"الجنّ" يعود إلى الشارع.. واتهامات مُتبادلة بـ"استغلال" معاناته

"الجنّ" يعود إلى الشارع.. واتهامات مُتبادلة بـ"استغلال" معاناته
الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:30

فنَّد رشيد “الجن”، أحد أطفال الشوارع الأربعة الذين ظهروا أخيرا في فيديو “الجن وصحابو..ديرو لينا شي حل”، بثته إذاعة “ميد راديو” منذ فترة وتم نشره بعد ذلك على موقع يوتوب، ما صرح به هو نفسه من قبل في مقطع فيديو سابق، نُشر أمس الثلاثاء، اتهم فيه الإذاعة الخاصة بما سماه المتاجرة بمعاناته واستغلال وضعيته الاجتماعية رفقة أصدقائه الآخرين.

وأورد موقع “كيفاش”، التابع لإذاعة ميد راديو، اليوم مقطع فيديو قصير يتحدث فيه “الجن” بتلقائية عن كونه تم توجيهه عمدا من طرف شخصين مجهوليْن منحاه بعض الدُّريهمات القليلة من أجل “مهاجمة الإذاعة الخاصة المعنية بهذا الموضوع، واتهامها باستغلال حالته الاجتماعية والإنسانية المزرية”.

وكان “الجن” قد ظهر من جديد في الشارع حيث عُرض له مقطع فيديو من أربعة دقائق تم بثه أمس، تضمن “استجوابا” من لدن شخصين اثنين لم يظهرا في الشريط، ويطرحان أسئلة بدت “مُوجهة” إلى “الجن” وصديقه تهم وضعيتهما الحالية، وأسباب تواجدهما من جديد في الشارع بعدما تردد أنهما أضحيا محط عناية ورعاية من طرف الجهات المسؤولة عن أوضاع الأطفال بالبلاد.

وألح مصورا الشريط على “الجن” بالحديث عن استغلال وضعيته الإنسانية والاجتماعية المزرية من أجل الحصول على المال: “دارو بيكم غير الشهرة ياك؟”، يسأل أحد مُستجوبي “الجن” قبل أن يعود الشخص الثاني ليسأله من جديد “ربحو الفلوس على ظهركم؟”، بطريقة تحث الطفلين معا على الاسترسال والكلام في هذا الاتجاه تحديدا.

واعترف “الجن”، جوابا على سؤال مُعديْ الشريط الجديد، بالقول ” ضحكوا علينا..لبسونا كاسكيطة وجاكيت ديال الجلد باش يشدو علينا الفلوس”، وأردف بأنهم ذهبوا بهم إلى إحدى الجمعيات وتركوهم هناك..”، الأمر الذي لم يستسغه الجن ورفيقه الذي أكد بدوره “كيبيعو ويشريو بينا السيديات”، ويقصد بيع شرائط التسجيل التي تتضمن ظهورهم الإعلامي قبل فترة قصيرة.

وتوجه صاحبا شريط ” الجن يعود إلى الشارع” إلى صحفي الإذاعة الخاصة الذي بث حكاية الجن وأصحابه، ليُريه وجه “الجن” وقد علت كدمات من الضرب المبرح فوق عينه اليمنى، في إشارة إلى ما تسبب فيه ظهور هؤلاء الأطفال إعلاميا لهم، الشيء الذي يمس سلامة حياتهم الشخصية.

وأفاد “الجن” بأنه سيُقاضي الإذاعة الخاصة المعنية بالموضوع لأنها “استغلت” معاناته ووضعيته الاجتماعية، وبكونه عاد إلى تناول مادة “الديليو” لكونه لم يحصل بعد على حل ملموس لوضعيته، وكشف على أنه تم إغراؤه بوعود كثيرة من قبيل أنه ستُجرى عملية تجميلية له يتم خلالها تعويض أسنانه الحالية بأخرى سليمة وجميلة.

وكانت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قد استنكرت أخيرا في بلاغ لها انسياق ريبورتاج “الجن وصحابو”، نحو “استغلال” الأطفال المستجوبين وهم تحت تأثير المخدرات، للحديث عن مواضيع خارج اهتمامات الطفولة، متمثلة في أسئلة “موجهة” و”ملغومة” عن مواضيع وشخصيات سياسية عمومية في ريبورتاج يدّعي “تصوير” واقع الطفولة المغربية كما هو”.

‫تعليقات الزوار

19
  • samir
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:50

    هدي دبا غير هدرا علاه كاين غير الجن راه كاين جنون ومن وجهة نظري هاد الجن صعيب باش إولف الخيرية فالايام الاولى حيتاش كبر ف الشارع إما واش دوزاتو ميد راديو او إداعة أخرى تتبقى فكرة مزيانة ناس إتعرفو على مجموعة ديال الاشخاص كي عايشين

  • Cocetta Marokkina
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:56

    الخطأ الوحيد التى ارتكبته ميد راديو هو سؤالهم من اين يشترون المخدرات و من يبيعها لهم….هذا فيه خطر كبير على سلامتهم.

  • ghost
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:16

    i really don't understand what's all these senarios for .first time they showed his video on the radio chanel and after that facebook and everybody was talking about#jen diro lina chi hal# it's really doesn't make sens .Do we have just a jen or we we wanna talk just about jen and forgetting that we are in morocco .we have a thousands of jen and his friends and we have a thousands of criminals whom take advantage of those poor and mesirable people on our streets .we really have to take action and try to retreat our problems in logical way not like what we see right now

  • كوثر
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:19

    لا حول ولا قوة الا بالله . هل وصل بالاعلام و السلطات الى استغلال هؤلاء الاطفال من اجل اتهام بعضهم البعض . ومن يضمن لنا ان الاذاعة لم تقم هي ايضا بمنح هؤلاء الاطفال دريهمات لكي يفنذوا ادعاءات الاخرين . الله يجيب الخير . هاد البلاد غادية للهاوية . اتقوا الله جميعا اعلام و مسؤولين و منظمات و جمعيات وووووو .. كلكم غير الهدرة و الهدرة . خليو عليكم هاد الاطفال في التيقار . مانفعتوهم ما والو . على الاقل ماتسغلوهمش.

  • steganos
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 02:06

    عندما تضع الضفدع..ﻓﻲ ﻛﺮﺳﻲ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﺳﺘﺠﺪﻩ ﻳﻘﻔﺰ ﻟﻠﻤﺴﺘﻨﻘﻊ ﻫﻜﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺳﻴﻌﻮﺩ ﻟﻠﻤﻜﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺗﻰ منه

  • Abderrahim
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 03:03

    كل ما في الأمر هو أن الجن قد تم إرساله إلي خيرية لم يتعود عليها و على إنضباطها فهرب و عاد إلى حياته السابقة و عاد من جديد إلي التشومرة و التشمكير و الدوليون و المخدرات حينها صادف ذلك الشخصين فصورا معه فيديو و هو في حالة تخدير يتهم فيه ميد راديو محملا إياهم مسؤولية بعدم وفائهم بوعودهم و إستغلالهم له من أجل جني المال

  • سعيد الجبهاوي
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 10:28

    إلى أين سنصل بهذه التصروفات الغير الأخلاقية.
    هل عادا بنا الزمان إلى هذا الحد حتى نستغل أطفالنا بهذه الطريقة.
    سنقولوهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بصوت مرتفع هذا البلاد غادي الهوية

  • samadi_2020
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:01

    هدا هو الاعلام الهابط الدي بدل من معالجة ظواهر مجتمعنا بطرح حلول بمشاركة كل المعنيين في افق ايجاد حل لكل مظاهر التشرد و ظواهر اخرى يتم على العكس توظيف هده الظواهر للاسترزاق الاعلامي خصوصا ما يسمون تجاوزا بالاعلاميين او الدين يبحثون عن الشهرة الاعلامية فتحياتي لكل من يشبه الجن الدي هو في الواقع جزء من هدا المجتمع وهناك وزارة تصرف عليها الملايير من اجل الجن و اصحابه

  • Marocain
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:11

    C'est honteux de parler d'une telle manière de mineurs de cette façon. Nous sommes tous responsable de ces enfants de la rue qui ne trouve refuge nul part. Si la situation été inversée, chacun de nous aurait aimé recevoir de l'aide. il ne faut pas s'attendre d'un enfant qui n'a pas été cadré dès jeune âge a reprendre le droit chemin facilement. Le suivi psychique et le temps sont nécessaire à tout enfant se retrouvant dans une situation pareille. Il s'agit de nos enfants à tous pas les enfants de la rue car ils ne sont pas venus d'une autre planète! Un peu plus de respect SVP

  • aknsous
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:34

    بعد التماسيح والعفاريت ها الجنون

  • hassan sas
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:38

    …( وكانت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قد استنكرت أخيرا في بلاغ لها انسياق ريبورتاج "الجن وصحابو"، نحو "استغلال" الأطفال المستجوبين وهم تحت تأثير المخدرات، للحديث عن مواضيع خارج اهتمامات الطفولة، متمثلة في أسئلة "موجهة" و"ملغومة" عن مواضيع وشخصيات سياسية عمومية في ريبورتاج يدّعي "تصوير" واقع الطفولة المغربية كما هو".).
    كــــــلام جـــــــمـــيــــل من طرف الوزارة.
    متى كانت الوزارات تتحدث وتتهتم بشؤون المواطنين ، وأين كانت هذه الوزارة قبل ان يتم استجواب الاطفال .
    ألا تعلم هذه الوزارة بل الحكومة من كبيرها الى صغيرها أن آلاف من الأطفال في مثل وضعية – الجن – بل أكثر منه بؤسا ومعاناة .
    المتشردون لازالو هم أنفسهم بل يزدادون أعدادا كل يوم دون وجود حلول من المسؤولين الذين يتاجرون بنا في الخارج قبل الداخل .
    الدولة مسؤوليتها ضمان العيش الكريم لجميع المواطنين دون استثناء ودون انتقاء.
    إما هذا وإما أن تعطينا التيساع .

  • hypocrites
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:51

    Oui, l'affaire du "Jin" et ses copains a été utilisé médiatiquement rien que pour les intérêts des uns et des autres (Med Radio, Kifach.com, LCI, les videos Youtube).
    J'ai remarqué ça dès la sortie de la video. des personnes sur youtube se faisaient la concurrence en re-uploadant la videos, en ajouter de la Pub…etc. Dès que j ai vu la video, la première chose qui m'a frappé c'est le comportement du jeune journaliste qui posait les questions en se moquant, genre "bgiti tzouaj? en ricanant "lah ikammal" …etc ensuite Med radio l'a invité dans ses locaux mais c'est pas à cause d'une conscience humaine, (parce que si non ils l'auraient aidé à la première rencontre) mais ils ont attendu le lundi qui suit pour le retrouver et après le succès que la video a suscité sur youtube. Ensuite sur la deuxième video j'ai remarqué qu'il y avait plein de comportement hypocrite…genre bisou d'affection sur la joue mais en mode wifi au lieu de le prendre dans ses bras.. je peux pas tout citer hypocri

  • سعــــــــــد
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:54

    هاذا عاااار، هاذا عاااار، استغلال الأطفـــــال.

  • fahum daoud
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 12:17

    Une question. fallait-il montrer ces enfants et parler de leurs problèmes ou les laisser dans l'oubli. La preuve que med radio a eu raison c'est que la ministre de la famille a enfin bougé. On avait oublié qu'elle existait. Et puis pourquoi pas les montrer? Pour pouvoir continuer à dire L3am Zine? Les médias sont faits pour dénoncer pas pour plaire.

  • عبدو الوطني
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 13:50

    من يمسح دموع الفقراء والكادحين والاطفال المشردين في الشوارع ؟ كيف تنام اعينكم ايها المسؤولون ؟ المغرب الى الهاوية استغلال واحتقار ونهب وسلب لرزق العباد نداء لاصحاب القصور اغيتو الفقراء نداء الى كل من يرمي جميع انواع الماكولات في القمامة اغيتو الجائعين نداء اليكم انضرو الى حال هؤلاء اليس وصمة عار علينا ان نتمتع فيما الاخرون يعانون الفقر والتهميش ستحاسبون يوم لاينفع مال ولا بنون . شكرا لهيسبريس .

  • mohamed
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 14:10

    شكرا ميد رايو على ذلك الفديو لانها نقلت جزءا كبيرا من مشكلة التشرد و فتحة نقاشا في البرلمان وفي الاعلام الوطني و الاجنبي

  • rachid
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 16:20

    للاسف الشديد اناس ينضرون الى الامام بتحقيق المزيد من التالق و العطاء …………. و اخرون مازالو ينتمون الى عصر الجاهلية..همهم الوحيد المال و شهرة ..اتقوا الله في الابرياء قال تعال قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ليجزي قوما بما كانوا يكسبون

  • EMILIO
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 17:07

    Hola a todos
    Puedo tener el Numero Movil de ese Chaval ??

  • etudiant en journalisme
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 21:30

    دابا شكون نتيقو ليتصحر مع دراري اصبح فاطر
    ميد راديو في الاصل نشرت المقطع من اجل الضحك و الدليل انه جاء معنون ببنكيران وزير البوليس و ليس معاناة اطفال الشوارع ؛ الا ان الفيديو وجد صدى في نفوس المغاربة .
    بسيمة تقول انعا التقت بالاطفال و الاطفال
    ميد راديو باينة حفظوه اشنو يقول
    الجن اصلا ممزيانش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات