24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | السيدا بالمغرب: 29 ألف حامل للفيروس و6824 مصرّحا بإصابته..

السيدا بالمغرب: 29 ألف حامل للفيروس و6824 مصرّحا بإصابته..

السيدا بالمغرب: 29 ألف حامل للفيروس و6824 مصرّحا بإصابته..

أفادت وزارة الصحة٬بأن معدل انتشار فيروس السيدا في صفوف ساكنة المغرب "مستقر منذ سنة 2000".. حيث يبلغ أدنى مستوى له بـ0.11%.

بلاغ صادر عن الوزارة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا٬ قال إنّ تقديرات البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، الذي تسهر عليه وزارة الصحة بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للسيدا ٬ فإن عدد الأشخاص الذين يعيشون حملين للفيروس يبلغ 29 ألف شخص.

وحسب ذات الوثيقة أيضا فإنّ عدد الحالات المصابة بفيروس فقدان المناعة المصرح بها بلغت 6824 حالة، بين عام 1986 ونهاية يونيو 2012، منها 4314 حالة مرضية و 2508 حالة حاملة للفيروس.

وأضاف البلاغ أنّ 80% من الأشخاص الذين يعيشون بفيروس السيدا "لا يعرفون إصابتهم بالفيروس"٬ وأن الإصابة في صفوف البالغين الشباب، المتراوحة أعمارهم مابين 25 و 44 سنة، تمثل 70% .

ذات المصدر قال إنّ إن المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا، الذي يعني المرحلة 2012-2016 والذي أطلق بشكل رسمي من قبل وزارة الصحة في أبريل الماضي ٬ يلتزم المغرب من خلاله "ولوج الجميع إلى خدمات الوقاية من فيروس المناعة المكتسبة، والعلاج، و دعم الأشخاص الذين يعيشون بالفيروس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ابن الصحراء السبت 01 دجنبر 2012 - 23:15
ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله اقسم ان سبب دلك هو الفساد وخروج عن صراط المستقيم وتعدي على حدود الله وعدم احترام جنس الاخر و عكس اصبحن الفاحشة شئ عادي في المدارس وجامعات و المدن اصبح انتهاك حرمات امرا عاديا اصبح عري اصبح كل شئ في هده البﻻد التاريخية اين انت يا طرق بن زياد و يا يوسف بن تشفين و ابن رشد وابن باجه وأين انت يا عبد كريم خطابي و ابن بطوطة .... لتروا بﻻدكم ﻻ يغزوها العلم بل يغزوها الفاحشة والأمراض انا ﻻ اتحدت على مغربي ظلم بهدإ المرض أما عن وسائل مستعملة أم عن طريق فرد من عائلة
2 - samir السبت 01 دجنبر 2012 - 23:17
لن نستسلم,لن نيأس مهما على صوت النفاق ودمروا البلاد والعباد...سنظل ندعوا بتطبيق الشريعة الإسلامية رغم حقد الحاقدين وأذناب الغرب الصليبيين.
أدعوك أخي أختي المغربية أن لاتستسلموا لأنكم وجدتم لتكون أبطال:
لا,لا تيأس أخي
مهما عبثوا بالقيم
لن يقتلوا فينا عزة المسلم البطل
لا,لا لن يطول الليل
لن تعلوا خفافيش الظلام
شريعتنا لن تداس
نحن أحفاد المنصور
هذا المغربي
وربوع الوطن
تنتظر عودة الأسد
أخي دعنا نمضي
لا عزاء للحاقدين
إحمل العزيمة
شعارك لن تهزم
إلى مجد بلادنا
سر في سبيل الله
نحن ما عرفنا نحيا
إلا كرام
أبشر فالصبح قريب
قم وآترك عنك اليأس
جيلنا جيل الصحوة
لانبالي بالمنافقين
قدجئناكم بدستور
أساسه سنة النبي الكريم
وقرآن مبين
3 - الغيور على دينه وبلده / ميضار السبت 01 دجنبر 2012 - 23:30
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يكون في عون الفقراء والمرضى المغاربة
على كل حال المغرب ما عندو فلوس لمكافحة السيدا
السبب هو أن المفسدين محصنين لا يستطيع حتى رئيس الدولة أن يسترجع منهم شيئا حصانتهم مخزنية نهبو ولم يشبعو
مثلا شقتين في قلب باريس بالمليارات لبادو من حزب الاستغلال
من يستطيع أن يحاكمها أو يوقفها ؟؟؟
-----------
سؤالي هل توجد مادة في الدستور تحمي المفسدين والتماسيح والعفاريت
لمذا لا نسمع كلمت المخزن في اللصوص والمفسدين
واكلنا فيكم الله اللهم انتقم من الناهبين ثروات الشعب المغلوب على أمره
4 - Ayoub السبت 01 دجنبر 2012 - 23:39
السؤال هو كيف عرفوا عدد المصابين بالسيدا الذين لا يعرفون بانهم مصابون ؟ ام انهم يعلمون الغيب ؟ كفى من الاحصاءات الواهية
5 - allah ihfede o safi السبت 01 دجنبر 2012 - 23:43
و اقولوا لعباد الله الجنس بلا زواج و الفساد يؤدي الى الاصابة بالايدز والموت البطئ بجميع لهجات المغرب ياك المسلسلات التركية عزيزة على المغاربة فوسط اوقبله مرروا اشهاريوضح اسباب هذا الوباء الفساد يعني الموت بلا حشمة واوقفوا حث المغاربة على استعمال العوازل الطبية وا خلعوهم بنادم اخاف ما يحشمش لا للزنا انوضوا اتزوجوا لا نريد ان يصبح المغرب كالدول الافريقية جنوب الصحراء وفي منطقة سوس ماسة على الجمعيات المحلية ان تقوم بالتوعية طول السنة بالقرى وضيعات الفلاحية وعلى الدكاترة تعقيم كل الالات الطبية المستعملة في التطبيب اللهم عفوك ومغفرتك ورحمتك يا رب
6 - منير السبت 01 دجنبر 2012 - 23:48
ولوج الجميع إلى خدمات الوقاية من فيروس المناعة المكتسبة، لن يكون ذا جدوى إلا بالوقاية الشرعية، ونشر قيم العفة التي دعا إليها ديننا الحنيف، وليس بالعازل الطبي الذي ثبت علميا أنه لا يمنع الحمل، ولا يحمي من الإصابة بالسيدا بشكل فعال.
7 - معلقــ الأحد 02 دجنبر 2012 - 00:09
وأضاف البلاغ أنّ 80% من الأشخاص الذين يعيشون بفيروس السيدا "لا يعرفون إصابتهم بالفيروس" !!!!!! وكيف تم التعرف علــ هده النسبه
8 - لمهيولي الأحد 02 دجنبر 2012 - 00:14
القول بأن عدد الحاملين لفيروس الإيدز مستقر يبعث على الشك كما أن عدم ذكر طرق العدوى التي ينتشر بها الفيروس في بلادنا تجعل القضاء عليه أو الحد من انتشاره من المستحيلات. مادام هناك عاهرات حاملات للفيروس ويمارسن نشاطهن بكل حرية، ومادام هناك سياح الجنس يدخلون إلى المغرب متى شاءوا ويغادرونه متى شاءوا ولا أحد يراقبهم ليتأكد من خلوهم من السيدا فإن من المنتظر أن يزداد الداء انتشاارا وأن هذه الحملات التحسيسية ا لتي نراها لن تفيد في شيء مادامت لاتصحبها إجراءات فعالة تحد من مسببات المرض وتوقف انتشاره.
9 - adil الأحد 02 دجنبر 2012 - 00:30
السياحة الجنسية +الفقر نتيجة اكل اموال الناس بالباطل رغم كل التروات الموجودة في المغرب وهدا كله نتيجة الابتعاد عن الدين فكم من عاهرة كانت تريد ان تعمل بعرق جبينها لكنها تجد امامها من يريد استغلالها في العمل فتضطر في الاخير للعمل كعاهرة اضافة الى العديد من الاسباب ولكن كله نابع من الابتعاد عن الدين
10 - طالب الأحد 02 دجنبر 2012 - 00:31
الواقع ان معظم الشباب المصابين بالإيدز ما هو إلا نتيجة للعلاقات الجنسية السرية الغير الشرعية العشوائية .
هنا عوامل تساهم في تفاقمها :
-التأخر في الزواج
-البعد عن الدين
-الزنا
-الفقر وغياب التغطية الصحية و ضعف التطبيب
اللهم قي و شفي و عافي المسلمين و المسلمات
11 - يونس الأحد 02 دجنبر 2012 - 00:37
كيف عرفتم اذا ان عددهم 29 ألف مع العلم ان 6824 فقط من صرحوا بحملهم للفيروس .....................
12 - séfarade الأحد 02 دجنبر 2012 - 02:10
Ou sont ces modernistes, ces libéraux, ces sécularistes, qui veulent à tout prix faire régner la liberté comme religion, regardez votre liberté ou est-ce que ça nous mène !! les moudawanas , violence contre la femme, liberté d’expression , liberté sexuelle et je ne sais quoi, vous avez semé les divorces comme une peste dans notre pays, que feriez-vous si l’un de vous enfant est atteint du sida ?
Ou sont ces organisations qui parle de la violence contre la femme, vous avez massacrés les femmes marocaines avec vos théories qui n’ont pas encore reçu l’ombre d’une confirmation
13 - Dragonaut الأحد 02 دجنبر 2012 - 02:55
الواقي لا يقي من الفيروس. و حتى يلا هربتي من HIV كايتبعك Hépatite C الذي ينتقل حتى بالقُبَل. الكثير كايمشيو غالطين. ليس هناك أفضل من الزواج و الاستقرار، و حبذا لو كان تزويج الشباب منذ سن 18 أو 20 بتوفير الاستقرار ماديا لهم من طرف عائلتي الزوجين، و ليس تعجيز كل من أراد الزواج بالدار و العمل و الدخل إلى غاية سنّ 30. نصيحة الرسول صلى الله عليه و سلم غالية، و هي تزويج من حسن دينه و خُلقه، و التيسير في الصداق و الشروط، فما دمنا لا نعمل بها فالجزاء واضح: فساد كبير.
14 - عشيق المحصن الأحد 02 دجنبر 2012 - 10:19
فين امشاوا فلوس التليتون لمكافحة السيدا
أشنوا تدار بديك الملايين ديال الدراهم للي تجمعات
خاص يتفتح تحقيق مع هاذ المسؤولين
ما بقات كريديبيليتي عند التليتون
15 - مهتم كواطن مربي من المانيا الأحد 02 دجنبر 2012 - 11:01
السلام عليكم- بحكم غيرتنا على بلدنا و أبناء بلدنا يحز في نفسي ما نقرأ و نسمع - فتتبعي للبرامج الوقائية التي تصرف فيها أموال لا بد من استهداف المؤسسات التربوية حكومية و شبه حكومية و خاصة و ذلك من خلال تأسيس ثقافة الوعي بالذات و معرفة حقوق الفرد كروح و كجسد و بأن هذا الجسد ملك له لوحده وخلق ترسانة قانونية تقوم بردع كل من سولت له اختراق و نهش جسد الاطفال و الفتيات و النساء من قذف و لمس داخل الصفوف المدرسية و غيرها كثير. فإذا عرفنا أبناءنا بحقوقهم و دعمنا شهصياتهم حنى يصرخوا في وجه المعلم و الشيخ و الإمام و الجار و العم و الخال المرضى و يصيحون في وجههم "ابتعد!!!!" و إلا "أبلغت عنك رجال الشرطة و الامن و المدير و..و.." لساهمنا في تكسير هذا الجدار من الصمت و لعلمناهم بهذا قيم الفضيلة الانسانية عن طريق الحقوق المدنية و بعدها يأتي الدين ليقوي ذلك بعيدا عن العذاب بجهنم و الحلال و الحرام.. لاننا بهذا نؤسس لدين بعيد عن الحياة و ينظر للفرد كإنسان مؤمن أو مافر لكن بعد الحياة اي في الممات
16 - Mohamed الأحد 02 دجنبر 2012 - 12:28
عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاح ‏عَنْ ‏‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ:أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ: يَامَعْشَرَ ‏الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ تَظْهَرْالْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلافِهِمْ الَّذِينَ مَضَوْا وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِلا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَئُونَةِ ‏وَجَوْرِ‏ ‏السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ إِلا مُنِعُوا ‏الْقَطْرَ‏ ‏مِنْ السَّمَاءِ وَلَوْلا الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ رَسُولِهِ إِلا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلا جَعَلَ اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ
17 - farsi الأحد 02 دجنبر 2012 - 13:43
بسم الله تعالى إخواني إن السبب الأول في هدا الوباء المستعصى هو نسيان العبد لملدات الأخرة وإتباعه ملدات الدنيا فملدات الدنيا تزول وملدات الأخرة لاتفني ومن هنى يأتي دور الحكومة الجهاز المكلف عنها يجب منع دور الدعارة التي إنتشرت بفحشة ووضع برامج توعوية تحث على الزواج الحلال والإبتعاد عن الزنا ومساعدة الشباب ليستطيعو ضمن مستقبلهم وبالتالي إستطاعة الزواج بالإضافة إلى الدخول لعلم المعارف الدينية التي بإمكانها أن تساعد الشخص على الإستقامة والخوف من الله وبالتالي الإبتعاد عن كل مايضر بالصحة والله ولي التوفيق ونسأله تعالى أن يبعد عنا كل داء وكل علة وخبث ويشفي أمة محمد أجمعين
18 - ayoub soderling الأحد 02 دجنبر 2012 - 15:07
أفاد بلاغ صادر عن وزارة الصحة أنّ 80% من الأشخاص الذين يعيشون بفيروس السيدا "لا يعرفون إصابتهم بالفيروس"٬ وأن الإصابة في صفوف البالغين الشباب، المتراوحة أعمارهم مابين 25 و 44 سنة، تمثل 70% .
إذا كان المصابون لايعرفون كيفاش عرفت الوزارة
19 - levoyageur الأحد 02 دجنبر 2012 - 17:09
moi je dis et redis,il n y a pas de sida,pas de panique,des mensonges et l'arnaque des personnes qui en profitent des occasions pour ramasser de l'argent de la et par la,en faisant des téléthons que pour eux,si le sida exsiste 50/100 de la population meurt meme en afrique,les africains meurent du palaudisme(la malayra),tsé tsé,colhera,guerres civiles et mal nutrition.Oui vrai il y a le cancer,tuberculose tuent mais sida NON...
SIGNE LE VOYAGEUR
20 - أيت الحاج الأحد 02 دجنبر 2012 - 17:12
مرض السيدا أكبر أكذوبة عرفها التاريخ المعاصر ومن لم يصدق فل يرجع إلى ما قاله الدكتور Luc Montagnier الحائز على نوبل الطب وأخرون، للأسف لم أرى في التعاليق ما يشير ألى هذا الأمر !! من يريد المزيد فموقع يوتوب ملئ بمحاضراة لأطر طبية عالمية تنفي خطورة VIH المسبب لمرض فقدان المناعة المعروف ب SIDA
21 - xxxxxx الأحد 02 دجنبر 2012 - 17:37
شتو الخرجان على طريق الله بغيتو نوريكم الدواء. فعال و مضمون الدواء عندو ثلات قواعد
1-ان تعود الى الطريق المستقيم انس الزنا انس الفجور
2-لا تنس القاعدة الاولى
3-لاتنس القاعدة الثانية
22 - marocain الأحد 02 دجنبر 2012 - 18:40
pour ceux qui ne savent pas comment le ministère de la santé arrive à donner ces résultats,ils n'ont qu'à aller apprendre la statistique mathématique. c'est sur la base d'échantions representatifs qu'on détermine des valeurs estimatifs (l'estimateur de la moyenne,de la variance,de l'écart types ...) puis on ,
fait des extrapolations sur l'ensemble de la population
il nya pas de méracle, ces valeurs sont juste estimatifs calculées sur la base des probabilités
23 - مسلمة تقية الأحد 02 دجنبر 2012 - 20:02
الاسلام يحرم الزنا لانها فاحشة و اثم عظييييم

علينا اتباع الشريعة لكي نكون بعيدين عن السيدا و غيرها من الامراض الفتاكة.

نصيحة
البنات استرو راسهم والولاد يغضو بصرهم

فيا بنات
لَا شئ في الوجود يرفع قدر المرأة كَ العفّة !

الملكات والأميرات على مر العصور قديما وحديثا
لبسهم طويل وساتر!!
أتدرون لماذا؟
لأنها رمز الرقي والثقافة والحضارة والحياء.

تقول إحداهن: كنت ألبس الجينز والضيق
ومنذ أن سمعت الكاسيات العاريات لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها !!!
تخلصت منها، فلن أبيع الجنة بخرقة جينز ! !

و تحية كلها احترام وتقدير للنساء الحافظات الشريفات

دٌمتٌم بِحِفظ آلمَولى
انشري يا هسبريس
:)
24 - سعودي عاشق المغرب الاثنين 03 دجنبر 2012 - 10:36
من يقوم بقراءة التعليقات وهو لم يزور المغرب يظن ان المغرب اصبحت بانكوك او امستردام في الدعارة وهذا مايتم تصويره الاعلام للعرب بينما الحقيقة هي العكس لقد تشرفت بزيارة المغرب ولم اجد من اخوتي المغاربة إلا كل خير ومحبة ما يميز المغاربة أن قلوبهم بيضاء ولايحقدون على أحد عكس كثير من الدول أما الدعارة فهي موجودة في كل مكان . أنا الذي اريد ان أقوله يجب ان تكون هناك توعية للشعب ومعالجة وضع الشباب حتى يستطيعون الزواج والستر . تحياتي للأشقاء في المغرب
25 - [email protected] الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:00
SIDACTION de l'alcs
Pourquoi les autres ONGs ne peuvent passer à la télé lors de ce sidaction ?N'est- pas une chaine publique?Et la HACA QUE FAIT -ELLE,?L'argent collecté doit etre géré par un comité de persones representant les vrais acteurs du terrain pour qu'il aille là ou les marocains pensaient qu'il irait en faisant leurs dons.c'est la transparance.Mais depenser la majeur partie pour payer des gens à ne rien faire c'est du gashis et par les temps de crise un crime Que pensent les malades de cela?DEMANDEZ à leur ONG combien leur donne l'alcs .Presque walou...... .
26 - Tanger الاثنين 03 دجنبر 2012 - 13:03
إن سبب تفشي مرض الأيدز وباقي الامراض الجنسية ليس الخروج عن طاعة الله او طاعة المخلوق بل هي انعدام الثقافة الجنسية في مجتمعنا, وخاصة بين الشباب منهم و هذا ما يؤدي بالاضافة الى الامراض وجود أمهات عازبات و التي تعد خصلة منبودة في مجتمعنا المحافظ