24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مُعطلُّو "مجموعة الأربعين" يولّون وجوههم شطْرَ مقر الـ"PJD"

مُعطلُّو "مجموعة الأربعين" يولّون وجوههم شطْرَ مقر الـ"PJD"

مُعطلُّو "مجموعة الأربعين" يولّون وجوههم شطْرَ مقر الـ"PJD"

بعد عامين من الاحتجاجات أمام البرلمان وأمام عدد من المؤسسات العمومية، مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، نقل معطلو "مجموعة الأربعين الوطنية" للأطر العليا المعطلة، احتجاجاتهم إلى مقر حزب العدالة والتنمية بالرباط، والذي يحجّون إليه أربعة أيام في الأسبوع، كشكل من أشكال الضغط على حكومة عبد الإله بنكيران في "ظل غياب إرادة حقيقية لدى الحكومة لمعالجة ملفنا المطلبي"، حسب مصدر من المجموعة.

وقال أحمد الشرقاوي عن لجنة الإعلام في المجموعة، في تصريح لهسبريس، إنّ المعطلين المنضوين تحت لواء هذه المنظمة يُعتبرون "حالة خاصة" تستدعي من الحكومة أن تسرّع بإدماجهم في الوظيفة العمومية، لأنّ أغلبهم تتراوح أعمارهم بين 40 و 50 سنة، وهو العامل الذي يجعل إمكانية توظيفهم عبر إجراء مباريات أمرا غير ممكن، ما دام أن الذين يجتازون المباريات يجب أن تكون أعمارهم أقل من 40 سنة.

وأضاف الشرقاوي بأنّ معطلي "مجموعة الأربعين الوطنية"، والذين ينتمون إلى مختلف مناطق المغرب، يعيشون ظروفا اجتماعية مزرية بسبب البطالة، ومنهم من لديه أبناء، وقد عاينت هسبريس سيدة معطلة جاءت للاحتجاج أمام مقر حزب العدالة والتنمية رفقة رضيعها.

وعن اللقاءات التي أجروها مع الحكومة، قال الشرقاوي بأنهم التقوا عبد الإله بنكيران، وقال لهم "إيلا كان عندي شي حلّ وما طبقتوش ما تسمحوش ليا قدام الله"، مضيفا أنّ الحكومة "قد سدت في وجوهنا أبواب الحوار الجاد محتفظة بشعار التعاطف المطلق مع المجموعة، وهو ما يتعارض مع الدستور الجديد في الفصل 35 من الباب الثاني المتعلق بالحريات والحقوق الأساسية، حيث يلزم الدولة بالسهر على ضمان تكافؤ الفرص بين الجميع والرعاية الخاصة للفئات الاجتماعية الأقل حظا، وبهذا تتملص الحكومة من مسؤوليتها اتجاه ملفنا رغم حالته الاستثنائية وطابعه الاستعجالي "، مؤكدا على أنّ المعطلين عازمون على الاستمرار في الاحتجاجات والضغط على الحكومة إلى أن تتحقق مطالبهم بإدماجهم الفوري، ووضع حدّ لمعاناتهم مع البطالة، التي دامت زهاء عشرين عاما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مباراة تقتل الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:31
حينما قررت الحكومة ضرورة التباري من أجل الحصول على وضيف،ربطت ذلك بالانتقاء في مباراة سلك التعليم متناسية أن من بين الخريجين من ينتظر مثل هذه الفرصة بعد غيابها لأكثر من عقد من الزمن ،ولكن عدم الشفافية و العدالة وأدت هذا الحلم لأنه بكل بساطة الخريجون القدامى لهم نقط جد متوسطة بالمقارنة مع ما يحصل الآن من مبالغة في التنقيط،، هم حتما متفوقون وما زال جلهم يتوفر على تعليم مكتمل سيعطي به الكثير .
المرجو الالتفات إلى هذه الفئات و عدم سلب حقها في التباري.و إلا وداعا أيتها الشفافية.
2 - بوعزة الاثنين 12 نونبر 2012 - 13:34
الكل أصبح يحلم الولوج للوظيفة العمومية بدون امتحان و لا مباراة و لا تكوين و لا إعادة تأهيل، أي كما يقول المثل الجبلي:
" من الزبالة للطيفور " و الطيفور هو المائدة.
ماذا ستفعلون في هذه الوظيفة العمومية ؟ هي أصلا ممتلئة حتى التخمة، و أصبح عدد كبير من الموظفين يفضلون البقاء في منازلهم بدل الذهاب للعمل، لأنه بكل بساطة ليست لديهم كراسي للجلوس عليها، فأصبحوا أشباحا بالرغم منهم.
هل كل من حصل على شهادة فارغة ب copier coller يأتي أمام البرلمان ليستعرض عضلاته أمام الملأ، و للي ذراع الحكومة، فيعرقل السير و يشوه سمعة البلاد التي لا تتحمل مزيدا من الشوهة.
هل الأرزاق موجودة في الوظيفة العمومية فقط ؟
لو كنتم فعلا كما تدعون " أطرا عليا "، لتمكنتم من إيجاد عمل في القطاع الخاص قبل العام، لكن العقول و الديبلومات فارغة، و لا يستوعبها إلا مرآب الوظيفة العمومية.
3 - محمد من اكريحة الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:01
أولا يجب إيجاد حلول لمعظلة التشغيل فالقطاع العام لن يستوعب كل المعطلين. بنكيران لن يبيع لكم الاوهام, قال الصراحة ! التي لم تكن في سالفيه. لكن هناك عدة مجالات لمن أراد ان يشتغل, فمن جد وجد. والحكومة تسعى جاهدة لتوفير العيش الكريم لكل المواطنين وبوادر الامل تلوح في الافق لما تشهده من استجلاب للاستثمارات التي سيكون لها وقع جيد لتشغيل نسبة مهمة من العاطلين بشتى اطيافهم لذلك على الكل مساندة هذه الحكومة التي والله لنا اليقين التام انها لن تكون مثل نظيراتها التي راكمت كل هذا النقص في فرص التشغيل الذي كان حكرا على الاهل والاقارب والاصهار وهلما جرا....
4 - انا حر الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:17
ما إن يكتب موضوع حول التوظيف المباشر حتى تنهال تعاليق ضده تبين مدى حسد فئة من المغاربة لبعضها،وغالبا ما تكون هذه الفئة إما دون مستوى فكري و ثقافي بحيث لا يضاهي مستوى هؤلاء الشباب الذين جدوا و كدوا وكابدوا عناء التحصيل بالجامعات المغربية و تقدموا لمجموعة من المباريات و التي تفتقد للمصداقية و الشفافية.بل و تجد من منهم دق أبواب البديل كالتشغيل الذاتي و لم يفلح في النجاح بسبب كثرة الضرائب و ارجاع قيمة القرض في ظل سياسة فاشلة للتشغيل فلم يبق لها الا دق ابواب النضال المحفوف بمخاطر العصى و الزرواطة و قلة اليد و في الأخير تأتي شرذمة ناقصة عقل تنتقد مطالب هذه الفئة سوى دفاعا عن الحكومة الفاشلة التي لا تجيد حتى النقاش فما بالك بالتسيير و ايجاد الحلول المجدية للامور المستعصية كمشكل البطالة الذي لا توجد اسرو مغربية والا مكتوية بنارها.الا تستحيي هذه الحكومة من نفسها عندما تتحدث عن الشفافية في المباريات و المساوات وهي لا تقدر ان توفرها و ليست لديها اليات تطبيقها و المباريات الاخيرة للتعليم شاهدة على ذلك.هذه الحكومة تجيد فقط تخراج العينين و التصنتيح الفارغ.الهضرة ما كتشري خضرة.
5 - عبد الله الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:17
الشغل حق من حقوق الانسان والذي يجب الدفاع عنه بكل استماتة ولكن ينبغي ان يكون النضال والدفاع منطقي ومقبول فالدفاع عن التوظيف المباشر لايقول به عاقل يسعى لبناء منظومة اجتماعية تسع الجميع ويتساوى فيها الجميع اما التوظيف المباشر فهو الفساد بعينه ورجله رغم اننا نقدر الحالة النفسية والاجتماعية التي يمر بها كل معطل ثم ان هؤلاء المحتجين ينبغي لهم ان يتجهوا الى مقرات الاحزاب المسؤولة عن الاوضاع التى وصلت اليها البلاد والذين سيروا الشان العام منذ الاستقلال الى الان لاان يعتصموا امام مقر حزب لم يمر على توليه الشان العام اكثر من تسعة اشهر
6 - adel الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:36
كيف يعقل ان يتحمل اناس بلغوا من العمر عتيا المسؤولية?اناس اكل الدهر وشرب على اجازتهم التي لم تعد تسمن او تغني من جوع.اين كنتم خلال كل هذه المدة?لماذا لم تشاركوا في المباريات?او ربما شاركتم ولم تنجحوا لان عقولكم فارغة وثقافتكم ضعيفة.من هم في سنكم يفكرون حاليا في التقاعد وانتم ما زلتم تبحثون عن عمل وتحملون المسؤولية لغيركم.شمروا عن سواعدكم وابحثوا عن عمل خارج الوظيفة العمومية.
7 - ملاحظة الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:40
صحيح أن الوظيفة العمومية هي مفتوحة في وجه الجميع لكن شريطة توفر الكفاءة و المردودية
أنا الي مبغاش اتفهم ليا هو فين كانوا هاد الناس أكثر من 20 سنة هادي و باش كانوا عايشين حتى جات هاد الحكومة و فاقوا هما و بزااااااااااف ديال (المناضلين) و زايدينها مزوجين ووالدين الدراري على الي معندوش كيتزوج ودير الدراري ....و زايدون أنا كنعرف منهم بزااااااااااف والله العظيم الي هدرتي معاهم متعطيه حتى الشهادة الإبتدائية ...مشي غرضي نقص منهم ولكن هذا هو الواقع
8 - Patriot الاثنين 12 نونبر 2012 - 14:48
Ces Demi-analphabets be ferons que gonfler notre inept et immense bureaucracy.
La solution est dans Le secteur prive et la creation des petites entreprises....ils veulent être pris en charge par nos taxes.
La culture de mendicite est dominante au maroc
.....ils sont paresseux
9 - Mohamed de Paris الاثنين 12 نونبر 2012 - 15:40
Salam à tous les marocains
Je ne suis pas d'accord pour le recrutement directe
Pour sortir de cette crise le Maroc doit donner une importance et doit organiser le secteur du privée comme ça ces jeunes peuvent aller chercher du travail dans le privée et non pas dans le public.
Le feu Hassan II rahimaho lah l'a dit il y plus de 20 ans (Le recrutement dans la fonction public ajoute un trou dans le sac du budget).
Bon courage à tous.
10 - ياسمين007 الاثنين 12 نونبر 2012 - 16:19
لا أحد ينازع في كون الشغل حق دستوري لكل مواطن مغربي. و لكن متى يكون حقا مكتسبا؟ الجواب حين ينجح المرشح في مباراة التوظيف. آنداك يمكن للناجح في المبارة أن يقيم الدنيا و يقعدها للدفاع عن حقه في الشغل. أما و أن يقال التوظيف حق قبل النجاح في المبارة فهذا من الخيال و الهديان الفكري. فالحق المطلق هنا هو الحق في الترشيح لمباراة التوظيف متى توافرت الشروط المطلوبة. فالتوظيف المباشر كان في الستينات و السبعينات حين كانت الإدارة المغربية في حاجة إلى أطر قادرة على الدفع بعجلة التنمية أما اليوم فالمغرب أصبح يفيض بالأطر و لم تعد ميزانية الدولة قادرة على استيعاب أجور القطاع العام. و من ثم يبقى أمام أصحاب الشواهد إن أرادوا أن يعيشوا بكرامة أن يبحثوا عن لقمة عيش في اي شغل شريف و لايهم إن في كان في القطاع الخاص أو خلق مقاولات صغرى.
أما التشبت بالتوظيف المباشر فهو دليل على عدم الكفاءة و التواكل. و أختم أن الوظيفة العمومية لم تبق كما كانت ( النوم و السليت و التقاعس ...) بل اصبحت المراقبة الإدارية حاضرة في جميع الإدارات. و الفاهم يفهم و لي مابغاش يفهم الله يجيب لي يفهمو.
11 - nour الاثنين 12 نونبر 2012 - 16:57
tout individu dans cette chère patrie à le droit au travail notamment s'il est diplomé et c'est impardonnable de le taxer de faiblesse et d'impuissance.
le sort a bien jouer en faveur de quelques personnes qui ont réussit "par chance" et qui prétendent maintenant être compétents et professionnels.
personne n'a le droit de sous-estimer ces patriotes qui cherchent leurs droits et qui souhaitent changer leur vie au mieux
12 - diplomes de rien الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:05
عندكم تسمعوا الشواهد العليا صافي تكولو هادو كلهم مخاخ راه %80 عندهم ديبلومات غير فالفلسفة,الشريعة الاسلامية التاريخ و الجغرافية دا كشي علاش كيقلبو على الوظيفة العمومية. من غيرهدا دوك الشواهد ما يسواو والو
13 - AMAZEGHI الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:28
Au lieu du rassemblement devant le PJD et vu que ces "cadres supérieurs" sont plus proches de la retraite que du travail, c'est mieux pour eux d'aller devant la CMR ou la CNSS pour exiger de bénéficier d'une retraite immédiate et sans contribution aucune. C'est la même logique que celle d'accéder à la fonction publique sans concours et sans que l'Administration n'ait besoin d'eux! Notre administration est déjà saturée de bras cassés qui bloquent les investissements productifs du secteur privé par la bureaucratie crasseuse et la corruption généralisée. Au contraire, elle se doit de recruter les meilleurs, par concours et selon ses besoins réels et non de continuer à servir de récepteur à tout ce que le Maroc compte comme cancres et incapables. Cela évidemment suppose l'égalité des chances pour tous et la disparition des pistons.
14 - Idder الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:34
أرجو من بعض المعلِّقين أن يتوقفوا عن إيذاء إخوانهم وأخواتهم العاطلين، باستعمال نعوت وأوصاف جارحة. حقيقة يجب التعاطف معهم، كان الله في عونهم، لكن بدورهم يجب أن يفهموا أن التوظيف المباشر مجرّد سراب غير قابل للتّحقّق حتّى لو قامت ثورة في المغرب (إسئلوا التوانسة والمصريين)، وأنّهم بإصرارهم هم فقط مُستعملون لأغراض سياسية من طرف جهات فاسدة، حتّى دون إدراكهم، بدل العمل الإيجابي مع الحكومة الحالية التي تريد لهم كل الخير. أرجو أن يكون منهم ناس يفهمون هذا البعد إن شاء الله.
15 - علال u.s.a الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:38
عيب و عار ان تترك الحكومة هذه الشريحة من المجتمع بدون شغل هل يعقل ان يفني المعطل من بداية تخرجه شبابه وهو باحثا عن الشغل الى ان يصل ما فوق الاربعين
16 - rachid الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:46
هرمنا بدون عمل وعمرنا تجاوز الاربعين , مدة المكوث بدون عمل فاقت مدة الدراسة بسبب السياسات الارتجالية , لاحول ولا قوة إلا بالله
17 - معطلة من المحمدية الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:51
نعم انها عدم الشفافية والنزاهة ودور الواسطة والمال يتم التوظيف في الوظائف العمومية بالمغرب والكل يعرف ذلك ،فانا مجازة معطلة منذ ازيد من 12 سنة وكل عام اتقدم بشهادة الاجازة والديبلوم لعلي يفتح لي باب لكن بدون جدوى القى دائما الابواب مسدودة بدعوى المعدل المحصل عليه 11 او التقدم في العمر 40 سنة فهل لسنا ببشر هل نزلنا من المريخ ام لم ندرس بالجامعة المغربية . والله اشهدكم انتم اعضاء الحكومة أننا اولى بهذة الوظيفة من اي طالب اخر جديد تابع دراسته بالنظام الجديد والله أشهد أنكم اعضاء الحكومة بمن فيكم مكلف بالتشغيل والتوظيف انكم قطعتم رزقنا في الدنيا وأدعو الله ان يقطع رزقكم في الاخرة فلكم الدنيا ولنا الاخرة وكل مسؤول سوف يحاسب على ما فعل بعباد اللهفي الدنيا ولم يعمل بالحق والحق بين وساطع.فالدنيا فانية مهم تقدم وطال بك العمر وبلغت من العمر عتيا فالكل سينقطع عنك الا عملك فلا مالك ينفعك ولا اولادك الا الصالح منهم .فالى الله ندعوكم ونشكوكم يامن عملتم بالرشاوي والواساطات والورقات والوجهيات. حسبي الله ونعم والوكيل فيكم جميعا.
18 - jabir الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:57
ومن الحسد مقتل ..... بدون تعليق .لاندكر عدد المباريات التي اجتزناها ولااحد ينكر الزبونية التي كانت سائدة فكيف بابن فلاح اوموظف بسيط الدي ليس له الا الله ان يسبح في بحار ملوتة وهو لايعرف فن السباحة
19 - اربعينية الاثنين 12 نونبر 2012 - 17:57
انه من العار على بلد ديمقراطي كالمغرب ان تظل كفاءات من النظام الجامعي القديم معطلين عن العمل انه من حق هؤلاء الولوج الفوري للوظيفة العمومية وعلى الحكومة القيام بدالك ان هؤلاء المعطلين وصمة عار في جبين الحكومات السابقة اد انهم اكبر شاهد وحجة على سياسة الفساد التي سادت طوال السنوات السابقة من رشوة وزبونية انهم ضحية المباريات المشبوهة والفاسدة التي لم تعتمد على الكفاءة بقدر ما اعتمدت على من ابوك وكم سفع ان على الحكومة الحالية جبر ضرر هده المجموعة المعطلة مجموعة الاربعين الوطنية ادا كانت فعلا تريد محاربة الفساد فكيف تصمت على 90الف موظف شبح بالوظيفة العمومية هم في غنى عنها وتحرم هده الفئة من حق الولوج للضمان العيش الكريم سمعنا في الايام القليلة الماضية ان حكومة بنكيران وظفت شبابا من الاقالية الجنوبية بناءا على توصيات هيئة الانصاف والمصالحة لطي ملف سنوات الرصاص وما الى دالك من التبريرات التي اعطيت حينها ان الاربعين الوطنية بدورها عانت من سنوات الرصاص نعم انه رصاص الرشوة رصاص المحوبية رصاص من ابوك رصاص الفساد ان اول ملف يتعين على الحكومة حله هو ملف هده المجموعة لانتشالها من غونتنامو البطالة
20 - محمد أيوب الاثنين 12 نونبر 2012 - 18:06
وامصيبتاه...
لن أناقش حق المواطن في الشغل،اي مواطن كان:مجاز أو غير مجاز.لكنني أتحسر على ما هو مثبت في اللافتة التي يحملها هؤلاء،فالمتأمل في اللافتة العريضة لمجموعة الأربعين سيلاحظ وجود خطأين لغويين اثنين بها،الأول يتعلق بحذف نقطة حرف"الذال"من كلمة"لانقاد"،والثاني هو كتابة كلمة حياة بتاء مبسوطة،وربما لو كانت اللافتة المسكينة تظهر كاملة لبرزت فيها أخطاء أخرى.وعليه فانني أرى أن هؤلاء الذين لم ينجحوا في المباريات يستحقون ذلك لضعف مستواهم المعرفي،أو على الأقل الأغلبية منهم...هذا اذا شاركوا فيها،أم اذا قاطعوها فان الحجة عليهم،وهذا لا يعني مصادرتي لحقهم في النضال من أجل الشغل خاصة وأنهم تجاوزا سن الأربعين.ان أكثر ما أستغرب له هو اصرار"حملة الشواهد العليا المعطلين" على ولوج الوظيفة العمومية بأي ثمن كان،وكأن الشغل لا يوجد الا في هذا القطاع..أين كان هؤلاء حتى بلغوا الأربعين من عمرهم؟وبماذا كانوا يعيشون منذ نيلهم ل"شواهدهم" العليا؟الواقع أنني أعاشر "مجازين"في الادارة التي أعمل بها وأستغرب كيف حصلوا على هذه الشهادة لأنني أعاين ضعفهم حتى في كتابة طلب الاستفادة من رخصة ادارية فما بالك بغيره.
21 - fahd from oklahoma الاثنين 12 نونبر 2012 - 19:39
vous devez vous coordonnée avec le mouvement du 20 fevrier pour le revivre et montrer au pjd que le parti à réussi grace au mouvement du 20 fevrier et il sera détruit à cause de ce mouvement ... les solutions existe toujours pour le dossier des chômeurs tant que le Maroc est considéré comme le premier exportateur du phosphate , tant que le Maroc se situe entre deux grande mer , tant que le Maroc applique depuis longtemps la politique d'austérité , tant et tant et tant ... benkirane joue sur la carte des chomeurs pour les élections prochaine ...
22 - أمير الجنوب الاثنين 12 نونبر 2012 - 19:59
هؤلاء من حقهم الشغل ويشكلون حالة مستعجلة.
كما أن إجازة التسعينات أفضل من شهادة "الماستر" الحالية.
أما من يقول بأن هذه الشواهد فارغة فهو الفارغ.
تحية عالية جدا لهذه الفئة.
23 - احمد المغربي الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:18
الكل يتكلم عن تكافؤ الفرص في التعليم و ضرورة تطبيق مقتضيات الدستور ولكن يغفل كثير من الناس عن الحديث عن الاختلاف الموجود بين الجامعات من حيث سلم التنقيط . اذ ان العديد من الطلبة في بعض الجامعات يعانون من بخل الاساتذة في التنقيط و التعامل الصارم معهم بينما اخرون يحصلون على معدلات جد جيدة لا يستحقونها في الغالب و بالتالي التكافؤ المنشود في فرص الانتقاء لا يجد طريقه اليهم. و يعاني حاليا مجموعة كبيرة من طلبة الماستر نفس المشكل اذ ان بعض المسؤولين يتعاملون بصرامة وجدية حتى في سلم التنقيط و اخرون يوزعون نقط بالمجان و يعطون معدلات خيالية للطلبة مما يزيد في تكريس وضعية التعليم. المرجو من السيد الوزير ايجاد حل لعلاج ذلك من خلال الغاء الانتقاء في المباريات لخلق التكافؤ. و شكرا
24 - مراد ع الاثنين 12 نونبر 2012 - 20:32
في البداية لست من هؤلاء المعطلين ,ولكن أود أن أنبه صاحب التعليق رقم :12إلى أن المعارف والتخصصات تحترم ويحترم ذووها ,فلا يمكن التنقيص من تخصص الفلسفة والشريعة وغيرهما من التخصصات التي قد تقضي ما تبقى في حياتك من دون أن تستوعبها .فإذا كنت أنت متخصصا في مجال ما فاعلم أنك دون المستوى في هذه التخصصات التي تنتقدها, والدليل على ذلك دارجتك الركيكة ,وتعبيرك بالشواهد , والصواب : "الشهادات". لاعيب أن يكون لدى الإنسان قصور في ميدان أوميادين معينة ,لكن العيب أن ندعي أن ما نحسنه ـ وإن كنا في الحقيقة لا نحسن شيئاـهو العلم الحقيقي , وكل ما سواه ضياع للأعمار والجهود.واعلم ايضا أن هؤلاء المعطلين من ضمنهم مئات المتخصصين في مجالات أخرى غير التي ذكرتها,نعم فمن أصحاب الشهادات العليا المعطلين ـالماستر ومافوقهاـ المهندسون وحاملو الشهادات في العلوم والفيزياء وغيرهما .
25 - ADAm الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 00:13
pour tout qui supportent la politique de recrutement via les concours ... allez voir comment se déroule les concours ... vraiment c'est la honte
26 - le metier الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 01:05
التعليق رقم 24 المعلم, ما كاين ماحسن من الصنعةاماالماستر ؤلا الاجازة هدكشي غير تخربيق الحمدالله هديك الصنعة لي كتحكرو فالمغرب عاشين بها فوت بخير هنا بلا ما نكو ليك اشمن بلاد المهم بعيد على ديك البلاد ديال المشاكل ,والله ما ضبرتو على ريوسكم لا تفرتوه وعولو على بن كيران
27 - ahmed الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:30
" ان جهلك بما كان قبل مولدك يعني انك تعيش ابد الدهر طفلا"هذا هو الجواب لمن اراد ان يستهزء بطول سنوات عطالتنا او بالقيمة العلمية لشواهدنا. لقد حرمنا 20 سنة من حقنا في الشغل لان المباراة لم تكن با لانتقاء والهدف كان طبعا هو توظيف غير مباشر بطرق مباشرة وغير مباشرة-الرشوة المحسوبية والزبونية....-.ولما بلغنا 30 سنة ولم يعد مسموحا لنا اجتياز مباراة المعلمين واساتدة السلك الاعدادي وضعوا حاجز الانتقاء وبنقط تقصي اعدادا كبيرة .وليكن في علم من لايردان يعلم ان النجاح لم يكن يحسم بعد الامتحان بل قبله واضف الى مجهولاتك (تعليق6 و7ومن سار على منوالهما) ان الخدمة المدنية هي الاخرى لم تكن تخضع لا لمقياس النقط او الاقدمية او الكفاءة .اما الدين يتحدثون عن العمل في القطاع الخاص فان عمل المجاز فيه كاليتيم في دار اخواله_باستثناء المقاولين والاخوال النظفين والمحسنين-.بناءا على كل هذا التمس من هذه الحكومة التي عليها بعد الله وبعد عطف صاحب الجلالة المعول في حل مشكلتنا لاننا ليس لنا الحق اليوم في كل هذه الفرص المتاحة لمن جاؤا بعدنا.
28 - عبد الحق الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 02:54
لماذا يوجه الإنتقاذ ويخشى على ميزانية الدولة من المعطلين والأجور الزهيدة للمتقاعدين الصغار ومطالبات المأجورين والعمال باجور تتناسب و العيش الكريم في حين لا يوجه الإنتقاذ و لا يخشى على الميزانية ،من الإستزاف من قبل الذين ينعمون بالوظائف،والتعويضات،والإمتيازات،والراحة ويكلفون ويستنزفون فعلياً الميزانية ؟ إما أن التضامن مفقود؛وإما ان هذا الخوف على الميزانية تعبير عن ذكاء سابق،ومستوى ثقافة ناضجة، متعددة الأبعاد، وواسعة الرؤيا
29 - مهاجر وطني الثلاثاء 13 نونبر 2012 - 12:26
ايها السادة مهلا واحتراما, لنرتقي بمستوانا , جميل ايها الحبيب ان تدلي براي وتعليق والاجمل منه الا يؤذي الاخر , اذا كنت قادرا على فعل الخير فانت صاحبه
واذا لم تستطيع فلا تكن سببا للشر.
الانصاف حكمة لذلك من الحكمة ان نجمع بين الفئتين بالنسب
الاولى : بالادماج المباشر عن طريق المباريات
الثانية : عن طريق التكوين في المعاهد والمؤسسات لمدة معينة ثم ادماجهم
وبالتالي نبقى كمجموعة واحدة قوية في خندق واحد ذات ضغط وازن
فليلتمس كل معطل عذرا لاخيه المعطل , وان لا نحكم على نيات وظروف الاخر
بتصوراتنا وتحليلنا للظاهرة.
30 - معطلة منذ 1990 الأربعاء 14 نونبر 2012 - 20:45
لا أحد يحس بالام المجازين المعطلين وجراحهم الدفينة الا من اكتوى بنفس الامهم وجراحهم ... فالرجاء من بعض المعلقين عديمي الاحساس السكوت أحسن ... ولكم الله يامن شربتم من نفس الكأس التي شربت منها لأزيد من 22 سنة وحسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب في ضياع حقنا في الشغل وذبول زهرة شبابنا في الانتظار.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال