للا سلمى تترأس مراسم تخليد اليوم الوطني لمحاربة السرطان

للا سلمى تترأس مراسم تخليد اليوم الوطني لمحاربة السرطان
الخميس 22 نونبر 2012 - 21:53

ترأست الأميرة للا سلمى، رئيسة جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، اليوم الخميس بقصر الضيافة بالرباط، مراسم تخليد اليوم الوطني لمحاربة داء السرطان.

وقد تميزت هذه التظاهرة بتسليم الجائزتين الوطنية والدولية في مجال محاربة السرطان برسم 2012? وتصنيفات جمعية للا سلمى لمحاربة السرطان (مقاولة بدون تدخين) وجائزة للا سلمى لمحاربة السرطان في إطار برنامج “ثانوية وإعدادية بدون تدخين”.

وتم منح الجائزة الدولية لهذه السنة لمارتين بيكار بروفيسور في الانكولوجيا بالجامعة الحرة ببروكسيل، فيما عادت الجائزة الوطنية لفاطمة دادسي بوطالب، مؤسسة جمعية “أمينو” (أصدقاء المعهد الوطني للانكولوجيا) .

والبروفيسور مارتين بيكار المتخصصة في الانكولوجيا في نيويورك ولندن، والحائزة على عدة جوائز في مجال الانكولوجيا، ساهمت على مدى مسارها الحافل في تطوير المعارف والمعلومات بخصوص داء السرطان، من خلال إيمانها بأهمية التعاون في مجال الابحاث الدولية وتطوير الادوية الخاصة بهذا المرض.

وللبروفيسور بيكار حوالي 300 مقال نشرتها مجلات متخصصة، كما ساهمت في أزيد من 30 مؤلفا حول داء السرطان.

أما فاطمة الدادسي الحاصلة على ماجستير في علم البيولوجيا سنة 1981، والتي عملت كأستاذة بالمدرسة العليا للأساتذة بالرباط الى غاية 2005، فقد اختارت التقاعد النسبي للتفرغ للعمل الجمعوي لمحاربة داء السرطان من خلال جمعية “أمينو”.

وقد عملت الدادسي التي أصيبت بداء السرطان على نهج خطة عملية بناءة للتخفيف من معاناة المرضى وحسن التعامل ومراعاة الجانب النفسي للمرضي حيث كللت جهودها بإحداث مركز للاستقبال اضطلع بدور مهم في محاربة هذا الداء.

وعادت تصنيفات “شركة بدون تدخين” هذه السنة لكل من شركتي “شمس للإشهار ” و”سينيا السعادة” و”البنك الشعبي” و”البنك المغربي للتجارة الخارجية” و”اتصالات المغرب ” .

اما جائزتا “ثانوية وإعدادية بدون تدخين”، فقد حصلت عليها كل من ثانوية للا مريم بإقليم كلميم، وإعدادية مولاي رشيد بإقليم الراشيدية.

كما ترأست الاميرة للا سلمى بنفس المناسبة اختتام الجمع العام العادي لجمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، الذي خصصت أشغاله لدراسة حسابات الجمعية برسم 2011 والمصادقة على مخطط عملها برسم سنة 2013.

وبهذه المناسبة تم عرض فيلم عن البرنامج التطوعي الذي أعدته جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان من اجل استكمال تدخلاتها الرامية الى مساعدة المرضى وأسرهم.

وقد شارك في مراسم تخليد اليوم الوطني لمحاربة دار السرطان أعضاء الجمعية وشركاؤها، وكذا الحاصلون على مختلف الجوائز .

‫تعليقات الزوار

2
  • citoyenne
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:46

    Ce qui se fait au niveau de l'association est vraiment louable, et considérable, mais j'invite l'association Lalla Salma à suivre de près tous les centres d'oncologie instaurés au niveau du royaume pour garantir une meilleure prise en charge des patients.

  • paris
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 14:54

    كل هذه الزوبعة الرسمية ماهي إلا ذر الرماد في عيون الناس٬لا يستفيد الفقراء المصابين بداء السرطان بأي دعم ٠٠٠٠والله إلا ما خلصطي لا داويتي

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس