خُبراء مغاربة وأجانب يتذكرون 4 قرون على تهجير المورسكيّين

خُبراء مغاربة وأجانب يتذكرون 4 قرون على تهجير المورسكيّين
الجمعة 9 نونبر 2012 - 18:00

شكل موضوع “أربعة قرون على تهجير المورسكيين..ذاكرة مشتركة” محور ندوة دولية انطلقت أشغالها اليوم الجمعة بالرباط، بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين ومهتمين ومؤرخين مغاربة وأجانب.

وقال محمد نجيب لوباريس رئيس جمعية “ذاكرة الاندلسيين”، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تنظمها الجمعية على مدى يومين٬ إن رد الاعتبار الذي ترنو إليه الجمعية ليس فقط لذاكرة الأندلسيين المهجرين، بل لكل الصفحة التاريخية المشتركة بين جنوب أوروبا وشمال افريقيا، “التي سجلت تعايش الثقافات وتفاعلها وتلاقحها خلال تسعة قرون”٬ مضيفا أن هذا التعايش تجسد في أدبيات ومعالم عمرانية شاهدة على تجربة رائدة في تاريخ البشرية.

وشدد لوباريس على أن رد الاعتبار لهذا البعد الإسلامي الإسباني في النسيج الثقافي والتاريخي والحضاري لشبه الجزيرة الإيبيرية، يعني أيضا حمل الجهات الأكاديمية والسياسية الإسبانية المعنية وجمعيات المجتمع المدني بنفس البلد على الإقرار بأن ما لحق بمئات الآلاف من المسلمين الإسبانيين، في فترة عصيبة من تاريخ شبه الجزيرة الإيبيرية بعد سقوط مملكة غرناطة عام 1492 ميلادية، وخاصة خلال الفترة المتراوحة ما بين 1609 و1614 كان “جرما ليس في حق المسلمين الإسبان فقط بل في حق إسبانيا كلها وفي حق الحضارة الإنسانية”، معتبرا أن هذا الجرم “أفرزه التعصب والاستبداد”.

من جانبه أشار فرانسيسكو بوينا فيستا غارسيا، رئيس مجلس مدينة أورناتشوس الإسبانية، التي اعتنق غالبية سكانها الإسلام منذ القرن الثامن الميلادي٬ إلى أن طرد المورسكيين عام 1609 والذي وصفه بـ”السياسي والديني”، كان له تداعيات اقتصادية وثقافية على المدينة “تجسدت أساسا في فقدان يد عاملة متمرسة وضياع الرصيد الثقافي لهذه الحاضرة الإسبانية”، مؤكدا أن سلطات مدينة أورناتشوس تحرص على النهوض بالتراث الموريسكي بالمدينة من خلال نشر دراسات وأبحاث علمية حول هذه المرحلة.

كما ذكر بان مدينة ارناتشوس تربطها اتفاقية توأمة مع مدينة الرباط مبرزا أن هذا الاتفاق يعكس العلاقات المتينة القائمة بين المدينتين.

من جانبه٬ قال عبد الكريم بناني، عضو الهيئة الشرفية لجمعية ذاكرة الأندلسيين، في كلمة تليت بالنيابة عنه، إن المورسكيين الذين عاشوا فترات عصيبة قبل تهجيرهم “اتسمت بالتربص والقهر والتحسر والعذاب استطاعوا الاندماج في بلدان الاستقبال من بينها المغرب”، مشيرا أنهم ساهموا في البناء الحضاري ويجمعهم الوئام والعطاء الفاعل.

وأضاف بناني، وهو أيضا رئيس جمعية رباط الفتح والتنمية المستدامة، أن المقاربة الجديدة تعتز بمكونات التعاون والتواصل والعلاقات مع إسبانيا في أبعادها الإنسانية “المبنية على قيم التسامح والتكامل”، داعيا إلى إرساء أسس متينة لتحقيق التنمية المشتركة والازدهار المنشود للبلدين.

‫تعليقات الزوار

25
  • عبدالستار
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 18:27

    يوجد حاليا بالمغرب 5 ملايين موريسكي هجر أجدادهم من طرف المتعصبين المسيحيين بعد سقوط الحكم العربي بالأندلس.
    هذه جريمة ضد الانسانية.
    شمال المغرب أغلبه موريسكيون عرب مسلمين.
    والى من يركب موجة العنصرية الجديدة التي تعادي العرب وغيرهم اقول أنكم تركبون الوهم في مواجهة أمواج عاتية…وستغرقون
    والفاهم يفهم بالغمزة والبليد بالدبزة.

  • yasssine
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 18:51

    فرعتو لينا الراس بهذ الموريسكيين والاندلسيين والتخربيق ليس الا لانهم عوائل اهل الحظوة في المغرب ولا احد يتكلم عن معاناة مغاربة الاطلس والعمق مع البرد ومع انعدام ابسط شروط الحياة.

  • jamal
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:07

    ils ont bien fait les espagnoles parcequ'ils savent bien s'ils leur avaient permetter de rester labas , le destin du peuple indigene doit etre similaire au destin du peuple amazigh qui les avait acceuilli

    apres avoir etre forcement expulse de l'Andalousie , veuiller bien savoir comment est les amazighs ont ete marginalise par cette mafia qui n'a d'interet que pour soi meme , je tiens a dire qu'en est marre d'eux et c'est bien fait s'il arrive un jour ou ils decident de se rendre al'Andalousie avec toute leur fortunes experience etc .. et de laisser le peuple amazigh construire son Etat de droit et de democratie .

  • Fouad
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:22

    Il faut se joindre a l'autre brochettes des vaincus, les pieds noirs Francais et pleurer ensembles. On pleure une nostalgie colonialiste que l'on a jamais vecue

  • magribi
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:22

    فعلا كانت حقبة المجد عندما كان الإسلام هو دستور الأمة تاريخ لاينس العرب أسياد العالم بالعلم و المعرفة

  • limo
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:35

    كل من يسمى بمناطق جبالة هم ذوو اصول اندلسية .جادك الغيث اذا الغيث هما يا زمان الانس بالاندلس الحمد لله اننا احرار الا ان حكام العرب تمادوا في طغيانهم الا ان اجيال الحرية قادمة اولها ربيع عربي و لن تهنا وتهداء الا ان يحترم كل عربي في بلده اولا

  • rachidoc1
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 21:04

    وجهة نظر خاصة

    عندما اجتاح طارق بن زياد بلاد الأندلس، فإنما كان ذلك بغرض نشر الإسلام بحد السيف، و جعل أهل الأندلس يعتنقون الإسلام غصبا عنهم، و يتخلوا عن ديانتهم الأصلية، لكن الأمر الواقع على عكس ذلك، لأن المسلمين الذين استعمروا بلاد الغير إكتفوا بجعلهم ضمن خانة أهل الذمة الذين يجب عليهم أداء ضريبة عينية نقدا إذا أرادوا أن يظلوا على دينهم الأصلي. و هنا المغالطة العظمى، لأن هدف نشر الإسلام لم يتم تحقيقه و أصبحت الدولة الإسلامية مجرد دولة جابية للضرائب من جيوب أهل الذمة المكرهين على أدائها و هم صاغرون. و رغم ذلك سمي هذا السلوك المذل لغير المسلمين تسامحا إسلاميا.
    يجب إعادة قراءة التاريخ الإسلامي من زاوية غير رسمية.

  • R&D
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 21:24

    من أراد إن يعرف تاريخ الأندلس فاليستمع للدكتور محمد طارق السويدان في سلسلة الكنز المفقود ( رائع جداً ). انداك تعرف حقيقة خبث الاسبان وكيف تم ألتهجير. ما شفى غليلي فيهم إلا المجاهد الفد العالم الورع عبد الكريم الخطابي رحمه الله و اتمنى أن يعيد الله علينا مثل هولاء لا من المتملقين الذين يقبلون يد إسبانيا.

  • baz
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:12

    ضاع الاندلس بسببكم و المغرب يعاني الان بسببكم
    و بفضل الامازيغ لا زلت احياء و لكن اتق شرمن احسنت اليه
    ضيعتم الاندلس المرة الاولى فرده المرابطون الامازيغ و الثانية فرده الموحدون الامازيغ.
    وعندما عدتم الى المغرب لم تأتوا بعلم و لا معرفة بل بالعود والموسيقى
    ومرض الطاعون الذي اهلك المغاربة
    و كيرت شوكتكم الى عهد الحماية فسفكتم دماء الامازيغ بتواطؤ مع المستعمر
    سجل يا تاريخ اي نوع من البشر هؤلاء

  • rachidoc1
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:13

    وجهة نظر خاصة 2

    أمراء المسلمين في الأندلس كانوا كمن يتاجر بالديانة الإسلامية من أجل رغد العيش. كل واحد منهم له "قيطون" في سوق إسمه الأندلس.
    آخر أمراء غرناطة الذي لا أتذكر إسمه لأنه لا يستحق الإستذكار، أجهش بالبكاء و هو يرى إمارته الغرناطية تنهار أمام ناظريه، فتلقى من أمه مقولة صافعة مفادها لو دافعت عن إمارتك دفاع الرجال لما بكيت الآن كالنساء.
    و قد طردته شر طرد امرأة تسمى "إيزابيلا" من آخر معاقل الإستبداد الإسلامي الذي يحن البعض لاسترجاع أمجاده الخادعة بواسطة الخلافة الإسلامية.
    يجب إعادة قراءة التاريخ الإسلامي من زاوية غير رسمية.

  • وادي الحجارة مع القيتارة
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:18

    كم كانت دهشتي كبيرة ،عندما حضرت عرسا في احدى مداشر منطقة جبالة ،ذات ساكنة من أصول أندلسية ،ويتكلمون بعربية تطغى عليها الفصحى:
    ــ من هذا؟
    ــ هذا ابني .
    ويستعملون كلمات ،قد يظنها غير المتمكن من العربية أنها دارجة،ولكنها هي عربية فصيحة،ويهتمون بالدراسات الفقهية والقرآنية.

    بعد قدومهم من الأندلس،نقلوا التراث العربي الاسلامي الأندلسي مع أنشطتهم الاقتصادية الى المغرب:فظهر تأتيرهم في فن البناء والزخرفة والأرقشة(Arabesqes)على الجبس والخشب والحجر في مساجد وقصور ودور المغرب،كما برعوا في التجارة البحرية والصحراوية وفي الجهاد البحري ،واستقروا في أكبر المدن بافريقيا الشمالية وفي سوريا،وحافظوا على التراث الموسيقي الأندلسي والغرناطي وأخضعوه لقواعد علمية.
    كما لعبوا دورا كبيرا في تاريخ المغرب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا،وانصهروا مع باقي العناصر المغربية
    طرد الاسبان لهم من الأندلس كان بدافع التعصب الديني،لكن تخلله اعتراف برقي الحضارة العربية الاسلامية تجلت في حفاظهم على آثارها وحتى الدينية ،بل والحفاظ على الأسماء العربية للمدن والأنهار والآلات الموسيقية،والألفاظ والكلمات…

  • محمد أيوب
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:21

    سنة الله في خلقه:
    "هي الأمور كما شاهدتها دول…منسره زمن ساءته أزمان"… هذا البيت ربما هو مطلع قصيدة للشاعر أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس.
    شاءت ارادة الله تعالى أن يغادر المسلمون الأندلس:عربهم وبربرهم،وحتى اليهود أرغموا على التهجير أيضا فأوتهم ربوع المغرب وتونس والجزائر حتى اذا ما ظهر الاستعمار كان الصهاينة من بين الذين ساعدوه ضاربين عرض الحائط قرونا قضوها بيننا هنا محترمين آمنين…ان من يزور غرناطة سيقف احتراما للمآثر التي خلفها أجدادنا هناك،وعندما سيرى بقايا الآيات القرآنية على الجدران لا شك أنه سيتأثر أكثر فأكثر…أما اذا زار الكتدرائية الكبرى للمدينة حيث يرقد جثمان فرناندو وايزابيلا وكذا سيفه ولباسه الحربي لا بد أن الذاكرة ستعود به الى أيام الحرب بينه وبين المسلمين وستخالجه أحاسيس بأن السيف المعلق أمام عينيه قتل أعدادا شتى من المسلمين المجاهدين…لقد دخلت هذه الكتدرائية ورأيت ذلكبأم عيني وترحمت على أرواح شهدائنا الأبرار المجاهدين…وعادت بي الذاكرة الى مرحلة ملوك الطوائف واستحضرت قوله تعالى:"وتلك الأيامنداولها بين الناس" صدق الله العظيم…..تلك سنة الله لا مبدل لها.

  • ayyur
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:21

    le Maroc irait certainement mieux si ces mauresques auraient été jeté a la mer par les espagnoles en 1492

  • ANDALOUSSIA
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:37

    pourquoi dire toi tu es berbere ou toi tu andalou ou autre l'essentiel dans cette histoire est que l'islam nous reuni tous (walaqad khalaqnakom choeouban wa qabaila litaarafou inna akramakom inda ALLAHI atqakom)sadaqa ALHAQ

  • هشام
    السبت 10 نونبر 2012 - 01:46

    رسالة الى اسبانيا الامبريالية العنصرية حق العودة للمرسكيين الى الوطن الام لن يسقط بالتقادم و سنعود الى الوطن و نعاود الامجاد الى الاندلس من جديد

  • أبو خليل
    السبت 10 نونبر 2012 - 07:44

    هناك معلقون يكنون حقدا دفينا للمورسكيين ويحملونهم كل مصائب المغرب القديمة والحديثة، هل يعلم هؤلاء أن المورسكيون قدموا للمغرب الشيء الكثير حين قدموا إليه لأن الحضارة الأندلسية كانت أرقى الحضارات في العلم أنذاك بينما كان المغرب يعيش تخلفا ما بعده تخلف، فمن أدخل إلى المغرب الصناعة والتجارة وكل ما يتعلق بالبحرية وبالمعمار ووو غير المورسكيون وآثار ذلك لازال حاضرا ، ولا ينسى المورسكيون المعاناة التي لاقوها من سكان المغرب أنذاك حيث كانوا مهمشين ومنعزلين وكان الكل يتوجس منهم خيفة لو لا أنهم أثبتوا للجميع أنهم أبناء حضارة عريقة وسيكون لهم الفضل في تنمية مناطق كثيرة في المغرب مثل تطوان وشفشاون وارباط وسلا ووو. فمن العيب أن تكون لبعض المحسوبين على الأمازيغ ظلما كل هذا الحقد على المورسكيون.

  • slawi
    السبت 10 نونبر 2012 - 11:47

    الى التعليق 5 انت ذكي وداهية مما يدل على سلامة ذهنك وتعليقك بدون تعليق زد في ذالك وكثر الله من امتالك من اجل صحوة عربية عظيمة لامبراطويةتحكم العالم انطلاقا من قول الله تعالى "وتلك الايام نداولها بين الناس "لنتواصل fac محمد الكنوني

  • foulouj
    السبت 10 نونبر 2012 - 11:51

    هل جنوب أروبا أرضا للعرب أو وطنهم الأصلي ؟. الوطن الأصلي للعرب هو الجزرة العربية. ولماذا لا يتحدثون عن كيف وصل العرب إلى جنوب أروبا وفي أي ظروف ؟. لماذا يتحدثون عن "التهجير والجرم الذي أفرزه التعصب والإستبداد" كما يزعمون ؟. ولماذا لا يتكلمون عن الإحتلال بإسم الدين على أوطان الغير وما ينتج عن هذا الفعل؟. أليس هذا جرما الذي أفرزه التعصب الديني والإستبداد ؟. أليس من حق الإسبان أن يطلبوا بالتعويض أو على الأقل بالإعتراف ؟. وصل العرب إلى جنوب أروبا بعدما استولوا بإسم الدين على شمال إفريقيا. علميا، وبعد 8 أو 9 قرنا يصعب تحديد جنس سكان جنوب إسبانيا بسبب المصاهرة وعوامل إجتماعية أخرى. ويبقى العامل الديني هو الفاصل بين سكان الأندلس بغض النظر عن جنسه الحقيقي ليصبح كل مسلم أندلسي عربي وكل مسيحي أندلسي أروبيا. أما الجانب الثقافي فهذا موضوع أخر.

  • Assafar
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:17

    Pour ceux qui voient que la religion et le racisme étaient les seules raisons qui ont poussé les espagnoles à chasser les "maurs" de l'andalousie, je demande si ces mémes mobiles sont ceux qui ont laissé l'Algérie pourchasser les civiles marocains pendant les soixante-disaines! Et si c'était vrai ce que vous avancez,je vois que les espagnoles avaient raison d'agir ainsi car chacun défend son idiologie, sa religion et méme son appartenance raciale quand il voit que l'autre les menace d'autant plus qu'il ne fallait pas pleurer la perte de se qui ne nous appartenait jamais…

  • ALmaghribi
    السبت 10 نونبر 2012 - 13:59

    " مسلمين الرباط " هي شائعة في المجتمع المغربي لكن القليل من يعرف جدورها الأندلسية : عند دخول الموريسكيين الى الرباط و سلا كانو يتحدتون بالأ سبانية و هم مسلمون اسبان ليسو بعرب و لا امازيغ …. يقومون بجميع الشعائر الدينية لذالك استغرب المغاربة من هذا القوم الغريب فسموهم كذالك .
    منذ 30 سنة و نحن نناظل في الحركة الأمازيغية من اجل الأعتراف بتنوع المغرب و تامازغا عموما ….اليوم حلمنا يرى النور خطوة خطوة… و احيى بحرارة كبيرة الأخوة الذين نزعو القناع عن هذا الطابو الذي زيف الحقيقة لعقود طويلة و استغله البعض منهم بإسم القومية العروبية و هم يعرفون في انفسهم انهم ايبيريون اسبان و اوروبيون آريون …هناك امر يجب الا ننساه ليس كل الأندلوسيون موريسكيون اغلبهم من جبابة هم امازيغ في الأصل ..صنهاجة …..المجال لا يسمح ..للمزيد

  • bahloul
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:29

    Je suis surpris de lire ces commentaires qui sont d'une violence inquiétante. Le sujet concerne l'expulsion des mauresques par les integristes chrétiens à l'époque de l'inquisition. Il y 'a beaucoup de choses à dire et à redire sur cette période historique pendant laquelle le christianisme vivait une guerre longue et destructrice en son sein. Je veux parler de la guerre de religion entre catholiques et protestants. Ce conflit a duré très longtemps et à fait beacoup de victimes de ce côté là. L'espagne , victorieuse des musilmans et puissante grâce à la richesse venue du nouveau monde, se comportait comme le défenseur de la "vraie" foie qui était le cathlicisme et rien d'autre. A partir de là , les portes étaient ouvertes pour toutes les exactions contre tous ceux qui ne partageait pas vision. Les juifs , les musulmans , les cathares, les protestants tout le monde passait , l'inquisition a duré 350 ans!!!
    dans chaque religion il y a des fanatiques et des integristes, chacun son tour

  • ahmed
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:15

    ما هذا الهراء هناك بعض المعلقين يقولون أن جبالة هم موريسكين إذا إعتبرنا هذا كلام صحيح فمن كان يعيش في تلك المناطق قبل مجيء الموريسكين في قرن 17م ….فجبالة لاعلاقة لهم بمورسكين لأن المورسكين لما أتو إلا المغرب عاشوا في مذن آلكبرى وعلى رأسها فاس و تطوان وبعض المذن الأخرى كالرباط و أسفي و طنجة ومراكش وشفشاون ومكناس وهم معروفون في المغرب من خلال أسماءهم التي إحتفضو بها ك؛الصقلي و كوهن و الأندلسي وبنسودة……أما جبالة فلا علاقة لهم لا من قريب ولا من بعيد بمرسكين

  • AAAAAA
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:12

    قال الموريسكي في خطاب الخميسات ايها الامازيغ جاهدوا ضد الاحتلال الفرنسي وعندما وصل فاس قال لهم علموا اولادكم القراءة والكتابة فزوال فرنسا قريب وتحكمون شمال افريقيا وبالفعل هل تعرفون لماذا هجرتهم ازابيلا و الفونسو ليس لاسلامهم انما لتعطشهم للسلطة الامس كنتم لاجئين في الريف تطلبون الخبز و اليوم افقرتم الشعب المغربي بانانيتكم

  • محمد علي
    السبت 10 نونبر 2012 - 20:20

    مامحلنا نحن من الاعراب ? مادا قدمنا للاسلام قبل ان نعلق بالايجاب او بالسلب على من سبقونا سواءا كانوا عرب او امازيغ او غيرهم ?????

  • ANDALOUSSIA
    الإثنين 12 نونبر 2012 - 00:22

    Tous ceux qui nous ont précédé a travers l’histoire de l’humanité ont laissé une trace sois bonne sois mauvaise agissant comme tout être croyant en sa propre cause quel quelle soit, alors que nous pauvres irresponsables nous essayons toujours de mettre nos fautes dues a l’oisiveté du corps et de l’esprit sur quelqu’un d’autre pour cacher une grande réalité est que nous sommes incapables de réagir pour changer notre handicap pour être a niveau avec le progrès de tous les nations du monde car nous ne pensons qu’a notre propre satisfaction sans le moindre effort ¡¡¡¡¡

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة