون ماءلهم السجن
نحن معك دائما ولو اطررنا لمراسلة الملك.
19 - ابو ياسين الاثنين 05 نونبر 2012 - 21:52
اذا اراد السيد عادل محاكمة المجرمين والمفسدين والمزورين والمرتشين ومااكثرهم في القصر سواء الكبير او الصغير، يجب اولا اختيار محام نزيه وجاد وفتح محضر بالرباط بتهمة القتل العمد والاصرار وتزوير الوثاق الحكومة الرسمية وتضليل الحق والعدالة....وانا على يقين بان المقدم والقايد والعامل والطبييب ووكيل الملك وكل من سعى وتستر عن هذه الجريمة سيكون ماواهم السجن. والسلام
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال