حُقوقيون يُنددون بـ"التعسف" في حقِّ مُهاجري جنوب الصحراء

حُقوقيون يُنددون بـ"التعسف" في حقِّ مُهاجري جنوب الصحراء
الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:00

نَدّدت سبع هيئات حقوقية مغربية بشدة ما سمته “الانتهاكات الخطيرة” لحقوق الإنسان التي يتعرض لها المهاجرون والمهاجرات الأفارقة جنوب الصحراء بالمغرب، مطالبة السلطات بالوقف “الفوري لكل الاعتداءات والاعتقالات والترحيلات التعسفية في حقهم”، والتي تضرب في الصميم، حسب الهيئات، التزامات المغرب الذي صادق على العديد من المواثيق والعهود الدولية.

وجاء موقف الجمعيات السبعة، وهي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة وائتلاف جاليات الافارقة جنوب الصحراء في المغرب، ومجلس المهاجرين الافارقة جنوب الصحراء بالمغرب، ومنتدى بدائل المغرب، ومجموعة مناهضة العنصرية والمرافقة والدفاع عن الاجانب والمهاجرين، ومنظمة حريات الإعلام والتعبير، خلال ندوة صحفية نظمت حول مستجدات وضعية حقوق المهاجرين بالمغرب أمس الخميس بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حيث انطلقت المداخلات من قضية اعتقال الناشط الجمعوي والحقوقي كمارا لاي، المنسق الحالي لجمعية “مجلس المهاجرين جنوب الصحراء بالمغرب”، منذ 20 أكتوبر2012، معتبرة اعتقال كمارا مرتبطا بـ”مجموعة من الحملات التعسفية غير المبررة عرفتها عدة مدن مغربية”، موضحة أن هذه الحملات استهدفت المهاجرين واتسمت بالاستعمال المفرط للقوة اتجاه مواطنين من جنوب الصحراء.

وبحسب الندوة، التي نظمت تحت شعار “أطلقوا سراح كمارا، أوقفوا قمع المهاجرات والمهاجرين”، فإن هذه الاعتقالات والترحيلات تفاقمت حدتها في الأسابيع الأخيرة، وشملت، استنادا إلى تقارير وشهادات واردة من عدة مدن مغربية، النساء والقاصرين والطلبة واللاجئين المتوفرين على بطاقة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأشار المتدخلون إلى أن الوضعية الحالية للمعتقلين والمرحلين الأفارقة رافقها “تعتيم وتغليط إعلامي خطير من بعض المنابر الرسمية وغير الرسمية”، مؤكدة أن هاته الأخيرة تُظهر المهاجرين جنوب الصحراء في صور سلبية متعددة، كإرهابيين ومرتكبي للجرائم وعاهرات ومروجين للمخدرات.

ومن جهة أخرى، خلصت التقارير المعتمدة خلال هذه الندوة الحقوقية، إلى أن المئات من المهاجرين والمهاجرات يتم التخلي عنهم في الحدود المغربية الجزائرية في الخلاء “وفي ظروف لا إنسانية”، معتبرة أن السياسة الأمنية المعتمدة حاليا، ومن بينها إغلاق الحدود، “تؤدي إلى مآسي إنسانية منها غرق العديد من المهاجرين.. يضافون إلى آلاف المفقودين في سواحل البحر الأبيض المتوسط”.

وفي ختام الندوة الصحفية، طالب الهيئات المشاركة بالإطلاق الفوري لسراح “كمارا لاي”، المعتقل بسجن سلا، مع رد الاعتبار له وتوفير الحماية له “باعتباره مدافعا عن حقوق الإنسان تفعيلا لإعلان الأمم المتحدة حول حماية المدافعين عن حقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:09

    مهاجرين غير شرعيين ما هو شرحها حقوق الانسان لهؤلاء غير شرعية ولاسيما أنهم ينهبون ويقطعون الطرق .

  • سلامة 22 المغرب‏
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:32

    الحكومة لبد لها النضر في المشكل الذي يزداد على بلدنا من هؤلاء السود الحل ترحيلهم الى بلدانهم حتى لا تكبر المشاكل كازدياد المواليد من هؤلاء ويجنسون وهذا الذي لا نريده ومشاكل اقتصادية تنهك الدولة من هؤلاء يجب ترحلهم من حيث اتو انهم مرجو نشر وشكرا.

  • taha
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 19:59

    فكرة جيدة لقيام مثل هذه الندوة فإسبانيا إعترفت بالواقع والمورسكيين بدورهم يعرفون دول الإستقبال كالمغرب والجزائر وتونس ….وتركيا وعليهم أن يوضحوا عن هذه المرحلة معاناتهم المعاشية وتشتيتهم للعائلات في عدة ا ما كن ولا ننسى ان العلاقات بينهم متواصلة رغم شح المواصلات والإتصالات ولكنها مثمرة ورغبتهم إلى العودة إلى إسبانيا تجلى في تكوين فرق عسكرية جهادية ..
    الحوار مفيد إذا تبناه العقلاء وذلك بإزاحة التهم والتهم المضادة والحقائق يجب أن تعرف بحذافرها ليطلع عليها الجميع ليساعد على تضميد الجراح ..

  • Moumoune
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:13

    bien fait pour cette race humaine, car ce sont des gens majoritairement impolis et sauvages (et ce n'est pas un cliché car je les ai côtoyé durant 10ans en Europe). en plus 50% des marocains sont mal éduqués ou pas du tout. Et 40% chômeurs ou mendiants. Donc on doit s'occuper d'abord de nos citoyens, et quand on aura fini avec eux, on aidera les blaks. En fait il faut plutôt féliciter les autorités, même si la réaction est tardive. Mais vaut mieux tard que jamais. sinon, les droits de l'homme c'est important mais les devoirs de l'homme le sont plus, VIVE LE MAROC VIVE LE ROI.  

  • tazi
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:14

    ا لسلام عليكم اخوان يجب علينا الاى ننظر الى لاشياء بلعاطفة فكما تعلمون ان بلدنا
    بلد صغير وشعبنا يفوق 50 مليون نسمة واقتصادنا اقتصاد هش وشبابنا عاطل عن لعمل ولبنية تحتية جد هشة ونتشار لامية في لمجتع ونتشار لجريمة ولاطفال
    لمتخلة عنهم وانتشار الدعارة ولسنا ببلد صناعي ولايوجد عندنا ثروات طبيعية وبلندنا محاصر من جميع لجيهات وحتى لان لا نعرف ما مصير اقاليمنا لجنوبية
    اجيبون يا اخوان هل نحن فعلا نحتاج الى هذا الزحف ,ونحن نعلم ان هجرتهم ليست ايجابية فلهذا يجب تعامل معهم بجدية وترحلهم من حيث اتو وتطبيق لقانون عليهم.

  • sifao
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:40

    لا يجب أن يقتصر دور الجمعيات الحقوقية و الهيئات المدنية على إصدار بيانات التنديد والاستنكار مما يتعرض له المهاجرون الافارقة من انتهاكات ، وانما يجب ان يتجاوز ذلك الى حماية انسانيتهم وكرامتهم من خلال تقديم مساعدات انسانية ، ملاجئْ أغذية ، لباس …الى ان يتم البث في وضعهم وفق القوانين والمعاهدات الدولية . أما أن يتركوا لحالهم فإن ذلك قد يسبب بعض القلاقل الامنية سواء من جانبهم أو في حقهم ، العديد منهم يتعرضون للابتزاز والنهب … ويدفعهم يأسهم احيانا الى القيام بتصرفات غير محسوبة النتائج ، مما يثير غضب السكان ضدهم .
    في المناطق الشمالية كانوا يحضون باحترام كبير وتقدم لهم كافة المساعدات الانسانية ، الا ان ترويج اشاعات ونسج حكايات سلبية حولهم ، أصبحوا موضع ازعاج في عيون الساكنة.

  • محمد تيزنيت
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:45

    تحية كبيرة للسلطات المغربية التي تقوم بواجبها في محاربة هذه الجيوش من الجراد التي تدخل المغرب بطريقة غير قانونية.هؤلاء المهاجرون لا يفلحون الا في التسول و الاجرام و عمليات النصب و الاحتيال….فلا يجب تغطية الشمس بالغربال….بعض الهيئات الحقوقية بين قوسين هدفها الشهرة و لو على ظهر الشعب و الوطن

  • sahib
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:49

    هذه الجمعية خطيرة جدا جدا على المغاربة فهي تحصل على اموال طائلة من الاتحاد الاوربي الذي تورط في مستنقع الهجرة الهمجية الغير منضمة فهذه الدول تفعل كل ما بوسعها لجعل المغرب بلد استقبال بدل بلد ترانزيت تحت غطاء حقوق الانسان التي لم يحصل عليها المغاربة و لا ينقص الا الافارقة هذه الجمعية عندها اجندا مبرمجة من بروكسيل

  • فضيل الإدريسي الهبطي
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:51

    من مونبرناس إلى الرباط
    أضم صوتي إلى كل مغربي حروأصيل يحمل في جيناته القيم الكونية ، ضد العسف والهمجية المثخن بالكره والعنصرية المترسبة عبر التاريخ الإنسي من إسبرطة العسكرية إلى ألمانيا النازية إلى جنوب إفريقيا وسياسة الميزالعنصري الأبرتايد ؛ تجدر الإشارة إلى أن المهاجرين الأفارقة بين ظهرانينا يجب أن يعاملوا بإنسانية دون كره وحقد فهم قوة ميدانية وإقتصادية شأنهم شأن إخواننا في أروبا وأمريكا وأن نواجه ونتصدى إلى كل من شأنه تعزيز التميز العرقي والتعريف به وفضحه

  • cdx
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 20:58

    Bsr, ils restent des humains. Il faut les traiter comme tel (meme si on le fait pas tj pour les notres), apres on peut les renvoyer chez eux c est la loi. On va pas creer un FN chez nous, ce genre d idees n est pas le maroc ni l islam, apres tout ce que fait l europe aux notres on va pas faire subire ca a ces gens, merci.

  • محمد
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 21:21

    المهاجرون غير الشرعيين غير محب بهم لانهم يشكلون خطرا على البلد المستقبل فاغلبهم يحمل امراضا معدية وفيهم من هو مجرم او فار من العدالة لارتكابه جرائم وفي البلد المستقبل اذا ارتكب احدهم جرما واختفى عن الانظار فمشكلة كبيرة في القبض علية لانه بدون هوية ومرحبا بكل من يدخل بلدنا بشكل قانوني وتحية حمارية لجمعيات حقوق الانسان الكاذبة

  • driss riffi
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 21:51

    Assalamo 3alikom:pour le no 4 je te qualifie de raciste car on est tous égaux il n’y a pas de différence entre un noir et un blanc sauf par ATTAKWA moi personnellement j'ai cotoiyé des Africains sub sahariens (Camerounais Gabonais et des sénégalais ) je jure qu'ils étaient plus poli que les marocains et d'une extrême gentillesse rare qu'on la trouve chez mes compatriote marocaine

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:18

    للأسف عين الواقع هو ما جاء في التقاريرالرسمية لا ما ذهبت اليه المنظمات المعنية اننا نعاينهم بالعين المجردة وهم يبتزون المارة ويحترفون الشحاذة وأحيانا الجريمة الصريحة وكل أنواع السطو والاعتداء والانحراف لماذا صمتت المنظمات الحقوقية المعنية عن هذه الممارسات المشينة والتي تكاد أن تصبح ظاهرة عامة وسط الأفارقة جنوب الصحراء ببلادنا ولماذا ضربت المنظمات الحقوقية صفحا عن السؤال الكبير : ما هو الحل أمام هذه المعضلة التي ابتلي بها المغرب ؟ لا يمكن لبلدنا أن يتحمل السياسات الملتبسة لدول الشمال والفشل الذريع لنماذج التنمية ببلدان الجنوب وجنوب الصحراء وفي ماذا سيفيدنا أو سيفيدهم تعاطفنا معهم كبائسين لأن الواقع أمر وأقوى نحن بدورنا نتخبط في ازماتنا وهمومنا المستعصية وأشكال بؤسنا وهم يلحقون الاذى بنا وبأنفسهم والسلطات المغربية تعاملت وتتعامل معهم – والحق يقال- بمرونة كبيرة ماذا تريدون أكثر ؟

  • laissez nous tranquille
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:22

    د عوة لهذه الجمعيات السبع ان تعبر عن حسن نيتها ويرافقوا هؤلاء المهاجرين الغير الشرعيين لبلدانهم الاصلية ويواصلوا مساعدتهم بها هذه الجمعيات الاصولية التي تقتات على حساب شعبنا غير مرحب بها بالمغرب والمهاجرون الغير الشرعيون ايضا اينقصنا البشر حتى نظيف الينا مشاكل هؤلاء البطالة يعاني منها خريجون مغاربة الصحة لاتلبي حتى متطلبات المغاربة الغلاء عالمي للمواد الغذائية اش غانديروا بهاذ الناس جاوبوني ان يملؤوا المغرب بنسلهم وهم يتوالدون كالارانب ومن بعد اش غنديروا بهم سيزداد الاجرام والاوساخ والكراهية والنصب والمخدرات واش ناس كتزيد للامام وانتم تريدوننا ان نتحمل هؤلاء وما يتطلبه وجودهم ونتائج عيشهم ببلدنا وعقليتهم لا يهتمون الا بالاكل والجنس اينما وجدوهما يستقرون ولن يعودوا لبلدانهم وخطر ذلك على نسيجنا الاجتماعي تحية لوزارة الداخلية والامن ارجوكم ان تنظفوا المغرب من المهاجرين الغير الشرعيين الله اعاونكم والا سيحتلوننا كم اتمنى لو اتحدت المغرب والجزائر لوقف زحفهم فهم خطر على دول شمال افريقيا لكن هيهات وا الجمعيات اعطونا اتساع انتم وهؤلاء الذين تدافعون عنهم ها العار

  • hamid
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:24

    قبل طرد الافارقة لابد من سجن كل مايدعون جمعيات حقوقية لانه والله لا نرى منهم الا مايضر البلاد والخيانة كلهم جواسيس وخونة

  • محمد صلاح الدين
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:29

    الكيل بمكيالين
    صحاب التعليقات تانقوليهم الله يعطينا وجهكم
    كيف يندد المغاربة بالعنصرية في اوروبا ويشتكون صباح مساء من الميز العنصري ومن تصاعد العداء للمهاجرين في حين انهم يعاملون الافارقة بعنصرية اكبر
    وكيف ينددون بالصور النمطية التي يحاول البعض الصاقها بالمهاجرين في اوروبا كالقول بانهم يعيشون فقط على الاعانات الاجتماعية والاتجار في المخدرات. ويقومون بنفس الوقت بالصاق هذا الصور النمطية على الافارقة بوصفهم عبارة عن قطاع طرق منحرفين ينشرون الفوضى يمتهنون التسول وغير ذلك
    الا ما كانش هذا هو الكيل بمكيالين انا راه ما بقيت فاهم والو

  • RABAT
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:33

    nous avons marre de ces gens, laissez nous tranquille, nous avons suffisament nos propres problèmes, l'Etat doit être sévére avec ces espèces, avant qu'il soit trop tard

  • sifao
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 22:56

    a 4 mammoune
    si tu as le droit de voter ; les prochaines élections vote pour le front national de jean marie lopin ; pour bien sisair la leçon

  • tazi
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 23:10

    الى رقم 9 اعتقد انك لست بمغربي حر لمغربي لحر يدافع عن ارظه وشرفه فبطبعت لحال اذا كانت بشرتك سوداء فسيكون ولاؤك لهم وليس لوطنك واقول لك
    نحن ليس بعنصورين نحن ندافع عن وطننا وابناءنا قلنا لك بلدنا صغير ومزدحم ومحاصر فاذ استمعنا لامثالك ايها لحركما تدعي ونترك لهم لمجال يدخلون ويتجولون كيف يشاؤن بعد 10سنوات فقط سيكون عددهم على لاقل 5 ملاين انها
    كارثة بمعن لكلمة ونقل لك نحن لانريد لهجرة سرية كيفما كان لونه ,ايها الشعب لمغريبي لاتكن سادجا لقد استغلوك شعبي بطيبوبتك وسجادتك ولهذا نقول يجب
    علينا ان نكون حدرين فلهوية ولعرظ والدين ولاءرظ خطوط حمراء لن نساوم
    عليها ولمعجبوش لحال را لبحر يشرب منو .شكرا هسبريس

  • عبيد
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 23:23

    هده جمعية مرتزقة ومنبطحة … شتان بينهم وبين الجمعيات الحرة الوطنية الغيورة علي وطنها وعلي سمعته .يجب الانصباب علي فضح النوايا الخبيتة لمجموعة من الجمعيات المتواطئة مع الغرب والضاربة عرض الحائط بمصالح وطنها

  • casaoui
    الجمعة 9 نونبر 2012 - 23:48

    je donne un conseille aux marocain , il faut nettoyer le maroc avant qu ils sera tard et en vas pleurer ,tout l afrique veut installer chez nous, en prend l exemple de l algerie les africain noir ne peuvent pas rester chez eux si no l aotourite algeriennes les tues,les noir ne ramene rien du bien aux maroc que des maladie et du pauvrete

  • محمد صلاح الدين
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:02

    الكيل بمكيالين2
    النظام المغربي محام فاشل
    ان المسؤول عن ماساة هؤلاء المهاجرين وما قد يسببوه من مشاكل هو النظام الذي قبل ان يتحول الى شرطي حدود وحامي حمى اوروبا وكل هذامن اجل ان تقوم فرنسا في حال صدور اي قرار من الامم المتحدة بشان الصحراء بحذف كلمة او اضافة اخرى ما دام النظام مستعد ان يفعل اي شيئ من اجل ان يشتري دعم _زعموا_ الاوروبيين لقضية الصحراء فهو بهذا يسيئ لقضية الصحراء فاذا كانت الصحراء صحرائك فلماذا تدفع رشى حتى يعترف بها الاخرون

  • boumediene
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:12

    vous disais que le maroc cest un pays du karam ,moi je constate que vous aimiez pas les pauvres,,,cest normale ahl el nifak,,,si ils etaient des gens du golf ou des europeens vous allez courir pour les acceullir et ramener meme des femmes pour la detente,,et ils font ce quil veulent ….pourquoi ce nifak a volentee cest l,islam.

  • ALERTE
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:19

    Attention notre pays est en danger,des gens et des pseudos associations , des ennemis du royaume essaient de nuire à notre pays au nom " des droits de l'homme", VIGILANCE. .Ces gens là ne représentent qu'eux meme, ils ne représentent pas les marocains;Avez vous constaté dans d'autres pays des associations qui sont contre leur pays?, Avez vous constaté des gens ou associations qui défendent des etrangers au detriment de la stabilité de leur pays et de sa population qui souffre deja de la pauvreté?ATTENTION NOTRE CHER PAYS EST BIEN VISE PAR DES AGISSEMENTS LOUCHES, VIGILANCE CONTRE LES ENNEMIS

  • marrouki
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:32

    je réside à rabat dans un immeuble qui a été envahie par des africains,avant un seul locataire africain est apparu dans l'immeuble ;apres quelques jours le nomre de ses co_locataire africains s'est c'est muttiblier par dix dans le meme appartement.
    la nuit ils évéillés avec un vacarme assourdissant; le jour il dorment ;nous sommes enragés par le compotement de ces africains,nous n'arrivons pas a dormir la nuit.ils sont nomreux bien mélangés hommes et femmes : prostitution, bagrres, alcool,ils parlent en hautes voix.maintenant l'immeuble est entrain de se remplir par des africains ;les locataires marocains déménagent ailleur l'un apres l'autre. a cause de ces animaux. a vous de juger a notre place si vous allez travaillez le matin et que vous passez des nuits blanches avec vos familles a causes de ces africains

  • mounir
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:49

    المغرب بلد تمازجت فيه العديد من الثقافات والاعراق في مر الزمان والتاريخ شاهد على هذا فهناك المورسكيين الذين اتوا من اروبا وبعض القبائل التى هاجرت من الجزيرة العربية واستقرت في المغرب وهناك اليهود الذى عندما نتكلم عنه نسبق كلمة [ حاشاك ]وجميعهم عاشوا في المغرب الرحب بشساعة صدره وليس بشساعة مساحتها الجغرافية وذلك في تعايش وتسامح وانسجام ولماذا لم نتقبل هؤلاء القادمين من جنوب الصحراء هل لان لون بشرتهم سوداء ام انهم لا ينتمون لابي البشر آدم عليه السلام مع العلم ان هؤلاء يتنقلون داخل القارة التى نسكنها وتسكننا وانتماؤهم لهذه القارة تأكدت عندما حطوا الرحال في سبتة ومليلية المحتلتين للعبور نحو الضفة الاخرى حيث قاوموا القوات الاسبانية هناك بحجة انهم داخل الاراضي الافريقية بحكم سبتة ومليلية اراضي مغربية تابعة للقارة الافريقية ..فلذا الضيق ليس في الدار بل في القلب ..فنرجوا ان نوسع قلوبنا قليلا فكلنا معرضين للنكبات والكوارث ففي تلك الحالات فارض الله واسعة فتنقلب الرواية فبدلا من الهجرة نحو الشمال ستكون نحو الجنوب ومن هم في الجنوب ..هم هؤلاء من ذوي البشرة السمراء ودون ان ننسى ماذا تعني كلمة آدم ؟

  • الميساوي
    السبت 10 نونبر 2012 - 00:55

    نقول لهذه الجمعيات التي تدعي، نعم تدعي حقوق الإنسان، لماذا تدافع عنهم ولا تدافع عن 50 مليون مغربي تقريباً، يريدون التيقار من هؤلاء الأفارقة، بل حتى من هذه الجمعيات ؟ أهكذا تكون حقوق الإنسان على حساب حقوق إنسان آخر ؟. نحن نعرف أن لهذه الجمعيات ٱجندات خارجية مبرمجة، وتدافع عن حقوق الأجانب الغير شرعية بدل الدفاع عن الحقوق الداخلية المعقولة والحقيقية. والدليل أنها تدافع عن البوليزاريو وتقرير المصير، وعن من أخرجونا مكرهين من الإتحاد الإفريقي بعد أن كنا من مؤسسيه. أقول لخديجة الرياضي ونسخثها أمين وصورتها لحريف أن يقولوا لنا ما موقفهم من الملكية ومن الصحراء المغربية أولاً قبل اختبائهم وراء هذه الجمعيات التي يحشدونها ويدربونها على الخيانة. فمرحباً بكل إفريقي يدخل عندنا بطريقة شرعية، سنحتضنه بالأحضان لأننا لسنا عنصريين

  • mirza
    السبت 10 نونبر 2012 - 01:05

    Ouf ! enfin un nouveau fond de commerce pour ces groupuscules. Trés prometteur ce nouveau créneau puisqu'il est très bon marché, aucun investissement en termes de luttes et beaucoup de bénefices à attendre de l'étranger, en Euro et en Dollars les amis. Ils sont pas si bêtes nos "militants" quatre saisons. Qui d'entre nous serait pour maltraiter ces migrants africains? Personne j'en suis sûr si non des sados malades. Mais qui parmi nous serait pour leurs arrivées massives dans notre pays avec tout ce que cela signifie comme problèmes à ajouter aux nôtres déjà nombreux? Le Maroc n'a aucune capacité pour accueillir tous ces migrants à l'origine visant l'Europe. Soutenir le contraire et en faire un fond de commerce est une supercherie au détriment de ces migrants et des marocains. La vraie lutte pour ces "militants" serait d'exiger pour eux que L'Europe leur ouvre ses portes au lieu de confier à notre pays le rôle de gendarme en plus de geôlier. Oui à la dignité humaine Non à la FAWDA

  • AMAL
    السبت 10 نونبر 2012 - 01:54

    كاتعطوينا الدروس في العنصرية باش نحلو ليهم لبلاد وخربوها وديك ساعة ترتاحوا وتشكرونا على حقاش ما دفعناش على بلادنا ! اسيدي حنا عنصريين حتى النخاع نريد منهم ان يفهموها جيدا ويتركوا المغرب في سلام! المغرب لايحتاج الى الهجرة الشرعية والغير شرعية سواءا افريقية او اسيوية او اوربية او مريخية ! المغرب يحتاج الى ابناءه سواء كانوا بيضا اوسودا او حمرا او خضرا ! المساءلة ليست مساءلة الوان ! عندنا ما يكفينا من البشر ولا ينقصنا الا روءوس الاموال وتكوين مواردنا البشرية والحفاض على مواردنا الطبيعية التي بالكاد تكفينا ولا نحتاج لمن يتقل كاهلنا كيفما كان لونه! لانريد ان يترك هنا امراضه ولا مشاكله ولا يهد سلمنا الاجتماعي و توازننا العرقي ! رجاءا لاتقحموا العنصرية في الموضوع ولا الاسلام لان ديننا يحثنا على الدفاع عن الاوطان والامن والارزاق والاعراض وصحة الناس ولم يدعوا يوما الى الفوضى والتسيب ! فالدولة الاسلامية في الماضي كانت لها حدود وشروط اقامة ولو تكن منتهكة السيادة وملجاءا لكل من هب ودب !كل شعب خصه الله بارض ورزق فيها عليه ان يحافض عليها ولايرتمي على ارض الاخرين ورزقهم ويقلق راحتهم ويهددهم وصحتهم

  • KARAM
    السبت 10 نونبر 2012 - 02:38

    ايها المواطنون المغاربة انتم امام مسءولية جسيمة تخص بلدكم المغرب!ان السماح بهولاء المهاجرين الافارقة الغير الشرعيين بدخول بلدكم بسهولة والمكوت فيها طويلا وامدادهم بوساءل البقاء والعيش تتمثل في التصدق عليهم,وشراء سلعتهم,واحيانا تشغيلهم ضدا على القانون كل هذا يعتبر انتحارا جماعيا لهذا الوطن وهذه الامة المغربية دون ان تدري! هولاء لم يعودوا عابري سبيل بل مستقرين داءمين! انهم اصبحو يقلقون راحة المواطنين المغاربة:اصبحت مدننا وقرانا غارقة بجحافل من المتسولين الافارقة,والباعة المتجولين الافارقة,وكل يوم يتعرض المواطنين المغاربة للنصب والاحتيال من طرف هولاء الدخلاء الاجانب!وكل يوم توقف السلطات المغربية عصابات افريقية تتاجر في المخدرات والكوكايين لتدمير شبابنا,تم هناك الدعارة التزايدة للنساء الافريقيات في شوارعنا مع امكانية تسريب امراض خطيرة للمغاربة!اننا امام عصابات اجرامية من نوع جديد دخلت بلادنا!اوربا لاتريدهم وتفعل ما تشاء حفاضا على امنها وامن موواطنيها ولها الحق في ذالك لان لها سيادة! نحن ايضا لنا سيادة والمفروض ان نرحل هولاء جميعا الى بلدانهم لان هذه هي مصلحتنا,كل بلد له مصلحته يدافع عنها

  • NIHAD
    السبت 10 نونبر 2012 - 03:07

    ظبط مهاجرون افارقة في الاسابيع الماضية يصورون افلاما بورنوغرافية مع فتيات مغربيات قاصرات بحي بوركون بالدار البيضاء تناقلت الصحف الخبر ونتمنى من المواطنين المغاربة ان يفتحوا عيونهم جيدا لان امنهم وبلدهم ومستقبل ابناءهم في خطر ! لقد طفح الكيل ولم نعد نطيق ان يعيش هولاء بيننا ! فبعد التسول والشعودة والسرقة والنصب والدعارة هاهم يصورون افلاما اباحية مع مغربيات ! اهذا ماتريده جمعيات حقوق الانسان والخبراء الدوليون??? تم هناك ظاهرة استقدام اليد العاملة الافريقية من طرف بعض الشركات الاجنبية في المغرب للالتفاف على مطالب العمال المغاربة! وهنا ادكر استقدام شركة فرنسية بضواحي اكادير ل 500 عامل افريقي من السنيغال لمواجهة اضراب العمال المغاربة احتجاجا على اوضاعهم المزرية! والان نشاهد اعدادا من الافارقة تجوب سيدي بيبي وخميس ايت عميرة وكاننا ننقص اليد العاملة! وبعض هولاء العمال الافارقة يفكر بالاتيان بزوجاتهم الافريقيات ليظفرن بدورهن بفرص الشغل في اكادير! انها سياسة استبدال شعب مغربي اصيل بشعوب افريقية مستوردة سيتم تجنيسها في مرحلة مقبلة لاسكات مطالب الشغيلة المحلية! انها اساليب استعمارية بطلها شركات

  • NAWAL
    السبت 10 نونبر 2012 - 03:35

    ارى ان العد العكسي لحرب اهلية لتفكيك المغرب قد بداءت !لايمكن وجود شعبين اوعدة شعوب غير متجانسين في ارض واحدة لابد ان يخرج احدهم الاخر في نهاية المطاف ! بعد ان زرعت الجزاءر وبعض الدول الاجنبية حصى في حداء المغرب الذي هو مشكل الصحراء ! هاهم يزرعون مشكلا اكبر واخطر سيفجر المغرب في المدى القريب!لاننا نذرك ان الهجرة الافريقية الى المغرب واوربا لن توقف ابدا بل هي في بدايتها وسنشهد تدفقات بالملايين نحو المغرب في السنوات القليلة القادمة ! ان جمعيات حقوق الانسان المغربية الممولة من الخارج تدافع عن اديولوجية امبريالية غربية لاتعترف باية خصوصية اثنية وثقافية لاي شعب ! لاتدرك ان افريقيا جنوب الصحراء تخطت مليار نسمة وستصبح اكثر من مليارين نسمة خلال 30سنة القادمة ! واغلبهم مرشح للهجرة السرية نحو المغرب وشمال افريقيا واوربا ! اننا امام خطر وجودي طابعه انساني وباطنه موت لشعوب شمال افريقية العربية وخاصة المغرب ! لايمكن ان ندع مستقبل المغرب واجيالنا القادمة بيد جمعيات صبيانية لاترى الا المبالغ المالية التي تاتيها من اسيادها الغربيين منظري العولمة ! نرجوا الدولة ترحيل الافارقة جميعا وضبط الحدود

  • FADL
    السبت 10 نونبر 2012 - 04:04

    كلما اراد المغاربة الدفاع عن بلادهم من جحافيل المهاجرين الافارقة الا ودكرهم بعض السدج المغاربة دوي التفكير السطحي بالمغاربة الموجودون باوربا وكان اوربا بلاد الافارقة ! اسيدي اذا اراد الافارقة او المغاربة او الاسيويين او الجن الدهاب الى اوربا فذلك شاءنهم وشاءن اوربا التي اخدت خيرات الجميع ومازالت تستعمر الجميع !فما دخل المغرب والمغاربة في ذلك?هل استعمرالمغرب افريقيا او اسيا او اوربا??نحن هنا نتحدث عن المغرب !اما اوربا او الافارقة فذلك يخص الطرفين!نحن نريد ان نحافظ على المغرب بلدنا وبلد اولادنا والاجيال القادمة! الافارقة يخطيوءن الجلاد الذي هو اوربا ويتقلون الضحية التي هي المغرب! لولا استعمار اوربا للمغرب ومازالت وكذلك استعمارها لافريقيا ومازالت ما خرج افريقي واحد من بلده وكذلك مغربي واحد من بلاده!بل سنشهد هجرة اوربية الى المغرب والى افريقيا! المرجو فهم الموضوع من فضلكم! العلاقات الدولية تقوم على المصالح واحترام هويات الشعوب وامنها وحدودها وليس على السداجات من مثل:انا اذهب هناك فمن حق الاخر ان ياتي عندي! اوربا هي التي سعت لتاءتي اليها الهجرة المغاربية والافريقية لانها تريد استغلال الكل

  • isma
    السبت 10 نونبر 2012 - 07:27

    لما قرات هده التعاليق تبين لي ان اكبر العنصريين هما نحن المغاربة . و هذا عكس ما يحثنا عليه ديننا الحنيف . لا فرق بين ابيض و اسود الا بالتقوى . و هذه العنصرية لا يحس بها الا من اغترب عن بلاده . وكما نريد لانفسنا الخير نتمناه للاخر . ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا . ماذ نقول ان راينا بعض المغاربة يقومون بالسرقة واعمال التخريب هنا في اوروبا . لايجب علينا ان نعمم . انا اعرف هنا في اسبانيا افارقة سود من اطيب خلق الله . عكس بعض المغاربة .

  • المغربي الحر
    السبت 10 نونبر 2012 - 08:10

    لا عليكم من هذه الجمعيات الجوفاء
    كل مواطن يلتقي بمهاجر افريقي يعطيه طريحة حتى لا يبقى اي افريقي في بلدنا
    المهاجرون الافارقة اصبحو يمتهنون السرقة و اعتراض الناس و وصل بهم الامر الى اغتصاب النساء مثلما سمعنا كثيرا في الاخبار . بالاظافة ان عدد كبير منهم يحمل اوبئة و منهم من تورطو في حروب بعد ان كان يقتل و يعزر و هرب خوفا من الانتقام . مذا استفدنا منهم . المهاجر المفيد هو من تستفيد منه الدولة المضيفة حين يكون يتوفر على قدر من العلم او يستتمر في ما ينفع الوطن .
    لقد اصبحو هؤلاء السود يحتلون احياء و اذا ذخل مواطن ينظروه اليه بغل و قد يتعرض للضرب . لذلك نقول انه يجب طرد هؤلاء السود من بلادنا سواء شرعيين او غير شرعيين . لا خير فيهم و لا نفع منهم لهذا البلد . و اذا رغبت هذه الجمعيات في بقاءهم فيجب ان يسكونوهم في بيوتهم .

  • zakaria
    السبت 10 نونبر 2012 - 11:53

    رد على صاحب التعليق السابع :

    أنت قلت " تحية كبيرة للسلطات المغربية التي تقوم بواجبها في محاربة هذه الجيوش من الجراد التي تدخل المغرب بطريقة غير قانونية … "

    أريد أن أسئلك : هل تقبل أن يتم وصف " إخوانك " من المهاجرين المسلمين و العرب في البلدان الأوروبية من طرف الأوروبيين بجيوش الجراد أو جيوش الإرهاب أو أي من هذه التسميات القدحية ؟ السؤال موجه لكل من يفكرون مثلك

  • rahima
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:26

    à ces associations je dis, pas de problème construisez leur des résidences, versez leur une pension, des allocations familiales, puisque vous êtes si humains que ça et que le gouvernement est démoniaque.
    En attendant que ces résidences que vous allez leur construire , adoptez les , donnez leur vos maisons et allez louer ou émigrer carrément, hypocrisie politique oblige.
    Nous sommes au Maroc, pas en Suède et avant de parler pour les subsahéliens parlez pour les marocains de la diaspora dont personne ne veut.

  • Salah
    السبت 10 نونبر 2012 - 12:35

    La hawla wa la qouata illa billah. Go back to your teacher if u were really seeing like Teacher! The most perfect human ever with the higher manners among all humanbeings ever Aleihi salato wassalam. Look and search how he would find a solution to this situation, he would never ever make a mistake 'cause he's Mohammed the messenger of Allah sw, thats why you should all go back to his Sunnah and not be like Al jahiil, Atholm tholomat yayma alqiyyama. Think if you day today what would you say to you Lord about this especially if u treat them bad. I wouldn't like to be in your place. Think again brothers before saying or judge anyboddy.

  • marocain
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:23

    أيها الحقوقيون ركزوا عن الدفاع عن حقوق الشعب المغربي في العيش الكريم وفي الأمن من بطش المجرمين. أما المهاجرين السريين فهم يشكلون حطرا على الشعب وحقوقه في العيش الكريم والأمن. لمادا لا تحركوا ساكنا عندما يتعرض المهاجرون المغاربة بأوربا للاسائة والمعاملة اللاانسانية.
    الله يهديكم وخلاص.

  • hamid25
    السبت 10 نونبر 2012 - 14:34

    le phénomène de l'immigration des subsahriens a pris ces dernières années une ampleur et les autoritées n'ont jamais tranché de façon ferme à savoir que ce sont des gens en situation irreguliéres et passible pour les peines à ce sujet on a assez d'etre un dispositif dans la barricade FRONTEX de l'europe pour se proteger de ce fleau ces gens se sont trouvés des vocations de dealers;faussaires ,proxenetes arnaqueurs….et avec la benediction des ONG de l'etranger qui les incitent à se fixer ici pour les associations marocaine par leursinterventions et leurs soutiens ne cherchent qu'a courtiser les pays europééns pour quelque subventions comme si l'affaire des droits de l'homme chez nous est acomplie on ne serit pas étonné si ces soit disant associations qui dénigre l'autoritée de l'Etat de demander un jopur l'assistance de la 5iem flotte!Morocco love it or leave it!!

  • angelo
    السبت 10 نونبر 2012 - 15:39

    ا ذا كانت هذه الجمعيات هدفها انساني فما عليها الا الاهتمام بالمناطق المهمشة بالمغرب انه فصل الامطار والثلوج ولااحد فكر في فقراء الجبال اهتموا بالمشردين بقاطني الخيريات ودار العجزة ساعدوا المدمنين على المخدرات وانشروا الوعي بالمدارس لننشئ مغاربة واعيين منتجين اذا اردتم العمل الانسااني وفعل الكثير من الخير عطا الله ما يدار للمغاربة وليس لافارقة جنوب صحراء ومقيمين بطريقة غير شرعية المغرب ليس مزبلة ونحن في غنى عن هؤلاءلسنا محتاجين لمتسولين ومجرمين يكفي ما لدينا ومن اعطى لكامرا الحق في انشاء جمعية او نقابة اليوم جمعية وغدا ستزداد مطالبهم ونخلق لانفسنا طائفة ملحدة او مسيحية نحن لا نريد هؤلاء ببلدنا واناشد وزارة الداخلية والامن ان يرحلوهم وتحرس الحدود مع ازمة شمال مالي يجب على المغرب ان يكون حريصا على امنه وان تحل هذه الجمعيات فهي خطر على الامن العام للمغرب فلا يسعون الا الى خراب المجتمع الحق في الاجهاض والحرية الجنسية والان يدافعون عن خارقي القانون فلتذهبوا معهم الى بلدانهم او عطو الاتساع لبلادنا

  • maroc
    السبت 10 نونبر 2012 - 16:41

    Ces associations devront etre jugé devant les tribinales pour leurs complice dans le desistabilation de notre pays en défendant l'invasion de notre pays par les africains illigalement c'est l'etat marocain qui devra prendre la décision sur cet fléau et non ces associations le maroc est un pays d'acceullie pour les etrangers avec qui nous partageons des interet mutuelle et non une destination d'immigration illégale ,criminalité la mendicité et de travail illégale si aujourd hui le maroc n actuat pas d'une manière stricte dans les prochains années on aura des millions des africains qui vagabondent notre pays et des tribune africain dans notre foret ainsi on verra ainsi ces associations comment ils vont actuer biens sur ils vont faire l autruche et le peuple marocains payera la facture

  • جبيلو
    السبت 10 نونبر 2012 - 19:28

    واقع الامر أن المهاجرين الافارقة يكرهون المغاربة بل و ينظرون اليهم بنظرة دونية…معظمهم من المنحرفين و الفارين من العدالة في بلدانهم..ملامحهم مقيتة و يعلوها الشر و الاجرام…و لا ادري كيف يقارن بعض المعلقين بين هؤلاء القذارة و بين مهاجرينا المساكين في اوروبا و الذين لا يجرؤون على ممارسة البلطجة ضد مضيفيهم بل غالبا ما يكونون هم ضحايا العنف العنصري..ثقافة جنوب الصحراء عدوانية و دموية و ليست مسالمة و مضيافة مثل ثقافتنا الاسلامية الامازيغية..فلا مرحبا بهم و لا تنسوا ما حل برعايانا في ساحل العاج ابان الانقلاب العسكري اوائل القرن..لدينا ما يكفينا من الجرائم و لا نريد جياعا اخرين و لا مشاريع مرتزقة على الطريقة القذافية.

  • توفيق
    السبت 10 نونبر 2012 - 21:51

    يبدو أن التعصب نخر أدمغة البعض حتى نصبوا أنفسهم بوعي و بدون وعي للدفاع عن دور الدركي الذي يقوم به النظام بإيعاز من الإتحاد الأوروبي؛و تلفيق تهم جاهزة في حق المهاجرين من قبيل الدعارة و الإتجار في المخدرات و الإرهاب . فتحرير الأفراد من تمثلاتهم العنصرية شئ صعب لكنه ليس مستحيل…

  • mabrouka
    الأحد 11 نونبر 2012 - 00:30

    Pour vous"l' humaniste" que vous banalisez… ayez la grande patience et faire vivre ces Africains avec vos enfants …vous les adoptez…. Pour moi, je vous jure que ces africains constituent le danger permanent dans nos rues…ils sont partout portent atteinte au paysage déjà pollué… non messieurs ces gens doivent regagner leur pays à tout prix … nous avons des chômeurs marocains qui ont besoin de votre blaba humaniste… les soulager du moins… malheureusement ils savent que vos visages sont du solide… qui n'a jamais eu honte

  • محمد المغربي
    الأحد 11 نونبر 2012 - 11:37

    السلام عليكم ،،
    نعم عندنا جياع في المغرب ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فالأولى بجمعيات حقوق الأنسان التي تدافع عن الجياع الأفارقة الذين يأتون للمغرب ،،،،،،،،الأولى أن تدافع عن الجياع المغاربة ولمذا لا تتحول الى خيريات تساعد الفقراء والمعوزين والجياع المغاربة في توفير الأكل وساعدتهم على الحياة عوض مؤتمرات فيها ثرثرة كثيرة و أحاديث سوريالية يتحدثون فيها عن مغرب غير موجود على أرض الواقع ……..مغرب اكتفى ذاتيا وتطور ديموقراطيا لا ينقصه الا الأهتمام بالمهاجرين المهاجمين الأفارقة….لا حول ولا قوة الا بالله !!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز