24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.15

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تُطلق خدمة "أوقفوا الغياب" لرصد تغيُّبات الموظفين

الحكومة تُطلق خدمة "أوقفوا الغياب" لرصد تغيُّبات الموظفين

الحكومة تُطلق خدمة "أوقفوا الغياب" لرصد تغيُّبات الموظفين

الصورة: أرشيف

أطلقت الحكومة خدمة إلكترونية في متناول عموم المواطنين، تحت اسم "أوقفوا الغياب"، من أجل التبليغ عن الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة في الإداراة العمومية والجماعات الترابية.

وأشارت النشرة التعريفية بالموقع، الذي اختار للخدمة شعار "لنحارب جميعا التغيب غير المشروع عن العمل في الإداراة العمومية والجماعات الترابية"، إلى أن "كل تغيب عن العمل خارج إطار الرخص المسموح بها طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، يعد تغيبا غير مشروع"، وهو تغيب يترتب عنه، حسب الموقع، تعطيل مصالح المرتفقين وإعاقة الاستثمار والإضرار بالمصلحة العامة، "ويقتضي بالتالي الزجر طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل".

من جهته، قال عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في تصريح تلفزي، إن الحكومة المغربية ستعتمد منظومة متكاملة لمحاربة التغيب غير المشروع عن العمل في الإداراة العمومية والجماعات الترابية، وذلك من أجل تحسين الخدمات للمواطنين والرفع من أداء الموظفين ورصد جميع الاختلالات داخل الإدارات العمومية إضافة إلى التعامل بحزم وصرامة في إطار القاونين المتاحة.

وزاد الوزير، الذي اعتبر غياب الموظفين بطريقة غير مشروعة نوعا من "الريع" داخل الإدارات العمومية، أن مثل تلك السلوكات "من شأنها الإخلال بواجبات الموظف اتجاه المواطن وتسيء إلى صورة الإدارة المغربية".

واستنادا إلى تصريحات الوزير، فإن موقع "أوقفوا الغياب" يأتي في إطار استراتيجية تهدف إشراك المواطنين، اعتمدتها الحكومة لرصد التغيبات غير القانونية، وذلك بالتركيز على أربع آليات، هي تفعيل المنظومة التشريعية والتنظيمية المحاربة التغيب، والتي لم تفعل منذ عام 2000، وكذا الاعتماد على المراقبة اليومية من طرف المسؤولين المباشرين والمراقبة الدورية السنوية من طرف مصلحة أداء الأجور التابعة للخزينة العامة للممكلة، إضافة إلى رصد المسؤولين المباشرين المُتستّرين عن كل موظف تغيب ولم يُبلغ عنه.

هذا فيما تبنت الحكومة ضمن استراتيجيتها، الطابع الردعي في المراقبة الميدانية من طرف المفتشيات العامة داخل كل الوزارات، مع التتبع والتقييم من طرف لجنة بيوزارية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (193)

1 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:13
المراقبة تبدا من قبة البرلمان بعدها الوزارات والنيابات و المؤسسات كيفما كان نوعها اعطونا القدوة وحاسبونا
2 - safiane الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:18
de principe le but de cet action s avere bon pour l administration sauf que seul le bon usage de ce moyen par la population la rendra utile ou non benefique .
autre chose et dans le meme sens pourquoi ce gouvernement s acharne sur le simple fonctionnaire en terme d obligations en oubliant completement de le motiver si ses rendements son bonnes ?
3 - expo الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:20
avant de juger les autres
donner l exemple par votre presence au parlement
4 - FireMan الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:20
Je viens de dénoncer le président de la commune rural de temsamane - province de driouche - Nador. C'est une personne qui accuml trois mandats, 2 officiels et 1 non officiel. il est soit disant président de la commune rural et avocat au barreau de Nador et Trafiquant de drogue déjà condamné mais avec la corruption il a passé juste 1 mois de prison avec sursis. Ce Monsieur ne viens jamais à la commune sauf une fois par 3 mois et il touche son salaire officiel + lmizaniya biensure. Alors depuis longtemps je voulais le dénoncer mais voici l'occasion s'est présenté. Merci hespress.
5 - محمد أيوب الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:20
العبرة بالمردودية لا بالحضور:
انتشر هذه الأيام كلام كثير عن تغيب الموظفين عن عملهم وعن اجراءات حكومة بنكيران للحد من هذا التغيب...وبحكم أنني موظف باحدى الجماعات الترابية منذ أزيد من 20 سنة فان التجربة علبمتني أن الزام الموظف بالحضور بشكل شبه متعسف لا فائدة ولا طائلة منه اطلاقا...فاذا كان أغلب موظفي الجماعة التي أعمل بها يقطنون بعيدا عن مقرها بأزيد من 20 كلم ولا وسيلة نقل لهم الا الحافلة التي يتطلب وصولها حوالي 30 دقيقة،وبعد الزوال فانهلا توجد حافلة بعد الثالثة زوالا الا في حدود الساعة الخامسة والنصف... فكيف تريد من الموظف أن يحترم وقت الدخول والخروج من عمله؟ان ما تقوم به هذه الحكومة لا فائدة منه في أغلب الجماعات القروية لأن لهذه الأخيرة ظروفها الخاصة بها التي لا يدركها لا بنكيران ولا غيره من المسؤولين،وعليه فان على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصية وتباشر الى حل المشاكل التي يتخبط فيها موظفو الجماعات القروية الذين يعتبرون في نظري"معذبو الوظيفة" العمومية بامتياز نظرا ل"الحكرة" والمهانة والذل الذي يمارس عليهم من طرف منتخبين أميين وجاهلين ومزاجيين ومرتشين...
6 - صنطيحة السياسة الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:26
تبارك الله .. منين الحكومة عندها هاد الإرادة وهاد الإمكانيات باش تتواصل مع المواطنين ... كانت تعمل ادارة الكترونية وتهني السوق بلا شعبوية ..

باش اللي ابغا شي وثيقة من الإدارة يطلبها من الموقع ويسيفطوها ليه بالبريد حتى للدار فحال اللي عملات جماعة الرباط حسان

هنا كتبان سوء النية وسوء استغلال موارد الدولة ...
زعما بغاو يبينو للمواطن بأن العفاريت والتماسيح هم الموظفين ..

ادا الحكومة خاصها شي حاجة تخرج ليها كود وبلا دوران ... بارح كنت مع مسؤول في PJD قال لي بالمختصر الدورية بغات تحد من الإضراب والأشباح...
ثم صديق آخر وهو رئيس قروية قال لي بالحرف "هاد الإجراء عندو سيمانة اديال الباكور وينساوه لأنني حاولت نزير الموظفين وما نجحتش "، كما أنه تعلم يخدم غير مع 5 أشخاص أكفاء والإدارة ماشيا ...

تيقو بي ادا قلت ليكم أن المغرب واقف على رجال ونساء تراباو على النية الحسنة ... وسواء كان اضراب أو الرئيس المباشر ما كيجيش كتلقاهم دائما خدامين ... وطبعا كيبقى البلوكاج حيث ما يقدروش يسنيو في مكان رؤسائهم اللي غايبين ...
واحد السؤال علاش موظفين الأبناك والبريد ما كيسلتوش واها الشاق اديالهم غايب ؟؟؟
7 - كريط الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:31
مديري المؤسسات التعليمية اكثر الناس غيابا غالبا مكتبهم مغلوق لا نعرف السبب
المدير يعرف استعمال الزمن الخاص بالاستاذ اما الاستاذ فلا يعرف استعمال زمن المدير اين الشفافية
مدير الثانوية الاعدادية القدس نيابة الخميسات تقريبا دائما غائب عن العمل
تارة يوجد بالدار البيضاء تارة بمراكش وووووو
للاشارة المدير يتمتع بالهاتف و الكونكسيون مجانا
8 - صحيح اينما الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:31
صحيح اينما طرقت باب اي وظيفة عمومية لا تجد اذانا صاغية
المستشفى, المقاطعة التريكو و تنقية الجلبانة و اكل المسمن و اتاي , المدرسة العمومية العمالة,اما الكوميسارية خلاااااااااص اهرب,واسكت ولانديك فين تربى
9 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:34
أطرح أسئلة لمن يهمه الأمر، وأعني أمر المراقبة
أولا : إذا فرضنا دقة المعلومات التي تتوصل بها المصالح المركزية بشتى القطاعات الوزارية، ووصل الأمر إلى تيسيير المراقبة التكنولوجية للموظفين ، فلماذا لازال الحديث عن الموظفين الأشبح يؤرق السيد رئيس الحومة؟
ثانيا: هل سيؤخذ برأي جميع المتدخلين لمعرفة التغيب المشروع من غير المشروع؟
ثالثا: الآقتطاعات المترتبة عن الإضرابات التي لا تأتي من فراغ، وإنما تأتي نتيجة لنذرة في الموارد البشرية مثلا، ولغيرها من المشاكل اليومية للموظفين، تجد فيها آذان المسؤلون المباشرون صماء، علما أن المباشرين للعمل هم الأعوان والموظفون ومن يعاني ويلات ظروفه.
رابعا: وأخيرا ما دور المواطن أهو الاعلام بالمتغيبين إذا عجز المسؤولون أو المتسترين عن الإبلاغ، كيف تعلن المؤسسات هذا العجز؟ وهل للمواطن وقتا يصرفه في الاعلام بالمتغييبين في ظل مجموع الاكراهات المعيشية المحيطة به؟ وإذا لم تعرف مصالح الموارد موظفيها فكيف يعرفها هذا المواطن المغلوب على أمره.
10 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:35
شيء رائع هنا تبدأ المواطنة و لي شاف شي حاجة يبلغ نحاربو لي كيتخلصوا من اموال شعب و ما تيقدمو حتى خدمة ... الى امام .
11 - saad الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:37
المشكل ماشي غير في الغياب
الموظفين ماهازينش الهم ديال خدمة الناس الا من رحم الله وقليل ماهم
12 - marocain الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:40
آعباد الله ! راه بهاد التوقيت المستمر الموضفين لي داخلين نيت يلاه كيخدمو حتى 12.00. من بعد ماكاين والو. 13.00 مشو اتغداو. 14.00 مشاو اتغداو . 15.00 سالينا. لقد بلغ السيل الزبى. كاتسمح فالغدا ديالك أو ماتقضيش الغرض. الدول ليكتحتارم المواطنين ديالها الموضف كيتغذى فوق البيرو أو ف 10 دقائق. الحاصول لا للتوقيت المستمر فهو لا يناسب العقلية المغربية.
13 - wahedikram الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:48
إشراك المواطنين/ لمراقبة الموظفين و التبليغ عن الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة في الإداراة العمومية والجماعات الترابية ومن يراقبهم هم و الموظفين بالادارات الاخرى غير الجماعات المحلية والعمومية ما هذا
14 - marocain الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:48
Il n'y a pas seulement l'absence, il y'a également le manque d'efficacité, les fonctionnaires sont là mais ils ne font pas leurs boulots comme il le faut.
15 - السلام عليكم الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:50
المرجو تصحيح الرابط الوارد في المقالة

www . stopabsence . ma

وعلى الجميع التبليغ عن كل العاملين بالوظيفة المتغيبين بصفة غير قانونية
وبالخصوص الادارات التي تخص مصالح المواطنين (الجماعات - المدارس ...)
16 - FFIVER الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:51
Trés bonne initiative, mais il faut l'encadrer et déjà le site ne marche pas http://www.stopabsence.xn--ma-1qd
il faut l'appliquer aussi aux hauts fonctionnaires, ainsi qu'aux parlemenatires.
merci
17 - fahd الجمعة 07 دجنبر 2012 - 19:52
n'importe quoi que du cinema , deja si on voit que monsieur guerrouj est devenu un ministre donc on peut dire que tout est possible au Maroc !!!
18 - عبد اللطيف بن علي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:00
هاد الحكومة حاضية غير الموظفين ماكاين لا زيادة لا ترقية, فوتونا عليكم الله يرحم الوالدين
19 - Chamalimed الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:01
Bonjour
J'ai une soeur qui travaille au ministère de la pêche, à chaque fois que je l'appèle pendant les heurs de travail ordinnaire, je la trouve chez elle. Parfois je l'appèle exprés vers 9 heures, elle n'est pas encore au boulot.
Il y a un ancien ministre français auquel il ont demandé ce que c'est que l'administration, il a répondu : L'administration est le lieu dans le couloir de laquelle se rencontrent les fonctionnaires qui arrivent tard avec ceux qui quittent tôt
bon, quelque chose comme ça :):)
20 - citoyen الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:02
c est une bonne idee chez , j aimrais bien quand reprime ceux qui lisent les journaux ou tricote pendant leurs heurs de travail ,donner une valeur au travail etre dans son poste a leur c est pas juste un acte de presence mais etre rentable et en service de citoyen car rien n est gratuit le citoyen paie le service quand l offre aved les timbre quipaie
21 - oudades الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:03
Pour en sortir il faut une éducation civique de qualité et attendre des générations pour voir le résultat, ce site ne changera rien et même si vous fixez les caméras de surveillance IP dans les bureaux, sous les tables, sous les chaises, dans les halls et diffuser les enregistrements en directe sur Internet à la disposition des citoyens tout ça ne réglera pas le problème.
22 - ميدلتي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:04
هناك غياب مستمر بمؤسسة الحسن الثاني لحرس عام خارجي بدون مبرر بدعوى التفرغ للعمل بالبلدية التي يشغل بها صفة النائب الثالث أو الرابع.
ويتم التستر على ذلك لأكثر من سنتين
كم ان هناك غياب مستمر لأستاذ علوم الحياة و الأرض بإعدادية القيروان بنفس المدينة لكونه متنفذ و يعمل بالبلدية و لم يسبق له أن درس لمدة طويلة.اللهم إن هذا منكر ،يجب فتح تحقيق في هذه النازلة بسرعة.
23 - soufiane الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:06
J'espère que les fonctionnaires ne vont pas organiser une grève :)
24 - salima الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:08
je ss la voisine de benkirane il quite sa maison apres 9h du matin, il doit appliquer l absenteisme sur les parlementaires qui touchent enormerment d argent,les directeurs les secretaires generaux, les responsables qui ne vienent pas au maroc mais viennent tt les trois mois rafler et partir au canada et en europe ou ils sont installés,le probleme de l administration on est mal equipé, on n a pas bcp de travail, il faut instaurer le systeme canadien pour economiser l energie et le credit de fonctionnement, apres le depart volontaire, les cadres ont quitte l administration , et les petits fonctionnaires y sont tjs l administration est plei
25 - عبد الله حسني الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:10
نشكر السيد الوزير على هذه الخطوة ولكن تفعيلها رهين بالمسؤول المباشر ، وتبقى المحسوبية سيدة الموقف لان الجماعات المحلية تعد مرتعا لهذا النوع من التسيب . فلابد من مراقبة الجماعات فان الصفة العائلية تبقى هي الطاغية في هذا الموضوع وشكرا .
26 - tajjiiou الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:14
وغياب البرلمانيين من يوقفه السيد رئيس الحكومة ؟
27 - wld sarghini الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:15
اواخا ديرو للموظفين التيليسكوب باش تحضيوهم، راه اللي خدام خدام، والسلايتية راهم حافظين سواريهم. وسيرواجيبوا ناهبي أموال الشعب اوحاكموهم او خدمو الشباب العاطل.
28 - عذرا ايها الوزير الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:19
قبل مراقبة الموظفين ، فتراقبوا اماكن و ظروف عملهم خاصة العاملون بالجماعات القروية البعيدة و الذين يضطرون للانتظار ساعات لعلهم يظفرون بمقعد داخل سيارة أجرة أو عند ٌخطاف لا يتحركون إلا بإركاب 8 أشخاص أو أكثر، سيارات مهترئة تفوح منها روائح البهائم......، ليصلوا الى ادارة تفتقر الى ابسط شروط العمل : مكاتب من عهد الاستعمار ، كراسي خشبية مكسرة ، ادوات مكتبية مفقودة (اقلام ، أوراق ، مداد الطابعة ....).ادارة تمطر فوق رؤوس الموظفين شتاءا و يكوون فيها صيفا، ناهيك عن افتقار الجماعة للماء الصالح للشرب و للمرافق الصحية و أماكن الصلاة يا سي بنكيران و لمقاصف يسد بها جوعهم .فلتغادروا يامسؤولين مكاتبكم الوثيرة و المكيفة لتطلعوا على الواقع قبل أن تشرعوا و تصدروا المراسيم الزجرية. أما حال المرأة الموظفة في هاته الجماعات الترابية فحدث و لا حرج ....أتعلمون بغياب التكوين والتحفيزات و التعويض عن المهام لهؤلاء .....
29 - مواطن الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:20
ان هده خطوة كبيرة لترسيخ مبدا الملرفق العام في خدمة المواطن لقد أصبحت بعض الأدارات تعمل الى 12 زوالا ويدهب الجميع لمنازلهم ولا يعودون يجب تحميل المسؤولين عن هؤلاء الموظفين مسؤولية كبيرة في حالة عدم التبليغ عن الغائبين
30 - Malak الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:20
وماذا إذا كان التبليغ كاذبا لغرض في نفس من يحبون كل ماليس له علاقة بالحق والحقيقة ؟ من الممكن أن يصل الخبر كاذبا فتتخذ الإجراءات بسرعة . ثم ألا يعد هذا ضربا للنزهاء وإن كانوا بالفعل من الأقلية ؟
31 - صلوح الصالحين الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:24
لما لا تطلق الحكومة برنامج"أوقفوا الغياب" لرصد تغيُّبات النواب داخل قبة البرلمان
32 - cherif الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:28
maintenant c'est le tour de rachoua. bonne initiative
33 - OUAKENOU الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:28
Pour la solution de l'absence il faut négocier avec des parties concerner. et comme ça le gouvernement va trouvé le problème et la SOLUTION.
l'absence est justifier par plusieurs problème
et en ce que concerne le grève c'est un DROIT
BENKIRANE va devenir le lion
après quelque seconde Mr benkiran dit"lifih lfazz i9fazz" alors pour moi j'ai pas d'autre a dire apropos de ce personne ???????????????
34 - بوطالب الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:29
من أجل التبليغ عن الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة في بلدية جرف الملحة. لحسن الجعبة من ابرز المتغيبين.انشري ياهسبرس
35 - ولد البلاد الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:29
في عهد هذه الحكومة الحمد لله السيبة ولات كتنقص شوي بشوية.
الموظفون كانوا مبرعين راسهم فالاضرابات عفوا الكونجيات و المواطن الذي يريد قضاء مصلحته يصطدم بغياب الموظفين
اليوم دخلت مصلحة المصادقة على الامضاء باحدى الادارات و سمعت موضفا يشتكي لاخر بان المسؤولين زيروهم و اصبحوا ملزمين بالحضور كل يوم
36 - abdo الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:30
أسي الكروج
و راه هاد موقع أوقفوا الغياب لدرتوا و أعطيتم انطلاقته براسوا متغيب واش دابا غادي نشكيو بمتغيب عند متغيب
37 - عبد السلام لحرش الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:31
وغياب البرلمانيين عن الحضور للبرلمان، رغم حصولهم على حوالي 4 ملايين سنتيم شهريا، أليس هذا هدرا للمال العام، فقانون المالية ل 2013، تمت المصادقة عليهت بأغلبية 138 صوتا مقابل 56 صوتا، بمجموع 194 صوت: أين 200 برلماني الأخرون، أليس هذا هو المال الحرام بعينه الذي يأخذونه؟
38 - Sbai abdelkarim oujda الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:31
Bravo au gouvernement marocain.Enfin les employers des communes vont regagner leurs postes.et cesser leurs greves eternel et leurs absence conge paye.Mais les chefs de services ne doivent pas vendre le match et couvrir leurs complices ce sont les fonds publiques qui s envolent!peut etre qu on aura besoin d une brigade de police civile pour surprendre ces fauts citoyens!
39 - Hassan de Berkane الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:31
C'est une belle initiative qui mérite d'être applaudie.
Mais pour que cette initiative soit efficace et mérite plus d'applaudissement, il faut l'instaurer tout d'abord au parlement, pour faire le bon exemple aux représentants du peuple marocain. Il est impardonnable que 202 élus soient absents de la séance de débat et de validation de budget de l'Etat, et les autres présents et non absents, sont en train de jouer aux cartes, ou jouer avec leur téléphones ou étaler le corps et faire montrer ses grosses cuisses ou faire je ne sais pas quoi.
40 - شبل الحسن2 الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:36
واش هذا الموقع كيشمل اشباح (اشبال) الحسن الثاني ؟اولا غير ماقديتوا تكملوا نظرية الوزير الوفا (الرقم الاخضر) ملي جبرتوا النقابات في وجهكم كلتوا تجربو فالادارات العمومية والجماعات المحلية طبختكم الحامضة. افتلكم هي الوصفة الناجعة لتطبيب امراضنا المستفحلة.ام هي تخريجة سياسوية
41 - OMARABOUMEHDI الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:41
الجميع يعلم علم اليقين ان الادارة المغربية تعاني من عدة امراض نذكر من بينها :الغياب المبرر بطرق او دواعي كاذبة - الالتحاق المتاخر بمقر العمل او المغادرة المبكرة له - استعمال وسائل الادارة للاغراض الشخصية من سيارات و ورق الطباعة و طابعات و الهاتف اه ثم اه من استعمال الهاتف ...اما التجارة فحدث و لا حرج - اما الاجتمات فهي الافة الكبرى لو سالت عن مسؤول لقيل لك انه في اجتماع حتى و لو كنت معه في مقهى .....الحمد لله على قلة من وجوه الخير و البر لا زالوا يعملون بتفان و صدق يعلمون ان الله يرى.
42 - oussama الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:42
تبارك الله عليكوم هادشي لي كنا كانتسناو ! نتمناو تستمرو في الاصلاح
43 - SOSA الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:49
الزعت والكدوب, ما تغيبوش نتوما او حبسوا السرقة ايولي المغرب بخير
44 - خالد مغربي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:51
السي بنكيران السي الكروج : المسؤلون هم من يتأخرو وهم يتغيبون - فمادا تريد الموضف الصغير أن يفعل والضروف غير الملائمة داخل المؤسساة مثل المطاعم غير متوفرة والمكاتب غير صالحة وليس متوفر فيها شروط العمل -- أما مكاتب المسؤلين ( أش من مكيفات وزرابي وهواتف وششات من نوع بلازمة) أنا معك السي بنكيران في ردع المتغيبين إن توفرت بعض الضروف (وردع المسؤلين كدالك ومنعهم من ركب الكتكتات 4_4 -- وأخرا وليس أخرا السي بنكيران أتوسل إليك تقوم بمصالحة بين حزبك وحزب الأصالة والمعاصرة وبدون مزايدات بينكم والله الموفق لما فيه الخير لهاد البلاد الله الوطن الملك
45 - Tayebe الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:52
مباذرة تستحق الإشاذة والتنويه.
46 - majd الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:52
انا سانادي بتوقيف العمل بالتوقيت المستمر..انه مشروع فاشل .ولم يحقق ما كان مرجوا منه فلا مردودية ولا تحسن في العمل ولا اقتصاد في الطاقة والمحروقات بل شوارعنا مكتظة عن اخرها وكانه لا احد يعمل .الموظف المودر عن عمله وبيته ياتي الى العمل متاخرا ويذهب للغداء في منزله بعد ان تعدر على الادارات التفر على مطاعمها الخاصة اما الموظفات اللواتي كن يطالبن بتوقيت مستمر لفلدات اكبادهن في نظام تعليمي خارج التغطية فقد اصبحن شبه شبحات في ادارات متواطئة لانه لا يعقل ان تعمل الموظفة وبالها مشغول باطفال لا تعرف مثى عادوا الى المنزل ومن يراعيهم ..انا ضد هذا التهرب والهروب من العمل لكني مع وبشدة مع اصلاح وتوفير ظروف العمل او ليس للعمل علم وفلسفة وعلماء اجتماع ومختصين في الموارد البشرية تخسر الدولة اموالا طائلة لتاهيلهم?
47 - عمر الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:53
السلام عليكم
أرى أن من المفيد هذا الإجراء ما دام التغيب هو السمة الأساسية التي تتميز بها أغلب مرافق الدولة، إذن ما دامت مصالح المواطنين معطلة فمن باب المسؤولية أن تبادر الحكومة بمحاسبة المخالفين للقوانين على اعتبار أن الغياب غير المشروع إخلال بالقانون وخاصة الخاص بالوظيفة العمومية.
والأفيد من ذلك أن لا تبقى هذه التدابير مجرد حبر على ورق وأن يتم متابعة أجرأة هذه العمليات بكل مسؤولية.
والله الموفق.
48 - mohamed ahmadi الجمعة 07 دجنبر 2012 - 20:55
on souhaite vraiment que le gouvernement,il aussi ne soi pas absent vis à vis aux attentes du peuple
49 - lsgl الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:01
لن أسميها لابالقبض على القشور ولا االتسطية...اهتموا بالأساس وبالمهم.... لأن الحكومة أمامها ماهو أولى وأهم.....فكفى من التخرميز واستهلاك الكلام....وقولوا بداية ما هي الظروف المطلوبة والمناسبة التي هيأتم أنتم للموظف....و...و....وو.
أما هذه السلوكيات الممتبعة فأعتقد أن نتاءجها لن تعود إلا بما لأا يرضي أحدا وستزرع الفتن وخاصة بالذين يحاولون التستر بها .
لست الحمدلله معنيا وإنما غيرة على الوطن الأمين الذي لازال ينعم بالهدوء والسكينة .فعماذا تبحثون وسختم وجوهكم وتتشبتون بمبدإ-الله يلعن اللي خلا بلاصتوا نقية- واعملوا لو حضر الموظف وجمع يديه وله من الأعذار بما لايحرك لسانه ويديه وجرجر الخدمة و...وو.....فلاهادي ولاديك...
اصلحوا أنفسكم بداية وكونوا أنتم القدوة...
50 - omar الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:01
ما شاء الله على هذه الحكومة رغم كيد الكائدين و رغم وضع عصى في العجلة فإن هذه الأخيرة ستجد طريقها و تدور بإدن الله و وفقكم الله لما فيه خير لهذه لبلاد سلامممممممم
51 - montalite a changer الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:03
Si on lit le formulaire pour dennoncer les abscents, ils demandent qu'on remplie, le nom de cette personne
الإسم الكامل :
المنصب أو الوظيفة
رقم التأجير
الإدارة المعنية
...
...
متغيب ابتداء من تاريخ

comment on peut savoir de telle infos comme
رقم التأجير???

des fois on ne peut meme pas savoir son nom ni prenom......
une fois j'etais dans un mahkama, et je demandais le chaouche juste a cote du bureau du chef de service responsable des mofawwadiiine....et le chaouch, m'a repondu comme si c'ais criminel de demande le nom d'un responsable et a REFUSE de me le donner ...
j'en avais besoin pour lui adresser une lettre plainte
contre un Mofawwad kadaIIII
Si la mentalite de ce genre de gens ne change pas, rien ne va s'ameliorer au maroc
52 - dfe الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:03
بن كيران بقي بلا شغل خلا القضايا الكبرى ديال الدولة ومشى يكلف راسو باش يدير مطك
53 - ALEMDAR الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:06
الحكومة لم تستطع مواجهة التماسيح الحقيقيين الذين يستفيدون من المليارات، فتوجهت إلى الضعفاء.
وفروا ظروف عمل إنسانية في المكاتب و الإدارات (مكاتب باردة شتاء ا كالثلاجة، مطاعم غير موجودة.....) و كل الموظفين سيحضرون.
54 - محمد الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:07
أظن أن هاد العدالة والتنمية الى حكمات 10 سنوات المغرب ... غادي يكون غير الخير ... تبارك الله عليهم ... وطبيعي غانشوفو المعارضة غاتقول هادشي زوين ولكن .......... البلا بلا
أنا بعد كمتتبع عاجباني الحصيلة ديال الحكومة:

فالصحة : قرار جريئ بمنع اشتغال أطباء القطاع العام بالقطاع الخاص
المالية: البنوك الاسلامية في بداية 2013
المستوى الاجتماعي : الضريبة على الثروة من أجل دعم RAMED وعدم استنزاف خزينة الدولة
الزيادة في المعاش
التعليم : فضح كثير من الحروقات في كليات التعليم العالي
الزيادة في منحة الطلبة
النقل: الكشف عن لائحة استغلال الكريمات ومقالع الرمال وتقديم الإجراءات اللازمة من أجل عدالة اجتماعية
القرار الجريئ بالزيادة في المحروقات من أجل عدم الرفع من عجز الميزانية
منع كوكا كولا من اثنان مليار سنويا تأخذها من الدولة كإعانة لها
تقنين اشتغال الأساتذة في القطاع الخاص والمتابعة الملازمة لذلك
والآن متابعة المتغيبين من أجل تسهيل قضاء مصالح الشعب المغربي
وفقكم الله، تبثكم الله، نصركم الله
55 - momo الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:08
ce que le gouvernement propose n est pas une solution ,il faudrais que chaque administration du maroc doit avoir un pointage electronique et un controle severe des chefs de chaque administration et ceci dans tous les niveau meme dans les offices de l etat,au niveau du parlement ou l absenteisme est devenu normal
56 - maya الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:13
الغياب و الفساد الموجود في المرافق العمومية هو نتيجة و حاصل لسياسات عمومية بئيسة و ارتجالية لعقود من الزمن و روادها هم الحكومات المتعاقبة على تسيير مرافق الدولة
و لمجابهة الاسباب و الدوافع يجب أولا على الدولة ان تعترف بمسؤولياتها الى ما آلت اليه القطاعات العمومية و مصالح المواطنين عوض الحلول و الإرتجال المعهود في مسؤولينا .
إننا بصدد العودةإلى سنوات التمانينات بمراسيم و قرارات ترقيعية تنفد في حق البسطاء من المواطنين باسم القانون و المحاسبة بينما الدين و جب محاسبتهم تقوم الدولة بمجازاتهم و الدفاع عنهم .

والسؤال الدي يطرح الى اين تدفعون المواطين و الشعب و البلاد .
57 - الحجاج الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:35
اسد على بسطاء الموظفين وعلى المواطنين
وعلى المفسدين والتماسيح نعامة فتخاء تفر من صفير صافر
58 - mohd الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:35
i think we are too slow in devloping our country. to track employees at work you have to create new ways in controle such a finger print ,and daily log-in book which is coneted to main departement ...instead of involving the people in helping you.its no one job to do others job,
59 - fouad الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:39
الموقع هاهوا والتفعيل اين هوااا ??????
60 - sidiradi الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:44
pouquoi ne pas faire le pointage par emprinte digital c'est pas couteux ; que 2500,00 par apareil c'est très pratique et il peut etre relié au serveur pour la synthèse des salaires et autres . au moin
l'obligation de la présence et puis a passe au rendement
61 - mzabi الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:53
مبادرة جيدة . ونريد مبادرات مماتلة من قبيل اوقفوا التهميش اوقفوا سخافات دوزام و الاعلام عموما . اوقفوا موازين اوقفوا الاستبداد ...
62 - سمية الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:56
من لا يحرسه ضميره
او خوفه من ربه
فلديه الف طريقة و طريقة للتغيب
كل واحد منا قد صادف يوما في الادارة المغربية نموذجا للموظف الحاضر الغائب
فكيف تراقب الحكومة هذا النوع
خاصها جهاز كشف الغش و التهاون
63 - N'importe quoi الجمعة 07 دجنبر 2012 - 21:59
ألا يعرف بنكيران أن المسؤولين هم أول من يتغيب ، وأنهم يكذبون وينسبون الغياب بهتانا لمن يحارب خروقاتهم ويتسترون ويحتضنون المتغيبين المتملقين . بنكيران سياسته حقا طفولية . سير "حضي" اللصوص الكبار الذين نهبوا خيرات البلاد واكشف للشعب عن أصحاب المقالع الحقيقيين ورخص الصيد وخلينا من هاد اللعب ديال الدراري .
64 - موظف مواضب الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:03
انا لا انكر الغياب الغير المبرر للموظفين و الذي يمس بشدة سير العمل يالادارة العمومية... و لكن اعاتب و استنكر غياب السؤولين و الرؤساء و الذي يشل العمل في الادارات.
و اعطي مثال من الادارة التي اعمل بها. حيث ان المسوول يعمل اسبوعا واحدا في الشهر و الباقي يقضيه بين احضان عائلته بمراكش...
65 - مواطن الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:03
هذا الاجراء رغم أهميته يبقى غير كاف ، لماذا ؟؟؟
لأنه قد يحد من التغيبات وقد يحضر الموظفون في الوقت ويخرجون في الوقت ولكن وجودهم قد يساوي عدمه أي قد يحضرون ولا يؤدون اية خدمة للمواطن من باب " سير حتى تجي "
المطلوب فتح بوابة اخرى اقترح لها اسم " شجعوا الموظفين المتفانين في العمل .... وابلغوا عن الكسالى وعن اصحاب تقرقيب الناب "
66 - حسن امام الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:05
"غير مبرر"=غير مقبول
س1...كيف سيتم التاكد من مدى مصداقية المبلغ/المتصل
س 2..ماذا لو تم اختراق الموقع.
67 - هاذي كذبة باينة الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:07
نبلغ عن موظف بسيط مسكين قهرته وسائل المواصلات والجوع من علل التوقيت المستميت وليس المستمر ,,,,,,,,,,,,,,و متفقين ولكن
لما يغيب القايد نشتكيه للباشا وجدنا الباشا غائب نشتكيهما للعامل وجدناه غايب نشتكيهم للوالي وفاين هو الوالي والله لا لقيتيه , أما رئيس المجلس البلدي والله لا نعرفه إلا بالإسم وهكذا بتسلسل ’’’’’’’,,,,,,,,,
شوفوا على من تضحكوا راحنا عقنا وفقنا
68 - حرام علينا حلال عليكم الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:09
اوقفوا العبث انتم تتهكمون على الموظفين وتزرعون الفتن بين المواطنين بالله عليكم ما دور المسييرين و المديرين؟
التلفزة اقوى مبلغ عمومي وترون او نرى جميعا ومباشرة غياب نواب الامة ويعطلون مشاريع الامة ولم تصدقوا اعينكم ولا يتم الاقتطاع او اتخاذ ماسميتموها الاجراءات الزجرية فكيف ستصدقوا ادانكم اه نسيت ماستقرؤنه على شاشات حواسبكم انتم فعلا تتهكمون علينا
عليكم الحزم والعزم للقيام بالاعمال بعيدا عن هذه التهكمات........
69 - عبدالرزاق الحنشاوي-الصويرة- الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:12
بصفتي مواطنا مغربيا أو كما أوهموني في المدرسة الابتدائية عندما جعلوا مني فنانا همه الاوحد ان يرسم علمه فوق القمم...بصفتي هاته أريد أن أبلغ عن الغيابات المتكررة للديمقراطية و النزاهةو الشفافية في حياتنا اليومية فهي موظف شبح لا يحضر الا في خطابات ساستنا و نشرة أخبار الثامنة و النصف مساء..فهي تعطل مصالحنا و تحنط أحلامنا...لذا رجاء أوقفوا هذه الغيابات الغير مبررة و أعيدوا البسمة لشفاه سكنها الصقيع و الصمت...و اجعلوني انا و علمي فوق القمم
70 - momo الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:12
il n y a pas d autres choix que le pointage electronique qui doit etre centralise et generalise dans toutes les administrations du maroc
71 - جاد الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:16
بادرة طيبة من شانها الحد من التغيب غير المشروع عن العمل في جميع الادارات العمومية والقضاء على صفة الموظفون الاشباح
وهي فيها مصلحة للوطن والمواطنين
والموقع الذي وضعته الوزارة للتبليغ هو www.stopabsence.ma
72 - الفيلالي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:16
ومادا عن أشباح الجماعات الترابية الدين دخلوا للوظيفة عن طريق الزبونية والانتخابات وتبادل المصالح من قبيل" اعطيني نعطيك " ولم يخضعوا لأي تكوين يدكر وأصبحوا ضاهرة مشينة بالجماعات ووصمة عار بقلة كفاءتهم ونفسيتهم المهزوزة التي تجعلهم دوما ملازمين لهدا العار؟؟؟؟؟
73 - حكرة الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:19
هذاك علاش قديتو ، حاكرين غي على الموظف بالاقتطاعات و الرفع من الضريبة على الدخل . المهم غي زيدو حتى تتقبوا هاذ الفلوكة
74 - MRE الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:19
Je viens de dénoncer une personne qui ne travaille plus depuis 4 ans. Mais comme son mari est le chef de son patron, elle n'a jamais été dérangée. C'est une grande chance au marocains de nettoyer le pays de cette bandes de racailles. Soyez actif
75 - يحيى الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:29
هذه بادرة طيبة من الحكومة .. واتمنى من الشعب التعاون من اجل انجاح هذا البرنامج الحكومي
واتمنى بالمقابل ان تقوم الحكومة بواجبها بعد الابلاغ عن الموظفين المتغييبين وعدم التستر عليهم او معاملتهم بالمحباة ...
76 - موقع آخر الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:31
أقترح وضع موقع آخر من أجل التبليغ عن المسؤولين الذين يسرقون الميزانية،أشتغل في مؤسسة تابعة لوزارة التربية الوطنية ولم يطلعنا مديرها ولو مرة واحدة على الميزانية . ولا يطلعنا على تقارير الإجتماعات الي يكتب فيها ما يشاء ، ويكذب كيف يشاء و يورط من يشاء من المتملقين المتواطئين في توقيع فاتورات الصفقات المشبوهة . أمثال هؤلاء اللصوص البلداء الذين يتصرفون في الميزانية من دون مجلس التدبير يجب أن يتم ردعهم .
77 - Jamal Tanger الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:50
السلام عليكم،
اقول ما سمعنا بهاذا من قبل......
مع مجيء هاذه الحكومة بدات رأية جديدة للامور عكس الحكومات السابقة،....الله يعونكم
78 - atrras الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:52
dans le cadre du debat actuel sur l'absenteisme au sein des administration publiques et les collectivites locales, pourqoui personne des responsables qui animent ces debats n'ose parler des fonctionnaires fontomes les lioncaux ou achbal hassan 2 recrutés a travers le pays pendant debut des annees 90, qui sont composés de personnes issus des provinces de sud. ces fonctionnaires ne connaissent meme pas les villes ou ils sont recrutés et n'ont jamais visité leur administration et malgres ca ils continuent de percecvoir leur salaires et leur promotion mieux que ceux qui se presentent au travail.ou est elle l'egalité et la transparence monsieur benkiran ou bien les sahraouis sont des citoyen de premier ordre juste parcequ'ils ont l'arme de dossier de sahara.avec ce chantage vous croyer que vous acheter leur voix et ben vous avez tort car quoi que vous leur fasses ils pencherons vers l'independance
79 - غريب امر الحكومة الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:54
غريب جدا امر هذه الحكومة التي لا تستحيي من حالها و تسعى الى الانتقام من الشعب الذي خرج ليعن الاصلاح و محاربة الفساد و المفسدين ,,, اتحدى هذه الحكومة ان حاولت ان تمس مصالح البطروبة الفئات النافذة في المغرب فان كانت لها الجرءة فعيها ان تبتدء بالملفات الساخة عوض الشعبوية و التشعيب بالبلاد و العباد .. اتقو الله في انفسكم فالموظف المغربي انهكته سياستكم التي تجره يوما بعد يوم الى الافلاس ....
80 - أبو ياسمين الجمعة 07 دجنبر 2012 - 22:54
باسم الله الرحمان الرحيم ، أود أن أدلو بدلوي وأرصد بعض الملاحظات البسيطة على الموقع ، فلا يكفي حسن النية ، لكن هناك بعض الماخدات متل أن الموقدع يطلب منك كمواطن عادي أن تصرح بغياب موظف ما وأن تكتب اسمه الكامل ....لابأس في دلك ، لكن كيف يمكن لك أن تعرف رقم تأجيره ؟ وما إدا كان في رخصة قانونية أم لا ؟ تم أن هناك من الموظفين الدين يرغمون على مغادرة مكان عملهم من أجل قضاء مصالح مرتبطة بالعمل لكن خارجية كاجتماع بالعامل أ القائد أو النائب أو اقتناء مشتريات تهم عملهم ......إلى غير دلك من المهام المتعددة التي يقوم بها بعض الموظفين خارج إدارتهم....أضف إلى دالك فالموفع في متناول الجميع وبالتالي يمكن لأي شخص يعرف رقم تأجيرك أن يكتب ما شاء,,,,,
81 - ABOUSAAD الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:06
(يأتي في إطار استراتيجية تهدف إشراك المواطنين) في اعتقادي هذه السياسة من شانها ان تنشر بين المغا ربة جوا من فقدان التقة ونشر الكراهية. على كل من اسندت له المسؤولية ان يقوم بهذا وليس المواطنين.
82 - MOhAMMED MEKNOUNI الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:09
على الحكومة أن تفي بوعودها أمام هذا الشعب المغربي الصبور وأن تكف عن الجهر بالمعطيات الفارغة لأن المغاربة ليسوا أكباشا وأن يشمر وزراءها على سواعدهم بتطبيق ما تم التعهد به في حملاتهم الإنتخابية ، ولو أن أحد الوزراء أصيب بوعكة : أقسم بالله العظيم لما إعتمد العكاز وظهر به أمام الشعب المغربي ، وعلى الحكومة أن تفعل كما يفعل محمد السادس ، نعم الشجاعة الأخلاقية والخلقية التي يتحلى بها ونكران الذات .
هل أنتم فاعلون ؟
حذار فإعفائكم من إستوزاركم أصبح وشيكا .
83 - Mohamed Bettaoui الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:10
Gouvernement Benkiran continue de son système politique brutale. Au lieu de provoquer de nouvelles visions pour améliorer la vie des gens, Benkiran est au contraire conduit ce pays vers le bas et vers le bas. Au diable ce governmet. Nous avons voté pour ce parti parce que nous pensions que cela est une alternative pour le succès et le développement, mais il s'est au contraire. Donc, nous pensons que nous ahve perdu notre voix, mais c'est la dernière fois que nous faisons confiance à ce parti corrompu
84 - nabil casa الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:14
بسم الله الرحمان الرحيم اعترافا مني بمصداقية المواطن الشريف رشيد البلغيتي وغيرته النابعة من القلب على وطنه وانتصاره دائما للحق حيتما كان اتمنى منه ان يقول كلمة حق في متل هاته القرارات الشجاعة من طرف الحكومة ولست انا مع الحكومة ولاضدها اقسم بالله ولكن انا فقط مع كل اشراقة خير في هدا الوطن كما ننتقد دائما الاختلالات لنكن عادلين ونشجع كل اشراقة خير متل هدا القرار للحكومة في التعامل بحزم وصرامة لمحاربة التغيب غير المشروع عن العمل في الإداراة العمومية والجماعات الترابية، وذلك من أجل تحسين الخدمات للمواطنين والرفع من أداء الموظفين ورصد جميع الاختلالات داخل الإدارات العمومية انا كشاب و مواطن غيور انتقد ومن واجبي الاخلاقي ان كان هناك اشراقات من طرف حكومة بلدي ان اشجع كل قرار فيه خير مرة تانية * وجهت هدا الكلام بالضبط للاخ رشيد البلغيتي لما يتمتع به هدا الشاب عندي وعند كل شاب غيور على وطنه وانا شخصيا استفدت كتيرا من هدا الشاب اخلاقيا لسمو فكره ولا ازكيه على الله* ملاحضة :*ليس معنى ان اكون عضو في حركة عشرين فبراير ان لا اعترف بكل قرار من طرف حكومة بلدي فيه مصلحة * وشكرا
85 - fes الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:14
آحسن و اول تغيير ملموس يقوم به بنكيران و نتمنى المزيد
86 - BABO الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:15
نعم لمحاربة الموظفين الاشباح الذين يستنزفون ميزانية هامة من اموال دافعي الضرائب ، نعم لمحاربة الفساد والاستبداد داخل الادارة المغربية ، نعم لتخليق الحياة العامة والرقي بخدمات المرفق العام تشجيعا للاستثمار ولخلق روح للتقة بين الادارة والمرتفقين ،،،،لكن اسمحوا لي ان انبهكم الى ان اغلب الاشباح لا يكلفون انفسهم عناء التنقل للادارة ولو من اجل الامظا ء على ورقة الحضور لان اغلبهم مسنودين باشخاص نافدين هم من وضعوهم في هذه المناصب واللي عندو امو فالعرس مكايباتش بلا عشا ، اذن فمجهودكم المتواضع سوف يقابل بهزيمة لانكم لن تقدرون على مواجهة تماسيح وعفاريت الادارة ،
اما ان تبدأوا فتوحاتكم المجيدة باعلان الحرب على صغار الموظفين الصغار الذين يعيشون ظروفا مزرية خصوصا ببعض الادارات والجماعات المحلية فانها
مجرد استعراض للعضلات لتعويض فشلكم في تدبير الشان العمومي بالمغرب وعيه فان كل خطاباتكم حول الاصلاح ومحاربة الفساد مجرد شعارات فارغة فطن لها كل المواطنين ، فحري بكم ان تنتبهوا الى هذه الشريحة بالزيادة في الاجور ، واسناد المناصب بناء على الكفاءة والتكوين ، عوض الزبونية ، وفروا ظروف العمل ولن يتغيب اي موظف
87 - طبيب أسنان مواطن الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:19
نثمن عاليا هذه المبادرة ،لأن مصالح العباد تتضرر و تتأخر بسبب هاته العينة من الموظفين و أنا من المتضررين حيث أني و منذ 6 أشهر أنتظر الرخصة من الأمانة العامة للحكومة لفتح عيادة لطب الأسنان لكن تماطل الموظفين و كثرة غيابهم عرقلة مسيرتي المهنية و الحياتية. و شكرا هسبريس
88 - بن محمد الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:20
شيء جميل ان تطلق الحكومة خدمة إلكترونية في متناول عموم المواطنين، تحت اسم "أوقفوا الغياب"، من أجل التبليغ عن الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروعة في الإداراة العمومية والجماعات الترابية.و لماذا لم تطلق موقعا اخر "كافؤاالموظف الذي يعمل ليل نهار" لتشجيع الموظفين البسطاء الذين يخدمون المواطنين في الادارات و الجماعات الترابية
89 - mohaali الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:24
مرحبا بهذا الإجراء، لكن يجب ان يطبق ايضا على الموظفين بالاقاليم الصحراوية و أن يطبق عليهم القانون كغيرهم من الموظفين بباقي مناطق المملكة.
90 - ولد الحلايقي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:24
مزيان.لكن ماذا عن الأشباح؟
ميزانية الشعب تقرر بدون النصاب الفانوني
من يحاسب النوام عن غيابهم عن جلسات البار لمان؟
وهل المتراشين في وضعية قانونية؟
ومادور الغرفة2؟استنزاف الميزانية ليس الا

الحيط القصير هو اللي وصلك للكرسي آسي....؟
ارى ما يصوتو بالسلب مجندو الزعيم 'البطل'
91 - yara الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:25
وسيرو قلبو على الغياب في البرلمان هادوك بعدا راه مكيديرو والو وكتخلصو 3 ملايين في الشهر
وحدة مكسلة وشي ناعس، وشي كيلعب الكارطة وشي كيضرب الغرزة واش هذا برلمان ولا جامع لفنا
هاذ الحكومة ملي عرفات راسها فقدات المصداقية د
يالها ومقدراتش على التماسيح والعفاريت وبعدما
غمضات عينيها على أصحاب لG ريمات وأصحاب مقالع الرمال وقالت ليهم عفا الله عما سلف
دارت الموظفين حيت هما حيط قصير، الله يجيبكم على خير واخا ديرو 100 كاميرا لفراسنا فراسنا
وسيرو راكم تلفتو راكم طلعتو في الراس ومحال عاقبتكم تخرج على خير فهمتو ولا لا، إنشري يا
هسبريس. موظفة كاعية على الحكومة.
92 - ملالي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:25
الاخ بن كيران ان رئيس الحكومة يكون دات ميزة عالية عن الرعية , وان الاصلاح يكون بالاستناد الى العقل الثاقب , ان عملية محاربة الفساد و الموظفين الاشباح و محاربة الغياب بالادارة المغربية و التماسيح و العفاريت لها مساطر يحددها القانون و ليس بالطريقة التي ترونها بفتح مجال للمواطنين ليقوموا بالتبليغ عن طريق البوابات الاليكترونية , ان هدا سيفتح باب الفوضى و الصراع بين المواطنين و انقسام الشعب مما سيؤدي الى اخطر من النتائج التي تتوخونها لمسيرة اصلاحاتكم , لان سياستكم يجب ان تحمل اصلاحا بناءا وليس اصلاحا بالعصا , الا تستبدل فسادا بفساد , و قهرا بقهر . يجب عليك يا بنكيران الا تخطء حلبة الصراع , لانك تركت حلبة العفاريت و امتطيت حلبة ابناء الشعب الدين ينتظرون منك الاصلاح وليس نشوبهم الى حرب اهلية. وكفانا من مسرحية لعبة اليسار و اليمين.
93 - الغياب الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:27
هده الحكومة تتكلم فقط عن الاقتطاعات و قمع المتظاهرين بدل اصلاح الادارة المغربية لانها تبحث فقط عن شعبية حزبها و الحفاظ على اصوات الناخبين
هده بعظ الاقتراحات لاصلاح الادارة
1 - تكوين الموظفين الجدد في مهامهم فلا يعقل تعيين موظف غير ملم في المهام التي سيتقلدها
2 - تعويض الموظفين عن المناطق النائية لانهم دائمي التنقل
3 - التسريع باعتماد الشباك الالكتروني لانه الوسيلة الوحيدة لتسريع خدمات المواطنين
4 - تعميم الربط بشبكة الانترنيت من اجل تسهيل خدمات الشباك الالكتروني خاصة بالمغرب غير النافع
5 - هناك موظفين حاظرين و غير منتجين بسبب سوء التوزيع في المهام المرجو دراسة مختلف مردوديات المصالح
6 - هناك موظفين دائمي التواصل مع العمالات في جماعات تبعد عن العمالات بمئات الكلمترات و لايعوضون عن التنقل مثل المحاسبين و التقنيين بحكم عملهم
7 - الموظف البسيط هو (اللي جا يمسح فيه يديه) المرجو الاهتمام باوضاعه
8 - بعد تنفيد كل هده الاجراءات بعد دلك يمكنم الحديث عن الغياب كاْن الغياب هو سبب تخلف الادارة
المرجو من الحكومة التصرف بعقل و منطقية والابتعاد عن التعصب و اعتماد الحوار مع مختلف الاطراف
94 - maader الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:27
تضرر تلاميذ ثانوية المهدي بن بركة بالمعدر إقليم تيزنيت كثيرا من تغيبات أحد أساتذة اللغة العربية، والذي تتجاوز ساعات عمله ساعات تغيباته دون رادع، والمثير للإستغراب هو تضامن بقية الأساتذة معه ضد المدير نظرا لقيامه بواجبه من ضبط الغياب والتبليغ ودون تساهله مع أحد في هذا الجانب.
المشكل لدينا في المغرب هو الثقافة السائدة، وعلى المسؤول أن يتواطأ ويتستر على تغيبات الموظفين وإلا فإنهم سيتضامنون ضده مؤازرين بالنقابات، وسيتهم من طرف رؤسائه بإثارة النزاعات، وهذا ما حدث ويحدث بالثانوية المذكورة.
والسؤال الذي يطرحه آباء وأولياء التلاميذ هو هل من رادع للمقصرين في عملهم؟ وهل من رادع لمستغلي التلاميذ ضد مديرهم وضدا على مصلحتهم وتحفيزهم على ذلك بنقط غير مستحقة؟
95 - karim الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:28
Tout d'abords la loi c'est la loi mais juste contre les petits fonctionnaires;c'est légitime la sanction contre l’absentéisme ;d'une part et d'autre part avec le surplus des fonctionnaires certains ne trouvent même pas de chaises ;et sans fonction exacte avec la marginalisation improvisés et exprès ;il fallait activer les organigrammes dans les administrations et donner l'importance a la compétence et valoriser les diplômés dans les collectivités;monsieur le ministre pardonnez moi mais vous avez omis le mal de l'administration en attaquant la maladie de point de vue esthétique et non clinique avec des radios.
96 - alazrake الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:32
اتامرون الناس بالبر و تنسون أنفسكم.ومن سيراقب غياب النواب المحترمين و أداء الوزراء الكرام وباقي المسؤولين السامين.ولكن كيف ما قال المثل كييت لي جات فيه.
97 - ابو طه الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:38
بعد الوفا والرقم الاخضر ,ها هو رئيس الحكومة و الرقم الاحمر يشغل الشعب بدل موظفين ومفتشين لتعقب الغياب الاداري و التستر عنه , وذلك باحياء محاكم التفتيش في القرن الخامس عشر , فيبلغ بائع النعناع عن موظف البريد و الخضار عن المعلم و الاسكافي عن الممرض فلماذا تريدون ان يصطدم أفراد الشعب فيما بينهم و تجلسون على الكراسي تتفرجون ؟ و لماذا يتغيب كبار الوزارات تاركين معاطفهم على الكراسي ؟ و لماذا يتغيب البرلمانيون عن القبة على مرأى و مسمع من العالم في النقل المباشر ؟ و من يحاسب الذين يلعبون الكارطة في القبة ؟ ألا يعتبر هذا غيابا ؟ أليست لهم حصانة تحميهم ؟ و الصغار !! أحضيوهم !! لان ليست ليس لهم حصانة ...
98 - محمد عبد المولى الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:44
كنا نظن ان هذه الحكومة ليست لها تجربة في جميع القطاعات ،وكان لدينا امل كبير في ان تعتمد على دراسات و بحوث لاهل العلم الافاضل كي تنهج استراتيجياتها و بالتالي تحقيق نتائج ملموسة خاصة في حقل الوظيفة العمومية ،لكن للاسف تركت جانبا مجهودات الباحثين في علم الادارة امثال عبد العزيز اشرقي المحترم الذي كرس حياته لخدمة الادارة و تحديد مكامن الخلل وبين تائج لا جدال فيها في كون التشجيع ام المردودية و ان الموظف في الظروف الحالية لا يشبع حاجاته المادية و المعنوية ،وقار ن الراتب الشهري للموظف بالظروف المعيشية ،و اكد الخلل في وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ،وفي تقييم اداء الموظفين تبعا للولاءات و المصالح الشخصية بعيدا عن المردودية .... فلتعلم الحكومة ان هناك موظفين يحضرون صباح مساء دون اي مهمة لانهم لا يخدمون المصالح الشخصية لرؤسائهم ...هناك من لا يحضر بامر من الرئيس كيلكن حكومتنا الموقرة كان لها راي مخالف بعدما عجزت عن ضبط تغيبات السادة النوام المحترمين فالمرجوا من بلكيران التعجيل بما تحمله جعبته من مثل هذه ' الاصلاحات' حتى يريح ضميره ،ويثقل ميزانه بالحسنات و الله لا يضيع من اجر من عمل اصلاحا
99 - موظف عمومي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:48
الحكومة تريد محاربة غياب الموظفين وتأمر المسؤولين بالمراقبة اليومية ومن يراقب المسؤولين وزوجاتهم الموظفات او اخوانهم او احد من عائلتهم، هل تدري الحكومة ان الموظفين الأشباح او الذين يتغيبون عن العمل لهم ضهر يحميهم وهذا الضهر هو المسؤولين الكبار بالحكومة وبرلمانيين ووزراء مع الاستفادة من الترقيات ومن كل شي، اما الموظف الذي لا ضهر له فهو دائما حاضر ودائما يحاسب ودائما مظلوم
100 - administrateur oujda الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:48
يوجد داخل الادارات المغربية نوع من الابارتايد فهناك صنف يتم رصد تحركاتهم صباح مساء ومراقبة وقت دخولهم وخروجهم من طرف المسؤولين عن الموارد البشرية ربما بسبب سوء علاقاتم مع الرؤساء المباشرين أو لأنهم موظفون جدد.
كما يتم تطبيق "الحكرة" عليهم بكثرة العمل وتخفيفه عن الآخرين لأن علاقتهم بالمسؤولين جيدة
ففي بعض الإدارات يستفيد بعض الموظفين من التعويضات والآخر لا يستفيد رغم أنهم في نفس السلم لماذا؟
ففي جامعة محمد الاول نجد هذه المشاكل،بعض الموظفين لايأتون في الوقت نظرا لتواطء مكتب الموظفين معهم لانهم اصدقاء
إن عدم الرضا الوظيفي وغياب المسؤولية يعدان سببين رئيسين لتغيب الموظفين عن عملهم.
انعدام التحفيز، وسوء العلاقة بين المدير والموظف، والمسؤوليات العائلية، والأسباب الطبية والصحية”.
التوتر جراء العمل والجهد الوظيفي
إن الحل لهذه المشكلة يكمن في مكافأة الموظفين على التزامهم بالمواعيد وحضورهم المنتظم.
101 - عبد المنعم الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:56
إن الإفراط في إستعمال الحق (الإضراب و التغيب لعذر) يؤدي إلى إفساد الإدارة و الإضرار بمصالح المواطنيين و بالتالي إضاعة الامانة التي سنساءل عليها أمام الله... كما أن الإفراط في تطبيق القانون و التعسف في تأويله من طرف بعض المدراء يؤدي إلى إفساد أجواء العمل داخل الإدارات العمومية و بالتالي التأثير سلبا على مردودية الموظفين. فنحن بالمغرب في أمس الحاجة إلى الأطر المناسبة في المقاعد المناسبة، رجال يفقهون جيدا متى يكون هناك إفراط و متى يكون هناك تفريط في تطبيق النصوص التشريعية، فيعملون بالتالي على مسك العصى من الوسط، فما دامت الإدارات تشتغل بالبشر و البشر يتسم بالنقصان فلا يمكن ظبطهم بمنطق الآلات.
102 - ولد اسفي الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:57
وما دا نفعل ادا غاب الموظف بحجة وهي تسليم شهادة طبية لمدير المدرسة لكن هده الشهادة تمزق بمجرد وصولها الى نيابة التعليم.
103 - غيور على وطنه وملكه الجمعة 07 دجنبر 2012 - 23:59
Il n'ya pas uniquement les absences ,il est souhaitable de contrôler les résponsables des fauteuils roulants qui retardent le traitement des attentes du citoyen pour se placer devant le Pc de l'administration et jouer aux cartes et autre. Ceux qui appellent au dialogue et rien que le dialogue pour la gestion du personnel cherchent uniquement à gagner du temps alors que la gestion est un devoir relevant des attributions du guouvernent
104 - FDGSO السبت 08 دجنبر 2012 - 00:01
je crois ca un peu formel de la publicité gratuite
Abordons les grands dossiers
Non
Pourquoi
Parceque
Abordons au moins comment ça se passe les marchés publiques source de gaspillage des grands responsables au sein de l'adminiostrration marocaine
BASE DELATA DE LA CORRUPTION
NON
POURQUOI PARCEQUE IL S AGIT DE LA COUR DES GRANDS
CROQUODILLE LIONS TIGRE ET AUTRE FANTOME QUI DONT PEUR
105 - موظف السبت 08 دجنبر 2012 - 00:09
كيف يمكن الاعتماد على رسائل مجهولة... اللهم إن كان المبلغ معروفا فقط لدى المصالح المركزية لمتابعته في حالة وشاية كاذبة.
ستكتر الوشايات وسيكثر تحرك اللجن الوزارية من أجل لا شيء... حكومة عقيمة المردودية وتتشبت بالقش قبل أن تغرق لأنها ستغرق، أين إصلاح القضاء، أين محاربة الفساد، أين تحريك عجلة الاقتصاد
106 - arsad السبت 08 دجنبر 2012 - 00:09
ردا على محمد أيوب ومن يوافقه

صديق لي يشتغل بجماعة الرمل بسلا في تحرير العقود والوتائق يشتغل شهرا واحدا ويتغيب أربعة إلى ست اشهر ويسكن في حي المعارة قريب من مقر شغله ألا يجب محاسبته وحتى في الفترة التي يشتغل فيها تكون مقارنة مع بعض الإستثنئات من قبيل الإنتخبات أو تغيير مسؤول أو تعويض لأحد زملائه الذي يتغيب عن العمل بدوره وحدث أنه تغيب لمدة سنة بكاملها دون أي سبب أو حتى شواهد طبية ولا أي شيئ المقهى والبرصا و الريال ولعب الأوراق
107 - منيب السبت 08 دجنبر 2012 - 00:17
السلام عليكم
لمحاربة هذه الظاهرة أرى ضرورة وضع أجهزة الكترونية من أجل تسجيل وقت حضور الموظف للإدراة و الوقت الذي غادر به ، ويتم ذلك عن طريق برنامج يتعرف من خلاله
الجهاز على بصمات كل موظف بالادارة كما هو معمول به في فرنسا مثلا وربما بهذه الطريقة يستطيع المواطن عندما يدخل الى إدارة معينة من إيجاد الموظف بمكتبه لتأدية عمله وليس فقط معطفه الذي تركه معلقا كدليل على تواجده بعمله في حين أنه يقضي وقته في الحديث مع زملائه بمكاتب أخرى وما يصاحب ذلك من شرب للشاي والقهوة دون توقف..
108 - Melle mouna السبت 08 دجنبر 2012 - 00:21
bonsoir
A mon avis le numero de somme des fonctionnaire fontomes et meme de ceux qui s'absentent tout le temps est difficile à trouver .
j'aimerais bien declarer sur des gens qui font de l'alternance dans plusieurs bureaux mais je n'ai pas leurs numeros de somme;
je pense que le nom de l'administration et leurs noms et suffisant pour faire votre travail et les controler .
109 - احمد السبت 08 دجنبر 2012 - 00:24
حكومة بنكران تبحث عن سبق باي ثمن يظهرون به علي انهم ليسوا كسابقيهم ولكن هيهات ثم هيهات
اريد ان اتقدم بالاسئلة التالية الي السيد بنكران والكروج معا وهي :
هل يحضران الساعة الثامنة والنصف الي مكاتبهم ?
لماذا لا يطبقون القانون علي البرلمان والمستشارين ?
هل يعلم السيد بنكران بمئات العائدين الاميين الذين وظفوا متصرفين باشوات كتاب عامون عمال ولا يعرفون اين توجد الادارة التي يتبعوا لها ?
كيف سيتعامل مع هؤلاء?
الا يدركون بان المغرب وجد قبلهم وسيبقي بعدهم وان ما هم بصدده علي كافة الاصعدة سيكون وبالا عليهم ?
هل يدركون با ن حضور الموظفين الذين يسعون اليه لا يضمن المردودية وانما التربية المهنية السليمة والتكوين المستمر والضمائر المسؤولة ?
لماذا لا يعتمدون اليات تربوية مهنية سليمة لاقناع الموظف بدل تهديده ووضعه امام واقع التهديد والوعيد ?
الا يضعون في حسابهم ان الموظف سيحضر ويبصم ولكن المرفق لن يسير بالطريقة التي يخططون لها كانتقام من الاجراءات المتخذة ?
الا يعلمون بان الضغط يولد الانفجار وان اسلوب السيد بنكران لاقناع الاخرين لا يصفق له الا من باب النفاق السياسي ?
110 - faraj السبت 08 دجنبر 2012 - 00:27
كيف نريد للموظف ان يحضر في الوقت و ان تكون له مردودية جيدة وهو يحضر لمقر عمله بدون رغبة و نشاط و هو يفكر في المسؤول الغير المناسب في المكان الغير مناسب و التعسف و الحكرة يجب تغيير العقليات القديمة و المنقرضة و طردها من الادارة لان الان نلاحظ ان الادارة اصبحت شابة و السرعة متفاوتة لا يمكن للعقليات القديمة مسايرتها و فهمها مع العلم ان هناك شباب يعمل بضمير حي و لا يخاف لومة لائم و اخيرا يقول المثل مقدوش على الحمار دازوا للبردعة
111 - chopin السبت 08 دجنبر 2012 - 00:33
je n'aime pas le terme "obliger" ce n'est pas en obligeant un fontionnaire à respecter son horaire et ses jours de travail qu'il va bien faire son travail, au contraire, il va essayer par tout les moyens de saboter le bon fonctionnement de l'administration (par rancune). ce qu'il faut faire c l'encourager par des primes de rendement, pour qu'il soit convaincu que plus il travaille plus il sera payé à la fin du mois .
112 - free السبت 08 دجنبر 2012 - 00:37
هل فكرت الحكومة ا لصما ء في اطلاق خدمة للتبليغ عن تغيباتها فالمواطن لا يلمس حضورها الا عبر شاشات التلفزة لانها من عشاق الاضواء! الشعب يريد معاقبة كبار المفسدين الذين راكموا ولازالوا يراكمون الثروات دون القيام بمجهود يذكر ويطالب بحقه في العيش الكريم بدل الهائه بمواقع التجسس( وكريان الحناك)
113 - midoo السبت 08 دجنبر 2012 - 00:38
و ما قولكم في موضفي الأمن الدين يعاملون المواطنين العاديين معاملة المجرمين،وأخص بالذكر مفتشي الشرطة المكلفين بخدمة البطاقة الوطنية. حسبنا الله ونعم الوكيل
114 - أركمان- الناظور السبت 08 دجنبر 2012 - 00:47
أركمان تعيش أزمة المظفين ،
في جماعة أركمان أكثر من 90 موظف لكن في الواقع ترى أقل من 20 تحضر وتشتغل أما الباقي لايعلم الرأي العام أين تذهب؟

في ثانوية مقدم بوزيان ، هناك أستاذ لمادة الاجتماعيات ، محسوب على الحازب الحاكم ، الاسلامي ،ياحسرتاه على الاسلامي ، دائم التغيب ،بدعوى أنه عضو بلحدى الجماعات بمدينة وجدة ..
فالعديد من المهتمين بالشأن العام بأركمان ، الناظور تتشتكي المسئولين عن هذه الاحتيالات على القانون والخروقات وتطالب الجهات المعنية بالتدخل العاجل حماية للمال العام والمصلحة العامة.
115 - سعيد السبت 08 دجنبر 2012 - 00:50
هناك شخص اسمه مروان يشتغل في المديرية الإقليمية لضرائب الأشخاص الطبيعيين لعين الشق الحي الحسني تصوروا معي أن هذا الشخص يحمل كأس قهوة ويتسكع في الإدارة ومكتبه فارغ وحتى لو ضغطتم عليه ليؤدي عمله فإنه يضرب معك موعدا الأسبوع المقبل وبعد انتهاء الأسبوع يخبرك بأن تعود في الأسبوع الذي بعده تبا له من شخص كسول
116 - ملالي السبت 08 دجنبر 2012 - 00:53
في هده الخطوة التي تقدم بها بنكيران دكرني بالاغنية ديال نجاة اعتابو واش عرفتوا المدونة ولا نشرحها ليكم انا , واش فهمتي ولا لا.
117 - سعيد السبت 08 دجنبر 2012 - 00:57
الم يكن من الاجدر البحث عن الحلول للمشاكل التي يعاني منها الموظفين الذين قهرهم الكراء والبعد عن العائلة والصعوبة في الولوج الى الخدمالت العمومية ومشاكل ابنائهم للالتحاق بالمدارس والجامعات ومراكز التكوين التي لاتوفر الايواء والاطعام للقادمين من جماعات بعيدة عن هذه المؤسسات فلتركز الحكومة على تقريب الخدمات من الشعب وحل معصلة الفقر والبطالة والانقطاع عن الراسة وتسهيل المساطر في الادارات العمومية وتكوين الموظفين وفتح آفاق الترقي وتحسين المستوى المعيشي واصلاح التقاعد النسبي اما غير ذالك فمجرد تغطية الشمس بالغربال......................
118 - saana السبت 08 دجنبر 2012 - 01:06
كل مايمكن قوله هو يجب على المسؤلين انيخدمون بلادهم بالجد ولاتقان
119 - Said السبت 08 دجنبر 2012 - 01:10
J'ai travaillé au sein de l'administration pendant 24 ans, et avant le départ volontaire de la fonction publique on a organisė des ateliers sur les différents postes emplois pour calculer avec des paramètres chiffrés les dossiers traités par chaque fonctionnaire et non sa présence dans son bureau et quand la belge qui a présidé ces séances de travail a fait la synthèse et sur deux ans d'étude et au lieu de mettre à retraite les fonctionnaires qui n'ont pas une tâche de travail le gouvernement a recommandé le départ volontaire et les fonctionnaires qui ont bcp plus de travail ont quittė l'administration . Je peu être au bureau mais sans rien faire .ce qui manque au marocain c'est la conscience professionnelle et non pas les sites web dans un pays ou 80 pour cent de la population est analphabėte.c'est bien programmė pour que ça ne marche pas.
120 - موظفة مقهورة السبت 08 دجنبر 2012 - 01:30
انا موظفة لا اتغيب عن الادارة الا اذا دعت الضرورة حتى اصبح الجميع ينادونني عمارة الدار
اتقلد شعل 4 مصالح+ راميد و لا اتغيب حتى في وجبة الغذاء وذلك تلبية لحاجيات المواطنين خصوصا اصحاب ملفات راميد الذين يتوافدون على الادراة من الصباح الة غاية 16 والنصف
ولا ترقية ولا تعةيضات عن الساعة الاضافية خصوصا احضر بعض اجتماعات الى غاية العاشرة ليلا
ولا تعويض ولا هم يحزنزن
تريدون المحاسبة عن الغياب حسنا شيء جميل
اعطونا حقوقنا عوضونا عن الساعات الاضافية ثم راقبونا الله يلعن لي ما يحشم بنتو على حقيقتكم اللهم عباس الفاسي ولا انت يا ين كيران يا ناكر الجميل خذلتنا جميعا وخذلت اصواتنا
فنهايتكم وشيكة انشاء الله
121 - marocain السبت 08 دجنبر 2012 - 01:34
salut je tiens a poser une question importante.est ce que ce service et ces lois vont toucher les fonctionnaires appelés les lionceaux de hassan 2 donc les sahraouis qui ne viennent jamais au travail?
122 - مواطن السبت 08 دجنبر 2012 - 01:34
بقراركم هذا خلقتم الفتنة بين الناس لكي تبعدوهم عن مطالبهم
123 - الكرموسي الباكوري السبت 08 دجنبر 2012 - 01:38
و ماهو دور رئيس المؤسسات أو المديرين في تسجيل الغياب و إخبار النيابات أو المندوبيات المعنية!!!؟
هذا قرار يراد به وضع الموظفين في مواجهة الشعب عوض الوزارات.
إنه الضحك على الشعب
124 - نرجس السبت 08 دجنبر 2012 - 01:40
على الحكومة ان تضرب بيد من حديد على الرؤساء الدين لهم الحق في الامضاء الوثائق اولا لان الموظف الصغير حاضر دائما ويقوم بواجبه لكن المشكل يبقى في من سيوقع هده الوثيقة ولا حياء لمن تنادي و النمودج تجدونه في جميع الجماعات بطنجة بدون استثناء فيكون الموظف دائما عرضة للسب من طرف المواطن
125 - موظف السبت 08 دجنبر 2012 - 01:45
ولكن قبل ان نبحث عن المتغيبين عن العمل بادارة ما يجب ان تعلق لا ئحة باسماء جميع الموظفين مع المهام . اما ان تقتصر المراقبة على العاملين واستثناء الاشباح فسيكون عمل ناقص . مثلا بمؤسستي هناك اشباح لا يعرفهم احد فكيف سيراقبونهم .
الاشباح الاشباح الاشباح هم الفيروس +المتقاعسون والمتمارضون .
-
126 - موظف السبت 08 دجنبر 2012 - 01:45
خدمة شأنها شان الهاتف الاخضر التي فعلت في وزارة الوفا الى حد ان جل الاتصالات كيدبة ما هذه الحكومة تصرف الملايير من جيب الشعب ايها الملقون على هذه التفاهات الم تتسائلو كيف تم إنشاء هذا الموقع إنه من اموالكم بطبعيعة الحال بصفقة عمومية و بالملايير أنشىء و المدون في الحسابات الخاصة للسيد الوزير و المساهيم لا نعلم الى اي مدى وصلت و هل تحاسبون الموظف البسيط الذي لا يتم تحفيزه و تصرفون على مجلسي البرلمان الكثير من حيث الماكل و المشرب و التعويض و السيارات و و و و و و و هم اكبر المتغيبين عن الجلسات يتقاضون 30000 درهم ويتغيبون انهم التماسيح و الاشباح و العفاريت ارجو النشر
127 - متتبع السبت 08 دجنبر 2012 - 01:48
لنبدأ من قبة البرلمان ، هل نبلغ عنهم من خلال اللقطات التلفزية ؟
128 - اولاد بوعشرة كلميم السبت 08 دجنبر 2012 - 01:49
نتمن عمل الحكومة و نباركه. و مراقبة الموظفين فضميرهم يكفي ودستورنا الاسلام شاهد على ذلك فعار على الموظف التغيب بدون سبب و المماطلة في العمل واذا كنا نريد الخير لبلدنا الحبيب فعلينا التضحية ثم التضحية من كل الجوانب ماديا و معنويا و العاقل منا ينظر الى تضحية ملكنا الهمام محمد السادس نصره الله وايده, فلم يبخل اي جهد على بلده يعمل ليلا و نهارا,فلماذا لا يتحلى كل موضف و مسؤول بهذه الصفة الحميدة وجزاءه عند الله بكثير
فيكفينا تماطلا وتقاعسا في العمل ,كل حسب تواجده و موقعه و مسؤوليته
غرسوا فاكلنا و نغرس فياكلون
هل تريدون ان نبني مغربا قويا ام ضعيفا لاجيالنا القادمة
ان العمل الجاد و المثمر يعتبر صدقة جارية تنجينا من عذاب الاخرة يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ...
اننا محسودون على بلدنا الامن ولنساهم جميعا في الحفاظ على وحدتنا وتكافلنا الاجتماعي ولنحمد و نشكر الله عز وجل على ما اعطانا من خير ونعمة و امن وسلام
129 - عمر السبت 08 دجنبر 2012 - 01:57
انتظروا ما سيقع لهذا الموقع فكل من له حساب مع موظف ما سيحاول تصفيته بهذه الطريقة و امام العدد الهائل من الوشايات ماذا عسى المسؤولين عن المراقبة ان يفعلوا و ما هي الوسائل الممكن استعمالها للتحقق من الامر ...قد يكلف ذلك مجهودا ضخما ... و قد يتنمر المواطن على الموظف لفهمه انه اصبح مراقبا له و مع الوعي السائد تبارك الله سيقع ما لا تحمد عباه...هذا اجراء غير سليم فالعلاقات النظامية التي تؤطر عمل الموظف هي التي يجب الاحتكام اليها و ليس اجراءات من هذا القبيل و فتح الفرصة للطرفين للتصادم و الله المستعان
130 - مظلومون السبت 08 دجنبر 2012 - 02:01
أسي بنكيران الله يقوي امانك ويحفظ شعارك الا تقول العدالة؟
اين المناصفة بالنسبة للمؤقتين المجازين الذين قضوا حوالي 10 سنوات في العمل و منم من حاملي الشهادات :الاجازة -دبلوم الدراسات العليا-شهادة الدكتوراه ،وبعد كل هذه المدة الطويلة يقال لهم المباراة من اجل تسوية وضعيتكم ،ولكن سيدي بن كيران قدوة صحابة الله رضوان الله عليهم ايعقل بعد ان تحبس موظفين لهم شواهدهم العليا لمدة تصل الى 9 سنوات تحرمهم فيها من كل شئ بحكم انهم مؤقتون ولما يتجاوزوا سن المباريات بحكم عامل السن فمنهم من يطل على الخمسين واغلبيتهم تجاوزا 45 سنة يقولون لهم اجتزوا المباراة ،ما هذا الكلام المنافي للعدالة ؟وما هذا الحقد الذي يتمسك به بعض الناس ،صلاتنا الى الله عز وجل ان يقرارجل عادل هذا النداء على هذا الموقع الذائع الصيت لعله يساعد عنا في رفع الظلم
131 - حقنا عند الله السبت 08 دجنبر 2012 - 02:19
أنا كموظف أعمل بجماعة حضرية أساند هذا الاجراء وغيره الهادف إلى ضبط الأمور داخل الادارة المغربية إلا أن لي بعض الملاحظات:
1- من سيحمي الموظف من الوشاية الكاذبة من أي مصدر كان
2- لماذا جميع رؤساء المصالح بالوزارات والمؤسسات العمومية والعمالات والأقاليم يحصلون على تعويضات عن المسؤولية باستثناء الجماعات الحضرية والقروية، لماذا هذا الميز وهذه المعاملة التي تحمل احتقارا وإهانة من الحكومة لموظفي الجماعات .الذين يعانون الامرين من تسلط وطغيان رؤساء الجماعات وحاشيتهم
نناشد رئيس الحكومة السيد بنكيران - بما عرف عنه من جدية - والمسؤولين المباشرين ذوو الضمائر الحية أن ينصفونا من الحيف والغبن الذي نحس به في زمن نتحدث عن المساواة والحريات وحقوق الانسان
حقنا عند الله ولن نسمح أبدا لمسؤول ضيع حقوقنا أو أهملها وتغاضى عنها إلى يوم لقاء الله حيث العدالة الحقيقية الحقة .
132 - said abdallah السبت 08 دجنبر 2012 - 03:08
لا اعتقد ان غياب الموظفين في الادارات العمومية هي من بين الاولويات التي وجب التصدي لها .بل اضن ان الرشوة و الفساد الدي ينخر الادارة المغربية و المجتمع هو سبب الداء و هو الدي يشكل خطورة على مستقبل هده الامة الغلبانة.الحكومة ادن هي فاشلة مع الاسف ولم تنتج شيء يمكن ان يجعلها في وضعية احسن . الموظف هو دلك الحائط القصير بالنسبة لها . لن تترك الحكومة الموظفين في حالهم و سوف تعلق فشلها عليهم كل ما كان دلك ممكنا .وسوف تعمل الحكومة على تازيم الوضع اكثر فاكثر .
133 - un ex fonctionnaire السبت 08 دجنبر 2012 - 03:18
Iniciative banal et primitive fruit d'une reflexion d'un arriviste tel que Guerrouj des idees trop bas demander aux citoyens de denoncer et coment par quel moyen denoncer un foctionnaire savoir son nom complet son nº de doti c'est un peut trop et le comble sur un site qui ne fonctionne pas et bien Guerrouj tu commence a devoiler ton incompetence devant tout le Monde
Ce la n'etonne pas tes colegues de travail la ou tu a passe parcours d'un fonctionaire Hyper-pistone Monsieur Benkirane tu perd ton temps et ta popularite
avec ce gamin
134 - العدالة الباسلة السبت 08 دجنبر 2012 - 03:38
دابا حيت صوتنا عليكم غير ديرو فينا ما بغيتو حنا اللي معندناش مخ .
كل من يحمل "تسبيحا" في يده ولسانه سليط اعلموا أنه منافق ، والعدالة والتنمية والله على ما أقول شهيد ما علمت في من علمت منهم إلا المنافقين .
قال الله.. قال الرسول...بسم الله الرحمن الرحيم .. ويوم تحتاجهم لأبسط غرض تجد أمامك وجها تعلوه الصفرة نفاقا وكذبا
135 - Magharibi السبت 08 دجنبر 2012 - 04:03
Il faut generaliser l'initiative a tous les domaines, de l'ecole primaire a l'universite, du dispensaire au CHU, du mokaddem au gouverneur, etc... et ils faut aussi lancer un service qui rendrait, lui, un tres grand services a tous les citoyens qui n'ont pas de "wassita": www.stoprachwa.ma
Je serai le premier a l'utiliser. Aussi, il ne faut pas oublier www.stopwajhiyyat.ma! et j'en passe!
136 - جلال السبت 08 دجنبر 2012 - 05:45
متى سوف تطلق الحكومة الحملة اوقفوا الفساد للسماح للمواطنين بي الابلاغ عن الفاسدين في مدنهم وقراهم واتخاد التدبير الحاسمة ضد العفاريت والتماسيح ام ان بن كيران اسد على الموظفيين صغار والمعطليين والنعامة الوديعة مع العفاريت والتماسيح
137 - nabil casa السبت 08 دجنبر 2012 - 07:17
بسم الله الرحمان الرحيم اعترافا مني بمصداقية المواطن الشريف رشيد البلغيتي وغيرته النابعة من القلب على وطنه وانتصاره دائما للحق حيتما كان اتمنى منه ان يقول كلمة حق في متل هاته القرارات الشجاعة من طرف الحكومة ولست انا مع الحكومة ولاضدها اقسم بالله ولكن انا فقط مع كل اشراقة خير في هدا الوطن كما ننتقد دائما الاختلالات لنكن عادلين ونشجع كل اشراقة خير متل هدا القرار للحكومة في التعامل بحزم وصرامة لمحاربة التغيب غير المشروع عن العمل في الإداراة العمومية والجماعات الترابية، وذلك من أجل تحسين الخدمات للمواطنين والرفع من أداء الموظفين ورصد جميع الاختلالات داخل الإدارات العمومية انا كشاب و مواطن غيور انتقد ومن واجبي الاخلاقي ان كان هناك اشراقات من طرف حكومة بلدي ان اشجع كل قرار فيه خير مرة تانية * وجهت هدا الكلام بالضبط للاخ رشيد البلغيتي لما يتمتع به هدا الشاب عندي وعند كل شاب غيور على وطنه وانا شخصيا استفدت كتيرا من هدا الشاب اخلاقيا لسمو فكره ولا ازكيه على الله* ملاحضة :*ليس معنى ان اكون عضو في حركة عشرين فبراير ان لا اعترف بكل قرار من طرف حكومة بلدي فيه مصلحة * وشكراا
138 - جرير السبت 08 دجنبر 2012 - 08:34
نعم لهدا الشعار و الف نعم ولكن يطبق علي الجميع فبعض المديرين يعتمدون علي التبركيك او الجلوس في المقاهي ويراقبون الموظفين
الاساتدة و المعلمين واكبر المتغيبين هم المديرين و من معهم الاتصال و الاخبار بالهاتف النقال عوض ان يزوروا مقرات العمل لضبط التغيبات و هناك من يخبلر النيابة و الموظف في قسمة ولا يقدمون استفسارات عن التغيب و لا يعطونهم الوثيقة الت ارسلتها النيابة في حق الموطف
139 - رجوي السبت 08 دجنبر 2012 - 08:52
لاتعمم، التعليم مثله مثل جميع الميادين الاخرى هناك النزهاء وغير ذلك .
140 - khalid السبت 08 دجنبر 2012 - 08:56
les DROITS d'abord puis les DEVOIRS
141 - متتبع السبت 08 دجنبر 2012 - 08:59
و ماذا عن الموظفين الذين يتكون أماكنهم قبل نهاية حصة العمل اليومية ، هل نبلغ عنهم أم ماذا ؟
142 - فيصل السبت 08 دجنبر 2012 - 10:15
أقترح كتابة اسم الموضف و اختصاصه عاى باب مكتبه ليتسنى للمواطن سهولة التبليغ عن الغياب,
143 - مستغربة السبت 08 دجنبر 2012 - 10:21
هذي فكرتني فواحد الموظفة عمومية في مكتبة للتلاميذ بسيدي يحيى ، قالت لي حنا ماعندنا مانديرو في الخدمةb internet لاني تانمشي لخدمة غير يومين في الأسبوع أ على إتفاق مع زملاء العمل ، كل واحد نهار ..أما إلى درنا فلخدما internet غادي يخصنا tel fix أو بتالي إلى اتصلوا بنا على شي حاجة غادي يعرفو رحنا ماكايننش فلخدم ، اللهم بلاش من شي tel ou bien internet
هادي راها حاصلة على دبلومEn archéologie أو خدامة بéchelle 11
144 - salamat السبت 08 دجنبر 2012 - 11:36
Bonjour
Pour commencer je vois que c’est pas juste ca
Pour dénoncer quelqu'un
Les informations demandé sur le site ne son pas a la porte des citoyens

الإسم الكامل : *

المنصب أو الوظيفة : *

رقم التأجير :

الإدارة المعنية : *

مقر العمل : *

متغيب ابتداء من تاريخ : *

معلومات أخرى :


معلومات حول المبلغ
هل ترغبون في الإفصاح عن هويتكم ؟ * نعم لا

الإسم الكامل للمبلغ : *

البريد الإلكتروني للمبلغ : *


* معلومات حتمية

Ce qui veux dire que c’est les fonctionnaire qui doive ce dénoncer entre eux
145 - M. Boutaina السبت 08 دجنبر 2012 - 11:48
Excellente initiative, et je pense que toute personne qui résiste à cette nouvelle procédure n’est qu’un fonctionnaire qui bénéficie des absences non justifiées ou des retards intolérables.

Il ne faut pas oublier qu’on est payé chaque fin de mois en contre partie de notre travail, alors si on s’absente il faut bien que cette rémunération soit aussi
touchée ,
Et ceux qui n’acceptent pas d'être présents dans leurs bureau durant les horaires du travail je leurs propose de « dégager » et cèder la place à une autre personne motivée et peut être plus compétente pour travailler et développer notre chère pays.
146 - كاتب عام جماعة السبت 08 دجنبر 2012 - 11:53
نطالب رئيس الحكومة أن يعمد إلى خلق موقع آخر للتبليغ بخرقات رؤساء الجماعات .
147 - موظف السبت 08 دجنبر 2012 - 12:21
تيكولو " الناس مع الناس و هذا مع عايشة ختو " أنتم كحكومة تدعون المرجعية الإسلامية اقتدوا بسيرة أتباع التابعين على الأقل وافرضوا الرقابة و المراقبة على من يتمتعون بالصلاحيات و الإمتيازات وتعدد المناصب و الرواتب وعندما تصلحوا شأن هؤلاء تجدون المستضعفين ينصرونكم وفي مقدمة خدمة الصالح العام . نعم كاين تغيير وخا مغلف وكاتوجهكم الإكراهات لكن هذا هو التحدي. إو بداو من العالفين عاد أجيو عدنا ..........فهمثني ولا لا..............
148 - طائر الحر السبت 08 دجنبر 2012 - 12:42
أريد أن أبلغ عن غياب 99،99ّ% من أعضاء البرلمان منذ الجلسة الافتاحية و إلى حد الساعة
آه، تطلبون الدليل على صدق كلامي: راجع لقطات صور الأخبار و كذا شريط النقل المباشر من البرلمان
إننا في انتظار ما أنتم فاعلون
149 - ahmed 66 السبت 08 دجنبر 2012 - 13:46
المراقبة شيء اساسي في ضمان جزء من حسن التدبير..لكن حين تكون ارتجالية و تحكمها الاندفاعية فالنتائج تأتي عكس المتوقع.أطرح سؤالا على السيد رئيس الحكومة و معه السيد وزير الوظيفة العمومية . نحن نعلم جميعا علاقة بعض الاشخاص مع بعض الموظفين في مجموعة من المناطق حيث يكونون مستهدفين لسبب من الاسباب و بناء عليه سيتم الترصد لهم و سيتلقى موقعكم العديد من الشكايات ضد هذا الموظف(طبيب،ممرض،معلمة...)خاصة حين يكون في مهمة او في دورة تكوينية (لانه لن يخرج الى السكان و يخبرهم بذلك)و انتم ، بحكم حماستكم ستجدون في ذلك ظالتكم و تضعوه في لائحة الاقتطاعات و سيدخل المسكين في دوامة اثباث الخطأ و الشكايات الكاذبة.فأين المردودية و اين الشروط الايجابية و ظروف العمل؟ ثم لماذا اوقف السيد وزير التربية الوطنية العمل بالرقم الاخضر بعد شهر فقط من استعماله؟ لست ادري السيد رئيس الحكومة هل اطلعتم على ما وقع في فرنسا بسب الضغط على الموظفين:ارتفعت وتيرة الانتحار.هذا الموظف الذي و ضعته السيد رئيس الحكومة هذفا لك لاستنزافه و الضغط عليه لاجباره على ترك و ظيفته لتعوضه باتباعك مانحيك اصواتهم انه يعيل معه عائلة بكاملها.يتبع
150 - admistrater السبت 08 دجنبر 2012 - 13:49
أسباب غياب الموظفين هي عديدة متنوعة لعل أهمها عدم توفر وسائل المواصلات في الزمان والمكان المحددين أو حدوث توعك صحي للموظف أو أحد أفراد أسرته أو الغياب المفاجئ لأسباب تتعلق بحالات وفاة أحد الأصدقاء أو الأقارب
بعض الموظفين في بعض الادارات يتوفرون على وسائل الراحة، في الصيف لديهم مكيفات هوائية وفي الشتاء لديهم سخانات كهربائية
البعض الذي لا يعمل شيئا تصرف له تعويضات والآخرون محرومون
البعض غارق في الملفات صباح مساء والآخرون مرتاحون
البعض لا يتوفر على وسائل المواصلات ولديه مشكل مع الطاكسيات التي يقتضي ايقافها احيانا اكثر من نصف ساعة
المتأخرون عن الوقت قد يتغاضى عنهم المكلفون شؤون الموظفين لانهم اصدقاء قدامى في العمل
والجدد ويلهم من التأخر؟؟
واين حضور المسؤولين الكبار الذي لا يحاسبهم احد؟ سواء كان رئيس مصلحة، عامل على اقليم ، مدير مكتب، عميد، رئيس جامعة
احيانا يريد الطلبة الحصول على دبلوماتهم التي تنتظر التوقيع منه؟ لكنه غير موجود فتضيع الفرصة على الطلبة المساكين لاجتياز مباراة؟
151 - أبو أمين السبت 08 دجنبر 2012 - 14:05
سأدلي بملاحظات من منطلق كوني خبرت ولا أزال دواليب العمل منذ حوالي ثلاثين سنة داخل الجماعات الترابية
1- لن يفيد هذا الإجراء في شيء لكونه يعطي الفرصة لتبليغ وشايات كاذبة دون سند ملموس وستكون ردات فعل من بعض الموظفين من قبيل التراخي في العمل رغم الحضور والنظر إلى كل مواطن على أنه "واش- مبلغ محتمل"
2- كان أولى تكوين لجينات على مستوى الإدارات الجماعية والترابية والقباضة قبل صرف رواتب الموظفين الشهرية مراجعة قوائم الحضور والغياب
3- ينبغي تحفيز الموظف من خلال إشعاره بأن العمل الجاد وذي المردود الطيب ينبغي أن تكون له حوافز ، وهو ما تفتقده الوظيفة العمومية الجماعية ، حيث لا تعويضات عن المهام لرؤساء المصالح بالمرة خلافا لما هو الأمر في العمالات
4- ينبغي تعزيز وتقنين حالات التنافي أو المنع من الانتخاب في عضوية المجالس لمن ثبت وجود أقارب له موظفين بنفس الجماعة، لان هذا يكون غالبا منطلقا للتستر على الغياب واعتباره وسيلة ضغط من بعض المنتخبين على الرؤساء
5- ينبغي اعتماد أليات خلاقة لربط الأجرة بالمردودية ، وتشجيع الموظف أخذ المبادرة pro actif على حساب الموظف راد الفعل réactif
152 - marocain السبت 08 دجنبر 2012 - 14:43
جيد ان يحارب الاشباح المحميين من كبار المسؤولين النافذين
لكن اين حقوق الموظفين
يقولون مراقبة الموظفين بالالة الالكترونية والموظفين لم يجدوا حتى وسائل العمل للعمل
اين حقوق الموظف في الترقية وتسوية وضعية المجازين الموظفين
الواجبات تقابلها الحقوق ياحكومة العدالة و النمية
سطوح الكاتب تتقاطر ماء ايام هطول الامطار.....
العلاقة بين المواطن والادارة ليست بخير والعدالة والنمية يريد اصوات المواطنين للانتخابات المقبلة.لذلك فهو يستغل اي شيء يجده امامه.
153 - ابن البلد السبت 08 دجنبر 2012 - 14:58
وماذا تسمى الهدايا التوظيفية ومناصب المسؤولية التي تفضل بها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على البودشيشييين بإدارة الشؤون الإسلامية بكل أرجاء المغرب إن لو تكن ريعا ؟؟؟ فها هوذا أحمد غاني المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية بالجهة الشرقية يستفيد من تنقلات وهمية حتى وهو في عطلة(كونجي) ويزور الوثائق المتعلقة ببرنامج محو الأمية بقصد الاختلاس ويحتل الإدارة ليتخذها سكنا له، لماذا لم يحاسب؟؟؟ أم أنه يحظى بحصانة ما ؟؟؟
154 - أبو سام ألمانيا السبت 08 دجنبر 2012 - 15:20
من الناحية الشرعية وضع آليات المراقبة " أو التجسس على الغير " أمر منهي عنه في الدين شريطة أن يؤمن كل فرد ايمانا يقينا أن هناك مراقب لا يسهى ولا ينام ولا تخفى عليه خافية وهو أقرب اليكم من حبل الوريد،وهو سبحانه وتعالى يحول بين المرء ونفسه وهو القادر على ردعه،وهدايته لفعل الخير أو الشر.
فلو كان كل منا عنده هذا الوازع * الشعور* الاحساس * والورع الديني والخوف من الوقوف يوم العرض على الجليل،لما احتجنا لمثل هذه الترتيبات الدنيوية .لأن معالجة معظلة أو آفة من الآفات اجتماعية أو دينية بآفة أو معظلة أكبر وأعظم منها فتركها أولى لأنه يدخل في باب المصالح وسد الذرائع.
فعبد ربه لست مع الفوضى أوالتجرد من القيم الأخلاقية للمهنة والضمير المهني،انما البحث على طرق أخرى حكيمة للحد من هذه الآفة كتنظيم دورات تكوينية تحسيسة لأخصاء في العلوم النفسية والاجتماعية
التذكير بروح المسؤولية وبعواقب الآفة على مستوى المردودية والنتاج البشري وبالتالي هشاشة واختلال البنية الاقتصادية والاجتماعية.
تشجيع نظام الترقية والمنافسة كتعويض على المجهودات الفردية مثلا.
فالحلول الحمد لله كثيرة،أما أسلوب الزجر فلا أعتقد
155 - zaza السبت 08 دجنبر 2012 - 15:50
طبعا لما عجزت الحكومة عن التصدي للفساد باعتراف من الوزير الاول بنفسه وعجزها ايضا عن مواجهة ملفات دسمة كالمقالع ولكريمات والصيد في اعالي البحار وملفات اخرى عديدة....انصبت اصلاحاتها على الموضفين الصغار وهو اسلوب تاكتيكي تمويهي معروف سياسيا لقد اختارت الحكومة جبهة ضعيفة تتحكم الحكومة في مصادر رزقها لتبرر مرور سنة بدون اي حصيلة اقتصادية او اجتماعية تدكر ..وزير اول بترسانة حكومية المطلوب منه اصلاح البلاد و التهديد بالاستقالة من اجل دالك وليس من اجل تطبيق الاقتطاع فوزن حكومتك ايها الوزير اكبر من هده الجبهة بكثير وكثير.......
156 - أبو سام ألمانيا السبت 08 دجنبر 2012 - 16:05
أما أسلوب الزجر فلا أعتقد أنه سيأتي بنتائج ايجابية لأن مزاج المغاربة في هذا الباب بالضبط لا يخفى على السابقين واللاحقين من ساسة المجتمع،نطبق المقولة العرفية السائدة " قتلو لا تغانو " أقتله ولا تعانده
فلنفرض أننا طبقنا هذه الفكرة المستوردة من الغرب هذا يراقب هذا هل يعتقد أصحاب الحلول المؤقتة أن يلزموا شخصا ما بالجلوس 8 ساعات على كرسي من خشب ليعطي مردودية أونتاج مهم دون رغبة ضميره أو على الأقل ضميره المهني،فنحن لسنا أمام آلة نتحكم فيها من بعيد أو قريب وكيف نشاء.
وهذا النوع من أسلوب الضغط قد يؤدي الى ردود فعل وخيمة على سبيل المثال
معلم أو موظف من الموظفين في مكتبه أو قسمه كل من يطرق بابه يرده على أبسط الاسباب المعلم يترك التلاميذ يفعلون ما يشاؤن .
فما الفائدة من هذه الاجراءات ؟
" ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
شكرا لهسبريس على النشر
157 - رشيد الحسيمة السبت 08 دجنبر 2012 - 16:11
اصلح بيت حكومتك وحاسب كبار المسؤولين في الوزارة والمصالح العليا فقبةالبرلمان الذي تحولت جلساته الى اطلال وخرب مهجورة لما لانحاسب هؤلاء لا تنه عن خلق السي بنكيران كفى غوغاء ارنا شطارتك في جميع المصالح ونحن معك ضد محاربة التغيبات لا تحاسب غيرك قبل ان تحاسب نفسك وعشيرتك السياسية اسكت واحتجر اذا نطق السفيه فلا تجبه حكومة فاشلة خاب املنا فيكم لا اله الا الله محمد رسول الله سبحان الله فواعجبا حتى الكراكيز تتسلق السياسة
158 - الحاج من أكاديمية فاس السبت 08 دجنبر 2012 - 16:23
ما بالكم بنواب الأمة نائمون أو غائبون عن البرلمان أو المسؤلية
نموذج أكاديمية فاس
159 - تقني جماعي السبت 08 دجنبر 2012 - 16:39
نعم لمراقبة الغياب بشتى الوسائل ولكن شرط مراقبة كدلك الرؤساء بنفس الآليات اي نفس الخدمة الإلكتلرونية تحت عنوان -اوقفونهب المال العام- ليتمكن حتى الموظفون كدلك فضح العديد من الخرقات التي يشاهدونها يوميا ويرغمون عن السكوت عنها.او حتى الإشهاد على صحتها ، عند دلك ستظهر الحقيقة.
160 - نورالدين بنعربية السبت 08 دجنبر 2012 - 16:48
بسم الله الرحمان الرحيم
إن غياب الضمير وعدم الشعور بالمسؤولية هو سبب الغيابات التي تعرفها الادارات المغربية انطلاقا من مؤسسات كبيرة كغرفتي البرلمان والمستشارين إلى ما دونه من إدارات وغيرها من جهة أخرى السلوك الممنهج للمسؤولين وفق معايير الزبونية والمحسوبية هو السبب الآخر لهذه التغيبات الغير مبررة .
ومن جهة أخرى عدم الاستجابة للملفات المطلبية من لدن الحكومة والوزارة يجعل من الموظفين يبحثون دائما عن التغيبات لأي سبب كان .
161 - ايوب السبت 08 دجنبر 2012 - 16:52
اناشد السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الوظيف العمومية بارجاع التوقيت العادي للادارات اي من 8................الى 12 ومن 2 ...............الى 6 مساء
راه الموظفين واكلين العشيا هذا عيب وحشوما وعار او مابقاش صالح التوقيت المستمر
وشكرا
162 - said السبت 08 دجنبر 2012 - 16:57
je suis un fonctionnaire et je ne suis pas contre le contrôle de l'absence au sein de la fonction publique et c'est même légitime pour sauvegarder les intérêts des citoyens mais le problème et le danger de sit" stopabsence.ma" se résument dans le fait que les déclarants sont toujours anonymes et les fonctionnaires deviennent en danger de dénonciations bidons et ceci va apporter le chaos. De toutes les façons le chaos est éminent vu la manière qu'a choisis le gouvernent pour régler ce problème en donnant l'image de criminl á tous les fonctionnaires. Allah istar ou safi
163 - مواطن مغربي السبت 08 دجنبر 2012 - 17:18
اضحكوا على الشعب المغربي ايتها الحكومة المرتجلة.والله يوما من الايام سيستفيق هذا الشعب . انذاك لن تصلح خطاباتكم التى لايمكن للمرء ان يفرق بينها وبين خطابات اامشعوذيين . هذا الشعب كيفما استطعتم ان تنوموا عقولهم فان بطونهم التى بداتم في تجويعها ستستيقضهم من غفلتهم. حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا غيركم.انتم مسؤولون عن اوضاع هذا الوطن .اما الموظف هو جزء من هذا الشعب. فالشعب لن يرحمكم.
164 - موظف جماعي السبت 08 دجنبر 2012 - 17:37
مبادرة طيبة إن توفرت لها الظروف المناسبة :
فعندما :
- يتم التوظيف بمباراة نزيهة لمهام محددة من أجل التعيين في مهمة محددة.
- إعادة النظر في الميثاق الجماعي الدي ينضم صلاحيات مجالس الجماعات والمكاتب المسيرة وعلاقاتهم مع الموظف وقطع الطريق أمام الفاسدين والأميين والرفع من المستوى الدراسي لتقلد المسؤولية إلى مستوى الباك على الأقل.
- تطهير الجماعات الترابية من وظائف الزبونية والرشوة والمال الحرام وإحالة هؤلاء على التقاعد النسبي لرد الاعتبار لمبدأ للنزاهة والمساواة بين المواطنين، فكثير ممن وظفوا بعد حصولهم على الإجازة في مناصب عالية من قبيل مهندس تطبيق أو متصرف في غياب التكوين المناسب لدلك.
- إحداث وزارة خاصة بالجماعات الترابية وفصل مسؤولية الموظف عن المكتب المسير وعن الرئيس فهنا أصل الداء وهدا هو السبب في كل بلاء من عدم انضباط بعض الموظفين و كثرة المشاكل المتراكمة داخل الجماعات.
- التسريع بإعادة انتشار موظفي الجماعات من أجل خلق توازن بين الإدارات فهناك جماعات تعاني من الكثرة وأخرى من القلة في عدد الموظفين، كدلك إحداث حركة انتقالية للموظفين الجماعيين.
آنذاك تؤتي هذه الخطوة أكلها.
165 - marocaine السبت 08 دجنبر 2012 - 17:43
je constate que ce gouvernement veut controler les petits fonctionnaires mais ceux qui gèrent les postes et qui sont bien rémunérer qui va les controler et qui aura l audace de les dénoncer ce gouvernement est lache au point de ne surveiller et de n appliquer ses obligations que sur les pauvres et la majorité du peuple mai la minorité qui dérobe tous les biens de ce pays personne n ose les punir comme le jour ou ils ont pensé à ajouter au prix du gasoil ils n ont pas pensé à ceux qui utilisent les belles voitures pour leur intéréts personnels et qui ont un chauffeur payé par l état qui attend ses élèves avec la voiture Mrouge toute la journée et qui fait les comissions de sa maison cela Mr benkirane ne la pas mentionner on parlant du prix du déplacement de chaque personne dans sa voiture pour aller au travail et lui et son gouvernement ne se déplacent ils pas chacun dans la grande bagnole M ROUGE pourquoi ne se déplacent ils pas tous dans une seule pour économiser le prix du gasoil
166 - soussi السبت 08 دجنبر 2012 - 18:44
جا رى هنا على التعليقات ان بعض الموضفين لم يعجبهم الامر عن هذه الخطوة الجيدة وهي ربما قد تكون في مصلحته ايضا .
البعض يتكلمون عن البرلمانين فانهم ايضا موضفون الغياب سيطبق على الجميع .
من كان يحترم توقيت العمل فانه يحب بلده ويحب عمله ويحب اكل الحلال من الحرام.
احترام الوقت شئ واجب يستفيد فيه الجميع لقد كان مطبقا عند وزارة التعليم .
اذا لم يكن المعلم حاضرا فما هو سؤالك عن اولادك الذين لم يذهبوا الى المدرسة انت كموضف.
نفس الشئ عند الجميع .
هكذا التوضيف في جميع البلذان المتقدمة اذا اردت ان تقوم بعمل فعليك ان تاجله عند عطلتك السنوية.او تسانده لزوجتك او وكالة لاخيك.........
اذن من اختار عملا فلا بد عليه ان يعرف اجابيات وسلبيات هذا العمل
نشكر جميع الموضفين الذين يقومون بعمل جاد نحو الشعب المغربي في الحزن والفرح الا وقد تقبلو مسؤليتهم .
من انتم هما نحن
167 - abir السبت 08 دجنبر 2012 - 18:44
الله ا.جزيكم سيدى رئيس الحكومة ان تفعلوا ارجاع التوقيت العادى لان بعظ الوظفين والموظفات لايحترمون التوقيت المستمر
168 - ضمير السبت 08 دجنبر 2012 - 19:52
تبارك الله على المتغيبين والمتغيبات ولوا كيدافعوا على راسهم بلا حشمة
او كيعلقوا هنا
واش نسيتوا بانكم موظفين خاصكم تخدموا خدمتكم على اكمل وجه وعرفتوا بان المواطنين صوتوا باش اتصلح لهم الادرات العمومية وجميع اجهزة الدولة التي فيها مصالح الشعب
ونزيدكم شحال من موظف كيتقاضى الاجرة الشهرية وهو ما خدم فيها حتى نهار او كيخدم على حساب ذماغوا ايحضر وقتاش بغا ويتغيب وقتاش بغا
او كيضرب مصلحة المواطن عرض الحائط
واش الاجرة هنا حرام عليه ولا لا. والله حتى حرام
لهذا انا هنا لاقول نعم اوافق الحكومة في هذه النقطة للحد من الفساد الاداري
ونعم لخدمة الشعب ومسايرة الدول المتقدمة
ونزيدكم المعطليين اللي يخدموا البلاد كثر بزاف خاص غير الدولة تعطيهم الضوء الاخضر وتوظفهم او غادي يخدموا مزيان وبزاف عاد
او ماتنساوش ماتوضعوش للتعليق علامة (-) او خليوه 0 راه كلشي واضح
شكرا هيسبريس على النشر فانت في خدمة العام
169 - مغربي مهاجر السبت 08 دجنبر 2012 - 20:31
انا ضد ما قاله صاحب التعليق 6 لان هذه ليس بشعبوية ولكن يجب على كل مغرب غيور على بلده ان يبذل كل جهد من اجل المصلحة للبلد لا ننتظر من الحكومة المعجزات فنحن طرف في الحكومة وتهمنا مصلحة بلادنا اكثر من اي احد ولا نترك الفرصة للفاسدين و المفسيد ان يستغلون من جديد من اجل مصلحتهم و تخريب البلاد نتهى زمن الفوضة وحان زمن الحساب.اما تجربة عمالة حسان الرباط فلازالت فاشلة عندما تطلب وثيق عبر البريد الالكتروني يجب عليك الانتظار اسبوع او اسبوعين ليصلك ما طلبته اذ وصلك مع انك تؤذي ثمن هذا العمل مسبقا بالزيادة.فانا مهاجر فمراقبة الوظائف العمومية او الخواص جد سهل فاي موظف لذيه بطاقة الكترونية يستعملها وقت الدخول و الخروج و بها تراقب اوقات الموظفين وكذلك اداء الاجور تكون حسب عدد الساعات التي اداها لكن اي موظف اخر يقوم بهذا العمل لاحد زملائه فالقانون هنا يلزم بطردهما.بهذا البطاقة يمكننا حسر حتى الموظفين الاشباح و نهاية مشاكل الغيابات حتى لجن التفتيش تكون لذيها المؤمورية سهل عند الاطلاع على التسجيل لاوقات الموظفين.
170 - khalid السبت 08 دجنبر 2012 - 20:38
ce site va être utilisé comme suit :
1. la vengeance.
2. la haine
3.le jeu et la blague
4.motif pour les gréves.
171 - موظف السبت 08 دجنبر 2012 - 20:41
اوا خلصو الناس لي كيزيدو الساعات اعتقد ان الحقد الذي يكنه بنكيران للموظفين لن يجعله سوى حقود على الطبقة العاملة
172 - من ا رفود الحبيبة السبت 08 دجنبر 2012 - 20:53
ا لسلام على من يحب الوطن وبعد انها فكرة رائعة وها انذا بدوري اوقف الغياب بمدينة ارفود يوجد مستشفى حمان الصغيري يعرف غياب الاغلبية من الموظفين وعلى راسهم اطباء السوء التاخمون والمتجولون بين حانة فندق بالمس وتافلالت وشلوكة وهناك كاتب عام جماعة السيفة الذي يجمع بين الاسثتمار في الفلاحة ويتغيب كثيرا عن عمله بحيث تجده دائما مرابطا بمنزله الكائن بالحمري حيث يوجد المخزن الذي يقوم فيه بتلفيف صنادق التمور ومن هذه الزاوية نسائل المسؤول عنه بجماعة السيفة هل هذا فعلا موظفا بجماعتكم ام فلاحا وتاجرا بحيث اننا نراه دائما منهمكا في سياقة البكوب التي يستعملها في نقل حاويات التمور وهذا الموظف لقبه زيطة وساكن قرب مسجد الحمري بارفود اظافة الى وجود معملم باحدى مدارس التعليم الابتدائي يستغل نفوذ خاله بنيابة التعيلم بالراشدية ويستفيد من منصب معلم فائض بحيث تساعده هذه المهمة المكلف بها من تسيير مشاريع العائلة السياحية بدرقاوة وامثال هؤلاء كثيرون انشري يا هيسبرس
173 - القنفودي السبت 08 دجنبر 2012 - 21:12
بهدا الاجراء المعلن عنه بواسطة دعاية واسعة وصخب إعلامي كبير يبدو أن الحكومة تتجه نحو مأسسة التبركيك،و تكريس ثقافة الوشاية،و تسعى إلى تأليب الموظفين على بعضهم البعض،و على الوزير الكروج إن كان صادقا فيما يقترحه من إصلاحات في إطار تنزيل مقتضيات الدستور،أن يبدأ بالقطاع الدي يشرف عليه ودلك بالتوجه إلى تصحيح الاختلالات التي خلفها الوزير السابق،و ما وسم به الوضع داخل القطاع من اوجه الفساد و المحسوبية و الزبونية الظاهرة للعيان والتي ندكر منها:
ـ أول الاشباح بالوزارة هو المعين مفتش عام للوزارة،و الدي يجمع بغير وجه حق بالاضافة إلى مهمة مفتش التي يتقاضى عليها اجرة دون أن يمارسها،مهمة مدير بالنيابة للمدرسة الوطنية للادارة بدون اية مردودية تدكر؛
ـ تعطيل تفعيل المرسوم المتعلق بالمفتشيات العامة للوزارات بدون ادنى مبرر بالرغم من مرور ازيد من سنة على صدوره بالجريدة الرسمية للملكة؛
ـ تجميد نشاط المدرسة الوطنية للادارة وتهميش دورها الاساسي في المساهمة في ما يسمى باوراش الاصلاح وتنمية القدرات,
174 - ابن عين الدفالي السبت 08 دجنبر 2012 - 21:45
هنا في اعدادية الامام البخاري الكل يتغيب .الاساتدة يقررون كم من الحصص سيعملون . استاد الاعلاميات لا يشتغل الا يوما واحدا و يحرم مستويات الاولى و الثانية من هده المادة الحيوية. استادي اللغة الانجليزية احدهم انقطع عن العمل نهائيا و لم تتخد في حقه ادنى الاجراءات و الأخر قرر الا يشتغل سوى عشر ساعات حارما بدلك عشرة اقسام من نصف الحصة الاسبوعية. اما بالنسبة للمواد التكميلية كالتربية الاسرية فحدث و لا حرج غياب شبه دائم وحرمان اغلبية المستويات من هده المادة. نداء الى وزير التعليم # ابناء عين الدفالي في خطر#
175 - مول الديطاي السبت 08 دجنبر 2012 - 22:41
الموظفون الاشباح والموظفين الغشاشين والموظفون للي عامرين بالتحراميات قد الفوا السيبة والنوم والراحة زائد التسمسيرة والرشوة والتداور والخلصة طالعة لهذا لم يستسيغوا المراقبة . علاش المعطلين عاجبهم الوظيف بدل الخدمة في القطاع الخاص لاحقاش فيها الراحة او يومين ديال العطلة الاسبوعية زائد من الرابعة مساء او هو مرتاح . واحد المقاطعة في مكناس توجد امام واحد سيبير .الموظفون فالصباح ما تيدخلوش للادارة تايجلسو يشربو القهوة فسيبير امام المقاطعة ايوا للي محتاج شي ورقة تايجي عندهوم لقهوة يصيبوهالو ايوا ارا ماعندك من تبركيك ويلا كان شي امضاء او قضاء المصالح في السيبير .تايدوز النهار نعما سيدك مرتاح او تايمشي بحالو
176 - علوش السبت 08 دجنبر 2012 - 22:46
صراحة نحن نثني على عزم الحكومة على محاربة التغيب والتلاعب بالوظيفة...لان هناك من لا يجد عشر دراهم لياكل حبزا مثل باقي البشر في حين هناك من يتغيب عن العمل ولا احد يقول اللهم ان هذا منكر ....وانا اطلب من السيد الكروج الذي ابان عن مهارات عالية في التنظير للوظيفة العمومية ان تشمل هذه المبادرة التاخر عنىالعمل ...انا موضف بمدينة تازة بالمقاطعة الحضرية لتازة الجديدة اقضي جل وقتي في العمل في حين هنا ك رئيسة قسم التعمير الملقبة *بالحاجة* تاتي على الساعة الحادية عشر الى العمل و ودعو اي مسسؤول كان ان ياتي الى الادارة قبل الحادية عشر ليلاحظ انها دائما متغيبة في حين ان المواطنين ينتظرونها مند الثامنة صباحا...ثم تختفي على الساعة الواحدة لتعود على الساعة الثالثة.....وتعمل فقط ثلاث ساعات باليوم !!!!!فهل هذا يعقل يا سيدي الوزير.....انا ادعو السيد الوزير الى معاينة هذهةالحالة وقس على ذلك الكثير من الحالات......
177 - Melle MOUNA السبت 08 دجنبر 2012 - 22:54
merci M BENKIRANE encore une autre fois pour le site intitulé"STOP AUX ABSENCES; mais je vous propose aussi un autre site pour déclarer sur les chefs de services voleurs qui abusent de leurs pouvoirs pour détourner les fonds publics appartenant surtout aux CHU et qui sont destinés à financer les équipements,le matériel et les médicaments nécessaires à l'hospitalisation des malades pauvres ramedistes. donc SVP mettez la main dans la main pour lutter contre ces gens sans conscience professionnelle.
178 - عبد العزيز السبت 08 دجنبر 2012 - 23:08
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :حاسبوا انفسكم قبل ان تُحاسَبوا٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠؟
179 - ifcs السبت 08 دجنبر 2012 - 23:09
قبل متابعة الموظفين الصغار على السي بنكيران متابعة البرلمانيين الذين يلاحظ جميع المغاربة تغيبهم.
180 - محمد السبت 08 دجنبر 2012 - 23:12
أنا مع هذا القرار ولكن يجب أن توفروا ظروف العمل مثلا المطاعم داخل الإيدارة كما هو معمول فيه بالأبناك والشركات والمرافق الصحية الملائمة وتحفيز الموظفين عن المجهودات التي يبدلونها داخل وخارج العمل وهناك من لايجد حتى أين يتوضأ هذه المعانات نعانيها يوميا ونصف ساعة غير كافية لوجبة الغذاء لهذا فإن جل المرافق العمومية لا تتوفر على أماكن لتناول وجبة الغذاء لذلك يضطر الموظف للخروج ليبحث عن غذائه وهذا هو مايتسبب في غيابه لمدة ساعة او اكثر ولهذا فإن الإدارة هي المسؤولة عن كل هذه التجاوزات وشكرا
181 - مواطن السبت 08 دجنبر 2012 - 23:24
لا الاه الا الله، وعلاش فاش راقب المواطن البرلمانيون ما تقبلتوهاش سواء الغائبين او الكوارطية ..... واللائحة طويلة وعلاش الوزراء تيغيبوا على جلسات الاسئلة وعلاش وعلاش ......
182 - Ahlam السبت 08 دجنبر 2012 - 23:38
avant d'entamer une telle procédure il faut d'abord offrir aux fonctionnaires du secteur public des conditions favorables :tel le transport, la restauration,….
Je suis fonctionnaire du secteur public et là où je travail on ne dispose même pas de toilettes, sans parler d’une salle de repos d’une buvette. Les ordinateurs sont archaïques et souvent en panne, les imprimantes aussi ; j’étais pas mal de fois obligée d’utiliser mon ordinateur personnel à cause de la lourdeur de celui de ’’soit disant ‘’ mon bureau.
Monsieur Benkirane vous devriez commencer par le commencement……LES CONDITIONS FAVORABLES aux misérables fonctionnaires du secteur public.
183 - forfor السبت 08 دجنبر 2012 - 23:41
اوقفو غياب الكبار سيتوقف غياب الصغار تلقائيا ،بدون موقع ولا هم يحزنون
184 - LHAGRA الأحد 09 دجنبر 2012 - 00:01
موظفة في مقاطعة اولاد اوجيه بالقنيطرة قالت لمواطن (حتى نسليو الناس ديالنا ابعدا) يتجلى من كلامها ان هدا المواطن ليس مغربي لدى فعليه البحث عن??????????
185 - ali الأحد 09 دجنبر 2012 - 00:22
مشروع جيد نرجوا ان تتم بالفعل ملاحقة المتغيبين و الاشباح و كذلك الحاضرين " لكيعطيوها غي لشريب اتاي او نسيج التركوات او الهدرة فعباد الله " داخل الادارات. حاضرين ولكن مغيبين و المتاخرين عن العمل الذين لا يلتحقون الا عند منتصف اليوم ونرجوا ان يتم انشاء موقع اخر للتبليغ عن المرتشين والاستاذة والاطباء الذين يتركون عملهم للعمل بالقطاع الخاص
186 - omom الأحد 09 دجنبر 2012 - 00:45
أنا باختصار ابغيت انقول للسيد بنكيران راه غادي تضرب في الماء حتى تعي او ما غديش يقصاح وليست لكم ولاية ثانية راه كانتسناوكم ترحلوا.
187 - hrouhami الأحد 09 دجنبر 2012 - 02:26
على مناضلي حزب بنكيران ان يناهضوا ويواجهوا وزراءهم ويسقطوهم للاس
باب التالية:
1)مناضلوا الحزب الشرفاء وذووا النيات السليمة هم الدين اوصلوا امثال بنكيران الى السلطة
2)وزراء الحكومة الملتحية امتصوا غضب المواطن خلال الانتخابات
3)ساهم المخزن في وصول الملتحين الى السلطة في انتظار:
ا)اظهارهم على حقيقتهم =انتهازيون وموظفون للدين لا غير
ب)تركهم ياكلون نصيبهم من الكعكة مقابل:
ان يعمل الملتحون باملاءات حكومة الظل والتي تهدف الى :
_ ان يفقد المواطنون التقة في حزب العدالة
_ ان تؤكد المقولة ليس في القنافيد املس
_ان يعرف المخزن ان لا احد فوقه
وتاتي كل الاجراءات : اقتطاعات_ التبركيك بالموظف الصغير وعفا الله عما سلف الكبار و......من اجل اقبار حزب العدالة الذي بني بسواعد السدج وذووا النيات الحسنة الذين مازالوا لم يعيقو ويفيقو من القلبة .
لذى على المناضلين الشرفاء في حزب العدالة ان يعملوا على اسقاط هذه الفئة الميؤوس منهاوالتي سوف تقايض نضالاتهم بالاغتناء وليذهب الحزب الى الجحيم.
188 - سميرة الأحد 09 دجنبر 2012 - 02:42
هذه مبادرة مهمة، ولكن أنصحكم زيارة www.govpinion.com التي هي مبادرة مشابهة لها ولكن هي مبادرة من قبل المواطنين لتقييم المؤسسات العمومية و الموظفين العموميين. هذا أفضل لأنها مبادرة مستقلة عن الحكومة و هي الطريقة الصحيحة لتحقيق النتائج.
هذه المبادرة تنطبق على الموظفين و المسؤولين أيضاز.
189 - منفائلة الأحد 09 دجنبر 2012 - 03:10
كنت امل خيرا في هاد الحكومة لكني صدمت من جراء بعض الاجراءات الواهية كيقول المثل كن سبع او كولني قبل ماتفرض شي حاجة على شي حد كتعطيه الارضية في الاول عاد كتبدا تحاسبو ماشي هادشي للي كنا كنتظرو منكم كنا كنتظرو تفرحونا من الداخل واخا ماتعطيونا والو ولكين كنا كنسناو الاصلاح ديال بصح قالك الحر بالغمزة والحمار بالدبزة للي ماقاد على والو احسن ينساحب بكرامتو الله اما بعدا الحكومات السابقة كنا عارفنها على حقيقتها ولكن انتما بغينا فيكم التغيير ولا هاد شي الا زاد على حدو راه غادي ينفاجر وبلا ماتكدبو على راسكم او تقولو راه الشعبية ديالنا طالعا يكدب عليكم الكداب كنا كندافعو عليكم في الاول ولكن دابا محال