حقوقيون يتظاهرون بشوارع الرباط من أجل سلطة قضائية مستقلة

حقوقيون يتظاهرون بشوارع الرباط من أجل سلطة قضائية مستقلة
الأحد 2 دجنبر 2012 - 18:18

نظمت هيئة متابعة توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب مسيرة حقوقية، اليوم بمدينة الرباط، للمطالبة بـ”سلطة قضائية مستقلة كفيلة بجعل حد للإفلات من العقاب”.

ورفع المشاركون في المسيرة الاحتجاجية، التي جابت شارع محمد الخامس مرورا أمام البرلمان، شعارات تطالب بإصلاحات جذرية للأجهزة القضائية، ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان، والكشف عن الحقيقة حول المختطفين مجهولي المصير.

وشارك في المسيرة الاحتجاجية سالفة الذكر عدد من الوجوه الحقوقية والقانونية، من بينهم النقيب عبد الرحيم الجامعي، والمحامي عبد الرحمان بنعمرو، ورئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان خديجة الرياضي، ونائبها عبد الحميد أمين، والحقوقي مصطفى المنوزي.

وقالت خديجة الرياضي في تصريحات صحفية بأن من بين المطالب التي يجب على الدولة تنفيذها، وضع حد للإفلات من العقاب، وتنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة، وأكدت رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأن هناك استمرارا للتعذيب والاعتقال السياسي، مع وجود أحكام “جائرة وانتقامية” من أجل محاسبة المناضلين، وما زال القضاء المغربي غير مستقل، وزادت الرياضي قائلة بأنّ القضاء هو المسؤول عن الانتهاكات التي تجري، لأنه يعتبر، حسب قولها، “آلية توظفها الدولة من أجل مزيد من الانتهاكات والحط من الكرامة الإنسانية”.

من جهته دعا الحسين المنوزي، من سمّاهم بالقضاة الشرفاء إلى السعي إلى نيل استقلاليتهم، واصفا القضاء على “أنه آخر ورقة في الورش الإصلاحي الذي انخرط فيه المغرب.

أما عبد الرحمان بنعمرو، فقد قال في تصريحات صحفية على هامش المسيرة الاحتجاجية بأن النصوص القانونية، على أهميتها، لا تكفي من أجل بلوغ عدالة نزيهة طالما أن القضاء لا يقوم بتفعيل القانون.

‫تعليقات الزوار

3
  • kh-b
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 19:49

    الحلم المغربي متى يتحقق اظن حتى تنبت لدجاج اسنان تظاهاروا كيف شئتم و انتفضوا كيف شئتم الفصل 82 من الدستور الدي ينص على ان القضاء جهاز مستقل عن السلطة التشريعية و عن السلطة التنفيذية و الله سيبقى من النصوص الميتة كان على المشرع ان يضع هدا الفصل في قسم مستقل و يكفنه في ثوب ابيض و يقرا عليه الشعب مولانا نسعوا رضاك على بابك واقفين لمن يرحمنا سواك يا ارحم الراحمين كان الله في عون من انتهكت حقوقهم في هدا الوطن و انحطت كرامتهم

  • مغربي مظلوم
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 22:50

    القضاء المغربي فاسد وبالبنط العريض وقضاته فاسدون الا من رحم ربك وهو قليل الأمل في اصلاح الوضع ضئيل لأن من شب على شيء شاب عليه الشق الجنائي والجنحي المدني تخترقه الرشاوى والاكراميات ومختلف أشكال التلاعب والتزويروالتدليس ومن ثمة يذهب ضحيته البسطاء والفقراء والبائسون دون الكبار أما شق الرأي فكارثي بكل المقاييس لأن مادة خبرية بسيطة في جريدة ما حول اختلاسات للمال العام على صعيد حماعة معينة أو استغلال نفوذ من طرف جبار في الارض من دون الله قد تعني سجنك وجرجرتك أمام المحاكم وتجويع أبنائك وأسرتك رغم توفرك على الحجج والدلائل والشهود من كل نوع لأن الاحكام جاهزة ولا تتعب نفسك حتى بالحضور الى الجلسات أي فساد أكثر من هذا ؟؟ ولا نتحدث عن الاعتقالات والمحاكمات السياسية فقط لذا نحن مع كل خطوة تفضح القضاة المفسدين والقضاء الفاسد المتعفن وشكرا هسبريس صوت المغرب العميق

  • مظلوم
    الإثنين 3 دجنبر 2012 - 02:43

    مندوبية السجون لا من رقيب ولا حسيب مدراء لصوص بإعاز من اللوبي المعفن بالادارة المركزية لقد نهبو اموال السجون واموال الموظفين الخاصة بالساعات الاضافية ولا من حسيب .
    نطالب المجلس الاعلى للحسابات للوقوف على الاختلالات وعن الملايير السنوية التي تمنح للمندوبية والبحت مع كل من تبت تورطه وتقديمه للمحاكمة ليكون عبرة لمن سولت له نفسه التلاعب بالمسؤولية وعدم احترام القوانين المعمول بها .
    وشكرا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين