24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أغلبية القاصرات المستغلات جنسيا بالمغرب ينحدرنَ من أسر هشّة

أغلبية القاصرات المستغلات جنسيا بالمغرب ينحدرنَ من أسر هشّة

أغلبية القاصرات المستغلات جنسيا بالمغرب ينحدرنَ من أسر هشّة

نبهت دراسة ميدانية، أنجزها منتدى الزهراء للمرأة المغربية، عرضت نتائجها مؤخراً، إلى نسبة أمية مرتفعة وسطَ آباء وأمهات القاصرات اللائي تم استغلالهن جنسياً، إذ يشكل عدد الأمهات الأميات ضعف عدد الآباء (53,7% من الأمهات مقابل %27,9 من الآباء)، ممَّا بينُ عن انعكاس المستوى الدراسي للآباء والأمهات بصورة مباشرة على مدى توفير الرعاية الأسرية السليمة والملائمة لاحتياجات الأطفال، والتي من شأنها التحصين ضد مختلف أشكال الانحرافات، على اعتبار أن المستوى الثقافي الجيد للآباء والأمهات ضامنٌ جوهري لتنشئة اجتماعية متوازنة للطفل، في الوقت الذي أظهرت فيه الدراسة، أن الآباء يستطيعُون التواصل بشكل أفضل مع أبنائهم، خاصة في مرحلة المراهقة.

دراسة منتدى الزهراء، أبانت عن انحدار غالبية القاصرات المستغلات جنسيا من أسر مضطربة وغير مستقرة، يغيبُ عنهت أحد الأبوين، بنسبة تصل إلى 55%، إضافةً إلى الفتيات المجهولات الهوية، أو اللائي تم تبنيهن، بمَا تصل معهُ النسبة إلى نحو 60%، كما كشفت الدراسة أن 20% من عائلات المستغلات جنسياً بها فردٌ سبقَ وأن أمضى عقوبة حبسية.

في النطاق ذاته، قالت كثير من الفتيات المستجوبات إن لا علاقة متينة تربطهن بالأبوين، ووصفت 30% منهن علاقتهن بهم بالسيئة جداً، فيما لم تبد إلاَّ 16% منهن فقط الرضا عن صلتهن بالوالدين، كما أنَّ 17% منهن لا يجدنَ القدوة في الأسر التي ينتمين إليها.

وبالنسبة إلى السلطة الأبوية داخل البيت، كشفت الدراسة أن نسبة مهمة تصل إلى 67,3% من الآباء لا تستطيع فرض الانضباط داخل البيت، كما أن نسبة 34,4% من الفتيات القاصرات أكدن أن أسرهن ليست على معرفة بينة بأصدقائهن خارج البيت، و 25,3% من الأسر فقط هي التي تعرفُ ذلك، وهي مسألة تعكسُ نوعا من اللامبالاة لدى الأسر التي تخرج منها طفلات معرضات للاستغلال الجنسي.

القيم المادية، كانت حاضرة فيما صرحت به الفتيات المستجوبات، حيث أكدت 37,2% منهن أن الشيء الأهم بالنسبة إلى عائلاتهن هو المال، ونسبة 27,4% من الأسر تعتبرها أولوية بدرجة كبيرة، مما يؤشر على أن هناك متغيرات كثيرة طالت مجال العائلة المغربية، وقوضت بالتالي بعضاً من المرتكزات الأساسية المشيدة لقيم التضامن والتكافل العائلي.

بخصوص الأوضاع المادية للقاصرات وذويهن، بلغَ متوسط الدخل الأسري لدى مجموع أفراد العينة 2298,16 درهما في الشهر، وهو بذلك يبقى جد بعيد عن المتوسط العام للدخل الأسري في المغرب الذي يقدر ب 5300 درهم، حسب تقديرات المندوبية السامية للتخطيط، كما أن قرابة 43,7% من عائلات الفتيات القاصرات لم يتجاوز دخلهن الشهري 2000 درهما.

المعطيات المتعلقة بسن شروع القاصرات في العمل، تبينُ أنهن بدأن العمل في سن مبكرة، تتراوح بين الخامسة والثامنة عشرة، إضافة إلى اشتغال 80,6% من الفتيات قبل بلوغ 15 سنة من العمر، وهوَ السن الأدنى للشغل وفق ما تنص عليه بنود الاتفاقيات الدولية، سيما تلك الصادرة عن منظمة العمل الدولية.

نسبة الفتيات القاصرات اللواتي انقطعن عن الدراسة أو اللائي لم يلجن إطلاقا إلى المدرسة، حسب نتائج البحث الميداني، بلغت 76,8%، كما أن نسبة التكرار خلال المرحلة الدراسية بلغت 57,5% في صفوف الفتيات اللائي سبق لهن الالتحاق بالمدرسة، مقابل 27,5% اللائي لم يسبق أن كررن ولو سنة واحدة خلال هذه المرحلة.

ووفق الدراسة عينها، تتمثل أسباب الانقطاع عن الدراسة بالنسبة إلى أفراد العينة، بالدرجة الأولى في أسباب ذاتية مقترنة بوضعية القاصر (نسبة 42.5%)، ثم في أسباب ترتبط بالأسرة (نسبة 37,9%) ، إلى جانب الأسباب المتعلقة بالمدرسة (15,8%). إذ تبين من خلال المعطيات المتوفرة، أن موقف الآباء من مغادرة بناتهم للمدرسة كان يتسم بنوع من السلبية؛ فـ 65,8% منهم ترواح رد فعلهم بين القبول واللامبالاة.

أمَّا العلاقات الجنسية التي كانت برغبة القاصرات في سن مبكرة (12 سنة) علما أن أغلبها كان في سن الخامسة عشرة بنسبة تصل إلى 27,5%، ومتوسط سن أول علاقة رغبت فيها الفتاة هو 14,5 سنة،ونستخلص من معطيات البحث الميداني أن مرحلة العلاقات التي كانت برغبة الفتاة تنتمي في أغلبها للفئة العمرية 13 -16 سنة.

وإذا كانت العلاقات الجنسية التي تمت برغبة من القاصرات ذوات الاثني عشرَ ربيعاً قد حصلت في سنة مبكرة، فإنَّ العلاقات الجنسية المؤدى عنها تبدأ متأخرة، تتدرج في الصعود عند سن الرابعة عشرة (بنسبة 9,3%)، وتطال ربع العينة في سن الخامسة عشرة، لتبلغ ذروتها في 16 سنة بأعلى نسبة (34,5%)، بمتوسط حسابي يقدر ب 15,06سنة، بما يمكنُ القول معهُ إن العلاقات المؤدى عنها تبدأ بشكل واضح لدى القاصرات في المرحلة العمرية ما بينَ 15 و17. وهيَ مرحلة تقدمُ فيها القاصرات رغم حداثة سنهن على المخدرات بكافة انواعها. للمخدرات بكل أنواعها من حشيش، ف36% منهن يتعاطين للكحول، و21,3% يتناولن حبوب الهلوسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - zakarya الجمعة 23 نونبر 2012 - 10:26
لا حول

ولا قوة إلا بالله

الله اهدي شبات و شباب هاد البلاد
إن هدا لا يبشر بالخير يلزم ألباء مراقبة بناتهن وخاصة في فترة المراهقة وتحصيننهن من انجرار وراء دعارة والجنس

، ودلك عن طريق تربية الدينية والجنسية على حد سواء
2 - laila الجمعة 23 نونبر 2012 - 10:36
C’est alarmant ce que j’ai lu dans cet article, c’est grave, il faut intervenir immédiatement pour lancer une campagne de sensibilisation dans tous les milieux défavorisés du royaume afin de protéger nos filles, et futurs mamans contre l’abandon de l’école, l’addiction aux différentes drogues et la prostitution !
C’est la faute à l’exode rural depuis les années 70 , qui à cause de la sécheresse et l’ignorance des autorités, les villageois abandonnent leur villages pour venir s’installer dans les villes, avec la seule intention de gagner de l’argent, sans contrôler et veiller à l’éducation de leurs enfants !!!A vrai dire, le virus qui tue dans ce pays, c’est celui de l’analphabétisation !!!Nous sommes entrain d’aider à construire une génération de drogués, criminels, psychopathes, et prostitués des deux sexes si nous n’arrêtons pas cet hémorragie !!!!!
3 - salima99 الجمعة 23 نونبر 2012 - 10:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أغلبية القاصرات المستغلات جنسيا بالمغرب ينحدرنَ من أسر هشّة
أظن أن لولا الفقر لمــــا وصلنا لهذه الجرائم الجنسية.أقــول في بلدان أوربيا أقل بكثير مقارنة مع دولنا؟السبب أن الفتاة متوفر لها كل ما تحتاجه .الله يحفظ أولادنا وبناتنا إنشاء الله.
4 - مغربي معتدل الجمعة 23 نونبر 2012 - 11:46
هذا مشكل متشعب يجب معالجته بطريقة متعددة الإختصاصات ..من التربية و التعليم إلى السكن اللائق ..إلى جمعيات للدفاع و انقاد الطفلات من براتين الذئاب الجائعة...
لكن و لو توفرت الإرادة و الإمكانيات يتطلب الوقت..و الوقت لا يرحم..
في الدول المتقدمة و التي يؤدي فيها أغنياؤها الضرائب كما يجب ..عندما يستعصي على الدولة و المجتمع أمر يخرجوا الملايين و الملايير من الدولارات من البنك لمعالجة الحالات الإجتماعية الطارئة و التي يمكن أن تعصف بالمجتمع كله..
لكن عندنا أصحاب المليون و المليار ليس من الدرهم tpsf بل من الدولار "دايرين عين ميكا" لا يهمهم الأمر ..و أغلبهم المختصون في البناء القزمي 40 متر مربع للعائلة ..اللي ضاق يخرج للشارع يلعب أو يلعبو عليه ..لا أندية لا ملاعب لا متاحف لا دور للطفلات اليتيمات من آباء و أمهات أحياء..
و الخلاصة ..أحسن عيشة هي تعيش بما يكفي من الفلوس في مجتمع مزيان و أكفس عيشة هي تعيش بالفلوس بزززاف في مجتمع فيه حالات من البؤس الشديد...لكن أكثر الناس لا يشعرون..
5 - UNE EXPERIENCE الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:02
ا لله استر سبحان الله يوم تخلى الرجل عن مهمته كاب له كلمته المسموعة داخل اسرته وكزوج ظهرت هذه الظواهر وتفككت الاسرة ليضيع الابناء رجال يتعاطون كل انواع المسكرات والمخدرات لا يريد العمل لكنه لا يتنازل عن الزواج والانجاب وهو ليس اهلا لمسؤولية الابوة هي ان يربي الاب ابنائه تربية صالحة وينفق عليهم حتى يدرسوا ويساعدهم لايجاد عمل والحوار هذا ما نفتقده داخل عائلاتنا من له مشكلة او احتياجات لا يتركوه وحده وهذا ما عشته حيث كان والدي على علم بكل ما نقوم به وقت الدخول والخروج وتوقيت مدارسنا واصدقاؤنا ولا نبيت ابدا خارج البيت حتى عند العائلة حقيقة كنا مزيرين بزاف وعرفنا اليوم انه في صالحنا كذلك الام دورها كبيرفي توجيه بناتها وتربيتهن على العفة والاحتفاظ على الشرف فالابناء ليسوا الا نتيجة وعي الاباء بمسؤوليتهم نحوهم واي خلل يضيعون ولم لا تلقى حصص التربية السليمة بالمدارس امام انتشار الامية فلتتولى المدرسة تفسير مخاطر المخدرات والجنس في سن مبكر ونتائج الزنا الخطيرة
6 - FatiFleur الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:33
هاد الشي اللي جانا من المسلسلات المدبلجة من ماريمار وغيرها. لهذا وجب إعادة النظر في وسائل إعلامنا كلية. إن ما يحكى في بعض البرامج الإذاعية من مشاكل الفتيات ليدق ناقوس الخطر. انتبهوا إلى ما يشاهده أبناِؤهم في التلفاز وصححوا لهم ما يعرض وما يقصد منه كي يكونوا على بينة.

شكرا هسبريس على النشر
7 - adam الجمعة 23 نونبر 2012 - 12:46
طبعا..وماذا تظن يا ايها الصحافي المقتدر..!!
إغتصاب الاطفال باستغلالهم ماديا من الدرجة الاولى،والعنف من الدرجة الثانية...
واش اعباد الله ادراي صغار في الطبقة الهشة عمرو مشاف حتى مكتبة او فضاء للعب اوحتى كلام طيب من المدرسة او الوالدين غير شي حاجة اجابية تخليه قوي فاداخل ديالو (القرار الشخصي التلقائي)!!! كلشي يضرب كلشي يعاير..ومع صغر سن الطفل يسهل استغلاله لأنه جد ضعيف ويصاب بخوف لا مباشرحتى على إطلاع المعلم او الوالدين..وتخيلو في بعض الاحيان الهرب الى مدينة اخرى كما وقع في الاونة الاخيرة.
الحاصول ......رخفو على دراري صغارباركا من الضرب العشوائي البدائي ابداو الحوار معاهم و سبب الاستغلال ديالهم.. الخخخوف
8 - الرباطية الجمعة 23 نونبر 2012 - 14:40
الاسرة الام والاب يتحملان مسؤولية 80 في المائة من مسؤولية ما يحصل لأبنائهم , لم يكن الفقر أبدا سببا في الانحراف , لكن اللا مبالاة و الطلاق وترك الاطفال لحالهم مع رفاق السوء او اعطاء الفتيات الصغيرات للعمل في البيوت كل هذا يجعلهم لقمة سائغة في ايدي من ليس لهم ضمير ولا اخلاق يستغلونهم للدعارة والسرقة وكل شيء اللهم استر جميع المسلمين
9 - dr kiko الجمعة 23 نونبر 2012 - 15:45
السلام عليكم

الصورة القاتمة أصبحت تتضح يوما بعد يوم فى هذه البلاد السعيدة"كجغرافيا وتاريخ" فالمعادلة المغربية هى معادلة من الدرجة العاشرة الفقير فيها هو المعامل التى تضرب فيه كل المزايدات وتطرح فيه كل الحسابات وتقسم فيه النتائج حسبما ترتضيه اهواء ونفوس حطب جهنم "سياسيون. اقطاعيون.كومبرادور.خونة. حملة الثقافات الهدامة .ها هو الكومبرادوري الكبير يمتلك المفاصل الكلية للاقتصاد المغربي ويمتص عرق الفقير وأمال الكادحين بتقوية ونفخ بطنه الخاصة دون ان يكون لذلك انعكاس على التنمية بالمغرب فالطبقات الهشة بالمغرب تخدم الكومبرادورية المخزنية من الفها الى يائها هاهم يسحقونها برفع من اثمنة المواد الضرورية للعيش .هاهم يزجون بابناء البلد الابرار فى السجون ثم هاهم يستغلون كرامة الشعب بتمريغ شرف بناتهم فى التراب "اغتصاب.اختطاف."هاهم يهينون الانسان المغربى بالقنينات
فتارة اطرح سؤالا بسيطا على نفسى هل هؤلاء القوم لا يفكرون يوما بانهم سيدفنون تحت التراب ثم سيحاسبون على ما فعلوه بهذه الأمة ثم لا اعدوا ان اهمس لنفسى انك احمق هؤلاء القوم لا يؤمنون بالدين ولا بوجود الله انهم رعاع الثقافة الفرنسية
10 - ana الجمعة 23 نونبر 2012 - 16:22
BRAVO LEILA VOUS AVEZ MIS LE DOIGT SUR LA PLAIE
je partage votre intervention pertinente
11 - mehdi الجمعة 23 نونبر 2012 - 18:21
لماذا لا يتم صياغة المقولة كالتالي : الدعارة تغني بعض العاهرات وتفقر بعضهن , كفاكم تحيزا فليس كل الفتيات يتعرضن للاعتداء الجنسي بقدر ما ان اغلبهن يمتهن الدعارة في الجامعات والثانويات و الشارع ,
وهذا ما ننتظر من اعلام بديء وساقط يحرض على الفساد الاخلاقي من خلال الافلام و المسلسلات الخليعة , وكذلك من غياب دور الدولة التي تشجع على الحريات الفردية ( بالمعنى الاسلامي : حرية الافساد في الارض ) ,
وما وصلنا اليه من فساد ليس من قبيل الصدفة بقدر ما انه اتفاق على قتل الاسلام في المغرب
12 - عبد السلام الجمعة 23 نونبر 2012 - 19:39
الذين ينتقدون تنظيم مسيرتين تضامنيتين احتفاليتين بغزة الصامدة واحدة في البيضاء والأخرى بالرباط، لا يقرؤون إلا ظواهر الأشياء، لأن عمقها يخفي حرص طرف على احتكار القضية وتسجيلها باسمه، فهو الممثل الوحيد والأوحد للقضية الفلسطينية وهو المتحدث الوحيد والأوحد باسمها في الساحة المغربية، وعندما يعلن عن مسيرة تضامنية على الجميع أن يصطفوا خلفه، ويشكلوا خلفية لصورته التي تتصدر القنوات والجرائد، ولا يقبل مطلقا بتغيير هذا الوضع. لقد حل الربيع وبات ضروريا أن تتغير أشياء كثيرة، وعلى من اعتاد ممارسة أي نوع من أنواع الاستبداد والاحتكار أن يعي أن الوضع قد تغير، البقاء للمقاربة التشاركية وللعمل المشترك ومن لا يقبل بذلك لا مصداقية له في الدفاع عن قضية تجمع ولا تفرق.
13 - bayan الجمعة 23 نونبر 2012 - 23:56
والله معرفت اش نقول كل شي حنا نلقتو له مبرر اه الوالدين مرباوش احقا المسلسلات وراه بنادم مبقاش يحشم والله الا شوهونا المغربيات حمرو لنا الوجه ماشي حمره الجمال حمره خجل لي يخليك طاطي راسك ونتاع الله داك الفيديو لي خارج دب ديال ديك الرباعه ديال العاهرات حتى هما مساكن مضطهدين حتى هما صغيورين مفاهمينش الله يلطف بينا وصافي اما هاد الشي كتر عندنا في المغرب اما راه كاين في الدول كامله غير هما مكيرضاوش وكيطبقوا مبدا اذا ابتليتم فاستتروا وحنا فرحانين براسنا وفين ما كانت شي كعيه تلقى المغاربه موراها طبعا فيما ندخلو شي فيديو مغربي نلقاو السبان من لاكوش لادرواط نستاهلو لا هاد الناس كتشوف خالتي ولا اختي ولا بنت عمي لي ضفراتو شيب في دار باها كتسنى ولد الحلال راهم كيشوفو غير هاد العينه لي فيديوياتها منشوره يا ربي تاخد لي حقي منهم انا وكل مغربيه شريفه عفيفه تظلمات وسمعات الهضره على ودنيها غير حيت هيا مغربيه بسبب هاد النماذج ولينا كنقول مغربيه تحت الشبهة الا ان يتبث العكس الا ان تثبت برائتنا من العهر والفساد عاد كتبدل المعامله اسفه عارفه الموضوع لي هدرت فيه بعيد كل البعد ولكن راه تقهرت و بكيت حرام
14 - laila السبت 24 نونبر 2012 - 10:44
Merci d’avoir apprécié mon commentaire Ana, et pour Bayan, je dirais qu’il faut s’imposer, les gens ne mélangent jamais entre femme sale et femme de bonne réputation !!Au début, les gens pensent ce qu’ils veulent, mais une fois qu’ils voient ton comportement , ils n’ont qu’à te respecter, et le respect, tu l’impose par ton attitude, les gens accusent mais ne sont pas assez stupides pour différencier, ne désespère pas !!
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال