الشنا: مريم العذراء هي المرأة الوحيدة التي أنجبت عن طريق معجزة

الشنا: مريم العذراء هي المرأة الوحيدة التي أنجبت عن طريق معجزة
الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:00

قالت عائشة الشنا، رئيسة جمعية التضامن النسوي، إن مريم العذراء هي المرأة الوحيدة التي أنجبت المسيح عن طريق معجزة، كما جاء في القرآن والإنجيل.

كلام الشنا جاء في سياق تذكيرها بتاريخ جمعيتها التي أنشأت سنة 1985، زمن قالت عنه رئيسة الجمعية إن الحديث فيه عن الأمهات العازبات كان مسألة محرمة تماما.

“ماما عائشة” كما يحلو لأطفال جمعيتها أن ينادوها استرجعت في الندوة الصحفية التي نظمتها قناة “ميدي 1 تي في” عشية الثلاثاء بالدار البيضاء، (استرجعت) ذكرياتها الأولى والمسببات التي دفعتها لتأسيس جمعية التضامن النسوي، مستشهدة بأم أنجبت خارج إطار الزواج، انتزع طفلها من ثديها فتطاير حليب الأم على وجه الرضيع الذي كان يابس الشفتين و صراخه يملأ أروقة المستشفى. الشنا قالت أن صرخة الطفل لا زالت تسكنها إلى الآن.

ضيفة عباس العزوزي، شكرت مجلة “هسبريس” التي خصصت ملف العدد الصفر لتكريمها، موضحة أن قضايا الأم والطفل تحولت الى نقاش مجتمعي في المغرب بفضل وسائل الإعلام التي أدخلت قضية عادلة وغاية في التعقيد إلى بيوت الأسر المغربية بحسب ذات المتحدثة.

الشنا قالت إنها تعرضت لكثير من التهم والإساءات خلال مسيرتها، من بينها أن الجمعية تعمل على تشجيع الدعارة وإشاعة الفاحشة وسط المجتمع، في وقت عملت فيه صحبة فريقها على “إبقاء أطفال خرجوا إلى الوجود في حضن أمهاتهم ومباشرة البحث عن الأب الذي تخلى عن فلذة كبده”.

عائشة الشنا فجرت قنبلة من العيار الثقيل عندما قالت إنها تنتظر بفارغ الصبر يوم 17 يناير 2013 وهو اليوم الذي حدد كتاريخ لمحاكمة برلماني رفض الاعتراف بمولود ازداد خارج المؤسسة الزوجية، مضيفة أن البرلماني صرح أنه سيرفض الاعتراف بالابن حتى وإن أثبت الـ ADN الأبوة.

المرأة المترافعة من أجل قضية الأمهات العازبات عبرت عن امتعاضها من الفصل 464 الذي لا زال معتمدا في المحاكم المغربية والذي يسمح للأب البيولوجي بالتنصل من أبوته وهو ما يخالف روح مدونة الأسرة ومستجدات دستور فاتح يوليوز تقول عائشة.

الشنا صرحت أن المجتمع الذي يرمي أبناءه في حاويات الأزبال، مجتمع غير سليم وغير مسلم وغير إنساني، لأن الإنسانية فوق كل الأديان حسب تعبير المتحدثة، التي قدمت أرقاما صادمة عن عدد الأطفال المزدادين خارج الزواج و الذين يراوح عددهم 153 مولود يتم التخلي عن 24 منهم يوميا وفق المعطيات التي قدمتها عائشة الشنا.

عائشة الشنا أثارت حفيظة ليلى بنهيمة، رئيسة جمعية “ساعة فرح” عندما قالت أن أشياء لا تحقق لأنها لا تحمل اسما عائليا معينا “car j’ai pas un nom de famille”، لتقاطعها رئيسة “ساعة فرح” غاضبة “إن زمن أسماء العائلات: بنهيمة و الشريف و و.. قد انتهى” مذكرة صاحبة “التضامن النسوي” بالصعوبات والتضحيات التي قدمتها بنهيمة في مسارها الجمعوي، غير أن الهدوء عاد الى القاعة بعد توضيح سوء الفهم، مما سهل على منيرة العلمي رئيسة جمعية “دارنا” أن تتفاعل مع سؤال لهسبريس بالقول أن السلطات كانت تتوجس من العمل الجمعوي أواسط التسعينيات وأن العلاقات التي راكمتها بعض نساء المجتمع مهمة لتسهيل الشراكات ودعم المؤسسات، مبدية في الوقت نفسه أسفها على بقاء “المْعْرْفة” عاملا محددا للدعم والتعاون الذي لا تناله جمعيات أخرى متى غابت عنها أسماء معروفة.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبد الله
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 00:39

    إذا كانت عملية إيواء هؤلاء النساء مع أطفالهن تتبعها عملية اثبات النسب عن طريق القضاء، فهذا سيكون أمرا محمودا و في ميزان حسناتك، لأن الأهم في هذه العملية برمتها هو إلحاق الولد بنسب أبيه.
    لكن إذا كان الهدف من هذه العملية هو استنساخ التجارب الأوروبية في ضمان العيش الكريم لهذا النوع من الحالات دون إعطاء الأهمية لإثبات نسب الأولاد الذين يولدون بسبب العلاقات الجنسية التي تقع خارج إطار الزواج، فهذا الأمر سيكون بمثابة تشجيع لهذه الظاهرة الخطيرة و ضرب لأحد أهم مقاصد الشريعة الإسلامية و هي حفظ العرض و النسل، و خرق لحق من حقوق الإنسان في الإسلام و هي حق الطفل في نسب أبيه.
    و لهذا أذكرك بقول الله عز وجل في سورة الأحزاب : { ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم }. صدق الله العظيم.
    كما أن مدونة الأسرة الجديدة نصت في المادة 158 : يثبت النسب بالفراش أو بإقرار الأب، أو بشهادة عدلين، أو ببينة السماع، وبكل الوسائل الأخرى المقررة شرعا بما في ذلك الخبرة القضائية. أي تحاليل الحمض النووي أو ما يعرف بالبصمة الوراثية (ADN).
    المرجو النشر و شكرا.

  • الصفريوي
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 01:57

    قال الله تبارك اسمه و قال نبيه عليه الصلاة و السلام آيه و بينة و لم نقرأ بالقرآن و لا بالأحاديث الصحيحة كلمة معجزة, هي كلمة بدعة و ضلالة, فقولوا آية و بينة كما قال الله و رسوله و المومنون, و لا تقولوا معجزة كما قال الشيطان و المدلّسون. الله يسر لنا الدين و لم يُعجز , فالمذاهب و الأحزاب و الفرق هم الذين أعجزوا المسلمين, و خير دليل مسألة الفجر التي يسرها الله عز وجل بكلامه الحكيم, وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر من الآية الكريمة 187 من سورة البقرة. فالمذاهب حرمت على الناس الأكل و الشرب فبل دخول وقت الفجر و فرضت الصلاة قبل دخول وقتها, فمن المعجز؟ الذين اجتهدوا فأعجزونا أم من خلق السماوات و الأرض و بين لنا بالحق مواقيثنا؟

  • ayoub dawud
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 03:05

    donner vie à un bébé est un miracle en soi

  • abdellah canada
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 06:38

    ces enfants qui sont nés d'une relation hors cadre du mariage sont le fruit de pauvreté , d'ignorance et d'échec de stratégies politiques, économiques et sociales qui ont était suivies par le gouvernement marocain tout au long des années passées , la question qui se pose par force est comment peut-on inhiber ce cancer qui ne cesse pas d'envahir dans notre société marocaine? à vous de répondre

  • كوثر
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 06:50

    للأسف الضحايا دائما هم الأطفال نتاج هذه العلاقات الفاسدة أي الزنا لا ينتج الا أطفال مشرديين ميتمين محرومين و في الغالب ينعتون بولاد الزنقة و لا ذنب لهم المساكين و السبب الرئيسي هو الطيش و الدسارة و قلة التربية و قلة الدين . الله يستر و صافي حال هاد الأمة ما بقاش تيفرح من جميع النواحي

  • AZIZ ASAD
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 08:53

    البرلماني هو رئيس بلدية عين عودة

  • mohamed001
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:30

    عيسى عليه السلام ليس الوحيد الذى ولد بمعجزة ربانية بل اسحاق واسماعيل عليهما السلام ايضا كانت و لادتهما معجزة

  • Abdelilah
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:43

    Le travail de cette asociation ne sera jamais reconu dans une societe qu donne l´importance a ceux qui prennent la barbe et la nikab meme si ils n´ont pas raison, cette femme defends les enfants qui n´ont pas de pere reconu et pas la prostitution comme ils nous veulent faire comprendre.
    L´himme est une etre humain avant meme d´etre musulman avec ses avantages et ses inconvinients, excluir les enfants pour la raison de ne pas avoir un pere "legal" et inhumain qui n´a rien a voir a vec l´Islam mais plutot avec une socite malade Merci Mere Aicha, grace a toi l´espoir d´un melleur monde ne se perd pas.

  • جابر
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 09:59

    ذكر مريم الصديقة في هذه المناسبة أظن أنه إجحاف في حقها ، لانه لا مجال لمقارنة مريم العدراء ام المسيح عيله السلام بالامهات العازبات( والدات ابناء الزنى)
    إنما خلق الله عيسى بن مريم عليه السلام من دون أب لأن جميع النطف التي كانت في ذكور بني إسرائيل غير صالحة لتخصيب امرأة لكي تنجب رسولا نبيا
    شتان مابين مريم الصديقة والامهات العازبات

  • HARAK
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 10:08

    لا تنصّبوا أنفسكم قضاة. الله سبحانه خلق الكون كله وجعل فيه كل هذه النواميس من أجل الإنسان.
    وإذا لم يُثبت النسب، هل نرمي بهم في القمامات؟
    إن الله كرم ابن آدم، بنسب أو غير نسب، إذا ثبت النسب فبها ونعمت وإن لم يثبت فتكريم الله له باق.

  • lola de tanger
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 11:58

    BAZ vous êtes forts pour critiquer cette femme Mme Aicha ou mama aicha comme l'appelle les enfants, vous devez savoir que cette femme n'encourage pas les filles à se prostituer mais elle essaie de les sauver et protéger leurs enfants de se perdre eux aussi .par exemple il y'a des filles qui se font violées les pauvres et elles tombent enceintes et leurs familles les rejettent où voulez qu'elles partent ces enfants ? ne soyez pas egoistes ça peut arriver à votre fille à votre soeur . en plus mama aicha leur apprend un metier pour qu'elles ne dépendent pas des autres et travailler . pour nourrir leurs enfants .je ne connais pas Mme aicha en personne mais je lis et je vois sur la télé ce qu'elle fait avec ces pauvres filles. je dirai BON COURAGE Mme Aicha et bonne continuation .

  • abou ayman
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 13:50

    السلام على من اتبع الهدى,
    و انا اقرأ التعليق اصبت بالدهشة من تجرأ كاتب/ة التعليق على السيدة الطاهرة العذراء المعصومة الزكية الطيبة الطاهرة التقية، خير نساء العالمين، مريم بنت عمران. كيف تتهمها بالزنى و قد براها الله عزوجل!!!! كيف تردد مثل الببغاء لمايقوله اليهود النصارى أخزاهم الله. !!!!
    قال تعالى " وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ".
    قال النبي عليه الصلاة و السلام:" و خير النساء مريم بنت عمران ثم فاطمة بنت محمد ثم خديجة بنت خويلد ثم ءاسية بنت مزاحم" رواه الحافظ ابن عبد البر. فهذا الحديث الشريف فيه نص على أفضلية السيدة مريم عليها السلام على سائر نساء العالمين ثم يليها في الأفضلية فاطمة بنت محمد صلى الله عليه و سلم ثم خديجة بنت خويلد زوج النبي عليه السلام ثم ءاسية بنت مزاحم ثم يلي هؤلاء النساء في الأفضلية عائشة بنت أبي بكر زوج النبي صلى الله عليه و سلم كما قال بذلك العلماء.

    استغفر الله وتب عن ذنبك

  • هند
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 15:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا شك ان مريم الدراء اطهر نساء الكون فتبا لمن تطاول عليها.اما فيما يخص النساء العازبات ما الى دلك لدي سؤال للرجال ككل او بالاحرى للدكور.اثناء ممارستكم الجنس الا تعلمون نتيجة ذلك اذا لم تتخدون احتياطتكم?هذه من جهة لماذا لاتعترفون باولادكم من جهة اخرى.كيف تستطيعون التخلي عن اطفال ابرياء ذنبهم انهم جاؤو لهذا العالم نتيجة علاقة عابرة كنت خلالها فاقد للوعي .

  • mohamid
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 17:03

    إن مثل هذه المبادرات تساعد في انتشار الفاحشة فإن كان ذلك بقصد فجوابهم هو قوله تعالى :إن الذين يحبون أن تعيش الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم …))
    وإن كان بغير قصد فلا جناح عليكم فيما أخطأتم به إن تبتم
    أما انت يا )(فوهرر ))فلو كتمت جهلك بفصة مريم لكان أولى وأحرى لكنك* سكت ألفا ونطقت خلفا* فإن لم تعلم فاسأل لألا يتركب جهلك
    أما الاطفال الناتجة عن الزنى فإن النبي صلى الله عليه وسلم حث على تكفيل الاطفال,,,,,,,,,
    ولا يجوز أن نلحقه بابه
    بل هناك نقطة مهمة هي : أن المتزوج بمن زنى بها وقت الحمل فإنه يزني طول حياته إذ لايجوز جواز المعتدة إضافة إلى أن التبني حرام

  • سمير
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 17:14

    مريم العذراء هي المرأة الوحيدة التي أنجبت عن طريق معجزة

    هل معنى هذا أنه أصبح من اللازم على القضاء العمل على إثبات نسب الإبن؟
    ومعناه أ، الدولة مقصرة في حق الطفل الذي جاء من علاقة غير مشروعة وعلى القضاء أن يرجع المياه إلى مجاريها ويحكم بزواج الضنينين؟
    ستكون أول خطوة للحد من زنا الشوارع العمومية. كل من قام بعمياة زنا وتبث تورطه في حمل ما يتحمل مسؤوليته..

    هذه السياسة الصحيحة للحد من البغاء وأبناء الشوارع وحتى يصبح الرجل والمرأة يحسب ألف حساب قبل أن يطأ امرأة ما…وتحسب المرأة ألف حساب للرجل الذي قد يصبح زوجها بالقانون

    لكل مواطن أن يترح مشروع قانون وإني أقترح هذا المشروع كمساهمة غير مباشرة في مجلس النواب من ناخب. فهل هناك من القراء من يدعم هذا المشروع؟؟

  • Hassan
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 18:22

    Je vent juste trier attention que si mme aicha voila it bien intervenor dans cette affaire il faut qu Elle doit agir simultanement dans le sens de diminuendo ce phenomena qui he ceases de kaiser des victims descendants ANSI que des malfaiteurs crux qui sont tires des cette affaire sans les lemurs render justice.sans ca la foundation intervient a l protection du phenomene

  • rachid
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 20:28

    Maryam est pas la seule a madame qui est nee par miracle…..mais Hawae, la femme de Adam est aussi nee par miracle…

  • نورالدين افران
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 20:32

    حاشا الله ان تتهم سيدة الطهر مريم الطاهرة في شرفها و شرف المسلمين دون ان تتم متابعة قضائية في حق المدعوة فوهرر وغيرها من الخنازير فان هم امنوا بدين الملاعين اليهود فهم احرار ماداموا في دولة لا تطبق حد الله في حق المرتدين لكن ان تطال الاهانة في حق ديننا الحنيف فهذا ما لانقبله ان من قال ان يد الله مغلولة و ان الله بعد خلقه للسموات و الارض في ست ايام و استراح في يوم السبت و كدا ان الله فقير و الملاعين اغنياء منزه جل جلاله قادر على ان يفتري على خلقه الاشراف ليشتري بكلامه دنيا فانيه لكنني اؤكد ان نور الله لاينطفئ بكتام السفهاء اما في ما يخص سيدات الجمعيات اللواتي يناضلن من اجل تنزيل المشروع العلماني فاقول لكن امكروا فان الله خير الماكرين فقد سبقكم من هو ادهى منكن امثال فرعون كمال اتاتورك سعد زغلول جمال عبدالناصر الخ فكانت عاقبتهم عداب في الدنيا قبل الاخرة و ختاما اقول بالدارجة اللي قرا شي حرف كيفهمو بلمقلوب غادي نسولك سؤال محرقة هولوكست ماشي كدوب على هتلر ?

  • soufiane
    الخميس 20 دجنبر 2012 - 21:48

    نعم هذا حسن ولكن إذا ما حولنا ستإصال المشكل من جدوره سيكون أحسن

  • nourddine
    الجمعة 21 دجنبر 2012 - 01:02

    حاشا الله ان تتهم سيدة الطهر مريم الطاهرة في شرفها و شرف المسلمين دون ان تتم متابعة قضائية في حق المدعوة فوهرر وغيرها من الخنازير فان هم امنوا بدين الملاعين اليهود فهم احرار ماداموا في دولة لا تطبق حد الله في حق المرتدين لكن ان تطال الاهانة في حق ديننا الحنيف فهذا ما لانقبله ان من قال ان يد الله مغلولة و ان الله بعد خلقه للسموات و الارض في ست ايام و استراح في يوم السبت و كدا ان الله فقير و الملاعين اغنياء منزه جل جلاله قادر على ان يفتري على خلقه الاشراف ليشتري بكلامه دنيا فانيه لكنني اؤكد ان نور الله لاينطفئ بكتام السفهاء اما في ما يخص سيدات الجمعيات اللواتي يناضلن من اجل تنزيل المشروع العلماني فاقول لكن امكروا فان الله خير الماكرين فقد سبقكم من هو ادهى منكن امثال فرعون كمال اتاتورك سعد زغلول جمال عبدالناصر الخ فكانت عاقبتهم عداب في الدنيا قبل الاخرة و ختاما اقول بالدارجة اللي قرا شي حرف كيفهمو بلمقلوب غادي نسولك سؤال محرقة هولوكست ماشي كدوب على هتلر ?

  • أبو صالح الأيوبي
    السبت 22 دجنبر 2012 - 15:06

    الدعارة مرض اجتماعي ملازم للبشرية منذ بدء الخليقة، وسيبقى إلى ما شاء الله . ومما لا ريب فيه أن السيدة المحترمة عائشة الشنا لم تطالب لا بإلغاء ولا بتغيير أي من فصول الدستور ومدونة الأسرة ، المتعلقة بالشأن الاجتماعي ،منذ 1985 إلى اليوم . ولكن السيدة عائشة الشنا مشبغة بالإنسانية وحب الخير للأبرياء من البشر في وطنها المغرب ، – كما يظهر – لما تدعو إلى إبقاء أرواح بشرية بريئة بحضن أمهاتهم ، وتصر على مقاضاة الناكرين لحق أبوة من كانوا هم سببا مباشرا في بروزهم إلى الوجود . كشأن المدعو : كوم… عبد العزيز ( الأستاذ) الذي لم ينهه منصبه ولا علمه عن التغرير بإحدى قريباته المدعوة : لطيفة سعد ….. ، وإن تك الضغوطات العائلية قد أفلحت في إقناعه بالزواج ب ــ :لطيفة سعد ….، واحتضان ابنته الوليدة أسماء… فقد عاد إلى غيه، وتخلى عن الإثنتين معا ، منذ26 سنة، وهو عمر البنت البريئة : أســــــــــمــاء … – التي لا زالت تتساءل في حرقة : ما ذنبي أنا أحرم من حقي في الأبوة ؟؟؟؟؟!!!!
    هذا إلى السيدة الفاضلة عائشة الشنـــــا .
    التعليق الأول قد شابته بعض الأخطاء ، ما دفعني إلى إعادته . فأرجو النشر مشكرين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة