الـAMA يطالبُ الوردِي بنجدة ساكنة أنفكو والتحقيق في وفيات أطفال

الـAMA يطالبُ الوردِي بنجدة ساكنة أنفكو والتحقيق في وفيات أطفال
الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:03

وجَّهَ التجمعُ العالميُّ الأمازيغي المعروف اختصاراً بالــAMA رسالةً إلى وزير الصحة، الحسين الوردي، يدعوُهُ فيها إلى أن ينبري لنجدة أطفال قرية أنفكو، الواقعة على بعد 200 كيلومتر من الخنيفرة، بعدَ ورودِ أنباء تفيدُ موت ثلاثة رضع، خلال الأيام الاخيرة الماضية، بسببِ موجة الفبرد القاسية، التي تعرفها المنطقة في هذا الوقت من كل موسم شتاء.

وكتبَ التجمع المرؤوس في المغرب من لدن الناشطة الأمازيغية، أمينة بن الشيخ، في رسالةٍ تقلت هسبريس نسخةً منها، منادياً بإرسال الأطر الصحية اللازمة لنجدة أطفال أنفكو النائية، تفادياً لوقوع ضحاياَ آخرين في صفوفهم، سيمَا أنَّهم غيرُ محصنينَ ضدَّ موجة البرد الحالية، وبحكمِ عدمِ ولوجهم إلى الخدمات الطبية.

وفي سياقٍ متصل، طالب التجمعُ في رسالته، وزيرَ الصحة بفتح تحقيقٍ معمق، لأجل اكتشاف السبب الحقيقي، الذي نجمتِ عنهُ وفاةُ مجموعة أطفال بأنفكُو خلال الآونة الأخيرة، معَ تنظيمِ حملةٍ طبية ناجعة تفادياً لوقوع المزيد من ضحايا البرد.

الرئيسة المنتدبة للتجمع العالمي الأمازيغي في المغرب، قالت في حديثٍ لهسبريس، إنَّ المعطياتِ التي تمَّ استقاؤها من نشطاء بالمنطقة تؤكد وفاة مجموعة رضع حتَّى اللحظة، لكنَّ أسماء ضحايا البرد لا تزالُ مجهولة، مؤكدة وجوبَ التحرك في أقرب الآجال لنجدة آهالي أنفكو، المحاصرين بالثلوج، والذينَ يبعدون عن أقرب مستوصفٍ منهم بمسافة طويلة يتعذرُ قطعها في ظل غياب طريق معبدة، إذ لا يمكنُ الولوجُ إلى المنطقة إلَّا عبرَ سيارة رباعية الدفع.

وأرجعت الناشطة الحقوقية الوضعَ الصعب لساكنة أنفكو إلى ضعف البنية التحتية، وهوَ وضعٌ لا يشُذُّ عمَّا تعانيه مناطق كثيرة بالمغرب، قائلةً إنها توصلت في الأيام الأخيرة بأخبار عن معاناة متضررين من زلزال الحسيمة عامَ 2004، والذينَ لا يزالونَ في صراعٍ مع البرد بسبب عدم استفادتهم من سكنٍ لائق بعدَ تضررِ بيوتهم من الزلزال.

بن الشيخ استغربتْ في حديثها لهسبريسن كيفَ أن مناطقَ الأطلس التي ترقدُ على ثوراتٍ خيالية من المناجمِ والخشب، تستمرُّ معاناتها في ظروفٍ غير إنسانية، وهوَ ما يستدعِي حسب ما ذهبت إليه، تفعيلَ مشروعَ الجهوية تجاوزاً للنموذج اليعقوبي، ذي الطبيعة المركزية، لأنهُ من غير العادلِ حسب المتحدثة، استفادةُ مناطقِ معينة من مشاريع عملاقة كالـTGV، فيما لا تزالُ ربوعٌ أخرى نائية تتلقى المساعدة جواً عبر مروحيات، بسبب عدم تمكن السيارات من بلوغها.

‫تعليقات الزوار

42
  • الهروشي التطواني
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:23

    أظن أن المسؤولين مازالوا يستحمرون هذا الشعب المسكين
    بأي حق ينظمون مهرجانات تافهة كموازين ومراكش المدفوعة من جيوب الشعب بينما المغاربة المهمشون لا أحد يبالي بهم
    أي سياسة استحمار أكثر من نقل مستشفى ميداني متنقل الى قطاع غزة وكأن المغاربة في هذا البلد أصبحوا مثل السويديين لا ينقصهم شيئا…
    أظن أن الأمور ماضية في التفاقم وسيأتي يوم سيمنع المغاربة بالقوة منع تنظيم تفاهات رغما عنهم…

  • ouatta
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:28

    Bravo AMA, heureusement que vous êtes la pour rappeler à ces panarabistes que nos enfants meurent de froid et de faim , mais apparemment tout ce qu'il intéresse c'est la Palestine , par ailleurs il nous faut une vraie ONG qui s'occupera que du Maroc et en particulier des Amazighs

  • kamila
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:33

    من منا يتذكر مأساة أطفال أنوفكو اللذين لقوا حتفهم بسبب البرد القارس؟ ومن منا يتذكر عمود الصحفي
    رشيد نيني عندما كتب عنهم" ملائكة الجنة" ؟ ومن منا يتذكر أن الملك محمد السادس قد توجه لهذه المنطقة
    عبر سيارة رباعية الدفع لأن الطريق هناك وعرة ولاحظنا كيف تأسف جلالته من خلال تلك الزيارة لوقوفه على
    حقائق لم يكن يعلمها، وبعد إعطاء تعليماته للإلتفاتة لهذه المنطقة توجهت وزيرة التنمية في الحكومة السابقة
    والوزير أخشيشن لتلك المنطقة ووعدوهم بإيصال الكهرباء لتلك المنطقة لمشاهدة التلفزيون أليس هذا هو الضحك
    على الذقون، المنطقة في حاجة إلى الحطب من أجل التدفأة وإصلاح الطرق وإنشاء المستوصفات والمدارس..
    وهم يعدونهم بالتلفزة وهذي هي التلفة نيت! إنشري ياهسبريس.

  • Samir de Koulouch
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:35

    اظن ان غالبية من سيقرأ هذا المقال سبق له و ان شاهد مقطع الفيديو الذي انتشر هذه الايام على اغلب صفحات الفايسبوك الذي يظهر فيه تلميذ من السنة الاولى او الثانية ابتدائي في القسم و هو يبكي، فيأتي الأستاذ و يطلب منه ان يكتب لكن الطفل يستمر في البكاء و يقول بأنه لا يستطيع تحريك يديه بسبب البرد.. الفيديو قام بتصويره المعلم في مدرسة بجبال الأطلس او ما يطلق عليه بالمغرب البعيد…و الله انه فيديو جد مؤثر ادعوكم لمشاهدته و ادعو المسؤولين الى مشاهدته لعل الله ان يحرك شيأ في قلوبهم رغم اني اشك ان يكون لديهم قلوب.
    هاد شي راه عيب ا عباد الله واش ديك الميزانية لدايرينها للقصر ميقدوش ينقصو بيها غير الثمن او يعتقو عباد الله لراها تموت من البرد.. الذنب ديال هاد التلميذ هو انو بغا يقرا و زاد فقير منتمي لاسرة لمعندهاش تباش يشريو تقاشر ا عباد الله رآه يعيينا مانصبرووووو!!.
    للاسف هكذا يعيش الفقراء في بلاد امير المؤمنين.. انشري يا هسبريس و كوني حيادية

  • Otinghir Okjana
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:35

    ما ذنب هاؤلاء ؟ لماذا هذا التهاون و الامبالات تجاههم؟
    لماذا لم يلتفت إليهم احد في حين تعطى اهمية كبيرة للفليسطينيين والسوريين!
    هل لانهم امازيغ؟
    إنهم أناس مثلنا، يحبون الحياة كما نحبها نحن…

  • Rifi
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:36

    السياسة العنصرية الخطيرة المتبعة من قبل الحكومة الحالية للميز بين أطفال غزة واطفال أنفكو.المطالبة بتحرك عاجل لإنقاذ الأرواح البريئة في جبال الأطلس وربوع المغرب.

  • samir
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:42

    IL n'ya plus d'argent dans les caisses, on a tout donné pour soigner les syriens et les palestiniens, les enfants d'Ankfou ne valent rien par rapport aux enfants des autres.
    .

  • Amghar
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:44

    تعودنا فقط على أن نسمع أن المخزن أصرف الملايير في المهرجانات و الشطيح والرديح، أما أطفال وشيوخ وفقراء الشعب فلهم الزرواطة ، رغم أنهم يقولون أنهم حزب إسلامي فلم نرى أي إسلام لحد الساعة سوى الشعارات الفارغة أو شي كيسب فشي، مسرحية أو صافي أبطالها أناس يتقنون فن الكذب ومستهلكوها أناس أصابهم الجهل وأحيانا أناس نية ويبقى الحاكم يكذب ويراوغ والمستهلك يتشبت بالأمل …. صدق من قال : لقنافد حتى واحد ما ملس، مثال ينطبق على السياسين ، فليس هناك من هو شريف.

  • Wald Cha3b {ولد الشعب}
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:45

    البرد بأنفكو يرفع حصيلة الضحايا الى 9 اطفال بسبب البرد و الحكومة تدير ظهرها للفاجعة ..و ليس فقط انفكو هم دواوير اخرى بمرتفعات الاطلس غير معروفة
    فهل من طائرات محملة بالمساعدات؟ هل من مسيرات للتضامن؟
    شخصيا أفكر في شراء مئات الأعلام الفلسطينية وتوزيعها على ساكنة أنفڭو لرفعها ووضعها فوق بيوتهم ربما قد يحرك هذا "المشاعر الإنسانية" لأصحاب المسيرات المليونية و أصحاب المستشفيات الميدانية……..

  • Worms 67547 Deutschland
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 17:45

    Bonjour à tous,
    En ce moment, plusieurs opérations sont en cours pour venir en aide aux populations du village d'Anefgou qui a connu le décès de plusieurs enfants à cause du froid qui y sévit et du peu de moyens dont disposent les habitants
    .
    La nombreuse communauté des "facebookiens" est choquée par cette situation et essaie de se mobiliser pour apporter aide et réconfort. La pression des "facebookiens" marocains et autres qu'ils soient.

    Pour ceux qui peuvent et veulent donner un coup de main en France et ailleurs :

    Action Culturelle Amazighe Laïque (ACAL)
    40, rue des Cévennes
    75015 Paris

    Mail : [email protected]

    Comte bancaire en France
    IBAN : FR76 1027 8060 2200 0204 4960 153

    Pour le Maroc :

    Mail : [email protected]
    Tél : 00212661559321 الله لا يضيع اجر المحسنين

  • Ahmed
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:13

    we have more than Palestine and Syria here inside Moroccan Mountains who need your helps

  • فوزي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:24

    انفكو قرية انجبت الكثير من الاطر لكنهم للاسف بعد العمل يتخلون عن اسرهم و ينتقلون للعيش في كبريات المدن. فجميع مناطق المغرب تتقدم بمجهودات ابنائها الا ما يسمى المغرب الغير النافع فهو يعيش على حساب مجهودات المناطق الاخرى. و المتاجرة بالحقوق التي لن ينزعها عنهم احد ادا ما وفروها لانفسهم. اما الجهوية فجميعا نطلب التعجيل بها. لاننا تعبنا من مساعدة من لا يخجلون من التسول. الدي اصبح اعلامي مؤخرا.

  • amahrouch
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 18:48

    Les revendicatios de notre dame de l Ama sont,à mon avis,fondées.Je pense qu il faudra d abord se ramasser sur soi meme avant de chercher à soutenir.La solidarité est,certes,une bonne chose mais elle demande une certaine energie sinon Dieu aurait demandé au pauvre d aider le pauvre

  • OUCHN
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:01

    On nous casse la tete avec GAZA. Regardez ces innonentes. Est ce qu'elle ne merite pas l'aide envoyee ailleurs? A Gaza on trouve facilement aspirine, dans la plupart des villages amazigh, on doit voyager des kilometres pour avoir un aspirine.

  • youssef
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:24

    je ne sais pas comment dire mais pourquoi on envoie des aides colossales a gaza et aux autres pays et on ignore les notres ….

  • zakaria ait talbi
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:51

    I honestly think that every member of our society rich or poor should donate some money to save the lives of people who have been suffering from the ruthlessness of the weather and the regime.We must show to the state that we care about our brothers who live deep in the Atlas Mountain.They are in desperate need of food water clothes blankets and medical assistance and if we fail to act their misery will worsen .

  • hassan
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 19:58

    merci hesspress armoire de notre maroc

  • fatiha
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:03

    اين كان هدا المسمى التجمع العالمي لم نسمع عنه من قبل انه اهتم بالقضايا الراهنة للمواطنين من صحة وتعليم …. بل كان شغله الشاغل اثارة الفتن العنصرية والاستقواء بالمنصرين والمطبعيين اليوم وبقدرة قادر استفاق من غيبوبته واكتشف ان هناك ثلج واطفال يموتون من شدة البرد ….لماذا لا ينظم هو القافلة التي يقترحها على الوزارة ويعبئ امكاناته وعلاقاته العريضة..والعالمية ويدهب الى انفكو ليتاكد من الخبر اولا تم يحاول استرجاع بعض المصداقية مع الامزيغ قبل العرب
    انشري ياهسبرس الله يحفظك

  • السلاوي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:04

    متمنياتي أن يتكفل بهم في محنتهم مع الصقيع المتطوعين الأجانب فهم أحن وأصدق وأخلص من خوتنا المغاربة الذين إن دخلوا الميدان سيبحثون أول شيء عن الربح والخسارة وعن مصلحتهم الشخصية من مشاركتهم في مبادرة إنسانية ، فلا زالت ماثلة في الأذهان ما فعله عسكريين وجمعيات ومواطنين متطوعين مغاربة من سرقات للمساعدات الإنسانية التي تقاطرت من مختلف أقطار العالم على مدينة الحسيمة إثر الزلزال الذي حل بها

  • فاعل جمعوي
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:08

    بناءا على ماورد في هذا المقال فاننا نستنكر نحن فعاليات المجتمع المدني بتونفيت الزخم الاعلامي الذي خصص حيزا هاما لاطفال انقكو بالرغم من ان الامور لا تستحق هذا الزخم فهناك مناطق اكثر تضررا مثل دواوير الجماعة القروية لسيدي يحي ايوسف و دواوير جماعة تونفيت نموذج دوار ايت لحسين والتي تستحق العناية الكبرى من قبل هذه المنظمات الامازيغية و الحقوقية
    فكفنا من الضحك على الدقون وخلق اسطورة انفكو فمن هب ودب يتحدث عن هذا الدوار الذي لا يشكل ادنى نسبة ماوية من الواقع المرير الذي تتخبط فيه المنطقة و التي تعاني بصفة عامة من ضعف البنيات التحتية من الصحة و التعليم و النقل فعلى الراغبين في تناول هذه المواضيع ان يتناولونها بصفة واقعية وعامة بدل التخبط في متاهات لا اساس لها من الصحة

  • bilal houcine
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:12

    والله انا استغرب نعم كل يوم نسمع ان المغرب في اللطريق نحو التقدم والتطور … لكن في الواقع شي اخر فذليل على ما اقوله هاهو والسلام

  • zizou
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 20:21

    voila ce qu on est au maroc.une grande majorité des marocains vit au seuil de la pauvrerté.voila ce qu on est devant nos ennemis.on est rien.un maroc de moyen et surtout dans le monde rural..envoyez les tapis rouges de notre roi vers ces pauvres

  • Amazigh aya
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 21:28

    9 nouvelles victimes du crime contre l'humanité commis par l'état marocain à Anfegu
    Un nouveau crime contre Imazighen
    Rappel en 2007 c’était 41 bébés qui ont succombé lors du premier génocide

  • ARGAZ
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:06

    toujour le meme senario gaza,syerie,irak,hanoloulo,ect avant le peuple marocain qui vit vraiment ds des conditions disant premetif,est ce que gaza la porte du paradit pr qelq disant appartient a ce pays qu a donne le refuge pr lr grand parents et qui vive encore entre nous son oublier les extrader de l indalousse plus les juifs,est ce que de lr trrete ce pp amazighre merete de ces refugiers normlement qui doivent retourner chez eux de trreter ce pp come des eslaves?! je crois que ces le mement de reagire et de netoiyer notre pays de ces arabes qui ne serre a rien et de nous lesser tranquille:parettez vous avec votre disant hadara qui ne serre a rien et vous ne cacher pas encore derriere la relegion,tt simplement vous des colonialistes qui doivent quitter notre pays ps seulement au maroc mais ds tt le nord d afrique,sale race.

  • azir
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:20

    ان ما يحدث من وفيات للاطفال جراء البرودة الشديدة بانفكو اذا صحت الاخبار يمكن اعتبارها جريمة انسانية في حق هؤلاء الاطفال وجريمة اقتصادية بسبب تهميش المنطقة خاصة ان هذه الوفيات تتكرر سنويا تقريبا ويجب اجراء تحقيق وتحديد المسؤوليات ومحاسبة المسؤولين ومعاقبتهم الانهم تركو الاوضاع على حالها رغم الفاجعة التي ادت بالعديد من الوفيات في السنين الفارطة وعار على امة لا تفكر الا بغزة وفلسطين ووتترك ابناءها للموت من شد
    ة البرد

  • لمياء
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 22:21

    لا حول ولا قوة الا بالله
    اخبار تقطع القلب

  • faty
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:24

    غريب فعلا أن نسمع مثل هاته الأخبار في زمن التكنولجيا ؤالمشاريع العملاقة(TGV-TRAMWAY- مشروع أبي رقراق….) وناهيك عن باقي المشاريع الخيالية السياحية في باقي مدننا العتيقة . تتقشعر أجسامنا لمجرد التفكير في أطفال لا يجدون ما يحمي أجسامهم من قساوة البرد .ولا حتى خشب يدفيهم.فياأطفال وشباب المدينة يامن بمجرد كليك تستطيعون أن تدفو أجسامكم ،هناك من يستغني عن وجبة أكله ليشتري حطبا…ولا يتسنى له أن يشتري معطفا فيقبل بما وجد…
    فأطفال إنفغو،عين اللوح، بنصميم،تشكا…كثر وموجدون منذ زمن وربما أصبحو رجالا ونساءا الآن ومازال الحال كماهو .فالحل ليس بتقديم بعد المساعدات الموسمية،كلما حل البرد بهم. والبرد عنهم على طول السنة و العزلة عندهم دائمة…

  • otdoght
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:42

    il faut liberer ghaza
    il faut construire un tgv
    il faut envoyer un hopital a gazza
    et un autre en syrie
    il faut faire un don a une association qtaraite
    il faut envoyer les gens a lhaj par les ministeres
    ils faut il faut,,,,,
    mais anfgou peut attendre un peu,ils ont deja attendus des siecles
    n est ce pas mes amis?

  • غيور
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:45

    فاجمعوا التبرعات من اجل هؤلاء الأطفال وجميع المستضعفين في القرى النائية
    بالمغرب ….

  • moghrabi
    الجمعة 7 دجنبر 2012 - 23:55

    le gouvernement ne peut rien faire comme d'habitude ca fais des années que les enfants meurrent et le gouvernement effectif fait la sourde oreille. il faut faire appel au technique utilisée par les poeple des premiers nation du pole nord. quand au gouvernement effectif il est occupé a preparé les festivales. wach fhmtoni ola la

  • مغربي حر
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:23

    طبعاً الوردي سيقول لكم " انا ما عندي من ديرلكم" إمكانيات الدولة و الجيش كلها تسرف الآن على سوريا و غزة، لأن المواطن المغربي لا يساوي و لو جنحة باعوظة أمام السوري أو الفلسطيني، اللهم إن هذا لمنكر الصدقة واجبة لكن في الاقربون أولى بالمعروف مصداقاً لقوله تعالى " وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ…"" البقرة آية 177 مع العلم أنه لا مجال للمقارنة ما بين أطفال أنفكو و أطفال غزة، أطفال غزة أفضل بكثير من أطفال الرباط أو البيضاء و ما بالك بأطفال المغرب العميق الذي لازال يعش في العصر الحجري، ثم إن غزة التي كثر عليها القيل و القال، لها 0 بالمائة من الامية والمرتبة الاولى عربياً في قطاع التعليم، و المغرب يحتل المرتبة الاخيرة عربياً..حلل و ناقش من سيساعد من؟ أنا لا أعرف لماذا يستعمل الجيش ـ الذي يؤذي مصاريفه الشعب المغربي ـ يتنقل فقط لنجدة "البراني" في حين بنو جلدتهم يموتون كل عام، بالجوع و المرض والبرد، و إذا لم يذهب إلى الخارج يكون في خدمة الجنيرالات و الكولونيلات في بيوتهم و ضيعاتهم و شركاتهم.. اللهم إن هذا منكر مرة أخرى و السلام ..

  • عاشور العمراوي
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:23

    عدد الضحايا وصل إلى تسعة أطفال لغاية اليوم 07/12/2012 وقد توصلنا بالخبر عبر اتصالات هاتفية فقط تؤكد معاناة حقيقية تعيشها الساكنة .
    فيما الحكومة التي كنا نفترض فيها أن تتسم بقيم عمر بن الخطاب مادامت حكومة إسلامية مشروعها الخلافة وما إلى ذلك من الخزعبلات ، خيبت آمالنا فيها وصفت ثقتنا فيها بشكل نهائي ، وتبين أنها تعامل أبناء الوطن إنطلاقا من المفهوم العنصري ، حيث وفي رمشة عين سارعت إلى إغاثة اللاجئين السوريين على آلاف الكلومترات فيما عجزت عن إغاثة أبناء أنفكو داخل البلد .
    إن الله يمهل ولا يهمل .

  • agu
    السبت 8 دجنبر 2012 - 00:26

    اين كنتم في ايام حكومة عبيبيس والله انكم لا تمثلوننا كامازيغ بل تمثلوا مصالحكم الضيقة

  • عاشور العمراوي
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:00

    عاجل:
    مراسل الإتحاد الأمازيغي من بني ملال حصيلة الضحايا بأنفكو و المناطق المجاورة ترتفع إلى 13 بسبب البرد القارس أزيد من 20 درجة تحت صفر
    ــــــــــــــــــــــــــ
    وكما كتبنا سابقا، فقد شهدت المنطقة شتاء 2007 فاجعة اليمة بعد تساقط الثلوج بكميات يستحيل معها التحرك برا، راح ضحيتها وخلال شهرين 27 طفلا تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 3 سنوات، ورقم غير محدد من نساء تتراوح أعمارهن بين 16 و 24 سنة، بالإظافة إلى مواطن مسن في 70 من عمره، وقتها كانت المصادر تستند إلى حقائق أرسلها السياح الأروبيين من عين المكان إلى وسائل الإعلام في أروبا، لكن وللأسف فإن الحكومة آنذاك كذبت الخبر وصرحت بوفاة 11 طفلا، عاملة على تعميق جرح الأسر المتضررة ، ورافعة مستوى غضب المواطنين بالمنطقة، هذا الغضب الذي يستند إلى تراكمات قمعية مارستها عائلات متنفذة إستولت على الآراضي الفلاحية الخصبة لاهؤلاء الفقراء قبل مجيئ العهد الجديد.

  • saad casa
    السبت 8 دجنبر 2012 - 01:22

    comme je l'ai déja cité auparavant, c'est de l'appartied géré par un état des barbus des panarabiste Fassi et Oui le génocide continu mais à la fin tout le Maroc va payer ceux ci puisque ils ont semé la haine et la marginalisation depuis la fin de protectorat Français.

  • ait 3atta
    السبت 8 دجنبر 2012 - 04:33

    اينك يا السفياني الا يحق لهؤلاء الاطفال ان يسمعوا ضجيج بوقك.ام يجب عليهم ان يحصلوا على جنسية فلسطنية او ينسلخون من هويتهم (……) التي تكرهها ؟
    اضن اننا اولى من فلسطين و العراق …
    لمذا لم تتكلم عن ابناء ايميضر .ا ازواد ؟
    الله انعل لما يحشم

  • Atlasson75
    السبت 8 دجنبر 2012 - 07:26

    It was their fault for not being born Palestinians or Syrians..Don't they see how the commander of believers sends his mobile hospitals thousands of kilometers away?!! Analyze and discuss!!! By the way, we are waiting for Safiani and the likes to protest in millions due to the intentional killing of these kids by the Moroccan state.

  • abdou
    السبت 8 دجنبر 2012 - 09:39

    انتما ديما الدولة ديما المخزن هو المذنب الوحيد اسيدي من استطاع منكم الباءة فليتزوج او بالاحرى يولد لولاد هاذا مافحالوش وكالس تيولد اللي مامتش بالبرد تدير 10 سنين يسيفطوهوم لcasa يخدمو فالديور ب10الاف ريال باش هو يدخل الروسيطة 5 دلبنات x 10000ريال=2500درهم باش يعاود يتجوج امر خرى حيت الاولى عيات وراك عاوتاني للولاد ونقولوا هاذي هي الحكومة ولا المخزن ونشوفوا المئاسي ديال ديك لبنتات لفياق ف5دصباح تغسل لماعن فالبرد وماتاكل حتا يفيقو وليدات ويفطرو ويمشيو لمدرسة وتفطر هي فلكوزينة اللهم هاذا منكر خص باها يتحاكم واراك للاعتصابات والضرب و التجويع. متال السيهوم الفنان اشيبان عندو 80 عام ونايض يتزوج وحدا عندها 25 عام باش يولد عشرين ويلوحهوم الفقر ونكولو لبلاد و لحكومة راه فميريكان وكاتموت الناس بالرد ابركاو من النفاق

  • صالح الصالح
    السبت 8 دجنبر 2012 - 10:43

    ءان من الآسباب التي تجعل ان الكتير من الاطفال يتعرضون المعاملة السيئة والإهمال والضرب والعنف والتعدي علي حرمتهم وعدم الاءعتناء بهم ومراقبتهم والحراسة والسهرعليهم سواء بالمدن ا وبالبوادي والقري ،هو ان آباءهم أنتجوا أولادا غير قادريين ان يوفروا لهم حياتا ومستقبل مضمون عيشهم وسلامتهم وسعادتهم وزيادة عن دالك يتعرضون لضرب والاعتداء والإهمال الصحي والمادي والمدرسي وغالبة الاحيان يجبرونهم افراد عائلتهم بالقيام بلاءشغال الشاقة التي ليس من استطاعتهم الجسمية والصحية ولهدايلزم ان تكون مراقبة من الدولة عن طريق لجنة حماية الاطفال في جميع أنحاء المغرب سواءا بالمدن او القري وان تفتح مكاتب حماية الاطفال في جميع أنحاء المغرب المدن والقري مع جمعية المحامين تشغل وتحرس عن الدفاع عليهم وحماية حقوقهم وتحمل المسؤولية لمن تجرء واعتدي عليهم اواهملهم وكدالك ان توفر الدولة بيوت ومؤوي السكن والمدرسة في حالة اخد الاطفال من عائلتهم ،كما يلزم اخلاق اعلان يومي ودروس يومية لتوعية الآباء والأمهات تجاه الاعتناء بلاطفال وتنبههم للعوقوبات الصارمة من طرف الدولة اتجاه المعتدي عليهم .

  • fouad
    السبت 8 دجنبر 2012 - 11:58

    السلام عليكم
    ان الحالة المزرية التي يعيشها اهلنا في انفكو جد صعبة تحتاج الى التفاتة حقيقية من جانب السلطات المغربية لانهم بحاجة ماسة الى المساعدة او الله اكون معاهم

  • moha amazigh
    السبت 8 دجنبر 2012 - 14:16

    هل من طائرات محملة بالمساعدات؟ هل من مسيرات للتضامن؟pchiiiiiiiiiiiiiikh

  • fassi
    السبت 8 دجنبر 2012 - 16:38

    ا ين جماعة العدل و الاحسان في هذه المصيبة لابناء بلدنا ! عفوا لايهمهم المغرب و ابناء ه و الاجانب من الفلسطيين افضل لان ارواحنا رخيصة ! لا نستحق مسيرة تحسيسية و تضامنية
    اضيف ان اي مغربي امازيغي على الخصوص مسؤول لتردي اوضاع السكان المهمشين و كذا تعريب الحياة العامة بالمدن و تشويه لهوية المغرب

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج