مندوبية التخطيط تكشف ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب

مندوبية التخطيط تكشف ارتفاع عدد العاطلين بالمغرب
الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:00

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد العاطلين بالمغرب ارتفع إلى 4.8% خلال الفصل الثالث من سنة 2012، لينتقل بذلك عددهم من مليون و49 ألف عاطل خلال الفصل الثالث من عام 2011، إلى مليون و99 ألف عاطل خلال نفس الفترة من عام 2012، بارتفاع قدره 50 ألف عاطل، حسب تقرير جديد حول وضعية سوق الشغل.

وأضاف التقرير أن معدل البطالة وصل إلى 9,4%، مواصلا بذلك ارتفاعه، في مقابل 9,1% خلال نفس الفترة من سنة 2011، إذ عزت المندوبية هذا الارتفاع إلى الزيادة بنسبة 4,7% في حجم السكان النشيطين العاطلين عن العمل على المستوى الوطني، أي 45 ألف بالوسط الحضري و5 آلاف بالوسط القروي٬ في حين بلغ معدل البطالة 14% بالوسط الحضري و4,2% بالوسط القروي، حيث سجل أكبر ارتفاع في معدل البطالة لدى الشباب الحضري البالغ من العمر ما بين 15 و 24 سنة، بنسبة 35,2%، هذا فيما سجل معدل البطالة انخفاضا لدى النساء، بناقص 1,2 نقطة بالمدن وناقص 0,8 نقطة بالقرى.

وعن البنية العامة للعاطلين بالمغرب يقول التقرير إن أربعة عاطلين من بين خمسة، أي 79,2%، يقطنون بالمدن٬ واثنين من بين ثلاثة، أي 68%، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 سنة٬ فيما 27,9% من العاطلين حاصلون على شهادة ذات مستوى عالي٬ و51,5% لم يسبق لهم الاشتغال، في الوقت الذي بلغت مدة بطالة 63.4% سنة كاملة.

أما عن الظروف التي على إثرها أصبح العاطلون في هذه الوضعية، فتفيد المندوبية أنها راجعة إما إلى توقف نشاط المؤسسة أو الطرد، بنسبة تعادل 27,9%، أو إتمام الدراسة أو التكوين بعد الحصول على شهادة، بنسبة22,1%، أو إلى الانقطاع عن الدراسة دون الحصول على شهادة، بنسبة بلغت 15,4%.

من جهة ثانية، كشف تقرير المندوبية السامية للتخطيط عن إحداث 56 ألف منصب شغل وفقدان 39 ألف منصب غير مؤدى عنه، ما بين الفصل الثالث من سنة 2011 ونفس الفترة من سنة 2012، وهو ما لم يكن كافيا، بحسب التقرير، لاستيعاب الزيادة في عدد النشيطين خلال هذه الفترة، والتي بلغت 106 آلاف نشيط، وبالتالي ارتفاع عدد العاطلين إلى 50 ألف.

وسجلت مناصب الشغل المحدثة أساسا بقطاعي الخدمات (124 ألف منصب) والفلاحة (19 ألف منصب)، فيما فقد قطاع الصناعة، بما فيها الصناعة التقليدية، 41 ألف منصب وقطاع البناء والأشغال العمومية 40 ألف منصب.

‫تعليقات الزوار

38
  • rachid
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:16

    اكتر من ٪90 من الشباب المغربي هو عاطل عن العمل مايقارب20 مليون رقم لايعلى عليه شاء من شاء ورفض من رفض الشعب باكمله يعلم هاته الحقيقة اللهم بعض الاعانات من طرف العائلة او بعض الاخوة بالخارج تعد كمداخيل لقضاء بعض الحاجيات من طرف الشباب واخر دعوانا نحن الشباب لنضام المخزني بان تفتح ويخسف به هو وحاشيته من المرتزقة نهبو البلاد واعتو فسادا فيها

  • ملاحظ
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:17

    لماذا لا تعمل الوزارات التي تعاني من الخصاص بالتشغيل عبر التعاقد هاته من اهم اقتراحات المجلس الاقتصادي والاجتماعي
    واااعيق اابن كيران

  • انا حر
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:32

    طبيعي ان ترتفع لانه سواء هذه الحكومة او حتى اللجنة التي كلفها بنكيران بملف التشغيل برئاسة وزير هو اصلا عاطل بدون مهمة لم تفعل شئ و عوض اعلان عجزها لازالت تتبجح بالمباريات و شفافيتها،هذه اللجنة لم تات بجديد فعوض طرح ديناميات جديدة لتشغيل الشباب.لوحظ انخفاض هذه السنة في عدد المناصب المحدثة مما يعنى انها لم تفعل اي شئ من اجل الرفع من دينامية التشغيل و خصوصا عندما تم تسييس ملف العطالة من خلال التنكر لمحضر 20 يوليوز و التنكر للمرسوم الاستتنائي و التبجح بلاقانونيته. متبجحا بعدم تمثيل المناطق المغربية بالمجموعات المرابطة بالرباط و تناسى ان ابناء المغرب كلها متواجدة بالرباط و حتى اذا سال وزراءه الذين يستقلون القطارات عن المعطلين الذين يحرجونهم دائما حتى في القطارات سيجد جواب كاف .و في نفس الوقت مؤلم.و المشكل ان الحكومة تمتنع عن توظيف ابناء الشعب المغربي الذين صوتوا لصالح الاسلاميين و توظف الصحراويين الذين يؤيدون الانفصاليين و يؤيدون قيام الجمهورية الصحراوية بعدما استفادوا من كل الامتيازات بالمغرب و حتى من الوظائف في الدولة.اللهم ان هذا لمنكر يا حكومة بنكيران.

  • chahrazad
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:35

    ils font le calcule ala mazajohom comme ce genre du monde il faut leur fermer leurs gueule qui dit n'importe quoi.
    moi tout ce que je sais juste mon secteur ou je reste compter à 200 personnes………..personnes entre eux qui travaille alors que peut-on dire du reste du pays?ya nass irhamou chooubakom on est trop intéligent de vous.

  • reda
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:35

    رغم التحفظ على هاته الأرقام و عدم وضوح المعايير هذه الإحصائية (حسب المشاع أن ماسح الأحدية لا يعتبر عاطل عن العمل)، إلى أنه هناك تسائل عن سبب تزايد البطالة و من المسؤول الرئيسي، هل هي الحكومة أو المؤسسة الحاكمة في البلاد (تماسيح و العفاريت) أم رؤوس الأموال أو أن المشكل في أغلبية الشعب لأنها لم تتكون في تعليم جيد و ليس لديها مال لخلق فرص العمل، و كذلك لأن لا سلطة لها بتشريع قوانين يخدم مصالح الطبقة الكادحة.

  • هشام
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:40

    "أما عن الظروف التي على إثرها أصبح العاطلون في هذه الوضعية، فتفيد المندوبية أنها راجعة إما إلى توقف نشاط المؤسسة أو الطرد، بنسبة تعادل 27,9%، أو إتمام الدراسة أو التكوين بعد الحصول على شهادة، بنسبة22,1%، أو إلى الانقطاع عن الدراسة دون الحصول على شهادة، بنسبة بلغت 15,4%."
    ــ أعتقد أن الامر أعمق من هذه التبريرات ،فلأمر يتعلق بفشل السياسات العمومية على كافة المستويات ومنها المستوى المتعلق بالتشغيل، وها نحن نجني ثمار الفشل وثمار القرارات الفوقية العمودية.

  • محمد الحاج
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:40

    تم إلى غاية متم أكتوبر 2012، الإعلان عن تنظيم 238 مباراة لتوظيف ما يزيد عن 8000 موظف بمختلف القطاعات الحكومية، أي ما يناهز ثلثي المناصب المعروضة للتباري برسم السنة المالية لـ 2012، وبقي ما يقارب 4100 منصب آخر مبرمجة للأشهر الموالية. وفي هذا الصدد، تم لحد الآن إجراء 95 مباراة كتابية والإعلان عن 143 مباراة أخرى خلال الأسابيع القادمة.
    هذا بالإضافة إلى ما يزيد عن 8000 منصب تم بشأنها تنظيم مباريات لولوج مراكز التكوين الجهوية بوزارة التربية الوطنية.
    وفي ما يخص المؤسسات والمقاولات العمومية، فقد أصدر رئيس الحكومة منشورا يحدد الإجراءات العملية لتنظيم المباريات، بما يضمن المبادئ الدستورية القائمة على المساواة والاستحقاق وتكافؤ الفرص في الولوج للمناصب العمومية، كما يلزم المنشور المذكور المؤسسات والمقاولات العمومية بالإعلان عن المناصب المتوفرة وكذا مسطرة التباري بشأنها. وقد انطلقت عملية الإعلان عن تنظيم المباريات بهذه المؤسسات في الجرائد الوطنية وفي المواقع الإلكترونية المعنية.

  • jamal
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:45

    ردا على تعليق رقم 1 .
    المشكلة يا اخي يجب ان تراجع حساباتك 90% من المتخرجين ليسوا من الشعب و الشباب الدي يتخرج من الجامعات تكوينه النظري صرف خالي من التطبيق …
    اي ما يناهز 150.000 و 50.000 من معاهد التكوين المهني تكوينهم نظري تطبيقي يعتمد على المهارات 70% يندمجون في المقاولات او تشغيل داتي او شركات كتعاقدات اكتر من 4000 درهما شهريا …… و الشركات لم تعد تقبل مهندسين ذوي الحمولات النظرية بل تفضل تقني او تقني متخصص من التكوين المهني ذوي الحمولات التطبيقية و التحليلية ذوي الكفاءات
    فالمغرب محتاج الا عمالة مهنية مختصة ذو كفاءة . فالمشكل ان الجامعات لم يستطيعوا ايجاد حتى فرص تدريب في الشركات فما بالك في العمل اما التكوين المهني فمنذ السبعينات فهو في تقدم و تطور دائم حتى ان الادماج في التدريب يهم 100% .

  • عاطل أسّ إثنان
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 15:58

    أظن أن نسبة النمو التي وعد بها بنكيران وحكومته قد تحققت, إنها نسبة نمو البطالة والفقر, ولي دوا ياكل الهرماكة

  • طالب معاشو
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:00

    الحكومة فقط تكشف عن العاطلين ولا تكشف لنا عن عمل مستقر
    أنا واحد من هادوك العاطلين ومايهمنيش الحكومة تبحث لي على شئ خدمة
    المهم حنا ولاد الشعب نهارنا كيتقام علينا رخيص أقل من 100 درهم و عايشين الحمد لله
    اذن كيف لي أن أفتح بيت المستقبل ب أقل من 100 درهم في اليوم

  • adil
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:04

    أين باقي المناصب المحدتة بموجب قانون المالية الحالي خاصة مناصب الأطر العليا وخاصة وزارة الداخلية التي كانت قد أعلنت عن حاجتها ل342 منهم

  • amine
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:10

    ماهو معيار الذي بموجبه يعتبر الشخص عاطلا؟
    زعما حنا حسن من اسبانيا اللي الشوماج عندهم 25%؟

    في المغرب،
    من يبيع النعناع، لايعتبر عاطلا
    من يبيع الديطاي، ليس بعاطل (على أي، فهي جنحة تقود صاحبها للسجن)
    من يحرس البشكليطات والكرارس، لايعد عاطلا،
    الشناقة واللي عاونو فسليخ الحولي، ليسوا عاطلين
    اللي باع الشريحة ولافرق الماء نهار عاشوراء لايحسب كعاطل
    ولا سبق ليك عاونتي شي عمى ولاشيباني لاوليد صغير باش قطع الطريق، راك محسوب مرشد سياحي…

  • _ABDOUH_
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:18

    أقول وأشهد الله على قولي أن الأرقام المنشورة من طرف مندوبية التخطيط لا علاقة لها بالواقع تماما وحتى "الاجهزة" المعنية الإحصاء والرصد عاجزة تمام العجز عن تقريب نسب الفقر والبطالة والعطالة في المغرب .
    رجاء رجاء قليلا من المصداقية يا مندوبية التخطيط فالواقع الذي نعيشه لا قبل للجبال بحمله ولا شك من طوفان قادم .
    والسؤال الذي لن يجرأ أحد على الجواب عليه هو كم عدد الفقراء والعاطلين وكيف هي حالتهم في المغرب.
    وليس لنا إلا الشكوى إلى الله فهو القادر على محق كل ظالم.

  • meryam
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:26

    ا ش مندوبية التخطيط كلها كدوب وغش وتزوير في الا رقام لخدمة جهة معينة وليس الوطن و المواطن .كان عليها ا ن تعطينا نسبة الشباب المعطلين وليس العاطلين. المغربي محكورفي بلده وهي سياسة لن تدفع المغرب الى التقدم بل الى التخلف والأ زمات

  • musulman fier
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:33

    benkirane supposait le jour de la compagne électorale que le taux de chômage diminuera de 3% en mi 2012, sous prétexte de son engagement envers les chômeurs du pv 20 juillet … mais hélas c'était juste des parole dans l'air … maintenant j'ai perdu confiance envers tout les partis du Maroc sans exception …

  • azoz
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:39

    احصائيات خاطئة العاطلين عن العمل يمتلون نسبة اكبر من دللك بكتييير ، بنسبة لكل من يجد عمل قار لا تدرجوه في خانة العمال لان لا احد يريد البقاء في بعض الميادين ، هناك بعض الميادين كمراكز الاتصال تشغل العديد من اليد العاملة ولكن الشخص العامل بها على دراية انه لن يكمل فيها حتى و لو سنة و الاكتر هو سنتين ، و العديد من المعامل التي تشغل بشكل مؤقت ، يعني ان الاغلبية العاملة غير ضامنة للعمل و بالاحرى غير راضية ، فلى شئ يعجب ، لا الضروف لا الاجر ، يمكن القول ان المغرب في ازمة مند سنين ، و الكل ساكت لاننا تعلمنا لغة القمع ، و الجملة الشهيرة كول القوت حتى تموت

  • احمد
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:47

    وقفت بنفسي هذا الموسم على ظاهرة خطيرة هو تقريبا انعدام طلبات عروض الشغل للمقاولات والشركات الصناعية بالنسبة لخريجي المدارس العليا للمهندسين بمختلف تخصصاتهم مع بعض الاستثناءات الشبه المنعدمة التي تشترط تجربة ميدانية تفوق السنتين ، فما دنب الخريجين الجدد من مهندسي الدولة خريجي المدارس العليا المتميزة مثل ENSAM , EMI وغيرهما بل حتى العروض المتعلقة بفرص التداريب PRE EMBAUCHE تبقى منعدمة

  • من ارفود الحبيبة
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 16:57

    ا لسلام على من يحب الوطن وبعد انه لمن دواعي الاستغراب ان يصدق كل معني بامر البطالة هاته الاحصائيات لانه سيبقى سجين سؤال واحد يردده بشكل لا متناه في نفسه الا وهو على ماذا اعتمدت المندوبية السامية للتخطيط في الحصول على هذه الاحصائيات المبالغ فيها ثمة الى ان واقع البطالة في هذا الو طن الحبيب واقع غامض لا يستطيع احد ولو كان من اهل الاختصاص ان يجرد لنا باي طريقة مسح كانت نسبة البطالة الموجودة في المغرب وما هو المعيار القياسي المعتمد في تحديد من هو العاطل عن العمل في نظري كان بامكان المنذوبية السامية للتخطيط ان تبحث عن الحلول الناجعة لمحاربة بطالة المعطلين بدل الخوض في الا حصائيات والارقام التي تشمئز لها نفوس المعطلين الحيارى المظلومين واشراك كافة المعطلين في هذه اللعبة لكي يقدموا اقتراحاتهم وما جادت بهم قريحتهم في هذا الشان الذي يهم جميع الشعب بما فيهم الوطنيين والا وطنيين لان الحلول موجودة ومن يبحث يجد كما يقول المثل الحل موجود بيد اصحاب وصناع القراروبيدالحكومة ومن داخل قبة البرلمان وفي يد جميع الجماعات المحلية والقروية وبين احضان ارباب العمل في جميع القطاعات وكذالك في تفكير المعطلين يتبع

  • citoyen
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:15

    معدل البطالة وصل في الولايات المتحدة الأمريكية الى 8% و هي الدولة الصناعية الكبرى و الرائدة في صناعة الأسلحة و الطائرات و الصناعات الالكترونية و الفضائية و صناعة السيارت و الصناعات الكيماوية و النووية و التحويلية الى ما هنالك زد عليها الخدمات و الفلاحة ووووووو أما المغرب العجب فنسبة البطالة فيه هي 9.4% سبحان الله على من تضحكون كفانا من هذه التقارير الفارغة نريد حلولا عاجلة لمشكل البطالة الذي يعاني منه الشباب المغربي من مهندسين و حاملي الماستر و مجازين و تقنيين …..

  • Moi
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:19

    Le travail dans un bureau est la seule demande de nos diplômés. Est ce que le reste est Haram?

    Je demande à toute personne chomeur qui a un minimum de moyen, de penser à quoi faire: petit commerce, ….. Toute idée petite avec le temps fera de toi quelqu'un d'important un jour.

    Que dieu aide toute personne à trouver ( je ne dis pas un emploi) , mais un moyen de subvenir à ses besoins et a ceux de sa famille. Sans compter sur l'ETat, , elle n est capable de rien.

  • HGT
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:20

    Actualité
    Économie
    RSS
    Le chômage, un drame français

    Le Point.fr – Publié le 24/10/2012 à 18:01 – Modifié le 25/10/2012 à 18:25
    Le taux de chômage a augmenté de 1,6 % (+ 46 900 personnes) en septembre. Notre pays compte désormais 3 057 900 demandeurs d'emploi.

  • said
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:23

    c est pas vrais , le moyenne de chomage est seulement 9,4%..
    alors on corrige..
    voulez vous dire que la moyene de l'emploi est de 9,4%, le reste c est 90,6% sont en chomage

  • الاكتفاء بالقليل
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 17:33

    اهذا معطى جديد عن المغاربة انكم تستهزؤون السؤال ماذا بعد وماهي الحلول الازمة والكل يعيشها
    ارى ان على الصحافة ان تكون مسؤولة لا الكتابة مثل المعارضة التي ليس لها هم هو محاربة الاحكومة يجب الكتابة لكي يستفيد الكل انها لحظة نتقال و هيهات هيهات ان ينخرط الجميع لاننا تعودنا على النهب و الفساد وسيكون صعب علينا اللجوء الى المعقول و الاكتفاء بالقليل و الاعتماد على الدات

  • أيمن
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 18:43

    مندوبية التخطيط تعرض آحصائيات عشوائية و كاذبة لا علاقة لها بالواقع في المجتمع ، أنظروا بأعينكم في المقاهي كم من شاب عاطل عن العمل و لا تجد الدولة تحفزه معنويا و نفسيا بل تزيد آغراقه في متاهات الدنيا العاتمة و تسبب له الإكتئاب و فقدان الأمل بمستقبل مشرق لولا الأهل لكان العديد مرمي في الشارع ، طبعا الحكومة مشغولة برفع أجور النواب و المحروقات و الكهرباء لسحق المواطن العادي ماديا و الباقي أعظم . نعم إنه المغرب أجمل بلد في الكون حسب البعض ، كل يوم أقتنع بفكرة خروجي من هذا السجن و قريبا ستصبح كلمة موظف إشاعة بيننا .

  • Abdellatif
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 19:24

    في البلدان الغربية التي تحترم ذكاء مواطنيها مثل فرنسا أو إسبانيا الأقرب إلينا جغرافيا، فإن إحصائيات العطالة عن العمل تتم بطريقية إلكترونية، و ذلك بالإستناد على طلبات الشغل التي يتقدم بها العاطلون لوكالات التشغيل: Pôle emloi بالنسبة لفرنسا، و Oficina de trabajo بالنسبة لإسبانيا.
    فكلما ازدادت طلبات الحصول على شغل، إرتفع مؤشر البطالة، و كلما ازدادت مناصب التشغيل، إنخفضت نسبة العطالة، و ذلك بطريقة دقيقة و شفافة لا دخل فيها للعنصر البشري.
    أما عندنا في المغرب، فنسبة العاطلين التي تلجأ إلى مكاتب الوكالة الوطنية لإنعاش الباكور Anapec لا تتجاوز 10 % من العاطلين، فمن قام بإحصاء 90 % الباقية ؟ ؟ ؟ المقدمية ؟ الشيوخ ؟ الشيخات ؟ الجنون.
    إتقوا الله في مواطنيكم، و صرحوا بالأرقام الحقيقية للعاطلين، فالكل يعلم أنهم يتجاوزون 20 % من الساكنة ( هذا مع أخذنا بالاعتبار أن ماسح الأحذية و بائع النعناع من الفئة النشيطة )
    أم أن الأرقام الدقيقة لا تعطى إلا إذا تعلق الأمر بعدد زوار مهرجان الستاتي، و موازين، و الموسيقى الروحية، و أسبوع الفرس، و أسبوع الكيدار.

  • neutre
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 20:02

    الباعة المتجولون والموضفون و العاملون في القطاع الخاص باقل من 3000 درهم و الحاصلون على دبلومات من غير عمل اي المجموع 15 مليون عاطل كيف يعقل في بلاد 20% من سكانها يستحدون على 80% من خيرات البلاد المشكل واضح بلا ما تبقاوا كتبكيو

  • اسماعيل محمد
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 20:05

    اذا كان هذا التقرير سيقدم الى الامم المتحدة ممكن؟؟؟؟
    لكن والله والذي لا اله الا هو الواحد القهار اني احب المغرب قلبا وقالبا ولا احب ان انتقد اينما احب التذكير فقط لعلا تتحسن الامور الى الافضل والاحسن. المغرب بلد طيب وشعبه طيب واتمنى الخير لكل الناس اهل المغرب اهلنا نحبهم ونحترمهم ونريد الخير لاهلنا .المغرب كله خير فاحسنو خيراتكم

  • سعيدكم
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 20:15

    لماذا ليست لدى الحكومة المغربية الجراة لقول نسبة البطالة الحقيقية التي تفوق الارقام الرسمية بكثير بعض الخبراء يقدرها ب 27 في المائة يعني تعادل اسبانيا التي يقطن بها 5 ملايين مهاجر وتخصص منحة البطالة اما المغرب لا شيء موت بالجوع حتا حد ما يسول فيك

  • marocain de montreal
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 20:26

    je vis au canada ou le taux de chomage est de 9pourcent
    ,la ou tu vas tu trouve des campagnies qui affichent nous embauchons personne ne veut travailler dans les usines car c est dur et c pas payant tu touve personne dans les coins de rue ou dans des cafes pour des heures a regarder les passants
    quand on voit le maroc comme ca on peut parler d un taux de chomage de 9 pourcent

  • الخدير
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 20:50

    أش عند الميت ما يقول قدام غسالو !
    هاد الحكومات المسيرة ما تنتظر منها غير الأسوأ
    اله يجيب من يدافع على الغاربة المساكين كانوا حتى يتسناو في هاد الباب (حكومة بن كيران) ولكن طرقوه.
    اللي مع الله معمرو يخيب

  • amine
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 22:35

    je suis un ingénieur d'état issue d'une grande école d'ingénieur depuis l'obtention de mon dilplôme en 2011 je cherche toujours l'emploi, et il y a plusieurs cas comme moi , personnellement je ne croi pas à ces statistiques

  • موظف
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 22:46

    في البداية تحية لكل ذوي الضمائر الحية في الوطن الجريح والمغتصب من شردمة حاكمة فاسدة.تصحيحا للمعدل الذي جاء في التقرير نقلا عن المندوبية اللاسامية للتخربيق 9.4 % أوكد لكم إخوتي أن الحقيقة المرة هي كالأتي والمندوبية المشؤومة تزور وتلفق لخدمة أجندة مخزنية حقيرة:
    في المغرب دائما أي رقم تصرح به الحكومات أو الإدارات أو النظام فهو مزور إعكس النسبة لتجد الحقيقة.
    وبالتالي فإن : 100%= 9.4%+90.6%
    9.4% هي نسبة المشتغلين أو العاملين.
    90.6% هي نسبة المعطلين وبدون عمل
    أما المعايير المعتمدة فهي لا وجود لها إلا في مخيلة هؤلاء فالكل يعرف واقع البطالة بالمغرب بدون مكياج وحتى نسبة كبيرة من العاملين فهم بدون حقوق ولا ضمانات.وبالعربية الدارجة تعياو ما تغطيو هاذ القنبلة غادي تنفاجر فوجهكم أكيد ومغا تخلي موراها لا الأخضر ولا اليابس والله إحفض وخلاص

  • abdelamjid
    الإثنين 5 نونبر 2012 - 22:51

    والا بقيتو تابعين هد الحكومة راه عمركم ماتخدمو تبقا هكاك نين ادي مول الامانة امانة و عليكم securite راه قاضية غراد واخا لخلاص قليل واخا ولاو العسكر والامن او الدرك لي شدو تقاعد او دارو اوليداتهم او منازل ديالهم و دخلو خدمو فيها او نساو هداك بن كيران راه غير هدر حتى دوز ساعتو كيف شي مقابلة الكرة يانتصار يالانهزام او باين من هازم ويجي الاخر نفس القضية الى يوم الساعة باي

  • redouane
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 00:43

    juste pour vous rapeler que les chomeurs qui cherchent du travaille ne sont pas prise en compte car ils travaillent déja dans la recherche du travaille.

  • حمودة
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 01:53

    لو أن الدولة تتدخل وتفرض على شركات الحراسة تطبيق مدونة الشغل لكان بالإمكان توضيف25000عامل حراسة دفعة واحدة
    عدد الحراس حاليا هو 50000يشتغلون 12ساعة في اليوم
    إدا ما إعتمدنا على نضام 8 ساعات في اليوم سيصبح عدد العمال بالقطاع 75000عامل

  • أكاديينو
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 09:47

    كاليك الدولة المغربية تهتم بالمعاقين ذوي الاحتياجات الخاصة
    يعني الجميع أخذ الحقوق ديالو بقي غير المعاقين
    اللي ماشي معاق الدولة تجعله معاق و تجعله من ذوي الاحتياجات العامة
    للي ماشي معاق تجعله معاق و اللي معاق تدعي أنها تهتم به
    سبحان الله المغاربة راهوم كبار على هذه الخزعبلات
    جميع المعطلين من شباب و كهول هم معاقون من طرف الدولة
    جميع المعطلين هم صم بكم عمي بلا رجل و لا دراع و لا حتى مخ
    نرجو من الدولة أن تلتفت إليهم رأفة بهم

  • ahmed
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 12:31

    البطالة تهدد المغربأما عن الظروف التي على إثرها أصبح العاطلون في هذه الوضعية، فتفيد المندوبية أنها راجعة إما إلى توقف نشاط المؤسسة أو الطرد، بنسبة تعادل 27,9%، أو إتمام الدراسة أو التكوين بعد الحصول على شهادة، بنسبة22,1%، أو إلى الانقطاع عن الدراسة دون الحصول على شهادة، بنسبة بلغت 15,4%."

  • جاسم السعودي
    الثلاثاء 6 نونبر 2012 - 22:14

    كثرت الأفكار والآراء عن اسباب البطالة الحقيقية في الوطن العربي والاسلامي وتنوعت تصورات الحلول ،
    وفي تصوري لن تكون الحلول ناجحة مالم نرجعها الى السبب الجذري والرئيسي والحقيقة المُرّة التي يغفل عنها الكثير،
    لا شك أن هناك انفجار سكاني نتج عنه تزايد اعداد الخريجين يقابله سوء تخطيط وفساد إداري ومالي واستئثار بالثروات ،
    عمر ابن عبدالعزيز رضي الله عنهوفي سنتين قضى على الفقر تماما ونحن في بلاد البترول والثروات الطبيعية عشرات السنين والفقر في ازدياد،
    مالسبب ياترى؟
    الله سبحانه وتعالى له سنن كونية لا تتغير ولا تتبدل ولا يحابي فيها احد كائنا من كان،
    منةالطبيعي عندما تنتشر الذنوب والمعاصي في بلاد المسلمين تقسى القلوب وتجف الدموع فتجري بنا سنن الله،
    فقط تأملوا معي هذه الايات،
    قالى تعالى ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)
    وقال سبحانه ( فأذاقهم لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون)
    وقال تعالى ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون)
    فمن أراد ان يبدل الله حاله للأفضل فليغير ما في نفسه .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين